Table of content

journal of Human Sciences

مجلة العلوم الانسانية

ISSN: 19922876
Publisher: Babylon University
Faculty: Education / Safi Al-DainAl-Heliy
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Humanities Journal

HJ is a precise scientific journal issued by College of Education for Humanities and started in 2010 to emit the rays of light to different research in both Arabic and English.
Before all, it is seasonal published four times a year.the scientific evaluation of all the researches are done at the hand of experts specialized academically and linguistically from inside and abroad.
One of the achievements the journal exudes is to issue a version exclusive to the yearly scientific conference into which many researchers, from Iraq and other countries participate. In the aggregate, the journal reaches fruition ,as it receives many notes of appreciation from Iraq and other countries for the meritorious efforts.

Loading...
Contact info

human.magazine@yahoo.com
07811309967

Table of content: 2013 volume:1 issue:19(المجلد الثاني)

Article
تثقيف اللسان وتهذيب الجَنان مما شاع من الخطأ والغلط والنسيان

Loading...
Loading...
Abstract

أولى علماء العربية عنايتهم الفائقة بلغتهم فتركوا تراثا ضخما في دراسة اللغة العربية أفصحت عنه مؤلفاتهم الكثيرة والمتنوعة كالمعجمات وكتب معالجة اللحن والخطإ والأوهام وكتب الفروق اللغوية و إصلاح اللسان وتثقيفه فضلا عن كتب النحو والأدب والبلاغة والنقد ؛ وما كان ذلك لولا اعتدادهم باللغة العربية وحبهم لها وتمسكهم بها كونها لغة حيَّة استمدت حيويتها من كتاب الله الخالد (القرآن الكريم) . على أن ما أصاب العربية من اللحن – الذي لا تسلم منه أية لغة - بسبب الضرورات الشعرية والسجعية أوالترجمات قد تداركه علماؤنا القدامى بالتأليف والتنبيه والتهذيب ، قال أبو هلال العسكري(ت400هـ): (( والخطأ لا يكون صوابًا على وجه ، فالخطأ ما كان الصواب خلافَهُ ، وليس الغلطُ ما يكون الصواب خلافَه ، بل هو وضع الشيء في غير موضعه ))


Article
الترادف في العربية

Authors: محسن حسين علي
Pages: 19-28
Loading...
Loading...
Abstract

أما بعد : فإن الله تعالى قد حبا العربية بأن أحكم نظمها ، ونوع فنون تعبيراتها يشهد لذلك كتابه المنزل الذي أحكمت آياته وتجلّت بلاغته ، وعجز عن مجاراته الإنس والجآنّ ، ولو كان بعضهم لبعض ظهيرًا . وكان لهذا التنوع في التعبير مندوحة للشاعر ، والناثر ، والمتكلم يستعمل الألفاظ المناسبة لقافيته ، أو سجعته ،أو يتجاوز لفظة إلى غيرها تؤدي معناها إذا كان سببٌ يدعو لذلك كأن يكون الخطيب ألثغ ، أو فيه عيب آخر من عيوب اللسان لايسعفه التحدث بهذه اللفظة فيعدل إلى سواها ؛ لذا وجد الشعراء والنثار وعلى مستوى التخاطب اليومي أيضًا ، وجدوا في ترادف الألفاظ مساحة تعبيرية واسعة تتيح لهم التحدث كيف شاءوا وبمَ شاءوا من المفردات التي تعبر عن أغراضهم دون وجود ضيق في التعبير أو حرج . وعلى هذا فالعربية من اللغات الثرة الألفاظ ، والكثيرة التراكيب مما وسّع على المتحدثين بها أن يصوغوا ما شاءوا من العبارات والتراكيب ، وتفننوا في أساليب التعبير عن ما يجول في خواطرهم . وقد رأيت من المفيد أن اسلط الضوء على ظاهرة شائعة في العربية وطريقة من طرائق التعبير فيها ، ألا وهي ظاهرة (الترادف) ، فكان هذا البحث مشتملاً على : 1- تمهيد تحت عنوان : في الخصوص ، والعموم ، ودلالة الترادف .


Article
الوصف في رواية نجمة في التراب لغازي العبادي

Authors: فاطمة عيسى جاسم
Pages: 29-42
Loading...
Loading...
Abstract

يلجأ كل كاتب الى استعمال الوصف بوصفه أداة فعالة يستخدمها لخلق الجو المناسب الذي ستجري فيه حوادث الرواية وبواسطته يدمج القارئ ويجذبه الى المتابعة التي تجعله يعيش في روايته. فاعتماد كاتبنا الوصف جاء لذكر تفاصيل وعرض الفعال بكل اجزائها ووقائعها, بشرط أن لا يكون ذلك ووقائعها بشرط أن لا يكون ذلك عاتقاً عن تطور الاحداث وسيرها ولا يكون مدعاة الى الشعور بأنه مفحم ويكون نشازاً في الرواية, (بل ينبغي أن يكون منتظماً مع الاحداث في وحدة فنية متكاملة لا يمكن فصل أحدهما عن الآخر). فالوصف في هذه الرواية لا يمكن النظر في الوقائع والاحداث وانما يحاول من خلاله الكشف عن خبايا النص ومكنونات الشخوص. لا تأخذ بعين الاعتبار الاحداث والاعمال التي في الرواية وانما يسعى الى الكشف عن الاشياء ومكنوناتها والاشخاص وطبائعها الخلقية.


Article
التغيرات الصوتية الصرفية

Loading...
Loading...
Abstract

أَمَّا بعدُ عند دراسة مستويات اللغة نجد أَنَّ هنالك ترابطاً بين الظاهرة الصرفية والظاهرة الصوتية ، وكثير من الظواهر الصرفية لاتفسر إلا على أَساس صوتي لذلك تصدى علماء العربية لدراسة التغيُّرات الصوتية التي تحصل في الصيغة الصرفية ، وأَنَّ أَي تغيير في الفونيم (الصوت) يهدف الى التجانس بين أصوات الكلمة الواحدة ، وقد يؤدي إلى تغيير المعنى نحو هديل وهدير أو عدم التغيير في المعنى نحو سِرَاط وصِرَاط ، ويجب الفصل بين التحليل الصوتي للكلمة وبين كتابتها فهنالك تَغيُّرات صوتية ليس لها رسم كتابي كالروم والإشمام وكثير من الكتابات لاترسم التفاعلات الصوتية في الغالب وهي من أهم العوامل التي تؤثر في بنية الكلمة ونطقها وهذا هو الأساس الذي دفعني لدراسة التغيُّرات الصوتية والتي سببُها تغيير البناء الصرفي . فقتضت طبيعة البحث تقسيمه إلى فقرات تناولت في الفقرة الأولى التغيير الذي يحصل في صيغة افْتَعَلَ والفقرة الثانية في بناء الفعل الماضي الأجوف الثلاثي المبني للمجهول والفقرة الثالثة الأمر من الأجوف والفقرة الرابعة الفعل المضارع والأمر والمصدر من المثال والخامسة في اللفيف المفروف والسادسة عن قلب الواو ياء إذا جاورتها ياء أو كسرة وإذا تطرفت. ثم خاتمة تضمنت أَهم نتائج البحث ، وقد كان لكتب الصرف والصوت الحظ الوافر في إتمام هذا البحث على سوقه.


Article
جماليات الكتابة الروائية عند واسيني الأعرج رواية ( شرفات بحر الشمال ) أنموذجاً

Loading...
Loading...
Abstract

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن جماليات الكتابة الروائية عند الروائي الجزائري ( واسيني الأعرج ) من خلال مقاربة روايته ( شرفات بحر الشمال ) ، فالكتابة الروائية عنده تسعى إلى إنتاج نمط كتابي يستند على شعرية منفتحة تستثمر خطابات متعددة، ومختلفة يمتزج فيها، المعرفي، والسردي، والشعري، والحكائي، والسياسي، والإنساني، والأخلاقي، والفني، وتمثل رواية ( بحر الشمال ) أنموذجاً سردياً واعياً لعملية التحول الكتابي في الرواية العربية أولا , وامتثالاً للشروط الفنية والجمالية والتاريخية والإنسانية ثانياً , مما يحقق تفرداً لهذا النص على أكثر من مستوى .


Article
جماليات الوصف في قصص فرج ياسين

Authors: غنام محمد خضر
Pages: 71-74
Loading...
Loading...
Abstract

الوصف تقانة يلجأ إليها القاص أو الراوي عندما يريد إبطاء الزمن السردي والانتقال إلى وصف جزئيات معينة فهو ((إنشاء يراد به إعطاء صورة ذهنية عن مشهد أو شخص))(1)، وبناء عليه فإن الوصف ((يعكس الصورة الخارجية لحال من الأحوال، أو لهيئة من الهيئات، فيحولها من صورتها المادية القابعة في العالم الخارجي، إلى صورة أدبية قوامها نسج اللغة، وجمالها تشكيل الأسلوب))(2)، وبهذا يسهم الوصف في تسمية الموجودات ويعطيها تميزها الخاص بين الأشياء، ويسلط الضوء على ماله علاقة بالحدث القصصي، وللوصف أهمية كبيرة في العمل الروائي والقصصي، إذ من خلال الوصف يستطيع القاص أن ((يقدم لقارئه كل المعلومات التي تكفيه لتصبح القصة مفهومة لديه ومقبولة، كما تكفيه للوصول إلى مضمون القصة، ويبطل فعل الصدفة، ويحدد طبيعة الشخصيات))(3)، ففي الغالب يأتي مضمونها وهدفها الأساس من خلال هذا الوصف، وامتازت قصص فرج ياسين بهذه الظاهرة إذ نلاحظ أن القاص أستخدم هذه التقنية بشكل فني وجمالي، وسوف نقوم بدراستنا هذه لرصد ظاهرة الوصف بجزئيه وصف المكان ووصف الشخصيات. وصف المكان:


Article
عنف المكان البيت " عند الآخرين " رماد الأقاويل لفرج ياسين أنموذجاً

Loading...
Loading...
Abstract

يهدف هذا البحث إلى قراءة صورة البيت بوصفه ضحية للعنف أو منتجاً له في عينات من قصص فرج ياسين التي اشتملت عليها مجموعته القصصية ( رماد الاقاويل ) الصادرة عن دار الشؤون الثقافية العامة بغداد 2006 , والتي تجلت فيها هذه الظاهرة , على اكثر من مستوى , منطلقاً _ البحث _ في مساره التحليلي من العنف بوصفه إشكالية تتجاوز البعد السياسي والإجتماعي لتصاحب كل عمل قولي أو فعلي يستخدم القوة أو يهدد باستخدامها , مروراً بالمكان الذي لا يتوقف دوره عند كونه عنصراً يستجمع العناصر الاخرى في النصوص السردية , ولكنه يجسد الأفكار بحكم موجوديته الماثلة للعيان , وصولاً إلى نيابة البيت بما يحمله من دلالات ورموز في تجسيد ظاهرة العنف .


Article
ثالوجه الانساني للشاعر الصعلوك في العصر الجاهلي

Loading...
Loading...
Abstract

عاش المجتمع العربي قبل الإسلام في ظروف بيئية ومناخية قاسية ألقت بظلالها على موارد المعيشة التي كانت ضعيفة لا تسد الحاجة ، فضلاً عن ذلك إن البناء القبلي للمجتمع الجاهلي هو بناء طبقي (أسياد وعبيد وطبقة تتوسط بين الاثنين) ، وهذا البناء الاجتماعي أسهم بشكل كبير في تعميق الفوارق الطبقية بين أبناء المجتمع الواحد .فقد انقسم المجتمع الجاهلي على طبقتين اقتصاديتين ، طبقة تملك السلطة والاموال وتهيمن على كل مظاهر الحياة ، وأخرى فقيرة محرومة تعاني ويلات الجوع وشظف العيش ، ولذلك ولدت الصعلكة بشكل طبيعي لتعبر عن الواقع المتردي فهي ثورة ضد الظلم والحيف ، وإعلان للرفض والمطالبة بتحقيق العدالة الاجتماعية ، واسترداد للحقوق المستلبة بالقوة ، لان القوة هي الوسيلة الوحيدة لتحقيق العدالة الاجتماعية التي تتمثل بتكافؤ فرص العيش ، وتوزيع الثروات توزيعاً عادلاً بين كافة افراد المجتمع .فالصعلكة وفق هذه الرؤية ليست ظاهرة سلبية لأن المجتمع كله قائم على الغزو والإغارة ومبدأ البقاء للأقوى هو السائد في الجزيرة العربية ، وانما هي نزعة انسانية نبيلة ووجه من وجوه الفروسية لما يتصف به الصعلوك من صفات إنسانية نبيلة تحملنا على الإعجاب به لا إزدراءه كالكرم والشجاعة والمروءة والصبر ومساعدة الفقير والمحتاج وإيثار الضعيف من الناس ويمكن القول ان الصعاليك يمتازون بفرط الاحساس ، لانهم شعروا قبل غيرهم بهذا الظلم الذي لحق بهم ففقدوا توافقهم مع المجتمع ، وكثيراً ما شكوا من هوان منزلتهم وعدم تقدير المجتمع لهم .


Article
شعرية المفارقة في غورنيكا عراقية

Loading...
Loading...
Abstract

يعرف المعجم الادبي المفارقة بأنها "رأي غريب مفاجئ يعبر عن رغبة صاحبه في الظهور وذلك بمخالفة موقف الاخرين وصدمهم في ما يسلمون به"(4) أو هي "إثبات لقول يتناقض مع الرأي الشائع في موضوع ما بالاستناد إلى اعتبار خفي على هذا الرأي العام حتى وقت الإثبات"(5) وقد وردت عشرات التعريفات للمفارقة في كتب النقد بحيث يصعب حصرها(6) . بيد أن المفارقة ارتدت عبر الزمن وجوها مختلفة لكنها في مجملها تنبني على عبارة متناقضة لكنها بعد التأمل تنجلي عن منظومة تتيح للمبدع الهروب من قيد المباشرة والابحار في مرافئ الضبابية والابهام الشفاف ، والمبدع الذي يجعل المفارقة فلسفة وتصرفا يستطيع ان يلتقط اشتات المفارقة في الواقع والماحول ليكثفها في موشور الابداع محققا اعلى درجات التوتر مرتقيا إلى لذة النص ودهشته عبر تفعيل التفاعل بين الدلالات المباشرة والدلالات الباطنية التي تعمل على مشاكسة افق توقع المتلقي وتغريب ثقافته السمعية والبصرية والذهنية في محأولة لخلق مفارقة جديدة قائمة على تشكيل جديد لدلالات اللغة التي تبدو للوهلة الأولى سطحية تسطيحية الا ان بناء المشاهد على وفق ثقافة المفارقة يمنحها جمالا ورعبا غير عاديين مما يدفع المتلقي إلى البحث عن الروح الهائمة خلف ضباب المفردات


Article
فرادة الإجراء / جماليات التأويل مقاربة في خطاب محمد صابر عبيد النقدي

Loading...
Loading...
Abstract

ما الذي يجعل من الفعل الإجرائي نصاً قابلاً للمواجهة .؟ وهو في حقيقته نص مضاعف باعتباره منشغلاً بنص آخر يسلط عليه فعله بهدف خلخلة ابنيته بوصفها وجوداً متماسكاً ، ويشكل في نسقه مقاماً يتعالى على مفهمة الفراغ والثغرات ، " الا ان الخطاب النقدي المعاصر شهد تحولات كبرى وعميقة في العقود الأخيرة من القرن العشرين كانت ثمرة للانجازات العلمية والفلسفية المتلاحقة ، فتحولت القراءة النصية النقدية من قراءة أفقية معيارية سياقيه إلى قراءة عمودية متسائلة (نسقية) تحاول سبر أغوار النص لا غير مبتعدة عن مقارباته من خلال السياقات التي أحاطت به يوم إنتاجه وبذلك أصبحت المعالم النصية (البنى) للمادة ، الحقل الأساسي للقراءة "( ) ، وما يفعله الإجراء في خطاب محمد صابر عبيد هو محاولة لإقامة شعرية تقوم بفضح الستراتيجيات التي يعتمدها النص في انتاج وقعه ، واستثمار كل الإمكانات الفكرية والثقافية لتحيين الدلالة ومحاولة إعادة بنائها ، وهذا جهد كبير يتطلب مثقفاً كبيراً فضلاً عن الجهد الذي يبذل من أجل فهم كيفية اشتغال الأدب ، هو هدف عظيم يسعى إليه كل عقل سليم.


Article
النسق البنيوي والفضاء الشعري في قصيدة السياب

Loading...
Loading...
Abstract

يحتل الفضاء الشعري حيزا كبيرا في قصيدة السياب (وصية من محتضر) ونقصد بالفضاء الشعري بنية الزمان والمكان معا إذ ان كلاً منهما لا يتحقق بدون الآخر . فالمكان ليس شيئا معزولاً أو تكويناً مجرداً اذ انه يشكل مع الزمان بنية متكاملة لا يمكن الفصل بينهما فهما وجهان لعملة واحدة فبينما يكون (المكان المجال الخارجي الذي تحدث في اطاره الظواهر ,فان الزمن يمثل المقابل الباطني للمجال الخارجي للمعرفة والذي هو المكان لذلك فان الزمن لا يمثل شيئا خارجا عن الذات بل انه يحتاج ليفقه إلى كل حساسيتنا) ( )0 وللفضاء الشعري في نص السياب دلالة خاصة نابعة من تجربة الشاعر ذاته الذي احال الفضاء الشعري الى احساس ورؤى معبرة اسهمت في تحويل المكان الحقيقي الى رؤية ذاتية. اما النسق فهو النظام الكلي الذي يحكم النص الشعري والذي يسعى البحث المنهجي إلى اكتشافه في شموله الكلي أي الشمول الذي يسعى إلى اكتشاف القوانين الكلية التي تنطوي عليها الظواهر سواء بالاستنباط أو بالاستدلال( ) , وبما ان دراستنا تنطوي على اكتشاف الفضاء الشعري المحرك للنص لذا سنحاول قراءة نسق الحضور والغياب للزمكان للاستدلال من خلاله على النسق الكلي المحرك للنص الشعري.


Article
البنية السردية وإنتاج الدلالة في رواية (قلب الظلام) لجوزيف كونراد

Loading...
Loading...
Abstract

على الرغم من أن جوزيف كونراد البولوني الأصل قد تعلم اللغة الانكليزية وهو في الثالثة والعشرين من العمر؛ الا أنه يعد أستاذاً للنثر الانكليزي، شبيهاً في فصاحته لدي كونسي وراسكن، ويعد أيضاً الخليفة الحقيقي للروائي الإنكليزي هنري جيمس. وساعده عمله كقبطان في البحرية الانكليزية في أن يكون روائي البحر والأماكن الغريبة، وقد زودته حياته في البحر بحصيلة من التجارب التي وظفها في أعماله الروائية. ويمكن أن نؤشر ابداعه في اهتمامه بالشكل الروائي، واعتماده على الوصف الفني؛ لتأدية الرواية أكثر من اهتمامه بالأحداث، لأن الرواية لديه لم تعد رواية أحداث، بقدر ما هي شكل فني ، وإن الشكل واللغة عنده ليس مجرد وسيلتين لاحتضان المحتوى، بل هما المحتوى نفسه، وهو التجربة الروائية نفسها، عندما توحدت مع اللغة؛ فأصبحت قادرة على نقل تجربته إلى المتلقي بدلالاتها الفنية. وتعد رواية (قلب الظلام) 1902 إحدى روايات الحداثة التي عالجت مشكلة الانسان (ذي الوجهين) إي الانسان الذي يحمل صفة العدالة والظلم في آن واحد، وتكشف عن منطقة حرجة واقعة بين الخير والشر في النفس الانسانية، وتشير صراحة إلى الطمأنينة والخطر الذي يتضمنه العمل. وفي الفن المحدث ما زال العالم المتناقض ظاهرياً يمثل قاعدة له. ويمكن القول إنها تنتمي إلى تلك الروايات التي تقرأ على مستويات متعددة، وتثير فينا أسئلة حرجة.


Article
اثر استراتيجية دورة المهارة في تنمية مهارات ماوراء المعرفة لدى طلبة قسم الفيزياء

Loading...
Loading...
Abstract

يهدف البحث الحالي إلى تعرف اثر استراتيجية دورة المهارة في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلبة قسم الفيزياء - كلية التربية . ولتحقيق هدف البحث تمت صياغة الفرضية الصفرية الآتية :- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات الفروق لدرجات الاختبار القبلي والبعدي في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لطلبة المجموعة التجريبية الذين يدرسون المادة الدراسية على وفق استراتيجية دورة المهارة , و المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية ). وتحدد البحث الحالي بطلبة المرحلة الثالثة - قسم الفيزياء – كلية التربية – جامعة القادسية , مادة مختبر الإلكترونيك , الفصل الدراسي الثاني – من العام الدراسي (2010-2011) .


Article
عادات العقل والتفكير عالي الرتبة وعلاقتهما بالفاعلية الذاتية لدى طلبة كليات التربية

Loading...
Loading...
Abstract

التعرف على مستوى عادات العقل.وترتيب عادات العقل وتسلسلها. والتفكير عالي الرتبة.والفاعلية الذاتية لدى طلبة كليات التربية. و معرفة الفرق في مستوى عادات العقل بحسب متغير الجنس والتخصص والمرحلة. والتفكير عالي الرتبة بحسب متغير الجنس والتخصص والمرحلة.والفاعلية الذاتية بحسب متغير الجنس والتخصص والمرحلة لدى طلبه كليات التربية . ثم معرفة العلاقة بين عادات العقل و التفكير عالي الرتبة . والعلاقة بين عادات العقل والفاعلية الذاتية.و بين التفكير عالي الرتبة والفاعلية الذاتية . ومدى إسهام كل من عادات العقل والتفكير عالي الرتبة في الفاعلية الذاتية .


Article
دراسة تحليلية لاسئلة كتاب مبادئ الاحياء للصف الاول المتوسط في العراق

Authors: أميرة إبراهيم عباس
Pages: 175-188
Loading...
Loading...
Abstract

هدفت الدراسة الى تحليل اسئلة كتاب مبادئ علم الاحياء للصف الاول المتوسط للتعرف على التأكيد المعطى للمهارات العقلية فيها، اقتصرت الدراسة على الاسئلة التعليمية والتقويمية في هذا الكتاب، استخدام تحليل المحتوى منهجا للدراسة وتم اعتماد قائمة المهارات العقلية التي اعدها مارزانو وزملاؤه بعد عرضها على مجموعة من الخبراء للتعرف على مدى صلاحيتها وعلاقتها بما ينوي قياسة، ووضعت تعريفات لمهارات العقلية المختلفة ضمن القائمة اعتمدت الفكرة وحدة للتحليل والتكرار لغرض التعبير الكمي عن النتائج، تم التحليل وفق قواعد واسس تحدد الثبات باستخراج معامل الاتفاق بين نتائج تحليلين الاول بين الباحث ونفسه والثاني بين الباحث ومحلل آخر. واظهرت النتائج تباين التأكيد المعطى للمهارات العقلية وظهرت مهارات بنسب ضئيلة، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات


Article
اتجاهات طلبة الجامعة نحو تعلم اللغة الانكليزية عبر وسائل الاتصال الاجتماعي

Loading...
Loading...
Abstract

يشهد العالم ثورة في تكنولوجيا الاتصالات والمعلوماتية لم يسبق لها مثيل في تاريخ البشرية كماً ونوعاً. و هذه التكنولوجيا تشكل العامل الأساسي في تطوير المجتمع العالمي ونقله من حال إلى أخرى محدثة تحولاً جذرياً في بنائه المادي وبنائه الثقافي العام. إذ أنه لكي يحدث التطوير في البناء المادي والاجتماعي، لا بد من أن يصاحبه تغيير في الذهنيات والعقليات وفي البنية الثقافية ككل حتى يتم التأقلم مع الأوضاع الجديدة. و هنا تكمن أهمية تطور الوسط الحامل العضوي للرسالة والناقل لها، أي ماديات الثقافة، في تطور الثقافة وتحولها، وفي نوعية إنتاجها المعرفي ومضمونها القيمي. فتأثير الرسالة المنقولة شفهياً يختلف سرعة وديمومة عن الرسالة المنقولة خطياً عن الرسالة المنقولة صورياً. لذلك تحولت الأنظمة الثقافية على مر العصور مع اختلاف وسائط النقل وأبعادها. فالثقافة في عصر المطبوعات اتخذت بعداً قومياً وفي عصر الراديو اتخذت بعداً قارياً وفي عصر التلفزة والإنترنت أصبح بعدها كونياً. ليس هذا فحسب بل إنّ تطور ماديات الثقافة اتجه بالثقافة وجهة مادية.


Article
اثر إ استعمال طريقة حل المشكلات في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الجغرافية

Authors: حاتم جاسم عزيز
Pages: 202-215
Loading...
Loading...
Abstract

يهدف البحث الحالي الى معرفة اثر استعمال طريقة حل المشكلات في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الجغرافية وقد اختار الباحثان التصميم التجريبي ذات الضبط الجزئي ، وتالفت عينة البحث من (42 ) طالب بواقع (21 ) طالب في المجموعة التجريبية و (21) طالب في المجموعة الضابطة ، كوفئت المجموعتان في متغيرات العمر الزمني والتحصيل الدراسي للوالدين ودرجة الطلاب في امتحان نصف السنة لمادة الجغرافية . صاغ الباحث الاهداف السلوكية الخاصة بمواضيع البحث واعد خططا تدريسية واختبارا تحصيليا وثم عرضها جميعا على الخبراء وتم التحقق من الصدق والثبات ، وطبق الاختبار التحصيلي النهائي ، وبعد معالجة البيانات احصائيا تبين وجود فرق ذي دلالة احصائية في اختبار التحصيل النهائي ولصالح المجموعة التجريبية.


Article
القلق الوجودي وعلاقته بالاتزان الانفعالي لدى طلبة المرحلة الإعدادية

Loading...
Loading...
Abstract

الذي لا يعي الفرد أسبابه أو لا يلمّ بجوانبه. لذلك تعددت الآراء والنظريات تعدداً ظاهراً في تفسير معناه وتحديد حدوده وتلمس آثاره السلوكية، وأخذت هذه النظريات تفسر مفهوم هذا التكوين الفرضي وتحدده. لقد تعددت ظروف التهديد وتوقع الخطر في القرن العشرين بصورة أخلت بالتوازن النفسي للأفراد على نطاق واسع تماماً في حياتنا المعاصرة إخلالا ظهرت آثاره في بعض الحالات في اضطرابات وظائف الجسم (غالي وأبو علام، 1973، ص4-9) حتى وصف عصرنا بعصر القلق. إننا نعيش في زمن تعددت فيه مفردات الحياة وتعقدت مطالبها وكثرت فيه الضغوط وازدادت حدتها وتعددت فيه الأهداف وتعددت معها أنواع معوقاتها (صالح، 2000، ص3).


Article
تقويم أداء مدرسي التاريخ من خريجي كليات التربية والآداب

Loading...
Loading...
Abstract

تعد الدراسات الاجتماعية من أهم المواد التي تهتم بتنمية الاتجاهات والقيم والأنماط السلوكية المرغوب فيها وبتنمية قدرات الطلبة على فهم المعلومات والمفاهيم والتعميمات المشتقة من ميادين العلوم الاجتماعية وتسعى لتنمية المواطن الفعال بشخصيته وعقله وتمكنه من المشاركة في عالمه ومساعدته على فهم علاقاته مع الناس ومع مؤسسات المجتمع المختلفة ليكون فاعلا ً في خدمة نفسه ومجتمعه والإنسانية بأسرها ( 9 : ص28 ) ، والمدرس مهما كان نوع النظام التدريسي فانه قدوة فكرية ونفسية واجتماعية فهذه حقيقة من حقائق الوجود التربوي بل والوجود الاجتماعي كله فإذا لم يعد المدرس إعداداً جيداً للقيام بمقتضيات القدوة بمختلف معانيها فلا أمل لتنشئة السوية ولا قيمة للتطوير التربوي في كل الأطروحات السابقة لابد من إعداد المدرس القدوة ذو الثقافة الشاملة التي لا تفرق بين تدريس مهارة لغوية وبين التجريب على مهارة في معامل علوم الذرة وعلوم الفضاء أو الهندسة الوراثية فكل هذه الجزيئات داخل الإطار الحيوي الشامل لثقافة المجتمع وكلها سواء في اكتساب الاهتمام والفهم للبصيرة الاجتماعية الفاعلة المؤثرة وتعلم المشاركة وتعلم المسؤولية الاجتماعية ، ولكن هذه كلها تحتاج إلى أمر آخر ليكتمل تأثيرها ألا وهو الشجاعة الاجتماعية

Table of content: volume: issue: