Table of content

kufa studies center journal

مجلة مركز دراسات الكوفة

ISSN: 19937016
Publisher: University of Kufa
Faculty: Presidency of the university or centers
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Scientific journal quarterly court issued by the kufa studies center of Kufa University, and interested in scientific research and humanity together, because the kufa studies center specialist science humanitarian, scientific, and seeks to ease the problems faced by society as divided into the magazine to the five-door key which Quranic studies and linguistic studies and legal studies and studies of historical, geographical and Education continuous and includes applied studies and field
Date of the first number was issued in 2004
The number of numbers that are published in year 4 numbers
Number of issues which were issued during the period from 2004 - 2014 is 35 the number of

Loading...
Contact info

ksc@uokufa.edu.iq
kufascenter@gmail.com
kufascenter@yahoo.com
07400665815
033213183

Table of content: 2010 volume:1 issue:16

Article
التشخيص في التعبير القرآني

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract

This paper is entitled "Personification in the Quranic Expression". It aims at unfolding the rhetorical personification images in the Holy Book of Quran, investigating them, and questioning them for their elements of beauty and the purposes behind them. Personification is the attribution of human qualities to the inanimate; it means addressing, abstract, and immaterial things as if they were human beings. Such things then could be treated as if they had senses and feelings, i.e., as human of reason.
The paper consists of three sections: personification of natural elements and phenomena, psychical, and mental personification respectively.
Most significantly, the study has found out that many of the artistic Quranic images have been based on personification in a miracle rhetorical style of the Quranic expression. The Holy Quran presents spoken moving vivid images that are full of life, renewal, and restoration, especially those of natural elements and phenomena. Most of such images are sensuous and visual that best suit the Arabian environment and the Arabs as recipients at the time of revelation. This explicates why the psychical personification images come next while the mental images come later. Thus, in the Quranic expression, the psychical images interpose between the sensuous and the mental images. All these types of image have their own social, psychological, and artistic purposes simultaneously in a way that lead people to believe in Allah the Almighty.
تناول الباحث التشخيص في التعبير القرآني في ثلاث محاور رئيسية: حيث تطرق في المحور الاول مفهوم لفظة التشخيص لغة واصطلاحا. وتناول في المبحث الثاني التشخيص في التعبير القرآني حيث تكلم فيها عن تشخيص عناصر الطبيعة وظواهرها والتشخيص النفسي والتشخيص العقلي مستندا الى ذلك بالآيات الكريمة من القران والاحاديث النبوية والالفاظ اللغوية والنحوية.


Article
الدليل العقلي حجيته تطبيقاته دراسة تحليلية

Loading...
Loading...
Abstract

تناول هذا البحث الدليل العقلي عند اصول الامامية في كتبهم امثال الشيخ المفيد (ت: 413 ه) والشيخ الطوسي (ت: 460 ه) وابن ادريس الحلي (ت: 598 ه) والمحقق الحلي (ت: 676 ه) والعلامة الحلي (ت: 726 ه) والشهيد الاول (محمد جمال الدين العاملي (ت: 786 ه)) وفي المبحث الثاني تطرق الى تعريف الدليل العقلي وتحديد موضوعه وبيان اقسامه.


Article
انسنة التراث عند محمد أركون

Authors: د.عامر عبد زيد
Pages: 45-62
Loading...
Loading...
Abstract

Abstract
. 1 verbal or apparent meaning of the subject: it comes to the content of the topic Alansenp, and also produces clear interpretation of the term Te, and can transmit the verbal meaning to a number of semantic levels in the case of possession subject to different meanings or in the understanding of the subject in various ways that would specifically The exact levels indicative that allows us to the subject and turned on the richness and capacity at the same time as verbal note on the concept of "Alansenp" Valienbua Aldavq of a rich neighborhood is always a human, and humans only, even if it is forgotten or forgetting that asset, Vanhq himself and the imposition of a Existential elements of the other, so that makes the link and the link of the metropolitan.
. And, consequently, a concept central column to the presence of inherent, the so-called date-General of the name of "humanitarian Humanism" There is a difference between the concept of "Alonsnip" refers to the tendency of humanity, that human value is the highest in existence, as opposed to "humanities" as Article university dealing with languages and the arts, literature and history, or more limited sense as the study of classical literature Greek and Roman civilizations. As well as discrimination on the tendency of "Humanism," which is used to denote the tendency or propensity to humanitarian or claim .. and thanks sculpture term Alonsnip (synonymous with the term Western Humanism) Professor Fawaz Trabulsi, in the context of the latest literature translated the late Edward Said, a book, "Alonsnip Monetary and Democratic Humanism and Democratic Criticism ", required a complete translation sculpture accommodate the Arabic term implications of intellectual deposited by Said his latest book, which highlights the intellectual and moral development has been the culmination of its commitment to approach Alonsni) (1).
. 2 semantic analysis of the subject: We are here to analyze the deep meanings of the terms of the subject and the type of vocabulary used and what can be called "records meanings" In addition to a subject in itself.
: First: definitions of the most important philosophers in this area are the following
في بداية الكلام عن البحث تناول الباحث مفهوم الانسنة في الجانب الفلسفي من خلال الفلاسفة الذين عرفوها. وفي جانب اخر تحدث البحث عن الانسنة التراث عند اركون حيث تحدث عن فهم اركون لهذا المفهوم عبر بنائه (اسلاميات تطبيقية) وقد حدد قراءته ضمن مقاربات معينة بقوله (اننا نجد انفسنا امام اربع مقاربات او طرائق ممكنه في اربع خطابات متنافسة وقد حددها بالخطاب الاسلامي الحالي والخطاب الاسلامي الكلاسيكي والخطاب الاستشراقي وخطاب المستخدم في علوم الانسان والمجتمع.


Article
قراءة نقدية في كتاب(الإيقاع في الشعر العربي من البيت إلى التفعيلة)للسيد مصطفى جمال الدين

Loading...
Loading...
Abstract

لقد جرى البحث في كتاب : " الإيقاع في الشعر العربي من البيت إلى التفعيلة " في دراسة نقدية اتبعت مبادئ المنهج العلمي الذي اعتدنا سلوكه في الدراسات العلمية المختصة فكشف البحث والتقصي عن عدة مسائل كان من أبرزها اهتمام السيد المؤلف بعرض قضايا متفرقة تثير اهتماما كبيرا منها : أوزان الشعر العربي وبعض الآراء المستجدة فيها , وقضية الشعر الحر واصله الإيقاعي مع الرد على بعض الآراء , وفي كل ذلك كانت الإشارة تجري إلى المصادر التي اعتمدها السيد المؤلف لغرض رد تلك الآراء إلى أصولها وبيان مواضع الأخذ من مؤلفات السابقين . وبرغم هذا فقد قدم المؤلف كتابا في أوزان الشعر العربي سلك سبيلا ميسرة كانت الغاية منه تيسير سبل سلوكه أمام المبتدئين من الطلبة الذين يلاقون عنتا وشدة تعقيد من الكتب التعليمية ذات النهج التقليدي القديم الذي لم تحد عنه يوما سواء في طريقة التعليم ام في تكرار الشواهد الشعرية نفسها على مر الزمان والدهور , ولم يكن ذوق السيد المؤلف وهو ذوق شعري مرهف ليستسيغ كل ذلك النمط الثقيل فاضرب عنه إلى سبيل التسهيل لكن الأداة لم تسعفه .


Article
مفهوم ثقافة الشاعر المعاصر في رأي الرصافي واثرها في شعره

Loading...
Loading...
Abstract

اراد الباحث في هذا البحث ان يبين التطور الحاصل في المجال الشعري نتيجة للتغيرات في الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية وقد خص ذلك على فكر الشاعر العربي معروف عبد الغني الرصافي فقد بين في مقدمة البحث مفهوم الثقافة وخاصة الشعرية وما هو الثقافة الشعرية في رأي الرصافي واعتمد على المراحل التاريخية للتطور في الثقافة الشعرية وبين الباحث كذلك الامور التي توثر على الثقافة الشعرية في وجهة نظر الرصافي.


Article
انتشار الإسلام في مملكة مالي

Authors: بهاء موسى حبيب
Pages: 97-115
Loading...
Loading...
Abstract

تناولت الدراسة المعوقات التي أعاقت أنشار الإسلام ومنها تعدد المذاهب الوافدة على غرب أفريقيا ، مما سبب نوع من الحيرة والتشتت لدى الأفارقة. وجاء الباحث بمدخل ومن ثم بين كيفية قيام مملكة مالي وبين كيف انتشر الاسلام في القارة الافريقية وبالخصوص مملكة مالي وكيف دخل واعتنق ملك مالي الاسلام وبين ايضا دور العلماء والتجار في نشر الدعوة في ذلك وبين من خلال الروايات المحلية حول ظهور اسرة كيتا واسلام ملوك مالي.


Article
سلطة الإدارة في حرمان المتعاقد واستبعاده

Authors: سحر جبار يعقوب
Pages: 117-129
Loading...
Loading...
Abstract


Abstract

Authority administrative in deprivation and take away

Un doubtelly , the research in studying law unparticular that relevant administrative law specially this subject. I find this subject is very important ,
thus , cancellation administrative inseparable decision
So I ll defined administrative decisions legal act come to existence for the individual administrative will to aimed that’s legal purposes . the administrative have the right to deprivation and take away advanced to tender and auction.
In tender and auction competition freedom when all the contracting advanced
من بين المواضيع المهمة التي تلفت نظر الباحث الى بيان ماهيتها الموضوع المطروح سيما مع قلة القرارات لا بل ندرتها تلك التي تشير إلى إبعاد المتقدم إلى المناقصة وحرمانه لقد تطرق الباحث لهاذا الموضوع بشكل مختصر فاتحاً الباب إلى الباحثين لاخذ هذا الخيط وتطويره بغية الوصول بالقانون الإداري إلى درجة متقدمة لا تختلف بشي عما وصل إليه في فرنسا ومصر لذا اعتمد على تعليمات تنفيذ المقاولات والعقود لعام 2007 العراقية مع إشارة إلى قانون المناقصات والمزايدات المصرية لعام 1998 لقد وضع البحث بمبحثين الأول منهما : أشار مبدأ حرية المنافسة والمساواة بين المتنافسين والذي قسم بدوره إلى عدة مطالب تناولت مفهوم مبدأ حرية المنافسة والاستثناءات التي ترد على مبدأ حرية المنافسة والمساواة بين المتنافسين و الأساس القانوني لسلطة الإدارة في الحرمان اما المبحث الثاني فقد اكد سلطة الإدارة في الحرمان مع بيان أهم نقاط الافتراق بين الحرمان والاستبعاد وأنواع الحرمان وسلطة الإدارة في الاستبعاد والحالات التي يتم بها الاستبعاد و الأساس القانوني لسلطة الإدارة في الاستبعاد اخيرا ختم البحث بخاتمة تضمنت اهم ما تم الخروج به من البحث .


Article
تقويم اداء مدرسي طرائق تدريس مادة العلوم في معاهد إعداد المعلمين والمعلمات في ضوء كفاياتهم التعليمية

Loading...
Loading...
Abstract

تنبثق أهمية البحث الحالي من أهمية مادة العلوم وفي كيفية تهيئة الكوادر العلمية القادرة على مواكبة تغيرات العصر والتفاعل مع هذه التغيرات ويهدف البحث الى تقويم أداء مدرسي طرائق تدريس العلوم في معاهد إعداد المعلمين والمعلمات في ضوء كفاياتهم التعليمية. ولغرض تحقيق إغراض البحث قام الباحث بإعداد استبيان مكون من (60) كفاية موزعة على (5) مجالات وبعد عرض قائمة الكفايات على مجموعة من المتخصصين والخبراء في مناهج العلوم وطرائق تدريسه والقياس والتقويم تم إجراء بعض التعديلات والحذف وأصبحت الكفايات التعليمية في صيغتها النهائية (50) كافية. واستخدام الباحث الوسائل الإحصائية في ذلك منها: معامل ارتباط بيرسون لحساب ثبات الأداة. والوسط المرجح لحساب حدة الفقرة. والوزن المئوي لبيان قيمة كل فقرة من فقرات الاداة. وبعد التوصل الى النتائج تم وضع مجموعة من التوصيلات والمقترحات منها: إدخال المدرسين من حملة البكالوريوس دورات تاهيلية مستمرة في طرائق التدريس.


Article
دور المقارنة المرجعية في تحقيق البعد التنافسي (الكلفة)

Loading...
Loading...
Abstract

تعدُ المقارنة المرجعية Benchmarking أحد المواضيع الإدارية الحديثة التي ظهرت منذ بداية التسعينات، وأصبحث محط أهتمام وعناية من لدن الكتاب والباحثين والمهتمين في مجال أدارة الأعمال وبدأوا يفكرو في كيفية تطوير المنظمة لمواجهة التحديات التي تواجهها اليوم، وتكمن مشكلة البحث فــــي التساؤل الآتي: (هل إن تطبيق أسلوب المقارنة المرجعية يقود المنظمة إلى تحقيق البعد التنافسي "الكلفة"). في حين تتجسد أهمية البحث بما يأتي: حداثة موضوع المقارنة المرجعية وقلة الدراسات في المعملين عينة الدراسة. رفد أدارة المعمل بمساهمة بحثية متواضعة تشكل إضافة معرفية وتطبيقية ويمكن الاستفادة منها في تحقيق التفوق التنافسي. التركيز على (المقارنة المرجعية / الكلفة) والتي تكتسب أهمية كبيرة وخصوصاً عند استخدام إستراتيجية تخفيض الكلفة. كما هدف البحث الى معرفة الفروق بين المنظمتين المبحوثتين في تبني أسلوب المقارنة المرجعية. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: ينبغي على كل معمل أجراء مقارنة مرجعية داخلية مع سنوات الإنتاج ومقارنة مرجعية مع الشركات الأخرى.


Article
تنازل معاوية الثاني عن السلطةأسبابه وتداعياته

Authors: د.جابر رزاق غازي
Pages: 161-177
Loading...
Loading...
Abstract


Abstract
This research dealt with studying an important issue which formed transformation in the history of Alamawiyeen state. This transformation had an effect on ambitions of Bani Aumai to dominate the authority. This issue was Muawiya Althani's abdication.
The nature of the research forced the researcher to classify the research in to three topics, The first one dealt with the long way which was used by Aumai to get authority so we find it necessary to show the importance of authority for Alamawiyeen while the second topic dealt with studying the real reasons which made Muawiya Althani issue this decision and its justifications. The third topic discus the effects of this abdication on Bani Aumai.
The research concluded group of points. The first one was Bani Aumai's love for authority and their using all methods to get it, Muawiya Althani's bravery which made him tell the truth "he said that Alamawiyeen didn’t deserve the authority" so the right of Al Mohammed was declared and all Bani Aumai's calls for restricting the authority for them was ignored. This truth opened a new conflict to facilitate the transformation of the authority to another descendant of Alamawiyeen (Almarwani descendant) and to pledge allegiance to Marwan Bin Alhakam.
جاء هذا البحث على ثلاثة محاور أو مباحث، تناول الأول منها عرضا سريعا للطريق الذي قطعه بني أمية في سبيل الوصول الى السلطة ومن كان له الفضل عليهم في ذلك، وقد وجدت ذلك ضروريا في بيان مدى أهمية التطلع إلى السلطة في نفوس بني أمية، وكيف أن معاوية الثاني لم يعبأ بذلك ورفض كل شيء. وكان المحور الثاني مخصصا للبحث عن الأسباب الحقيقية والدوافع التي دفعت معاوية الثاني إلى إتخاذ مثل هكذا قرار، فاستعرض الباحث ما قيل من أراء في ذلك وأعطى رأيه الخاص في هذه المسألة إعتمادا على ما نقله المؤرخون الثقات من الرعيل الأول. وكان المحور الثالث مخصصا لدراسة تداعيات تنازل معاوية الثاني عن الحكم وأثرها على بني أمية، وكيف تعاملوا مع هذا الحدث الذي هزهم من الأعماق وأشعرهم في أكثر من أي وقت مضى بأن مجدهم السياسي أصبح على وشك الانتهاء. ومن ثم ختم البحث بخاتمة سجلت فيها مجموعة من النقاط هي حصيلة ما خرج به الباحث من خلال تناوله لهذه المسألة الحساسة والمهمة.


Article
أسلوب الإمام علي(عليه السلام) في التصريح باسمه والكناية عنه في نهج البلاغة

Authors: عباس علي الفحام
Pages: 181-196
Loading...
Loading...
Abstract

بدأ الباحث بمقدمة تعريفية عن الموضوع وخاصة عن الامام علي (عليه السلام) ومن ثم بين الباحث معنى التصريح. كما تناول الباحث فنية التصريح في اسلوب الامام علي (عليه السلام) عن نفسه من جهة الدلالة والاثر الموضوعي, محاولا الوصول من هذا الطريق الى ما مخبأ من معنى توخاه الامام علي (عليه السلام) عن عمد حين صرح باسمه. وهي بحسب كثرتها يجدها الباحث في الكتب والرسائل, والزهد, وذكر فضائله, والايصاء , والاحتجاج, مواقف الحرب والضمان. وفي المبحث الثاني تناول اسلوبه في الكناية وهي لكثرتها ايضا اوردها الباحث في ابن ابي طالب وامير المومنين وابن ابيك وابو حسن وصيغ اخر.


Article
نظرات في أدب(الغدير)

Loading...
Loading...
Abstract

تناول الباحث اهمية كتاب الغدير لكونها موسوعة شاملة ونادرة في ثمرة جهود مضيئة استغرقت نصف قرن من عمر مؤلفه الشيخ الاميني حتى عرف بها وعرفت به. حاول الباحث في بحثه من خلال قراءته في ادب ( الغدير ) ان يرصد ابرز النقاط التي تعرض لها الاميني بالمناقشة الناقدة وما ابداه فيها من اراء ولفتات تمثل موقفه من الادب وقضاياه وتعكس من خلال ذلك منطلقاته ومرجعياته النقدية والفكرية فضلا عن ذوقه الادبي. ويأتي في مقدمة هذه القضايا: الشعر ومبينا الجوهر والغاية منها, ونماذجا من نقده وتلاعبه بالنص.

Table of content: volume:1 issue:16