جدول المحتويات

مجلة كلية العلوم الاسلامية

ISSN: 20578626
الجامعة: جامعة بغداد
الكلية: العلوم الاسلامية
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية محكمة تصدر عن كلية العلوم الاسلامية جامعة بغداد، وقد صدر العدد الاول منها عام 1965.
الهدف: نشر البحوث المتعلقة بالدراسات الاسلامية واللغة العربية.
سنة الاصدار: 1965
الاعداد الصادرة 51 عدد

Loading...
معلومات الاتصال

07735985333

journal@cois.uobaghdad.edu.iq
fatmahussen9090@gmail.com

جدول المحتويات السنة: 2014 المجلد: العدد: 39

Article

Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله رب العالمين، الذي خصنا بأعظم كتاب أنزل، وأكرمنا بأكرم نبيٍّ أرسل، حمداً يكافيء نعمه، ويوازي مزيده، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على المبعوث رحمة للعالمين، خير من نطق بالضاد وعلى آله الأطهار، وصحبه الأخيار، ومن تبعهم بإحسان ما تعاقب الليل والنهار. أما بعد:- فقد تناول البحث في ثناياه نواسخ الجملة الاسمية في شرح الامام العيني(ت855ه) على شرح سنن أبي داود ((دراسة نحوية))، وقد حقق هذا الشرح المبارك والنفيس الذي ضم الكثير من الفوائد الفقهية والنحوية وغيرها من العلوم، (أبو المنذر خالد بن إبراهيم المصري)، ويقع الشرح في سبعة مجلدات تتراوح عدد صفحاته في كل مجلد بين (600و700) صحيفة، ولهذا التحقيق طبعة وحيدة في مكتبة الرشد في المملكة العربية السعودية عام (1420ه/1996م). ثم قامت دار الكتب العلمية، في بيروت بطبع الكتاب عام (1427هـ/2007م)، وهي طبعة مخرجة الأحاديث فقط وبدون تحقيق نصوصها قام بتخريج أحاديثها ووضع حواشيها الأستاذ(أبو محروس عمرو بن محروس)؛ لذا اعتمدنا في البحث طبعة مكتبة الرشد؛ لتميزها بالتحقيق العلمي كما أسلفنا. وقمنا في هذا البحث بدراسة نواسخ الجملة الاسمية التي وردت في هذا الشرح وقد ضم البحث تمهيدا، و ثلاثة مباحث :- تناول التمهيد مفهوم النواسخ في اللغة والاصطلاح، وبداية نشأة هذا المصطلح، وتناولت المباحث:- الأفعال الناقصة، وأفعال المقاربة، والأحرف المشبهة بالفعل وما يعمل عملها، والأفعال التي تنصب مفعولين، مع ذكر تطبيقاتها من شرح الامام العيني على سنن أبي داود، مقارنة بأقوال النحويين من مدرستي البصرة والكوفة، وختم البحث بخاتمة ذكر فيها أهم نتائج البحث، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

الكلمات الدلالية


Article
hadith kuraib ’an Ibn Abbas, may Allah be pleased with them consider these different sighting or not considered at the beginning of fasting. Analytical Study.
حديث كريب عن ابن عباس في اعتبار اختلاف المطالع أو عدم اعتبارها في بداية الصيام دراسة تحليلية

المؤلفون: Dr.Awad Alkhalaf د. عواد الخلف
الصفحات: 9-33
Loading...
Loading...
الخلاصة

In this research the researcher sheds light on hadith of sighting of the moon , which is a hadith kuraib ’an Ibn Abbas, may Allah be pleased with them , and a statement that extrapolates from hadith, you stated from another hadith of Ibn Abbas gallery for him and a statement combine them , though differing insiders Crescent is a reality among the country remote difference sighting the sun, not denied by one of the scientists , but the dispute , which occurred among the scholars is to consider these different sighting or not considered at the beginning of fasting, and Eid al-Fitr and al-Adha, and the rest of the months , and between the researcher impact as involving a different sighting not considered in such Muslims case in the West , and state the most important benefit of the hadeeth of Ibn Abbas by concluding and stating the most important results. في هذا البحث يسلط الباحث الضوء على حديثٍ من أحاديث رؤية الهلال، وهو حديث كريبٍ عن ابن عباس رضي الله عنهما، وبيان ما يستنبط من الحديث، وماورد من حديث آخر لابن عباس معرض له و بيان الجمع بينهما، وإن اختلاف مطالع الهلال أمرٌ واقعٌ بين البلاد البعيدة كاختلاف مطالع الشمس، لا ينكره أحد من العلماء، وإنما الخلاف الذي وقع بين الفقهاء هو اعتبار اختلاف هذه المطالع أو عدم اعتبارها في بداية الصيام، وعيد الفطر، والأضحى، وسائر الأشهر، و بين الباحث أثر اعتبار اختلاف المطالع من عدم اعتبارها في مثل حالة المسلمين في الغرب، و بين أهم مايستفاد من حديث ابن عباس وختم بخاتمة بين فيها أهم النتائج

الكلمات الدلالية


Article
The Speech of Quran about Quran in Surat Al-Israa (Analytical Study)
حديث القرآن عن القرآن في سورة الإسراء ـ دراسة تحليلية ـ

المؤلفون: Dr.Ahmed Waheed Bardy.د أحمد وحيد بردي
الصفحات: 9-39
Loading...
Loading...
الخلاصة

Allah imposed on his beings to work according to correct prophetic Tradition, when the prophetic Tradition is correct , the beings must work according to it. It is not allowed to avoid it unless obstacle had been like secret cause or more correct opposite Tradition or collecting of scientists for avoid it e.t.c . Imam al-Tarmathy was the high level of scientists to explain the using of the Tradition in his book after the ruling about the Tradition ( accepting or rejecting , explaining the appeared or hidden causes and explaining the support from another ways). Imam al- Tarmathy excepted two prophetic Tradition from his book and he referred that the scientists did not used them although their correct narrative chains. He did not explained why the scientists did not used them in spite of their danger in subjects ( the first one was about the collecting of the prayers and the second was about the killing of the drinkers of wine for the fourth time) . The research contained introduction , three chapters and conclusion. The research reached that the speech of al- Tarmathy about the two prophetic Tradition( the first one was about the collecting of the prayers and the second was about the killing of the drinkers of wine for the fourth time) was not conceded . imam al-Tarmathy said that because of no knowing the differences between scientists about them or he treated some of them less than discuss or the pretext of the rejecting was strong. لقد أوجب الشارع الحكيم على المكلفين العمل بما صح من أحاديث النبي ، فإذا صح الحديث وجب العمل به، ولا ينبغي التوقف إلا لعارض، مثل علة خفية أو ترجيح بمعارض اقوى أو إجماع على ترك العمل به وغيرها من العوارض. ولقد كان للإمام الترمذي القدح المعلى في بيان عمل أهل العلم بالحديث في جامعه، بعد الحكم عليه من حيث القبول والرد، وبيان العلل الظاهرة والخفية، وبيان شواهد الحديث من غير الطريق الذي يورده من أحاديث الصحابة، وغير ذلك من ملامح منهجه المعروف. لكن الإمام الترمذي استثنى حديثين من جامعه، وأشار إليهما بأن اهل العلم لم يعملوا بهما مع صحتهما عنده إسناديا، ودل كلامه على أن الحديثين لم يعمل بهما احد من علماء الأمصار، ولم يشر حتى إلى الخلاف الحاصل فيهما، مع خطورة الحكمين المتضمنين في الحديثين وهو الجمع بين الصلاتين، وقتل شارب الخمر إذا شرب في المرة الرابعة، بغض النظر هل القتل هنا حد أو تعزير. وقد توزع البحث على مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة. وقد توصل البحث إلى أن ما ذهب إليه الترمذي من عدم عمل الفقهاء بحديثي الجمع بين الصلاتين وقتل شارب الخمر في الرابعة غير مسلم، والترمذي قال ما قال إما لم يبلغه الخلاف فيهما، أو كان لا يعتد بمن خالف في العمل فيهما، أو قد ترجح عند عدم العمل مع معرفته بالخلاف.

الكلمات الدلالية


Article
Uday bin Hatim Al-Ta’i’s Islam and his Dialogue with the Prophet: View and guidance
قصةُ إسلام عَدِيِّ بنِ حاتمٍ الطّائيِّ t وحِوارُ النبيِّ r معه

المؤلفون: Dr. Kassem Ali Saad د. قاســم علي سعد
الصفحات: 34-90
Loading...
Loading...
الخلاصة

Disagreement is inherent in man’s nature and the only means of communication between the disputing parties is dialogue through which people resort to reason rather than to whims and traditions. Dialogue is one of the values that Islam called for and advocated. It is also a way for calling for Allah. A close examiner of the Prophetic Sunnah will notice that it was full of dialogues through which many people embraced Islam; chief among which was Uday bin Hatim Al-Ta’i, who was the leader of his tribe. After the dialogue between Uday and the Prophet, Uday embraced Islam and thus he was saved from wrong doing. The story of his embracing Islam was full of lessons for those who are confused about their faith, and for those who call for Allah. This research presented and analyzed the story of Uday’s embracing of Islam because it was a minaret for callers to Allah and a model for dialogues with others. The story also revealed the great and noble manners and wisdom of the Prophet الاختلاف فطرةٌ فطر الله الناس عليها، ولا سبيل للتواصل بين هؤلاء المختلفين إلا عَبْر الحِوار، الذي به يتِم الاحتكام إلى العقل والبصيرة، بدل الهوى والعادات. فالحِوار قيمة من القيم الحضارية التي رسّخها ديننا الحنيف، ووسيلة عظمى من وسائل الدعوة إلى الله تعالى. وهو أيضاً قاعدة قرآنية، ونهج نبوي سديد. والمتتبع لسنة النبي r يجدها مكتنزة بالمواقف الحِوارية الرائعة، التي شُرحت بها صدور، وهُديت بها نفوس، وصَلَحت بها أحوال. وممن فتح عقله للحِوار مع النبي r شريفُ قومه عَديّ بن حاتم الطّائي، فهداه الله بعد ضلال، وأنقذه من الهَلَكة، فحاز بذلك الشرفَ الحق، والمَقْعَد الصدق، في الدنيا وفي الآخرة. وقصة إسلامه ذات مدارج غزيرة الفوائد، ومحطات حافلة بالعبر والعوائد، فهي منارة ترشد الحائرين، وجادة تسعى بالمهتدين، ومدرسة تزخر بالبراهين، ويستفيد منها الشُّدَاة أصولَ الحوار وطرائقَه، ويتعرفون على أساليبه وآدابه. وقد تكفّل هذا البحث بعرض القصة وتوجيهها، وقام بحكايتها وتحليلها، لتكون مِنْبر هداية نبوية، ومَعْلَماً في الدعوة إلى الله، وأُنموذج حِوار مع الآخر، تتجلى فيه أخلاقُ النبوة الكاملة، وحكمتُها البالغة، ودلائلُها الباهرة.

الكلمات الدلالية


Article
Means care side Performative Holy Quran
وسائل العنايــــــــــة بالجانب الأدائي للقــــــرآن الكريـــــم

المؤلفون: Mehdi Dhaim مهدي دهيم
الصفحات: 91-111
Loading...
Loading...
الخلاصة

I first Ancestors careful memorizing the Qur'an and read , and it was one of them starts the book of God Almighty Aziz Viguenh preserved and strive to master the interpretation and other sciences ; since it out of science , her mother and the most important. Although good performance for the recitation of the Holy Quran and tighten enhanced performance statistics for the letters of the houses high , Sunni and talent that should be to the readers of the Koran that want to access. Ftertal Quran Tadath Petrsl and slowed and unhurried , taking into account the provisions of the rules of intonation and bring the performance of each character and the director of the statement due from the right and exits , attributes and other provisions , if known to the reader that he received from the mouth of the enhanced Recited with Time and Sports Alderbh . And I liked to mention - myself and readers to the book of God - some of the foundations and the means to help them read and read , praying every success in it. ملخص البحث الحمد لله الذي أورثنا كتابه، وجعل وسائل لتلاوته وحفظه وإتقانه، وصلى الله على سيدنا محمد خير خلقه، الناقل إلينا القرآن الكريم عذباً سلسلاً بحروفه وبراعة نظمه، فتناقله القراء من الصحابة والتابعين وأهل الأداء من بعده. أما بعد: فلقد أولى السلف الصالح عناية فائقة بحفظ القرآن الكريم وتلاوته، وكان الواحد منهم يبتدئ بكتاب الله تعالى العزيز فيتقنه حفظا ويجتهد على إتقان تفسيره وسائر علومه؛ إذ أنه أصل العلوم وأمها وأهمّها وإنَّ حسن الأداء لتلاوة القرآن الكريم وإحكام التأدية لحروفه من المنازل الرفيعة، والمواهب السَّنية التي ينبغي لقراء القرآن أن يرغبوا في الوصول إليها فترتيل القرآن الكريم تأديتُه بترَسُّلٍ وتَمهُّلٍ وتُؤَدة مع مراعاة أحكام التجويد وقواعد الأداء بإخراج كل حرف من مخرجه وبيان حقه ومستحقه من المخارج والصفات وغيرها من الأحكام، فإذا عرف القارئ ذلك تَلَقَّاه من فم المحسن المجود مع دوام الرياضة والدربة. ولقد أحببت أن أذكِّر –نفسي والقارئين لكتاب الله تعالى- ببعض الأسس والوسائل التي تعينهم على قراءته وتلاوته، سائلا المولى التوفيق والسداد في ذلك.

الكلمات الدلالية


Article
المدينة المُنوَّرة في الجاهلية وعصر النبّوة

المؤلفون: عبد الحافظ عبد محمد الكبيسي
الصفحات: 112-158
Loading...
Loading...
الخلاصة

After the search is complete picture of the way that we have set for him, it is necessary to pause and recall what achievement of the purposes of this research, and the findings 1-The name that was famous by Medina before Islam, is (Yathrib), but after migration After the migration of the Prophet, it, wanted to change its name, to the magnitude of the meaning Tathreeb and blame, Vsmaha Messenger of Allah: city, before, named: a good, balls 2- Medina, many names, which some historians to approximately (per cent), and the large number of names named in honor of the show, so make the Arabs of the sword and the Lion, and the like many names, because of their importance to them 3- So Medinah depth of the past, and originality of th present, and has a great place among all Islamic cities, and its sanctity and their impact in the hearts of Muslims, the Dar al-Hijrah, and revelation, and Mars faith, and the home who Tbúa house and faith, which brought beloved Prophet, In Quran and the Sunnah, the venerable space highlights the virtues 4- Medina are located in the Arabian Peninsula, and has a second place after the city of Mecca in the importance of geography. 5- Limits Medina, between mountain Ir to Thor, and the distance between Alajabilin about 15 km. The east and west boundaries, they are among the neglected free from the east, and free of lint West. 6- Demographic composition of the city of Medina, is composed of two major grouped, namely: three Jewish tribes of aggregates, are: the sons of Nadir, and Qurayza sons, and the sons of Kinka. 7- Historical sources indicate, that the Jews of the city Inks them learn their religion, as well as Hanhm public, and up to the number (67), ink distributed on various Jewish tribes residing in the city. The city's Arabs, not the historical sources indicate the presence of clergy or temples, they adore (Manat), and none of them refused to worship, and this indicates weaker city's Arabs to worship idols 8- Were not reading and writing, are common in the Medina, as it was in Mecca, and the share of Jews are more likely to read and write, on the city's Arabs to the people they write, and they have dozens of inks. 9- Characterized Medina frequently and valleys, and the fertility of its soil, and the multiplicity of her eyes, which reflected positively on the activities of agricultural, which is the main source of its economy, has been known to the people of the city some business Kasrafah, and semantics, and lending with interest, and so on. 10- The social life in Medina before Islam, is no different from any tribal society produces a set of norms that govern the relationship between ملخص البحث الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اتبعهم بإحسان الى يوم الدين. أما بعد : فإنَّ النبي ، هاجر الى المدينة المنوَّرة، واتخذها مقراً لدعوته، ودعا لها بالبركة وجعلها ثاني الحرمين الشريفين، عاش فيها العقد الأخير من حياته، ودفن بها، لذا فهي مهوى الأفئدة ومحطِ الانظار، وفي آثارها أصدق الخبر، تشريعاً في نصوص الآيات، وتاريخاً في سير القرون، وتوجيهاً في مكارم الأخلاق والمعجزات، وأصبح اسم المدينة شائعاً، ( لينس الناس بسرعة اسمها القديم (( يثرب)) الذي غاب في التاريخ)( ). وهي بعد هذا، مَأرِز الإيمان، ومُلتقى المهاجرين والأنصار، وموطن الذينﭽ ﯧ ﯨ ﯩ ﭼ( )، وهي العاصمة الأولى للمسلمين، فيها عُقدت ألويةُ الجهاد في سبيل الله، فانطلقت كتائب الحق لإخراج الناس من الظلمات الى النور، فأشرقت الأرض بنور الهداية. وحسبها تألقاً: أنَّ الله جعلها حرماً آمناً كما جعل مكة حرماً آمناً، فقال عليه الصلاة والسلام : ( إنَّ إبراهيم حرَّم مكة وإنّي حرّمتُ المدينة )( ). ولم يأت دليل ثابت يدلُّ على تحريم شيء غير مكة والمدينة، ( وما شاع على أَلسِنَة كثير من الناس من أنَّ المسجد الأقصى ثالث الحرمين هو من الخطأ الشائع، لأنَّه ليس هناك للحرمين ثالث، ولكنّ التعبير الصحيح أن يقال: ( ثالث المسجدين)( ). قال رسول الله : ( لا تُشَدُّ الرِّحالُ إِلَّا إِلى ثلاثة مساجد، المسجد الحرام، ومسجد الرسول، ومسجد الأقصى)( )، فهذا يدلّ على فضل هذه المساجد الثلاثة، وعلى قصر الصلاة فيها. منهج البحث : اعتمدت على المصادر التاريخية، وخاصة تاريخ اليعقوبي،(ت284هـ)، ومروج الذهب للمسعودي(ت436هـ)، والكامل في التاريخ، لابن الأثير، (ت630هـ)، كما رجعت الى كتب البلدان، مثل كتب معجم البلدان للحموي،(ت279هـ)، وفتح البلدان للبلاذري،(ت626هـ)، وكتاب وفاء الوفا بأخبار دار المصطفى، للسمهودي، (ت911هـ)،كما أخذت من مصادر السيرة النبوية ولاسيما سيرة ابن هشام،(ت218هـ)، وطبقات ابن سعد الكبرى،(ت230هـ)، ولم يفتنِ الإفادة من المصادر الحديثية ولاسيما صحيحي البخاري ومسلم، كما لم أغفل عن المراجع باختلاف أبوابها، ومنها : المدينة المنوَّرة، للبلهشي، والمدن في الإسلام حتى العصر العثماني، لشاكر مصطفى، وأطلس تاريخ الإسلام، للدكتور حسين مؤنس، والسيرة النبوية الصحيحة للعمري، وغيرها كثير..

الكلمات الدلالية


Article
Stages Of Guidance and Its from Doctinal study in the light of the holy koran
مراتب الهدايــــة ووجهها دراسة عقدية في ضوء القرآن الكريم

المؤلفون: Mohsen Qahtan Hamdan محسن قحطان حمدان
الصفحات: 159-184
Loading...
Loading...
الخلاصة

It is supervised detectives that man ascends for granted are Detectives faith , especially if walked researcher in his enlightened Qur'an Perhaps one of the most important signs of integrity humanity is the integrity of Streptococcus These integrity Nodal is expressed by the Koran guidance and guided and description of got her Palmetda , and this guide private and there General guidance innate , guidance and graphic guidance and guidance straighter and reconcile and guidance of fate and destiny , and therefore for guidance mattresses that have faces Hence the title of this research ( mattresses guidance and face ) . The research was divided on the front and two sections and a conclusion . The first topic: it has included four demands addressed first demand : guidance fungal while addressing the second requirement : the guide charts , and the third requirement : Eating guidance of integrity and success , and demand was the fourth : dedicated to the conversion of fate and destiny , and came in second topic: the faces of the guide was a requirement first , addressing the guidance and the statement , the second requirement was dedicated to reconcile to guidance . It contemplates the guide finds encroachment deposited by God in His creatures if viewed in terms of the conversion of the creatures to benefit her in a livelihood and her life , and finds the doctrine if viewed in terms of the conversion rights to the fact of existence and its creator and the consequent recognition of this from the duties and entitlements , and also finds the behavior of where they fine tune the curriculum for the same humanitarian and advocate of reform and welfare of human society as a whole , and this meditation comprehensive guidance reflected the face of the guide and the unfolding humanitarian dimensions and realize their importance and necessity of life. الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب مرشداً وهادياً إلى طريق الحق ومسالك النجاة وهيأ نفوس عباده لتقبل الهدى بلطفه وتوفيقه، والصلاة والسلام على إمام أهل الهدى سيدنا محمد المجتبى وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه. إنّ من أشرف المباحث التي يرتقي الإنسان المسلم بها هي مباحث العقيدة وبخاصة إذا سار الباحث في بحثه مستنيراً بالقرآن الكريم ولعل من أهم علامات الاستقامة الإنسانية هي استقامته العقدية فهذه الاستقامة العقدية هي التي عبَّر عنها القرآن الكريم بالهدى وبالهداية ووصف من حصَّلها بالمهتدي، وهذه الهداية الخاصة وهناك هداية عامة فطرية، وهداية بيانية ارشادية وهداية استقامة وتوفيق وهداية مآل ومصير، وعليه فإن للهداية مراتب وأن لها وجوهاً ومن هنا كان عنوان بحثي هذا (مراتب الهداية ووجهها) . وقد قسّمت البحث على مقدمة ومبحثين وخاتمة . أما المبحث الأول: فقد اشتمل على أربعة مطالب تناول المطلب الأول: الهداية الفطرية فيما تناول المطلب الثاني: الهداية البيانية، وأما المطلب الثالث: فتناول هداية الاستقامة والتوفيق، وكان المطلب الرابع: مخصصاً لهداية المآل والمصير، وتعرضت في المبحث الثاني: لوجوه الهداية فكان المطلب الأول متناولاً للإرشاد والبيان، أما المطلب الثاني فكان مخصصاً للتوفيق إلى الهدى.

الكلمات الدلالية


Article
نواسخ الجملة الاسمية في شرح سنن أبي داود للإمام بدر الدين العيني (ت855ه)

المؤلفون: محمد خضير مضحي
الصفحات: 231-301
Loading...
Loading...
الخلاصة

Praise be to Allah, Lord of the Worlds, which concerned us with the greatest book was revealed, and blessed us with the most generous prophet sent, thank rewards grace, and the equivalent of overpriced, and the best prayer and delivery sent as a mercy to the worlds, the best of pronunciation Baldhad and his family pure, his family and the good followers, and followed them in truth what a succession of day and night . After: - dealt search in inbuilt copies nominal sentence in explaining the Al Imam Al Aini (d. 822 AH) to explain Sunan Abi Dawood ((the study of grammatical)), has achieved this explanation holy and precious, which included a lot of benefits of jurisprudence and grammatical and other sciences, (Abu al Mundhir Khaled bin Ibrahim al-Masri), and the explanation lies in the seven volumes ranging from the number of pages in each volume between (600 and 700) pages, but this edition of the investigation in a single library of Al Rushid in Saudi Arabia a year (1420/1996(. Then the Scientific Library, in Beirut print the book year (1427/2007), an edition filmmaker conversations only and without achieving the texts by belong Hadiths for their sources and put footnotes Professor (Abu Mahrous Amr ibn al-Mahrous); Therefore, we have adopted in the research the edition of Al Rushid library; to distinguish them investigate scientific as noted above. We in this research study copies nominal sentence contained in this explanation has included research in preparation, and three sections: - intake boot concept burners in the language and terminology, and the beginning of the emergence of this term, and dealt with the detective: - modal verbs, and the actions of the approach, and the characters Almhbhh already and her works, and acts that are focused Mfolin, with mention of their applications Imam Al Aini to explain the kind Sunan Abi Dawood, compared with words from my school grammarians of Basra and Kufa, and seal search a conclusion stating the most important results, and Praise be to Allah, Lord of the Worlds. الحمد لله رب العالمين، الذي خصنا بأعظم كتاب أنزل، وأكرمنا بأكرم نبيٍّ أرسل، حمداً يكافيء نعمه، ويوازي مزيده، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على المبعوث رحمة للعالمين، خير من نطق بالضاد وعلى آله الأطهار، وصحبه الأخيار، ومن تبعهم بإحسان ما تعاقب الليل والنهار. أما بعد:- فقد تناول البحث في ثناياه نواسخ الجملة الاسمية في شرح الامام العيني(ت855ه) على شرح سنن أبي داود ((دراسة نحوية))، وقد حقق هذا الشرح المبارك والنفيس الذي ضم الكثير من الفوائد الفقهية والنحوية وغيرها من العلوم، (أبو المنذر خالد بن إبراهيم المصري)، ويقع الشرح في سبعة مجلدات تتراوح عدد صفحاته في كل مجلد بين (600و700) صحيفة، ولهذا التحقيق طبعة وحيدة في مكتبة الرشد في المملكة العربية السعودية عام (1420ه/1996م). ثم قامت دار الكتب العلمية، في بيروت بطبع الكتاب عام (1427هـ/2007م)، وهي طبعة مخرجة الأحاديث فقط وبدون تحقيق نصوصها قام بتخريج أحاديثها ووضع حواشيها الأستاذ(أبو محروس عمرو بن محروس)؛ لذا اعتمدنا في البحث طبعة مكتبة الرشد؛ لتميزها بالتحقيق العلمي كما أسلفنا. وقمنا في هذا البحث بدراسة نواسخ الجملة الاسمية التي وردت في هذا الشرح وقد ضم البحث تمهيدا، و ثلاثة مباحث :- تناول التمهيد مفهوم النواسخ في اللغة والاصطلاح، وبداية نشأة هذا المصطلح، وتناولت المباحث:- الأفعال الناقصة، وأفعال المقاربة، والأحرف المشبهة بالفعل وما يعمل عملها، والأفعال التي تنصب مفعولين، مع ذكر تطبيقاتها من شرح الامام العيني على سنن أبي داود، مقارنة بأقوال النحويين من مدرستي البصرة والكوفة، وختم البحث بخاتمة ذكر فيها أهم نتائج البحث، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

الكلمات الدلالية


Article
The problem of the political system and its relationship to religion in the islamic thought
إشكالية النظام السياسي وعلاقته بالدين في الفكر الإسلامي

المؤلفون: Dr. Ammar Basim Salih عمار باسم صالح
الصفحات: 302-332
Loading...
Loading...
الخلاصة

The problem of the political system and its relationship to religion in the islamic thought Islam has a close relationship with politics, for Islam is a universal truth , combine the affairs of both physical and spiritual asphers and affairs of the human beings, and does not recognize the distinction between the two, but in terms of the differing views, the two go hand in hand can not be imagined separation from one another. The foundations of human beings are complete system of doctrine , and proceeded to have a complete system of morality , and proceeded to have a complete system of worship , and proceeded to their systems, multiple transactions covering aspects of life all ; therefore, to say the separation of religion and politics is not correct in theory , and not the reality in practice with an understanding of the meaning ( of religion ) on that the law governing the transactions worldly people . From this principle, I wrote a paper entitled The problem of the political system and its relationship to religion in the islamic thought showed the dilemma that exists between religion and political system from the view of Islamic thought, the fact that the subject of important topics that many where debate and discussion at the present time and to highlight the importance of the political system in Islam and the need to clarify the sources of which are trying some Mtnora our time distancing them to various allegations , if falsehood does not get tired of repeating his vain and to put it dresses glittering different legitimizes vain , and when he does not work over and over again to show the right that we carry in modern garment fit with the requirements of the current era . للإسلام علاقة وثيقة بالسياسة تأسيساً وتأصيلاً، فالإسلام حقيقة شاملة، تجمع بين شؤون الناحيتين المادية والروحية، وتتناول أعمال الإنسان في حياته الدنيوية والأخروية…تمزج بين الأمرين، ولا تعترف بالتمييز بينهما، إلا من حيث اختلاف وجهات النظر، أما ذاتيتهما فيؤلفان كلاً، أو وحدةً منسقة، وهما متلازمان لا يمكن أن يُتصور انفصال أحدهما عن الآخر. لقد مثل الإسلام منهجاً كاملاً للحياة، وشاملاً لكل جوانبها. وأسس للبشر نظاماً كاملاً للعقيدة، وشرع لهم نظاما كاملا للأخلاق، وشرع لهم نظاما كاملا للعبادات، وشرع لهم نظماً متعددةً للمعاملات تغطي جوانب الحياة جميعاً؛ لذا فإن القول بالفصل بين الدين والسياسة قول غير صحيح نظرياً، وغير واقع عملياً مع فهم معنى(الدين) على أنه الشريعة الحاكمة لمعاملات الناس الدنيوية. من هذا المبدأ كتبت بحثاً بعنوان (( اشكالية النظام السياسي وعلاقته بالدين في الفكر الاسلامي )) بينت فيه الاشكالية القائمة بين الدين والنظام السياسي من نظر الفكر الاسلامي كون هذا الموضوع من المواضيع المهمة التي كثر فيها الجدل والنقاش في الوقت الحاضر ولتسليط الضوء على أهمية النظام السياسي في الإسلام وضرورة إيضاح مصادره التي يحاول بعض متنوري عصرنا النأي عنها بمختلف المزاعم، وإذا كان الباطل لا يملّ من تكرار باطله وإلباسه الأثواب البراقة المختلفة ليشرعن باطله، فلما لا نعمل مرارا وتكرارا لإظهار الحق الذي نحمله في لبوس عصرية تتلائم مع متطلبات العصر الراهن.

الكلمات الدلالية


Article
الأخـــــــــلاق بين الديانتين الإسلامية والكونفوشيوسية

المؤلفون: ثائر غازي عبود
الصفحات: 333-376
Loading...
Loading...
الخلاصة

فقد انتهت العمليات القتالية الرئيسية في الحرب الأهلية الصينية في عام 1949م حيث سيطر الحزب الشيوعي الصيني على البر الرئيسي للصين وتراجع حزب الكومينتانغ إلى تايوان . في 1 أكتوبر 1949 وأعلن ماو تسي تونغ جمهورية الصين الشعبية، وأطلق على البلاد أيضاً اسم "الصين الشيوعية" أو "الصين الحمراء. وقد أسفرت الخطة الاقتصادية والاجتماعية المعروفة باسم القفزة الكبرى إلى الأمام عن مقتل ما يقدر بنحو 30 مليون شخص، وفي عام 1966، أطلق ماو وحلفاؤه الثورة الثقافية والتي استمرت حتى وفاة ماو بعد عقد من الزمان. لقد أدت الثورة الثقافية بدافع الصراع على السلطة داخل الحزب والخوف من الاتحاد السوفياتي إلى حدوث اضطراب كبير في المجتمع الصيني. في عام 1972 وفي ذروة الانقسام بين الصين والاتحاد السوفيتي التقى كل من ماو وتشو إن لاي بريتشارد نيكسون في بكين لإقامة علاقات دبلوماسية مع الولايات المتحدة. في السنة نفسها تم قبول جمهورية الصين الشعبية لدى الأمم المتحدة بدلاً من جمهورية الصين للحصول على عضوية الصين في الأمم المتحدة والعضوية الدائمة في مجلس الأمن.

الكلمات الدلالية


Article
ملامح النقد الاجتماعي في شعر يحيى بن حكم الغزّال(ت250هـ)

المؤلفون: زياد طارق جاسم
الصفحات: 377-415
Loading...
Loading...
الخلاصة

By reading the poet Yahya al-Ghazal in his office and found some features of cashed dressed to the community we call social criticism, it has dealt with the poet is marriage Alemraep small big man owner of the money, compared to a man poor, and the phenomenon of the other were prominent in the community is the loss of social justice in his time, as well as manifestation of Kedia and begging, as well as perjury in هذه الدراسة تهدف إلى بيان ملامح النقد الاجتماعي، عند أحد شعراء الأندلس المشهورين في القرن الثالث الهجري ،ألا وهو يحيى بن حكم الغزال (ت 250هـ) ، ويعرض البحث هذه الملامح ويلج إلى مكنونها الفكري، ولاسيما أنَّ هذه الملامح كثيرة ومتنوعة في شعره، وبعد القراءة والتقصي لأهم الدراسات التي كُتبت عن الشاعر وجدتُ أن أغلب الدراسات السابقة لم تتعرض إلى بيان مظاهر هذا النقد، كموضوع مستقل بذاته ، بل كانت أحكاما سريعة وخاطفة دون الدخول والإيغال في التفاصيل، ومنهم د. محمد رضوان الداية الذي أشار إلى وجود النقد الاجتماعي في شعر الغزال في كتابه الموسوم (في الأدب الأندلسي) ، وكذلك الدكتور محمد زكي عناني في كتابه (تاريخ الأدب الأندلسي) ، دون ذكر التفاصيل والتطبيق في شعره ونُعرف القارئ في طيات البحث إلى ذلك ، لذلك ارتأى الباحث بيان هذه الملامح لإثراء المكتبة الأندلسية التي تحتاج من الباحثين الشيء الكثير، وقد بدأ البحث بلمحة عابرة عن حياة الشاعر مرورا بأهم ما قاله الأدباء عنه قديما وحديثاً، في شخصه وشعره ثم تناول الباحث مفهوم النقد الاجتماعي ، وملامحه في شعره .

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: 2014 المجلد: العدد: 39