جدول المحتويات

مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية

ISSN: 19995601
الجامعة: جامعة واسط
الكلية: الاداب
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
مجلة فصلية محكمة تصدر عن كلية الاداب ، جامعة واسط تهتم بالبحوث العلمية غير المنشورة في حقل الفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية , وتنشر بحسب اللغات التي كتبت فيها وتقوم من اصحاب الاختصاص

Loading...
معلومات الاتصال

محمد كريم الاسديMobile: 07700077172
Email: lark@uowasit.edu.iq

جدول المحتويات السنة: 2010 المجلد: 2 العدد: 1

Article
AN ECOFEMINIST STUDY OF SOME SELECTED POEMS BY MARY OLIVER

المؤلفون: AN ECOFEMINIST STUDY OF SOME SELECTED POEMS BY MARY OLIVER
الصفحات: 1-12
Loading...
Loading...
الخلاصة

دراسة انثا- بيئوية في قصائد مختارة للشاعرة ماري أوليفر م. م. شيرين شهاب. قسم اللغة الانكليزية، كلية التربية، جامعة واسط خلاصة: تقدم الدراسة اتجاها نقديا حديثا لدراسة قصائد الشاعرة ماري أوليفر من خلال الدمج بين اتجاهين أو مقتربين نقديين هما النقد النسوي والنقد البيئوي. تستقصي الدراسة العلاقة بين المرأة والعالم الطبيعي والعلاقة المتبادلة فيما بينهما في أشعار الشاعرة قيد الدراسة. وتكشف عن ارتباط أوليفر الوثيق والدائم بالطبيعة كما يظهر ذلك بوضوح فيما توظف الشاعرة من صور وأفكار تستقيها من عالم الطبيعة لتستخدمها في تأملها الفلسفي و الروحي والديني. تحاول الدراسة أن تثبت أن الطبيعة تشكل بالنسبة للشاعرة الوسط الايجابي الوحيد الذي تجد فيه النفس البشرية راحتها وشفاءها واستقراها. : This research proposes a modern approach in studying the poetry of Mary Oliver using schemes that intertwine ecocriticism with feminist criticism . It investigates the relationship between women and the natural world and their reciprocal influence. Through an ecofeminist lens, the research uncovers Oliver`s deep and constant communion with nature. It also finds out that most of her poems are infused with themes and imagery from nature which are used for her philosophical, spiritual, and even religious meditation. Nature is proved, according to Oliver, as the only positive medium for personal heading .

الكلمات الدلالية


Article
البرلمان الانجليزي خلال العصر الوسيط. النشأة والتطور 1066-1407

Loading...
Loading...
الخلاصة

اقتُبِسَت كلمة برلمان من مصطلحات فرنسية متعددة، منها (Parlement) ومعناه "مكان الحوار"، و(Parler) ويعني "الكلام والمناقشة"، و(Parley) الذي يرمز إلى "الحديث والجدل"، وهي جميعها مقتبسة عن المصطلح اللاتيني (Parliamentum)( )، الأشد قرباً للمصطلح الانكليزي الحالي (Parliament)، واستُخدِمَ المصطلح أول مرة في أيسلندا عام 928 ثم في انجلترا عام 1189، وأصبح موازياً في معناه للكلمتين اللاتينيتين كونسيليوم (Concilium) التي تعني المجلس وكولوكويوم (Colloquium) التي تعني الحوار. وأول تدوين لهذه الكلمة في سجلات انجلترا كان عام 1217( )، إلا أن اقتران هذا المصطلح باجتماعات مجلس الملك الكبير تم على يد الراهب الانجليزي ماثيو باريس (Matthew Paris)( ) الذي استخدم المصطلح للتعبير عن اجتماع المجلس الكبير الذي التأم في دير سانت البانز (St. Albans) سنة 1239، مع أنه لم يقصد به الإشارة إلى مؤسسة أو انتخاب أو جمعية تشريعية، بل وصف الاجتماعات التي تعقد عند الضرورة على وفق إرادة الملك دون أن يكون لها مكان أو زمن محددين( ). واللافت أن المؤرخين وكتاب الملك فضلوا الكلمتين القديمتين (كونسيليوم وكولوكويوم)، لكن مصطلح البرلمان بدا يستعمل بكثرة منذ العقد الخامس من القرن الثالث عشر، فورد 58 مرة في الملفات الملكية، وأطلق على 46 اجتماعاً من اجتماعات الملك هنري الثالث بدءاً بعام 1242، ووثقته الملفات الملكية منذ عام 1244( ). بيد أن مفهوم مصطلح البرلمان في تلك الحقبة لم يقتصر على اجتماعات مجلس الملك الكبير، بل أطلق على الاجتماعات والمحادثات الدبلوماسية بين الممالك الأوربية، ومنها محادثات ملك اسكتلندا الاسكندر الثاني (Alexander II) (1198-1249/ 1214-1249) مع إيرل كرونويل (Earl of Cornwall) سنة 1244. والمؤتمر الذي عقد بين ملك فرنسا لويس الحادي عشر (Louis XI) (1423-1483/ 1461-1483) والبابا أنوسنت الرابع (Innocent IV) (1200-1254/ 1243-1254)( ) سنة 1245 الذي أدّىْ إلى عزل الإمبراطور الروماني المقدّس فريدريك الثّاني (1194-1250/ 1215-1250)( ). والبرلمان ثاني هيئة رسمية في النظام الحكومي البريطاني بعد البلاط، ومصدر الهيئة التنفيذية (الوزارة) والمُسائل لها، وفي الوقت نفسه العماد الأساس الذي ترتكز عليه، وسيادته بمثابة حجر الزاوية للدستور البريطاني، لكنها منذ العام 1911 أصبحت سيادة لمجلس العموم بعد الإصلاحات البرلمانية، ذلك أن البرلمان يتكون من مجلسين: (العموم) الذي يكتسب وجوده وشرعيته من الشعب المنتخب له فيعين الحكومة وينزع الثقة منها فيقيلها كليا أو جزئيا. و(اللوردات)( ) أعلى مجلس قضائي وهو بمثابة المحكمة العليا في البلاد، يرأسه كبير اللوردات (Lord Chancellor)، والسقف العددي لأعضائه مفتوح وجميعهم معينون من لدن الملك بناءً على اقتراح رئيس الوزراء، يتم اختيارهم من كبار الساسة وأمراء البحر وقادة الجيش ورجال الصناعة وحكام المستعمرات وملاكي المقاطعات الصحف والقضاة، وهؤلاء يورثون المنصب وللوردية الوراثية درجات هي على التوالي: (دوق (Duke)( )، مركيز(Marquis)، إيرل (Earl)، فيكونت (Viscount)، وبارون (Baron))( ). ولوردية حسب المناصب روحية (دينية)، تمنح لأساقفة الكنيسة الانجليكانية، ولرئيس أساقفة كانتربري، أو غير روحية (دنيوية)، يتمتع به رؤساء المحاكم من الدرجة الأولى، ويطلق عليهم القضاة اللوردات، واللوردية الروحية وغير الروحية يتمتع بها صاحبها طالما هو في المنصب، و استحدث عام 1958 نوع ثالث من اللوردية تمنحه الملكة لمن يؤدي خدمة عظيمة للدولة، يتمتع بها صاحبها مدى الحياة وتنتهي بوفاته( ).

الكلمات الدلالية


Article
The Middle Ages Christian's antagonistic view of the Prophet of Islam. Reflections on Dante’s Divine Comedy

المؤلفون: Azhar Hameed Mankhy
الصفحات: 13-22
Loading...
Loading...
الخلاصة

الرؤية العدائية للعصر الوسيط المسيحي لرسول الإسلام: إشارات للكوميديا الإلهية لدانتى أزهار حميد منخى الملخص: يسلط البحث الضوء على الخوف, العداء، والحقد الذي لوّن نظرة أوربا القرون الوسطى، للإسلام والرسول الكريم "ص" بصورة خاصة، إذ غالبا ما كان يوصف بطريقة سلبية عدة قرون. الكثير من الأعمال التي ظهرت في العصر الوسيط حاولت تشويه سيرة الرسول الكريم . ومثال ذلك الكوميديا الإلهية للشاعر الايطالي دانتى أليجيري (Dante Alighieri) (1265-1321) الذي كره أي اتصال مع العالم الإسلامي، وفضل حضارة خالية من أي نفوذ أو تأثير إسلامي. The purpose of this research is to shed light on the fear, the hostility and prejudice that colored the Christian view of Islam, particularly of the Prophet Mohammed who was viewed in a negative light for over a millennium, and he was always used abusively in many works of Middle Ages like the Divine Comedy by the Italian poet Dante. Who refused to have any contact with the Islamic world, and he would prefer to have culture devoid of any Islamic influences.

الكلمات الدلالية


Article
AN ECOFEMINIST STUDY OF SELECTED POEMS BY MARY OLIVER

المؤلفون: Asst. Lecturer: Shereen Shehab
الصفحات: 23-39
Loading...
Loading...
الخلاصة

إن هذا البحث يقترح طريقةً حديثة في دراسة شعر ميري أوليفر بإستخدام خطةٍ تربط بين النقد الذي يربط بين البيئة او الطبيعة والنقد الأدبي من جانب ، وبين النقد المتعلق بقضايا المرأة من جانب ٍ آخر . ويبحث هذا البحث في طبيعة العلاقة بين المرأة وعالم الطبيعة من حولها والتأثير المتبادل بينهما . ومن خلال عدسةٍ بيئ - أنثوية – إن صحَ التعبير – فإن البحث يكشف عن إرتباط أوليفر الوثيق والدائم بالطبيعة . وكذلك يكشف ُ كيف إن قصائد هذه الشاعرة مليئة بالصور والأفكار المرتبطة ب أو المأخوذة عن الطبيعة والتي تستخدمها الشاعرة من أجل تأملها الفلسفي و الروحي والديني . إن الطبيعة - كما تثبت هذه الدراسة وبالنسبة لميري أوليفر- هي الوسط الإيجابي الوحيد الذي تجدُ فيه هذه الشاعرة البلسم الشافي أو الراحة الشخصية . This research proposes a modern approach in studying the poetry of Mary Oliver using schemes that intertwine ecocriticism with feminist criticism . It investigates the relationship between women and the natural world and their reciprocal influence . Through an ecofeminist lens, the research uncovers Oliver`s deep and constant communion with nature. It also finds out that most of her poems are infused with themes and imagery from nature which are used for her philosophical, spiritual, and even religious meditation. Nature is proved, according to Oliver, as the only positive medium for personal heading .

الكلمات الدلالية


Article
الذاكرة المضادة تحولات الكتابة في الرواية العربية الجديدة

Loading...
Loading...
الخلاصة

هل وصلت الرواية العربية إلى خانقها الضيّق، خانق حياتها الذي لم تعد قادرة معه على أن تمنح إنسانها فرصة للفعل والمواجهة والصراع، بعد أن غدت الحياة نفسها دوراناً متصلاً في حلبة مغلقة حُسم الصراع داخلها مسبقاً، بعد سيل من الاجهاضات المتوالية التي يقف على رأسها إجهاض مشروع التحديث العربي، وقد أضعفت ـ هذه الاجهاضات ـ الجسد العربي مثلما بددت أحلام إنسانه وخلخلت ركائزه إلى حد كبير ووصلت بمقاومته إلى درجة بات معها من السهل العودة به إلى مرحلة ما قبل الدولة، فلم يعد همُّ الرواية العربية اليوم موصولاً بهمومها في مرحلة التأسيس التي بلغت ذروتها مع ثلاثية نجيب محفوظ وقد عملت على تأويل انهيار سلطة الأب والتفكير بميلاد الابن المستقل، والأحفاد ذوي النزعات الحرة والاجتهادات المتضاربة(1)، كما لم يعد موصولاً بتطلعها إلى مستقبل إنسانها في زمن تحكمه وتتحكم به إرادات متقاطعة كما في رواية الستينيات التي عملت على إعادة صياغة إنسان نجيب محفوظ كي تمنع عنه راحة المقبرة وتتركه معلقاً على صليب الحياة(2). إن ما حدسه كتاب الستينيات من مستقبل لا يبشر بالطمأنينة وما عملوا على تمثله في خطابهم الروائي هو ما يجده كتاب الرواية اليوم واقعاً شديد الوطء، اتخذت القسوة فيه أشكالاً مبتكرة، كأن مجتمعنا العربي لا يتفوّق في شيء قدر تفوقه في إنتاج القسوة وتجديد أشكالها! فقد تراجع الابن مختنقاً باختناق الطبقة الوسطى في مهرجان الصعود والنزول غير المحكوم بمنطق سوى منطقه الخاص، منطق الهمجية التي اقترحت أعرافها بدائل لقوانين مجتمع مدني لم يؤت له أن يتشكل على نحو مكين، كما لم يعد مفهوم الإرادة بتحققاته الصعبة يشكل معاييره في إنتاج وتوجيه الخطاب الروائي في عالم لم يفقد مصداقيته فحسب، بل فقد، وذلك أخطر ما فيه، منطقيته، لتتجاوز الرواية التناقض القديم بين الذاتي والجمعي، بين الفرد والمجتمع، وهي النزعة التي دارت أصلاً ضمن البعد الإنساني للحداثة، منقادة نحو تيه يتعادل غياب المرء فيه داخل نفسه مع غيابه خارجها، ليمكن أن نستعيد مقولة ماركس الشهيرة وهي تنظر إلى طبيعة العلاقة بين الوعي والحياة "ليس الوعي هو الذي يحدد الحياة، بل إن الحياة هي التي تحدد الوعي"(3)، لتصبح من منظور الهدم والبناء في حيز الثنائية نفسها: ليس الوعي هو ما يبني الحياة، بل إن الحياة هي التي تهدم الوعي.

الكلمات الدلالية


Article
الميتافيزيقا عند وايتهيد

Loading...
Loading...
الخلاصة

الفرد نورث وايتهيد فيلسوف انكليزي ولد في عام 1861م، دخل جامعة كامبردج وتخرج منها وعين فيها عام 1910م، ثم انتقل إلى لندن، وكانت اهتماماته العلمية منها الرياضيات وفلسفة العلم، ثم الميتافيزيقيا، له مؤلفات مهمة في تاريخ الفكر العلمي والفلسفي، أهمها : - العلم والعالم الحديث نشر عام 1925. - الدين من طور التكوين نشر عام 1926. - أهداف التربية نشر عام 1928. - مغامرات الأفكار نشر عام 1933. - العملية والواقع ظهر عام 1929. وله مؤلفات مهمة أخرى، نشرت بعد انتقاله إلى الولايات المتحدة الأمريكية. تميزت بأسلوب علمي رصين، بيّن فيها موقفه من الفلسفة ومن العلم، ويعد وايتهيد من علماء الرياضيات والفلسفة الطبيعية. في هذا البحث نحاول تبيان أصول فلسفته الميتافيزيقية والعلمية. ومحاولة وايتهيد بناء نظرية جديدة من منظور جديد لتثبيت المفاهيم والمبادئ العامة لدراسة الوجود. لقد بدأ في دراسته للميتافيزيقا، فكان يرى أن غاية العلم فهم الطبيعة، وغاية الفلسفة ربط العالم الحسي بالعالم الطبيعي, ومن هذا المبحث الموسوم (الميتافيزيقا عند وايتهيد) بحثنا مشكلة الميتافيزيقا والمبدأ الانطولوجي، ثم طبيعة الميتافيزيقا، ثم علاقة الميتافيزيقا بالمشكلة الابستمولوجية، ثم مشكلة الزمان والمكان، وهكذا بدت المشكلة الميتافيزيقية واضحة بعد ان تناولنا الأجزاء المهمة منها ومعرفة موقف الفيلسوف منها وهي كالآتي: 1. موقف وايتهيد من دراسة الوجود والمبدأ الانطولوجي: كان وايتهيد متفقاً مع أرسطو فيما يتعلق بأساس المشكلة الميتافيزيقية فقد ذهب الاثنان الى أن المشكلة الميتافيزيقية تتركز في البحث عن ماهية وطبيعة الموجود الجزئي، واتفق وايتهيد مع أرسطو على وجود الكيان الجزئي أي الشيء الفردي الذي يوجد وجوداً فعلياً وواقعياً وفي هذا نجد وايتهيد يقول: (إن المبدأ الأرسطي العام، الذي سلمنا به، يقرر أنه بمعزل عن الأشياء الفعلية لا يوجد شيء ، لايوجد شيء واقعي، أو شيء له أدنى تأثير)( ).

الكلمات الدلالية


Article
نظرية المعرفة في الفكر الفلسفي العراقي المعاصر من خلال الدرس الأكاديمي

Loading...
Loading...
الخلاصة

يستهدف هذا البحث الوقوف على شخصيات فلسفية فكرية عراقية منتخبة لها إسهام متميز في الدراسات الفلسفية، ولاسيما من خلال دراستها لموضوع (نظرية المعرفة)، إذ تم تناولها بالدرس والتحليل، بحسب النص الفلسفي وتاريخ صدوره، وهؤلاء هم الدكاترة (صالح هادي الشماع الذي يمثل المنهج التاريخي – النقدي، وعلي حسين الجابري الذي يمثل المنهج العقلاني – النقدي، ومحمود حياوي حماش الذي يمثل المنهج العلمي، وحسن مجيد العبيدي الذي يمثل المنهج التحليلي – النقدي). ربما سائل يسأل، هل إن هؤلاء هم فقط من أسهم وكتب في نظرية المعرفة في العراق المعاصر، أم يوجد باحثين متفلسفين آخرون، والجواب، نعم يوجد متفلسفين أثروا الدرس الفلسفي بالبحث عن نظرية المعرفة، ومنهم على وجه الخصوص السيد محمد باقر الصدر (ت1401هـ/ 1980م)، إذ قدم رؤيته وفلسفته لنظرية المعرفة مفصلاً في كتابيه (فلسفتنا) و (الأسس المنطقية للاستقراء)، وقد كتب عن هذا المفكر الكثير في الرسائل والاطاريح، ولاسيما في نظرية المعرفة، حتى إن البحث في هذا الموضوع لهذه الشخصية في بحثنا هذا، ربما لا يقدم جديداً عنه( ). لذا سيكون هذا البحث منصباً على توضيح (نظرية المعرفة) كما عالجها هؤلاء المفكرين، إذ لكل شخصية من هذه الشخصيات المدروسة منظومته الفلسفية ومنهجه الخاص على صعيد الفكر والمرجعيات الفلسفية( ). وبهذا سلطنا الأضواء على (الفكر الفلسفي العراقي المعاصر) وبيان دوره في هذه المرحلة، بعد أن كان لتاريخ الفلسفة دوره في دراسة (نظرية المعرفة). عليه، سيسهم كاتب السطور إلى دراسة هذه الشخصيات التي تم تسميتهم بهذه الصيغة على وفق ما أشار إليه هؤلاء المدروسين بحسب المحاور الاتية: المحور الأول – المنهج التاريخي – النقدي عند صالح هادي الشماع. المحور الثاني – المنهج العقلاني – النقدي من منظور علي حسين الجابري. المحور الثالث – المنهج العلمي من وجهة نظر محمود حياوي حماش. المحور الرابع – المنهج التحليلي – النقدي من منظور حسن مجيد العبيدي. فضلا عن الخاتمة واهم الاستنتاجات التي توصلنا إليها.

الكلمات الدلالية


Article
هيدرولوجية وجيمورفولوجية بحيرة الدلمج

Loading...
Loading...
الخلاصة

تمثل البحيرات الطبيعية أماكن جيدة لخزن المياه في وقت ارتفاع مناسيبها في الأنهار الرئيسة في موسم الفيضان وإطلاقها في موسم شحة المياه إلى الأنهار التي يعتمدها الإنسان للأغراض الزراعية والصناعية وغيرها، وبذلك فإن بحيرة الدلمج التابعة إدارياً لمحافظتي واسط والديوانية تمثل من الناحية الجيومورفولوجية منخفضاً طبيعياً تتوسط مشاريع الري والبزل الواقعة بين نهري دجلة والفرات فضلاً عن دورها الكبير في حفظ التوازن المائي في مشروع قناة المصب العام (النهر الثالث) وتمتعها بموقع يكون ذا جو دافئ ومشمس طيلة المدة الواقعة بين شهري تشرين الأول حتى نهاية نيسان. عليه يمكن استغلالها مشروعا سياحيا شأنها في ذلك شأن المواقع السياحية في القطر، لذلك كانت الحاجة ملحة لتسليط الضوء على هذا المشروع هيدرولوجياً وجيومورفولوجياً.

الكلمات الدلالية


Article
تردي واقع التعليم في الأهوار وأثره في تكريس الثقافة التقليدية

Loading...
Loading...
الخلاصة

يعد النسق الثقافي أهم انساق البناء الاجتماعي، لما للثقافة من أثر كبير ومهم في عملية التنشئة الاجتماعية التي تساعد الإنسان منذ الصغر وحتى مراحل متأخرة على انتهاج سلوك اجتماعي يتناسب مع الإطار العام لمجتمعه. وتتحكم الثقافة إلى حد كبير في صيرورة المجتمع، فهي إما مساعدة داعمة لعملية الإبداع والتقدم، أوهي مثبطة معوقة لهذه العملية، وفي مجتمعات الأهوار تسهم الثقافة التقليدية في عملية التخلف الاجتماعي العام. وبما أن التعليم احد القنوات الرسمية الرئيسة التي تغذي الثقافة فان الدول المتقدمة والنامية على حد سواء اعتمدت عليه في عملية التقدم الاجتماعي والتغيير المنشود. يحاول البحث أن يبين كيف أسهم التعليم ويسهم بواقعه المتردي في تكريس الثقافة التقليدية في الأهوار، ما يجعل هذه المجتمعات تدور في دوامة التخلف والأمية والمرض والفقر. معتمدا قاعدة بيانات تم الحصول عليها من مشروعين للمسح الاجتماعي، الاقتصادي والديموغرافي لمناطق الأهوار العراقية، المشروع الأول قامت به منظمة تطوير ثقافة عرب الأهوار في عام 2006، والثاني أنجزه مركز أبحاث الأهوار في جامعة ذي قار بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة. وقد أسهم الباحث في انجاز هذين المشروعين من خلال إدارته لهما وقيامه بأهم العمليات من صياغة استمارة جمع المعلومات وإدارة إجراء المقابلات الميدانية وجمع البيانات وتبويبها وأخيرا تحليل البيانات وكتابة التقارير النهائية.

الكلمات الدلالية


Article
النزعة التجريبيّة عند جون لوك بين الحس والعقل

Loading...
Loading...
الخلاصة

يدور هذا البحث حول "نظريّة المعرفة" عند جون لوك الذي حاول فيها أن يثبت أن مصدر المعرفة الإنسانيّة الحقيقي هو الحس. ويبيّن كيف يمكن لهذه المعرفة أن تأتي إلى العقل، رافضاً بذلك قول الفلاسفة الفطريين من أمثال ديكارت، والذين يؤكدون على أن العقل مزوّداً بأفكار فطريّة تولد مع الإنسان. لقد أكد لوك أن المعرفة تعتمد اعتماداً كليّاً على الحواس، وبدون هذه الحواس لا يمكننا الوصول مطلقاً إلى معرفة صحيحة وواضحة، ولا يمكن للمعرفة الإنسانيّة أن تتطوّر دون استخدام الحواس. اطلع لوك على كثير من الفلسفات التي جاءت قبله، مثل اليونانيّة، والانجليزيّة وغيرهما، وبعد دراسة طويلة متعمّقة في الأفكار، توصّل إلى وضع نظريته في المعرفة. ويعد لوك أول فيلسوف جعل نظريّة المعرفة بمعناها الدقيق، ووضعها في بحث مستقل ومنظم. ويعتبر رائد الفلسفة التجريبيّة، والحسيّة، مثلما ديكارت رائد الفلسفة العقليّة.

الكلمات الدلالية


Article
الظواهر اللغوية في لهجة عُـقـَيْل

Loading...
Loading...
الخلاصة

اهتم الدارسون المحدثون بدراسة اللهجات العربية اهتماما كبيرا؛ لما لها من أثر كبير في معرفة كثير من الظواهر اللغوية التي شاعت في اللغة العربية. فظهرت فيها عدة دراسات، وكانت هذه الدراسات تقوم على منهجين: الأول. دراسة الظواهر اللهجية بصورة شاملة. الثاني. دراسة لهجة كل قبيلة أو منطقة على حدة لمعرفة خصائص هذه اللهجة. على أن دراسة من هذا النوع تكتنفها صعوبات كثيرة، لعل من أهمها أن النصوص اللهجة هي عبارة عن نتف متناثرة في بطون كتب النحو والصرف والتفاسير والمعجمات اللغوية ودواوين الشعراء وكتب الأمثال والنوادر والأمالي؛ لذلك على الباحث بذل الجهد من أجل التوصل إلى معرفتها وعزوها إلى أصحابها. وهذا البحث محاولة لدراسة الظواهر اللغوية في لهجة قبيلة عقيل، وسبب اختيار هذه القبيلة هو أنها تنفرد عن غيرها من القبائل بكثير من الظواهر اللغوية، ولذلك أخذت بجمع النصوص اللهجية التي تنسب إلى قبيلة عقيل ودراستها ومعرفة القبائل الأخرى التي تشترك معها في هذه الظواهر. لذلك فالبحث يتحدث عن قبيلة عقيل ومنازلها وبطونها. ويتحدث عن اللهجة لغة واصطلاحا. ثم يتناول دراسة الظواهر اللغوية في لهجة عقيل، كالإدغام والهمز والتسهيل والمعاقبة والوقف والتصحيح والإعلال وغيرها، ثم ذكرت أهم ما توصل إليه البحث من نتائج. قبيلة عُـقَـَيْل: عقيل قبيلة عربية عريقة ينتهي نسبها إلى قيس عيلان، فهم ((بنو عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة))( ). وقد ذكرت كتب الأنساب أن عامر بن صعصعة يعود في نسبه إلى هوازن ثمّ إلى قيس عيلان الذي ((اختلف في نسبه فقيل: قيس بن عيلان (بالعين المهملة) واسمه الناس (بالنون) ابن مضر، وقيل: هو قيس بن عيلان لصلبه، وعيلان المضاف إليه قيل: فرسه،

الكلمات الدلالية


Article
دور التلفاز في تشكيل سلوك العنف لدى الأطفال من وجهة نظر أولياء الأمور

Loading...
Loading...
الخلاصة

لوسائل الإعلام دور كبير في إحداث تغيرات سلبية وايجابية في مختلف نواحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية والنفسية، والتلفاز هو أحدى وسائل الأعلام الشاملة المسموعة والمرئية والمقروءة في أن واحد والتي تمثل ثورة إعلامية معاصرة لها انعكاساتها السلبية والايجابية (بحسب ما تتضمنه من محتوى) على جميع نواحي الحياة المختلفة. فخلال اقل من نصف قرن أصبح التلفاز هو المسيطر على حياة المجتمعات والموجه لكثير من العادات والمفاهيم والقيم في الأسرة والمتحكم في الكثير من سلوكيات الأطفال إذ يميل الأطفال إلى مشاهدة التلفاز باستمرار فتكمن خطورته أن تأثيره أصبح موازياً لتأثير الوالدين في الأسرة والمعلم في المدرسة. ولا يخفى الأثر السلبي للتلفاز على المجتمع بشكل عام وعلى الطفل بشكل خاص ويتمثل هذا الأثر بالمشاهد التي تتضمن العنف والعدوان (الفياض، 2007، ص80). فالعنف الذي يظهر في بعض الأفلام والمسلسلات التلفازية يكون مؤثراً بشكل فعال على الأطفال، لكونهم يتفاعلوا مع المادة بشكل سريع وساذج يحاولوا أن يقلدوها بعد انتهاء المشاهدة مع إخوانهم أو في المدرسة أو المجتمع الذي يعيشون فيه (الزين، 2008، ص 143). فالطفل هو كالاسفنجة اللينة يمتص كل ما حوله. وما يعرض على التلفاز من مشاهد عنف وعدوان تدفع الطفل لتقليدها حتى في ما يشاهده الطفل من أفلام كارتونية التي تتبنى ثقافة العنف والانتقام حتى بات الطفل لا يجد مانع من أخذ حقوقه بهذا الأسلوب (القاسم، 1999، ص 24) وسمعنا عن أطفال لم تتجاوز أعمارهم عشر سنوات قاموا بجرائم قتل دون وعي لخطورة ما يقومون به بل دفعتهم الرغبة في تقليد ما يشاهدونه لذا يجب أن تكون هناك رقابة شديدة على ما يشاهده الأطفال في التلفاز (العنبر، 2000، ص 33). إن مشكلة البحث الحالي تكمن في التساؤل الآتي (هل للتلفاز دور في تشكيل سلوك العنف لدى الأطفال؟) وهذا التساؤل يحتاج إلى إجابة معتمدة على دراسة علمية كما في البحث الحالي.

الكلمات الدلالية


Article
حذف حرف الجرّ من (أَنَّ وأَنْ ) المصدّريّتين دراسة تطبيقيّة في القرآن الكريم في ضوء المنّهج الوصفيّ

Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمدُ لله ربِّ العالمين، وصلّى اللهُ على خيرِ خلقهِ محّمٍد وآله الطّيّبين الطّاهرين، وأصحابه المنتجبين. وبعد... لعل إحدى أهمّ ظواهر الحذف في الدّرس النّحويّ ظاهرة (حذف حرف الجرّ) وهذا الحذف لا يكون في العربيّة إلا لفوائد وأغراض، وما يهّمنا هنا ظاهرة حذف حرف الجر من الحرفين المصدّريّين: (أنّ و أَنْ). ذلك أنّ لها أثرًا كبيرًا في بيان المعنى، أو في بيان الإعراب، فضلاً عن أنّ بعض النّحويين القدامى قد تعسّفوا في دراسة هذه الظّاهرة ، فذهبوا فيها مذاهب معقّدة في تحديد الحرف المحذوف ، وفي تحديد حكمه الإعرابيّ، وفي علّة حذفه، وفي جواز حذفه أو إبقائه، وذلك كان دافعًا في اختيار الموضوع. وهذا البحث الموسوم بـ(حذف حرف الجرّ من (أَنّ و أَنْ) المصدّريتّين) ـ دراسة تطبيقيّة في القرآن الكريم في ضوء المنهج الوصفيّ ـ يُسلط الضوء على الموضوعات الآتية: أولاً. (أَنّ و أَنْ) المصدّريّّتان. ثانياً. أنواع الحذف في العربية : أ. قياسيّ مطّرد ب . سماعيّ غير مطّرد . ثالثاً. جواز تقدير المحذوف من(أَنَّ وأَنْ) بحرفٍ واحدٍ، أو حرفين. رابعاً. علّة حذف الحرف من (أَنّ وأَنْ). ويقوم هذا البحث على الاستقراء الوصفيّ لآراء النحويين، وكذلك لما ورد في القرآن الكريم من آياتٍ في هذه المسالة، ودراستها دراسة وصفيّة، يُثبْتُ من خِلالها أنّ ما ذهب إليه الأقدمون كان بعيدًا عن روح الدّرس، وأنّ هناك تلازماً بين المعنى والإعراب، يؤثّر فيه الحرف حين يُحذف أو حين يُصرح بهِ، فضلاً عن أنّ الحذف أسلوبٌ من أساليب القرآن الكريم، يحقق فضيلة الإيجاز واستعمال أقلّ ما يمكن من الألفاظ لأداء المعنى المراد. وتظهر بجوار الإيجاز أغراض بلاغيّة يتطّلبها المقام ويقتّضيها السّياق. لست أدعيّ فضل السّبق في هذا الموضوع لنفسيّّ، ولكن الجديد فيه هو أنْ تكون دراسته دراسة وصفيّة بعيدة عن التّأويل والتّعقيد. ولا يسعني وأنا أقدم هذا الجهد المتواضع إلاّ أنْ أقول: إنْ كنت قد وفقت في عملي هذا فذلك من فضل الله تعالى عليً، وإن كانت الأُخرى فعذري أنّ هذا مبلغ جهدي، وقصارى عملي، وما أنا إلاّ طالبةُ علمٍ، وما الكمال إلا لله وحده. والحمدُ لله ربّ العالمين.

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: 2010 المجلد: 2 العدد: 1