Table of content

journal of Human Sciences

مجلة العلوم الانسانية

ISSN: 19922876
Publisher: Babylon University
Faculty: Education / Safi Al-DainAl-Heliy
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Humanities Journal

HJ is a precise scientific journal issued by College of Education for Humanities and started in 2010 to emit the rays of light to different research in both Arabic and English.
Before all, it is seasonal published four times a year.the scientific evaluation of all the researches are done at the hand of experts specialized academically and linguistically from inside and abroad.
One of the achievements the journal exudes is to issue a version exclusive to the yearly scientific conference into which many researchers, from Iraq and other countries participate. In the aggregate, the journal reaches fruition ,as it receives many notes of appreciation from Iraq and other countries for the meritorious efforts.

Loading...
Contact info

human.magazine@yahoo.com
07811309967

Table of content: 2014 volume:1 issue:20(المجلد الثاني)

Article
التورية الزمكانية في أزياء العرض المسرحي العراقي

Loading...
Loading...
Abstract

يتعلق كل زي من الأزياء بطقس من الطقوس الاجتماعية – الفرح ،الحزن ، الصيد ، الرقص ، الحرب،.....وهذا التعليق بدوره ينتمي ملبسياً ومعنائياً إلى حقبة زمنية معينة وبيئة مكانية معينة أيضا . وان الجنوح إلى تجاوز ما هو معطى (المعنى المتعال – زمكانيا ً ) له وبشكل مباشر داخل العلامة والبحث عن معان ٍ ثابتة له ، يعد أمرا ً طبيع ؤيا ً، للوصول إلى المعنى المراد إيصاله في سياقه التاريخي والاني ، مستجيبا للطابع المتنوع للحاجات التي تنتجها الممارسة الإنسانية ، وان ذلك يستدعي أدراك السيرورة التاريخية التي نشأ الزي في أحضانها ، وتحول عبرها إلى ذاكرة للفعل الإنساني إن الزي المسرحي بوصفه عملا ً إبداعيا ًجماليا ً، يتجاوز التجربة الإنسانية ذاتها ، يتجاوز زمكانه المعلن انطلاقا ً من إبداعاته وجمالياته ، فضلا ً عن انه يدخل عليها – أي التجربة الإنسانية – كثيرا ً من عناصر التحول والتعديل في محاولة لتفسيرها ومن ثم لتغييرها ، وعله فأن النظرة الاجتماعية والجمالية – ملبسيا ً- للزي يجب أن تنطلق من تجربة حقيقية للإبداع ، ومن تجربة ديناميكية أيضا ً ، وحية في إطار الحياة الاجتماعية ، الأمر الذي يجعل من الزي في العرض المسرحي بمثابة بحث زمكاني معنائي يستهدف أن يجد ثانية وثالثة....تجذر الخيالي في وجودنا الجمعي


Article
ثنائية اللذة والألم في النص المسرحي العربي

Authors: محمد فضيل شناوه
Pages: 15-34
Loading...
Loading...
Abstract

مما لا ريب فيه من حمل النص المسرحي ومنذ بواكيره الأولى، جملة من المفاهيم والأفكار والروئ، والتي تكون مسايرة لفكر الكاتب ومرجعياته الثقافية والفلسفية، والتي لا تنفلت بشكل من الأشكال من الأجواء المحيطة والمجتمع الذي يعيش في كنفه. وتمتد هذه المفاهيم لتتجاوز تلك الأفكار والمضامين لتشمل بنية الشخصية المسرحية على الأصعدة كافة، لا سيما الاجتماعي والنفسي. تعد الشخصية المسرحية احد الركائز الأساسية في بنية النص المسرحي، وهي وفق (أرسطو) تعد العنصر الثاني بعد الحبكة. لذا كان اهتمام كاتب النص بها اهتماماً مباشراً لكي يؤسس وينطلق لبناء النص المسرحي بشكل عام. فالشخصية المسرحية تحمل وجهين متداخلين هما الوجه الداخلي والوجه الخارجي، الذي يتأسس وفق ما يفرزه الوجه الأول من انفعالات و دوافع و بواعث ورغبات وميول وحاجات، هذا فضلا عن الجوانب الشعورية والوجدانية التي تحملها الشخصية وفق منظومتها الاجتماعية والنفسية والأخلاقية. وبذلك تعد الشخصية منظومة اجتماعية نفسية ذات بعد دينامي و صيروري، تبعا لطبيعة الظرف الذي تمر به في لحظة ما وفي موقف معين وحسب احتياجاتها وميولها.


Article
المسافة الجمالية في أداء الممثل المسرحي العراقي

Authors: محمد عباس حنتوش
Pages: 35-42
Loading...
Loading...
Abstract

تتعلق منطلقات التعاطي مع المقومات المقترنة بالمسافة الجمالية باسس العلاقة بين المرسل والمتلقي ضمن معطيات العرض المسرحي لاسيما اداء الممثل والتي تحدد مستويات الابداع بفعل الاتيان بما هو جديد او محاولة تقديم انزياحات في افق انتظار المتلقي عبر الية الصياغة الانشائية لعناصر العرض المسرحي بفعل تعزيز العطاء الشكلي والمضموني لفعالية الممثل المسرحي في تعامله مع المفردات المتنوعة ضمن مساحة العرض المسرحي .ولكي يتحقق الاسهام الفاعل للمسافة الجمالية على صعيد الانجاز المسرحي فانها تتطلب فرز التقسيملت السيميائية التي تحدد طبيعة المسافة الجمالية ومقارباتها الانزياحية التي تشير الى مستويات التجديد والاتجاه نحو ابهار المتلقي او تفعيل الوعي الادراكي بمقومات تاثيرية غير متوقعة لديه مما يسهم في ابانة المساحات الشاسعة او المحدودة للمسافة الجمالية وفق ترسمات منطقية على الصعيد السيميائي فضلا عن حقيقة حضور المعنى او غيابه ضمن مستويات العلاقة بين المعنى والجمال او التداخل المصيري بينهما


Article
دلالات التكوين وعناصره التشكيلية في رسوم بابلو بيكاسو

Loading...
Loading...
Abstract

منذ أن بدء الإنسان يتلمس معنى الجمال و صورة في الواقع الخارجي و إحساسه ألذاتي ، اخذ يعكسه بصورة منتوج فني له دلالاته ، التي ترتبط بشكل أو بأخر بانفعالاته التي تكشف عن ما هو مكنون في داخله تجاه المواقف المختلفة التي يواجهها ، فتلك الانفعالات تترجمها رسوم تتألف من عناصر فنية مختلفة ( كالخط ، اللون ، ألشكل ، الفضاء ، الملمس ، ...... الخ ) ، و تلك العناصر تنضمها علاقات فنية ( كالتباين ، التوازن ، الإيقاع ، ..... الخ )


Article
التلقي الإتصالي في المجتمعات الرقمية دراسة في استخدامات الانترنت في الوسط الجامعي تدريسيو كلية الإعلام في جامعة بغداد أنموذجا

Authors: ثناء إسماعيل رشيد
Pages: 53-70
Loading...
Loading...
Abstract

في ظل الثورة الاتصالية الجديدة ،اصبحت شبكة الانترنت ظاهرة واسعة الانتشار، ووسيلة اتصال واعلام جديدة ومؤثرة ، تربط سكان العالم بعضهم البعض، وتتميز بالسرعة الفائقة والضخامة المتناهية ،فيقدر عدد مستخدميها بحدود (2،6) مليار مستخدم ،والنمو المتوقع في عدد المستخدمين يصل الى (3 ) مليارات مستخدم في عام 2026 ، وقد تحولت المجتمعات الاكثر استخدما للأنترنت الى مجتمعات رقمية اذ شكل استخدام الانترنت ضرورة في كل مفاصل حياتها وشؤونها.

Keywords


Article
جماليات التشكيلات الهندسية في سينوغرافيا العرض المسرحي العراقي

Authors: أسماء شاكر نعمة
Pages: 71-80
Loading...
Loading...
Abstract

تبنى البحث الحالي موضوع (جماليات التشكيلات الهندسية في سينوغرافيا العرض المسرحي العراقي) , وقد جاءت فصول البحث الأربعة بالسياق الاتي : تناول (الفصل الأول) مشكلة البحث , والتي تضمنت الاستفهام الاتي ؟ ما مدى اعتماد مصمم الديكور إلى إحالة الأفكار الهندسية إلى رؤى جمالية تتخذ المزاوجة بين المرئي واللامرئي في الخطاب الجمالي ؟ كما تضمن (الفصل الأول) أهمية البحث التي تتجلى في توضيح السمات الجمالية للتشكيلات الهندسية من خلال الاستعانة بالمعطيات الفلسفية والمسرحية , وأهمية هذه السمات في قيادة أساليب تشكيل الأشكال الهندسية في المنظر المسرحي , وتم استخلاص هدف البحث بالسياق الاتي : الكشف عن السمات الجمالية للتشكيلات الهندسية ومدى توظيفها في سينوغرافيا العرض المسرحي العراقي . بينما اقتصرت (حدود البحث) على عروض المسرح العراقي وللمرحلة من (2000 - 2005), في حين تم اختتام الفصل بتعريف المصطلحات . وتضمن (الفصل الثاني) الاطار النظري المبحث الأول منها مظاهر التشكيلات الهندسية في سينوغرافيا العرض المسرحي, واحتوى المبحث الثاني على السمات الجمالية في التشكيلات الهندسية للعرض المسرحي . وكانت خاتمة الفصل الثاني بالمؤشرات التي أسفرت عنه بوصفها منطلقات مقترحة تسند بناء تحليل العينات. وتناول (الفصل الثالث) إجراءات البحث التي شملت مجتمع البحث وعينته ومنهجيته , ثم تحليل عينة البحث (نار من السماء) و (فوق تحت - تحت فوق)، إذ قامت الباحثة بتحليلها للعينة وفق منهج البحث الوصفي بأسلوب (تحليل المحتوى) . وكرس الفصل الرابع للنتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات والمصادر .


Article
العوق الجسدي ودلالاته النفسية في رسومات المعوقين

Loading...
Loading...
Abstract

مما لاشك فيه إن العوق الجسدي يلقى بظلاله على البناء النفسي لشخصية الفرد المعوق , من خلال الآثار السلبية للإعاقة الجسدية إذ يصبح الفرد عاجزاً عن أداء أعماله اليومية وأفعاله الحياتية كما هو الحال لدى الأفراد الأسوياء . فقد وجد علماء النفس ان العوق الجسدي يؤدي بالمعوق الى الشعور بالنقص , والذي قد يتحول بفعل الإحباط والكبت الى عقدة النقص , وتبعاً لذلك يتجنب المعوق من أن يكشف عن ذاته المحبطة, بل هو يحاول جاهداً اخفاء كثير من مشاكله النفسية وعيوبه وصراعات الذات الداخلية التي تبقى بعيداً عن السطح وقد لا يطالبها العلاج , فالبرغم مما يتوفر من متطلبات صحية وعلاجية بدنية في مراكز تأهيل المعوقين , تبقى هناك مشاكل نفسية خفية وعميقة في شخصية المعوق لايمكن التوصل اليها بالطرق العلاجية التقليدية .


Article
جماليــة التشكيـل الفنـي للحلــي الآشورية

Authors: رحاب خضير عبادي
Pages: 94-103
Loading...
Loading...
Abstract

لقد استخدم انسان وادي الرافدين الحُلي, منذ نشاته الاولى وسيلة لحماية نفسه ولغرض السيطرة على المخاطر التي تتجاوز حدود تفكيره, وتهدده من كل حين. حيث انه وقف عاجزا او مدهوشا امام الظواهر الطبيعية القاهرة, وعدها قوى خفية, فأخذ يبحث عن وسيلة لحماية نفسه واستمرار بقاءه, وبدأت عنده اولى بوادر المعتقدات الاولى فلجأ الى الوسيلة السحرية, التي اخذت اشكال الرسومات والصور والنقوش الصخرية والتماثيل الصغيرة وما يتزين به من قطع الحلي.ومن هنا بدات عنده اولى بوادر النشاط الفني الذي بدا يسخره في خدمة معتقداته حتى أخذت هذه المعتقدات تسيطر عى مختلف ميادين الحياة اليومية العامة التي عاشها الإنسان في العراق القديم وعلى مر العصور التاريخية المختلفة, مما ادى الى ارتباط الفن بالمعتقدات الدينية السائدة.ومن هنا تكمن اهمية هذا الموضوع الذي تطرقت له الباحثة, حيث كرست جهدها للبحث في جمالية التشكيل الفني للحلي الآشورية, لما لهذه الفترة من أهمية في حضارة وادي الرافدين, وقد تضمن هذا البحث أربعة فصول.تناول الفصل الأول تحديد مشكلة البحث التي تتمحور بالإجابة عن السؤال الآتي: هل هناك دراسات تتطرق الى الجانب الجمالي والفني للحلي ؟كما ضم الفصل أهمية البحث التي تكمن في كونه يسلط الضوء على جانب مهم وحيوي من النتاج الجمالي لحضارة بلاد وادي الرافدين وبالأخص الحضارة الآشورية بالذات


Article
التناص في الرسم العراقي المعاصر

Authors: رنا ميري مزعل
Pages: 104-117
Loading...
Loading...
Abstract

إن التلاقح الفكري والحضاري ، والاتساع المعرفي بمجالاته ( العلمية والأدبية والفنية ) ، وما تحمله من نُظم معرفية ، والتداخل بين هذه المجالات يفتح الآفاق للدخول في علاقات تشابه أو تقارب في الكثير من الأنظمة والأُسس التي تقوم عليها . ويأتي المجال الفني في مقدمة هذه المجالات فالنص ( العمل الفني ) هو نتيجة لثقافات متعددة ، تدخل في علاقات حوار وتعارض ، لكن ثمّة مكان تجتمع فيه هذه التعددية ، وهذا المكان ليس بحدود المؤلف / الفنان ، بل يتعدّاه إلى المتلقّي الذي يجمع ، في حقلٍ واحد ، كل الآثار التي يتكوّن منها النص ( ) . والخوض في العلاقات التي يقيمها النص مع غيره من النصوص ، وما يؤثره فيها وتؤثره فيه .والتناص يُعدّ أحد المناهج النقدية الحديثة التي تهتم بالنص والعلاقات التي يقيمها مع غيره من النصوص ، وما لهذا المفهوم من فعل مؤثر في قراءة النص البصري ( اللوحة ) ، على اعتبار أنه خطاب يحمل معنى ، فهو لا ينغلق على نفسه ، وإنما يدخل في علاقة حوارية مع نصوص أخرى ، فيؤثر ويتأثر وفق آليات التناص ، " كل خطاب عن قصد أو عن غير قصد يقيم حواراً من الخطابات السابقة له ، والتي تشترك معه في الموضوع نفسه ، كما يقيم أيضاً حوارات مع الخطابات التي ستأتي ، والتي يتنبّأ بها ويحدس ردود أفعالها " ( ) .ووفق هذا التصور يمكن أن نحدّد مشكلة البحث الحالي في الإجابة عن التساؤلا الآتي :هل تقيم نصوص الرسم العراقي المعاصر علاقة حوارية مع نصوص أخرى ؟


Article
اللياقة البدنية وتأثيرها في أداء الممثل المسرحي

Authors: علي عبد المحسن علي
Pages: 118-123
Loading...
Loading...
Abstract

تلعب اللياقة البدنية دورا لا يستهان به في حياة الإنسان فهي تساهم في تحقيق الهدف بأقصى سرعة وبأقل جهد ممكن، فالإنسان البدائي كان يتمتع باللياقة البدنية العالية مما حتم عليه تدريب جسمه وتقوية جهازه العضلي لغرض التمكن من مواجهة الظروف الجغرافية القاسية كالزلازل والفيضانات والبراكين،والتي تتطلب قوة عضلية وقدرة على الاستجابة السريعة ورد الفعل السريع . من جانب آخر يتحتم على هذا الإنسان مقاومة الحيوانات المفترسة أما لاصطيادها أو لتجنب شرها،فقد يعتمد على محاكاة حركات بعض الحيوانات لغرض التقرب إليها شيئا فشيئا ومن ثم اصطيادها كالثيران على سبيل المثال وهذه المحاكاة تتطلب منه القدرة على المطاولة والمرونة والرشاقة ، وهي من العناصر الأساسية للياقة البدنية ، ليس هذا فحسب بل يتحتم عليه مواجهة الجماعات البشرية التي تكن له العداء وذلك يتطلب منه مهارة معينة ، فقانون الحياة هو البقاء للأقوى وهذه القوة تنبثق من اللياقة البدنية الجيدة . من جهة أخرى تلعب اللياقة البدنية دورا أساسيا في تطوير الممارسات والطقوس الدينية


Article
الوظيفة التعليمية في نصوص حسين علي هارف المسرحية

Authors: وصال خلفة كاظم
Pages: 124-136
Loading...
Loading...
Abstract

يعنى هذا البحث بدراسة (الوظيفة التعليمية في نصوص حسين علي هارف المسرحية) ، وهو يقع في أربعة فصول : يتضمن الأول (الإطار المنهجي للبحث) ، مشكلة البحث المتركزة على الاستفهام الآتي : ما هي الوظيفة التعليمية في نصوص حسين علي هارف المسرحية ؟ ، في حين تجلت أهمية البحث بوصفه منجزاً معرفياً يفيد دارسي الفن المسرحي ونقاده ، فضلاً عن ذلك تم اشتقاق هدف أساس للبحث ألا وهو تعرف الوظيفة التعليمية في نصوص حسين علي هارف المسرحية . أما حدود البحث فقد اقتصرت على المسرحيات التي كتبها حسين علي هارف للمدة 2007ـ2011م ، واختتم الفصل بتحديد مصطلحات (الوظيفة ، التعليمية ، المسرح التعليمي) .في حين تناول الفصل الثاني (الإطار النظري) مبحثين : عني الأول منها بتتبع التعليمية في النص المسرحي العالمي ، وتوقفت الباحثة عند أهم المسرحيين ، فيما عني الثاني منها بالمصادر الفكرية والتعليمية في نصوص حسين علي هارف المسرحية . واختتم الفصل الثاني بالدراسات السابقة والمؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري .وخصصت الفصل الثالث لإجراءات البحث ، حيث حددت الباحثة مجتمع البحث والمتكون من (15) مسرحية


Article
شخصية الطفل في نصوص مسرحيات الأطفال العراقية

Authors: أكرم علي نصيف جاسم
Pages: 137-148
Loading...
Loading...
Abstract

لعل الاهتمام في البحث الدائم حول مسرح الطفل في العراق وأهميته, يعد من الضرورات الهامة, لما لهذا المسرح من أهمية في التسلية والترفيه, ودور كبير في الجانب التربوي والتعليمي وفي تنمية ذوق وفكر شخصية الطفل. وعلى الرغم من تعدد العناصر الأساسية لبنية النص, الا ان الشخصية تعد عنصراً هاماً وخصوصاً (شخصية الطفل) لما لها من تأثير على المتلقين الأطفال, وما تلعبه من دور في المحاكاة من خلال البساطة والإقناع في الأداء ونقل الأفكار.ان كل ذلك لفت نظر الباحث إلى الاهتمام بتحليل النصوص المسرحية العراقية المقدمة للأطفال والمشاركة في مهرجان الطفل الخامس المقام في بغداد على قاعة المسرح الوطني للعام 2008 نموذجاً.أن هذا البحث في حدوده يتضمن أربعة فصول ، تناول الفصل الأول مشكلة وأهمية البحث والحاجة إليه، فوجد الباحث الحاجة قائمة لمثل هذه الدراسة لعدم بحث هذا الموضوع سابقاً.ويتكون الفصل الثاني من مبحثين, المبحث الأول : تناول أهم النظريات الأساسية في تناول سمات الشخصية ونموها المعرفي والحاجات والضغوط التي تتعرض لها, وتفسير سلوك الشخصية من خلال اللعب, وأهمية المراحل العمرية في اختيار النص المناسب لكل مرحلة.اما المبحث الثاني : تناول مسرح الطفل في العالم وفي البلدان العربية ومسرح الطفل في العراق حيث أكد على بداياته الحقيقية والوقوف على انضج التجارب المسرحية في مسرح الطفل في العراق.اما الفصل الثالث : فتناول إجراءات البحث, حيث استلزم تحقيق هدف البحث استخدم تصنيف كورت ليفين للشخصية مع تصنيف للجانب الفني لتلك النصوص, كما استخدم التكرار وحدة للتعداد. ومربع كأي لاختبار مدى مطابقة التحليل, مع نموذج تحليل لنص مسرحي.اما الفصل الرابع فتناول النتائج ومناقشتها والتوصيات والمقترحات, إضافة إلى قوائم المصادر والملاحق


Article
الملامح الفكرية في نصوص الخيال العلمي المسرحية( مسرحيات كارل تشابيك نموذجاً )

Loading...
Loading...
Abstract

يعد الخيال نشاطاً ( ذهنياً ، عقلياً ) مهماً للفكر الإنساني لقدرته على نقله من التعامل مع المألوف إلى التعامل مع ما يطمح إليه لتحقيقه ويقدم للإنسان ما لا يمكن مشاهدته في الواقع كالمخلوقات والموضوعات والأفكار الخيالية وقد "رأود الإنسان ومنذ أقدم العصور فكرة تحقيق الفردوس الأرضي أو المدينة الفاضلة من خلال اليوتوبيا المثالية(*) (الخيالية) التي تصور الإنسان في أكمل صورة لبناء مجتمعه الفاضل"( ) يحقق لنفسه ولغيره السعادة ذات موصفات خاصة يحددها صاحبها وفق قناعات مرتبطة منها بحاجة والذات المجتمع معا ، كما أشار إلى ذالك العلم (كريس) الذي يرى أن النشاط الخيالي والإبداعي مرتبط بالعمليات الخاصة بمبدأ (الواقع الاجتماعي)( ). ومنها ما هو مرتبط بحاجة لاشعورية مكنونة في اللاشعور الجمعي لدى الإنسان ممتدة في أصل الإنسان ومنذ قرون بعيدة ، على حسب ما يراه في ذلك عالم النفس ( يونك ) الذي تركزت دراسة على دراسة علم الأساطير ، والرمز ، وعادات الشعوب ، والأحلام . وانتهى إلى أن شخصية الفرد ما هي إلاَّ وعاء يحوي تاريخ أسلافه السابقين ، وهذا هو اللاشعور الجمعي ، وهو الذي تنبع منه روائع الأعمال الفنية ، واستدلّ على هذا اللاشعور في الأعمال الفنية ذاتها ، وتسمى نظرية في الإبداع الفني بنظرية ( الإسقاط )( ) .


Article
الجميل في الرسم التجريدي

Authors: غسق حسن مسلم
Pages: 161-168
Loading...
Loading...
Abstract

ن الجميل ارتبط اشد الارتباط بالعلاقة الجدلية بين الذات والموضوع والتي تشكل الأساس الراسخ لكل تقدير جمالي ،فألذات تضفي على موضوع الجميل معنى مستند من رغباتها واتجاهاتها وغموضها معاً ، وانتماء الجميل الى مجموعة التصورات الشخصية عن الشكل جعله تحصيلاً لوفاء الذات لمتطلباتها . ان ارتباط الفنان التجريدي بالتفكير الجمالي نابع اساسا من الاهتمام يالتنسيق والتنظيم للعناصر الجمالية التي لا تقول شيئا مباشرا للمتلقي ولكنها تخاطبه بصريا بلعبة الخط واللون، فالاحساس بالجميل احساس فطري لدى الفنان ارتبط بالحب والميل والاعجاب كما ارتبط لدى الفنان بالتقدير والانتقاء والتأويل والحاجة الذاتية، فكان التنسيق الجمالي يتسلل الى الاعمال الفنية التجريدية بما يجعلها تحقق نوعاً من الانفصال عن الغاية النفعية الاولى التي ارتبط بها الفن الاكاديمي.


Article
القيم الجمالية والوظيفية للون ومدى الاستفادة منها في تصاميم اقمشة الحياكة

Authors: صلاح حسن ناجي
Pages: 169-174
Loading...
Loading...
Abstract

تم في هذا البحث التعرف على القيم الجمالية والوظيفية للون ومدى الاستفادة منها في تصاميم اقمشة الحياكة ( التريكو ) , استند هذا البحث على (6) نماذج تصميمية تم فيها دراسة تحليلية وصفية للنماذج بالعلاقة مع ألوانها والاستخدام الوظيفي لها للتعرف على بعض المجالات التي يمكن من خلالها تحقيق معطيات للون في تصاميم اقمشة الحياكة ذات الاستخدام الوظيفي المتنوع في المجال التقني والمجال النفسي والمجال الجمالي, كما تم دراسة الحياكة الآلية وتقنيتها ومفهوم اللون فيها وبيان نظريات الانسجام والتضاد اللوني ، والتعرف على فلسفة اللون بتوضيح علاقة الألوان بعناصر التشكيل في الفضاء وتأثيراتها النفسية المختلفة لعدد من الأنواع المختلفة والمتنوعة من الأقمشة


Article
المرجعيات الفكرية في التصوير الاسلامي

Authors: احمد عباس سعيد
Pages: 175-190
Loading...
Loading...
Abstract

تناول البحث الحالي دراسة المرجعيات الفكرية في فن تصوير العصر الإسلامي , بوصف المرجعيات الفكرية مفهوماً معرفياً قائماً على إظهار سمات المثاقفة بين اتجاهين يبدوان مختلفين , لكنهما يشتركان في العديد من المدلولات وطرق التعبير ،وقد احتوى البحث على أربعة فصول: تضمن الفصل الأول عرضاً لمشكلة البحث والمحددة بالتساؤل الآتي : ما هي المرجعيات الفكرية بحدود المفهوم في حدود المنجز البصري ؟ فضلاً عن عرض أهمية البحث والحاجة إليه أما هدف البحث يأتي من خلال الكشف عن الأنماط والأساليب التي استند عليها التصوير الإسلامي واقتبس منها ومدى التأثير الذي تركته تلك الأنماط والأساليب في تطور فن التصوير الإسلامي ويتحدد البحث الحالي بدراسة مفهوم المرجعيات الفكرية في الفن ( الرسم ، الزخرفة ، المنمنمة والخط) التصوير العصر الإسلامي وللفترات التالية :(العهد الأموي ، العهد العباسي).أمّا الفصل الثاني : فقد تضمّن الإطار النظري , والذي أحتوى على ثلاثة مباحث , وضمّ المبحث الأول مدخل إلى مفهوم المرجع والإبعاد الفكرية, فيما دُرس في المبحث الثاني فلسفة الجمال في الفن الإسلامي, وعنيّ المبحث الثالث بدراسة النص الصوري بين المثاقفة والهوية أمّا الفصل الثالث : فقد تضمّن إجراءات البحث والتي تناولت مجتمع البحث , إذ اشتمل إطار مجتمع الدراسة على ( 12 ) عملاً فنياً , أمّا عينة الدراسة فقد اختيرت بصورة عشوائية وللفترات التاريخية المحددة في حدود البحث , وبذلك أصبحت عينة الدراسة تتكون من ( 4 ) عملاً فنياً .


Article
الإطاحة بالشخصية التاريخية في النص المسرحي العربي

Authors: فاتن حسين ناجي
Pages: 191-198
Loading...
Loading...
Abstract

ان للنصوص المسرحية قيماً فنية وفكرية تمثل الفكر الذي يريد المؤلف إيصالهُ إلى المتلقي وعملية الإيصال تلك قد تأخذ عدة مناحي وصور للوصول إلى حقيقية اجتماعية كانت أم تاريخية أم سياسية, وفي هذا البحث نتناول صور الشخصيات التاريخية التي يجد فيها كتابها ان نقائصها قد بدت تظهر للعيان بعد انقضاء عهدها سواء أكانت تلك النقائض لون من ألوان السلوك البشري التي لم تعد أو ما يترسب عن هذه الشخصيات من ظواهر أثرت على التاريخ .وهنا لابد للكاتب ان يراعي الصدق في تصوير تلك الشخصيات ويتنحى الصدق في كتاباتهِ جانبين منحى تاريخي ومنحى فني لذا صار على الكاتب ان يختار فيما إذا كان اتجاهه تاريخي أو فني تاريخي وهنا يجد الكاتب نفسه قد وضع جانباً بعض وليس كل الحقائق التأريخ بغية خدمة الشكل الفني العام للمسرحية فالحقيقية وحدها لا تكفي وكما يقول برتولد بريخت (الحقيقية العارية لا تغري غير القليلين)


Article
جيل دولوز ومسطح المحايثة

Authors: رافد قاسم هاشم
Pages: 199-210
Loading...
Loading...
Abstract

جيل دولوز حياته ومسيرته العلمية:ولد جيل دولوز عام 1925 في باريس حيث قضى معظم حياته فيما عدا فترات قصيرة من شبابه ألتحق دولوز بمدرسة عامة قبل الحرب العلمية الثانية , وحينما غزى الالمان فرنسا كان يقضي أجازته في نورماندي , فظل فيها لمدة عام وواصل دراسته هناك , وقد دفعه مدرسه هناك الى قراءة نصوص "أندرييه جيد " و "بودلير" وبعدها عاد الى باريس وألتحق بمدرسة كارنون , وفي الفترة من 1944 الى عام 1948 أتجه الى دراسة الفلسفة في السوربون مع زملائه "ميشيل بورو" و"ميشيل تورنو " و "فراسوا شاتلييه " ثم بعد تخرجه قام بتدريس الفلسفة في عدة مدارس بباريس حتى عام 1957 ثم أنتقل للتدريس في السوربون في نفس العام فنصب الاستاذ المساعد في تأريخ الفلسفة , وخلال تلك الفترة نشأت صداقته مع ميشيل فوكو والتي ستستمر حتى وفات الاخير, عام 1982 ألدتقى بالمحلل النفسي فيلكس غتاري الذي أصبح مشاركاً له في التأليف العديد من المؤلفات الهامة , ويصف دولوز لقائه بغيتاري باللحظة التأريخبة ,ثم قام دولوز بالتدريس في جامعة ليون من عام 1964 الى عام 1969 , ثم تولى منصب أستاذ الفلسفة بجامعة فينسين بتوجيه من فوكو , ثم أستاذاً في جامعة باريس التجريبية حتى تقاعده في العام 1987 , وفي عام 1995 وبسبب معاناته من مرض رئوي حاد أختار دولوز نهايته المأساوية لحياته محققاً مقولة نيتشة " على المرء أن يحيا على نحو تكون لديه أرادة الموت في الوقت المناسب " .


Article
التأثيرات اللونية والفيزيائية على السطح الخزفي الناتجة من إضافة القواعد الترابية إلى الزجاج القلوي

Loading...
Loading...
Abstract

يصنف فن الخزف من حيث درجة الحرارة إلى قسمين رئيسين هما الخزف واطئ الحرارة (Earthen ware) والخزف عالي الحرارة (Stone ware) ومن التصنيف نلاحظ أننا لم نقل زجاج واطئ أو عالي وإنما قلنا خزف أي جسم مزجج أي أن الخزف الواطئ الحرارة هو نتاج جسم طيني واطئ الحرارة وطبقة زجاج تنضج بدرجة حرارة واطئة وكذلك هو الحال مع الخزف العالي الحرارة جسم مع طبقة زجاج ولكل نوع من تلك الخامات مواصفات معينة جعلت منها تصنف ضمن مجموعة محددة .


Article
المعالجات السينمائية للأحلام في الاسطوره

Authors: سالم شدهان غبن
Pages: 217-222
Loading...
Loading...
Abstract

هنالك الكثير من المشتركات بين الوسيط السينمائي والاحلام والاسطوره كونهم يبحرون في نفس الجو الميتافيزيقي الذي ان وجد ,مايلبث ان يغدو واقعا او قريبا جدا منه.وجميعهم ينطلقون من خلال واقعه او فكره.من هنا انطلق البحث هذا ليتناول هذه الوسائط الثلاثه فيما اذا اجتمعو مع بعض في فيلم مثلا ,وبهذا يكون لزاما علينا ان نتحدث عن الاسطوره وعن الحلم وكيف يدخلان في الوسيط السينمائي كمنجز نهائي .وقد ا؛حتوى البحث في فصله الاول على مشكلة البحث التي تلخصت بالسؤال الاتي:ماهو شكل المعالجات السينمائيه للاحلام في الاسطوره ؟ثم كانت اهمية البحث التي اكدت على وجوب تواجد دراسة متخصصة لهذه الوسائط الثلاثه للدارسين والعاملين في المجال السينمائي.وكان هدف البحث الوحيد هوعن كيفية اشتغال هذه الوسائط مع بعضها البعض.وتحدد البحث بدراسةالمنجز النهائي لهذه الوسائط مجتمعة.؟ام في تحديد المصطلحات فلم يجد البحث بد من تحديد المعالجات السينمائيه والحلم.


Article
ثنائية الحضور والغياب في خزف ما بعد الحداثة

Authors: رباب سلمان كاظم
Pages: 223-240
Loading...
Loading...
Abstract

تناول البحث الحالي (ثنائية الحضور والغياب في خزف ما بعد الحداثة) وقد احتوى هذا البحث على أربعة فصول، تضمن الفصل الأول الإطار المنهجي للبحث والذي تمثل بمشكلة البحث في معرفة الموقف إزاء ثنائية الحضور والغياب إذ تغدو هذه الثنائية بمثابة تشكل بوضح البنية الخزفية وما تحتويه من تكوين عام والتقنية وفي كلتا الحالتين فأن النص الخزفي مبررات منطقية لتفعيل اشتغال الحضور والغياب داخل منظومة التحريك الفكرية ما بعد الحداثية. كما احتوى هدف البحث (تعرف آليات اشتغال ثنائية (الحضور والغياب) في خزف ما بعد الحداثة). أما حدود البحث فقد اقتصر على دراسة الحضور والغياب في الخزف الأمريكي (2000-2010) نقلاً عن النماذج المصورة الموجود في المصادر الأجنبية وشبكة المعلوماتية (الانترنت).


Article
خصائص رسوم الاطفال غير المتوافقين اجتماعيا

Authors: حامد خضير الحسنات
Pages: 241-252
Loading...
Loading...
Abstract

لقد شغلت مشكلة التوافق الاجتماعي مكانا بارزا في التفكير الإنساني منذ القدم وتكتسب أهميتها من حيث ارتباطها بالنظم التربوية والتعليمية والنفسية لأي مجتمع من المجتمعات . ولا شك إن تحديد التصور لهذه المشكلة مثل غيرها من المشكلات ينبع أساسا من الظروف التي تسود مجتمع من المجتمعات والتي يتصدى البحث الحالي لها.


Article
تشـــكلات اللاوعــي في الرسـم الســـريالي

Authors: علي هادي كاظم مبارك
Pages: 253-264
Loading...
Loading...
Abstract

يعد البحث الحالي محاولة للامساك بطبيعـــة المعطيات والمرجعيات التــي اشتغل عليهـــا السرياليـــون فــــي تشكـــيل صياغاتهم الرمزيـــة السرياليـــة في حــدود مفهــوم اللاوعي . وفي ضوء ذلك يتألف البحث من أربعــــة فصول : احتوى الفصل الأول الإطار المنهجي للبحث بـــدءا بالمشكلــــة (التي تدور حول الســـــؤال عــن إمكانيـة ترحيل طاقـــة اللاوعي إلى صور تشكيليــــــة ، وبأي كيفيـــة تتشكل الصورة السرياليــــة ، وبأيــة كيفيـــة يكون الأسلوب والأداء وتكون التقنيـــة تبعا لتلك الطاقـــة ؟ ) وقد أتاح التساؤل للباحث دراسة بعض الآراء الفكرية والفلسفيـــة حول اللاوعي كمبحث أول ضمن الفصــــل الثاني وكمحاولــــة لتعقب اثر تلك الأبعاد والمعطيات الفكرية عبر التاريخ فـــــي العصور القديمــــة والوسطى وما تلاها وكذلك دراســـــــة هذا المفهوم في علم النفــــس خاصة لدى فرويد ويونك كونهما أكثر مــــن نظــر حولـــــــــه .


Article
الموت في الرسم التعبيري

Authors: غسق حسن مسلم
Pages: 265-274
Loading...
Loading...
Abstract

إن حياة كل إنسان هي رحلة نحو الموت، فالموت يتداخل مع الحياة بشكل حتمي كون الإنسان على مستوى المشاعر يعيش هاجس الموت الذي آمن به كفناء مطلق أو انتقالي ، فالإنسان لم يستوعب الموت فقط كحقيقة قدرية تصيبه عند زوال كيانه البيولوجي بل لمس الموت وهو حي من خلال الأسباب التي تقود إليه ومن خلال محاولته إثبات وجودهِ ، والفنان وفقاً لذلك هو الأِشد إحساساً بالفناء والأعمق رؤية لوجوه الموت التي تصيب مظاهر الحياة وأشكالها من خلال تحولاتها واختفاءها او دمارها وزوالها فيكون نشاطه الفني تمردا على الموت ومقاومة بالوسائل التشكيلية والجمالية التي أثبت التاريخ عصيانها عن الزوال فالحضارة لم تخلد شيئاً من الأقوام السابقة بقدر ما خلدت فنونهم ومنتجاتهم التي أرادوا بها ترك بصماتهم للأجيال اللاحقة أو قصدوا بها نيل الخلود.


Article
اثر انموذج (هيلدا تابا) في اكتساب مفاهيم تاريخ فن عصر النهضة

Authors: بشرى سلمان كاظم
Pages: 275-288
Loading...
Loading...
Abstract

ان التعليم في جامعاتنا مازال أسير الطرائق التقليدية التي تؤكد على الجوانب النظرية القائمة على الحفظ والاستظهار بدل التفكير والابداع ،أي يحاول الطلبة حفظ المادة واستظهارها للامتحان فقط بطريقة غير ذات فائدة من دون ربطها بالبنى العقلية الموجودة لديهم وهذا يؤدي الى نسيان المعلومات في مدة قصيرة فضلا عن هذا صعوبة فهم واستيعاب واكتساب الكثير من المفاهيم الموجودة في المنهج الدراسي ،لذا فالوعي بأهمية المفاهيم وتدريسها أدى الى تحفيز العديد من التربويين لوضع استراتيجيات ونماذج تعليمية فعالة لغرض مساعدة المتعلمين في تعلم المفاهيم ..


Article
توظيف الحاسوب في مادة السكربت المسرحي

Authors: اكرم علي نصيف
Pages: 289-298
Loading...
Loading...
Abstract

كرس البحث لدراسة توظيف الحاسوب في مادة السكربت المسرحي واحتوى البحث على اربعة فصول. تناول الفصل الأول مشكلة البحث والتي تحددت بالاستفهام الاتي هل يمكن توظيف الحاسوب في مادة السكربت المسرحي ؟ كما تضمن الفصل أهمية البحث التي تكمن فيها تقديم البحث منجزا معرفيا يفيد الدارسين في مجال الاختصاص من حيث تقديمه دراسة تحليلية للطريقة التقليدية في تقديم المادة والطريقة المقترحة .كما ضم هذا الفصل أهداف البحث التي تركزت في التعرف على توظيف الحاسوب في مادة السكربت المسرحي وضم الفصل حدود البحث التي تحددت مكانيا .كلية الفنون الجميلة.العراق وزمانيا من 2011_ 2012وموضوعيا هي مادة السكربت المسرحي وضم هذا الفصل تحديد المصطلحات وتعريفها واحتوى الفصل الثاني الإطار النظري وضم مبحثين ,عني المبحث الأول بمادة السكربت المسرحي .وعني المبحث الثاني بالحاسوب . كم كرس الفصل الثالث لإجراءات البحث الذي ضم مجتمع البحث وعينته والذي تناول وصف وتحليل الطريقتين التقليدية والمقترحة لتحقيق أهداف البحث وحل مشكلته والتوصل إلى نتائج علمية . واحتوى الفصل الرابع على النتائج التي توصل اليها الباحث,كما ضم الفصل التوصيات والمقترحات وقائمة المصادر


Article
التغطية الصحفية لموضوعات الارهاب في الصحافة المحلية صحيفة الفيحاء أنموذجا

Loading...
Loading...
Abstract

ان الصحافة المطبوعة تعد من وسائل الاتصال المهمة التي تلعب دوراً كبيراً ومؤثراً في تغطية المواضيع المختلفة، فما بالنا اذا كان الموضوع يمس حياة ملايين من الناس ويخص امنهم واطمئنانهم !؟.ان وسائل الاتصال بالعراق، سيما الصحافة المطبوعة تحاول ان تأخذ دورها المؤثر في تغطية مواضيع الارهاب المتعلقة بالمجتمع العراقي خصوصا في ظل الهجمة التي يتعرض لها بفعل الارهاب الذي يحاول سلب حياة المواطنين الابرياء وتعطيل مسيرة الحياة بتفاصيلها كافة في محاولة لاخراج العراق من دائرة النهوض والتطور وجعله في دائرة الظلمات والتخلف من خلال الافكار الهدامة والاراء المنحرفة التي يرفضها الشرع والمنطق والقانون. وهنا نخص بالدراسة صحيفة الفيحاء المحلية الاسبوعية الصادرة في محافظة بابل التي تعد من المناطق الاكثر تعرضاً للارهاب ،لنوضح دور الصحيفة في التصدي لهذا الموضوع فهي مطالبة كسائر وسائل الاتصال العراقية بمواجه الارهاب عبر ايجاد المساحة والموقع المناسبين لتغطية مواضيع الارهاب ومراعاة استخدام وتوظيف الفنون الصحفية والاعتماد على اكثر من مصدر في تناولها للحدث لجعله اكثر مصداقية امام الراي العام فضلا عن الوقوف على اتجاهات التغطية وكيف تصنف الصحيفة الجوانب الامنية والارهابية والسياسية والفكرية في تناولها مواضيع الارهاب وتداعياتها على المجتمع العراقي.وهنا لابد من الاشارة ان لاتكون التغطية الصحفية لمواضيع الارهاب فيها الكثير من المبالغة لانها ستتحول الى دعاية مجانية للارهاب ومن جانب اخر تسبب الفزع والهلع في نفوس المواطنين وبالتالي تكون وسائل الاتصال احدى ادوات الحرب النفسية للارهابيين.


Article
التنبؤ بالتوازن – الثابت والمتحرك – بدلالة الطول الكلي للجسم لطلبة كلية التربية الرياضية بجامعة كربلاء

Authors: علي عبد الحسن حسين
Pages: 319-328
Loading...
Loading...
Abstract

جاءت الأهداف الرئيسة للبحث كالأتي : • معرفة العلاقة بين الطول الكلي للجسم والتوازن (الثابت من الوقوف والمتحرك) للعينة قيد البحث . • معرفة نسبة مساهمة الطول الكلي للجسم في التوازن (الثابت من الوقوف والمتحرك) للعينة قيد البحث . • التنبؤ بالتوازن (الثابت من الوقوف والمتحرك) للعينة قيد البحث بدلالة الطول الكلي للجسم .


Article
القيمة التنبؤية للانجاز بدلالة متغيرات الانطلاق الكينماتيكية للطلاب بفعالية الوثب الطويل

Authors: مخلد محمد جاسم
Pages: 329-334
Loading...
Loading...
Abstract

نتيجة للتقدم العلمي الذي سجل في مختلف مجالات المعرفة الانسانية , حظيت الفعاليات والالعاب الرياضية بنصيب كبير من التقدم , والمجال الرياضي كأي مجال من مجالات الحياة المعاصرة فقد تطور تطورا كبيرا وبدأت تظهر نتائجه من خلال الانجازات الرياضية العالمية والاولمبية والتي تتقدم عام بعد عام كما نجده في العاب القوى مثلا , اذ أصبح من المسلم به ان طريق النجاح والوصول الى رياضة المستويات العليا تعتمد بالدرجة الاساس على حسن اختيار اللاعبين , وهذا الاختيار يجب ان يكون مقترنا بأسس علمية منها المعايير, أو قيم تنبؤية , اذ ان الوصول الى المستويات العليا لم تعد عملية متوقفة على التدريب فقط , وانما على عملية التنبؤ وأختيار الأفضل ايضا . وفعالية الوثب الطويل واحدة من الفعاليات المميزة بألعاب القوى ,


Article
التوظيف الدلالي للماكياج في تفعيل عضلات الوجه

Authors: فوزي محمد كاظم
Pages: 335-346
Loading...
Loading...
Abstract

لم يكن فن الماكياج بمعزل عن التطورات الكبيرة التي حصلت في مختلف الاختصاصات المسرحية والتي لا زالت مستمرة , الامر الذي دفع المعنيين به متابعة تلك التطورات وتوظيفها بما ينسجم وتعزيز قدرات الممثل واستغلال كلما من شأنه فتح الافاق الواسعة لخلق استجابات لدى المتلقي تمكنه من ان يكون فاعلا في العملية المسرحية بوصفها عملية تشاركيه يشترك فيها المتلقي كون الخطاب المسرحي موجها له , والممثل بوصفه حاملا لهذا الخطاب عبر ادواته المختلفة والتي يسعى هذا البحث في تناول جانب منها يعنى بدراسة امكانية تفعيل عضلات التعبير الوجهي لديه , من خلال التعرف على الجوانب التشريحية لها , وبالتالي ربطها بآلية اشتغال منظومة الماكياج بوصفه علامة حسب تصنيف كافزانو التي اذا ما تم الانتباه اليها من قبل الممثل ومصمم الماكياج.


Article
العنف السياسي دراسة في مضمونه وأشكاله وأسبابه

Authors: قحطان حسين
Pages: 347-354
Loading...
Loading...
Abstract

إن المنطقة العربية والإسلامية تشهد منذ مدة ليست قصيرة انتشارا لظاهرة العنف السياسي وتصاعدها إلى مستويات خطيرة باتت تهدد بحروب دامية وحالات استنزاف شديدة لقوى المجتمع والدولة ، وظاهرة العنف السياسي في هذه المنطقة ، ظاهرة قديمة وليست طارئة ، مارستها قوى سياسية واجتماعية مختلفة ، سواء كانت قوى حاكمة أو معارضة ، أو بين القوى السياسية نفسها أي داخل بناءها وإطاراتها التنظيمية. ولجأت إليها قوى اجتماعية للمطالبة بحقوقها ولتحقيق أهدافها السياسية والاجتماعية (1). إن الأدبيات السياسية والثقافية انشغلت منذ فترة بالعنف السياسي الذي لجأت إليه جماعات وقوى وأحزاب معينة لمواجهة سلطة الدولة وإرغامها على الاستجابة لمطالبها أو لإسقاطها ، وتزامن هذا مع صعود بعض القوى الإسلامية والعلمانية على حد سواء وتنامي قاعدتها الشعبية .


Article
واقع اللياقة البدنية لدى ممارسي الكرة الطائرة في منتديات شباب محافظة بابل

Authors: سوسن هدود عبيد
Pages: 355-361
Loading...
Loading...
Abstract

إن ماتفـرضه الظـروف الحيـاتيـة العصـريـة مـن تـعامـل مـع الآلـة (التقنيــات عــاليــة الجــودة) فـي التعـويض عـن جهـد الإنسـان جعـل مـن النشاط البـدنـي لـه قليـلاً بالقيـاس الـى جهـده قبـل التطــور التقنـي ,ولاشـك فـي ان هـذا التطـور فـي الحيـاة التقنـية العصـريـة أدى الـى تسهيـل كثيـر مـن الأعمـال البدنيـة التـي كـان يقـوم بهـا من قبل , حيث ان الجســم البشـري يحتـاج الـى النشاط الحركـي سـواء لتنمـية وظـائفـه الحيـويـة والحـركيـة أو للمحـافظـة عليهـا في مستـوى عـالـي . ومـن اجـل النهـوض بـواقـع لعبـة الكـرة الطائرة ,اذ ان جميـع الخـطط بعيـدة المـدى لابـد وان تبنـى علـى أسـاس تشخيـص مستـوى النـاشئيـن عـن طريـق الإختبـارات المـوضـوعيـة للمـؤشـرات التـي يمكـن الإعتمـاد عليـهـا عنـد إختيـارهـم , ولكــون الإختبـارات والقيـاس إحـدى الوسـائـل العلمـية الضـروريـة لإستمـرار التقــدم العلمــي اذ أنهــا تمثـل أدوات التقـوية فـلابـد مـن الإستفـادة منهـا للنهــوض بلعبـــة الكــرة الطائرة فـي قطـرنــا , لذا أولى البـاحثـون والمختصـــون فـي المجـال الـريـاضـي بشكــل عـام ولعبـة الكــرة الطائرة بشكــل خـاص هـذه العمليـة (التقويـة ) الكثيـر مـن اهتمـامهـم بعـدهـا إحـدى المقـومـات الأساسيــة لعملـيـة التـدريب وجـزءاً لايتجـزأ منهــا.وإيمـانـاً مـن البـاحثيـن بالــدور الفعــال والمؤثــر الــذي يمكــن ان يــؤديــه الجـانب البـدنـي (الليـاقة البـدنيـة) فـي لعبـة الكرة الطائرة وخـاصـة بإسلـوبهـا الجـديد الشـامـل ,اذ يتطلـب مـن اللاعـب امكـانيـات هـائلـة فـي الحـركة والتصـرف السـريع والتغلب علـى المشـاكـل المتكـررة وحـل الصعـوبـات .وإذا ما كـان طمـوحنـا فـي الحصـول علـى مستويـات ريـاضيـة جيـدة نعـزز بهـا أنديتنـا ومـؤســساتـنا الريـاضيـة فهـذا يتطـلب منـا الإهتمـام بعمليـة التقـويـة لإنتقـاء المـوهـوبيـن الصغـار وفقـاً لمجـالات مختلفـة منهـا (الليـاقـة البـدنيـة).


Article
مشكلات الطالبات المتزوجات في جامعة بابل من وجهة نظر الطالبات

Authors: رنا فليح عبيس
Pages: 362-374
Loading...
Loading...
Abstract

هدفت الدراسة الى التعرف على مشكلات الطالبات المتزوجات في جامعة بابل من وجهة نظر الطالبات المتزوجات وتحدد مجال البحث بالطالبات المتزوجات في كلية التربية/ صفي الدين الحلي بكافة اقسامها للمراحل الثانية والثالثة والرابعة للدراسة الصباحية ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بتصميم استبانة احتوت على (31) فقرة تم توزيعها على افراد العينة العشوائية المشمولة بالدراسة والبالغ عددهن (56) طالبة متزوجة وقد تم استخراج الصدق والثبات للاداة وجمع وتفريغ البيانات وتحليلها بأستخدام الوسائل الاحصائية ، توصلت الباحثة الى مجموعة من النتائج اهمها : 1. تعاني اكثر الطالبات المتزوجات من ثقل وتراكم مسؤولياتهن الدراسية والاسرية مما يؤدي الى افتقادهن للتوافق بين الجانبين . 2. لا توجد استثناءات خاصة من قبل الجامعة والتدريسين للطالبات المتزوجات تراعى على ضوئها ظروفهن ( الزوجية والعائلية) . 3. تعاني اغلب الطالبات المتزوجات من عدم وجود مؤسسات خدمية تساهم في تقليل الجهد المبذول مثل رياض الاطفال ومراكز الرعاية والامومة والطفولة . 4. ضعف العلاقات الاجتماعية بين الزوجين نتيجة الدراسة مما ينعكس سلباً على المستوى الدراسي للطالبة


Article
فعل تفكيك الخطاب النفسي وتمثلاته في النص المسرحي العالمي مسرحية ( قلب عذراء ) استدلالاً

Authors: أديب علوان كاظم
Pages: 375-388
Loading...
Loading...
Abstract

يشغل فعل التفكيك مكانة مهمة في سلم تطور المصطلحات النقدية المعاصرة التي أفرزها المنهج التفكيكي حتى امتزج بالعلوم الإنسانية الأخرى ومنها علم النفس، والحال إن فعل التفكيك هو واحد من الآليات التي برزت في القرن العشرين ضمن توجهات ما بعد البنيوية والتي تدعو إلى قراءة المنجز الأدبي وطروحات علم النفس على حد سواء عبر مسرده التاريخي قراءة حرة ومفتوحة من حيث إنتاجها للدلالات المتواصلة على عكس ما هو موجود من قراءات تقليدية مغلقة هذا مما احدث نقلة مغايرة في التعامل مع تلك الخطابات ومنها الخطاب النفسي من حيث استدعائه لفعل التفكيك ، اذ يمكن وصفه بأنه رد فعل على طروحات البنيوية في هذا المجال ، ومن هذه الرؤيا تصبو هذه الدراسة الى البحث عن فعل تفكيك الخطاب النفسي عبر مقولات رواده (النفسية , والتربوية , و اللغوية ) ومن ثم البحث عن تمثلات ذلك الخطاب في النص المسرحي العالمي وذلك من خلال البحث عن البنى المتجاورة بين استراتيجيات فعل التفكيك (الاختلاف ـ نقد المركزية ـ نظرية اللعب ـ علم الكتابة ـ الحضور والغياب ) وطروحات علم النفس ومن ثم استقرائها على وفق ما يتمتع به مصطلح التفكيك من حمولة مفاهيمية ومعرفية وإجرائية تجسدت في مقولات رائده الفرنسي ( جاك دريدا ) 1930 - 2004.

Table of content: volume: issue: