Table of content

journal of Human Sciences

مجلة العلوم الانسانية

ISSN: 19922876
Publisher: Babylon University
Faculty: Education / Safi Al-DainAl-Heliy
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Humanities Journal

HJ is a precise scientific journal issued by College of Education for Humanities and started in 2010 to emit the rays of light to different research in both Arabic and English.
Before all, it is seasonal published four times a year.the scientific evaluation of all the researches are done at the hand of experts specialized academically and linguistically from inside and abroad.
One of the achievements the journal exudes is to issue a version exclusive to the yearly scientific conference into which many researchers, from Iraq and other countries participate. In the aggregate, the journal reaches fruition ,as it receives many notes of appreciation from Iraq and other countries for the meritorious efforts.

Loading...
Contact info

human.magazine@yahoo.com
07811309967

Table of content: 2014 volume:1 issue:20(المجلد الاول)

Article
مجالات المنهج التفسيري في القرآن الكريم الرسل والأنبياء ( أولو العزم أنموذجاً )

Loading...
Loading...
Abstract

لقد حث كتاب الله تعالى على التدبر في الكون والنظر في تاريخ الأمم السابقة وفحص حركة هذه الأمم والعوامل التي أدت إلى نهاية أجلها. قال تعالى: ( ولكل أمة أجل فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون ) . ( وهكذا لم تعد الأفعال التي قام بها الإنسان في الماضي منسية ضائعة بعد موت الإنسان ، وإنما أصبح كل ما جناه في حياته الدنيا مسطراً ومكتوباً ..


Article
ديوان الشاعر يحيى السماوي قليلكِ لا كثيرهنَّ دراسة موضوعية تحليلية

Authors: خضير عباس درويش
Pages: 18-36
Loading...
Loading...
Abstract

ان البحث دراسة موضوعية تحليلية لواحد من دواوين الشاعر العراقي يحيى السماوي الذي استطاع ان يحقق حضوراً شعرياً طيباً ليس عراقيا وعربياً فحسب ، وانما نشر شعره في الصحف والمجلات الاجنبية ، وترجم الى عدة لغات ، كما انه حصل على الكثير من الجوائز . اما الديوان موضوع دراستنا فهو ديوان (قليلكِ لا كثيرهنَّ) . هذا الديوان الذي حظي بكثير من الدراسات الادبية والنقدية . وقد قسم البحث على ثلاثة محاور ، وجدنا ان شعر الديوان قد توزع عليها هي : الشاعر والمرأة والوطن . وبعد دراستنا التحليلية لهذه الموضوعات ، أثبتنا في خاتمة البحث اهم النتائج التي توصلنا اليها .


Article
وظيفة الناسخ والمنسوخ عند المفسرين والأصوليين

Loading...
Loading...
Abstract

فمن الواضح الجلي ان القران الكريم هو الكتاب الذي انزله الله سبحانه وتعالى على نبينا محمد (صلى الله عليه واله وسلم) حيث يتناول هذا الكتاب الكريم المبادئ العامة للرسالة الإسلامية وما يرتبط بهذه الرسالة من عقائد وإحكام وأخلاق وهو ما يتضمنه النص ألقراني على وفق صياغة خاصة متسمة بجانبين مهمين ما: الجانب الفني والجانب العلمي : إما الجانب الفني فيتناول الظاهرة الأعجازية التي تخص نبينا الأكرم محمد (صلى الله عليه واله وسلم)بالنسبة إلى صياغة النص ألقراني , من حيث قيمته البلاغة وما تتضمنها من خصائص متنوعة عنت بها كتب الإعلام واستظهرت أسرارها مما لا يتسع المقام لذكرها في هذه العجالة.وأما الجانب العلمي فيتناول كل ما حواه الكتاب المجيد من علوم خدمت القران الكريم وانبثقت منه, فهي تمثل كل ما رسمه الله تعالى لنا من مبادئ تخدم الباحثين في تحصيل المعارف والعلوم التي تتعلق ببراءة ذمة " مكلف من جهة , وزيادة أفاقة المعرفية من وجهه أخرى.


Article
نقد الأدب القصصي في العراق: الموضوع والمنهج دراسة في مشروع عبد الإله أحمد

Loading...
Loading...
Abstract

تعاقبت على المشهد الأدبي حقبٌ عديدة، خلقت صراعا واحترابا بين أهواء ومشارب، انبجست عنها تيارات واتجاهات وتجارب.. وسواء أتعايش النص الإبداعي مع نقده، في ذلك المشهد، أم لم يتعايشا، وسواء أستدرج التنظيرُ التطبيقَ إليه، أم انبثق الأولُ جرّاء حثٍّ من الثاني، أو تحفيزٍ، أو توجيهٍ ورسمِ خريطةِ طريق، فإن سيرهما معا لم يكن على وتيرة واحدة، وإن جدّ الثاني في محاولة مواكبة الأول، أو العكس!. وإذا كان هذا هو حال الشعر، فإن الأدب القصصي في العراق لم يَــــلْــق، بسببٍ من هيمنة الشعر واستبداد نقّاده به، حظوةَ الشعر ونقده، وظلّ المتن القصصي يتوق إلى خطابٍ نقدي، ينتشله من وهْـــدة الإهمال، ويزيح عنه غبار السنين، ويرصد وهجه وإبداعه ويشخّص علله وأوجاعه، ويرسم ملامحه.. حتى انبرى إلى مضماره نقاد دانت لهم المدونة النقدية العراقية كلها –بعد ذلك- بفضل الريادة والسبق ، وقد تخبّــطوا في متاهات التأسيس، وتعثّـروا قبل الاهتداء إلى ركائز غير هشة ولا رخوة ينطلقون منها، فخلّفوا لنا آثارا تعود إلى مرحلة بواكير النقد القصصي العراقي، تشخص شواهد على الاضطراب المصطلحي، وهيمنة الذوق الشخصي، وعفوية الحكم النقدي، وصولا إلى تعدد الرؤى النقدية على وفق تعدد السلطات المرجعية.لقد عاش هؤلاء النقاد بدائية تشكّــل الوعي المنهجي، وجهدوا في محاولات ترسيم الحدود النظرية والإجرائية للنص القصصي، وسجّل الاختلاف حضوره بينهم، لا سيما في موضوع الفن القصصي، وفي غاياته، وفي منطلقات الرؤية والأدوات التي تحدد زاوية النظر إلى الأدب القصصي من أجل فهمه وتحليله.. وقد توزّعوا في ذلك بين قطبـَـــي التأصيل والتبعية.


Article
التماثل الصوتي عند سيبويه

Authors: موسى حسين الموسوي
Pages: 93-102
Loading...
Loading...
Abstract

أشار سيبويه في مواضع كثيرة من كتابه إلى ظاهرة التماثل وتأتي عنده بمعانٍ, منها : المضارعة( ) , والتقريب( ), والمشابهة( ), والاتباع( ), والمساواة( ).والملاحظ في كتاب سيبويه أنه عالج ظاهرة المماثلة ضمن مواضيع ( الابدال , والادغام ، والامالة , والاعلال ), وهي ظواهر لغوية تحقق خلالها أصوات اللغة الانسجام فيما بينها بهدف التخفيف ، والاقتصاد في الجهد العضلي سواء كان هذا الانسجام حاصلا بين الصوامت والمصوّتات أم العكس . وعلى هذا ستكون دراستي لهذه الظاهرة عل وفق المنهج الذي سار عليه سيبويه في معالجته إياها .


Article
مخلوقات، شخصيات، أصوات الرواية (ريم وعيون الآخرين) أنموذجا

Authors: علي إبراهيم محمد
Pages: 103-108
Loading...
Loading...
Abstract

بدأ عباس الحداد الكتابة في الثمانينات من القرن الماضي، ولا أريد أن أنسبه إلى جيل الثمانينيات، أو الأجيال التي تلته، لاعتقادي أن عشر سنوات لا يمكن أن تشكل جيلا فنيا يشترك بسمات أدبية محددة تجعل منه مدرسة جديدة أو اتجاها أدبيا متميزا، وأرى أن المدارس النقدية المختلفة والمتعددة قديمها وحديثها ما زالت قادرة على استيعاب المبدعين والانتساب إليها. ويبدو أن الروائي عباس الحداد مازال منتميا إلى الواقعية الاشتراكية.


Article
جَمَالِيَّاتُ التَّحِيَّةِ فِي القُرْآنِ الكَرِيمِ في ضوءِ جُهُودِ المُفَسِّرين

Loading...
Loading...
Abstract

يرمي هذا البحث إلى دراسة التحية الإسلامية كما وردت في النص القرآني متمثلة في عبارة:( السلام عليكم ) وتشكلاتها ومظاهرها المختلفة الأخرى، دراسة لغوية تفيد من جهود المفسرين في رسم صورة متكاملة عن الألفاظ المعبر بها عن التحية والمستعملة لهذه الغاية، وما أدته من معان في ضوء ما قدمه المفسرون من قراءات لها في أثناء تفسير النص القرآني بالاستعانة بالسياقات التي وردت التحية فيها؛ اللفظية منها أو غير اللفظية، تمهيدا للوصول إلى غاية أخرى يسعى البحث إلى تحقيقها، وهي الوقوف على كل مَعْلم جمالي وأسلوبي يتعلق بالتحية في القرآن، لتكون لدينا دراسة تكشف عن معاني السلام وجمالياته- بصفته تحية الإسلام- في القرآن الكريم


Article
صوفية الحلاج بين الدلالة والممانعة (( قراءة سيميائية في دينامية النص الصوفي ))

Authors: ناصر شاكر الاسدي
Pages: 129-136
Loading...
Loading...
Abstract

للدلالة والممانعة ارتقاءان في الحركة الفاعلة التي تشترك في رفد العلامة الاعتباطية وصولا لاستراتيجيات في المعنى المغاير والمساير الذي تجسده الصوفية كمعيار تفاعلي في تنويع دلالات رموزها المؤثرة في الفكر والمنهج.والحلاج واحد من الإشاريين القدماء الذين رفدوا الاتجاه الدلالي بمعانيه الباطنة وصولا لثلة من التأويلات التي كانت السبب وراء ظاهرة الترميز والغموض التي غلبت على المنهج الصوفي , الأمر الذي أدى لظهور مرحلة من مراحل الصراع الفكري حوربت بها تلك الأفكار حربا قاسية لأنها كانت بمثابة الخروج من الممكن إلى اللاممكن.ونحن في هذه القراءة النصية سنسلط الضوء على ثلة من المقتربات السيميائية التي تتبنى دينامية النص ومدى الترابط الوثيق بين الدلالة والممانعة كونهما يشكلان نمطا من الأنماط الفاعلة في حركة النص الشعري وتقصي ديناميته كونها أحد المسوغات للحركة الانفعالية التي ينتج عنها الشعور بالممانعة التي تشترطها السيمياء كعامل للنجاح في استقصاء الفاعليات النادرة والمؤثرة في اكتشاف الديناميات وإبراز ظواهرها وكشف النقاب عن الاغتيالات النصية التي تعمل على سحق الأنماط النادرة من الممانعات الفكرية المقلقة.وعند دينامية النص نتحرك بشكل تلقائي لسبر أغوار التأويل كمنهج احترازي يحق لنا من خلاله أن نتأول كل إشارة ترد إلينا وهي حاملة لتفاصيل ترابطها السيميائي في نسق تفاعلاتها وانزياحاتها اللغوية.إن الخطاطات التي أعددناها لرسم التشكيل الحركي لدلالات الحلاج إنما تندرج ضمن القيمة الاعتبارية التي يعدها رجل كالحلاج كان على وعي من خطاباته التي اشتغلت على التأويل المغاير. ومن المقتربات السيميائية نقوم بقراءاتنا التي ستسلط الضوء على الدينامية النصية ودراسة التشكل النصي واسترجاع كل ظواهر الحركة الفاعلة للنص الصوفي


Article
مراحل معالجة السند رجالياعند السيد البروجردي

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله الذي جعل الحمد مفتاحا لذكره ، وسببا للمزيد من فضله ، ودليلا على الائه ، وعظمته ( 1 )، اللهم صلّ على محمد وال محمد وبعد هناك من يرى ان الانسان هو من يصنع تاريخه بنفسه فيما يرى الاخرون ان التاريخ العام أي تاريخ ما انجزه الانسان في هذا العالم هو في اعماق تاريخ الرجال العظماء الذين عاشوا وعملوا فيه ( 2) ،والمتتبع لمجرى الحياة يجد انه لا خلود الا للاقلام الصلبة النزيهة التي تسطر رجالها كل ما يخدم العلم والانسانية والقيم النبيلة ، ومن ابرز هؤلاء الرجال العظماء سيد الطائفة اية الله العظمى السيد حسين البروجردي الذي يعد عنوانا بارزا في جبين تاريخ النشاط العلمي والفكري اذ ساهم وبشكل فعّال في ترصين قواعد النهضة العلمية لا سيما القواعد الرجالية ومن البين ان كل ما صنعه في هذا السبيل سيضل مؤشراته باقية مستمرة مع ولادة كل جيل من خلال ما قدمه من مؤلفات وتقريرات رصينة لا سيما المفردة الرجالية منها وهذه الدراسة المتواضعة جزء من مشروع عمل مستمر ان شاء الله تعالى لاحياء اؤلئك النفر الذين قدموا ريعان شبابهم خدمة للاسلام وانارة لطريق الاجيال وقد قال اجدادنا قديما ان من ترجم احد احياه .


Article
مكانة البلاغة العربية ضمن مناهــج لنقد الحديثة (المنهج الفني) انموذجا

Loading...
Loading...
Abstract

إن الإبداع الفني يقتضي مُثلاً جمالية ، وأصولاً فنية ، يمتح من معينها المبدع ، ليصل من كل ذلك إلى مستوى من الحسن والجودة ، يعتقد به أنه سيترك أثراً في المتلقي ، لأن الغاية من إتقان أي عمل فني إنما هي الوصول إلى المستوى الأبلغ والأجود ، وكل ذلك بهدف التأثير في المتلقي . ذلك أن الهاجس الذي يدور في خلد المبدع إنما هو الوصول إلى أقوى تركيب ، وأفخم لفظ ، وأجمل بيان تتحقق مثـلُ هـــذه المُثـل الجماليـة في العمــل الفني – وليكـن النـص الأدبي مثلاً – بإتباع قوانين معينة ، وأساليب محددة تكون كفيلة بتوفير طاقة جمالية تعمُّ النص الأدبي من أوّله إلى آخره ، طاقة جمالية تشع من ألفاظه ، ومعانيه . أما هذه القوانين وتلك الأساليب فيراد بهما فنون البلاغة العربية ، لأن البلاغة هي ذلك العلم الذي يحدد الهيئة التي إن استوت عليها مكونات النص بانَ حسناً جميلاً ، فهي التي تهتم بجودة اللفظ وصحة المعنى ، كما تهتم بوسائل التأثير التصويرية والموسيقية ، وهي المرآة التي تعكس مستوى الإبداع الخلاق (1) . فالبلاغة العربية فنون جمالية ، وأساليب بيانية ، وما النقد الاضبط وتقدير لهذه الفنون والأساليب ، حتى يصح أن يقال مجازاً : إن البلاغة تشمل جانباً كبيراً من علم الجمال في بنية الكلام عند العرب ، وليس المقصود بعلم الجمال حين يُقال إن البلاغة تشمل جانباً كبيراً منه أن يكون الإبداع الفني معتمداً على قوانين مُعدّة مُقدّماً ، إذ المبدع لا يتلقى تعليمات عن الهيئة التي يفترض أن يكون عليها فنه ، ولكن ، في الوقت نفسه ، يجب ألا يكون العمل الفني نشاطاً اعتباطياً خالياً من أي هدف أو قانون (2) .وكذلك النقد ، إنما هو نظر في علم الجمال ، نظر في المعايير البلاغية التي إن تحققت في أي نص فني ، وحازت إعجاب ذوق الناقد كان الحكم بالجودة، وإن اختلت مستوياتها كان الحكم بالرداءة (1) .


Article
التماثل التكويني للتربة والإنسان والنبات بين القرآن الكريم والعلوم المعرفية

Loading...
Loading...
Abstract

تناولت هذه الدراسة البحث عن حقائق تمت بقدرة الخالق عز وجل في مخلوقاته الحية وغير الحية منها التربة والإنسان والنبات، وماهية أوجه التشابه والاختلاف في ما بينها، واصل ما تكونت منها هذه المخلوقات كما بينها القرآن الحكيم في محكم آياته الكريمة. وكذلك ما أفصحت عنه علوم أهل بيت النبوة الصادقة عليهم السلام من خصائص فيزيائية وكيميائية وإحيائية تربط تلك المخلوقات في ما بينها على وفق الاتزان البيئي وحالة التعايش، فضلا عن تبادل المنفعة الذاتية. وهذا ما أكدته العلوم المعرفية لدى العديد من الباحثين أن العناصر الغذائية الموجودة في التربة هي ذاتها في الإنسان والنبات، فضلا عن تركيب الخلية البانية لجسم الإنسان والنبات، وبالرجوع إلى أصلها التربة عند الموت يتم فيها تحلل هذه الأجسام البالية وإعادتها إلى مواد نتروجينية تعد اصل كل مادة في الكون.


Article
قراءة في الدراسات النقدية النجفية الحديثة ( الناقد الدكتور صباح عنوز أنموذجاً )

Authors: شيماء عبد الحسين
Pages: 159-166
Loading...
Loading...
Abstract

مدرسة النجف بكوكبة من النقاد والأدباء أناروا الساحة النقدية , فقد كانت هذه المدينة وما زالت منجماً للشعر والشعراء , ترفد الحركة الفكرية والأدبية بوجوه رضعت من التراث العربي الأصيل ما يكفيهم زادهم حتى صارت هذه الوجوه نجوم لامعة في سماء الأدب العربي تلك المدينة التي أنبرت إلى دراسة الفقه والأدب , ونظر إليها الكُتاب بعين الاعتبار بوصفها حاضرة الحرف التي أمدت الوطن العربي بكوكبة من الشعراء والأدباء وأخذ بعضاً منهم يتربع على عرش الشعر العربي,وبعضهم أخذ منزلة رفيعة , الأمر الذي جعلهم يبوبون في المرتبة الأولى من شعراء عصرهم مثل :( الشبيبي, والشرقي , والحبوبي)(1), وقد نظر بعض الأدباء العرب إلى النجف فوجدوها منجماً للشعر فهي بيئة شعرية يتعاطى أهلها الشعر كما يتعاطون الدرس العلمي وأغلب المجالس التي تنعقد فيها إما لغرض مناقشة المسائل الأصولية والفقهية أو تكون مجالس أدبية تزخر بالشعر والشعراء


Article
الدكتور عبد الأمير محمد أمين الورد بين التحقيق والبحث اللغوي (ت 1933- 2006م)

Authors: ماهر خضير هاشم
Pages: 167-180
Loading...
Loading...
Abstract

هذا البحث دراسة جهود احد علماء العصر في اللغة العربية ، وهو الدكتور عبد الأمير الورد الذي عرف محققاً ولغوياً وشاعراً ومسرحياً وباحثاً أكاديمياً يشار إليه بالبنان ، وكان التراث اللغوي والمسرحي موضع عنايته . ومن خلال استقراء جهوده العلمية ارتأى الباحث أن يقسم البحث على ثلاثة محاور : المحور الأول : سيرته ونشأته وثقافته . المحور الثاني: جهوده في التحقيق وتشمل ما يأتي : أ‌- تحقيق في اللغة : كتاب معاني القرآن للاخفش الأوسط . ب‌- الظرئيات : دليل أقوال العرب التي أوردها الفراء من غير نسبة إلى قائلها . ت‌- نقد التحقيق والاستدراك عليه : كتاب الفسر شرح ابن جني لديوان المتنبي


Article
ملاحظات منهجيه على مقدمة ابن الصلاح الشهر زوري(ت643 هـ)في علوم الحديث

Loading...
Loading...
Abstract

كان من الطبيعي ان يسبق تدوين الحديث تدوين علم أصول الحديث ذلك لأن الحديث الشريف هو المادة المقصودة بالجمع والدراسة وأصول الحديث هي القواعد والمناهج التي إتبعت في قبول الحديث او رده ومعرفة صحيحه من ضعيفه. .وقد اتبع القدماء - من العامة - قواعد علمية في قبول الاخبار من غير أن ينصوّا على كثير من تلك القواعد , ثم جاء اهل العلم من بعدهم فاستنبطوا تلك القواعد من مناهجهم في قبول الاخبار, ومعرفة الرواة الذين يعتد بروايتهم ,أولا يعتد بها, كما استنبطوا شروط الرواية وطرقها وقواعد الجرح والتعديل وكل مايلحق بذلك.وابتدأ ذلك التدوين في أبواب وبعض انواع منه ,أثناء المائة الثالثة, فلما كانت المائة الرابعة, وفيهانضجت العلوم واستقرالاصطلاح بدأ التأليف


Article
اللغة الشعرية عند عمر بن أبي ربيعة

Authors: سندس محمد عباس
Pages: 187-198
Loading...
Loading...
Abstract

إذا كانت لغة الشعر تعني العنصر المهيمن على أسلوب الشاعر المبدع، وان شعرية اللغة تمثل الإبداعات المجازية بكل أبعادها التشبيهيه والاستعارية والكنائية،فان لغة الحوار والقص ومسرحة الأحداث كانت قد تجلّت عند عمر بن أبي ربيعة بشكل مبتكر،وعميق،فقد ذهب لغته إلى تصوير دواعي القلب ،وأسرار النفس،عبر مخاوف من الكاشحين،وفي لغة إيقاعية مأنوسة وحوار يجمع بين الدالوج والمونولوج استطاع أن يرسم أبعاد اللغة القصصية ، ومسرحة الإحداث.


Article
رَوْضَةِ التقرِيْرِ في اخْتِلافِ القراءاتِ بين الإرشادِ والتَّيْسِيْرِ لعلي بن أبي محمد بن أبي سعد بن الحسن الواسطي المعروف بالديواني (ت- 743 هـ)

Loading...
Loading...
Abstract

اهتم علماء العربية اهتماما بالغا في دراسة الحرف العربي على المستويين : المفرد والتركيب ،فالفت مظان كثيرة تعبر عن طبيعة الحرف العربي ودلالته في النص القرآني مما أتاح لدراسات كثيرة تعددت وتطورت بحكم الزمان والمكان فضلا عن الغاية المتوخاة في دراسة ذلك الحرف، ومن ثم عكس النمو الثقافي للعقلية العربية التي أنتجت الكتب والمكتبات لدراسة هذا الحرف مما عد في مرحلة لاحقة علما يتشرف به أطلق عليه (علم الأصوات).كانت بواكير هذا العلم مقصورة على القراء ممن تصدروا للإقراء في روايات القران الكريم الخاصة بالحرف مستفيدين من التوجيه اللغوي الذي انبنت عليه ثقافات أولئك القراء من البوادي والأمصار ومن ثم وضعت قواعد خاصة لتقبل القراءة الصحيحة دون غيرها


Article
الحركة العلمية في مدينة سلا في عصري الموحدين وبني مرين

Loading...
Loading...
Abstract

تعد مدينة سلا من المدن المهمة في المغرب الاقصى لاسيما في عصري الموحدين وبني مرين حيث كان لها اثراً كبيراً في الاحداث السياسية المهمة في المغرب والاندلس لاتخاذها قاعدة لتجمع القوات الموحدية المتجهة الى الشمال الافريقي او للجهاد ضد النصارى في الاندلس لما تمتاز به هذه المدينة من موقع جغرافي مهم فهي حلقة الوصل بين شمال المغرب الاقصى وجنوبه ناهيك عن مينائها المتميز فضلاً عن وجود وادي ابي رقراق الذي تقع عليه المدينة المذكورة الذي يشكل مورداً اقتصادياً للسكان من خلال كثرة الاسماك فيه , ناهيك عن تلك الخلفية التاريخية للمدينة منذ تأسيسها ، ثم اتخاذها عاصمة للمغرب الاقصى حتى تأسيس مدينة فاس . ظلت مدينة سلا حاضرة في كل عصور التاريخ المغربي بنشاطها الاقتصادي ودورها العسكري ومساهمتها الحضارية والفكرية لاسيما عصري الموحدين وبني مرين التي حرص فيها كل من الموحدين وبني مرين على الاهتمام بالمدينة وبناء المؤسسات التعليمية والمدنية فيها لاسيما عصر بني مرين التي احتلت فيه المدينة المركز الثاني بعد مدينة فاس في عدد المؤسسات التعليمية مثل المساجد والمدارس والزوايا في بلاد المغرب الاقصى


Article
تطور النقود عند العرب خلال الألف الأول قبل الميلاد حتى 525م

Loading...
Loading...
Abstract

دعت الحاجة الإنسان إلى أيجاد طريقة مناسبة للتعامل فيما يخص التبادل التجاري أو تبادل الجهد، وبعد أن قضى الإنسان شوطاً طويلاً من التعامل بنظام المقايضة الذي على الرغم من كونه ما زال شائعاً في بعض المبادلات التجارية إلا أنه كان متعباً في أكثر تعاملات التجارة أو الجهد، فكانت النقود هي الوسيلة الأمثل لتلبية حاجة الإنسان، والنقود التي سكت مختلفة الأنواع بحسب توافر المعدن المناسب لسكها في مناطق العالم القديم المختلفة، فضلاً عن قيمة المعدن في السوق.


Article
صلات العراق القديم التجارية مع الخليج العربي حتى ظهور الإسلام

Loading...
Loading...
Abstract

تمتعت بلاد النهرين (العراق) بموقع مهم على رأس الخليج العربي، وارتبطت بروابط وثيقة اشتملت على الجوانب السياسية والإدارية والاقتصادية، وهيمن الرافدينيون على أقاليم الخليج العربي، وكان لهم أثر مهم في تجارة الخليج من خلال الموانئ التي أقاموها على الخليج العربي أو من خلال إبحارهم عبر الخليج إلى موانئ جنوب آسيا، لاسيما وأن العراق له تأريخ هو الأعرق في الشرق الأدنى القديم، وهو الأكثر إنجازاً حضارياً في تأريخ البشرية، وامتد بنفوذه على الخليج العربي ردحاً طويلاً من الزمن، لذا كان من المنطقي أن يستغل الإمكانات الاقتصادية التي يوفرها الخليج لاسيما التجارة. ابتدأ البحث بإيجاز يبين الأصل في تسمية الخليج العربي وموقعه وحدوده وخصائصه


Article
المشكلات التعليمية لدى طلبة المرحلة المتوسطة من وجهة نظر مدرسيهم

Loading...
Loading...
Abstract

يمتاز طلبة المرحلة المتوسطة بتغيرات هرمونية وفسلجية اثناء مرحلة المراهقة والتي حددها علماء النفس ومنهم"بياجية"(بأنها المرحلة التي تبدأ من عمر12 سنه وتنتهي بعمر18 سنة) فضلا عن التغيرات المكانية التي تطرأ على الطلبة كونهم انتقلوا من مدرستهم الاولى الابتدائية فحصلت لديهم تغيرات في (الابنية والقاعات ومكان جلوسهم)وكذلك مدرسيهم واصدقائهم,واختلاف طرائق التدريس ايضا نظرا لتغير موادهم الدراسية من الاسهل الى الاكثر تعقيدا وتجريدا,كل هذه الاسباب ارتأت الباحثة القيام بالدراسة الحالية.وهي التعرف على أهم المشكلات التعليمية التي تواجه طلبة المرحلة المتوسطة من وجهة نظر مدرسيهم.


Article
جماليات التحديث في خزفيات سعد شاكر ه

Loading...
Loading...
Abstract

تناول البحث الحالي ( جماليات التحديث في خزفيات سعد شاكر ) التي اشتغلت في حضارات الشرق القديمة بشكل عام والعراقية المعاصرة بشكل خاص ، فقد احتوى البحث على أربعة فصول ، احتوى الأول على الإطار المنهجي للدراسة الحالية ممثلا بمشكلة البحث والحاجة إليه والتي تناولت ـ المشكلة ـ جماليات التحديث وآلية اشتغال مظاهر فن الخزف العراقي المعاصر ؛ بوصفها جماليات حداثوية ألقت بظلالها على مستويات المعرفة الجمالية والفنية .. كما احتوى على هدف البحث " الكشف عن جماليات الحداثة في الخزف العراقي المعاصر " ... بينما في حدود البحث ، اقتصرعلى تحليل نماذج من خزفيات سعد وللفترة المحصورة بين (1970-2000م ) وباعتماد منهج التحليل التاويلي ضمن رؤية جمالية ، ببعديها النظري والإجرائي ....


Article
تكنولوجيا التعليم وصفات مدرس التربية الفنية الفعال

Authors: وسن عبد الأمير حسين
Pages: 338-345
Loading...
Loading...
Abstract

يتلخص البحث في فصلين, يتضمن الفصل الأول تسعة محاور هي: - المحور الأول:تكنولوجيا التربية وتكنولوجيا التعليم. - المحور الثاني: الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم . - المحور الثالث: التعليم والتعلم بالانترنت. - المحور الرابع: التدريس بالانترنت. - المحور الخامس: حرفة التدريس . - المحور السادس: النجاح في مهنة التدريس. - المحور السابع: استخدام الإستراتيجيات التعليمية . - المحور الثامن: العوامل التي تحدد طبيعة طريقة التدريس . - المحور التاسع: صفات المدرس . أما الفصل الثاني فيتناول مواضيع متعددة هي: - التذوق الفني . - أهمية التذوق الفني في حياة الانسان. - عناصر التذوق الفني. - الأهداف التربوية لدرس التربية الفنية.


Article
The Style of Katherine Mansfield

Authors: Afaf Hafed hShakir --- Ahmad Satam
Pages: 346-355
Loading...
Loading...
Abstract

Being one of the most important literary figures in the modern period is the case with Katherine Mansfield Beauchamp(1888-1923). She is considered as the pioneer of the modern English short story.This paper,tries to investigate the development Mansfield's style. It tries to show how her style was influenced by certain writes until it crystallized to make “ the same kind of directive influence on the art of the short story as Joyce had on the novel. After Joyce and Katherine Mansfield neither the novel nor the short story can ever be quite the same again,” Ian Gorden remarks.

Keywords

style --- modern --- pioneer --- Gorden remrks

Table of content: volume: issue: