جدول المحتويات

مجلة اوروك للعلوم الانسانية

ISSN: 20726317
الجامعة: جامعة المثنى
الكلية: التربية
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة محكمة للعلوم الانسانية تصدر عن كلية التربية جامعة المثنى

Loading...
معلومات الاتصال

009647804335074
edu.col@uoalmuthana.edu.iq

جدول المحتويات السنة: 2014 المجلد: 7 العدد: 2

Article
Difficulties facing Advanced Iraq EFL Learners
الصعوبات التي تواجه المتقدم العراق EFL المتعلمين

Loading...
Loading...
الخلاصة

The present study is a linguistic investigation of equivalence above word level. It deals with the difficulties of non-equivalence posed in translating English idioms into Arabic and vice versa, and the methods used by 4th year students of English to find the suitable equivalent in the target language. The aim of this study is to examine the type of difficulty students at this level face while translating idioms and tries to suggest solutions and identify strategies that may help to limit or avoid these difficulties.تعد هذه الدراسه تحقيقا لغويا للتكافؤ فوق مستوى الكلمه . فهي تتعامل مع الصعوبات في حالات غير التكافؤ في ترجمة المصطلحات الانكيزيه الى العربيه وبالعكس , والطرق المستخدمه من قبل طلاب اللغه الانكليزيه في المرحله الرابعه لاستخدام التكافؤ المناسب في اللغه المقابله .الهدف من هذه الدراسه هو معرفة نوع الصعوبات التي يواجهها طلاب المرحله اثناء ترجمة المصطلحات ومحاولة وضع الحلول والستراتيجيات التي قد تساعد على تحديد او تجنب تلك الصعوبات. في هذا المجال,تم وضع اختبار يشمل اثنى عشر مصطلحا انكليزيا وعشرة مصطلحات اخرى عربيه حيث عرضت على طلاب اللغه الانكليزيه في المرحله الرابعه لترجمتها .وقد بينت النتائج بأن هنالك صعوبات امكانية الترجمة من الانكليزيه الى العربيه وبالعكس.كما بينت النتائج بأن سياق الاستخدام يساعد الكثير من طلاب الانكليزيه على تخمين المعنى المناسب للمصطلحات وتكشف الافتراضيه ايضا بان استحدام الطلاب للستراتيجيات الاخرى في الترجمه يكون محدود ماعدا ترجمه كلمه لكلمه.

الكلمات الدلالية

Teaching methods --- طرائق تدريس


Article
Hsdaa family of the Jewish role in the study of administrative and intellectual in Andalusia / historical study
اسرة حسداي اليهودية دراسة في دورها الاداري والفكري في الاندلس /دراسة تاريخية

المؤلفون: zahraa m . Hassan زهراء محسن حسن
الصفحات: 13-55
Loading...
Loading...
الخلاصة

specifically HASDAI family members in political fieldsk, - several views appeared to researcher about the reasons behind Jews convert to Islam, probable reason is to accede the main important positions, The resentment of some statesmen of the members of the Hasdai Jew family for the favor and prestige they obtained by the in the court of the caliphs. أسرة حسداي واحدة من الأسر اليهودية التي برزت في الأندلس فشغلت منصب الوزارة ، والسفارة فظهرت لدينا نوعين من سفارة أسرة حسداي سفارة سياسية لإبرام معاهدات الصلح مع أعداء الخلافة ، وسفارة طبية نظرا لبراعة اليهود في مجال الطب لاسيما في خلافة الناصر وولده الحكم ، هناك عدة آراء لإسلامهم والرأي الراجح هو لأجل الحصول على المناصب الإدارية ، برعت هذه الأسرة في الطب والترجمة والفلسفة والشعر والموسيقى ، غادرت هذه الأسرة الأندلس إلى مصر في عصر الطوائف نتيجة الاضطهاد .

الكلمات الدلالية

Andalusian history --- التاريخ الأندلسي


Article
Deteriorating relations Alsoviah- Chinese during the Chinese Cultural Revolution
تدهور العلاقات السوفيتية- الصينية خلال الثورة الثقافية الصينية

المؤلفون: Fatima Jassim Khregan فاطمة جاسم خريجان
الصفحات: 53-78
Loading...
Loading...
الخلاصة

Chinese Cultural Revolution of 1966 is Considered One of the most Important Events of the Chinese Politics, as it Increased the Acuteness of Tension in the Relations Between China and the Soviet Union, its Ally , and Opened New Rifts in their Already Fragile Relations. The Period of the Cultural Revolution had Witnessed Evident Deterioration in the Sino- Soviet Relationsتعد الثورة الثقافية الصينية عام 1966 من أهم الأحداث التي شهدها المسرح السياسي الصيني كونها قد زيدت من حدة توتر العلاقات بين الصين وبين حليفها الاتحاد السوفيتي وفتحت شروخ جديدة في علاقتهما المتراخية،إذ شهدت مدة الثورة الثقافية تدهوراً واضحاً في العلاقات السوفيتية- الصينية،وحاولت الصين شن هجوم فكري شامل على كل سياسات الاتحاد السوفيتي في الداخل والخارج،وقرار الزعيم الصيني ماوتسي تونغ بقطع العلاقات الحزبية مع القيادة السوفيتية أسهم في شل العلاقات بينهما،وبقيت فقط عدة علاقات حكومية متدنية المستوى مما كان في السابق تحالف متعدد الأوجه،أن الثورة الثقافية لم تقف عند حد تدهور العلاقات بينها وبين الاتحاد السوفيتي،إذ تعرضت الصين فيها إلى عزلة دولية نتيجة محاولتها تطبيق نموذج الثورة الصينية على البلدان الشيوعية الأخرى.

الكلمات الدلالية

International history --- تاريخ دولي


Article
Compositional level in jahith Messages
المستوى التركيبي في رسائل الجاحظ

Loading...
Loading...
الخلاصة

This stigmatized study "the lexicon of animals in duble al –khuzai –evidental study " In this study I adopted the text of evidental fields which is based on the observation investing and analysis . خصم البحث: ماهي الظروف التي تدفع بهذا الشاعر لسرد الطبيعة المتحركة المتمثلة بالحيوان بكلٍ أصنافه في بنيته الفنية ؟.

الكلمات الدلالية

تاريخ قديم --- Ancient history


Article
The style of the poet by Sheikh Jaafar in the use of historical
( اوفيليا حسب الشيخ جعفر – سلطة الانثى في شعره )

Loading...
Loading...
الخلاصة

No one doubts that the Arabic poetry and modern private it has rooms of cultural heritage , both Arab him or global Ozvh professional manner in order to deliver the message that promotes them, and communicate the content that involves him, hardly Bureau of modern poetry is devoid of signs and symbols of of which contemporary .لا أحد يشك في أن الشعر العربي وخاصة الحديث منه قد غرف من الموروث الثقافي، سواء العربي منه أو العالمي ووظّفه بطريقة فنية بهدف ايصال الرسالة التي ينهض بها ، وتبليغ المضمون الذي ينطوي عليه، ولا يكاد ديوان من الشعر الحديث يخلو من الاشارات والرموز الدينية والاسطورية التي يتم اقتباسها لبث مضامين معاصرة من خلالها. والعودة الى تلك الرموز والاستقاء منها إنما هو رجوع الى المنابع الأصلية للتجربة الانسانية وقد لجأ شعراؤنا الى الأساطير اليونانية والبابلية والآشورية والفرعونية.


Article
Features feminine beauty in the study of spinning Andalusian stationed to the end of the era
ملامح الجمال الانثوية دراسة في الغزل الاندلسي الى نهاية عهد المرابطين

المؤلفون: Nuha Hussain نهى حسين كندوح
الصفحات: 141-170
Loading...
Loading...
الخلاصة

The inclusion of Andalhsianpoetryttorecipes and feminine features in just of sense of women> and an emotional outle .extend the experiments to see the artistic poet flowing thtogto the areas of expression for allthrede : ان اشتمال الشعر الاندلسي على صفات وملامح انثوية ما هو الا جزء من احساس الشاعر بالمراة . ومتنفس عاطفي يمد تجاربه بروية فنية حية بنساب من خلاله الى مجالات التعبير عن المواضيع كافة


Article
Auaesaa ( la takshoon) to the son of David (1305 -1888 m e)
عويصة ( لاتخشونَّ ) لابن داوود (1305ه-1888م)

المؤلفون: Khalid Abdul Fazza خالد عبد فزَّاع
الصفحات: 173-192
Loading...
Loading...
الخلاصة

This message that I am today at the origin of the statement: to Atakhun, Muhammad ibn Abd al-Wahhab al-Hamdani, a way to collect them, explain and detail enhanced trial and examples, all related to the provisions of the subject which needs to language and drainage students, and added to it the benefits of which were based on the evidence in, or which went on it; to complete the aspects of this issue after cash and roasting in the transfer. Although explain this issue is not new, it is in the Investigation wrote drainage and language, Fasttaa author that his collections, and unites its provisions, after he saw dispersion, and lack of integration in the inventory article at others, so he wanted to this letter are University of statement provisions of this issue, and facilitate addressed, and knowledge, and use. هذه الرسالة التي أقدمها اليوم في بيان أصل : لاتخشونَّ ، لمحمد بن عبد الوهاب الهمداني ، على نحو جمع فيها ، بشرح وتفصيل معزز بالشواهد والأمثلة ، كل ما يتصل بأحكام موضوعها ممَّا يحتاج إليه طلاب اللغة والتصريف ، وأضاف اليها فوائد ممَّا استندت الشواهد إليه ، أو مِمَّا استطرد فيه ؛ ليستكمل جوانب هذه المسألة بعد النقد والتحميص في ما نقله . وإنَّ شرح هذه المسألة ليس جديداً، فهو موجود في مباحث كتب التصريف واللغة ، فاستطاع مؤلفها أن يجمعه ، ويوحِّد بين أحكامه ، بعدما رأى التشتت ، وعدم التكامل في حصر المادة عند غيره ، فأراد أن تكون هذه الرسالة جامعة لبيان أحكام هذه المسألة ، وتسهيل تناولها ، ومعرفتها ، والانتفاع بها .

الكلمات الدلالية

Arabic / as --- اللغة العربية / النحو


Article
Cartographic representation of grain crops in the district of Rumaitha
التمثيل الخرائطي لمحاصيل الحبوب في قضاء الرميثة

Loading...
Loading...
الخلاصة

The objective of the mapping agricultural land uses is to realize as a result of the interaction between natural and human factors in the agricultural field . In order to know and evaluate the current distribution of agricultural land uses, as well as highlighting trends in the development of such uses in the future.يعد الهدف من اعداد خرائط استعمالات الأرض الزراعية هو ادراك نتيجة التفاعل بين العوامل الطبيعية والبشرية في الميدان الزراعي . وذلك بهدف معرفة وتقييم التوزيع الحالي لاستخدامات الأرض الزراعية ، وكذلك ابراز اتجاهات تطور هذه الاستخدامات في المستقبل . وتكوين صورة شاملة عن العلاقات المكانية بينها ، فضلا عن أهميتها في تقييم تاثير الانسان على البيئة المحيطة به وقدرتها على تمييز المحاصيل الزراعية في أوقات السنة المختلفة .

الكلمات الدلالية

Geography cities --- جغرافية مدن


Article
Geographical analysis of the characteristics and indicators of the age structure of the population of Bahrain during the 1991 and 2001 Censuses
تحليل جغرافي لخصائص ومؤشرات التركيب العمري لسكان البحرين خلال تعدادي 1991 و 2001

Loading...
Loading...
الخلاصة

: Population Studies concern with studying demographical characteristics including age composition as it is deemed of the most important variables in studying the population , which have important role in determining and understanding many demographical elements such as births, deaths and migrations effecting on the population growth beside تهتم الدراسات السكانية بدراسة الخصائص الديموغرافية ومنها التركيب العمري ، باعتباره من المتغيرات الهامة في دراسة السكان ، والتي لها الدور في تحديد وفهم الكثير من العناصر الديموغرافية كالمواليد والوفيات والهجرة ، وهذه بدورها تؤثر على النمو السكاني الى جانب اثرها في تغيير البناء الأجتماعي وفي تحديد حجم المساهمة في النشاط الأقتصادي .

الكلمات الدلالية

populaion Geography --- جغرافية السكان


Article
Spatial Analysis for the growth of the population of the province of Muthanna for the period 1977-2012
التحليل المكاني لنمو سكان محافظة المثنى للمدة 1977-2012

Loading...
Loading...
الخلاصة

The research aims at knowing the population growth rates at Muthanna province as well as the factors that led to this time and spatial variation throughout the period (1977-2012). The research assumes that the population growth rates at Muthanna province vary during the period in which the study is conducted in addition to the variation at the level of districts and suburbs due to direct effects. As for the research methodology ,the research has adopted the analytical statistical approach for measuring the population growth rates and the future parameters for this growth depending on the data provided by the Iraqi Ministry of Planning . The study has arrived at the conclusion that there has been a time and space variation at the districts, suburbs and administrative units. يهدف البحث إلى معرفة معدلات النمو السكاني في محافظة المثنى والعوامل التي أدت إلى تباينه زمانا ومكانا للمدة (1977-2012)،افترض البحث أن معدلات النمو السكاني في محافظة المثنى تتباين خلال مدة الدراسة ، وتباينها مكانيا على مستوى الاقضية والنواحي ،بسبب مؤثرات مباشرة ،أما منهجية البحث فقد تم الاعتماد على المنهج الإحصائي التحليلي لقياس معدلات النمو السكاني واتجاهاتها المستقبلية مستندا على البيانات التي وفرتها وزارة التخطيط العراقية، وانتهت الدراسة إلى تباين نمو سكان المحافظة زمانا ومكانا على مستوى الاقضية والوحدات الإدارية الأصغر.

الكلمات الدلالية

Population geography --- جغرافية سكان


Article
Evaluate the efficiency of the road network paved between urban centers in the province of Maysan
تقييم كفاءة شبكة الطرق البريه المعبده بين المراكز الحضريه في محافظة ميسان

Loading...
Loading...
الخلاصة

This study addressed the quantitative analysis of ways paved the wild between urban centers in the province of Maysan. The study aims to analyze the road network quantified "in Maysan province, as well as" knowledge of the effectiveness of the network and the intensity and the degree of association with and efficiency in the ease of access. The study focused on the quantitative analysis of several indicators was heavily network and contract urban and index cornering and the degree of centralization and threading as well as the possibility of access. تطرقت هذه الدراسة إلى التحليل الكمي للطرق البرية المعبده بين المراكز الحضرية في محافظة ميسان. تهدف الدراسه الى تحليل شبكة الطرق كميا”في محافظة ميسان ، فضلا" عن معرفة فعالية الشبكه ومدى كثافتها ودرجة أرتباطها وكفائتها في سهولة الوصول .وقد ركزت الدراسة على التحليل الكمي على عدة مؤشرات تمثلت بكثافة الشبكه وبالعقد الحضرية ومؤشر الانعطاف ودرجة المركزية ومؤشر الترابط فضلا عن إمكانية الوصول .


Article
Opto-oriented reading text traditional problem of the identity crisis and other
الموجه النسقي في قراءة النص التراثي أشكالية الهوية وأزمة الاخر

المؤلفون: Hazim Hashem Minke .D د. حازم هاشم منخي
الصفحات: 311-330
Loading...
Loading...
الخلاصة

This research introduces cultural view centered on the reasons why critical effort oriented to such approaches, and it explains that reaching any thinking level proceeds by cultural controllers which contribute in thought absorbing and dialogue that is built on negation and deconstruction and reformation by subjugation to older systems of cultures and thoughts . This research discuses two parts in Arabic يقدم البحث رؤية ثقافية تتمحور حول الأسباب والعلل التي تنحو بالجهد النقدي الى مدارات وحقول معرفية معينة دون سواها مبينا ان الوصول الى اي مدار فكري تسبقه موجهات بيئية ثقافية تسهم في علاقات الامتصاص والتشرب الفكري المسبق أو الحوار القائم على النفي والتفكيك وإعادة التشكيل او الاجترار الواقع تحت مظلة الانقياد التام او غير المباشر في تبني الأطر الماضوية للثقافة والفكر .

الكلمات الدلالية

Teaching methods --- طرائق تدريس


Article
Impact way to use the survey wave in the development of creative thinking skills of students in the second grade average in physics
اثر استخدام طريقة الاستقصاء الموجة في تنمية مهارات التفكير الابداعي لدى طلبة الصف الثاني المتوسط في مادة الفيزياء

Loading...
Loading...
الخلاصة

It was a goal of the current research is the following: the impact of the use of direct inquiry method of teaching physics in the development of creative thinking skills among the students of the second grade average , were verified through a set of hypotheses , and amounted to the total sum of the research sample (71) student , was prepared test of creative thinking , the results were analyzed statistically using (t - Test) for two independent samples لقد كان الهدف من البحث الحالي هو :اثر استخدام طريقة الاستقصاء الموجه لتدريس مادة الفيزياء في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة الصف الثاني متوسط ، وتم التحقق من ذلك من خلال مجموعة من الفرضيات ، ،وبلغ المجموع الكلي لعينة البحث( 71 ) طالب ، وتم إعداد اختبار التفكير الإبداعي ، وتم تحليل النتائج إحصائيا باستخدام ( t – Test ) لعينتين مستقلتين .

جدول المحتويات السنة: 2014 المجلد: 7 العدد: 2