Table of content

Journal of Baghdad College of Economic sciences University

مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة

ISSN: 2072778X
Publisher: Baghdad College of Economic Sciences
Faculty:
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

A scientific and evaluated journal published by Baghdad college of economic sciences university.
Bi- annual scientific journal concerned with Economic, Administrative, and computer Studies.
First issue published at April 2000

Loading...
Contact info

Website : http:baghdadcollege.edu.iq
Email: baghdad_college1996@yahoo.com
magazine.college@baghdadcollege.edu.iq

Table of content: 2013 volume: issue:37

Article
المبادلة بين المنفعة المالية والممارسة الأخلاقية في الشركات المساهمة العامة الكويتية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية

Loading...
Loading...
Abstract

The study aims at highlighting the reciprocity between financial benefit and ethical practice in Kuwaiti Public Shareholding Companies listed in Kuwait Stock Exchange. To achieve the objective of the study and to test the hypotheses, the researcher dealt with two types of data; the primary data and secondary data and selected a sample of (280) investors in such companies. The study concluded a number of results, most notably is the existence of moderate compliance of Kuwaiti Public Shareholding Companies listed in Kuwait Stock Exchange in relation to legal principles, social accountability, disclosure and financial reporting, building constructive relations with employees, preservation of own properties and eliminating reasons for conflict of interests. Based on the results, the study recommended that Kuwaiti Public Shareholding Companies listed in Kuwait Stock Exchange shall continuously comply with the legal principles, social accountability, disclosure and financial reporting, building constructive relations with employees, preservation of own properties and eliminating reasons for conflict of interests. هدفت هذه الدراسة إلى بحث موضوع المبادلة بين المنفعة المالية والممارسة الأخلاقية في الشركات المساهمة العامة الكويتية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، ولتحقيق هدف الدراسة واختبار الفرضيات فان الباحث تعامل مع نوعين من البيانات هما البيانات الثانوية والبيانات الأولية، وتكونت عينة من (280) من أصل (360) استبانة تم توزيعها على المستثمرين في هذه الشركات. ومن ابرز نتائج هذه الدراسة وجود مستوى متوسط من الالتزام لدى الشركات المساهمة العامة الكويتية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية فيما يتعلق بـ(المبادئ القانونية، المسؤولية الاجتماعية، الإفصاح والإبلاغ المالي، إقامة علاقات بناءة مع العاملين، المحافظة على ممتلكاتها الخاصة، ومقاومة أسباب الصراع على المصالح ) وذلك من وجهة نظر المستثمرين في هذه الشركات. وعلى ضوء النتائج أوصت الدراسة باستمرار الشركات المساهمة العامة الكويتية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية بالالتزام بالمبادئ القانونية، المسؤولية الاجتماعية، الإفصاح والإبلاغ المالي، إقامة علاقات بناءة مع العاملين، بالمحافظة على ممتلكاتها الخاصة، ومقاومة أسباب الصراع على المصالح.


Article
سياسات التوطن الصناعي في الوطن العربي و اثرها على استقرار العمالة

Loading...
Loading...
Abstract

At the time The choice of settling industrial sites in more often to external factors are the State policies and strategies we see that the industrial sector projects are subject to internal factors glomus give freedom to the investor to choose the appropriate site. This research analyzes and discusses the reality and the growth and development of industrial activity Baktaatha and its various branches. The images of endemism Industrial refers to a concentration high for industrial projects in some Arab countries, but this picture has changed dramatically so that the industrial projects in some Arab countries constitute more than half of the total projects in the Arab countries and this Badra contributed and effectively in the organization of endemism industrial and industrial projects that reflect the realities of the industrial focus of endemism in the Arab countries and give a future vision for industrial projects Baktaatha and its principal and important and vital in the economic and social life and politics in the Arab countries. في الوقت الذي يعتمد اختيار مواقع التوطن الصناعي في اكثر الأحيان على عوامل خارجية تتمثل بسياسات و استراتيجيات الدولة نرى ان مشاريع القطاع الصناعي تخضع لعوامل داخلية تعطي حرية كبية للمستثمر في اختيار الموقع الملائم. ان هذا البحث يناقش و يحلل واقع و نمو و تطور النشاط الصناعي بقطاعاتها و فروعها المختلفة . ان صور التوطن الصناعي تشير الى وجود تركز عالي للمشاريع الصناعية في بعض الدول العربية الا ان هذه الصورة قد تغيرت بشكل كبير بحيث اصبحت المشاريع الصناعية في بعض الدول العربية تشكل اكثر من نصف اجمالي المشاريع في الأقطار العربية و هذا بدوره ساهم و بشكل فعال في تنظيم التوطن الصناعي للمشاريع الصناعية و التي تعكس واقع التركيز التوطن الصناعي في الدول العربية و تعطي رؤية مستقبلية للمشاريع الصناعية بقطاعاتها و فروعها الرئيسية و المهمة و الحيوية في الحياة الأقتصادية و الأجتماعية و السياسية في الأقطار العربية .

Keywords


Article
التورق المصرفي واثاره الاقتصادية

Loading...
Loading...
Abstract

This study aims to determine the concept of the twarek Al masrafy as a financial instrument , used by Islamic windows in commercial banks , under the names : Alamal , Aldeinar , teaser , Al twarek of Al khair , Mubarak Al twarek . and tries to explain the legitimized shariah wise to deal with this financial instrument . This finance is sneaky method to obitan loans . by using the commodities for this purpose , consequently , the study recommends . that this type of finance is not related to the shariah view , moreover that is not accordance with the objectives of Islamic banks. تهدف هذه الدراسة الى بيان مفهوم التورق المصرفي كاداة من ادوات التمويل تستخدم من قبل النوافذ الاسلامية في المصارف التجارية تحت مسميات عديدة منها :( آمل والدينار ، تيسير – تورق الخير، التورق المبارك) ويعد هذا التمويل حيله ربوية للحصول على القروض النقدية . متخذة السلعة وسيلة لها . وقد توصلت الدراسة بأن هذا النوع من التمويل مخالف لاحكام وضوابط الشريعة الاسلامية كما انه ايضا مخالف لاهداف وعمل المصارف الاسلامية التي أنشأت من اجلها.

Keywords


Article
سيادة نظام السوق في البلد النامي تحدي لتنميته الاقتصادية

Loading...
Loading...
Abstract

منذ نشوء المجتمعات البشرية , كان لكل مجتمع ظروفه وخصائصه وحاجاته وبعده التاريخي , ومن ثم نظامه الفكري الذي يؤطر وسائله في التطبيق , ومن ثم نظامه الاقتصادي الذي يستجيب للتطور الحاصل في الواقع الاقتصادي وللتغيرات التي تحصل في المحيط الاقتصادي الخارجي فضلاَ عن التحديات الاقتصادية وغير الاقتصادية التي تواجهه , وبخاصة أن العامل الاقتصادي سريع في تحوله ومؤثر في عمقه وواسع في دائرته . لذلك من الصعوبة بمكان تقرير معالم أي نظام اقتصادي بالدقة المتناهية وتعميمه على المجتمعات المتعددة المتباينة في خصائصها وعبر الأزمنة المختلفة , بخاصة وان التاريخ الاقتصادي يكشف أن التغيرات التي حصلت في القوانين الاقتصادية تجاوزت القديم أو جعلته شيئاَ من الماضي بخاصة في ظروف مواجهة التحديات والأزمات الاقتصادية التي مرت فيها المجتمعات بما فيها ذات النظام الاشتراكي والنظام الرأسمالي . فبعد فشل النظام الاقتصادي في دول المعسكر الاشتراكي لأسباب عديدة في مقدمتها المركزية الشديدة لإدارة الاقتصاد , وبعد تواصل التحديات والأزمات في النظام الاقتصادي الرأسمالي الذي يمثل نظام اقتصاد السوق قاعدته الأساسية والقائم على سيادة دور القطاع الخاص في الحياة الاقتصادية , يصبح الحل أمام الدول النامية هو نظام اقتصادي جامع لمحاسن النظامين الاقتصاديين الاشتراكي والرأسمالي ومانع لمساوئهما ومنسجم مع ظروف وخصائص وحاجات البلد النامي , بخاصة وان هنالك تجارب اقتصادية ناجحة في ذلك أبرزها التجربة الصينية التي خرجت بنظام اقتصادي جديد هو نظام ( اقتصاد السوق الاشتراكي) منذ العام 1993 .

Keywords


Article
البطاقة الذكية وأثرها في التقليل من بعض المخاطر المصرفية دراسة استطلاعية لعينه من زبائن مصرف الرافدين-فرع الخضراء

Loading...
Loading...
Abstract

The financial firms aims to reduce the banking risks to get the security , The smart card is one of these tools which effect these risks , So the research aims to show role and the effect and importance of the smart card in reducing the banking risks . the opinions of ( 31 ) holders of smart card from ( 300 ) ones in rafidian bank / khdhra'a branch have taken into consideration . the research reached to many conclusions , the most important one is ; there is an effect to master card in reducing the banking risks , in addition to present many recommendations due to these conclusions . تسعى المؤسسات المالية الى الحد من المخاطر المصرفية من اجل الحصول على الامن والبطاقة الذكية هي احدى الوسائل التي تحد وتؤثر في التقليل من تلك المخاطر . وعليه يحاول البحث الحالي تبيان دور واثر واهمية البطاقة الذكية في التقليل من المخاطر المصرفية بعد ان تم اخذ اراء عينة من زبائن مصرف الرافدين / فرع الخضراء ( 31 ) حامل بطاقة ذكية من مجموع ( 300 ) حامل للبطاقة في المصرف المذكور . وقد خلص البحث الى مجموعة من الاستنتاجات كان اهمها وجود اثر للبطاقة الذكية في تقليل المخاطر المصرفية , فضلا عن تقديم عدد من التوصيات اللازمة بشأنها في موقع البحث .

Keywords


Article
الاستثمار الأجنبي المباشر والصادرات المصرية للمدة 1990-2010

Loading...
Loading...
Abstract

There is no doubt that foreign direct investment has developed globally significant and has become the most important tools of funding for investment in developing countries. In view of what ails the exports of most developing countries have great difficulties to gain access to global markets, which has a comparative advantage traditionally fall in the primary sector and industry-intensive resources and manpower, so it has used most of the developing countries b FDI as a source of external funding, and because it represents FDI of relative stability compared with the rest of the other sources of funding where it enters into the production process, service and the magnitude of the advanced technologies and managerial skills and marketing, which leads to raise productivity and improve product quality and thus raise the competitiveness of exports of those countries. This research deals with the relationship between foreign direct investment and exports in Egypt for the period 1990-2010, we will try to prove the hypothesis of a positive relationship between the two variables, using mathematical models. ليس هناك شك في أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة وضعت كبيرة على الصعيد العالمي، وأصبح أهم الأدوات لتمويل الاستثمار في البلدان النامية، ولا سيما تلك التي اقتصادياتها ذاهب إلى التحرك نحو اقتصاد السوق، وقد تزايد هذا الاتجاه مع بداية التسعينات من القرن العشرين، واتخذت متزايد نتيجة للمساهمة الجنسية الشركات عبر الوطنية في تحويل الأموال وإعادة تدويرها على الصعيد العالمي من خلال تخطي الحدود وبناء الشبكات في جميع أنحاء العالم، وهذا أعطى للاستثمار الأجنبي المباشر دفعة كبيرة لعملية عالمية التكامل من خلال المساهمة في ربط أسواق رأس المال وأسواق العمل وزيادة الأجور والإنتاجية لرأس المال في استضافة الدورة، فضلا عن الدور الكبير الذي مارسه الاستثمار الأجنبي المباشر في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية، فضلا عن مساهمته في برامج الإصلاح الاقتصادي التي اعتمدتها تلك الدول. في ضوء ما تعانيه صادرات معظم البلدان النامية من صعوبات كبيرة للوصول إلى الأسواق الخارجية ذا ا يتناول البحث هذا العلاقة بين الاستثمار الأجنبي المباشر والصادرات في مصر للفترة 1990-2010، وسوف نحاول إثبات فرضية وجود علاقة إيجابية بين المتغيرين، وذلك باستخدام النماذج الرياضية.

Keywords


Article
دور الابداع التقني في تحسين جودة المنتوج بحث ميداني في الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية

Loading...
Loading...
Abstract

The Success Of Organization and its progress are achieved by creating new ideas which are unique in its knowledge or deliberating it or transforming to goods and services or model for solving problems that interrupt its course . Therefore the company adopts technical Innovation to add specific properties in order to adapt with changes of fast work environment in accordance with its prospective look. This research aimed to know the technical Innovation impact as independent variable and is represented by providing (new productive process and improving working productive process).and the quality as dependent variable for the researched company. The data has been collected using questionnaire designed for this purpose and distributed to (25) mangers specialize in higher ,middle and operating managements. By using statistical procedures, this research re ached to some conclusions, the outstanding one is to rely on the technical Innovation in producing and improving the present and new products besides providing big support to the research project and development as it is the main channel for technical Innovation the results showed the validity of the expected relation and influence between the technical Innovation and product quality improvement in the public company for making vegetable oil . يتحقق نجاح المنظمات وتقدمها من خلال الاتيان بالأفكار الجديدة التي لم يسبق لها مثيل في معرفتها او تداولها او صيرورتها الى سلع وخدمات أو نماذج حلول للمشاكل التي تعترض مسيرتها ، وبهذا فأن تبني الشركة للابداع التقني سلوكاً لأضافة خصائص معينة للمنتج (ابعاد جودة السلعة) للتكييف مع تغيرات بيئة العمل السريعة وفق نهجها ونظرتها المستقبلية . استهدف البحث التعرف على أثر الابداع التقني بوصفه متغير مستقل والمتمثل بـ (تقديم منتج جديد، تحسين منتج حالي أو قديم، تصميم عملية انتاجية جديدة، تحسين عملية انتاجية قائمة) والجودة بوصفها متغير معتمد في الشركة المبحوثة . وقد تم جمع البيانات بأعتماد استبانة صممت لهذا الغرض ووزعت على (25) مديراً ذوي الاختصاص في الادارات العليا والوسطى والتشغيلية . توصل البحث ومن خلال استخدام الاساليب الاحصائية في تحليل استجابات عينة البحث الى جملة من الاستنتاجات كان من أبرزها ضرورة اعتماد الابداع التقني في انتاج وتحسين المنتجات القائمة والجديدة مع توفير الدعم الكبير والمستمر لمشاريع البحث والتطوير كونها القناة الرئيسية للأبداع التقني، وقد برهنت النتائج بشكل عام صحة العلاقة والتأثير المتوقع بين الابداع التقني وتحسين جودة المنتوج في الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية.

Keywords


Article
واقع وأسباب البطالة في العراق بعد عام (2003) وسبل معالجتها

Loading...
Loading...
Abstract

The research aims to find out ways and means used in the treatment and reduce the risk of social , economic and security of unemployment in the community have been identified on the concept of unemployment and the types and causes of outbreak and continuity , which required it display the social ,economic and security effects and consequences of unemployment in the community ,as well as the display size population and the numbers and percentages of active population and the percentage of unemployment and the size of unemployment period 2003 to 2009 .Statistics showed unemployment was in 2003 by 28.10% , and decreased to 26.80% in 2004 ,reached 15.34% in 2008 . But still high numbers of unemployed compared to the total population , where the total (3,264,079) unemployed in 2003, while the (2,571,186) unemployed in 2008 2008.As well as the number of underemployment ، the numbers are still very large and influential in the Iraqi society .Was reached some conclusions and make appropriate recommendation , which we find it necessary to reduce unemployment in Iraq. يهدف البحث الى معرفة السبل والوسائل التي تستخدم في معالجة البطالة والحد من مخاطرها الاجتماعية والاقتصادية والامنية للبطالة في المجتمع لذلك تم التعرف على مفهوم البطالة وأنواعها وأسباب تفشيها واستمرارها ، كما تطلب الامر عرض الآثار الاجتماعية والاقتصادية والأمنية الناجمة والمترتبة على تفشي البطالة في المجتمع، كذلك تم عرض حجم السكان وأعداد والنسب المئوية للسكان النشطين والنسب المئوية للبطالة وحجم البطالة للمدة من عام 2003 – 2009 . حيث أظهرت الإحصائيات إن البطالة كانت في عام 2003 وتشكل نسبة 28.10%، وانخفضت إلى 26.80% عام 2004 حتى وصلت إلى 15.34% في عام 2008 . ولكن لاتزال اعداد العاطلين مرتفعة قياسا لمجموع السكان الكلي حيث كانت ( 3264079) عاطل في عام 2003 ، فيما بلغت (2571186 ) عاطل في عام 2008 . فضلا عن أعداد العمالة الناقصة ، وهي أعداد لا تزال كبيرة جدا ومؤثرة في المجتمع العراقي . وتم التوصل إلى بعض الاستنتاجات ووضع التوصيات الملائمة لها والتي نجدها ضرورية للحد من البطالة في العراق .

Keywords


Article
ازمة الرهن العقاري الأمريكي و انعكاساتها على العالم العربي

Loading...
Loading...
Abstract

The research aims to indicate what the financial crisis and the effects and implications that will be generated by, especially in developing countries, and was of the most important findings of research is affected by economies of developing countries by the crisis disproportionately relatively because of a correlation with the global financial markets and depends on the the degree of integration, as the financial crisis has affected negatively on the economies of developing countries through reduced demand for products of these countries and low aid provided to them, in addition to the low proportion of foreign investment in these countries. The most important recommendations recommended by the research were invited to build a new financial system contributes to the developing countries and including Arabic and in partnership with countries such as China, a global economic multiple system polarity, and in order not to be the global economy a victim of the U.S. economy or the policy of unilateralism, and the pursuit to formulate a model or an early warning system to predict the financial and economic crises and be the subject of the application to ensure economic stability. يهدف البحث الى بيان ماهية الازمة المالية و مدى التاثيرات و الانعكاسات التي ستتولد عنها و خصوصا في الدول النامية ، و كان من اهم النتائج التي توصل اليها البحث هو تاثر الاقتصادات للدول النامية بالازمة بشكل متفاوت نسبيا بسبب وجود علاقة ترابط مع الاسواق المالية العالمية و يعتمد على درجة الاندماج ، كما اثرت الازمة المالية بشكل سلبي على اقتصادات الدول النامية من خلال انخفاض الطلب على منتجات هذه الدول وانخفاض المساعدات المقدمة لها ، بالاضافة الى انخفاض نسبة الاستثمارات الاجنبية لدى هذه الدول . اما اهم التوصيات التي يوصي بها البحث فكانت الدعوة الى بناء نظام مالي جديد تساهم فيه الدول النامية ومنها العربية و بالمشاركة مع دول كالصين ، اي نظام اقتصادي عالمي متععد الاقطاب ، و لكي لا يكون الاقتصاد العالمي ضحية للاقتصاد الامريكي او سياسة القطب الواحد ، و السعي لصياغة نموذج انذار مبكر اونظام التنبؤ بالازمات المالية و الاقتصادية و يكون موضع التطبيق لضمان الاستقرار الاقتصادي .

Keywords


Article
الريادة في البيع الالكتروني وزيادة فاعلية الاداء التسويقي لمنظمات الاعمال

Loading...
Loading...
Abstract

Business environment encounter rapid changes due to technology developments, especially information and telecommunication technology, these developments impose business organizations to keep updating themselves continuously, and adapt their system and performance with these technologies, in order to grow and continue. One of these developments is the new selling and marketing approaches, which force business organizations to recognize and understand these new approaches rapidly, as well as change and amend what should be changed in its organizational structure, and its performance strategies, in order to be one of the organizations entrepreneurship and build competitive advantage, otherwise it will lose everything and get out of the market sooner or later. These technologies developments reveal new selling and marketing styles, moreover new concepts and applications are also appeared such as E-business, E-commerce, E-market, E-marketing, E-selling, E-shopping, and many others. Even though, the most important developments when dealing with E-business is the internet and its applications, which gives many advantages to the organizations that dealing with the internet, for this, it is considered as the revolution that flip the business performance styles and approaches, especially in the electronic selling and marketing methods. Therefore, this research studies the electronic selling and marketing methods and approaches, and what these could give benefits for the institutions that use the internet in decreasing the costs, increasing the sales and profits, and increasing the organizations productivity and their labor productivity. According to the study objectives, some recommendations were suggested for business organizations for enhancing the marketing and selling activities and performance, and to not lose the marketing opportunities, and then upgrade the employee productivities in increasing the sales force. تشهد بيئة الاعمال متغيرات متسارعة نتيجة لتطورالتكنولوجيا وخصوصا تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ، تفرض هذه التطورات على منظمات الاعمال المواكبة المستمرة ، والتكيف لها تنظيما واداءا بما يجعلها قادرة على البقاء والاستمرار والنمو. ان احد اهم هذه التطورات هي في الاستخدامات الجديدة في اساليب البيع والتسويق ، الامر الذي يفرض على منظمات الاعمال ان تسارع في فهم واستيعاب هذه الاساليب الجديدة ،وتغير وتعدل مايمكن في بنائها التنظيمي وفي طرق ادائها كي تتمكن من الريادة في اداء اعمالها وتتمكن من بناء الميزة التنافسية ،والا فانها ستخسر كل شيئ وتخرج من السوق ان عاجلا ام اجلا . لقد اظهرت هذه التطورات التكنولوجية اساليب و اشكال في البيع والتســويق لم تكن معروفة، فظهــــــــرت مفاهيم وتطبيقات عديدة منها الاعمال الالكترونية (E-Business) ، والتجارة الالكترونية (E-commerce) ، والســــــــــــــــــــــــــوق الالكترونية ( E–market) ، والتســــــــويق الالكتروني (E-Marketing) ، والبيــــــع الالكترونـــــــــــــــــــــــــــي (E-selling) ، والتسوق الالكتروني –البيع والشراء(E-shopping) ، وغيرها الكثير من الاعمال والمفاهيم . ولعل اهم التطورات في استخدام الاعمال الالكترونية هو استخدام الانترنت وما تبعه من تطورات في اداء الاعمال التجارية،التي حققت فوائد وميزات كبيرة للمنظمات التي استخدمتها ،فكانت بحق ثورة قلبت الكثير من طرق واساليب اداء الاعمال التجارية وخصوصا في التسويق والبيع الكترونيا،جعلت منظمات الاعمال ملزمة في التعرف على هذه الاساليب وتبنيها . ولذلك تم في هذه الدراسة تناول طرق واساليب البيع الالكترونية ،ومايمكن ان تحققه للمنظمات التي تستخدمه من تخفيض في التكاليف وزيادة في المبيعات والارباح ،ورفع في انتاجية المنظمة وانتاجية العاملين فيها . وعلى اساس اهداف الدراسة التي وضعت ،تم اقتراح عدة توصيات يمكن لمنظمات الاعمال الاستفادة منها في اداء انشطة التسويق والبيع ،وعدم ضياع الفرص التسويقية ومن ثم الارتقاء بمستوى انتاجيةالعاملين في القوة البيعية .


Article
نظم المعلومات وعلاقتها في تقويم الأداء الاستراتيجي للمنظمات الصحية

Loading...
Loading...
Abstract

Health organizations work in environment of rapid changes which requires consistency in their different abilities and limits imposed by the environment (internal and external)in order to meet the health needs and services required by the customers (the patients )to achieve the goals effective . Hence, Health Organization tend always to introduce the strategic performance in order to meet changes in the environment. Performance can be improved through construction of data bases assist in evolution of health performance .The importance of this research rely on establishing a system assists in introducing health services efficiently. "Al-yarmulke education hospital "was selected as sample for this study ,and (27)questioner sheets were distributed among the staff of research is the different levels and specialty. The most important conclusions of the importance of using information systems induce the staff in to facilitate the process of storing, transferring, and using the information in the performance evaluation process. The recommendations included the importance of instructing the health organization towards the use of information systems and construct data bases in the process of designing the system in accordance with actions and means of performance introduction and the use of formation technology which facilitate the evaluation. تعمل المؤسسات الصحية في ظل بيئة سريعة التطور يتطلب منها التوافق بين مختلف إمكانياتها وقدراتها المتاحة وما فرضته تلك البيئة( الخارجية والداخلية ) من تغيير في تلبية الاحتياجات والخدمات الصحية للزبائن(المرضى) بما يحقق الأهداف بكفاءة وفاعلية عالية . لذا فأن المؤسسات الصحية تسعى دائما إلى تقويم الأداء الاستراتيجي لمواجهة تلك المتغيرات ا لحاصلة في البيئة، حيث يمكن تطوير الأداء من خلال بناء نظم معلومات تساعد على تقويم الأداء الصحي. تكمن أهمية البحث في أيجاد نظام يساعد على تقديم الخدمات الصحية بشكل كفء ، تم اختيار أحد المؤسسات الصحية وهي ((مستشفى اليرموك التعليمي )) وزعت(27) أستبانة لاختبار فرضية البحث شملت جميع التخصصات العلمية في المستشفى ومن أبرز النتائج للبحث، يعد استخدام نظم المعلومات عاملا في تحفيز العاملين على تسهيل عملية الخزن والاسترجاع وبث واستخدام المعلومات في عملية تقويم الأداء .وكانت أهم مقترحات الدراسة هي ضرورة توجه المؤسسات الصحية نحو استخدام نظم المعلومات وبناء قواعد بيانات في عملية تصميم النظم بما يتلاءم مع إجراءات ووسائل تقويم الأداء واستخدام تقنيات المعلومات التي تسهل عملية التقويم .

Keywords


Article
دور نظام معلومات الموارد البشرية في الولاء التنظيمي دراسة ميدانية في القطاع الفندقي الأردني

Loading...
Loading...
Abstract

The study aims to identify the performance of the human resources information system with its components (human resource planning, recruitment, training, compensation, and performance appraisal) Where it appeared performance of this system up to an average, while the organizational loyalty as the dependent variable was up an average different fields , and show that there is a significant relationship and effect between human resources information system and organizational loyalty, but there is no effect between human resources planning and organizational loyalty. This study recommended that increased attention to and activate the role of this system in the planning, recruitment, training and performance appraisal. يهدف البحث إلى الوقوف على أداء نظام معلومات الموارد البشرية بمكوناته (تخطيط الموارد البشرية ، التوظيف ، التدريب ، التعويض ، وتقويم الأداء ) حيث ظهر مستوى أداء هذا النظام بحدود متوسطة ، أما الولاء التنظيمي كمتغير تابع فقد كان بحدود متوسطة بمجالاته المختلفة ، وتبين أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية وأثر بين نظام معلومات الموارد البشرية وبين الولاء التنظيمي ، إلا أن الأثر غاب بين مكون تخطيط الموارد البشرية والولاء التنظيمي ، وأوصت الدراسة بضرورة زيادة الاهتمام وتفعيل دور هذا النظام في التخطيط والتوظيف والتدريب وتقييم الأداء .


Article
أثر مصادر ضغوط العمل في مستوى الشعور بالاغتراب الوظيفي دراسة تحليلية لآراء عينة من الممرضين والممرضات في مستشفى اليرموك التعليمي

Loading...
Loading...
Abstract

يهدف البحث إلى الكشف عن أثر مصادر ضغوط العمل المتمثلة بـ (غموض الدور، صراع الدور ، أعباء العمل، وفرص التقدم والنمو الوظيفي ) في مستوى الشعور بالاغتراب الوظيفي في مستشفى اليرموك التعليمي ، وتم اختيار عينة البحث لتشمل كل من الممرضين والممرضات العاملين في المستشفى . ولتحقيق أهدف البحث تم تطوير استبانه وزعت على عينة بلغت ( 126 ) مبحوثا استعيد منها (120) استبانه صالحة للتحليل وبنسبة استجابة بلغت (95% ) وبهدف معالجة البيانات استعملت الكثير من الأساليب الإحصائية أبرزها(الإحصاءات الوصفية ،وارتباط الرتب لسيبرمان، والانحدار البسيط والمتعدد). وقد كانت ابرز النتائج التي تمخضت عن البحث وجود علاقة ارتباط واثر معنوي لمصادر ضغوط العمل في مستوى الشعور بالاغتراب الوظيفي . أما ابرز التوصيات فتمثلت بضرورة اهتمام المديرين بموضوع ضغوط العمل لدى العاملين وأسبابها وأثارها وطرق مواجهتها والسيطرة عليها والعمل على الحد من ظاهرة الاغتراب الوظيفي من خلال الاعتماد على مبدأ الإثراء الوظيفي في العمل بما يضمن تجدد أو تنوع الأنشطة والمهام التي يقوم بها الموظف والتخلص من الأنشطة الروتينية في العمل ومراعاة الإدارة لظروف الممرض النفسية والاجتماعية، وتوفير جو اجتماعي ونفسي وتنظيمي مناسب لتشجيع الممرضين، وتوفير الاستقرار الوظيفي لدى الممرضين وتهيئة الجو المناسب للعمل .

Keywords


Article
دور النشاط الفندقي في خلق وتوفير فرص العمل والتشغيل في العراق للفترة 2000-2007

Loading...
Loading...
Abstract

Tourism is considered as cultural and Economical phenomenon which reflects the human needs for verifying contacts among nations and its culture, in the same time tourism represent economical source which solving many problems first of all the unemployment and according to the base (no tourism without hotels) that the leading role of hotels with self- absorbed qualifications as dispenser which assimilating the force power and create work and employment opportunities. In Iraqi the shadows of internal and subjective circumstances on all sectors including the hotel sector, this sector goes through difficult stage represented a broadly by unemployment although the performance of hotels sector role which offered with ability to. It's still necessary to recognize that role and factors which affected and draw the bounders for the period 2000-2007 and this which our study deals with according to the available data and statistics. تعد السياحة ظاهرة اقتصادية وحضارية تعبر عن حاجات انسانية تحقق التواصل بين شعوب الارض وثقافاتها. وهي في الوقت نفسه تمثل موردا اقتصاديا يسهم في معالجة الكثير من المشاكل واولها البطالة. وعلى قاعدة ان لاسياحة بلا فنادق يبرز الدور الاهم للقطاع الفندقي بمؤهلاته الذاتية كوعاء لاستيعاب القوى العاملة وخلق فرص العمل والتشغيل. وفي العراق القت الظروف الذاتية والموضوعية بضلالها على القطاعات كافة بما فيها القطاع الفندقي في مرحلة هي الاصعب واقعا والذي تتمثل البطالة بمساحة واسعة منه. ومع اداء القطاع الفندقي لدوره بما اتيح له من امكانات يبقى لزاما ان نعرف حجم هذا الدور والعوامل التي اثرت فيه ورسمت حدوده للفتره 2000-2007, وهو ما سيتناوله البحث بما اتيح من البيانات والاحصاءات.

Keywords


Article
اعتماد الموازنات التخطيطية في تحليل الانحرافات كأساس لتقويم الاداء في الشركات الصناعية بحث تطبيقي في شركة بغداد للمشروبات الغازية

Loading...
Loading...
Abstract

يعد التخطيط السليم اداة تساعد على تحقيق الاهداف الرئيسية والفرعية بالاضافة الى تحقيق التوازن بين الاهداف والامكانيات المتاحة ، وتتضمن عملية التخطيط محاولات جادة من جانب الادارة للتنبؤ بالمشاكل التي قد تصادف تحقيق اهداف معينة . ولهذا فأن بحثنا سيركز على دراسة مجمل الربح كأحد مخرجات العملية المحاسبية لغرض استخدامها في عمليات التخطيط. فيعد الربح احد أهم الاهداف التي تسعى اليها الشركة الاقتصادية وبغض النظر عن انتمائها الى القطاع العام أم الخاص ، ليس هذا وحسب وانما يعتبر الربح بالاضافة الى ذلك احد الادوات المهمة لقياس كفاءة الاداء للمشاريع الاقتصادية المختلفة خاصة في مجال تخطيط الانتاج والاستثمار وأختيار البديل الافضل ضمن البدائل المتاحة للانتاج وبالتالي اتخاذ القرار المناسب الذي يتلاءم وطبيعة المشروع الاقتصادي وطموحاته المستقبلية. لقد حاولنا في هذا البحث ايجاد معيار اجمالي لقياس كفاءة الاداء من خلال الربط بين مجمل الربح والموازنات التخطيطية ، بأعتبار ان الموازنات التخطيطية انسب الادوات التي تساعد الادارة في تحقيق الكفاءة في الانفاق والانتاج ورفع الكفاية الانتاجية . من المعلوم ان اختيار معيار معين لتحديد كفاءة الاداء يرتبط بلاشك بأهداف الوحدات الاقتصادية وان الاهمية النسبية للمعيار المستخدم يجب ان يتناسب بشكل اساسي الى جوهرية الهدف المطلوب تحيقيه مقارنة الى مجمل اهداف المشروع او الوحدة الاقتصادية . وبتقديري ان اهمية هذا الهدف تكمن في اختيار معيار يتراوح بين معيار الربح ومعيار الموازنات التخطيطية مما يجعله معيار شمولي ملائم لتحديد كفاءة الاداء بغض النظر عن الاهداف التي تسعى اليها الشركة ، بمعنى انه من الممكن ان يكون هذا المعيار مقياس عام قابل للاستخدام في أي وحدة اقتصادية مهما اختلفت طبيعتها واهدافها طالما انه يربط بين معيارين يمكن ان يحتويا او يعبرا عن المحصلة النهائية لاجمالي اهداف الواحدات الاقتصادية المختلفة. لقد تم اختيار شركة بغداد للمشروبات الغازية لتطبيق هذا المعيار لقياس كفاءة الاداء فيها . وقد قسم البحث الى ثلاثة مباحث تناول المبحث الاول فيه الجوانب النظرية للموضوع من خلال استقراء الكتابات الخاصة في هذا الاطار . أما المبحث الثاني محاولة تطبيق هذا الاطار النظري على بيانات الشركة العملية والتخطيطية ثم تناول المبحث الثالث الى أهم الاستنتاجات والتوصيات التي تراها ضرورية في هذا الصدد.

Keywords


Article
A Proposed Non-Linear Shifted Box

Loading...
Loading...
Abstract

The Objective of this research is to make the Shifted Box (SB) which can be defined as two-dimensional matrix of (N*M), unlimited and random content by making the values of rows and columns, changing at a time and before the shifting. There are two methods to process the Shifted Box namely: - 1. (Fixed positions movement) 2. (Variable positions movement).

Keywords


Article
ECG Image Features Extraction

Authors: Khalid Alaa Aldine Mahmood
Pages: 326-341
Loading...
Loading...
Abstract

In recent time the availability of ECG image resources on the world has increased tremendously. This has created a demand for effective and flexible techniques for automatic ECG image features extraction. That can assisted the traditional techniques that still depending on the human experts , that it may be suffer from some problems that made it inefficient in this issue , therefore ; one needs to develop techniques in order to increase efficiency and effectiveness of ECG image features extraction by analyzing ECG wave image and extracting the visual content of these images . One of these techniques is the content base image retrieval which is an efficient way for retrieving images features from the image database automatically based on their visual contents. In this paper a software system are designed and implemented to detect normal ECG image features by extracting features from the digital binary ECG image by applying two methods that are: (1) Histogram detection method which detect image using a histogram that extracted by performing histogram Run Length Coding (RLC) generation operations. (2) Contour detection method which detected images using (The prominent edge point) of the images that extracted using boundary detection. Q, R, S, and T peaks features are carried out between the three digital ECG wave image. The results show that the proposed software system is robust and works depending on a good enhanced binary ECG wave image. أن توفر صور الـECG قد زاد بشكل مطرد في الآونة الأخيرة. والذي أفسح المجال لإيجاد تقنيات فعالة ومرنة لاستخلاص عناصر وخصائص تلك الصور بشكل ممكنن وذا اعتمادية عالية وبالتالي تكون داعمة لتلك التقنيات التقليدية والمعتمدة على الخبرة البشرية والتي قد تعاني من بعض المشاكل في هذا المجال , ولذلك , فان الحاجة لتطوير تقنيه فعالة لأجل زيادة كفاءة وتسهيل عملية إمكانية الوصول لتفاصيل معالم صورة الـECG عن طريق تحليل إشارة تلك الصورة بتحليل المحتويات المرئية الموجودة داخل تلك الصورة. أن واحدة من هذه التقنيات هي استرجاع عناصر الصورة اعتمادا على محتويات عناصرها والتي تعتبر طريقة فعالة لبناء عناصر الصورة من خلال الاعتماد على تحليل البيانات الأساسية للصورة وعناصرها بشكل تلقائي أو ممكنن باستخدام الحاسوب وذلك باتخاذ العناصر المرئية الموجودة داخل الصورة كأساس في العمل . في هذا البحث قد تم تصميم وتشكيل نظام برمجي لتحديد وتحليل عناصر وخصائص الصورة الخاصة برسم ضربات القلب للشخص السليم الـECG من خلال أخذ الصورة الرقمية الثنائية وتحليلها باستخدام : 1- طريقة استخدام جدول عناصر الصورة والتي تستخدم الجدول الرقمي الذي يكون من خلال عمليات تحليل وترميز وبناء نقاط العناصر المكونة للصورة وكثافة ألألوان داخل الصورة (Run Length Coding ). 2- طريقة تحديد حدود الصورة والتي تحدد الصور باستخدام نقاط الحواف المحددة حاسوبيا لها عن طريق استخدام عمليات تحديد عناصر الحدود المحيطة بالصورة . أن خصائص الـECG والتي تتمثل بتوصيف مواقع النقاط T, S, R, and Q كنقاط قد أمكن استخلاصها وتحديدها باستخدام ثلاث أشارات رقمية ثنائية مستقاة من صورة الـECG . لقد أظهرت النتائج بان استخدام النظام البرمجي المقترح قادر على الوصول وتحديد التفاصيل لعناصر صورة الـ ECG اعتمادا على جودة وضوح الصورة الثنائية (Enhanced) لإشارة الـ ECG(Electrocardiography) .


Article
Artin Exponent of SL(2,Z_2p)

Loading...
Loading...
Abstract

Let G be the finite special linear group SL(2,Z_2p ). In this work we determined the order of this group, exponent of G, number of conjugacy classes and Artin exponent A(G) . For p=5,7 and 11, We found that the order of G is [6p.(p^2-1)], exponent of G is [1/2 p(p^2-1)], the number of conjugacy classes is (3p+12) and A(G)=p^2-1 . لتكن G الزمرة الخطية الخاصة المنتهية SL(2,Z_2p ) . في هذا البحث قمنا بايجاد رتبة وأس وعدد صفوف التكافؤ وأس ارتن لهذه الزمرة . عندما p=5,7,11 وجدنا بأن رتبة G تساوي [6p.(p^2-1)] , أس G يساوي [1/2 p(p^2-1)], , عدد صفوف التكافؤ يساوي (3p+12) وأس ارتن يساوي p^2-1 .

Keywords


Article
A New Algorithm To Hide Text Watermarking In Image

Authors: Orooba Ismail Ibrahim
Pages: 359-370
Loading...
Loading...
Abstract

Watermarking has been proposed as a method to enhance data security, confidentiality and integrity. Text watermarking requires extreme care when embedding additional data within the images because the additional information must not affect the image quality. In this paper we present a watermarking scheme that hide watermarking in method, not affect the image quality. In this work we use Small text as a watermark to embed in images is published on the website to maintain ownership of the images for my site. We use LSB method in hiding operation by special techniques depend on convert text watermarking to ASCII code then to binary code every character in text watermarking take 1 byte (8 bit)every three characters take three byte (24 bit) Every three byte from text watermarking compare with pixel in palette of image , if find pixel equal with three byte of watermarking as soon as save the location of pixel . After comparison all characters of text watermarking and find Is equivalent to from pixels in palette and save its locations in specific method in LSB of Image. After hiding watermarking, we published the image in website that related e العلامة المائية اقترحت كطريقة لتعزيز امنية البيانات وسريتها ونزاهتها, العلامة المائية النصية تتطلب اقصى درجات الحذر عند اخفاءها كمعلومات اضافية في صورة رقمية لان المعلومات الاضافية يجب ان لا توثر في جودة الصورة . في هذا البحث نحن نقدم نظام علامة مائية يخفي العلامة المائية بطريقة لاتؤثر على جودة الصورة. في هذا العمل نحن استخدمنا نص صغير كعلامة مائية يخفى في الصورة المنشورة في الموقع الالكتروني للحفاظ على ملكية الصور الخاصة بموقعي . نحن استخدمنا طريقة البتات الاقل اهمية لكن بطريقة جديدة تعتمد على تحويل النص المستخدم كعلامة مائية الى الاسكي كود ثم الى النظام الثنائي كل رمز بالعلامة المائية يأخذ 1 بايت (8 بت ) , كل ثلاث رموز في العلامة المائية النصية تأخذ 3 بايت (24 بت ). كل ثلاث رموز من العلامة المائية النصية تقارن مع نقاط في بلت الصورة اذا وجدنا النقطة المناسبة نخزن موقعها . بعد مقارنة كل رموز العلامة المائية وايجاد ما يكافئها في بلت الصورة من نقاط وخزن مواقع النقاط نخفي مواقع النقاط بطريقة معينة في البتات الاقل اهمية في الصورة . بعد اخفاء العلامة المائية في الصورة نقوم بنشر الصورة في موقعنا .

Table of content: volume: issue:37