جدول المحتويات

مجلة كلية العلوم الاسلامية

ISSN: 20578626
الجامعة: جامعة بغداد
الكلية: العلوم الاسلامية
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية محكمة تصدر عن كلية العلوم الاسلامية جامعة بغداد، وقد صدر العدد الاول منها عام 1965.
الهدف: نشر البحوث المتعلقة بالدراسات الاسلامية واللغة العربية.
سنة الاصدار: 1965
الاعداد الصادرة 51 عدد

Loading...
معلومات الاتصال

07735985333

journal@cois.uobaghdad.edu.iq
fatmahussen9090@gmail.com

جدول المحتويات السنة: 2013 المجلد: العدد: 34

Article
Dhawabet al tajded fee al tafser
ضوابط التجديد في التفسير

المؤلفون: Erfan Rashid عرفان رشيد شريف
الصفحات: 10-62
Loading...
Loading...
الخلاصة

يعد التجديد بشكل عام مطلباً ملحاً من متطلبات الحياة ، وبابا من أبواب استمرارها ، ذلك أن التجديد يعني أن الحياة قائمة ومستمرة ، ومثلما هو التجديد في الحياة يكون التجديد في العلوم ، وفي هذا البحث قضية التجديد في علم التفسير ، وبيّن مِن خلال البحث أن التجديد في هذا العِلم كان مطلبا ملحاً عبر العصور الإسلامية كما وبيّن البحث ضرورة التجديد في مادة التفسير وطريقته ومناهجه وعرض الباحث آراء المدارس حول التجديد في تفسير القرآن الكريم مستدلاً بنماذج حيّة التي ترجع إلى أصحابها.

الكلمات الدلالية

تفسير --- قران


Article
Abu Obeida interpretative approach in the metaphor of the Koran
منهج أبي عبيدة التفسيري في مجاز القرآن

Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمدٍ وعلى آله وصبه وسلم ، وبعد: لعل من أوائل من ألف في معاني القرآن (ابو عبيدة ) في كتابه (مجاز القرآن)، فقد تأثر ابو عبيدة بتخصصه في علوم العربية مما جعلها السمة البارزة على كتابه . وقد وجدت ان كثيرا من الباحثين تناولوا هذا الكتاب بالدراسة من مجالات لغوية ، ونحوية ، وصرفية إلا اني لم أجد من تحدث عن الجوانب التفسيرية فيه ، ومن هنا جاءت الفكرة بكتابة هذا البحث الذي يتناول (منهج ابي عبيدة التفسيري في مجاز القرآن). وقد تناولت هذا الكتاب بالقراءة ؛ لأحدد ملامح المنهج الذي سلكه ابو عبيدة فيهِ والذي سأذكره في ثنايا خطة البحث بعد قليل ،وأخذت على عاتقي أن أدلل على ما قررتهُ له بضرب بعض الأمثلة من كتابهِ لبيان ذلك ثم أقارنه مع غيره من اهل الاختصاص ؛ لأنظر مدى موافقته او مخالفته لهم علما ان الفرق بينه وبين من لحق به أنهُ ألف كتابه قبل ان تتضح معالم مناهج المفسرين ، وقبل ان توضع لها قواعد محدده.

الكلمات الدلالية

بلاغة --- تفسير


Article
The Greatness of Allah in creating the hoopos bird
عظمة الله في خلق طائر الهدهد دراسة إعجازية ــ تفسيرية

المؤلفون: mahmud محمود عبد اللطيف حمد
الصفحات: 106-145
Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمدُ لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خير المرسلين محمدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد: فإني لما سرَّحتُ النظر في سور القرآن الكريمات، وآياته البينات؛ وقع نظري على آية من آياته النيِّرات؛ وهي قوله تعالى: ﭽﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨﭼ( )؛ فتأملتُ موضع الهدهد من الآيات؛ فاخترتها لتكون عنوان بحثي الموسوم: (عظمة الله في خلق طائر الهدهد).وقد اقتضتْ منهجية البحث أن أقسِّمه على أربعة مباحث: المبحث الأول: نبذة عامة عن الطيور. والمبحث الثاني: صفات الهدهد وخصائصه. والمبحث الثالث: منطق الطير. والمبحث الرابع: تسبيح الطير. هذا وقد اعتمدت في بحثي على أمات كتب التفسير والحديث والمعجمات وكتب الإعجاز العلمي وكتب علماء الحياة. وقد واجهتني الكثير من الصعوبات، ومنها قلة المصادر التي تتكلم عن هذا الموضوع والظروف الأمنية الشديدة. وهذا جهد قليل عسى أن يكون مفيداً وجديداً لمثل هذه البحوث، وأسأل الله التوفيق

الكلمات الدلالية

اعجاز --- قران


Article
Style reference in the Quran (And some of its applications in Surat Al-Anaam )
أسلوب الإحالة في القرآن الكريم وبعض تطبيقاته في سورة الأنعام

المؤلفون: Raed Abd Darraj رائد عبد دراج
الصفحات: 146-180
Loading...
Loading...
الخلاصة

هدف البحث: يهدف هذا البحث إلى كشف اللثام عن كيفية توظيف أسلوب الإحالة في فهم القرآن الكريم. سبب اختيار البحث: الذي دعاني للكتابة في هذا الموضوع هو أهمية أسلوب الإحالة فأحببت البحث فيه، وكشف اللثام عن هذا الأسلوب القرآني البديع، ليعين على فهم مراد الله تعالى في كتابه العزيز. خطة البحث: قسمت البحث على ثلاث مباحث وخاتمة. أما المبحث الأول فيقسم على مطلبين تناولت في المطلب الأول تعريف الإحالة لغة. وفي المطلب الثاني تعريف الإحالة اصطلاحاً. وأما المبحث الثاني فتناولت فيه أنواع الإحالة، ويقسم على مطلبين. المطلب الأول الإحالة الخارجية (المقامية). والمطلب الثاني الإحالة الداخلية (النصية). وأما المبحث الثالث فتناولت فيه نماذج من الإحالة من القرآن الكريم سورة الأنعام انموذجاً، ويقسم على مطلبين المطلب الأول التعريف بسورة الأنعام. والمطلب الثاني فبينت فيه بعض تطبيقات أسلوب الإحالة في سورة الأنعام.

الكلمات الدلالية

بلاغة --- قران


Article
Commander Qualifications and attributes into perspective in the light of Quranic Sura ants An objective study
القائد مؤهلاته وصفاتــــه في المنظور القرآنـــــي في ضوء سورة النــــمل

المؤلفون: Taha Freih Saleh al-Qaisi طه فريح صالح القيسي
الصفحات: 181-221
Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد : فان القرآن الكريم دستور هذه الامة ، وقد تضمن كل ما تحتاجه الامة ، وفيه الحلول المناسبة لكل المشاكل التي تواجهها ، ومنذ زمن طويل والامة ابصارها متجهة الى المستقبل تنتظر قائداً يحمل هموم هذه الامة وينطلق بها نحو التقدم والرقي ، يرتفع بها الى معالي المجد والعزة . يخرجها مما هي فيه اليوم من تردي في كل الصعد . وقد شهد العالم خلال العقود الاخيرة وضع برامج ومناهج واعدت كتب تبين كيفية اعداد القادة وصناعتهم ، وما هي البرامج التي يجب عليهم تبنيها من اجل النجاح سواءٌ كان ذلك في قيادة المؤسسات او قيادة الدول ، من هنا تكمن اهمية الموضوع ، حيث الحاجة الماسة الى قائد ذو مواصفات خاصة ، وعبر وقفة متأملة في القرآن الكريم وجدت ان سورة النمل وقصة سليمان خصوصاً حملت كل الاجابات التي يحتاجها السائل عن صفات القائد الذي تريده الامة، ومن خلال قراءتي لهذه القصة قراءة متأنية ، وجدت انها بينت بما لا يقبل الشك الصفات التي تؤهل الانسان للقيادة ، والصفات التي يجب عليه ان يتحلى بها ، فكان هذا سبباً مباشراً ومهماً لاختياري هذا الموضوع ، حيث وجدت فيه الاجابات الشافية لما تقدم من تساؤلات. وقد قسمت البحث على اربعة مباحث مع مقدمة و خاتمة : اما المبحث الاول : فتناولت فيه تعريف القيادة لغةً واصطلاحاً ، وشروط الامام التي وضعها علماء المسلمين . اما المبحث الثاني : فكان عن الصفات المؤهلة للقيادة وفيه اربعة مطالب الاول في العلم والاقرار بفضل الله ، والثاني في الوراثة وشكر الله على نعمه ، وكان الثالث عن العقيدة الراسخة دافع الى الشكر والصلاح ، وكان المطلب الاخير عن الحرص على الرعية والخوف عليهم والرحمة بهم . اما المبحث الثالث فكان عن الصفات القيادية لسيدنا سليمان عليه السلام وفيه مطالب خمس في متابعة الرعية والسؤال عنهم ، والشدة في العقوبة مع العدل والاحسان والتثبت والتبين من الاخبار والشجاعة والقوة في اتخاذ القرار ، وقوة الشخصية والثقة بالنفس . اما المبحث الرابع فكان عن الصفات القيادية لملكة سبأ وفيه اربعة مطالب عن الشورى في الامر ، وبناء الرؤية على قاعدة المصالح والمفاسد ، واتباع الحق والتسليم له . وكان منهجي في الدراسة منهجاً موضوعياً ، اذ ذكرت الاية وتفسيرها من كتب التفسير ،ثم حاولت أن اربط ذلك بما وجدته من كتابات حديثة ،فجمعت بين القديم والحديث على قدر ما توفر لدي من مصادر . ثم ختمت البحث بأهم النتائج التي توصل اليها البحث ، وقد راجعت في كل ما تقدم كتب التفسير والـسيرة والحديث والسنة ، وبعض المراجع الحديثة في القيادة واحوالها. اخيراً اقول انما هو جهد المقل فأن احسنت من الله وان اسأت فمن نفسي ، واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .

الكلمات الدلالية

قران’ فكر


Article
Back Word The Hadith Lesson In College Islamic Scientific Law: (Reasons And Suggestions)
تَرَاجُع الدَّرس الحَدِيثِي في كلياتِ العُلُوم الشَّرعِيِّة؛ (الأسْبَاب والمُقْتَرَحَات

المؤلفون: yunis .k. owaid يونس قدُّوري عُوَيِّد
الصفحات: 222-260
Loading...
Loading...
الخلاصة

يتناول هذا البحث تسليط الضوء على قضية ضعف استيعاب طلاب كليات العلوم الإسلامية لمادة علوم الحديث؛ أسبابها وعلاجها، وبدأته بمقدمة ومبحث تمهيدي؛ وفيه مراحل تطور المصنفات الحديثية والفرق بين مصطلحي (المتقدمين والمتأخرين) عند المحدثين، وبيان صعوبة هذا العلم وكثرة فروعه، ثم تناولت اسباب الضعف العام لمستوى طلاب كليات العلوم الإسلامية في هذه المادة، وفصلت في هذه الأسباب التي تتعلق بـ: المنهج، والهيئة التدريسية، والطلاب، ثم ختمته بالمقترحات والتوصيات التي من شأنها أن تعالج هذا الضعف.

الكلمات الدلالية

حديث --- فقه


Article
أحاديث النهي عن ترويع المسلم في الكتب الستة ـ دراسة تحليليةـ

المؤلفون: أحمد نوري حسين
الصفحات: 261-312
Loading...
Loading...
الخلاصة

يتناول هذا البحث أحاديث الترويع دراسة تحليلية لما للترويع من آثار خطيرة في المجتمع ، فترويع المسلم ، وتخويفه أمراً خطيرا ؛ لما فيه من قلق وفزع وسلب لحقوق الاخرين، ولكن يعتبره البعض امراً هيناً ، فيروع غيره مازحاً، أو جاداً مما قد يؤدي هذا الترويع الى آثار خطيرة. إذ يترتب على الترويع أن يلق الفرد حتفه ، أو يزول عقله ، أو يضيع ماله وما الى غير ذلك، فمن هنا كانت الحاجة ماسة؛ لبيان رؤية السنة النبوية في ذم الترويع، فكان لنا هذا البحث المتواضع الموسوم بـ (أحاديث النهي عن ترويع المسلم في الكتب الستة دراسة تحليلية) . تكمن مشكلة البحث في معرفة الأحاديث النبوية التي تبين ذم الترويع ، ودراستها دراسة تحليلية ؛ للتوصل إلى حقيقة الترويع ، وأنواعه والآثار المترتبة عليه ؛ لما يقع فيه الناس من إضرار للغير وإيذائه تصل إلى هلاكهم . والبحث يحتوي على مقدمة ، ومبحثين : المبحث الأول: معنى الترويع ، والمبحث الثاني: دراسة الأحاديث دراسة تحليلية . وختمت بخاتمة ، فسجلت بها أهم ما توصلت إليه من نتائج .

الكلمات الدلالية

حديث --- فقه


Article
The jurisprudence of believer mother hafsa bint omar ibn al-khatab
من فقه السيدة أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب (رضي الله عنهما)

المؤلفون: mohammed shakir Rashid محمد شاكر رشيد
الصفحات: 313-365
Loading...
Loading...
الخلاصة

After reconcile God and its Azkra aid because the findings of the research through some of the jurisprudence of the mother of believers Hafsah bint Umar and views of jurisprudence. First: The Mother of the Believers Hafsa-layer Almkulain of fatwas where I can not find her doctrinal issues which they pronounce itself not a little rare, but more novels, where the chatter just is not novel. Second: I noticed by standing on the advisory opinions that more views they agree fatwas of her father, Omar, may Allah be pleased with him and her brother Abdullah bin Omar, as well as the views of Ms. Aisha Um believers. Third: The more opinions Ms. Hafsa approval Ray majority of scholars and scientists in matters فقيهة many agree the majority of the scholars of the companions and followers and others., As we see it has upheld the prayer القاعد over half of the prayer-based, as well as the issue of no marriage without a wali is not permissible marriage contract without the presence or consent of her guardian. the issue, said the majority of scholars. Fourth: had a role in the issue of keeping the Koran who collected at the time of Caliph Abu Bakr, may Allah be pleased with him and then to the faithful life and then after his death saved Hafsah Umm believers. And God knows And I ask God Almighty to be have managed to show a personal safe Hafsa bint Omar service our great and religion duty student aware Sharif, and the conciliator, Praise be to Allah and peace and blessings be upon our Prophet Muhammad and his family and companions. الحمد لله رب العالمين ،و الصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله الطيبين وصحابته الميامين وبعد. فان اصدق الحديث كتاب الله تعالى،واحسن الهدى هدى المصطفى عليه الصلاة والسلام .فان خير ما تقتفي به الازمان وتتعب به الابدان طلب العلم الشرعي الشريف ، والسعي في تبليغه ونشره بين المسلمين ، فكيف لا وهو وصية الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم (( بلغوا عني ولو أية)). ولقد اعتنى سلفنا الصالح بجمع ما استطاعوا جمعه وترتيبه من كلام النبوة الصادر من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ،وكتبوا فيها المصنفات على اشكال منهاالمسانيد ، والاجزاء ،والمعاجم ،والجوامع ، وانا بعون من الله تعالى انصاع بما قاله سيدنا محمد صل ى الله عليه وسلم بلغوا عني ولو أية لكي احيي سنته الناصعة البياض التي ليلها كنهارها واقتفي أثره، واسلك سبيله القويم، ونهج طريقه، ولكي تدخل في قوله صلى الله عليه وسلم(( من يرد الله به خيرآ يفقهه في الدين )). ولاجل هذا كله احببت إن اخوض في غمار فقه السيدة ام المؤمنين زوجة النبي صلى الله عليه وسلم الصوامة القوامة حفصة بنت عمر الفاروق رضي الله عنهما ، وهو ليس بالامر اليسير ، كيف لا وهي زوج النبي صلى الله عليه وسلم في الدنيا والاخرة. ولا يمكن لاي باحث في مجال الدراسات الشرعية عامة والفقهية خاصة مهما تمتع من قدرات إن يستغني باي حال من الاحوال عن فقه الصحابة الكرام الذين دارت الفتيا على اقوالهم النيرة. وذلك لانهم اعلم الناس بالحلال والحرام. وام المؤمنين السيدة حفصة بنت عمر رضي الله عنهما لم تكن من الطبقــــــــــــــــــــــــة الذين يكثرون من الفتيا ،ولم اقف في المسألة الواحد ألا ولها رأي واحد أي لم يكن لها أكثر من رأي في المسألة الفقهية الواحدة .فقد عملت جردآ واسعآ ، ولم اقف ألا على مسائل قليلة تبدي فيها رأيها ، وإنما أكثر الاثار تشير إلى أنها كانت رواية للاثر الذي سمعته أو شاهدته من حضرة النبي صلى الله عليه وسلم ، على العكس من السيدة عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم فإنها كانت من المكثرين للفتيا ، ولهذا كانت السيدة عائشة مرجعآ لا غنى عنه بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم. لذا فقد اقتضت خطة بحثي المتواضع إن تكون منهجية البحث مكونة من فصل واحد يتضمن على مبحثين ، المبحث الأول محمل عن حياة السيدة ام المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، ويحتوي على : المطلب الأول : أسمها. المطلب الثاني : مولدها. المطلب الثاني: أسرتها. المطلب الرابع :أسلامها. المطلب الخامس :زواجها من النبي صلى الله عليه وسلم. المطلب السادس : طلاقها من النبي صلى الله عليه وسلم. المطلب السابع :مناسبة نزول أية التخيير . المطلب الثامن: ذكر جمع القرآن . المطلب التاسع:أزواجه صلى الله عليه وسلم . المطلب العاشر :روايتها المطلب الحادي عشر : ثناء العلماء وجبريل عليها المبحث الثاني:فيشتمل على رأي السيدة حفصة مع دراسة مقارنة مع بقية المذاهب مقسمة على مسائل وهي كالأتي: المسالة الأولى: الصلاة الوسطى. المسألة الثانية: صلاة القاعد. المسألة الثالثة: لا يصح الصوم الواجب ألا إن يبيت النية من الليل. المسألة الرابعة: حكم القبلة للصائم. المسألة الخامسة: الاحداد- احداد الزوجة على الزوج المتوفي. المسألة السادسة: أشتراط الولي لصحة العقد عقد النكاح. المسألة السابعة : حد الرضعة المحرمة. المسألة الثامنة : حد الساحر. المسألة التاسعة : كم للرجل إن يغيب عن زوجته. المسألة العاشرة : شرط الواقف إن ياكل أهله من الوقف و ما التوفيق و الاعتصام إلا منه عليه توكلنا و إليه أنبنا امورنا ، إنه نعم المولى و نعم النصير .

الكلمات الدلالية

فقه


Article
The Rule of Dealing with the Jews in the Muslim Countr
حكم التعامل مع اليهود في بلاد المسلمين

Loading...
Loading...
الخلاصة

The Rule of Dealing with the Jews in the Muslim Country The occupation of Iraq, the great incidences accompanied it and the following gross obstacles, showed a collection of problems which entails legislative stands and satisfying answers that remove the ambiguity and illusion, in the middle of dashing opinions and conflicting suggestions, and if we have an answer agreed on, yet with some opposition on work and application. Of the complicated problems shown on the surface within the new political innovations at the land of Iraq is (The Rule of Dealing with the Jews in the Muslim Country), which is made a title for my current research in which I have tried to answer a group of questions concerning the topic in which I have tried to manifest the legal situation drawn from the texts of the Holy Quran, the Holy Sunna and the sayings of the nation scholars with their different schools and doctrines, not forgetting mentioning the opponents' opinions and their call, thus I have displayed their arguments and tried to answer them in a proper way, for who relied on the Holy Book I answered him with the Holy Book, who relied on the logic and reasonable I answered him with logic and reasonable, and who relied on the political concept I answered him with the same. My goal was not aligning to a certain category, or sympathizing with this group or that, but the goal was, wishing from Allah to help in it, detecting the true that satisfies Allah the Supreme Being. Also, is the refusal of dealing with the Jews a religious stand or a stand that was dictated by the political circumstances? And if the dealing or cooperation with them is forbidden, so what is the legal situation from the ones who deal with them in the life and afterlife? The research requirements necessitated dividing the research into an introduction and three sections. The first section addressed and discussed the proposals calling for the prohibition of dealing with the Jews. The second section dealt with and discussed the proposals calling for dealing with the Jews. As to the third section, it covered the balance between the legal stand and the necessities of the contemporary political stand. Thus, the conclusion mentioned the most important results the researcher arrived at through his writing to this research, including: we should not forget the aggressive campaign led by the West against Islam and the running after his call under the excuse of coping with the age and its necessities is weakening the Arab Islamic queue and its power and dissembling it from inside to which the enemy resort between time and time. الحمد لله الذي رضي لنا الإسلام دينا"، وفتح علينا فتحاً مبينا"، ومَنَّ علينا بالشريعة عملاً ويقينا"، وجعل أفضل الكُتب فرقانه القويم، وأفضل الهدي سُنة نبيه الكريم وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، إلهاً مازال عليماً حكيما"، وأن سيدنا ومولانا محمداً عبده ُ ورسوله نبياً ما برح بالمؤمنين رؤوفاً رحيما". أما بعد: فإن احتلال العراق وما رافقه من أحداث عظام، وما تلاه من معوقات جسام، أفرز جملة من المشكلات التي تستلزم وقفات شرعية، وأجوبة مرضية، تزيل اللبس والوهم، وسط تلاطم الآراء وتعارض الاجتهادات، وإن ظفرنا بإجابة يلوح في محياها علائم الإتفاق، ولكن واجهها الأعراض عن العمل والتطبيق. ومن المشكلات العويصة التي طفت على السطح في ظل المستجدات السياسية الجديدة على أرض العراق: (حكم التعامل مع اليهود في بلاد المسلمين) والذي جعلته عنواناً لبحثي هذا، حاولت فيه الإجابة عن جملة من التساؤلات المتعلقة بالموضوع، حاولت فيها تبيان الموقف الشرعي مستمداً إياه من نصوص الكتاب المجيد، والسنّة المطهرة، واقوال علماء الأمة بمختلف مذاهبهم ومشاربهم، ولم أنس التعريج على آراء المعارضين ودعاواهم، فعرضت حججهم، وحاولت الإجابة عنها بما هو لائق، فمن أسـتدل بالكتاب أجبته بالكتاب، ومن أستدل بالمنطق والمعقول أجبته بالمنطق والمعقول، ومن أستدل بالمفهوم السياسي أجبته بمثله. ولم يكن هدفي التحيز لفئة ما، أو التعاطف مع هذه المجموعة أو تلك، بل كان الهدف الذي أرجو من الله تعالى أن يعينني عليه هو تحري الصواب، بما يرضـــــــــــي الله إن مجموعة من الإشكالات ذات العلاقة بالبحث تفرض نفسها، نحو: لماذا يجوز المسلمون التعامل مع النصارى، والبوذيين، والكفرة، ويحرمون التعامل مع اليهود وهم أهل كتاب؟ وإن كان التعامل مع اليهود محرما"، فلِمَ نتعامل مع حلفائهم وأعوانهم ونحن نعلم يقيناً أن هذا التعامل هو تعامل مع اليهود بالنيابة؟ من الذي حرّم التعامل مع اليهود، ومتى؟ هل التعامل هو التعاون نفسه، أم أن التعامل غير التعاون؟ وهل التعامل مع اليهود في بلاد إسلامية ليس فيها يهود، وليس لليهود فيها من تواجد يذكر، يستوي مع البلاد التي تخضع لحكم اليهود وسلطتهم كفلسطين، أم إن لليهود فيها نفوذ، ولهم مع تلك الدول علاقات واسعة مثل مصر والمغرب وتركيا وبعض الدول العربية والإسلامية الأخرى؟ هل إن رفض التعامل مع اليهود هو موقف ديني أم موقف أملته ظروف سياسية؟. وإن كان التعامل أو التعاون محرما"، فما هو الموقف الشرعي من الذين يتعاملون معهم في الدنيا والآخرة؟ هذه التساؤلات أملتها وفادت اليهود على العراق، وشراء البيوت والعقارات فيه، وما يتردد أيضاً في بعض بلدان الخليج العربي من دعوة للحوار مع الشعب (الإسرائيلي). وقد اقتضت متطلبات البحث أن أقسمه على مقدمة، وثلاثة مباحث تناولت في المبحث الأول: الطروحات الداعية إلى منع التعامل مع اليهود ومناقشتها. وفي المبحث الثاني، الطروحات الداعية إلى التعامل مع اليهود ومناقشتها. وفي المبحث الثالث، الموازنة بين الموقف الشرعي وبين ضرورات الموقف السياسي المعاصر. ثم الخاتمة. أرجو من الله تبارك أسمه أن أكون قد وفقت في عرض الموضوع بما يرضي الله تعالى. راجياً من المولى القدير أن يمن على المسلمين بالوحدة والرشاد، وأن يلهمهم الألفة والسداد، إنه خير مسؤول. وصلّى الله على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.

الكلمات الدلالية

فقه --- اديان


Article
Predicating Into the Verb Between the Grammatical Base and the Linguistic Case
الإسناد إلى الفعل بين القاعدة النحوية والواقع اللغوي

Loading...
Loading...
الخلاصة

not predicate about itself. However, this unanimity has been infracted by the linguistic use. Actually, there are some of Koran verses, poetical verses, and Arabic proverbs indicated clearly the case of the predicating into the verb. Therefore, this research discusses this case. يناقش البحث قضية الإسناد إلى الفعل، فإن علماء العربية أجمعوا على منع الإسناد إلى الفعل؛ لأنه دائمًا مخبر به، ولا يخبر عنه، ولكن يخرق هذا الإجماع الاستعمال اللغوي، فقد وردت آيات قرآنية، وأبيات شعرية، وأمثال عربية يظهر فيها بوضوحٍ الإسناد إلى الفعل، فالبحث يناقش هذا الأمر.

الكلمات الدلالية

نحو --- لغة


Article
Ills use Quranic at Aharala
علل الاستعمال القرآني عند الحرالي (ت637هـ)

المؤلفون: Ayman Saud أيمن سعود متعب
الصفحات: 455-492
Loading...
Loading...
الخلاصة

Thank those who taught by the pen, pen Without When he arrived the first flag to others, then thank those who anthropology from the printing industry did not know what, and prayers and peace on Arshad all nations to the invention and followers in a matter of religion, and his family and حمداً لمن علم بالقلم، فلولا القلم لما وصل علم الأولين إلى الآخرين، ثم حمداً لمن علم الإنسان من صناعة الطبع ما لم يعلم، وصلاةً وسلاماً على من أرشد جميع الأمم إلى الاختراع والإتباع في أمر الدين، وعلى آله وصحبه. فعلل الاستعمال القرآني موضوع متكامل ومهم يبحث في المبنى والمعنى اللذين هما عنوانان رئيسان في دراسة العربية فكان هدف العلماء عند الخوض في هذه التعليلات الوقوف على الإعجاز اللغوي البديع لهذا الكتاب العظيم. وقد اجتهد العلماء في الحديث عن وجوه الإعجاز في النظم الحكيم، فكثرت الدراسات والبحوث لديهم حرصاً منهم على بيان أسرار هذا الإعجاز، فكان من بينهم الإمام أبو الحسن الحرالي من الذي دأب لإبراز بعض العلل والأسرار الكامنة في الألفاظ القرآنية، وذلك بتفسيره المفقود، والذي ذكره البقاعي في كتابه (نظم الدرر في تناسب الآيات والسور) حيث يقول في مقدمته: (وانتفعتُ في هذا الكتاب كثيراً بتفسيره، على وجهٍ كليٍّ،.... وقد ذكرت أكثر هذا الكتاب في تضاعيف كتابي هذا، وقد ذكرت ما أعجبني فيها، وعزوته إليه). وبعد اطلاعي على جهوده التفسيرية في هذا الكتاب وجدت بضمنها تعليلات أراها ملائمة لأن تكون بحثاً بعنوان: (علل الاستعمال القرآني عند الحرالي (ت637هـ). واقتضت الدراسة أن تكون في مبحثين يسبقهما تمهيد وتتلوها خاتمة، ذكرت في التمهيد نبذة موجزة للتعريف بالحرالي، بيّنتُ العلة في اللغة الاصطلاح. أما المبحث الأول فقد تناولتُ فيه علل الاستعمال القرآني، وفيه أربعة مطالب خصصت الأول باستعمال التعبير بالجملة الاسمية، وذكرت في الثاني استعمال فعل بدل فعل، ثم أشرت في الثالث إلى استعمال اسم بدل اسم، وفي الرابع استعمال الحرف. واختصَّ المبحث الثاني بعلل الأساليب البلاغية، ثم تأتي الخاتمة التي عرضْتُ فيها أهم النتائج، أسأل الله تعالى أن يجعل هذا الجهد خالصاً لوجهه الكريم والحمد لله رب العالمين.

الكلمات الدلالية

نحو --- قران


Article
تنظيم المجتمع وأثره على الأمن الاجتماعي

المؤلفون: عبد هادي القيسي
الصفحات: 493-518
Loading...
Loading...
الخلاصة

Praise be to Allah and peace and blessings be upon our Prophet Muhammad and upon his family and companions him. See human societies vary from one community to another in the organization of social life, each of which is in accordance with the principles and rules prepared by the foundation thing in the progress and prosperity. Therefore, we believe Eastern societies differ from Western societies in many styles and various ways to reach the sophistication, until Islam came and gave the right model in raising the society at that time to the best and finest social levels, because it is based on the rules and principles divine and not a position, as in previous civilizations him. When hit the Muslim community at the present time of weakness and weakness and falling to the lowest levels of underdevelopment of civilization in the organization of society and security of social contrary to what it was Islamic civilization, becauseon the laws and heavenly walking behind the ideas of Western want to demolish the Islamic civilization thriving, and make the Islamic societies are not religious , I chose an important topic at the present time, perhaps Islamic societies shows what they forget about it and he (the organization of society and its impact on social security), after I saw what happened to the Muslims of chaos and torrent sweeping it comes from the West and their followers. This research included After this introduction, to pave the then known organization and words synonymous. Him, then showed the importance of the organization and its objectives and its causes, and then sacrificed the interrelationship between regulation and social security, and showed the impact and importance of the organization in the community, then Following that Balkhatemh, then the list of sources that you used in this research, and reconciled to God. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم. نرى المجتمعات الإنسانية تختلف من مجتمع إلى آخر في تنظيم الحياة الاجتماعية وكل منها وفق أسس وقواعد يعدها الشيء الأساس في الرقي والازدهار. لذلك نرى المجتمعات الشرقية تختلف عن المجتمعات الغربية في أنماط كثيرة وطرق شتى في الوصول إلى ذلك الرقي، حتى جاء الإسلام وأعطى النموذج السليم في رفع المجتمع آنذاك إلى أفضل وأرقى المستويات الاجتماعية، لأنه مبنياً على قواعد وأسس سماوية وليس وضعية كما في الحضارات السابقة له. ولما أصاب المجتمع الإسلامي في الوقت الحاضر من وهن وضعف وهبوط إلى أدنى المستويات من التخلف الحضاري في تنظيم المجتمع وأمنه الاجتماعي على العكس مما كانت عليه الحضارة الإسلامية، بسبب ابتعادنا عن القوانين السماوية وسيره وراء أفكار غربية تريد هدم الحضارة الإسلامية الزاهرة، وجعل المجتمعات الإسلامية لا دينية، فاخترت موضوع مهم في الوقت الحاضر لعله يوضح للمجتمعات الإسلامية ما كانوا يغفلون عنه وهو (تنظيم المجتمع وأثره على الأمن الاجتماعي)، بعدما رأيت ما أصاب المسلمين من فوضى عارمة وسيل جارف كان مصدره الغرب وأتباعهم. واشتمل هذا البحث بعد هذه المقدمة على تمهيد ثم عرّفت التنظيم والألفاظ المرادفة. له، ثم بينت أهمية التنظيم وأهدافه وأسبابه، ثم وضحت الترابط بين التنظيم والأمن الاجتماعي، وبينت اثر التنظيم وأهميته في المجتمع، ثم عقب ذلك بالخاتمة، ثم القائمة بالمصادر التي استخدمتها في هذا البحث، ومن الله التوفيق.

الكلمات الدلالية

اجتماع --- فكر

جدول المحتويات السنة: 2013 المجلد: العدد: 34