Table of content

The islamic college university journal

مجلة كلية الاسلامية الجامعة

ISSN: 62081997
Publisher: College Islamic University / Najaf
Faculty:
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Scientific quarterly journal issued by the Islamic University in Najaf

Loading...
Contact info

العراق
محافظة النجف الأشرف
الكلية الإسلامية الجامعة
ص.ب 91
email: uic_journal@yahoo.com
رقم موبايل مدير التحرير: 07808504092

Table of content: 2011 volume: issue:15

Article
Analytical study of the problem of solid waste
دراسة تحليلية لمشكلة المخلفات الصلبة

Loading...
Loading...
Abstract

النفايات الصلبة هي المواد التي تعد غير مفيدة في نظر مستخدميها والتي قد تتم الإستفادة منها بعد المعالجة. والنفايات البلدية تطلق على مجموعة النفايات الصلبة وشبه الصلبة كالفضلات الغذائية التي لها قابلية التفسخ وبالتالي إمكانية خروج الروائح الكريهة بالإضافة إلى الفضلات غير العضوية كالحاجيات المنزلية ومخلفات الأسواق والتربة. ، وبقايا الورق والزجاج واللدائن والقطع الخشبية والمعدنية والعلب والحاويات بانواعها المختلفة ومخلفات البناء والهدم . تعد النفايات الصلبة والسائلة أحد مضار المدينة الحديثة ومستوى المعيشة العالي للسكان والتطور الصناعي والتكنولوجي المتنامي. وإن النفايات الصلبة في إزدياد مطرد نتيجة الاستعمالات الكثيرة للمواد المختلفة الغذائية والإستهلاكية والإنتاجية لان الفضلات الصلبة تعد كناتج عرضي للأنشطة والفعاليات البشرية والصناعية والزراعية ، وتمثل هذه الفضلات شكلا من أشكال التلوث الذي يواجه العالم .


Article
Study method Kulayni Biography of the Prophet and their sources by
أسلوب دراسة الكليني للسيرة النبوية ومصادره عنها

Loading...
Loading...
Abstract

كتاب أصول الكافي من أشهر كتب الحديث عند الإمامية بل قيل بأنه من أكثر الكتب فائدة، ولكن هذا لا يعني عدم امكان مناقشته او مقارنة رواياته مع الروايات الاخرى، بل بالعكس فأن غزارة معلوماته تفتح الباب على مصراعيه للباحث لأن يتخذ منهج علمي في التعامل مع المعلومات بما ينسجم واهميتها ودرجة تطابقها او مخالفتها لما ذكر في كتب اخرى. وقد ترجم الكليني السيرة النبوية المقتبسة من كتابه هذا بأحاديث عن النبي محمد صلى الله عليه واله ، وتطرقت هذه الاحاديث إلى أمور المسلمين في دينهم ودنياهم، وقد شملت السيرة النبوية على أبواب خاصة بمولد النبي صلى الله عليه واله ، كما تناولت السيرة في أبواب ومتون الكتاب الجوانب الاخرى المتعددة والتي لها ميدان خاص ودراسة مستقلة الاّ ان ما يهمنا هو الموضوع قيد الدراسة والخاص باسلوب وطريقة تعامل الكليني في كتابه هذا مع مادة السيرة النبوية التي طرحها، فضلا" عن مصادره في اقتباس المعلومات الخاصة بذلك والتي تنوعت وتعددت، لذلك ارتأينا دراستها بشكل مستقل للوصول الى نتيجة قد تبيّن السبب الذي ادى الى تميز الطرح الذي ورد في اصول الكافي بخصوص السيرة النبوية.


Article
The word of (al_Hoda ) in the Koran .. Grammatical study
لفظة الهدى في القرآن الكريم.. دراسة نحوية

Loading...
Loading...
Abstract

إن للقرآن الكريم صدى في نفوس السامعين والباحثين منذ القدم، حتى أنبهر الكفار بما جاء به من دلائل إعجاز، فلم يستطيعوا الرد على ما فيه من بلاغة، فاتهموا الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) بأنه ساحر، فلم يكن في كلامه شيء من السحر ولا الجنون، وتحداهم بكل ما جاء به من قوانين وسنن لحفظ المجتمع، وهدايته لكل ما هو صحيح . إن الله سبحانه وتعالى انزل الكتاب الكريم هدى وتبصرة وبشرى للمحسنين، فأول سورة نزلت على النبي الصديق (صلى الله عليه وآله وسلم) هي [اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ](1)، والقراءة هي طريق الهداية أي اقرأ لتهدي الناس إلى الطريق الصواب، ولتعلمهم مالا يعلمون، وكانت فاتحة الكتاب تتضمن الهداية [اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ](2)، فالله يؤكد على الهداية تارةً ثم يتطرق إلى الموضوعات الأخرى، وتارة أخرى يختم كلامه بالهداية، وهكذا في جميع طيات المصحف الشريف، فلم تخلُ آية من الهداية، ونظراً لسعة الموضوع، فقد أوجزنا ليكون موضوعاً للبحث وكانت خطة البحث مقسمة بين: التمهيد : ويشمل آراء اللغويين في تعريف هذه اللفظة ومن أين اشتقت، والمبحث الأول ورودها بالصيغ الاسمية واشتملت على المرفوعات والمنصوبات والمجرورات والمبحث الثاني ورودها بالصيغ الفعلية بصيغة الماضي والمضارع والأمر،والخاتمة، أما مصادر البحث فكانت موزعة بين كتب اللغة والتفاسير وعلوم القرآن.


Article
Data for natural desert area between Karbala and Najaf, and the possibility of olive cultivation and development of high oil
المعطيات الطبيعية للمنطقة الصحراوية بين كربلاء والنجف وإمكانية زراعة الزيتون عالي الزيت وتنميتها

Loading...
Loading...
Abstract

شجرة الزيتون Olive tree من الأشجار المستديمة الخضرة التي تعمر مئات السنين وهي تنتمي الى العائلة الزيتونة Olea ceae والرتبة Lgust rales من الطائفة Dicoty Ledoneae أسمها العلمي olea europaeal(1). وهذه الشجرة من أشجار الحضارة القديمة، وهي رمز المحبة والسلام، والزيتون شجرة مباركة ورد ذكرها في جميع الكتب السماوية، وكان سيدنا المسيح (ع) يقيم صلواته في بساتين الزيتون، ويعتبرها رمزاً للسلام(2)، ان الموطن الأصلي لهذه الشجرة منطقة الشرق الأوسط وبخاصة حوض البحر المتوسط ومنها انتشرت الى باقي مناطق العالم، وهي تزرع في العراق منذ زمن الأشوريين(3)، وقد قام الفينيقيون واليونان والرومان بدور كبير في نشر زراعة هذه الشجرة، إذ حملوها في فتوحاتهم شرقاً وغرباً(4)، وقد ساهم الأسبان والبرتغاليون في نقل شجرة الزيتون في القرن السابع عشر إلى المناطق الشمالية شبه الاستوائية في أمريكا اللاتينية والعالم الغربي(5). تعد المنطقة الصحراوية بين كربلاء والنجف من المناطق الزراعية المهمة في العراق وبخاصة زراعة الخضروات وعلى رأسها الطماطة المغطاة التي شهدت زراعتها توسعاً ملحوظاً منذ سبعينيات القرن الماضي حتى احتلال العراق عام 2003. إما زراعة أشجار الزيتون في منطقة البحث فلا تزال محدودة، وقد بدء التخطيط لتنمية زراعتها شان مناطق البلاد الأخرى منذ عام 1999. تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على المعطيات الطبيعية للمنطقة الصحراوية بين كربلاء والنجف ومدى ملائمتها لمتطلبات زراعة شجرة الزيتون عالي الزيت لغرض التوسع في تنمية زراعتها والإسهام في أنتاج هذا النوع من الزيوت ذات الأهمية الغذائية والاقتصادية معتمدين في دراستنا لهذا الموضوع المنهج الوصفي التحليلي.


Article
Humidity and how to reduce their impact on historic buildings and heritage
الرطوبة وكيفية الحد من تأثيراتها على المباني التاريخية والتراثية

Loading...
Loading...
Abstract

تشكل المناطق التاريخية جزءاً من البيئة اليومية للبشر في كل مكان، وهي تكفل احياء الماضي الذي صاغ حياتهم، وتوفر لاطار الحياة تنوعا لا غنى عنه للاستجابة لتنوع المجتمع، ومن ثم فانها تزداد قيمة وتكتسب بعدا انسانيا اضافيا. ان المناطق التاريخية تقف عبر العصور أبلغ شاهداً على ثراء وتنوع مختلف اوجه الابداع الثقافي والديني والاجتماعي للانسانية، ومن ثم فان صونها وادماجها في اطار حياة المجتمع المعاصر يعدان عنصرا جوهريا في التخطيط الحضري والتخطيط العمراني الاقليمي، وامام مخاطر الانهيار والتهدم الذي تعاني منه المباني الاثرية القديمة فتقف المحاولات الجادة لصيانة وديمومة هذه المباني، والتي وضعت لها المنظمات الدولية الدراسات والاهتمامات الخاصة، كونها ارثا حضاريا للبشرية جمعاء، ومن المخاطر واضحة التأثير على مثل هذه المنشآت هي الرطوبة والتي تظهر وتؤثر على المباني بأشكال مختلفة، ومن هنا جاءت هذه الدراسة التي تريد ان تقدم تفصيلا عن الانواع المختلفة من مصادر الرطوبة في التربة والهواء، محاولة في وضع الحلول المناسبة لوضع طبقات مانع الرطوبة والنظام الصحيح للصرف الصحي وتصريف المياه من المباني وتجنب عملية التكاثف وإزالة الاملاح الذائبة في المباني، كما توضح الدراسة الايجابيات والسلبيات لكل نوع من أنواع المعالجة.


Article
British-French conflict on the Indian Alkrntek Emirate
الصراع البريطاني الفرنسي على إمارة الكارناتك الهندية

Loading...
Loading...
Abstract

الكارناتك مقاطعة هندية تقع إلى الجنوب من هضبة الدكن على الساحل الجنوبي الشرقي لشبه القارة الهندية الممتد من مصب كرشنا الى الطرف المقابل لجزيرة سيلان(1)، وتتميز المنطقة بأهميتها الإقتصادية والإستراتيجية مما جعلها ميدانا للصراع الطويل بين شركة الهند الشرقية الإنكليزية والفرنسية . ولأجل تأمين سيطرة الشركة الإنكليزية المطلقة على جنوب الهند بساحليه الشرقي والغربي ، كان لابد من فرض السيطرة على إمارة الكارناتك ذات الأهمية في ربط ممتلكات الشركة التابعة لرئاستي مدراس وبومباي مع تلك التي تم الاستحواذ عليها مؤخرا(2) . ولما يقارب من عشرين عاما كانت إمارة الكارناتك مشهدا لصراع ومنافسة طويلة بين الفرنسيين والإنكليز تمثلت بحروب الكارناتك ، مما أدى إلى انكسار نهائي للقوة الفرنسية في الهند وجعل الإنكليز سادة الهند . . ولفهم الصراع فهما دقيقا ، يجب إن نأخذ بعين الاعتبار ليس فقط موقع الشركتين في الهند وعلاقة الدولتين في أوربا ، بل الظروف السياسية السائدة في الدكن ، وبطريقة ما العلاقة الغير مستقرة بين التجار الانكليز والفرنسيين من ناحية وبين القوى الهندية المحلية من ناحية أخرى . هذه العوامل تشكل مجرى الأحداث وتطورها من صراع من اجل امتيازات التجارة الى حرب جريئة من اجل السيطرة على إمبراطورية المغول وممتلكاتها .


Article
Islam of Aqil ibn Abi Talib
إسلام عقيل بن أبي طالب

Loading...
Loading...
Abstract

مِنْ نعم الله على الباحث وجد ما يؤهله ليكتب عن البيت الهاشمي ابتداءً من أبو طالب بن عبد المطلب، مروراً في ابنه عقيل، الذي كتب عنه بحثان نشرا في مجلتين علميتين، والثالث هذا الذي بين أيدينا، والذي كرس لمناقشة قضية إسلامه، وآخر خصص لموقفه من حروب المسلمين، وقد كتب بحثان عن عبد المطلب بن هاشم نشر احدهما والآخر قيد النشر، وسيكمل ان شاء الله تعالى بقية سيرة عبد المطلب، وكذلك كتب عن علاقة أمير المؤمنين (ع) بـ أخيه عقيل، وقبل للنشر، وكتب أيضا بحثا بعنوان أم كلثوم بنت أمير المؤمنين حقيقة أم وهم ؟ فوجدها بحمد الله شخصية وهمية، وكذلك كتب عن سيرة المصطفى (ص) واشرف على رسالة ماجستير بعنوان حمزة بن عبد المطلب، وأخرى عن هاشم بن عبد مناف، تمت مناقشتهما، وثالثة عن قصي بن كلاب، قيد الإنجاز، وان أعطاه الله الصحة والعافية، سيواصل البحث العلمي عنهم. ولهذا كان عنوان هذا البحث " إسلام عقيل بن أبي طالب " وذلك لإن مظلومية عقيل لا تقل أهمية عن مظلومية والده، الذي تنازع القوم حول إسلامه، حتى درسناه وثبت بحمد الله انه كان مسلماً قبل أنْ يبعث النبي محمد (ص). إما عن عقيل فقد كانت الآراء مختلفة حوله منهم من قال انه تأخر إسلامه، وآخرين قالوا انه قديم الإسلام، لذلك قُسم البحث إلى مبحثين، الأول تضمن أدلة القائلين بتأخر إسلامه، وفندها بعد مناقشتها متناً وسنداً، والمبحث الثاني خصص لمناقشة أدلة القائلين بقدم إسلامه، وقد أتضح ذلك من خلال ورود اسمه في بعض أسباب نزول آيتين من الذكر الحكيم، فضلاً عن وروده في أحاديث النبي (ص). ومن خلال ذلك جرى الحديث عن النهج الأموي، في التلاعب بالحديث النبوي، وما أصاب الأحاديث النبوية بخصوص عقيل وسواه من تحريف شخصها الباحث ووقف عندها. وكانت خلاصة البحث: أنْه كان قديم الإسلام اسلم مع أبيه وأمه وأخويه أمير المؤمنين (ع) وجعفر شهيد مؤته.


Article
The effect of using oral questions in third-graders average
أثر استخدام الأسئلة الشفوية في تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط

Loading...
Loading...
Abstract

(أثر استخدام الأسئلة الشفوية في تحصيل طلاب الصف الثالث متوسط في مادة التاريخ الحديث والمعاصر للوطن العربي). أن التقدم العلمي هو عصارة التقدم الفكري وهو حصيلة إجتهاد وتوجيه ومتابعة وتدريب, فالتفكير الذي يتولد لدى الطالب من خلال طرح الأسئلة لغرض الإجابة عليها يعد بمثابة ثمرة التقدم الفكري والنشاط العقلي لدى الطالب,لذلك يمكن القول بأن هناك حاجة ملحة وماسة لإعادة النظر في البرامج التعليمية وتعديلها وإمدادها بكل ما هو مفيد من اجل تطوير القطاعات التربوية والتعليمية. أن الاستفادة من الأسئلة الشفوية أثناء تدريس مادة التاريخ الحديث والمعاصر للوطن العربي يعد أمراً من الأمور المهمة في من خلال مشاركة وتفاعل الطلاب مع المادة الدراسية وشد إنتباهم وزيادة وتحصيلهم الدراسي. ونظراً لصعوبة استيعاب مادة التاريخ من قبل الطلاب خلال استخدام بعض المدرسين الطرائق والأساليب التقليدية أثناء التدريس عمد الباحث إلى استخدام الأسئلة الشفوية لمعرفة أثرها في التحصيل الدراسي وبناء على ذلك جاء البحث للإجابة عن: ما أثر استخدام الأسئلة الشفوية في تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في مادة التاريخ الحديث والمعاصر للوطن العربي. تحقيقاً لهدف البحث اختبار الباحث تصميمياً تجريبياً ذات ا لضبط الجزئي واختار بطريقة عشوائية متوسطة ناصر عادل قضاء الكوفة لغرض تطبيق التجربة على عينة البحث المتمثلة بطلاب الصف الثالث المتوسط بلغ حجم العينة (42) طالب موزعين على شعبتين دراسيتين (أ) و(ب) حيث مثلت شعبة (أ) المجموعة التجريبية وشعبة (ب) المجموعة الضابطة. كافأ الباحث بين طلاب مجموعتي البحث في متغير العمر الزمني للطلاب والمستوى التعليمي للأبوين,وحدد المادة التعليمية الخاصة بالتجربة والمتمثلة بالفصول الستة الأولى من الكتاب المقرر تدريسه لطلاب الصف الثالث متوسط وصاغ الباحث (44) هدفا ًسلوكياً. أعد الباحث إختباراً تحصيلياً موضوعياً من نوع الاختيار من متعدد تكون من (23) فقرة إختبارية ثم عرضها على مجموعة من الخبراء والمختصين لبيان مدى صلاحيتها وبعد معالجة البيانات إحصائياً توصل الباحث الى نتيجة التالية: تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة واستكمالاً للبحث أقترح الباحث إجراء دراسة مماثلة على عينات طلابية في مراحل دراسية مختلفة ومواد دراسية أخرى.


Article
Symbol of bird in "the sails of dawn"
رمزية الطير في أشرعة الفجر

Authors: د. تومان غازي حسين
Pages: 295-334
Loading...
Loading...
Abstract

يعدّ الشاعر مرتضى فرج الله (1912-1984م) من شعراء مدينة النجف الأشرف المعروفين على الرغم من أنه لم يحترف الشعر، كاحترافه العمل السياسي في حقبة ما يسمى بـ(عصر الايدولوجيا) التي كان العراق مسرحا خصبا لها، متمثلة في الصراع بين المعسكرين الكبيرين: الرأسمالي والاشتراكي. وقد آثر الشاعر أن يختار الطريق الصعب، فتعرض إلى الاعتقال، والحبس والتعذيب والمراقبة من كل السلطات التي تعاقبت على حكم العراق، ابتداء من الملكية حتى حكم البعث بقيادة صدام حسين ونظامه القمعي، وقد توفي الشاعر بحادث سيارة تحيط به شبهات كثيرة تشير إلى أنه حادث مدبّر غير عرضي. لكن الشاعر ترك لنا من الشعر مجموعات شعرية منها: أشرعة الفجر (1969م)، ومرايا الأفق(1970م)، ووراء الملامح(1976م)، فضلا عن مخطوطة مؤرخة بتاريخ 1981م، اسمها(مرفأ الظل).وأشار إلى مجموعة أسماها(خطى في الضفاف)، محفوظة عند ولده لواء. وقد اختصت هذه الدراسة بمجموعته البكر (أشرعة الفجر) بمنهج يتابع الأشكال المختلفة لصورة مهيمنة هي: صورة الطير، وما يتصل بها من حقل دلالي ملازم ومتضمن، إذ كانت هذه الصورة تتناسل في هذه المجموعة،وقلما نجد قصيدة تخلو من طرف منها. وقد قسمت هذا البحث على مبحثين رئيسين،الأول: تناولت فيه كل ما يتصل بالجانب الفني من الخارج، وما يمكن أن تتجلى دلالاته بفروع ثلاثة: عرضت في الأول: ترجمة الشاعر وثقافته وبيئته النفسية التي تتصل بنتاجه الشعري، وتناولت في الثاني:التزام الشاعر ومواقفه وعلاقته بقضايا العصر، أما في الثالث: فقد بينتُ التقاليد الفنية العامة التي نسج على منوالها الشاعر شعره. أما المبحث الثاني فتضمن ثلاثة فروع أيضا، تناولت فيها تعريف الرمز وتقسيماته على وفق ما تجلى في شعر الشاعر، فكان الفرع الأول مخصصا للطير بوصفه رمزا للخير، والثاني تناولت فيه رمزية الطير بوصفه رمزا للولادة والتجدد، وأخيرا الطير رمزا للشر. وقد ختمت البحث بخاتمة ذكرت فيها ما توصلت إليه من نتائج، تلتها قائمة المصادر والمراجع المعتمدة في هذا البحث.


Article
The impact of working capital policies on the profits of "the company"the shares
دراسة تأثير سياسات رأس المال العامل على أرباح أسهم الشركة

Loading...
Loading...
Abstract

حاولت الدارسة التعرف على تأثير النمط الاداري في المنظمات لسياسات رأس المال العامل على ربحية اسهم الشركة، من خلال تحليل مؤشرات السوق لعدد من الأسهم للشركات عينة الدراسة و التعرف على الأنماط الإدارية للتعامل مع راس المال العامل، و دراسة مدى تاثير سياسات راس المال العامل على الارباح التي تسطيع الشركة تحقيقها من خلال بيع اسهمها في الاسواق المالية، خاصة ان الشركات تعتمد بشكل كبير على هذه الارباح في تمويل عملياتها الاستثمارية وتعد مصدر من مصادر التمويل الداخلية، إذ تؤثر سياسات راس المال العامل على مقدار الاستثمار ومصادر التمويل التي تعتمد عليها الشركة و من ثم تنعكس على الارباح التي تستطيع تحقيقها اما الجانب التطبيقي فيركز على دراسة الميزانية العمومية لشركتين من الشركات المدرجة في سوق العراق للاوراق المالية وهي (شركة الأمين للتامين، شركة الوزراء للاستثمار المالي) ولمدة خمس سنوات و لتقديم بعض الاستنتاجات والتوصيات التي من شانها تعزيز المعرفة في هذا المجال.


Article
The discretion of the administration and the principle of legality
السلطة التقديرية للادارة ومبدأ المشروعية

Loading...
Loading...
Abstract

تمارس الادارة نشاطها من خلال قيامها بنوعين من الاعمال الا وهي الاعمال المادية والاعمال القانونية وغالبا ما يشار الى ان الاعمال المادية هي الاعمال التي لا يترتب عليها اثار قانونية على العكس من الاعمال القانونية التي يترتب عليها اثراً قانونيا كالقرار الاداري والعقد الاداري ولكن ما يجب ذكره انه حتى الاعمال المادية التي تمارسها الادارة لا تستطيع ان تمارسها دون ان يسبقها قرارات ادارية يتم اتخاذها للقيام بهذه الاعمال وعند اصدار هذه القرارات فان الادارة اما ان تكون لها سلطة تقديرية باتخاذ القرار المناسب على ان لا يخرج عن الاطار القانوني العام او انها تكون ذات سلطة مقيدة اي انها لا تستطيع ان تخرج عن النص القانوني فهي مقيدة باحكامه وان اي توسع في التفسير او الخروج عن النص يجعل الادارة تحت طائلة الخروج عن قواعد المشروعية ومما تجدر الاشارة اليه اننا قد نجد في ذات الوقت وفي حالة معينة ان الادارة تملك السلطتين التقديرية والمقيدة في ذات الوقت فهي تمتلك السلطة التقديرية من جانب ومقيدة من جانب آخر كما هو الحال في فرض العقوبات الانضباطية الواردة في المادة الثامنة من قانون انضباط موظفي الدولة رقم 14 لسنة 1991 المعدل، وعلى اية حال سواء أكانت الادارة لها السلطة التقديرية او السلطة المقيدة فيجب ان لا تخرج عن قواعد المشروعية ولكن ماهي الحالات التي تكون فيها للادارة سلطة تقديرية وحتى تكون لها سلطة تقديرية وما هي النتائج التي يترتب على امتلاك الادارة للسلطة التقديرية وما هي النتائج التي على السلطة المقيدة وهذا ما سوف نبحثه في هذا البحث معززين ذلك بالقرارات القضائية التي تعكس الواقع العملي والنصوص القانونية


Article
Iran's position from the union of the United Arab Emirates in 1971
موقف إيران من إتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1971م

Authors: د. نعيم جاسم محمد
Pages: 387-432
Loading...
Loading...
Abstract

يعد إتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1971م أبرز حدث سياسي شهدته منطقة الخليج العربي في القرن العشرين، ولاسيما بعد إعلان بريطانيا في كانون الثاني 1968م بأنها سوف تنسحب من المنطقة أواخر عام 1971م، مما يعني أن مصير إمارات الخليج العربية لابد من أن يتحدد وفقاً للمتغيرات الجديدة من خلال إندماجها فيما بينها بإتحاد فيدرالي. ومع إعلان بريطانيا نيتها الإنسحاب من منطقة الخليج العربي، بدأت المساعي بين إمارات الخليج العربي من أجل وضع صيغة لشكل الإتحاد المنوي قيامه، فجرت مفاوضات بين حكام الإمارات للوصول الى صيغة ترضي كل الأطراف، ولاسيما فيما يتعلق بالدستور والعاصمة الإتحادية ومسألة المناصب وغيرها من الأمور. وعلى الرغم من المساعي الحثيثة التي بذلها حكام الإمارات من أجل إنجاح فكرة الإتحاد، إلا أن المشاكل التي ظهرت في أثناء المفاوضات بسبب الإختلاف على بعض القضايا الجوهرية قد أخرت عملية قيام إتحاد تساعي يشمل إمارات (أبو ظبي ودبي والفجيرة والشارقة وعجمان ورأس الخيمة وأم القيوين والبحرين وقطر) وأخيراً تم الإتفاق بين حكام الإمارات السبع الأولى على قيام الإتحاد المذكورعام 1971م، في حين إختارت كل من البحرين وقطر الإستقلال عن الإمارات الأخرى.


Article
Baghdad in contemporary Najafi poetry
بغداد في الشعر النجفي المعاصر

Authors: د. مليحة عزيز حسون
Pages: 433-463
Loading...
Loading...
Abstract

صورة بغداد في الشعر النجفي المعاصر1920-1970م حاولت هذه الدراسة اقتناص جانب واحد من مسيرة الشعر النجفي عن مدينة بغداد وما تركته هذه المدينة العريقة في الحضارة والعلم والفكر والمعرفة من آثار بارزة ظهر واضحاً في شعر الشعراء النجفيين كما ويُعطي هذا الجانب صورة وضاءة لمدينة بغداد وعصرها العلمي الذهبي ومكانتها الحديثة. ولما كان شعراء العراق لا يُحصيهم كتاب ولا يقدر على عدِّهم عاد وخاصة في الحقبه ما بين 1920 – 1970 فاختصرنا هذه الدراسة على المشهورين منهم ممن تغنوا ببغداد ، بعثاً من مباعث النهوض العربي الذي غذى الشعور القومي للعرب في أوقات ضعفهم وفي سني الانحلال الذي أصاب الأمة. فقد ردد الشعراء النجفيون في قصائدهم هدف الوحدة كثيراً ، وما أن يذكروا " بغداد " حتى يذكروا إنها عاصمة " العالم الإسلامي " وهي مدينة الرشيد وقبلة المنصور ومدينة المأمون رمز الحضارة الإسلامية. كما جسدوا الوحدة في شعرهم وفي ذودهم عن حمى الوطن الكبير ، والوقوف بجانب الأمة العربية ضد أعدائِها المستعمرين. ولم ينسَ الشعراء ، وصف جمال المدينة ومراكز العلم فيها... فقد وصفوها وهم في غربتِهم ووصفوها وهم فيها.


Article
constitutional rights of accused in the Iraqi constitution (Comparative Study)
الحقوق الدستورية للمتهم في الدستور العراقي النافذ ( دراسة مقارنة )

Authors: م.م. دلال لطيف مطشر
Pages: 465-506
Loading...
Loading...
Abstract

إن كل الدساتير والقوانين الأخرى التي تستهدف الإنسان وتحمل في طياتها برنامجاً لحياته إذا ما أريد لها النجاح لابد إن تعلن عن موقفها تجاه مسالة حقوق الإنسان بصورة عامة وحقوق المتهم بصورة خاصة لكي لاتحذف من قاموس الحياة ذلك إن إهدار هذه الحقوق معناه إنكار الحقيقة الإنسانية بمعنى أخر انه لاعبرة بالنصوص الدستورية التي تحمي حقوق الإنسان إذا لم تنعكس بآثارها على القوانين والأنظمة والتعليمات وبشكل خاص قانون أصول المحاكمات الجزائية الذي يضمن إن الحرية الفردية لن تهدر إثناء التحقيق والمحاكمة وان توقيف المتهم أو حبسه او سجنه لن يكون إلا بناء على أسباب محددة وفق إجراءات قانونية وقضائية نص عليها الدستور في مبادئه العامة، فالإنسان أحوج مايكون لاحترام حقوقه حينما يكون متهماً إذ إن المتهم إنسان لحقته صفة الاتهام وهي صفة طارئة يوصف بها الشخص بعد توافر مجموعة من الأدلة الظاهرة إذ تشكل مرحلة وسطية بين البراءة والإدانة ويبقى المتهم الذي لم يصدر بحقه حكم قضائي بات بالإدانة بريئاً وان لحقته صفة الاتهام ولأجل حماية المتهم في هذه المرحلة مما يمكن إن يتعرض له من تقييد الحرية أو مساس في الحقوق من جراء الإجراءات الجنائية كان لابد من إقرار الدساتير بمنحه الحقوق فلا يخلو دستور من ذكر لحقوق المتهم وان تباينت الدساتير فيما بينها من حيث عدد هذه الحقوق أو حجمها الممنوحة للمتهم وهذا مانلمسه في الدستور العراقي النافذ لعام 2005 حيث اتسمت نصوصه الدستورية الخاصة بحقوق المتهم بزيادة عددها عند مقارنتها مع بعض الدساتير العربية التي سوف تكون محلاً للمقارنة وبذلك يكون الدستور العراقي النافذ قد سجل موقفاً ايجابياً اتجاه الحقوق الممنوحة للمتهم .


Article
Alsjawkiet princesses and their role for political and military until the year 500 AH
الأميرات السلجوقيات ودورهن لسياسي والعسكري حتى سنة 500هـ

Loading...
Loading...
Abstract

لقد كانت المرأة السلجوقية في موطنها الأصلي في وسط أسيا تعيش حياة تفتقد إلى التقدير والاحترام، فهي تعيش وسط أقوام همجية بدوية غير متحضرة، ولا تتغير مكانتها في المجتمع إلا بعد أن تصبح زوجةً وأماً، إذ تنتقل من دورها الوضيع إلى دور السيدات، كما كانت تستغل لممارسة الأعمال والمهن السائدة هناك وهي حرفة الرعي مما يعكس دورها في الحياة الاقتصادية، وأنها كانت تشارك الرجل في عملية الإنفاق على أسرتها وأولادها، وازداد احترام المرأة السلجوقية وتقديرها ولاسيما بعد انتقالهم لديار الإسلام وتأثرهم بمبادئه، كما تنوعت الأدوار التي لعبتها على مسرح الأحداث السياسية والعسكرية والإدارية و العمرانية، على الرغم من قلة المعلومات عن هذا المجال وهذا يدل على قوة إصرارها لتولي دور القيادة، ومن خلال هذه الأدوار استطعن تخليد أسمائهن في التاريخ ليكنّ قدوة تقتدي بهن العديد من النساء . ومن هنا تركزت الدراسة حول مقدمة وتمهيد عن أصل السلاجقة وكيفية نزوحهم إلى بلاد الإسلام وأربع مباحث أساسية وخاتمة بأهم النتائج التي توصل إليها الباحث تليها الهوامش و قائمة بأهم المصادر والمراجع التي اعتمدت عليها الدراسة، أما المبحث الأول فقد جاء بعنوان (مكانة المرأة في المجتمع التركي)، والمبحث الثاني الموسوم بـ (الأميرات السلجوقيات ودورهن في تطور العلاقات بين الخلفاء العباسيين والسلاطين السلاجقة (الزواج السياسي)، والمبحث الثالث المعنون (الأميرات السلجوقيات ودورهن في الحياة السياسية السلجوقية)، ثم المبحث الرابع الذي جاء بعنوان (الأميرات السلجوقيات ودورهن في الجانب العسكري) .


Article
The impact of the knowledge-based capabilities (KBC) to improve the strategic value of the business
اثر المقدرات المستندة للمعرفة (KBC) في تحسين القيمة الاستراتيجية للأعمال

Loading...
Loading...
Abstract

إن التحولات المتسارعة التي شهدتها اقتصاديات الأعمال خلال العقد الماضي والطبيعة الحركية لبيئة الأعمال الكونية وديناميات السوق ألزمت العديد من منظمات الأعمال بإعادة النظر في الخرائط المعمارية لمسارات بناء وتطوير المقدرات الاستراتيجية لتكون مركزة وموجهة بالمعرفة knowledge-oriented capabilities بوصفها المورد الاستراتيجي الاهم في تكوين وتوليد القيمة المستدامة sustainable value وبرغم تنوع الاسهامات البحثية في مجال ادارة المعرفة ( محتوى وعمليات )، الا ان مراجعة الادبيات اظهرت الحاجة للمزيد من البحث عن اثر التكامل بين مبادرات ادارة المعرفة والمقدرات الاستراتيجية للاعمال في تحقيق التنافسية والاستدامة ومن هنا فان البحث هو محاولة لاستكشاف دور مقدرات البنية التحتية للمعرفة (تكنولوجية، هيكيلية، ثقافية ) ومقدرات العمليـة (اكتساب، تحويل، تطبيق وحماية) في تفعيل مبادرات ادارة المعرفة الاستراتيجية وفي اطار تلك التصورات قدم البحث اطارا تعريفيا وتجريبيا لتحليل اثر المقدرات الاستراتيجية الموجهة بالمعرفة في تدعيم الاستدامة والتنافسية .


Article
Automated index in Al-Jawadain public library Jawadain
الفهرس الآلي في مكتبة الجوادين العامة

Loading...
Loading...
Abstract

تحتل المكتبات العامة مكانة كبيرة في المجتمع العراقي وتأتي أهميتها ودورها الفعال في تحقيق الأهداف التربوية والثقافية للمجتمع، حيث أن للمكتبات عمقا تاريخيا بدأ مع ميلاد الحضارة الإنسانية في وادي الرافدين، فخطت الحروف الأولى على الرقم الطينية،وتفجرت الثورة المعرفية فكانت هي البداية الأولى لظهور المكتبات، فمكتبة أشور بنيبال من أقدم المكتبات في العراق وانطلاقا من تلك الفترة بدأت تتوالد المكتبات بمرور الزمن مع التطور المعرفي وازدياد النتاج الفكري حيث مر العراق بأثرى حقبة ثقافية خلال الفترة العباسية فمكتبة دار الحكمة التي بناها المأمون، كانت بودقة انصهرت فيها علوم الشرق والغرب، لتنتج علوماً ذاع صيتها في جميع إنحاء العالم وبعدها صارت بغداد موئلا للعلم ومجمعا للعلماء وموطنا لأمهات الكتب. والمتتبع لتاريخ المكتبات في العراق خلال العصر الحديث منذ نشأتها يلاحظ أن المكتبات قد تطورت تطوراُ تدريجياً وفقا لمبدئها الراسخ في أن للمعرفة حرية وقوة. فالمكتبة العامة مؤسسة اجتماعية ثقافية ترفيهية تربوية تسعى الدول إلى إرساء قواعدها لتعمل على خدمة مجتمعها وتوعية أبنائه، كما أنها تعمل على تنمية القابليات والمواهب وإكمال الدراسات والبحوث بسعيها الدؤوب وراء أخر التطورات العلمية والنتاجات الأدبية المحلية والعالمية... واستنادا إلى هذه الأهمية جاء هذا البحث لدراسة واقع إحدى المكتبات العامة في محافظة بغداد وتحديدا مكتبة الجوادين العامة لتسلط الدراسة الضوء على الواقع الذي تعيشه المكتبة، معتمدا على منهج دراسة الحالة وتستعرضا الجوانب السلبية والايجابية كافة، بتجميع الحقائق والمعلومات اللازمة وتحليلها لغرض التقويم والمقارنة.

Table of content: volume: issue:15