Table of content

journal of Human Sciences

مجلة العلوم الانسانية

ISSN: 19922876
Publisher: Babylon University
Faculty: Education / Safi Al-DainAl-Heliy
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Humanities Journal

HJ is a precise scientific journal issued by College of Education for Humanities and started in 2010 to emit the rays of light to different research in both Arabic and English.
Before all, it is seasonal published four times a year.the scientific evaluation of all the researches are done at the hand of experts specialized academically and linguistically from inside and abroad.
One of the achievements the journal exudes is to issue a version exclusive to the yearly scientific conference into which many researchers, from Iraq and other countries participate. In the aggregate, the journal reaches fruition ,as it receives many notes of appreciation from Iraq and other countries for the meritorious efforts.

Loading...
Contact info

human.magazine@yahoo.com
07811309967

Table of content: 2013 volume:1 issue:14

Article
شخصية نزار قباني وشعره دراسة موجزة واستنتاجات

Authors: طالب خليف
Pages: 1-12
Loading...
Loading...
Abstract

ولد الشاعر نزار توفيق في الحادي والعشرين من شهر مارس "آذار" من عام 1923م في حي دمشقي قديم "ماذتة الشحم" لاب فلسطيني الأصل وام دمشقية ، ونشا في افياء روضة ترفل بازهارها الست :معتز ،ورشيد،وصباح،ونزار ،وهيفاء،ووصال. ،ودرس في دمشق وتخرج في كلية الحقوق بالجامعة السورية عام 1945م.


Article
البعد الإيديولوجي في تشكّل النقد الثقافي العربي

Loading...
Loading...
Abstract

تنبثق فكرة البحث من محاولة معرفة أحد الخيوط الناسجة للنقد الثقافي، وهو البُعد الإيديولوجي، بوصفه معتقداً أسهم في تشكّله في الخطاب النقدي الحداثوي العربي. وعلى ذلك فلسنا هنا بصدد الحديث عن النقد الثقافي من حيث المفهوم والمصطلح وإشكاليتهما الوظيفية، على الرغم من قناعتنا بفكرة عدم استقرارهما(المفهوم والمصطلح) في النقد العربي، وقد كُتبت في ذلك مباحث بيّنت الاختلافات ومنطلقات منظّريها. ولذلك تمحور البحث في محاولة معرفة الصلة بين النقد والإيديولوجيا من جهة، ومدى التفاعل بين الدراسات الثقافية والنقد من جهة ثانية، والإيديولوجيا الموظّفة في تشكّل ذلك النقد عند نقاد النقد الثقافي العربي من جهة ثالثة.


Article
الإستعارة ووجوها البلاغية عند عبد القاهر الجرجاني

Authors: علاء فاضل هواد
Pages: 31-44
Loading...
Loading...
Abstract

فإنّ أشرف العلوم وأولاها بالتعلم بعد كتاب الله علمي الفصاحة والبلاغة اللذين يعرف بهما إعجاز كتاب الله. لأن الدارس لكتاب الله تعاى لايستطيع الوقوف على أسرار ومزايا هذا الكتاب العظيم مالم يلمّ بهذين العلمين بهما، إذ إنّ البلاغة تحلل الأصل والفرع وهي كما وصفها عبد القاهر الجرجاني : ( بأنها أمد ميدانا وأشد افتانا).ومن هذا الجانب كانت الرغبة لديّ في كتابة هذه الصفحات المتواضعة التي أسميتها ( الإستعارة ووجوهها البلاغية عند عبد القاهر الجرجاني) لنشكر بذلك قضل الله علينا وفضل من سبقنا في هذا المضمار.وختما أقول : إنّ محاولتي هذه تبقى محاولة باحث مبتدىْ يرجو من الله أن يكون وفيّ الحقيقة حقها غير مجنف عن صوابها ، والله من وراء القصد.


Article
النقض الجزئي للقرار القضائي

Loading...
Loading...
Abstract

تصدر محاكم الموضوع قراراتها الفاصلة بالنزاعات المرفوعة اليها استناداً لقواعد الاختصاص ، ولاتعد هذه القرارات باته ، بل انها تقبل الطعن بالطرق التي حددها القانون ومن ضمنها الطعن بطريق التمييز والذي يوصف بكونه طريق غير عادي للاعتراض على الاحكام(1)، وله طبيعة خاصة تتحدد بوصفه طريق القانون للطعن بالاحكام والذي يقدم بخصائص ذاتية متميزة ، وينظر من قبل اعلى هيئة قضائية(2)، والتي تتبع التفسير الموجه للقاعدة القانونية وتتحدد بالاسباب القانونية المثارة في الادعاءات بمخالفة القواعد القانونية وتستبعد أوجه الاسباب الواقعية


Article
التبعية العينية

Loading...
Loading...
Abstract

كثيرا مايصادفنا في حياتنا العملية عند اجراءنا لنوع ما من المعاملات ان يتقرر لشئ معين ان يكون تابعا لشئ اخر في الوجود والبقاء والانقضاء , اي تبعية مصير دون قابلية انفصال بين الشئ التابع والمتبوع . وهذه الحالة من التبعية بين شيئين قد لاتكون ( وعلى اختلاف انواعها ) متحدة الغاية في جوهرها , الا انها تبدو متشابهة الاثر في معظم حالات تواجدها .فالتبعية قد تكون تارة مابين الاشخاص , وهي تتحقق عندما يكون شخصا تابعا لاخر , كحالة مسؤولية المتبوع عن اعمال تابعه والتي اطرتها المادة ( 218 ) من القانون المدني العراقي , كما تناولتها ايضا المواد ( 219 , 220 ) منه , والمواد ( 173 – 177 ) كذلك .


Article
دور الإنابة القضائية الدولية في تحقيق التعايش بين النظم القانونية

Loading...
Loading...
Abstract

الدعوى وسيلة لحماية الحقوق أمام القضاء تباشر في ضوء قواعد تنظم آليات إقامتها وتعقيبها حتى صدور الحكم فيها، وهذه القواعد تتصف بالصفة الإجرائية يصطلح عليها (بالإجراءات القضائية) ،وهي تطبع بالطبيعة الوطنية أذا تمت مباشرتها في المحيط الوطني لدولة واحدة .أما أذا توزعت مباشرة هذه الإجراءات القضائية بين دولتين أو أكثر اثر اتصال عناصر موضوعها بأكثر من دولة فتطبع تلك الإجراءات بالطبيعة الدولية، يصطلح عليها (بالإجراءات القضائية الدولية) ،وهذه الإجراءات تشمل إجراءات التقاضي و الإثبات، وهي أما أن تستكمل في محيط دولة واحدة أو يحتاج قاضي النزاع لاستكمالها مباشرة بعضها خارج الحدود الإقليمية لدولته، أن آلية مباشرة هذه الإجراءات من قبل قاضي النزاع تكون عن طريق آلية يصطلح عليها بالإنابة القضائية الدولية وهي تمارس بموجب قواعد وطنية أو دولية تتأثر أحكامها بمبدأ التعاون الدولي الذي تضطلع بتنظيم أحكامه الاتفاقيات الدولية .


Article
صلات العراق الثقافية مع بلاد الشام 648-784هـ /1250-1382م

Loading...
Loading...
Abstract

لعب أهل العراق دورا كبيرا في الحضارة الإنسانية، وكان لهم دور أساسي وبارز في الحضارة العربية الإسلامية سواء كان في المشرق أو في المغرب، وكانت لهم القيادة والرأي لكثير من العلوم، وساعدهم على ذلك الجو العام الذي تعيشه الدولة العربية ومقرها بغداد، ألا إن الغزو المغولي كان حدا فاصلا في تاريخ العراق الحضاري، فقد ترك نتائج سلبية جسيمة على حياة العراقيين فدخل على أثرها العراق حالة من الركود والخمول والتردي الحضاري لتوالي العدوان وتراكم الظلم والاستغلال.


Article
مسروق بن الاجدع الهمداني دراسة في سيرته وعلومه

Loading...
Loading...
Abstract

تعد دراسة التاريخ الإسلامي ولاسيما السيرة النبوية الشريفة من أهم الحقب الزمنية عند لمؤرخين المسلمين فهي الرصيد التاريخي الأول الذي تستمد منه الأجيال المتلاحقة من ورثة النبوة وحملة مشاعل العقيدة دواعي مسيرها وعناصر بقائها وأصول امتدادها .بيد أن هذه السيرة لم تدون من لدن من لقي النبي محمد r وعاش في زمنه الأمر الذي دفع المسلمين بعد وفاته r أن يهتموا بهذا الجانب من قبيل حديثه وغزواته وما جرى فيها من وقائع امتثالاً لما أمر الله عز وجل به من عباده المؤمنين


Article
أزمة السكن والإسكان في مدينة كربلاء ( الواقع وآليات المواجهة )

Loading...
Loading...
Abstract

مما لاشك فيه إنَّ السكن يُعد واحداً من أهم الحاجات التي يتطلبها السكان على أختلاف مستوياتهم ، وأصبح السكن اليوم يُشكل الكلفة الأعلى من بين بقية الحاجات الضرورية والمتمثلة بالغذاء والملبس والحصول على الخدمات الأخرى . وتستحوذ الوظيفة السكنية على النسبة الأعلى من بين استعمالات الأرض إذْ تتراوح بين (50-60)% .


Article
المناخ والنبات الطبيعي وإمكانية الاستثمار والتنمية في النجف

Loading...
Loading...
Abstract

يعد النبات الطبيعي نتاج تفاعل الظروف الطبيعية المختلفة والتي لا يكون للإنسان دور في نمو وتكاثره ونوعه ، إذ ان النبات الطبيعي ماهو إلا نتيجة تفاعل مابين العوامل المناخية وعوامل السطح والتربة وغيرها من الظروف الطبيعية الاخرى ، وعلى هذا الاساس تتباين صور واشكال النبات الطبيعي من مكان الى اخر حسب هذه الظروف. وبما ان النبات الطبيعي هو وليد البيئة الطبيعية فأن دراسته وتوزيعه يتطلب معرفة كاملة لكل العوامل البيئية الطبيعية التي تشكله وتتحكم في توزيعه من العوامل المناخية وعوامل السطح والتربة.


Article
الانهاك النفسي وعلاقته بالتوافق الاسري لدى الممرضين العاملين

Authors: أ.م.د.ناجح المعموري
Pages: 174-185
Loading...
Loading...
Abstract

على الرغم من كثرة وتنوع الضغوط الواقعة على الفرد ونتيجة تعقيد الحياة الا ان الاستجابات تجاهها قد تختلف من فرد لاخر فكل فرد يتعامل مع الضغوط بطريقته الخاصة فنرى قسم من الافراد يتعامل مع الضغوط فيشعر بالتعب السريع والقسم الاخر يصاب بالاكتئاب وثالثهم لايهمه تلك الضغوط بل يتكيف معها وهكذا نلاحظ تنوع استجابات الافراد نحوالموقف الواحد .


Article
خصائص الأطفال ذوي صعوبات التعلم في الصفوف الأولية

Authors: م.د.أثمار شاكر مجيد
Pages: 186-203
Loading...
Loading...
Abstract

ان مفهوم صعوبات التعلم اصبح من المفاهيم المحددة علمياً لدى الكثير من المتخصصين في مجال علم النفس التربوي ، وخاصة مجال صعوبات التعلم ، لما لهذا الموضوع من اهمية كبيرة حيث ان نجاحنا في تحقيق اهداف التعلم مرهون بعلاج صعوبات التعلم والتغلب على مسبباتها ، فعدم علاج هذه الصعوبات قد يؤدي الى الالم النفسي عند المتعلم الأمر الذي يعيق عملية التعلم عنده وهذا يجعلنا في حاجة ماسة لدراسة مشكلة صعوبات التعلم وأسبابها ووسائل علاجها.


Article
اثر أسلوب الاختبارات المتسلسلة في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسطة

Loading...
Loading...
Abstract

تعد الحاجة ماسة لتجريب الاساليب الحديثة في التدريس ومن بين هذه الاساليب اسلوب الاختبارات المتسلسلة لمعرفة أثرها في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الإملاء.


Article
لغة الجسد بين المذكر والمؤنث في العرض المسرحي فرقة مردوخ مسرحية (نارمن السماء) نموذجا

Authors: م.د. ثوره يوسف يعقوب
Pages: 230-235
Loading...
Loading...
Abstract

أثار الدارسون في علم الاجتماع وعلوم المسرح تساؤلات عدة حول الجسد بوصف المجموعـة الأولى تبحث فـي الكينونة والعلاقات الناتجة عنـها , فيـما تبحث المجموعـة الثانية فـي فعل التجسيد والرؤية عبر تضافـر عناصر العرض المسرحــي وفــي مقدمتـها جسد الممثل .ومن هذه التساؤلات , هل أن الجسد عبارة عن شكل يرتبط بما يكـسيه من ملابس تخفيه نوعا ما ولكنها في الوقت ذاته تظهره بشكل مختلف عن الجسد الآخر ؟


Article
أداء الممثل في العروض المسرحية التجريبية

Authors: م .م وليد مانع دغر
Pages: 236-257
Loading...
Loading...
Abstract

أخذت مسيرة الفن بالتنوع حتى أصبحت الحركات التجديدية فيها انتقالات في خط سير ثابت بسبب ان كل تقلباته في الأطروحات والأساليب كانت درامية فقط ، دون توجيه حقيقي لمسايرة العرض لتلك التجديدات التي طرأت على الدراما فربما يمثل الطبيعة الرافضة لدى الإنسان لكل ماهوثابت فان الإنسان بطبيعة تكوينه السايكلوجي يبحث في تفاصيل حياته عن الجديد المتحرك , وشمل ذلك فن المسرح . اذا يرتبط المسرح التجريبي بطبيعته بفكرة التمرد على المؤسسة المسرحية السائدة والمسيطرة في عالم المسرح الى الخروج على التقاليد الفنية المالوفة والرغبة في استكشاف عوالم مجهولة وبالتحول الى ضخ دماء جديده ورؤى جديدة في عروق الحركة المسرحية كلما اعتراها الشحوب وسيطرت عليها الروح التجارية .


Article
تأثير الانقطاع عن التدريب في بعض القدرات البدنية وتركيز حامض اللاكتيك في الدم لدى لاعبي كرة القدم

Authors: مؤيد عبد علي الطائي
Pages: 258-271
Loading...
Loading...
Abstract

كان الهدف من هذا البحث هو التعرف على اثر الانقطاع عن التدريب في مستوى التحمل العام و بعض القدرات البدنية ) تحمل الاداء,السرعة القصوى ، تحمل السرعة ، تحمل القوة , القوة السريعة) وتركيز حامض اللاكتيك في الدم لدى لاعبي كرة القدم الشباب في محاولة لحل مشكلة البحث التي تتجسد في التراجع في المستوى ألبدني والفني بشكل عام والشعور السريع بالتعب نتيجة الانقطاع عن التدريب بسبب الإصابة أو المرض أو غيرها، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي حيث اجري البحث على عينة مكونة من( (10 لاعبين يمثلون منتخب شباب محافظة كربلاء


Article
تأثير العاب صغيرة ذات أزمنة مختلفة في تنمية القدرات الإبداعية الحركية

Loading...
Loading...
Abstract

هدفت الدراسة إلى استخدام العاب صغيرة ذات أزمنة مختلفة في تنمية القدرات الإبداعية الحركية لتلميذات الصف الخامس الابتدائي, والتعرف على تأثير الألعاب الصغيرة ذات الأزمنة المختلفة في تنمية القدرات الإبداعية الحركية , بعد اختيار المنهج التجريبي ذات المجاميع المتكافئة ,تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية والبالغة (66) تلميذة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي-مركز محافظة بابل.مقسمة إلى ثلاث مجاميع تجريبية(اولى,ثانية,ثالثة).بعد الانتهاء من إجراء القياس الأولي ,تم تطبيق برنامج الألعاب الصغيرة ذات الأزمنة المختلفة على المجاميع التجريبية الثلاث ,يليها إجراء القياس النهائي.


Article
Postpositive Adjectives in Modern Standard English and Modern Standard Arabic: A Contrastive Analysis

Loading...
Loading...
Abstract

The present study is intended to compare English and Arabic in the area of postpositive adjectives in order to find out the points of similarity and the difference in both languages.


Article
The Speech Act Sets* of Compla int and Refusal as Used by Iraqi EFL

Authors: Ahmed Sahib Mubarak, M. A.
Pages: 298-312
Loading...
Loading...
Abstract

A good deal of the work in the field of interlanguage pragmatics has been conducted within the framework of speech acts theory. Speech acts can be thought of as ‘functions’ of language, such as complaining, refusing, thanking, apologizing, requesting, inviting, and the like.

Keywords

speech acts --- language


Article
The Performance of Iraqi EFL University Students in Modifying and Qualifying Predication

Loading...
Loading...
Abstract

Modification is the grammatical ties that exist between an adjective and its noun or a verb and its adverb. It is a largely optional function performed for instance by adjectives in the noun phrases or intensifying adverbs in the adverb phrases.

Keywords

Students --- grammatical


Article
Errors Committed by EFL University Students in Using Confusing English Adverbs

Authors: Hussein M. Kadhim Al-Nasrawi
Pages: 327-344
Loading...
Loading...
Abstract

An adverb is a word used to modify a verb, an adjective, or another adverb (Shaw,198:121). Being a teacher of English as a foreign language for a long time, the writer found a great deal of errors committed by the Iraqi university students of English when dealing with confusing adverbs.

Keywords

An adverb --- foreign language --- errors


Article
A Syntactic and Semantic Study of 'Binomial Expressions' in English

Authors: Nawar Hussein --- Nadya Khairy
Pages: 345-361
Loading...
Loading...
Abstract

In linguistics, a binomial pair or binomial is a sequence of two or more words or phrases belonging to the same syntactic category, having some semantic relationship and joined by some syntactic devices such as 'and' or 'or'. Examples in English include: 'life and death, 'cease and desist', 'directly or indirectly', etc.Danet (1985:233) points out that "the legal register is striking for its use of elaborate parallel structures".

Keywords

binomial


Article
THE SPEECH ACT OF COMPLAINT AS REALIZED BY IRAQI ARABIC SPEAKERSARABIC SPEAKERS

Authors: Hussain Hameed Mayouf
Pages: 362-381
Loading...
Loading...
Abstract

We recurrently get annoyed, discontented or unhappy about other people or situations. Thus, uncomfortable situations often trigger expressions of complaints. The way we express our reactions to the annoying events, express our feelings of dissatisfactions toward others, make certain word choices and behave depending on particular factors.

Keywords

complaint --- speech act


Article
A New Perspective of the Imperative

Authors: Dunya Muhammad Muqdad I'jam
Pages: 382-395
Loading...
Loading...
Abstract

Most of the English imperatives are considered as prescriptions imposed on the addressee by the speaker and as expressions of the speaker's acceptance of something coming true, respectively.


Article
A Linguistic Study of Transition Adverbials with Reference to Conrad's Heart of Darkness

Authors: Anwar Turki Ateah
Pages: 396-403
Loading...
Loading...
Abstract

The most convincing ideas in the world, are expressed in the most beautiful sentences , will move no one unless these ideas are properly connected .Unless readers can move easily from one thought to another. Linking adverbials play a very important role in discourse cohesion.

Table of content: volume: issue: