Table of content

IRAOI JOURNAL OF STATISTICAL SCIENCES

المجلة العراقية للعلوم الاحصائية

ISSN: 1680855X
Publisher: Mosul University
Faculty: Mathematics and Computer Science
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Targets and Ranges : The Iraqi Journal of Statistical Sciences (IJSS) is a national scientific journal issued by the College of Computer Sciences and Mathematics, University of Mosul. This journal publishes researches written in English or Arabic in the jurisdictions: Statistical Sciences, Mathematics , Operations Research and Information Technology. This journal is founded in 2001, and the submission to the journal is open to researchers of all nationalities.
- Number of volumes of the journal is 2 per year .
- Number of versions that were issued during the period between 2001-2013 is 23.
- One volume of the journal is published each year, and each volume consists of two numbers. In addition there are special issues concerning the conferences are also published by the Journal.
- Researchers who wish to submit a material for publication should send a copy of the research on e-mail to the Journal:
Iraqi.jurnaistatistic@yahoo.com
Iraqi.jurnaistatistic@gmail.com

Loading...
Contact info

E-mail :Iraqi.jurnaistatistic@yahoo.com
:Iraqi.jurnaistatistic@gmail.com

Table of content: 2014 volume:14 issue:26

Article
تقييم تنبؤ السلسلة الزمنية لمعدلات درجات الحرارة باستخدام الشبكات العصبية

Loading...
Loading...
Abstract

قورنت في هذا البحث دقة التنبؤ بين الطريقة الإحصائية للسلاسل الزمنية المتمثلة بمنهجية (بوكس – جنكنز) وبعض الشبكات العصبية الاصطناعية من خلال تطبيق ثلاث شبكات هي (FFNN) Feed Forward Neural Network و (ENN) Elman Neural Network والشبكة الثالثة هي شبكة (NARX) Nonlinear Autoregressive with Exogenous Input ، تختلف هذه الشبكات فيما بينها من حيث وجود التغذية العكسية في هيكليتها من عدمه ،وتم التطبيق على بيانات المعدلات الشهرية لدرجات الحرارة العظمى لمدينة De Belt الهولندية للأعوام من 1983 - 2009 لدقتها ، إذ بلغ عددها 324 مشاهدة والإبقاء على 12 مشاهدة كعينة بعدية للمقارنة مع قيم التنبؤ التي يتم الحصول عليها من النموذج ، وقد بينت نتائج التنبؤ أن أداء الشبكات العصبية ذوات التغذية العكسية أفضل من غيرها ومن أداء (بوكس-جنكنز) .


Article
Learning rate for the back propagation algorithm based on modified scant equation

Authors: Dr.Khalil K. Abbo --- Marwa S. Jaborry
Pages: 1-11
Loading...
Loading...
Abstract

The classical Back propagation method (CBP) is the simplest algorithm for training feed-forward neural networks. It uses the steepest descent direction with fixed learning rate to minimize the error function E, since is fixed for each iteration this causes slow convergence for the CBP algorithm. In this paper we suggested a new formula for computing learning rate , using modified secant equation to accelerate the convergence of the CBP algorithm. Simulation results are presented and compared with other training algorithms.


Article
A New sufficient descent Conjugate Gradient Method for Nonlinear Optimization

Authors: Dr. Basim A. Hassan --- Omer M. Esmaeel
Pages: 12-24
Loading...
Loading...
Abstract

In this paper, a new conjugate gradient method based on exact step size which produces sufficient descent search direction at every iteration is introduced. We prove its global convergence, and give some results to illustrate its efficiency by comparing with the Polak and Ribiere method.


Article
تقدير دالة الفاريوكرام للعملية العشوائية المكانية مع التطبيق

Loading...
Loading...
Abstract

في سياق تطبيقات الإحصاء المكاني وخاصة في منهجية التقدير أو التنبؤ عن متغير مكاني لظاهرة مكانية معينة تكون دالة الفاريوكرام أو دالة التغاير الذاتي من المعلمات المهمة جداً في حسابات هذا التنبؤ. وفي معظم التطبيقات تكون دالة الفاريوكرام هي الاساس في التنبؤ عند عدم اختيار فرضية الاستقرارية. في هذا البحث قدرت دالة الفاريوكرام للعملية العشوائية المكانية بواسطة طريقة المربعات الصغرى الموزونة. واعتبر مقدر دالة الفاريوكرام الذي اقترحه قبل الباحث (Matheron, 1963) لمتغير عشوائي مكاني نفترض له توزيع كاوسيان أو أي توزيعا معروفا آخر. حصلنا على الصيغة النهائية لمقدر المربعات الصغرى الموزونة لدالة الفاريوكرام بشكل معادلة غير تامة حيث تم تصغيرها والحصول على الحل النهائي لمقدر معلمات دالة الفاريوكرام النظرية بواسطة خوارزمية نيوتن رافسون التكرارية. تم تطبيق المقدر على مجموعتين من البيانات الحقيقية، المجموعة الاولى من داخل القطر والمجموعة الثانية من خارج القطر وحصلنا على نتائج مشجعة للغاية، إن جميع الخوارزميات في هذا البحث برمجت بواسطة نظامي ماتلاب ومابل.


Article
تحليل سطح الاتجاه المكاني لمنسوب المياه الجوفية في قضاء سنجار

Loading...
Loading...
Abstract

يتناول هذا البحث تقدير سطح الاتجاه للمتغير المكاني في بعدين. تم التقدير بثلاث طرائق الاولى طريقة معروفة في السلاسل الزمنية تعرف باسم خوارزمية كوكران – اوكت Cochrane and Orcutt طبقت هذه الخوارزمية على البيانات المكانية والطريقة الثانية تتمثل في حساب معامل الارتباط الذاتي المكاني في مصفوفة التغاير للمتغير المكاني والطريقة الثالثة وهي المقترحة التي تتضمن تعريف نموذج انحدار ذاتي من الرتبة الاولى للاخطاء في المتغير المكاني ومن ثم حساب مصفوفة الجوار التي تفترض وضع مدى معين من المسافة بين مشاهدات المتغير المكاني حيث نعتبر الجوار يساوي واحدا اذا كانت المسافة تقع ضمن هذا المدى المعرف وصفرا إذا كانت خارج هذا المدى ، طبقت الطرائق الثلاثة على بيانات حقيقية والتي تمثل ارتفاع منسوب المياه الجوفية الى 26 بئرا في موقع جبلي في قضاء سنجار في محافظة نينوى. وكانت النتائج مشجعة جدا قورنت نتائج التقدير بواسطة الطرائق الثلاثة وتمت المقارنة بينها في الافضلية بواسطة معيار معامل التحديد ومتوسط مربع الخطأ حيث ان الطريقة الثالثة اعطت معامل التحديد قريب من الواحد الصحيح واقل متوسط مربع خطأ وعليه اعتمدت الطريقة الثالثة كأفضل الطرائق. جميع الخوارزميات تمت برمجتها بواسطة نظام ال MATLAB .


Article
استخدام خوارزمية أمثلية مستعمرة النمل لإيجاد المسار الحرج في تحليل شبكات الاعمال

Loading...
Loading...
Abstract

تم في هذا البحث اقتراح خوارزمية امثلية مستعمرة النمل لإيجاد المسار الحرج في شبكات PERT/ CPM، واستخدام الطريقة المقترحة لحل مسائل في مشاريع البناء، إذ أظهرت هذه الخوارزمية كفاءة عالية في إيجاد المسار الحرج لشبكات المشاريع وبوقت قياسي مقارنة مع طرائق الحل الاعتيادية وبأقل عدد من التكرارات.


Article
التحليل البيزي لمعلمات نموذج انحدارBessel المحور المعمم الخطي المتعدد

Loading...
Loading...
Abstract

تضمن هذا البحث التقدير والاختبارات الاحصائية والتنبؤ البيزي في نموذج انحدار (Bessel) المحور المعمم الخطي المُتعدد وتمثلت المعلومات المسبقة حول معلمات النموذج بتوزيعات احتمالية تنتمي الى العوائل المتآلفة. وقد تبين أن التوزيع الاحتمالي الهامشي اللاحق للمعلمة σ^2 ليس من التوزيعات الاحتمالية الشائعة، وان التوزيع الاحتمالي الهامشي اللاحق لمتجه المعلمات▁β والتوزيع التنبؤي لمتجه المشاهدات المستقبلية لمتغير الاستجابة كانت توزيعات احتمالية تقريبية ، اننا قد توصلنا الى مقدرات مضبوطة لكل من (▁β ,σ^2 ) والتنبؤ البيزي الذي يمثل المعدل التنبؤي في التوزيع التنبؤي.


Article
اقتراح خوارزمية مهجنة عن طريق ربط الخوارزمية الجينية وخوارزمية محاكاة التلدين لحل مسائل التخصيص التربيعية

Loading...
Loading...
Abstract

اقترحت في هذا البحث خوارزمية مهجنة من خلال ربط الخوارزمية الجينية (GA) مع خوارزمية محاكاة التلدين (SA) لحل مسألة التخصيص التربيعية التي تعتبر من المسائل الصعبة Np-hard, وقد طبقت الخوارزمية المقترحة على 11 مسألة عالمية مشهورة, إذ اظهرت النتائج تفوق الخوارزمية المقترحة(GA-SA) على الخوارزمية الجينية (GA) و وخوارزمية محاكاة التلدين (SA).


Article
استخدام طريقة المتوسطات المتحركة لتحسين عمل شبكة المدرك في التنبؤ بالحالة الجوية لمدينة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

تم في هذه الدراسة توظيف شبكة المدرك العصبية وتدريبها على سلسلة بيانات الحالة الجوية لمدينة الموصل وذلك للاستفادة من تدريبها على التنبؤ بالقيم المستقبلية للحالة الجوية في هذه المدينة ولكن بعد استحصال النتائج التي كانت مرضية الى حد ما تم التعامل مع القيم المتنبأ بها من جراء استخدام شبكة المدرك العصبية باستخدام المتوسطات المتحركة حيث تم تعديل النتائج وذلك من خلال جمع اربع قيم سابقة للقيمة الحالية المتنبا بها مع القيمة الحالية المتنبأ بها وقسمة الناتج على خمسة وذلك لزيادة دقة القيمة المتنبا بها . وكانت نتائج هذه الطريقة جيدة حيث ازدادت نسبة التطابق ما بين القيم المتنبأ بها و البيانات الحقيقية المختزلة لهذا الغرض بشكل كبير .


Article
توظيف الشبكة العصبية الاصطناعية المتتالية للتنبؤ بالحالة الجوية في محافظة نينوى

Loading...
Loading...
Abstract

تم في هذه الدراسة توظيف الشبكة العصبية الاصطناعية المتتالية وتدريبها على سلسلة بيانات الحالة الجوية لمحافظة نينوى وذلك للاستفادة من تدريبها على التنبؤ بالقيم المستقبلية للحالة الجوية في هذه المدينة , وبعد استحصال النتائج تم التعامل مع القيم المتنبأ بها من جراء استخدام الشبكة العصبية المتتالية ورسمها باستخدام برنامج Microsoft Excel وايجاد نسبة التطابق ما بين القيم الاصلية والقيم المتنبأ بها لثمانية متغيرات وهي (درجة الحرارة (العظمى والصغرى) وسرعة الرياح والضغط الجوي والإشعاع الشمسي والتساقط المطري ونسبة الرطوبة والتبخر). اذ تم الحصول على نسبة تطابق عالية لبعض المتغيرات ما بين القيم المتنبئ بها و البيانات الحقيقية.


Article
تقدير مرتبة سلسلة ماركوف للحالة الجوية لمدينة الموصل باستخدام معيار شانون للمعلومات

Loading...
Loading...
Abstract

من الأمور المهمة المتعلقة بدراسة سلاسل ماركوف التي شغلت اهتمام الباحثين تقدير مرتبتها, وإحدى طرائق تقدير المرتبة استخدام المعايير الخاصة بنظرية المعلومات, مثل معيار شانون للمعلومات Shannon Information Criterion الذي يعتمد على عدم اليقين الشرطي, أعدت خوارزمية خاصة لتقدير المرتبة وطبقت على بيانات واقعية للحالة الجوية لمدينة الموصل وقدرت مرتبة هذه السلسلة إذ وجدت أنها من المرتبة الرابعة .

Table of content: volume:14 issue:26