Table of content

The islamic college university journal

مجلة كلية الاسلامية الجامعة

ISSN: 62081997
Publisher: Islamic University / Najaf
Faculty:
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Scientific quarterly journal issued by the Islamic University in Najaf

Loading...
Contact info

العراق
محافظة النجف الأشرف
الكلية الإسلامية الجامعة
ص.ب 91
email: uic_journal@yahoo.com
رقم موبايل مدير التحرير: 07808504092

Table of content: 2013 volume: issue:23

Article
Rhetorical dimension in pronunciation of Quranic
البـعد البـياني فـي اللفـظ القـرآني

Loading...
Loading...
Abstract

ما يزال النص القرآني موضع عناية الدارسين، كيف لا، وهو كتاب الله الذي جعله مهيمناً على كل كتاب أنزله، وفضَّله على كل حديث سواه، فرّق به بيَن الحق والباطل، والحلال والحرام، وفصلّه لعباده تفصيلاً ليهديهم به من ظُلَم الجهالة والضلالة الى نور المعرفة الحقة والمحجّةِ الواضحة، ونفحات القرآن متواترة علينا في علومه وتفسيره وحياته البيانية والبلاغية واللغوية والنحوية والفلسفية وسواها. ويعد البحث اللغوي من أهم وسائل الكشف عن أسرار هذا النص المقدّس، ومواطن إعجازه، لأنه يتعامل مع المكونات الأساسية التي يتألف منها بناء النص وتتألف منه سماته التعبيرية، ألا وهي الألفاظ. ومن هنا عزمت أن أقدّم دراسة عن اللفظ القرآني أُبيّن فيه تأثير دلالة هذا اللفظ في السياق الذي يرد فيه، ومدى اسهام ذلك في زيادة تفاعل المتلقي مع النص الكريم، فكان العنوان (البعد البياني في اللفظ القرآني)، وهو موضوع تكمن أهميتهُ في أنه يجمع بين الدراسة الدلالية والدراسة البيانية للفظ القرآني، أي إنه يدرس أولاً دلالة اللفظ المفرد ثم يبيّن مدى تأثير تلك الدلالة على الاسلوب البياني الذي يرد فيه اللفظ. وقد اقتضت طبيعة البحث أن يكون على النحو الآتي: تأثير البلاغة القرآنية في المتلقي، ثم تشبيهات القرآن هي النموذج الأرقى، ثم استعارات القرآن وأهميتها في البيان، ثم موقع الألفاظ في مجاز القرآن، ثم ختم البحث بالإشارة إلى أهم ما توصل اليه.


Article
20th Century Revolution in Iraq starting factors and manifestations of public discontent
ثورة العشرين في العراق عوامل الانطلاق ومظاهر السخط الجماهيري

Loading...
Loading...
Abstract

إن احتلال العثمانيين للعراق ما يقرب من أربعة قرون، قد ترك البلاد جاهلة، فقيرة تعمها الفوضوية، ويخالجها السخط على حكامها من دون أن توجه إلى أي طريق من طرق التقدم. وقد أدت سيطرة الدولة العثمانية على العراق إلى تحطيم الإنتاج الزراعي في البلاد بسبب التعسف في فرض الضرائب العالية وسياسة النهب المباشرة بحيث لم تعد هناك أية إمكانية لتكوين اقتصاد مستقل.. حيث كان الاقطاعيون يقومون بدور المرابين وجباة الضرائب في آن واحد وأخضعوا اقتصاديات القرية العراقية لأهوائهم بصورة كاملة، هذا إلى جانب عرقلة تطور التجارة والحرف والصناعات بسبب الثروات الضخمة التي سُبلت من العراق على شكل ضرائب مختلفة، كما إن الاستغلال البشع للعمال، وعمل الحرفيين الشاق المضني قد سببا بؤساً ومجاعة لجماهير سكان المدن، وعاشوا في ظروف صعبة وغير صحية للغاية( ). وكانت الخدمات الصحية مفقودة تقريباً ومحطات الحجر الصحي في الفاو والبصرة، والعتبات المقدسة، وبعض المراكز الأخرى تجمع بين عدم الكافية وخبث المقصد.. وكانت المدارس الضئيلة العدد نادراً ما يتفوق اسلوبها على الكتاتيب فضلاً عن ان التدريس باللغة التركية. إن الوضع المزري من كافة النواحي الاقتصادية، والسياسية، والاجتماعية والثقافية والصحية قد أدى إلى تطلع العراقيين إلى وضع أفضل، والى نظام آخر يسدل الستار على ويلات الحكم العثماني، ويفسح المجال أمام مرحلة من التقدم، بيد ان الاحتلال البريطاني للعراق منذ سنة 1914م وما رافقه من غمط الحقوق ومحاولة تقطيع أوصال البلاد قد جعل العراقيين أمام اختبار حقيقي للوعي والارادة التي تجسدت في ثورة العشرين.


Article
Nature in the Al-Maydani Collection of of Proverbs
الطبيعة في مجمع الأمثال للميداني

Loading...
Loading...
Abstract

عاش العربي القديم بين ربوع الصحراء، وفي أعماق جزيرة العرب، تلك الأرض المترامية الأطراف، الواسعة الأرجاء، المختلفة التضاريس، فـ(البادية، الرمل، الصحراء) هي " ألفاظ يتقارب معناها إذ هي تكاد تدل ُّ على مقصود واحد، وهو المدى الوسيع المرمل الذي يقل شجره وإنسانه وماؤه وتحتدم حرارته"


Article
American political discourse and its interest in the Islamic world
الخطاب السياسي الأمريكي واهتمامه بالعالم الإسلامي

Loading...
Loading...
Abstract

افترق الاستشراق الأمريكي عن نظيره الأوروبي، من خلال تشكيله استشراقاً خيالياً روحي الطابع، ومتبايناً في وظائفه الاستراتيجية، فقد نسج المفكرون الأمريكيون الأسطورة الأمريكية لشعبهم، من خلال موضعة العالم العربي في بنائها الأساسي، وعبر رمزية (كريستوف كولومبس) الذي يعدّ الرجل الأمريكي الأول، والمنطلق من إسبانيا ذات البعدين العربي والأوروبي، ورحلته إلى العالم الجديد، تبدو مقارنة رحلته المنطلقة من الأندلس، نقطة التقاء الشرق القديم (العرب - الإسلام) بالغرب القديم (أوروبا- المسيحية) لتحقيق مزاوجة بين نصفي العالم القديم، على أرض أمريكا الوليد الجديد. وبهذه الرؤية الرمزية تمكن الاستشراق الأمريكي، من تبرير أهمية العالم العربي ودوره في صياغة مستقبل الولايات المتحدة، بوصفه أحد عناصر رؤيته الحالمة للمستقبل.إلا أن بداية الاستشراق الأمريكي الرسمية، تنطلق من خلال تأسيس (الجمعية الشرقية الأمريكية) عام 1842م، بهدف تنظيم أنشطة المهتمين بالعمل الاستشراقي، في ضوء تزايد أعدادهم، والحاجة إلى تحريره من الرؤى الرومانسية والتخيلية، المصطبغة بالتراث الأوروبي إلى حد بعيد، وعلى الرغم من انضمام أكاديميين مهمين، إلى هذه الجمعية (أمثال فيلتون وسالزبري)، فإن الكنسية بروحها التنصيرية، ظلت مهيمنة على العمل الاستشراقي الأمريكي حتى بدايات القرن العشرين، والذي عرف منحنى أكاديمياً واضحاً أسهم في إنضاج الرؤى الاستشراقية الأمريكية على يد (وتني)


Article
The environment before the Prophet of Islam
بيئة النبي قبل الإسلام

Loading...
Loading...
Abstract

عرف العرب قبل بعثة النبي i كثيراً من المعتقدات، إذ كانت ديانتهم متباينة ومختلفة تبعا للتباين في ظروف وعوامل عدة تركت أثرها جليا في اتسام الوضع الديني بالاضطراب إذ كان قوامه خليط من عناصر وثنية ويهودية ونصرانية ومجوسية وغيرها، فقد قال البلخي( ) واصفا موقفهم الديني: (كان فيهم من كل ملة ودين، وكانت الزندقة والتعطيل في قريش، والمزدكية والمجوسية في تميم، واليهودية والنصرانية في غسان، والشرك وعبادة الأوثان في سائرهم... وكان في شركهم بقية من دين إسماعيل...). هذا هو عين ما سبق الإمام أمير المؤمنين a في الإشارة إليه وهو يصف الحالة الدينية آنذاك قائلا: (وَأَهْلُ الاَرْضِ يَوْمَئِذٍ مِلَلٌ مُتَفَرِّقَةٌ، وَ أَهْواءٌ مُنَتِشرَةٌ وَ طَرائِقُ مُتشَتِّتَةٌ)( ). إذن لم يكن لهؤلاء معتقد موحد ولا نظام ديني شامل، بل كانت هناك أكثرية وثنية، وقد تنوعت معبوداتهم ما بين الأصنام، والكواكب، والملائكة، والشياطين، بل وحتى الأشجار والحيوانات


Article
Ghadeer allegiance in Andalusian poetry
بيعة الغدير في الشعر الأندلسي

Loading...
Loading...
Abstract

من دواعي سروري وفخري واعتزازي بك يا سيدي ويا مولاي يا أمير المؤمنين ووصي رسول رب العالمين أن اكتب هذا البحث المتواضع الموسوم (بيعة الغدير في الشعر الأندلسي). لأعبر عن ولائي وحبي لمحمد وآل محمد صلى الله عليهم أجمعين. وأجدد بيعتي لأبي الحسنين a وسوف أسلط الأضواء من خلال هذه الدراسة على ما يأتي: المبحث الأول: جذور مولاة أهل الأندلس لآل البيت d، وضروب تلك الموالاة.فقسم والى وتشيع لآل البيت وجاهر بولائه دون خوف من بطش الأمويين والقسم الثاني والى وتشيع وأخفى مولاته وتشيعه خوفاً من بطشهم والقسم الثالث وهم أهل السنة المحبون لآل البيت d. أما المبحث الثاني: فقد انصب على الشعراء الذين والوا أمير المؤمنين وأكدوا وصية رسول رب العالمين i بأحقيته في خلافة المسلمين، وتغنوا بشجاعته وصولاته وحتى بكرمه واسمه. من خلال أغراضهم الشعرية المتنوعة ثم تأتي الخاتمة وقائمة بمصادر البحث ومراجعه.


Article
Relationship with the ego of others in the hair emotional Dr. Ahmed al-Waeli
علاقة الأنا بالآخر في الشعر الوجداني للدكتور أحمد الوائلي

Loading...
Loading...
Abstract

للشيخ الدكتور أحمد الوائلي روائع الكلم وفصيح النظم وجميل العبارات وأسلس الألفاظ وأدق المعاني معبراً بها عن مشاعر وأحاسيس تجاه أهله ومبادئ سامية وداعياً إلى أخلاق وفضائل إنسانية كريمة " وإذ لا يمكن النظر إلى الأنا متجردة من الآخر، في الأغلب، فإن من المستحيل أن نجد الأنا بارزاً في النص الشعري دون الآخر، لأن الأنا تشكل المحور الرئيس في العلاقة الثنائية بينها وبين الآخر..."(1). الشاعر هو العلامة أحمد بن الشيخ حسون بن سعيد بن حمود الليثي الوائلي، وُلِدَ في مدينة النجف الأشرف في يوم الجمعة 17 ربيع الأول يوم ميلاد الرسول الأعظم عام 1347هـ، في الثاني من أيلول 1928م، نشأ في النجف وحفظ القران الكريم وتعلم القراءة والكتابة وهو في السابعة من عمره، وكان أول شيخ له في التعليم عبد الكريم قفطان في مسجد الشيخ علي نوايه والشيخ قفطان أشرف على تربيته وتعليمه ثم دخل مدرسة الملك غازي، التحق بكلية الفقه عند انتهائه من الثانوية، ثم حصل على شهادة البكالوريوس باللغة العربية والعلوم الإسلامية، وبعدها نال شهادة الماجستير من معهد الدراسات العليا في جامعة بغداد الموسومة (أحكام السجون في الإسلام) وقد حصل على شهادة الدكتوراه من كلية دار العلوم بالقاهرة في أطروحته الموسومة (استغلال الأجير في الشريعة الإسلامية) ونال شهادة الدبلوم في الاقتصاد الإسلامي من معهد الدراسات العليا التابع لجامعة الدول العربية خلال مدة وجوده في القاهرة ومن أساتذته في الاقتصاد علي لطفي رئيس الوزراء المصري السابق، والشيخ علي ثامر والشيخ علي سماكة والسيد محمد تقي الحكيم والشيخ علي كاشف الغطاء والشيخ هادي شريف القرشي.... وغيرهم، عُرِفَ خطيباً وشاعراً، ومن مؤلفاته هوية التشيع، ونحو تفسير علمي للقرآن، وتجاربي مع المنبر، ودفاع عن الحقيقة.... وغيرها، والده كان يشتغل بتجارة الحبوب والتمور ويخرج إلى الحيرة لشراء كميات منها ووضعها في خان معد لذلك وكانت حالته المالية لا بأس بها، ترك تجارة الحبوب وبدأ بدراسة المقدمات ومبادئ النحو والصرف والفقه الإسلامي وكان كثير الحفظ ولوعاً بالتاريخ وواقعة الطف ومنكباً على استظهار خطب الإمام أمير المؤمنين a والشيخ حسون خطيب مقل وشاعر له بعض النتاجات الشعرية، والدته الحاجة بيبي بنت الشيخ عواد بن محمد بن حسين ابن الشيخ علي زين العاملي وآل زيني أصلهم من جبل عامل وقد كان الوائلي يفتخر دائماً بهم، وكانت والدته من الشاعرات تنظم في رثاء أهل البيت d وكان زوج عمته الخطيب الجليل الشيخ محمد علي قسام، ولقد توفي الوائلي في ليلة شهادة الزهراء اغتسل وصلى ركعتين ونادى أبناءه وبناته وأحفاده وأسباطه قائلاً: فليأت كل واحد منكم أقبله ويقبلني وبعد ذلك سكت صوت الوائلي وفارقت روحه الدنيا في يوم 14/7/2003.


Article
Policy of isolating the governors in the Umayyad dynasty (the governors of Iraq model)
سياسة عزل الولاة في الدولة الأموية (ولاة العراق أنموذجاً)

Loading...
Loading...
Abstract

الإداري للعراق منذ أن أنشأها الحجاج بن يوسف الثقفي سنة (81هـ)، وما يتبعهم من مناطق إدارية في المشرق، وفي أحيان قليلة كان بعض الولاة يتخذون الحيرة مركزاً إدارياً للعراق. وكان الخلفاء الأمويون يباشرون تعيين الولاة على الأمصار الكبرى ومنها العراق وغيرها، ويترك لهؤلاء الولاة تعيين عمال المدن الداخلة ضمن عملهم إلا أن هذا التعيين لم يكن بعيدا عن نظر الخليفة و إشرافه وموافقته. وكان خلفاء بني أمية لا يتوانون بأخذ آراء أهالي الأمصار في اختيار الولاة أو عزلهم. وتعكس لنا وصية الخليفة معاوية بن أبي سفيان لابنه يزيد ذلك فيقول: "انظر أهل العراق فإن سألوك أن تعزل في كل يوم عاملا فافعل، فإن عزل عامل أخف من أن يشهر عليك مئة ألف سيف".( ) وكان الخليفة معاوية ابن أبي سفيان قد عزل عبيد الله بن زياد، عن ولاية العراق وذلك سنة (59هـ)، و ذلك لأن وفادة أهل العراق برئاسة الأحنف بن قيس لم تثن عليه ورده إلى ولايته في نفس الوفادة بعد أن أخذ رأيهم في ذلك( ). وكان الخليفة الأموي فضلاً عن شكاية أهل المصر، يضطر أحيانا إلى عزل قسم من هؤلاء العمال و تعيين آخرين بناءً على المصلحة العامة، إما لسوء استغلال السلطة، أو للضعف الإداري، أو لسياسة الوالي المتشددة مع الرعية. ولذلك، فمن بين أهداف البحث، هو محاولة التعرف على العوامل التي أثرت على السياسة الإدارية للخلافة الأموية في اتخاذ قرار العزل للولاة الرئيسيين، مع الوقوف على العوامل المختلفة التي أخذت بها الخلافة الأموية في اختيار وتعيين ولاتها، ودورهم أزاء التهديد الداخلي لمناطق ولايتهم. وكان منهجنا في هذا البحث هو الإلتزام بالتسلسل التاريخي الزمني للولاة المعزولين، من خلال استعراض الولاة الذين صدرت بحقهم أوامر عزل وسبب ذلك العزل. لم تكن هذه الدراسة سهلة فقد واجهت عدد من المصاعب أهمها ندرة المعلومات عن عدد من الولاة بحيث كانت معلومات مختصرة جداً وكذلك قّلة المعلومات عن حياة الوالي الأولى ولادتهِ ونشأتهِ إذ ذكرت المصادر والمراجع التاريخية والمصنفات الأدبية ومصنفات السَيَّر والتراجم معلومات عن عدد من الولاة منذ توليهم على العراق، أو أهم الجوانب والحوادث الهامة في سيرة حياة الوالي ولم تقدم أية معلومات عن حياة عدد من الولاة قبل التعيين. كان لبعض الولاة نواب ينوبون عنهم في مدن العراق الواقعة تحت إدارتهم وقد اقتصرت الدراسة على الولاة الأصليين فقط، دون التطرق لنواب الولاة فهناك تداخل في المعلومات عن بعضهم وأعدادهم الكثيرة التي تحتاج لدراسة موسعة مع عدم توافر معلومات كاملة عن بعضهم وعن سنوات توليتهم.


Article
The role of religious authority in the political reality during the Abbasid
دور المرجعية الدينية في الواقع السياسي خلال العصر العباسي

Authors: أ.م. حمدية صالح دلي
Pages: 401-442
Loading...
Loading...
Abstract

كثير من الناس يعتقد انه لا يوجد تداخل ما بين الدين والسياسة لاعتقادهم ان الدين شيء مقدس والسياسة ما هي الا كذب واحتيال، فحاولوا إبعاد الدين عن السياسة وعن الاقتصاد وعن العلوم الاخرى، على اعتبار ان الدين مسألة فردية تتعلق بين العبد وربه، وعلى ما يبدو ان هذه النظرية السلبية متأتية من الاسلوب المادي البحت الذي استخدمه رجال الدين النصارى واصدارهم لما يسمى بصكوك الغفران وغيرها من الألاعيب المبتدعة، وكذلك سوء العلاقة بين رجال العلم ورجال الكنيسة، فحاول المستعمرون استغلال ذلك واحالة السلبيات الى الدين فابتدعوا ما يسمى"الدين افيون الشعوب" وتدريجياً عممت المفردة لتشمل الدين الإسلامي فاستنفر الناس من تدخل الدين بالسياسة، إلا أنه في واقع الحال فأن الدين الإسلامي يختلف عن باقي الديانات وكذلك رجاله يختلفون عن رجال الديانات الأخرى، إذ كانوا هم وسيلة الاتصال بين الأئمة المعصومين d والناس وكانوا من بعدهم أئمة حق حري بنا الاقتداء بهم، ولعل التضحيات التي قدمها رجال الدين خلال التاريخ أكبر دليل على ما نقول.


Article
Building measure of effective teaching institutes in the preparation institute
بناء مقياس التدريس الفعّال في معـاهد إعداد المعلمين والمعلمات

Loading...
Loading...
Abstract

يشهد التعليم اهتماماً كبيراً على مختلف الأصعدة العربية والعالمية وتنشط هيئات عالمية عديدة على غرار هيئات الاعتماد الأكاديمي، ومنظمات توكيد الجودة في البحث عن أنجح الأساليب الممكنة لتطوير التعليم بما يتماشى مع متطلبات القرن الحادي والعشرين، ويسهم في تحقيق الأهداف الأساسية لعملية التعليم، وزيادة رصانة البحث العلمي في خدمة المجتمع وتنميته. (شحاتة، 2001: 29). ويعد المدرس الركيزة الأساسية للتدريس الفعال، ولهذا الغرض تركز أدبيات التعليم على ضرورة إعداد المدرس اعداداً مهنياً جيداً، وتمكينه من امتلاك مهارات التدريس وفنونه، وتدريبه على استثارة التفكير لدى الطالب عوضاً عن تلقيه المعلومات الجاهزة، وتحفيز الطالب على التفكير والاستفسار والاستقصاء للبحث العلمي الذي يولد أفكاراً جديدة ومحفزة للبحث، وهنا تكمن أهمية التركيز على التعلم الفعال كأحد دعائم التدريس الفعال.(بدران والدهشان، 2001: 114). وحظيت مسألة قياس فاعلية التدريس اهتماماً كبيراً في أوساط المشتغلين في القياس والتقويم التربوي والعاملين في المجال التربوي، ولاسيما في السنوات الأخيرة إذ زاد الاهتمام مع اشتداد الرغبة لدى صناع القرار في وزارة التربية والتعليم العالي في تجويد أداء أعضاء الهيئة التدريسية وتحسين مخرجات عملية التعلم. (الراوي، 2000: 89). وقد لاحظ الباحث من خلال عمله كتدريسي في معهد إعداد المعلمات افتقار التدريسيين الى العديد من النواحي المتعلقة بتحسين أدائهم، الأمر الذي حفز الباحث للتقصي والاستزادة في البحث وتصميم أداة بحثه وتتضح مشكلة البحث الحالي ببناء أداة لقياس فاعلية التدريس في معهد إعداد المعلمات.


Article
Imposition of jizya on the Dhimmi were also Ibn Abdel Hakam book Fattouh Egypt and news
فرض الجزية على الذميين كما وردت عند ابن عبد الحكم كتاب فتوح مصر وأخبارها

Loading...
Loading...
Abstract

تعد الجوانب الاقتصادية والمالية من أهم ركائز المجتمع، فكانت وما زالت تحتل مكانة مهمة في حياة المجتمعات، وهي المحور الذي قام عليه الكثير من الإحداث التاريخية على مر العصور، لذلك انبرى علماؤنا الأوائل للكتابة في هذا الموضوع لتوضيح معالمه وحدوده. وتكتسب الكتابة في هذا الموضوع أهمية كبيرة في وقتنا الحاضر، لعدة أسباب، ولعل، أهمها: إبراز قوة فكر الأمة الاقتصادي ونضجه وأثره في خضم الصراعات الفكرية للتيارات الحضارية المختلفة، والتي تحاول جاهدة مسح الأثر الرائد والمستقل للفكر الاقتصادي الإسلامي وتشويهه. وجعله تبعا لما هو متداول بأيدي أصحاب هذه التيارات. من هنا جاءت قيمة هذه الدراسة التي تصدت لمثل هذا الكتابة، فهي فضلا عن كونها أبرزت الجوانب المالية المشار إليها، نجدها قد ضاعفت الجهد في جمع الآراء وتبوبيها ومناقشتها ناهيك من جهد الموازنة الذي يقوم به أي باحث أثناء القيام بمثل هذه الدراسة. وقد قسمت هذه الدراسة إلى ثلاث مباحث.


Article
position of The Lebanese Irfan Magazine from the political sectarianism and its repercussions in the Lebanese reality 1936 - 1960 AD
موقف مجلة العرفان اللبنانية من الطائفية السياسية وتداعياتها في الواقع اللبناني 1936 - 1960م

Authors: م.د. مجيد حميد عباس
Pages: 519-546
Loading...
Loading...
Abstract

صدرت مجلة العرفان في مدينة صيدا جنوب لبنان في الخامس من شباط عام 1909م لصاحبها ورئيس تحريرها الشيخ أحمد عارف الزين العاملي (1884-1960)(1) وكانت تصدر أول كل شهر هجري سنتها عشرة أعداد، وقد اضطلعت المجلة بدور ريادي في بث مفاهيم الإصلاح والتحرر ونشر الوعي الوطني والقومي ليس في جنوب لبنان فحسب وإنما في العالمين العربي والإسلامي وقد عدّها عدد من مفكري العرب المدرسة السيارة فيما وصفها آخرون بالموسوعة كناية عن تنوعها وأهمية المواضيع التي كانت تنشرها والتي دأب على كتابتها عدد كبير من أعلام مفكري العرب وأدبائهم، لذلك جلبت اهتمام القراء من مختلف البلدان فقد كان لها مشتركون في معظم البلدان العربية والإسلامية، فضلاً عن انتشارها في بعض دول أوربا وأفريقيا والأمريكيتين حيث يوجد المهاجرون العرب واللبنانيون منهم بشكل خاص، وقد تنوعت معالجات المجلة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والأخلاقية والفكرية(2)، وعلى الرغم من ان المجلة لم تكن سياسية إلا أنها اهتمت بالواقع السياسي وعبرت عن مواقف مبدأية من التطورات التي شهدها لبنان وفي مقدمتها الموقف من التداعيات الخطيرة لموضوع الطائفية السياسية التي عملت فرنسا وأطراف محلية لبنانية على تكريسها في الواقع اللبناني ونتج عنها استئثار أقلية من اللبنانيين بالسلطة والامتيازات وتجاوزهم على حقوق الكثير من المواطنين اللبنانيين.


Article
Standards of professional performance from the perspective of international standards (NCTM)
معايير الأداء المهني من منظور المعايير العالمية (NCTM)

Loading...
Loading...
Abstract

يعد موضوع المعايير التعليمية من الموضوعات التي انتشرت بقوة في الآونة الأخيرة، حتى انه يكاد يطلق على هذا العقد عقد المعايير لما صحبه من اهتمام مجلس جودة التعليم العالمي به، حيث ركزت المعايير التي أصدرها المجلس الوطني لاعتماد مؤسسات إعداد المعلمين (نكاتي) (NCATE( )، 2002 ) لاعتماد برامج إعداد المعلم على فكرة الأداء أو الانجاز بشكل لم يسبق له مثيل في القرن العشرين، وطالبت كليات التربية بأن تظهر تميزاً نوعياً في برامجها من خلال تحديث للإعداد العلمي و المهني التربوي وفقاً للنظريات والمعارف والأفكار الجديدة، واستراتيجيات التدريس ومراعاة الاختلافات بين الطلبة. ومن المعوقات التي تواجه حركة المعايير العالمية القصور في إعداد المعلم ويتضح هذا الأمر جلياً من خلال تدني مستوى التعليم وانخفاض تحصيل الطلبة، وأبسط مثال على هذا الأمر هو معلمي الرياضيات، وعدم تأهيلهم علمياً وتربوياً بشكل كاف وعدم تحملهم مسؤولية التربية والتعليم (محمد، 2011). وللارتقاء بعملية التدريس يحتاج المعلمون أنواعا متعددة من المعلومات والمهارات ليكونوا مؤهلين للقيام بأدوارهم الجديدة وفق المعايير والمستويات المحددة حيث إن العمليات المتطلب من الطالب القيام بها أثناء تعلم الرياضيات تؤدي إلى تغيرات يمكن ملاحظتها في سلوكه، ويجب أن يقابلها عمليات تدريسية يقوم بها معلم الرياضيات، وتتم في إطار تفاعلي بينه وبين الطالب لكي تحدث عملية التعليم والتعلم (إبراهيم، 2009).


Article
Contentious issues between fur and Almagay paving the buildings in the book to explain the meanings letters
المسائل الخلافية بين الفراء والمالقي في كتاب رصف المباني في شرح حروف المعاني

Authors: م.م. أنفال رشاد علي
Pages: 577-628
Loading...
Loading...
Abstract

لا يخفى على أحد من الباحثين والدارسين في ميدان اللغة وعلومها، ما للبحث في موضوع مسائل الخلاف من أهمية كبيرة، وذلك لما يقدمه هذا الموضوع من اختلاف وتعددٍ في الآراء، ويدعو إلى تأمل الفكر وتدقيق النظر في أدلة وحجج كل من الفريقين؛ ولاسيما إن كان الخلاف بين عالمين، كالفراء وهو للنحو الكوفي زعيم ومؤسس، والمالقي وهو من العلماء الذين أغنوا المكتبة اللغوية بهذا المصنف القيم. ومن هنا جاء البحث في هذا الموضوع، فحاولت أولاً استقصاء آراء العالمين التي لم تكن محل اتفاق، ومن ثم النظر في حجج وأدلة كل من العالمين. ولكون البحث تنوع في علوم اللغة؛ نحوها وصرفها، جاء البحث موزعا على مبحثين: تناول الأول مسائل الخلاف النحوية، في حين بحث الثاني مسائل الخلاف الصرفية.


Article
Political Thought at Askariyyan
الفكـر السـياسي عند الإمامين العسكريين

Loading...
Loading...
Abstract

لم يكن علم أئمة الهدى والورع (ع) في جهة من الجهات أو في مجال من المجالات الفكرية والثقافية أو التربوية بل كان علمهم (ع) في كل المجالات والمواقع التي يحتاج اليها المجتمع لكونهم أئمة العباد وساسة البلاد الذين وجبت طاعتهم في أعناق الخلق أجمعين. وقد توهم بعضهم ان علم الأئمة (ع) اقتصر على الفقه من العبادات والمعاملات - أو أكثر من ذلك - على حل المشكلات والمعضلات الاجتماعية ولم يكن لهم علم ولا اطلاع بالأمور السياسية والإدارية العامة. بل إن أئمة العلم والفهم سبل النجاة وهم الذين وضعوا ركائز السياسة وأسسها وقواعدها وشروطها التي تنطلق من القرآن والسنة النبوية. ولا فصل بين المسائل السياسية وبين أي مسألة من المسائل الفقهية الدينية على الاطلاق إذ الدين عين السياسة والسياسة عين الدين لأن التحرك السياسي في مختلف المجالات والأنحاء يحتاج الى الفقيه ليعطي الشرعية له وأئمة الهدى (ع) افقه الناس والخلق أجمعين

Table of content: volume: issue:23