جدول المحتويات

مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية

ISSN: 18176798
الجامعة: جامعة تكريت
الكلية: التربية
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية محكمة تصدر كل شهرين عن كلية التربية
جامعة تكريت .

Loading...
معلومات الاتصال

Phone Number: +967481408058
E_mail:tikrit_university_journal@yahoo.com

جدول المحتويات السنة: 2013 المجلد: 20 العدد: 6

Article
الاقتران اللفظي بين الإيمان والعمل الصالح في القرآن الكريم ــ دراسة موضوعية ــ

المؤلفون: م. م. بشرى مجيد حسن
الصفحات: 1-55
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
احاديث الاحتكار في الكتب التسعة

المؤلفون: م. م. عبد السلام علي كريم الدوري
الصفحات: 56-93
Loading...
Loading...
الخلاصة

ABSTRACT This Research treats with one aspect of sciences of Sharia ; "ALHadith Science" especially Conversations monopoly in nine books. And that its importance and gravity in the muslim community. Interest because of its desirable to fix this nation through the knowledge of god orders and avoid prohibitions. As god hath god almighty on the tongue of his prophet, peace be upon him monopoly.Vgz it so as to relating to people daily lives.The monopoly of their strength and their food needs. As the monopoly in language and Astalth is locked food Terbsa the high price. Nor sells Guy case but idk and waits for its high price. Chatter has showan that I mentioned in the research and number eleven interview.The whole prohibiting monopoly. Including absolute and unrestricted food. It is reconciled to God.

الكلمات الدلالية


Article
بهاء الدين ابن النحاس وآراؤه النحوية

المؤلفون: د. محمد محمود سعيد الكيلاني
الصفحات: 94-129
Loading...
Loading...
الخلاصة

ABSTRACT The research, within all its axes, attempts to find the grammatical role of Ibn Al-Nahhas and his contribution to enrich the grammatical study as he is considered one of Arab scholars and Imams in the 7th century A.D. Despite the extensive studies of this scholar in the various grammatical references, this scholar has not studied by the researchers and learners. So, the study is a serious attempt to study the aspects of his thoughts via studying his book (Al-Ta'leeqa) as well as his many and various views within the books of other grammarians. الملخص يتصدى هذا البحث بمجمل محاوره للكشف عن دور النحوي ابن النحاس الحلبي ومساهمته في إثراء الدرس النحوي, بوصفه علماً من أعلام العربية وأئمتها الفضلاء في القرن السابع الهجري, فهذه الشخصية على الرغم من امتداد آرائها في كتب النحاة المختلفة إلا أنها لم تحظ بدراسة من قبل الباحثين والدارسين, فكان البحث محاولة جادة لرسم معالم فكر هذه الشخصية من خلال صدى كتابه (التعليقة) فضلاً عن رصد آرائه الكثيرة والمتنوعة في ثنايا كتب النحاة المتأخرين.

الكلمات الدلالية


Article
الثقافة والتثاقف في العنف واللاعنف في التاريخ الاسلامي

المؤلفون: د. سامي احمد الزهو
الصفحات: 130-149
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
يوميَّات النـَّابلسي في رحلته الطـَّرابلسية

Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
التنظيمات الإدارية في عهد الخليفة علي ( رض) وتأثيرها على المجتمع (36 هـ ــ40هـ )

Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
العلاقـة المكانية بين شبكة طرق النقل البرية وتوزيع السكان في قضاء تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص يـعد موضوع النقل من أهم المواضيع الجغرافية المهمة التي ترتبط بنقل الأشخاص والبضائع من مكان إلى آخر، و يـعد النقل الفعالية الأساسية التي تلبي جميع متطلبات الفعاليات الزراعية والصناعية والتجارية والخدمية والعلاقات الاجتماعية. تناول البحث (مستل من رسالة ماجستير بذات العنوان) دراسة مفصلة وعلى مستوى المقاطعات الزراعية بوصفها اصغر وحدة إدارية العلاقة بين كل من العوامل الطبيعية والخصائص البشرية من جهة، ومـدى قوة تأثير كل منهما على عملية النقل عبر شبكة طرق النقل (المعبدة والترابية) في القضاء من جهة اخرى. تتلخص مشكلة البحث بسؤال رئيس يتلخص، ((بماهية العلاقة المكانية بين شبكة طرق النقل البرية وتوزيع السكان في قضاء تكريت))، وشكل الفرض العلمي عـدة إجابات محتملة لمشكلة البحث تتلخص في إن لشبكة طرق النقل البرية دور واضح في توزيع السكان وتوزيع المستوطنات فهما عمليتان مكملتان للأخرى، وان العلاقة بينهما هي علاقة ايجابية متباينة مكانيا. هـدف البحث إلى الكشف عن تطور شبكة الطرق البرية في القضاء والمراحل التي مرت بها، و إيجاد العلاقة بين امتداد الشبكة وتوزيع السكان في منطقة الدراسة. تـبين أن العلاقة بين شبكة طرق النقل البرية وتوزيع السكان في قضاء تكريت هي علاقة ايجابية متباينة مكانيا. و توصلت الدراسة إلى ضرورة تطوير شبكة الطرق المعبدة، والعمل على بناء طرق جديدة بسبب زيادة الطلب عليها و المرتبط بنمو السكان المتزايـد.

الكلمات الدلالية


Article
إستثمار المياه الجوفية في زراعة المحاصيل الزراعية وتوجهاتها المستقبلية في قضاء بلد(*)

Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
النفايات المنزلية الصلبة في مدينة البغدادي وآثارها البيئية

المؤلفون: م. م. معن محيي محمد شريف العبدلي
الصفحات: 282-308
Loading...
Loading...
الخلاصة

ABSTRACT ALbaghdade city is suffer from the problems , Especially what is of solid pollution wastes from houses. Many factures consists causes It , mach people Growth moreover high in come of Family a monthly , there increasing Quantity and type of pollution with high in come of daily for family , Moreover bad behavior Uncivilized and non responsible by city Residential , there throw wastes on squares and Area spaces and make of street shoulder to wastes areas, that’s result to gather of insects and Rats , In witch Effect on city regimentals Health , Bio problem re lack Human staff like dustmen ,lack vehicles of collecting wastes and use ways un right to get rid of solid wastes. المستخلص تعاني مدينة البغدادي من مشكلة التلوث بالنفايات المنزلية ألصلبة المطروحة من الدور السكنية, وتشترك مجموعه عوامل في تفاقم هذه المشكلة أبرزها النمو السكاني المتزايد فضلاً عن ارتفاع دخل العائلة الشهري حيث تتزايد كمية النفايات مع ارتفاع الدخل اليومي للأسرة فضلاً عن التصرف الغير الحضاري والمسؤول من قبل سكان المدينة إذ يتم رمي النفايات في الساحات و الفضاءات المكشوفة وتحويل الأرصفة إلى مكبات للنفايات ,مما يؤدي إلى تجمع الحشرات والقوارض التي تؤثر صحياً على سكان المدينة ومما يزيد من حجم ألمشكلة هو قله الكوادر البشرية المتمثلة بعمال النظافة وقلة سيارات جمع ونقل النفايات وكذلك التقصير الواضح من قبل بلدية المدينة في إتباع الطرق الغير صحية للتخلص من النفايات.

الكلمات الدلالية


Article
تقييم الملائمة والقابلية لترب ناحية دجلة باستخدام نظم GIS(*)

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص ان الاهتمام بالتربة لا ينطلق من نظرة مجردة باعتبارها المكون الرئيس الثالث بعد الهواء والماء للبيئة التي نعيش فيها ونتفاعل معها، وانما ينطلق من حقيقة علمية، كونها الوسط الذي ينمو فيه النبات، الذي يمثل حاجة اساسية وملحة لديمومة حياة الانسان والحيوان، على حد سواء، لذا يهتم بدراستها في عدة علوم منها علم الجغرافية الذي عرفها على انها خليط مفتت من المواد الصخرية والعضوية، والماء ، والهواء ينمو فيها النبات ومنها يستمد غذائه وعليه تعيش الحيوانات، وعلى الاثنين يعتمد الانسان في توفير ما يحتاج اليه من غذاء ومأوى وكساء. تعد ناحية دجلة واحدة من المناطق الزراعية المهمة في محافظة صلاح الدين ويعد النشاط الزراعي من اهم الانشطة الاقتصادية فيها اذ تبلغ المساحة الكلية لها (711,2) الف دونم وان ما يزرع منها (56) الف دونم او ما يعادل 8% من هذه المساحة. وهذه المنطقة امتداد لارض السواد التي شهدت ازدهار اقتصادياً على مر القرون الماضية، اذ انشات بالقرب منها العديد من المشروعات الاروائية المهمة في القطر ومنها منظومة سدة سامراء ومشاريع الارواء المرتبطة بها ومنها مشروع الاسحاقي وناظم الثرثار ومشروع الرصاصي.

الكلمات الدلالية


Article
مستوى المرونة النفسية لدى طلبة المرحلة الاعدادية وعلاقتها بالجنس والتخصص

Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract The search Current aims to identify on level of resilienceas well as the disclosure of significant statistical differences in the psychological level of flexibility according to the variables of sex (male, female) and specialization (scientific, literary) in a sample of middle school students (male, female). The total sample (300) students from the secondary school in Salahuddin province / spend Tikrit for the academic year 2012/2013, has been the researcher application tool is ready to measure flexibility psychological prepared Kdaoa (2012) and after extracting the sincerity and firmness, the researcher apply the measure on a sample basic research and constituent (300) students and students from middle school students. The results showed: 1. The middle school students suffer from the weakness in the psychological level of resilience. 2. There are no statistically significant differences between both males and females Mental level of resilience. 3. There are significant differences between the disciplines (scientific - literary) and in favor of literary specialty. Through the results researcher presented a number of recommendations and proposals. ملخص البحث يستهدف البحث الحالي التعرف على مستوى المرونة النفسية وكذلك الكشف عن دلالة الفروق الإحصائية في مستوى المرونة النفسية وفقاً لمتغيري الجنس (ذكور, إناث) والتخصص (علمي, أدبي) لدى عينة من طلبة المرحلة الإعدادية (ذكور, إناث). وقد بلغت عينة البحث (300) طالبا من ثانويات محافظة صلاح الدين / قضاء تكريت للعام الدراسي 2012/ 2013، وقد قامت الباحثة بتطبيق أداة جاهزة لمقياس المرونه النفسية الذي أعده قداوي (2012) وبعد استخراج صدقه وثباته قامت الباحثة بتطبيق المقياس على عينة البحث الأساسية والمكونة من (300) طالبة وطالبة من طلاب المرحلة الإعدادية. وقد أظهرت النتائج:ـ 1. ان طلبة المرحلة الإعدادية يعانون من ضعف في مستوى المرونة النفسية. 2. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين كل من الذكور والإناث.في مستوى المرونة النفسية. 3. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين التخصصات (علمي – ادبي) ولصالح التخصص الادبي. ومن خلال النتائج قدمت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الدلالية


Article
اثر أنموذج ويتلي في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طالبات الصف الثاني متوسط وتنمية استطلاعهن العلمي

Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract The research aimed at exploring the " Effect Of Wheatley's Model On Acquiring Biological Concepts Of Second Intermediate Grade Female Students And Developing Their Scientific Exploration " The sample consisted of (84) female students of Amena bint Wahab for girls , they are divided randomly in two groups and one of them is chosen randomly to represent the experimental group which includes(43) female students who study according to the wheatley model, the second group represent the criterion group which includes(41) female students who study according to the common method. The two groups are equal in certain variables(female student s age counted by months, marks obtained in Biology subject of the first class, female student's average of the first class, intelligence outcome, scientific exploration mark of the pre- test). The researcher confines the scientific material of the four chapters namely second, third, fourth and fifth) of the Biology text book of the second intermediate class during the academic year (2012- 2013) , the researcher coined behavioral aims of the four chapters: (104) aims and detected(15) concepts for the preparation of test of acquiring Biology concepts. Also, the researcher prepared(18) plans for the experimental group and (18) plans for the criterion group. As for the tools of the research, she prepared two tools: the test of acquiring Biology concepts which contains(45) items of the identification type and subjective multiple-test, the second tool is the scientific exploration scale which contains(37) items, and each item has(3) alternatives whose degrees are( bigger, intermediate, and little). The results of the study of the two samples in the( T-test) of the indepent samples and the( T- test) for the two correlated samples, show the followhng: 1- The pupils of the experimental group who study according to the wheatley model are superior to the pupils of the criterion group who study according to the common method in the test of acquiring Biology concepts. 2- The pupils of the experimental group who study according to the wheatley model are superior to the pupils of the criterion group who study according to the common method in the scientific curiosity scale. 3- The presence of a statistical significant difference between the average marks of female student s scientific pre and post test of the scientific exploration of the experimental group and in favor of the post test. 4- There is no statistical significant difference between the averages of the marks of female students scientific pre and post tests of the scientific exploration of the criterion group. In the light of results obtained the researcher reached a number of conclusions, recommendations, and suggestion. ملخص البحث هدف البحث التعرف على "اثر أنموذج ويتلي في اكتساب المفاهيم الإحيائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط وتنمية استطلاعهن العلمي" بلغت عينة البحث(84) طالبةً من طالبات متوسطة أمنة بنت وهب، قسمت عشوائياً على مجموعتين اختيرت إحداهما عشوائياً لتمثل المجموعة التجريبية وقد ضمت(43) طالبةً درسن باستخدام أنموذج ويتلي واختيرت الأخرى لتمثل المجموعة الضابطة وقد ضمت(41) طالبة درسن باستخدام الطريقة الاعتيادية. كوفئت المجموعتان في متغيرات(العمر الزمني للطالبات محسوباً بالأشهر، و درجات تحصيل مادة الأحياء للصف الأول المتوسط، والمعدل العام للصف الأول المتوسط، وحاصل الذكاء، ودرجات الاستطلاع العلمي في الاختبار القبلي). حددت الباحثة المادة العلمية بالفصول الأربعة وهي(الثاني، والثالث، والرابع، والخامس) من كتاب الأحياء للصف الثاني المتوسط المقرر تدريسه للعام الدراسي 2012/ 2013، ثم صاغت الباحثة (104)غرضاً سلوكياً للفصول الأربعة، واستخرجت(15) مفهوماً رئيساً لغرض إعداد اختبار اكتساب المفاهيم، كذلك أعدت(18) خطة للمجموعة التجريبية و(18) خطة للمجموعة الضابطة . أما بالنسبة لأدوات البحث فقد تم إعداد أداتين، الأولى اختبار اكتساب المفاهيم الإحيائية الذي تألف من(45) فقرة اختباريه موضوعية من نوع المطابقة و الاختيار من متعدد، أما الأداة الثانية فهي مقياس الاستطلاع العلمي الذي تالف من(37) فقرة، كل فقرة تحتوي على ثلاثة بدائل هي بدرجة(كبيرة، ومتوسطة، أو قليلة)، أظهرت نتائج البحث باستخدام الاختبار التائي(T-test) لعينتين مستقلتين والاختبار التائي لعينتين مترابطتين ما يأتي: 1. تفوق طالبات المجموعة التجريبية التي درست على وفق أنموذج ويتلي على طالبات المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم الإحيائية . 2. تفوق طالبات المجموعة التجريبية التي درست على وفق أنموذج ويتلي على طالبات المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس الاستطلاع العلمي . 3. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الاختبار القبلي و ألبعدي للاستطلاع العلمي لطالبات المجموعة التجريبية. 4. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الاختبار القبلي و ألبعدي للاستطلاع العلمي لطالبات المجموعة الضابطة. وفي ضوء نتائج البحث خرجت الباحثة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

الكلمات الدلالية


Article
مقارنة إستراتيجيتين تعليميتين في تصحيح الفهم الخاطئ للمفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم

Loading...
Loading...
الخلاصة

ABSTRACT The current research aims to show the Misunderstanding for fifth primary class pupils and comparing two teaching strategies in correcting bad understand of their biological concepts. The sample Consisted of (50) pupils chosen intentionally from the schools of Mosul city and divided into two equivalent experimental groups.The first used cure diagnostic teaching strategy whereas the second used generative teaching.To achieve the aim of the research, the researcher prepared two tests, the first is diagnotcal essay type of limited answer consisted of (22) scientific concepts within the subject of substance and heat and the second is evaluative diagnostic with (30) cooperation items measuring the three elements (definition example and application) related to test.It is found that (15) concepts got a failure ratio of 34% and more. The experiment of research was applied by the teachers of biology for the academic year 2011-2012 by applying pre-test and lasted for five weeks. A posttest was then applied. After collecting the data and analyzing them statistically using ratios and t-test for two independent samples. The results showed. 1- There is misunderstanding of scientific concepts at a ratio of 40% for the whole sample. 2- There is no statistically significant difference between the means of correcting bad understanding for both experimental groups. ملخص البحث هدف البحث التعرف على الفهم الخطأ لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، ومقارنة استراستجيتين تعليميتين في تصحيح الفهم الخاطئ للمفاهيم العلمية لديهم وتكونت عينته من (50) تلميذا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي تم اختيارهم قصدياً من مدارستين ابتدائيتين في مدينة الموصل ووزعوا عشوائياً إلى مجموعتين تجريبيين متكافئتين الأولى طبقت معها إستراتيجية التدريس التشخيصي العلاجي والثانية طبقت معها إستراتيجية التعلم التوليدي، ولتحقيق هدفي البحث اعد الباحثون اختباران الأول تشخيصي مقالي محدد الاجابة تضمن (22) مفهوما عملياً ضمن موضوع المادة والحرارة ، والثاني علاجي تقويمي تضمن (30) فقرة من نوع المطابقة ليقيس العناصر الثلاث (التعريف،المثال، التطبيق) المتضمنة (10) مفاهيم حصلت على نسبة خطأ (34%) فأكثر. نفذت تجربة البحث من قبل معلمي مادة العلوم في المدرستين للفصل الدراسي الأول (2011-2012) وذلك بتطبيق الاختبار القبلي واستمرت التجربة خمسة أسابيع ثم طبق الاختبار ألبعدي، وبعد جمع البيانات وتحليلها إحصائيا باستخدام النسب والاختبار التائي لعينتين مستقلتين دلت النتائج إلى:- 1- وجود نسبة مفاهيم علمية ذات تصور خطأ بلغت 40% لدى أفراد عينة البحث ككل. 2- لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي تصحيح الفهم الخاطئ لدى أفراد المجموعتين التجريبيتين.

الكلمات الدلالية


Article
فاعلية إستراتيجيتي المتشابهات والمتناقضات في تغيير المفاهيم الإحيائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط وتنمية مهارات ما وراء المعرفة لديهن

المؤلفون: أ. م. د. وفاء محمود يونس
الصفحات: 484-537
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract The following research aims at: 1. Determining the misconceptions of the research sample students concerning the first stage (Diagnostic) 2. Showing the effect of both similarities and differences in changing the recreational concepts of the research sample students. 3. Showing the effect of both similarities and differences in developing skills of meta cognitive of the second intermediate stage students. To make sure of the research aim, the researcher has made four zero hypotheses, the research sample consists of (70) students of the second intermediate stage. Day schools in Mosul city for the year (2012/2013) whom the were selected randomly and distributed into two parts equally, representing the two experimental groups, the experimental generalization based on using two equal groups of the (pre – post) test, the experimental group, it was rejected according to the similarities strategy, while the second group has been studied according to the differences strategy and the two groups were rewarded in many variables, the research tools consists of three tests: the first tool diagnosing the former misunderstanding recreational concepts (Diagnostic), where (10) recreational concepts were misunderstood and they were inserted within the teaching methods (treatment stage) by using the similarities and differences strategy, while the second tool is the post test to investigate the effect of the two strategies in correcting the misunderstanding of the recreational concepts consist of (3) items of the subjective and article type. Ten of these items measure the concept identification, ten represent and understand the concept, ten for applying. While the third tool includes measuring the meta cognition skills prepared by (Saleh, 2007) with its three dimensions: (planning, monitoring, evaluation) consist of (36) items, then checking the validity of these tools and the distinctive power of the two tests by using the statistical means (T. Test) of two independent samples and Alpha-Cronbakh. The results showed the following: There were differences with statistical sign among the experimental group which were studied by the similarities strategy and the second group in correcting the misunderstanding of the recreational concepts of the second intermediate students, and developing the meta cognition skills for them and in favor of the first experimental group. Also the differences strategy effectiveness in developing meta cognition skills showed a great change in changing concepts, and in light of these results, the researched has made a number of recommendations and suggestions for future researches. ملخص البحث يهدف البحث إلى: 1- تحديد المفاهيم ذات الفهم الخاطئ لدى طالبات عينة البحث الخاصة بالمرحلة الأولى (التشخيصية). 2- بيان اثر كل من المتشابهات والمتناقضات في تغيير المفاهيم الإحيائية لدى طالبات عينة البحث. 3- بيان اثر كل من المتشابهات والمتناقضات في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. وللتحقق من هدف البحث وضعت الباحثة أربع فرضيات صفرية، تكونت عينة البحث من (70) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط للمدارس النهارية في مدينة الموصل للعام الدراسي (2011- 2012) واللاتي اخترن عشوائيا وموزعين إلى شعبتين بأعداد متساوية، تمثلان المجموعتين التجريبيتين، أعتمد التصميم التجريبي القائم على استخدام مجموعتين متكافئتين ذات الاختبار (القبلي – البعدي) وهي: المجموعة التجريبية الأولى درست وفق إستراتيجية المتشابهات أما المجموعة التجريبية الثانية درست وفق إستراتيجية المتناقضات وتم مكافئة المجموعتين في عدة متغيرات، تكونت أدوات البحث من ثلاثة اختبارات الأول: تشخيص المفاهيم الإحيائية السابقة ذات الفهم الخاطئ (المرحلة التشخيصية) إذ تبين ان (10) مفاهيم إحيائية فقط هي ذات فهم خاطئ وأدخلت ضمن الخطط التدريسية (للمرحلة العلاجية) باستخدام إستراتيجية المتشابهات والمتناقضات، أما الأداة الثانية، فهي الاختبار البعدي لمعرفة اثر الاسترايجيتين في تصحيح الفهم الخاطئ للمفاهيم الإحيائية المكون من (30) فقرة من النوع الموضوعي والمقالي، تقيس (10) فقرات منها تعريف المفهوم و (10) فقرات أخرى لتمثيل وفهم المفهوم و (10) فقرات أخرى للتطبيق أما الأداة الثالثة: فهو مقياس لمهارات ما وراء المعرفة الذي أعده صالح (2007) بأبعاده الثلاثة (التخطيط، المراقبة، التقويم) تكون من (36) فقرة، تم التحقق من صدق وثبات كل من الأدوات الثلاث والقوة التمييزية للاختبارين. وباستخدام الوسائل الإحصائية (t- test) لعينتين مستقلتين ومترابطتين، معادلة الفا – كرونباخ، أظهرت النتائج التالية: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية التي درست بإستراتيجية المتشابهات وبين المجموعة الثانية التي درست بالمتناقضات في تصحيح الفهم الخاطئ للمفاهيم الإحيائية لطالبات الصف الثاني متوسط ولصالح المجموعة التجريبية الأولى. كما أظهرت فاعلية إستراتيجية المتشابهات والمتناقضات في تنمية مهارات ما وراء المعرفة و في تغيير المفاهيم وفي ضوء ذلك وضعت الباحثة عدداً من التوصيات والمقترحات لبحوث مستقبلية.

الكلمات الدلالية


Article
الأباضية - دِرَاسَة عقدية

المؤلفون: أ. م. د. محمد هادي شهاب
الصفحات: 538-604
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
Religion Lost in Steinbeck's The Grapes of Wrath

المؤلفون: Shaima' Abdullah Jasim
الصفحات: 605-621
Loading...
Loading...
الخلاصة

ABSTRACT Religion takes another direction during the modern age in Europe and America. In fact, people stopped believing in the existence of God for many reasons. Among these reasons the wars all over the world, economic depression, political struggles, and the loss of the sense of safety and being secured. This study tries to shed light upon a school which denies God. Section one deals with Existentialism, its proponents, and their thoughts and beliefs. Also, it talks about the theme of the group in Steinbeck's The Grapes of Wrath. Section two handles the analysis of the main characters especially Casy, the ex-priest who reflects the idea of losing faith and trust in God. The last part of the paper is the conclusion which sums up the findings of the study.

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: