Table of content

journal of Human Sciences

مجلة العلوم الانسانية

ISSN: 19922876
Publisher: Babylon University
Faculty: Education / Safi Al-DainAl-Heliy
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Humanities Journal

HJ is a precise scientific journal issued by College of Education for Humanities and started in 2010 to emit the rays of light to different research in both Arabic and English.
Before all, it is seasonal published four times a year.the scientific evaluation of all the researches are done at the hand of experts specialized academically and linguistically from inside and abroad.
One of the achievements the journal exudes is to issue a version exclusive to the yearly scientific conference into which many researchers, from Iraq and other countries participate. In the aggregate, the journal reaches fruition ,as it receives many notes of appreciation from Iraq and other countries for the meritorious efforts.

Loading...
Contact info

human.magazine@yahoo.com
07811309967

Table of content: 2012 volume:1 issue:11(عدد خاص بالمؤتمر)

Article
سيبويه أوّل مَنْ جرَّأَ النَّحْويِّينَ على العُزوف عن الاحْتِجاج بالحديث النَّبويِّ الشَّريف

Authors: سعدون أحمد علي
Pages: 1-8
Loading...
Loading...
Abstract

لا يخفى على أحد ما لكتاب سيبويه من منزلة رفيعة بين كتب العربية الأمَّات ، فقد أودعه جلّ ما توصّل إلى سمعه من علم العربية بتلمذته لكبار علمائها في عصره . إذ تلمذ أول أيام قدومه البصرة لمحدِّثها العالم الجليل حمّاد بن سلمة ( ت 167هـ ) ، ولكنه أخفــق في تحصيل الحديث بسبب عجمته و لحنه فيه ، فانتقل يدرس النحو والصرف في حلقة الخليل بن أحمد الفراهيــدي (ت175هـ) ، فبرع في التأليف فيهما ، حتى وُسم كتابه بـ(قرآن النحو) ، وعُدّ واحدًا مـن الأصول الأولى في علم العربية ، وعُدَّت الكتب التي صنفـت في عـلمي الـنحو والصرف من بعـده عــيالا عليه . فهـــل كان لإخفاقته في تحصيل علم الحديث أثر في تنكُّبِهِ الاحتجاج به ؛ لأن فاقد الشيء لايعطيه ؟ وهل ترتّب على إخفاقته في تحصيله ما دفعه لتعويض النقص فيه ببلوغ مرتبة علمية متقدمة في ميدان آخر هو التألـيــف ، فكان (الكتاب) ؟ وإذا كان من شيوخ سيبويه مَن احتج بالحديث النبوي الشريف و صرّح بنسبته إلى النبيّ (صلى الله عليه وسلم)، فما بال سيبويه يتجنب نسبة ما نقله منه إليه ؟ وإذا كان عدم الاطمئنان إلى صحته -بسبب نقله بالمعنى- يدور في خلَده ، ألم يكن عالما بأن من الحديث النبويّ ما هو فوق الشبهات ، ولا سيما الأحاديث القصارالمنقولة بالتواتر حتى رسول الله(صلى الله عليه وسلم) ؟ وإذا علمنا أن القراءات الشاذة يُحتَج بها في النحو، فلِمَ الخوف من الاحتجاج بهذه الأحاديث المنقولة بالتواتر عن رواة الحديث الأوائل وهم من العرب الثقات من مثل حماد بن سلمة ومالك بن أنس(ت179هـ) صاحب الموطأ ؟ وهل كان لعزوف سيبويه عن الاحتجاج بالحديث النبويّ الشريف أثر في علماء العربية الخالفين له ؟ هذه الأسئلة وغيرها كانت الدافع وراء هذه الدراسة التي آمَلُ أنْ أُوَفَّقَ في الإجابة عنها من خلال تسليط الضوء على ما خفي من شخصية سيبويه العلمية بالاستعانة بآراء علماء التحليل النفسي .


Article
الضمير المتصل بين موقعه الإعرابي ووظيفته الدلالية

Loading...
Loading...
Abstract

في هذا البحث تناولت جزئية صغيرة من باب الضمير تخص الضمير المتصل تتعلق أساساًَ بكينونة الضمير المتصل ، وما جرّت هذه الكينونة غير القائمة بذاتها من مشكلات إعرابية ، وقد وسمته بـ(( الضمير المتصل بين موقعه الإعرابي ووظيفته الدلالية)) وقد قسمت دراستي فيه على تمهيد عرضت فيه للفكرة الأساسية من البحث وهي الاكتفاء من الضمير بجانب الدلالة دون الوظيفة النحوية ثم تلا التمهيد مبحثٌ في أصالة الضمير المنفصل وتبعية الضمير المتصل ، ثم مبحثٌ ثانٍ في كينونة الضمير المتصل ، ومبحث ثالث بعنوان مشكلات إعطاء الضمير المتصل موقعاً إعرابياً . عرضت فيه للمشكلات النحوية الناجمة من إعطاء الضمير المتصل موقعاً إعرابياً في أبواب الفاعل والمبتدأ والخبر والاشتغال .


Article
الأقنعة والوجوه: الدلالات والتجليات في (حدائق الوجوه لمحمد خضير)

Authors: علي إبراهيم محمد
Pages: 21-28
Loading...
Loading...
Abstract

بذلت جهدا كبيرا في دراسة هذا الكتاب ، الذي يعد على الرغم من صغر حجمه، من الكتب العصية على الدراسة والبحث، لما فيه من عمق فكري وفني ، يحتاج بالمقابل إلى بحث معمق ودقيق ، ويحتاج إلى فك أسراره ، وإيجاد المعادل الموضوعي لدلالاته، وربط ما بين النصوص، حاولت... لكني لا أدعي أنني قد توصلت إلى ما يريده الكاتب وربما القارئ أيضا،لذا سوف يبقى هذا البحث مفتوحا على الأسئلة والأجوبة معا.وجدت العنوان المناسب هو (الأقنعة والوجوه: الدلالات والتجليات في (حدائق الوجوه لمحمد خضير)، ثم قسمت بحثي على مقدمة وتمهيد وثلاث مرقمات وخاتمة... في التمهيد بحثت وبشكل مكثف جدا الجانب النظري لمفهوم (القناع) مستعينا ببعض المصادر الشحيحة ذلك لأنني لم أجد تداولا واسعا بين الباحثين والنقاد حول مفهوم القناع نظريا وتطبيقيا على القصة أو الرواية، وما وجدته هو تطبيق على الشعر ومنه على المسرح، لكن هذا لم يثن عزمي على مواصلة البحث والدراسة التي استغرقت مني وقتا ليس قليلا بالقياس لدراستي لأي كتاب آخر فيه غموض بقاع أو مباشرة سطحية...في الرقمة 1 تناولت أقنعة الأعمار، فوجدت أن الكاتب قد لبس عدة منها، وتناول من خلاله عدة وجوه منها وجه الرضيع والصبي والشاب والكهل،والستون فأسميته أقنعة الأعمار.وفي المرقمة2: تناولت أقنعة الكتاب والفلاسفة والشعراء


Article
مباحث في حروف الجرّ

Authors: هاشم جعفر حسين
Pages: 29-38
Loading...
Loading...
Abstract

كثُرت مباحث حروف الجرّ وتنوعت في كتب القدماء والمحدثين ، لما لحروف الجرّ من أهمية في تأليف الجمل في العربية ، وقد تجمعت لديّ ملحوظات عند قراءتي لهذه المباحث ومتابعة الآراء التي قيلت فيها ، فرغبتُ في أن أدوّن هذه الملحوظات في هذا البحث عسى أن يُنتفع بها، وقد اختصت بـ : تعريف حروف الجرّ، وعددها ، وأسمائها، وعملها ، و دلالاتها.


Article
الأساليب الإنشائية في مراثي آل البيت (ع) للسيد حيدر الحلي ( دراسة أسلوبية )

Authors: فارس عزيز مسلم
Pages: 39-60
Loading...
Loading...
Abstract

يتناول هذا البحث الأسلوبي المتواضع الأساليب الإنشائية في مراثي آل البيت ( ع ) المؤلفة من (22) قصيدة ومقطوعة واحدة ويبلغ عدد أبياتها (1144) بيتا ، عند الشاعر العراقي السيِّد حيدر الحلي ( ) (1831 – 1886 أو 1887) ، لشهرته الواسعة في الرثاء عامة ، وفي رثاء الإمام الحسين ( ع ) خاصة . إذْ يكاد يجمع الباحثون والدارسون وأصحاب التراجم الأدبية على إن شعر السيد حيدر الحلي في رثاء الإمام الحسين ( ع ) خاصة هُوَ أجود شعره ( ) ، فقد نال السيد حيدر الحلي " في هذا المضمار إعجاب كبار الشعراء والأدباء في عصره " ( ) وقد عُدَّ "كإمام في صناعة الرثاء " ( ) وقد " أُشتهر بحولياته في رثاء الحسين " ( ) حتى فضَّله بعض مصنِّفي أدب الطف على كل مَن تعاطى رثاء الإمام الحسين ( ع ) من " فحول شعراء الشيعة المتقدمين والمتأخرين " ( ) .


Article
شرح البدراني على لاميـــة العجـــم لأبي عبد الله محمد بن أبي بكر زين الدين ابن عباس بن أحمد بن عباس البدراني (من أعلام القرن التاسع الهجري)

Loading...
Loading...
Abstract

فهذا كتابٌ في شرح لامية العجم التي ذاع صيتها في الآفاق لناظمها الطغرائي حين وصف حاله وترحاله وشكوى زمانه في قصيدته التي جرت على الألسن من العرب والعجم ،وقد أراد بعضهم بتسميتها (لامية العجم) لتقابل اللامية المشهورة عند العرب والمنسوبة الى الشنفرى، وان ذهب بعض المعنيين ان الاخيرة من صناعة حماد الراوية لكنه قد جرى العرف على تلك التسمية وذلك الشاعر المسمى. قال الدميري: (كأنَّ ناظمها غاص في بحرٍ فأتَى بالدُّرر منضودةٍ ، وارتقَى إلى السماء فجاء بالدراري من الأُفق معقودة: فمَا لها في الورى مِثْلٌ يناظرها وكمْ لها سارَ بين الناسِ مِنْ مَثَلِ أقمارها في تمام النَّظْمِ مُذْ طلعتْ تسير في أوج معناها ولم تفلِ وزهرها لم تزل تندى غضارته لأَنَّ مَنبتَهُ فِي رَوضِهَا الخَضِلِ يرتاح سامعها حتى يهزُّ لها من التعجب عِطْفَ الشَّارِبِ الثَّمِلِ فلا تُعِرْ غَيْرَهَا سَمْعًا ولا بَصَرًا في طلعة الشمس ما يغنيكَ عَنْ زُحَلِ)( )


Article
كشف الدلالة وأثره في الاثبات الجنائي

Authors: محمد علي سالم
Pages: 87-112
Loading...
Loading...
Abstract

لاشك في ان الجريمة ظاهرة اجتماعية خطيرة موغلة في القدم تمتد في جذورها الى الماضي السحيق، فقد وجدت منذ بدء الخليقة، وقصة وقوع اول جريمة معروفة في القران الكريم، وستبقى الجريمة مابقي الانسان.ولغرض تحجيم هذه الظاهرة لابد من اتخاذ اجراءات وتدابير وقائية مانعة لوقوعها واجراءات ووسائل تحقيقية مشروعة للوصول الى حقيقة الجريمة المرتكبة وتحديد فاعلها او المساهمين فيها وجمع الادلة التي تكفي لاحالتهم على المحاكم المختصة لاجراء محاكمتهم وايقاع العقوبة بحق كل من تثبت ادانته بمحاكمة قانونية عادلة تراعى فيها حقوق الدفاع كما وردت في الشريعة الاسلامية والقوانين الوضعية والمواثيق والاعلانات الدولية.ويحتل اجراء كشف الدلالة مكانة بارزة في مجال الاثبات الجنائي كونه يعزز القناعة الوجدانية لدى قاضي الحكم بصحة اعتراف المتهم بالجريمة المنسوب اليه ارتكابها( ).


Article
The option injustice- acomparative study between Islamic jurisprudence and law of the Iraqi civil.
خيار الغبن – دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامي والقانون المدني العراقي

Authors: إيناس مكي عبد نصار
Pages: 113-128
Loading...
Loading...
Abstract

تعد الخيارات من الوسائل العلاجية الوقائية التي تمنح للمتعاقد بعد ابرام العقد للتأكد من اختياره إمضاء العقد او فسخه بإرادته المنفرده ودون توقف على إرادة المتعاقد الاخر ، لذا فقد تضمن بحثنا احد هذه الخيارات وهو خيار الغبن والذي يؤثر على المعاملة وصحة العقد بعّده من العيوب التي تشوبه بعد اقترانه بالتغرير ، ذلك لان المشرع يحرص على تنظيم المعاملات التي يعقدها الناس واستقرارها دفعاً للغش والخداع وتجنباً للنزاع الذي قد يحدث بين المتعاقدين ، ويؤكد على ان يكون رضا المتعاقدين غير مشوب بأي عيب من شأنه ان يجعل العقد موقوف لذا فقد تناولنا هذا الخيار بصورة منهجية مقارنة بين نصوص القانون المدني العراقي والفقه الإسلامي بمذاهبه المختلفة وذلك في أربعة مباحث أوضحنا في الاول مفهوم خيار الغبن في ثلاثة مطالب خصصنا الاول لتعريف خيار الغبن ، وكرسنا الثاني لمعيار تحقق الغبن ، واما المطلب الثالث فقد افردناه لشروط تحقق الغبن ، واما المبحث الثاني فقد تناولنا فيه تطبيقات خيار الغبن في الفقه الإسلامي والقانون المدني في مطلبين ، وبينا في المبحث الثالث مسقطات خيار الغبن .


Article
مساهمة رئيس الدولة في الوظيفة التشريعية

Authors: حسين جبار عبد
Pages: 129-139
Loading...
Loading...
Abstract

إذا كان الفقهاء لم يتفقوا على وضع تعريف محدد للدولة ، إذ تعددت تعاريفهم لها ولكنهم اتفقوا في الوقت الحاضر على أن للدولة ثلاثة أركان ، هي : ( شعب ، إقليم ، حكومة ) . والحكومة هنا تعني السلطة السياسية إذ يتولاها شخص معين أو مجموعة معينة من الأشخاص ، أي رئيس الدولة ، ورئيس مجلس الوزراء ، والوزراء في النظام البرلماني ورئيس الدولة في النظام الرئاسي أو مجلس معين كما في نظام حكومة الجمعية . ولما كان الدستور هو أصل كل نشاط قانوني تباشره الدولة ( ) ، فإن الدولة الحديثة تعد دستورية عندما تجعل الدستور القانون الأعلى ومنه تستمد السلطات العامة أساسها الشرعي في الحكم وعلى ضوئه تحدد العلاقة التي تربط الحكام بالمحكومين على اختلاف أنواعها ( ) . لذا فقد جاء النظام البرلماني ، كرد فعل ديمقراطي ضد طغيان الملوك وسلطانهم المطلق ، إن أهم ما يميز النظام البرلماني ، أنه يوزع السلطة بين الهيئات الثلاث ( التشريعية والتنفيذية والقضائية ) ، دون أن يفصل بينها بصفة مطلقة ، بل يقيم نوع من التعاون في حماية بعض الاختصاصات ، بما يجعل لكل هيئة تأثيراً على الأخرى ، مع بقاء مبدأ المساواة والتعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية ( ) .


Article
التطورات الاقتصادية والعمرانية والخدمية في مدينة النجف خلال السنوات 1932 - 1939

Loading...
Loading...
Abstract

غالبا ما تناولت الأبحاث والدراسات التاريخية، الجوانب السياسية من تاريخ الشعوب والبلدان او المدن، اما الجوانب الاقتصادية او الاجتماعية، او الثقافية، فانها لم تحظ بالقدر الكافي من الاهتمام من لدن الباحثين بكل أسف، ولعل ذلك كان من الحوافز التي دفعتنا للتناول مثل هذا الموضوع بالبحث والدراسة. كما جرى اختيار مرحلة تاريخية مهمة في تاريخ العراق الافتصادي والحضاري بشكل عام ومنها مدينة النجف، اذا حفلت مرحلة الدراسة بالعديد من الأحداث التاريخية المهمة في العراق، كوفاة الملك المؤسس للدولة العراقية، فيصل الأول في أيلول 1933، وتولي الملك الشاب غازي عرش العراق، كما شهدت تلك المرحلة سنوات الأزمة الاقتصادية العالمية الكبرى (1926ــــ 1933).. اما سبب اختيار مدينة النجف، كونها إحدى المدن العراقية والعربية التي تقع على مفترق طريق صحراوي (من مدن الحافات)، وما لذلك من أهمية في دورها الاقتصاري، فضلا عن دورها في السياحة الدينية. تناول البحث ثلاثة محاور في الموضوع، تناول الأول التطورات الاقتصادي وتناول الثاني التطورات العمرانية


Article
زقـــــــورة ايتمـــنانكـــي (بـــرج بابل)

Loading...
Loading...
Abstract

حظيت زقورة بابل (برج بابل) بشهرة كبيرة لا تقل عن الشهرة التي نالتها مدينة بابل بوصفها اضخم مدن العالم القديم . فقد ورد ذكر هذه الزقورة في كتابات المؤرخين الكلاسيكين (اليونان والرومان) والتوراة فضلا عن الكتابات المسمارية وهذا نابع دون شك من ضخامة هذا البناء وجماله اذ انه نال اعجاب من راّه لذا حرصوا على تدوين اوصافه في كتاباتهم . وفي الحقيقة لم يتبق من بناء هذا الصرح العظيم الذي يعد من عجائب الدنيا السبع سوى الطبقة السفلى بسبب التدمير الذي تعرض له على يد الملك الفارسي احشويرش ولهذا سوف نعتمد على المصادر المذكورة انفا في تكوين صورة تقريبية عن شكل الزقورة .


Article
الكثافات السكنية في مدينة الحلة وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافيةGIS:

Loading...
Loading...
Abstract

الكثافات السكنية تؤثر على مستوى السكن في منطقة ما, من حيث الخدمات الواجب تقديمها سواء كان داخل الوحدة السكنية أو خارجها ,ولذا فأن عدد الوحدات السكنية الموجودة ونوعيتها تساعدنا في وضع المعايير التي تتلاءم وطبيعة الإسكان لحيز ما؛ ولكن ارتفاع الكثافات يعني أن منطقة ما تعاني من مشاكل متنوعة تعني بالضرورة تطوير هذه المناطق من خلال تهديم بعض الوحدات السكنية أو في خلق مساحات وفضاءات أو في تشجيع الأسر على ترك مناطقهم والرحيل لمناطق أخري عند ضواحي المدينة أو في إعادة تركيز استعمالات غير سكنية محل الاستعمال السكني السابق أوفي خلق محاور للنقل لان مثل هذه المناطق أساسا تقع عند مراكز المدن ,density receiving areaولكن الأساليب الحديثة في معالجة المناطق ذات الكثافات العالية باتت ضرورية: للحفاظ على النسيج الحضري والتماسك أللاجتماعي والانتفاع أو تعظيم الانتفاع من الخدمات الموجودة(أي إن الانتفاع من البني الارتكازية الموجودة والخدمات الأخرى


Article
التباين الكمي والنوعي للنفايات المنزلية الصلبة في مدن جنوب العراق وإمكانية تدويرها

Authors: صلاح مهدي الزيّادي
Pages: 189-214
Loading...
Loading...
Abstract

تعرف النفايات المنزلية الصلبة بأنها المخلفات الناتجة عن المنازل والتي تشمل فضلات الطعام والورق والبلاستيك والزجاج كما تشمل مخلفات الأطفال وغيرها . يتباين حجم النفايات مكانيا وزمنيا إذ يختلف حجمها من دولة إلى أخرى ومن منطقة إلى أخرى داخل الدولة الواحدة طبقا لإعداد السكان ومستواهم المعيشي والاجتماعي فضلا عن التباين في المستوى الاقتصادي للدولة، كما يتباين حجمها من فصل إلى آخر إذ يزداد في فصل الصيف عن فصل الشتاء لكثرة أنواع الخضروات والفاكهة فضلا عن طول ساعات النهار التي يتناول فيها الإنسان تلك الأطعمة. حدود منطقة الدراسة تمثل مدن البصرة والعمارة والناصرية مراكز محافظات جنوب العراق متمثلة في محافظة البصرة وميسان وذي قار على التوالي الخارطة(1)ويمكن تحديد مواقعها فلكيا إذ يتعامد خط طول(47,53)شرقا مع دائرة عرض(30،33)شمالا عند مدينة البصرة ،كما يتعامد خط طول(47,51) شرقا مع دائرة عرض(31،48) شمالا عند مدينة العمارة ،بينما يتعامد خط طول(46,15) شرقا مع دائرة عرض(31,02) شمالا عند مدينة الناصرية .


Article
رؤية مستقبلية لواقع التعليم الثانوي في محافظة كربلاء المقدسة

Loading...
Loading...
Abstract

للتعليم أهمية كبيرة في بناء المجتمعات وتطوريها ولاسيما التعليم الثانوي إذ يعول علية في توجيه المتعلم الوجه التي يمكن لها أن تحدد ملامح مستقبل وشخصية المتعلم. وتكمن مشكلة البحث في الأسئلة الآتية : ما واقع التعليم الثانوي في محافظة كربلاء؟ ما المشكلات التي يعاني منها التعليم الثانوي في محافظة كربلاء؟ ما الرؤية المستقبلية التي يمكن لها أن تغير من واقع التعليم الثانوي في محافظة كربلاء ؟ واستعمل الباحث منهج البحث الوصفي لملاءمته لمتطلبات البحث وتكون مجتمع البحث من جميع المدارس الثانوية (المتوسطة والإعدادية والثانوية ) في محافظة كربلاء مجتمعا وعينة للبحث ,وتم استعمال الاستبانة أداة للبحث , بعد أن تم التحقق من صدقها وثباتها وقد تضمنت (8) مجالات هي :1.مجال الأبنية المدرسية وتضمن (9 ) فقرات . 2. مجال التجهيزات وتضمن ( 11) فقرة. 3.مجال الطلبة وأولياء الأمور وتضمن ( 13) فقرة .4 . مجال الكوادر التعليمية وتضمن (11) فقرة . 5.مجال المناهج الدراسية تضمن ( 12) فقرة .6 . مجال الإشراف التربوي وتضمن (12 ) فقرة. 7.مجال الإدارة المدرسية وتضمن ( 10) فقرة . 8. مجال المرشد التربوي وتضمن (11 ) فقرة


Article
التغير المناخي وأثره على صحة وراحة الإنسان

Loading...
Loading...
Abstract

اهتم الإنسان وما يزال بالمناخ كظاهرة كونية تمس حياته بصورة مباشرة وغير مباشرة من خلال تأثير صحة الإنسان وطاقته وراحته بالمناخ أكثر من أي عنصر اخر في البيئة الطبيعية وتستجيب وظائف اعضاء جسم الإنسان للتغيرات التي تحدث في الطقس، كما يتفاوت ظهور حالات مرضية معينة مع الفصول والمناخ كما يميل اختيارنا لكميات وأنواع الغذاء والكساء كذلك إلى عكس حالة الطقس والمناخ، بل أَنَّ حالة الغلاف الجوي تؤثر أيضاً في مظهرنا العقلي والعاطفي ومع ذلك لا يتفاعل مختلف البشر مع المناخات بالطريقة نفسها، فالعلاقة تتعقد بالفوارق الجسدية الفردية وعامل السن ونوع الغذاء والتجارب المناخية السابقة والمؤثرات الثقافية بل ولا يكون كل الافراد متكيفين على نحو متساوٍ للتغير المناخي، وكثيراً ما القى اللوم على المناخ كأساس لعجز الإنسان بأكثر مما تبرره الحقائق وخاصية في المناطق الاستوائيية، لكنه دون أدنى شك عامل يؤثر في كفاءة الإنسان وحيويته، ودرجة الحرارة والاشعة الشمسية والرطوبة من بين أهم العناصر المناخية التي تؤثر في جسم الإنسان،


Article
مستوى طلبة قسم اللغة العربية في فهم المقروء

Authors: حمزة هاشم محيميد
Pages: 271-281
Loading...
Loading...
Abstract

تعد الدقة والعمق في استيعاب المقروء من المطالب الاجتماعية الملقاة على عاتق القارئ اليوم إلا اننا نجد أن قراءة المتعلم اليوم في المؤسسات التعليمية لا تتوافر فيها هذه الدقة وهذا العمق، وأن القارئ لا يعتني بالقراءة الاستيعابية التي تتطلب الفهم و القدرة على استخلاص الأفكار والاحتفاظ بالمعلومات والتفاعل مع النص المقروء و اكتشاف هدف النص.( شحاتة، 1992، ص 123). إن التعمق في تناول المقروء مفقود في مؤسساتنا التعليمية ، وينظر الى النص المقروء نظرة سطحية ويُدرس دراسة سطحية تقف عند المفهوم الميكانيكي للقراءة وعدم الالتفات الى الفهم أو التقويم إلا بصورة يسيرة، أما حل المشكلات أو ربط المعلومات التي يكتسبها القارئ من القراءة بمعلوماته السابقة، واستعمال هذه المعلومات و الخبرات في حل ما يواجهه الفرد من مشكلات فلا تحفل به مدارسنا وربما حتى جامعاتنا . (يونس، 2000، ص 248 )،


Article
اتجاهات طلبة معاهد إعداد المعلمين والمعلمات نحو مادة طرائق تدريس العلوم وعلاقتها بالتحصيل

Authors: إبراهيم محي ناصر
Pages: 282-294
Loading...
Loading...
Abstract

يشكل الطلبة جزءا مهما من القاعدة الأساسية التي يرتكز عليها بناء المجتمع وتطوره فالشباب طاقة المجتمع لذا ينبغي العناية بهم واستثمار طاقاتهم في نواحي ايجابية بدلا من إهدارها في سبل شتى غير ذي فائدة ولما كان الاتجاه يمثل سمة نفسية مركبة تنطوي على عناصر معرفية وعاطفية ونزوعية نحو موضوع معين وتظهر في الآراء والمطامح والتفضيل والتوقع والتقبل والرفض والإقدام والإحجام وما إلى ذلك فان هذا الاتساع في مضمون الاتجاه جعله يشتمل على معظم المضامين النفسية للاتجاه نحو المواد الدراسية التي يدرسها الطلبة (الحمداني, 2005 :18)وتعد مادة طرائق تدريس العلوم إحدى المواد التي يدرسها الطلبة في معاهد إعداد المعلمين والمعلمات وان تدريب المعلم على أساليب وطرائق التعليم الحديثة مهمة لتنمية الإبداع وبشكل عام فان التعليم الذي نريده هو التعليم الذي يخلق الطالب المبدع والذي يكون قادرا على تفجير الطاقات الكامنة لدى الإفراد المبدعين وهو التعليم الذي يتناسب مع قدرات الفرد وإمكاناته


Article
اثر استخدام الوسائل التعليمية في تحصيل الطلبة في مادة الحاسوب

Authors: احمد هادي هاتف
Pages: 295-303
Loading...
Loading...
Abstract

استخدمت في هذا البحث أربع طرائق مختلفة باستعمال السبورة وعارض البيانات الضوئي كوسائل تعليمية في تدريس مادة الحاسوب الالكتروني. حيث استعملت الوسائل بشكل منفرد تارة وبشكل متعاقب تارة أخرى لأربع مجاميع من الطلبة وتم تطبيق نمط خاص لكل مجموعة تختلف عن الأخرى. كما استخدم الاختبار (القبلي والبعدي) لجميع المجاميع واجري للنتائج التحليل الإحصائي(التصميم الكامل العشوائي ، اقل فرق معنوي ممكن) لمعرفة الوسيلة التعليمية الملائمة في تعليم مادة الحاسوب عن طريق تحديد الوسيلة التي حققت فرقا معنويا عن بقية الطرائق الأخرى. حيث كانت نتائج البحث هو استخدام السبورة والذي يتيح للمدرس توضيح المعلومات التي يحتاجها الطلبة واستفساراتهم بينما يتبعها جهاز عارض البيانات الضوئي لإعطاء الخلاصة المرتبة وبأسلوب شيق


Article
صعوبات كتابة خطة الدرس اليومية لدى الطلبة المطبقين في قسم الجغرافية – كلية التربية الأساسية – جامعة بابل من وجهة نظرهم

Loading...
Loading...
Abstract

أجريت الدراسة في كلية التربية الأساسية - جامعة بابل / العراق في العام الدراسي 2009-2010م ، وهدفت إلى : 1- تعرف صعوبات كتابة خطة الدرس اليومية لدى الطلبة المطبقين في قسم الجغرافية – كلية التربية الأساسية – جامعة بابل من وجهة نظرهم . 2- ترتيب الصعوبات بحسب حدتها من وجهة نظر إفراد عينة البحث الحالي . وبلغ حجم عينة الدراسة ( 50 ) طالباً وطالبة من طلبة الصف الرابع – قسم الجغرافية – كلية التربية الأساسية – جامعة بابل في العام الدراسي 2009-2010م .ولتحقيق هدفي الدراسة اعد الباحث استبانه مكونة من (50 ) فقرة موزعة على ثمانية مجالات ، وبعد إن تأكد الباحث من صدقها وثباتها قام بتطبيقها على عينة الدراسة .واستعمل الباحث الوسائل الإحصائية الآتية ( معامل ارتباط بيرسون ، معادلة الوسط المرجح ، معادلة الوزن المئوي )


Article
خطاب الجسد في الرسم العراقي المعاصر ـ جيل التسعينيات ـ

Loading...
Loading...
Abstract

تناول البحث الحالي ( خطاب الجسد في الرسم العراقي المعاصر ) الذي وجدناه قد أصبح ركناً أساسياً في الفنون والاداب بشكل عام والفن العراقي المعاصر بشكل خاص ، بحدود موضوعة الجسد ، حيث نجد ان الفنان العراقي منذ القدم اهتم بتصوير وتمثيل الجسد في الفن وبالتالي أصبح فن الرسم في حدود الرسم العراقي مهتماً باقتراح قيم وجماليات لخطاب الجسد الانثوي في الفن ، تعتمد قوانين وعلاقات التصميم ، لتجتمع معاً لتجسد حالة من حالات الجسد. حيث تضمن البحث على أربعة فصول ، احتوى الأول على الإطار المنهجي للدراسة الحالية ممثلا بمشكلة البحث والحاجة إليه والتي تناولت ـ المشكلة ـ خطاب الجسد في الرسم العراقي المعاصر وآليات اشتغاله في الفن ؛.. كما احتوى على هدف البحث " الكشف عن خطاب الجسد في الرسم العراقي المعاصر " ... بينما في حدود البحث ، اقتصرعلى تحليل نماذج من رسوم فناني التسعينيات من القرن الماضي للفترة (1990-2010 ) وباعتماد منهج التحليل الوصفي اولاً ومن ثم التاويلي ضمن رؤية جمالية ، ببعديها النظري والإجرائي ....أما الفصل الثاني فقد تضمن الإطار النظري ، الذي أحتوى على المبحث الأول " دلالات الجسد في الفكر القديم "


Article
دور المسرح المدرسي في تنمية قدرات طلبة المرحلة الإعدادية من وجهة نظر مدرسي المادة والمشرفين الفنيين

Loading...
Loading...
Abstract

تناول البحث الحالي (دور المسرح المدرسي في تنمية قدرات طلبة المرحلة الإعدادية من وجهة نظر مدرسي المادة والمشرفين الفنيين)، إذ يُشكل المسرح المدرسي واحداً من أهم البرامج التعليمية الذي من خلاله يتم تحقيق عدة أهداف تربوية، إذ يمارس العديد من الأنشطة في مختلف مجالات النشاط المدرسي، ويمكن مسرحة المناهج التعليمية من الموضوعات العلمية على شكل مسرحيات، حيث يتم تقديم مسرحيات متناولةً عدّة مواضيع سواء كانت في التاريخ أو الرياضيات، معطية الطالب مثالاً أفضل من الخطب والمحاضرات الجافة، فضلاً عن إكسابه معلومات عن تاريخ المسرح من خلال شروحات المدرس وتوضيحاته القيمة حول فوائد التمثيل، فالمسرح المدرسي شأنه شأن أي مادة دراسية أخرى تُلقّن في الصف أو تعرض في المؤسسة التعليمية في ساحة المدرسة، وتتم تنمية شخصية الطالب وإكسابه ذوقاً فنياً وجمالياً.وعلى هذا الأساس تتجلى مشكلة البحث الحالي حول دراسة دور المسرح المدرسي في تنمية قدرات طلبة المرحلة الإعدادية من وجهة نظر مدرسي المادة والمشرفين الفنيين


Article
السمات الزخرفية في العصر العباسي

Loading...
Loading...
Abstract

الزخرفة من الفنون الاسلامية العريقة التي لها أثرها الواضح في التزيين على الخامات كافة، استخداماتها متعددة ومتنوعة على مختلف المواد وأغراضها تزيينية، فهي تستخدم في تزيين واجهات الأبنية والمساجد وتدخل في تزيين الحيطان الداخلية والجدران الخارجية وفي الاشرطة التي تحيط ببعض الابنية أو الاشكال أو المواضيع الزخرفية نفسها، وتستخدم ايضاً في تزيين التحف والمقتنيات وما الى ذلك من استخدامات متنوعة، والزخارف العربية الاسلامية لها خصائصها ومميزاتها التي اعطتها طابعها الخاص الذي يميزها عن غيرها من الزخارف، وقد اختلفت هذه الزخارف باختلاف أنواعها والخامات التي استخدمت فيها والعصر الذي وجدت فيه.


Article
التوظيف اللفظي و الدلالي للصوت والإلقاء في خطاب العرض المسرحي

Loading...
Loading...
Abstract

تتداخل وتتشابك الدلالة في خطاب العرض المسرحي –علامات او رموز او اشارات- لتدل على قصد مفروض من قبل المرسل (مؤلف العرض) باتجاه معين ، أي انها محيدة في فك شفراتها الى تأويلات عديدة تعتمد على ثقافة التلقي و مرجعياته في تشفيرها وفك شفراتها في ان واحد .


Article
جماليات الإيقاع اللوني في رسوم إسماعيل الشيخلي

Loading...
Loading...
Abstract

تناول البحث الحالي(جماليات الإيقاع اللوني في رسوم إسماعيل الشيخلي)وقد احتوى البحث على أربعة فصول، حيث اهتم الفصل الأول بالإطار المنهجي للبحث والذي تمثل مشكلة البحث.والتي تتناول تسليط الضوء على الإيقاع اللوني الذي يعد احد الأسس المهمة في التكوين ويحمل بين طياته دلالات ذات إبعاد فلسفية وجمالية والذي يشكل في ذات الوقت (أي الإيقاع اللوني) عنصرا فاعلا ومحركا لرسوم الفنان إسماعيل الشيخلي ،لذا جاء. البحث خطوة للتعرف على جماليات الإيقاع اللوني في رسوم إسماعيل الشيخلي،كما احتوى الفصل الأول على هدف البحث هو :التعرف على جماليات الإيقاع اللوني في رسوم إسماعيل الشيخلي ،أما حدود البحث فقد اقتصرت على دراسة جماليات الإيقاع اللوني في رسوم إسماعيل الشيخلي للفترة المحصورة من (1970-1990)والموجودة في الكتب والمصادر ذات العلاقة وشبكة الانترنت.إما الفصل الثاني فقد تضمن الإطار النظري ،الدراسات السابقة والمؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري،إما الإطار النظري فقد احتوى على ثلاثة مباحث


Article
تأثير أدوات مساعدة في تطوير بعض الصفات البدنية والحركية ودقة بعض المهارات الأساسية للاعبين الناشئين بالريشة الطائرة

Loading...
Loading...
Abstract

تمركزت مشكلة البحث في إن اغلب المدربين لا يعتمدون الأدوات المساعدة في وحداتهم التدريبية خاصة عند تعاملهم مع الفئات العمرية ، مما وجد الباحث أن اغلب اللاعبين الناشئين يعانون ضعف في الصفات البدنية والحركية عند أدائهم للحركات الخاصة بلعبة الريشة الطائرة كما اثر ذلك على تعلمهم للمهارات الأساسية للعبة لذا ارتئ الباحث استعمال أدوات مساعدة ملائمة مع المتطلبات الخاصة بلعبة الريشة الطائرة ، ومعرفة تأثيرها في تطوير الصفات البدنية والحركية ودقة بعض المهارات الأساسية بالريشة الطائرة

Table of content: volume: issue: