جدول المحتويات

مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية

ISSN: 19995601
الجامعة: جامعة واسط
الكلية: الاداب
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
مجلة فصلية محكمة تصدر عن كلية الاداب ، جامعة واسط تهتم بالبحوث العلمية غير المنشورة في حقل الفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية , وتنشر بحسب اللغات التي كتبت فيها وتقوم من اصحاب الاختصاص

Loading...
معلومات الاتصال

محمد كريم الاسديMobile: 07700077172
Email: lark@uowasit.edu.iq

جدول المحتويات السنة: 2013 المجلد: 12 العدد: 5

Article
هيأة التحرير والهيأة الاستشارية

الصفحات: 1
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
التعريف باسم المجلة

الصفحات: 2
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
كلمة العدد:

المؤلفون: د. ناصر والي رئيس التحرير
الصفحات: 4
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
The General Direction of Repetition of the Phenomena of Fog and Frost in Hay Station and the Factors influencing them
الاتجاه العام لتكرار ظاهرتي الضباب والصقيع في محطة الحي والعوامل المؤثرة فيهما

Loading...
Loading...
الخلاصة

The General Direction of Repetition of the Phenomena of Fog and Frost in Hay Station and the Factors influencing them DR.Nasir Wali Frayah Wasit unviresty -Art college Some climatic phenomena which accompany rainfall and the increase in the relative humidity in air together with the decrease in temperature and speed of wind , happen in most stations in Iraq , especially during the cold , rainy season . Such phenomena , despite its bad effect on both humans and plants , yet , they do have positive influence . The present study aims at shedding light upon the direction of repetition of these two phenomena in Hay station and measuring its direction and the reasons behind the variance occurring in the recent decades . The problem of the present study is represented in the followingquestion : Are the phenomena of fog and frost in Hay station happening in the same percentages and direction ? or they are varying towards increasing and decreasing ? The study has come up with the conclusion that there has been a direction towards decreasing in recording these two phenomena to become rare تحدث في الفصل المطير والبارد في معظم المحطات في العراق بعض الظواهر المناخية التي ترافق سقوط الأمطار وزيادة الرطوبة النسبية في الهواء وانخفاض درجة الحرارة وسرعة الرياح إلى درجة السكون في بعض الأحيان وخلو السماء من الغيوم . وان هذه الظواهر على الرغم من إضرارها على الإنسان والنبات الا أنها في حصولها لاتخلو من الفائدة للأرض والتربة والنبات ومن أهم تلك الظواهر ظاهرتي الضباب والصقيع ، اللتان كانتا من الظواهر المألوفة الحدوث في فصل الشتاء في العراق ، ولكن تكرار هاتين الظاهرتين اخذ بالتناقص وأصبح حدوثهمامن الظواهر النادرة الحصول في الفصل المطير ، وعادة ما كان يحدثان في أواخر أشهر الخريف وأشهر الشتاء وأوائل أشهر الربيع فيما يخص ظاهرة الضباب ، لكن ظاهرة الصقيع تحصل في أشهر الشتاء الباردة كونها تحتاج في تكونها الى انخفاض في درجات الحرارة الى مادون الصفر المئوي وتعد أشهر ( تشرين 2، كانون الأول ، كانون الثاني ، شباط ، اذار ) الأشهر التي يمكن ملاحظة واحدة من الظاهرتين أوكليهما وتعد أشهر ( كانون الأول وكانون الثاني ) هي الأشهر الأكثر تكرار كما سوف يتبين في متن البحث لتكرار ظاهرة الضباب والصقيع . وعليه جاءت الدراسة للكشف عن طبيعة اتجاه تكرار هاتين الظاهرتين في محطة الحي وقياس اتجاههما وفهم أسباب التغيرفي تكرارهما في العقود الاخيره

الكلمات الدلالية


Article
المنهج المعرفي لدى المدارس الأخلاقية بعد أرسطو

Loading...
Loading...
الخلاصة

كانت بلاد اليونان القديمة منارا للعلم والفلسفة والفن ، ومنبع للأسطورة وولادة الأبطال ،وارض خصبة للحرية والديمقراطية التي كانت سبب الانتصارات التي حققها اليونان في كافة المجالات حسب ما يرى أرسطو ذلك (1)، وتجسد كل ذلك الإرث في تأسيس الإمبراطورية اليونانية الكبيرة في الشرق والغرب حينما قادة الاسكندر المقدوني الحملات العسكرية الكبيرة آنذاك هادفا إلى بناء دولة كبيرة لليونان توازي ما أنتجه المفكر اليوناني من فكر وفلسفة وفن وعلوم مختلفة جعلت العقل اليوناني مميزا عن بقية الشعوب الأخرى، على الرغم من أن الاسكندر لم يجن ثمار حروبه ألطويلة، ولم تكتمل قواعد وأسس تلك الامبراطورية التي وضعها وخطط لها، ولم يعود إلى بلاده أبدا، ولم يدفن فيها بعد موته المفاجئ في بلاد بابل ،بل حملت جثته إلى الإسكندرية في مصر، التي كانت منارا للفلسفة اليونانية بعد أثينا. لقد انتشرت الثقافة اليونانية بشكل واسع بين شعوب الشرق ،وتعارف كلا الطرفين على ثقافة الآخر، وتأثر كل منهما بالأخر، وقامت في تلك البلدان مدارس فلسفية جديدة مثلت الفكر والفلسفة اليونانية بكل جوانبها مع اهتمام واضح بعلم الاخلاق، ولكن هذا لا يعني إن أثينا لم يكن لها دور في الفلسفة والفكر في تلك المدة ،بل احتضنت أثينا أعظم المدارس الأخلاقية بعد أرسطو ،منها مدرستان متعاصرتان،هما الابيقورية والرواقية،والثالثة تمثلت بفلسفة الشكاك، فضلا عن مدارس أخرى قامت خارج البلاد اليونانية ولكنها احتفظت بالروح اليونانية في الفكر والفلسفة، مثل مدرسة الإسكندرية ورودس وميغارا. وسعت تلك المدارس الى تجديد الفلسفة اليونانية القديمة مع ميل إلى الأخلاق كبير،واعتماد الطبيعة والمنطق وتسخيرها لخدمة الأخلاق،ومزج الفكر الشرقي ممثلا بالدين والسحر والتنجيم والعرافة بالفلسفة والثقافة اليونانية،حيث تم إنتاج فكر جديد عبارة عن فلسفة دينية أو دين مفلسف،كان للأخلاق النصيب الأكبر فيه.

الكلمات الدلالية


Article
العلاقة بين النص المكتوب والنص المرئي الشعر والصورة الفوتوغرافية بيت الطين للشاعرة وفاء عبد الرزاق إنموذجا

Loading...
Loading...
الخلاصة

لا ريب أنّ الفنون الجميلة تنبع من منابع متقاربة إلى حد ما,ولعل كونها وسائل تعبيرية عن علاقة الإنسان بالكون ومشكلاته هو المسوغ لوجود تلك المشتركات بينها,وقديما قيل بمبدأ المحاكاة(1),الذي عدّ مبدأ يضم تحت لوائه تلك الفنون,,مع علمنا أن الوسائل أو المادة الأولية مختلفة إلى حد ما,فالشعر مادته اللغة والرسم مادته الألوان ,والموسيقى مادتها الإلحان والأصوات,وهكذا.... وبهذا نجد على مر العصور ذلك التوظيف المتبادل بين الفنون,فقد توظف الصورة في خدمة النص أو العكس,أو تصاحب الموسيقى الشعر,ولاسيما في إثناء الإنشاد(2),والباحث عن العلاقة التي تربط بين الفنون الجميلة ليس له أن يتصور التماثل أو التقارب أو غيرها ,وإنما يبدو أنها تستند – تلك العلاقة – إلى مبدأ المغايرة كالعلاقة بين الخشب والنار,احدهما يعين الآخر,لكن لا الخشب نار ,ولا النار خشب . وعلى هذا لا يمكن أنّ ننكر"العلاقة بين الفنون سواء تصورناها علاقة توازن أو تبادل أو تأثير وتأثر عبر العصور والآداب,غير أن المسألة لا تبدو بديهية حيث نتأملها بشيء قليل من التفكير,وحين تبحث نوع هذه العلاقة بين الفنون من حيث طبيعتها ووظيفتها ووسائلها وأشكالها الجمالية "(3), تجدها تتنوع بتنوع تلك الفنون مع أن أرسطو قد وحد الفنون من رقص وشعر وموسيقى ونحت وتصوير وعمارة,ورآها لا تختلف عن بعضها في شيء سوى وسيلة التعبير(4).ونجد الجاحظ يقول"المعاني مطروحة.......إنما الشعر صياغة وضرب من الجنس وجنس من التصوير"(5),وتابعه النقاد العرب في الحديث عن العلاقة بين الفنون الجميلة ,فالجرجاني مثلا يقول:"إنما الكلام أصوات محلها من الإسماع محل النواظر من الإبصار"(6).

الكلمات الدلالية


Article
أبو معاذ النحويّ ت211هـ , أخباره وآراؤه

Loading...
Loading...
الخلاصة

هو أبو معاذ الفضل بن خالد النحويّ ( ), يُذْكَرُ باسم الفضل بن خالد ( ), وأبي معاذ النحويّ ( ),وأبي معاذ الفضل بن خالد ( ),وأبي معاذ الفضل بن خالد النحويّ ( ), ونحو ذلك , وعرف بالمَرْوَزِيِّ ( ), والباهليّ ( ), ونعته القفطيّ ت624هـ بالمقرئ اللغويّ ( ), وقال عنه ابن حبّان ت354هـ:" مولى باهلة "( ), فهو إذن باهليّ بالولاء , ونعته المزّيّ ت742هـ بالنحويّ البلخيّ وتابعه الذهبيّ ت748هـ ( ), ولعلّ نعته بـ ( البلخيّ ) سهو من المزّيّ أو سبق قلم ؛ لأنّه ذكره قبل ذلك ونعته بالنحويّ المَرْوَزِيِّ ( ) ؛ ولأنّه عرف بالمَرْوَزِيِّ كثيرا ( ), كما أنّ الذهبيّ نفسه قد نعته حين ترجم له بالنحويّ المَرْوَزِيِّ ( ). وكونه باهليّا بالولاء يقطع بأنه غير عربيّ , والراجح لديّ أنّه فارسيّ ؛ لأنّ ( مَرْوا ) من أعمال فارس ( ). يرد ذكره في كتب التفسير , وكتب الحديث , وكتب اللغة , لكنّ وروده في كتب الحديث وكتب التفسير أكثر .

الكلمات الدلالية


Article
الاتجاه الوظيفي في دراسة المعنى

Loading...
Loading...
الخلاصة

الاتجاه الوظيفي في اللغة : يعنى الاتجاه الوظيفي بكيفية استخدام اللغة بوصفها وسيلة اتصال يستخدمها أفراد المجتمع للتوصل إلى أهداف وغايات معينة , والجانب الوظيفي ليس شيئاً منفصلاً عن النظام اللغوي نفسه فتداخل الأدوار والمشاركين في النظام النحوي حسب نمط معين في كل لغة مرتبط ارتباطاً مباشرا بالوظيفة التي تؤديها الجمل في السياقات المختلفة يقول هاليداي: (( إذا كان بإمكاننا أن نغير مستوى الرسمية Formality في كلامنا أو كتابتنا , أو أن ننتقل بحرية من نمط سياقي معين الى نمط آخر , فنستعمل اللغة تارة لتخطيط نشاط منظم , وتارة لإلقاء محاضرة عامة , وتارة لتدبير شؤون الأولاد فلأن طبيعة اللغة على شاكلة بحيث إن جميع هذه الوظائف مبنية حسب طاقتها الاستيعابية الكلية )) وقد أطلق على تصنيف هذه الوظائف ضمن نظام يعبر عن استخداماتها بـ ( النحو النظامي ) Systemic grammar . فالاتجاه الوظيفي يربط بين النظام اللغوي وكيفية توظيف هذا النظام لأداء المعنى ويتمثل ذلك في أمور. الأول : وجود عدد من الخيارات المتاحة للمتكلم والمتمثلة في الأبنية , والتراكيب الموجودة في لغته , فكل تركيب يؤدي وظيفة مختلفة عن غيره وعندئذ يمكن للمتكلم تنظيم كتل الكلام طبقاً لظروف الكلام. الثاني : صلة اللغة بالبنى الاجتماعية كافة . إذ لا يمكن فصل اللغة عن الثقافة :( التراث والعادات، والتقاليد ) فالظواهر الاجتماعية المختلفة تفرض على المتكلم سلوكاً لغوياً معيناً ، ويتضح ذلك في أساليب التخاطب التي ينتقيها المتكلم في المواقف المختلفة , فالحديث إلى رئيس الدولة يختلف عن الحديث إلى الصديق , فضلاً عن هذا فإنَّ الكلام يعكس الخلفية الاجتماعية والثقافية للفرد ، فالبنية الاجتماعية تنعكس في التراكيب اللغوية التي نستعملها فاللكنة التي يتحدث بها الشخص تعكس مظهراً اجتماعياً حينما نسمع لكنة الصعيدي وهو يتحدث باللهجة

الكلمات الدلالية


Article
الأدب العربي لدي الأكراد الايرانيين (تركيزاً علي علماء سنندج في القرنَين الأخيرَين)

Loading...
Loading...
الخلاصة

Arabic Literature with Iranian Kurd (Rely on Santander scholars in recent two centuries) Abstract: After Eslams emergence in Arabian Peninsula Iranian with Kurds welcomed and accepted it with open arms. They could have sign effect and obvious impact on the Arabic Lliterature along side with being influence from Quran resources. Ebn Hajeb Nahvi and Mosa Kateb Baghdadi and Ahmad Nahvi and Abo Hanife Dinevari and many other the past scholars such as Ahmad Shoghi and Ghasem Amin and Mohmmad Kurd Ali and Jamil Sedghi Zahvi and Marof Rasafi are the contemporizes whose their father migrated to Arabic lands and became famous there. Iranian Kurds scholars – specially contemporaries- have given incomparable services to Eslam and Arabic language and they have attempted to extend Eslamic ideas among their people .They have established scientific circle in Kurdish cities to the develop Arabic and Eslamic knowledge witch among them we can name Allame Molla Abdola Bitoshi and Allame Molla Ahmad Nodeshi and Ostad Baba Mardokh Rohani and Ostad Badiozaman Sanandaji and Erfan Sanandaji and Sheikh Habibollah Modarese Rohani Kashtari. Sanandaj which is one of the oldest Kurdish cities is the cradle of great scholars had a special position in serving Eslamic and Arabic literature. Ostad Badiozaman Sanandaji and Erfan Sanandaji and Sheikh Habibollah Modarese Rohani Kashtari are among scholars and famous genus people in this city with contemplation and literature survey on the works of these scholars especially famous »Jimie« from Ostad Badiozaman Sanandaji in Arabic and Kurdish and his Persian literature. بعد أن بزغ دين الإسلام في الجزيرة العربية, دخل الأكراد في دين الله و استقبلوه بحفاوة وترحاب و تعرفوا الي القرآن و اللغة العربية و آدابها فتمكن لهم, الي جانب تأثرهم بالمصادر القرآنية, التأثير الإيجابي الجلي علي وتيرة تقدم الأدب العربي. إبن الحاجب النحوي, موسي الكاتب البغدادي, أحمد النحوي, أبو حنيفة الدينوري و كثير من القدماء و أحمد شوقي, قاسم أمين, محمد كرد علي, جميل صدقي الزهاوي, معروف الرصافي من الأكراد المعاصرين الذين هاجر آباؤهم الي البلاد العربية و أقاموا هناك فصاروا انجما في سماء الادب العربي . والأدباء الأكراد الإيرانيون – المعاصرون منهم خاصة - بذلوا للإسلام و اللغة العربية خدمات لا مثيل لها و حاولوا في اغناءها و تفشّيها بين أمتهم. فأسسوا في المدن الكردية المدارس الدينية و الحوزات العلمية و نشروا فيها العلوم العربية و الإسلامية و من هولاء العلماء نشير إلي العلامة ملا عبدالله البيتوشي و العلامة ملا أحمد النودشي و الأستاذ بابامردوخ الروحاني والأستاذ بديع الزمان مهي السنندجي و عرفان السنندجي والشيخ حبيب الله المدرس الروحاني الكاشتري. ومدينة سنندج من المدن الكردية العريقة في إيران وهي موطن العلماء الكبار التي لها و لأدباءها مكانة خاصة في إسداء الخدمات الجلية للإسلام و للأدب العربي ومن علمائها: الأستاذ بديع الزمان مهي السنندجي وعرفان السنندجي والشيخ حبيب الله المدرس الروحاني الكاشتري. فمَن يمعن النظر إلي آثار هذه العلماء ويقوم بالدراسة الادبية فيها يجدهم من عباقرة الأدب العربي و الكردي و الفارسي, خاصة «الجيمية» الشهيرة للأستاذ بديع الزمان مهي السنندجي.

الكلمات الدلالية


Article
البناء الأسلوبي في شعر علي بن محمد الحماني العلوي الكوفي (ت260 ( التشكيل البديعي )

Loading...
Loading...
الخلاصة

من المؤكد أن تأثير الثقافة الإسلامية وافق حضورها الفاعل في قصائد الشعراء الإسلاميين الذي يعد من أهم المؤثرات على شعرهم ، فقد حاول هؤلاء الشعراء الانفتاح على الرموز والمؤثرات الثقافية الإسلامية ، مستمدين لغتهم الشعرية من دفق تلك الثقافة ومعانيها السامية . وأساس ذلك يعود إلى البعد الروحي والحيوي المتجسد من خلال تأثيرات الدين الإسلامي في شخصية الشعراء الإسلاميين عامة ، وشخصية الشاعر خاصة ، فالشاعر الحماني بحكم تربيته الإسلامية وبيئته الملتزمة دينياً ، وطبيعة المجتمع الكوفي المحافظ أضحى مغروساً في تربة دينية أنتجت دلالة واضحة لحضور عقائدي متجذر ألزمت الشاعر تفعيلها في جسد عمله الأدبي لينساب تأثيرها شعورياً عبر نصه الشعري . فعلى الرغم مِن كثرة مَن كتب عن الأدب الإسلامي ، وعن شعراء القرن الثالث الهجري الذي ينتمي الشاعر إلى ثلتهم إلا أن هناك ضبابية تلف سيرته الشخصية والأدبية ، ولعل تمسكه الأصيل بقضايا مذهبه وتمحور أعماله الشعرية حول ذلك الاتجاه قد دفع بالكثيرين إلى التعتيم على نتاجاته وما خلَّفه لنا من أعمال لايستهان بها على الساحة الأدبية الإسلامية ، فمن المحدثين انبرى الدكتور محمد حسين الاعرجي بجمع شعره المتفرق في طيات كتب التراث المختلفة ونشره في مجلة المورد العراقية ـ المجلد الثالث ـ العدد الثاني سنة 1999م ، وسيكون هذا التحقيق هو المعتمد عليه في دراستنا هذه .

الكلمات الدلالية


Article
رسالة لبقراط الحكيم في تعليم المعالجات وترغيب الناس باستعمال الطب في الأحوال (دراسة وتحقيق)

Loading...
Loading...
الخلاصة

أ- الطب عند اليونان. مما لا ريب فيه أن المعرفة الطبية والصيدلانية للبابليين ، والمصريين القدماء قد وجدت طريقها إلى اليونان شأنها شأن سائر المعارف القديمة التي انتقلت إلى اليونان بفضل الاتصال الحضاري والتجاري( ). وقد اتفق كثير من قدماء الفلاسفة والمتطببين بأن اسقيليوس (في القرن السابع قبل الميلاد): ((هو أول من ذُكر من الأطباء وأول من تكلم في شيء من الطب عن طريق التجربة))( )، واشتهر بين الناس نتيجة أفعاله الطبية، وقام بتعليم أولاده وأقاربه هذه المهنة على أن لا يعلّموها لأي إنسان آخر عدا أولادهم ومن هو من نسل اسقيليوس نفسه( ). أما أبقراط، فهو المعلم السابع من المعلمين الذين انتهت إليهم رئاسة الطب، ومن الأطباء اليونانيين، كذلك ديسقوريدس ويُسمى أيضاً (أزردمش يناديش) ، ومعناه باللغة اليونانية (الخارج عنا) كان معتزلاً عن قومه، متعلقاً بالجبال ومواضع النباتات، ولا يدخل في قومه بطاعة ولا مشورة ولا حكم، وكان يتنقّل في البلدان لمعرفة الحشائش والنظر إليها في منابتها، لذلك لُقِّب بالسائح، له مقالات عديدة في الطب نالت اهتمام الحكماء من بعده ومنهم جالينوس الطبيب والفيلسوف الطبيعي اليوناني (نحو 200 – 288م) من مدينة فرغاموس اليونانية، إمام الأطباء في عصره ورئيس الطبيعيين في وقته، ظهر بعد أبقراط وهو مؤلف الكتب الجليلة في الطب وغيره من علم الطبيعة، ومؤلفاته تُنيف على ستين مؤلفاً، تخصَّصَ في علم التشريح ولم يسبقه أحد إليه، ألّف فيه سبع عشرة مقالة في تشريح الموتى، وله كتاب واحد في تشريح الأطباء( )، وقد أجرى عمليات على الحيوانات بهدف اكتشاف جسم الإنسان( )، وقد اقتصر العرب في تعليم التشريح على كتب جالينوس بصورة خاصة، وأجرى عمليات على الحيوانات لهدف اكتشاف جسم الإنسان( ).

الكلمات الدلالية


Article
السلوك العدواني لدى طلبة المرحلة الاعدادية

Loading...
Loading...
الخلاصة

تشغل ظاهرة العدوان اهتمام الباحثين في مجالات العلوم الانسانية بصفة عامة وعلم النفس بصفة خاصة ، ولما كان عالمنا يعاني من مظاهر العنف والعدوان ، كان يتحتم على الباحثين الغوص في أعماق هذه الظواهر ، ولقد اختلفت وجهات النظر في شرح وتفسير السلوك العدواني وكان من نتيجة ذلك لم تخرج عن اتجاهات رئيسة هي : أما قوة فطرية استعدادية أو مثيرات خارجية أو ارتباطات شرطية مقرونة بنماذج التعلم الاجتماعي. (أبو قوره ، 1996 :5) ومما لاشك فيه أن السلوك العدواني لدى طلاب المدارس أصبح حقيقة واقعية موجودة في معظم دول العالم، وهي تشغل كافة العاملين في ميدان التربية بشكل خاص والمجتمع بشكل عام وتأخذ من إدارات المدارس الوقت الكثير وتترك آثاراً سلبية على العملية التعليمية ، إذ لابد من التعامل بحذر في هذا الجانب ودراسة واقع الطالب العدواني دراسة دقيقة وواعية وإيجاد الجو المدرسي الاجتماعي السليم (إبراهيم ، 1987 : 45). كما أن شيوع ثقافة العنف وما يرتبط بها من مظاهر القتل والتدمير وسفك الدماء ، قد شكل أرضاً خصبه لتنامي العدائية وانتشار السلوك العدواني بين المراهقين ، إذ شهدت المدارس ممارسات وظواهر غير مقبولة من الطلبة مثل الاعتداء على المدرسين ، وإدارات المدارس ومرافقها وانتشار العدوان فيما بينهم مثل السب والشتم والاهانة والسخرية والاعتداء بالضرب وتدمير ممتلكات الآخرين وسرقتهم وتفشي الفوضى والعبث, (الفتلاوي ، 2010 : 5) وبناءاً على ماتقدم تكمن مشكلة البحث الحالي في التساؤلات الاتية: 1- ما مستوى السلوك العدواني لدى طلبة المرحلة الاعدادية. 2- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى السلوك العدواني لدى طلبة المرحلة الاعدادية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور ، أناث) والتخصص (علمي ، ادبي

الكلمات الدلالية


Article
دراسة نفسية لمستوى قلق المستقبل لدى طلبة المرحلة "الرابعة" الجامعية

Loading...
Loading...
الخلاصة

أن المشكلات المتعلقة بالمستقبل كما يدركها الشباب تعكس اتجاهاتهم نحو المستقبل وتوقعاتهم له وترتبط توقعاتهم للمستقبل الشخصي إيجابيا باحترام الذات، كما ترتبط سلبياً بتوتراتهم، ويعد الشاغل الرئيس للشاب هو المستقبل وما يخبئه له وخصوصا في مرحلة الدراسة النهائية من حياته الدراسية ، فهو يبحث عن التنبؤ بالمستقبل ويخطط له لانه يعيش الحاضر وما به من ضغوط الدراسة منها والضغوط الاقتصادية، وكذلك التفكير بالمستقبل الذي يأخذ حيزاً كبيراً من وقته في هذه المرحلة بالتحديد. تناول هذا البحث عينة مكونة من (103) من طلبة المرحلة النهائية في جامعة واسط ومن اربع كليات هي : العلوم والاداب والتربية والهندسة . تم تبني مقياس قلق المستقبل لـ "باسم فارس جاسم" بعد اجراء التعديل عليه ليتناسب مع عينة البحث ، توصل البحث للنتائج التالية : ان أفراد العينة لديهم مستوى أعلى من المتوسط في قلق المستقبل.

الكلمات الدلالية


Article
الاصلاح الاجتماعي بين علمنة الدين وتديين العلمانية بحث في اشكالية العلاقة واتجاهها

Loading...
Loading...
الخلاصة

شعر المسلمون بشكل عام والعرب منهم بشكل خاص بحاجتهم الى الاصلاح الاجتماعي الجذري عندما حصل لهم الاتصال والتواصل مع الغرب المستعمر الذي يعد كافرا. عندما تخلصوا به (بمدافع نابليون) من المسلم المستبد الذي حمل مسؤولية التخلف (فيما بعد) الذي حل بالمجتمعات الاسلامية. او بالدولة الاسلامية منذ سقوط بغداد عاصمة الخلافة على يد هولاكو 656هـ. الا انهم تجاهلوا الحاجة الاشد والاكثر الحاحا وهي الوصول الى خطاب اصلاحي يضمن فاعلية المشروعات الاصلاحية الدينية والاجتماعية. فقد تولد في اذهانهم من التساؤل الذي ارقهم وما زال منذ اكثر من قرنين من الزمان. لماذا تقدم الغرب الكافر وتأخر الشرق المسلم المؤمن بدين انشاء حضارة كانت العامل الاساسي في تقدم هذا الكافر؟. ولد هذا التساؤل الكثير من اسئلة النهضة. كان اهمها كيف السبيل الى اللحاق بركب الحضارة؟. فكانت الاجابة اشكالية معقدة هي الإصلاح الذي يشمل جميع جوانب الحياة الاجتماعية. كل المؤسسات التي يتألف منها البناء الاجتماعي (السياسية والدينية والتربوية والاقتصادية والاسرية). الذي هو محور اشكالية البحث الحالي. الاصلاح لابدان يكون تحت مظلةالعلمانية،التي تستوعب الاختلاف والتعددالاجتماعي علىاساس من الانتماءالوطني مهماكانت السمات الانثروبولوجـية لهذاالاختلاف،ونبذالخلاف والصراع الهدام الاصلاح قوم علىتبني فلسفةتحددالخطوط العامةلسيرعمليةالاصلاح فضلاعن تحديدها للاهداف والغايات لاجتماعية لهذه العملية. بات خطاب العلمانية يمثل خدشا للضميرالديني لأفرادهذه المجتمعات لا لشيء الا لأنه امازالت لاتعي لمفهوم ولااهميته في اصلاح الحياةالاجتماعية ولاطبيعة العلاقة بين العلمانية والدين كنص تأسيسي (لكمدينكموليدين). انشغل المفكرون المسلمون والعرب باقتراح مشروعات لهذاالاصلاح تعددت اتجاهاتهاالاان أيمنه لم يثمرالاصراعا فكري او مع التوفيق يين غيرمحسوم اجتماعيا لحدالان. ليتحول الى صراع دموييا التهم الاخضرواليابس مع السلفيين في هذه المجتمعات. يقترح المفكرون ويبنون مشروعاتهم التي ظلت حبرا على ورق لان الحكومات لم تتبنى أي من مشاريعهم رغم انها حاولت في العديد من البلدان العربية استيراد ايديولوجيات جاهزة لتحقيق الطفرات في التقدموالتطو(حرق المراحل).لكن ايمنها لم يفلح ايضا.الا انهم اصروا على عد متبني أي مشروع عربي او ايديولوجيا عربية اواسلامية فـ(مطربةالحي لاتطرب)بل ان الهوة الثقافية والحضارية والتاريخيةبيننا وبين الحضارة مستمرة في الاتساع يوما بعداخر.

الكلمات الدلالية


Article
طائفة اليهود السامريين

Loading...
Loading...
الخلاصة

Most of the information about Samaritans received from sources hostile to them, especially recorded in the Old Testament, such as the Book of Nehemiah, Ezra, Maccabeus, and others. Josephus also refers to them quite hostile. The texts of Samaritan about themselves are late such as CHRONICA II, III, Jesus, Šlšh, and sixth Abū al-Fatḥ, which written in Arabic. That Samaritan belief is oriented Jewish intersects sometimes with some of what is contained in the Old Testament and varies with the rabbis in many things, for example, Samaritans do not recognize only five books of Moses, and also practiced Samaritan worship at Mount Gerizim (Tel al-rass), and provide pregnancy such as sacrifice. In Easter, in addition to that, they have a calendar, and they have religious rituals, but not believe the Talmud, and through this study we try to explain briefly the most prominent characteristics of that ancient community entrenched in history. : معظم المعلومات عنهم ترد من مصادر معادية لهم، وخاصة المُسجّل في العهد القديم، ومنها مثلا سفر نحميا وعزرا والمكابيون وغيرها. كما أن يوسفوس يشير إليهم بشكل معاد تماماً. أما كتابات السُمَرة أنفسهم فهي متأخرة ومنها مثلا كتب الأيام، الثاني والثالث (تولده)، والرابع (يسوع)، والخامس (شلشه)، والسادس (أبو الفتح) المكتوب بالعربية. أن العقيدة السامرية هي منحى يهودي يتقاطع أحيانا مع بعض ما يرد في العهد القديم ويختلف مع الربانيين في أمور كثيرة على سبيل المثال، السمرة لا يعترفون سوى باسفار موسى الخمسة، وكذلك يمارس السمرة التعبد في جبل جرزيم (تل الرأس)، ويقدمون الحمل كأُضحِيَّةِ في عيد الفصح، اضافة إلى ذلك يمتلكون تقويماً خاص بهم، ولديهم طقوسهم الدينية الخاصة بهم، ولايعترفون بالتلمود، ومن خلال هذا الدراسة نحاول ان نوضح وبشكل مختصر ابرز ماتتميز به تلك الطائفة العريقة الموغلة في القدم قدم التاريخ.

الكلمات الدلالية


Article
الكلمات الفارسيةالمتداولة في العامية العراقية

Loading...
Loading...
الخلاصة

There is no human race with pure blood rare except for very race examples that can be applied on a closed race both socially or geographically , such a state of being closed mode a barrier between it and others ; this holds true with languages . There are small human groups that took for its self phonetic or indicative symbols to communicate with others . These symbols constitute what is called "language" . If such groups remain isolated , disconnected from others , their language would be kept safe from foreign words ; even if their members are seen to be idle or fearing others , or they were were so intolerant or isolated . Iraqis are an exception . They had not been idle ,isolated or intolerant . On the contrary , they were closely connected to neibourghing civilizations and had human dialogues with other people through trade , affinity , travelling ,and immigration . The Iraqi people had strong relationships with the Persians , once via neighborhood , and another through occupying Iraq .It is not believable that Iraqi Arabic dialect remains free of Persian language effect ; yet , it takes certain words , concepts and terminology according to the nature of relationship . It is noteworthy , that Kerbala and Najaf were , and still important religious and trade centres to the Persians . Thus , they served as gates of linguistic exchange , giving , taking , etc. which left linguistic footprints that cannot be ignored . This does not mean that Iraqi dialect is the only dialect which took from Persian , and the Persian language has no Arabic loan words used inPersian were removed,then,no more than(40-50% )pure Persian will remain The researcher thinks that most of these words will no longer be used in Persian , and will turn into Arabic تمر على ألسنتنا كلمات تعودنا على تلفظها والتعامل بها بكثرة فيما بيننا دون ان نعرف مصدر تلك الكلمات أو معناها في لغتها ألام أو الى اي لغة تنتمي ,بل لا يخطر على بال البعض منا أنها ليست عراقية الأصل , و يظن الكثير و خصوصاً كبار السن أنها تنم عن أصالة محدثها وتعلقه بجذوره التي انحدر منها مناطقياً ؛ ذلك لما امتازت به بعض المناطق باستخدام بعضها دون الغير, ويعزى هذا اللبس الى قدم تلك الكلمات الموروثة في لهجتنا العامية والتي أصبح من الصعب تمييزها الا عن طريق ذوي الاختصاص . ان العامية العراقية فيها الكثير من الكلمات الدخيلة وهي عبارة عن خليط اغلبها من الكلمات الفارسية والتركية والانكليزية . تناول بحثي: (الكلمات الفارسية المتداولة في العامية العراقية ) والذي يتضح من عنوانه ما دخل في عاميتنا من تلك الكلمات (ذي الاصل الفارسي ) وبقيت متداوله حتى يومنا هذا , و تركت الباقي من الدخيل للمختصين. لا يخفى على القارئ الكريم ان عملية احصاء الكلمات الفارسية المستعملة في العامية العراقية و جمعها كلها عمليه ليست سهله, فأرجو ان يسامحني ان سهوت عن ذكر بعض الكلمات وكان من الجدير ان انوه الى انني كتبت هذا البحث - في أغلبه - على ما سمعت من موروث تلك الكلمات وما يتناوله الناس في حياتهم اليومية ولم استعمل المصادر الا بنسبة قليلة جداً. پیشگفتار

الكلمات الدلالية


Article
بنية الخطاب في لغة الزي الآشوري

Loading...
Loading...
الخلاصة

:The structure of the speech in the language of the Assyrian unifor Introduction Assyrian texts( fashion ) carry out inside it a great deal of intellectual activity [ social attributes] reflected on formalism processors committed to the themes of cultural according to its processors exceed the mental analysis phase to the construction phase of the General construction of humanitarian stage. That such research structure in the language of discourse of Assyrian uniform [aimed at widening circle of history and prodding to see it again], the process is not a successive collocation to the history of fashion or dismantle its vocabulary to each other. It is a process of transformative keep investing that fixed contracts and launched them into the arrangement and organization of cognitive featured on according to the structural approach fewer than three themes - 1- The language of Assyrian uniform. 2- Assyrian uniform structure hypotheses . 3- The speech patterns . Here we would like to note that we have studied the king’s costume & its Peripherals external costume, and tools for reasons of abundance of the royal’s property samples in the period of Assyrian civilization, Mesopotamian, and which can be validated our Assumption which refuses to identify the speech of Assyrian uniform. Below the levels of social class based on what came by previous studies, but classified according to the functions available according to the results of this study, there is no longer a specific allocation because the dress of the King , for example , simulated the dress of the soldier in the war, and emulated the dress of the worshiper in religious rituals ... etc. A new study that has not been touched previously taken a range of knowledge in the analysis, and reading. المقدمة : تحمل النصوص الاشورية ]الأزياء[ في داخلها نشاطات فكرية كبيرة ]سمات اجتماعية[ انعكست على وفق معالجاتها الشكلية المخصصة بمواضيع ثقافية تتعدى مرحلة التحليل الذهني الخاص إلى مرحلة البناء الإنساني العام. إِنّ بحثاً كهذا ]بنية الخطاب في لغة الزي الآشوري[ يهدف إلى اتساع دائرة التأريخ والحث على رؤيته من جديد، فالعمليه ليست بالرصف المتلاحق لتاريخ الأزياء أو بتفكيك مفرداتها, بل هي عملية مواكبة تحولية تستثمر تلك العقود الثابتة وتنطلق بها إلى الترتيب والتنظيم المعرفي المميز على وفق المنهج البنيوي تحت ثلاثة محاور:- 1- لغة الزي الآشوري. 2- فرضيات في بنية الزي الاشوري. 3- أنماط الخطاب. وهنا نود الإشارة إلى أننا قمنا بدراسة زي الملك وملحقاته الخارجية من حلي وأدوات؛ لأسباب تتعلق بكثرة العينات الملكية في الفترة الآشورية من الحضارة الرافدينية, ومن خلالها يمكن إثبات صحة فرضنا الرافض لتحديد خطاب الزي الآشوري تحت مستويات الطبقة الاجتماعية ليس استناداً لما جاءت به الدراسات السابقة, وانما لتصنيفه على وفق وظائفه المتاحة طبقاً لما جاءت به نتائج هذه الدراسة, فلم يعد هنالك تخصيص محدد؛ لانْ رداء الملك – مثلا- حاكى رداء الجندي في الحروب, ورداء المتعبد في الطقوس الدينية...إلخ. وهي دراسة جديدة لم تطرق سابقاً وقد أخذت مداها المعرفي في التحليل, والقراءة.

الكلمات الدلالية


Article
Repetition and Self -Interpretation: Analytical Study for a Selection of Beckett's Early Novels and Dramas
التكرار وتفسير النفس البشرية دراسة تحليلية لمجموعة مختارة من الأعمال الروائية والمسرحية الاولى للكاتب الانكليزي بيكيت

Loading...
Loading...
الخلاصة

As an expressionist, many humane portraits to reflect immobility, confinement, helplessness and the confusion of life and death are repetitively introduced in Beckett's early novels as well as in his drama. Characters as Watt, Murphy, Malone and Molloy have different names yet they could be namable as Beckett or stay unnamable as any anonymous. They live the same dilemma, face the same doom seek the same end. They are physically impaired. Their infirmity embodies the writer's infirmity and the whole contemporary generation to understand the world. Through them, he tries to imitate the self-conflict and determines the identity of the new man produced by the wars as being one of its victims. In his works, he depicts the body as a cell of soul, life as a tomb of ambitions and death as freedom though it is a fate and not a choice. Metaphorically, acknowledging this truth makes of death as a self- revolution, a release of pains and an invitation to a new creation and this is what his moral message all about not only addressing English or French people but all humanity Repetition of themes, images, characters, words, and plots of all kinds in their similarity and opposition come cross in Beckett's writings to be a philosophy rather than a mere theme or technique. This study focuses on a selection of the writer's early novels with reference to some of his drama. The aim is to show how he has applied repetition of similarity and opposition as a theme, technique and philosophy to interpret the self confronting the most critical times of war and its deteriorations. التكرار وتفسير النفس البشرية دراسة تحليلية لمجموعة مختارة من الأعمال الروائية والمسرحية الاولى للكاتب الانكليزي بيكيت قدم بيكيت باعتباره كاتب تعبيري في اعماله الادبية الأولى الروائية منها والمسرحية صور انسانسية متكررة تعبر عن الجمود والعجز واللبس بين الحياة والموت . تحمل شخصياته اسماءا مختلفة مثل واط، ميرفي، مالون ومولوي وان كانت كلها تمثل شخص الكاتب حتى وان كانت مجهولة بلا اسم. تعيش هذه الشخصيات نفس المعضلة، تواجه الموت نفسه وتسعى للحصول على نفس الغاية. تعاني كل من هذه الشخصيات من عجز جسدي وبعجزها هذا فهي تجسد عجز الكاتب نفسه وعجز الجيل المعاصر باكمله في فهم العالم من حولهم . من خلال هذه الشخصيات، يحاول الكاتب محاكاة الصراع الذاتي و تحديد هوية الانسان الجديد الذي افرزته الحروب بأعتباره احد ضحاياها. فهو يصور في اعماله الجسد على انه سجن للروح، والحياة قبر للطموحات والموت حرية رغم انه قدر وليس اختيار . يريد بذلك مجازا ان يشبه الموت بالثورة على الذات المستكينة وتحريرها من الآم الماضي ودعوة للبحث عن هوية جديدة لخلق انسان جديد ؛ وهذه هي رسالته الأخلاقية ليس للشعب الانكليزي أو الفرنسي فحسب بل للبشرية جمعاء ان تنوع تكرار المواضيع والصور والشخصيات والكلمات وتناقضها يظهر جليا في كتابات بيكيت ليس كفكرة أو تقنية مجردة بل كفلسفة ونظرية . تركز هذه الدراسة على مجموعة مختارة من رواياته التي كتبها في بداية مسيرته الادبية مع الإشارة إلى بعض اعماله الدرامية والهدف من ذلك هو توضيح الطريقة التي استخدم بها الكاتب التكرار المتشابه والمتضاد موضوعاً وتكنيكاً وفلسفًة في تفسير النفس البشرية وتداعياتها في مواجهة اشد الظروف صعوبة على الانسان التي املتها عليه الحروب بكل اشكالها.

الكلمات الدلالية


Article
ЗАИМСТВОВАНИЕ КАК ОСНОВНОЙ ПУТЬ ПОПОЛНЕНИЯ НЕМЕЦКОЙ КОМПЬЮТЕРНОЙ

المؤلفون: Хайдер Абоджери (Минск, Беларусь
الصفحات: 425-438
Loading...
Loading...
الخلاصة

Информационные технологии представляют собой бурно развивающуюся экономическую отрасль. Чуть ли не каждый день появляются новые информационные разработки, требующие языкового обозначения, поэтому компьютерная терминология постоянно пополняется новыми единицами. Компьютерная терминосистема имеет еще одну особенность. Ввиду того, что компьютеры становятся неотъемлемой частью жизни современного человека, многие компьютерные термины проникли в активный словарь носителей языка, а некоторые из них видоизменились и превратились в жаргонизмы (например, в русском языке клава, материнка, комп и др.). Благодаря этому компьютерная терминология привлекает внимание современных лингвистов, исследующих пути и способы происхождения компьютерной терминологии, их структурно-семантические особенности, а также фразеологизмы данного подъязыка, их синонимы, антонимы и тематическую принадлежность [1, 2, 3,6]. Однако следует отметить, что перечисленные работы основываются на материале английского либо русского языков. Целью

الكلمات الدلالية


Article
ЧАСТИРЕЧНЫЕ ОСОБЕННОСТИКОМПЬЮТЕРНЫХ ТЕРМИНОВ В АРАБСКОМ ЯЗЫКЕ

المؤلفون: Хайдер Абоджери
الصفحات: 439-460
Loading...
Loading...
الخلاصة

При характеристики терминологии в том или ином языке одним из важнейших элементов лингвистического анализа является исследование особенностей аффиксального (морфологического) способа словообразования. Такой способ словообразования предусматривает, что производное слово образуется присоединением словообразовательных аффиксов (суффиксов, префиксов и т.п.) к производной, основе (или к производящему слову). В словаре О.С. Ахмановой аффиксация определяется как морфологический процесс (соответственно явление), заключающийся в присоединении аффиксов к корням или основам [2]. Аффикс в том же издании определяется следующим образом: морфема, выделяющаяся в составе словоформы, видоизменяющая значение остальной части слова, называемой по отношению к аффиксу базой, и в зависимости от положения располагающаяся в начале, середине или конце слова.

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: 2013 المجلد: 12 العدد: 5