جدول المحتويات

مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية

ISSN: 18176798
الجامعة: جامعة تكريت
الكلية: التربية
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية محكمة تصدر كل شهرين عن كلية التربية
جامعة تكريت .

Loading...
معلومات الاتصال

Phone Number: +967481408058
E_mail:tikrit_university_journal@yahoo.com

جدول المحتويات السنة: 2013 المجلد: 20 العدد: 7

Article
البيان القرآني بين المقام والمقال

المؤلفون: أ. م. د. محمد ياس خضر الدوري
الصفحات: 1-21
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract This paper is concerned with explanation of the Koranic semantic aspects. The Koranic rhetoric reveals the linguisticia nuances via an utterance and linguistic and situational context. In other words, it handles subtleties rather than something generic. The paper is divided into two subsections: First, it deals with theoretical aspects such as 'rhetoric' linguistically. Rhetoric means revealing sagacitically. Terminologically, it is commonly viewed as anything reveals the invisibility. Then, how late rhetoricians view it. Furthermore, the researcher explains the Koranic rhetoric, and concludes to comprehensive definition represented by: employing linguistic means to detect the invisibility which includes psychological connotations referring to euphemism, and revealing the intended meaning via context. ملخص البحث يكمن البحث في تعريف الدارسين بدقة المعنى القرآني، وأن البيان القرآني كفيل بكشف لطائف المعاني من خلال الجمع بين السياق اللفظي، والقرائن الحالية التي تحيط بالنص، وأنه يبحث في الدلالات الخاصة، وليس في الدلالات العامة التي تشتمل عليها اللغة عموماً. وخرج البحث على قسمين: الأول: في الأبعاد النظرية للمفاهيم، فأخذنا من البيان لغة، ما عرف عن البيان بأنه الإفصاح بذكاء لدلالته على دقة التعبير، وأخذنا من المصطلح ما يثبت سعة مفهومه، وأنه واسع النطاق، جامعٌ لكلِّ شيءٍ كشف عن قناع المعنى، ثم كيف ضاقت دائرته عند البلاغيين المتأخرين، ثم انتقل الباحث إلى التعريف بالبيان القرآني، وخلص إلى تعريف جامع مانع وهو: اعتماد الحس اللغوي المرهف لكشف ظلال التعبير، بما تحمله تلك الظلال من دلالات مركزية ونفسية، تدلُّ على لطف العبارة، وتكشف عن سمة القصد، في ظروف السياق والمقام، واستنبط من التعريف الأسس التي يقوم عليها البيان القرآني. ثم ربط التعريف بعبارة القدماء (لكل مقام مقال)، وأنها تكفي دارسي السياق ؛ إذ تشتمل على عنصرين مهمين: معنى المقام، وهو مكوَّنٌ من ظروف أداء المقال، ومعنى المقال، وهو المعنى الحرفي أو المعنى الظاهري للنص. أما المبحث الثاني: فجاء ليكشف عن مقدرات اللغة العربية بكل مستوياتها، بحيث إن البيان - الذي يحمل في طياته مقتضيات الأحوال والمقامات - كفيل بكشف خصوصيات الدلالة بمراعاته في أصغر وحدة لغوية وهي: الصوت ثم الصرف ثم التركيب النحوي ثم البلاغة فضلا عن ظواهر أخرى.

الكلمات الدلالية


Article
زيادة ( إلى ) بين الفراء وابن مالك

المؤلفون: لطفي عمر علي بن الشيخ أبو بكر
الصفحات: 22-43
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract The additional letter to Grammarian , is that letter that using and omitting it is the same in the Arabic sentence pattern. It is an additional given according to the grammatical industry and the requirements of the Arabic sentence. In meaning it is to strengthen and to emphasize the speech. The Holy Qur'an has descended according to the speech patterns of Arabs and the styles they use. The Grammarians are often , careful , to say an increase in the text of the Qur’an.. Therefore they denote or interpret , when necessary, as in the case of the letter ( ) which is said to add it, depending on the abnormal reading. This idea is carried out by old grammarian readers. Ibn Malek who was one of the latecomers opposed this opinion and claimed that ( ) is to be added. This opinion was not accepted by Abu Hayyan as well. This paper tracks old and latecomer Grammarians towards adding ( ) to patterns especially Ibn Hayyan and readers and to present their views and to evaluate and criticize them. ملخص البحث الحرف الزائد عند النحويين، هو الذي يكون دخوله في التركيب كخروجه منه، فهو زائد بالنظر إلى الصناعة النحوية ومقتضيات الجملة العربية ؛ وإلا فهو من جهة المعنى، لتقوية الكلام وتوكيده. ولئن كان القرآن الكريم قد نزل وفق ما كانت عليه أنماط الكلام عند العرب ودرجت عليه أساليبهم، فإنَّ النحويين غالباً ما يتهيبون من القول بالزيادة في نص قرآني. ولذلك يعمدون عند الاقتضاء إلى التضمين أو التأويل، كما هو الشأن ههنا في حرف (إلى) حيث كان القول بزيادته مطلقاً، اعتماداً على قراءة شاذة، قولاً انفرد به الفراء في النحويين القدامى. وجاء ابن مالك في المتأخرين، فردّ رأي الفراء ووجه القراءة توجيهات فيها نظر، وزعم أنَّ (إلى) تزاد للعوض. وهو زعم لم يسلّمه له أبو حيان أيضاً. لذا قامت هذه الدراسة بتتبع أقوال النحويين القدامى والمتأخرين في القول بزيادة (إلى) في التركيب وخصوصاً الفراء وابن مالك وعرض آرائهم ومحاولة نقدها وتوجيهها.

الكلمات الدلالية


Article
التحولات النفسية للشخصية في رواية قوة الضحك في أورا لحسن مطلك

المؤلفون: د . عبد الرحمن محمد محمود الجبوري
الصفحات: 44-66
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract The subject of psychology and psychoanalysis in literary criticism and literature in general is important in two oreas; human growth from childhood to adulthood and beyond, and the process of interpretation and analysis, as well as the effectiveness of hospitalization and treatment in spite possibility of separating these aneas from each other, they eventually mingale in body concepts emotion reason, and history of growth and personal experience. Then , these personef concepts clash with the framework of culture and souety The human being ,as a living on planet undergoes arrange internal and There fone psychological theovies not only tackle the chavacteishcs of person but they also combine these character with spatial , temporal and materialistic factors, and erentually relate them to the family , cultural and social framework. In this study , we attempt at of cusing on the psychological crelysis of the characters in the Noval " The power of laughter in Ora " by the Iraqi novelist Hasan Mutlaq. we will trace the derelp went of there characters at both spiritual and body levels.ملخص البحث تكمن ُ أهمية علم النفس والتحليل النفسي بالنسبة ِ للنقد الأدبي والأدب بشكل ٍ عام في أنه مظلة واسعة تندرج ُ تحتها عدة مسارات هامة: النمو الإنساني ومراحله ِ من الطفولة ِ إلى سن الرشد وما بعدها، وعملية التأويل والتحليل، وكذلك فاعلية الاستشفاء والعلاج، وعلى الرغم من إمكانية فصل هذه المسارات عن بعضها إلّا أنها في النهاية تعود ُ لتختلط بمفاهيم الجسد والعاطفة والعقل، وتاريخ النمو والتجربة الشخصية ومن ثم تشتبك مثل هذه المفاهيم الشخصية الفردية بالإطار العام الثقافي والاجتماعي. والإنسان كمخلوق ٍ يعيش على هذا الكوكب تتجاذبه مجموعة من العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر سلبا ً أو إيجابا ً بطريقة حياته وردود أفعاله تجاه ما يعيشه أو يتعرض له من ضغوطات , ودوافع ورغبات مُعلنة أو مكبوتة، وهو في هذا كله ردود أفعاله من موقف ٍ إلى آخر، ومن شخص إلى شخص آخر وهذا يتوقف على وعيه وإدراكه، كما يتوقف على طبيعة حياته المُعاشة ومَن ْ حوله من شخوص، وكيفية تعامله مع البيئة العاطفية والمادية التي يسكنها ويعيش ضمنها فيعكسها أو يقاومها. وهكذا لا تقتصر نظرية علم النفس على خصوصية ٍ شخصية ٍ محددة ٍ، بل هي تحاول دائما ً ربط الخصوصية بعواملها الإنسانية ِ والمادية ِ والزمكانية ومن ثم ربطها بالإطار الأسري والاجتماعي والثقافي والحضاري. ولقد حاولنا في هذا البحث أن نُسلِّط مجهر التحليل النفسي على شخصيات رواية (قوة الضحك في أورا) للروائي العراقي حسن مطلك) لما تحمله من تحولات نفسية مثيرة وخطيرة لعديد شخصياتها، ولذا فإننا سنحاول دراسة بعض هذه الشخصيات وسبر أغوارها النفسية والذهنية، ورصد كل التحولات النفسية لديها على المستوين النفسي والجسدي وبالتالي المستوى الاجتماعي.

الكلمات الدلالية


Article
شرح قصيدة المنفرجة للإمام أبي الحسن علي بن يوسف البُصْرَوي المتوفى ( 905هـ ) - دراسة وتحقيق

المؤلفون: د. محمـد نـوري عبـاس
الصفحات: 67-154
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract Some of the poems in the Arabian poetry got a high concern and interest by the scientists, so they took it by explanation and analysis and they went deeply in its secrets for its inside properties and the outside affects, one of the best examples is the poem (Al Mutafariha) written by Imam Abo Al Fadil Yousuf bin Mohammed nicknamed Ibn Al Nahawi Al Tuzri (Deceased 513 H), one of its important explanations related to Ahmed bin Abdur Rahman Al Nakawsi (Deceased 810 H), which adopted by the explainer Ali bin Yousuf Al Bosrawy (Deceased 905 H) , which is the object of the research and the exile of the study to get the benefit of his saying in the explanation of this poem, this is what the research will deal with in the next pages with the investigation of the text of explainer (Al Bosrawy). ملخص البحث حظيت بعض القصائد والأشعار في الشعر العربي بعناية العلماء واهتمامهم فتناولوها بالشرح والتحليل والتأويل والغوص في مكامنها نظراً إلى ما تحويه من خصائص داخلية أو مؤثرات خارجية، ولعل من أبرز تلك القصائد قصيدة المنفرجة التي نظمها الإمام أبو الفضل يوسف بن محمد المعروف بابن النحوي التوزري (ت513هـ)، وكان من أهم شروحها شرح أحمد بن عبد الرحمن النقاوسي(ت810 هـ)، الذي اعتمد عليه الشارح علي بن يوسف البُصْرَوي(ت950هـ) - الذي هو موضوع البحث ومدار الدراسة - في الإفادة من أقواله في شرح القصيدة، وهذا ما سيقف عليه البحث في الصفحات القادمة فضلاً عن تحقيق نص الشارح البُصْرَوي.

الكلمات الدلالية


Article
طيف الخيال في الشعر الجاهلي بواعثه وتجلياته

المؤلفون: د. سامي جاسم محمد
الصفحات: 155-181
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract This paper deals with studying vision of imagination in pre- Islamic poetry with its reasons and developments trying across this subject to shed light on the importance that the woman occupies in the soul of the pre- Islamic poet. This importance appears very clear in innovation production, but the paper couldn’t catch this purpose via the classical dalliance by using vision imagination that occupies the abstract part in the speech of the poet about the woman. The purpose that the paper looks for is to find life conditions the imposed such kinds of subjects. Moreover, to find the extent of passion in the pre- Islamic poet works and his experience with vision.Finally, what are the dimensions that can be recognized through the manipulation of the poet to the image of vision in his poetry. ملخص البحث يتناول هذا البحث دراسة طيف الخيال في الشعر الجاهلي بواعثه وتجلياته محاولا عبر هذا الموضوع الوقوف على الأهمية التي تحتلها المرأة في نفس الشاعر الجاهلي ومن ثم تتمثل في نتاجه الإبداعي,غير أن البحث لا يتلمس تحقيق هذه الغاية عبر نافذة الغزل التقليدي بل عبر طيف الخيال الذي يمثل الجانب المعنوي في حديث الشاعر عن المرأة, وغاية البحث من كل ذلك وضع اليد على الشروط الحياتية التي فرضت مثل هذا النوع من الموضوعات, وتلمس مدى انفعال الشاعر الجاهلي مع تجربة الطيف, وما هي الأبعاد التي يمكن الوقوف عليها من توظيف الشاعر لصورة الطيف في شعره.

الكلمات الدلالية


Article
بنية المجتمع العراقي نهاية الحكم العثماني وبداية تأسيس الحكومة الوطنية في العراق

المؤلفون: أ. م. د. محمـد علـي تميـم
الصفحات: 182-218
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
أعلام الرياضيات والفلك في الأندلس

Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract Muslim Arabs used to give sciences great attention and spread them all over the world. Mathematics and astronomy are major among these sciences that Muslim Arabs pioneered. Andalusia saw the rise of many great figures in these two sciences who did great achievements in their fields. This paper studies the attention Arabs and Muslims devoted to these two sciences and their famous scientists in Andalusia. The paper lists some of their scholarly works that might add new items to the Andalusyian history. ملخص البحث دأب العرب المسلون على العناية بالعلوم المختلفة ونشرها في مختلف الأزمان والأماكن، ومن العلوم التي اعتنى بها العرب المسلمون في سائر بلدانهم وأبدعوا فيها غاية الأبداع علما الرياضيات والفلك. إذ شهدت الأندلس بروز عدد من العلماء في هذين العلمين قاموا بنقلات كبيرة في هذين المجالين، وبحثنا هذا مخصص موضوعه لعناية العرب والمسلمين في هذين العلمين وذكر مشاهير علمائهما في الأندلس، وذكر بعض مؤلفاتهم علَّه يكون إضافة جديدة تضاف إلى المكتبة التاريخية الأندلسية وتسجيلاً لبعض مآثر العرب والمسلمين في فردوسنا المفقود.

الكلمات الدلالية


Article
الاستزراع السمكي واثره في تحقيق الامن الغذائي في قضاء تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract Fish are considered as the main source of food materails because their cultivation supply animal protein is necessray for human as well as the fishflesh is considered one of white flesh which is more benefit in the side of food if it is compared with all kinds of other meats. The impotance of growing fish is taken in Salah-al-din governorate from the food side and econmics , so it has been sights into workers and establishing many pools for bring up fish although thee weakness of finace sources which are perfomed in framing crops (fruit and vegetables). The number fish pools are approximately 2570 in 2011 year. Therefore , developing the producation of fish has become imprtant to raise the living life for workers in this fields and performance of food security through saving as this difference in food producation is important and necessary for building a good healthy for human and raising the conamption level . ملخص البحث اخذ الاستزراع السمكي يولى اهمية في محافظة صلاح الدين والذي هو احد فروع الانتاج الحيواني وتبرز اهميته من الناحية الغذائية والاقتصادية, فقد انتجهت انظار المربين نحو هذا المورد من خلال انشاء العديد من الاحواض واستزراعها بالاسماك نظراً لضعف المورد المالي المتحقق من زراعة المحاصيل كالخضراوات والفاكهة, حيث بلغ عدد الاحواض حوالي 570 حوضاً عام 2011. وعليه فان النهوض بصناعة الاسماك في المنطقة اصبح من الامور المهمة من اجل رفع المستوى المعاشي للعاملين في هذا النشاط وتحقيق الامن الغذائي من خلال توفير مثل هذا النوع من المنتوجات الغذائية المهمة والضرورية لادامة وبناء صحة الانسان ورفع مستوى الاستهلاك.

الكلمات الدلالية


Article
النقـل عبـر الموانـئ العراقيـة - الواقـع و الأفـاق -

المؤلفون: أ. د. مجيد ملـوك السامـرائي
الصفحات: 292-307
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract Iraqi lands were passing for trade caravans since thousands years ago between East and West. Iraq has only four trade ports in the north coasts of Arab Gulf. The present research aims treat transport abilities of Iraqi trade ports, and verify from the factors which are command to its development. The research has revealed that the Iraqi trade ports are not sufficient for Iraqi trades which are growth year after year, this subsequently demands planning to increase the dock ports and constructing super ports. ملخص البحث يمثل العراق جسراً ارضياً ما بين الدول الأوربية ( أوسع تجمع عالمي للصناعة ) والدول المطلة على البحر المتوسط من جهة ، و بين دول الخليج العربــــــــي ( أكبر منطقة عالمية لتصدير النفط الخام ) والتي تشكل مرحلة ثانية كحلقة للنقل العالمي نحـــــــو ( جنوب وجنوب شرق آسيا ) من جهة أخرى ، و يمتلك العراق حاليا أربعة موانئ تجاريه تتضمن (ثمانية و أربعون رصيفا ) بطاقة سنوية تقرب من ( ستة عشر مليون طنا )، وتقع جميعها عند السواحل الشمالية للخليج العربي وشواطئ شط العرب الغربية . تســـــــــــعى هذه الدراسة إلى التحقق من مشكلة البحث المتمثلة في : (( أن الطاقة لنقليه الحالية للموانئ العراقية لا تتناسب و الطلب المتنامي على حجم التجارة العراقية المرتبطة بزيادة السكان ، ونمو التجارة الاقليمة و الدولية )) ، و وفـقا لفرضيته ـ كحل أولي لمشكلته المتمثلة في : (( إن العجز المستقبلي في تلبية الموانئ العراقية لحاجة العراق للطاقه النقليه طبقا لنمو السكان و متطلباته المتزايدة عبرها ، يرتبط بعوامل عـديدة، مما يتطلب التخطيط والبناء والإدارة التشغيلية الاقتصادية لهذه الموانـــــــئ)) ...... يـــــــــهدف البحث ؛ إلى التحقق من الإمكانات النقلية للموانئ العراقية الحالية ، و بيان العوامل المتحكمة بتطورها محليا و إقليميا و دوليا ، للتوصل إلى أفضل المقترحات لمواجهة هذه المشكلة ، بغية الاستفادة منها من قبل صانع الـــقرار بما يخدم التنمية المستدامة في العــــــراق. توصــــــــــــلت الدراسة إلى إن العراق سيشـــهد ارتفاعا مستمرا في أعـداد السـكان ، و إن هـذه الزيادة سوف تـشكل ضغطا كبيرا على طلب الكميات الكبيرة للبضائع المستوردة ، و كذلك الكميات المصدرة خـلال السـنوات القادمـة ، مما يتطلب التخطيط العلمي الاقتصادي لتطوير إدارة وتشغيل الموانئ القائمة ، والشروع بتنفيذ الموانئ العملاقة وفقا للتقدم التكنولوجي المعاصر، تفاديا لمنافسة موانئ الدول المجاورة للعراق من جهة ، و ربط العــراق للتجارة الدولية الاوربيه الاسيويه عــــــــــــبر موانــئه و أراضيـــــــــــــــه .

الكلمات الدلالية


Article
أثر برنامج تدريبي في غرفة مصادر التعلم على تنمية المهارات الانفعالية والاجتماعية لدى الطلبة

Loading...
Loading...
الخلاصة

ABSTRACT The impact of a training program in a room learning resources on the development of Social and emotional skills to students This study aimed at investigating the effect of using a training program to develop social and emotional skills for students with learning disabilities who are enrolled in resource rooms in Amman fourth educational directorate. The study sample consists of (58) students. Those students were divided into two groups: experimental group that included (31) students and control group that also included (27) students. The social and emotional skills scale was performed as a pretest and posttest training program was also performed on the experimental group. Validity and reliability were established for both instruments. The results of the study show that there is a statistically significant difference (α = 0.05) in the average answers of the experimental study sample that were measured by the social and emotional skills of this group, in favor of the answers of this sample members in terms of the post testing. There was no statically significant differences at (α=0.05) between social and emotional skills posttest grades attributed to the interaction between age, sex and group. ملخص البحث هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استخدام برنامج تدريبي لتنمية المهارات الانفعالية والاجتماعية للطلبة ذوي صعوبات التعلم الملتحقين بغرف المصادر في تربية عمان الرابعة، وقد تألفت عينة الدراسة من (58) طالباً وطالبة تم توزيعهم على مجموعتين: مجموعة تجريبية تألفت من (31) طالباً وطالبة، ومجموعة ضابطة تألفت من (27) طالبا وطالبةً. تم تطبيق مقياس المهارات الانفعالية والاجتماعية كاختبار قبلي وبعدي، والبرنامج التدريبي الذي استخرجت له دلالات صدق وثبات. وقد أشارت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (= 0.05) في متوسطات إجابات أفراد عينة الدراسة على مقياس المهارات الانفعالية والاجتماعية ولصالح أفراد المجموعة التجريبية. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.05) بين المتوسطات الحسابية الخاصة بالعلامة البعدية للمهارات الانفعالية والاجتماعية يعزى للتفاعل بين العمر والجنس والمجموعة، ووجدت الدراسة فروقا ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس ولصالح مجموعة الإناث.


Article
دور مقترح للمعلم المتميز في عملية الإشراف التربوي في الأردن

Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract The purpose of this study that to proposal a role for distinguished teacher in the process of education supervision in Jordan , and the tasks which this role included for other teacher and for the educational field in general. and for more specifically, this study aimed to answer these questions : 1- what the reality role for distinguished teacher in the process of educational supervision in Jordan? 2- what a proposed role for distinguished teacher in the process of educational supervision in Jordan? And to answer these questions , the researchers designed tow questionnaire and used them for this purpose : the fairest one to answer the fairest and second question , and the other questionnaire used to answer the third question. and they were adjusting for the purpose of relevance ,study population culture and ensuring there validity and reliability. to answer the fairest question from all the distinguished teachers home awarded the queen Rania Abdulla award in the last rotation home were (25)teacher , and some of educational supervisors (mail and female) from Amman and Zarqa home were (37) supervisor. And to answer the other questionnaire. The study population consisted of some of experts (professors and educational supervisors) home were (41) experts from Amman and Zarqa. The research used means, standard deviations, ANOVA and MANOVA in analyzing the results. The study results showed that the distinguished teacher can do an important role in the process of educational supervision in Jordan which have particularly advantages and functions and the experts agree with them. and this role will reduce the burden from educational supervisors and that will educe the expenses of process of educational supervision in Jordan because of this new role for distinguished teachers after they practice at this new role with help of educational supervisors home can held training courses to do this role very as they wish. And this research provided in the light of its results some of recommendations which associated with the new role for distinguished teachers in process of educational supervision in Jordan and which grounds and maintains the educational excellence in the light of the study results. ملخص البحث هدفت الدراسة إلى اقتراح دور للمعلم المتميز في عملية الإشراف التربوي في الأردن، وبصورة أكثر تحديدا فقد هدفت هذه الدراسة للإجابة عن الأسئلة التالية : 1- ما واقع دور المعلم المتميز الحائز على جائزة الملكة رانيا العبدالله في عملية الإشراف التربوي في الأردن ؟ 2- ما الدور المقترح للمعلم المتميز في عملية الإشراف التربوي في الأردن ؟ وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم تطوير استبانتين: الأولى موجهة للمعلمين المتميزين الحائزين على جائزة الملكة رانيا العبدالله للمعلم المتميز، أما الثانية فوجهت للأساتذة الجامعيين والمشرفين التربويين. وقد تم التحقق من صدقهما وثباتهما. تكونت عينة الدراسة من كافة المعلمين الفائزين بجائزة الملكة رانيا العبد الله للمعلم المتميز في دورتها الأخيرة للعام (2011) والبالغ عددهم (26)معلما ومعلمة، ومن (8) أساتذة جامعيين في تخصص الإدارة التربوية في الجامعة الأردنية والجامعة الهاشمية و(36)مشرفاّ ومشرفةً تربويةً من قسم الإشراف التربوي في مديريات التربية والتعليم في محافظة العاصمة ومديريات التربية والتعليم في محافظة الزرقاء. وقد تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستخراج النتائج. وقد بينت نتائج الدراسة أنه يمكن للمعلم المتميز القيام بدور مهم جداَ في عملية الإشراف التربوي، وبناءً على النتائج تم اقتراح دور للمعلم المتميز للمشاركة في عملية الإشراف التربوي، وقد وافق عليه الخبراء في مجال الإشراف التربوي من أساتذة جامعيين ومشرفين تربويين ومن شأن هذا الدور أن يخفف العبء وتراكم المهمات بشكل كبير عن المشرفين التربويين، مما يرفع من فعالية برامج التدريب والتأهيل للمعلمين ذوي الحاجات التدريبية بالإضافة لتوفير الكثير من النفقات التي يمكن أن تكلف وزارة التربية والتعليم لتوظيف مشرفين إضافيين، في حين يستطيع المعلمون المتميزون سد النقص في أعداد المشرفين التربويين من خلال ممارستهم لهذا الدور الجديد المقترح لهم في عملية الإشراف التربوي، خاصة بعد تأهيل المعلمين المتميزين لهذا الدور بإلحاقهم بدورة تدريبية مكثفة في موضوع الإشراف التربوي بينما يقوم المشرف التربوي بمتابعة برامج التدريب التي ينفذها المعلم المتميز للمعلمين الآخرين تحت دور "منسق تدريب". وقد قدمت الدراسة في ضوء نتائجها مجموعة من التوصيات كإعادة النظر في برامج تدريب المعلمين ذوي الحاجات التدريبية ضمن مديرياتهم لإضافة دور المعلمين المتميزين في تلك البرامج، إذ تصمم هذه البرامج وفق منظور جديد وخطة جديدة يقودها المعلمون المتميزون في تلك المديريات. بالإضافة لتعاون المشرفين التربويين مع المعلمين المتميزين لوضع الخطط التدريبية التي توضح الأهداف التدريبية والأساليب التدريبية والخطة الزمنية لعملية التدريب لبدء المعلمين المتميزين بالتنفيذ تحت إشراف المشرفين التربويين على عمليات التدريب من خلال عقد اجتماعات دورية بينهم لمتابعة سير التدريب وتزويد المشرفين التربويين بالتغذية الراجعة لعملية تدريب المعلمين ذوي الحاجات التدريبية.

الكلمات الدلالية


Article
أثر أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو في التفكير الرياضياتي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات

Loading...
Loading...
الخلاصة

ABSTRACT Current research aims to know (after the model of the dimensions of learning Marzano in mathematical thinking among students in second grade average in mathematics), but in order to check it formulated the following hypothesis: * There is no statistically significant difference in the significance level (0.05) between the average scores of the experimental group students who studied the learning dimensions model for Marzano and the average degrees of control group students who studied in the traditional way in mathematical thinking test. Sample consisted of (56) students, by (28) students represent the experimental group, and (28) students represent the control group, was equal groups in variables (chronological age, degree of mathematics for the academic year before, the IQ test), have been chosen medium Liberation Boys Qsidia, affiliated to the Directorate of Education Anbar province, the researcher teaching groups first five chapters of the book Mathematics for Grade average, has continued experience an entire semester (first semester), have been prepared a test of thinking mathematician be (30) paragraph objective of type (multiple-choice), has been extracted characteristics Alsekoumtria, and after the completion of the experiment the test was applied mathematical thinking on the two sets of research, and then analyzed the results showed: * The existence of a statistically significant difference at the level of (0.05) between the average scores of the experimental group students who studied the learning dimensions model for Marzano and the average degrees of control group students who studied in the traditional way in mathematical thinking test, and in favor of the experimental group. ملخص البحث يهدف البحث الحالي إلى تعرف ( اثر أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو في التفكير الرياضياتي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات)، ولأجل التحقق من ذلك صيغت الفرضية الآتية: * لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست بأنموذج أبعاد التعلم لمارزانو ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في اختبار التفكير الرياضياتي. تكونت عينة البحث من (56) طالباً، بواقع (28) طالباً يمثلوا المجموعة التجريبية، و(28) طالباً يمثلوا المجموعة الضابطة، تم تكافؤ المجموعتين في متغيرات (العُمر الزمني، درجة الرياضيات للعام الدراسي السابق، اختبار الذكاء)، وقد اختيرت متوسطة التحرير للبنين قصدياً، التابعة إلى مديرية تربية محافظة الأنبار، قام الباحث بتدريس المجموعتين الفصول الخمسة الأولى من كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط، وقد استمرت التجربة فصلاً دراسياً كاملاً (الفصل الدراسي الأول)، تم إعداد اختباراً للتفكير الرياضياتي تكون من (30) فقرة موضوعية من نوع (اختيار من متعدد)، وقد تم استخراج خصائصه السايكومترية، وبعد الانتهاء من التجربة تم تطبيق اختبار التفكير الرياضياتي على مجموعتي البحث، ثم حُلّلت النتائج وأظهرت: * وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست بأنموذج أبعاد التعلم لمارزانو ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في اختبار التفكير الرياضياتي، ولصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الدلالية


Article
مستوى الضغوط النفسية لدى مديري المدارس المتوسطة في مدينة الموصل من وجهة نظر المديرين انفسهم

المؤلفون: د. اسماء عبد الرحيم خضر الخياط
الصفحات: 416-445
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract Targeted research to identify the level of psychological stress faced by middle school principals and through answering the following questions: What is the level of psychological stress faced by middle school principals from the point of view of managers themselves? Are there significant differences in psychological pressures faced by middle school administrators according to the sex variable? Are there significant differences in psychological pressures faced by middle school principals according to a variable length of service in the administration? The population of the research (87) principals in middle school in the center of the province of Nineveh for the academic year (2011 - 2012) has been selected (30) as Director and Director of the sample to look at the rate of (16) and manager (14) director. For the purpose of achieving the objectives of the research, the researcher prepared a questionnaire consisted of (58) paragraph through her looking at some previous studies in this area. Honesty was verified virtual submitting it to the arbitrators also extracted retest stability in a way where (87%). Data processing was statistically using statistical program bag of Social Sciences (SPSS). And have used the T- test for one sample and T-test for two independent samples and Pearson correlation coefficient , And researcher reached the following conclusions: There were statistically significant differences in the psychological pressures faced by middle school principals. No statistically significant differences according to the gender variable. No statistically significant differences depending on the variable length of service in the administration. In light of these results the researcher presented a number of recommendations and proposals. ملخص البحث استهدف البحث التعرف الى مستوى الضغوط النفسية التي تواجه مديري المدارس المتوسطة وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية: • ما مستوى الضغوط النفسية التي تواجه مديري المدارس المتوسطة من وجهة نظر المديرين أنفسهم ؟ • هل هناك فروق ذات دلالة معنوية في الضغوط النفسية التي تواجه مديري المدارس المتوسطة وفق متغير الجنس ؟ • هل هناك فروق ذات دلالة معنوية في الضغوط النفسية التي تواجه مديري المدارس المتوسطة وفق متغير مدة الخدمة في الإدارة ؟ تكون مجتمع البحث من (87) مديرا ومديرة في المدارس المتوسطة في مركز محافظة نينوى للعام الدراسي (2011 - 2012) وقد تم اختيار (30) مديرا ومديرة عينة للبحث بواقع (16) مدير و(14) مديرة. ولغرض تحقيق أهداف البحث فقد أعدت الباحثة استبيانا تألف من (58) فقرة من خلال اطلاعها على بعض الدراسات السابقة في هذا المجال. وتم التحقق من الصدق الظاهري بعرضه على المحكمين كما استخرج الثبات بطريقة إعادة الاختبار حيث بلغ (87%). وتم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام برنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). و قد استخدمت الاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون و توصلت الباحثة إلى النتائج الآتية: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط النفسية التي تواجه مديري المدارس المتوسطة. 2- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير الجنس. وفي ضوء نتائج البحث توصي الباحثة بالاتي: 1- الإيعاز إلى المديرية العامة للتربية في نينوى لغرض تخفيف الأعباء الملقاة على عاتق المديرين من خلال تفويض بعض الصلاحيات الموكلة إليهم إلى المعاونين. 2- الإيعاز إلى المديرية العامة للتربية في نينوى لإعداد برامج لتطويرهم وتزويدهم بأساليب علمية مبتكرة للوقاية من مواجهة الضغوط النفسية مستقبلا. واستكمالا للبحث وامتدادا له تقترح الباحثة إجراءات دراسات منها: 1- إجراء دراسة مماثلة على مراحل دراسية أخرى. 2- إجراء دراسة عن الضغوط النفسية من وجهة نظر المدرسين.

الكلمات الدلالية


Article
ملامح صورة المرأة في المقامات الهمذانيّ والحريريّ نموذجين

Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
دراسة لغوية نقدية مقارنة لمدحتين عند الأعشى الكبير والنابغة الشيباني

Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: