Table of content

The Arabic Language and Literature

مجلة اللغة العربية وادابها

ISSN: 20724756
Publisher: University of Kufa
Faculty: Arts
Language: Arabic

This journal is Open Access

About

Al- lugha al-Arabiah wa Adabeha Journal had been established in the college of Arts luniversity of kufa in 2001,it is anational scientific Journal, it is aquerteryly , four issues ayear, and if the conditions were exceptional , the issues would be three .upto date 13 issues are published and the 14 th one is self- finanial rule

Loading...
Contact info

• توجه المراسلات الرسمية إلى مدير تحرير المجلة وعلى العنوان الآتي:
جمهورية العراق / محافظة النجف الأشرف/ جامعة الكوفة/ كلية الآداب/ مجلة (اللغة العربية وآدابها)
ص. ب.313
E – mail: ArabicLiteratureJournal@yahoo.com
arts@uokufa.edu.iq
Hkha30@gmail.com
www.arts.kuiraq.com

• تطلب المجلة من: كلية الآداب – جامعة الكوفة .
• Official Correspondence is directed to the journal editor director on the following address:
Republic of Iraq/ Al-Najaf Al-Ashraf Governorate/ Al-Furat Quarter/ College of Arts/ / P.O.B. 313.
E – mail: ArabicLiteratureJournal@yahoo.com
arts@uokufa.edu.iq
Hkha30@gmail.com
www.arts.kuiraq.com

• The journal is available at the College of Arts, University of Kufa .

Table of content: 2014 volume:1 issue:19

Article
The Effect of the Arab Heritage on the Generative Method
تأثر المنهج التوليدي بالتراث العربي

Loading...
Loading...
Abstract

The objective of this study is to show the influenced of the transformational generative approach in Arab linguistic heritage; because many scholars see this approach as original approach from Chomsky brainchild, his innovation with no previous match, and not affected by eight centuries of Arab linguistic studies, which came much closer in his approach. Therefore, this study will highlight the general lines that prove this affect through identify the similar points between Chomsky approach and Arab heritage, then the study will mention the modern scholars opinion of this effect, after that the study will prove the effect in two ways: direct way which represented in Chomsky study in Arabic books, and indirect way represented in his study of Hebrew which already affected by Arab linguistic heritage . الهدف من هذا البحث بيان تأثر المنهج التوليدي التحويلي بالتراث اللغوي العربي ؛لأنَّ كثيرا من الدارسين عدّوه منهجاً أصيلاً من بنات أفكار تشومسكي ،ابتدعه على غير مثال سابق ،ومن دون تأثر بمخاض ثمانية قرون من الدراسات اللغوية العربية التي تقترب كثيرا مما جاء به في منهجه ،لذا يحاول البحث أن يبرز الخطوط العامة التي تثبت هذا التأثر من خلال ذكر النقاط التي شابه بها منهج تشومسكي تراثنا العربي ،بعدها سنذكر آراء الدارسين المحدثين بهذا التأثر ،ثمّ سنثبت التأثر بطريقين :مباشر متمثّلاً بدراسة تشومسكي لأمّات كتب العربية ،وغير مباشر متمثّلاً بدراسته للغة العبرية المتأثرة أصلاً بالتراث اللغوي العربي .


Article
( Ancient) A Critical Standard until the End of the Seventh Century of Hegira.
(القديم ) معياراً نقدياً حتى نهاية القرن السابع الهجري

Loading...
Loading...
Abstract

Since the early views to the Ancient Arab criticism are related to the first scholars who were mostly linguists, therefore it had to be dominated by the thoughts of the linguistics scholars. This made the tendency toward the thoughts of the ancients considered as the original provider of the language. Therefore they were eager to study it and were used to its thoughts to the degree that it became an obsession and refused to study anything new. That is how the period of the work became a standard for criticism in addition to bedewing which sometimes dominated the artistic standards on which the artistic work is viewed.لما كانت النظرات الأولى في النقد العربي القديم ترجع إلى أعلامه الأوائل ، الذين كان معظمهم من اللغويين ، صار لابد لها أن تكون مطبوعة بطابع أهل اللغة ، وبات من الطبيعي أن يتجهوا إلى القديم ؛ تطلباً للشاهد ،وبوصفه الحاضنة الأصلية للغة ، وقد اشتد حرصهم على طلبه ، وتمثله ، فلما أطالوا مدارسته ، ألفوه وأعجبوا به ، إلى أن تحول هذا الإعجاب ضرباً من التعصب له ، وإضرابهم عن الخوض في تفاصيل المحدث ، وهكذا غدا الزمان معياراً نقدياً ، دخل في أساس النظر والتقويم ، فضلاً عن البداوة التي طغت أحياناً على المعايير الفنية التي يقاس على أساسها العمل الفني .


Article
Temporal and Spatial Context Effect on Creating the Rhetorical Image- the Poetry of Khalid Al-Katib as an example
أثر السياق الزمني والمكاني في تكوين الصورة البيانية-شعر خالد الكاتب أنموذجا

Loading...
Loading...
Abstract

The research has confirmed that the time and place context represents a tool for the cohesion of the text because it connects the text with its external context. There is no literary empty of this type. Cohesion, which the poet looks for, emerges from the correlation between the surrounding conditions with the elements of the creative text. The time context helps the elements of structure in depicting some of the rhetoric image features and the poet depended on them to make correlation among the poetic intention and the time incident. Therefore, the images are created within the poet's mind which he represented in special vision. Time for the poet could be expressed by two contradicted images (positive –negative). The night of meeting is a positive time which relieves the poet and the time could lengthen because of the departure of the beloved. Through that the poet tried to use the time indication to create textual relations that supported the rhetoric image. The research has revealed the indication of the place in the poetry of Al-Katib and its effect on the cohesion of the text in the rhetoric image therefore his poetry came in several types : lexicon, structural and artistic place. The research has attempted to search deeply in the rhetoric structure and to reveal the movement of place in the textual creation of the image which the poet used in the contextual correlation. So the places in his poetry came to create the image especially the image of Baghdad and other places that he was fond of. أكد البحث أنّ السياق الزمكاني(الزمان والمكان) يمثل وسيلة من وسائل تماسك النص إذ هو يربط النص بسياقه الخارجي ، ولا يخلو أي نص أدبي منه، فمن تواشج الأحداث المحيطة مع عناصر النص الإبداعي ينشأ التماسك الذي يبحث عنه الشاعر لبث تجربته الفنية. - لقد ساعد السياق الزمني - بنوعيه الخيالي والفيزياوي- عناصر التكوين ورسم بعض ملامح الصور البيانية، واتكأ عليه الشاعر ليقيم علاقات مترابطة بين القصد الشعري والحدث الزمني، فتغلغلت في نفسه صور عبّر عنها الشاعر(خالد الكاتب)برؤية خاصة وهي عادة ما تكون قلقة يشكو فيها من غدر الزمان. - وقد يأتي الزمن عند الشاعر في صورتين متناقضتين (ايجابي≠ سلبي) فالليل الذي فيه الوصل يمثل لديه زمنا ايجابيا تهدأ فيه نفسه، وقد يطول الليل من جراء الهجر والصدود فيكون زمنا سلبيا قاسيا على الشاعر يحمل في ساعاته السهر والألم والدموع ، ومن ذلك حاول الشاعر استنطاق دلالة الزمن وصياغتها في علاقات نصية دعمت تأليف الصور البيانية. - وكشف البحث عن دلالة المكان في شعر خالد الكاتب وأثرها في إحداث التماسك النصي في الصورة البيانية فجاء في شعره بأشكال منها: (المكان المعجمي، والتركيبي، والفني..). وحرص البحث على الغوص في أعماق التركيب البياني والكشف عن حركة المكان في التكوين النصي للصورة والكيفية التي استعملها خالد الكاتب في الربط السياقي ، وقد جاءت الأمكنة في شعره مسبوغة بتلوينات ذاته مكونة في ذلك علائق نفسية أسهمت في تأليف الصورة لاسيما(بغداد) مكان حبيبته.. وغيرها من الأمكنة التي تعلّق بها إحساسه.


Article
Rhetorical Alliteration in Nahjul Balagha Explanation by Al-Alawi (Al-Debaj Al-Wadhi Fi Al-Kashif An Asrar Al-Wasi)
الجناس البديعي في شرح العلوي لنهج البلاغة ((الدّيباج الوضي في الكشف عن اسرار الوصي))

Loading...
Loading...
Abstract

This research tackles "Rhetorical Alliteration in Nahjul Balagha Explanation" by Yahya Bin Hamza Al-Alawi (died 794 A.H.) within six binders including: speeches and indications, messages and letters as well as opinions and questions. It discussed the indications referring to the development of alliteration concept for Al-Alawi in a way that the researcher was able to conclude that alliteration of all kinds is nothing more than a homonymous repetition of sounds with a homogenous rhythm which occurs either with letters or with words. In addition, the structures in texts bears additional indications affecting the intended meaning owing to the fact that it needs conclusion and concentration by the receiver to know the total form of the semantic system of the text and the reason for creating that picture. Al-Alawi has revealed most of his main basis revealing some of its branches. On this basis, the research is divided into alliteration: (unrestricted, abbreviated, doubled, derived) including its identifying limits and semantic differences among the contextual units of each one mentioning some opinions revealing the Imams (p.b.u.h.) creativity and eloquent ability. يدرس هذا البحث (الجناس البديعي في شرح نهج البلاغة) ليحيى بن حمزة العلوي (ت749هـ) ضمن ستة مجلدات شملت : الخطب والدّلائل ، والكتب والرّسائل ، فضلاً عن الحكم والمسائل ؛ إذ تناول الإشارات الدّالة على تبلور مفهوم الجناس عند العلوي في إطار استطاع الباحث من خلالها أن يستنتج أنَّ الجناس بجميع أنواعه لا يتعدى أن يكون تكرار صوتياً متناسق الإيقاع منسجم النّغم ، ويكون ذلك أمّا بين الحروف ، أو الألفاظ ، وكذلك التّراكيب في سياقات نصيّة تومئ بدلالات إضافيّة مؤثرة في تبليغ المقصود ، لكونها تستدعي تأمّل واستنتاج المتلقّي لمعرفة الهيأة الكليّة للمنظومة الدّلالية للنّص وسبب تكوينه بتلك الصورة... ذلك أنّه أعني (العلوي) قد صرّح بمعظم مرتكزاته الرّئيسة ، مبيّناً بعض فروعه ، وعلى أساس ذلك قُسِّم البحث إلى الجناس : (المطلق ، والنّاقص ، والمزدوج ، والمشتق) متضمّناً حدودها التّعريفيّة ، والفروق الدّلالية الواقعة بين أجزاء وحدات سياق كلّ منها ، مع تعليقات توضّح إبداع المُنشئ (الإمام ()) وقدرته البلاغيّة .


Article
Lexical Interpretation of the Quran Term by AL-Jahidh (d. 255A.H.) Comparative Study
التفسير المعجمي للمفردة القرآنية عند الجاحظ( ت 255هـ) دراسة موازنة

Loading...
Loading...
Abstract

This research aims to studying the lexical linguistic explanation of the Qura`nic term for Al- Jahidh who had explained a number of the Qura`nic terms depending on the Arabic lexicon so most of his explanation were so close to the word central meaning. With this action his work would be a supplementary of the linguists and explainers


Article
Quadrants of Al-Ozla Al-Tayeba: Separation or Connection? Textual Reading in Hasab Al-Sheikh Jaafer Poetry
رباعيّات العزلة الطيِّبة : إنفصالٌ أم اتّصال ؟قراءة تناصيَّة في شعر حَسب الشيخ جعفر

Loading...
Loading...
Abstract

تحاول هذه الدراسة التناصية أن تستوفي الوقوف على ديوان حسب الشيخ جعفر : رباعيات العزلة الطيبة , لما يمثله هذا الديوان من رؤية خاصة انطلق منها الشاعر تعتمد الإبتعاد عن الواقع والإعتماد على الذاكرة التي تستحضر مخزونها الثقافي الثر لتعرضَه عبر الرؤيا الشعرية المتميزة لهذا الشاعر المتميز وهو في أعالي مراحل مسيرته الطويلة الحافلة بالإنجاز. إعتمدت الدراسة التناص منطلقاً منهجياً لها وذلك استجابة لما فرضه النص الشعري نفسه ، فالديوان في أغلبه هو محاورة مع أشخاص وذكريات غير مرئية ، يفيض عليها الشاعر من وجدانه ، وشعوره الخاص اتجاهها ، فيعيد انتاجها بحسب رؤيته وشعوره هو لا كما هي في الأصل . تحاول هذه الدراسة التناصية أن تستوفي الوقوف على ديوان حسب الشيخ جعفر : رباعيات العزلة الطيبة , لما يمثله هذا الديوان من رؤية خاصة انطلق منها الشاعر تعتمد الإبتعاد عن الواقع والإعتماد على الذاكرة التي تستحضر مخزونها الثقافي الثر لتعرضَه عبر الرؤيا الشعرية المتميزة لهذا الشاعر المتميز وهو في أعالي مراحل مسيرته الطويلة الحافلة بالإنجاز. إعتمدت الدراسة التناص منطلقاً منهجياً لها وذلك استجابة لما فرضه النص الشعري نفسه ، فالديوان في أغلبه هو محاورة مع أشخاص وذكريات غير مرئية ، يفيض عليها الشاعر من وجدانه ، وشعوره الخاص اتجاهها ، فيعيد انتاجها بحسب رؤيته وشعوره هو لا كما هي في الأصل .


Article
The Political Function for Ahlul-Bayt (p.b.u.t.) by Dr. Al-Sagheer
الوظيفة السياسيةفي ديوان أهل البيت()للدكتور الصغير

Loading...
Loading...
Abstract

Show us that the functionof politicalofficehousehold(peace be upon them) cameexpressingthe national spiritcarried bythe poet, heading thisdirectionpoetsveterans whosangfeelingsamong their own peoplein war and peacealike,wastheperformancegraphin functionof politicalimpactactor inerosionrulersphishersanddetectthe bitter realityof the Iraqi peopleat the time,as well asaddressing the issues ofthe nation, particularly the Palestinian issue andthe tripartite aggression againstEgypt; encouragementand support from theforemost authority inNajafat the time,taking themethodlyricalway to achievepolitical office,this is thegeneral pathof the schoolAl-Najafia maintainthat blendsbetween the pastand the presentlanguagegraphicauthenticrenewednotmake you feelsplitting fromHeritage, as the renewalinherentin the methodsand languagechartshave been ablepoetDr.littleto hireperformancechartin fuelingpublic sentimentandmobilize theagainst the tyrantsto rebuildwhat was destroyed, andfix whatAnthelmaftercrackingthat struckentitycountry and the nationتبين لنا أن الوظيفة السياسية في ديوان أهل البيت (عليهم السلام) جاءت معبرة عن الروح الوطنية التي يحملها الشاعر , متجهاً بذلك اتجاه الشعراء القدامى الذين تغنوا بأحاسيس أقوامهم في الحرب والسلم على حدٍ سواء , وقد كان للأداء البياني في الوظيفة السياسية أثر فاعل في تعرية الحكام المخادعين والكشف عن الواقع المرير للشعب العراقي آنذاك , فضلاً عن تناول قضايا الأمة ولاسيما القضية الفلسطينية والعدوان الثلاثي على مصر ؛ بتشجيع وتأييد من المرجعية العليا في النجف الأشرف آنذاك , متخذاً من الأسلوب الغنائي وسيلة لتحقيق الوظيفة السياسية , وهذا هو المسار العام للمدرسة النجفية المحافظة التي تمزج بين الماضي والحاضر بلغة بيانية أصيلة متجددة لم تشعرك بإنفصالها عن التراث , إذ أن التجديد أصيل في الأساليب اللغوية والبيانية وقد استطاع الشاعر الدكتور الصغير أن يوظف أداءه البياني في تأجيج مشاعر الجمهور واستنفاره ضد الطغاة لإعادة بناء ما تهدَّم , وإصلاح ما إنثلم بعد التصدع الذي أصاب كيان الوطن والأمة


Article
Hyperbole Methods in the Holy Quran
أساليبُ المبالغةِ في القرآنِ الكريمِ

Loading...
Loading...
Abstract

Hyperbole is a figurative language technique in Arabic language where exaggeration is used to create a strong effect. With hyperbole, the notion of the speaker is greatly exaggerated to emphasize the point. This research deals with the hyperbole and its methods in the Holy Quran. المبالغة ضرب من الإيجاز يختزن معاني كثيرة ، وأسلوب من أساليب العربية يؤتى به لتفخيم المعنى وإيحاءاته وتمكينه في نفس المتلقي . فالمبالغة الزيادة في الوصف فيما يمكن أن يصحّ وقوعه، أو يكون متعذرا مع إمكانه، أو مستحيلا لا يمكن وقوعه ، فكلّها معدودة في المبالغة سواء في المدح أم الذمّ. وهذه محاولة لاستقرائه في القرآن الكريم ؛ الذي يزخر بهذا الأسلوب البليغ قصد إحداث التأثيرالمطلوب لدى المتلقي في سياقي الترغيب و الترهيب.


Article
Dr. Zuhair Ghazi Zahid Efforts in Studying Quran Sound
جهود الدكتور زهير غازي زاهد في دراسة الصوت القرآني

Loading...
Loading...
Abstract

havebeenancientfullyawareandfamiliarwithhighknowledgeofthevotes; sothatwefindinthespecializedworksscatteredsignalsandhintscanbe aware ofhereorstuckthere, showaclearindicationoftheir awareness of thevalueoflanguagesoundsandtheirsignificanceintheArabdiscourse. Based tothe soundofthe impact ofa largeandvery importantin the construction ofartmiraculousinthe Quranic textasis one ofthe most beautifulmanifestationattributemiraculousit, whether in terms ofhoardingsoundبالدلالةorplayfor artAltathreorcontributionto thebeauty ofdraftingtheexpressionheavenlycreator; Accordinglywill startthisresearchfromscientifichypothesisstatesto study themeritsofaudiofeaturesandhowtobedirectedatDr. ZuhairGhaziZahidspecifically,sothatDr.Zahidgreatscientificcontributionsmuchin this areacanshedlightinordertomemorizethe reservoirmiraclesemanticandaestheticandartisticinQuranicsound لقد كان العلماء القدماء على وعي تام ودراية عالية بعلم الأصوات؛ ذلك بأننا نجد في مصنفاتهم التخصصية إشارات وتلميحات متناثرة يمكن أن تدرك هنا أو تمسك هناك، تدل دلالة جلية على إدراكهم لقيمة الأصوات اللغوية ودلالاتها في الخطاب العربي. وتأسيسا لما للصوت من أثر كبيرة وأهمية بالغة في بناء الفن الاعجازي في النص القرآني اذ يعد احد أجمل تجليات السمة اعجازية فيه سواء أكان من حيث اكتناز الصوت بالدلالة أو تأديته للفن التأثيري أو اسهامه للجمال الصياغي في ذلك التعبير السماوي المبدع؛ وبناء عليه سينطلق هذا البحثي من فرضية علمية تنص على دراسة حيثيات السمات الصوتية وكيفية توجيهها عند الدكتور زهير غازي زاهد تحديدا، ذلك بان للدكتور زاهد اسهامات علمية جليلة القدر في هذا المجال يمكن ان نسلط عليها الضوء من اجل استظهار مكمن الاعجاز الدلالي والجمالي والفني في الصوت القرآني.


Article
Poetry of Yahiyah Al- Khabbaz Al-Balady Al- Hamawy Study and Documentation
شعرُ يحيى الخباز البلدي الحموي دراسة وتوثيق

Loading...
Loading...
Abstract

Two famous poets was known as Al- Khabbaz, the first is Abu Baker Mohammed bin Ahmed bin Hamdan who was known as Al- Khabbaz Al-Balady ( d. 436 A.H ) and Yahiyah bin Mohammed Al- Khabbaz Al-Balady Al- Hamawy with whose definitions we are dealing in this paper, as well as his poetry to be collected and documented. Yahiyah Al- Khabbaz had lived in the eighth century of Hegira, grew up in Al- sham in a literary environment made him interested on poetry to read more, meeting the famous literary figures. Due to his intelligence, deep thinking, originality and sense he became well known. In spite of his excellent poetry he still with the unrenowned whose poetry had not been studied, so most of his poetry was lost due to reasons of its reading or narration nature, moreover his biography is still unknown, to be one of the obstacles that the researcher faced through following up his life and collecting his poetry. This was one of the reasons of choosing the subject to collect his poetry from the books of literary and history to be near to the reader. The researcher found in his poetry a rich subject to reveal the poet`s life nature and his era which was full of worry and social disturbance. The research is divided into two parts, the first part deals with the poet`s life, his poetry features and characteristics. The second parts is devoted to the poetry that we had collected. This study is a service for our Arab literary and immortal heritage. Two famous poets was known as Al- Khabbaz, the first is Abu Baker Mohammed bin Ahmed bin Hamdan who was known as Al- Khabbaz Al-Balady ( d. 436 A.H ) and Yahiyah bin Mohammed Al- Khabbaz Al-Balady Al- Hamawy with whose definitions we are dealing in this paper, as well as his poetry to be collected and documented. Yahiyah Al- Khabbaz had lived in the eighth century of Hegira, grew up in Al- sham in a literary environment made him interested on poetry to read more, meeting the famous literary figures. Due to his intelligence, deep thinking, originality and sense he became well known. In spite of his excellent poetry he still with the unrenowned whose poetry had not been studied, so most of his poetry was lost due to reasons of its reading or narration nature, moreover his biography is still unknown, to be one of the obstacles that the researcher faced through following up his life and collecting his poetry. This was one of the reasons of choosing the subject to collect his poetry from the books of literary and history to be near to the reader. The researcher found in his poetry a rich subject to reveal the poet`s life nature and his era which was full of worry and social disturbance. The research is divided into two parts, the first part deals with the poet`s life, his poetry features and characteristics. The second parts is devoted to the poetry that we had collected. This study is a service for our Arab literary and immortal heritage.


Article
Woman Status and Her Role in the Pre-Islam Poetry
مكانة المرأة وفاعليتها في الشعرالجاهلي

Loading...
Loading...
Abstract

Our scientific research has been devoted to the high position of Arab woman and her effectiveness in the history of the nation. I considered to limit it to one important feature in the Arab woman in the pre-Islamic era. It was high and effective position to which poets linked her. On this basis, I named my research "Position of Arab Woman and Her Effectiveness in the Pre-Islamic Poetry. I was keen at timing it in the pre-Islamic era in order that it becomes known by all that the Arab woman position is represented in a number of values and commended qualities like chastity, , purity, generosity, courage, esteem, and higab etc. These are important values and qualities owned by Arab woman since she was created by God until today . I concentrated on studying this phenomenon in the pre-Islamic period after I had been that there are people who make error and think that pre-Islamic poetry had illustrated woman as a means of enjoyment for man and this enjoyment will disappear after he achieves his purpose, and cheap commodity for repression and blackmail and he neglected her other aspects although we feel when we read this poetry that he admits inherently that woman is not as body enjoyment only, but she is other things that play important role in the positive effective world. Our scientific research has been devoted to the high position of Arab woman and her effectiveness in the history of the nation. I considered to limit it to one important feature in the Arab woman in the pre-Islamic era. It was high and effective position to which poets linked her. On this basis, I named my research "Position of Arab Woman and Her Effectiveness in the Pre-Islamic Poetry. I was keen at timing it in the pre-Islamic era in order that it becomes known by all that the Arab woman position is represented in a number of values and commended qualities like chastity, , purity, generosity, courage, esteem, and higab etc. These are important values and qualities owned by Arab woman since she was created by God until today . I concentrated on studying this phenomenon in the pre-Islamic period after I had been that there are people who make error and think that pre-Islamic poetry had illustrated woman as a means of enjoyment for man and this enjoyment will disappear after he achieves his purpose, and cheap commodity for repression and blackmail and he neglected her other aspects although we feel when we read this poetry that he admits inherently that woman is not as body enjoyment only, but she is other things that play important role in the positive effective world.


Article
Modern Linguistic Analysis Descriptive Reading
التحليل اللغوي الحديث قراءة وصفية

Loading...
Loading...
Abstract

So try this research that deals with the lesson: as descriptive, and action-oriented and descriptive report, reveals in the area as facilitation for that modern grammarians have exaggerated ate this problem, and that the solution lies in things is to come : 1- That is taught as under the provisions of the language, and the court according to the time plan, to be done without irregularities assets known rules of grammar . 2- Prepare specialists in linguistics, ancient and modern, and qualified teachers. In the area of denial ills and factors not only echoes the calls advocated by a small number of grammarians veterans, and modernists reached - in their understanding of the purposes of these calls - degree hyperbole, the research indicated that the indications in the call I'm lit Qurtubi is Altkhvv ills and factors not canceled. 3- Find that the Arabs as well as significant in linguistic research, particularly in the field of metadata, and we have found them take aspects of linguists is easy, but in light of the standard Arab linguists was one of the reasons that preserved the Arab optimal image drawn from the words of eloquent. حاول البحث أن يتناول بالدرس : النحو الوصفي ، وينحو منحىً وصفياً تقريراً ، ويكشف في مجال تيسير النحو عن أن النحاة المحدثين قد بالغوا في تناول هذه المشكلة ، وأن الحل يكمن في أمور تتمثل فيما يأتي : 1. أن يجري تعليم النحو في ظل نصوص لغوية ، وعلى وفق خطة زمنية محكمة ، على أن يتم ذلك دون مخالفات عن أصول قواعد النحو المعروفة. 2. إعداد متخصصين في علم اللغة ، قديمه ، وحديثه ، ومعلمين أكفاء. وفي مجال إنكار العلل والعوامل لم يكن إلا صدى لدعوات نادى بها نفر قليل من النحاة القدامى ، وأن المحدثين بلغوا – في فهمهم مقاصد هذه الدعوات – درجة الغلو ، فقد أشار البحث إلى أن ما انطوت عليه دعوة ابن مضاء القرطبي هو التخفف من العلل والعوامل لا إلغاؤها. 3. بين البحث أن للعرب فضلاً كبيراً في البحث اللغوي ، ولاسيما في مجال الوصفية ، وقد وجدنا اللغويين منهم يأخذون بجوانب غير يسيرة منها ، أما المعيارية في ضوء أعمال اللغويين العرب فكانت واحدة من الأسباب التي حفظت للعربية صورتها المثلى التي استخلصت من كلام الفصحاء.


Article
The Indicative Employment to Prove the Infallibility of the Prophets by Al-Shareef Al-Murtadha in " Tanzeehul Anbiaa" (Probating the Prophet Yunis (p.u.h.) as an example)
التوظيف الدلالي لإثبات عصمة الأنبياء عند الشريف المرتضى(ت 436هـ)في كتابه تنزيه الأنبياء (تنزيه النبيِّ يونس  شاهداً)

Loading...
Loading...
Abstract

The aim of this research is not to prove the infallibility of the prophets, because many scholars went to prove this matter, but rather to trace the indicative employment by Al-Shareef Al-Murtadha to prove the infallibility of the Prophets mentioned in the holy Quran verse " Dha Nun who grew furious and thought no one can punish him, and he called for merci from the darkness" descriptively and analytically through the use of linguistic and stylistic methods. The research concentrated on those indications that Al-Murtadha did not pay full attention to. يهدف هذا البحث إلى إثبات عصمة الأنبياء ؛فقد نهض بهذا الأمر كثير من العلماء ، بل يعد هذا البحث محاولة رصد التوظيف الدلالي عند السيد المرتضى في إثبات العصمة في قوله تعالى ((وذا النونِ اذ ذهب َمُغاضباً فظنَّ أنْ لن نَقدِرَ عليهِ فنادى في الظلماتِ أنْ لا إلهَ إلاّ أنت سبحانك إنّي كنتُ من الظالمين الأنبياء / من الآية 87 وصفا وتحليلا ، من خلال رصف القرائن اللغوية والأسلوبية التي ضمتها الآية الشريفة موضع البحث في هدي السياق العام التي وردت فيه . للوقوف على عدد من القرائن التي لم يتنبه إليها المرتضى في أثناء تحليله لهذه الآية، التي لو وظفها بالشكل الأمثل لكانت مما يقوي بحثه ويسنده.


Article
Critical Opinions of Poetic Creativity Phenomenon until the end of the Seventh Century of Al-Higra
الآراء النقدية في ظاهرةالإبداع الشعري حتى نهاية القرن السابع الهجري

Loading...
Loading...
Abstract

علمنا مما سبق دراسته ضمن وريقاتي هذا ما يأتي : إنَّ المبدع جزء من بناء اجتماعي وتاريخي وسياسي واقتصادي ، له سماته التكوينية التي تميزه من أي نموذج آخر ، وجحود المبدع في البيئة الاجتماعية المتشكلة من سياقات معرفية يكون وجوداً خاصاً ، وهذه الخصوصية تنبع من تراثه واكتناز قيمته البنائية عبر السياق العام للبنية الاجتماعية الشاملة ، المرتبطة ببنى كالبنى التاريخية والسياسية والفكرية والثقافية والعلمية أيضاً . وإنَّ نقطة التحول نحو الإبداعية قد تكمن في الذات نفسها ومفترضاتها الواعية وغير الواعية ، كما أنَّ الظروف التي تنتج مبدعا يعينه قد تنتج لنا مبدعا له سماته المختلفة لو تهيأت الظروف التي تهيأت للمبدع الآخر . ولا نقول أنّ التأثير العاطفي للإنسان المبدع أكثر منه لدى الإنسان العادي ، ولكن ذاكرة الإنسان المبدع تكون أقوى في الاحتفاظ بالأشياء ، ومن ثم تحيل الواقعة إلى حالة فنية ، ويتميز المبدع بازدياد كثرة المثيرات الواقعية والمحفزات الموضوعية من غيره . وقتها ، يمارس المبدع إجراءات تهذيبية عليها ، ويمكن أن تبقى كما هي ، ويمكن أن تتداخل مع تجارب أخرى تختلف عن التجربة ألأولى ، ويمكن أن يجري عليها إصلاحاً ذاتياً ، ويضع لها مفترضات قد لا تتطابق مع الإجراءات الواقعية . ومما توصل البحث إليه أنَّ القاضي الجرجاني وهو بؤرة البحث وعليه مدار الأمر ، تكمن معايير الإبداع لديه في أربعة أركان اثنان يولدان مع الشاعر هما الطبع والذكاء واثنان يكتسبان وهما الدراية والرواية ، ومما جاء ضمن محاور البحث الثلاثة ما يأتي : - في المحور الأول وردت القدرات التي يمتلكها الشاعر والتي كانت الأساس في رسم خطى واضحة للشعر وما هيته . عني المحور الثاني بماهية الشاعر فالإبداع هو سمة الشاعر المبتكر والكاتب المقتدر وقد وضعه النَّقاد في قمة الإنتاج . وهذه التسميات تتعلق بما يسمى دواعي الشعر فضلاً عن الظروف التي تساعد على نظم الشعر وتهيئة الشاعر للحظة الإبداع . أمَّا المحور الثالث فقد عني بعملية الإبداع الشعري ، وإن لقول الشعر صلة بطبع الإنسان وكأن الشعر مما يفطر عليه الشاعر من السجايا الطباع ولكن الطبيعة الشعرية أو الغريزية التي تعني الموهبة لم تكن وحدها كافية في نظر القدامى أن تخلق الشاعر المبدع إذ لا بد من إنمائها بالدرس والرواية والحفظ والدراية والمران ، حتى نصل إلى وصف عملية الإبداع وما للشعراء من طرائق في تصوير عملية إبداع الشعر ، وكل يأتي موجزاً ويصور الجانب المشعور به منه ، كالتهذيب والتنقيح وتخير الألفاظ والقوافي . علمنا مما سبق دراسته ضمن وريقاتي هذا ما يأتي : إنَّ المبدع جزء من بناء اجتماعي وتاريخي وسياسي واقتصادي ، له سماته التكوينية التي تميزه من أي نموذج آخر ، وجحود المبدع في البيئة الاجتماعية المتشكلة من سياقات معرفية يكون وجوداً خاصاً ، وهذه الخصوصية تنبع من تراثه واكتناز قيمته البنائية عبر السياق العام للبنية الاجتماعية الشاملة ، المرتبطة ببنى كالبنى التاريخية والسياسية والفكرية والثقافية والعلمية أيضاً . وإنَّ نقطة التحول نحو الإبداعية قد تكمن في الذات نفسها ومفترضاتها الواعية وغير الواعية ، كما أنَّ الظروف التي تنتج مبدعا يعينه قد تنتج لنا مبدعا له سماته المختلفة لو تهيأت الظروف التي تهيأت للمبدع الآخر . ولا نقول أنّ التأثير العاطفي للإنسان المبدع أكثر منه لدى الإنسان العادي ، ولكن ذاكرة الإنسان المبدع تكون أقوى في الاحتفاظ بالأشياء ، ومن ثم تحيل الواقعة إلى حالة فنية ، ويتميز المبدع بازدياد كثرة المثيرات الواقعية والمحفزات الموضوعية من غيره . وقتها ، يمارس المبدع إجراءات تهذيبية عليها ، ويمكن أن تبقى كما هي ، ويمكن أن تتداخل مع تجارب أخرى تختلف عن التجربة ألأولى ، ويمكن أن يجري عليها إصلاحاً ذاتياً ، ويضع لها مفترضات قد لا تتطابق مع الإجراءات الواقعية . ومما توصل البحث إليه أنَّ القاضي الجرجاني وهو بؤرة البحث وعليه مدار الأمر ، تكمن معايير الإبداع لديه في أربعة أركان اثنان يولدان مع الشاعر هما الطبع والذكاء واثنان يكتسبان وهما الدراية والرواية ، ومما جاء ضمن محاور البحث الثلاثة ما يأتي : - في المحور الأول وردت القدرات التي يمتلكها الشاعر والتي كانت الأساس في رسم خطى واضحة للشعر وما هيته . عني المحور الثاني بماهية الشاعر فالإبداع هو سمة الشاعر المبتكر والكاتب المقتدر وقد وضعه النَّقاد في قمة الإنتاج . وهذه التسميات تتعلق بما يسمى دواعي الشعر فضلاً عن الظروف التي تساعد على نظم الشعر وتهيئة الشاعر للحظة الإبداع . أمَّا المحور الثالث فقد عني بعملية الإبداع الشعري ، وإن لقول الشعر صلة بطبع الإنسان وكأن الشعر مما يفطر عليه الشاعر من السجايا الطباع ولكن الطبيعة الشعرية أو الغريزية التي تعني الموهبة لم تكن وحدها كافية في نظر القدامى أن تخلق الشاعر المبدع إذ لا بد من إنمائها بالدرس والرواية والحفظ والدراية والمران ، حتى نصل إلى وصف عملية الإبداع وما للشعراء من طرائق في تصوير عملية إبداع الشعر ، وكل يأتي موجزاً ويصور الجانب المشعور به منه ، كالتهذيب والتنقيح وتخير الألفاظ والقوافي .


Article
Textual regularity in Imam Kadhim’s Will (Peace be upon him) by Hisham Ibn Al-Hakam (d.179A.H.)
الإنسجام النصي في وصية الإمام الكاظم () لهشام بن الحكم البغدادي( ت179هـ)

Loading...
Loading...
Abstract

Ahlo-Albait of Prophet behind us legacy deserve care and interesting what hold of moral values , intellectual and humanism , The a will of Imam Kadhim (PBUH) for Hisham ibn al-Hakam, one of those pearls humanity derived authenticity of the teachings of our religion in how proper handling of human beings in general and Muslims in particular, He could Imam (PBUH) from the formulation of these great ideas formulation linguistic drew our attention and our resolve to study this Will in terms of harmony read and cohesion and search for Sources, Find dividing the two parts: the first section, which we studied the relationships linking sentences and linguistic structures that formed this text is eloquent We found had been centered in: 1. Relationship of separation and link that were distributed sentences of all kinds. 2. relationship of Presentation and delay between the components of per sentence for the benefit of the significance and meaning compliment 3. Relationship deletion, a phenomenon practiced by rhetoricians of the purposes of art provide moral and artistic values in the text 4. Definition and indefinite articles, including their impact on the significance of drawing text and guidance The second part of the search: a subordinate relationship in a text logical relationship has centered on the Will with relations following: 1 - relationship of whole and Detail 2 - causation 3 - relationship condition and penalty After that research shows these relationships linguistic scripts and logical relationships that are controlled in the text studied, and united direction and made him a text passing of time to skip to the limits of reality, capable of transferring significant delivery and noble values that are talked about the originator, came Conclusion The most important results, followed by a list of sources and references. خلف لنا أهل بيت النبي ( ) تراث يستحق العناية والإهتمام لما فيه من قيم أخلاقية وفكرية وإنسانية ، وتعد وصية الإمام الكاظم ( ) لهشام بن الحكم ، أحدى تلك الدرر الإنسانية المستمدة أصالتها من تعاليم ديننا الحنيف في كيفية التعامل السليم بين أبناء البشر عامة والمسلمين خاصة ، وقد استطاع الامام ( ) من صياغة هذه الافكار العظيمة صياغة لغوية استرعت انتباهنا فعزمنا على دراسة هذه الوصية من ناحية انسجام نصها وتماسكه والبحث عن مصاديق ذلك ، فقسم البحث على قسمين :القسم الاول الذي درسنا فيه علاقات الربط بين الجمل والتراكيب اللغوية التي شكلت هذا النص البليغ فوجدناها قد تمحورت في : 1-علاقة الفصل والوصل التي توزعت الجمل بجميع انواعها . 2-علاقة التقديم والتاخير بين مكونات الجملة الواحدة بما يفيد الدلالة ويعضد المعنى. 3- علاقة الحذف وهي ظاهرة يلجأ اليها البلغاء لمقاصد فنية توفر قيما معنوية وفنية في النص . 4- التعريف والتنكير وما لهما من تاثير في رسم دلالة النص وتوجيه . اما القسم الثاني من البحث :علاقات التبعية في النص وهي علاقات منطقية وقد تمحورت في الوصية بالعلاقات الآتية : 1- علاقة الاجمال والتفصيل . 2- علاقة السببية . 3- علاقة الشرط والجزاء .

Table of content: volume:1 issue:19