Table of content

journal of Human Sciences

مجلة العلوم الانسانية

ISSN: 19922876
Publisher: Babylon University
Faculty: Education / Safi Al-DainAl-Heliy
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Humanities Journal

HJ is a precise scientific journal issued by College of Education for Humanities and started in 2010 to emit the rays of light to different research in both Arabic and English.
Before all, it is seasonal published four times a year.the scientific evaluation of all the researches are done at the hand of experts specialized academically and linguistically from inside and abroad.
One of the achievements the journal exudes is to issue a version exclusive to the yearly scientific conference into which many researchers, from Iraq and other countries participate. In the aggregate, the journal reaches fruition ,as it receives many notes of appreciation from Iraq and other countries for the meritorious efforts.

Loading...
Contact info

human.magazine@yahoo.com
07811309967

Table of content: 2010 volume:1 issue:4(عدد خاص بالمؤتمر)

Article
الأثر الدلالي لمعاني القرآن وإعرابه للزّجّاج في الكشّاف للزمخشريّ

Authors: سعدون أحمد علي
Pages: 1-55
Loading...
Loading...
Abstract

لا شكّ أن كتاب (الكشّاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل) للزمخشريّ- بما احتوى عليه من التوصيف الذي بهر بجنسه الأدباء وقهر بفصاحته البلغاء- يمثل النضج الفكري والتكامل المعرفي عند الزمخشريّ، إذ أودعه الزمخشريّ جلّ ما حصّله من علوم، فنراه فيه مستوعبًا دلالات الآيات القرآنية من خلال الإحاطة بمعاني ألفاظها، والسياق الذي وردت فيه، ومستدلا عليها بالأدلة والشواهد بأسلوب بارع يجمع حصافة الرأي إلى بلاغة التركيب مع التنبيه على مظان الحقيقة والمجاز أينما وجدت. وقد كان لعقلية الزمخشريّ العلمية الفذّة الأثر الكبير في تنوّع أساليب تفسيره لآيات القرآن الكريم، فضلا عمّا تأثّره عن العلماء القدماء في تبيين الدلالة اللغوية للآيات القرآنية، ومنهم أبو إسحاق الزّجّاج (ت311هـ) الذي نهل الزمخشريّ من كتابه (معاني القرآن وإعرابه) الشيء الكثير. وللوقوف على حجم هذا الأثر ونوعه في المستوى الدلالي اتبعت منهجًا دقيقًا يقضي بالموازنة بين أقوال الزّجّاج في معاني القرآن وإعرابه وأقوال الزمخشريّ في الكشّاف في كل آية تناولاها بالتفسير فما وُجد من تطابق بينهما في الحقل الدلالي عُدَّ من الأثر وانتظمته بطاقة خاصة.


Article
أثر القرينة في اختيار الفاصلة القرآنية

Authors: محسن حسين علي
Pages: 56-80
Loading...
Loading...
Abstract

أولاً: القرينة لغةً، واصطلاحاً: القرينة لغةً: الاتِّصال، وهي من الاقتران، وقد اقترن الشيئان، وتقارنا، وقارن الشيءُ الشيءَ مقارنةً وقراناً: اقترنَ به وصاحبَهُ، وقرنتُ الشيءَ بالشيءِ: وصلتُهُ به، وقرنتُ الشيءَ إلى الشيءِ: وصلتُهُ إليه، واقترنَ الشيءُ بغيرِهِ: اتَّصلَ به( ). القرينة اصطلاحاً: هي أمرٌ دالٌّ على الشيء من غير استعمالٍ فيه( ). أو هي أمرٌ يُشيرُ إلى المطلوب( ). وعرَّفها أحدُ المحدثين بأنَّها: ((عنصرٌ مهمٌّ لفهم الجملة، فبها نعرف الحقيقة من المجاز، ونعرف المقصود للألفاظ المشتركة، ونعرف الذكر والحذف، وخروج الكلام عن ظاهره، وما إلى ذلك مما يحتمل أكثر من دلالة في التعبير))( ). وقيل: ((إنَّها لا تدُلُّ على المعنى اللغوي الأصلي، بل تدُلُّ على معنى آخر له خصوصيته يتعلَّق بأمرٍ من الأمور))( ). فإذن هي: لفظٌ، أو معنى، أو حال يتمُّ بوساطتها تقرير معنى من المعاني المحتملة في تركيب من التراكيب، أو في سياق من السياقات.


Article
دعوى نزول القرآن الكريم بلهجة قريش

Loading...
Loading...
Abstract

لاشك في أنّ غياب النصوص المدونة يضطر الباحث إلى اعتماد التكهن والفرضيات لحل المشكلات التي تواجهه لتفسير الظواهر التي تلوح له ؛ وتلك محاولة منه لمعرفة كيفية نشوء هذه الظواهر . ومن المشاكل التي تخص الموروث اللغوي العربي ظاهرة وصول التراث الأدبي بلغة واحدة متماسكة خالية من الظواهر اللهجية التي عرفت عن قبائل أصحاب هذه النصوص الأدبية . فقد وجد الدارسون أنفسهم أمام نصٍّ لغوي يخالف الواقع اللغوي الذي كان سائداً في شبه الجزيرة العربية من تعدد اللهجات ، وإذا كان بعضهم شكك في الشعر الجاهلي بسبب من ذلك ، فإن القرآن الكريم نزل بلغة موحدة رصينة لا يمكن التشكيك بها ؛ لأن الله سبحانه وتعالى هو المتكفل بحفظه قال تعالى:    •     (الحجر : 9).وهذا دعاهم إلى القول باللغة المشتركة التي تضافرت عوامل متعددة لنشأتها،وكان الأدباء ينظمون بهذه اللغة متجاوزين الفوارق اللهجية .


Article
أَبنية الجموع عند ابن خالويهَ

Loading...
Loading...
Abstract

وبعد فالقرآن الكريم كتاب الله تعالى خصه بالحفظ والعلو والإعجاز والعمل على فهمه , واكتناه أسراره وعلومه غاية كل دارس ولاريب في أنَّ القراءات القرآنيه جاءت إيضاحاً له ولتسهيله وللإبانة بأَنَّه نزل بلغات العرب كافة ولفهمه فهماً دقيقاً .وقد ضمت القراءات كثيراً من الظواهر الصرفية وخاصه أبنية الجموع بأنواعها السلامة والتكسير وجمع الجمع واسم الجنس والتي كثرة في كتاب الحجة في القراءات السبع وقد وجهها ابن خالويه توجيهاً علمياً دقيقاً ، وأحببت أن أجمع آراء ابن خالويه في توجيهه لأبنية الجموع فكان عنوان البحث ( أبنية الجموع عند ابن خالويهَ في كتاب الحجة في القراءات السبع ) وقتضت طبيعة البحث تقسيمه على فقرات تناولت في الفقرة الأولى جمعي السلامة جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم وتناولت في الفقره الثانية أبنية جموع التكسير تناولت فيها أبنية جموع القلة وأبنية جموع الكثرة وكانت الفقرة الثالثة في الصيغ الجديد في الجمع وكانت الفقرة الرابعة جمع الجمع والفقرة الخامس اسم الجنس . ثم خاتمة تضمنت النتائج التي توصلتُ إليها في البحث ثم روافد البحث من المصادر والمراجع التي كان لها الفضل الكبير لإتمام هذا البحث على سوقه .


Article
إضافة اسم الفاعل وإعماله

Loading...
Loading...
Abstract

تتفق كلمة جمهور النحاة على أنّ اسم الفاعل المجرَّد من ( أل)* تتحدد علاقته بمفعوله* بأمرين ، هما : الاعتماد والزمن ، وكلاهما يوفّر لاسم الفاعل سياقات تركيبية تعزز فيه دلالة الحدث الموجبة للعمل ؛ذلك أنّ (( الأصل في الأسماء ألا تعمل)) ( )، و(( إنما العمل للأفعال وما يشابهها)) ( ) فلا يعمل اسم الفاعل إلا بعد أن يشابهَ الفعل . أما الأمر الأول : الاعتماد ، فقد ذكر النحاة أنّ اسم الفاعل المجرد من(أل) إنما يعمل وينصب مفعولاً به إذا كان معتمداً على شيء يقوي فيه جانب الفعلية من نفي أو استفهام ... الخ ، يقول الجرجاني ( ت 471هـ) : (( واعلم أنّ اسم الفاعل فرع على الفعل في العمل فلا يقوى قوته لأنّ مراتب الفروع بعد مراتب الأصول ، فلا يعمل اسم الفاعل عمل الفعل إلا بعد أن يعتمد على شيء)) ( ) . فنقصان حظ الفرع (اسم الفاعل) عن الأصل ( الفعل) أحوجه إلى ما يقوّي صلته بالأصل من سياقات تركيبية استقاها النحاة من كلام العرب ليعمل اسم الفاعل .


Article
سلطة الزمن في شعر المتنبي

Authors: سندس محمد عباس
Pages: 133-144
Loading...
Loading...
Abstract

للزمن مفهومٌ واسعٌ لاتحدّه حدود التقدير ، فهو يشتمل على الوجود المادي والمعنوي ، والنفسي منه بخاصة ، وثمة زمن ذاتي وآخر موضوعي ، والمتنبي احمد المعجز إستطاع عبر فضااته الشعرية أنْ يحققَ دلالات تصويرية لمفهوم الزمن، وعمق نظرته الشعرية رسمت ملامح الزمن ليس الماضي ولا المستقبل فحسب ، بل تضمنت شعريته الإمساك بكليّة الزمن ،أي القبض على التذكر والتوقع (النبوءة)في آن. وقد كان للمتنبي رؤى شعرية في مفهوم التاريخ ، وضمير الزمن على التاريخ ، والزمن النفسي للذات الإنسانية ، واظهر قدرته على مشاكسة الزمن ، وبين ماهو زمن منقضي وزمن أزلي خالد .. لقد تعلّق المتنبي بحبال الزمن عبر مرايا الموت والحياة والخلود وعبر هذه الثلاثية أنجز مشروعاً رؤيوياً خالداً لشعرية الوجود والعدم ، وقد إستطاع ان يصوِّر ما لايصور من حركة الزمن وأثرها على الإنسانية وعلى الكائنات والظواهر الكونية ، وكثيرا ما يكابر ويغالب حركة الزمن ، اما يقول : ((وما الدهر الا من رواة قصائدي ))


Article
المحقق الثاني علي بن عبد العالي الكركي حياته ودوره الفكري خلال الحقبة الزمنية 868-940هـ

Loading...
Loading...
Abstract

يرزق الله تعالى عباده بما يشاء ، فمنهم من يجعلهم أهل زرع وضرع ومنهم أهل صناعة ومعادن ، ومنهم أهل تجارة وأسفار ، ومنهم من يخصهم بنعمة العلم والمعرفة، وجبل عامل حباها الله تعالى بأنواع الأرزاق ، لكن أفضل ما رزق به أهلها هو كنوز العلم والمعرفة ، فأصبحت هذه البلدة منارة للعلم وقبلة للعلماء على مر العصور ، ولم تتوقف في أداء رسالتها العلمية حتى في ظروف العسرة ، وقد بلغت الحركة الفكرية في جبل عامل أوجها منذ أوائل القرن الثامن ، حتى نهاية القرن الحادي عشر للهجرة ، وخلال هذه الحقبة الزمنية وفي مثل هذه البيئة العلمية ولد موضوع بحثنا المحقق الثاني علي الكركي ، وارتوى من ينابيع العلم فيها حتى أصبح من العلماء المسلمين المبرزين.إن الأسباب التي دفعتنا للبحث في هذا الموضوع هو محاولة منا للاقتراب من شخصية هذا المفكروالتعريف بنشاطه الفكري وبالذات في إتمام مشروع نشر الفكر الشيعي الأثنا عشري في إيران بعد أن تم استدعائه من قبل سلاطين الدولة الصفوية في مطلع القرن العاشر الهجري. ورغم وفرة المعلومات سواء كانت حول جبل عامل والوضع السياسي والثقافي في ذلك العصر


Article
نبذة عن مؤلفات علماء الحلة التاريخية في القرن السابع الهجري

Loading...
Loading...
Abstract

تعتبر مدينة الحلة واحدة من أشهر المدن العلمية الإسلامية التي ازدهرت الحركة العلمية والفكرية فيها لعدة قرون وكان من أبرزها القرن السابع الهجري حيث شهدت هذه المدينة نشاطاً كبيراً في مختلف فنون العلم والمعرفة ، حيث كان لعلمائها وفقهائها الدور الريادي في هذا الازدهار وذلك من خلال ما قدموه من نتاج علمي وفكري برز من خلال مؤلفاتهم المتنوعة والمتعددة التي دلت على علميتهم وقيادتهم للحركة العلمية والفكرية في هذا القرن . ونتناول في هذا البحث نبذة عن مؤلفات الحليين التاريخية في القرن السابع الهجري , حيث تعتبر مؤلفات الحليين من المصادر التاريخية المهمة التي يمكن الاعتماد عليها لقيام دراسات وبحوث تاريخية , وبالأخص فيما يتعلق بسيرة أهل البيت (ع) .


Article
مظاهر البذخ والترف عند الخلفاء والأمراء في العصر العباسي 132 ـ 656هـ

Loading...
Loading...
Abstract

كانت الدولة الإسلامية في زمن الرسول الكريم محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) تمتاز بالبساطة في جميع نواحي الحياة العامة، حيث ان نبي الرحمة كان هدفه هو نشر الدين الإسلامي الحنيف ومبادئه، فلم يكن ملبسه ومأكله وبيته الذي يسكن فيه إلا كمجلس أو مأكل أو مسكن باقي المسلمين، وهذه كانت حال الخلفاء الراشدين، فلم يكن أحداً منهم يهتم لهذه الأمور، ولم يكونوا يهتمون ببناء القصور الفخمة او لبس الملابس الفاخرة، ولم يسعوا في يوم من الأيام إلى جمع الأموال، فكانت البساطة في كل جانب من جوانب حياتهم وكانوا كسائر المسلمين، ولم يختلفوا عنهم في شيء، فالإمام علي (عليه السلام) لم يكن لديه سوى ثوب واحد فإذا غسله بقي ينتظر الى أن يجف ليرتديه ويخرج به؛ لأنه كان زاهداً في هذه الدنيا، وكان هدفه مرضاة الله تعالى، وتعليم الناس مبادئ الدين الحنيف، فكان المثل الأعلى للزهد والتقوى والابتعاد عن مظاهر الدنيا بعد النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم). أما في زمن الخلفاء الأمويين فأن الحال اختلفت إذ امتاز عصرهم بمظاهر الترف والبذخ من حيث بناء القصور وارتداء الملابس الفاخرة واقتناء الجواهر الثمينة


Article
العلاقات السياسية والثقافية بين الخلافة العباسية في بغداد ودولة الموحدين في بلادي المغرب والأندلس (540-656)هـ

Loading...
Loading...
Abstract

يعد قيام دولة الموحدين في بلادي المغرب والأندلس في منتصف القرن السادس الهجري ، أيذاناً بنهاية تبعية هذه البلاد للخلافة العباسية والتي استمرت لأكثر من قرن من الزمان وذلك عندما أستطاع المرابطون القضاء على دول الطوائف في بلادي المغرب والأندلس ، وتوحيد هذه البلاد تحت سلطانهم ، ومن ثم إعلان الولاء للخلافة العباسية في بغداد ، وبمجي الموحدين قطعت الخطبة للعباسيين على منابر المغرب والأندلس ، والتي كانت مستمرة في عهد المرابطين، وذلك بسبب عدم اعتراف الموحدين بالخلافة العباسية وتلقبهم بالقاب الخلافة. ونتيجة لقة الدراسات التأريخية التي تناولت موضوع العلاقات بين الخلافة العباسية ودولة الموحدين بعمق وأمعان، حرص البحث على بذل جهود أستثنائية من أجل الوقوف على كل صغير وكبير يسهم في رسم الملامح الأساسية لهذه العلاقة التي تعكس مسيرة الأمة العربية والأسلامية أقتضت طبيعة البحث تقسيمه الى ثلاث مباحث تناول المبحث الأول الأوضاع السياسية للخلافة العباسية خلال المدة المعاصره لحكم الدولة الموحدية ، فضلاً عن أيجاز عن قيام الدولة الموحدية أما المبحث الثاني فقد تناول العلاقات السياسية بين الخلافة العباسية والدولة الموحدية ، وهذا المبحث بدورة قسم الى محورين تناول المحور الأول دعم الخلافة العباسية لحركة بنوغانية في المغرب الأدنى أما المحور الثاني فقد تناول دعم الخلافة لحركة محمد بن هود في الأندلس وكانت كلتا الحركتين موجهتين ضد الدولة الموحديةفي حين تناول المبحث الثالث العلاقات الثقافية بين الجانبين والتي تمثلت بالرحلات العلمية التي كان يقوم بها


Article
التحليل المكاني للأمن الغذائي في محافظة البصرة(الأمكانيات والتوقعات)

Authors: حسين جعاز ناصر
Pages: 231-243
Loading...
Loading...
Abstract

تعد مشكلة الأمن الغذائي في العراق ومنطقة الدراسة من الأمور التي لا يمكن التغاضي عنها إذ تزداد الحاجة إلى السلع الغذائية المختلفة وافتقار العراق إلى الكثير منها ، إذ اعتمد في ذلك على استيراد العديد من السلع الغذائية والزراعية من دول الجوار ولاسيما سوريا ايران – ودول الخليج العربي ، وهذا ما يضيف عبئاً على الميزان التجاري العراقي لتسديده قيم السلع المستوردة ، وقد ازدادت مشكلة الغذاء تفاقماً بعد فترات الجفاف التي مرت على العراق ومنطقة الدراسة وتباين مناسيب المياه في نهري دجلة والفرات فضلاً عن الطلب المتزايد على الغذاء بسبب زيادة اعداد السكان وارتفاع الدخل الفردي الذي ادى إلى تغيير نمط الاستهلاك الغذائي وارتفاع حاد في الاسعار مما اثار المصاعب والمشاكل الاقتصادية في الدول النامية والعراق واحد منها ومنطقة الدراسة على حد سواء . فقد انخفضت نسبة مساهمة القطاع الزراعي في الدخل القومي من نسبة 30% عام 2000 بالاسعار الجارية إلى 6% عام 2005 بالاسعار الجارية نتيجة الظروف التي مر ذكرها ولهذه الأسباب فالبحث يهدف إلى معرفة وتحليل بعض ابعاد مشكلة الغذاء في محافظة البصرة


Article
محاولــــة لتـحـليـل الشخصية الجغرافيـــــة للإقليــم السياســي

Authors: سعدون شلال
Pages: 244-254
Loading...
Loading...
Abstract

إن دراسة الإقليم السياسي من وجهة نظر الجغرافية السياسية المعاصرة موضوع في غاية الاهميه لان الإقليم السياسي هو وحدة الموضوع في دراسة الجغرافية السياسية.وبما إن الإقليم السياسي أو(الدولة) يقوم على وجود الأرض والسكان والتنظيم السياسي فان الجغرافية السياسية تدرس الأرض والسكان وبمعنى جغرافي أدق هي تدرس المقومات الطبيعية والبشرية للإقليم السياسي دراسة جغرافيه عميقة ومفصله وذات موضوعيه ومنطقيه مبنية على فهم المتغيرات المؤثرة سلبا وإيجابا،إن تلك المتغيرات متغيرة الأثر في وجود الدولة وتطورها وبالتالي بناء قوتها،لذلك وجب دراستها والتعرف عليها ومعرفة كيف إن العوامل الجغرافية الطبيعية والبشرية تعمل بشكل متضامن ومتداخل وكيف تكون إمكانية تأثير أحدهما بالأخر.


Article
نهر الفرات بين المدلول الجغرافي و ألتأريخي

Loading...
Loading...
Abstract

جاءت هذه الدراسة لإبراز الأهمية الجغرافية والتاريخية لنهر الفرات باعتباره بؤرة للتوتر السياسي بين ثلاث دول هي تركيا وسوريا والعراق ، حيث تتنافس هذه الدول بالتفرد بمياهه للأغراض الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والذي ممكن أن يؤثر سلبا وإيجابا على هذه الدول وخاصة العراق . تمثل مشكلة البحث بتساؤلات محدده حول دراسة الموقع الجغرافي والتاريخي لنهر الفرات مع بيان المشاكل الاقتصادية والسياسية التي تلقي بظلالها عليه كذلك ألقاء الضوء على واقع العلاقات المائية بين الدول التي يمر نهر الفرات فيها لذا سعى البحث للكشف عن طبيعة العلاقات المائية بينهما والمشاكل الناجمة عن سياسات بعض دولها ثم لاسيما فيما يتعلق بإقامة السدود والذي يؤثر على شحة المياه عند بعضها ، ولقد أتبعت الدراسة المنهج القائم على التحليل والتفسير والاستنتاج للكشف عن واقع العلاقات المائية وأهميتها المستقبلية . وتوصل البحث إلى جملة من النتائج لعل من أبرزها وجود العديد من السدود وخصوصا السورية والتركية والتي تؤثر على شحة المياه في القطر ، كذلك التوترات السياسية بين الدول الثلاث ممكن أن يؤثر سلبا على نظام الحصص المائية وخاصة العراق .


Article
الأهميـــة الزراعية والسياحية لسدة الهندية

Loading...
Loading...
Abstract

تعتبر هذه الدراسة من الأمور المهمة والحوادث التي تستحق ان تدون وتذكر هي إنشاء سدة الهندية على نهر الفرات جنوب قضاء المسيب ضمن حدود محافظة بابل لما لهذا المشروع الاقتصادي من دور مهم في المنطقة لأهميتها في تنظيم و توزيع مياه الري للإغراض الزراعية والصناعية والخدمية , وكما تمتاز بأنها تصلح للنزهة حيث تجمع بين فعاليات سياحية متنوعة.تمثلت مشكلة البحث بتساؤلات محدودة حول وضعيتها الجغرافية والتاريخية و أهميتها الاقتصادية (الزراعية-الصناعية-السياحية)لذلك سعى البحث للكشف عن طبيعة الإمكانات الاقتصادية والاجتماعية للسدة وأثرها في تشجيع تطور العملية التنموية . ومن ثم اتبعت الدراسة المنهج الشمولي القائم على التحليل والتفسير والاستنتاج للكشف عن طبيعة العلاقات المكانية للسدة وأهمية موقعها الاقتصادي في محافظة بابل . وتوصل البحث إلى جملة من النتائج منها تنوع الإمكانات الاقتصادية للسدة وخاصة فيما يتعلق بالإغراض الزراعية والسياحية التي تسهم في عملية الجذب السياحي الذي يمثل قاعة واسعة للعرض السياحي.


Article
مهارة طلبة الصف الثاني المتوسط في تأشير المواقع الاقتصادية على الخريطة

Authors: فرحان عبيد عبيس
Pages: 280-316
Loading...
Loading...
Abstract

من خلال خبرة الباحث الطويلة والمتراكمة في الاشراف على الطلبة المطبقين في معاهد اعداد المعلمين والمعلمات / وكلية التربية الاساسية والتربية (صفي الدين الحلي ) ، لاحظ ضعف واضح وتدني كبير في مهارة تأشير المعلومات الجغرافية النظرية التي تعلموها خلال برامج الاعداد الى واقع عملي تطبيقي ملموس كتأشير الظواهر الطبيعية والبشرية كالجبال والانهار والمدن والمواقع الاقتصادية والمؤسسات السياحية على الخريطة ، وعلى الرغم من اهمية اكتساب هذه المهارة الفائقة هناك ضعف وتدني هذه المهارة لدى مدرسي مادة الجغرافية في المرحلة الثانوية وانعكاس هذا الضعف على الطلبة السبب الذي يخلق مشكلة كبيرة في عملية تعليم وتعلم الطلبة في مهارة قراءة الخريطة وتاشير المواقع المختلفة في مكانها الحقيقي على الخريطة الجغرافية ، فالطلبة قادرون على حفظ موضوعات ومعلومات كثيرة ولكن غير قادرون على تاشير جزء قليل من هذه المعلومات على الخريطة بشكل صحيح . واهتمت منظمة اليونسكو للتربية والثقافة والعلوم التابعة للامم المتحدة في مراجعها العلمية والتربوية لتعليم الجغرافية ووضعت نماذج اختبارية لتدريب الطلبة على معرفة حقائق الخرائط وكتابة المعلومات على خارطة تخطيطية ، واعطاء التعليمات الخاصة بالاختبار ، وهي ان يكتب الطالب في الاماكن الصحيحة اسماء الجزر والمدن والبحار والانهار على الخريطة او اكمال خريطة تخطيطية ، لاختبار معرفة الحقائق او القدرة على تفسير المعرفة ،


Article
أثر استعمال أسلوب إزالة التحسس في علاج الرهاب الاجتماعي لدى طلبة الجامعة

Authors: علي محمود كاظم
Pages: 317-340
Loading...
Loading...
Abstract

أثر استخدام أسلوب إزالة التحسس في علاج الرهاب الاجتماعي لدى طلبة الجامعة تكاد تجمع الأدبيات والدراسات السابقة التي بحثت في ميدان الصحة النفسية وميدان علم النفس التربوي, عن علاقة سمات شخصية المدرس وإعداده ومدى تأهيله وحجم ثقافته بمستوى تحصيل الطلبة من جهة, وأثر ذلك في نمو شخصيتهم كونه يشكل احد النماذج التي يمكن ان يتأثر بها الطلبة بشكل كبير جدا من حيث تقليدهم لها من جهة أخرى. لكن في بعض الأحيان يمكن ان تكون هذه الشخصية من الضعف مما يجعل صاحبها غير قادر على القيام بأداء واجبه على الوجه الأكمل, مما يجعل سلوكه يعتريه الخوف والارتباك والخجل. وعندما يرتبط الخوف مع مواقف الأداء أو التفاعل الاجتماعي ينتج عنه توتر شخصي شديد أو نقص وظيفي. وقد يكون سبب ذلك انه ان البعض من هؤلاء الطلبة يعانون من احد الاضطرابات النفسية وهو الرهاب الاجتماعي, ولهذا السبب تتفق الدراسات السابقة على ان الرهاب الاجتماعي يمكن ان يسبب عجز أو ضعف في الشخصية


Article
دراسة مقارنة بالسمات الابتكارية والاتجاهات نحو التفكير الابتكاري بين مدرسيومدرسات التربية الرياضية

Authors: بيداء كيلان محمود
Pages: 341-357
Loading...
Loading...
Abstract

لقد أصبح التوجه لدراسة وتدريس الابتكار توجهاً عالمياً لماله من نتائج وآثار جيدة وإيجابية على تقدم المجتمعات ، وقد أصبح من المتفق عليه إلى حد كبير بين المفكرين أن الفروق بين الأمم المتقدمة والأمم المتخلفة هي فروق في مدى امتلاك هذه الأمم أو عدم امتلاكها للعقول المبتكرة .وأهمية الإبداع تكمن بكونه الجسرالحقيقي الذي تعبرعليه الأفكار النظرية للشعوب والأفراد إلى الأعمال العملية الخلاقة بالإضافة إلى أن الإبداع محك فعال وعملي لقياس التفوق لأنه من السهل رؤية أعمال المبدعين وتقييمها بدقة ، ويشير لذلك (عبد السلام ناصف 1979م) نقلا ً عن جليفورد " أن الابتكارأصبح مفتاح التربية في أكمل معانيها ومفتاح الحل لمعظم المشكلات المستعصية التي تعاني منها البشرية لذلك علينا كمجتمعات نامية أن نفتح الأبواب على مصراعيها لندخل الابتكار في جميع المجالات وخاصة مجال التربية والتعليم وفي جميع المراحل التعليمية "


Article
قراءات نقدية لتجارب من التشكيل المعاصر

Loading...
Loading...
Abstract

يهتم هذا البحث بدراسة مقاربات نقدية معاصرة ، تفحص بعض من تجارب التشكيل المعاصر ، إذ تقترب هذه الدراسة من الطابع النقدي المعاصر الذي يقترن ببعض مقتربات المناهج النقدية التي واكبت النصف الثاني من القرن العشرين ، ومما تجدر الإشارة إليه أن القراءات النقدية الموجودة في هذا البحث جاءت بشكل انتقائي فالقراءة الأولى تهتم بفحص تجربة الفنان البصري ( فكتور فازاريللي ) والتي تعطي انطباعاً بصرياً وتجريدياً يقوم على هندسة السطح التصويري ومعالجة بناء الصورة فيه وفقاً لفلسفة الفن البصري والذي يعد من أهم تيارات ما بعد الحداثة .وجاءت القراءة النقدية الثانية لتعيد فحص تجربة الفنان ( إسماعيل فتاح الترك ) وتوضح اهتمامه الكبير بدلالات الجسد الإنساني باعتباره إنموذجاً جمالياً محضاً ، فنراه يتلمس الخطوط المحركة لفعل الأثر الجمالي وما ينتج من بناء حقيقي لعناصر وأسس التكوين في بنائية الصورة لديه .وفي القراءة النقدية الثالثة يُلامس الباحث حقيقة التجربة النحتية للنحات ( عامر خليل ) الذي تفضي نصوصه النحتية إلى مستوى متقدم من العاطفة الإنسانية


Article
القيم التربوية في مسرح الطفل (( مسرحيات جبار صبري العطية أنموذجاً ))

Authors: عباس كاظم الجميلي
Pages: 365-380
Loading...
Loading...
Abstract

شكل مسرح الطفل منذ نشوئه في نهاية القرن السابع عشر ،علامة مميزة في عالم الفن المسرحي الواسع.وتعددت تجاربه الكثيرة التي امتزجت فيها القيم التعليمية والتربوية ،فضلا عن المستويات الترفيهية والجمالية .وقد اهتمت الدول بهذا الجنس الأدبي ، حيث شيدت المسارح وتأسست الفرق المسرحية المتخصصة بهذا الميدان ، انطلاقا من الإيمان بدور المسرح في رعاية جيل الطفولة ضمن برامج التنمية الشاملة ، وكجزء من التربية الوطنية والسعي لتنمية الذائقة الجمالية والحسية لدى الطفل . ومن منطلق الانفتاح الثقافي والتواصل الحضاري مع العالم ، كان بلدنا العراق من الدول التي اهتمت في برامجها التعليمية والتربوية بالطفل حيث أنشأت المسارح وأسست الفرق المسرحية التي تقدم عروضها للطفل ، بل أقيم مهرجان النشاط المدرسي والذي يعني بالمسرح المدرسي ـ علما أننا نقر بأن هناك ثمة مفروقات بينة بينه ومسرح الطفل ـ وتصدى الكثير من الكتاب لكتابة نصوص مسرحية موجهة للأطفال .


Article
سمات الأداء التمثيلي في عروض كلية الفنون الجميلة

Loading...
Loading...
Abstract

تُشكل منظومة العرض المسرحي والتي تشمل العناصر الحيوية على خشبة المسرح ، ومن ضمنها أداء الممثل ، عدة جوانب مهمة وذات أبعاد وتأثيرات كبيرة نتيجة مجموع الخبرات والتفاعلات والحياة الإنسانية. فكل هذه العناصر تحاول الكشف والتجسيد لإبراز العديد من سمات الإنسان (الممثل) المؤدي ، سواء أكانت (سمات معرفية ، وجدانية ، اجتماعية ، ودافعية) وغيرها عبر قدراته الجسدية والصوتية والمتمثلة من حركات ، إشارات ، وقفات ، انساق ومنظومات متعددة والتشكيل الموحد لذات الشخصية المراد تجسيدها معتمدة في ذلك على النص وفكر المخرج وفقا لأساليب تقليدية وتجريبية معتمدة في العرض المسرحي.وفن الأداء التمثيلي هو واحد من الفنون الفاعلة على خشبة المسرح ، والذي يعتمد على منحيين رئيسيين ، احدهما يطلق عليه أسلوب الأداء التقليدي ، وثانيهما يطلق عليه أسلوب الأداء غير التقليدي ، كما يطلق عليهما أيضا: "النسق أو النظام الخيالي Imaginative System والنسق التقني Technical System " .


Article
انعكاسات حرب 1967 على الواقع في العراق

Authors: هادي خليف كريم
Pages: 423-427
Loading...
Loading...
Abstract

على الرغم من ان موضوع الصراع العربي –الاسرائيلي وخاصة نكسة الخامس من حزيران 1967 وانعكاساتها على الوطن العربي وبالاخص على الواقع في العراق . أصبحت من المواضيع التي تحتاج الى المزيد من الدراسة والبحث والتمحيص ، وان اهمية الدراسة لا تكمن في طلبعة الصراع العربي – الاسرائيلية . بقدر ما تكمن بانعكاساتها على واقع الاطراف المتصارعة وخاصة خلال وبعد الصراع .وهذا ما جعلني أختيار انعكاسات الصراع على الواقع في العراق لما له من اهمية استراتيجية للأمة العربية . ولا سيما ان هذه الحقبة مليئة بالاحداث . يتألف البحث من ثلاث فصول وخاتمة، الفصل الاول تناول الباحث حرب الخامس من حزيران ، وكيف بدأت الاطراف المتصارعة وما آلت اليه هذه الحرب بهزيمة العرب امام اسرائيل . اما الفصل الثاني فقد بحث باختصار اسباب ونتائج حرب 5 حزيران . اما الفصل الثالث فقد فقد سلط الضوء على انعكاسات الحرب 1967 على الواقع في العراق وهو موضوع الدراسة .

Keywords

حرب 1967 --- العراق


Article
جمالية الخطوط في تصميم صفحات القرآن الكريم

Loading...
Loading...
Abstract

لقد احتل القرآن الكريم ولايزال ارقى المواقع وارفعها بين الكتب المخطوطة، ورغم انقضاء قرون طويلة عليه مازال الخطاطون يولون اكبر عنايتهم لهذا الكتاب المقدس ، ويعد المصحف الشريف من المحاور الاساسية في حضارتنا الاسلامية وقد عني الخطاطون بالاهتمام بصفحاته ، من خلال التجديد والتطوير واستخدام الافضل من الخطوط والتصاميم التي يراد منها التاثير ايجابيا في المتلقي من ناحية اضفاء بصمة شكلية في طريقة تصميم الصفحة وحجمها ونوع الخطوط المستخدمة ، ومن ناحية اخرى ادخال الهيبة العقائدية لدى المتلقي عن طريق الجانب الجمالي وحجم الخطوط المستخدمة وعلاقته مع غيره في نفس الصفحة .


Article
Arbitrariness as a Property of Human Language

Authors: Hameed Hasoon --- Sadiq Mahdi
Pages: 437-454
Loading...
Loading...
Abstract

The term 'arbitrary' is used in language to be associated with the relation between form and meaning, between the signal and the massage. Exceptions in all languages are called onomatopoeia , the non-arbitrary connection between form and meaning . But the vast majority of all languages are non onomatopoeic in that , given the form , it is impossible to predict the meaning ( Lyons:1981:19).


Article
Assessing Iraqi EFL University Students in Using the Finite Clause as an Adjective Complementation

Authors: Ban Abdul Wahab Munji
Pages: 455-464
Loading...
Loading...
Abstract

Adjectives, sometimes, need complementation to complete their meaning. The adjective as subject complement may require a finite clause , which is usually a that clause, as a complement. Such finite clause may have: indicative verb, putative should, or subjunctive verb.


Article
The Disintegration of Family Unit in Edward Albee's A Delicate Balance

Authors: Zahraa Adnan Baqer
Pages: 465-480
Loading...
Loading...
Abstract

In the modern age, which is an age of anxiety, people look for some kind of identity for themselves. For in the twentieth century, which is marked by the loss of human faith, and the end of the dream of peace specially during and after the two World Wars, people ( effected by the existentialists ) begin to think that there could not be a God because no God would allow such violence to occur. Consequently, many people have still been looking for answers to their many questions on life. Some find science as an answer to their questions especially after the discovery of the atomic bomb. Whereas, many philosophers such as Sigmund Freud believe that the human behavior is irrational and a product of their instincts.

Table of content: volume: issue: