Table of content

The islamic college university journal

مجلة كلية الاسلامية الجامعة

ISSN: 62081997
Publisher: College Islamic University / Najaf
Faculty:
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Scientific quarterly journal issued by the Islamic University in Najaf

Loading...
Contact info

العراق
محافظة النجف الأشرف
الكلية الإسلامية الجامعة
ص.ب 91
email: uic_journal@yahoo.com
رقم موبايل مدير التحرير: 07808504092

Table of content: 2012 volume: issue:17

Article
Rice cultivation in Iraq between reality and prospects
زراعـة الشـلب فـي العـراق بين الواقع والآفاق

Loading...
Loading...
Abstract

يزرع الرز في الوقت الحاضر في أكثر من 100 بلد في جميع قارات العالم ماعدا القارة القطبية الجنوبية وتمتد مناطق زراعته من خط عرض 50 شمالا وحتى 40 جنوبا ومن مستوى سطح البحر وحتى ارتفاع 3000 متر. ومع تزايد سكان المعمورة،تتزايد الحاجة الى الغذاء وبشكل خاص في اسيا وافريقيا وامريكا اللاتينية. ولكون الشلب (الرز) هو الوجبة الغذائية الرئيسية لعوائل هذه المناطق،انتشرهذا المحصول ومنذ 3000 سنة قبل الميلاد من الهند واليابان والصين (الموطن الاصلي ) ليشمل كمبوديا ، كوريا،تايلند، ماليزيا،جزر اندونوسيا، الفلبين والشرق الاوسط وبلغت المساحات المزروعة في السنوات الأخيرة في العالم اكثر من 950 مليون دونم وبمعدل انتاجية اكثر من 975 كيلوغرام لكل دونم محققة بذلك انتاجا يقدر باكثر من 575 مليون طن عام 2002 . ويشكل90,6 % من الانتاج العالمي في اسيا وبمعدل انتاجية995 كيلوغراما،منه31% في الصين وبمعدل انتاجية1547 كيلوغراما للدونم و19,7 % في الهند وبمعدل انتاجية 711 كيلوغراما للدونم عام 2002( ) . هذا الانتاج يقل بمقدار 4% عنه في عام 2000 ويزيد بمقدار 44%من الانتاج العالمي مقارنة مع عام 1980 . وفي العراق زرع الشلب منذ ازمنة بعيدة تمتد الى 400 سنة قبل الميلاد ثم انتشر الى سوريا وتركيا وايران. انخفضت المساحة المزروعة بمحصول الشلب في العراق من 869 الف دونم وبمعدل انتاجية 277 كغم /دونم وانتاج 241 الف طن عام 1950 الى 441,3 الف دونم ولكن ازدادت الانتاجية الى 890 كغم/دونم وبانتاج 392,6 الف طن عام2008 وبزيادة فقط 15%مقارنة مع عام 1950 وهي لاتشكل شيئا يذكر مع زيادة السكان الكبيرة( التي ازدادت خمسة اضعاف تقريبا من 6,3 مليون نسمة عام 1957 الى اكثر من 29 مليون نسمة عام 2008 .وبسبب انحباس الامطار وقلة المياه الواردة الى العراق من منابع دجلة والفرات حيث اقامة السدود من قبل تركيا وتحولها الى مشكلة دولية، تم منع العديد من المحافظات التي تزرع الشلب في السنوات القليلة الماضية ومنذ 2005 واصبحت زراعة الشلب بحاجة الى دراسة وتحليل من حيث الواقع والطموح ، خاصة وان مردوده الاقتصادي كبير وهو مصدر رزق العديد من المزارعين ووفق المحاور التالية: المحور الاول: الوصف النباتي للرز ،اهمية الرز الغذائية، طرق زراعته،الظروف الملائمة لزراعته،الحشرات والامراض التي تصيبه. المحور الثاني: واقع انتاج محصول الشلب في العراق (المساحات المزروعة والمحصودة والانتاجية والانتاج ، المساحات المسمدة و المكافحة، التسليف والتسويق و السياسة الزراعية. المحور الثالث: تحليل اسباب انخفاض المساحات المزروعة والانتاجية والانتاج على وفق استمارات الاستبانة المعدة لهذا الغرض. المحور الرابع: الفجوة الغذائية بين الانتاج والاستهلاك ماقبل 2003 وما بعدها و افاق تطور انتاج الشلب على وفق تطور استهلاك محصول الرز في العراق.


Article
Sharif Razi glimpses of his life and his contributions to cognitive
الشــريف الرضــي لمحات من حياته وإسهاماته المعرفية

Loading...
Loading...
Abstract

هذا بحث عن أحد أعلام الأمة الإسلامية السيد الشريف محمد بن الحسين الرضي ، وإسهاماته المعرفية في علوم القرآن والسُّنة النبوية . وللبحث أهميته في سبر أغوار المنهج الذي أتبعه الرضي في مجال التفسير القرآني ، لاسيما وهو يملك ما يُعرف (( بالحاسة البيانية ، تلك التي تُدرك مناحي الجمال في كل لفظ يُسطره ، فهو حين يقرأ الآية يتأملها تأمل الفنان المستشف الذي يدرك سرائر الوشائج بين كل لفظ وأخيه ، فلا تشغله الصورة العامة بانطباعها الساحر عن الوقوف لدى كل ملمح من ملامحها الوضيئة ))( ) وسندرس للتعرف على منهجه التفسيري الجزء الخامس من كتابه ( حقائق التأويل في متشابه التنزيل ) وهو الجزء الوحيد الذي عثر عليه من تفسيره الكبير . ليس هذا فحسب ، وإنما نحاول - في هذا البحث - إلقاء الضوء على ما كتبه الرضي في المجاز النبوي تحديداً ؛ إذ أن الذي أنجزه في المجاز القرآني والنبوي معاً (( هو سَبق علمي حققه ... في مجال المجاز بمعناه البياني ... حيث كان منهجه الذي اختطه منهجاً كاملاً مستقلاً بذاته في مجازات القرآن الكريم ، وكذلك هي الحال بالنسبة لما تناول الرضي في كتابه المجازات النبوية ))( ) المعنيّ بجانب من جوانب السُّنة الشريفة ، آملين أن يكون البحث في هذا الجانب إضاءةً على أحد مصادر السُّنة الطاهرة ، والذي توالت طبعاته( ) استجابةً لرغبات القراء في البلاد الإسلامية والعربية لما جُمع فيه من بلاغة الرسول الكريم (f) ، وبديع قوله ، وخالص نصحه مما يحرص كل مسلم على الإطلاع عليه . قُسّم البحث إلى مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة ، اختص المبحث الأول بنشأة الشريف الرضي ومكانته العلمية ، أما المبحث الثاني فكان لبيان الأُسس المنهجية في تأويل النص القرآني عنده من حيث الميزات والملامح ، وانتظم المبحث الثالث في قراءة لمنهج واسلوب الرضي في كتابه المجازات النبوية ، وكانت خاتمة المطاف بذكر ما توصل إليه البحث من نتائج أعقبها ثبت المصادر والمراجع .


Article
The position of the United States of America of the Treaty of Brest-Litovsk March 3, 1918
موقف الولايات المتحدة الأمريكية من معاهدة بريست ليتوفسك 3 آذار 1918

Loading...
Loading...
Abstract

شهد عام 1917 الذي استمرت فيه العمليات العسكرية في الحرب العالمية الأولى دون نتيجة حاسمة حادثين مهمين غيرا توازن القوى في الحرب والقارة الأوربية والعالم هما دخول الولايات المتحدة الأمريكية الحرب والثورة الروسية عام 1917 ، فقد صادق الكونجرس الأمريكي في 2 نيسان 1917 بأكثرية ساحقه على دخول الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب العالمية الأولى ، وكان القرار الأمريكي قد اختلف عن كل القرارات التي اتخذتها كل من ايطاليا وبلغاريا ورومانيا والدولة العثمانية بدخولها الحرب ، لان القرار لم يسبقه أي مفاوضات مع دول الوفاق، حيث دخلت الولايات المتحدة الحرب دون ان تطلب ثمناً أو تعويضاً أو وعداً بالحصول على مكاسب في الأرض والمستعمرات ، فضلاً عن ان القرار غير ميزان القوى في العمليات العسكرية، إذ ساهم بوضع أكثر من (4) ملايين مقاتل تحت الطلب(1.200) مقاتل منهم شاركوا في العمليات العسكرية بشكل مباشر. أما الحادث الثاني فهو الثورة الروسية التي عجلت بسقوط القيصرية في روسيا في آذار 1917 وتسلم البلاشفة الحكم في تشرين الثاني 1917، حيث أفرزت هذه الثورة أول حكومة عماليه عالمية وطدت دكتاتورية الطبقة العاملة، الأمر الذي وضع العالم وسط تيارين فكريين متناقضين ساهما في ازدياد الأوضاع السياسية في العالم طوال القرن العشرين توتراً وقلقاً . كان الموقف من الحرب العالمية الأولى نقطة البداية في العلاقات السوفيتية - الأمريكية إذ كان قرار الحكومة البلشفية عزمها التخلي عن الحرب وما قامت به من دعاية ضد الدول الرأسمالية بضمنها الولايات المتحدة الأمريكية، ومن ثم محاولتها عقد صلح منفرد اثمر عن مفاوضات منفردة مع الحكومة الألمانية توجت بمعاهدة بريست ليتوفسك في 3 آذار 1918 التي أخرجت روسيا من الحرب العالمية الأولى وما ترك من اثر كبير على الوضع العسكري في الحرب العالمية ، إذ نقلت الحكومة الألمانية معظم قواتها إلى الجبهة الغربية لزيادة الضغط على الحكومة الفرنسية والبريطانية في محاولة لوضع نهاية للحرب، فضلاً عن خطر وجود الإمدادات العسكرية الغريبة التي وضعت تحت تصرف الحكومة الروسية المؤقتة مخافة ان تقع بيد الحكومة الألمانية والتي كان من الممكن ان تحسن من موقفها العسكري .


Article
Catholic doctrine of purgatory
عقيدة المطهر الكاثوليكية

Loading...
Loading...
Abstract

تعددت عقائد الإنسان منذ أن أدرك تكليفه ، وتباينت في كثير منها تباينا كليا أو جزئيا ، وانتقد الناس عقائد بعضهم واشتد الخلاف والاختلاف فيها فتعصب من تعصب وتعدى من تعدى وأعرض من أعرض حتى تجادلوا وتجالدوا ، ومع كل ذلك فإن بين عقائدهم مشتركات في المفهوم والمصداق أحيانا وفي المصداق دون المفهوم أحيانا أخرى ، إما لوحدة الأسس أو لوحدة المعضل أو لوحدة الحكم . وكان الموت ولا يزال هاجسا كبيرا للإنسان سواء في وقته أو سببه أو ظروفه أو ما بعده وحتى أرّقه وشغل باله بل أطار لبه أحيانا ، وتناقضت رؤى الإنسان في تصوره لمصيره بعد الموت وداعبت أحلامه في الخلود وتقاطعت مع فعاله في حياته الدنيا . وفي كل دين رؤية للموت وما بعده ، وفي كل مذهب تفاصيل لجزئيات ذلك ، والأمل يحدو الجميع في أن يكون هو وقبيله الفرقة الناجية من العذاب والطائفة الفائزة بالسعادة الأبدية والفرد المخلد في النعيم . ومن بين أولئك الطائفة الكاثوليكية وهي أكبر طوائف المسيحية والتي آمنت بفكرة " المطهر " لتكون طوق نجاة لأبنائها الذين ماتوا وهم في خطاياهم يتخبطون الأمر الذي رفضته طوائف المسيحية الأخرى ، ولأهمية هذا الموضوع في السجال العقدي بين طوائف المسيحية منذ قرون وإلى اليوم آثر الباحث البحث فيه في مطالب


Article
Arab-Islamic military organizations in Andalusia during the Umayyad
تنظيمات الجيش العربي الإسلامي في الأندلس خلال العصر الأموي

Authors: د. ناجح جميل آل صافي
Pages: 285-316
Loading...
Loading...
Abstract

إنّ دراسة وبحث موضوع التاريخ العسكري العربي له أهمية كبيرة في الكشف عن جوانب مهمة من الحضارة العربية الإسلامية. وفي بحثنا هذا الموسوم: ((تنظيمات الجيش العربي الإسلامي في الأندلس خلال العصر الأموي))، يأتي الحديث فيه ضمن موضوعات التاريخ الأندلسي العامة. وسنتحدّث فيه عن فتح الأندلس ونوضح من خلال البحث تشكيلات القوات التي دخلت مع كل من طارق بن زياد، وموسى بن نصير، والمعارك التي خاصتها لانجاز الفتح. وسنركز في هذا البحث على تنظيمات الجيش العربي الإسلامي في الأندلس خلال العصر الأموي حصراً. فقد حاولت التوصل إلى نشوء الجيش الأندلسي، ولهذا كان لابد من الرجوع إلى المصادر الخاصة، بذلك ولهذا كان لابد من الرجوع إلى البداية الأولى لوجود المسلمين على أرض شبه الجزيرة الإيبرية وكيفية تطور التنظيمات العسكرية الأولى مع الزمن وحسب العصور التي مرت بالأندلس. إنّ موضوع الرجوع إلى البداية ضرورية للتعرّف على العناصر الأولى المكونة للجيش لأنها هي الأساس. أما بقية العناصر والتعديلات التي كانت تطرأ على تنظيم الجيش، فكانت كلها تدور حول محور العناصر الأولى:أي العرب والبربر. فكان هذان العنصران الأساسيان ذوي فعالية في الحياة الأندلسية، وظلا قوة كبرى إلى نهاية العصر الأموي في الأندلس.


Article
Explanatory evidence in Kulayni in his book (adequate)
الشواهد التفسيرية في مرويات الكليني في كتابه (الكافي)

Authors: د. عدي جواد الحجار
Pages: 317-347
Loading...
Loading...
Abstract

لاشك أن القرآن الكريم هو الكتاب المقدس الذي أنزله الله تعالى على خاتم المرسلين (ص) هداية للناس في ما يتعلق بالنشأتين، فهو كتاب هداية وإرشاد ومنهج للحياة، من قال به صدق، ومن حكم به عدل، ومن جعله إمامه قاده إلى الجنة، ومن دعا إليه هدى إلى صراط مستقيم ، ومن اجتهد في تلاوته وفهم معانيه والعمل بأحكامه فقد فاز فوزاً عظيما فهو حبل الله المتين، وهو الذكر الحكيم، وهو الصراط المستقيم ، وهو الذي لا تزيغ به الأهواء ، ولا يشبع منه العلماء. ولا جرم إن تفسير القرآن الكريم أشرف العلوم وأجلها قدرا، حيث أن موضوعه كلام الله المعجز الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، تنزيل من حكيم حميد. ولذا فإن خير الجهود ما صرفت في تفسير القرآن الكريم وبيان أحكامه وذكر عجائبه، وكشف ما ضم من أسرار.


Article
ثورة البشمور عام (216هـ/831م)

Authors: د. وسيم عبود عطية
Pages: 349-385
Loading...
Loading...
Abstract

شكل الاقباط( ) أغلبية سكان مصر عند الفتح العربي الاسلامي( )، وكانوا في اكثريتهم الساحقة شعباً من الفلاحين( )، بل أن ثمة من يرى ان القبط والفلاحين كادوا أن يكونوا شيئاً واحداً( ). وفي أعقاب الفتح العربي الاسلامي لمصر ظل الاقباط لمدة قرن بكامله هم المشتغلون لوحدهم بالزراعة وذلك لأنهم كانوا سكان البلاد الاصليون ، ومن ثم كانوا أعلم بحالة أراضيهم ، وما تتطلبه هذه الاراضي من العناية والاهتمام ، الى جانب معرفتهم بما يوافقها من أنواع المحاصيل الزراعية( )، يضاف الى ذلك ان العرب لم يكونوا أمة زراعية وذلك للطبيعة الصحراوية لمنطقتهم بالمقارنة بمصر الزراعية( )، الى جانب ذلك فإن الخليفة عمر بن الخطاب عمد الى عدم تقسيم الاراضي في مصر بين المقاتلين والجند المسلمين ، وذلك لأنه أراد ألا ينصرف جنده الى الزراعة والارض ، وهم في حالة جهاد وفتوحات في مختلف البلاد.( ) وعلى الرغم من ان الفلاحين كانوا هم الطبقة المنتجة في الريف ، ومن أهم الادوات الانتاجية التي اعتمد عليها اقتصاد مصر في تلك الفترة ، فإنهم في الوقت نفسه حرموا من ثمرة جهودهم( )، ولم يعهد لهم من خيرات أراضيهم إلا النزر القليل وذلك نتيجة النظم الادارية والاقتصادية التي كانت سائدة في ذلك الحين ، فقد وقع أفراد هذه الطبقة تحت ضغط من أجهزة الادارة المحلية جعلتهم يعيشون في ظروف سيئة صورها أحد المؤرخين بقوله: ((فهم دائماً في انقباض ، وطرد ، وجري ، وكر وفر ، وحبس وضرب ، ولعن وسب وهوان وشجار ، وشيل تراب وحفر آبار ، وخروج للعونة على جهة السخرة ، وتعب شديد بلا أجرة ، واذا كان ذو فضل ضاع فضله ، أو ذو عقل ذهب عقله ، أو ذو مال أغروا عليه الحكام ، أو ذو تجارة نهبوه في الظلام)).( )


Article
AAl Yakteen and their political, administrative and intellectual
آل يقطــين ودورهم السياسي والإداري والفكري

Loading...
Loading...
Abstract

تعتبر أسرة آل يقطين من الأسر التي أسهمت إسهاماً فاعلا في المجال السياسي والإداري بل والفكري أيضاً، وهذا ما نراه واضحاً عند قراءتنا سيرة حياة هذه الأسرة من خلال ما أوردته بعض المصادر عن سيرتهم الذاتية. وعلى الرغم من قلة النصوص التاريخية المذكورة عن هذه الأسرة، إلا أن ما أورده بعض المؤرخين أعطى دلالة واضحة إلى الدور الذي شغلته وخلال مدة زمنية ما تقارب المائة عام. في حين نجد أن الكتب الرجالية قد أسهبت في الكلام عند ذكر بعضهم، بينما نراها صامتة عن ذكر البعض الآخر، وإن ذكرتهم فهو لا يفي بالحاجة، لأنه لا يعطينا دلالات واضحة عن مسيرة هؤلاء الأشخاص التي تمهد للمؤرخ للكتابة بصورة لا يحيطها الغموض أو التمسك بنص واحد قابل للصحة أو الخطأ. والمثير إلى الجدل والكلام هنا أن عميد هذه الأسرة وهو يقطين بن موسى الذي كان له دور فاعل في الدعوة العباسية بل وله دور كبير في المفاوضات السياسية بين أبو جعفر المنصور وأبو مسلم الخراساني بعدما استفحل أمره ومال عن العباسيين، نرى المؤرخين قد أحجموا في ذكر الشيء الكثير عنه. وكذلك عند تتبع حياة ولده علي بن يقطين الذي احتل عدة مناصب إدارية مهمة في الدولة العباسية، نرى بعض المصادر تذكره هنا وهناك دون الإشارة إلى الأعمال التي أسهم فيها. ولكن الشيء الذي لابد أن يذكر هنا أن كتب الشيعة الإمامية سواء الكتب الأربعة، أو المصادر الإخبارية الأخرى، أو كتب الرجال قد ذكرت بعض أحوال هذه الأسرة ولكنها لم تحيطنا علماً بكثير من تفاصيل حياتهم على الرغم من الثناء الكبير التي تنعتهم به، بينما نرى صورة واضحة فيما يتعلق بدورهم الفكري من خلال الروايات المنقولة عنهم بطرق مختلفة وبمواضيع شتى.


Article
Functional role of recruitment ((in the Declaration and its relationship to rhythm))
الدور الوظيفي للتوليف (( في الإعلان وعلاقته بالإيقاع))

Loading...
Loading...
Abstract

تعد الفنون والاعلان التلفزيوني من ضمنها من اغلب الفنون التي تخاطب شرائح من المتلقيين ، وان عملية ايصال المضامين والافكار للمتلقي لم تعد امر سهل كون العملية الابداعية لا يمكن اخضاعها الى شروط ، وتبقى للحرفة التي يمتلكها الفنان هي الاداة التي يمكن من خلالها ايصال تلك المعاني والدلالات . فالفنون البصرية بما تمتلكه من مؤثرات مرئية يمكن توظيفها بالعمل الفني الا ان اليات اشتغالها بشكل مجتمع باتت امرا يقف امام صانعوا الاعلانات التلفزيونية والسبب في ذلك يكمن بالتنوع والتناسق والتجانس الذي لابد من تركيبهما بين العناصر وفق معايير قد تكون لها الاثر في انتشار الاعلان وسهولة استيعابه ومن هذه المعايير الزمن الذي يستغرقه الاعلان التلفزيوني على الشاشة ، والذي تجتمع اغلب الاراء على انه لا يتجاوز بضع الثواني لما يضيفه زمن العرض على الشاشة من كلف اضافية على كلف تصنيع الاعلان وهذه اشكالية يقف امامها صانعوا العمل الفني (الاعلان التلفزيوني ) ولكن يبقى للابداع صورة ، وأحد هذه الصور هو ايصال تلك الافكار والمضامين التعبيرية للمتلقي في ظل تلك الظروف الاقتصادية لا سيما وان من صناعة الاعلان اصبح صناعة وفن لا ينفصل احداهماعن الاخر 0 وان عامل الزمن رغم تحكمه في ايقاع الاعلان الا انه يبقى هو المشكلة التي من خلالهيتم التحكم بالموضوع المراد ايصاله للمتلقي ضمن تلك المساحه الزمنيه لطول اللقطه وايقاعها المتناسق مع تلك المضامين 0


Article
Umayyad state policy toward Syria and Iraq tribes
سياسة الدولة الأموية تجاه قبائل الشام والعراق

Loading...
Loading...
Abstract

لا يمكن لأي مهتم في دراسة التأريخ الأموي ان يتجاهل ما بذل معاوية بن ابي سفيان من جهود مضنية في سبيل التربع على عرش السلطة والاحتفاظ بها لذريته من بعده ، مستخدماً أساليباً مختلفة للوصول الى أهدافه ، ورغبة من الباحث في التعرف على أحد هذه الاساليب والمتمثل بالاعتماد على القبائل عبر شيوخها ، جاء اختيار هذا البحث المعنون (سياسة الدولة الأموية تجاه القبائل معاوية بن أبي سفيان انموذجاً). يحتوي البحث على تمهيد وثلاثة محاور ، الأول منها يتناول مختصراً عن حياة معاوية بن أبي سفيان ، أما الثاني فيتطرق الى سياسة معاوية بن أبي سفيان العامة تجاه القبائل ، والمحور الثالث يتعرض لسياسة معاوية تجاه القبائل الساكنة في العراق. يُعتمد في اعداد هذا البحث على مجموعة من المصادر والمراجع التي لا يسع ذكرها في هذه المقدمة القصيرة سوى الاشارة الى بعضها ، أهمها كتاب البلاذري (ت 279هـ) ، الأنساب وكتاب الطبري (ت 310هـ) ، تاريخ الرسل والملوك ، وكتابي المسعودي (ت 346هـ) ، مروج الذهب والتنبيه والاشراف ، والمراجع أهمها كتابي تاريخ بلاد الشام ومن دولة عمر الى دولة عبد الملك للدكتور إبراهيم بيضون ، وكتاب التنظيمات الاجتماعية والاقتصادية في البصرة في القرن الأول الهجري لمؤلفه الدكتور صالح احمد العلي.


Article
The right to development
الحق في التـنـميـة

Authors: د. سعيد علي غافل
Pages: 481-517
Loading...
Loading...
Abstract

تعزز الاهتمام بالتنمية من قبل البلدان التي في طريقها للنمو ، خصوصاً بعد نيلها الاستقلال السياسي عقب الحرب العالمية الثانية ، وأصبحت مهمة التنمية تحتل اهتماماً كبيراً من قبل كافة الأوساط الرسمية والشعبية فيها. فبعد إن كانت مشكلة تصفية الاستعمار هي الشغل الشاغل لمعظم الدول النامية قبل بلوغ مرحلة الاستقلال السياسي ، أصبح الهم الأساسي لهذه الدول هو بلوغ الاستقلال الاقتصادي والخروج من مأزق التخلف والتبعية والتوجه بعزم نمو التنمية ، إذ أدركت هذه الدول إنه لا مجال أمامها إلا سلوك طريق التنمية الذي يقودها إلى عتبة التقدم ، فالتنمية إذا ما تمت بالصورة والطريقة السليمة والصحيحة من شأنها تحويل الدولة النامية إلى دولة متقدمة قادرة على الاعتماد على ذاتها في استغلال مواردها المختلفة والتخلص من حالة التبعية للدول المتقدمة والتي من شأنها إفراغ حق تقرير المصير و الاستقلال السياسي لهذه الدول من مضمونه ومحتواه. وقد أولت الأمم المتحدة بدورها العناية الفائقة بالتنمية بذات القدر الذي أولته لتصفية الاستعمار ونزع السلاح وتحقيق السلام. فبعد أن خلا عهد عصبة الأمم لعام 1919 من أي نص يشير إلى موضوع التنمية ، لاهتمامها البالغ بمنع الحرب وإقرار السلم ، تنبه واضعو ميثاق الأمم المتحدة لعام 1945 لهذا الأمر، فضمنوا ميثاقها الكثير من النصوص المتعلقة بالتعاون الدولي والاقتصادي والاجتماعي ، ثم أنشأت الأمم المتحدة العديد من الأجهزة والوكالات المتخصصة رغبة منها في تهيئة دواعي الاستقرار والرفاهية كما جاء في الفصلين التاسع والعاشر من الميثاق. وتكريساً لما تقدم من عناية واهتمام ، أعدت وأصدرت الأمم المتحدة العديد من القرارات والمواثيق والتوصيات والإعلانات المتصلة بتحقيق التنمية للدول التي لم تحصل عليها بعد وكان من أهمها : الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لعام 1948 ، وإعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة الصادر عام 1960 ، وإعلان السيادة الدائمة على الموارد الطبيعية الصادر 1962 ، والعهدان الدوليان لحقوق الإنسان لعام 1966 والإعلان حول التقدم والإنماء في الميدان الاجتماعي لعام 1969 ، وميثاق الحقوق والواجبات الاقتصادية للدول الصادر عام 1974.ومن خلال نصوص هذه المواثيق والإعلانات تولد للدول النامية وشعوبها حق أصيل أطلق عليه الأستاذ Andre Philipp لأول مرة عام 1964 " الحق في التنمية ".


Article
Accounting for the cost of funds sent between economic vision and accounting theory
المحاسبة عن كلفة الأموال المرسملة بين الرؤية الاقتصادية والنظرية المحاسبية

Loading...
Loading...
Abstract

لماّ يزل جل اهتمام المفكرين في مجالي المحاسبة والاقتصاد متجها ً صوب تحديد الموارد الاقتصادية والاستغلال الأفضل لتلك الموارد ، وعلى ذلك فهما يشتركان في المعالجة للعديد من الفعاليات التمويلية ولكن بأساليب مهنية تعكس تخصصية بل خصوصية المعرفة العلمية لكل منهما . تلتقي النظرية المحاسبية مع الرؤية الاقتصادية في القياسات الكمية لمفاهيم وسلوك الدخل والأرباح ( زيادة الإيرادات عن المصروفات ) وتكاليف الإنتاج إذ تعبر الأولى عن المقاييس المهنية للتصورات والتصرفات الاقتصادية؛ بيد أن ذلك لا يعني انتفاء الخصوصية المعرفية لكلا المجالين ، إذ هنالك الكثير من التصورات غير المشتركة عن ذات التصرفات ؛ فالاختلاف في الرؤى لمفاهيم التصرفات الاقتصادية وقياساتها الكمية قائم بين المجالين . العبرة لا في الرؤية المحاسبية للمفاهيم المتقدمة ، ففي الغالب يعزو منظرّي المحاسبة تلك الاختلافات إلى تباين الهدف أو زاوية المعالجة التي يجري منها تناول مفردة ما بالتحليل والدراسة ؛ في الوقت الذي يصر فيه الاقتصاديون على تدعيم وجهات نظرهم ويؤكدون صدق معالجاتهم لها وبالتالي ما انفكوا يكيلون الانتقادات للمعالجات المحاسبية ويعدونها غير موضوعية . مما لا يشك فيه اثنان أن أهداف المحاسبة المالية وإلى عهد قريب ما انفكت تدور رحاها حول قطب التقرير عن التغير في حقوق الملكية من خلال كشفي الدخل والميزانية العمومية ، وفي حدود تلك الأهداف قد يعتبر تجاهل الخلافات آنفة الذكر ممكناً ( الخلافات بين الرؤى والمعالجات المحاسبية وما تطرحه بقية العلوم لمعالجة تلك الرؤى ) حيث أن الأرقام التي تقدمها التقارير المالية تغطي الأهداف المرجوة منها سيما وأن الأنشطة الاقتصادية لم تكن بدرجة التعقيد التي هي عليها لاحق الأيام .


Article
Safaria emirate and its role in the weakness of the Abbasid Caliphate
الإمارة الصفارية ودورها في ضعف الخلافة العباسية

Loading...
Loading...
Abstract

تميزت الدولة العباسية في بداية قيامها بقوتها وتماسكها نتيجة للبرنامج الذي اعلنه واتبعه القائمون على الثورة من العرب والفرس ، وماحملوه من شعارات ودعوات لتلك الثورة التي تهيأت وتظافرت لها مجموعة من العوامل والظروف لنجاحها ، منها الغاء التمييز بين العرب والموالي من الفرس ، واطلاقهم الدعوى بأحقية العلويين الشرعية للخلافة من خلال الشعار الذي رفعوه الرضا من آل محمد ، ولكنهم استأثروا بالحكم ونكلوا بأبناء عمومتهم ، وضيقوا الخناق عليهم واضطهدوهم ، مما ادى ذلك الى قيام الكثير من الثورات والحركات العلوية التي ارادت تقويض الحكم العباسي والاطاحة به. كما وانهم لم يلتزموا بالوعود التي قطعوها على انفسهم بالغاء التمييز بين العرب والفرس ، لا بل عمدوا الى تصفية شركائهم القياديين من الفرس امثال ابي سلمة الخلال وابي مسلم الخراساني حينما شعروا انهم يشكلون خطرا عليهم . وقد ادى ذلك الى قيام الكثير من الحركات القومية ضد الدولة العباسية ، امثال حركة المقنع الخراساني وحركة استاذيسيس وبابك الخرمي وغيرها من الحركات القومية الفارسية.


Article
Extremist movements in the Holy Quran and Sunnah
التيارات المتطرفة في القرآن الكريم والسُنّة المطهّرة

Loading...
Loading...
Abstract

على امتداد المسيرة البشرية دار الصراع بين الخير الذي تمثله أعلام ومشاعل المثل الأعلى المرتفع وبين الشر الذي يمثله الدخان الكثيف المنخفض، وعلى امتداد هذه المسيرة كانت أعلام الأنبياء والرسل عليهم السلام تقيم الحجة على الجميع، وتدون تاريخ الإسلام الذي لم يحمل هزيمة واحدة منذ خلق الله ذرية آدم (a)، وكان هذا التاريخ زادا للفطرة في كل زمان ومكان ففيه تجد العلم والهدى والرحمة والسعادة وبه تعبر الحياة الدنيا بسلام إلى الآخرة ، فتاريخ الإسلام هو تاريخ الحجة ودعوة الناس إلى صراط العزيز الحميد، وهذا التاريخ يمكن أن نرصد بدايته عندما أخذ الله الميثاق من ذرية آدم وأشهدهم على أنفسهم، قال تعالى [أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى]( ) ويمكن أن نلتمس امتداده وشواهده من خلال مسيرة الأنبياء. يتضمن البحث ثلاثة مباحث: يتناول المبحث الأول: نشوء التيارات المتطرفة، ويتناول المبحث الثاني : الآيات الواردة في القرآن الكريم في التيارات المتطرفة. في حين يستعرض المبحث الثالث الأحاديث الواردة في السُنّة المطهّرة في التيارات المتطرفة، ثم الخاتمة وهوامش البحث فالمصادر والمراجع واعتمد البحث على جملة من المصادر والمراجع يأتي في مقدمتها كتابا المجلسي (بحار الأنوار وسفينة البحار ومدينة الحكم ) وكذلك كتب المفيد (الاختصاص) والطبرسي (الاحتجاج) والصدوق (ثواب الأعمال وعقابها) والشريف الرضي (خصائص الأمة) وكتاب (جامع الأخبار) لمحمد بن محمد الشعيري حيث كانت منهلاً أساسياً في كتابة البحث أما بقية المصادر والمراجع فقد فصلت في أماكن ذكرها تفاصيل مهمة عن موضوع البحث ولابد من القول إن هذا الموضوع واسع شاق وشائق أيضاً لا يمكن الإحاطة بكل جوانبه إلا أننا تعرضنا لجزء يسير منه .


Article
Archaeological sites in the province of Muthanna in the study identified and documented geographically and historically
مواقع أثرية في محافظة المثنى دراسة في تحديدها وتوثيقها جغرافيا وتاريخيا

Loading...
Loading...
Abstract

المواقع الأثرية في بلاد وادي الرافدين كثيرة جدا وهناك منها ماهو مسجل في الهيئة العامة للآثار والتراث وصل عددها إلى أكثر من اثنتا عشرة ألف موقع اثري تقريبا ومنها ماهو غير مسجل وتنتظر هذه المواقع معاول المنقبين لتسليط الضوء عليها . ومن المحافظات الزاخرة بهذه المواقع محافظة المثنى حيث يصل عدد المواقع الأثرية فيها إلى 250 موقع تقريبا حسب إحصائية الهيئة العامة للآثار والتراث – وحدة التحسس النائي في بغداد والمسجلة لحد الآن . أما سبب القيام بهذه الدراسة فهو لغرض المسح الميداني لهذه المواقع أولا ومن ثم مفاتحة الجهات المعنية للمساهمة في أعمال التنقيب والصيانة لها وانتشالها من الإهمال الذي تعاني منه والاستفادة منها بعد التنقيب والترميم كمورد اقتصادي للبلد من خلال تنمية السياحة الاثارية وكذلك نقل مايعثر عليه من لقى أثرية إلى المتحف الوطني لدراستها ومعرفة أسرار الحضارات القديمة التي قامت في بلاد وادي الرافدين والكتابة حولها ومن ثم عرض هذه اللقى في المتحف لغرض زيارتها من قبل أبناء البلد ومن قبل السائحين من بقية البلدان. والغرض الثاني للبحث هو تسليط الضوء على المشاكل التي تعاني منها المواقع الأثرية في محافظة المثنى والاقتراحات لحلول هذه المشاكل .


Article
Journal of Women's Liberation (the study of the social aspects)
مجـلة تحـرير المـرأة (دراسة في جوانبها الاجتماعية)

Authors: م.م. وائل جبار جودة
Pages: 653-685
Loading...
Loading...
Abstract

تعّد مجلة (تحرير المرأة) أول مجلة بعد الحرب العالمية الثانية ناطقة بلسان المرأة العراقية، فَقَبْلَ تلك الحرب صدرت عدّة مجلات بذلك الخصوص، ولكن لهذه المجلة ميزة خاصة، وهي أنّ غالبية مقالاتها فيها جانب الإرشاد والوعظ، والغرض منه تطوير ثقافة المجتمع العراقي لاسيما المرأة التي كانت تعيش في القرى والأرياف وعانت من الجهل والفقر والحرمان. ومن هذا المنطلق جاءت أهمية دراسة "الجوانب الإجتماعية في مجلة تحرير المرأة"، وعلى الرغم من الدراسات العديدة التي أسهبت في موضوع قضية المرأة والواقع الإجتماعي إلا أن هذا البحث أول مَنْ يتصدى لدراسة هذه المجلة، فهي لم تمثل حزباً معيناً أو إتجاهاً سياسياً محدداً، ولم تكن من مجلات السلطة أو من تلك المجلات التي ساندت الحكم الملكي في العراق. ومما زاد في أهميتها التاريخية أنّ مادتها الإجتماعية تتميز بالرصانة العلمية في تحديد الخلل أو المعضلة التي رافقت المجتمعات العربية لاسيما العراقي، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فإنّ المثقفات العراقيات الواعيات اللآتي كان لهنٌ دور مهم في تاريخ العراق المعاصر قد كتبن فيها. ويكفي أن نذكر على سبيل المثال لا الحصر الباحثة نزيهة الدليمي أول وزيرة ليس على مستوى العراق فحسب بل على مستوى الشرق الأوسط. وعلى الرغم من صدور عددين فقط من هذه المجلة إلا إنها تعّد محاولة من المثقفات العراقيات لإيصال أفكارهن الى الرأي العام العراقي والعربي لإيجاد الحلول للمشاكل الإجتماعية التي تعانيها المرأة. وترتبط أهمية هذه الدراسة بأهمية القضايا الإجتماعية التي تناولتها مجلة (تحرير المرأة)، سواء على صعيد البيئة العربية الإجتماعية وإنعكاسها على واقع المرأة أو الصعيد التربوي من حيث إقتباس المعالم التربوية الصحيحة لتربية للأطفال أو على الصعيد الصحي وما يقاسيه المجتمع العراقي تحديداً في تلك الحقبة من مشاكل منها: إنعدام الخدمات في القرى والأرياف، الى جانب ضنك العيش وإنعكاسه على نفسية المجتمع. فكان لها دور في بسط الحقائق على صفحاتها أو عن طريق متابعتها للمؤتمرات العالمية المهتمة بشؤون المرأة والمدافعة عن قضيتها.ولكون غالبية المواضيع التي تناولتها المجلة تنصب في الناحية الإجتماعية، لذا فقد إقتضت الضرورة العلمية أن تقتصر هذه الدراسة على تلك الناحية فقط. وتضمن البحث مقدمة وثلاثة محاور وخاتمة، تناول المحور الأول العوامل التي ساعدت على ظهور المجلة ومنهاجها، ومن أبرزها إنقاذ المرأة من الجهل والفقر والحرمان وتعريفها بحقوقها وإنها ليست مجرد أداة لخدمة البيت وزوجها بل عليها إدراك مشكلات المجتمع والابتعاد عن عزلتها، وعدم استعبادها أو معاملتها معاملة تحطّ من كرامتها، وهذا لا يعني أن مطالباتها كانت منحصرة في حقوقها فقط بل طالبت بإعطاء الرجل حقوقه أيضاً فلا يمكن أن تنال المرأة حقوقها في ظل مجتمع لا يعطي للرجل حقوقه. أما منهاجها فطرحت فيه عدة محاور منها: الإجتماعية، والأدبية، والمؤتمرات العالمية المختصة بشؤون المرأة، وصفحة الطالبات، وأخيراً الأخبار والشؤون المحلية. وسلط المحور الثاني الضوء على المؤثرات الإجتماعية وانعكاسها على واقع المرأة، ومن أهم تلك المؤثرات السلبية الواقع البيئي التي كانت تعيش فيه المرأة، الذي كان الإقطاع مسيطراً عليه فإنه لا ينحصر على المجتمع العراقي وإنما جميع المجتمعات العربية آنذاك. الى جانب العادات والتقاليد الموروثة التي بعضها أجحف حقوق المرأة، وجعلتها تفقد الثقة بنفسها، ولذلك كان يسخر منها كل من يسمع بذلك، والدليل على ذلك أنّ مطالباتها مشروعة ركّزتْ على حرية التعليم والعمل في بناء المجتمع، وجرى الحديث عن موقف المرأة العراقية من المؤتمرات النسوية العالمية.

Table of content: volume: issue:17