Table of content

journal of Human Sciences

مجلة العلوم الانسانية

ISSN: 19922876
Publisher: Babylon University
Faculty: Education / Safi Al-DainAl-Heliy
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Humanities Journal

HJ is a precise scientific journal issued by College of Education for Humanities and started in 2010 to emit the rays of light to different research in both Arabic and English.
Before all, it is seasonal published four times a year.the scientific evaluation of all the researches are done at the hand of experts specialized academically and linguistically from inside and abroad.
One of the achievements the journal exudes is to issue a version exclusive to the yearly scientific conference into which many researchers, from Iraq and other countries participate. In the aggregate, the journal reaches fruition ,as it receives many notes of appreciation from Iraq and other countries for the meritorious efforts.

Loading...
Contact info

human.magazine@yahoo.com
07811309967

Table of content: 2014 volume:1 issue:21

Article
قراءة في شعر ابن العرندس

Loading...
Loading...
Abstract

إن تاريخ الحلة حافل بالعلماء والأدباء, لذا تعد الحلة منبعاً لنشاط الحركة الأدبية في منتدياتها, ومجالسها, وجوامعها فضلاً على أثر البيئة الجميلة الفعّال في تشجيع الحركة الأدبية، فقد افاضت المصادر في الحديث عن تاريخها الزاهر ونضجها الأدبي، لذا نبع فيها شعراء كثيرون, ومنهم ابن العرندس.فكان مدار بحثي قراءة في شعر ابن العرندس، وحياته, واخبار حياة الشاعر في مصادرنا شحيحة تكاد تقف عند امور سطحية, فقد ذكر بعض الذين ترجموا له, أن اسمه: هو الشيخ صالح بن عبد الوهاب الملقب بابن العرندس، والعرندس نسبة الى الأسد الشديد أو الجمل وبه سمي العرندس، الشاعر المشهور من بني بكر بن كلاب( ). القائل البيت المشهور في بني يد الغنويين


Article
الحروف المحضه دلالاتها واستعمالاتها

Loading...
Loading...
Abstract

هذا البحث يتناول استعمال الحروف الأصلية فقط ( حروف المعنى ) وقد خصص لدراسة الحروف دون أن تتقلب بين أن تكون مشبهة للفعل أو أسم فعلٍ أو ان تكون اسماً ، إن بَعض الحروف تتقلب بين كونها حرفاً مجرداً لا محل له من الإعراب وبين ان تستعمل ضميراً ، أو ظرفاً ، أو حالاً ، أو ما يشبه الفعل أو اسم فعلٍ أو أي أمرٍ آخر يتقلب له الحرف لذلك فقد خصص هذا البحث للحرف الذي يستعمل حرفاً للمعنى مجرداً من غير الحرف . وقد رتب البحث حسب حرف المبنى الأول على وفق التسلسل الهجائي للحروف ، وقد اعتمد البحث على أمات كتب حروف المعنى للمتقدمين من كبار النحاة وعلى رأسهم رأس المدرستين البصرية والكوفية الخليل بن أحمد وتلميذه النجيب سيبويه راجياً له القبول والله من وراء القصد .


Article
دراسة الزمن في كتب تيسير النحو و تجديد ه عند المحدثين

Loading...
Loading...
Abstract

اتخذت حركة تيسير النحو العربي و تجديده اتجاهات مختلفة : منها مَا كانت ذات منحى تعليمي ، غايتها التيسير و التبسيط و التسهيل ، و قد كان لها في الاختصار و توخي اللغة المبسطة قريبة المتناول طريقاً سالكة في ذلك ، فضلاً عن تخليصها النحو من الخلافات النحوية و اللهجية و المسائل المعقدة قدر المستطاع ، أما الاتجاه الآخر فقد تمثل بمحاولات تجديد النحو و لا سيما بعد الاطلاع على مناهج التأليف النحوي في الغرب . و لما كانت فكرة الزمن في النحو مسألة مهمة وتحتاج إلى التبصر فيها . عنَّ لي دراستها في ظل هذين الاتجاهين : الاتجاه التعليمي ، والاتجاه التجديدي .


Article
المَقَــامَــةُ الواسِطِيَّة المُغَايِرَةُ للحَرِيْرِيَّةِ لعلي بن أبي محمد بن أبي سعد بن الحسن الواسطي المعروف بالديواني (ت-743 هـ) دراسة وتحقيق

Loading...
Loading...
Abstract

يعد فن المقامة من الفنون الأدبية الهامة التي عبرت عن قضايا الإنسان والإنسانية بطريقة فنية ذات صبغة فلسفية شكلت بمجملها دروسا وعبرا للمتعلمين من بني البشر ، بل هي في كثير من موضوعاتها قدمت معالجات إنسانية في ضوء طرحها_ الساخر تارة والجاد تارة أخرى_ للموضوعات الإنسانية فجاءت موضوعات :الكدية والتسول والألغاز والأحاجي لتشكل جزءاً لا يستهان به من موضوعات المقامة،وقد شكل الوعظ والبلاغة والمسائل العلمية القسم الأغلب بموضوعة المقامة. المقامة في اللغة:هي المجلس. قال الفيروزآبادي:" والمَقامَةُ : المَجْلِسُ والقومُ وبالضم : الاقامَةُ كالمَقامِ والمُقامِ ويَكونانِ للمَوْضِعِ وقامةُ الانْسانِ وقَيْمَتُهُ وقَومَتُهُ وقُومِيَّتُهِ وقَوامُه : شَطَاطُه." ( ). وقال الزبيدي( ): والمقامة المجلس ،ومقامات الناس مجالسهم ، قال الشاعر: فأي ما وأيك كان شرا يفيد إلى المقامة لا يراها


Article
شِعْرِيَةُ التَّضَادِّ في نصِّ (( الأبيض والأسود ))لـ( أحمد مطر ) قراءةٌ أُسلُوبيةٌ

Authors: حسن غانم الجنابي
Pages: 55-58
Loading...
Loading...
Abstract

تتباين القراءة النقدية للنص الشعري بتباين الهدف الذي ترمي إليه ، وثمة اختلاف نوعي للقراءة ، فمنها ما " تقضمُ النص الشعري كلِّه ولا تقصرُ وقوفها على عتبات حقيقته المركزية [...] ومنها ما تجد مهمتها تنتهي بتحديد الحقيقة الكبرى في النص الشعري "( ) ولكي يفهم العمل الأدبي فهما حقيقيا ، يجب التحرك في معالجته على مستويين يمثلان وجهي المقاربة الداخلية والخارجية لدراسة ذلك العمل( )، فبدون هذا النوع من المعالجة لا يمكن تقديم تصور إجرائي يستوعب جميع المتغيرات النصية والسياقية المتباينة والمتضاربة ، داخل العمل الأدبي موضوع الدراسة( ).


Article
التّعْقِيْبُ المَصْدَرِيُّ فِي القُرآنِ الكَرِيْمِ

Loading...
Loading...
Abstract

يتناول هذا البحث ظاهرة لغوية تتجلى في أسلوب القران الكريم؛ وهي ظاهرة التعقيب بالمصدر، وقد تَغَيَّا البحث أن يلم بآراء أهم علماء العربية الذين توقفوا عليها، كما كشف البحث عن مدى هذه الظاهرة وامتدادها في النص القرآني، وتوقف على خصائصها المميزة لها: الصرفية منها والنحوية، كما جعل من أهدافه البحث في دلالة هذه الظاهرة وأثرها في دلالة النص الكريم؛ ليكون البحث بذلك قد وقف على ظاهرة التعقيب المصدري في القرآن الكريم من جوانبها المختلفة.


Article
الاتجاه الفلسفي في أشعار ابن حزم الظاهري

Authors: منير عبيد نجم
Pages: 81-95
Loading...
Loading...
Abstract

أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم بن غالب بن صالح بن خلف بن معدان بن سفيان بن يزيد مولى يزيد بن أبي سفيان صخر بن حرب بن اميه بن عبد شمس الاموي (1) وجدّه يزيد اول من اسلم من اجداده، واصله من فارس (2)وجدّه خلف أول من دخل الاندلس من آبائه(3) ولد بقرطبة من بلاد الاندلس سنة أربع وثمانين وثلثمائه في الجانب الشرقي منها (4).


Article
البصمة الوراثية في المواد الجزائية دراسة مقارنة

Loading...
Loading...
Abstract

يشهد عصرنا تطورات علمية وتكنولوجية عديدة ، ومما لاشك فيه ان لهذه التطورات جانبين سلبي وايجابي ويتمثل الجانب السلبي – على صعيد الجريمة – باستخدام الجناة لوسائل متقدمة في ارتكابهم للجرائم وطمس معالمها ، اما الجانب الايجابي – على صعيد القانون – فيتمثل بظهور وسائل واساليب علمية حديثة من شأنها اثبات الصلة بين الجريمة المرتكبة ومرتكبها وابرزها في المجال الجنائي البصمة الوراثية فهي وسيلة للتعرف على الشخص عن طريق حامضه النووي (DAN ) فلكل شخص بصمته الوراثية الخاصة التي لاتتشابه مع غيره الا في حالة التوائم المتماثلة اذ تعد دليل اثبات ونفي بصورة لاتقبل الشك اذا تم تحليل الحامض النووي بصورة سليمة. وتظهر اهمية البصمة الوراثية من خلال مساهمتها في اكتشاف العديد من الجرائم التي يكون فيها الفاعل مجهولاً ، كما تلعب دوراً فعالاً في تحديد شخصية الجاني في جرائم القتل والسرقة والاغتصاب وغيرها ، كما تسهم بشكل بارز في التعرف على ضحايا الجريمة عندما تكون مشوهة او على شكل رفات .


Article
شخصية العقوبات الفرعية (دراسة مقارنة)

Loading...
Loading...
Abstract

يطلق مصطلح العقوبات الفرعية على العقوبات التبعية والتكميلية والتدابير الاحترازية استناداً للمادة (224/هـ) من قانون اصول المحاكمات الجزائية العراقي الذي عبر عن هذا المصطلح بهذه الاوصاف.وهذه العقوبات تلحق بالعقوبات الاصلية سواء كان ذلك بحكم القانون ام بناءً على حكم قضائي لأن الاثر القانوني الذي يترتب على ارتكاب الجريمة وثبوت مسوؤلية الفاعل هي العقوبة ومن ثم فان العقوبات الفرعية تدعم الاثر الرادع للعقوبة الاصلية. أن تحديد العقوبة الفرعية بانواعها الثلاثة وفرضها على المحكوم عليه لايتم بعمل المشرع وحده وأنما كان لابد من القاء بعض تبعة هذا العمل على كاهل القضاء واعطاءه في سبيل ذلك سلطة لتحديد نوع العقوبة الملائمة بهدف حماية المجتمع ودرء خطر الجاني تبعاً لشخصيته وهذا من شأنه ان يحقق افضل الحلول المنسجمة مع الاهداف المتطورة للعقوبة والتدابير الاحترازية وبهذا فأن ضوابط تقدير فرض العقوبات الفرعية على شخص المحكوم عليه تحتل مكانة مهمة وبارزة في الدراسات القانونية كي يعم الانسجام بين العقوبات الاصلية والفرعية وتقاس بمقاييس دقيقة وواضحة تساعد في الوصول الى الغرض من شخصية فرضها .أن دراسة الموضوع تقتضي معالجته في مبحثين الأول لشخصية العقوبات التبعية والتكميلية وتم تقسيمه لمطلبين خصص المطلب الأول للعقوبات التبعية وتم دراسته في فرعين الأول لتعريف العقوبات التبعية والثاني لشخصية العقوبات التبعية وخصص المطلب الثاني للعقوبات التكميلية وقسم لفرعين الأول لتعريف العقوبات التكميلية والثاني لشخصية العقوبات التكميلية وتم معالجة شخصية التدابير الاحترازية في المبحث الثاني وذلك بتقسيمه لمطلبين الأول لتعريف التدابير الاحترازية وشخصية التدابير السالبة للحرية أو المقيدة لها وتم بحثه في فرعين الأول لتعريف التدابير الاحترازية والثاني لشخصية التدابير الاحترازية السالبة للحرية أو المقيدة لها وخصص المطلب الثاني لشخصية التدابير الاحترازية السالبة للحقوق والمادية في فرعين الأول لشخصية التدابير الاحترازية السالبة للحقوق والثاني لشخصية التدابير الاحترازية المادية.


Article
القواعد القانونية في تفسير العقد

Authors: سهير حسن هادي
Pages: 126-136
Loading...
Loading...
Abstract

يتحدد مضمون العقد بما ينشأ عنه من حقوق والتزامات سواء تم ذكرها صراحة او ضمنا"متى ما كان هذا التعبير واضح لا لبس فيه ،إلا انه قد لا يكون من ألسهوله تحديد مضمون العقد إن ابتعدت النوايا عن ما تضمنه التعبير من معنى فيكون مثارا"للنزاع في المقصود منه فهل يؤخذ بالتعبير الواضح أم يؤخذ بقصد المتعاقدين وان كان مغاير لما تضمنه التعبير من معنى ظاهر،فيصار عندئذ إلى وجوب التفسير بغية الكشف عن الإرادة المشتركة للمتعاقدين دون التقيد بما أورداه من تعبير، فالتفسير هو العملية الذهنية التي يقوم بها المفسر بسبب ما اعترى العقد من غموض للوقوف على الإرادة الحقيقية للمتعاقدين مستندين في ذلك إلى صلب العقد والعناصر الخارجة عنه والمرتبطة به ،وهي عملية ذو شقين الأول مادي ينحصر في البحث عن التعبيرات المدونة في العقد في صيغة شرط أو أكثر والأخر معنوي والذي يتمثل بمجموعة الأفكار التي تستقر لدى القاضي من حصيلة بحثه وتشكل النية المشتركة للمتعاقدين . فمن خلال التفسير تنهض مهمة القاضي في إدراك مشروعية العقد وصحته وتفسير مآله بما يرد الطرفين إلى سبب انعقاده والى ما اتفقا عليه في تنفيذه ومهما كان نوع العقد وصفته وتعبيره فانه لا يتعذرعلى القاضي المتمكن من فهم المقصود والفصل بحكم قاطع في النزاع المعروض إمامه ، إلا إن سلطته في تفسير العقد تخضع لضوابط أهمها إن يكون النص غامض وان لا يكون التفسير وسيلة لإحلال إرادة القاضي محل إرادة الطرفين . وبالإضافة إلى ذلك يمكن للقاضي الاستعانة بمجموعة من القواعد القانونية التي نص عليها المشرع العراقي من م (155 إلى 165) ،فالمادة 155 هي الأساس في التفسير والمتمثلة بالبحث عن النية المشتركة للمتعاقدين فيما تكفلت القواعد الأخرى ببيان الكيفية التي يستخلص بموجها هذا القصد ،إلا إن الأخذ بهذه القاعدة أو تلك توجبه طبيعة العقد وظروف النزاع الحاصل فيه وبما يرد بوقائع الدعوى من دفوع وردود والتي تختلف من حالة إلى الأخرى يحددها القاضي بما يتمتع به من سلطة تقديرية في اختيار هذه القاعدة الواجبة التطبيق.


Article
سلطة تحريك الدعوى أمام المحكمة الجنائية الدولية

Authors: نغم عبد الحسين خليل
Pages: 137-144
Loading...
Loading...
Abstract

لقد تناولت هذه الدراسة حالات تحريك الدعوى أمام المحكمة الجنائية الدولية والجهات المخولة بتحريكها استناداً لما جاء في نظامها الأساسي. إذ نص هذا النظام على أن الدول الأطراف سلطة تحريك الدعوى أمام المحكمة وذلك بطلب من المدعي العام للمحكمة بالمباشرة بالتحقيق بناءاً على ارتكاب جريمة من الجرائم المنصوص عليها في المادة (5) من النظام الأساسي على إقليمها. كما أعطى هذا النظام لمجلس الأمن صلاحية تحريك الدعوى أمام المحكمة استناداً لأحكام الفقرة (ب) من المادة (13) من النظام نفسه. إذا بموجب هذه المادة يستطيع الأمن إحالة حالة إلى المحكمة وذلك بموجب قرار يصدر منه استنادا للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة. وجاءت الفقرة (ج) من المادة (13) من النظام الأساسي للمحكمة لتبين دور المدعي العام للمحكمة، بتحريك الدعوى أمام المحكمة، إذا ما رأى أن هناك جريمة من الجرائم التي نصت عليها المادة (5) من النظام الأساسي قد ارتكبت على إقليم دولة طرف في النظام الأساسي.


Article
عجز المقاول عن تنفيذ المقاولة

Authors: خوله كاظم محمد
Pages: 145-156
Loading...
Loading...
Abstract

لعقد المقاولة مكانة متميزة سواء من حيث مكانه بين العقود والمسماة الأخرى والتي نظمها المشرع العراقي أو من حيث المكانة الاقتصادية التي يحتلها في الحياة الاقتصادية ، كونه الاداة الفعالة التي تسهل عملية التعاقد لأنجاز المشروعات الكبرى ذات النفع العام أو الخاص على حد سواء حيث ينظم هذا العقد التزامات ظرفية ويضمن حقوقهم ويكفل تنفيذ بدقة. في ظل تطور اساليب الفن المعماري وأعتماد بعض محترفي عملية البناء من مهندسين ومقاولين على سرعة انجاز المشروعات الموكلة اليهم للتعاقد مع غيرها أصبح أنهيار المباني وتعيبها بعد اكتمال تشيدها بوقت ليس بالطويل ظاهرة لافته للنظر.


Article
إنتقال الملكية العقارية بالإرث عند اختلاف جنسية المتوارثين ( دراسة مقارنة )

Loading...
Loading...
Abstract

ان الانفتاح على العالم بين الشعوب، وما يترتب على هذا الأمر من تكوين خليط بشري متعدد الجنسيات أو القوميات أو الأديان , قد ولد بعض الإشكاليات التي تترتب على هذا الأمر ومن بين تلك الإشكاليات، إمكانية انتقال الإرث العقاري بين المتوارثين مع اختلاف الجنسية بينهم لاسيما ونحن في ظل تشدد قانوني لمعظم الدول يدفعها حماية الملكية العقارية في أرضها سيما من تملك الأجانب عنها لتلك الملكية لما يشكله هذا الموضوع من خطر على أمنها واستقرارها أو سيطرة الملكية الثابتة ووضعها بيد من هم لا ينتمون لها برابطة الولاء السياسي (الجنسية).


Article
دور القبيلة في بناء دولة البحرين

Loading...
Loading...
Abstract

لقد انتقلت المشايخ السياسية العربية في منطقة الخليج العربي من مرحلة غير محددة المعالم الى مرحلة جديدة أضحت فيها الكيانات السياسية واضحة المعالم ودخلت سجل المنظمات الدولية وذلك في حدود منتصف القرن العشرين ونيف ويستثنى من هذا التعميم المملكة العربية السعودية الا ان هذه الانتقالة في حياة الكيانات السياسية لا بد ان يصاحبها نقلة في عقلية القائمون عليها الا انهم ضلوا في حيرة بين عقلية النظم القبلية التي كانوا يديرون بها شؤون اماراتهم وبين ضرورة تحديث العقلية والانتقال الى الممارسات الحديثة. ظل هذا الصراع قائم وفي الاخير كانت العقلية القبيلة هي الثابتة مع بقاء واستمرار عملية الانجرار الى النظم الحديثة من قبل قادة هذه الكيانات ، في ظل هذا التباين هناك سؤال يعرض هل استطاع قادة هذه الكيانات السياسية من رسم سياسة خليجية ضمن الانطقة المعروفة والتي يمكن تحديدها بالنطاق الخليجي والعربي والدولي ؟


Article
امارات الهوسا دراسة في التاريخ الحضاري والثقافي

Loading...
Loading...
Abstract

دخل الاسلام في افريقيا منذ اوائل الدعوة وكانت أرهاصاته قبل الهجرة حين احتمى بعض مسلمي مكة بنجاشي الحبشة كما هو معلوم عن الهجرة الاولى ، ودخل الاسلام مصر منذ حوالي 27 هـ ورأينا اشارة في السودان منذ عام 31 هـ في مسجد دنقلا الذي ورد ذكره في معاهدة القبط بين عبد الله بن ابي سرح وملك دنقلا النوبي ، وقد ادى انتشار الاسلام إلى سقوط مملكة علوة بعد حوالي القرنين والنصف وقامت للاسلام دولة في وسط أفريقيا بعد حوالي الثلاثة عشر عاماً من سقوط الاندلس في أيدي الفرنجة .وكان الاسلام قد عم شمال افريقيا منذ منتصف القرن الاول الهجري وبدأ زحفه من العمق الافريقي وأنتهى بقيام الدول الإسلامية في غانا ( القرن الرابع حتى السابع الهجري ) ومالي ( من السابع حتى العاشر الهجري ) وأمتد اثر الاسلام إلى معظم دول غرب ووسط أفريقيا لما يعرف الان بنيجيريا – النيجر –الكامرون – أفريقيا الوسطى – تشاد وما اليها وكان للاسلام انتشاره الواسع في القرن الافريقي في اثيوبيا وارتيريا والصومال وموزمبيق وما جاورها في الجنوب الافريقي بحيث جرى القول في منتصف القرن العشرين بأننا نكاد نجد بين كل ثلاثة أفارقة اثنين من المسلمين وصح في وجدان المسلمين وحسابهم أن أفريقيا قارة الاسلام وكان الاسلام في الواقع ينتشر في افريقيا انتشار النار في الهشيم كما عبر عنه كثير من المراقبين .


Article
حسان بن النعمان الغساني والكاهنة الزناتية

Loading...
Loading...
Abstract

يتناول البحث التالي احدى الشخصيات القيادية المهمة والبارزة والتي لعبت دوراً كبيراً ومؤثراً في تحرير بلاد المغرب العربي تلك هي شخصية حسان بن النعمان الغساني الذي تولى قيادة جيش المسلمين في افريقيه في ظروف حرجة كانت تقتضي تعيين شخصية كحسان، تلك الظروف التي اعقبت استشهاد عقبة بن نافع الفهري في تهودة وزهير بن قبس البلوي في درنه،وهذا ما جعل الخلافة تتنبه الى خطورة الموقف في شمال افريقية الناجم عن تحالف القبائل البرانسية والروم وضرورة استعادة هيبة الخلافة هناك وهذا لا يتحقق الا بتصفية النفوذ البيزنطي في افريقية والقضاء على عنصر المقاومة المحلية المتمثلة في حركة قبائل البتر بقيادة زعيمتهم الكاهنة الزناتية.وفي مثل هذه الظروف كان على حسان تحمل اعباء المسؤولية في قيادة جيوش التحرير العربية الاسلامية في شمال افريقية فكانت مهامه تختلف كثيراً عن مهام القادة الذين سبقوه


Article
وزارة المالية والسلطة التشريعية

Loading...
Loading...
Abstract

تعد وزارة المالية من المؤسسات الحيوية ذات الابعاد الاقتصادية ، لما تؤديه تلك الوزارة من دور في بناء وتاسيس بنية تحتية متينة للبلاد ، فيما لو ارتكزت على معطيات وتوفرت لها الامكانات النادية الملائمة ، وعليه فان الموارد المالية للوزارة المذكورة ، لا بد من ان تكون مدعومة بعملة وطنية للبلاد(*) ، تعتمد تلك العملة على الضرائب والرسوم ، فضلا عن اهم مواردها هو النفط الذي عزز تلك المشاريع الاقتصادية بنسبة لا باس بها بلغت 15% في بداية تاسيس الدولة العراقية الحديثة . ومن هذا المنطلق تم اختيارنا لموضوع البحث " وزارة المالية والسلطة التشريعية " وللوقوف على ما يؤديه مجلسي "النواب والاعيان" من دور مهم وفعال في هذا الصدد من خلال المصادقة على الموازنة وتشريع القوانين والشروع بتقسيمات مهمة وضرورية لموارد وزارة المالية وتخصيصاتها والاسهام في بناء المشاريع الخدمية للمملكة العراقية .


Article
تحليل تخطيطي للمساحات الخضراء في مدينة الحلة

Authors: كريم كاظم حمادي
Pages: 221-230
Loading...
Loading...
Abstract

أدى ارتفاع معدلات التحضر إلى زيادة الاهتمام بالحدائق العامة والمساحات الخضراء وبذل الجهود اللازمة لحمايتها من الامتداد العمراني لتوفير الأماكن اللازمة للترويح البشري. بين البحث اهمية تخطيط المدن في مجال استعمالات الارض عموما ولاغراض الترفيه منها خاصة لضمان توفير بيئة صحية لسكان المدينة. تناول البحث دراسة ميدانية للمساحات الخضراء في مدينة الحلة من جهة توزيع المساحات الخضراء في المدينة ونصيب الفرد من هذه المساحات وبيان النقص في هذه الجانب و المشاكل التي تواجه ديمومة المساحات الخضراء في المدينة واخيرا بيان اهم الاستنتاجات والتوصيات.


Article
براءة الذمة الاليكترونية وإمكانية استخدامها في جامعة بابل

Authors: إحسان علي هلول
Pages: 231-242
Loading...
Loading...
Abstract

تسعى الدراسة إلى تقويم براءة الذمة التقليدية وإيجاد الحلول المناسبة لها في الوقت الراهن، ومن ثم جعل براءة الذمة التقليدية بصورة اليكترونية من خلال ربط الجهات المسؤولة عنها بالنظام الشبكي الاليكتروني في جامعة بابل ومن خلال نظام اليكتروني مصمم لذلك ليقوم مقام المستفيد في إنهاء جميع المتطلبات الخاصة به وتبرئته من أي متعلقات مع إرفاق نتيجته الامتحانية اليكترونيا مع براءة ذمته ، واستخدم منهج دراسة الحالة واعدت استبانة وأجريت مقابلات وملاحظات لغرض جمع المعلومات عنها ، وشملت عينة الدراسة العمدية (25) طالب وطالبة من طلبة البكالوريوس في جامعة بابل للمراحل الرابعة فقط وكانت أهم النتائج الآتي : 1. ضعف المتابعة في تسجيل الكليات والمكتبة المركزية حول المتعلقات التي بذمة الطلبة 2. (60%) ا جابوا بان عمل براءة الذمة كل سنة هو عمل روتيني أما (36%) فيعتقدون خلاف ذلك فضلا عن (4%) ( إلى حد ما) يعتقدون ذلك .


Article
قلق المستقبل وعلاقته بالتوجه نحو الزواج لدى طالبات الجامعة

Loading...
Loading...
Abstract

يستهدف البحث 1-التعرف على مستوى قلق المستقبل لدى الطالبات. 2-التعرف على توجه الطالبات نحو الزواجلدى الطالبات. 3-التعرف على العلاقة الارتباطية بين قلق المستقبل والتوجه نحو الزواج لدى عينة من طالبات الجامعة. 4_معرفة الاهمية النسبية لفقرات مقياس التوجه نحو الزواج. تبني مقياس قلق المستقبل ل(الخالدي) (2002) , وقد تكـــون المقياس من (33)فقرة , أما مقياس التوجه نحو الزواج (إعداد) فقد تكون من(20)فقرة , بعد حساب الصدق (الصدق الظاهري وصدق البناء) والثبات (بطريقة الفاكرونباخ).اختيرت عينة البحث الحالي من طالبات كلية التربية للبنات من غير المتزوجات , وبلغ عدد العينة (148) طالبة. نتائج البحث: إن المبحوثات لديهن قلق من المستقبل.و إن المبحوثات لديهن توجه ايجابي نحو الزواج,و أن قلق المستقبل غير مرتبط بعلاقة ذات دلالة احصائية مع التوجه نحو الزواج


Article
دراسة مقارنة في فهم اللغة بين أطفال أحادي وثنائيي اللغة

Authors: اسراء حسن علي
Pages: 253-266
Loading...
Loading...
Abstract

تجلى اهتمام علماء اللغة بإنتاج وفهم اللغة في تركيزهم على القدرة الإبداعية في استخدام اللغة والتي تعني عندهم قدرة المتكلم –المستمع على انتاج وفهم العديد من الجمل التي لا يحدها عدد، والتي لم يسمعها او ينطق بها من قبل، حيث إن الأغراض هي المعاني والدلالات التي يراد نقلها من متكلم الى مستمع باستخدام الأصوات المنطوقة او المكتوبة، أي إننا هنا بصدد جانبين: أحدهما مادي، مسموع أو مرئي، والآخر إدراكي معنوي، وكلا الجانبان يؤثر في الآخر ويتأثر به. (عبد اللطيف، 1983، ص 31). وقدّم تشومسكي (Chomsky) 1957 نظريته في اللغة القائمة على أساس نسق من القواعد البنائية، والتي تمكن متكلم أي لغة من أن يميز بين الجمل النحوية وسلاسل الكلمات غير المقيدة بقواعد نحوية.


Article
مرونة الأنا وعلاقتها بحيوية الضمير لدى طلبة الجامعة

Authors: علي صكر جابر
Pages: 267-278
Loading...
Loading...
Abstract

إن النظام القيمي الخلقي لدى الفرد هو نتاج اتساق مكونات الشخصية وتعد مرونة الأنا حصيلة الأبعاد النفسية والعقلية والاجتماعية لشخصية الإنسان بما يكسبه الإمكانية على التوافق مع الأحداث غير العادية والتي تشكل تهديدا لسير النمو بالاتجاه الطبيعي كذلك فان حيوية الضمير من المتغيرات التي تحتل مكانة هامة خصوصا للجانب القيمي، إذ أنها تمثل درجة التنظيم والانضباط الذاتي والكفاءة والالتزام والقدرة على الانجاز بما يدفع الأفراد لتحقيق أهدافهم بشكل أكثر حرصاً ودقة ,وتشكل هذه المتغيرات جانبا غاية في الأهمية لاستقرار الفرد ومن ثم المجتمع خصوصا في ظل الأحداث الضاغطة التي تعصف بالعلاقات الإنسانية وطغيان القيم المادية على حساب القيم الاعتبارية والمعنوية لذلك استهدفت هذه الدراسة : 1. .التعرف إلى مستوى مرونة الأنا لدى طلبة الجامعة 2.الكشف عن الفروق في مرونة الأنا لدى طلبة الجامعة تبعا لمتغير الجنس (ذكور – أناث ). 3. التعرف الى مستوى حيوية الضمير لدى طلبة الجامعة. 4.الكشف عن الفروق في حيوية الضمير لدى طلبة الجامعة تبعا لمتغير الجنس (ذكور –أناث). 5, الكشف عن العلاقة الارتباطية بين مرونة الأنا وحيوية الضمير لدى طلبة الجامعة .


Article
اثر دورة طرائق التدريس في أداء المتقدمين للتدريس

Authors: مراد يوسف علوان
Pages: 287-294
Loading...
Loading...
Abstract

يرمي البحث الحالي إلى معرفة أثر دورة طرائق التدريس في أداء المتقدمين للتدريس لأن التدريس مهنه تتعامل مع العقول مباشره ,لذا فإنها تتطلب صفات عاليه لمن يتقدم لممارستها وقد وجد الباحث أنَّ هناك ضعفا في الإعداد المهني لدى المتقدمين للتدريس ، لذا سعى في بحثه الحالي إلى معرفة مستوى المتقدمين من خلال بطاقة ملاحظة أعدت من قبل لجنة تكونت من أساتذة متخصصين في التربية والقياس والتقويم . وقد كانت عينة البحث (200) متقدم ، أَخفق منهم (66) متقدماً في المحاولة الأُولى ، وفي المحاولة الثانية نجح منهم (12) متقدمًا ، أما المخفقون فقد ألزموا بدخول دورة طرائق التدريس ، وقد نجح منهم (42) متقدماً ، ولم يختلف من العدد الكلي إلا (12) متقدما ، مما يدل على أَثر إيجابي واضح لدورة طرائق التدريس .


Article
تحليل محتوى كتب الرياضيات في المرحلة الابتدائية في ضوء معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات ( NCTM , 2000)

Loading...
Loading...
Abstract

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى توفر معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات الأمريكي الصادرة عام 2000 م في كتب الرياضيات للمرحلة الابتدائية من خلال تحليل محتواها ، وتكون مجتمع البحث من كتابي الرياضيات ( الخامس والسادس الابتدائي ) والمعتمد تدريسها للعام الدراسي 2011 / 2012 ، أما عينة البحث فهي نفسها مجتمع البحث ، أما أداة البحث فقد شملت أداة تحليل محتوى الكتابين التي قسمت إلى أداتين فرعيتين ، والتي تم اشتقاقها مباشرةً من قائمة معايير الرياضيات المدرسية والخاصة بالمرحلة الابتدائية ، وتكونت من قسمين الأول خاص بمعايير المحتوى والثاني خاص بمعايير العمليات وفقاً لقائمة المعايير ، أما وحدة التحليل فقد تم اعتماد ( الفقرة ) كوحدة تحليل ، وتم التأكد من صدق الأداة بعرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين ، أما ثبات التحليل فقد حسب بطريقتين هما الثبات عبر الزمن والثبات عبر الأشخاص وقد ظهر بنسبة عالية


Article
مفهوم الفحولة بين الأصمعي وعبد الله الغذّامي

Authors: انصاف سلمان علوان
Pages: 309-322
Loading...
Loading...
Abstract

تعد الفحولة الشعرية من مظاهر النقد في مرحلة بدأ التدوين في القرن الثالث الهجري ، إذ كان الأصمعي المنظر الأبرز لهذه الفحولة ،والتي من وجوهها القوة ، فالحركة الحضارية التي كانت تحكمها ثقافة القوة الرجولية المطلقة هي المؤثر المباشر في اختيار الأصمعي مصطلحه النقدي ،فكل شاعر وقع عليه الاختيار لايكون فحلاً وتنطبق عليه شروط الفحولة الشعرية أن لم يكن شعره قوياً في بنائه ومعانيه ، وهذا ماجعل الأصمعي يقصر الفحولة على شعراء العصر الجاهلي وليس شعر العصر الإسلامي ،الذي استبعده لأنه لان بعد الدعوة الإسلامية ، وقد سبق كل من الجمحي والأصمعي الجاحظ بقوله ( أن العرب تقسم الشعراء إلى طبقات ، فأولهم الفحل الخنذيذ ، والخنذيذ هو التام )( ) ألا أن الأصمعي كان أكثر دقة وتنظيراً في تحديد مستويات الفحولة وفي تمييز الشاعر الفحل من غيره من الشعراء ، ومن ثم ، كان المرجع الأساس في تحديد الفحولة الشعرية . وبقي موضوع الفحولة مدار اهتمام النقاد قديماً وحديثاً ، وعلى نهج الأصمعي سار كثير من الأدباء والقراء ونقاد الشعر حتى صارت الكلمة ملازمة لجودة الشعر ومعيارا له ،ولم يكن اختيار الأصمعي للمصطلح ليأتي من فراغ لو لم تكن الثقافة هي المعيار الأبرز والمؤسس في تحديد القيمة في المخيلة الجمعية للمجتمع العربي،التي كانت تحكمها ثقافة القوة الرجولية المطلقة التي جعلت من المرأة كائناً تابعاً وليس مشاركاً في صنع الحياة وبناء المجتمع ، وعليه فمن البديهي أن يسقط الأصمعي عن قصد شعر النساء ، فقد كان يصف شعر الشاعر أذا كان رقيقاً أو ليناً بأنوثة الشاعر منكراً عليه الفحولة .


Article
Dramatic Impulses in the Qu'ran: A Study in Function

Authors: Salih M. Hameed --- Hadeel Aziz Mohammed
Pages: 323-333
Loading...
Loading...
Abstract

The experience provoked by any Qu'ranic discourse can work by mimesis: the text, recited or read, mirrors emotions and feelings in the Qu'ranic characters; simultaneously, it mediates similar ones to the offstage spectators be they audience or readers. This motivational impulse in the audience is a means of creating an influential role played to repulse vice and attract virtue, an idea that harmonizes with the moralization nature of the Qu'ran. As long as the impulse brings about that end, it is, therefore, dramatic.Interestingly, the terms 'dramatic' and 'impulse' in this work are used as functional and literary elements that help the fulfillment of the moralizational 'message' by transforming the feelings of the characters in the texts onto the offstage audience. Such elements are intrinsically functional, for they would help the effect operate. Nonetheless, the term 'dramatic' is not, and might not be, antonymous of 'theatrical' because a poem and a fiction can be dramatic though not necessarily theatrical. The Qu'ranic discourse, however, is by no means different, for it operates in a similar process of transformation: the readers/audience discover the meaning of the discourse by reflecting upon the action created, drawing conclusions about life, and constituting wisdom permitted by human experience. The Qur'anic discourse is 'dramatic' because "it acts out its meaning."

Keywords

dramtic --- impulses --- Qu'ran --- discourse --- characters --- Qu'ran


Article
Investigating the performance of Iraqi EFL University Students in Manipulating English Gender Classes

Authors: Raed Abdulelah Mohammedhussein (M.A)
Pages: 334-351
Loading...
Loading...
Abstract

This study aims at testing the performance of the Iraqi EFL learners’ in manipulating English gender classes. This study has aimed to shed light upon: i) the performance of the Iraqi EFL learners’ in manipulating English gender classes ii) the acquisition rate of English gender, and iii) drawing its acquisition hierarchy. Two hypotheses have been put forward for verification. These are: 1 – Iraqi EFL learners do not often distinguish gender classes. 2 – The students are following the following hierarchy in their acquisition of gender classes: male > dual > female > common> collective> higher male animal> higher female animal>high organisms> lower animal>inanimate.


Article
The Endophoric Reference in Siegfried Sassoon’s“Trench Rain at Mametz Wood”

Authors: Lihadh Abdul Ameer Mubarak
Pages: 352-369
Loading...
Loading...
Abstract

If a grammarian or even an educated person is going to analyze any piece of writing, he/she is certainly going to use certain linguistic devices to make his/her writing good enough. These linguistic devices can be summarized as "cohesive relations which include: reference, substitution, ellipsis, lexical cohesion, conjunction and lexical relation." Being the core of the present study, reference is the only cohesive device that is going to be tackled. Reference means the action by which the speaker or writer uses language to enable the reader or listener to identify something by using some expressions (such as pronouns, demonstratives, etc.) in a particular sentence or speech to identify some entity in the text. There are two main types of reference: exophoric and endophoric.


Article
Assessing the Outcomes of EFL Learning Conversational Skills for Iraqi EFL Undergraduates

Authors: Ahmed A .Hamza --- Mais F. Hasan
Pages: 370-379
Loading...
Loading...
Abstract

Speaking is so much part of human daily life activities, but learning speaking (whether in a first or other language) involves developing detailed knowledge about why, how and when to communicate and other skills for producing and managing interaction. Such skills are called conversational skills. They are defined as language abilities needed to interact in social situations. Thus, the study aims to assess the outcomes of EFL learning conversational skills that are obtained throughout conversation courses at college level for Iraqi EFL undergraduates. The study determined the following conversational skills for the assessment.


Article
Passive Verbs in Three Translations of the Qur’an

Authors: Lihadh Abdul Ameer Mubarak
Pages: 380-397
Loading...
Loading...
Abstract

A transitive verb has two forms active and passive. The active form is the one that is followed by the direct object. It can be made as (SVO, or SVOO), for example: (1a) The waiter poured the coffee. (Active) (1b) The coffee was poured (by the waiter.)(Passive). (Quirk et.al :1985:23).

Table of content: volume: issue: