Table of content

journal of Human Sciences

مجلة العلوم الانسانية

ISSN: 19922876
Publisher: Babylon University
Faculty: Education / Safi Al-DainAl-Heliy
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Humanities Journal

HJ is a precise scientific journal issued by College of Education for Humanities and started in 2010 to emit the rays of light to different research in both Arabic and English.
Before all, it is seasonal published four times a year.the scientific evaluation of all the researches are done at the hand of experts specialized academically and linguistically from inside and abroad.
One of the achievements the journal exudes is to issue a version exclusive to the yearly scientific conference into which many researchers, from Iraq and other countries participate. In the aggregate, the journal reaches fruition ,as it receives many notes of appreciation from Iraq and other countries for the meritorious efforts.

Loading...
Contact info

human.magazine@yahoo.com
07811309967

Table of content: 2013 volume:1 issue:17

Article
قراءة العنوان الروائي محاولة في التصنيف والتنظير والتطبيق

Loading...
Loading...
Abstract

لعلّ جزءا مما لقيته دراسة العنوان، أيّ عنوان، من تغافل، أو إغفال، أو إهمال، في محطات النقد ،عبر أزمانه، تمّ بمباركة النصوص الإبداعية ذاتها، حين ارتضت لنفسها أن تظهر ، في المشهد الإبداعي،عارية منه، في أول أمرها، وهو أمرٌ أهدى لمتلقّي تلك النصوص قناعة بعدم أهميّة العنوان في بنية النص الإبداعي، وإنه ربما يكون طارئا عليه، لغاية تعريفية، أو –ربما – تزيينية، أو غير ذلك مما يعدّ حكما قيميا عليه بالطروء النافل، أواللاجدوى.نقول (لعلّ)، وفوقها، ودونها، ثمة أسباب أخر، منها: أن انشغال الحقول المعرفية، بالسياق حول النص، جعلهم ينصرفون عما يسطع منه، إلى الانبهار بالهالة التي تحف به من كل جانب، لا سيما أن تلك الحقول تغذي الناقد بكل ما يكفل له إنجاح مقاربته النص، فكل ما يحيط بالنص، من لمحات تاريخية، أو اجتماعية، أو نفسية، أو.. يجده ماثلا شاخصا بين يديه. ومنها: أن انكباب غيرهم على النص، ونظامه، ولغته، وبنيته جعلهم يديرون قفاهم لكل ما حوله، ولعل العنوان كان في هذا النظر النقدي في صميم الماحول هذا، بدليل أن العنوان في توجهات لاحقة صار نصّا محيطا بالنص، كما سنبين لاحقا. ومنها أن عناية لاحقة صُـــبّت على متلقّي النصّ، فهان ما سواه في نظرها النقدي، ولعلّ لذلك يدا أو بعض يد..


Article
القيـــــود الصرفِيّـــــَة

Loading...
Loading...
Abstract

الصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد بن عبد الله وآله الطيبين الطاهرين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .أَمَّا بعدُ إن اللغة العربية وهي لغة القرآن الكريم حفلت بالكثير من الصيغ الإفرادية والصيغ التركيبية ,والصيغ الإفرادية هي التي تتناول المفردة العربية من حيث الانتساب والنشأة والتطور ,مع كل ما يعتريها من تغييرات صوتية ,أو زيادة أو نقصان أو حذف , أَمَّا الصيغ التركيبية :فهي التي تتناول الجملة العربية المفيدة من حيث تركيبها وإعرابها وجمال تعبيرها وما إلى ذلك .والصيغ الإفرادية هي محور بحثي وهي تتكون من الصوامت والصوائت (الحركات) والتي يجب ضبطها حفاظاً على وحدة البناء لكل الناطقين بالعربية ؛لأَنَّ الكلمة المفردة هي الأساس الذي تقوم عليه دراسة اللغة لذلك عمدتُ إلى دراسة بنية الكلمة المفردة وما تلحقها من قيود لذلك اقتضت طبيعة البحث أن يقسم إلى فقرات تناولت في الفقرة الأولى الوحدات الصرفية الحرة والمقيدة ,والسالبة والفقرة الثانية تعريف القيد والصرف لغة واصطلاحاً والفقرة الثالثة القيود الصرفية التي تدخل على المفردة فتزيد عليها معاني إلى جانب المعنى الأساسي الذي تحمله وبدأتُ بقيود التأنيث ثم قيود التثنية ثم قيود جمعي السلامة واسم الجنس ثم قيد النسب وقيد المصدر الصناعي ثم خاتمة تضمنت أهم نتائج البحث وقد كان للمصادر والمراجع الصرفية الأثر الكبير في إتمام هذا البحث على سوقه ومن الله التوفيق والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد بن عبد الله و آله الطيبين الأطهار.


Article
توجهات الذات الراثية عند الشاعرالعباسي

Authors: فهد نعيمة مخيلف
Pages: 31-41
Loading...
Loading...
Abstract

الرثاء من الأغراض الشعرية المعروفة التي أشبعت بحثاً ودراسة ، لكن الجميع يعلم أن شعر الرثاء يعني مدح الميت والبكاء عليه شعراً ، فهو موجه – كالعادة – من شخص حي إلى آخر ميت ، لكن ما يميز موضوع هذا البحث هو أن الرثاء موجه من شخص إلى ذاته نفسها ، ومن حي إلى حي لم يمت . ويحدث ذلك عندما يعيش الشاعر مع ذاته أزمة نفسية ترفض الواقع الأليم وتتمنى أن تثور عليه في اللحظات التي تؤمن فيها بأنه لا جدوى من تلك الثورة التي لم ولن تحقق الأمنيات المرجوة ، فمن الواضح جداً أن الشاعر متى ما وصل إلى حالة الرثاء – رثاء الذات - فهو يعاني إذاً من موت مجازي، موت للذات الحالمة التي تصبو إلى المبتغى بعد يأس محيق ، ذلك اليأس هو الذي أوصل الشاعر إلى الشعور بموتٍ معنويٍّ يستحق الرثاء . إن هذه المشاعر التي تثيرها تلك القصائد الراثية للذات الشاعرة هي التي أثارت فضولي للبحث بين معانيها المؤثرة في دواوين الشعر العباسي عند أولئك الشعراء الذين جددوا في موضوعاتهم وصورهم في العصر العباسي إذ رأيت بأن شعرهم أنموذج رائع لفكرة البحث . لقد وجدت بعد تأمل لأشعارهم أن الأزمة لديهم بدأت مع الذات الفاقدة لأسباب التميز وتحقيق الأمنيات ، وأزمة أخرى هي المجتمع الذي لم ينصف الشاعر بأي شكل من الأشكال ، تلك الأزمة هي التي أغلقت أبواب الممكن وفتحت أبواب المستحيل ، فرسم كل هذا بصور شعرية راثية لأطلال نفس لم تمت بعد .


Article
البناء السردي في قصة البجعة لفؤاد التكرلي

Authors: ذكريات طالب
Pages: 42-50
Loading...
Loading...
Abstract

تقدم قصة ( البجعة ) انموذجا فنيا بارزا للقصة المتفردة التي تفصح عن نزعة واضحة للتجريب في بنائها السردي و شكلها الفني . إن تأمل الحدث الذي تعالجه قصة (البجعة) يحيل إلى فتاة في السابعة عشرمن العمر ترتبط روحيا بعلاقة مع جارها استاذ اللغة العربية الذي يكبرها في السن كثيرا ، فـ (عبد الاحد) يبلغ السبعين من العمر ويعيش وحيدا في شقته ،لايجد انيسا سوى الطيور في شرفته . وإذ يبدو الاخفاق والفشل واضحا لهذه العلاقة المرفوضة التي تحاول أن تتخطى المعقول ، بيد أن الامل والتفاؤل الذي يظل في صراع مع الاخفاق في سبيل تحقيق احلام الفتاة (البجعة) في القصة، يتغلب في نهاية المطاف ليفتح بابا من السعادة في غد مشرق . من هنا فالبحث يسعى إلى دراسة اساليب البناء السردي التي تميزت بها قصة (البجعة) والتقنيات الفنية الحديثة التي يجربها التكرلي في هذه القصة من خلال جمعه بين موضوعين هما : الحب والحرب ، كما أنه يعتمد في بنائها على الايقاعات اللحنية المتأثرة بالتأليف الموسيقي ،الامر الذي يجعل من قصة البجعة متفردة في شكلها واسلوبها الفني .


Article
الحماية الجنائية للصحفي في قانون حقوق الصحفيين في العراق رقم 21 لسنة دراسة مقارنة2012

Loading...
Loading...
Abstract

تعد الصحافة مظهر من مظاهر حرية التعبير عن الرأي ، وهذه الحرية تجد أساسها في الإعلانات والمواثيق الدولية ودساتير الدول والقوانين الداخلية للدول ، فهي تمثل الرقيب الدائم على كافة السلطات في الدولة كسلطة رابعة إذ تبحث عن مواقع الخلل وتنتقده من اجل معالجته ، ولكي تقوم بتأدية هذه المهمة فلا بد من إن يمنح الصحفي بعض الحقوق عند ممارسة مهنة الصحافة والتي تتمثل في : حقه في الحصول على المعلومات ، وحقه في حضور المؤتمرات والاجتماعات ،وعدم المساس بما يحوزه من أوراق و وثائق تتعلق بعمله الصحفي . ألا إن هذه الحقوق تقابلها جملة من المبادئ والقيم التي يتضمنها الدستور والقانون تسمى بآداب وأخلاقيات المهنة التي يتعين على الصحفي الالتزام بها والتي تتمثل في : المحافظة على سرية مصدر المعلومات ، وعدم التعرض للحياة الخاصة للإفراد ، وعدم نشر قرارات سلطات التحقيق والمحاكمة التي تتصف بالسرية . وطبقاً للقواعد العامة فان قيام أي شخص بارتكاب جريمة معينة واثبات إسناد هذه الجريمة إليه يستوجب قيام المسؤولية الجنائية عن هذه الجريمة وبالتالي يطبق الجزاء الجنائي عليه ، ولكن هذا ليس في كل الأحوال فقد تعرض أسباب تحول دون إيقاع الجزاء الجنائي ، وفيما يتعلق بالمسؤولية الجنائية عن الجريمة الصحفية فان حرية الصحافة تتضمن عنصرين أولهما حق نشر الإخبار والمعلومات وثانيهما حق إبداء الرأي على الوقائع موضوع الإخبار ونقدها وقد اعتبر قانون حقوق الصحفيين في العراق رقم 21 لسنة 2011 هذين العنصرين سببا لإعفاء الصحفي من المسؤولية الجنائية عن الجريمة الصحفية .


Article
النظام القانوني لعرض العفو على المتهم في التشريع العراقي ((دراسة مقارنة ))

Loading...
Loading...
Abstract

يعد عرض العفو على المتهم اجراءً تحقيقياً يتضمن عدم معاقبة المتهم عن الجريمة التي ارتكبها بعد تقديمه البيان الصحيح الكامل عنها وعن بقية المساهمين معه فيها . ولعرض العفو على المتهم شروط حددها القانون منها مايتعلق بالجريمة التي عرض العفو عنها ، ومنها مايتعلق بالمتهم المعروض عليه العفو ، ويترتب على عرض العفو على المتهم اما وقف الاجراءات القانونية – ضد المتهم المعروض عليه العفو – وقفاً نهائياً ، ويخلى سبيله وذلك في حالة اذا ادلى بالمعلومات المتوافرة لديه عن الجريمة وكانت هذه المعلومات صحيحة وكاملة ، واما ان يسقط حقه في العفو وتؤخذ هذه المعلومات دليلاً عليه ، وذلك في حالة اذا كانت المعلومات التي قدمها بناءً على عرض العفو عليه غير صحيحة او قد اخفى بعض المعلومات عمداً.


Article
تصحيح القرار التمييزي في القانون الاجرائي العراقي مقارناً بالنقض بأمر خطي في بعض القوانين الاجرائية العربية

Loading...
Loading...
Abstract

من المعلوم ان القاضي انسان فهو غير معصوم من الخطأ لذلك كان لابد من وجود ضمانة للمحكوم عليه لمواجهة هذا الخطأ الذي شاب الحكم وتتمثل هذه الضمانة بالطعن في الاحكام الجزائية ، وطرق الطعن تنقسم الى طرق طعن عادية واخرى استثنائية ، فالاعتراض على الحكم الغيابي(1) والاستئناف(2) يعدان من طرق الطعن العادية اما التمييز(3) ( النقض) واعادة المحاكمة (4) فهما من طرق الطعن الاستثنائية وقد انفرد المشرع العراقي من بين التشريعات العربية بطريق آخر للطعن استثنائي هو تصحيح القرار التمييزي(5) وتهدف هذه الطريقة من طرق الطعن الى تصحيح الخطأ القانوني الذي قد تقع فيه محكمة التمييز حيث بنيت المذكرة الايضاحية لقانون اصول المحاكمات الجزائية العراقي سبب الأخذ بهذا الطريق حيث جاء فيها (( تصحيح الخطأ القانوني في القرار التمييزي: وهذا المبدأ إقتضت الضرورة الأخذ به ، فما دام القانون اجاز تصحيح الخطأ في القرارات التمييزية الصادرة في الدعاوى المدنية مهما ضؤلت قيمتها فمن باب أولى ان يقبل هذا التصحيح في القرارات الجزائية وهي ذات اثر على المحكوم عليه خاصة وبقية ذوي العلاقة لايدانيه اثر الاحكام المدنية )). كما ان هناك طريق استثنائي للطعن أخذت به بعض القوانين الاجرائية العربية وهو النقض بأمر خطي(1) ولم يأخذ به قانون اصول المحاكمات الجزائية العراقي ويهدف هذا الطريق الى تصحيح الخطأ القانوني الذي انتاب اجرءاً من اجراءات الدعوى الجزائية او حكماً او قراراً صدر فيها .وتأسيساً على ما تقدم ولتقارب طريقي الطعن بتصحيح القرار التمييزي والنقض بأمر خطي في مواضع عدة – رغم الاختلاف في مواضع اخرى – علاوة على عدم بحث هذين الطريقين معاً ارتأيت الكتابة فيهما وبالاعتماد على المنهج المقارن .


Article
العدالة التعاقدية في تطاق عقد الرهن

Authors: ايمان طارق مكي ---
Pages: 91-102
Loading...
Loading...
Abstract

جعل القانون لبعض الدائنين تأمينات خاصة يستقلون بها عن باقي الدائنين فتجعلهم في مركز خاص يتقون به في أكثر الحالات أعار المدين. وهذه التأمينات قد تكون شخصية وقد تكون عينية ، الأولى تكون بتعدد المدينين أو بضم ذمة أو أكثر الى المدين الأصل ، فبدلاً من أن يكون للدائن مدين واحد يكون له مدينون متعددون ، أي يكون للدائن أن يباشر حق الضمان العام بالنسبة الى مدينين متعددين . أما التأمينات العينية ومنها عقد الرهن التأمين في الحيازة فهي تتقرر للدائن زيادة عما له أصلاً من حق الضمان العام المقرر على جميع أموال مدينه إذ يكون له فضلاً عن ذلك حق عيني على مال أو لأكثر مملوك للمدين أو للغير بمقتضاه يكون للدائن تتبع هذا المال في أي يد يكون لينفذ عليه بالحجز والبيع في المزاد العلني لاستيفاء حقه من ثمن المال المخصص كتأمين عيني متقدماً على بقية الدائنين العاديين والدائنين المرتهنين التالين في المرتبة . هذه هي الغاية الرئيسة لعقد الرهن تأمينياً كان أم حيازياً قد لا تتحقق بتصرف يجريه الراهن أو يتواطأ به مع أحد الدائنين المرتهنين ،مما يخل بمبدأ المساواة الذي كفله القانون ولم يسمح بتفضيل أحد الدائنين على الآخرين إلا بسند قانوني . وقد يتأثر الطرف الثاني وهو الراهن لحاجته الماسّة للرهن فيبرم عقد الرهن تحت هذا الضغط ويقبل باتفاقات تؤدي الى خسارة منفعة مالية وتُلحق به ضرراً . وفي هاتين الحالتين نكون أمام إختلال في العدالة التعاقدية في عقد الرهن يستوجب إعادة العدالة التعاقدية له والتناسب في آثار عقد الرهن بالنسبة لطرفيه. هذه هي الفكرة الرئيسة التي يدور حولها بحثنا الموسوم بـ (العدالة التعاقدية في نطاق عقد الرهن – دراسة مقارنة) وسوف يكون دراسة هذا الموضوع وفقاً للقانون المدني العراقي والقانون المدني المصري والقانون المدني الفرنسي ، وكذلك القوانين الخاصة في هذه التشريعات المقارنة قدر تعلقها بموضوع بحثنا مع الإشارة الى الفقه والقضاء المقارن.


Article
وسـائل الـرقابـة البـرلمـانـيـة في دستور العراق لعام 2005

Authors: حسين جبار عبد
Pages: 103-112
Loading...
Loading...
Abstract

أن سمو الدستور على غيره من القواعد القانونية يعود الى طبيعة قواعده ومضمونها ، فالقواعد الدستورية هي تلك القواعد التي تتعلق بأساس الدولة وبنيانها الرئيسي وتبين نظام الحكم فيها(1).وموضوع الدستور يتضمن الفلسفة التي يقوم عليها النظام السياسي في الدولة وبيان طبيعة تنظيم الأجهزة الرئيسية فيه(2) ، لذلك فأن عدم الاعتراف لهذه القواعد الدستورية بالمكانة العليا ، أو إجازة مخالفتها بواسطة الحكام أو المحكومين ، يكون معنى ذلك انهيار نظام الدولة من أساسه(3). لذا فأن السلطة التأسيسية تحرص على أن تتضمن الوثيقة الدستورية نصوصاً وأحكام قانونية تنظم مختلف نشاطات الدولة وتؤكد خضوع السلطات العامة فيها لقواعد الدستور وأحكامه ، وتحول دون الخروج على هذه القواعد ، الأمر الذي يشكل ضمانات قانونية تكفل سمو وعلو القواعد الدستورية وأن هذه الوسائل بحد ذاتها تكفل الى حد كبير عدم طغيان أحداهما على الحقوق والحريات العامة أو خرق قواعد الدستور بإصدار تشريعات أو قرارات تخالف نصوصه وأحكامه ، مما يتيح للسلطة الأخرى أن تتصدى لتلك السلطة التي خرجت بأحكامها أو تشريعاتها أو تصرفاتها الأخرى على أحكام الدستور ، وتحول دون نفاذ تلك التشريعات أو القرارات(4). ويجمع الفقه الدستوري في أنظمة الحكم المعاصرة الى تقسيم وظائف الدولة بين سلطات ثلاث ، كضمانة أساسية من ضمانات الحرية السياسية ، إذ يتعين الفصل بين السلطات القائمة على هذه الوظائف فصلاً يحقق الحرية للإفراد ويمنع الحكام من التعسف والاستبداد ، ويؤدي هذا التقسيم الى ضرورة قيام توازن على درجة معينة بين السلطات العامة في الدولة حتى تتمكن كل سلطة من هذه السلطات أن تمنع السلطة الأخرى من الاستبداد بالسلطة المحددة في الدستور(5).


Article
التنظيمات السياسية والأهداف الاقتصادية والاجتماعية للثورة المصرية 1952-1970

Loading...
Loading...
Abstract

بعد وفاة الرئيس المصري جمال عبد الناصر عام 1970 وهو مؤسس تنظيم الضباط الأحرار , واضع الأهداف الستة للتنظيم , أخذت الصحف والمجلات العربية ,وبخاصة الكويتية واللبنانية والمصرية , بدراسة وتقويم مسيرة الثورة وما تحقق من اهدافها , وذلك باجراء المقابلات مع من اسهم في تنظيم الضباط الاحرار وفي الحياة السياسية في تلك المدة , كما نشرت بعض الوثائق البريطانية التي كُشفت عن بعض الاسرار المهمة , ولم يتسن لباحث أن يجري تقومياً لما نشر . ولهذا حاولنا الاستعانة بهذه المصادر التي تعد أساسية لدراسة مرحلة عبد الناصر , كما استعنا بالدراسات التي نشرت عن الثورة المصرية لتقديم صورة أقرب الى الحقيقة لما جرى في مصر خلال تلك المدة .


Article
انقلاب حسني الزعيم في سورية دراسة في الاسباب والنتائج

Loading...
Loading...
Abstract

عندما خضعت دول المشرق العربي لنظام الانتداب الذي فرض من قبل الدول الاستعمارية بعد الحرب العالمية الاولى وبالتحديد عام 1920، وضعت سورية تحت الانتداب الفرنسي، الذي ظاهره العمل على اقامة دولة حديثة ذات نظام وفق اسس دستورية، تكون الدولة صاحبة الانتداب مسؤولة عن تطوريها ، وباطنية استعمارية تقوم على استغلال ثروات تلك البلاد واستنزافها، ومهما يكن من امر فقد اوجدت فرنسا نظام سياسي جديد في سورية مستوحي من النظام السياسي الفرنسي، حيث جرت انتخابات مجلس تاسيسي عام 1928 مثل ابناء الشعب السوري، انبثق عنه نظام جمهوري برلماني وفق دستور وطني، في ظل انتداب فرنسي وعليه لم يرق لفرنسا ذلك الدستور مما قادها الى تعطيل المجلس وحله، وكذلك عدم الموافقة على نشر الدستور الا في عام 1930 بعد اضافة وتعديل قيده ذلك الدستور ، بعدها جرت انتخابات برلمانية عام 1932 ثم عطل البرلمان من قبل فرنسا عام 1934 عندها وصلت الأمور الى غاية في الخطورة حيث عمت الاضرابات ومقاطعة العملية السياسية، خصوصا وان ابناء الشعب السوري رفضوا واقع الانتداب منذ البداية مطالبين بالتحرر والاستقلال.شهد عام 1936 تغييرات في السياسة الفرنسية، جعلها تفاوض سورية على معاهدة تحل محل الانتداب وبالفعل جرت المفاوضات وتم عقد معاهدة عام 1936 جرى على اثرها انتخاب برلمان جديد بصلاحيات اوسع وفق ما نصت عليه المعاهدة ، ومع ذلك لم يوافق البرلمان الفرنسي على تصديق المعاهدة ولم تنفذ وعود فرنسا بمنح الاستقلال والسيادة للدولة الناشئة ، ظلت العلاقات خلالها بين مد وجزر الى عام 1939 حيث اندلعت الحرب العالمية الثانية وعادة سورية للحكم المباشر الفرنسي وحل البرلمان وعطل الدستور.


Article
العلاقات العربية الإفريقية1967 - 1973

Loading...
Loading...
Abstract

مع بروز الحرب الباردة في أعقاب الحرب العالمية الثانية عام 1945 وسيطرتها على علاقات الولايات المتحدة الأمريكية والإتحاد السوفيتي اللذين برزا كأقوى قوتين في الساحة الدولية , تسللت هذه المظاهر إلى كل مناطق العالم , وتمكنت كل قوة من هاتين القوتين من حراسة منطقة نفوذها حراسة تامة تقريباً , وترتب على ذلك الوضع القائم , واستمراره لفترة طويلة حيث تمتعت خلاله كل كتلة باستقرار داخلي إلى حد كبير , كما امتدت المنافسة بين الكتلتين إلى الشرق الأقصى والشرق الأوسط وإفريقيا وأخذت المنافسة شكل التدخل المباشر والغير مباشر بواسطة أطراف ثابتة حيث شهدت السنوات الأولى التي أعقبت الحرب العالمية الثانية ما يحتمل وما يجب أن يؤول إليه النظام السياسي العالمي , وكان في مقدمتها العلاقات ما بين موسكو وواشنطن , فلقد ساد لدى الأمريكان والروس على حد سواء الاعتقاد بضرورة تحديد طبيعة أبعاد هذه العلاقة , وهكذا فإن العالم ما بعد الحرب لم يشهد فقط المشاركة الفعالة لكل من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي في الشؤون الدولية , وإنما شهد احتكامهم لتقرير مصير العالم .إن الصورة الدقيقة التي برزت في النظام العالمي الجديد أثر ما خلفته الحرب من دمار هو التلاشي السريع للنظام الاستعماري القديم في الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا ليحل محله بضع عشرات من الدول التي استقلت حديثاً , وصراع فكري بين الشرق والغرب لاحتواء هذه الدول .بدأت ترتفع حدة الحرب الباردة منذ الخمسينات من القرن العشرين بين المعسكرين وذلك على جبهات مختلفة , أبرزها الشرق الأوسط وأوربا الوسطى فبعد ثورة 23 يوليو 1952م في مصر بدأ الشرق الأوسط يمثل مكاناً هاماً بين الدول الكبرى


Article
الجذور التأريخية للصراع بين الدولة والكنيسة الغربية في أوربا (312-550م)

Authors: يونس عباس نعمة
Pages: 144-151
Loading...
Loading...
Abstract

شكل التنافس والصراع بين السلطة الزمنية المتمثلة( بالإمبراطورية الرومانية حتى انهيارها في الغرب عام 476م وما تلاها من حكم الأقوام التي سيطرت على إيطاليا حتى سقوط القوط الشرقيون عام 552) على يد الإمبراطورية الرومانية الشرقية ، والسلطة الروحية التي كانت متمثلة بالكنيسة الكاثوليكية، واحدة من المراحل المهمة في الصراع بين السلطتين الذي أستغرق العصور الوسطى وحقب طويلة من عصر النهضة وتأتي أهمية هذه المرحلة كونها تبدأ منذ الاعتراف بالديانة المسيحية عام 312 على يد الإمبراطور قسطنطين ولذلك يمكن ان تعد مرحلة التاسيس بالنسبة للسلطة الروحية في محاولة الاخذ بزمام المبادرة وقيادة المجتمع المسيحي ، وبناء المؤسسات الكنسية بنظام جديد ، كذلك تاتي اهمية هذه المرحلة كونها المرحلة التي اسست فيها روما ادعائاتها بالاحقية في قيادة المجتمع المسيحي من بين الكنائس الاخرى التي يمكن ان يقال انها لاتقل عنها شأنا.قسم البحث الى خمسة مواضيع ، تناول الأول الاعتراف بالديانة المسيحية من قبل الإمبراطورية الرومانية منذ عام 312م والأسباب التي دعت للاعتراف بها وأثر ذلك على الديانة المسيحية، وفي الموضوع الثاني تعرض البحث الى العلاقة بين الكنيسة والدولة بعد مرحلة الأعتراف والمشاكل التي واجهت الكنيسة لكي تنتقل من جبهة المعارضة والمواجهة للدولة إلى الأندماج في مؤسساتها وكيف أنعكس ذلك على مؤسسات الكنيسة وتطورها


Article
أخبار الدولة الكلدية في ضوء الكتابات الاسلامية دراسة تحليلية مقارنة مع النص المسماري

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد خير الانام وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحبه الغر المنتجبين, ومن سار على هداهم الى يوم الدين .تعد الاقوام الكلدية احدى المجموعات البشرية المهمة التي عاشت في جنوب العراق, وقد قدَر لهذه الاقوام ان تؤدي دوراً مهماً في تاريخ العراق القديم بعد ان تمكن ملكها نابوبلاصر من القضاء على الدولة الاشورية, من خلال تحالفه مع الاقوام الميدية وهكذا اصبحت مدينة بابل زعيمة للدولة الجديدة, التي عرفت بسلالة بابل الحادية عشر والاخيرة, والتي اطلق عليها ايضاً المملكة الكلدية, او المملكة البابلية الحديثة (626- 539 ق. م).وقد ورثت الدولة البابلية معظم البلدان والاقاليم التي كانت تابعة لبلاد اشور سابقاً, واستمر حكمها اقل من قرن, وهي مدة قصيرة بالنسبة الى تاريخ بلاد بابل, غير انها كانت مهمة جداً في تاريخ العراق والشرق الادنى القديم بصورة عامة, فقد وصلت خلالها بلاد بابل أوج عظمتها وازدهارها وسيطرت على معظم انحاء الشرق الادنى القديم, وقضت على العديد من الممالك والدويلات وفي مقدمتها دويلة يهوذا, بينما اصبحت العاصمة بابل اعظم مدن العالم القديم المعروفة انذاك, وفاقت بشهرتها نينوى والنمرود وآشور, بل انها فاقت بعظمتها وضخامتها المدن القديمة المشهورة الاخرى التي ظهرت بعدها كأثينا وروما, وبانتهاء حكم الدولة البابلية الحديثة وقع العراق تحت السيطرة الاخمينية والمقدوني, حتى حرر ثانية على يد العرب المسلمين في القرن الاول الهجري (السابع الميلادي).وقد حظي تاريخ الدولة البابلية الحديثة باهتمام الباحثين المحدثين, فتعددت مؤلفاتهم وزداد نشاطهم في اعمال التنقيب, بهدف استخراج كتابات ملوكها التي خلفوها امثال الملك نبوخذنصر الثاني, مما وضع بين ايدي الباحثين مادة قيَمة من أجل الدراسة والبحث, ومن هذه الدراسات التي تناولت هذه الكتابات القديمة بالقراءة والترجمة على سبيل المثال لا الحصر دراسة الباحث كريسون Grayson)) في كتابه المعنون:


Article
تخطيط المواقع الصناعية في محافظة نينوى...الواقع القائم والتوجهات التنموية المستقبلية

Loading...
Loading...
Abstract

يحتل القطاع الصناعي في محافظة نينوى المرتبة الثانية من حيث الأهمية على مستوى القطر بعد العاصمة بغداد، ويمتاز أيضاً بالتنوع الصناعي من خلال تركز (6) ستة فروع تظم أنشطة صناعية متنوعة. وهذه ميزة ايجابية في مجال تطوير مستويات التنمية المكانية ضمن أماكن توطنها، ومن جانب أخر يُعاني هيكل القطاع الصناعي في المحافظة من وجود تركز صناعي كبير كمي ونوعي للأنشطة الصناعية ضمن أماكن محددة تتمثل بشكل رئيس بقضاء الموصل الذي استحوذ لوحده على ( 83%) من إجمالي عدد المنشآت الصناعية الكبيرة في المحافظة البالغ عددها (47) منشأة لعام 2010، مقابل ضعف أو انعدام فرص الاستقطاب الصناعي ضمن المناطق الأخرى من المحافظة، حيث كان لضعف الجانب التخطيطي وفاعلية سياسات التوطن الصناعي وعوامل أخرى الأثر الكبير في عدم معالجة واقع التركز الصناعي ، مما انعكس ذلك سلباً على وجود فجوة تنموية (Development Gap) بين أقضية المحافظة لصالح قضاء الموصل. لذلك وبهدف الكشف عن طبيعة الأنشطة الصناعية المتوطنة وتوزيعها المكاني من حيث الكم والنوع واهم الإجراءات التخطيطية التي ينبغي اعتمادها في ضوء التوجهات التنموية المستقبلية لتخطيط المواقع الصناعية، فقد تضمنت هذه الدراسة عرض وتحليل المحاور الرئيسة الآتية....


Article
اختلال التركيبة السكانية لدول مجلس التعاون الخليجي للمدة ( 1994-2012) الأسباب والنتائج والحلول المقترحة

Loading...
Loading...
Abstract

تمهيد:-بات ما يعرف بموضوع “التركيبة السكانية” في دول الخليج العربية يحظى باهتمام متزايد من وسائل الإعلام المختلفة ومن المؤسسات المعنية بالموضوع من حيث علاقته بمهامها ومسؤولياتها، وقد حرص المسؤولون والسياسيون والباحثون على إثارة هذه القضية بدافع لفت الأنظار اليها وإلى مخاطرها وآثارها المهددة اجتماعياً وثقافياً وأمنياً لقد .تعددت وتنوعت المواقف بشأن “التركيبة السكانية” . ومعظمها اتسم بالتشاؤم الشديد والخوف على مستقبل الإنسان والمجتمع الخليجي من الانعزال والتقلص إلى درجة أن البعض توقع وحذّر من ذوبان شبه كلي، بحيث تصبح نسبة المواطنين من جملة السكان أقل من خمسة في المائة في بعض دول الخليج العربية . ومن المؤكد أن هناك أبعاداً وجوانب أخرى للموضوع السكاني يجدر ذكرها، بحيث لا تغيب عن الذهن العام وعن التمحيص العلمي لهذه الظاهرة المتعددة الأبعاد . وتتميز دول مجلس التعاون الخليجي بارتفاع اعداد العمال الاجانب فيها حيث وصل عدد العمالة الأجنبية فى الخليج إلى 14 مليون وافد عام 2012 يبلغ عدد الآسيويين منهم 12 مليون عامل وهو يشكلون ما نسبته 31% من اجمالي السكان البالغ حوالي 39 مليون نسمة (1)


Article
معادلة احتساب التغييرات المناخية

Authors: كريم دراغ محمد
Pages: 184-193
Loading...
Loading...
Abstract

ان لكل نتيجة سبب ولكل فعل رد فعل ، وحيثما تطفو ظاهرة على السطح فأن وراء ذلك مؤثرات اما بصورة مباشرة او غير مباشرة وقد يبرز تاثير احداهما بشكل ظاهر .زاد الاهتمام في الاونة الاخيرة عن التغيرات المناخية على مستوى العلماء المتخصصين وكذلك على مستوى الدول بحيث اصبح هنالك حراك علمي سياسي اقتصادي اجتماعي من وراء ذلك ، فالبحث يتطرق الى مشكلة تشتمل على كيفية احتساب التغيرات المناخية لعناصر وظواهر المناخ ، وما هي المدة الزمنية اللازمة لحدوث هذه التغييرات من جانب ومن جانب اخر يهدف البحث الى تبيان معادلة باستخدام وسائل احصائية لتحديد حدوث التغيرات المناخية وكذلك تحديد المدة الزمنية التي تمكن خلالها ان يحدث تغير في المناخ وفرضية البحث تقوم على اساس . ماهي الاساليب الاحصائية التي سوف تستخدم في البحث لحساب التغيرات المنا خية؟ وكذلك ماهي المدة الزمنية اللازمة لحدوث هذا التغير ؟ومنهجية البحث هنا هي الاعتماد على الانتقال من الجزء الى الكل بشكل طولي من اجل الوصول الى احتساب التغيرات المناخية.لقد اعتمد البحث مدة زمنية مقدارها ( 360) سنة لاحتساب التغيرات المناخية لاي عنصر من عناصرالمناخ او ظواهره


Article
التنشئة الاجت ماعية في ظل التغيرات البيئية " دراسة تحليلية اجتماعية لدور بعض مؤسسات المجتمع في حماية البيئة من التلوث"

Loading...
Loading...
Abstract

أنَّ التغيرات البيئية الناجمة عن عمليات التصنيع وما ينتج عنها من انبعاث غازات وسموم، بالإضافة إلى ما تسببه الحروب الحديثة من أضرار فتاكة تصيب به الحرث والنسل نتيجة الإشعاعات النووية التي تخلقها القنابل والصواريخ باتت من الظواهر التي تشغل اهتمام دول ومنظمات وأفراد وجماعات البشر دون استثناء، وذلك لما لتلك التأثيرات من انعكاسات على الأحياء( إنسان ونبات وحيوان). فمن المعروف أنَّ اليورانيوم يدخل في كثير من المجالات الصناعية بوصفه وقود نووي في استخدامات عديدة، وعندما يصبح مجرد نفايات نووية تبعث الأشعة التي تسبب تلف خلايا الكائنات الحية، وقد تسعى الدول المستخدمة لهذا النوع من الوقود بالتخلص منه بأية وسيلة لتبعد تأثيره عنها، ولمّا كانت مسألة دفنه في أعماق الأرض ليس بالخطوة المأمون منها فقد لجأت تلك الدول إلى دفنه في أراضي البلدان الفقيرة لقاء تقديم المساعدات المالية لها.


Article
ميشيل فوكــو والتزهُّد الجنسي ... جــماليّات فنِّ العيش جنسانيَّة الذات الراغِبة عند اليونان والرومان

Authors: محمد عودة سبتي
Pages: 210-232
Loading...
Loading...
Abstract

موطن الحدث الميتافيزيقي " الذات - الوجود " السؤال الذي تحاور فيه كل الفلاسفة وعبر تاريخ الفلسفة ، يقول عنه نيتشه " إن صمت الوجود لو تكلم لأمكن حل لغزه " ، وقد سعى إلى الإجابة عن هذا السؤال عبر "السوبرمان" ذلك الإنسان الذي يسعى دوما للوصول إلى الكمال ، ولكن أي كمال ، كمال التمرد على القيم الخلقية والعادات والتقاليد واحتقار القيم الدينية كل ذلك من أجل إثبات الذات في خضم الوجود ، لذا طرح مبدأ "العود الأبدي" للبحث عن جذر الإنسان كمبدأ ينطلق منه لكشف معنى الذات في ماهية الوجود . يعاد السؤال صياغته على يد هايدجر بشكل مقلوب وثوب جديد ، ليس للكشف عن معنى الذات في ماهية الوجود ، بل عن معنى الوجود في ماهية الذات ، ليثبت أن لا قيمة للوجود إلا بالإنسان الذي يطلق عليه "الموجد" هو تلك الذات القادرة على أن تعبر عن وعي وجودها بالوجود ، الذي يتميز بخاصيتين : "فهم ذاته، وتعيين وجوده" فهو ينشر معنى الوجود بواسطة تجربته الخاصة ومقايستها مع تجارب الآخرين .


Article
الكفايات التعليمية اللازمة لمعلمي العلوم العامة في المرحلة الابتدائية في محافظة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

تعد العلوم العامة من المواد ذات الاهمية الاساسية في المرحلة الابتدائية وتشمل اهميتها للحياة و الثقافة المعاصرة. وستصبح لها اهمية كبرى في المستقبل نظراً لدورها البارز في جميع مظاهر النشاط الانساني تقريباً، بدءاً من النهوض بكثير من الصناعات الى التوسع في فهم الحياة و وسائل اطالتها و الحفاظ على البيئة و نظافتها. لهذا تتطلب الظروف الحالية من التربية اعادة النظر في اعداد المعلمين و برامج اعدادهم و تدريبهم. لذا اتضحت مشكلة البحث الحالي عن وجود تدن ملحوظ في مستويات اداء المعلمين في المرحلة الابتدائية و هذا بدوره ادى الى تدن في تحصيل المتعلمين بمادة العلوم و التي تجلت في انخفاض نسب النجاح للصف الخامس الابتدائي في عموم محافظة ديالى فقد بلغت عام 2004 (65%) مقارنة في عام 1994 فقد بلغت (31¸75%) وفي ضوء استبيان مفتوح وجهته الباحثة الى المشرفين و المعلمين تضمن سؤالاً يتعلق بالاسباب التي ادت الى انخفاض مستوى تحصيل التلاميذ بمادة العلوم في المرحلة الابتدائية فقد اجتمعت الاجابات بان السبب يعود الى ضعف الكفايات التعليمية لدى المعلمين. كذلك ما اظهرته بعض الدراسات من ان هناك ضعفاً في بعض الكفايات التعليمية و ان الحاجة تدعو الى اجراء دراسة لتحديد الكفايات التعليمية اللازمة لمعلمي العلوم في المرحلة الابتدائية.فضلاً عن ذلك فان الكثير من الباحثين و التربويين يعتقدون ان المعلم يلعب دوراً مهماً في اثارة دافعية التلميذ نحو التعلم، ونظراً لعدم وجود دراسات سابقة اجريت للتعرف على الكفايات التعليمية لمعلم العلوم العامة في المرحلة الابتدائية على حد علم الباحثة. لذا وجدت الباحثة ان هنالك حاجة تدعو الى تغطية هذا الجانب بالبحث و الدراسة و من هنا انبثقت مشكلة الدراسة. وهذا ما دفع الباحثة القيام بدراستها الحالية


Article
فاعلية دورة التعلم في تنمية ميول طلاب الصف الخامس الادبي نحو مادة التاريخ

Loading...
Loading...
Abstract

إن حفظ وإتقان الحقائق والمعلومات التاريخية ضرورة للتحصيل المعرفي في مادة التاريخ ‘ كما إن الاهتمام باكتشاف الميول والقدرات والاستعدادات للطلبة نحو المادة أصبح مطلبا ملحا كونه يسهم في تنمية الفرد تنمية شاملة لتحقيق هدف التربية بأعداده للحياة بمختلف جوانبها ‘ وعليه جاء البحث الحالي الذي يهدف الى معرفة اثر استعمال دورة التعلم في تنمية ميول طلاب الخامس الأدبي في مادة التاريخ وصيغت الفرضية الصفرية كالآتي (( لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 5 % بين متوسط درجات طلاب الصف الخامس الأدبي للمجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس الميول نحو مادة التاريخ )) اختبرت العينة قصديا من طلاب الإعدادية المركزية في الديوانية وعددها 60 طالب موزعة على مجموعتين بالتساوي ‘ وكانت مدة البحث من 6 10 2009 الى 3 1 2010 ( الفصل الدراسي الأول ) أستعمل الباحث التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي للاختبار القبلي والبعدي وكانت نتائج البحث تفوق طلاب المجموعة التجريبية على ألمجموعه الضابطة في مقياس الميول نحو مادة التاريخ ‘ وعليه نستنتج ان استعمال أسلوب دورة التعلم أسهم بشكل واضح في تنمية ميول الطلاب نحو مادة التاريخ ‘ ويوصي الباحث بضرورة تدريب المدرسين قبل وإثناء الخدمة على استعمال أساليب جديدة للتعلم ومنها دورة التعلم ‘ واقترح الباحث إجراء دراسات أخرى باستعمال متغيرات جديدة لمعرفة أثرها في تنمية ميول الطلاب ‘ أو استعمال دورة التعلم في تنمية متغيرات تابعة أخرى


Article
فاعلية استعمال استراتيجية القبعات الست في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم وتنمية التفكير الاستدلالي لديهم

Loading...
Loading...
Abstract

يهدف البحث الحالي الى تعرف (فاعلية استعمال استراتيجية القبعات الست في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم وتنمية التفكير الاستدلالي لديهم ) . يقتصر البحث الحالي على : 1 – عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مركز مدينة الحلة . 2 – الوحدات الثلاث الاخيرة ( الرابعة – الخامسة – السادسة ) من كتاب العلوم المقرر تعليمه للصف الخامس الابتدائي . 3 – الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2011 – 2012 م .


Article
التواصلية في أزياء العرض المسرحي العراقي( نساء في الحرب ) أنموذجا

Loading...
Loading...
Abstract

العرض المسرحي هو نظام مكون من أدلة مختلفة تنتمي إلى مدرج التواصل ، ذلك لأنه يشتمل على سلسلة معقدة من الباعثين وعلى سلسلة من الخطابات المحملة بالرموز والإشارات ، فضلاً عن اشتماله على عنصر المتلقي.عنصر التلقي داخل العملية التواصلية المسرحية هو المتلقي في كل لحظات من لحظات كل الأدلة والتي لاتعمل إلا بوجوده ومن اجله ، الإضاءة والأزياء والحركات وقطع الديكور ، مجعولة لترى وتفكك كأدلة من طرفه . والموسيقى والممثلون وما يحملون من خطاب ، كل شيء في عالم الخشبة المسرحية موجه أليه ويساعده في عملية تتبع تسلسل الأحداث ، وفي نهاية المطاف ، به وله أنتج العرض المسرحي .أسهمت تيارات نقدية معاصرة في وضع مفهوم التواصل ، باعتباره علاقة أساسية بين الزي والمتلقي – بوصف الزي نصا ً إبداعيا ًقرائيا ًيتعامل معه المتلقي بوصفه لغة مقروءة وشخصية مضافة إلى شخصيات العرض ، تشارك الممثل حواره وصراعه وتقيم معه علاقة قائمة على احترام الجسد الإنساني للممثل ، انطلاقا ًمن أن اللغة الكلامية لم تعد لغة التواصل الوحيدة في المجتمع العصري ، بل أضحت الوسائل السمعية والبصرية تقوم بهذه المهمة ، فالزي المسرحي في العرض يشهد بانتمائه إلى مستوى اجتماعي معين وجنس معين ومذهب ديني معين ويوضح الطابع الاقتصادي لمرتديه ويظهر سن الشخصية فضلا ًعن إيضاحه الطابع الدرامي كوميديا ً كان أم تراجيديا ًعلى خشبة المسرح – في مركز النقاش الدائر ، على اعتبار أن الزي في العرض المسرحي نسق من العلامات ، ومن وجهة نظر التواصل يحتمل توصيفات " متعدد الوظائف " و " متعدد القيم ".من المناسب إدخال نوع من وعي " الآثار التعاقبي " ....


Article
السمت الجمالي والدلالي في النصوص المسرحية المستقبلية

Authors: محمد فضيل شناوه
Pages: 281-292
Loading...
Loading...
Abstract

مشكلة البحث:تسربت عديد من آراء والأفكار والأطروحات الفلسفية والتيارات الفنية في متن المسرح المعاصر، وتشرّب المجسات الفكرية والجمالية التي أفرزت حزمة من الرؤى والأساليب بغية المعالجة الفنية والفلسفية والجمالية والتي لها تماس مباشر بالذات الإنسانية، فالإنسان بات محور الاهتمام والدراسة في ظل حزمة من المعوقات التي نالت من وجوده وكينونته وهويته. وفي هذا السياق لم يعد النص المسرحي المعاصر يدور في فلك التبئير الحبكوي الأرسطي والالتزام بمبدأ المحاكاة المقيدة والدوران حول فلك أطروحات الواقع والمسبار الطبيعي لحركة الأشياء والقانون الرياضي الذي يحكم مصير الإنسان وتحديد مساره ووجوده وهويته. ومن هنا بات الانحراف واضحاً في التفكير روية في المعضلات الفلسفية والحياتية التي تقف أمام حرية الإنسان وطموحه، الأمر الذي بات واضحاً في طرح النص المسرحي المعاصر لواقع الاغتراب الإنساني وما يغلف أُطر حياته وما يحيطها من التصارع القائم بين ثنائية الحسي والعقلي، بين المثالية والمادية، بين الروح والمادة. وبذلك انفرط عقد البنية الدرامية في نصوص الحداثة وما بعد الحداثة، فضلاً عن تفارق الرؤيا في المعالجة واجتراح عدة أنماط على صعيد الشكل والمضمون، وطرح أسلوباً جديداً لإعلان ثورة لهدم المرتكزات التقليدية والإطاحة بالأساليب المتقولبة بالتقليد، بغية الانفتاح لتصوير الذات الإنسانية والتعبير عن المستقبل بذوات مختلفة وبأساليب جديدة، لاختزال العالم بطريقة تجريدية تجريبية لإثراء الواقع المسرحي وتنويعه.وتعد المستقبلية واحدة من الحركات الفنية والأدبية التي اشتغلت في بعض تمفصلاتها في المسرح


Article
التكوين الزخرفي في محراب الخاصكي

Authors: خضير عباس دلي
Pages: 293-300
Loading...
Loading...
Abstract

يعد المحراب مظهر من المظاهر الاساسية التي لا غنى عنها عند تصميم المساجد، وقد زينت هذه المحاريب من قبل المعمار المسلم بالزخارف النباتية والهندسية والخطية ومن خلال الدراسة الاستطلاعية التي اجراها الباحث لدراسة التكوين الزخرفي في محراب الخاصكي المحفوظ في المتحف العراقي فقد حدد الباحث مشكلته ببعض التساؤلات التالية: 1. هل يمكن ان يؤسس التصميم الزخرفي النباتي دون العلاقات البنائية والتصميمية. 2. كيف تعامل المصمم مع الخامة لتنفيذ المفردات الزخرفية وفق تقنية في تلك الفترة؟ وقد هدفت الدراسة الى الكشف عن التكوينات الزخرفية النباتية في المحراب، ضمن المدة الزمنية (145هـ-672م). تمثل (الفصل الثاني) الاطار النظري على الموضوعات التالية، نبذة تاريخية عن نشأة والتطور اعقبيتها نبذة عن محراب الخاصكي، الزخارف النباتية المستخدمة في تزين المحراب


Article
بناء أداة لتقويم مشاريع طالبات قسم الفنون التطبيقية

Loading...
Loading...
Abstract

يقترن وجود الجامعة بالفكر والعلم والحضارة التي تتحكم بسياقات تطور المجتمع ونقلاته النوعية والتاريخية من مرحلة الى مرحلة أخرى أرقى منها، لذلك كانت الجامعة ومازالت مؤسسة تتميز بحكم طبيعتها وبحكم المهام التي تؤديها عن المؤسسات الأخرى، وتكون منطلق الحركة الفكرية ومآل التطورات التي تحدث في شتى أقطار العالم المتقدمة . "فالجامعة تفتح المجال أمام المواهب والقابليات العقلية وإعدادهم ليكونوا الصفوة المختارة من رجال الفكر والرأي والصناعة، لترفع بذلك المستوى المعيشي والعلمي والنهضوي والحضاري لضمان مستوى عالٍ من ثقافة المجتمع ونشر المعرفة وتشجيع البحث العلمي" ( ). والتعليم العالي لا يعني الحصول على مؤهلات معترف بها ينال من خلالها الشخص طريقاً بانضمامه إلى الطبقة المتعلمة، بل يكون دور الجامعة تهيئة شخص يحمل بداخله قيماً متنوعة ومُثُل ومعارف يستطيع بواسطتها ان يكون عضواً منتجاً لمجتمعه ، كما أن الجامعة تقوم بإشباع الحاجات المعرفية والفكرية والارتقاء بمستوى التفكير ومحاربة الضحالة والتسطح في الجوانب العلمية( ) .


Article
بناء مقياس لإضطراب الشخصية الإتكالية على وفق معايير الإصدار الرابع منقح النصوص من الدليل التشخيصي والإحصائي للإضطرابات العقلية (DSM-IV-TR)

Loading...
Loading...
Abstract

اضطراب الشخصية الإتكالية هو أحد إضطرابات الشخصية التي تتصف بمظاهر الإتكال المفرط على الآخرين، وتقبل سوء المعاملة خوفاً من خسارة العلاقة معهم، والحاجة الشديدة لأن يتولى الآخرون مسؤولية تدبير أموره، والإفتقار إلى الثقة بالنفس. نظراً لأن المقاييس المعدة سابقاً لقياس هذا المتغير كانت قد وضعت في ضوء مظاهر تشخيصية مختلفة وفقاً للنسخ القديمة من دليل DSM، فقد إستهدفت الدراسة بناء مقياس لإضطراب الشخصية الإتكالية لدى طلبة الجامعة على وفق معايير DSM-IV-TR، وهي النسخة الأحدث من نظام التصنيف المذكور، والصادرة عام (2002). أجريت الدراسة على عينة من طلبة جامعة بابل عددها (336) ومن الجنسين. وقد وضعت فقرات الأداة المقترحة في ضوء المعايير التشخيصية والمظاهر التشخيصية الواردة في تصنيف DSM-IV-TR للاضطرابات العقلية الصادر عن الجمعية الأميركية لعلم النفس. تكونت الأداة من (63) فقرةً تقيس إضطراب الشخصية الإتكالية إنطلاقاً من المنهج البُعدي (السايكومتري). يجاب عن الفقرات بإختيار بديل واحد من أربعة بدائل على إسلوب ليكرت. وتمتعت الأداة بمؤشرات الصدق الظاهري وصدق البناء، وبمؤشرات الثبات الداخلي بإسلوب الفا كرونباخ والتجزئة النصفية، والثبات الخارجي بإسلوب إعادة الإختبار. وتضمنت الدراسة بياناً للخصائص الإحصائية الوصفية للأداة. كما خلصت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات، من أهمها إستخدام الأداة في عملية الإرشاد الجامعي.


Article
An Evaluation of the Postgraduate Proficiency Tests of English in the University of Kerbala

Loading...
Loading...
Abstract

Testing plays a vital role in the teaching/learning process. Learners have to know what they have achieved in a second or foreign language. Teachers need information about this achievement to be able to assess and make meaningful educational decisions. The field of language testing has been influenced by vast radical changes in many fields. In linguistics, many theories gave rise to studies about the nature of language use; being enriched by work in sociolinguistics, pragmatics, and the ethnography of communication.

Table of content: volume: issue: