Table of content

Univesity of Thi-Qar Journal

مجلة جامعة ذي قار العلمية

ISSN: 66291818
Publisher: Thi-Qar University
Faculty: Presidency of the university or centers
Language: English

This journal is Open Access

About

Aquatey scientific and refereed journal issued by the Research and Development Department
date of first issue 2004
No. of issue per year 4
No. of issue published between 2004-2013 30 issue

Loading...
Contact info

Tel.: 07821527107
E-mail:utj@utq.edu.iq

Table of content: 2013 volume:8 issue:3

Article
.
دلالة الصمت في النص

Loading...
Loading...
Abstract

. الصمت لغة لها خصائصها التعبيرية على مستوى الادب في جميع أجناسه، وعلى مستوى الفنون في خصائص بنائها. الدراما من أكثر الاجناس الادبية التي تحتاج الى الكلام، والصمت لغة نصية يمكن ان تفعل لغة الدراما. وحتى نستطيع ان نفرز خصوصية كل لغة ، جاءت مشكلة البحث بالسؤال التالي: ما هي دلالات الصمت في النص المسرحي؟ والاجابة على هذا السؤال هي اجراءات البحث. في مبحث: الصمت لمحة في أبعاد النص: تطرق البحث لدلالة الصمت في نصوص الاجناس الادبية، كل حسب نوعه واستخدامه. وكان للجنس الملحمي، وصفا كاملا للصمت من خلال دراسة الرقيم ( 255) لاسطورة ( لعنة أكد) ثم الجنس الغنائي من خلال عينة من مقاطع الشعر وأبياته. ومن ثم الجنس الدرامي، حيث وصف البحث الصمت في المشاهد لمسرحيات بعينها، وتوقف عند أبواب الصمت وسلم معانيه، وقد اختلفت دلالات الصمت في التوجه الديني عن الادب كثيرا. واشار البحث للدراسات السابقة وأكد افتراقه عنها. اما المبحث الاخير ( الصمت في الدراما ): أكد على أن يكون للصمت معنا ًدرامياً تنطوي عليه عناصر العمل المسرحي، حيث تصبح الصيغ الحوارية مع نوع الصمت شكلا هاما لتجسيد التصادم، ولحظة اشارية للفعل والموقف والارادة. وتم فرز انواع الصمت وأشكاله، فقد جاء الصمت صريحا، وصمت خفي، مع سيل من المفردات، وصمت يأتي بين المفردات، وآخر الى جانبها. وهذا ما حددته المشاهد المسرحية في النص والتي تمخضت عنها عدة نتائج هي:- 1- تعددت اشكال ومعاني الصمت في النص المسرحي تبعا لاختلاف علاقات عناصر الدراما الثابتة والمتغيرة. 2- الصمت علامة بنائية من عناصر البناء اللغوي التعبيري تجسد بصريا على خشبة المسرح بوصفه معط حركيا. 3- الصمت يشترك ببناء الخصائص المسرحية (الشخصية، الحبكة، الحوار، الفكرة) وبناء علاقاتها. 4- الصمت الى جانب الكلام هو استثمار ما لا تقوله الشخصية أكثر من الكلام الذي لا يكشف عن النوايا بل يخفيها. 5- يمكن ان يأتي الصمت مع التردد، فالتردد لمدة ثانيتين قبل كلمة نعم، يجعلها أقوى مما تكون عليه بدونه. 6- حددت مديات الصمت بوحدات زمنية مدركة تقاس حسب المعنى المراد وأهميته وثقله، فمديات الصمت هي المديات المحصورة بين اللغة والقصد. 7- اختلف معنى الصمت بين الادب والدين، وفي الادب اختلف معناه من جنس لآخر تبعا لاختلاف خصائص كل جنس. 8- للصمت وجوه عدة، صمت صريح، صمت خفي مع سيل من المفردات، وآخر بينها او الى جانبها.

Keywords

. --- .


Article
.
المقومات الفكرية والأسلوبية للاغتراب في شعر أبي العلاء المعري (اللزوميّات)

Authors: . دنيا طالب محمد
Pages: 15-30
Loading...
Loading...
Abstract

Excellence Abbasid Literature from others in the manner popularized by the developments of cultural and social reflected influences in the literature of that era's genius and creativity, while emerged a group of poets and writers Abbasids carried the torches of creativity and innovation reflect the hearts had melted with become self-neighborhood and the community altogether to leave us in the end images reflected the literary life and social, political and economic era. Let us not exaggerate if we say that the poet and philosopher Abu Alaa Maari was the standard bearer of hair self-and social at the same time as reflected in his poetry the feelings of humanity delicate honest melted in Tdaiv community and what was going on to produce our literature unique and strange reverse of which the feelings of dissatisfaction and alienation experienced by that society was a major cause of the causes of hair in a deep philosophical depth of experience suggests that enveloped the metaphysical work. تميز الأدب العباسي عن غيره بما شاع فيه من تطورات ثقافية واجتماعية انعكست مؤثراتها في أدب ذلك العصر عبقرية وإبداعا، حين برزت مجموعة من الشعراء والأدبـــاء العباسيين حملت مشاعل الإبداع والابتكار معبرة عن نفوس قد انصهرت مع ذواتها حينا ومع المجتمع حينا آخـر لتخرج لنا فـي نهاية الأمـر صورا عكست الحياة الأدبية والاجتماعية والسياسية لذلك العصر. وقد تعمّقت آثار الاغتراب بشدة في العصر العباسي الذي اشتمل على مظاهر التعقيد والاضطراب في اتجاهاته كافة. ولعلنا لا نبالغ إذا قلنا أن الشاعر الفيلسوف أبا العلاء المعري كـــان حامل لواء الشعر الذاتي والاجتماعي في آن واحد لما عكسه شعره من مشاعر إنسانية مرهفة صادقة ذابت في تضاعيف المجتمع وما كان يحدث فيه لينتج لنا أدبــا فريدا وغريبا عكس من خلالــه مشاعر الضيق والاغتراب التي عاشها والتي كان المجتمع سببا رئيسا من أسبابها في شعر فلسفـــي عميق يوحي بعمق التجربة الميتافيزيقية التي غلفت أعماله.

Keywords

. --- .


Article
.
المحتالون من مدعي النسك والزهد في العصور العباسية المتأخرة (334- 656هـ/946- 1258م)

Loading...
Loading...
Abstract

..

Keywords

. --- .


Article
.
أهم الأمراض النفسية - الاجتماعية التي يعاني منها سكان الأهوار

Authors: . محمد حمود إبراهيم
Pages: 42-51
Loading...
Loading...
Abstract

. تتطرق هذه الدراسة لمشكلة أخرى يعاني منها سكان الأهوار تضاف إلى قائمة مشكلاتهم الطويلة والمركبة، تتعلق هذه المرة بالأمراض النفسية التي يكون منشئها اجتماعي التي أصبحت تنتشر بالشكل الذي يجعل منها ظاهرة بين مجتمع شبه تقليدي من المفترض أن يكون بعيدا عن مثل هذه الأنواع من الأمراض كما هو متعارف عليه في كافة المجتمعات التقليدية في العالم.أن المجتمع بما يخلقه من أدوات ضغط إلى الحد الذي يعجز الأفراد من خلاله عن مواجهتها فيتعرضون لصدمة تؤثر في مجمل حياتهم وحياة أفراد عائلاتهم،فالمجتمع هو الذي ينتج السلطة وهذه تخلق الأزمات والحروب والأفراد يقعون ضحايا.إلا أن هذه الدائرة التي تجعل من المجتمع هو الذي يخلق السلطة وهذه تخلق الأزمات فيتعرض الأفراد إلى الاضطراب ليس قاعدة ثابتة فكثيراً ما تأتي الأزمات والكوارث دون أن يكون للمجتمع الذي يتعرض لها أي دور فيها. مجموعة المشكلات التي تعرض لها سكان الأهوار كالحروب والإفقار والتهجير جعلت بعضهم يتعرض لصدمات نفسية وعقلية مما أدى إلى تعطيل آليات السلوك السليم الذي يمتاز به الإنسان السوي ويجعله فاعلاً في الحياة.شملت هذه الدراسة عينة عشوائية ضمت خمسين مريضاً يعانون من واحد أو أكثر من الأمراض النفسية، وقد تمت الاستفادة من بيانات بعض المراكز الصحية في مناطق الأهوار بالإضافة إلى المقابلة التي قام بها الباحث معهم.لا تتعلق هذه الدراسة بالتحليل السيكولوجي لأي فرد في العينة لان ذلك ليس من اختصاصي ولكني حرصت على دراسة المشكلة اجتماعيا لذلك فقد قمت بتوزيع المرضى حسب فئاتهم العمرية، ونوعهم الاجتماعي(الجندر)،تاريخ ظهور المرض،الحالة المعشية،أنواع الحالات المرضية والظروف الاجتماعية العامة لعائلات المرضى، بالإضافة إلى تحديد الأسباب المباشرة وغير المباشرة لظهور هذه الأمراض وانتشارها بين مجتمعات كانت إلى ما قبل ثلاثة عقود هي خالية منها بشكل شبه كامل. تتكون الدراسة من فصلين رئيسين بالإضافة إلى النتائج والتوصيات، الفصل الأول يحمل عنوان الإطار النظري وقد أشتمل على مشكلة البحث_ التي دعت الباحث إلى دراستها_ والأهداف التي يرمي التوصل إليها، وأهمية البحث والصعوبات التي واجهت الباحث فيه ، مع استعراض لأهم المفاهيم والمصطلحات العلمية التي تحتويها الدراسة والتي يجد الباحث ضرورة تعريف القارئ بها.فيما ضم الفصل الثاني الذي حمل عنوان تحليل البيانات ومناقشتها، حجم عينة البحث ،وأنواع الأمراض التي تم تحديدها وأسباب ظهورها وانتشارها وتاريخ نشوئها مع استعراض الحالة الاجتماعية والأسرية للمرضى.

Keywords

. --- .


Article
Contribution of Ferdinand De Saussure in the Problem of Sign
مساهمة دي سوسير في مسألة الإشارة

Loading...
Loading...
Abstract

The research deals with the problem of the Sign and discusses the ideas of Greek philosophy, Scholasticism of the Middle Ages, and Modern Philosophy. Before discussing the main issue , the research deals with the problems concerns the publishing of de Saussures book “ Lectures in General Linguistics” which wasn’t published when he was alive, but after his death , on the basis of the notes by two of his students. The research then discusses in detail issues that were so controversial and that caused many discussions in modern linguistics. The first of them deals with the relation between the signifier and the signified. The second is about the arbitrariness of the sign. And the third is about linear nature of the signifier. يتحدث البحث عن موضوع الإشارة، ويمر سريعاً على نظرة الفلاسفة اليونانيين والمدرسة السكولائية (المدرسية) للقرون الوسطى، وكذلك ما طرحته الفلسفة الحديثة بخصوص الموضوع. قبل الدخول الى الموضوع الجوهري للبحث يجري التطرق الى إشكال صدور كتاب "دورس في اللسانيات العامة" لدي سوسير والذي لم يصدر خلال حياته، بل بعد وفاته مبنياً على اساس الملاحظات التي دونها اثنان من طلابه. ثم يتطرق البحث وبشكل تفصيلي الى الموضوعات التي طرحها دي سوسير والتي أثارت إشكالات ونقاشات وتأويلات مختلفة في الدرس اللساني المعاصر. أول هذه الإشكالات هو موضوع الدال والمدلول إذ يثبت البحث أنه جرى تأويل نظرة دي سوسير بشكل خاطئ من بعض اللسانيين الناطقين بالانجليزية وكذلك معظم اللسانيين العرب. كذلك يتطرق البحث الى مسألة اعتباطية الإشارة ويستعرض الآراء المختلفة فيما يخصها. والنقطة الأخيرة التي يتناولها البحث هي موضوع خطية الدال والتي تعد النقطة الثالثة الأساسية المتعلقة بطروحات سوسير في موضوع الإشارة.

Keywords

. --- .


Article
Study of Intestinal Parasites and Its Effect on Blood Parameters in Children in Thi-Qar Province
دراســـة الإصــابة بالطفيليــات المعويــة وتأثيــرها علــى معايير الدم عند الأطفال المصابين في محافظة ذي قار

Loading...
Loading...
Abstract

The present study has included collection of 1001 fecal samples of children ranged between seven years and less than that age who visited different five hospitals in Thi-Qar pvrovence were: Nassriyah Maternity and children hospitals, Suq-Al-shuyukh General Hospital. Al-shatral General Hospital, AL-Rifaai General Hospital and AL-Jibaish General Hospital from the first of October 2010 to the end of July 2011 to study the rate of intestinal parasites infection and their impact on certain criteria bloody and the extent of relatlonship between them and numer of factors. The resuits have showed that percentage of infected children with parasites was 33.3% Entamoeba ai histolytica formed high Percentage 30% . Significant differences become clear when studying effect type of infection and type of parasite on some criteria bloody such as packed cell volume (PCV). Hemoglobin Hb, white blood cell (WBC) and number of eosinophile. When we have compared the criteria bloody of infected with the criteria bloody for non infected, we found some of them close to it and other is far away from it depending on the type of parasite, as well as for the concentration of IgG, while is found difference in concentration of IgM for patients compared to non-infected. لمعرفة مدى العلاقة بين الطفيليات المعوية وبعض المعايير الدموية تم فحص 1001عينة براز ودم لأطفال بعمر السابعة فمادون من خمس مستشفيات في محافظة ذي قار ووجد إن نسبة الإصابة الكلية بالطفيليات المعوية مقدارها% 33.3 من مجموع العينات المفحوصة احتل فيها طفيلي الاميبا الحالة للنسيج Entamoeba histolytica موقع الصدارة بنسبة %30 بينما سجل طفيلي المتحولة القولونية Entamoeba coli النسبة الاوطئ ببلوغه نسبة 0.1% من مجموع العينات المفحوصة واظهر التحليل الإحصائي باستخدام (t- test) بمستوى دلالة 0.05> P وجود فروق معنوية بالنسبة لنوع الإصابة ونوع الطفيلي بينها وبين بعض المعايير الدموية. ولكون الـ Entamoeba histolytica الطفيلي الأكثر شيوعا في هذه الدراسة ارتأينا تسليط الضوء على تأثير ذلك الطفيلي في كريات الدم الحمر وتركيز الأجسام المضادة التي يكونها الجسم ضده, إلا إن التحليل الإحصائي لم يبدي أي فروق معنوية في معايير كريات الدم الحمر للمصابين وغير المصابين بذلك الطفيلي وكذلك الحال بالنسبة لتركيز الـ IgG بينما وجد ذلك الفرق في تركيز الـ IgM بالنسبة للمصابين مقارنة بغير المصابين .

Keywords

. --- .


Article
.
دراسة نسجية لجزء الإفراز الخارجي في معـثكلة طائر ابو غرة

Authors: . ستار عبود الحضري
Pages: 72-76
Loading...
Loading...
Abstract

The exocrine portion of the pancreas in AbuGura consist of many lobules. Each lobule is composed of acini with narrowed lumens. The acini consist of pyramidal cells. The acinar cells had spherical nuclei. The lumen of the acini is lined by the centroacinar cells, which are flat epithelial cells. The intercalated duct connects the centroacinar cells. The intercalated duct and interlobular ducts are lined by simple cuboidal epithelium which changed to simple columnar epithelium in the interlobular ducts. The lining epithelium of the dorsal, ventral and accessory ducts is composed of the simple columnar epithelium. The pancreas have three ducts. اظهرت هذه الدراسة ان جزء الإفراز الخارجي في معثكلة طائر ابو غرة من عدد من الفصيصات, ويتكون كل فصيص من عدد من العنيبات التي تمتلك تجويف ضيق. وتبطن العنيبات بخلايا عنيبية ذات نوى كروية الشكل تقع قرب قاعدة الخلايا. ويبطن تجويف العنيبات بخلايا مركز العنيبة وهي خلايا ظهارية مسطحة. تتصل القنوات البينية بخلايا مركز العنيبة وتبطن القنوات البينية والقنوات داخل الفصيص بنسيج ظهاري مكعبي بسيط يتحول الى نسيج عمودي بسيط في القنوات بين الفصيصات . أما بطانة قنوات المعثكلة الظهرية والبطنية والإضافية فهي تتكون من نسيج ظهاري عمودي بسيط , كما وتمتلك المعثكلة ثلاث قنوات معثكلية .قناة المعثكلة الظهرية ،قناة المعثكلة البطنية ،قناة المعثكلة الاضافية .

Keywords

. --- .


Article
.
أنموذج مقترح لتطوير النظام المحاسبي الحكومي في العراق وفق النظام الاتحادي

Loading...
Loading...
Abstract

The accounting system of government that is currently applied in Iraq has prepared a response to the requirements of the conditions of time and the objective is different in form and substance and vision of what was the current situation, especially after Iraq became a federal state as stated in the Iraqi Constitution (Article 1 - I) for the research aims to formulate a model proposed for the development of the accounting system of government according to the federal system after it has been the most important reasons for this development. The research found a set of conclusions and recommendations including that the law on financial management, public debt, number (95) for the year 2004 does not meet the requirements of the Constitution of the Republic of Iraq for the year 2005 because it did not address any changes to the organizational structure of the accounting system of government in line with the requirements of the new federal Iraq as well as failure to translate the texts contained in the law relating to the development of accounting information system of the Federal Government in accordance with international accounting standards. Therefore, it is necessary to pass legislation to amend or repeal the Financial Administration Act No. (95) for the year 2004 to include the identification of the organizational structure of the accounting system of government in Iraq in accordance with constitutional requirements. With the need to develop an accounting information system of the Federal Government in accordance with the model proposed for the development of the accounting system of government in Iraq, according to the federal system. إن النظام المحاسبي الحكومي المطبق حاليا ًفي العراق قد اعد استجابة ً لمتطلبات ظروف زمنية وموضوعية تختلف في الشكل والمضمون والرؤية عما عليه الظرف الحالي خاصة بعد أن أصبح العراق دولة اتحادية كما ورد في الدستور العراقي (المادة 1- أولا) لذلك يهدف البحث إلى صياغة أنموذج مقترح لتطوير النظام المحاسبي الحكومي على وفق النظام الاتحادي بعد إن تم عرض أهم المبررات لهذا التطوير. وخلص البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات أهمها إن قانون الإدارة المالية والدين العام رقم ( 95 ) لسنة 2004 لا يلبي متطلبات دستور جمهورية العراق لسنة 2005 لأنه لم يتناول إي تعديلات على الهيكل التنظيمي للنظام المحاسبي الحكومي بما يتلائم مع متطلبات النظام الاتحادي الجديد في العراق فضلا عن عدم ترجمة النصوص الواردة في القانون والمتعلقة بـتطوير نظام المعلومات المحاسبي للحكومة الاتحادية وفقا لمعايير المحاسبية الدولية. لذلك من الضروري إصدار تشريع لتعديل أو إلغاء قانون الإدارة المالية رقم (95) لسنة 2004 ليتضمن تحديد للهيكل التنظيمي للنظام المحاسبي الحكومي في العراق وفقا للمتطلبات الدستورية . مع ضرورة ـتطوير نظام المعلومات المحاسبي للحكومة الاتحادية وفقا للأنموذج المقترح لتطوير النظام المحاسبي الحكومي في العراق على وفق النظام الاتحادي.

Keywords

. --- .


Article
Effect of the Suspension Asbestos in the Reproductive Abilities of Mice (Mus musculus L.)
تاثير معلق الاسبستوس في القدرات التكاثرية للفئران المختبرية

Loading...
Loading...
Abstract

The study was designed to investigate effect of artificial and pure asbestos suspension in reproductive abilities of laboratory albino mice which contain: Count and aberration of sperm, fertility percentage, number of newborns, Malformation and mortality rate of born and weights of born ( in the first day and for every week to period one month). The results showed Significant decreased in sperm number and significant increased in malformation rate of sperm of male treated with asbestos suspension. The results exhibited a significant decreased in fertility of male and female which treated with asbestos suspension when compare with control group which treated with normal saline in the level P≤0.01. The data of this study revealed to significant decreased in number and weights of newborns in groups of female which treated with asbestos suspension, and non significant decreased in groups of male which treated with asbestos suspension when compare with control group in level P≤0.01. صممت الدراسة الحالية لبحث تأثير معلق الاسبستوس الصناعي والنقي في القدرات التكاثرية للفئران المختبرية وقد شملت المعايير المدروسة حساب كل من أعداد النطف لذكور الفئران المختبرية ونسب التشوهات فيها ونسبة الإخصاب وأعداد الولادات وتشوهات وهلاكات الأجنة وأوزان الولادات " في اليوم الأول ولكل أسبوع لمدة شهر"أوضحت نتائج الدراسة انخفاضا معنويا في أعداد النطف وارتفاعا معنويا في نسبة تشوهاتها في الذكور المعاملة بمعلق الاسبستوس، كما بينت النتائج انخفاضا معنويا في نسبة إخصاب ذكور وإناث الفئران المعاملة بالمعلق مقارنة مع مجموعة السيطرة عند مستوى الاحتمال P≤0.01 ،كمابينت النتائج انخفاضا معنويا في أعداد وأوزان الولادات في مجاميع الاناث المعاملة بمعلق الاسبستوس و انخفاض غير معنوي في مجاميع الذكور المعاملة بمعلق الاسبستوس عند المقارنة مع مجموعة السيطرة عند مستوى الاحتمال المذكور.

Keywords

. --- .


Article
Pathological Study of the Experimentally Visceral Gout in Nasiriya City Broilers
دراسة التغيرات المرضية العيانية والنسيجية في فروج اللحم المصاب تجريبيا بداء النقرص ألأحشائي في مدينة الناصرية

Authors: Diyaa A. Auda ضياء عبد عوده
Pages: 111-117
Loading...
Loading...
Abstract

Pathological study (crossly and histologically) of experimentally induced of visceral gout syndrome was studied for 35 days after intake of high dietary calcium and protein concentration in Nassirya City Broilers. Forty healthy birds (aged 1 day) were used and divided into two groups. The first group had given normal diet {NCNP, 8.5g ca kg and 175g cp kg}, while the second group had given high concentration of dietary calcium and crude protein {HCHP, 30G CA KG AND 250G cp kg}. All birds at 35 days examined grossly and histopathologically. Typical visceral gout was induced by the HCHP in which caused severe kidney damage (failure of urinary excretion) leading to accumulation of urate crystals in various parts of the body like pericardium, peritoneum, air sacs and liver capsule. Distended ureters often containing white calcium urate calculi (uroliths), besides histological changes in the myocardium, kidney, and ureters. تمت دراسة التغيرات العيانية والنسيجية للأحشاء الداخلية لمرض داء النقرص في فروج اللحم تجريبيا في حقول مدينة الناصرية والناتجة عن زيادة تناول بمستوى الكالسيوم والبروتين في العليقة ولمدة 35 يوم . تم استخدام أربعين طيرا بعمر يوم واحد خالية من الإمراض وتم تقسيمها إلى مجموعتين تضم كل مجموعة عشرون طيرا. أعطيت المجموعة الأولى عليقة طبيعية والثانية عليقة عالية الكالسيوم والبروتين ولمدة 35 يوما اخضعت جميع الطيوربعدها للفحص العياني والمجهري حيث لوحظت وجود ترسب مادة طباشيرية في الأغشية المصلية وتجمع مادة اليوريت في الحالبين كذلك لوحظ تغيرات نسيجية في نسيج الكلية والقلب والحالبين وهي علامات تدل على الإصابة بداء النقرص الاحشائي في الطيور بسبب زيادة نسبة الكالسيوم والبروتين في العليقة عن الحد الطبيعي.


Article
Isolation and Identification of Some Bacterial Isolates from Mercury and Photo Filling of Teeth and Study the Antibacterial Effect of Pimpinella anisum
عزل وتشخيص بعض الأنواع البكتيرية من حشوات الأسنان الزئبقية والضوئية ودراسة الفعالية الضدجرثومية لمستخلص نبات الينسون PimPinella anisum

Loading...
Loading...
Abstract

The purpose of this study was the isolation and identification of some bacterial isolates like staphylococcus aureus, staphylococcus epidermidis, streptococci and entrococci from mercury and photo filling indifferent ages in male and femal. These bacteria were predominant in male compared with female in the older ages from the normal pH (6.8 – 7.0). We also investigate the antibacterial activity for the plant Pimpinella anisum and some antibiotics by disc diffusion methods and minimum inhibitory cocentration,the results showed these bacterial isolates were sensitive to the aqueous extract compared with methanol, acetone and petroleum ether and were more sensitiveto vancomycin compared with other antibiotics. الغرض من الدراسة، هو التحري عن وجود بعض الأنواع الجرثومية مثل staphylococcus aureus المرضية و staphylococcus epidermidis و streptococciو enterrococci من حشوات الأسنان الزئبقية والضوئية في الأعمار المختلفة للذكور والإناث. أظهرت النتائج إن هذه الجراثيم هي أكثر شيوعًا في الذكور مقارنة مع الإناث ضمن الأعمار المختلفة والتي الدالة الحامضية لها متعادلة ( 6.8 – 7.0 ). كما تم دراسة الفعالية الضدجرثومية لنبات الينسون لبعض المضادات الحياتية قيد الدراسة بطريقة الانتشار ضمن الأقراص وطريقة التركيزالمثبط الادنى، أظهرت النتائج إن هذه العزلات حساسة للمستخلص المائي للينسون بالمقارنة مع الميثانول, الاسيتون والبتروليم أيثر، وكانت هذه العزلات أكثر حساسية للمضاد الحيوي vancomycin مقارنة مع بقية المضادات الحياتية.


Article
Prevalence of Hydatosis in Sheeps in Thi-Qar Province South of Iraq
انتشار مرض الأكياس العدرية (المائية) في أغنام محافظة ذي قار جنوب العراق

Loading...
Loading...
Abstract

Internal organs of 212 sheeps were examined. 96 males and 116 females, 2-5 years old, slaughtered at Al_Naisiyra city an abattoir from April to September end 2006 for detection of hydatid infection. The total rate of infection was 22.14%, 21.875% in males and 22.413% in females. The results of study showed higher prevalence of infection among aged sheeps in compression with younger animals. Distribution of cysts among organs varied from 55.319% in liver, 21.276% in lung, 21.276% in both of them and 2.127 in spleen.The results of this study showed that the higher rate of infection was in August 26.315 while the lower rate of infection was in September. فحص 212 رأسا من الأغنام، 96 ذكر و116 أنثى، تراوحت أعمارها بين 2-5 سنة، مذبوحة في مجزرة الناصرية للمدة من نيسان لغاية نهاية أيلول 2006، للكشف عن إصابتها بالأكياس العدرية. وجد أن نسبة الاصابة 22.16%، وبلغت نسبة إصابة الذكور21.875% والإناث 22.413%. كانت الأغنام في الأعمار المتقدمة أكثر عرضه للاصابة وبنسبة 26.760% في 4-5 سنة مقارنة مع الأعمار الصغيرة. انتشرت الأكياس العدرية بين مختلف الأعضاء وبنسب 55.319% في الكبد، 21.276% في الرئة، 21.276% في الكبد والرئتين معا، 2.127% في الطحال. وبلغت أعلى نسبة للاصابة 26.315% في آب وأوطأ نسبة في أيلول.

Keywords

Hydatosis --- Echinococcus granulosus --- sheep. --- .


Article
Problems of Translating Cultural Signs with Reference to English and Arabic
مشاكل ترجمة الإشارات (الخصائص) الثقافية

Loading...
Loading...
Abstract

This study investigates the translation problems caused by cultural gaps, the reasons of mistranslating cultural signs and the workable translation strategies that fit for best rendering of the intended meaning. For the purpose of analysis, sample examples will be extensively have been selected to reflect the problem under discussion. Prior to the analysis, a theoretical background including some definitions of culture and translation is presented. The study ends up with some concluding remarks. يتناول هذا البحث المشاكل الناجمة عن الفجوات الثقافية والأسباب المؤدية إلى الخلل في ترجمة تلك الخصائص واٍستراتيجيات الترجمة الأكثر فاعلية في سد تلك الفجوات وترجمة المعنى المقصود بشكل دقيق. وتماشيا مع أهداف هذه البحث فقد تمت دراسة مجموعة مختارة من الأمثلة التي تعتبر نماذج ذات دلالة واضحة على الخصائص الثقافية. تتم خلال هذا البحث دراسة تلك الأمثلة بشكل دقيق ومكثف لكشف الفجوات الناجمة عن الاختلاف الثقافي بين اللغتين المصدر والهدف. وقبل الولوج في عملية تحليل الأمثلة يبدأ البحث بمقدمة نظرية تتضمن بعض التعريفات المتعلقة بكل من مفهومي الثقافة والترجمة وينتهي البحث ببعض الاستنتاجات.


Article
Idioms in Context David Lodge’s Changing Places as a Case Study
التعابير الاصطلاحية في السياق الروائي لديفيد لوجز في روايته "تغير الأمكنة" انموذجاً

Loading...
Loading...
Abstract

When learning a foreign language, everyone has confronted a situation where h/she is unable to understand meanings of all the words in a sentence. This represents an obstruction to the process of interpretation of a sentence. Such an inability to identify correct meaning of a particular sentence often results from an occurrence of idiomatic expression (s) or phrase (s) within the sentence. The foreign language student wants to know which idioms should be used in a given situation. He also wants to avoid the pitfalls of vulgar, inappropriate and incongruous idioms. In short, he wants both information and guidance. Therefore, some of the idioms he learns will be used in conversation, others for recognition purposes when learning a foreign language. One can understand all the expressions in a sentence, though he cannot comprehend its overall meaning. This paper attempts to: 1. Shed light on using idioms in context and indicators that signal which meaning is probably intended by speaker (s): literal or idiomatic. 2. Focus on idioms and their ambiguity by means that reduce this ambiguity to some extent. 3. Explain types of idioms and their classifications which distribute idioms into groups according to their shared qualities. The following hypotheses are posed in this study: 1. Successful learning of idioms depends upon processing context clues, the transparency or figurativeness. . Idioms are easier to understand in context than in isolation. 2 3. idiomatic expressions represent a typical feature of informal speech. For the analysis, David Lodge’s novel “Changing Places” (1975) has been chosen as a case study. This novel contains plenty of expressions e. g. idiomatic expressions and their ambiguous expressions that will be appropriate for the analysis. Moreover, as there are several types of idioms and not all of them, of course, can be arranged into one category. This novel is a representative of the literary genre. Short (1996); Brown & Yule (1983) are the theoretical models used as the basis for the analytical work. Since we are dealing with a literary text, these models will provide us with useful hints when interpreting sentences from the novel by Lodge. Those sentences which have idioms may represent a problematic aspect in the interpretation of the novel. قد تمر بموقف لا تستطيع فيه الفهم الصحيح لمعاني الكلمات في الجملة عند تعلم اللغة الانكليزية. يمثل هذا عائق في عملية تفسير الجملة. عدم القدرة في فهم المعنى الصحيح لجملة معينة ينتج من وقوع التعابير الاصطلاحية في داخل الجملة. يريد طالب اللغة الانكليزية أن يعرف أي العبارات الاصطلاحية قد تستخدم في موقف معين وان يتجنب أخطار العبارات الغير مناسبة والمبتذلة. في الخلاصة, يريد المتعلم المعلومات والدلائل. قد تستخدم بعض العبارات الاصطلاحية في المحادثة. يستطيع المتعلم فهم جميع التعابير في الجملة على الرغم من عدم استيعابه لجميع المعاني. يحاول البحث أن: ۱. يسلط الضوء على استخدام العبارات الاصطلاحية والمؤشرات التي تشير إلى المعنى المقصود للمتكلم حرفيا أو اصطلاحيا. ۲. يركز على العبارات الاصطلاحية و غموضها. ۳.توضيح أنواع العبارات الاصطلاحية وتصنيفها والذي يقسم العبارات الاصطلاحية إلى مجاميع اتفاقا إلى صفاتها المشتركة. وضعت الفرضيات التالية لهذه الدراسة: 1. تعليم العبارات الاصطلاحية يعتمد على المعالجة في سياق الكلام, الشفافية, المجازية. 2. تفهم العبارات الاصطلاحية في سياق الكلام أكثر من فهمها مفردة. 3. تستخدم العبارات الاصطلاحية في الكلام الرسمي. للتحليل, اختيرت رواية ديفيد لودج تغيير الأماكن (۱٩٧٥) لهذه الدراسة. تحتوي هذه الرواية الكثير من التعابير الاصطلاحية و التعابير الغامضة المناسبة لهذا التحليل. هذه الرواية هي نوع أدبي. استخدم شوورت (۱٩٩٦), براون و يوول (۱٩٨۳) كنموذج نظري للجانب العملي. لأننا نتعامل مع نص أدبي, تزودنا هذه النماذج بتلميح مفيد عند تفسير الجمل في رواية لودج. تمثل تلك الجمل الحاوية على تعابير اصطلاحية جانب المشكلة في تفسير الرواية.


Article
Using the Fly Ash to Reduce the Steel Corrosion in Lightweight Concrete
أستعمال ( الرماد الطائر) لتقليل تأكل حديد التسليح في الخرسانة الخفيفة الوزن

Loading...
Loading...
Abstract

The aim goal of this research was to study the effect of using the fly ash to reduce the steel corrosion in lightweight concrete. The test which adopted was compressive strength test, Rapid chloride permeability test and electrochemical parameters test. In the compressive strength test found that adding the fly ash to concrete with change the water-cement ratio to product the same value of workability this addition lead to reduce the compressive strength test with increased the fly ash ratio, the compressive strength value was (31MPa to 44 MPa) and this value is above the (30 MPA) which recommended to use it in construction. In the Rapid chloride permeability test found with increasing the fly ash ratio the permeability became lower. In the electrochemical parameters test found that increasing the fly ash ratio lead to increase the parameters which increased the steel protection from the corrosion in lightweight concrete. الهدف من هذا البحث هو دراسة أضافة الرماد الطائر الى الخرسانة الخفيف الوزن لتقليل التآكل في حديد التسليح حيث أظهرت نتائج الأختبارات التي أجريت وهي فحص مقاومة الأنضغاط وفحص النفاذية السريعة للكلورايد وفحص العوامل الكهروكيميائية للخرسانة الخفيف الوزن. حيث أظهر فحص مقاومة الأنضغاط أن أضافة الرماد الطائر ألى الخرسانة مع تغيير نسبة الماء إلى السمنت لجعل قابلية التشغيل ذات قيم متقاربة للخلطات بجميع النسب، أن هناك أنخفاض في مقاومة الأنضغاط كلما زادت نسبة الرماد الطائر ولكن القيم بقيت ضمن الحدود المطلوبة في المنشأت وهي أعلى أو تساوي (30MPA ) حيث كانت القيم تتراوح بين (31MPa إلى 44MPa). في فحص النفاذية السريعة للكلورايد أظهرت التجارب أنه كلما أزدادت نسبة الرماد الطائر المضاف إلى الخرسانة قلت النفاذية. من فحص العوامل الكهروكيميائية وجد ان أضافة الرماد الطائر يزيد من معدل العوامل التي تزيد من حماية الحديد الموجود في الخرسانة ضد التآكل.


Article
Rehabilitation of Four Stories Concrete Building
أعادة تأهيل بناية هيكلية خرسانية مكونة من أربعة طوابق

Loading...
Loading...
Abstract

A four stories concrete building has damage in most ground floor columns and it is considered unsafe for exploitation. In this paper, a method was explained and implemented to be the solution for this problem. The technique of repair consists, enclosing the existing ground floor damage column cross-section by reinforced concrete shell, contained longitudinal steel arrange around the existing column and transverse steel (stirrups) arrange along the existing column connected together by wire, and connect the additional longitudinal and transverse steel to original reinforced concrete damaged column by shear connectors. Finally covering with ordinary concrete. Reinforced concrete shell designed as compression member columns. By using this technique of repair, it can improve and increase the strength of ground floor columns to carry the applied loads with safety, more economic and accepted final look. بناية هيكلية خرسانية ذات أربعة طوابق تعرضت أعمدتها بالطابق الأرضي إلى تدهور وتلف وسقوط الغطاء الخراساني لمعظم الأعمدة واعتبرت غير أمينة لإشغالها. تم في هذه الدراسة عرض طريقة إنشائية للمعالجة تمثلت بتغليف الأعمدة الخراسانية المتضررة بالخرسانة المسلحة, باستخدام هذا الأسلوب بالمعالجة فان مقطع العمود الأصلي المتضرر يتم أحاطته بهيكل خراساني مسلح بحديد تسليح طولي يتوزع على محيط العمود الأصلي وحديد تسليح أفقي(اتاري) منتشر على طول العمود الأصلي موزع بمسافات معينة حسب التصميم, ويرتبط حديد التسليح الإضافي الطولي والأفقي بالعمود الأصلي المتضرر بواسطة مسامير قص. تم تصميم الهيكل الخرساني المسلح كعنصر انضغاط لتحسين تحمل الأعمدة المتضررة. نتائج العمل والإنشاء بينت بان طريقة المعالجة ناجحة ولم تظهر أي تشققات جديدة حيث تم تحميل البناية بعد استكمال المعالجة ومنذ سنة حتى كتابة هذه الدراسة وقد تم استكمال الانهاءات بها. والآن المبنى يستخدم بشكل كامل وبأمان تام, وبكلفة اقتصادية مناسبة ومظهر نهائي مقبول من الناحية المعمارية.


Article
Attacking of Stream Cipher Systems Using a Genetic Algorithm
مهاجمة أنظمة التشفير الانسيابي باستخدام خوارزمية جينية

Loading...
Loading...
Abstract

Stream cipher is one of the hard electronic cipher systems because of high security and difficulty in breaking it. This work is considered a new approach to cryptanalysis based on the application of direct search algorithm called genetic algorithm. It concentrates on showing the applicability of genetic algorithm concepts as a powerful tool in breaking cryptographic systems. The cryptanalysis is based on attacking stream cipher systems by finding the equivalent linear system. The goal of the genetic algorithm is finding the shortest linear feedback shift register that generates the known key stream through finding the initial state, feedback polynomial, and the shift register length. Previously, there were methods to find the linear equivalence by using Massey algorithm and neural networks. Now, the proposed method is considered the first attempt to find it via genetic algorithm with variable chromosomes lengths within genetic population leading to minimized average number of generations and accordingly less computational time. The proposed artificial system has been applied successfully to break a number of linear and nonlinear stream cipher systems, such as Hadmard system and Bruer system. Introduction Attacking cipher systems can be done by using a number of methods which can be classified into different classes according to the available information: • Cipher-text only attack: The cryptanalyst has the cipher text of several messages, all of which have been encrypted using the same encryption algorithm. • Known-plaintext attack: The cryptanalyst has access not only to the cipher text of several messages, but also part of the plaintext of these messages. • Chosen-plaintext attack: The cryptanalyst not only has access to the cipher text and associated plaintext for several messages, but also chooses the plaintext that gets encrypted. • Adaptive–chosen plaintext attack: This is a special case of a chosen-plaintext attack. Not only can the cryptanalyst choose the plaintext that is encrypted, but he can also modify his choice based on the results of previous encryption. يعد التشفير الانسيابي أحد أنظمة التشفير القوية بسبب الأمنية العالية وصعوبة الكسر. يعد هذا البحث مدخل جديد لكسر الشفرة مبنياً على أساس تطبيق خوارزمية بحث مستندة على العشوائية تسمى الخوارزمية الجينية، حيث انه يركز على توضيح إمكانية مفاهيم الخوارزمية الجينية كأداة قوية في كسر أنظمة التشفير. يبنى كسر الشفرة على أساس مهاجمة أنظمة التشفير الانسيابي بايجاد النظام المكافئ الخطي. ان الهدف من البحث الجيني هو ايجاد اقصر مسجل ازاحة خطي ذو دالة متعددة الحدود العكسية يولد متتابعة مفتاح التشفير المعروف جزء منها وذلك بايجاد: الحالة الاولية لمسجل الازاحة، دالة متعددة الحدود العكسية، وطول المسجل المستعمل. لقد كانت هناك محاولات لايجاد المكافئ الخطي باستخدام خوارزمية ماسي وكذلك باستخدام الشبكات العصبية. اما الطريقة المعتمدة في هذا البحث فهي الطريقة الاولى لايجاده من خلال الخوارزمية الجينية ذات كروموسومات باطوال مختلفة ضمن المجتمع الجيني. تم تطبيق النظام الاصطناعي المقترح بنجاح من خلال هذا البحث لكسر عدد من انظمة التشفير الانسيابي مثل الانظمة الخطية ونظام هادمارد ونظام بروار.

Keywords

. --- .


Article
Incidence of Peripheral Neuropathy and Diabetic Foot Cases among Diabetic Patients in Nasiriyah City: A Survey Study
نسبة حدوث حالات اعتلال الاعصاب المحيطية والقدم السكري بين مرضى السكري في مدينة الناصرية: دراسة مسحية

Loading...
Loading...
Abstract

The aim of the study was to determine the incidence of peripheral neuropathy (PN) and diabetic foot (DF) among patients with type I and type II diabetes between March, 2010, and December, 2012 in Nasiriyah city. The study included 574 diabetic peripheral neuropathy and diabetic foot patients (91 PN (53 male, 38 female), 483 DF (279 male, 204 female). Patients classified according to (type of diabetes, sex, age, smoking and occupation).The results showed that there were no significant variations in the incidence of peripheral neuropathy between males and females in both type I and type II diabetes, However, the incidence of PN and DF in males of both groups (type I and type II) was significantly higher than in females of the same group (p<0.05, p<0.01) respectively. The incidence of PN and DF was increased significantly with age. The results showed that they were highly increased above 50 years of age, in both types of diabetes (p<0.005). It appeared that smoking does not affected the incidence of peripheral neuropathy and diabetic foo, they have high incidence (P<0.005) among non-smokers in comparison with smokers. Our study showed that the incidence of peripheral neuropathy and diabetic foot were significantly increase among patients who performed physical works (p<0.005). هدفت الدراسة الى تحديد نسبة انتشار حالات اعتلال الاعصاب المحيطية واصابات القدم (القدم السكري) بين مرضى السكري (للنوعين الاول والثاني) وللفترة ما بين شهر آذار 2010 وشهر كانون الاول 2012 في مدينة الناصرية. شملت الدراسة 574 مريضاً يعانون من اعتلال الاعصاب المحيطية واصابات القدم (91 اعتلال الاعصاب المحيطية (53 ذكور،38 اناث) و483 اصابات القدم (279 ذكور،204 اناث) ) تم تقسيم المرضى حسب (نوع السكري، الجنس، العمر، التدخين والمهنة). اظهرت النتائج عدم وجود فرق معنوي في حالات الاصابة باعتلال الاعصاب المحيطية (DPN)بين الذكور والاناث سواء في النوع الاول او النوع الثاني. لكن في حالة القدم السكري (DF) كان هناك ارتفاعاً معنوياً في معدل اصابة الذكور مقارنة الاناث في كلا النوعين الاول والثاني (P<0.01, P<0.05) على التوالي. ووجد ان معدل حدوث حالات اعتلال الاعصاب المحيطية والقدم السكري تزداد بشكل معنوي بتقدم العمر حيث اظهرت النتائج وجود زيادة كبيرة في معدل الاصابة فوق عمر (50 سنة) في كلا النوعين من السكري (P<0.005). وجدت الدراسة انه لا يوجد تأثير لعامل التدخين بالنسبة لحالات اعتلال الاعصاب المحيطية والقدم السكري. ووجد ان النسبة الاعلى من الاصابة باعتلال الاعصاب المحيطية والقدم السكري في المرضى غير المدخنين (P<0.005). اوضحت الدراسة ان معدل حدوث الاصابة باعتلال الاعصاب المحيطية والقدم السكري يزداد بشكل معنوي في المرضى الذين يقومون بجهد بدني (P<0.005). نستنتج من هذه الدراسة ان نسبة أنتشار حالات اعتلال الاعصاب المحيطية والقدم السكري بين مرضى السكري من النوع الاول والثاني ترتبط بشكل معنوي مع عاملي الجنس والعمر، ووجد ان هناك علاقة طردية بين اعتلال الاعصاب المحيطية والقدم السكري وبين فترة الاصابة بالمرض. واشارت النتائج الى ان الجهد البدني يزيد من نسبة الاصابة باعتلال الاعصاب المحيطية والقدم السكري.

Keywords

. --- .


Article
Damping Effect on Stopping Power of Dicluster Hydrogen Ions
تأثير الاضمحلال على قدرة الإيقاف لايونات عناقيد الهيدروجين الثنائية

Loading...
Loading...
Abstract

Diclusters is the simplest case which consists is of a pair of ions Z1, Z2 in correlated motion; a structure may be obtained by the incidence of diatomic molecules. The aim of the present study is to study the stopping power of the hydrogen dicluster (Z1=Z2=1) with internuclear distance r12 for three electron targets (Se (rs=1.84), Bi (rs=2.17), Cs (rs=5.88)) with and with not damping at high and low velocities. The results also showed detailed behavior of the dicluster ions of its duality interactions with three electron gas targets medium of short and long range collision belongs to each single ion and collective effect respectively, where the effect of the velocity (v), internuclear distance (r12), damping factor (γ). This search gives detail studying about stopping power at different adverbs and effect of different parameters. العناقيد الثنائية هي ابسط أنواع العناقيد والتي تحتوي على زوج من الأيونات Z1,Z2 ذات حركة مترافقة. من الممكن الحصول على هذا التركيب بوساطة إسقاط الجزيئات ثنائية الذرة. أن الهدف من هذه الدراسة هو قدرة الإيقاف العناقيد الهيدروجينية الثنائية للعناقيد الثنائية للهيدروجين ذي العدد الذري (Z1=Z2=1)والمسافة البينية ((r12 لثلاث نماذج لأهداف الالكترونية (Se,Bi,Cs) , بوجود الاضمحلال وبعدم وجوده في السرع العالية والواطئة. إن النتائج المستحصلة بينت السلوك التفصيلي للايونات العنقودية الثنائية لتفاعله المزدوج مع ثلاث أوساط لأهداف ذات كثافة الكترونية المختلفة و للتصادمات ذات المديات القريبة و البعيدة لكل من الأيون المنفرد و التأثير الجماعي على التوالي. حيث آخذنا تأثير عدة مثبتات ومن ثم قمنا بتغيرها ومن هذه المثبتات السرعة (v)، المسافة البينية (r12)، عامل الاضمحلال (γ) . ان هذا البحث يعطي دراسة تفصيلية لتأثير الاضمحلال على قدرة الإيقاف في ظروف مختلفة.

Keywords

. --- .


Article
Synthesis and Spectroscopy Study of the New Amide Complexes of Platinum (II)
تحضير ودراسة طيفية لمعقدات الاميد الجديدة للبلاتين الثنائي

Loading...
Loading...
Abstract

In this paper, the complexes of Pt (II) with N,N-bis (-3- carboxy -1- oxoprop-2-enyl)-1,2-ethylendiamine; N,N-bis (-3- carboxy -1- oxoprop-2-enyl)-1,2-hydrazine; N,N-bis (-3- carboxy -1- oxoprop-2-enyl)-1,2-phenyldiamine and N,N-bis (-3- carboxy -1- oxopropenyl)-1,2-ethylendiamine] have been synthesis and identified by elemental analysis, IR spectra and Uv –Vis. spectra. The FT-IR spectra by vibrational spectra studies indicated to combination and conjected o-phenylenediamine, hydrazine and ethylendiamine by Nitrogen of NH2 group with carbonyl of carboxyl group COO- from dicarboxylic acid to formed amide bond to prepare quadra dentate ligands. The electronic spectra support square planner geometry around Pt (II) complex. في هذا البحث تم تحضير ودراسة معقدات البلاتين الثنائي مع N,N-bis (-3- carboxy -1- oxoprop-2-enyl) -1,2-ethylendiamine; N,N-bis (-3- carboxy -1 oxoprop-2-enyl)-1,2-hydrazine; N,N-bis (-3- carboxy -1- oxoprop-2-enyl)-1,2 phenyldi amine and N,N-bis (-3- carboxy -1- oxopropenyl)-1,2-ethylendiamine. المعقدات المحضرة تم دراستها بواسطة أطياف الاشعة المرئية والفوق بنفسجية واطياف الاشعة تحت الحمراء والطيف العنصري الدقيق. من أطياف الاشعة تحت الحمراء تم الاستدلال على أن أرتباط الاثلين ثنائي الامين والاورثوفنلين ثنائي الامين والهيدرازين يحصل عبر ذرة النايتروجين لمجموعة الامين مع كاربونيل مجموعة الكاربوكسيل للحامض الثنائي الكاربوكسيل لتكوين مجموعة الاميد لتحضير ليكاندات رباعية السن. الاطياف الالكترونية أثبتت تكون التركيب المربع المستوي لمعقدات البلاتين الثنائي.

Keywords

. --- .


Article
Investigation of Cavities at Petrochemical Construction, Basra South of Iraq by Using Ground Penetration Radar (GPR) Technique
التحري عن التكهفات في موقع معمل البتروكيمياويات غرب مدينة البصرة باستخدام تقنية الاختراق الراداري الأرضي (GPR)

Loading...
Loading...
Abstract

The present paper deals with an area located at southwest of Basra were many strategic projects were constructed, where gypsiferous soils caves have been occur. The existence of these caves and sinkholes represents for such new urban area. Therefore, it is important to know the size, position and depth of natural voids and cavities before building or reconstruction. Recently, cavity imaging using geophysical surveys has become common. In this paper, Ground Penetration Radar (GPR) technique have been applied to the petrochemical construction at Al-Zubair town to image shallow subsurface cavities. The radar survey was conducted along 11 profiles passing through 3 units, Cooling, Ethylene and Energy unit. The data were processed and interpreted integrally to image the cave. As a result, many cavities were determined which are extended with variable depths, most of these cavities were noticed especially at the Energy unit. This is because of creating solution in gypsum sediments as found with soil that caused by leaking in artificial water pipes. يتعلق البحث الحالي بدراسة عدد من المواقع في أحد المنشات الواقعة غرب البصرة والتي تتميز بترب تحتوي على نسب عالية من الترسبات الجبسية والتي تكون عرضة لحدوث تكهفات ومناطق ضعف فيما لوتميز بترب تحتوي على نسب عالية من الترسبات الجبسية والتي تكون عرضة لحدوث تكهفات ومناطق ضعف فيما لو توفرت هنالك كميات من المياه التي من شأنها تسبب حصول عمليات أذابة لهذه الترسبات. من المعلوم ان دراسة وتحديد التكهفات والفجوات ومعرفة امتدادها وأعماقها تعتبر ضرورة ملحة عند اقامة أي منشاة, لذلك أستخدمت التحريات الجيوفيزيائية في التحري والكشف عن هذه التكهفات ومناطق الضعف, وفي هذه الدراسة تم أستخدام تقنية الاختراق الراداري الارضي (GPR) والتي تعتبر من التقنيات الجيوفيزيائية الحديثة في الكشف عن مناطق الضعف وتحديد التكهفات في عدد من المواقع في معمل البتروكيمياويات. تم انجاز 11 مساراً مقسمة على ثلاث وحدات تابعة للمعمل, وتمت عملية معالجة وتفسير البيانات والحصول على المقاطع الجيورادارية ومن ثم الحصول نتائج أشارت الى وجود عدد من الشواذ والتي يمكن أن تشير الى وجود مناطق ضعف وتكهفات على مسافات وأعماق مختلفة, حيث تميز الموقع أو الوحدة الثالثة بأنها تمتلك العدد الأكثر من مناطق الضعف, والسبب يعود الى وجود كميات من المياه الصناعية المتسربة من الانابيب التابعة لهذه الوحدة والذي سبب بدورة الى تغلغل وأختراق هذه المياه الى التربة ومن ثم حصول عمليات اذابة للمواد الجبسية الرابطة.

Keywords

. --- .


Article
Finding Shortest Path in Routing Problem by Using Ant Colony Optimization
إيجاد أفضل طريق للتوجيه باستخدام خوارزمية النملة

Loading...
Loading...
Abstract

This paper presents an ant colony optimization approach to find the shortest path (SP) in the routing problem. The algorithm is used two different metrics (bandwidth and routing delay) to determine the optimal route path(best route). The proposed method is used to determine the optimal path from source to destination. Ant colony decision must be made under network current conditions, that Minimize delay and Maximum Bandwidth for each link (determine average of all links) to selected optimal link. This paper shows that the proposed algorithms exhibits a much better route optimality from source to destination. في هذا البحث أفترض خوارزمية لإيجاد أقصر طريق في مشكلة التوجيه باستخدام خوارزمية النملة.ففي هذه الخوارزمية استخدمت مقياسين مختلفين هما عرض النطاق الترددي وتأخير التوجيه لتحديد المسار الأمثل (أفضل مسار). الطريقة المقترحة هي مستعمرة النمل لتحديد المسار الأمثل من المصدر إلى الوجهة. يجب أن يتخذ قرار مستعمرة النمل في ضمن ظروف الشبكة الحالية، والتي هي تأخير الأقل والحد الأقصى لعرض النطاق الترددي لكل وصلة (تحديد متوسط جميع وصلات) لتحديد المسلك الأمثل. البحث يعرض الخوارزمية المقترحة لإظهار المسار المثالية الأفضل من المصدر إلى الوجهة

Table of content: volume:8 issue:3