Table of content

journal of Human Sciences

مجلة العلوم الانسانية

ISSN: 19922876
Publisher: Babylon University
Faculty: Education / Safi Al-DainAl-Heliy
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Humanities Journal

HJ is a precise scientific journal issued by College of Education for Humanities and started in 2010 to emit the rays of light to different research in both Arabic and English.
Before all, it is seasonal published four times a year.the scientific evaluation of all the researches are done at the hand of experts specialized academically and linguistically from inside and abroad.
One of the achievements the journal exudes is to issue a version exclusive to the yearly scientific conference into which many researchers, from Iraq and other countries participate. In the aggregate, the journal reaches fruition ,as it receives many notes of appreciation from Iraq and other countries for the meritorious efforts.

Loading...
Contact info

human.magazine@yahoo.com
07811309967

Table of content: 2013 volume:1 issue:18(المجلد الاول)

Article
الاستقرار العربي في الجانب الشرقي للخليج العربي خلال القرون الأربعة الأولى للهجرة

Loading...
Loading...
Abstract

أكد البحث أن الخليج عربي بشاطئيه الغربي والشرقي، استقر فيه العرب منذ زمن بعيد يرجع إلى القرن الرابع الميلادي، إذ كان استقرارهم في الساحل الشرقي قبل حملة سابور ذي الاكتاف على شبه الجزيرة العربية، واستمر هذا الاستقرار حتى يومنا هذا، فما زال العرب يسكنون السواحل الشرقية للخليج العربي. أثبت البحث ازدياد الهجرات العربية بعد حروب التحرير العربية لهذا الجانب، بل ازدادت أكثر في عهد الدولتين الأموية والعباسية، ولعب العرب دوراً سياسياً وعسكرياً متميزاً إلى الحد الذي أخضع بعضهم الجانب الشرقي له، ولم يقتصر استقرار العرب على السواحل الشرقية للخليج العربي والجزر القريبة منها، بل امتد استقرارهم إلى المناطق الداخلية للجانب الشرقي ومدنه للمهمة.


Article
الوليد بن مسلم الدمشقي دراسة في سيرته ومروياته التاريخية خلال العصر الأموي

Loading...
Loading...
Abstract

أهتم المسلمون بالمرويات التاريخية – كونها سجلت لنا جانبا مهما من الأحداث والوقائع التي حدثت على مر العصور التاريخية , وبرز لنا علماء اهتموا بهذا المجال , ونقلوا إلينا الكثير من المرويات التاريخية ومنهم الوليد بن مسلم الدمشقي(119 – 195 هـ /737 – 810 م) , حيث تناولنا مروياته في العصر الأموي وهي كثيرة لا يسعها هذا البحث البسيط في عدد صفحاته, لذلك أرتأينا أن نقتصر على دراسة البعض منها, ملقين الضوء من خلالها على الحالة السياسية التي عاشتها الدولة العربية الإسلامية خلال المدة(41 – 132هـ /661 – 749 م ) . استخدمت المنهج الاستقرائي في جمع المادة العلمية,وذلك باستقراء المصادر ككتب الحديث وكتب الطبقات والسير,وكتب التاريخ , ثم جمعت الروايات المتعلقة بالعصر الأموي حيث تمت دراستها وفق الطريق التالية:أوردت المروية من مصدرها,مع ذكر المصادر التي وردت فيه المروي سوءا عن طريق الوليد بن مسلم أو غيره – إن وجدت,وضعت لكل مروية رقما خاصا بها,


Article
التعليم في ناحية المشروع

Loading...
Loading...
Abstract

ان دراسة التاريخ السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي لأي بلد ما بحاجة الى تفصيلات تأريخية اوسع في سبر غور تأريخ المدن والقرى لأحتوائه على معلومات دقيقة وتفصيلية تخدم الباحث في التوصل الى احكام واهداف تخص مسيرة البلد والمجتمع . يزاد على ذلك كله ان الدراسات المحلية للمدن في بلدنا العراق لم تحظ بالاهتمام اللائق ، وانصب اهتمام معظم مؤرخينا وجغرافيينا ومثقفينا على الدراسات العامة للعراق دون التركيز على مدنه وقراه ، ألاقضية والنواحي والقصبات ، ومن هذا المنطلق اخترنا موضوع دراستنا لمدينة من مدن العراق ، وناحية من نواحيه، بلدة موغلة في القدم ، وذات ارث حضاري تليد ، لم تنل أي اهتمام من كتابنا سوى معلومات متناثرة هنا وهناك في بطون الكتب ، انها كوثى القديمة ، وجبلة اليوم ، وسلطنا الضوء على جانب من تطورها ، التعليم في جبله وهو المقياس لتطور أي مدينة او دولة في كل العالم . وكان للتعليم والحركة الثقافية في ناحية المشروع دور متميز في نقل المنطقة الى مكانة افضل بين المناطق العراقية الاخرى ، وهذه الدراسة صفحات موجزة عن التعليم والثقافة في ناحية المشروع ، تابع فيها الباحث التعليم في مناطق المشروع بدءا بالتعليم الابتدائي وتطوراته وابرز المشكلات التي تواجهه، ثم التعليم الثانوي وتطوراته، وابرز رواد الحركة التعليمية والثقافية في الناحية و ذكر نتاجاتهم العلمية والادبية بصورة تعريفية موجزة . وننوه هنا ان الحركة الثقافية في ناحية المشروع تستحق دراسة علمية اكاديمية شاملة .


Article
منهج وموارد تراجم أعيان المقريزي في كتابة درر العقود الفريدة

Authors: أسماء عواد الدوري
Pages: 45-60
Loading...
Loading...
Abstract

أن دراسة شخصية تاريخية مشهورة، ومعرفة المنهج التاريخي والموارد التي أعتمد عليها المقريزي (ت: 845هـ) في كتابه " درر العقود الفريدة في تراجم الأعيان المفيدة " من الموضوعات المهمة في الدراسات التاريخية . وقد شجعنا على اختيار هذا الكتاب أن المقريزي يعد من المؤرخين البارزين والمشهورين الذي تعددت فيه المواهب، فهو احد الذين أسهموا في الحياة الفكرية والثقافية، فضلاً عن أهمية كتابه " درر العقود " إذ يعد من الكتب المهمة التي وثقت تراجم أعيان تلك الفترة المهمة التي عاصرها المقريزي، وهي بلا شك منهلاً ثراً لكافة المسلمين للاقتداء بهم والسير على هديهم للفوز بنعيم الدنيا والآخرة . لقد اشتملت الدراسة على أربع مباحث تسبقها مقدمة وتنتهي بخاتمة بينت فيها أهم ما توصل إليه البحث . تضمن المبحث الأول: التعريف العام بكتاب درر العقود الفريدة.


Article
أسمطة الخلافة الفاطمية في مصر 358-567هـ

Loading...
Loading...
Abstract

الجود خلة يتفاخر بها العرب ويتسابقون قبل أن تصبح عادة إسلامية، حتى ان بعضهم أوقد ناراً ليراها الاضياف، فيستدلون بها على المنزل، سميت هذه النار نار القرى فأحاديث حاتم الطائي ومعن بن زائدة ملأت أمهات كتب التاريخ العربية والإسلامية، فقد جرت عادة العرب إقامة الولائم (الأسمطة) في المناسبات يدعون إليها الاقارب والجيران ومن لهم معرفة بهم لمشاطرتهم الأنس والفرح في تلك المناسبات كما كانوا يدعون الناس إلى ولائمهم في أوقات الاتراح مثل وفاة عزيز أو مرور أحد على ذكره كما كان لهم ولائم أيضاً في المناسبات الدينية تذبح الذبائح فيها منها وليمة العرس وووليمة الخرس (طعام الولادة). ووليمة العقيقة (طعام سابع الولادة) ووليمة الاعذار أو العذيرة (طعام الختان) وغيرها من الولائم، فمنذ ان خلق الإنسان على الأرض عد المأكل أو المشرب أو الملبس احد العوامل المحركة لنشاطه اليومي، فكلما زاد الإنسان تطوراً حضارياً وثراء اتجه لاشباع ملذات حواسه الخمسة وأهم هذه الحواس حاستا الذوق والشم ولا تلبي حاجة هاتين الحاستين إلا الطعام على جميع أنواعه.عرفت مصر كما عرف العالم ، سواء في عصور ما قبل الإسلام أو بعده أنواعاً عدة من الاسمطة التي تفرش بأنواع مختلفة من المأكولات والحلويات، لكن ما شهدته في العصر الفاطمي فاق ذلك ، فقد تعددت أعياد الدولة الفاطمية التي حكمت مصر (358-567هـ) ومناسباتها ، فهذه الدولة لم تترك مناسبة دينية أو مذهبية أو شخصية إلا وأطلقت يدها في إقامة الحفلات ومد الأسمطة الفاخرة، فقد وجدت في مد الاسمطة دعاية لها من اجل نشر مذهبها الاسماعيلي من جهة ومن جهة اخرى لافهام اعدائها انها قوية وغنية بمواردها ولا يقوى أحداً على التصدي لها وبالتالي كانت لهذه الاسمطة ابعاداً دينية وسياسية معاً.


Article
مظاهر البذخ والترف عند السلاجقة في العصر العباسي

Authors: سولاف فيض الله حسن
Pages: 83-88
Loading...
Loading...
Abstract

حدد المؤرخون الثلث الاول من القرن الخامس الهجري/ الحادي عشر الميلادي تاريخا لقيام دولة السلاجقة الكبرى، حينما ارتقى طغرل بك( )عرش نيسابور سنة (429هـ/1037م)، وكان ظهور السلاجقة على مسرح الاحداث مؤشراً لمرحلة جديدة في تاريخ الدولة العربية الاسلامية، إذ توالى على حكم دولة السلاجقة العظمى ستة من السلاطين الاقوياء، الذين كان لهم الأثر الكبير في توسيع رقعة الدولة السلجوقية، وكانت عصورهم من العصور المعروفة بالترف والبذخ في قصورهم داخل بغداد، وهي من العصور الزاهية التي بدأت من (429-552هـ/1037-1157م) منذ عهد طغرل بك الى السلطان سنجر الذي يُعد آخر سلاطين السلاجقة الاقوياء، والذي كان عصره من أطول العصور في هذه الدولة( )، اذ طالت مدة حكمه ما يقارب ستين عاما، وخطب له على المنابر في العراقين وبلاد الشام وديار بكر وضربت السكة باسمه، وتلقب بالقاب كثيرة كما تلقب اسلافه، وكانوا يتباهون في الالقاب والقصور والملابس والحلي من المجوهرات النادرة والثمينة، فضلا عن الاثاث والتزيين في منازلهم بصورة مُبالَغ فيها جدا ( ).وقد حاول طغرل بك بعد دخول بغداد الدخول في مصاهرات سياسية مع الخلافة العباسية؛ لتدعيم موقفه اولا ولربط الخلافة العباسية بأواصر اجتماعية مع السلاجقة ثانياً( ).وهذه المظاهر من الترف والبذخ في قصور السلاطين السلاجقة في بغداد هي محور بحثنا.


Article
الاحتلال المغولي لروسيا 1237-1480م

Loading...
Loading...
Abstract

اتفق بعض المؤرخون ان دولة روسيا متخلفة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وثقافياً قياساً بالدول الأوربية الاكثر تطوراً والسبب الرئيس هو فقدانها الاستقلال الوطني ووقوعها تحت الحكم المغولي طوال قرنين ونصف تقريباً للمدة من (1237–1480م), وكان هدف المغول من دخول روسيا الحصول على مكاسب سياسية واقتصادية, وقبل الدخول في تفاصيل هذا الموضوع لا بد من معرفة الوضع العام في روسيا قبل دخول المغول اليها. الوضع العام في روسيا قبل الاحتلال المغولي كانت روسيا الجنوبية في مطلع القرن الحادي عشر الميلادي خاضعة لقبائل "القومانCumans والبلغار BulgarوالخزرKhazars والبتزيناك Patzinaks ", اما باقي روسيا الأوربية فكان مقسما إلى أربع وستين إمارة أهمها " كييفKiev, ونفغورود Novgord, وريازان Riazan, وبرياسلاف Pereyaslavl ", وكانت هذه الإمارات تعترف بسيادة كييف عليها (1). وقبل أن يموت ياروسلاف (2) Yaroslav, وزع هذه الامارات على أولاده عام1054م , ولكن سرعان ما نشبت الخلافات بينهم, مما أدى إلى انقسام هذه الإمارات إلى عدد من الإقطاعيات, وهكذا نشأ النظام الإقطاعي في روسيا, ونتيجة للفوضى التي واكبته, فقد اضمحلت مملكة كييف وسقطت, ونشبت بين عامي1054م , 1224م , ثلاث وثمانون حرباً أهلية في روسيا وأُغير عليها ستة وأربعون مرة , وشنت دول روسية ستة عشر حرباً على شعوب غير روسية , وتنازع " 293" اميراً عرش أربع وستين إمارة


Article
الصناعات الغذائية في محافظة بابل*

Loading...
Loading...
Abstract

تتمتع الصناعات الغذائية بمكانة مرموقة في اقتصاد البلاد وفي هيكلها الصناعي. وتبدو هذه المكانة أكثر وضوحاً في اقتصاد وصناعة محافظة بابل على وجه الخصوص، لتوفر تنوع معتبر من المواد الأولية من الإنتاج الزراعي المحلي النباتي والحيواني، وللتزايد في الطلب على منتجاتها مترافقاً مع التحسن المستمر في الدخول. ولهذه الصناعات أهمية خاصة أخرى من جهة قدرة منشآتها على توفير فرص عمل ثمينة لطالبيها، فضلاً عن ضرورة توفيرها بتنوع ومقادير مناسبة لأسباب صحية معروفة. وفيما تشهد السوق المحلية ارتفاعاً مستمراً في الطلب على منتجاتها كماً وتنوعاً، فإن إنتاجها المحلي تراجع لأسباب شتى. من هنا جاءت أهمية البحث في موضوع حيوي يحتاج لوقفة بحثية، ومناقشة وافية لمجموعة من التساؤلات تمثل مشكلة البحث أهمها: 1- هل تتيسر فعلاً مقومات كافية لقيام ونجاح هذه الصناعات في محافظة بابل؟ وهل تم استثمار المتيسر منها محلياً بشكل كفوء؟


Article
النقل الحضري في مدينة بعقوبة

Loading...
Loading...
Abstract

ان كفاءة خدمات النقل يمكن التعرف عليها من خلال نطاق الخدمة والمناطق التي تغطيها تلك الخدمة الى أقصى منطقة عند اطراف المدينة وفي كل الأوقات , ومدى الربط بين اجزاء المدينة الداخلية والخارجية , وكذلك توزيع كراجات النقل في كل ارجاء المدينة , اذ يسهل الوصول اليها من كل انحاء المدينة , كما تكون تلك الكراجات ملائمة للحافلات والركاب من خلال توفير بعض الخدمات مثل مكاتب الحجز والحمامات والمقاهي والكافيتريات , وتسقيف اجزاء من الكراجات للحماية من الحر والبرد والمطر , ويتم تحديد الاتجاهات التي تستحوذ على النصيب الاكبر من النقل وخاصة التي توجد فيها انشطة محددة مثل الجامعات والمصانع , والتي تتطلب نقل منظم يسهل الوصول اليها من كل ارجاء المدينة , اذ يتم توفير كل متطلبات تلك الخدمة لمثل تلك المؤسسات من ساحات وقوف وحافلات كبيرة , وتحديد عدة مسارات تصل الى تلك المنطقة من اتجاهات عدة , ويفضل منع وقوف السيارات في الطرق الرئيسية المؤدية الى تلك المؤسسات لأنها تعمل على عرقلة حركة المرور . ويمكن التعرف على كفاءة شبكة الشوارع في مدينة بعقوبة من خلال توضيح انماطها وانواع الشوارع فيها والتي تبين مدى الخدمة التي تقدمها لسكان المدينة في مختلف المجالات ....


Article
تحديد المستجمعات المائية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية
Watershed delineation using Geographic Information Systems

Loading...
Loading...
Abstract

لقد أصبحت الموارد المائية عنصر مهم وذو اهتمام دولي خصوصا في المناطق الجافة وشبه الجافة حيث إنها تكون مفاهيم بيئية خطيرة. يعتبر المستجمع المائي منطقة جغرافية حيث كل التساقط المطري أو أي نوع من التساقط ينساب نحو البحيرات, الأنهار أو الأجسام المائية الأخرى .يعتبر المستجمع المائي أو الماء الجاري في منطقة الارتشاح أهم وحدة إدارية للأراضي الرطبة والموارد المائية. عند تكوين المستجمعات المائية فان نظم المعلومات الجغرافية تفترض بان الماء سوف ينساب ببساطة أسفل المنخفض. يتم تحديد المستجمعات المائية فيزيائيا بمساحة أعلى المنحدر عند نقطة منخفضه والتي تكون عادة مفصولة بواسطة مناطق مرتفعة. قبل أن يتم إدارة المستجمعات المائية فانه من الضروري تحديد حدودها وقد تم باستخدام برنامج نظم المعلومات الجغرافية وأدوات التحليل الهيدرولوجية.


Article
التحليل الكمي للطرق البرية المعبدة في محافظة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

تطرقت هذه الدراسة إلى التحليل الكمي للطرق البرية بين المراكز الحضرية في محافظة بابل، تقع المحافظة فلكيا بين دائرة عرض(ֿ6˚32 و ֿ8˚33) شمالاً وبين قوسي طول(ֿ57˚43 و ֿ12˚45) شرقاً ،أما موقعها الجغرافي فيحدها من الشمال محافظة بغداد في حين تحدها من الشرق محافظو واسط بينما يحدها من ناحية الجنوب محافظة القادسية والنجف الاشرف أما من جهة الجنوب الغربي محافظة كربلاء بينما محافظة الانبار فتحدها من جهة الشمال الغربي. تبلغ مساحة محافظة الحلة(5119)كم2 .تضم المحافظة(15)مركز حضري. ركزت الدراسة على التحليل الكمي على عدة مؤشرات تمثلت بالعقد الحضرية ومؤشر الانعطاف ودرجة المركزية ومؤشر الترابط فضلا عن إمكانية الوصول . بلغ المؤشر الكلي لإمكانية الوصول (5)في مدينة الحلة واحتلت المرتبة الأولى لكونها تمثل مركز المحافظة وانتهت الدراسة بالخلاصة.


Article
الشعور بالضيق والراحة بسبب بعض عناصر المُناخ في محافظة بابــل

Loading...
Loading...
Abstract

يتأثر جسم الإنسان تأثرًا مباشرًا بتقلبات الطقس خصوصًا فيما يتعلق منها بارتفاع درجات الحرارة وإنخفاضها, ولا يتوقف تأثر جسم الإنسان على الحرارة فحسب, وإنما على عوامل أخرى, كدرجة الرطوبة, وحركة الهواء, والواقع أن قدرة الإنسان على تحمل الإرتفاع في درجة الحرارة يرتبط ارتباطًا وثيقًا برطوبة الهواء, فقد تكون درجة الحرارة 25 ْس ملائمًة للإنسان, إن لم تتجاوز الرطوبة النسبية 50%, على إن الضيق يعتري المرء إذا ارتفعت درجة الرطوبة 90%, وقد شبّه عالم المُناخ روبرت وارد (Ward,1981) جسم الإنسان بمقياس الحرارة المبلل من حيث تأثره بحرارة الجو, إذ إن شعوره بالضيق يبدأ إذا وصلت درجة حرارة المقياس المبلل (الرطب) إلى 29 ْس. ولا يمكن وصف الإقليم في صفات THI بمعزٍل عن قدرات الرياح, إذ اختلفت حالة الشعور بالضيق والراحة في محافظة بابل وكانت النتائج أقرب إلى الواقع عما يقابلها في معامل ثوم.


Article
الحدود السياسية بين السودان ودولة جنوب السودان دراسة في الجغرافية السياسية

Loading...
Loading...
Abstract

شكل السودان معرضاً حياً لصنوف الأحداث والظواهر الإجتماعيةوالإقتصادية والسياسية منذ عهد قديم، مما جعله قبلة للباحثين والدارسين لإجراء دراساتهم في هذه التغيرات المميـزة لهذا الوطن الشاسع المتنوع والمتعدد الثقافات ومدخلاتها، ولم يخل الأمر من خيرات وفيرة لم تحصي ولم تعد جعلت من السودان هدفاً لأطماع الطامعين .وإن تناولنا العهد القريب، فكـــــان الحكم التركي ثم عقبه الإستعمار الإنجليزي وما خلفه من ويلات وتداعيات وإنقسامات داخـــل كل مجتمع وكيان قائم في السودان.


Article
التنمية الريفية واثرها على الاستيطان الريفي في ناحية المدحتية

Authors: سماح ابراهيم شمخي
Pages: 199-206
Loading...
Loading...
Abstract

قبل ان نتحدث عن مفهوم التنمية الريفية لابد ان نتطرق الى مفهوم التنمية بشكل عام وتطوره التأريخي لان مفهوم التنمية ليس من المفاهيم الجديدة وليس وليد الالفية الثالثة بل انه مفهوم قديم حيث استعمل في مجالات عديدة ، كما تعرض له الباحثون في مختلف العلوم .وحيث ان التنمية تعني (( عملية وضع خطط مسبقة مبنية على اسس علمية تهدف الى تحقيق الافضل لجميع جوانب الحياة وتركز على الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية بحيث تركز على القضية بمفردها او القضايا مجتمعة )). ومن هنا لايمكن في دراسات التنمية التغاضي عن اهمية التنمية الريفية في كافة الجوانب من خلال المشاركة الفعلية لاهالي الريف في تحديد مشاكلهم وحلها من اجل النهوض بواقعهم الاجتماعي والاقتصادي ، فقد شهدت التنمية الريفية تطورا ملحوظا في السنوات الاخيرة في البلدان وخاصة المتقدمة من خلال اقامة المشاريع الزراعية وشبكات الري واستصلاح الاراضي وتطور الاسكان في المستوطنات الريفية .لعل الاسباب التي تدفع للتركيز على تنمية الريف عديدة اهمها :ـ ان العاملين في الزراعة يمثلون نحو نصف القوى العاملة في الدول النامية ، كما ان الزراعة ليست مجرد حرفة تمارس بل هي اسلوب حياة يمتزج في شبكة معقدة من العلاقات كالدين والعلاقات الاسرية والارث الحضاري ، بالاضافة الى ذلك فان المنتجات الزراعية تمثل الاساس لكافة الانشطة الاخرى المترتبة عليها او المرتبطة بها وخاصة بالدول الفقيرة كالنقل والتجارة والصناعة .


Article
المضامين الفكرية في نصوص يوسف العاني المسرحية

Authors: محمد عباس حنتوش
Pages: 207-230
Loading...
Loading...
Abstract

تضمن المسرح منذ عصوره الأولى على محفزات فكرية عكست بعض جوانب الحياة الإنسانية التي لم تخلو من إضافات ذات أبعاد ميتافيزيقية في صيرورة المنجز المسرحي وقد تناول منظري الدراما منذ أرسطو مصطلح الفكرة التي يتضمنها النص المسرحي كجزء من البنية الدرامية التي تمنح النص صورته الفكرية والجمالية وتعزز أسلوب عطاءه المسرحي وفق بناء أسلوب متمايز لتؤكد إن لكل مسرحية أفكار يعززها الكاتب ويطرحها في مسرحيته.ولم يكن المسرح العراقي بمعزل عن هذه المعطيات الفكرية إذ استوعبها وفق نسقه الخاص ضمن نصوصه المسرحية وحاول كشف عوامل التأثير المحفزة لها من خلال النص المسرحي, حيث برز عبر الساحة المسرحية عدد من المسرحيين العراقيين الذين اجتهدوا في بناء النص المسرحي وفق أسلوب حدد طبيعة العطاء المضموني وفرضيات مستوياته التفسيرية .


Article
مستوى التفكير الايجابي وعلاقته بالحصيلة المعرفية بالكرة الطائرة

Loading...
Loading...
Abstract

هدف البحث إلى إعداد مقياسي للتفكير الايجابي والحصيلة المعرفية بالكرة الطائرة ،كذلك التعرف على واقع التفكير الايجابي والحصيلة المعرفية بالكرة الطائرة ،فضلا عن وإيجاد العلاقة بين التفكير الإيجابي الايجابي والحصيلة المعرفية بالكرة الطائرة،وقد اجري البحث على عينة من طلاب السنة الدراسية الثانية في كلية التربية الرياضية بجامعة بابل للعام الدراسي(2012-2013) والبالغ عددهم(162) طالباً ،إذ بلغت عينة إعداد المقياسين(80)طالباً في حين بلغت عينة التطبيق(60)طالباً من مجتمع البحث الأصلي وقد تم إجراء الأسس العلمية اللازمة لإعداد مقياسي التفكير الايجابي والحصيلة المعرفية في الكرة الطائرة(صدق وثبات وموضوعية)وتم استعمال أدوات البحث المناسبة لأجل الوصول إلى النتائج، وتم الحصول على النتائج بعد استعمال الوسائل الإحصائية المناسبة وفي ضوء ذلك استنتج الباحثون أن تمتع أفراد عينة البحث بمقدار جيد من الحصيلة بالكرة الطائرة المعرفية، إذ جاء مقدار الحصيلة المعرفية لديهم اكبر من الوسط النظري للمقياس،كذلك تمتع أفراد عينة البحث بمستوى متوسط في مقياس التفكير الايجابي،وقد أوصى الباحثون بضرورة التأكيد على أهمية تطوير التفكير الايجابي لدى الطلاب في الوحدات التعليمية للمواد الدراسية في كليات التربية الرياضية كذلك ضرورة العمل على توفير البيئة النفسية المناسبة للطلاب التي تساعد في إيجاد التفكير الإيجابي لديهم بما ينسجم والأهداف التعليمية والتربوية التي تسعى إليها كليات التربية الرياضية في العراق.


Article
تأثير تدريبات تطبيقية في التحصيل المعرفي واكتساب الأداء الفني لبعض مهارات كرة اليد

Loading...
Loading...
Abstract

تعد لعبة كرة اليد من المواد الأساسية التي تدرس ضمن مقررات المرحلة الثانية في كليات التربية الرياضية جميعها، وهي تتضمن مهارات أساسية عدة، ومن هذه المهارات مهارتى (المناولة والتصويب) التي يتوجب عند تعلمها إلى طرائق وأساليب تعليمية متقدمة ومتطورة من اجل الوصول إلى مستوى الأداء الامثل في مهاراتها كافة ومنها مهارتا (المناولة والتصويب) وبأنواعها المختلفة التي تعد من أهم المهارات الأساسية في هذه اللعبة، ونظرا لكون هذه المهارتين من اكثر المهارات أهمية فانها تمثل الحجر الأساس الذي من خلاله تنطلق أو تعتمد بقية المهارات الأساسية عليها، لذا فأهمية البحث تركزت في كونها محاولة لدراسة أفضل الأساليب التعليمية الحديثة والمتطورة في تعلم بعض أنواع هذه المهاراتبكرة اليدا، أما أهداف البحث فقد تركزت فهي معرفة تأثير تدريبات تطبيقية في التحصيل المعرفي لطلاب المرحلة الثانية بكرة اليد ، فضلا" عن معرفة تأثير تدريبات تطبيقية في اكتساب الأداء الفني لبعض أنواع مهارتا (المناولة والتصويب) وقد اجري البحث على عينة من طلاب لطلبة المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية-جامعة بابل، والبالغ عددهم (40) طالبا اختيروا عشوائيا" عن طريق إجراء عملية القرعة من مجتمع البحث الأصلي البالغ عدده( 134 ) وبنسبة مئوية مقدارها(29.85%)، إذ تم تقسيم هذه العينة إلى مجموعتين متساويتين بعد إجراء عمليتي التجانس والتكافؤ كل مجموعة مكونة من (21) طالبا"


Article
كفايات الذكاء الانفعالي لدى العمداء ورؤساء الأقسام العلمية في الجامعات العراقية

Loading...
Loading...
Abstract

تعد الجامعة مؤسسة تربوية اجتماعية ، ومصدرا لأفكار التجديد في كل نواحي الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والإدارية ومركز للعلم والتطور تقوم على خدمة المجتمع وتعمل على إثرائه بالمعارف والعلوم والمهارات المختلفة ، إذ إن اغلب المجتمعات تنظر إلى الجامعات على أنها قمة المؤسسات العاملة في مختلف الميادين والنشاطات ، وينتظر منها الدور القيادي الذي يتولى زمام الأمور في البلد ، وان الكثير منها قد رسمت لنفسها أهدافا واسعة تهدف إلى النهوض بالمجتمع وإمداده بالأشخاص الأكفاء الذين يحتاجهم ، فهي التي تعد الأفراد في مختلف التخصصات العلمية على مستوى عال ليتولوا إدارة الحياة العصرية بالإضافة الى إعداد هذا الفرد المتخصص إعدادا متوازنا في مختلف جوانب شخصيته .


Article
خصائص الإيماءة في العرض المسرحي الأكاديمي كلية الفنون الجميلة / جامعة بابل أنموذجا

Loading...
Loading...
Abstract

لم تعد الإيماءة في العروض المسرحية الحديثة أحادية الاتجاه مغلقة الدلالة بل أصبحت أكثر انفتاحاً ، وذات مسارات متعددة ، لتشغل آلياتها على مستوى الحس والعقل والحدس ، عبر توظيف بنية الجسد وقدراته الأدائية وإمكانياته التعبيرية لتقدم إلى متلقين يتباينون ثقافياً وخبريا ، وبالتالي ذوقياً وجمالياً ، تقدم أو توظف إلى جانبها تقنيات عدة في عرض واحد ، تعمل معها كوحدة واحدة كالعناصر الفيزيائية (إضاءة ، مؤثرات ، ديكور) ، وعادة ما يتعبها فعل قولي أو لغوي ، فضلاً عن المكملات الجمالية كالأزياء ، والماكياج ، تمنح بمجملها خطاب العرض أبعاداً وملامح تولد لدى المتلقي شعرية من نوع خاص ، ترتقي بقواه الإدراكية إلى أبعاد العرض ومراميه عبر تكويناته القصدية التي تنطوي على إزاحات وخروقات عن مألوفية التوظيف والإرسال ، تتخذ بهذا الإيماءة طابعاً تواصلياً ذا مسافة متوسطة نسبياً من ذائقة المتلقي وأساليب قراءته للخطابات الجمالية لأجل أن تحقق مبررات اشتغالاتها .


Article
الحالة الاقتصادية في خراسان في العصر الغزنوي

Authors: محمد جاسم حمزة
Pages: 291-304
Loading...
Loading...
Abstract

و كان إقليم خرسان قد وصل إلى قمة الازدهار السياسي في العصر العباسي الأول عندما اعتمدت علية الخلافة العباسية في سد مواردها الاقتصادية وإمكانياتها البشرية في تزعيم ثقلها في المنطقة الشرقية . و كان نتاج ذلك حصول هذا الأقليم على ما يشبه الزعامة السياسية فترة حكم الطاهريين و الصفاريين و السامانين فمرت خرسان بدورة جديدة من دورات تاريخها . و مع حلول القرن الرابع الهجري و أزدياد نفوذ الأتراك في بعض مناطق الدولة الاسلامية تطلع هؤلاء الأتراك الى أن تكون لهم السيادة في هذه المناطق حيث أستعان بهم السامانية في أدارة شؤون دولتهم فكان اليتكين من الموالي الأتراك يتمتعون بمنزلة كبيرة عندهم فعينوه حاكما لمدينة هران و سرمان ما أستطاع هو وأحفاده من الأستيلاء على ممتلكات الدولة السامانية و أنشاء أمارته في غزنة عام 351هـ / 961م . و هي الأمارة الغزنوية التي أستمرت قرنين من الزمن . من 350ه -581هـ / 961م – 1186م .


Article
فاعلية انموذج كولب Kolb's في تنمية المفاهيم الجغرافية لدى طلبة المرحلة الاعدادية

Authors: صلبي مكلف حسن
Pages: 305-322
Loading...
Loading...
Abstract

المتأمل لواقع التربية في العالم العربي يجد انها تواجه الكثير من التحديات التي لها تأثيرها الكبير على العملية التعليمية وهذا الامر يستوجب تطوير آليات تربوية عربية فاعلة تكفل للعمل التربوي فرص النجاح والفاعلية وتمكننا من اعداد ابنائنا (لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين) اعدادا تربوياً. لذلك يجب استخدام أساليب تعليمية اكثر فعالية في التعليم تعالج التغيرات الموجودة في النظم التعليمية التقليدية ومن هذه الأساليب البديلة المطروحة على الساحة التربوية استخدام النماذج التدريسية والنظريات (التعليمية - التعلمية) للنهوض بمستوى جيد من التعليم (الحيلة، 2002، ص144).وفي ضوء ما تقدم وجد الباحث أن هنالك حاجة الى إستعمال إستراتيجيات وطرائق تدريسية حديثة ، للتعرف على مدى فاعلية تنمية طلبةالمرحلة الاعدادية للمفاهيم الجغرافية ، حسب المحتوى الدراسي لمادة الجغرافية ، وذلك لعدم وجود دراسة في مجال تدريس الجغرافية في العراق (على حد علم الباحث).


Article
مورفومترية حوض وادي شعيب الركاشي وإمكانية استثماره في حصاد المياه

Loading...
Loading...
Abstract

يشمل البحث على دراسة حوض وادي شعيب الركاشي دراسة مورفومترية، ومدى إمكانية استثماره في حصاد المياه، ويعد حوض وادي شعيب الركاشي من الأحواض المائية الجافة ذات التصريف الداخلي (التي تنتهي داخل الهضبة الغربية دون الوصول إلى نهر الفرات)، حيث يقع الوادي في الهضبة الغربية ضمن الحدود الإدارية لمحافظتي الأنبار وكربلاء. تنحدر منابعه من الأجزاء الجنوبية الشرقية لمحافظة الأنبار ليتجه باتجاه الشرقي فيدخل محافظة كربلاء إلى أن يصب في غرب منخفض (الجفر المالح) جنوب بحيرة الرزازة، وتبلغ مساحة الحوض (148.342 كم2) وبطول (28.254 كم). تمت دراسة الخصائص المورفومترية لحوض وادي شعيب الركاشي وفروعه الثانوية (شعيب الركاشي، شعيب الثانوي، شعيب الركاشي)، واعدت أحواض صرف مستقلة للحصول على تحليل كمي تفصيلي للمنطقة. وتم دراسة إمكانية استثمار حوض الوادي في عملية حصاد المياه اعتماداً على الخصائص الطبيعية للمنطقة، والغرض الأساسي لحصاد المياه في منطقة الدراسة هو للاستخدام في الزراعة ورعي الحيوانات وهنالك عدة طرق لعملية حصاد المياه منها التي يمكن تنفيذها في منطقة الدراسة هي طريقة متون خطوط الكنتور.


Article
تأثير أسلوبي التعلم الشخصي ( خطة كلير ) والتعلم المبرمج في تطوير بعض القدرات العقلية والمهارات الأساسية بكرة السلة للطلاب

Loading...
Loading...
Abstract

إن التنوع في إستخدام طرائق وأساليب مختلفة للتدريس يعمل على رفع الملل عن الطالب وتحقيق غايات وأهداف لاتتحقق في الاسلوب الواحد أو التقليدي ، لذا تكمن أهمية البحث في تقديم أسلوبين تعليميين هما التعلم المبرمج والتعلم الشخصي (خطة كلير) ويهدف البحث إلى (التعرف على أثر استخدام أسلوب التعلم الشخصي (خطة كلير) وأسلوب التعلم المبرمج في تطوير القدرات العقلية وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة لطلاب المرحلة الثانية بكلية التربية الرياضية ، والمقارنة بين أساليب التعليم ( الشخصي "خطة كلير" ، والمبرمج ، والتقليدي ) في تطوير القدرات العقلية وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة لطلاب المرحلة الثانية بكلية التربية الرياضية . وقد تمثلت عينة البحث بـ (30) طالباً وبواقع (10) طلاب لكل مجموعة وتم استخدام اختبار (بوردون- انفيموف) المعدل للانتباه ، و(3) اختبارات لقياس الإدراك الحس – حركي ، ومقياس التصور العقلي ، وأختبارات لقياس مهارات (التمرير ، التهديف ، الطبطبة) ، وبعد معالجة البيانات إحصائياً تم التوصل بعض الإستنتاجات التالية :


Article
In Defense of Prince Hamlet:Public Awarenessvs. PrivateChauvinism in Quest of Political Justice

Authors: Maamoon Sami Salih
Pages: 354-367
Loading...
Loading...
Abstract

It is quite evident that all critical interpretations of Hamletpresent the idea that Prince Hamlet goes through a tragic flaw in his character; an imperfection that will lead eventually to the final devastation of the tragic hero.Yet, a more modernized psychological elucidation of Hamlet's actions throughout the play might inflict the idea that the young prince suffers from a kind of psychological disturbance that might even exceed the borders of Oedipus complex1 to reach the more complicated schizophrenic character.The psychiatrists point out that the word “schizophrenia” is commonly misunderstood—to most people it has connotations of “split personality”, while in actual fact the popular term “split personality” refers to a form of amnesia. Schizophrenia occurs when the individual finds himself incapable of communicating with the rest of society.


Article
"Iraqi EFL University Learners' Use of Catenative Verbs in English"

Authors: Sabeeha Hamza Dehham
Pages: 368-390
Loading...
Loading...
Abstract

Catenative verbs are widely used in English. Also, they are somehow a difficult and confusing subject. Iraqi EFL learners may not have a full mastery of distinguishing catenative verbs owing to the difficulties they encounter in using them. These difficulties may be to the nature of English system which is different from Arabic. In addition, it has been noticed that the recognition and production of catenative verbs are problematic for Iraqi EFL learners of the fourth academic year. The students are unable to identify the types of catenative verbs. e.g., (1) He admitted taking the money. (2) You are forbidden to smoke in here. (3) I propose to tell/telling her. Moreover, Iraqi EFL learners may not distinguish between catenative verbs and full verbs or they cannot distinguish between the object complement and the catenative complement


Article
Recognition of Linguistic and Extralinguistic Ambiguity By Iraqi EFL Learners

Authors: . SahiraMousa Salman
Pages: 391-404
Loading...
Loading...
Abstract

Communication is the basic function of language and it is one of the prerequisites of successful language instructions. Thus, it becomes a central issue to guarantee successful communication at all levels. Nevertheless, not all sentences or utterances are successfully understood. One common phenomenon of this communication failure takes place when a particular expression tends to have more than one single interpretation or meaning. Technically, this phenomenon is termed ambiguity (henceforth amb)

Table of content: volume: issue: