جدول المحتويات

مجلة كلية العلوم الاسلامية

ISSN: 20578626
الجامعة: جامعة بغداد
الكلية: العلوم الاسلامية
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية محكمة تصدر عن كلية العلوم الاسلامية جامعة بغداد، وقد صدر العدد الاول منها عام 1965.
الهدف: نشر البحوث المتعلقة بالدراسات الاسلامية واللغة العربية.
سنة الاصدار: 1965
الاعداد الصادرة 51 عدد

Loading...
معلومات الاتصال

07735985333

journal@cois.uobaghdad.edu.iq
fatmahussen9090@gmail.com

جدول المحتويات السنة: 2013 المجلد: العدد: 35

Article
الإعراب ومعاني النحو

المؤلفون: مهدي صالح سلطان
الصفحات: 10-28
Loading...
Loading...
الخلاصة

انفتحت بنقط المصحف الشريف مغاليق الألفاظ ، إذ اكتشفت وحدات الإعراب ، وحدات النحو ، فكانت موضع العناية والتبجيل ، فقدمت على غيرها ، ورتبت الأحكام النحوية بحسبها ، وتكاد تكون دارت بمدارها على وجه الشمول والإطلاق ، حتى بالغوا فيها وبما سببته ، وقد جعلوا النحو الإعراب ، والإعراب النحو ، وارتبط الإعراب ارتباطاً وثيقاً بمسببه العامل ، حتى المبني أو ما أشبهه من الثابت الآخر ، تخيلوا إعرابه وتأثره كالمعرب . و(إنّ معاني النحو مقسمة بين حركات اللفظ وسكناته وبين وضع الحروف في مواضعها المقتضية لها ، وبين تأليف الكلام ... وتوخّي الصواب في ذلك وتجنب الخطأ)( )، فعلامات الضبط إشارات تدلّ على اختلاف اللفظ والمعنى، وكذلك وظيفة الكلمة من الجملة ، في التركيب ومعنًى يزاد على معناها المعجمي ، فالضم والكسر والفتح والسكون وما ينوب عنها لحروف أواخر الكلمات حروف الإعراب ، وحروف الإعراب للأسماء المتمكنة ، وللأفعال المضارعة( ).

الكلمات الدلالية

اعراب’ نحو


Article
rescaqrch recitation and its rules in Islamic jurisprudence
أحكام التلقين في الفقه الإسلامي (دراسة مقارنة)

Loading...
Loading...
الخلاصة

Thanks for God and the best prayers for our master mohammad the messanger of mercy This researgh tackles the rules of recitation in Islamic jurisprudence. These are the most important results : rccitation is directing speech for other to follow it,and is oral communication The speech before death is one of them * Many jurists agree on reciting the unbelievers al-shahada if he can t pronounce it *They also agree to corrct or recite for the imam if he forget something * They also agree to teach the dead in his grave *They agree to recite the deceased 'no god rather them alla' *It is not acceptable to teach the withessers what to say because this will bring loss for one of the witnessers *They agree not to recite the payers of charity . they agree to teach him if he should pay al-sakah *Do not recite the words of divorce. This is the impart ant information in this research. I ask my good to support me to raise his word and religion . if I do not work well . I ask my god 's forgivness. Our god is the guidance asst. الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه الغر الميامين . بعد أن بحثت في أحكام التلقين في الفقه الإسلامي، وبعد استعرضت مسائله، هذه خلاصة لأهم ما ورد في هذا البحث: التلقين هو إلقاء الكلام على الغير ليأخذ به، والتلقين التفهيم مشافهة، ومنه تلقين المحتضر الشهادة . . • اتفق الفقهاء عل جواز تلقين الكافر الشهادة إن لم يعرف النطق بها. • واتفقوا أيضا على جواز تلقين المأموم لإمامه, إذا كانت الصلاة متحدة إن اضطر لإصلاح صلاته. • عدم جواز تلقين من هو خارج الصلاة الإمام ،لأن صلاتهما ليست متحدة. • اتفق الفقهاء على جواز تلقين من حضرته الوفاة ،لا إله إلا الله لورد هذا اللفظ على النبي صلى الله عليه وسلم. • جواز تلقين الميت في قبره بعد الدفن. • كراهية تلقين الشاهد الشهادة لأنه فيه ضرر لأحد للمتخاصمين، وكذلك عدم تلقين أحد الخصوم. • اتفق الفقهاء على عدم تلقين المقر في الحدود المالية إن كانت حقا لله تعالى كالزكاة والكفارات، واتفقوا على جواز تلقينه الرجوع عن الإقرار، إن سرق أو زنى. • عدم تلقين الزوج ألفاظ الطلاق إن لم ينو الطلاق . هذا عرض بإيجاز لأهم ما ورد في البحث من مسائل، أرجو من الله تعالى أن أكون قد وفقت بعملي هذا مرضاة لله تعالى ولإعلاء شريعته فإن أكُ قد قصرت فأرجو من الله أن يغفر ذنبي ويعفو عن هفوتي، والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.

الكلمات الدلالية

فقه’ وفيات


Article
Shurhabil Bin Al-Samt his Jihad his service in Islam
الصحابي الجليل شرحبيل بن السمط (رضي الله عنه) جهاده، وخدمته في الإسلام

Loading...
Loading...
الخلاصة

The research showed that Shurhabil Bin Al-Samt was a companion. He had declared his Islam in the tenth year of Hijra. He considered one of the famous brave knights and so one of the people who was relied on in the period of the apostasy, prominent leading military attribution, administrative work in Iraq and Sham, high social position. His father had prominent military attribution in Sham, too. Shurhabil narrated Al-Hadeeth as he heard from Mohammad "Allah blessing and peace be upon him". He died in Al-Salmeya in (660 .M. - 40 A.H هنالك في الإسلام .. رجال كانت لهم مواقف مشهودة وفعلٌ ملموس في أصعب الظروف وأشدها على الإسلام والمسلمين، ومن هؤلاء الصحابي الجليل شُرحبيل بن السِّمط  ، الذي قدم على النبي  مع وفد بني كندة من حضرموت برئاسة الأشعث بن قيس سنة (10هـ) فأسلم، ومن هنا بدأت رحلته الجهادية وخدمته في الإسلام، وسنتعرف من خلال هذا البحث على كل ما يتعلق بحياته الاجتماعية والعسكرية والادارية والدينية، فقد كان له موقف مشهود زمن الردّة، وجهاد وإقدام في معركة القادسية، ولوالده السِّمط بن الأسود إسهام وجهاد في الإسلام، حيث كان هو الآخر مقاتلاً في جبهة الشام، قدمها مع أبي عبيدة ، في حين كان شُرحبيل الابن مع سعد بن أبي وقاص  في جبهة العراق، فهم رؤساء وأشراف بني معاوية من كندة، ومقاتلون وأمراء في جند الإسلام، ولقد حاولت في هذا البحث المتواضع أن أبذل ما في وسعي لأجمع كل المعلومات المتيسرة من مصادرها الأصيلة رغم قلتها وتناثرها في مواضع مختلفة، كما تحريت الصحيحة منها قدر المستطاع، راجياً الاستفادة من دروس الماضي وعبر التأريخ لما فيه خير الناس ومصلحتهم، أما خطتي في البحث فقد تضمنت المقدمة التي بين أيدينا، وثلاثة مباحث، وخاتمة، حيث تناولت في المبحث الأول: حياة الصحابي شُرحبيل بن السِّمط الأسرية والاجتماعية، وفي المبحث الثاني: جهاده في الإسلام وعمله العسكري، وفي المبحث الثالث: عمله الإداري وروايته للحديث النبوي الشريف، وفي الخاتمة خلاصة ما توصلت إليه من نتائج. والله تعالى أسأل التوفيق والسَداد في الرأي وحسن القبول، والعصمة من الشطط والزلل، والمغفرة من الذنوب، وأن يكون هذا الجهد المتواضع خدمة لوجهه الكريم، إنه نعم المولى ونعم النصير.

الكلمات الدلالية

سيرة’ تاريخ


Article
حكم جرائم الاتصال بالوسائل الحديثة

Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله الذي علم بالقلم ، علَّم الإنسان ما لم يعلم ، الحمد لله كثيراً كما انعم كثيراً ، واشهد أنْ لا الله اله إلا الله ، والشهد أنَّ محمد عبده ورسوله سيد العلماء وتاج الكملاء وإمام الفضلاء الذي أكمل الله به علوم الأولين والآخرين ، صلى الله عليه وعلى اله وأصحابه إلى يوم الدين . وبعد : فانَّ الله سبحانه وتعالى سخر لنا كل شيء تيسيرا منه لعباده ، فسخر لنا وسائل النقل وسخر لنا وسائل الاتصال ، وغير ذلك مما نشاهده في حياتنا ، وكل هذا وذاك نعمة من نعمه سبحانه ، فمن العباد من شكر هذه النعمة وجعلها سبيل لتقضية حاجاته وتيسر أموره ، ومنهم من جحد هذه النعمة واستغلها ليقضي بها جرائمه ، مما يغض الله عز وجل ، وشتان بين الاثنين ، فوسائل الاتصال هي من المباحات التي يسرها الله لنا أن استخدمت في موضعها ، أما في حال استخدمت لأمور محرمة فتكون محرمة مع الآثار المترتبة على مستخدمها . ولهذا الموضوع أهمية كبيرة كون هذا الموضوع معاصر ، وقد يترتب عليه آثار شرعية فكان لابد من تسليط الضوء عليها ومعرفة الأحكام المترتبة على هذه الوسائل و أحكام الجرائم التي تحصل فيه ، والعقوبات المترتبه عليه ، فكان لهذا الموضوع أهمية كبيرة . وقد انتهجت في هذا البحث المنهج العلمي الموضوعي ، فقد خرجت الأحاديث من مصادرها الأصلية ، ولم اخرج حديثا ضعيفا ، وكل ما خرجته من الأحاديث حكم عليه العلماء بالصحة ، وأرجعت التعاريف اللغوية إلى كتب اللغة ، وجعلت مبحثاً تمهيداً لمعرفة ماهية الجرائم ، وماهية الاتصال وانواعه ووسائله ، ثم بعد ذلك شرعت في ذكر بعض الجرائم التي تحصل عبر وسائل الاتصال ، فذكرت أقسام الجرائم في الشريعة الإسلامية ،وهي الحدود ، والقصاص ، والتعازير ، وذكرت أنواعها ، ثم شرعت في بيان بعض الأنواع التي قد تحصل عبر وسائل الاتصال ، فاذكر القسم ثم النوع ، ثم الدليل عليه من الكتاب والسنة ، ثم أقوال العلماء ، ثم قياس علة التحريم المباشر ، وربطها بمن يفعل جريمة غير مباشرة ، ورتبت المصادر والمراجع على حروف المعجم ، ثم ختمت بعد ذلك وذكرت في الخاتمة أهم النتائج التي توصلت إليها والتوصيات . وقد اقتضت هذه المنهجية أن يقسم البحث كاالاتي : المبحث الأول : التمهيدي ، وفيه مطلبان المطلب الأول : تعريف الحكم والجرائم المطلب الثاني : أنواع الجرائم المبحث الثاني : الاتصال الحديث ، أنواعه وأغراضه، وفيه مطلبان المطلب الأول : المبادئ الأساسية لعملية الاتصال وأنواع الاتصال الحديث المطلب الثاني : أغراض وسائل الاتصال الحديثة وحكمها المبحث الثالث : أنواع جرائم الاتصال بالوسائل الحديثة ، وفيه ثلاثة مطالب المطلب الأول : جرائم الحدود عبر الاتصال بالوسائل الحديثة المطلب الثاني : جرائم القصاص عبر الاتصال بالوسائل الحديثة المطلب الثالث : جرائم التعزير عبر الاتصال بالوسائل الحديثة أما الخاتمة فذكرتُ فيها أهم النتائج التي توصلت إليها والتوصيات . والحَمدُ لله رب العالمين ، والصَّلاةُ والسَّلامُ على الرَّسُولِ الأمينِ ، وعلى آلهِ وأصحابهِ أجمعينَ إلى يومِ الدِّين

الكلمات الدلالية

فقه’ قانون


Article
تأثير الزخرفة النباتية في الخط الكوفي

المؤلفون: م.م وفاء محمد حسين احمد التميمي
الصفحات: 140-191
Loading...
Loading...
الخلاصة

يتألف البحث الحالي من أربعة فصول ،خُصص الفصل ألاول منه لعرض مشكلة البحث وأهميته وهدفه وحدوده فضلاً عن تعريف لمصطلحاته،إذ اقتصر البحث على معرفة تأثير الزخرفة النباتية في الخط الكوفي ،أما الفصل الثاني فقد تضمن الاطار النظري للبحث والذي تألف من مبحثين احدهما الزخرفة النباتية ،والثاني يتعلق بالخط الكوفي ومراحل نشأته وتطوره وتجويده ،أما الفصل الثالث فقد ضم منهجية البحث وآليات تحليل اللوحات الخطية ،أما الفصل الرابع فقد تم خلاله استعراض اهم النتائج التي خرجت بها الباحثة وهي كالآتي أولا:- فيما يخص الزخرفة النباتية التي أُضيفت الى الخط الكوفي نلاحظ ان الاساس في الزخرفة النباتية هى العناصر التالية 1- اوراق الاشجار وفصوصها وسيقانها وتفرعاتها . 2- الازهار واجزائها المختلفة . 3- الاغصان، وتفرعاتهاوالتوائاتها ،وقد اتخذها الفنان المسلم أساسا في رسم العديد من الاشكال واللوحات الزخرفية بعد ان حورها واضاف عليها اشكالا استنبطها من خلال نظرته للشكل الاصلي من جميع الجهات؛فكوّن اشكالا لاحدود لها ،آية في الابداع والاتقان وإن كانت بعيدة عن تمثيل الطبيعة بشكل مباشر في معظم الاحيان ، بحيث شملت ما يلى :- 1- تكرار الشكل النباتى الواحد في نفس اللوحة بطريقة التماثل او التناظر لتخلق نوعا من التوازن والتناغم فى اللوحة . 2- تداخل الاشكال النباتية مع بعضها وتكرارها على شكل شريط زخرفي او تكرارها بالتماثل او التناظر او التقابل. 3- حجم الشكل النباتى المستخدم كعنصر زخرفي يكاد يقترب من حجمه الاصلى في الطبيعة وعلى حسب حجم اللوحة المنفذة . 4- ان الزخرفة بصورة عامة تتميز بأنها تميل الى التجريد ، ولا تلتزم بأشكال الطبيعة التي اقتبست منها. 5- تمتاز العناصر الزخرفية النباتية في اللوحة الخطية في الغالب بالاستمرارية (اى ليس لها بداية او نهاية)(التصميم المفتوح) . 6- من خلال تتبع الزخارف الاسلامية النباتية بأشكالها المختلفة وبصورة عامة، نجد انها تختلف في دقة تمثيلها للطبيعة ، حسب العصور والاقاليم . 7- ان الزخرفة النباتية دخلت على الحرف الكوفي نفسه ،فزينته، ولاسيّما رؤوس الحروف العمودية مثل ألالف وأللام والطاء والظاء فأخذت اشكال عدة ، منهاالورقة والزهرة والمراوح النخيلية ،كما وربطت الحروف العمودية بظفائر زخرفية مختلفة ،لتحقق شكلا جماليا في اللوحة الخطية ،كما ودخلت الزخرفة النباتية على بدايات ونهايات الحروف الاخرى ولكن بصورة ابسط . 8- ان الزخارف النباتية تقوم بدورها في زخرفة المساحات التي تكون بطبيعتها خالية من الحروف الابجدية ، اي لموازنة الكتابة الموجودة في قاعدة اللوحة الخطية . 9- تطور طريقة ملئ الفراغات في اللوحة الخطية الكوفية ،جعلت من الحرف الكوفي حرفا زخرفيا معقدا ،يصعب تمييزه في بعض الاحيان. 10- وأخيرا فأن تجويد الخط الكوفي وزخرفته، دليل واضح على تأثير الزخرفة النباتية في الخط الكوفي ورواج استعماله وبقاؤه محتفظا بقيمته الجمالية واصالته لفترة طويلة من الزمن وفي مجالات فنية وتطبيقية شتى. على ان هذا البعد عن الطبيعة لم يكن نتيجة لضعف في الملاحظة او نقص في المقدرة، بل هو في اغلب الظن مقصود لذاته ولعله ناشئ من عقيدة المسلم المؤمن بها. ثانيا فيما يخص الخط الكوفي 1- ان تجويد الخط العربي مبني على تطوير الحروف البسيطة الى حروف زخرفية ، وقد استخدمت تلك الخطوط والكتابات في شتى المجالات الفنية والتطبيقية فبلغت انواعه العشرات . 2- بالاضافة الى كون الخط العربي اداة تعبيرية،فهو يمثل مجالا فنيا زاخرا فالحرف بمفرده تجريد ،لذا استعمله الفنانون رمزا او شكلا فنيا مجردا،من دلالة الكلمات وتوزيعه على نهج يحدث نوع من الاثارة الحسية والبصرية في اطار جمالى خلاق ومبدع. 3- قدر للخط الكوفي ان يصبح اداة زخرفيةبعد ا ن اكتسب صفة اليبس في الكوفة ، وقد كان القرآن الكريم ، الحافز الاول لاجادة الكتابة وتحسين الخط،لحاجة تدوينه بشكل يتناسب مع مكانته المقدسة ، كما ان السنة النبوية وتشجيع الرسول الكريم على تعلم الكتابة هو الحافز الرئيسي الثاني لتعلم وتحسين الكتابة . 4- ان التاثير غير المباشر نتيجة لنظرية التحريم او كراهية الرسم المنسوبة للعقيدة الاسلامية كان له الاثر في تجويد الخط ، على ان تطور الخط الكوفى وارتقائه وخروجه من موطنه الى البلاد المجاورة منذ نهاية القرن الثانى الهجري . واكتمال ونضوج هذه الظاهرة الزخرفية للخط في القرن الثالث للهجرة. 5- كما ان كراهية الفنان المسلم للفراغ الموجود في اللوحة الخطية ، دعته الى تجويد الخط وزخرفته اضافة الى زخرفة اللوحة نفسها . وهذا يجعله احيانا يسرف في تكرار الزخرفة ،لقصد هو ينشده . 1- امتلاك الخط الكوفي صفات شكلية ميزته في امكانية تطويعه، وتشكيله ،واستيعابه المظاهر الزخرفية النباتية. 2- ان الخط الكوفي له صفات اختزالية ،حيث ان الحرف الواحد له شكل منفرد وشكل متصل (في البدء وفي الوسط وفي الطرف ). 3- امكانية تراكب الحروف فوق بعضها مما يساعد على استخدام مسافات قصيرة لكلمات وحروف كثيرة. 4- قدرة الحرف على اعطاء تنوع في الايقاع (من خلال تبادل الانحناءات والامتدادات والتماثل) وتنوع في الاحساس (لان الخط الكوفي يثير الجمال الرياضي الهندسي). التبرك بكتابة الايات القرآنية بالخط الكوفي وتجويده، جعلته يمتلك مكانة مهمة وموازية لتجويد القرآن نفسه، وجعلته لصيقا به بعاطفة وجدانية وعقائدية قوية.

الكلمات الدلالية


Article
ZAAIN ALDDIN ABDUL RAHIM BIN ABDUL HUSSAIN BIN ALIRAKI ALKURDI ALARBILI ALSHAAF'I (D . 806H) AND HIS BOOK TAKHREJ ALAHADITH WA ALATAR FI KETAB ALMANAHJ LLBIDHAWE
زيّنُ الدينُ عبد الرحيم بن الحسين العراقي الكردي الاربيلي الشافعي ( ت806هـ) وكتابه تخريج الأحاديث والآثار في كتاب المنهاج للبيضاوي ومنظومة في مدّحِ الرسوّل (صلى الله عليه وآله وسلم) بخطِ المؤلف

Loading...
Loading...
الخلاصة

يتناول هذا البحث تسليط الضوء على قضية ضعف استيعاب طلاب كليات العلوم الإسلامية لمادة علوم الحديث؛ أسبابها وعلاجها، وبدأته بمقدمة ومبحث تمهيدي؛ وفيه مراحل تطور المصنفات الحديثية والفرق بين مصطلحي (المتقدمين والمتأخرين) عند المحدثين، وبيان صعوبة هذا العلم وكثرة فروعه، ثم تناولت اسباب الضعف العام لمستوى طلاب كليات العلوم الإسلامية في هذه المادة، وفصلت في هذه الأسباب التي تتعلق بـ: المنهج، والهيئة التدريسية، والطلاب، ثم ختمته بالمقترحات والتوصيات التي من شأنها أن تعالج هذا الضعف.

الكلمات الدلالية


Article
The Synthesis of "A'tada" and "A'da" in Noble
تركيب (أَعْتَدَ) و (أَعَدَّ) في القرآن الكريم

المؤلفون: Assistant Lecturer, Suhad Mazen Faeq م. م سهاد مازن
الصفحات: 215-238
Loading...
Loading...
الخلاصة

تناولتُ في هذا البحث تركيب (أَعْتَدَ) و (أَعَدَّ) في القرآن الكريم وقدمتُ له بمقدمة عن جذر (ع ت د) وجذر (ع د د)، إذ جاء الاشتقاق القرآني من الجذر الاول أربعَ عشرةَ مرةً بصيغة الفعلِ المزيدِ بالهمزةِ، والاسمُ (عَتِيد) مرتينِ فقط، في حين جاءَ الاشتقاقُ من الجذرِ الثاني سبعاً وخمسين مرةً في القرآن الكريم وبصيغ مختلفة وقد بينتُ الفرق الصوتي والمقطعي بين (أَعْتَدَ) و (أَعَدَّ) ثم ذكرتُ مواضع تكرار التركيبين في القرآن الكريم وبالتفصيل كلاً في موضعه ثم بينتُ دلالة تعلق اللام بتركيب (أَعْتَدَ) و (أعَدَّ) ثم وضّحتُ دلالتهما في القرآن الكريم من خلال التفاسير، واخيراً بينتُ الفرق بين (أَعْتَدَ) و (أعَدَّ) من وجهة نظر اصحاب المعاجم واللغويين وختمت البحث بأهم النتائج ثم أدرجتُ هوامش البحث وقائمة بالمصادر والمراجع

الكلمات الدلالية


Article
شخصية الشيخ عبد القادر الكويي من خلال تفسيره

Loading...
Loading...
الخلاصة

هذا البحث تعريف أهل العلم، لاسيما طلبة الدراسات العليا بجهود أسلافهم الكرام، وتعريف النشء الجديد بتراث الأمة الكردية في خدمة العلوم الإسلامية. والبحث تعريف مختصر لعلم من علمائنا الأفذاذ ، وهو العلامة الشيخ عبدالقادر الصديقي الكويي (رحمه الله تعالى)،و ذكر لجوانب من حياته التي اعتراها الغموض. عملنا في هذا البحث يعد تسهيلا للقارئ الكريم ليتعرف على منهج الشيــــــخ الكويي ( رحمه الله تعالى ) في تفسيره النفيس . والسبب الرئيس للتطرق الى هذا الموضوع وفاء منا لهذا العلم النحرير الذي ترك وراءه هذا التفسير الرائع الذي اذا تم تحقيقه بعون الله تعالى سيقع في اثني عشر مجلدا، وهذا ان دل على شيئ فانما يدل على غزارة علمه وسعة اطلاعه. في هذا البحث يطلع القارئ الكريم على تفسير جامع لمدرستي التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي بأسلوب قوي ، ونظمٍ رصين. يقع البحث في مقدمة ، و أربعة مباحث ، و خاتمة : في المقدمة : موضوع البحث ، و خطته ، و أبرز الأمور في منهج إعداده. في المبحث الأول : نبذة عن سيرته الشخصية ، في مطلبين. في المبحث الثاني : حياته العلمية ، في مطلبين . في المبحث الثالث : تعريف بـ(خلاصة التفسير) في مطلبين . في المبحث الرابع : خلاصة التفسير في الميزان في ثلاثة مطالب . في الخاتمة : موجز لأهم المواضع التي وردت . و في خاتمة البحث أوجزت أهم النتائج . و صلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلّم تسليماً كثيراً.

الكلمات الدلالية


Article
R Waa AL _Hejaz in syrah Hadaath AL _NASEA AND Beain on AL _ajazcious
روائع الإيجاز في شرح حديث الناصية وبيان ما فيه من بدائع الإعجاز

Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
(صيغة فعيل) في جزء (قد سمع)

المؤلفون: م.م عمار فيصل كاظــم
الصفحات: 331-395
Loading...
Loading...
الخلاصة

صيغة فعيل في جزء قد سمع دراسة صرفية دلالية موضوع البحث الذي تقدمت به، وكان هذا الموضوع اشتمل على فصلين احدهما صيغة فعيل دراسة صرفية تناولت فيه الكلمة التي تشتق منها صيغ أخرى. وهي اسم فاعل، اسم مفعول، وصيغ المبالغة، والصفة المشبه. وكذلك تحدثت في هذا الفصل عن ابنيتها للجموع وهي فُعلاء وفِعال، والألفاظ التي تكون هي جمعاً كلفظة (جميع)، في حين تناولت في الفصل الثاني وهو صيغة فَعيل دراسة للالفاظ التي وردت على هذه الصيغة ذاكراً الآيات التي جاءت بها اللفظة متناولاً دلالتها المعجمية والسياقية في الآيات التي جاءت بها هذه الألفاظ فضلاً عن الاستشهاد بآيات أخرى من القرآن الكريم.

الكلمات الدلالية


Article
Imam Ahmed Bin Al Furat Al Razi and his Hadith's In Abu Dawood Sunan (Death: 258
الإمام احمد بن الفرات الرازي ومروياته في سنن أبي داود (ت 258هـ) رحمه الله تعالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد الصادق الأمين، ورضى اللهم على آله وأصحابه ومن سار على خطاهم إلى يوم الدين. وبعد: فهذه نبذة مختصرة عن بحثي الموسوم "الإمام أحمد بن الفرات الرَّازيّ ومروياته في سنن أبي داود"، والذي اشتمل على مقدمة ومبحثين، أما المقدمة؛ فقد تناولت فيها سبب اختياري للموضوع، ومنهجي في إعداد البحث. وأما المبحث الأول: فقد خصصته؛ لحياة الإمام أحمد بن الفرات الرَّازي. وقسمته على ثلاثة مطالب: المطلب الأول: فقد تناولت فيه؛ ولادته، اسمه وكنيته، أصله ونسبه، وأسرته. وأما المطلب الثاني: فقد تناولت فيه؛ طلبه للعلم ورحلاته العلمية، وأهم شيوخه، وتلاميذه، وطبقته. أما المطلب الثالث: فقد تناولت فيه، حفظه وإتقانه، ومكانته بين العلماء، وآثاره، وختمته بتاريخ وفاته رحمه الله تعالى. أما المبحث الثاني: فقد تناولت فيه، مروياته في سنن أبي داود؛ وقد قسمته على مطلبين: المطلب الأول: فقد خصصته لمروياته في كتاب الصلاة. وأما المطلب الثاني: فقد خصصته لروايته في كتاب الحج. أما الخاتمة؛ فقد بيَّنت فيها أهم النتائج التي توصلت إليها. ربنا تقبل منا خالص أعمالنا وأغفر لنا. وصلى الله على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية


Article
ظواهر فنية في شعر وضاح اليمن

المؤلفون: شكرية ابراهيم سليمان
الصفحات: 564-615
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
Translation and The Arab Nation
التّعريبُ والأمّةُ العربيةُ

Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله على ما أنعم، وعلم من البيان ما لم نعلم، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خير من نطق بالصواب وأفضل من أوتي الحكمة وعلى آله الأطهار وصحابته الأخيار وبعد… فإن من المعروف أن العربية هي لغة القرآن الجامعة بين الشعوب والأمة الواحدة وهذه ميزة لاتشاركها فيها أية لغة أخرى. كذلك هي اللغة الرسمية للمؤتمرات الإسلامية والندوات التي تعقد في أرجاء الأقطار العربية في الوقت الحاضر بدلاً من الانكليزية أو غيرها من اللغات. وتواجه قضية التعريب بصفتها هوية الأمة العربية صعوبات ومشاكل يحتاج إلى جهود كبيرة وخبرة فائقة للتغلب عليها وهذا ممكن. وتقوم المجامع اللغوية العربية دائماً بمحاولات لإثراء العربية وجعلها مواكبة للتطور الهائل الذي يحتاج المعرفة الإنسانية في جميع ميادينها في العلوم والفنون والآداب. كما يمكننا القول ان اللغة العربية هي الأمة العربية، والأمة هي اللغة العربية وبدون هذه اللغة لا تكون هنالك أمة ولا هوية عربية. وتكون البحث من مقدمة وتمهيد وثلاثة مباحث وكل مبحث يتألف من مطلبين، تناولنا في المبحث الأول اللغة العربية والمجامع وفيه مطلبان، الأول منهما تحدث عن اللغة العربية كأساسٍ لنهضة أمتنا ووحدتها، اما الثاني فكان حول التعريب ومجامع اللغة العربية. اما المبحث الثاني فجاء تحت عنوان التعريب والتعليم في مطلبين، تناول الأول الطريق الأمثل في تعليم العربية كأساس لحل مشكلات التعريب في التعليم، بينما تناول الثاني تعريب التعليم العالي والبحث العلمي. أخيراً جاء المبحث الثالث باحثاً في تطوير اللغة العربية في مطلبه الأول وأهمية التعريب العلمية في مطلبه الثاني. وفي الختام، جاءت الخاتمة وقائمة المصادر والمراجع التي استعان بها البحث.

الكلمات الدلالية


Article
العــــــراق وبيـت المقــدس

المؤلفون: أ.م. د.رعـــد شمس الدين الكيلاني
الصفحات: 678-725
Loading...
Loading...
الخلاصة

ملخص البحث الحمـــد لله الذي جعلنا مسلمين والصــلاة والســلام علي أفضل الأنبياء والمرسلين وبعد: فان ارتباط العراق مع بيت المقدس يتجلى في علاقة اليهود مع بابل عبر التاريخ أو ما يسمى بالسبي البابلي لليهود ، وفي القرآن الكريم إشارة في آية واحدة إلى العراق، وهي الآية التي تذكر بابل في سورة البقرة في قوله تعالى : ﭽ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭼ(1) , وفي هذه الآية إشارة عميقة ودلالات معجزة تمتد من عمق التاريخ لتصل إلى نهاية العالم . وعبر هذه السلسلة الطويلة من الأحداث تتـضح أهمية دور العراق في الصراع ضد اليهود وباطلهم . لقد اعتمدت في البحث في تسليط الضوء على هذا الصراع الذي يشكل طبيعة الوجود الإنساني على الكرة الأرضية . اعتمدت على نصوص القرآن الكريم الذي رسم خارطة الصراع بصورة تفصيلية ليعطي للامة الإسلامية منهجا تستمده وهي تواجه عصابة الباطل . واعتمدت كذلك على دراسات التاريخ والرقم الطينية من تراث وادي الرافدين، والدراسات التوراتية التي فصلت أيضا هذا الصراع دينيا وحضاريا . ومزجت بين الرواية القرآنية والروايات التاريخية ، وأسقطت من الرواية التاريخية الابعاد الأسطورية والخرافية التي تتناقض مع العقل والنقل الصحيح . وقمت كذلك بتحليل النصوص القرآنية والحديثية بما يتلائم مع التحليل المنطقي العقلي لإزالة اللبس والتضخيم الذي سيطر على دلالات النصوص . ولقد قسمت البحث على مباحث عدة ابتدأت بأهمية الأرض المقدسة المباركة ، وانتهت بإرهاصات الدور المستقبلي الذي ينتظر العراق ليأخذ المبادرة في تحرير الامة الإسلامية من هيمنة اليهود والفكر الصهيوني الذي يحكم العالم . كل ذلك نعده من البشارات التي ادخرها الله تعالى للعراق بالرغم من التداعيات والتراجع في الدور العراقي الذي يطفو على السطح اليوم . إن استهداف العراق تاريخاً وأرضاً وشعباً يؤكد لنا حقيقة واحدة إن هذا البلد يعد ليكون نقطة الانطلاق الجديد لبناء حضارة إسلامية تعتمد على الوحي والقيم السماوية ،كما وان الظاهرة اليهودية التي أسهب القران الكريم في متابعتها تعد من أهم القضايا التي واجهت الحياة الإنسانية ، "لهذا كان سبحانه يقص قصة بني إسرائيل بهذا الإسهاب وهذا التفصيل ليحذر منها أجيال المسلمين .. والله سبحانه يقول لرسوله في شأن هؤلاء المسارعين في الكفر فهم يسلكون سبيل الفتنة وهم واقعون فيها .. وهؤلاء دنست قلوبهم فلم يرد الله ان يطهرهم فلا يحزنك كفرهم ولا تحفل بأمرهم"(1) .

الكلمات الدلالية


Article
المسيحية وعقيدة التثليث

المؤلفون: أ.م.د سلامة حسين كاظم الموسوي
الصفحات: 726-746
Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله المصطفى الامين، وعلى آل بيته الطاهرين. اما بعد: منذ وقت طويل وحتى الان يدور الجدل حول قضايا عدة تتناول اسس العقيدة الدينية، والتراث الحضاري، من ابرزها عقيدة التثليث، وصلب السيد المسيح وقيامه. لذا ارتأينا ان نسلط الضوء على جزء منها، وهي المسيحية، وعقيدة التثليث. نقول: عند التحدث عن اية فكرة من الافضل ان نتتبع روافدها من الوجهة التاريخية ، ومن ثم المعتنقين الاوائل لها لذلك بحثا عن الجذور التاريخية، لهذه العقيدة ويبدو ان اكثر الامم والشعوب المتدينين بالوثنية في القديم كانت لديهم تعاليم دينية، تقول: باللاهوت الثلاثي او الثالوثي، حيث نجدها عند الهنود متمثلة بـ ( ابراهما، وفشنو، وسيفا)، كما كان ذلك سائداً لدى البوذيين عندما قالوا ان بوذا اله له ثلاثة اقانيم، وقد انتقلت هذه الفكرة لدى النصارى ، فقالوا بوجود ثلاثة اقانيم معاً في اللاهوت ويعبرون عنها بلفـــــــــــــــــظ ( الاب، الابن، الروح القدس)، وهذا هو مذهب الكنيسة الكاثوليكية والشرقية ، ويعتقدون ان هذا مطابق لنصوص الكتاب المقدس، وهو عندهم لا ينافي معتقدهم القول بالتوحيد، لانهم يقولون بتوحيد الله في جوهره وحدوثه العالم بقدرته المفردة. وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: