Table of content

The islamic college university journal

مجلة كلية الاسلامية الجامعة

ISSN: 62081997
Publisher: College Islamic University / Najaf
Faculty:
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Scientific quarterly journal issued by the Islamic University in Najaf

Loading...
Contact info

العراق
محافظة النجف الأشرف
الكلية الإسلامية الجامعة
ص.ب 91
email: uic_journal@yahoo.com
رقم موبايل مدير التحرير: 07808504092

Table of content: 2012 volume: issue:16

Article
The First Step to words the integration of teaching in a way that medical College
الخطوة الأولى نحو التدريس بطريقة التكامل في كليات الطب

Loading...
Loading...
Abstract

يعتبر التكامل كطريقة مهمة في التعليم الطبي، كما إن إدخالها في المناهج لكليات الطب في العراق؛ بالإضافة إلى التعليم بطريقة حل المشكلة "PBL" والتقييم الموضوعي في الامتحانات السريرية "OSCE" ‘يعتبر تمهيدا لنيل الاعتمادية لكليات الطب العراقية ولتحديث المناهج بطريقة تُعد طلاب الطب ليتمكنوا من تقديم أفضل الخدمات الطبية لمرضنا . انه لمن الصعب ٳحدث تغير شامل ومفاجئ لمناهج كليات الطب العراقية (التي لاتزال على حالها منذ تأسيسها) لذلك فان إدخال التكامل بصورة تدريجية يمنح الكادر التدريسي الخبرة لإنجاز برنامج التكامل بصورة كاملة وكذلك يساعد في إكتشاف الصعوبات التي قد يواجهونها في التطبيق . في هذه الدراسة: - تم إعادة صياغة الجدول السابق لكلية طب في جامعة الكوفة ـ من قبل مقدمة الدراسة وبإشراف مباشر من عميد كلية الطب. - تم مناقشة الجدول في أقسام الكلية. - تم تشكيل لجنة لدراسة الجدول لكل مرحلة دراسة تضم ممثلين من كافة الأقسام المسؤولة عن التدريس لتلك المرحلة للاتفاق على تطبيقه في السنة القادمة بعد إضافة التعديلات . إن المنهج المقترح يقوم على أساس ترتيب المواضيع في الأقسام المختلفة لتعطى المادة معا في نفس الفترة وبذلك يتحقق التكامل الأفقي. مثال: الفسلجة العصبية، تشريح الأعصاب، الأنسجة العصبية و مادة الأعصاب في الأجنة جميعها تدرس في الفترة نفسها . هذا يمكن أن يعطي الطالب فكرة متكاملة عن الموضوع وكذا يجعل مهمة التدريس أسهل بكثير عن طريق التعاون بين الأقسام. Integration has been accepted as an important educational strategy in medical education , and its introduction to the curricula of Medical schools in Iraq , together with the Problem Based Learning PBL and Objective Structured Clinical Examination OSCE, is regarded as the pavement of the way to gain the accreditation for Iraqi Medical Colleges and to update the curriculum in such away to prepare the medical students to fulfill the requirements to provide the best health service for our patients . A total and sudden change in the curricula of the medical schools , which had been the same since their foundations , seems to be inconvenient . So a gradual integration can give the teaching staff a good idea and experience to achieve a complete shift toward the ideal program and can clarify the possible difficulties in the future implementations.


Article
Impact of the environment in Najafi literature in the nineteenth century, "A Comparative Study"
أثر البيئة في الأدب النجفي في القرن التاسع عشر "دراسة مقارنة"

Loading...
Loading...
Abstract

يكادُ يُجمِعُ مُؤرِّخو الأدب والباحثون على أنَّ الأدبَ هو ابنُ البيئة( )، أو هو نتاجُ تفاعل الأحداث مع البيئة، فهو يصطبغ بألوانها ويتأثَّرُ باتِّجاهاتها ومن ثمَّ يُؤثِّرُ فيها، ويُؤكِّدُ العلمُ الحديث هذه الحقيقة حتَّى يجعل البيئة تُنازع عامل الوراثة في أثره( )؛ لأنَّ لكُلِّ بيئةٍ مزاياها وخصائصها التي تطبع الأدب بطابعها وتتركُ عليه بصماتها واضحة، فمهما يشتطُّ الأديب في تفرُّدِهِ وطُغيان ذاته في أدبه، فلن يكونَ بمنجًى من التأثُّر بما حوله بشكلٍ أو بآخر؛ لأنَّ الأدب مرآةٌ تنعكسُ عليها مظاهرُ البيئة أو بمعنى آخر أنَّ الأدبَ تعبيرٌ أو إفصاحٌ عمَّا تثيرهُ ظواهرُ الحياة العامَّة في نفس الأديب. ومن دراستنا لأدب المُدن العراقيَّة في القرن التاسع عشر، وجدنا أنَّ الأدب فيها قد تأثَّرَ بطبيعة الحياة القائمة ونوع البيئة التي عاش فيها، حتَّى تميَّزت كلُّ مدينةٍ عراقيَّةٍ بنوعٍ من الأدب أو بغرضٍ من الشعر يختلفُ عن الأغراض التي أجادت فيها المُدُن الأخرى؛ وذلك تبعًا لظروفها وبيئتها التي تركت بصماتها واضحةً على وجه الأدب فيها، فطَبعتهُ بطابعها وأملَتْ عليه شؤونها وشجونها. ولغرض أنْ تكونَ الفكرةُ واضحةً، نحاولُ أنْ نستعرِضَ (بإيجاز) نوعَ الأدب أو الشعر الذي امتازت به كلُّ مدينةٍ عراقيَّةٍ من المُدُن التي كانت منابعَ للأدب في تلك الحُقبة، وأكثرها وأجودها وأنضجها شعرًا، وهي بغداد والنجف والحِلَّة والموصل، حتَّى نتبيَّنَ أثرَ بيئة (النجف) على أدبها وبالأنواع الأدبيَّة التي كثُرَت ونضجت ونالت فيها تميُّزًا وأصالةً وتفوُّقًا وحُسنًا وفنًّا على غيرها من مُدُن العراق بدراسةٍ مُقارنةٍ سريعة.


Article
Artistic Style in the literary text "methodology applied vision"
اللوحة الفنيّة في النّص الأدبيّ "رؤية منهجيّة تطبيقيّة"

Loading...
Loading...
Abstract

لقد ظهرت في الآونة الأخيرة دراسات جادة تشير إلى توقع موت اللغة العربية في نهايات القرن الحادي والعشرين ، مما تولّدت لديّ دوافع قويّة ومتعددة للمساهمة ولو بالنزر اليسير في دفع ذلك البلاء المحدق. إذ تفشت العامية في وسائل الإعلام ، وكاد العربي أن ينسلخ من لغته طوعا أو كرها ، فعجلة التطور في بلدان الناطقين بالضاد إما أن تدوّرها اليد الأجنبية ماحية بذلك الضاد عفوا أو عمدا ، وإما أن تتدوّر العجلة بعكس عقارب الساعة فيكون التراجع والتخلف عاما مما يشمل اللغة العربية أيضا . فكانت الغيرة العميقة على لغة القرآن صاحبتها بعض الأفكار المنهجية الهادفة إلى عودة الدارسين إلى التراث العربي بمنهجية جديدة تدحض زعم الزاعمين باستهلاكه دراسة ً. إذ يُظنّ - ولكثرة الدّراسات في هذا المضمار- أنّه قد استُنفد تحليلاً ونقدًا وبناءً وأسلوبًا، و إلى آخر ذلك من المناهج الأدبيّة والنقديّة المعروفة .. وهكذا ثبتت عزيمة الإقدام على ردّ تحدّيات العصر بالتحدّيات . و ما الرؤية المنهجيّة التي يحاول البحث تقديمها إلا طموح لفتح أبواب لدراسة التراث العربيّ من جديد بمنظار بعيد عمّا استُنفد من المناهج. و لا يخفى ما لهذه العودة إلى التراث من إثراء ومدّ لعمر اللغة العربيّة. إذ سيتزوّد الناقد العربيّ بمعايير جديدة مفهومة معترف بها علميًا . لا تعوّل على الانطباعيّة والتقليديّة ، ولا على الطلاسم الحداثويّة( ) . وهذا ما استلزم أن يكون البحث بتمهيد يتناول المشكلة وانبثاق الرؤية . ثم فقرتين :الأولى تنظير للمنهج والأخرى تطبيق له على نصّ قرآني ونصّ أدبي . وقد اخترنا نصا قرآنيا وآخر من كتاب نهج البلاغة .


Article
Digital satellite images and photographs
صور الأقمار الصناعية الرقمية والصور الفوتوغرافية

Authors: د. سلمان عبد كاظم
Pages: 51-65
Loading...
Loading...
Abstract

الطريقة المستخدمة في هذا البحث هي لمعالجة صور الأقمار الصناعية الرقمية, والصور الفوتوغرافية، إضافة إلى الأشكال الهندسية المختلفة التي تكون في المستوى الرمادي التي تحتوي على خطوط أفقية تمثل التشويش ,Noise الغرض من هذه الدراسة هو تقليل التشويش أو حذفه. تم تحليل الصور هذه في المجال الترددي باستخدام طريقة تحويل فورير، وفي مرحلة معينة من التحليل نحصل على تحويل فورير المعكوس لغرض الحصول معلومات الصورة الرقمية ثانية. لغرض حذف التشويش تم تكوين مصفوفة (h) ذات العناصر الأحادية باستخدام الأمر التالي:h = Ones (256) ذات الأبعاد التي تكون مساوية إلى المصفوفة الرئيسية التي تمثل مصفوفة تحويل فورير ذات الأبعاد 256 × 256. بعض عناصر المصفوفة تعطى القيم صفر وتبقى العناصر الأخرى ذات قيمة واحد, كل عناصر المصفوفة تضرب مع العناصر المكافئة لها ضمن طيف فورير حسب الأمر g = Img_fs. * h ناتج عملية الضرب سوف يكون طيف فورير الجديد لذلك سوف تزال المساحة المشوشة بسبب عملية الضرب هذه. التشويش الذي تم إزالته يكون ذو لون اسود بارز ضمن طيف فورير المرئي. The method is used here to process a digital satellite images, further a photography digital image and many morphology shapes in grayscale mode with horizontal lines which is formed noises to reduce or delete it. We analyze the images here with the frequency domain using the Fourier transformation, the result can be displayed as image, once the manipulation has been in completion, an inversed Fourier transformation is conducted in order to obtain the image information again. In order to remove noises, matrix (h) is first made, with ones values for each it’s elements using the following command: h = ones (256); whose dimension equals to that of the matrix to save the Fourier transformation result, which is 256 x 256. Once certain part of the matrix has been given the value zero, while the other remain to have the value one, each of the elements of the matrix is multiplied with its respective elements of the image Fourier spectrum with the following command: g = img_fs.* h; the multiplication will result in a new Fourier spectrum where the noise area has been removed because it has been multiplied by zero. The removed area is displayed in black color in the visualization of the Fourier spectrum.


Article
THE COORDINATION BETWEEN UNIFIED POWER FLOW CONTROLLER(UPFC)AND POWER SYSTEM STABILIZER(PSS) FOR ENHANCING POWER SYSTEM STABILITY
التنسيق بين جهاز التحكم الموحد لتدفق القدرة(UPFC) ومضبط منظومة القدرة (PSS) لتحسين استقرارية منظومة القدرة

Loading...
Loading...
Abstract

الهدف الرئيسي من هذا البحث هو دراسة كفاءة التصميم المنسق لمظبط منظومة القدرة (PSS ) والمظبط المستند على المدخل (mB ) لجهاز التحكم الموحد لتدفق القدرة (UPFC ) في تحسين استقرارية منظومة القدرة . وتم صياغة مسالة التصميم للمسيطرات بشكل مسالة الحل الامثل, با ستخدام النموذج الخطي المطور لمنظومة القدرة المجهزة بجهاز التحكم لتدفق القدرة الموحد ومظبط منظومة القدرة وتم استخدام امثلية سرب الجسيمات((PSO للبحث عن افضل القيم لمكونات المسيطرات.التصميم المنسق للمسيطرات تم تطبيقه على منظومة ذات ماكنة واحدة وموصل عمومي لامتناهي مجهز بجهاز التحكم الموحد لتدفق القدرة وبينت القيم الذاتية(المميزة) والمحاكاة الزمنية الغير خطية فعالية التصميم المنسق في تعزيز استقرارية منظومة القدرة .The main objective of this study is to investigate the enhancement of the power system stability via coordinated design of the Power System Stabilizer (PSS) and mB-based stabilizer of unified power flow controller (UPFC). The design problem of PSS and mB-based stabilizer are formulated as an optimization problem. Using the developed linearized model of a power system equipped with UPFC & PSS, the particle swarm optimization (PSO) algorithm is employed to search for optimal controllers parameters.. The proposed controllers are evaluated on a single machine infinite bus power system with UPFC installed. The nonlinear time domain simulation and eigenvalues analysis results show the effectiveness of the coordinated design in enhancing the power system stability.


Article
The literal meaning of Sayyed Al-Khoei "fundamentalism study"
المعنى الحرفي عند السيد الخوئي "دراسة أصولية"

Loading...
Loading...
Abstract

يُعد بحث المعنى الحرفي من مباحث الألفاظ المهمة التي نالت إهتمام علماء الاصول المتقدمين منهم والمتأخرين ، ولذا تعددت الآراء وكثرت المناقشات فيها . ويمثّل البحث الاصولي للسيد أبو القاسم الخوئي (1413هـ) قمة ما وصلت إليه تلك الأبحاث الأصولية من نضج وتطور ؛ ولذا ارتأى البحث أن يكون محل هذه الدراسة الأصولية عند هذه الشخصية الأصولية الفذّة ، بعرض الآراء في هذه المسألة ، مع مناقشتها ، وتسليط الضوء على رأي السيد الخوئي (قده) في المقام ، مع عرض بعض التطبيقات الفقهية للمعنى الحرفي عنده .


Article
Using Discrete Wavelet Transform for texture classification by using energy
طريقة جديدة لتصنيف صور النسيج باستخدام التحويل المويجي المتقطع ) (DWT

Loading...
Loading...
Abstract

هذا البحث يقترح طريقة جديدة لتصنيف صور النسيج باستخدام التحويل المويجي المتقطع) (DWT. التصنيف الجيد يعتمد على مرحلة استخلاص المعلومات. بعض نماذج من صور الانسجة حللت باستخدام التحويل المويجي الذي يعتبر من الأدوات الجديدة والواعدة في التحليل.في البحث الحالي, لوحظ إن التحويل المويجي كان مناسباً في استخلاص المعلومات من صورة النسيج . المحاولات للمعلومات الإحصائية على معاملات التحويل المويجي تمت على عدة تجارب تصنيفية.وقد لوحظ إنه ,عند استعمال الطاقة و الوسط الحسابي سويتا للمعاملات التحويل المويجي التقريبية (LL1,LL2,LL3) كانت مناسبة للحصول على تصنيف ناجح للصور بنسبة خطأ مقبولةIn this paper suggests a new image classification scheme of texture images, using the discrete wavelet transformation (DWT). A good classification relies on feature extraction stage. Several samples (texture images) of several classes were analyzed using wavelet transform which is new and promising set of tools. In this work, it was shown that wavelet transform was appropriate for texture feature extraction. The performances of statistical properties of wavelet detail coefficients were compared in several classification experiments. And it was shown that, when used together (Mean, and energy ) the energy and mean absolute of approximation coefficients were appropriate wavelet signatures for achieving a successful image classification with acceptable low error rates.


Article
The origin of words in the Arab Sarf
مما يرد الكلمات إلى أصولها في الصرف العربي

Loading...
Loading...
Abstract

يهدف هذا البحث الى دراسة موضوع رد الكلمات الثنائية الى اصولها الثلاثية في الصرف العربي عن طريق النسب والتصغير والتثنية والجمع والاسناد الى الضمائر وشملت الدراسة الكلمات المجردة والمزيدة ومسائل وجوب ذلك الرد او جوازه، وعزز البحث بتطبيقات من القران الكريم والشعر العربي الفصيح لان العربية تمتاز بالرد الى الاصل من دون غيرها من اللغات.


Article
Values ​​prevailing scientific thinking among the students of the Faculty of Arts Institute of Teacher Preparation
قيم التفكير العلمي السائدة لدى طلبة كلية الآداب ومعهد إعداد المعلمين

Authors: أ.م.د. محمد جبر دريب
Pages: 177-205
Loading...
Loading...
Abstract

يعتبر موضوع التفكير من المهمة التي كانت صفة للمفكرين والفلاسفة أنفسهم في الاهتمام به والتي أخذت حيزا في تفكيرهم عبر تاريخ العلم البعيد والقريب، ولم يأت ذلك الاهتمام اعتباطاً بل لضرورة وأهمية التفكير في الحياة الاجتماعية لأي مجتمع يسعى لأعداد أبناءه تربويا وتعليميا، وهو بذلك يهيئ الفرد والمجتمع لعصر جديد هو عصر الثورة التكنولوجية، عصر ثورة المعلومات والاتصالات، وعصر الانفجار المعرفي المتغير والمتسارع في كافة مجالات الحياة. إن هذه الثورة التكنولوجية هي من أهم خواص القرن الحادي والعشرين تعتمد المعرفة العلمية المتقدمة،والاستخدام الأفضل للمعلومات المتدفقة.ولم يعد لأي مجتمع طموح أن يعالج أموره ومشكلاته بالطريقة العفوية التي كانت سائدة في عصر ما قبل العلم. ولان العقل هو الركن الأساسي في هذه الثورة المعرفية التكنولوجية التي لن تكون حكرا على تلك المجتمعات الكبيرة بمساحتها أو بعدد سكانها أو القوية بإمكانياتها العسكرية أو بمواردها،وإنما ثورة يمكن لجميع الشعوب أن تأخذ فرصتها إذا ما أحسنت من أعداد أبناءها تربويا وتعليميا أساسه التسلح بنوع من التفكير والمعرفة يساعدها على ذلك، ويكون ذلك من مسؤولية النظام التربوي. فلا غرابة إذن من أن يكون موضوع العصر الحالي هو التفكير العلمي والتدريب على امتلاك أفراد المجتمع لمهاراته والتي تعتبر الحد الأدنى من توافره لأي مجتمع وإلا سوف لن يكون له مكان في عالم القرن الحادي والعشرين الذي نعيش ونرى بدايات بوادره.


Article
Samir Al-Khawas in illusions Durrat Al-Ghawas
سمير الخواص في أوهام درة الغـواص

Loading...
Loading...
Abstract

الأدب العربي واسع لا يمكن الاحاطة بكل جوانبه حيث امتد لأكثر من ألف وخمسمائة عام منذ العصر الجاهلي وحتى عصرنا هذا وان الأديب إنسان ، وهذا الإنسان يخطأ ويسهو فيجيء من يأتي بعده ليصحح ما وقع من خطأ، فكم ترك الأول للأخر لذا قام عدد من علماء اللغة والأدب بالرد على بعضهم فمثلا نجد نقد لابي العباس محمد بن يزيد المبرد (ت285هـ) على سيبويه (280هـ) في مواضع من الكتاب سماها (مسائل الغلط) وقد رجع المبرد نفسه عن عدد منها في كتابة (المقتضب) في حين رد عليه ابن ولاد (ت298هـ) في كتابه (الانتصار لسيبويه من المبرد) والسيد السيد ابن معصوم (ت1120هـ) الف معجمه (الطراز الأول والكناز فيما عليه لغة العرب المُعَوّل) رد فيه على أغاليظ مجد الدين الفيروز أبادي (ت816هـ) في معجمه (القاموس المحيط)، وذلك ان الجواد قد يكبو والسيف قد ينبو فلا غرابة في ذلك ومن هذه الردود أيضا مخطوطة (سمير الخواص في اوهام درة الغواص) للعلامة الجليل السيد محمد مهدي العلوي السبزواري الذي رد فيها على الحريري في كتابه (درة الغواص) وهي تقع في رسالة من ست صفحات يحتفظ بنسخة مصورة بخط المؤلف الاستاذ كاظم عبود الفتلاوي فرغبت في اظهارها وتحقيقها لطرافتها ويكون تحقيق هذه الرسالة مشاركة مني في احياء التراث العربي فكان العمل مختصرا وقد اعتمدت فيه على كتب المعجمات المعروفة، كالصحاح ومقاييس اللغة والقاموس المحيط ولسان العرب وغيرها من مصادر التراث الاخرى وراجعت النسخة الوحيدة التي هي بخط المؤلف نفسه وكما راجعت كتاب (درة الغواص) للحريري لأتاكد من صحة النص الذي نقله المؤلف عنها وراجعت معجمي الصحاح والقاموس المحيط الذي اعتمدهما المؤلف وضبطت الالفاظ التي اشار اليها بالجزء والصفحة فيهما ،ونقلت معاني تلك الالفاظ من بعض المعجمات الاخرى وقد اُثبت ما كان موجودا في المتن بعينه وأجريت التصحيح في الهامش.


Article
Interpretation methodology of Ibn Rushd and different from contemporary Western interpretive approaches
منهجية التأويل عند ابن رشد واختلافها عن المناهج التأويلية الغربية المعاصرة

Loading...
Loading...
Abstract

لقد توفر المنهج التأويلي على جملة خصائص ومزايا من حيث الجنس والنوع والزمن والموضوعات والمنطلقات المعرفية . بحكم ما تتوفر عليه مستوياته من أبعاد لها إمكانية الإحاطة والتعمق في جوهر العملية التحليلية والنقدية مبتدئة بالهيكل المبني عليه النص. انطلاقا من منهجية صدرت عنها الدراسات التأويلية، هذه المنهجية ترى أن تكوين صورة عن نص ما ، وتحديد أفقه الدلالي أو الرمزي أو المجازي ، لا تؤتي أُكلها إلا إذا ابتدأت من الكيفية التي انبنى بها ، وكيفيات تشكل اللغة في النص وعلاقتها بالدلالة المراد بثها للمتلقي. وبحثنا هذا الموسوم ب" منهجية التأويل عند ابن رشد واختلافها عن المناهج التأويلية الغربية المعاصرة " ، يهدف إلى إبراز أهم الخصائص التي تميز بها ابن رشد في منهجيته التأويلية والتي ما تزال بحاجة إلى تحليل وبيان. ومقارنة ذلك بما قدمته المناهج التأويلية المعاصرة ورصد الاختلاف بين كلا المنهجيتين.. الأمر الذي يجعل الباحث أمام صعوبات الجمع والتصنيف وتقدير الصالح منها للفحص النقدي ، آخذا بعين الاهتمام تنوع التجربة التأويلية الغربية المعاصرة وطابعها النسبي بين الفلاسفة والمفكرين فضلا عن تطور دلالة مفاهيمها تعاقبيا . فالاختلاف واضح في المنهج والممارسة والتعريف ، وهذا الاختلاف عائد إلى أسباب عدة من أهمها طبيعة النص ، وطابع التفكير والبنية التراثية والتجربة التاريخية الخاصة لكل منهما. وبناء على ما تقدم أوزع البحث بعد هذه المقدمة ، على ثلاث مباحث وخاتمة .


Article
Study in the life of Mr. Hussein Al-Boraqi and its intellectual
دراسة في حياة السيد حسين البراقي وآثاره الفكرية

Authors: د. كاظم مسلم العامري
Pages: 259-332
Loading...
Loading...
Abstract

أحتل تاريخ الكوفة وتميز رجالها ماضياً والنجف وأسرها حاضراً بالأهمية العلمية عند المؤلفين والمؤرخين ، وارتقت فئة من المؤرخين النابغين انجبتهم هذه البيئة الحضارية الى مكان الصدارة بين علماء العراق والعرب والمسلمين ، فكان حظ بعضهم من العناية بتراثهم بين المؤلفين والكتاب المعاصرين وطلبة الدراسات العليا درجة عالية من الاهتمام ، اما البعض الآخر مازال يلف تاريخه النسيان ، ولم يفكر أحد في إزالة الغبار عن مئات المبدعين ، فمنهم من أكلت مخطوطاتهم رفوف الخشب البالي ، وأنتهب ثروتهم العلمية تجار الكتاب والمتطفلين على جهود غيرهم من العلماء والباحثين ، وياتي في مقدمة هؤلاء ممن لم تدرس حياتهم وتبحث مؤلفاتهم بعمق السيد حسين الشهير بلقب ( حسون ) البراقي الذي عاش حياته التي امتدت لأربعة وستين سنة (1850 - 1914) توزعت بين النجف وريف الحيرة ، و قد ترك لنا المؤرخ البراقي آثاراً فكرية لايستغني عنها الباحث في دراسته عن تاريخ الكوفة والنجف وكربلاء و الحيرة ، والدخول إلى الحياة الأجتماعية في سني عمره ومستوى تفكير الناس في عصره ، وألف لنا عشرات الكتب بل مئات من المخطوطات وأستنسخ مثل هذا العدد من المخطوطات النادرة لآخرين, هي من الأهمية أن تكون ذا قيمة لا تختلف عن مؤلفاته بل قد ترتقي الى مستوى عال جداً من حيث الاهمية بمكانتها العلمية . ومما لا شك فيه أن الإنسان مجبول على التعلق بماضيه استناداً لما يعنيه من سيرة رجال عظام لهم دورهم المميز في رسم هذا التأريخ, و هذا الأمر لمسناه في شخصية البراقي و رؤيته لتأريخ أمته خلال قراءتنا لحياته و سيرته الفكرية فالتعلق بالماضي ليست عاطفة عراقية حسب، بل إنها من أهم سمات الشعوب التي تؤمن ، انه إذا كان للحاضر رجاله ومزاياه التي تجعل الانسان يعيش حياته ويشعر بأنه فتى عصره وأبن جيله فللماضي مناقبة التي تجعل لهذا الأنسان وشيجة إرتباط ونقطة استناد ومصدر قوة وثروة للأمة .


Article
The reader in the poem of the modern Iraqi
القارئ في القصيدة العراقية الحديثة

Authors: م.د. إيمان السلطاني
Pages: 333-349
Loading...
Loading...
Abstract

تعد قصيدة "انشودة امطر" من القصائد الرائعة التي افرزتها بنية القصيدة الحديثة ؛ لما تحويه من رموز متعددة تؤول بعدد من الدلالات التي تكمل احداها الاخرى، وتعمل مجتمعة في بناء نص جديد، قد يقترب من النص الاول او يتبعد عنه، ولكن ايّاً كانت تلك الدلالات فإنها تعطي صورة واضحة عن ثراء هذه القصيدة . ولا يعد هذا البحث إلاّ قراءة اخرى مضافة الى القراءات السابقة، وتنتظر القارئ الاخر بالقراءة والتأويل .


Article
Readability of the book Principles of Biology
مقروئية كتاب مبادئ الأحياء

Loading...
Loading...
Abstract

ينال الكتاب المدرسي اهتماما كبيرا من قبل التربويين والطلبة فالمدرسين يستفيدون منه في تحضير دروسهم وتحديد اهدافهم السلوكية وواجباتهم التعليمية ويجد الطلبة المعلومات فيه وتتحدد من خلال نصوصه الحقائق والمفاهيم العلمية والمبادئ التي عليهم اكتسابها . وقد أهتمت وزارة التربية ممثلة بالمديرية العامة للمناهج بعملية تأليف وتحديث كتب علم الأحياء في المرحلة الثانوية ومنها كتاب مبادئ الأحياء للصف الأول المتوسط اذ تم قبل أعوام قليلة تشكيل لجان لتأليفه وطباعته واخراجه بصورة ليكون سهلا بالنسبة للمدرس والطالب معا ودعت لجنة التأليف جميع الباحثين والتربويين لتسجيل ملاحظاتهم حول الكتاب . إذ يلاحظ بان معظم الكتب المدرسية في البلاد العربية ومنها العراق لم توضع بناءا على نتائج بحوث ودراسات ميدانية تطبق على واقع الطلبة المستهدفين مما يستدعي القيام بدراسات على الكتب المدرسية بشكلها النهائي وإقرارها في التعليم لتتلائم مع مستويات الطلبة . (Philip & Gail ,1988: 62) وحينما ناقش الباحث مجموعة من المدرسين والطلبة حول نصوص الكتاب سيما وانه طبع واستحدث مؤخرا لهذه المرحلة، ابدوا رأيهم في صعوبة النصوص وعدم ملائمتها مع المستوى العمري لطلبة الصف الاول المتوسط لذا فكر الباحث باجراء دراسة علمية حول صعوبة النصوص العلمية الواردة فيه لذلك يمكن تحديد مشكلة البحث بالسؤال الاتي: - ما مستوى مقروئية كتاب مبادئ الاحياء للصف الاول المتوسط ؟


Article
False Hadeeth, causes and consequences
الأحاديث الموضوعة أسبابها ونتائجها

Authors: م.م. حسن طاهر ملحم
Pages: 387-415
Loading...
Loading...
Abstract

عند دراسة تاريخ الحديث النبوي الشريف نرى اختلافا كبيرا بين مدرسة أهل البيت () ومدرسة أهل الجمهور. فنجد أن أهل البيت () أول من دون الحديث النبوي بعد وفاة الرسول ()، وأمروا على لسان الإمام علي () وابنه الإمام الحسن () بكتابة الحديث وتدوينه، وعلى ذلك سار أصحابهم ومن تابعهم في هذا الشأن، وفي المقابل احتجت مدرسة الجمهور بأحاديث نسبوها إلى النبي () بأنه نهى عن كتابة حديثه مخافة اختلاطه بالقرآن كما زعموا واعدوا ذلك منعا رسميا إلى زمن الخليفة عمر بن عبد العزيز (ت 101هـ)، الذي أمر بكتابة الحديث وحث على جمعه فأصبح بذلك أمراً رسميا لتدوين حديث الرسول ()، ومن خلال هذه المدة الطويلة بين المنع والإباحة تولدت مخاطر كبيرة أخطرها الإسرائيليات والوضع والتدليس على لسان النبي () قد خطت وتوغلت جميعا في مفاهيم التشريع الإسلامي، لذا كان الوضع عند العلماء والمحدثين والمختصين خطرا على الشريعة فانبروا لكشف الموضوع من الصحيح بعد أن تبين لهم أن يد السياسة قد عبثت في الحديث النبوي لمآرب دنيويه خاصة وعندما وجدوا أن مسلمة الكتاب قد حصلوا على غايتهم في بث الإسرائيليات في خضم مفاهيم التشريع الإسلامي. وكان دور القصاصين والمرتزقة خطراً أيضاً ليدلوا بدلوهم في هذا الأمر، ثم تطور الأمر بعد ذلك وبالاخص عندما تلاقحت افكار العرب مع غيرهم من القوميات لتدخل الافكار المنحرفة والدخيلة لتنخر هي الأخرى في مفاهيم الإسلام الاصيلة، وهذا البحث يعطي بعض اللمحات والصور عما حدث ويحدث ليعلم الباحث ان ا لحديث النبوي قد مر بمخاطر كبيرة جدا حرفت كثيرا من المفاهيم الصحيحة بمفاهيم خاطئة يظنها البعض أنها صميم السنة القولية والفعلية للرسول الاعظم ()، ولو لا فطنة ائمة اهل البيت () وعلماء الامة وذودهم بالدفاع عن سيرة الرسول () وحديثه لاختلطت علينا الكثير من التعاليم الإسلامية التي جاء بها رسول الانسانية () ...


Article
Constitutional basis for the protection of the environment from pollution
الأساس الدستوري لحماية البيئة من التلوث

Authors: م.م. حسين جبار عبد
Pages: 417-447
Loading...
Loading...
Abstract

يزخر القرآن الكريم بالعديد من الآيات القرآنية التي تُشير إلى قدرة الخالق عزّ وجل في بناء النظام البيئي على نحو يكفل توازنه. قال تعالى:[ وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ * وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ * وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلاَّ بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ * وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ] وكذلك قوله تعالى:[ وَلاَ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ]. وينهى الله سبحانه وتعالى عن الإفساد في الأرض بعد إصلاحها في كثير من آيات الذكر الحكيم، قال تعالى:[ وَلاَ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنْ الْمُحْسِنِينَ]( ). لقد حظيت دراسة البيئة باهتمام الباحثين في مجالات المعرفة والعلوم، حتى صار من المستقر في الأذهان أن الحديث عن حماية البيئة هو حديث عن سلامة الإنسان الذي ترتبط سلامته بسلامة البيئة التي يحيا فيها، بوصفه المستفيد الأول منها( ). والتلوث البيئي أحد صور الفساد الذي يقوم به الإنسان، ويمارس تأثيراً على توازن البيئة. وقد اتّسع نطاقه بفعل التقدم الحضاري والتكنولوجي الذي شهدته الإنسانية في السنوات الأخيرة للبيئة ( ). ولمواجهة حظر التلوث ومكافحته، فقد اهتمت الاتفاقيات الدولية والإقليمية بحماية البيئة، وكذلك الدساتير والقوانين الداخلية. والعراق بوصفه جزءاً من العالم، وإقليمه الجغرافي متصل بالكرة الأرضية، كان من الطبيعي أن يتأثر بالمشكلات العالمية، والتي منها مشكلة حماية البيئة من التلوّث، ولاسيما أن لدينا الكثير من المشاكل المتعلقة بالبيئة، والتي برزت في الآونة الأخيرة، وبصورة خاصة بعد عام 2003، في ظاهرة فضلات المصانع والمنازل، وظاهرة البناء غير القانوني، ومشاكل الطمر الصحي، وتلوّث الهواء بسبب عوادم السيارات والمصانع. وقد بذل العراق جهداً كبيراً في مُسايرة الاهتمام العالمي بحماية البيئة، فصدّق على المعاهدات الدولية وآخرها مؤتمر قمة الأرض للبيئة والتنمية لعام 1992 والذي عُقد بمدينة في البرازيل. وتم إنشاء وزارة للبيئة بعد عام 2003 تابعة لمجلس الوزراء، وهي هيئة حكومية تُعنى بسلامة البيئة واتخاذ التدابير اللازمة لذلك، بوصفها الجهة الرقابية المؤتمنة على حماية البيئة وضمان سلامتها. فضلاً عن إنشاء لجنة للبيئة في مجلس النواب.


Article
Sayed Mohammed Baghdadi, visions and political positions
السيد محمد البغدادي رؤاه ومواقفه السياسية

Loading...
Loading...
Abstract

كتب العديد من الباحثين العراقيين المعاصرين في موضوعات متعددة من تاريخ العراق الحديث والمعاصر، بيد أن القليل منها عنيت بدراسة دور المؤسسة الدينية ومرجعيتها في النجف الأشرف، خاصة ممن حملوا فكراً تنويرياً - إصلاحياً وسياسياً، كان السيد محمد البغدادي أحد أولئك الأعلام المميزين في المضمار هذا خلال النصف الثاني من القرن العشرين، في حياة البلاد وعلى الصعد كافة، فشكلت هذه الحقيقة دافعا في اختيار الباحث لموضوع البحث هذا . تناول البحث نشأة السيد محمد البغدادي في مدينة النجف الأشرف ودراسته الأولية فيها، ومن ثم اكمال دراسته على يد أساتذة ومشايخ كان لهم دوراً كبيراً في صقل شخصيته وموهبته العلمية، مما أهله وفي زمن مبكر من عمره التدريس في الحوزة العلمية بعد حصوله على درجة الإجتهاد، ثم بين الباحث أبرز مؤلفاته كنموذج لنتاجه الفكري، والتي تناغمت مع توجهاته الإصلاحية والسياسية . وتناول رؤاه ومواقفه السياسية مشيرا الى ان انشغالاته العقائدية وأنشطته الفكرية والمعرفية لم تنسه عن الاهتمام بالمفاهيم والقيم السياسية التي أثرت بعمق داخل مجتمعه، لافتاً الأنظار إلى ما يدب في الساحة العراقية من أيديولوجيات خصت مضامينها الإتجاهات الشيوعية بصورة خاصة، لا سيما أنها تمكنت وبعد مرور عقدين من زمن تأسيسها في البلاد بلوغها ثقلاً ملموساً في مختلف الأوساط الاجتماعية والشارع العراقي، فضلاً عن تنبيهاته إلى دور اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة الأمريكية في حركة الاستيطان الصهيوني في فلسطين، حيث هاجم الحركة الصهيونية من خلال بياناته وفتاويه، معززاً ذلك بالنقد اللاذع، عاداً إياهم بأعداء الإسلام ومغتصبين للأراضي العربية المقدسة من دون مراعاة للأنظمة الانسانية والاجتماعية والشرعية .


Article
Youth and women in Annajaf press
الشباب والمرأة في الصـحافة النجـفية

Authors: م.م. تغريد جاسم عطية
Pages: 477-509
Loading...
Loading...
Abstract

كان للصحافة النجفية اهتماماتها المتنوعة في القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وعالجت هذه الصحافة من وجهة نظرها الكثير من المستجدات والإحداث برؤية خاصة انطلقت من الأصول العامة لهذه الصحافة وجهودها الثقافية والفكرية، ومن القضايا التي اهتمت بها صحافة النجف ولم تنل الاهتمام الكافي من قبل الباحثين والذين كتبوا عن هذه الصحافة قضيتي (الشباب) و (المرأة) وهما من القضايا الخطيرة والمهمة لاسيما ان انطلاق الدعوات لإنصاف حقوق الشباب والمرأة قد تجاوزت في كثير من الأحيان المدى المسموح به وتمثل ذلك بالانحلال الأخلاقي والدعوات إلى التبرج بالنسبة للمرأة وبالفعل فقد عالجت الصحف النجفية هذين الموضوعين من منطلق إسلامي شرعي تميز بالوسطية والاعتدال تارة وبالتشديد في صورة أخرى اذ اهتمت هذه الصحف بابراز مشاكل الشباب والمرأة وتناولتها الأقلام بإسهاب كما أكدت على الدور الخطير والمهم لكل من الشباب والمرأة في بناء المجتمع. تناول هذا البحث موقف صحافة النجف من هاتين القضيتين بالاعتماد على النصوص المتوفرة على صفحات الصحف النجفية وتركز على مسالة الأبعاد الأخلاقية والتربوية وجاء هذا البحث بمقدمة ومبحثين وخاتمة وقائمة بالمصادر اذ تم الاعتماد في مصادر البحث على الصحف نفسها وعلى بعض الكتابات المكملة والحقيقة ان هذا البحث هو الخطوة الاولى في موضوعة الشباب والمرأة ليثير الاهتمام من الباحثين بالكثير من القضايا التي تناولتها صحافة النجف دون ان تلفت انتباه هؤلاء الباحثين مما دفع الباحث الى الكتابة عنه لتقديم صورة حقيقية عما نشرته هذه الصحافة من موضوعات تميزت بالعصرية والحداثة.


Article
Ensure hidden defects sales
ضمان عيوب البيع الخفية

Loading...
Loading...
Abstract

لا يقتصر عقد البيع في جوهره على مجرد النقل المادي لملكية الشيء المبيع الى المشتري، بل انه يتجاوز ذلك الى ضرورة ضمان تحقيق المبيع للجدوى الاقتصادية التي رمى إليها المشتري بإبرامه لعقد البيع. وتكمن الجدوى الاقتصادية خاصة في وجوب تمكين المشتري من حيازة مفيدة، من شأنها أن تستجيب للغرض الذي اعد له المبيع، بما يستدعيه ذلك من وجوب خلوه من العيوب الخفية التي قد تنقص من قيمته أو تصيره غير صالح للاستعمال، وتبعا لذلك حرمان المشتري من المنفعة التي عول عليها زمن التعاقد. من هذا المنطلق برزت فكرة الضمان وارتبطت خاصة بعقد البيع بوصفه العقد الأكثر شيوعا واستعمالا في المعاملات التجارية. وضمان العيوب الخفية يتجاوز نطاق عقد البيع ليشمل كل عقد ناقل للملكية أو للمنفعة وبالأخص في عقود المعاوضات، لان من ينقل ملكية الشيء أو الانتفاع به يلتزم بنقل الحيازة المفيدة بحيث يكون بمقدور من انتقل أليه الانتفاع بالشيء أن ينتفع به طبقا لما اعد له ومن ثم أذا ظهر في الشئ عيب خفي بحيث يحول دون الانتفاع به كان ضامنا. وهذا الالتزام ناشئ من أن المشتري نظر عند تحديد الثمن الى الفائدة المرجوة من المبيع فإذا كان فيه عيب ينقص من مقدار هذه الفائدة كان وجود الثمن تحت يد البائع بدون مبرر مشروع. وسيتحدد بحثنا في نطاق هذا الضمان على عقد البيع كونه من أكثر العقود التي يحصل فيها هذا الضمان أو هو موطنه الرئيسي كما يعتبره البعض.


Article
Critical review in the novel (Children of the Alley) Naguib Mahfouz
قـراءة نقـدية في رواية (أولاد حارتنا) لنجيب محفوظ

Authors: هادي رزاق الخزرجي
Pages: 545-570
Loading...
Loading...
Abstract

النقد محاورة صامتة مع شريك متمرد، هو النص الذي بمجرد أن تقع عيون الناظر عليه ويتبصّر فيه تبدأ التداعيات الشخصية والموضوعية تنكشف، وبعد ذلك تنفتح الأفاق الأخرى وتنثال التقابلات والصور الذهنية ومخزون الذاكرة في عقل القارئ أو الناقد ووجدانهما في عملية عسيرة يتفكك بها النص الذي اتعب مؤلفه حتى تماسك في هذا الشكل، ويعود للتشتت عند الناقد الحاذق الذي يحاور كلماته لمعرفة المعاني وتراكيبه لإدراك المضمونات والمصاديق، ويحاور في مخاض أخير النص ككل رمزاً أكبراً مخلّقاً يحيل على جانب واسع من الحياة ـ الشرط الإنساني. فائدة النقد متممة لفائدة الأدب فكلاهما نتاج قلم بارع، لكن القارئين ذوي المستويات المختلفة في تلقي الأدب، يظهر شغفهم بالأدب دالاً على مستواهم، عندما لا يرتوي عطشهم من قراءة النص بل يطّلعون على ما قد أثاره ذلك النص عند الناقد الخبير؛ لأن الأخير قد مارس في تشريح الأدب بأدوات تختلف عن أدوات القارئ؛ فالناقد قارئ وأديب، لكنه أديب وصفي لا إنشائي، مع ذلك تنال أعمال الناقد قبولاً إذا طرحها بأسلوب جيد وكسب القارئ إلى صفّه. بين مدة وأخرى يظهر عمل أدبي ينال من الشهرة بسبب ما يناله أولا من الجدل والنقاش حوله، وما يجعله هدفاً لذلك هو خروجه عن المألوف، وهذا المألوف قد يكون أساليب أو أفكاراً، وتحت تلك الأساليب والأفكار تنطوي أمثلة وأنماط درج عليها الكتّاب والأدباء وتعارفوا عليها، ثم يأتي دور التجديد، أو سمّه الابتكار أو حب الاكتشاف بعد التمرد، فقد يكون المضمون معتاداً ولكنه يتوزع في ثنايا أسلوب جديد، أو يحدث العكس، عندما تولد فكرة محدثة غريبة في ذهن المؤلف، فيسرع إلى تفصيلها وعرضها في أسلوب وقالب ليس بجديد، وبنظرة تحاول أن تستقصي مقدار الفرق بين جدة الأسلوب وجدة الفكرة، نرى أن الأفكار والمضامين أكثر من الأساليب والأنماط في مستوى التنوع والغرابة. رواية (أولاد حارتنا) للكاتب المصري الراحل نجيب محفوظ، أقرب إلى القسم الثاني وإن حاولت أن تبرز في قسم ينفرد ثالثاً كما سيتبين، وهي رواية أثارت النقاشات والإعتراضات المتنامية هنا وهناك، وسأحاول أن أعرض لها بالنقد والتحليل.

Table of content: volume: issue:16