جدول المحتويات

مجلة كلية العلوم الاسلامية

ISSN: 20578626
الجامعة: جامعة بغداد
الكلية: العلوم الاسلامية
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية محكمة تصدر عن كلية العلوم الاسلامية جامعة بغداد، وقد صدر العدد الاول منها عام 1965.
الهدف: نشر البحوث المتعلقة بالدراسات الاسلامية واللغة العربية.
سنة الاصدار: 1965
الاعداد الصادرة 51 عدد

Loading...
معلومات الاتصال

07735985333

journal@cois.uobaghdad.edu.iq
fatmahussen9090@gmail.com

جدول المحتويات السنة: 2014 المجلد: العدد: 38

Article
تعليـــل الأحاديث بالقرائن

المؤلفون: أحمد شاكر محمود
الصفحات: 8-181
Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله حمداً كثيراً يوافي نعمه ويكافئ مزيده ، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على خاتم الأنبياء والمرسلين ، الذي جاء بهذا الدين الحكيم المحفوظ من كل تغيير وتبديل ، بحفظ الله رب العالمين إلى يوم الدين ، وعلى آله وصحبه ، ومن سلك سبيلهم وتمسك بحبل الدين المتين . أما بعد : فمن المعلوم لدى المسلمين كافة أن السنة النبوية وحي من الله سبحانه وتعالى على لسان رسوله الأمين  كما ﭧ ﭨ ﭽ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥﭼ( ) وهي أعظم أدلة الشرع بعد القرآن الكريم ، فهي أما مؤيدة ومؤكدة لما جاء في القرآن الكريم من أوامر ونواهٍ وغير ذلك ، أو مبينة لما يحتاج منه إلى بيان ، وذلك بأمر الله تعالى : ﭽ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭼ( ) أو مؤسسة لحكم لم يرد له ذكر في القرآن الكريم ، وقد أمرنا الله تعالى باتباع السنة فقال : ﭽ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧﮨ ﮩ ﮪﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯﭼ( ) . ولذلك اجتهد الأئمة النقاد من المحدثين في معرفة الصحيح والسقيم من الأخبار ، وقد كان لهم في معرفة ذلك منهج دقيق وهو في الحقيقة نتاج وسط علمي باهر ، وممارسة طويلة ، مبنية على معايشة عصر الرواة والرواية ، وقد انقضى ذلك العصر . وأخذ أهل العلم ممن جاء بعدهم يسعون جاهدين في معرفة الأسس التي يعتمد عليها أولئك النقاد في التمييز بين ما هو سنة وما ليس منها ، وقد استمرت هذه الجهود إلى يومنا هذا ، وما زلنا نكشف كلما حاولنا تتبع صنيعهم والتعمق في فهمه ما لم نكن نعرفه من هذا العلم الشريف . وما هذا البحث الموسوم بـ (( تعليل الأحاديث بالقرائن )) إلا محاولة لتتبع صنيع النقاد في تعليل الأحاديث والحكم عليها . ومسألة التعليل من أهم المسائل الحديثية وأغمضها إذ أنها تتميز بدورها الفعال في إلقاء الضوء على ما يكمن في أعماق الرواية من علة ووهم ، ومن ثمَّ تنقية الأخبار وحفظها من أوهام الناقلين وأخطائهم . ومن العلماء الذين برزوا في هذا المجال الإمام الحافظ عبد الرحمن بن أبي حاتم الذي قدم لنا آثاراً علمية جليلة خاصة في مجال العلل فاخترته موضوع بحثي هذا مع دراسة تطبيقية في كتابه العلل مبيناً فيه منهج النقاد في تعليل الأحاديث . وأخيراً أسأل الله عز وجل أن يتقبل مني هذا الجهد قبولاً حسناً وأن ينفع به المسلمين إنه سميع قريب مجيب .

الكلمات الدلالية


Article
علم المناسبة في القرآن الكریم..أهمیته وطرق التألیف فیه.

المؤلفون: Almokhtar Sabkha المختار سبخة (أبو حاتم).
الصفحات: 9-49
Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله ربّ العالمین، والصّلاة والسّلام على أشرف المرسلین، وبعد: فهذا البحث یتحدّث عن جانب من جوانب الإعجاز البیاني في القرآن الكریم، وهو بعنوان" علم المناسبة في القرآن الكریم..أهمیّته وطرق التّألیف فیه ". وقد عرّفنا فیه علم المناسبة بأنّه یعني لغة المقاربة والمشاكلة، أمّا في الاصطلاح فهو یعني ترجیحا: ال اّ ربطة بین شیئین بأيّ وجه من الوجوه، وفي كتاب الله تعني ارتباط السّورة بما قبلها وما بعدها وهي في الآیات تعني وجه الارتباط في كلّ آیة بما قبلها وما بعدها، كما ذكرنا أنواع المناسبات في القرآن الكریم، وأقوال العلماء في أهمّیّته. إذ أنّ من أنواعها قسمان رئیسیان هما: المناسبات في السّورة الواحدة، والمناسبات بین السّور. أمّا فیما یخصّ أقوال العلماء في أهمّیّته؛ فإنّ علم المناسبة من فائدته جعل أج ا زء الكلام بعضها آخذا بأعناق بعض؛ فیقوى بذلك الارتباط، ویصیر التآلف حاله حال البنیان المحكم المتلائم الأج ا زء، كما أنّه یفید في معرفة أس ا رر التّشریع، وحكم الأحكام، وٕاد ا رك مدى التّلازم الكبیر بین أحكام الشّریعة، أمّا فیما یخصّ من أفرد هذا العلم بالتّألیف فعلا فالذي یبدو أنّه هو العالم الذي أشار إلیه أبو بكر بن العربي(ت ٥٤٣ ه) في كتابه " س ا رج المریدین "، أنّه سبقه في تّألیف تفسیر عن سورة البقرة، وما ا زل هذا العالم مجهولا، وقد توالت كتابات وتألیفات في هذا الفن، لننتقل بعدها للحدیث عن أهمیّة علم المناسبات، وأقوال العلماء فیه. إذ أنّ من أهمیّة هذا العلم أنّه ی بیّن لنا أس ا رر ارتباط الكلام مع بعضه البعض، كما یفید في بیان أس ا رر التّشریع، كما یعین على فهم الآیات القرآنیة...لنذكر أقوال العلماء فیه؛ وقد كانوا بین مؤیّد له قائل به على غ ا رر شیخ المفسّرین أبي جعفر الطّبري(ت ٣١٠ ه) في تفسیره، والإمام أبي بكر النّیسابوري (ت ٣٢٤ ه)...وناف لهمنكر وجوده؛ وهم قلّة، لعلّ منهم العزّ بن عبد السّلام (ت ٦٦٠ ه)، والإمام الشّوكاني (ت ١٢٥٠ ه)، وقد أجیب عن الاعت ا رضات هاته كلّها بما لا یدع للشّك سبیلا أن لا تناسب حاصل بین آیات العزیز؛ وهاهنا یمكن القول إن خفي التّناسب فلا یعنى هذا عدم وجوده قطعا، بل هو موجود حتما فقط كثیر من البحث الجاد والمخلص، وبعدها الهدایة أكیدة. السنة المشرفة هي المصدر الثاني من مصادر التشریع الإسلامي، لها دورها الفاعل في صیاغة التشریعات الإسلامیة المختلفة، ومنها التشریعات في الجانب  الاجتماعي الذي یعد من الجوانب الأساسیة لبناء المجتمع، فلقد كان للرسول الأعظم تشریعات عدة في مختلف الجوانب التي تؤدي إلى تقویة الروابط الاجتماعیة، مما شكل نظاماً اجتماعیا متكاملاً كان سبباً من أسباب سعادة ورقي المجتمع الإسلامي، ولا ی ا زل النظام الاجتماعي الإسلامي هو الأمل المنشود لصلاح المجتمعات في إعادة التعایش السلمي بین أبناء المجتمع الواحد، وبین المجتمعات فیما بینها، حیث أن تطبیقه یقوي الروابط الاجتماعیة ابتداء من الأسرة وانتهاء بالتآخي بین أبناء المجتمع .

الكلمات الدلالية


Article
السنة وأثرھا في تقویة الروابط الاجتماعیة

المؤلفون: رغد حسن علي السراج
الصفحات: 50-100
Loading...
Loading...
الخلاصة

السنة المشرفة هي المصدر الثاني من مصادر التشریع الإسلامي، لها دورها الفاعل في صیاغة التشریعات الإسلامیة المختلفة، ومنها التشریعات في الجانب  الاجتماعي الذي یعد من الجوانب الأساسیة لبناء المجتمع، فلقد كان للرسول الأعظم تشریعات عدة في مختلف الج وانب التي تؤدي إلى تقویة الروابط الاجتماعیة، مما شكل نظاماً اجتماعیا متكاملاً كان سبباً من أسباب سعادة ورقي المجتمع الإسلامي، ولا ی ا زل النظام الاجتماعي الإسلامي هو الأمل المنشود لصلاح المجتمعات في إعادة التعایش السلمي بین أبناء المجتمع الواحد، وبین المجتمعات فیما بینها، حیث أن تطبیقه یقوي الروابط الاجتماعیة ابتداء من الأسرة وانتهاء بالتآخي بین أبناء المجتمع .

الكلمات الدلالية


Article
Approach to decision-n Educational faith in the definition of theuniverse
منھج القرآن التربوي الإیماني في تعریف الكون

المؤلفون: Masoud Mohamed Ali Faraj مسعود محمد على فرج
الصفحات: 101-146
Loading...
Loading...
الخلاصة

This research addresses an important point of concern to most researchers in Islamic studies , are: high-end view of the Quranic universe. Researcher presented his research in the hands of the golden rule adopted by the Koran within the foundations of the educational approach. And then moved to the first section of which spoke through the first requirement on the basis of minutes that must each researcher commitment : the adoption of scientific research compromise in the definition of the universe , and to emphasize that the best way to decipher the mystery that puzzled her jaw in human brains . In the second requirement spoke on the application of the rule in the definition of the universe and the statement of wisdom in it. In the second part, spoke on the historical evidence ; approach Rabbani as Mubarak's reasoning , is a summary of the experiences of the previous nations , reflecting the ways of God to the nations. In the first requirement of the Koran spoke on approach in the presentation of the story and its advantages . In the second requirement spoke on the application of the approach in human perception towards the universe and the statement of wisdom in it. In the third demand : Speaking about the comparison between the infidel and the insurer about a vision of the universe In the third section spoke to the emotional excitement and their role in education . In the first requirement spoke to approach the Qur'an in the excitement and emotional advantages. In the second requirement spoke on the application of the approach in the definition of the universe and the statement of wisdom in it. In the third demand spoke about the difference between failure scholars of philosophy and ethics in their success in education and some professional approach the Lord in them.هذا البحث یتناول نقطة هامة تشغل بال معظم الباحثین في الد ا رسات الإسلامیة، هي: النظرة القرآنیة ال ا رقیة للكون . قدَّم الباحث بین یدي بحثه القاعدة الذهبیة التي اتخذها القرآن ضمن أُسُسٍ في منهجه الترب وي. وانتقل بعدها إلى المبحث الأول فتكلم فیه من خلال المطلب الأول على قاعدة دقیقة التي یتوجب على كلِّ باحثٍ الت ا زمها: هي اعتماد البحث العلمي التوفیقي في تعریف الكون، والتأكید على أنه السبیل الأمثل من أجل فكِّ اللغز الذي تحیَّر في فكها العقول البشریة. وفي المطلب الثاني تكلَّم على تطبیق القاعدة في تعریف الكون وبیان الحكمة فیها . في المبحث الثاني تكلم على الشواهد التأریخي؛ بأنها منهج رباني مبارك في الاستدلال، وتُعَدُّ خلاصةٌ لتجارب الأمم السابقة، تُعبِّر عن سننِ الله تعالى في الأمم. ففي المطلب الأول تكلم على منهج القرآن في عرض القصة وم ا زیاها . وفي المطلب الثاني تكلَّم على تطبیق المنهج في تصور الإنسان تجاه الكون وبیان الحكمة فیها. وفي المطلب الثالث: تكلَّم عن المقارنة بین الكافر والمؤمن حول الكون تصو ا رً في المبحث الثالث تكلَّم على الإثارة الوجدانیة ودورها في التربیة. ففي المطلب الأول تكلَّم على منهج القرآن في الإثارة الوجدانیة وم ا زیاها. وفي المطلب الثاني تكلَّم على تطبیق المنهج في تعریف الكون وبیان الحكمة فیها. وفي المطلب الثالث تكلم عن الفرق بین إخفاق علماء الفلسفة والأخلاق في نجاحهم في التربیة ولطائف المنهج الرباني فیها.

الكلمات الدلالية


Article
Intellectual invasion And its impact on the Muslim world
الغزو الفكري واثره على العالم الاسلامي

المؤلفون: SLami Hussein al-Moussawi سلامة حسين الموسوي
الصفحات: 147-171
Loading...
Loading...
الخلاصة

To be invaded: He moved racial or cultural group, place another group to another area or enter businesses to the area of the settlement of a specific, controlled and when the new model is called the former happen sequentially. There is no doubt that the invasion of intellectual Muslims leave the negative effects great as he used all ways and means to achieve its objectives, after the failure of the West to fight Islam and the harm it, taking looking for another weapon confronted by Muslims and kill them and receive them Fenrah sometimes raise the flag of freedom and the other under the name of education, and other pace with the times. The truth must be told, and we recognize that he managed through the invasion of the intellectual creation of a gap between the Muslims and the faith when others at the very least, and see most of the researchers that the beginning of this invasion had since the end of the Crusades as it realized the West that it can not be for Muslims to defeat unless brunch on the concepts of resistance and freedom was the commandment (Louis IX), is the green light in front of the West to this invasion, so he decided to be a war against the world of Islam is a war of word and war thought, was the first attempts is the translation of Islamic thought and control of the land of this thought. This is the commandment in the eyes of researchers and the most dangerous document in this direction, it opened the door for the battle of (preaching and Orientalism and cultural invasion and alienation) as well as try to compile and analyze the Koran texts to what its meaning is not likely. So his gang recruited West to study Arabic and the Koran and take looking for points that is the site of contention. Thus began the battle and the pivotal: One of them: send missions to the study of Arab heritage in the Arab countries and other Arab Muslims to attract students to the West, to this and that you intend to shed light on this dangerous plan of the statement (the hot spots) that prevent the rebirth of the natiالم ا رد بالغزو: هو تحرك جماعة عنصریة أو ثقافیة، مكان جماعة أخرى لمنطقة أخرى أو دخول مشروعات تجاریة إلى منطقة استیطان معینة، وعندما یسیطر النموذج الجدید السابق یحدث ما یسمى بالتتابع. ولا شك أن الغزو الفكري على المسلمین ترك آثا ا رً سلبیة جمة حیث استخدم كافة السبل والوسائل من أجل تحقیق مآربه، فبعد أن عجز الغرب عن مقارعة الإسلام والنیل منه، أخذ یبحث عن سلاح آخر یجابه به المسلمین ویفتك بهم وینال منهم فن ا ره تارة یرفع ا ریة التحرر وأخرى تحت اسم التعلیم، وأخرى مواكبة العصر. والحقیقة التي یجب أن تقال وان نعترف بها انه استطاع من خلال غزوه الفكري خلق هوة بین المسلمین وبین دینهم عند البعض على أقل تقدیر، ویرى معظم الباحثین ان بدایة هذا الغزو كان منذ نهایة الحروب الصلیبیة إذ أدرك الغرب انه لا یمكن للمسلمین ان یهزموا ما لم یقضوا على مفاهیم المقاومة والحریة فكانت وصیة (لویس التاسع)، هي الضوء الأخضر أمام الغرب لهذا الغزو، ذلك انه قرر أن تكون الحرب الموجهة إلى عالم الإسلام هي حرب الكلمة وحرب الفكر، فكانت أول محاولاتهم هي ترجمة الفكر الإسلامي والسیطرة على أرض هذا الفكر. وتعد هذه الوصیة في نظر الباحثین أخطر وثیقة في هذا الاتجاه فهي التي فتحت الباب واسعاً أمام معركة قوامها (التبشیر والاستش ا رق والغزو الثقافي والتغریب) إلى جانب محاولة ترجمة القرآن وتحلیل نصوصه إلى ما لا یحتمل معناه.

الكلمات الدلالية


Article
Acts slaveBetween algebra and choice

المؤلفون: Yassin Khudair Mujbil یاسین خضیر مجبل
الصفحات: 172-199
Loading...
Loading...
الخلاصة

The problem ( algebra and selection ) problems eternal inflicted upon human thought , whether in pagan religions or in the monotheistic religions , and perhaps the beholder in the doctrines of peoples and nations , only to find that the signs of the problem emerged in the thought of the ancient Greek and then crystallized after that to take a road philosophically , and another dimension , so where people disagree , some of them said : ( free human will ) . Some of them said : (The man is subject to the strict law in this life and this is the law that determines the actions of any forced ) . If we moved from pagan Greek thought to Jewish thought , we will find the problem is divided on two Jewish thought : First, they said, reparation , and the other part said : choice . As the case made its row of the Jews , it has paved the followers of the Christian church on the two halves He said the followers of the Western Church : The human subject to strict house arrest . While followers of the Church of the East went on to say : freedom of the human will . So this case were not confined to the Islamic religion , but they are present in the intellectual heritage of the past. What concerns us in the research study this problem in Islamic thought , because the issue of reparation and choice in the actions of a person you need to study and investigation , so it led us to the statement ( Do the actions of a person created by God or the creation of subjects ) ? .There have been different opinions on this issue there are those who believe that man is forced to his actions and there are those who believe that man has a choice in his actions . There are those who collect between algebra and choice. The thinking on the issue of choice algebra and psychological phenomenon characterized by a general understanding of the life of religious groups phenomena go together for each group of religious faith . The problem of fate and destiny ( algebra and selection ) of the most complex issues faced by human thought . Because we have if we say that God's will and the will of all-inclusive of what is happening , how evil he wants , and if we say that his will is not directed only to the good , must say that there are acts taking place on his will is not his choice , how is he a god ? If we say that the creator of the slave and the consequent actions resulted in determining the ability of God , and it is not exhaustive and that the slave partner to God . In creating this world . While the mind requires that one thing does not wrangled Kdrtan . If the power of God , which is the creation of the act. Do not like the person in it. Although the ability of the human that created the ability to not like God . Nor be some act of God, and the ability of some of the ability of a person . Because one thing is not Itbed . For it proceeded to study the views of some of the teams in the verbal statement of the actions of a person , in order to come up with the outcome of her scientific dogma in the real fruits of the slave , God grants success .تعد مشكلة (الجبر والاختیار) من المشكلات الأزلیة التي أرهقت الفكر الإنساني سواء أكانت في الدیانات الوثنیة أم في الدیانات السماویة ، ولعل الناظر في عقائد الشعوب والأمم ، لیجد ان بوادر المشكلة ظهرت في الفكر الیوناني القدیم ثم تبلورت بعد ذلك لتأخذ طریقا فلسفیا، وبعدا آخ ا ر ، لذلك اختلف الناس فیها ، فمنهم من قال: (بحریة إ ا ردة الإنسان) . منهم من قال : ( إن الإنسان یخضع لقانون صارم في هذه الحیاة وهذا القانون هو الذي یحدد أفعاله أي مجبر ) . وٕاذا ما انتقلنا من الفكر الوثني الیوناني إلى الفكر الیهودي لوجدنا المشكلة تقسم الفكر الیهودي على قسمین، الأول : قالوا : بالجبر ، والقسم الآخر قالوا : بالاختیار. وبما شقت القضیة صف الیهود ، فقد شقت أتباع الكنیسة المسیحیة على نصفین إذ قال أتباع الكنیسة الغربیة : إن الإنسان خاضع لجبریة صارمة . بینما ذهب أتباع الكنیسة الشرقیة إلى القول : بحریة إ ا ردة الإنسان . إذن هذه القضیة لم تكن مقتصرة على الدین الإسلامي فحسب ، وٕانما كانت موجودة في الت ا رث الفكري السابق . والذي یهمنا في البحث د ا رسة هذه المشكلة في الفكر الإسلامي ، لان قضیة الجبر والاختیار في أفعال العبد تحتاج إلى د ا رسة وتحقیق ، لذلك قادنا الأمر إلى بیان ( هل أفعال العبد مخلوقة لله تعالى أم من خلق العباد ) ؟. فقد ظهرت آ ا رء مختلفة في هذه المسألة فهناك من یرى إن الإنسان مجبر على أفعاله وهناك من یرى إن الإنسان مخیر في أفعاله . وهناك من جمع بین الجبر والاختیار . فان التفكیر في مسألة الجبر والاختیار ظاهرة نفسیة عامة تمیز حیاة الجماعات المتدینة فهما ظاهرتان متلازمتان لكل جماعة ذات عقیدة دینیة . فإن مشكلة القضاء والقدر ( الجبر والاختیار ) من أعقد المسائل التي واجهه الفكر الإنسانيلاننا إذا قلنا : إن إ ا ردة الله ومشیئة شاملة لكل ما یحدث فكیف یشاء الشر ، وٕاذا قلنا إن إ ا ردته لا تتوجه إلا إلى الخیر ، وجب القول بأن هناك أفعالاً تجري على غیر مشیئته ولا اختیاره فكیف یكون إلها ؟. وٕاذا قلنا ان العبد خالق أفعاله ترتب علیه ونتج عنه تحدید قدرة الله تعالى ، وٕانها غیر شاملة وٕان العبد شریك لله تعالى . في إیجاد هذا العالم . في حین أن العقل یقتضي أن الشيء الواحد لا تتنازع فیه قدرتان . فإذا كانت قدرة الله هي التي خلق الفعل . فلا شأن للإنسان فیه . وٕان كانت قدرة الإنسان هي التي خلقت فلا شأن لقدرة الله تعالى . ولا یكون بعض الفعل بقدرة الله وبعضه بقدرة العبد . لأن الشيء الواحد لا یتبعض . من اجل ذلك عمدت إلى د ا رسة آ ا رء بعض الفرق الكلامیة في بیان أفعال العبد ، كي نخرج بنتیجة علمیة لها ثمار حقیقیة في عقیدة العبد ،والله ولي التوفیق .

الكلمات الدلالية


Article
مناهج الفقه وأصوله في التدريس الأكاديمي تشخيص الواقع وطرق التطوير

المؤلفون: محمد رياض فخري
الصفحات: 182-222
Loading...
Loading...
الخلاصة

ملخص البحث إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً ، وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً . وبعد ... إن الكليات والأقسام التي تنتج وتصدر المعرفة الشرعية (الفقه و الأصول) في جامعاتنا تمثل امتداداً تقليدياً لنظم التعليم التاريخية ، فقد عُرف عن علمائنا في مجالس العلم اشتغالهم بسرد مروياتهم من حفظهم عن شيوخهم بالسند المتصل ، أو سرد كتاب من الكتب المعتمدة في الفن المدروس من أمّات كتب الفقه وأصوله ، وغير ذلك من ضروب العلم الشرعي ، وهي بالتالي تعاني من حالات الانقطاع مع الواقع ، وضعف التفاعل العلمي مع مستجدات العصر . وهذا يثير بشكل أساسي قضية تعثر التواصل الفكري ، والتي تؤدي بدورها إلى ترسيخ الغربة المعرفية واستمراريتها . وتحتل مقررات الفقه وأصوله مكانة واضحة وقوية في الخطط الدراسية بكليات العلوم الإسلامية ؛ حيث تقدم للدارس عدداً من المقررات في أصول الفقه مثلا ، تستمد أهميتها من كونها مجموعة العمليات العقلية التي يتوصل بها إلى معرفة الأحكام الشرعية ، وبالرغم من ذلك فإن الدارس لمقررات أصول الفقه لا يجد تصنيفاً منهجياً للمادة العلمية بشكل يراعي القدرات النفسية ، والعقلية ، والجسمية للمتعلمين ، ولا يكاد يعثر على تصنيف لهؤلاء في مجالس العلم بحسب تلكم القدرات ، كما لا يعثر على منهاج تعليمي للمادة الدراسية يراعي حاجة المتعلمين حسب فئاتهم العمرية ، وبقيت في معظمها على التنظيم التقليدي القديم المعروف باسم منهج المواد المنفصلة ، بعيوبه الكثيرة ، ومزاياه القليلة ، وبأسلوب التلقــــــــــين ، والحفظ ، والاستذكار( ) . وهكذا مقررات الفقه. أما في عصرنا الحاضر فقد تغيرت أنماط التعلم ( ) إذ أصبحت علوم الشريعة تطلب لغير تلكم الغايات ، وفي غير تلك الأماكن التعليمية ، ومن طوائف عمرية مختلفة ، وأصبح لبناء مناهج التعليم قواعد ومبادئ ذات أبعاد متعددة ، نفسية ، وعقلية ، وفكرية، واجتماعية ؛ تقتضي إعادة النظر في بناء المناهج التعليمية لعلم الفقه وأصوله في كل المستويات الدراسية على أسس جديدة ، تستثمر التجارب الثرة في تراثنا التعليمي ، وتستلهم الجوانب الايجابية في نظريات التعلم وبناء المناهج الدراسية الحديثة ، مما يؤدي إلى تحريك فكر الطالب ، وينمي فيه روح الإبداع ، ويولد لديه القدرة على التفكير ، والاستدلال ، والابتكار ، والتفنن ، كما تحقق لديه السمات الأخلاقية للعلم ، وكيفية التعامل مع المجتمع ، وتسعى إلى التجديد سواء في تحديد الأهداف العامة المرحلية لتدريس مادة الفقه وأصوله ، وفي كل مستوى من المستويات الدراسية، أم في بناء المحتوى الدراسي ، وصياغة التوجيهات الخاصة بطرق ووسائل التدريس والتقويم. إن التطوير والتحسين في المناهج يشمل الشكل لا المحتوى ، ويشمل تنظيم وترتيب الحقائق ، ويشمل المجال أو السياق الذي تعرض فيه هذه الحقائق ؛ بحيث تعرض على الطلبة في وقت معين أو مرحلة معينة ؛ لأن العلوم الشرعية لا تقبل التغيير والتبديل وإنما تقبل تعدد الأقوال والآراء ، والخلاف الذي يستوعب الطرف الآخر ، ويفضي إلى الحق ( ) . وقد استدعت طبيعة البحث تقسيمه إلى مقدمة ، وثلاثة مباحث ، وخاتمة .

الكلمات الدلالية


Article
Selling gold and silver ornaments and Baltfadil postponement Jurisprudential Study
بیع حل ي الذھب والفضة بالتفاضل والتأجیل

Loading...
Loading...
الخلاصة

Among the issues raised significantly to scientists by people drafting and shop owners selling case gold and silver ornaments Mtfadila gender-specific or sold without delay as the delay in the arrest of the Council of the decade. This case, which multiplied and Johat view of scientists in the ancient and the modern issue that needs to scientific debate. Shows the face of the reward coupled with statements and evidence scholars and discussions and weighty statement saying it. I loved presented in this modest effort, which I called sale of gold and silver ornaments and Baltfadil postponement study of jurisprudence. Find divided booting and three introductions and discussing it three and a conclusion.من بين القضايا التي تطرح كثيراً على السادة العلماء من قبل الناس وأصحاب محلات الصياغة قضية بيع حليّ الذهب والفضة بجنسها متفاضلاً، أو بيعها بالتأجيل والتقسيط أي بدون التقابض في مجلس العقد. هذه القضية التي تعددت حولها وجهات نظر العلماء في القديم والحديث قضية تحتاج الى تأمل ونقاش علمي يتبين فيه وجه الصواب، مقروناً بعرض أقوال الفقهاء والأدلة ومناقشتها وبيان القول الراجح منها، لذلك أحببت بعد التوكل على الله والاستمداد منه سبحانه أن أقدم في ذلك هذا الجهد المتواضع الذي أسميته (بيع حلي الذهب والفضة بالتفاضل والتأجيل دراسة فقهية ) هذا وقد قسمت البحث الى مقدمة و تمهيد وأربعة مباحث وخاتمة. ففي المقدمة أشرت الى أهمية البحث في هذا الموضوع. أما التمهيد فاقتصرت فيه على تعريف الحلي والربا. أما المباحث فهي كالآتي: المبحث الاولى: أنواع الربا وعلته المبحث الثاني: التفاضل في بيع الذهب و الفضة بجنسهما. المبحث الثالث: بيع الذهب والفضة بالتأجيل أو التقسيط. المبحث الرابع: بيع الذهب والفضة المضموم معهما غيرهما بجنسهما. وأما الخاتمة فذكرت فيها أهم النتائج التي توصل اليها البحث.

الكلمات الدلالية


Article
The calamities of anti- lineage protection childbearing
نوازل الإنجاب المعارضة لحفظ الأنساب

Loading...
Loading...
الخلاصة

Praise be upon Allah and Peace be upon Mohammad . The research aims to investigate a very important rule related to the rule of intentions of merrige regulation This rule is about the deep-rooted ancestry of the Muslim family linked with Parents and ancestors . That is, Islam established the suitable ways of that in order for the born to be brought up properly away from adultery and suspicion to for pure ancestry . In the light of modern Scientific and medical technologies different forms of childbearing have emerged which form a glimpse of hope for families who suffer from childbearing problems . this is what has been called for by Islam as a considerable intention of ancestry and honor in order not to be reflected negatively on families . That is, according to Islamic sharia, ancestry is meant to be marriage ancestry and not adultery or similar to modern forms of fertilization . Thus , encouraging childbearing is governed by lineage Protection. الحمد لله الوهاب ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد طاهر الأنساب ، وعلى اله الأنجاب ، صلاة وسلاما دائمين مدى الأحقاب . وبعد : فيهدف هذا البحث إلى بيان قاعدة مهمة من قواعد المقاصد المتعلقة في تنظيم الحياة الزوجية التي تنتظم منها سلسلة الاسرة المسلمة العريقة المتصلة الآباء والأجداد ، إذ إن الإسلام رسم لذلك الطرق السديدة والصحيحة التي تكفلت بذلك ، لينشأ المولود نشأة صحيحة خالية من السفاح والشكوك مما يضمن له نسب طاهر ، وفي ظل التقنيات العلمية الحديثة والتطورات الطبية برزت صور للإنجاب تشكل بصيص أمل للأسرة التي تعاني من قلة الإنجاب أو عدمه ، وهذا كله ما دعت اليه الشريعة بل هو مقصد ضروري لها ، على ان لا تضيع مقاصد أخرى من اختلاط في النسل والنسب والعرض ، مما يشكل الأعباء الكبيرة على الأسرة في نهاية المطاف ؛ لأن النسل الذي قصدته الشريعة نسل النكاح لا السفاح ، أو ما قاربه وشابهه من صور التلقيح المعاصرة، فالحث على الإنجاب مكفول بحفظ الأنساب ، لذا سميناه : (نوازل الإنجاب المعارضة لحفظ الأنساب ) .

الكلمات الدلالية


Article
The Semantics of words between the originality of dictionaries and prophets explanation
( دلالة الألفاظ بين التأصيل المعجمي والإطلاق النبوي )

المؤلفون: . Mahmood Fawzi Abd allah محمود فوزي عبد الله
الصفحات: 270-306
Loading...
Loading...
الخلاصة

The Messenger of Allah "peace be upon him " addresses the Arabs of different peoples and tribes and contrast of their origins ,classes and subdivision, all of them with what they understood and talked to them with what they knew. That’s why he said, "I was ordered to address people according to their minds " . His followers, God bless them, and the Arabs who visited him knew more of what he said and asked for explanation for what they could not understand. we found a lot of these words that could not be understood and was explained to them by the prophet Mohammed "peace be upon him " . These words have been studied connotatively by comparing the sunah with the dictionaries meanings, therefore, the research has been entitled" The Semantics of words between the originality of dictionaries and prophet’s explanation ".ملخص البحث كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يُخَاطب العرب على اختلاف قبائلهم وتَبَاين بُطونهم وأفخاذهم وفصائِلِهم كلاًّ منهم بما يفهمون ويُحادثُهم بما يعلمون . ولهــــــــــــــــذا قال: ( أُمرْتُ أن أخاطبَ الناسَ على قَدْر عُقُولهم )( )، وكان أصحابُه رضي اللّه عنهم ومن يَفِدُ عليه من الْعَرَب يعرفون أكثرَ ما يقوله وما جَهلوه سألوه عنه فيوضحه لهم، ومن هذه الشذرات وجدنا كثيراً من الألفاظ التي استُعصي فهمها على الصحابة الكرام فتوجهوا بالسؤال إلى النبي الأمي الأمين ، لذا عمدت إلى دراسة دلالية لهذه الألفاظ واتبعت في ذلك المنهج المقارن بين السنة النبوية والمعجمات فوسمت بحثي هذا بـ ( دلالة الألفاظ بين التأصيل المعجمي والاطلاق النبوي ) .

الكلمات الدلالية


Article
Analogy of Similarity –Originating Provisions and Applicative Samples
قياس الشبه أحكام أصولية ونماذج تطبيقية

المؤلفون: Taha Hammad Mukhlif طه حمّاد مخلف الجنابي
الصفحات: 275-311
Loading...
Loading...
الخلاصة

This research studies a kind of analogy on which the viewpoints of the Imams ( the mercy of Allah be upon them ) are varied ,which is the analogy of similarity. Their views differed in its definition, image , pretexts and many of its topics . Therefore, I selected to write on this kind of analogy within this research entitled " Analogy of Similarity – Originating Provisions and Applicative Samples " . The Islamic jurisprudents from the age of the messenger of Allah ,Mohammad ( Pray and Blessing of Allah be upon him ) until our days adopted analogies in jurisprudence in all religious provisions . They agreed that the peer of right is right and the peer of wrong is wrong. No one can neglect the analogy for it is a similarity and representation of matters . However , this Imams' interpretations of this similarity are different. Thus, this illustration came to point out their attitudes . The research plan was as follows : After the introduction came the first topic in the concept and importance of analogy . The second topic pointed out the scholar's opinions in pretext by similarity. The third topic showed applicative samples to measure similarity . Finally came the conclusion including the research results . This research attempted to illustrate an important kind of analogy and the viewpoints of the scholars and defining the important jurisprudential branches under which. Praise be to Allah at first and last.ھذا البحث ھو دراسة لنوع من أنواع القیاس التي اختلفت فیھا أنظار الأئمة رحمھم لله وھو قیاس الشبھ ، فقد تباینت آرائھم في تعریفھ وفي صورتھ وحجیتھ وكثیر من مباحثھ ، ولذلك قصدت الكتابة في ھذا النوع من أنواع القیاس ، بھذا البحث الموسوم ( قیاس الشبھ - أحكام أصولیة ونماذج تطبیقیة -). والفقھاء من عصر رسول لله صلى لله علیھ وسلم إلى یومنا استعملوا المقاییس في الفقھ في جمیع الأحكام في أمر دینھم ، وأجمعوا بأن نظیر الحق حق ونظیر الباطل باطل فلا یجوز لأحد إنكار القیاس لأنھ التشبیھ بالأمور والتمثیل علیھا. لكنّ ھذا التشبیھ تباینت أنظار العلماء في تفسیره ، لذلك جاء ھذا البحث لبیان اتجاھاتھم في ذلك ، وقد كانت خطة البحث في الموضوع على النحو الآتي : بعد المقدمة كان المبحث الأول في مفھوم القیاس وأھمیتھ ، أما المبحث الثاني فاستعرضت فیھ آراء العلماء في الاحتجاج بقیاس الشبھ ، وفي المبحث الثالث ذكرت نماذج تطبیقیة لقیاس الشبھ ، ثم خاتمة بأھم نتائج البحث . والھدف من ھذا البحث ھو بیان نوع مھم من أنواع القیاس وآراء العلماء فیھ ، ومعرفة أھم الفروع الفقھیة التي تندرج تحتھ .

الكلمات الدلالية


Article
coupling condition answer with (except) at the side of –Abu-Al-barakat Al-ambary and who came after him between Base and application
اقتران جواب الشرط بـ(إلا) عند أبي البركات الأنباري ومَن بعده بين القاعدة والتطبيق

المؤلفون: . Ali Nasser mohammed علي ناصر محمد
الصفحات: 307-331
Loading...
Loading...
الخلاصة

The study dealt with one of Grammatical structures incorrect which appeared in the literature used a number of Arab scientists latecomers, and Commonly used at the side of contemporary, and it is a coupling condition answer with (except) as this example: (Khalid Despite his sincerity, but sometimes lie), and the emergence of this installation Firsts, and Cause of error in it تناولتْ هذه الدراسة أحدَ التراكيب النحوية غير الصحيحة التي ظهرَ استعمالها في مؤلّفات عدد مِن علماء العربية المتأخّرين، وشاعَ استعمالها عند كثير مِن الدارسين المحدَثين، وهو اقتران جواب الشرط بـ(إلا)، كقولك: (خالدٌ وإنْ كان صادقًا إلا أنّه قد يكْذبُ أحيانا)، مع بيان أوّليات ظهور هذا التركيب، وجانب الخطأ فيه .

الكلمات الدلالية


Article
The Atitude of IBn Al-Hajib towards Plea in Quranic Reading) Analytical Study
موقف ابن الحاجب من الاحتجاج بالقراءات القرانية

Loading...
Loading...
الخلاصة

Ibn Al-hajib began his scholarship life with a study of the Quranic readings. It was his way to the study of the sciences of Arabic. Then, syntax dominated him that he was known of it and was delivered from it among the students as a skillful grammarian and a landmark jurisprudent. He has left many treatises that were very known. In his study of the readings, he followed a course that differed from the precedents before him and come up with new thing. We wanted to tackle the attitude of the pealding to the Quranic readings we explain that situation, we detail its basis and show its corners and the new thing in it in order to arrive at that objective, the study was divided into three main inquiries, which are: The first inquiry: was entitled (Introducing Ibn Al-Hajib), which included his name, nickname, bringing up, his sheikhs, disciples, culture, ethics and personality and ,legacy and treatises and death. The second Inquiry: was entitled (The Quranic Readings) concepts, indications, which included reference to the concept of reading in language and terminology and the difference between Quran and readings. The third inquiry: was entitled (The Attitude of Ibn Al-Hajib from the Readings) which includes a references to the single opinions which he was unique with and his attitudes towards the seven Quranic readings and the images of his pleas with the readings. We wish we have fulfilled the importance of the theme and to make shcalrs benift form it.بدأ ابن الحاجب حیاته العلمیة بد ا رسة الق ا رءات، فكانت سبیله إلى د ا رسة علوم العربیة، ثم غلب علیه النحو حتى عرف به وشاع ذكره بین الدارسین نحویاً بارعاً وفقیهاً مبر ا زً ،وقد ترك لنا في هذا المیدان مصنفات لاقت من الذیوع والانتشار حظَّاً عظیما، وقد سلك في د ا رسته للق ا رءات مسلكاً خالف فیه المتقدمین، وأتى فیه بالشيء الجدید، فأردنا أن نقف عند موقفه من الاحتجاج بالق ا رءات القرآنیة، فنحلل هذا الموقف ،ونشرح أسسه ،ونظهر مرتك ا زته، ونبین الجدید فیه، ولأجل الوصول إلى هذا الهدف قسم البحث على ثلاثة مباحث رئیسة، هي: المبحث الأول: وقد جاء بعنوان: ((التعریف بابن الحاجب))،وقد تضمن التعریف به من جهة: اسمه ولقبه ونسبه، ولادته ونشأته، شیوخه ،تلامذته ،ثقافته، أخلاقه وشخصیته، آثاره ومصنفاته ،وفاته . المبحث الثاني: وقد جاء بعنوان: ((الق ا رءات القرآنیة)) مفاهیم و دلالات، وقد تضمن الإشارة إلى بیان مفهوم الق ا رءة في اللغة و الاصطلاح ،والفرق بین الق ا رن والق ا رءات. والمبحث الثالث: وقد جاء بعنوان: ((موقف ابن الحاجب من الق ا رءات))،وقد تضمن الإشارة إلى الآ ا رء الانف ا ردیة التي انفرد بها ،وموقفه من الق ا رءات السبع ،وصور احتجاجه بالق ا رءات . ونرجو أن تكون هذه الد ا رسة قد أعطت الموضوع حقّه وأنْ یفید منه الباحثون مثلما أفاد البحث من غیره.

الكلمات الدلالية


Article
The impact of employment in the forensic analysis of grammar by Sibawayh
اثر التوظيف الشرعي في التحليل النحوي عند سيبويه

المؤلفون: Salman abbas abed سلمان عباس عبد
الصفحات: 358-394
Loading...
Loading...
الخلاصة

Praise be to God , who explained the breasts, and illuminated the hearts and minds , and the original master on the first two and the other prophet Mohammed Secretary and his family and companions and after: It is obvious that the facts established in the minds of scholars of contemporary Arabic grammatical theory that is part of the system of Islamic law , which is a reflection of the culture of Streptococcus legitimacy. It could be argued that the final outcome of that system represents advocacy and intellectual inheritance of Islam. Nor can search for flimsy reasons for the emergence of these sciences , including Arabic grammar , it is the birth of a normal real system entrenched and origin of the Koran , there was a hiring mutually Islamic Sciences Calfgah , assets, and talk, and talk on the one hand , and between theory grammatical from the other side . It borrowed grammarians legitimate approach , and some of the assets , and terminology , and issues to be employed in grammatical theory in terms of the curriculum and labels . I will address the impact of the doctrine, and its origins , and the Hadith , and learned to speak in grammatical analysis when Sibawayh , and allocated Find Sibawayh , for being the real founder of toward the Arab side , on the other hand , to show that Sibawayh hired Islamic culture Baalovernma all in establishing the theory of grammar . It must be noted that Sibawayh does not refer explicitly to the impact of forensic science in directing the base grammatical , and that as a Muslim intuitive , but grammarians who came after him pointed to these effects and investments , because they found the rules had been completed , so they start to revolve around the rules of analysis and detail , they pointed to these issues , but I have referred to those raised by the effects Sibawayh explicitly .

الكلمات الدلالية


Article
The Syntactic Styles in the Divan of Duraid Ibn Al- Simma Al-Jashmi
الأساليب النحوية في ديوان دريد بن الصمة الجشمي

Loading...
Loading...
الخلاصة

The research addressed –after reminding with the name of Duraid Ibn Al-Simma and his kinship-. It came in seven sections as the following: (interrogation, negation, exception, condition, emphasis, interjection, preceding and delaying) Each section included images of Duraid Divan representing the studied syntactic style. So, after citing the poetic line, the syntactic instruments of that style are extracted with the illustration of words if they were unclear and analyzing those instruments with their two parts the nominal and the literal.تناول البحث –بعد التذكیر باسم درید بن الصمة ونسبه- أسالیب النحو في دیوان درید، وجاء في سبعة مباحث هي (الاستفهام والنفي والاستثناء والشرط والتوكید والنداء والتقدیم والتأخیر). وتضمن كل مبحث صو ا رً من دیوان درید یمثل الأسلوب النحوي المدروس. فبعد ذكر البیت الشعري تستخرج الأدوات النحویة لذلك الأسلوب مع شرح المفردات إن كانت غیر واضحة وٕاع ا رب تلك الأدوات بقسمیها الاسمي والحرفي.

الكلمات الدلالية


Article
Holy Land and the Sacred Valley In Al-Qur'an
الأرض المقدسة والوادي المقدس في القرآن الكريم

المؤلفون: Hussam A. Khalifa حسام عواد خليفه القيسي
الصفحات: 465-486
Loading...
Loading...
الخلاصة

Praise be to Allah who facilitates the difficulties and blessings and peace be upon the Prophet Muhammad and his family and companions. Every beginning has an end and conclusion, in the conclusion of this research I should write a summary of what I mentioned before. May God reconciled . 1. Sanctification is cleansing, Allah described the Holy House of purity and blessing and prosperity. Therefore Allah urged to keep and maintain the Holy House and liberate it from rapists. 2. Respect holy places, in particular, places of worship and the houses of the righteous. 3. The Holy Verse explained the personal of seasoned leaders and princes in inviting their people to something, because the style and personality of the leader considers necessary in meeting the needs of the nation, but leader is not useful and benefit if the people are not going on the path of Islam and right. 4. We inspired from the meaning of Allah’s say that the slowdown behavior and do not defense on the country is losing for the civilization of peoples, because the monotheistic religions always calling for development. 5. The Holly Verse urged to seek knowledge, sitting with scientists, careful listening, politeness and the good morality by taking off slippers in the science councils, as well as the seat of person who seeking for knowledge and taking literature in asking the question.١- التقدیس ھو التطھیر ، فوصف لله تعالى بیت المقدس بالطھر والبركة والنماء ، وفي ذلك حث على التمسك بھ والمحافظة علیھ ، وتحریره من المغتصبین . ٢- احترام الأماكن المقدسة وإجلالھا ولا سیما ، أماكن العبادة ودور الصالحین ، وھي من الأمور المندوب إلیھا . ٣- وضحت الآیة الكریمة شخصیة القادة والأمراء المحنكین في دعوة شعوبھم لأمر ما، لأن أسلوب وشخصیة القائد ضرورة مھمة لاجتماع الأمة ، ولكن لا فائدة ولا نفع من القائد إذا لم تتربى الشعوب على الإسلام وتباع الحق . ٤- نستشف من قولھ تعالى ان السلوك المتخاذل وعدم الدفاع عن البلد ، ھو ضیاع لحضارة الشعوب ، لأن الأدیان السماویة تدعوا دائماً إلى التطور الإنماء . ٥- تحث الآیة إلى طلب العلم ومجالسة العلماء ، والحرص على الاستماع والإنصات ، والتأدب بالآداب الحسنة من خلع النعال في مجالس العلم ، وكذلك ھیئة الجالس لطلب العلم وأدب الحدیث في طرح السؤال .

الكلمات الدلالية


Article
The Impact of Hot Seat Strategy on the Education of Fifth Grade of Literary Field in the in the Literature and Texts Book
اثر استراتیجیة الكرسي الساخن في تحصیل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الادب والنصوص

المؤلفون: Thurgham Jabbar Hmoud Al-Saady ذرغام جبار حمود
الصفحات: 487-529
Loading...
Loading...
الخلاصة

The current research aims to find out the impact of hot seat strategy on the education of fifth grade of literary field in the literature and texts book. To achieve this goal, (70) students were selected and divided into two groups randomly. The first trial included (35) students using the strategy of hot seat. The second one was control group included (35) students and the way of teaching was traditional, since (8) subjects from literature and text book for the fifth grade of the literary field for ten weeks were studied. In addition, set of behavioral objectives, lesson plans for the strategy of hot seat and the traditional way were prepared. The search tool represented by Post-Test consisting of (25) paragraphs, which confirmed and implemented by the end of the test. After statistically correction and analysis the results showed that the first experimental group, which studied by using the strategy of hot seat, exceeded the control group, which studied by using the traditional way. In the light of the search results the recommendations and proposals were presented.یرمي البحث الحالي إلى معرفة اثر است ا رتیجیة الكرسي الساخن في تحصیل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الادب والنصوص ولتحقیق هذا الهدف تم اختیار ( ٧٠ ) طالبا مقسمین على مجموعتین بشكل عشوائي، الاولى تجریبیة ضمت ( ٣٥ ) طالباً درست باستعمال است ا رتیجیة الكرسي الساخن، والثانیة ضابطة ضمت ( ٣٥ ) طالباً أمّا عدد الموضوعات التي درست فكان ( ٨) موضوعات وقد استغرقت التجربة ٧) اسابیع درست بالطریقة التقلیدیة، كما تم اعداد مجموعة من الاهداف السلوكیة ) واعداد الخطط التدریسیة الخاصة باست ا رتیجیة الكرسي الساخن والطریقة التقلیدیة، وتمثلت اداة البحث بالاختبار البعدي المتكون من ( ٢٥ ) فقرة وتأكد الباحث من صدقه وثباته وطبق في نهایة التجربة وبعد تصحیح وتحلیل النتائج احصائیا اظهرت تفوق المجموعة التجریبیة الاولى التي درست باستعمال است ا رتیجیة الكرسي الساخن على المجموعة الضابطة التي درست بالطریقة التقلیدیة وفي ضوء نتیجة البحث تم تقدیم مجموعة من التوصیات والمقترحات.

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: