Table of content

journal of Human Sciences

مجلة العلوم الانسانية

ISSN: 19922876
Publisher: Babylon University
Faculty: Education / Safi Al-DainAl-Heliy
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Humanities Journal

HJ is a precise scientific journal issued by College of Education for Humanities and started in 2010 to emit the rays of light to different research in both Arabic and English.
Before all, it is seasonal published four times a year.the scientific evaluation of all the researches are done at the hand of experts specialized academically and linguistically from inside and abroad.
One of the achievements the journal exudes is to issue a version exclusive to the yearly scientific conference into which many researchers, from Iraq and other countries participate. In the aggregate, the journal reaches fruition ,as it receives many notes of appreciation from Iraq and other countries for the meritorious efforts.

Loading...
Contact info

human.magazine@yahoo.com
07811309967

Table of content: 2014 volume:1 issue:22

Article
المفهوم المجمل في مدارك الإحكام الوقوع والأسباب

Loading...
Loading...
Abstract

بدأ التطور في حياة الانسان منذ نشأته الاولى في هذا الكون ، وأصبحت حياته بمرور الزمن حافلة بالتغير والتقدم ، و برزت في حياة الانسان المعاصر كثير من الموضوعات والوقائع المستحدثة ، كالتلقيح الصناعي ، والاستنساخ البشري ، وإجراء المعاملات التجارية بطرق جديدة أفرزها الواقع المعاش ، وهذه الموضوعات المستجدة ، والوقائع المستحدثة ، لابد من أنْ تكون لها أحكام في الشريعة الاسلامية المقدسة ، باعتبار أنّ ما من واقعة إلا ولها حكم والمرجع في تشخيص الحكم المناسب لتلك الموضوعات هو المدارك المعتبرة شرعا ، فانّ الاسلام خاتم الاديان والشرائع ،قال الله تعالى:((الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الإِسْلاَمَ دِينًا))( )، وأنّ النبي محمد () هو خاتم الرسل والانبياء ، وعلى هذا الاساس لابد وأنْ تكون الشريعة الاسلامية وافية بمعالجة تلك القضايا ، وجعل الاحكام المناسبة لها .وهذه الحقيقة ينبغي أنْ لاتُغفل أو يغض النظر عنها ، وهناك بعض الروايات الشريفة جاءت لترشد الى هذه القضية


Article
المقاربة التداولية في التراث البلاغي العربي بين التنظير والإجراء الخبر والإنشاء أنموذجا

Authors: أحمد رحيم كريم
Pages: 13-24
Loading...
Loading...
Abstract

يبتغي البحث التعرف على المقاربات التداولية التي اتجهت إلى قراءة التراث البلاغي قراءة تداولية لتلمس جذور المنهج التداولي في التراث العربي . ولما كان التراث العربي واسعا بمجالاته المعرفية الرحبة وميدان المقاربات فضفاضا من غير حد فقد اتجهنا نحو اصطفاء المقاربات التداولية في الخطاب البلاغي العربي بوصفه أنموذجا للقراءة البحثية والمنهجية .ويحاول البحث من خلال التعرف على المقاربات التداولية في التراث البلاغي عند العرب- من خلال موضوع الخبر والإنشاء- الكشف عن دقة المقاربة وعمقها وقربها من التراث البلاغي نفسه تارة وعما يعترض المقاربة التداولية مع ظواهر البلاغة العربية من عقبات تحول دون قيامها. ولعل سبب الاهتمام بالتداولية دون غيرها أنها غدت-أي التداولية- منهج العصر من حيث هي احدث أنموذج ونظرية لسانية استطاعت استيعاب وهضم إشكالات النقد اللساني الموجه للبنيوية وما بعدها أولا ،وثانيا دخولها ميادين الفكر كافة، إذ تغلغلت التداولية في مناحي الفكر والحياة فشملت السياسة والاجتماع والتاريخ والفلسفة وعلم النفس والإعلام واللغة والبلاغة والنقد وغير ذلك من حقول معرفية متنوعة. ونظرا لأهمية المجال التداولي والتفات الدارسين العرب إليه بالبحث عن هويته في أصول التراث العربي ولاسيما البلاغي ابتغت ورقتنا البحثية البحث والتعرف والكشف عن أهمية تلك المقاربات


Article
الشعر القصصي في القصيدة العربية ,الزهاوي أنموذجاً

Loading...
Loading...
Abstract

يعد الشعر القصصي نوعاً بارزاً من أنواع الشعر العربي الحديث اذ جاء هذا الفن صورة واقعية تجسّد جوانب الحياة جميعها وخاصة الجانب الاجتماعي منها ، ويكشف عن امور عديدة اشتمل عليها هذا الجانب الحيوي . علماً أن بداياته كانت محاولات بسيطة جداً وغير مستقلّة عن غيره من الفنون الشعرية الأخرى ، ومنها ما وُجِدَ عند امرئ القيس وعمر بن أبي ربيعة وأبي نواس ... وغيرهم من الشعراء وصولاً إلى رائد هذا الفن الشاعر " خليل مطران " اذ أصبح تجربة ناضجة على يديه ،وبعدها انتقل إلى الزهاوي الذي عدّه بعض النقاد أوّلَ شاعر معاصر مارس الشعر القصصي في عصره حيث جاء شعره القصصي تصويراً حيّاً لما يحدث في الواقع من مآس تستدعي الحديث عنها والتنبيه عليها .


Article
اسلوب الالتفات في هاشميات الكميت

Loading...
Loading...
Abstract

ان الالتفات من الأساليب البلاغية التي عرفها الشعر العربي القديم والتي حازت على نصيب وافر من دراسة البلاغيين واللغويين ,مع الإشارة إلى ان هذا الاسلوب لم يطلق عليه في بادئ الأمر اسم الالتفات وانما أطلق عليه اسم العدول أو الانصراف ...حتى استقر على يد الأصمعي بهذا الاسم (الالتفات). ومن الواضح ان لهذا الاسلوب غايات كان الشعراء يرومون الوصول إليها منها دفع السام وشدّ الأسماع للإصغاء وغيرها. ولعل الكميت بما امتلك من ثقافة واسعة وذخيرة لغوية كبيرة كان يعمد إلى هذا الاسلوب في هاشمياته ,ليهيئ الأذهان إلى الاستماع إليه ويعمد إلى إيقاظ المتلقين لفضل بني هاشم فضلا عن غايات أخرى ... ولقد رتب البحث على ثلاثة مطالب ,المطلب الأول :تحدثت فيه عن الالتفات بالضمير (التكلم ,والخطاب,والغيبة),اما المطلب الثاني :فقد تناولت فيه الالتفات الزمني في الفعل (الماضي,والمضارع,والأمر),أما المطلب الثالث:فقد تناولت فيه الالتفات العددي (الإفراد ,والتثنية ,والجمع).


Article
القواعد ذاتية الحلول العالمية في القانون الدولي الخاص

Loading...
Loading...
Abstract

أذا كانت العلاقة بين أفراد تابعين لدولة واحدة تخضع لقواعد القانون الداخلي، والعلاقات بين الدول أو أيا من أشخاص القانون الدولي تخضع لقواعد القانون الدولي العام، فان العلاقات و المراكز القانونية التي تتكون بين أفراد تابعين لدولتين أو أكثر أو تابعين لدولة واحدة بمناسبة تصرف قانوني في الخارج تكون محكومة وخاضعة لقواعد من طبيعة خاصة يصطلح عليها بقواعد القانون الدولي الخاص،و هذه القواعد تكون على مظاهر متنوعة ومتعددة لتعدد وتنوع المواضيع المخصصة لحكمها .فهي وجدت لحكم العلاقات الممتدة بين محيط أكثر من دولة .وهذه القواعد تتصف بالصفة الوطنية من حيث مصدرها لان المشرع الوطني في كل دولة يستأثر بوضعها ،وبالصفة العالمية من حيث التطبيق لان مجال عملها العلاقات المتصفة بالصفة الدولية أي التي تتصل بدولتين أو أكثر عن طريق جنسية أطرافها أو موطنهم أو عن طريق موضوعها (موقع الأموال )أو عن طريق سبب نشوء التصرف القانوني أو الواقعة القانونية أو بسبب ارتباطه باقتصاد عدة دول .وبذلك تكون القواعد أعلاه موزعة بين جميع دول العالم أفقيا و متعددة ومختلفة بتعدد واختلاف العلاقات والمراكز القانونية رأسيا في كل دولة ، وأمام هذا التوزيع و التعدد والتنوع للقواعد تطرح جملة تساؤلات حول أمكانية وجود حد أدنى من الاشتراك القانوني بين القوانين حول قواعد مزودة ذاتيا بحلول تشكل محل اتفاق بين الدول يجعل لها صفة عالمية .من خلال هذا البحث سنحاول الكشف عن وجودها ، والوقوف على طبيعتها ومجال عملها وعليه سنعرض للموضوع من خلال مبحثين سنبحث في الاول التعريف بالقواعد ذاتية الحلول العالمية وفي الثاني مجالات انطباق القواعد ذات الحلول العالمية.


Article
تعويض إصابات العمل ( دراسة مقارنة )

Pages: 61-72
Loading...
Loading...
Abstract

تعد بيئة العمل بيئة مليئة بالمخاطر خاصة بعد مجيء الثورة الصناعية حيث اعتمد العمال في عملهم على الالات والمكائن والمعدات التي تعد جزءا من اصابات العمل كما وقد وجدت امراض حديثة لم يكن للانسان علم بها.فالعامل محاط بالاخطار منذ خروجه من المنزل متوجها الى العمل ودخوله مقر العمل والعودة الى المنزل حيث يعد صاحب العمل المسؤول الوحيد عن سلامة العامل وصحته. لذا عمدت تشريعات العمل على وضع قواعد وقوانين تحد من اصابات العمل واتباع وسائل الصحة والسلامة المهنية داخل مقر العمل والتي هي من مسؤوليات صاحب العمل . ان الهدف الرئيسي من هذا البحث هو المحافظة على صحة وسلامة العامل من اخطار اصاباتا العمل وتقديم تعويض مناسب لهم يتناسب مع مقدار الضرر الحاصل.


Article
العــدالة بين القرآن الكريم وعهد الإمام علي(عليه السلام) للأشتر

Authors: كفاية طارش العلي
Pages: 73-82
Loading...
Loading...
Abstract

يعد القرآن دستور المسلمين الذي شرعه الله تعالى لهم ليتمكنوا من تسير دنياهم نحو الخير والصلاح فيحوزوا حسن ثواب الدنيا والاخرة ايضاً، ومن الطبيعي ان لا يتم لهم ذلك الا بمرشد يساعدهم في فهم هذا القانون والدستور الالهي متمثلاً بمحمد ( صلى الله عليه واله وسلم ) منقذ الامة من الظلالة وهاديهم الى النور والرحمة ولكي لا نبتعد عن مبتغانا لنعد الى موضوعنا الرئيسي الا وهو العدالة وهي احد المفاهيم الاساسية التي أكد عليها القرآن والسنة النبوية، حتى ان هذه اللفظة وردت بعدة مفردات ومعانِ كل منها تحمل دلالات مختلفة ، ولعل ما يعنينا هنا تلك المفردات التي تعني العدالة في الحكم بمختلف اشكاله : في السياسة والادارة والقضاء وبين الرعية والنساء .


Article
الاحدية والواحدية في مدارات أهل العرفان

Loading...
Loading...
Abstract

ا أن تجاوز مستوى الإدراك البشري بتجاوز وسائل المعارف كلها في اليقين المحض وانتفاء الشك الذي كان يمارسه العقل الإنساني في مرحلتي العلم والمعرفة . ولذلك كان السعي إلى الحقيقة المطلقة هدف العارف وإما العلم عنده فليس إلا حقيقة نسبية ولغة العارف والصوفي خاصة اتفق عليها بحيث يفهمونها هم ولا يفهمها غيرهم بل أنها مبهمة على من ليس بعارف ولان هذه اللغة تعبر عن أسرار وحقائق ذوقية وهبها الله للعارف أو الصوفي وهم يخشون ان تشيع هذه الحقائق وتلك الإسرار بين من ليس أهل لها , ولهذا كان العارفون والصوفية يسترون معانيهم عن الأجانب عنهم . أن الوجود الحقيقي في مدارات أهل العرفان لله تعالى دون سواه وان الموجودات لا وجود لها على الحقيقة وأنها ظل وفكرة العارف تنتهي إلى القول بالاحدية التي تنتفي معها الثنائية والتعدد أو الكثرة في الوجود في حال الفناء في التوحيد . وكل موجود يستند وجوده من الله تعالى .


Article
التقية و اثرها في الاسلام دراسة عامة

Authors: سليم عباس جاسم
Pages: 95-116
Loading...
Loading...
Abstract

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أبي القاسم محمد وعلى أله وصحبه ومن والاه الى قيام يوم الدين .لم يقتصر مفهوم التقية على فئة معينة دون أخرى ولا على طائفة بعينها دون غيرها,بل شاع استخدامها على جميع الفرق والمذاهب المختلفة على الرغم من الانقسام الواضح بين تلك الفرق في إلية الأستخدام ,فقسم عد استخدامها للوقاية من الخطر , وقسم أنتقدها وجعلها قعود عن القتال وكفر , بل وحتى المستشرقين ذهبوا الى أبعد من ذلك مابين مؤيد ومعارض لها . ولابد من الإشارة هنا الى وجود أدلة تؤكد وجودها في عصر ماقبل الأسلام ,وتحديدآ عند أصحاب الكهف ,حيث قال الأمام الصادق (ع) : ((مابلغت تقية أحد مثل تقية آصحاب الكهف الذين كانوا يشدون الزنانير بالأعياد ))


Article
احلاف هاشم بن عبد مناف واثرها الاقتصادي على قريش

Loading...
Loading...
Abstract

هاشم- عمرو العلى اسما رنان ذو ايقاع مدوي هيبة ، وشرفا ، ومنزلة، ورفعة ، هز اركان جزيرة العرب باتجاهاتها الاربعة موصلا صداه لكل حكومات ذلك العالم القديم بتنظيراتهم المختلفة ذات مغزى استغلالي استكباري ليسحرهم بسحر كلامه وبيان حجته ، مع جمال الخلق والخلقة فكان يسمى القمر ومن احسن الناس واجملهم هكذا وصفهم المؤرخون . الاهتمام بهذه الشخصية التي تشكل الركن الذي اقامت عليه عزت قريش ، فله الاثر الجميل المتمكن فيهم حيث اثرهم واغناهم وفتح السبل وسلك لهم الطرق واسلس ما صعب فصيرها امانا وامنا فكان يالفونها بسلام فااخرجهم من تقوقعهم لينتشروا في تلك الربوع حيث يعود الفضل له الذي اثر فيهم سياسيا واقتصاديا ، هذا ما اتناوله بهذا البحث مع التوسع بشي من امجاد واثر ابائه فهو امتداد لهم .


Article
الأهمــية البيئــية للمحــميات الطبيـــعيـــة ( محميـــات محـــافظـــة بغـــداد دراســـة حــــالـــة)

Authors: عبير يحيى الساكني
Pages: 131-138
Loading...
Loading...
Abstract

تساهم المحميات الطبيعية(The natural reserves) في الاستقرار البيئي لتأثيرها في العمليات الايكولوجية للحفاظ على التنوع الاحيائي والمصادر الوراثية التي تعتمد عليها المكونات الحياتية لتلك المحميات ، مما تساهم في العملية الانتاجية للانظمة البيئية في تكوين مناطق تساعد امتداداتها المكانية في تطوير ما يحيطها سواء في البيئة الحية او غير الحية . تمارس المحميات الطبيعية دوراً مهماً في حماية الطبيعة التي ظهرت بعد ان وجدت المنظمات البيئية الكثير من أنواع الحيوانات والنباتات التي ساهم الانسان في أنقراضها فمنذ منتصف القرن السابع عشر اخذ الاهتمام بانشاء المحميات ، اذ تشكل حوالي 5% من مساحة العالم في الوقت الحالي ، اذ كانت بدايات فكرة انشاء المحميات قائمة على افتراض خاطئ يقوم على اساس ان الطبيعة منفصلة عن الانسان ونشاطه ،بيد ان ادارات المحميات سارعت الى وضع الاسسس والضوابط لقيامها استناداً الى درجة النشاط المسموح فيه لتشهد الحقب الزمنية الاخيرة ومن خلال مشاركة اختصاصات عدة كعلم الاجناس والتاريخ والآثار والعلوم البيئية والاجتماع والاقتصاد للتوصل الى فهم اكثر شمولية وعمق للعلاقة القائمة بين الانسان والطبيعة ، وان تأثير الانسان على المحميات يتم بصورة مباشرة وغير مباشرة من خلال تأسيسها وادارتها .


Article
تحليل كفاءة التوزيع المكاني للصيدليات في مدينة الحلة

Authors: قيس مجيد حسين
Pages: 139-154
Loading...
Loading...
Abstract

اقترن علم الصيدلة مع الطب في الظهور منذ العصور الاولى حيث كان المعالج يقوم بفحص المرضى وتشخيص امراضهم ثم يقوم بتحضير الادوية الخاصة لعلاجهم فلم تنفصل مهنة الصيدلة عن الطب تماما الا في العهود الحديثة ( 1 ) . يعد العراق مهدا لعلم الصيدلة منذ القدم فقد ورد في الالواح الطينية المكتشفة ان الاطباء في بابل قد استخدموا الوزن والكيل لتحضير الادوية بنسب معينة من اجل الحصول على الوصفة العلاجية المطلوبة ( 2 ) . بالإضافة الى ان افتتاح اول صيدلية في العالم كان في بغداد عام 766م ( 3 ) . ولما تشكله مهنة الصيدلة من اهمية قصوى لارتباطها بصحة الانسان والتي تمثل القيمة العليا او الغاية التي تنشدها العلوم جمعاء فاننا نرى ان علمي الطب والصيدلة يأتيان في صدارة هذه العلوم لذا سيتطرق البحث الى توضيح التوزيع المكاني للصيدليات في مدينة الحلة وكفاءة هذا التوزيع في ظل التزايد المستمر للنمو السكاني .


Article
الهجرة وآثارها الديموغرافية لسكان محافظة بابل للمدة (2004-2009)( دراسة في جغرافية السكان )

Loading...
Loading...
Abstract

تعتبر الهجرة ظاهرة جغرافية تعكس رغبة الإنسان في الانتقال من مكان يصعب العيش فيه إلى آخر يعتقد انه أفضل( ). وهناك من يرى إنها الحركة الجغرافية للأشخاص بين المناطق المنتظمة لتغيير المسكن( ). وهي العامل المؤثر على نمو الإنسان وخصائصهم الديموغرافية، فضلا عن إنها المصدر الأساس لتغير حجم السكان، لذلك فهي ذا اثر سلبي وايجابي على مناطق الجذب والطرد وقد تجمع بين ذلك وحينما يهاجر الأشخاص من منطقة ما فأنهم لا يبحثون عن مناطق ذات مميزات تختلف بشكل أو بآخر عن منطقة الأصل (كأن تكون ذات كثافة سكانية عالية أو منخفضة) لذلك فمن الطبيعي إن تكون المناطق التي يخرج منها السكان بدافع واحد وهو عدم الرضا عن مكان الشخص بالنسبة للشخص المهاجر. ونظرا لتعاظم حركة الهجرة من مختلف المحافظات إلى محافظة بابل تحديدا في المدة (2004-2009) وفي محاولة للوقوف على مدى تأثير ذلك على بعض الظواهر الديموغرافية للسكان في محافظة بابل فقد اختارت الباحثة دراسة هذا الموضوع للإجابة على الأسئلة التالية : - هل لعبت الهجرة الوافدة إلى محافظة بابل دورا كبيرا في رسم صورة ديموغرافية اختلفت كما كانت عليه؟ - وهل يوجد تباين في معدلات الهجرة الوافدة بين الوحدات الإدارية لمنطقة الدراسة ؟


Article
تربية نحل العسل في قضاء الحلة

Loading...
Loading...
Abstract

تعد تربية النحل من اهم المهن الزراعية التي يمارسها الإنسان في العالم لما تتطلبه من جهد وعناية حيث انتشرت هذه المهنة انتشارا ضخما في السنوات الاخيرة وقد ساعد على ذلك ارتفاع سعر العسل وزيادة الطلب عليه في الاسواق العالمية والمحلية مما جعل تسويق هذا المنتج امرا ميسورا , وان اغراض تربية النحل متعددة لاتقتصر على انتاج العسل والشمع وطوائف النحل والملكات فحسب بل اصبحت من اهم مهمات تربية النحل هي استخدام النحل في التلقيح الخلطي لأزهار مجموعة كبيرة من المحاصيل الاقتصادية المهمة في تغذية البشرية وتطويرها , فضلا عن ذلك يعد النحل الحشرة الوحيدة في الوجود التي يستطيع الانسان ان يتحكم فيها بنجاح لغرض التلقيح الخلطي للمحاصيل المختلفة حيث ان القيمة الاقتصادية لهذه العملية تعد اكبر بكثير من المردود الاقتصادي للعسل والشمع.


Article
العزلة الاجتماعية وعلاقاتها بالاستهواء لدى الأطفال

Authors: علي حسين مظلوم
Pages: 184-195
Loading...
Loading...
Abstract

على الرغم من الاهتمام بالمشكلات النفسية والسلوكية وعلى الرغم من التطور العلمي والمعرفي ,تظهر على السطح العديد من الظواهر النفسية التي تلعب دور في التأثيرعلى توجهات الافراد وسلوكهم ولهذا جاء هذا البحث ليحقق اهدافه والتي هي التعرف على ظاهرة الاستهواء والعزلة الاجتماعية والعلاقة بينهم عند اطفال المرحلة الابتدائية وقد قام الباحثان ببناء مقياس العزلة الاجتماعية والاستهواء و وكانت عينة البحث تتالف من 100 تلميذ من المرحلة الابتدائية وقد توصل البحث الى ان الاطفال الذين تتحكم فيهم المثيرات المختلفة والايحاءات المظللة في البيئة الاجتماعية التي يعيشون فيها هم اكثر تأثرا بظاهرة الاستهواء من غيرهم. ومن نتائج البحث ايضا ان بعض الاطفال يعانون من العزلة الاجتماعية لان هؤلاء الاطفال تتسم شبكة العلاقات الاجتماعية لديهم بأنها غير سوية او ضعيفة وكذلك دلت نتائج البحث ان هناك علاقة ارتباطية بين ظاهرة الاستهواء والعزلة الاجتماعية اذ بلغ معامل الارتباط 63% وهو فرق دال احصائيا عند مستوى 0,5 وقد اوصى الباحثان بعدد من التوصيات وبعض البحوث المقترحة ليكون مكملا لهذا البحث.


Article
الطمأنينة النفسية وعلاقتها بالوحدة النفسية لدى طلبة الجامعة

Authors: عبد السلام جودت
Pages: 196-212
Loading...
Loading...
Abstract

يعد الشعور بالطمأنينة النفسية احد مظاهر الصحة النفسية الايجابية وأول مؤشراتها، فلقد تحدث الكثير من العلماء والمفكرين عن ابرز المؤشرات الايجابية للصحة النفسية والتي منها شعور الفرد بالأمن النفسي والنجاح في إقامة علاقات مع الآخرين وتحقيق التوافق النفسي والبعد عن التصلب والانفتاح على الآخرين وقد قال سبحانه وتعالى في كتابه العزيز "الذين امنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله، إلا بذكر الله تطمئن القلوب " (سورة الرعد، الاية28) وقال أيضاً في كتابه العزيز (يَاأَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي)، إذن فالتصور الإسلامي للطمأنينة النفسية يقوم على أساس الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله وباليوم الآخر وبالقدر خيره وشره، فكلما قويت درجة إيمان الفرد زادت قدرته على مواجهة الأخطار التي تهدد آمنه (الصنيع،1995،ص77). إن مصطلح الطمأنينة النفسية المستخدم في تراثنا العربي والثقافي مرادف لمفهوم الأمن النفسي (psychological security) والذي استخدمه "ابراهام ماسلو"، فالمتمعن في الدلالات النفسية للمفهومين يجدهما متماثلين إلى حد كبير، وعلى هذا الأساس فقد رأى الباحث استخدام مصطلح الطمأنينة النفسية في هذه الدراسة، بدلا من مفهوم الأمن النفسي.


Article
مقارنة اثر خرائط المفاهيم وطريقة المحاضرة في التحصيل والاستبقاء

Authors: اميره ابراهيم عباس
Pages: 213-224
Loading...
Loading...
Abstract

التدريس مصطلح تربوي يدل على مرحلة عملية تتم خلالها ترجمة المنهج وما يشمله من اهداف ومعارف وانشطة الى سلوك واقعي ملموس لدى المتعلمين ( حمدان 1984: ص45) وما يوفره المعلم من ظروف وامكانات في موقف تدريسي معين وما يتخذه من اجراءات من اجل مساعدة المتعلمين على تحقيق الاهداف المحددة لذلك الموقف ( اللقاني 1982: ص187) اما الطريقة التدريسية فهي التصميم النظامي الذي يؤدي الى تكييف العملية التعليمية لتناسب قدرات المتعلمين واحتياجاتهم وميولهم وهي الكيفيات التي تحقق التأثير في المتعلم والتي تقود الى التعلم والنماء ( محمد 1991: ص40) وطرائق التدريس كثيرة ومتنوعة ومن الطرائق الشائعة على المستوى الجامعي هي طريقة المحاضرة الطريقة الاولى التي تمكن المتعلمين من الحصول على المعلومات والمعارف .


Article
الكفايات التعليمية لمعلمي ومعلمات مادة الرياضيات في المدارس الابتدائية في ضوء متغير الجنس

Authors: شيماء شاكر جمعة
Pages: 225-232
Loading...
Loading...
Abstract

يعد التعليم المحرك الهام للتقدم على إيجاد الشخصية الإنسانية المتعلمة والمدرَسة (بشارة: 1983: 5) والاهتمام بمهنة التعليم من أهم الخطوات على طريق إصلاح التعليم لان تطوير نوعية التعليم لاتتم من خلال المعلم ذي الكفايات المهنية المطلوبة ،والاهتمام بمهنة التعليم في أي مجتمع من المجتمعات إنما ينطلق من البصمات التي يتركها المعلم على سلوكيات طلابه وأخلاقهم وعقولهم وشخصياتهم .


Article
اثر طريقة تمثيل الأدوار في اكتساب المفاهيم العلمية واستبقائها في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

Authors: مهدي محمد جواد
Pages: 233-244
Loading...
Loading...
Abstract

يهدف البحث الحالي الى تعرف ( اثر طريقة تمثيل الادوار في اكتساب المفاهيم العلمية واستبقائها في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ) . يقتصر البحث الحالي على : 1 – عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مركز مدينة الحلة . 2 – الوحدتين الاولى والثانية من كتاب العلوم المقرر للصف الخامس الابتدائي . 3 – الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي 2012 – 2013 م . من اجل تحقيق هدف البحث صيغت الفرضيات الآتية : 1ـ لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي تدرس مادة العلوم باستعمال طريقة تمثيل الادوار وبين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها باستعمال الطريقة التقليدية في اختبار اكتساب المفاهيم العلمية . 2ـ لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي تدرس مادة العلوم باستعمال طريقة تمثيل الادوار وبين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها باستعمال الطريقة التقليدية في اختبار استبقاء المفاهيم العلمية.


Article
أثر استعمال إستراتيجية التفكير المزدوج في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الخامس الأدبي

Authors: أحمد يحيى حسن
Pages: 245-260
Loading...
Loading...
Abstract

لكي تستمر حالة الإنسان بصورة طبيعية عليه أن يتعرف إلى كل ما هو جديد من أساليب الحياة خاصة تلك الأساليب التي تتصل مباشرة بعمله ، ولذلك يجب على كل متخصص أن يبحث عن الجديد في مجال تخصصه ، خاصة إن التقدم العلمي والتكنولوجي الكبير يتطلب من الجميع البحث عن الجديد في مجال عملهم ليواكبوا ذلك التقدم والتطور .ومن الملاحظ أن معظم مدارسنا مازالت غير مواكبة لعمليات التطوير التربوي التي ينادى لها في المؤتمرات والندوات التربوية ، فالمدرس هو صاحب الكلمة ، ومركز الفعل ، ومحتكر وقت الحصة كله وفي معظم الصفوف يستأثر المدرس بالحديث معظم الوقت دون الاهتمام بالأسئلة ، والنشاطات التي تتطلب التفكير العميق بإعطاء دور ايجابي للطلاب الذين هم محور العملية التعليمية وغايتها . ( زيتون ، 1996 ، 57)فمدارسنا انصرفت عما هو ضروري، وعنيت بتدريس البلاغة بأسلوب نظري جاف الأمر الذي باعد بين علوم البلاغة وما كان يرجى لها من نهوض (بدوي ب ت: 19 )، فأصبحت هذه العلوم جافة لا تمس الذوق الأدبي عند المتعلمين ، فأخفقت بذلك في تحقيق غاياتها ، وبدا هذا واضحاً فيما يشعر به المتعلمون ولاسيما الطلاب تجاه درس البلاغة من تكلف وغموض ناتج عن حفظهم الآلي لقواعد ومصطلحات مجردة (المؤمني، 1987 :11).وقد أكدت ما مر العديد من الدراسات التي أُجريت في هذا المجال، إذ أظهرت النتائج التي خرجت بها هذه الدراسات وجود ضعف ظاهر في تعلم البلاغة وتعليمها ومن الدراسات التي أجريت في العراق ، دراسـة ( الخالدي،1993)، ودراسة (الدوري، 1996 )، ودراسة (عبد عون،1998)، ودراسة (العزاوي،1999)، ودراسة( العادلي،2000) ، إذ أكدت جميع هذه الدراسات تدني مستوى تحصيل الطلبة في هذه المادة. وبناءا" على ما تم عرضه من آراء تتعلق بالاعتماد على الاستراتيجيات والأساليب التربوية التي تساعد على تنمية تفكير الطلاب وأثره على تحصيلهم ، ارتأى الباحث القيام بالدراسة الحالية للتعرف على أثر إستراتيجية التفكير المزدوج في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طلاب المرحلة الإعدادية.


Article
واقع استعمال مهارات التفكير الإبداعي لدى مدرسي اللغة العربية في المرحلة الإعدادية والثانوية في محافظة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

تُعد المدرسة من أهم الأوساط التي يتم تعلم الأفراد فيها على مهارات التفكير ، ذلك بما تقدمه من خبرات وأنشطة وفعاليات صفية عبر وسائط مختلفة من جملتها المنهاج ، لذا فإن تنمية التفكير وتعلم مهاراته عملية ممكنة إذا ما توافر المدرس المؤهل والمدرب على تنميته ، كذلك إذا توافرت الإدارة الميسرة لتلك المهمة بما تقدمه من دعم وتشجيع للمدرس (غباين ، 2008 ص9) ، ومن خلال هذه المقدمة تتبلور لدى الباحثين مشكلة البحث في المحاور الآتية : 1 ـ إعداد المدرسين . 2 ـ برامج تدريبهم . 3 ـ الإدارة المدرسية . 4 ـ المناهج الدراسية .


Article
تطور فهم الهوية لدى المراهقين وعلاقته بالتفاعل الاجتماعي

Loading...
Loading...
Abstract

يعد موضوع الهوية الشخصية لدى الأفراد من الموضوعات التي اهتماما واعيا في المجتمعات البشرية وذلك لان فهم الافرد لهويتهم الذاتية يحدد الى مدى بعيد السلوك المقبول منهم. اجتماعيا ويحقق لهم التوافق والانسجام مع ذاتهم ومع ذات الاخرين. ان فشل الفرد أو تعثره في اكتساب هويته الشخصية ، وضمن الاتجاه الصحيح الذي يحقق له المكانة الملائمة في المجتمع سواء كان ذلك بالعمل او الزواج او الدراسة او المهنة ، فمن شأنه ان يؤدي به الى الشعور بالاحباط والنقص وفقدان الثقة والطمأنينة والضياع ،اذ ان هذه المشاعر كلها قد تؤخر او تعيق او تعطل على نحو دائم امكان التخلص من صراعات المراهقة والاندماج المسؤول في المجتمع.


Article
تطور فهم صورة الجسم لدى المراهق

Loading...
Loading...
Abstract

يتطلب موضوع مفهوم صورة الجسم لدى الأفراد اهتماما واعيا في المجتمعات البشرية وذلك لأن فهم الأفراد للذات الجسمية يحدد إلى مدى بعيد السلوك المقبول منهم اجتماعياً , وقد برزت في بداية القرن العشرين اهتمامات واضحة لدراسة هذا المفهوم ( الذات الجسمية ) فكانت إسهامات كل من كرتشمر (Kretchmer ) وشلدون ( Sheldon ) ذات أثر كبير في ظهور أحد فروع علم النفس وهو علم النفس الجبلي (Constitional Psychology) الذي أسهم إسهاما منهجيا في دراسة البناء الجسمي للأفراد وربطه بالسلوك الظاهري (Hall. & hindzey, 1978:478)، وتعد الذات الجسمية أحد أبعاد (نظرية الذات) الذي يشكل فيها (مفهوم الذات ) دورا فعالا في تحديد سلوك الفرد , وإن أي تغيير في هذه الأبعاد سينعكس بصورة سلبيةعلى تشكيل مفهوم الذات بشكل عام لدى الفرد (Samuels, 1977:24) .


Article
Arbitrariness As Seen By Arab and English Linguists

Authors: Jassim Mohammed Rayhan
Pages: 303-310
Loading...
Loading...
Abstract

language is both individual and social process .It is individual in the sense that it expresses one’s thoughts and feelings .It is also social since its use demands , in most cases, a speaker and a listener. A pre-requisite for communication is existence of common ground on which the users of the language should agree.At present, Linguists realize that what is true of one language is not necessarily true of another .Thus each language is studied according to its logic. In other words, languages follow no universal logic. Each language provides an intricate system of symbols that dissects nature in its own way. It is found that every nation has satisfied in using its language as far as it achieves the individuals needs. Though languages have been found to be basically arbitrary. They are not based on logic as in the case of mathematical concept. It is hard to explain why this object or concept is given a certain name. Also if there are certain justifiable natural forms in every language , they cannot be regarded more than exceptions. Therefore, arbitrariness is the dominant Property of language and these exceptions support and reinforce that domination.

Keywords

Linguists --- arbitrriness --- arab --- lnguage --- logic --- written language


Article
Discourse Analysis in an EFL Science Classroom

Authors: Nadia Hameed Hassoon
Pages: 311-319
Loading...
Loading...
Abstract

This paper presents a discourse analysis of a Grade 5 science lesson in a Baghdad school. The purpose and context of the study is described in the introduction of the paper. This is followed by a literature review where the function of discourse analysis and its utility in a science classroom are discussed in the light of scholarly research. Some of the common techniques and frameworks employed in discourse analysis in classrooms are also identified and discussed in the literature review section. The problem statement for the present research is presented and followed by the research objectives and chosen methodology. The analysis section of the report presents an extract from the recorded transcript of the lesson which forms the basis for the subsequent analysis. The analysis studies the use of functional grammar, vocabulary, inclusive language and nonverbal language by the teacher. This used to identify how discourse in the classroom influences power sharing and role definition in the classroom. The findings are then used to conclude whether the classroom presents an engaging

Table of content: volume: issue: