Table of content

Iraqi Journal of Architecture & Planning

المجلة العراقية لهندسة العمارة والتخطيط

ISSN: 26179547 / 26179555
Publisher: University of Technology
Faculty: Architecture Engineering
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

The Iraqi Journal of Architecture and Planning (IQJAP), abbreviated as IRAQI J. ARCHIT PLANN, is a biannually published applied/natural science peer-reviewed journal with interdisciplinary activity by the Department of Architectural Engineering at University of Technology in Baghdad. The journal has been publishing since 2001 with the aim of making significant contributions to applied research and knowledge across the globe, especially Iraq and the Middle East, through publication of original, high-quality research articles in the following fields: Architecture, Architectural Engineering, Architectural History, Architectural Sciences & Technology, Environmental Design, Interior Architecture, Landscape Architecture, Real Estate Development, and Urban & Regional Planning.
The Iraqi Journal of Architecture and Planning publishes Arabic and English research articles, review articles, conference papers, and perspective/commentary articles, thereby providing a forum for reports and discussions on innovative perspectives in science. All submitted papers are subjected to strict double blind peer reviewing process. The Journal is committed to publishing manuscripts via a rapid, impartial, and rigorous review process. Once accepted, manuscripts are granted free online open-access immediately upon publication, which permits its users to read, download, copy, distribute, print, search, or link to the full texts, thus facilitating access to a broad readership.

Loading...
Contact info

Iraqi Journal of Architecture & Planning
University of Technology
Tell muhammed- Baghdad-Iraq
P.O.b: 35010
TelFax:7180187
E-mail : ijarchitecture@gmail.com

Table of content: 2006 volume:3 issue:9-10-11

Article
Baghdad District Urban Structure Before and After the Building of the Round City
البنية الحضرية لمنطقة بغداد قبل و بعد بناء المدينة المدورة

Loading...
Loading...
Abstract

يعنى البحث بدراسة منطقة بغداد و هي المنطقة التي بنى بها الخليفة المنصور المدينة المدورة بين 762-766 م و ذلك قبل بناءها و بعد تاسيسها عاصمة الخلافة العباسية . في حين اهتمت كثير من الدراسات التاريخية و الاثارية بها فان الدراسات المعمارية و الحضرية تندر عنها , لهذا يهدف البحث في ايضاح البنية الحضرية لها قبل و بعد بناء المدينة المدورة من خلال تحليل علاقاتها الاساسية (البنى العميقة لها) المتمثلة بالعقد الطبيعية و عقد الفعاليات الانسانية و العقد المعمارية و كذلك علاقات المسارات (المحاور) و علاقات الترابط و التدرج الهرمي للمكونات واخيرا المستويات الدلالية لكل العلاقات السابقة . و لتحقيق ذلك تتم اولا الاستعانة بالنصوص التاريخية و ما حقهه المؤرخون و الاثاريون من المعلومات التاريخية بناء المدينة المدورة و نشؤ الكرخ و الرصافة لاجراء التحليل المقارن للعلاقات الاساسية لبنيتها الحضرية .


Article
Coherence in the Fractal City
التماسك في المدينة الكسرية

Loading...
Loading...
Abstract

This research is a second part of paper about the Fractal City. The research studies the coherence phenomenon in this city, which is one of its characters. The paper connects the urban coherence with the geometrical coherence through the theory of complexity which says that the large scale complex which is assembled from tightly interacting subunits on many different levels of scale is in a hierarchy going down to the natural structure of material. Also through the connection with the rules of geometrical coherence which are, the coupling, variety, boundaries, forces, organization, hierarchy, interdependency and decomposition. The case study was a set of Arabic traditional cities, such as Old Al-Rusafah,Old Aleppo, Old San’a, Casbah of Algeria. The research hypothesis was that these cities have the same rules of geometrical coherence. The research used the descriptive analytical methods. Its findings was that these cities are coherence in the treatment of urban fabric and elevations, also they owned the character of the geometrical coherence, and they are complex whole resulted from tightly interacted subunits on different hierarchy. يمثل هذا البحث الجزء الثاني لبحث سبقه عن المدينة الكسرية، اذ يتناول هذا البحث ظاهرة التماسك في هذه المدينة، كاحد الخصائص المهمة التي لابد من توفرها في هذه المدينة. ربط البحث بين التماسك الحضري والتماسك الهندسي من خلال نظرية التعقيد التي تشير الى ان الكل المعقد على المقياس الكبير ناتج عن تركيب وحدات ثانوية متفاعلة بقوة على مستويات مختلفة من المقاييس بشكل هرمي، وذلك من خلال قواعد التماسك الهندسي المتمثلة بالترابط والتنوع والحدود والقوى والتنظيم والتدرج الهرمي والاعتمادية المتداخلة وتحلل العناصر الرئيسية الى عناصر أبسط. تم تطبيق هذه القواعد على عدد من المدن العربية التقليدية القديمة المتمثلة بالرصافة القديمة ومدينة صنعاء القديمة ومدينة حلب وقصبة الجزائر ، مفترضاً ان هذه المدن تمتلك نفس قواعد التماسك الهندسي. استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتوصل الى ان هذه المدن مدن متماسكة من حيث معالجة النسيج الحضري ومعالجة الواجهات, تمتلك خواص التماسك الهندسي المذكورة اعلاه، وهي عبارة عن كل معقد نتج عن تركيب وحدات ثانوية متفاعلة مع بعضها بقوة وعلى مختلف المستويات.


Article
Translation and ArchitectureA study of translation act in the concept transport for the mental auction oftext's meanings and it's reflects in architecture
الترجمة والعمارةدراسة لدور الترجمة في النقل الفكري للدلالات الذهنية لمعاني النصوص وانعكاساتها في العمارة

Loading...
Loading...
Abstract

The Architectural theses are focus on study of the parallel concept’s for architecture in it’s direction physical types to benefit fromit in the architectural use without go toward study of maintains the analogical operational nature in the concepts and benefited from it in architecture. The research aim to study the concept (translation) through analysis and understand the continuity nature for the concept in the axes of the mental transport operation for icon’s between mead and anther.to benefit from that in the formlation .of the analogic model which have operational dimension serve architecture field by discovered the same sides in the research steps. The research came in many axes:-The first submitted the general knowledge frame for (translation) and it’s location in the cultural exchange and knowledge dialog zones.The second focus on clear the translation act in the meaning tansport by two steps. Then the third go to build the knowldge analogical model for translation in architecture and the forth give the conclusion which declare the invisible dimensions for transformation and deal with the creative side for deformation in transformation the meaning ركزت الطروحات المعمارية على دراسة المفاهيم المتاخمة للعمارة بصيغها المادية المباشرة للاستفادة منها في الاستخدام المعماري دون التوجه نحو دراسة استغلال الطبيعة الاجرائية للمفهوم والاستفادة منه في حقل العمارة. هدف البحث الى دراسة مفهوم الترجمة من خلال فهم وتحليل الطبيعة الايصالية للمفهوم في مسار عملية النقل الذهني للدوال بين اوساط مختلفة بغية الاستفادة في تشكيل نموذج ذو بعد اجرائي يخدم حقل العمارة من خلال استكشاف الجوانب المشتركة ضمن خطوات البحث المتعددة والتي تسلسلت في محاور عدة اختص المحور الاول بطرح الاطار المعرفي العام لمفهوم الترجمة ووقوعها ضمن اطر التبادل الثقافي والتحاور المعرفي ، فيما ركز المحور الثاني على بيان دور الترجمة في نقل المعاني ليتجه المحور الثالث نحو بناء انموذج المماثلة المعرفي للترجمة في العمارة واخيرا طرح الاستنتاجات التي توضح الابعاد المخفية لطبيعة عملية الترجمة والخاصة بالجانب الابداعي للتحريف في نقل المعنى.


Article
transparency in Arab architecture between tradition and contemporaneous
الشفافية في العمارة العربية بين التقليدية و المعاصرة

Loading...
Loading...
Abstract

يعد مفهوم الشفافية احد المفاهيم المهمة التي برزت في القرن العشرين و التي تصف خصائص النتاج الحضاري بصورة عامة و خصائص النتاج الفني و المعماري بصورة خاصة و قد تعددت الدراسات التي تناولت مفهوم الشفافية في العمارة و تطرقت الى العديد من جوانبه و التي برز فيها اهمية الجوانب الشكلية و المعنوية في تحقيق المفهوم الا ان هذه الدراسات ارتبطت بصورة رئيسية بالعمارة الغربية و توجهاتها و لم ينل هذا المفهوم القسط الكافي من البحث فيما يخص العمارة العربية التقليدية منها و المعاصرة مما استدعى قيام هذا البحث .


Article
The role of post modern architecture movments in generating optical cues in interior architecture
دور حركات عمارة ما بعد الحداثة على توليد التلميحات البصرية للعمارة الداخلية

Loading...
Loading...
Abstract

ركزت العديد من الطروحات على موضوع المنظور و تلميحاتة البصرية و عدتة الاداة التي ترتكز عليها المشاهد لادراك البعد الثالث الا انها لم تبين اهمية التلميحات في العمارة الداخلية لحركات ما بعد الحداثة و المتمثلة بالواقعية الجديدة , و العقلانية الجديدة و التعبيرية الجديدة و التفكيكية في توليد التلميحات البصرية في العمارة الداخلية .


Article
the impact of open-planning offices on privecy and belonging to space,analytical study in bank buildings
اثر التخطيط المفتوح لمكاتب العمل على الخصوصية و الانتماء المكاني للشاغلين -دراسة تحليلية لانماط ابنية المصارف

Loading...
Loading...
Abstract

تناول البحث مفهوم الخصوصية على وفق الاعتبارات التصميمية لفضاءات مكاتب العمل في نظام التخطيط المفتوح و ذلك ضمن سياق ابنية المصارف التي تستخدم هذا النظام في تخطيط الفضاء المهم للمبنى , تشكل حالة الخصوصية و الانتماء المكاني ضرورة بالنسبة لشاغلي فضاء العمل المكتبي و لك للاختراق و التواصل البصري و السمعي بين الشاغلين انفسهم من جهة و مع الغرباء من جهة اخرى .


Article
the effect of mixed use and change of function on the privacy of residential fabric
اثر الاستعمال المختلط و تغير الوظيفة على خصوصية النسيج السكني

Loading...
Loading...
Abstract

يمثل استعمال المختلط احد الاستراتيجيات لاستعمال الارض لتطوير الخيارات ضمن الانسجة السكنية من اجل ان تصبح مناطق اكثر تواصلا و استمرارا مع باقي اجزاء المدينة من خلال الامكانيات التي تعطيها الوظائف المختلفة ضمن مناطق متقاربة مع بعضها في خلق فضاءات مشوقة و حركية ضمن النسيج السكني.


Article
the act of the stories constrution on the thoughtly construction in contemporary architecture
اثر البناء القصصي على البناء الفكري في العمارة المعاصرة

Loading...
Loading...
Abstract

يستهدف البحث عملية خلق النتاج المعماري ضمن مسار العملية التصميمية و تبرز جوانب عدة مهمة للدراسة من اهمها البناء الفكري في عملية الخلق هذة و يعزز الطرح حداثته في اشارة للعمارة المعاصرة


Article
environmental design for industrial building
التصميم البيئي للمنشات الصناعية

Loading...
Loading...
Abstract

يهدف هذا البحث الى دراسة التصميم البيئي للمنشات الصناعية , و لتحقيق هذا الهدف قسم البحث الى محورين رئيسيين , ركز الاول على دراسة التصميم المستدام و علاقته بالتصميم البيئي للمنشات تاصناعية من خلال التعرف على مفهومة و اهم قضاياه التي انعكست في دوافع الاهتمام بالتصميم للمنشا الصناعي .....


Article
mythicism mechanism -reading in the types of appointment the myth in the contemporary architecture
الية الاسطرة -قراءة في صيغ توظيف الاسطورة في العمارة المعاصرة

Loading...
Loading...
Abstract

ان ابرز ما تتصف به الاثار الفنية و منها المعمارية فيما يخص عملية التشكيل و التكوين هو انها تتصل مع بعضها اتصلا وثيقا في مستويات مختلفة مثل العناصر المكونة , و النظمة الدلالية و شفرات النص ....


Article
Contrast in Urban Environment
التضاد في البيئة الحضرية

Loading...
Loading...
Abstract

This phenomenon is one of main important concept in architecture and urban environment. Its importance came from its interlocking with other concepts such as contradiction, ambiguity, juxtaposition and paradox, for that this research came to empathize its role in the urban environment. The research starts with historic view also explain the contrast in physiological, architectural and environmental studies, after that the research studied gestalt theory and used it to define the contrast, also in determining the framework of the research. The research problem was, there is no scientific framework for contrast in urban environment, for that the research aim was determine scientific framework for studying the contrast effect on the sense experience in urban environment, and practical in local modern urban environment to know how the contrast affected on the human psychology in urban environment, and how this empirical sense be more richness. After that, the framework had been used in practical study in local modern urban environment through levels, elements, and methods of contrast, then the research reached its conclusions, that the contrast effect on the human psychology in urban environment through the contrast on the whole, part and element levels and the contrast elements were primary and secondary, and its accomplishing on the whole is through discontinues, while on the parts is through different. يعتبر مفهوم التضاد أحد المفاهيم المهمة والأساسية في العمارة والبيئة الحضرية، وتأتي أهميته بكونه متداخلاً مع العديد من المفاهيم الأخرى (كالتناقض والغموض والتنائيات المتقابلة والاقحام، ...). لذلك فقد جاء هذا البحث للتأكيد على أهمية هذا المفهوم ودوره في البيئة الحضرية، بدأً بإعطاء لمحة تاريخية عن استخدام المفهوم في التصميم الحضري وتوضيح التضاد في الدراسات السابقة السايكولوجية والمعمارية والحضرية، بعد ذلك تأتي أهمية دراسة الأساس النظري لإدراك التضاد وذلك بإتباع قوانين الكشتالت والاستفادة من ذلك في تحديد الإطار النظري للبحث. تمثلت مشكلة البحث بعدم وجود اطار نظري واضح ومحدد للتضاد في البيئة الحضرية لذلك فقد كان هدف البحث وضع اطار نظري لدراسة تأثير التضاد على التجربة الحسية للمتلقي في البيئة الحضرية، وتطبيقه في البيئة الحضرية المحلية الحديثة لمعرفة أكثر صيغ التضاد تأثيراً على نفسية المتلقي في البيئة البيئة الحضرية من حيث غنى التجربة الحسية. تم تحديد الإطار النظري للبحث وتطبيقه في البيئة الحضرية المحلية المعاصرة وذلك من خلال المفردات الآتية: مستويات تحقق التضاد، عناصر التحقق وصيغ التحقق، وقد توصل البحث الى أن التضاد يؤثر في نفسية المتلقي في البيئة الحضرية وذلك من خلال تحقق التضاد وعلى مستوى الكل و الجزء والعناصر في البيئة الحضرية، وتكون عناصر التحقق للتضاد هي أساسية وثانوية، وصيغ تحقق التضاد على مستوى الكل من خلال الانقطاع وعلى مستوى الجزء من خلال الاختلاف.


Article
architectural referential divergence
تحريف المرجع المعماري

Loading...
Loading...
Abstract

جاءت اهمية مفهوم التحريف من ارتباطة بالاهداف التي حددتها العمارة المعاصرة في خلق حلول متوازنة بين التوجهات المحافظة و تلك المتحررة الداعية الى التغيير من اجل طرح المعنى الجديد الحديث الذي يتجاوز كل ما هو تقليدي متفق علية , عبر تجاوز حدود الزمان و المكان و احياء المبتكر و المغايير و غيرة المالوف ....


Article
design criteria and standerds for oprating departments in privet hospitals in iraq
المعايير التصميمية لاقسام العمليات في المستشفيات الاهلية في العراق

Loading...
Loading...
Abstract

المستشفيات الاهلية جزء اساسي في هيكل الخدمات الصحية العراقي و اغلبها تعاني حاليا من مشاكل تشغيلية ناتجة عن انعدام المعايير التصميمية و عدم وجود دراسات جدوى مما تنعكس سلبا و ضعفا على التصميم و التنفيذ لهذة المستشفيات و في نفس الوقت فان المعايير التصميمية الخاصة بها و اقسامها تختلف مبدائيا عن معايير المستشفيات الحكومية في العديد من الجوانب .


Article
artistic architecture of interior lighting for hotels looby
التشكيلات الضوئية للاضاءة الداخلية لبهو الفنادق

Loading...
Loading...
Abstract

ركزت العديد من الطروحات على موضوع الاضاءة في الفضاءات الداخلية و عدت بعضها الاضاءة عاملا فنيا في الفضاءات الداخلية العامة , الا انها لم تقدم صورة واضحة عن كيفية تحقيق التشكيلات الفنية الضوئية في فضاءات الاستقبال العامة و لا سيما بهو الفنادق لذا يحاول البحث العلمي الكشف عن اسس بناء التشكيلات الفنية الضوئية في فضاءات الاستقبال العامة و تحديدا بهو الفنادق مفترضا تاثر بناء التشكيلات الفنية بالاسس الهيكلية و المعنوي للاضاءة في الفضاءات الاستقبال العامة لبهو الفنادق.


Article
Analogy In ArchitectureStudy Of Conceptual Act on the Designing Dimension Of Concept in theContemporary Architectural thoughts
المماثلة في العمارةدراسة للفعل المفاهيمي على البعد التصميمي للمفهوم في الطروحات المعمارية المعاصرة

Loading...
Loading...
Abstract

Analogy in architecture has been studied by various researchers especially in fields related to creativity and the in conceptual content of signs and symbols within the various architectural contexts. This paper approaches analogy from design aspects and its application in design quality. To achieve its objectives the paper covers theoretical background which is related to existing studies with specific reference to analogy. The second step, covers a number of studies from which a hypothesis to build up a framework that addresses the re search problem with some emphasis on symbols. The paper presents an adopted design model of analogy in the design process and presents a set of conclusions, primly, related to this topic and its impact on design and designers. تنوعت وتعددت الطروحات التي تناولت الجوانب الذهنية في العمارة من خلال مفاهيم معينة في مقدمتها (المماثلة) لما لها من تركيز في الربط العلائقي الابداعي بين الجوانب الفكرية المتنوعة للاشارات والرموز والاوساط والسياقات المختلفة مما حدا بالبحث التوجه نحو دراسة المفهوم من وجهة نظر تصميمية ضمن اطار اجرائي للوصول لاهم محدداته الذهنية المؤثرة في البعد التصميمي. لتحقيق هدف البحث فقد تدرج في محاور عدة تناول الاول الطروحات النظرية العامة حول (المماثلة) والتي ضمت التعريفات والمرادفات والارتباطات النظرية العامة وصولا الى طرح المحور العام للبحث . في حين تناول المحور الثاني المفهوم ضمن اطر الطروحات النظرية التفصيلية والتي ضمت كل من الطروحات النظرية التفصيلية للمفهوم اضافة الى تناول الدراسات السابقة بغية تحديد محوري البحث (الخاص والمعرفي) وهدفه. تناول المحور الثالث الاطار المعرفي لحل مشكلة البحث من خلال مجموعة خطوات مثلت طرح فرضية البحث ومن ثم التركيز على مفردة الحل –الرمز- من خلال البعد المفاهيمي وطرح تفصيلاتها لتشكيل اطار نظري عام للسير نحو تشكيل اطار نظري تفصيلي ينتهي البحث بطرح تصور نهائي من خلال النموذج التصميمي المتبنى. اختص المحور الاخير بطرح الاستنتاجات النهائية للبحث التي ارتبطت بالمشكلة البحثية وحققت هدفه.


Article
some of criteria of contemporary Arab dwelling in hot dry climate
بعض خصوصيات السكن العربي المعاصر في المناطق الحارة الجافة

Loading...
Loading...
Abstract

من اجل الوصول الى بعض خصوصيات السكن العربي المعاصر في ظروف المناطق الحارة الجافة و من خلال التعمق فيما اعطاه لنا الموروث المعماري الكبير من امكانات متاحة و التي عبر من خلالها المعمار العربي المبدع تملكة للفضاء و تعبيرة الصادق في طروحاته عن القيم البيئية و الجمالية و الاخلاقية و الفكرية للمجتمع العربي المسلم ... يحاول البحث الحالي التوقف قليلا على بعض ما عبر عنة الاجداد في اعمالهم المميزة و المتفاعلة وجدانيا مع الانسان العربي و مقوماته .

Table of content: volume: issue: