Table of content

The islamic college university journal

مجلة كلية الاسلامية الجامعة

ISSN: 62081997
Publisher: College Islamic University / Najaf
Faculty:
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Scientific quarterly journal issued by the Islamic University in Najaf

Loading...
Contact info

العراق
محافظة النجف الأشرف
الكلية الإسلامية الجامعة
ص.ب 91
email: uic_journal@yahoo.com
رقم موبايل مدير التحرير: 07808504092

Table of content: 2014 volume: issue:30

Article
Saeed bin Jabir al-Asadi 46-95 H
سعـيد بن جـبير الأسـدي 46 - 95هـ

Loading...
Loading...
Abstract

Happy reading narrated presentation: Almnhal bin Omar. Abu Amr ibn al-Ala. Wafa Ben Illes said: He told me happy Ramadan: Hold the Koran, what of the Board until the seal. Saeed said: I read the Koran in rak in the Sacred House. Said Ismail bin Abdul Malik: Saeed bin Jubair Aamana in the month of Ramadan, reads the night reading Abdullah bin Masood, and a night to read Zaid ibn Thabit, and night to read the others, so never asked a man to write his interpretation of the Koran, was angry, he said, because the fall Bashqa love to that. Khsif said: I know it was affiliated divorce Said ibn al-Musayyib, and pilgrimage tender, and Halal and Haram peacock, and interpretation of pilgrims Abu Mujahid bin Jubair, and to gather them all Saeed bin Jubair ().روى عن سعيد القراءة عَرْضا: المنهال بن عمر. وأبو عمرو بن العلاء. قال وفاء بن إياس: قال لي سعيد في رمضان: امسك عليّ القرآن، فما قام من مجلسه حتى ختمه. قال سعيد: قرأت القرآن في ركعة في البيت الحرام. وقال اسماعيل بن عبد الملك: كان سعيد بن جبير يؤمُّنا في شهر رمضان فيقرأ ليلة بقراءة عبد الله بن مسعود، وليلة بقراءة زيد بن ثابت، وليلة بقراءة غيره، هكذا ابداً وسأله رجل ان يكتب له تفسير القرآن، فغضب، وقال: لان يسقط بشقي احبّ الي من ذلك. وقال خصيف: كان من اعلم التابعين بالطلاق سعيد بن المسيب، وبالحج عطاء، وبالحلال والحرام طاووس، وبالتفسير ابو الحجاج مجاهد بن جبير، واجمعهم لذلك كله سعيد بن جبير( ).


Article
Code phenomenon and addressing Avatar In the contemporary Palestinian poetry
ظاهرة الرمز والعنونة الرمزية في الشعر الفلسطيني المعاصر

Loading...
Loading...
Abstract

Palestine land of heavenly religions, and the ascension of our beloved human Syed Muhammad Ibn Abdullah inspiring writers and poets including summed God Almighty, from being the land of Rabat, and will remain a promise believers victory indicated, a place of gathering and publishing, and because jihad by word and arms to the holy land continuously until the dawn of freedom , people will still be poets, writers innovate carry serious message, namely editing the land of Palestine and the restoration of the nation Cross are the first and last in both creativity and innovation hub.فلسطين أرض الأديان السماوية، ومسرى حبيبنا سيّد البشرية محمد ابن عبد الله i ملهمة الأدباء والشعراء بما خصها الله عز وجل، من كونها أرض الرباط، وستبقى وعد المؤمنين بالنصر المبين، وهي أرض المحشر والمنشر، ولأنّ الجهاد بالكلمة والسلاح على أرضها المقدسة مستمر حتى بزوغ شمس الحرية، فسيظل أهلها الشعراء والكتّاب يبدعون في حمل الرسالة الخطيرة ألا وهي تحرير أرض فلسطين واستعادة الوطن السليب فهي المحور الأول والأخير في كل إبداع وإبتكار.


Article
Reform movements In contemporary Islamic thought between the logic of authenticity and curriculum renewal
الحركات الإصلاحية في الفكر الإسلامي المعاصر بين منطق الأصالة ومناهج التجديد

Loading...
Loading...
Abstract

Islam Platform Permanent life, and the Constitution of the people of the land - does not specify the place and respect one's time since the notification, contained on the hard that no one should be replaced or diligence in it, and the variable that copes with the circumstances of time and place, within the regulations and rules of effort, scientists workers themselves status and Ojhdoa who came after them searchable and pampering them, and alternated on the history of Islam views and assumptions and ideas of each Exceptions road with him and others gave him a spirit consistent with the requirements of the times and solutions , participated School household d public school and have a more prominent role than others, based on diligent movement, which left the door open to this day ....الإسلام منهاج الحياة الدائم، ودستور أهل الأرض - لا يحدد بمكان ولا يختص بزمان منذ تبليغه، احتوى على الثابت الذي لا ينبغي لأحدٍ تبديله أو الاجتهاد فيه، وعلى المتغيّر الذي يساير ظروف المكان والزمان، ضمن ضوابط وقواعد جهد العلماء العاملون أنفسهم بوضعها وأجهدوا من جاء بعدهم للبحث فيها والتدليل عليها، وتناوبت على تاريخ الإسلام آراء واجتهادات وأفكار بعضها شذت الطريق عنه وبعضها الآخر أعطته روحاً تتماشى ومتطلبات العصر وحلول إشكالاته، وشاركت مدرسة أهل البيت d مدرسة الجمهور ولها دور أبرز من غيرها، انطلاقاً من حركة الاجتهاد التي تركت بابه مفتوحاً إلى يومنا هذا.


Article
Bani Anços Political role and the administrative and intellectual in Andalusia until the end of the era of the emirate (136-307h / 753-919m)
بنو وانسوس ودورهم السياسي والإداري والفكري في الأندلس حتى نهاية عهد الإمارة (136-307هـ /753-919م)

Loading...
Loading...
Abstract

There is a phenomenon in the Andalusian history is that most Muslims who crossed them, they were the words of individuals or groups of tribes, and rarely find that the tribe entire left their places and crossed to Andalusia, and therefore those individuals or groups formed over time houses contributed to the cultural building there, and this phenomenon can be observed when browsing the book population lineages of Arabs to the son of Andalusian packages (d 456 AH / 1063 AD), as he often speaks of the Arab tribes then mentions of them moved to Andalusia, also pointed to the Berber houses there.هناك ظاهرة في التاريخ الأندلسي وهي أن معظم المسلمين الذين عبروا إليها، كانوا عبارة عن أفراد أو مجموعات من القبائل، وقلما نجد أن قبيلة بكاملها تركت أماكنها وعبرت إلى الأندلس، وعليه فإن أولئك الإفراد أو المجاميع كونوا على مرّ الزمن بيوتات أسهمت في البناء الحضاري هناك، ويمكن ملاحظة هذه الظاهرة عند تصفح كتاب جمهرة أنساب العرب لابن حزم الأندلسي (ت456هـ/1063م) إذ انه غالبا ما يتحدث عن القبائل العربية ثم يذكر من انتقل منها إلى الأندلس، كما أشار إلى بيوتات البربر هناك.


Article
Mohammed Saeed Habboubi His time and his knowledge and constructive 1849- 1915
محمد سعيد الحبوبي عصره وسيرته وبناؤه المعرفي 1849- 1915

Loading...
Loading...
Abstract

Historical study of the life of thinkers and leaders represent an important pillar of the history of the people of the whole of the social, political, intellectual and economic side, the study of the history of Mr. Mohammed Said Habboubi intellectual and political 1849 - 1915 gives us a picture of Iraq's modern history, and that was a key motivation for this study, and in particular the production of intellectual and political position of the Haboubi not received the attention of researchers in the field of history as much as they had done to study the literary offspring.تمثل الدراسة التاريخية لحياة المفكرين والقادة ركناً مهماً لتاريخ شعب بكاملهِ من الجانب الاجتماعي والسياسي والفكري والاقتصادي، ودراسة تاريخ السيد محمد سعيد الحبوبي الفكري والسياسي 1849 - 1915 يعطينا صورة عن تاريخ العراق الحديث، فكان ذلك دافعاً أساسياً لهذهِ الدراسة ولاسيما ان النتاج الفكري والموقف السياسي للحبوبي لم يحظَ باهتمام الباحثين في مجال علم التاريخ بمثلِ ما حظيَ بهِ بدراسة نتاجهِ الأدبي.


Article
The historical roots of the emergence of a school to retire Mental approach in Basra
الجذور التاريخية لظهور مدرسة الاعتزال ومنهجها العقلي في البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

The most important results in this research are:- 1- The origin of isolation is that Wasil Bin Ataa abandoned Al-Hasan Al-Basri council. 2- Arising this concept in this the beginning of second century (105-110 A.H) in Basrah. 3- The attitudes of those who are isolated were reasonable. 4- Al-Abassiyoon wanted this concept to arise because there were some disputed about doctrines. 5- Those who are isolated were divided into twenty -two groups , they agreed in fifth principles and disagreed in other opinions. أهم النتائج في هذا البحث هي: - 1- أصل العزلة هو أن واصل بن عطاء التخلي عن مجلس الحسن البصري. 2- الناشئة هذا المفهوم في هذه بداية القرن الثاني (105-110 ه) في البصرة. كانت 3- مواقف أولئك الذين يتم عزل معقولة. 4- آل Abassiyoon أراد هذا المفهوم أن تنشأ بسبب وجود بعض المتنازع عليها حول المذاهب. 5- أولئك الذين معزولة تم تقسيمها إلى عشرين اثنين والجماعات، واتفقوا على مبادئ الخامسة واختلفوا في وجهات النظر الأخرى.


Article
Assess the efficiency of education and health services in the city of Kufa (A Study in Urban Geography)
تقييم كفاءة الخدمات التعليمية والصحية في مدينة الكوفة (دراسة في جغرافية المدن)

Loading...
Loading...
Abstract

The Societal services are regarded as one of the important services in the city. It provides various services needed by the city inhabitants. The educational and health services are regarded as the most important service for it creates an educated conscious generation, on one hand, and protects the health of people and their welfare from diseases, on the other hand. The researchers will direct attention towards those two important services in the city through their reality. In addition, the geographical reality of these institutions will be studied and does their distribution participate in providing the people of the city with the services of those two institutions easily. The Assessment of those two institutions based on the local criteria set by the Iraqi Ministry of Planning which is related to those services. Finally, the researchers reached several conclusions and recommendations تعد الخدمات المجتمعية من الخدمات المهمة في المدينة وذلك لأنها تقدم الخدمات المتنوعة التي يحتاجها سكان هذه المدينة. وتعتبر الخدمات التعليمية و الصحية من أهم هذه الخدمات وذلك لأنها تقوم بخلق جيل واع مثقف من أبناء المدينة من جهة، وتقوم بتامين صحة الإنسان والحفاظ على سلامته من الأمراض من جهة أخرى. وسوف يقوم الباحثان بإلقاء الضوء على هاتين الخدمتين المهمتين في هذه المدينة من خلال دراسة واقع حال هاتان الخدمتان، إضافة إلى التوزيع الجغرافي لهذه المؤسسات وهل أن هذا التوزيع يساهم في صول خدمات هذه المؤسسات إلى سكان المدينة بشكل سلس وجيد، تقييم كفاءة هاتان الخدمتان بالاعتماد على المعايير المحلية الموضوعة من قبل وزارة التخطيط العراقية والتي ترتبط بهذه الخدمات، وفي نهاية البحث توصل الباحثان إلى جملة من الاستنتاجات والتوصيات التي يأمل الباحث أن يحقق فيه شيء من الفائدة في تحقيق تنمية مدن وطننا الحبيب والله من وراء القصد.


Article
Intuitive interpretation of conscience in the demo and explanation "Philosophical study"
الضمير في التفسير الحدسي والتفسير التجريبي "دراسة فلسفية"

Loading...
Loading...
Abstract

Addressed in this research, "conscience" when the doctrine intuitive and experimental doctrine owners and explained how each of them, "conscience" and position it. The findings on the results of perhaps the most important are the following: Owners doctrine intuitive conscience sees that it is a moral awareness and a sense of distinguished between good and evil and the trial of the self and the accountability and control in accordance with the standards, and be conscientious sanctions in reprimands objection, in this case one feels moral pain; he has risen due to bad or sinful action. This reprimand objection is unchecked human feels pleasingly "conscience" when we feel that we have what we should have done is equivalent to the same actor and satisfy self, Valmkavat self is so positive feeling satisfied; we were convicted of duty or on the other hand because we did not make the mistake we have seen others fall in it . We find that when "they" who filmed the conscience in the form of practical reason, which is dispensed on humanitarian acts, he says there are practical mind instinctive sense that the initial principles weigh and judge him on our goods and Chrorna, conscience has a feeling compel congenital determines what should be going to him and avoid acts. And "duty when" they "is to work on according to the moral law, which should go our behavior accordingly.تناولت في هذا البحث "الضمير" عند أصحاب المذهب الحدسي والمذهب التجريبي وكيف فسّر كلّ منهم "الضمير" وما موقفهم منه. وتوصلت إلى نتائج لعل أهمها ما يأتي: 1- يرى أصحاب المذهب الحدسي الضمير أنّه هو الوعي الأخلاقي والشعور المميز بين الخير والشر ومحاكمة الذات ومحاسبتها ومراقبتها على وفق المعايير، وتكون عقوبات الضمير في التأنيب الضميري، وفي هذه الحال يشعر الإنسان بالألم الأخلاقي؛ لأنه قام بفعل سيّء أو عمل آثم. وهذا التأنيب الضميري هو رادع يشعر الإنسان برضى "الضمير" عند شعورنا بأننا قمنا بما كان يجب علينا فعله يكافئ الفاعل نفسه وترضى الذات، فالمكافآت الذاتية تتمثل بذلك الشعور الايجابي بالارتياح؛ لأننا أدينا الواجب أو من جهة أخرى لأننا لم نقع في خطأ رأينا الآخرين يقعون فيه. ونجد ذلك عند "كانت" الذي صوّر الضمير في صورة العقل العملي الذي يصدر أحكامه على الأفعال الإنسانية، إذ يقول يوجد عقل عملي فطري بمعنى أنَّ مبادئه أولية نزن ونحكم به على خيراتنا وشرورنا، والضمير عنده شعور بإلزام خلقي يحدد ما ينبغي إتيانه وتجنبه من الأفعال. و"الواجب عند "كانت" هو العمل على وفق القانون الأخلاقي الذي ينبغي أن يسيّر سلوكنا بمقتضاه. 2- يرى أصحاب المدرسة الخلقية "الضمير" حشداً من الغرائز وخليطاً من الانفعالات والعواطف، وهذا الضمير يقيم في قلب الإنسان، وهذا الخليط من المشاعر هو الذي يشعرنا بالارتياح حين نأتي خيراً أو بالاستياء حين نقترف شراً، وهكذا ترتد قوانين الأخلاق عند أتباع هذا الاتجاه إلى هذه الحاسة، ومن هنا تشابه فكرة الضمير عند "بطلر" والعقل العملي عند "كانت". أمّا "بطلر" فقد صوّر "الضمير" قوة حدسية عقلية مدركة متميزة من غيرها من قوى الإنسان تهيمن على أهواء الإنسان ودوافعه وشهواته ونوازعه، وأنّ أحكامها لا تقوم على استدلال منطقي أو تفكير نظري معقد. ووظيفة الضمير تعيين المدى أو الحد المسموح له للدوافع الجزئية. 3- رفض المذهب الحدسي في الأخلاق التعامل مع العلوم الاجتماعية بإنكار إمكان وجود أية صلة بعلم النفس وعلم الاجتماع والانثروبولوجيا والاقتصاد والعلوم السياسية والتاريخ بالأخلاق، لذلك يكون الموقف الحدسي مخالفا لمذهب النسبية. وعلى الطرف الثاني المعاكس يرى التجريبيون على اختلاف مدارسهم أنَّ "الضمير" هو محصلة الحياة، ومنتوج التجربة الفردية والاجتماعية، فهنا تستدعي العادة والتجربة، وتداعي المعاني، والبحث عن اللذة والمنفعة وما إلى ذلك، تلك المفاهيم التي تفسّر في نظر صاحبها العقل وتفسّر الضمير أيضاً، وقد يضع بعضهم إلى جانب المفاهيم السابقة مُثُلا أخرى منها: التربية، التطور، أو الأعراف لتفسير الضمير، فقد أنكر هؤلاء وجود قوة فطرية في نفوس الناس بحسب ما ذهب الحدسيون، وردوا نشأة الخير والشر إلى التجربة، وبذلك علقوا الأخلاق على جزئياتها، فلم يعترف "بنتام" ـ وهو من أقطاب مذهب المنفعة العامة ـ، بوجود مبدأ "الضمير"، ويحرص على ربط الأخلاق بنتائج الأفعال، إذ يرى أنَّ مبدأ اللذة والسعادة أو المنفعة هي الوسيلة التي يختار الناس على أساسها أفعالهم وكلّ ما يقال غير ذلك مجرد وهم. 4- أمّا أصحاب المدرسة الاجتماعية فعدّوا "الضمير" يعكس بيئة الجماعة وتلتقي فيه تعاليمها، فالإنسان ابن عصره ووليد بيئته، فالفرد يتلقّى توجيهات المجتمع ويستجيب لها راضياً أو كارهاً، أمّا أصحاب مذهب التطور، ومنهم "سبنسر" الذي يرى أنَّ الأخلاق ليست سوى تراكم للخبرات التي تتشكل منها الطبيعة الإنسانية، فالأخلاق وإن نعهدها اليوم كما لو كانت معطيات قبلية يتوارثها الأفراد ويسلكون على ضوئها، إلا أنّها في الحقيقة نتاج التجربة والخبرة الإنسانية، فالنظرية التطورية في تكوين "الضمير" الأخلاقي تفترض وراثة الأخلاق المكتسبة. 5- أمّا أصحاب مذهب التحليل النفسي ومنهم "فرويد" فيرى أنَّ الضمير هو حاصل الضغوط الأبوية على الطفل وهي ضغوط تتألف من أوامر ونواه وتحريمات منها ما يتكوّن ما سماه فرويد: "الأنا الفوقاني". أمّا "أدلر" ـ وهو تلميذ "فرويد"ـ فيقول: إنَّ "الضمير" لا يتضمن أكثر أو أقلّ من القواعد والأصول التي يتلقاها الطفل على من يقوم بتنشئته، ويمثل الضمير أول الأمر رغبات الأهل ثم رغبات الجماعة ونظمها فيكون "الضمير" دليلاً على إدراك المرء لمطالب الجماعة.


Article
Trends facilitate modern Arabic grammar "Descriptive study"
اتجاهات تيسير النحو العربي الحديثة "دراسة وصفية"

Loading...
Loading...
Abstract

This research aims at making a descriptive study about facilitating the Arabic grammar which started at the beginning of openness on the new west. This was done by the Arab researchers who were sent to the west. The first tendency deals with the educational status, which appears in the writings of Ruqaa Rafi' Al-Tahtawy (1873A.D.), who recommended to found an academy of Arabic language similar to the French Linguistic Academy. The people of this tendency were affected by the traditional linguistic thinking of the west, and was accompanied by a destructive tendency promoting for rejecting the eloquent Arabic and substitute it by slang Arabic. The second tendency is about facilitating the spoken educational status. And it also deals with the initiation of these two tendencies, and presenting the means of facilitating the Arabic grammar which guarantees facilitating some of its questions in the future, and the clear solutions taken from the critics of the coeval Arab researchers of the old Arabic grammar. Those investigations appear in the third chapter. يهدف هذا البحث إلى إجراء دراسة وصفية عن اتجاهات تيسير النحو العربي التي بدأت في بدايات الانفتاح على العالم الغربي الحديث الذي نفذها الباحثون العرب الموفدون إلى الغرب، وكان الأول يتجلى في الاتجاه التيسيري التعليمي الذي برز في كتابات رفاعة رافع الطهطاوي(1873م) الذي دعا إلى إنشاء مجمع اللغة العربية على غرار المجمع العلمي الفرنسي، وتأثر أصحاب هذا الاتجاه بالتفكير اللغوب الغربي التقليدي، ورافق هذا الاتجاه اتجاهٌ هدّام يدعو إلى نبذ اللغة العربية الفصحى وإحلال العامية محلها. وكان الاتجاه الثاني هو الاتجاه التيسيري التعليمي اللساني.ووقف البحث على بداية نشأة هذين الاتجاهين مع وقفات على آفاق تيسير النحو العربي التي تكفل تيسير بعض مسائله مستقبلاً والحلول الناجعة المستقاة من نقودات الباحثين العرب المحدثين للنظرية النحوية العربية القديمة،وجاءت تلك الوقفات في المبحث الثالث من البحث.


Article
Journalists Hozoaon of Najaf Sheikh Abdul Ghani vegetative model "Analytical Historical Study"
صحفيون حوزويون من النجف الأشرف الشيخ عبد الغني الخضري أنموذجاً "دراسة تاريخية تحليلية"

Loading...
Loading...
Abstract

This research has a special importance for studying a special sample of ideological movement in Al Najaf Al Ashraf. Which is one of the biggest intellectual centers in Iraq. The period which Al sheikh al Khudhary lived in his offer increased between (the forties and the seventies)during the difficult historical periods in Iraq. This was because of the changes of political situation that the area lived in. This research contains three themes: The first is under the title "The origination of al Khudhary and his scientific tributaries"، while the second is "his ideological participations" And the third is "his organized and ideological role in the cultural activity of al Najaf magazine" The two researchers explain the results of their study in addition to the list of the footnotes and the sources. يولي البحث أهمية خاصة بدراسة نموذج مميز داخل الحركة الفكرية في النجف الأشرف، كونها إحدى مراكز الإشعاع الفكري في العراق، في وقت كان الجمود والانحطاط الفكري يعّم البلاد. تعد المدة التي عاشها الشيخ الخضري وأزدهر عطاؤه فيها (بين عقدي الاربعينات والسبعينات) من المراحل التاريخية الصعبة التي مرّت على العراق، بسبب تقلب الوضع السياسي الذي كان يعيشه البلد خاصة، والمنطقة على وجه العموم، وإشكالات الضعف التي عانت منها الأمة بصورة مستمرة إلى جانب اهتزاز الكيانات الفكرية للمسلمين أمام التيارات المادية الالحادية التي هجمت عليهم في عقر ديارهم ومنها العراق. تضمن البحث ثلاث مباحث كان الأول تحت عنوان "نشأة الشيخ عبد الغني الخضري وروافده العلمية" متناول نشأته العلمية وحمل الثاني تحت عنوان" إسهاماته الفكرية" وبينت جهوده العلمية ومشاركاته الفعالة في عالم الغلم والفكر واكان الثالث تحت عنوان" دوره التنظيمي والفكري في مجلة النشاط الثقافي النجفية" وبين الباحثان اهم ما توصلا من نتائج الدراسة اضافة إلى قائمة الهوامش والمصادر.


Article
Social activity of Iranian Women 1905 - 1925 AD
النشاط الاجتماعي للمرأة الإيرانية 1905 - 1925م

Loading...
Loading...
Abstract

Woman in Iran did very work in public life in Iran during 1905 -1925، she did active since break out constitution movement in year 1905، weak in her gave work and devopement. in spite of (Woman) don’t leaf any part and action this work devolepment from weak and poor، her it life in this time، from Iran common to work her with men، this look dis weak many hope to Woman in Iran، this her very teaching in European universities، and she wishes to her liberity، and Resaissance and action element good with Europeans Womans. In spite of difficulties towards Iran Woman liberity movement during rule family Qajary، we found the sguar and streets full by demands to free Woman and her work with man in agree state act، and law and rights of rise adminstrtive states important، it introduced not stop by Woman، but also many from man stste from political in Iran and same men releigan instutite from led Woman Rensainance in Iran. لقد ساهمت المرأة الإيرانية مساهمة فعالة في سلم الحياة العامة لإيران خلال المدة 1911 -1925م، حيث شهد نشاطها منذ اندلاع الحركة الدستورية عام 1905م تلكؤ في عطائه وتقدمه، على الرغم من انها (أي المرأة) لم تغفل أي مفصل وحدث يؤهلها للارتقاء بواقعها المزري الذي كانت تعيشه وقتذاك، من قبيل نظرة الشارع الإيراني لعمل المرأة مع الرجل تلك النظرة التي خيبت آمال العديد من النسوة الإيرانيات ممن تلقين تعليمهن في الجامعات الاوربية، وممن رغبن في تحرير ونهضة المرأة وجعلها عنصراً يحتذى به مقارنة مع مثيلتها الاوربية. على الرغم من العقبات التي شهدتها حركة تحرير المرأة الإيرانية خلال حكم الأسرة القاجارية الا اننا نجد ان الساحة كانت مليئة بالمطالبين بحرية المرأة ومشاركة الرجل في صياغة قوانين الدولة واعتلائها سلم المناصب القيادية، ولم تقتصر هذه الدعوات على النساء فحسب، بل شهدنا دعوة العديد من رجال الدولة من سياسيي إيران وبعض رجال المؤسسة الدينية ممن تكفل باعباء نهضة المرأة في إيران، فقد حاول هؤلاء بشكل صريح وعلني إلى سن قوانين وتشريعات حاول من خلالها كسر حاجز الخوف الذي كان يعتري نشاط المرأة، ولم تغفل المرأة الإيرانية خلال مرحلة البحث عمل الاعلام الذي من خلاله انتهت مرحلة الجمود والامية التي لازمت تاريخ العمل النسوي في إيران طيلة السنوات الماضية.


Article
The role of Karbala In the years of World War I, 1914- 1918
دور كربلاء في سنوات الحرب العالمية الأولى 1914- 1918

Loading...
Loading...
Abstract

Through the study of the history of karbala in the last ottoman are، the researcher To a set of conclusion، including being a city with its religious identity between the cities of Iraq and the Arab and Islamic countries And by virtue of the religious nature of the city of karbala، FD was a religious feeling in the city have already National sentiment، but that dose not mean the absence of sense of nationalism، but was otherwise as the elements National did not try the separation of these two trends in the political role We have characterized the political history of karbala during the period placed find palmaadh by the ongoing foreign political khleifat whether a Brtanih Ottoman and permanent rejection of the general political conditions which derives economic characteristics of dependency of foreign forces was reflected Malk those governments look to karbala into onshore and alhdhircdid of the political trends were combining gain satisfaction form the party and take the necessary measures to. activities Alsaaah form another party During Alterh recent years placed research was to karbala active role in the jihad againtBartani of Basra in 1914 AD by fatwas clerics and which have had a prominent role in creating the Iraq people for the jihad movement، as well as contributions to the sons and scientists Karbala contribution Effective in the jihad movement. Finally، Karbala is one of the cities Islamic renowned in most parts of the world، especially iv the Islamic world، and based on that، they، test and meeting a civilized important destination for a lot of science student and tourists in recognition of the role that the game of lmam Hussein (peace be upon him) in the sacrifice and the appeal and fight the oppressors in order to preserve the spirit of the message Islamic Shari 'a. L hope that I have succeeded in shaping this image search and reconcile security at Good Almighty. من خلال دراسة تاريخ كربلاء، في العهد العثماني الأخير، فقد توصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات، منها كونها مدينة لها مكانتها الدينية المتميزة بين المدن العراقية والعربية والإسلامية. وبحكم الطبيعة الدينية لمدينة كربلاء، فقد كان الشعور الديني في المدينة وقد سبق الشعور القومي، إلا إن ذلك لا يعني غياب الشعور بالقومية بل كان على خلاف ذلك. حيث ان العناصر الوطنية لم تحاول الفصل بين هذين الاتجاهين في دورها السياسي. لقد تميز تاريخ كربلاء السياسي خلال الفترة موضوعة البحث بالمعارضة المستمرة للخلفيات السياسية الأجنبية، سواء كانت عثمانية، أم بريطانية، ورفضها الدائم للأوضاع العامة السياسية والاقتصادية التي تستمد خصائصها من التبعية للقوى الأجنبية، وقد انعكس ذلك على نظرة تلك الحكومات إلى كربلاء بعين الريبة والحذر الشديد في اتجاهاتها السياسية، فقد كانت تجمع بين كسب رضاها من طرف واتخاذ التدابير اللازمة لنشاطاتها السياسية من طرف آخر. وخلال الفترة الأخيرة للسنوات موضوعة البحث كان لكربلاء، دور فاعل في حركة الجهاد ضد الاحتلال البريطاني للبصرة 1914م، من خلال فتاوي رجال الدين فيها، والتي كان لها الدور البارز في تهيئة أبناء الشعب العراقي لحركة الجهاد، فضلاً عن إسهامات أبناء وعلماء كربلاء مساهمة فعلية في حركة الجهاد. وأخيراً فإن كربلاء هي من المدن الإسلامية، ذائعة الصيت في معظم أرجاء المعمورة، خصوصاً في العالم الإسلامي، وتأسيساً على ذلك فأنها محك وملتقى حضاري مهم يقصدها الكثير من طلاب العلم والسياح تقديراً للدور الذي لعبه الإمام الحسين a في التضحية والفداء، ومقارعة الظالمين حفاظاً على روح الرسالة الإسلامية السمحاء.


Article
Islamic mysticism in Mecca (Inception - etiquette - trips)
التصوف الإسلامي في مكة المكرمة (نشأته - آدابه - رحلاته)

Loading...
Loading...
Abstract

This research deals with the concept of mysticism، as stated in the sources known to be brief، with a hint of a simplified Mecca and its relationship with mysticism، including governs communication between Mecca and mysticism convincingly ;، because the subject matter is linked to the movement of mysticism from its headwaters first to Mecca، in order to give a clear vision for the relationship between the acts of worship such as prayer، pilgrimage، and the approach of Sufism، which is moving towards the spiritual side away from materialism in human life. So we can say that Islamic mysticism arose first in the southern city of Basra، and moved to Mecca through flights Sufis to Mecca pilgrims and pilgrims ; then established his presence through a neighboring house، and had them in all manners private، including etiquette of the flight، and the manners of circumambulation، The etiquette of neighboring etiquette accommodation and housing، and it is linked lives and their behavior as a wide especially her body and her features، though they seem scattered، they were committed to a major commitment by the obedience of the disciple to his sheikh، was the Mecca for them a central hub، a place sacred to him gloriously spirituality that bring them closer to meet beloved، so explode Divine Love، and bloom Alqraúh، Feinsdon hair، hold zikr، and meet to meet with the brothers to become the Mecca Alovae their home fraught cards affluent spiritual، sacred haven rushing to him all the time and anytime.من خلال ما سبق ذكره، يمكن القول ان التصوف الإسلامي نشأ أولاً في مدينة البصرة، ثم انتقل إلى خرسان وبغداد، ثم انتقل بطرق شتى إلى الكثير من الامصار الإسلامية، بينما انتقل إلى مكة المكرمة من خلال رحلات المتصوفة إلى مكة حجاجاً ومعتمرين؛ ثم ترسخ وجودهم فيها بالمجاورة والإقامة، وكان لهم في كل ذلك آداب، منها آداب الرحلة اليها، وآداب الطواف، وآداب المجاورة، وآداب الإقامة والسكن، وقد اقترنت حياتهم وسلوكهم بوصفهم طائفة خاصة لها كيانها وملامحها، وان بدوا متفرقين، فهم يلتزمون التزاماً كبيراً، بطاعة المريد لشيخه، فكانت مكة بالنسبة لهم تشكل محوراً مركزياً، ومكاناً مقدساً له اجواؤه الروحانية، تقربهم إلى لقاء الحبيب، وهنا يتفجر الحب الالهي، وتتفتح القرائح، فينشدون الشعر، ويعقدون حلقات الذكر. لقد توصل الباحث إلى عدة مؤشرات حول علاقة المتصوفة بمكة المكرمة، يمكن ملاحظة أهمها: 1- تركزت علاقة المتصوفة بمكة بسلوك خاص، في اداء المناسك، والتعامل مع الاخرين وضرورة اللقاء بين المتصوفة للتذاكر في امرهم، وتفقد بعضهم البعض، حتى انهم كانوا يعرف بعضهم البعض، من دون الاعتماد على الاسلوب المعتمد في التعارف عند عامة المسلمين، ثم اتسع مجال اداء المناسك، إلى المجاورة بمكة أو الإقامة بها وسكنها، من اجل كسب المنافع الروحية التي كانت تمنحهم القوة للاتصال بينهم وبين الذات العليا. 2- ان لكل هذه الامور، طريق الحج، الطواف، المجاورة، الإقامة، آداب خاصة يتميز بها المتصوفة عن غيرهم، على وفق ما يقتضيه منهجهم الاخلاقي، وسلوكهم النابع عن طاعة المريد للشيخ من دون مناقشة.فبَرز لنا وجود خلاف في الكراهية المجاورة، أو تحبيبها إليهم. 3- قسم المتصوفة حجاجهم إلى ثلاثة أصناف: الأول: من حجَّ حجّ المسلمين الاخرين، والثاني: الذين تركوا الاوطان، ورحلوا إلى بيت الله الحرام، بلا زاد ولا ماء ولا راحلة. والثالث، من اختار المقام بمكة والمجاورة بها. 4- لهم آداب خاصة بالحج، أبرزها اخذ المريد الأدب من شيخه، لأنه من خالف شيخه يحصل له في الطريق غاية الندم. ولهم آداب خاصة بالطواف، تقترن بالحب الإلهي، وإنشاد السفر بعض الأحيان، وهم يركزون على التجرد التام عن الدنيا، وطرد كل فكرة تتعلق بها، لان على المتصوف ان يمثل دور الفقير بكل ما يعنيه الفقر من معنى. 5- كما ولهم آداب في الإقامة بمكة، ابرزها صيانة الفقر، وقضاء الحاجة بعيداً عن الحرم، والعيش بأبسط الطعام والشراب. 6- عبرت رحلات المتصوفة إلى مكة عن سلوكيات خاصة للمتصوفة، بدأها اوائل المتصوفة، من امثال إبراهيم ادهم، منذ منتصف القرن الثاني حتى أواخر القرن الخامس الهجريين. 8- أما إصدارهم عنها، فلا يخضع لقوانين محددة، ولكنه - كما يبدو- يخضع لاجتهادهم الشخصي.


Article
Lack of cattle in Surat
الافتقار في سورة الأنعام

Loading...
Loading...
Abstract

Of the highlights of the findings of the research during his career with Al cattle following: 1. The function of the referral is not limited to formal coherence between sentences, but is Relationship basic function tag, as the conscience based on linking scattered signs of sentences, and researchers to make a referral link Tagged connects disparate elements of the text. 2. filled conscience important aspect in linking speech process, and more Grammarians to talk about his role and his work in the coherence of speech and connecting parts, since more cases in which the speech of two sentences or more need to be conscience of return is composed, and this yield may refer to speech earlier, has references to talk later, and to allocate the post. 3. We found that the allowance and the switch from two different strings to be second on the intention of clarification and Clarification or interpretation of the first, which contributes to make the text unit tag homogeneous, thanks Alazaqah relationship that develops referral allowance to switch him, a referral - as we have seen - to the former, and make it The second speech (wildcard) linked to the first, as well as the relationship established by severe communication between the switch and the allowance of it, which is usually stronger than that in the other disciples. 4. presumption of attribution can be counted presumption lack in themselves because Musnad need to be ascribed to it, Fbalfl need to be featuring the actor, Balambtdo need to news of the act infringer do need to force it shows Taadith, and indeed necessary need to neighbor and tugged shows to Zumith and the relationship between these Vocabulary, is the lack of a relationship. 5. The first two ate our scientists cited Text linguistics today, but it was not in one door and it was under these terms that deal with text linguistics day, they ate through foundries or jaw or cohesion or proportionality or link or others.من أبرز النتائج التي توصّل إليها البحث من خلال مسيرته مع سورة الأنعام الآتي: 1- إنَّ وظيفة الإحالة لا تقتصر على الاتـّساق الشكليّ بين الجمل، بل هي علاقة وظيفتها الأساسيَّة دلاليَّة، إذ إنَّ الضمائر تقوم على ربط الدلالات المتناثرة للجمل، ومن الباحثين من جعل من الإحالة رابطا دلاليَّا يربط العناصر المتباعدة للنصّ. 2- شغل الضمير حيزاً مهمّاً في عمليّة ربط الكلام، وأكثر النحويون من الحديث عن دوره وما يقوم به من عمل في تماسك الكلام وربط أجزائه، إذ إنّ أكثر الحالات التي يتكوّن فيها الكلام من جملتين أو أكثر تحتاج إلى الضّمير العائد، وهذا العائد قد يحيل على كلام سابق، وقد يحيل على كلام لاحق، وإحالته على اللاحق. 3- وجدنا أَنَّ البدل والمبدل منه جملتان تكون الثانية على نية الإيضاح والتبيان أو التفسير للأولى، وهو ما يسهم في جعل النصّ وحدة دلالية متجانسة، وبفضل العلاقة الاتـّساقية التي تنشأ بإحالة البدل إلى المبدل منه، وهي إحالة - كما رأينا - إلى سابق، وتجعل من الكلام الثاني (البدل) مرتبطا بالأوّل، وكذلك تنشأ هذه العلاقة عن طريق الاتصال الشديد بين البدل والمبدل منه، الذي يكون عادة أقوى منه ممّا في التوابع الأخرى. 4- قرينة الإسناد يمكن عدّها قرينة افتقار في ذاتها لان بالمسند حاجة إلى المسند إليه، فبالفعل حاجة إلى أن يضمّ إلى فاعل، وبالمبتدأ حاجة إلى خبر والفعل المتعدي به حاجه إلى مفعول به يبين تعديته، وبالفعل اللازم حاجة إلى جار ومجرور يبين لزوميته والعلاقة بين هذهِ المفردات، هي علاقة افتقار. 5- إنّ علماءنا الأولين تناولوا ما تناولته لسانيات النص اليوم، غير أنّ ذلك لم يكن في باب واحد ولا كان تحت هذه المصطلحات التي تتعامل بها اللسانيات النصية اليوم، تناولوها من خلال السبك أو الفك أو التماسك أو التناسب أو الربط أو غيرها.


Article
Methodology son Fadlallah age through his eyes pathways in the kingdoms of the regions
منهجية ابن فضل الله العمري من خلال كتابه مسالك الأبصار في ممالك الأمصار

Loading...
Loading...
Abstract

Through our study of the biography of Ibn Fadlallah age we find ingenious literary figure in both poetry and prose, and he enjoyed eloquently and jurisprudence and good talk and smarter than the savior of his family to be a writer of mystery and construction days of his youth. The age I travel and move from Egypt to Damascus and then Hijaz contributed to know many of the scientists, writers and modernists who had a significant impact on the refinement of personal age and gained extensive knowledge and science in various areas of the arts and knowledge of history and literature and rhetoric and the evolution of language and eloquence, and this is reflected to us through his writings which amounted to seventeen books. As for his famous (pathways sight) is considered one of the encyclopedic books task, which is often mentioned in historical and geographical books as mentioned by Ibn Hajar and Safadi, Golden and others, and if we look at the curriculum found include important historical periods of Islamic life of the nation is noteworthy events interesting manner and prolific and far from racism, but presented in a neutral, without prejudice to the doctrine or sect, then concludes its distinctive and clear manner. Despite what Adonh age of historical material, but he sometimes found being compared and an interview between the available sources has verified the events and struggles for access to the facts and details, in addition to his interest in the geographical aspect which has not ignored him and this is clear to us through the many names of cities and villages which appeared in his writings .. This methodology and accuracy method of presentation of the material make the book (sight paths in the regions owner) is one of the most important and the most prominent Arab-Islamic encyclopedic books.من خلال دراستنا للسيرة الذاتية لابن فضل الله العمري نجده شخصية أدبية بارعة في كل من الشعر والنثر، وكان يتمتع ببلاغة وفقه وحسن حديث وذكاء منقذ مما أهله لأن يكون كاتب للسر والإنشاء أيام شبابه. إن أسافر العمري وانتقاله من مصر إلى دمشق ثم الحجاز ساهم في تعرفه على العديد من العلماء والأدباء والمحدثين الذين كان لهم الأثر الكبير في صقل شخصية العمري واكتسابه معرفة واسعة وعلم في شتى مجالات الفنون والمعرفة من تاريخ وأدب وبلاغة وتطور لغته وبلاغته وهذا يتجلى لنا من خلال مؤلفاته التي بلغت سبعة عشر كتاباً. أما كتابه المشهور (مسالك الأبصار) فيعتبر واحداً من الكتب الموسوعية المهمة والذي كثيراً ما ورد ذكره في الكتب التاريخية والجغرافية إذ ذكره ابن حجر والصفدي والذهبي وغيرهم، وإذا ما أمعنا النظر في مناهجه نجدها تشمل الفترات التاريخية المهمة من حياة الأمة الإسلامية ويذكر الأحداث بأسلوب شيق وغزير وبعيد عن العنصرية، وإنما يعرضها بشكل حيادي دون تحيز إلى مذهب أو طائفة ما، ثم يختم أعماله بأسلوب مميز وواضح. رغم ما يدونه العمري من مادة تاريخية آلا انه في بعض الأحيان نجده يجري مقارنة ومقابلة بين المصادر المتوفرة لديه ويدقق في الأحداث والصراعات من اجل الوصول إلى الحقائق ومعرفة التفاصيل، إضافة إلى اهتمامه بالجانب الجغرافي الذي لم يغفل عنه وهذا يتضح لنا من خلال الأسماء الكثيرة للمدن والقرى التي وردت في مؤلفاته.. هذه المنهجية ودقة الأسلوب في عرض المادة جعل كتابه (مسالك الأبصار في مالك الأمصار) يعتبر من أهم وابرز الكتب الموسوعية العربية الإسلامية.


Article
Evidence of the competence of the people of the House science interpretation of the Koran and the Hadith
أدلة اختصاص علم التفسير بأهل البيت عليهم السلام من القرآن الكريم والحديث الشريف

Loading...
Loading...
Abstract

The research found the following findings as follows: 1. There is a relationship between linguistic meaning and meaning of the idiomatic interpretation as the meanings of language detection and likely Find the definition of Mr. al-Khoei, a (detection Murat God ...). The definition Almetrada (pieces that Murad God this ..). 2. Competence household d interpretation of the Koran and not others through what we knew of terminological definition of what you wanna Mr. al-Khoei, because the detection of Murad God - as defined by Mr. al-Khoei - do not be a normal person unless inspired from God; because it is not able to Whatever the normal human knowledge and understanding can not reveal Murad God. 3. Many of the interpreters of the year and all the commentators agreed that the Shiites are intended Palmstafan household d, they are intended in the verse [then bequeathed writers who Astafana of worshipers. 4. Find proved that touch and touch their meaning different and not in the sense of one - as linguists - allegedly even understand the verse [does not touch him only the purified] that you want them not caught writing also said more interpreters of the year, but is to understand the meaning of the Koran, and cleansers are the people House d verse in terms of cleansing [but God wants you to go home and the people of abomination purify cleansing. 5. Gel agreed interpreters of the year with all the interpreters Shiites that meant the people of the house contained in verse cleansing are the five owners of clothing, as novels set in the interpretation of the verse came to an end when the frequency of the Shiites and the Sunnis and reached the thoroughness and fame. 6. agreed that all Muslims - Sunni and Shia - that faithful Ali ibn Abi Talib is a first interpreter of the Koran, and that all the companions they return him to understand what confused them from the Koran. 7. that the Almighty God to ensure that the statement of the Koran saying: [then that we have a statement and have this statement by the Prophet i Almighty, saying: [and sent down to you the male to show people] then singled Almighty Almustvon of slaves to inherit the book, saying: [then writers who bequeathed Astafana one of our] has proved Find the lining are the people of the house d then the Almighty that the Koran does not understand its meaning only the purified Almighty, saying: do not touch him only the purified] was among the Koran are purified, saying the Almighty: but God wants to go you the horror household and purify cleansing. 8. verses mentioned in the previous point came sequential in terms of down and when you join to each other we get the result that the people of the house d are specialists interpretation of the Koran and not others, and as Mr. al-Khoei said (to understand Alm_khasouson knowledge of the Koran on the reality and the truth, and not to others in the share). 9. that he has learned from the book in verse contained in another Thunder is Ali Ibn Abi Talib and his children were infallible d Shiites Collect it has been mentioned by some of the exponents of the year. 10. novels from the ways frequent year that the faithful a world of secrets of the Koran is the only one of the companions who Slunj said about the book God did not driving her one before or after. 11. Find stated many accounts from both teams to the jurisdiction forward to a knowledge of the interpretation of the Koran and there is no one rivaled that never has a bequeathed to his children infallible peace be upon them after him.توصل البحث إلى نتائج عدة أهمها الآتي: 1- هناك علاقة بين المعنى اللغوي والمعنى الاصطلاحي للتفسير حيث أن من معانيه اللغوية الكشف ورجح البحث تعريف السيد الخوئي وهو (الكشف عن مراد الله...). وتعريف الماتريدي (القطع بان مراد الله هذا..). 2- اختصاص أهل البيت d بتفسير القران دون غيرهم من خلال ما عرفناه من التعريف الاصطلاحي ـ للما تريدي والسيد الخوئي ـ وذلك لان الكشف عن مراد الله - كما عرفه السيد الخوئي - لا يكون لشخص عادي ما لم يكن ملهم من الله تعالى؛ لأنه ليس بمقدور الإنسان العادي مهما كان علمه وفهمه لا يستطيع ان يكشف عن مراد الله تعالى. 3- اتفق الكثير من مفسري السنة وكل مفسري الشيعة على أن المقصود بالمصطفين هم أهل البيت d، وهم المقصودين في الآية الكريمة [ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا]. 4- اثبت البحث أن اللمس والمس معناهم مختلف وليس بمعنى واحد - كما زعم اللغويون - حتى نفهم الآية الكريمة [لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ] ان المراد منها ليس مسك الكتابة كما قاله اكثر مفسري السنة، بل هو فهم معنى القران الكريم، وان المطهرين هم أهل البيت d بدلالة آية التطهير [إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا]. 5- اتفق جلّ مفسري السنة مع كل مفسري الشيعة على ان المقصود بأهل البيت الوارد في آية التطهير هم الخمسة أصحاب الكساء، كما الروايات الواردة في تفسير الآية وصلت الى حد التواتر عند الشيعة وعند السنة وصلت إلى الاستفاضة والشهرة. 6- اتفق كل المسلمون - سنة وشيعة - على أن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب a هو المفسر الأول للقران الكريم، وان جميع الصحابة كانوا يرجعون إليه في فهم ما أشكل عليهم من القرآن الكريم. 7- ان الله تبارك وتعالى تكفل بالبيان للقران بقوله: [ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ] ويكون هذا البيان عن طريق النبي i بقوله تعالى: [وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ] ثم خصّ سبحانه وتعالى المصطفون من عباده بوراثة الكتاب بقوله: [ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا] وقد اثبت البحث ان المصطفين هم أهل البيت d ثم بيّن سبحانه ان القرآن لا يفهم معناه الا المطهرون بقوله تعالى: [لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ] وقد بيّن القران من هم المطهرون بقوله تعالى: [إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا]. 8- الآيات المذكورة في النقطة السابقة جاءت متسلسلة من حيث النزول وعند ضم بعضها إلى بعض نحصل على نتيجة بأن أهل البيت d هم المختصّون بتفسير القران دون غيرهم وكما قال السيد الخوئي (فهم المخصوصون بعلم القرآن على واقعه وحقيقته، وليس لغيرهم في ذلك نصيب). 9- ان من عنده علم الكتاب في الآية الواردة في آخر سورة الرعد هو علي ابن أبي طالب وأولاده المعصومين d وقد اجمع الشيعة على ذلك وقد ذكره البعض من مفسري السنة. 10- الروايات الواردة من طرق السنة متواترة على ان أمير المؤمنين a عالم بإسرار القران وهو الوحيد من الصحابة الذي قال سلوني عن كتاب الله فلم يقلها احد قبله ولا بعده. 11- البحث ذكر روايات كثيرة من كلا الفريقين على اختصاص الأمام علي a بعلم تفسير القران ولا يوجد احد ينافسه بذلك أبداً وقد أورثه a إلى أولاده المعصومين عليهم السلام من بعده.


Article
Quality strategy for the development of technical education In Iraq
الجودة إستراتيجية لتطوير التعليم التقني في العراق

Authors: Mohammed sadiq محمد صديق
Pages: 561-583
Loading...
Loading...
Abstract

The world of today confront many and various challenges and the most important of these challenges is the lack of resources and the increasing social need and the accelerating changes of events and what is required to identify the priorities and the effective distribution of the available human resources and the material sources especially the technical ones and which are urgently required within the fierce competition amongst the public sector organizations from one hand and the private sector organizations from the other hand, and what this competition imposes of the requirements of developing performance techniques and making use of the technological revolution the world witnesses in order to accomplish a better service or more durable product in the different and various competitive markets. The technologies make it obligatory to deal with a beneficiary with more awareness, and who affords more to the better-quality product or service. This is reflected through the following objectives: 1- Shedding light and focusing on a very important topic which is selecting and employing competent and specialized persons in the Foundation of Technical Education in Iraq. 2- Adopting the quality standards when selecting and employing the teaching staff in accordance with developments of the educational process. يعاني العالم اليوم تحديات كثيرة ومتنوعة تتركز أهمها في شح الموارد المتاحة وتزايد الحاجة المجتمعية والتغيرات المتسارعة للإحداث وما يتطلب ذلك من تحديد للأوليات وتوزيع فاعل لما هو متاح من الموارد البشرية والمادية وخاصة الفنية منها والتي تحمل الطابع التقني والتي تتزايد الحاجة إليها في ظل حالة التنافس الشديد بين منظمات الأعمال في القطاع الحكومي من جهة والقطاع الخاص من جهة أخرى وما يفرضه ذلك النوع من التنافس من متطلبات تطوير أساليب الأداء والاستفادة من الثورة التكنولوجية التي يشهدها العالم وصولاً إلى خدمة أفضل أو منتج أكثر قدرة على الصمود في أسواق المنافسة التي تعددت منافذها وأشكالها، والتقنيات المستخدمة فيها بعد أن تحتم عليها التعامل مع مستفيد أكثر وعياً وتطلعاً للخدمة أو المنتج الأكثر جودة وهذا ينعكس من خلال الأهداف التالية: 1- تسليط الضوء والتركيز على موضوع هام جداً هو اختيار وتعيين ذوي الكفاءة والاختصاص في تشكيلات هيئة التعليم التقني في العراق. 2- اعتماد معايير الجودة عند اختيار وتعيين التدريسي وبما يتلائم ومستجدات العملية التعليمية.


Article
Learning styles among university students The effectiveness of a pilot intervention for the development of knowledge-based preference for deep learning style
أساليب التعلم لدى طلبة الجامعة وفاعلية تدخل إرشادي معرفي لتنمية تفضيل أسلوب التعلم العميق

Loading...
Loading...
Abstract

Basically، this research aims to identify the effectiveness of the intervention of a counseling (cognitive) to have a preference for deep learning style، in order to identify a sample of intervention especially those who are in need of interventions later in general research also identify learning styles for the students of the يستهدف البحث الحالي - بشكل أساس- التعرف على فاعلية تدخل إرشادي (معرفي) لتفضيل أسلوب التعلم العميق، وبغية تحديد عينة التدخل خصوصا وممن هم بحاجة للتدخلات لاحقا عموما، فقد استهدف البحث أيضا التعرف على أساليب التعلم لدى طلبة الجامعة، بصورة عامة، والتعرف على اثر متغيري النوع والتخصص بصورة خاصة، وبعد تحديد الإطار النظري للبحث والاطلاع على (دراسات سابقة)، صاغ الباحث عشرة فرضيات وانتهج البحث منهجين، ألارتباطي والتجريبي، وطور الباحث أستبانة أساليب التعلم (R-SPQ-2F) وفقا لنظرية أساليب التعلم Biggs، كأداة أولى في البحث، فيما اعد تدخلا إرشاديا معرفيا مستعينا بنظرية الإرشاد المعرفي Beckإطارا نظريا، واستعان الباحث في تحديد الخطوات التي سيسير عليها في تدخله الإرشادي المعرفي في الدراسة الحالية بأنموذج (Borders & Drary، 1992)، وبعد التأكد إحصائيا من صلاحية الأداتين تم تطبيقهما على عينة بلغت (877) طالبا وطالبة من جامعة المثنى، وأشارت نتائج البحث إلى وجود اختلاف دال إحصائيا في تفضيلات العينة لأسلوب التعلم العميق لصالح الإناث ذوات التخصص الأدبي، كما وجد اثر دال إحصائيا لمتغير الجنس في تفضيل أسلوب التعلم العميق ولصالح الإناث، فيما لم يكن نوع التخصص ذو اثر دال إحصائيا، كما أشارت نتائج البحث إلى وجود فاعلية دالة إحصائيا للتدخل الإرشادي المعرفي، واختتم البحث بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.


Article
Rotation between letters meanings in the text of the Quran (Semantic meaning)
التناوب بين حروف المعاني في النص القرآني (الدلالات والمعنى)

Loading...
Loading...
Abstract

Alternation among letters in Quran text (indication and meaning) The grammarians observed the letters and what different meanings had been performed by letters in Arabic. The Basra school never confess the replacement among letters, and its linguists say that a verb replaces another verb's meaning. The letter has only one meaning which performed on reality not metaphor. However, Kofa school's grammarians accept to alternate among letters. They say that each letter has multi meanings according to its linguistic position and they are true and original meanings never need embodiment. The Arabic is like a living body, it is a group of mixed parts which connects each other. There are too much meanings and replacement among letters caused by the personal and social needs that severed by a language. It is not true to say there is no 1- إن حرف المعنى يؤدي أكثر من معنى فمثلاً حرف الجر (من) يؤدي ابتداء الغاية والاستعانة والمجاوزة والإلصاق وغيرها من المعاني الأخرى. 2- إن المعنى الواحد يؤديه أكثر من حرف من حروف المعاني فمثلا التخيير والشك والإبهام يؤديه حرفي العطف الواو وأو وكذلك الاستعلاء يؤديه حرف الجر على وعن وفي ومن وغيرها. 3- اللغة العربية كالجسم الحي، فهي تلاصق جزيئات متشابهة، بل هي مجموعة أجزاء يرتبط بعضها ببعض، ويعاضد بعضها بعض وخير من يمثل اللغة العربية النص القرآني المقدس. 4- إن كثرة هذه المعاني والتناوب بين هذه الحروف عائد إلى الاحتياجات الاجتماعية والشخصية التي تقوم اللغة على خدمتها. فإذا ما درسنا اللغة في إطار ما تقوم به من وظائف محددة لها فلن نكون في حاجة إلى نظريات عامة للحكم على كيفية استخدام هذه اللغة. 5- إن القول بعدم وجود تناوب بين حروف المعنى(جر ونسق وغيرها)، في القرآن الكريم لا يمكن التسليم به لورود ذلك في كلام العرب والقرآن إنما جاء على سنن وقواعد كلام العرب. وهذا ما بيناه من خلال الأمثلة التي طرقناه في البحث. 6- حروف المعاني تمثل بابا واسعا في الدرس النحوي، تودي معاني مختلفة في السياق ودلالة حروف المعاني في النص القرآني تؤدي إلى الاختلاف في الحكم والحكم يحدده مقتضيات السياق أو ما أطلق عليه تبادل الوظائف الدلالية.


Article
Hedge using futures An Empirical Study of the insurance companies listed on the Iraq Stock Exchange
التحوط باستخدام العقود الآجلة دراسة تطبيقية في شركات التأمين المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية

Loading...
Loading...
Abstract

Targeted research to determine how to hedge using futures contracts، has conducted research in the Iraqi insurance companies own contribution، was launched from the problem of the effect that disclosure of the reality and the role of futures، if it has finished from the intellectual aspect، its ending from practice aspect in market environment characterized by weak efficiency is market Iraq for the Stock Exchange consider as problem facing the insurance sector on the study. also statistical and financial tools has used for this pupose،the study has emerged a number of conclusions، including (the possibility of applying hedging strategy by depending on the contrat futures in companies under investigation by the adoption of capital and stock prices، through the company sold decades completely equal to its capital) and important recommendations the ones (the research recommends the relevant authorities to conduct the necessary approvals and legislation، to regulate the functioning of financial markets، which could form the adoption of futures or futures. يستهدف البحث تحديد كيفية التحوط باستخدام العقود الآجلة،وقد اجري البحث في شركات التامين العراقية المساهمة الخاصة،وقد انطلق من مشكلة مفادها ان الكشف عن واقع ودور العـقـود الآجلة، إذا كان محسومًا من الناحية الفكرية، فان حسمه من الناحية التطبيقية في اطار سوق يتسم بضعف الكفاءة يتمثل بسوق العراق للأوراق المالية يعد مشكلة تواجه قطاع التامين المعني بالدراسة. وقد استعملت مقاييس وأدوات مالية واحصائية لهذا الغرض، وقد خرجت الدراسة بعدد من الاستنتاجات منها (أمكانية تطبيق استراتيجية التحوط باعتماد العقود الآجلة في الشركات المشمولة بالبحث من خلال اعتماد رأس المال وأسعار الأسهم، من خلال قيام الشركة ببيع عـقـود مساوية تماماً لرأس المال لديها) والتوصيات المهمة كانت منها (يوصي البحث الجهات ذات العلاقة بإجراء الموافقات و التشريعات اللازمة، لتنظيم عمل الأسواق المالية بالشكل الذي يمكنها من اعتماد العقود الآجلة أو المستقبليات).


Article
Beauty and majesty and pomp and their relationship to philosophy
الجمال والجلال والبهاء وعلاقتهما بالفلسفة

Loading...
Loading...
Abstract

Has divided philosophers among themselves in relation to their position on the beauty more than the opinion of representatives of philosophers idealists recipe list in the stuff and then she again does not change and become something beautiful in itself or ugly at the same regardless of the circumstances of the sentencing and this is Plato's opinion while see natural philosophers that the term Tareft by a group of people affected by their circumstances and then be judged by the beauty of the thing or ugliness different depending on the verdict and believes most of them that recipe harmony in the thing closest thing to a beauty in it's some of them said that the beautiful is all what interests us admiration and pleasure Others felt that beauty is truth in perfect shape.فقد انقسموا الفلاسفة فيما بينهم بالنسبة إلى موقفهم من الجمال إلى أكثر من رأي ممثلا عند الفلاسفة المثاليين صفة قائمة في الاشياء ومن ثم هي ثانية لا تتغير ويصبح الشيء جميلاً في ذاته أو قبيحا في ذاته بصرف النظر عن الظروف من يصدر الحكم وهذا هو رأي أفلاطون في حين يرى الفلاسفة الطبيعيون انه اصطلاح تعارفت عليه مجموعة من الناس متأثرين بظروفهم ومن ثم يكون الحكم بجمال الشيء أو قبحه مختلفا باختلاف من يصدر الحكم ويعتقد أكثرهم ان صفة الانسجام في الشيء اقرب ما يكون إلى الجمال في يحين قال بعضهم ان الجميل هو كل ما يثير فينا الاعجاب والسرور ورأى آخرون ان الجمال هو الحقيقة في شكلهـا المثالي.


Article
Psychoanalytic and Feminist Perspectives in D.H. Lawrence’s Sons and Lovers
وجهات التحليل النفسي والنسوي لرواية الأبناء والعشاق

Loading...
Loading...
Abstract

The author David Herbert Lawrence was interested in the great subjects of religion, sex, and working-class culture in the novel "Sons and Lovers". In spite of being modernist, he was influenced in the past. He showed his literary works in which double clear points as a piece of literature and argument to many theories, Therefore the novel "Sons and Lovers" has both spaces as a great narration and with relation to psychoanalytic and feminist vantage points. It also reflects autobiography and domestic life. Actually, the novel deals with individual and social situations. It was mixing individualism within community when D. H. Lawrence referred to his autobiography and people in general. He could reflect his psychology and life, century, society and literary modernism. In the novel, the lives of people have included and tackled varied and many point of views like psychoanalysis and feminist. Thus, the real World rests on psychology. What Lawrence's treatment of both psychology and social status in Western World is an excellent example for people within the family system. Lawrence could succeed when he overgeneralized the relationship between the young boy and his mother. Certainly, his novel depicted an autobiographical role with an experienced individual within his own social problem. The patriarchal and social systems dominance has been significantly contributed in 'Sons and Lovers' in which people do endeavor to live. Therefore, Lawrence's literary works are great symbols of human beings. Lawrence's argument recognizes and examines metafictional discourse that is symbolic. However, I do analyze and apply social and literary approaches through psychoanalytic and feminist theories. The application of social approaches to literature is very beneficial and effective for society particularly in relation to Western culture and behavior.اهتم الكاتب والروائي ديفد هيربرت لورنس بمواضيع مهمة جدا كالدين والجنس وثقافة الطبقة العاملة في روايته (الأبناء والعشاق) على الرغم من كونه معاصرا لما هو جديد إلاّ انه تأثر بالكتابات القديمة لقد عرض إعماله الأدبية في اتجاهين واضحين عرض الاتجاه الأول كمقطوعة أدبية أما الآخر جدل لكثير من النظريات النقدية لذلك تضمنت الرواية كلا الاتجاهين كونها عكست أسلوب فنيا وسرديا وطبيعة العلاقات مع وجهات نظر التحليل النفسي ودور المرأة في الحياة العائلية و السيرة الذاتية. تعاملت الرواية في الحقيقة مع حالات الفرد والمجتمع ومزجت الفردية ضمن المجتمع عندما أشار الكاتب لورينس إلى سيرته الذاتية والناس بصورة عامة وأيضاً استطاع ان يعرض ويعالج الحالات النفسية وحياته والمجتمع والحداثة الأدبية لذلك ضمت الرواية مشاكل حياة الناس المتنوعة وبعض وجهات النظر ذات الطابع النفسي والنسوي ومن ثم اعتمد العالم الواقعي على علم النفس. كانت معالجة الكاتب لورنس لعلم النفس والوضع الاجتماعي في العالم الغربي هو مثال حي ورمزي للأشخاص داخل منظومة الأسرة. نجح الكاتب عندما عمم العلاقة بين الصبي وأمه وصورت الرواية الطريقة والسيرة الذاتية لشخص من ذوي الاطلاع على مشاكل اجتماعية خاصة. ساهمت النظم الأبوية والاجتماعية السائدة آنذاك التي فيها الناس يعملون جاهدين من أجل العيش. لذلك عدت أعمال الكاتب لورنس رموزا بشرية ذات رمزية لعامة الناس. وكان النقاش السردي للنص رمزا وذا مغزى. ورغم ذلك حاولت التحليل والتطبيق لتلك المداخل من خلال التحليل النفسي لكلا الجنسين مؤكدا أنه التطبيق لتلك المداخل الاجتماعية للأدب يعد مفيدا ومؤثرا للمجتمع ولاسيما ما يخص ثقافة وسلوك الغرب.

Table of content: volume: issue:30