Table of content

Alustath

الاستاذ

ISSN: 0552265X 25189263
Publisher: Baghdad University
Faculty: Education Ibn Rushd
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

About the magazine
Issued by the Faculty of Education, Ibn Rushd scientific journal entitled (Journal of the professor), was her first release in 1952. In the beginning. It deals with scientific research, literature and the Arab and Islamic civilization, and contributes to the professors of colleges according to their competence to define the educational community in the Arab countries and abroad.
• the name of the magazine: -Alustath( Professor)
• Produced by: - Faculty of Education / Ibn Rushd
• the international number ((ISSN)):-0552-265X/E-2518-9263
• E-mail to the magazine: - alustath.journal@ircoedu.uobaghdad.edu.iq
• Year Released: --1952
• Type of release (quarterly, semi-annual): - quarterly.

Loading...
Contact info

Email : alustath.journal@ircoedu.uobaghdad.edu.iq

Table of content: 2015 volume:1 issue:212

Article
الغربة والحنين في شعر علاء الدين المعاضيدي (مرايا عيون بلقيس وغيمة من رماد إنموذجا)

Loading...
Loading...
Abstract

الملخص إِن الغربة هي انعكاس لأزمة حضارية ،وإن اغتراب الشاعر في أي بلد ليس سوى صدى لتلك الأزمة الحضارية،وهكذا يصبح مفهوم الغربة شاملاً يتناول جوانب الحياة في ظل مرحلة تتسم بعدم التوازن الاجتماعي. ولقد كتبت العديد من الدراسات والمقالات في هذا الجانب ،إلا أن ظاهرة الغربة والحنين في شعر علاء الدين المعاضيدي لم يتطرق إليها الدارسون بوصفها ظاهرة إبداعية تحتاج إلى دراسة وتحليل ،وموضوعا جديداً يلبي الإجابة عن الغربة والحنين في الفن وكيفيته . وتقف أهمية الدراسة في كونها محاولة متواضعة لدراسة ظاهرة الغربة في شعر علاء الدين المعاضيدي بأبعادها ، ومداراتها المختلفة وكونها تدرس الظاهرة في شعره، الذي تسلل الاغتراب والحنين إليه، فتوهجت جل قصائده بهما، ، فانصب اهتمام الدراسة على النص الشعري على نحو موضوعي وفني ، يحاول كل منهما أن يتمحور في ظلال تدل على المعنى العام في موضوعيته ،وتكشف عن أسرار هذا المصطلح في فنيته ،فهو إذن ما أن يتضاءل حتى يرتقي ويشتعل ضمن أطر انبعاث ووجود ،فهي دراسة تتمحور مع هذا المصطلح وتحاول أن تجليه. وتضمن البحث المحاور الآتية : -التمهيد -الشاعر في سطور -مظاهر الغربة والحنين في شعر علاء الدين المعاضيدي -الشعور بالوحدة والضياع. -الغربة والحنين من خلال حديث الموت -الغربة المكانية.

Keywords


Article
The expansion of the occurrence the source adverb In the Qur'an
التوسع في وقوع المصدر حالا في القرآن الكريم

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract The Expansion in the incidence of the infinitive as an adverb in the Koran After the investigation and audit, the researcher found that (expansion) in the language differs from narrowness, in other words, it means idiomatically in the Koran that one expression could have more than one meaning and these meanings are all intended. With the causes and reasons, the recantation of the expression to expression is likely more than one analytical facet, and more than one meaning, and these analytical facets and meanings are all intended, and this (expansion) to be in this research The research includes an introduction about the expansion linguistically and idiomatically and includes also four phases which have discussed four verses: the first verse is about the word (abathen عبثا); whereas it could have two analytical facets. The second verse is in the word (sa’ya (سعيا; which could have three analytical facets. The third verse is about the word (nahle نحلة); whereas four analytical facets could be there. The fourth verse is about the word (meta’a متاع); which could have five analytical facets. Finally, the results of this research have been discussed in the conclusion. ملخص بحث بعد التحقيق والتدقيق اتَّضحَ لنا أن (التوسع) في اللغة خلاف التضييق, ولما كان بهذا المعنى يمكن القول: إن المراد به في القرآن الكريم اصطلاحا: أن يعبر بتعبيير واحد يحتمل أكثر من معنى, ويكون المعنيان أو المعانى كلها مرادةً. وله أسباب ودواعٍ, منها: العدول عن تعبير إلى تعبير يحتمل أكثر من وجه إعرابي, وأكثر من معنى, وهذه الأوجه الإعرابية والمعاني كلها مرادة, وهذا (التوسع) هو المراد في هذا البحث. اشتمل البحث على مقدمة كان الحديث فيها عن التوسع لغة واصطلاحًا، واشتمل على أربعة مباحث كان الحديث فيها عن أربع آيات: كان الحديث في الأُولى عن لفظة (عَبَثًا)؛ إذ يجوز فيها وجهان من أوجه الإعراب , وفي الثانية عن لفظة (سَعْيًا)؛ إذ يجوز فيها ثلاثة أوجه إعرابية, وفي الثالثة عن لفظةِ (نِحْلَةً)؛ إذ يجوز فيها أربعة أوجه إعرابية, وفي الرابعة عن لفظةِ (مَتاعَ الحياةِ)؛ إذ يجوز فيها خمسة أوجه إعرابية, وكذلك اشتمل على خاتمة فيها أهم نتائج البحث كما هو مبين في ثنايا البحث. والله الموفق.

Keywords


Article
ظاهرةُ التورية في شعر العصر المملوكي وأثرُها في تعميق المعنى

Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة : التورية وجهٌ من وجوه التعبير الفني التي يستعين بها الأديب في التعبير عمّا يقصد دون أن يكشف أمره ، أو يفتضح شأنه ، حينما لا يريد الإفصاح عن مقصوده ومغزاه ؛ كما تمكّنه من إخفاء المعاني التي يخشى التصريح بها ، فيورِّي بمعانٍ تُفهم من لفظ التورية ، وبهذا يد فع المحذور مع الصدق ؛ فضلاً عمّا يتصل بها من إيجاز مع ما تثيره في نفس المتلقي من تأملات ، وتدفع إليه من مقارنات لما لها من القدرة على الربط بين المعنيين والتوفيق بينهما ، فهي تنمّ بحسن اختيارها ، ولطف ابتكارها ، عن ذوق سليم ، وطبع قويم ، وأدب جمّ ، وحسن لطيف ، وفهم رقيق . وتمتلك التورية خصائص إبداعية ، بعيدة الغور لا تدرك بغير الروية والتأمل ؛ كونها تجمع بين معنيين مختلفين أحدهما بعيد ، وآخر قريب ، بما يكشف عن إيحائية في التعبير لا يحسُّ بها المتلقي إلاّ بعد جهد وكد ، وذلك عن طريق تسخير قدرة التورية الخارقة في تلوين المضمون بضلال مبتكرة ، وألوان متنوعة ، فتضفي على المعنى جمالاً ، وتزيده قوة ، لما لها من عمق التأثير ، وجمال الأسر ، وروعة الأداء .

Keywords


Article
Occation in Iraq Imodernity poem From celebration text to text celebration
المناسبة في قصيدة الحداثة العراقية من نص الاحتفال الى الاحتفال بالنص

Loading...
Loading...
Abstract

We can say that accession in modernity poem is a present state. The study proved this throughout the group of texts, it is not only an those poets who give life to these poem , because poetry in any time and place must have an occasion and the modern poem has a national or so must have an occasion .but it has a new poem that has the following المخلص قد يبدو غريبا ونحن في العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين ، بعد ان قطع النص مسيرة طويلة في مرحلة بنائه وتشييد عالمه السحري ، ان يعود الحديث بنا عن شعر المناسبات ، اعتقد أنها مفارقة حقا ، بل انه أمر صادم بعد ان تبدلت وجوه القصيدة وأحوالها وتبدلت طبيعة التلقي ونوعية المتلقي والمؤسسة الثقافية بوجه عام ، وتبدلت زوايا النظر الى هذه المدينة الفاضلة ( القصيدة)، حقا هي مفارقة لكنها بقصديات جديدة تسعى لإحداث الفارق الاسلوبي وتأشيره بين مناسبات الزمن الماضي بالأسود والأبيض ومناسبات الزمن الجديد بالألوان الزاهية

Keywords


Article
Interpretation of Ibn Maliks Alfia
آراء الفارسي النحوية في كتاب شرح ابن عقيل على الفية ابن مالك

Authors: م. م يسرى ناصر غازي
Pages: 151-172
Loading...
Loading...
Abstract

The effort of Arabic languistics emerged in Arabic grammar Which is regarded as one of the most important field of langual sciences that became clear as Al Farisi the linguistic Who is recognized in apprihension and berliance as he enriched the language when he became the Imam of his time in the grammatical field He showed his point of views in this research as a person served Arabic and enriched it irrespectively through important book (expauation of Ibn Akeel interpretation of Ibn Maliks Alfia). He wasn't bias to certain doctrine, he regards that grammatical decision is confined on allowing or measuring and searching for outlets in order to reach this decision through his view, not this only, he authored useful books in Arabic grammar served Arabic speakers. I concluded some conclusions in this respect. المستخلص : برزت جهود علماء العربية في النحو العربي الذي يعد من أهم علوم اللغة وأصبحت واضحة جلية في هذا المجال ومن بينهم الفارسي ذلك العالم الذي تميز بسعة فهمه وتنوع مداركه إذ أثرى اللغة بكل ما لديه من علم وأصبح إمام وقته في علم النحو إذ بينتُ في هذا البحث آراء نحوية لعالم خدم العربية وأثراها بشكل كبير وملحوظ بصورة لا يمكن غض النظر عنها من خلال كتاب مهم الا وهو كتاب شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك الذي يعد من أنفع المؤلفات التي ألفت في هذا المجال إذ جمعت فيه الآراء النحوية والصرفية. ولم يتعصب الفارسي لمذهب معين فهو يرى أن الحكم النحوي قد يكون مقصوراً على السماع أو القياس ويلتمس تخريجات عدة للوصول إليه من خلال آراءه ولم يقتصر على ذلك فحسب بل ألّف كتباً كثيرة ومصنفات نافعة في النحو العربي وتوصلت في نهاية البحث إلى جملة من النتائج مذكورة في مواضعها من خلال الأبواب النحوية وأخيراً نسأل الله التوفيق في عملنا هذا إنه سميعٌ مجيب الدعاء.

Keywords


Article
أبو بصير الأسدي (ت150هـ /767 م) وجهوده العلمية

Pages: 173-184
Loading...
Loading...
Abstract

Abstract The books of biography did not pay attention to Abu Basser AL-Assadi any attention for his partisan to an opposing party (the Family of Prophet- Ahl Albait). This is as in attempt at knowing his name and lineage and the biography of the most remarkable of their sheikhs and pupils in addition to his travels and narrations in Al-hadith science. He is of the notables of the second century for hijrah eighth AC. المستخلص : لم يُعطِ كُتَّابُ التراجم أبا بصير الأسدي نصيباً أوفر في كتاباتهم ، بسبب انتمائه إلى الأحزاب السياسية المعارضة اعني كان يعمل لأهل البيت عليهم السلام وسنحاول في هذا البحث شخصية هذا الفقيه واسمه ونسبه والترجمة لأبرز شيوخه وتلاميذه فضلاً عن رحلاته وإجازاته و مروياته في علم الحديث، وهو من أعلام القرن الثاني الهجري / الثامن الميلادي .

Keywords


Article
Al-JAWAHIRI IN A STATISTIC RESEARCH
الجواهري في دراسة كمية

Authors: أ.د. وريا عمر أمين
Pages: 185-210
Loading...
Loading...
Abstract

Muhammad Mahdi Al-Jawahiri (1898 – 1997) was born in Najaf city of Iraq, to a family of poets and traditional learning. His father, his two brothers, and many other members of his family were poets. He is considered the greatest poet in the history of Arab literature, and said to be the last Neoclassic Arab.This paper is a statistical study of Al- Jawahiri’s poetry. It shows the number of lines of each poem, the meters on which he composed them, and their percentage. It is the first statistic research ever conducted about an Arab poet. The conclusions are shown in a table in the end. المستخلص : تربع الشاعر الخالد و المبدع اللامع محمد مهدى الجواهري (1898 – 1997) على قمة هرم الشعر ليس العربي فحسب بل العالمي و الانساني قاطبة.. وهو اغرب من الخيال و أعجب عجائب الدنيا ، تجاوز كل ما هو مالوف وهو بلا منازع أُسطورة عصره. كان هذا الانسان النابض حبا للعراق عربيا و كرديا و أنسانيا الصوت الهادرّ و المعبر عن الاحاسيس و الاماني الوطنية و الانسانية ، و سوف يبقى رمزا لتاخي القوميات و الاديان و المذاهب والطوائف المتعايشة لا يكل من اجل اسعاد الانسان اينما كان. يمتلك الجواهرى نتاجا غزيرا تميز بامتداد القصيدة الى حد يفوق فيه جميع الشعراء العرب وغير العرب. إنماز شعره بجزالة الالفاظ وفصاحة النطق و قوة المعاني و سعة الافاق. ليس هناك شاعر كتب عنه النقاد في حياته بقدر ما كتبوا عن الجواهري ولم يلق أي شاعر ما لقيه الجواهري من تقدير وتكريم ، ومع هذا وهو بحاجة الى المزيد من الكشف و التبيين ففيه الكثير من الافاق التي لم تصل اليها يد الباحثين بعد.هذا البحث دراسة احصائية لنتاجه الثر لتبيان عدد القصائد و الابيات و البحور التي نظم عليها و النسب المئوية لها. وهذه وحسب علمي اول دراسة احصائية تُجرى لشاعر عربي.

Keywords


Article
المعنى المحوري وعلاقته بالاشتقاق كتاب التحقيق في كلمات القرآن الكريم أنموذجاً

Loading...
Loading...
Abstract

The Pivotal Meaning and Its Relationship with Derivation Al Tahqiq fe AlQuran Al-Kareem. A Sample (Scrutinizing Words in Glorious Quran: A Sample) المستخلص : تناول البحث دراسة المعنى المحوري وعلاقته بالاشتقاق وأنواعه، وقد بدأت الدراسة بتعريف المعنى المحوري، وطرائق صياغته، وذكر أهم مميزاته والفرق بينه وبين المعنى المركزي مع عرضٍ لأهم الآراء قديماً وحديثاً. ثم عرّفت بالاشتقاق، مع ذكر أهم الآراء التي قيلت فيه، مع عرضٍ وافٍ لاشارات المصطفوي بشأن الاشتقاق وما تفرّد به باضافة نوع آخر من الاشتقاق سماه بالاشتقاق الانتزاعي. وتحدثت عن علاقة المعنى المحوري بأنواع الاشتقاق المتمثلة بـ الصغير، والكبير، والأكبر، والكّبار، مع التأكيد أن الاشتقاق عملية لغوية لا يمكن تقييدها في حدود معينة وان العلاقة بينه وبين المعنى المحوري متفاوتة بحسب نوع الاشتقاق.

Keywords


Article
النسوية في أدب فضيلة الفاروق

Authors: د. سهاد ساعد صاحب
Pages: 241
Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: After the finishing of the research, we found the following results: - The writer has sought to search for what they were through the heroines were often open text voice of equality, and take the heroines of women's rejecting voices the marginalization and persecution and to advocate openness to the world, it owes a world governed by traditions and superstitions. Touched on topics of interest to women crossing of the suffering of Arab women that hurt of sexual oppression, spinsterhood, and the violence of the man, her novel represent a cry against feminist ideas of traditional and stereotypical suffered by mothers in the stillness and silence. Taken from the body axis of subjects and penetrated the depth of the social relations and psychological generated through it, but most of her novels are breaking taboos has boldly as high in the description of intimate relations. - The masculine power is considered as the strategic entrance to the persecution of feminist is the central authority and control over the oppressed in society and especially the Algerian society, especially as this was the authority is the authority of the Father. Did not denounce the authority of the Father, but long-pen authority of the husband and brother. Masculine authority is in the eyes of the writer is the authority racist dictatorship, they are calling for the lost harmony between the female and masculine power, they are rejecting the personality of the woman in Haramlik or charlady. Psychological tension which is necessary characters and suffering from spiritual unity in spite of the presence of the man, the husband. Then enter into a world of utopia to achieve what cannot be achieved on the ground. At the level of the language we note that it choose the language appropriate to the contents of that address Sometimes it tends to discipline and sometimes tend to slang, but it did not disturb the nerve, especially with male photographed moments of intimate relationships. The remaining accounts are defined writer Alana female and her daughters interior that speak for themselves and the ideologies of her body that is not the writer. المستخلص : يتناول هذا البحث بالدراسة ، قضايا الحركة النسوية وانماطها ،والكشف عن تأثيره في فنون عدة يأتي في مقدمتها الأدب النسوي ، ثم يرصد اهم التعريفات التي طرحت في الأدب النسوي ، وينتقي البحث كنموذج للدراسة ، روايات فضيلة الفاروق ، ثم توقف البحث عند اهم الموضوعات التي تسعى الكاتبة الى اثباتها من خلال نصوصها السردية والتي انتهت بالكشف عن هاجس التمرد جراء سيطرة النظام الابوي على المجتع العربي ، والرغبة في تحقيق جزء لا بأس به من حلم التحرر من هذه السلطة .

Keywords


Article
حق الحياة في الإسلام دراسة في الحقوق الفقهية والأحكام الشرعية المقارنة

Loading...
Loading...
Abstract

المستخلص : يعد حق الحياة أول الحقوق الأساسية وأهمها بين الحقوق الفقهية التي أقرها الشرع الإسلامي من أجل كرامة الإنسان، وتأتي بعده سائر الحقوق، إذ لا معنى لجميع الحقوق مع انعدام هذا الحق . وقد ضمن الإسلام حق الحياة لكل إنسان بل لكل الموجودات المخلوقة التي يحمل وجودها معنى الحياة, وهو حق معظم ومقدس ومحترم في نظر الشريعة الإسلامية التي أوجبت حفظه ورعايته وعدم الاعتداء عليه, وهو ماأكدت عليه النصوص الشرعية في القرآن الكريم والسنة الشريفة المتواترة والقطعية السند والدلالة . فقد تناول القرآن الكريم في نصوصه حق الحياة وجعله أساس جميع الحقوق, ولم يحظَ أي حق من الحقوق الأخرى في القرآن الكريم بمثل ما حظي به حق الحياة من اهتمام . ويؤكد القرآن بحرص شديد على أهمية المحافظة على الحياة, ولو تأملنا تلك النصوص المقدسة لما وجدنا ذنباً وجرمًا أعظم في الإسلام من إزهاق النفوس . وكما هو حال القرآن الكريم فإن لحق الحياة مكانةً مهمة في نصوص السنة الشريفة، ويبدو ذلك واضحاً لمن يطّلع على الروايات الواردة في المصادر والمجاميع الحديثية لاسيما في باب القصاص, حيث أكدت هذه الروايات أن كل مباشرة أو مشاركة أوحتى تسبيب في قتل نفس محترمة, أو إراقة الدِّماء أو تعدي ولو على نطفة، فإنه يعد جناية على المجتمع البشري وانتهاكاً لحق الإنسان في الحياة، ويترتب على ذلك عقوبة رادعة في الدنيا وعاقبة نكراء يوم الحساب . ومن جهة ثانية أثبتت هذه النصوص أن حق الحياة في الإسلام لايقف عند حق الإنسان في الحياة بل جعل لكل ذي حياة حقاً في الحياة, فضَمن حق الحياة للحيوان والنبات وسائر المخلوقات الحية الأخرى . وقد تناول هذا البحث موضوع حق الحياة والأحكام التي تصون وتحفظ هذا الحق في الشرع الإسلامي بشيء من التفصيل لأنه من أهم أنواع الحقوق في الإسلام, وهدف البحث هو إثبات حرص الإسلام في نصوصه وأحكامه ومقاصدة وأولى أولوياته على حفظ النفس وحقن الدماء واحترام حق الحياة خلافاً لما يحصل اليوم من هدر لهذا الحق باسم الإسلام مع ما نلحظه من حرص شديد في النصوص والأحكام الشرعية من التأكيد على حرمة هذا الحق وقيمته الكبيرة مايؤكد براءة الإسلام المحمدي الأصيل, وماأبعد مقاصد الشريعة في حفظ النفس, وفي تشريع القتال والجهاد في سبيل الله تعالى لنصرة الإسلام والمسلمين عما يتعرض له المسلمون والمجتمعات الاسلامية بشكل خاص في هذا الوقت من انتهاك لحق الحياة وحرمة الدماء بدوافع عقائدية متطرفة وآراء فكرية منحرفة وأخلاق ضالة, صنعتها الصهيونية اليهودية العالمية والسياسة الغربية للقضاء على أمة الإسلام . وفي الفقه الإسلامي نجد جميع المسائل الفقهية المتعلقة بهذا الحق الأساسي, ومايرتبط بها من أحكام شرعية, لذا تكفل هذا البحث بتتبع بعض ماتعلق بحق الحياة من موضوعات, وأهم أحكامه في الفقه الإسلامي بالبحث والدراسة في مبحثين: المبحث الأول فيه أربعة مطالب: الأول تناول مفهوم حق الحياة, وفي الثاني: الحقوق الفقهية في الاسلام, وفي الثالث والرابع تناولت حق الحياة في نصوص القرآن والسنة . والمبحث الثاني فيه ثلاثة مطالب: الأول تناول حق الحياة في الحقوق الفقهية, والثاني تناول بعض الأحكام الشرعية التي تؤكد قداسة حق الحياة على نحو الإيجاز والإجمال, وفي الثالث حق الحياة للجنين في الفقه المقارن الذي سأقف عنده بشي من التفصيل في الفقه الإسلامي المقارن لما يسمح به حجم البحث أولاً ولما يمثله الجنين من بداية لرحلة الحياة ثانياً .

Keywords


Article
التعسف في استعمال حق الجار بين الشريعة والقانون

Loading...
Loading...
Abstract

After my studies for this research shows us the bone right neighbor in Islamic law and Iraqi law and all human laws positivism and also shows us that the failure to right the neighbor a cause for division and misery and the demolition of building brotherhood between the familiar and the human and the system in use right of a neighbor goes disharmony between neighbors and be replaced by compassion and synergies walks of life, which reflects and watched on paper society and HH etiquette, and the reform of the Association of brothers neighbor folded by the courts many issues not the origin of it, but not to care right neighbor has pleased Almighty God to me in this research to completion, and we ask Him to accept us what we did and prayed to God to the Prophet Muhammad and to God and his family and him.ملخص البحث بعد دراستي لهذا البحث، تبين لي عظم حق الجار في الشريعة الاسلامية والقانون العراقي، وجميع القوانين البشرية الوضعية، وكما تبين ان التقصير في حق الجار مدعاة للفرقة والشقاء، وهدم بناء الاخوة بين المسلمين والبشرية، وان النظام في استعمال الحق للجار يذهب التنافر بين الجيران، ويحل محله التراحم والتازر على مرافق الحياة وهو يعكس ويشاهد على رقي المجتمع وسمو آدابه. وباصلاح رابطة الاخوة للجار تطوى عن المحاكم قضايا كثيرة لا منشأ لها الا عدم رعاية حق الجار، وقد يسر الله تعالى لي في هذا البحث على اتمامه ونساله تعالى ان يتقبل مني ما قدمته، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم.

Keywords


Article
Authentic fame when fundamentalists and their applications jurisprudential
حجية الشهرة عند الأصوليين وتطبيقاتها الفقهية

Loading...
Loading...
Abstract

توصلنا في البحث الى النتائج الآتية :- 1 – أن الشهرة بحسب المفهوم اللغوي تنصرف الى الظهور والذيوع والوضوح . 2 – يصطلح على الشهرة على ما لا يبلغ درجة الاجماع من الأقوال في المسألة الفقهية . 3 – قسمت الشهرة على ثلاثة أقسام، الروائية والفتوائية والعملية والاستنادية ولا فرق بأقسامها بين أن تكون موردها نفس الأحكام أو ما يتعلق بها من موضوعاتها وما يتعلق بها لشمول الدليل للجميع . 4 – تظهر اهمية الشهرة من خلال تقوية بعض الروايات التي يمكن أن تكون ضعيفة من جهة السند؛ لتوفر خصوصيات الضعف المتقدمة منها، وأيضاً كون الشهرة جابرة لضعف السند وكاسرة لقوة السند . 5 – يتبنى الباحث موقف بعض الفقهاء القاضي بعدم حجية الشهرة سواء كانت فتوائية لكونها لا تفيد العلم فيكون العمل بها جهالة لا محالة، أو استنادية لكون في نفسها ليست بحجة عند الفريقين . ولذا اشتهر القول بينهم (( رب مشهور لا أصل له ))، إضافة الى ذلك اتفاق معظم الفقهاء على المنع من العمل بالشهرة العملية الاستنادية والتعويل عليها والرجوع إليها . Intervention fame within the means of proof of the emotional and forensic evidence is divided on the three types, the first of Fame Alvetoaúah and which are the focus of the second fame and authentic process, which asks them about Jabriyah The latter is renowned novelist and ask them in the door Almrgehat. There is no difference between Boqsamaa to be its supplier the same provisions or related subjects and Related to the inclusion of all of the evidence.

Keywords


Article
رابح بن فضل الله السوداني قائد المقاومة الوطنية ومؤسس أول دولة عربية في تشاد ( 1846 – 1900)

Loading...
Loading...
Abstract

المستخلص : كان رابح بن فضل الله واحدا من ضباط الزعيم السوداني المعروف الزبير باشا رحمة منصور، الذي تمكن من اقامة امارة خاصة به في أقليم بحر الغزال ثم امتدت لتشمل كردفان ودارفور ، وبسبب التحريض البريطاني باتهامه بتجارة الرقيق بدأت السلطات المصرية في الخرطوم بمضايقته ، فرحل مع حاشية ضخمة الى القاهرة ليؤكد للخديوى اسماعيل بانه موال لمصر وليس لديه اية نوايا انفصالية ، لكنه احتجز هناك ومنع من العودة ، فتولى ابنه سليمان ادارة البلاد الا ان غوردون حاكم السودان مالبث ان دبر ضده مؤامرة فاتهمه بمحاولة الانفصال هو الآخر، وارسل اليه قوة بقيادة الضابط الايطالي جسي ، وبناء على نصيحة والده الزبير استسلم سليمان لجسي مؤكدا حسن نواياه الا ان الأخير سرعان ما غدر به وقتله مع عدد من اقاربه ، وكان رابح احد ضباط سليمان البارزين الذي لم يأمن جانب هؤلاء الاجانب فرفض الاستسلام مع سليمان ، واتجه غربا مع نحو الف مقاتل من اتباعه المسلحين بالبنادق ، واستولى على مناطق متعددة في جنوب مملكة وداي ثم اخذ يتوسع تدريجيا حتى تمكن من تكوين مملكة واسعة سنة 1892ضمت اجزاء من مملكة وداي وكل من مملكتي باكرمي وبرنو واجزاء من مملكة سوكوتو، واتخذ من مدينة دكوة عاصمة له ، وشكل جيشا قويا وبذلك اسس او دولة عربية اسلامية حديثة في تشاد واجزاء من الكامرون والنيجر الحالية ، وهذا ما ادى الى اصطدامه بالتغلغل الاستعماري الفرنسي في وسط القارة الافريقية ودارت بينهما معارك طاحنة استمرت على مدى ثماني سنوات انتهت باستشهاد رابح والقضاء على مملكته سنة 1900 بعد ان استقدمت فرنسا قوات كبيرة من الجزائر وغرب افريقيا . فتولى ابنه فضل الله قيادة المقاومة العربية هناك حتى استشهد هو الاخر سنة 1902.

Keywords


Article
Algerian communist party and its View of the Algerian revolution
الحزب الشيوعي الجزائري وموقفه من الثورة الجزائرية

Pages: 383-404
Loading...
Loading...
Abstract

This historical explanation to the evolution of political movement of the Communist Party Algerian before and after the revolution was mainly an attempt to draw the concept of these political elite in Algeria. This explanation has been prominent this more than a feature singled out by this elite. An Algerian Communist Party was not only a branch of the French Communist Party ,and it was lost between positions reform, and is no longer a stand independent of the Algerian revolution, but most of the positions associated with analyzes of the French Communists and their interests and attitudes of their governments and the issue of the independence of Algeria and even till 1935 there was not a Communist Party Algerian is an independent entity, Algerians who fans thought the Communist Marxist and has been associated with the French Communist Party. The history of the Algerian Communist Party is a series of positions away from the premises issue nationalism and national struggle of the Algerian people as it is a series approach colonists depending on the sense of national pride, the French, and the currency to blur the reality of the liberation of the peoples of Algerian, his attitudes and actions proved by Communist Party Soviet example of communism that say something and do other things, in addition they claimed that the guideline principles and promoted but are Principles for export only. المستخلص : ان هذا العرض التاريخي لتطور الحركة السياسية للحزب الشيوعي الجزائري قبل الثورة وبعدها حتى استقلال الجزائر في العام 1962 كان يستهدف اساسا محاولة لاستخلاص مفهوم هذه النخبة السياسية في الجزائر ، وقد ابرز هذا العرض اكثر من سمة اختصت بها هذه النخبة. لم يكن الحزب الشيوعي الجزائري سوى فرع من الحزب الشيوعي الفرنسي ، وكان ضائعاً بين المواقف الاصلاحية ، ولم يحدد موقفاً مستقلاً من الثورة الجزائرية ، بل كان معظم مواقفه مرتبطة بتحليلات الشيوعيين الفرنسيين ومصالحهم ومواقفهم من حكوماتهم ومن قضية استقلال الجزائر . وحتى العام 1935 لم يكن هناك حزب شيوعي جزائري ذو كيان مستقل ، فالجزائريون المعجبون بالفكر الشيوعي والماركسي قد ارتبطوا بالحزب الشيوعي الفرنسي. ان تاريخ الحزب الشيوعي الجزائري هو سلسلة من المواقف البعيدة عن منطلقات القضية القومية والكفاح الوطني للشعب الجزائري ، كما انه سلسلة من مواقف التبعية المطلقة لسياسة الحزب الشيوعي الفرنسي هذا الحزب الذي انتهج نهج المستعمرين تبعا لشعوره بالعزة القومية الفرنسية ، وعمل لطمس واقع التحرر لدى شعوب المستعمرات ، مثبتا بمواقفه وافعاله ما اثبته الحزب الشيوعي السوفيتي مثلا من ان الشيوعية تقول شيئاً وتفعل نقيضه ، وان المبادئ التي تدعيها وتروج لها انما هي مبادئ للتصدير فقط .

Keywords


Article
سبل تمتين العلاقات الودية بين الدولة العباسية وملوك الهند وفرغانة

Loading...
Loading...
Abstract

قامت الدولة العباسية بعلاقات ودّية مع ملوك المشرق ولاسيما ممالك الهند وفرغانة ، وقد اتخذت هذه العلاقات سبلاً متعددة ، في مقدمتها عقد معاهدات الصلح والدعوة الى الاسلام وتبادل الهدايا والعطايا بين خلفاء بني العباس وملوك هاتين الدولتين وأمرائها، فضلاً عن تولية بعض ملوك هذه البلدان المرتبطة شكلياً أو اسمياً بدولة الخلافة العباسية ، توليتهم على بلداتهم وإقرارهم عليها وإكرامهم ، وكانت جميع هذه السبل تهدف الى تحقيق المصالح المشتركة التي تسعى إليها الدولة العباسية وتلك الدول والممالك ، إذ أن العباسيين سعوا الى ربطها برباط الدولة العباسية ، وقد حققت هذه المساعي نجاحاً في استقرار هذه الممالك والمحافظة عليها من الانفصال والنأي عن جسم الدولة والخلافة العباسية ، وهذا ما سيتبيّن في هذا البحث .

Keywords


Article
المعرفة وتأثيرها في مؤشرات التنمية الاقتصادية

Loading...
Loading...
Abstract

المستخلص : تشهد البشرية نمطاً اقتصادياً جديداً قائماً على المعرفة والابتكار والتكنولوجيا, مختلفاً عن الاقتصاد التقليدي الذي ظهر بعد الثورة الصناعية. ويهتم اقتصاد المعرفة بالمعلومات والمعرفة, بوصفها أهم سلعة في المجتمع, وأصبح تنظيم المعلومات وخدمات المعلومات وتسويقها من أهم العناصر الأساسية في اقتصاد المعرفة. وتحولت المعرفة إلى مورد أساس من الموارد الاقتصادية, وأصبحت قوة الدولة ومصادر ثرواتها من إنتاج العقول . بل صارت المعرفة في مجتمع المعرفة واقتصادها نسقاً من إتاحة المعلومات للجميع, وهذا يعني شفافية أكثر وسيطرة أوسع على الفساد والانحراف. وهي مفارقة موجعة ففي حين أن مجتمع المعرفة أكثر ثراءً ووفرةً وأقل فساداً سياسياً واقتصادياً, نجد النقيض في مجتمع غياب المعرفة موغلاً في الفساد السياسي وتذبذب الأداء الاقتصادي, وتدهور الوضع الاجتماعي . ويسود اتجاه عالمي نحو الاستزادة من المعرفة وتطوير سبل الحصول عليها ونشرها واستخدامها لتطوير المجتمعات, والتقدم الاقتصادي, والهيمنة الاقتصادية, في عصر العولمة, التكتلات الدولية الاقتصادية والإقليمية, والشركات متعددة الجنسيات, وتعاظم دور المؤسسات الدولية الكبرى, مثل منظمة التجارة العالمية, وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي. ويعد التطور الهائل في مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات من أهم المحركات التي أدت إلى قفزات نوعية في مجال التنمية الاقتصادية والقدرة التنافسية في اقتصاد المعرفة, أثمرت نمواً اقتصادياً في العديد من العالم . وقد يوفر التوجه نحو بناء اقتصاد المعرفة للدول العربية, خياراً للتنمية يمكن أن يساعدها على تخفيف حدة مشكلاتها الاقتصادية؛ اذ تعاني العديد من الدول التي تحاول أن تخطو نحو مجتمع المعرفة واقتصادها وتجسير الفجوة التي تتسع يوماً بعد يوم عن الدول المتقدمة . لذلك يكتسب التوجه نحو إقامة مجتمع واقتصاد المعرفة أهمية قصوى كونه يتوجه بشكل مباشر نحو أساس التنمية، ونقصد به الإنسان, الثروة البشرية التي لابد من توجيه العناية لها؛ لتنشئتها وتوجيهها نحو العلم والمعرفة والعمل والإبداع في عصر العولمة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتقدم التكنولوجي الهائل في المجالات عامة .

Keywords


Article
وظائف المعبد وطقوسه في اليمن قبل الإسلام

Pages: 461-489
Loading...
Loading...
Abstract

ملخص البحث: تحتل حضارة اليمن اهمية خاصة ونظرا لاهمية المعابد اليمنية وما تحتويه من وظائف دينية وما تقوم به من الطقوس كان المعبد يعد بيتا للالهة وكان لزاماً معرفة الوظائف واختصاصاتها وبينا اهمية هذه الوظائف واختلاف مكانتها بين مملكة واخرى. فضلا عن مشاركة النساء اللاتي كن يهبن انفسهن لخدمة المعبد والالهة، ولاسيما تلك النساء اللاتي كن يجلبن من عدد من بلدان الشرق الادنى القديم اضافة الى وظائف اخرى دينية، ثم تطرقنا الى القرابين التي تقدم الى المعبد وانواعها واختلاف دلالاتها ومفهومها من ديانة الى اخرى، واهمية القربان تاتي من خلال تعدد المفاهيم والافعال التي وردت في اللغة اليمنية القديمة ومنها قرابين الاضاحي ومكانة المتعبدين. والقرابين السائلة والقرابين المحروقة والبذور والنذور . واخيرا ان الشعائر الدينية كان المبتغى منها الرضا والغفران.

Keywords


Article
A New Aramaic Text from the seventh Century B.C.
نص آرامي جديد من القرن السابع قبل الميلاد

Pages: 491-504
Loading...
Loading...
Abstract

The study of this text came out to focus the position of the Aramaic language in the New-Assyrian era, and to enhance the preceded studies which proved the importance of the Aramaic language in the daily life of Mesopotamia. The text comprises eleven lines inscribed on a triangular clay lamp measured 5x4.4 x 2.9 cm. There were seven lines of inscription on the obverse and four lines on the reverse. On its corners there were connected holes from the inside. On the upper edge of the tablet there was a stamp seal. The tablet was found in Ashur in 1979. It represents a loan contract: the quantity of borrowed silver, the interest, pay back date, and the names of the witnesses, were mentioned. ملخص البحث تُبين دراسة هذا النص مكانة اللغة الارآمية في العهد الآشوري الحديث، وجاءت تُعضد الدراسات السابقة التي أثبتت أهمية اللغة الارامية في الحياة اليومية لبلاد الرافدين. يتكون النص من أحد عشر سطرا منقوشا على رقيم طيني مثلث الشكل قريب من شكل القلب، على الوجه سبعة أسطر وعلى القفا أربعة أسطر. ويوجد ثقبان عند الزاويتين العلويتين متصلان من الداخل، وعلى حافة الرقيم العليا توجد طبعة ختم منبسط. عُثر على الرقيم في قلعة آشور ، ورقمه في سجل المتحف العراقي 95344 وفي سجل المنقبين 67 آشور الموسم الثاني 1979. أما قياساته فهي 5x4.4 x 2.9 سم. يُمثل النص عقد قرض: كمية الفضة المقترضة، الفائدة، تأريخ الدفع ، وأسماء الشهود.

Keywords


Article
The impact of strategies sentences chains and concepts maps in the collection of material of history at the fourth
اثر استراتيجيتي سلاسل الجُمَل وخرائط المفاهيم في تحصيل مادة التاريخ لدى طلاب الصف الرابع الادبي

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract The goal of this research is to identify the impact of strategies sentences chains and maps concepts in the collection of material of history at the fourth-grade literary students, the researcher chose the sample of 113 students were selected Qsidia from junior high (Warka) affiliated to the Directorate-General for Education Karkh II / Baghdad for the academic year 2013 -2014 m, have been distributed in three equal groups by (39) students in the experimental group first started studying the strategy sentences chains, while the second experimental group were 36 students studying strategy concept maps, while the third group, a control group reached (38) students She studied in the usual way And coined the researcher (30) paragraph of multiple choice, and honesty is a good test specifications after the presentation to a group of experts and got (80%), and the stability of the rate of (80%), the researcher has to equal the three groups in a number of variables (chronological age measured in months, the academic achievement of the father and mother, intelligence) The researcher found the following results: 1-superiority of the first experimental group taught strategy sentences chains on the second experimental group taught strategy concept maps. 2. outweigh the first experimental group and the second experimental group taught Pastraticeti sentences chains maps concepts on the control group, who studied in the usual way الجامعة العراقية / كلية التربية طارمية الملخص: يرمي هذا البحث الى التعرف على اثر استراتيجيتي سلاسل الجُمَل وخرائط المفاهيم في تحصيل مادة التاريخ لدى طلاب الصف الرابع الادبي، اختار الباحث عينة بلغت(113) طالبا وتم اختيارها قصديا من اعدادية(الوركاء) التابعة الى المديرية العامة لتربية الكرخ الثانية /بغداد للعام الدراسي 2013-2014م، وقد وزعوا على ثلاث مجاميع متكافئة بواقع (39)طالبا في المجموعة التجريبية الاولى التي تدرس باستراتيجية سلاسل الجُمَل، اما المجموعة التجريبية الثانية فكانت (36)طالبا التي تدرس باستراتيجية خرائط المفاهيم، اما المجموعة الثالثة وهي المجموعة الضابطة فبلغت (38) طالبا ودرست بالطريقة التقليدية وصاغ الباحث(30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، ويعد الصدق من مواصفات الاختبار الجيد بعد عرضه على مجموعة من الخبراء وحصل على(80%)، وبمعدل ثبات(80%)، وكافا الباحث المجموعات الثلاث في عدد من المتغيرات وهي(العمر الزمني محسوبا بالاشهر، والتحصيل الدراسي للاب والام ، والذكاء) وتوصل الباحث الى النتائج الاتية: 1-تفوق المجموعة التجريبية الاولى التي تدرس باستراتيجية سلاسل الجُمَل على المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس باستراتيجية خرائط المفاهيم. 2- تفوق المجموعة التجريبية الاولى والمجموعة التجريبية الثانية التي تدرس باستراتيجيتي سلاسل الجُمَل خرائط المفاهيم على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية. مشكلة البحث: ان لاختلاف الاستراتيجيات والاساليب والطرائق المستخدمة في عملية التعليم والتعلم كان ضروريا على مدرس مادة التاريخ ان يجاري هذا التطور فيطلع على الاجراءات الحديثة من اجل تطبيقها بشكل فاعل وواع مع المنهاج تخطيطا وتنفيذا وتقويما (الشامي،2005،6) ونتيجة لوجود الحاجة الملحة لتحسين الطرائق والاساليب المستخدمة في تدريس مادة التاريخ في المرحلة الاعدادية من اجل ايجاد تحصيل ايجابي نحو المادة واستخدام الاسلوب العلمي في دراسة وتدريس مادة التاريخ جاء هذا البحث محاولة متواضعة لتفعيلها في الموقف الصفي، ومن هنا يحاول البحث الاجابة عن السؤال الاتي: هل ان استراتيجيتي سلاسل الجُمَل وخرائط المفاهيم لها اثر في تحصيل مادة التاريخ لدى طلاب الصف الرابع الادبي؟

Keywords


Article
Health Security and its impact in the power of state, comparative study in political geography between Iraq and its neighboring
الامن الصحي وأثره في قوة الدولة دراسة مقارنة في الجغرافية السياسية بين العراق ودول جواره

Loading...
Loading...
Abstract

The importance of this study of the urgent need to study the reality of the changing health of Iraq from the fact that the health services and work to secure the indicators come in the forefront of the national work of the state , because these services have a positive effect in the process of development and construction and social stability if properly directed , management and continued on scientific grounds healthy and proper planning , purpose of this study to the statement and assess the reality of the changing health in Iraq , compared with neighboring countries, geographical by eating many health indicators , which sees the researcher mirror a true reflection of the health situation in the country which is the rate of infant mortality , the proportion of those who are available to them pure water ratio children immunized inauguration capita calorie intake , the number of patients per bed , the number of beds in the hospital every 10 thousand people , the number of patients per doctor , and the proportion of spending on health of GDP . the study analyzed the impact of these indicators in the power of the state . has also sought the study also to stand up to the reality of the various health institutions of the Iraqi government , including eligibility and change that hit for the period 2005-2012 , and to achieve the overall objectives of the researcher has adopted the analytical method to get to the scientific results has adopted the relevant statistical methods . Data was collected on health indicators in the study area through what was issued by government institutions in Iraq or by the statistical program of the United Nations or some specialized studies , and after discussing the problem of the study objectives and hypotheses , the study found that Iraq had occupied the last rank compared with neighboring countries geographically, it happened on the weight ( 7.5 ) degrees versus Turkey, which received the highest weight of a (22) degrees , a big difference too , and this is due to the instability experienced by Iraq over three decades ago , and based on these results, the researcher recommends to pay attention to the health sector and reduce the size of the health gap by adopting a primary health care and expanding horizontally in the establishment of health centers and hospitals, and supplying them with modern equipment and competencies and providing material support her . المستخلص تنبع أهمية هذه الدراسة من الحاجة الملحة لدراسة واقع الامن الصحي في العراق من كون إن الخدمات الصحية والعمل على تأمين مؤشراتها يأتي في طليعة العمل الوطني للدولة، لما لهذه الخدمات من تأثير ايجابي في مسيرة التنمية والبناء والاستقرار الاجتماعي إذا ما أحسن توجيهها وإدارتها وتواصلت على أسس علمية صحيحة وتخطيط سليم ،هدفت هذه الدراسة الى بيان وتقييم واقع المتغير الصحي في العراق مقارنة مع دول الجوار الجغرافي من خلال تناول عدد من المؤشرات الصحية التي يراها الباحث مرآة تعبر بصدق عن الواقع الصحي في الدولة وهي ((معدل وفيات الأطفال الرضع،نسبة الذين تتوافر لهم مياه نقيه، نسبة الأطفال المحصنين ،نصيب الفرد من السعرات الحرارية ،عدد المرضى لكل سرير ،عدد الأسرة في المستشفى لكل (10) إلف نسمة ،عدد المرضى لكل طبيب ،ونسبة الإنفاق على الصحة من الناتج المحلي الإجمالي )). اذ قامت الدراسة بتحليل اثر هذه المؤشرات في قوة الدولة ، كما سعت الدراسة أيضا الى الوقوف على واقع مختلف المؤسسات الصحية العراقية الحكومية منها والأهلية والتغيير الذي أصابها للمدة 2005-2012 ،ولتحقيق مجمل الأهداف انتهج الباحث المنهج التحليلي للوصول الى النتائج العلمية الدقيقة معتمدا الأساليب الإحصائية ذات العلاقة . وقد تم جمع البيانات عن المؤشرات الصحية في منطقة الدراسة من خلال ما صدر عن المؤسسات الحكومية في العراق او عن طريق البرنامج الإحصائي للأمم المتحدة او بعض الدراسات المتخصصة ،وبعد مناقشة مشكلة الدراسة والأهداف والفرضيات ،توصلت الدراسة إلى ان العراق احتل المرتبة الأخيرة مقارنة مع دول الجوار الجغرافي ،إذ حصل على وزن (7.5) درجة مقابل تركيا التي حصلت على أعلى وزن وهو (22) درجة وهو فارق كبير جدا،وهذا بسبب عدم الاستقرار الذي مر به العراق على مدى ثلاث عقود خلت وبناءا ًعلى هذه النتائج يوصي الباحث إلى الاهتمام بالقطاع الصحي والتقليل من حجم الفجوة الصحية من خلال اعتماد الرعاية الصحية الأولية والتوسع أفقيا في إنشاء المراكز والمستشفيات الصحية ورفدها بالكفاءات والمعدات الحديثة وتقديم الدعم المادي لها .

Keywords


Article
الانماط الزراعية في محافظة ميسان باستخدام تقنيتي التحليل العاملي والعنقودي

Authors: م.د عباس هاشم
Pages: 557-582
Loading...
Loading...
Abstract

the studyWas area in the province of Maysan Bnuahaha twelve, which are shrouded from the south-east and north-eastern Iran and the north and northwest Wasit province and the southwest province of Dhi Qar, and from the south province of Basra , and represented the research problem the existence of differing spatial patterns farm in the province of Maysan is a large number of variables must detection of such variables and patterns of agricultural . goal was research is to find out the efficiency of factor analysis and cluster in the detection of Alnamat farm in the province of Maysan has been used in this research (27) variable in twelve hand in the province has been the use of cutting point one Vhsalna on eight patterns were then changed cutting point to (1.5) Vhsalna six patterns of agricultural is then change cutting point to two Vtm get five patterns of agricultural and it was possible to reduce the number of patterns increase the cut-off point but is disproportionate with the number of variables Madkhalhozar that pattern first which animal husbandry significantly associated variable size for the acquisition of agricultural and livestock either the second mode, a (pattern thick), the associated strong spaces occupied vegetables and palm either third pattern appeared to be strongly linked secondary crops and acreage leases and participate either fourth pattern (pattern of living) was linked spaces busy planting rice while the pattern was V (grazing pattern), it is strongly linked to the number of animals in various forms As for the geographical distribution patterns Vtm mapping by appropriate technical has been shown that the pattern first (soil animals) shows strongly in the ways of the west and the east and Uzair The second pattern (pattern thick) appears in ways slasher and the Center for Architecture and dun and shows the third mode (diverse) in my part auspicious and Alekhalaouama style quaternions (of living) appears strongly subdistricts of Justice and Kahla either style V (pattern grazing) appears in ways dun and Uzair and Castle Saleh has been giving a large number of proposals for the development of agricultural patterns and the development of agriculture is a year, including the use of agricultural biodiversity and the provision of feed and veterinary treatment of animals and choose quality of cattle by region and increase agricultural reclamation in the marsh areas and remote areas to alleviate the population density and unemployment as well as the expansion of industrial crops and vegetables to get economic integration and concern for the environment of residential roads and the provision of services and advances to enable the province to reduce the rates of immigration and poverty تمثلت منطقة الدراسة في محافظة ميسان باثنتي عشرة ناحية والتي يحيطها من الجنوب الشرقي والشمال الشرقي ايران ومن الشمال والشمال الغربي محافظة واسط ومن الجنوب الغربي محافظة ذي قار ومن الجنوب محافظة البصرة 0وتمثلت مشكلة البحث بوجود تباين مكاني للانماط الزراعية في محافظة ميسان يتمثل بعدد كبير من المتغيرات يجب الكشف عن تلك المتغيرات والانماط الزراعية 0وكان هدف البحث هو معرفة كفاءة التحليل العاملي والعنقودي في الكشف عن الانماط الزراعية في محافظة ميسان وقد استخدم في هذا البحث(27) متغير باثنتي عشرة ناحية في المحافظة وتم استخدام نقطة القطع واحد فحصلنا على ثمانية انماط ثم تم تغير نقطة القطع الى (1.5) فحصلنا على ستة انماط زراعية ثم غيرت نقطة القطع الى اثنان فتم الحصول على خمسة انماط زراعية وكان بالامكان التقليل من عدد الانماط بزيادة نقطة القطع لكن لايتناسب ذلك مع عدد المتغيرات المدخلة وظهر ان النمط الاول وهو تربية الحيوانات يرتبط بشكل كبير بمتغير حجم الحيازة الزراعية وتربية الماشية اما النمط الثاني وهو(النمط الكثيف) فيرتبط بشكل قوي بالمساحات المشغولة بالخضروات والنخيل اما النمط الثالث فظهر انة مرتبط بقوة بالمحاصيل الثانوية والمساحات المزروعة بالايجار والمشاركة اما النمط الرابع(النمط المعاشي) فكان مرتبط بالمساحات المشغولة بزراعة الرز بينما كان النمط الخامس(نمط الرعي) فانة مرتبط بقوة بعدد الحيوانات بمختلف اشكالها اما التوزيع الجغرافي للانماط فتم رسم خرائط حسب التقنية المناسبة وقد تبين ان النمط الاول(تربة الحيوانات) يظهر بقوة في ناحية على الغربي وعلي الشرقي والعزير اما النمط الثاني(النمط الكثيف) فيظهر في نواح المشرح ومركز العمارة وكميت ويظهر النمط الثالث(المتنوع) في ناحيتي الميمونة والكحلاءاما النمط الرابع(المعاشي) فيظهر بقوة بناحيتي العدل والكحلاء اما النمط الخامس(نمط الرعي) فيظهر في نواح كميت والعزير وقلعة صالح وقد تم اعطاء عدد كبير من المقترحات لتطوير الانماط الزراعية وتطوير الزراعة بشكل عام منها استعمال التنوع الزراعي وتوفير الاعلاف والعلاج البيطري للحيوانات واختيار نوعية الماشية حسب المنطقة وزيادة الاستصلاح الزراعي في مناطق الاهوار والمناطق البعيدة للتخفيف من وطاة كثافة السكان والبطالة وكذلك توسع زراعة المحاصيل الصناعية والخضراوات ليحصل التكامل الاقتصادي والاهتمام بالبيئة السكنية وشق الطرق وتوفير الخدمات والسلف ليتسنى للمحافظة التقليل من نسب الهجرة والفقر

Keywords


Article
The Alluvial fan of the plateau AL -Najaf, Karbala
جيومورفولوجية المروحة الفيضية لهضبة كربلاء-النجف

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: The area includes many of varying origin Landforms that belongs to many Geomorphic processes so were addressing a number of natural properties in the region, including geological formation and structure to the region and its impact in the areas geomorphology and discuss the role of climatic factors which its role and its impact not less than in terms of weathering and erosion and their impact on the evolution of landforms in the region for the Geological , and then addressing the groundwater in the region, the fact that this water source has a role in shaping the geomorphology of the region and one of sources of the main water resources in the region because the region contains no permanent runoff water sources, then divided the landforms units to major and another minor, also Vallies of area were morphometric analyzed and to know the most important geomorphological characteristics of those valleys. المستخلص : تضم المنطقة العديد من الاشكال الارضية المتباينة الاصل والتي تعود لعمليات جيومورفية متعددة لذا تم التطرق لعدد من الخصائص الطبيعية في المنطقة منها البناء الجيولوجي والتركيبي واثر ذلك في جيومورفولوجية المنطقة ومناقشة دور العوامل المناخية التي لايقل دورها وتاثيرها من ناحية التجوية والتعرية واثرهما في تطور الاشكال الارضية في المنطقة عن الجانب الجيولوجي , ومن ثم التطرق للمياه الجوفية في المنطقة كون هذا المصدر المائي له دور في تشكيل جزء من جيومورفولوجية المنطقة واحد الموارد والمصادر المائية الرئيسية في المنطقة لان المنطقة لاتحتوي على مصادر مائية دائمة الجريان , ثم تقسيم الاشكال الجيومورفولوجية لوحدات رئيسية واخرى ثانوية ,كما تم تحليل وديان المنطقة مورفومتريا للتعرف على اهم الخصائص الجيومورفولوجية لتلك الوديان

Keywords


Article
Using Some Spatial Factors in Measuring Services Efficiency For Urban Centers in Saladin Governorate in 2013
استخدام بعض العوامل المكانية في قياس كفاءة الخدمات للمراكز الحضرية في محافظة صلاح الدين لعام2013

Loading...
Loading...
Abstract

The aim of the research is to know the relation between services efficiency and the size of the urban centers throw the spatial developments, and to what extend the size of these center suit with the population and the services presented inside these centers, according to the Zeaf roll ( Rank – Size). Then identify the hierarchical of these centers throw using Scologeam way to identify center's hierarchical, and Dependence some elements of urban services to determine these levels. And using some elements of the spatial development to evaluate the relation between size and population and services. The research show that there are (7) hierarchical levels for the urban centers in Saladin governorate. There also a big gap between the real population size and the urban centers ideal size. Seven centers out of (17) centers achieve real size more than the ideal size. The research also show that there are no correlation between some of the urban centers and the population and services, especially in the first five levels. In the first level (in Samarra city) Incompatibility is 100%, In the second level is 60%, in the third and fourth is 20%, and in the fifth is 40%. The sixth and seventh levels spatial compatibility is 100% between the size of the urban center and population and services. الملخص يسعى البحث إلى التعرف على العلاقة بين كفاءة الخدمات واحجام المراكز الحضرية من خلال مفردات التنمية المكانية ومدى توافق أحجام هذه المراكز مع السكان والخدمات المقدمة داخل تلك المراكز بالاعتماد على قاعدة زيف المرتبة _الحجم وتحديد هرمية تلك المراكز الحضرية من خلال استخدام طريقة (scologeam) لتحديد هرمية المراكز واعتماد بعض مفردات الخدمات الحضرية لتحديد تلك المستويات واستخدام بعض مفردات التنمية المكانية لتقيم العلاقة بين الحجم والسكان والخدمات وقد اظهر البحث أن هناك (7)مستويات هرمية للمراكز الحضرية في محافظة صلاح الدين كذلك برزت فجوة كبيرة بين الحجم الحقيقي للسكان والحجم المثالي ضمن المراكز الحضرية وقد حققت (7مراكز) من مجموع (17) مركز حجما حقيقيا يزيد عن الحجم المثالي كذلك توصل البحث إلى عدم وجود علاقة توافق بين بعض (أحجام المراكز الحضرية والسكان والخدمات ) وخاصة في المستويات الخمسة الأولى وخاصة في المستوى الأول وبنسبة عدم توافق (100%) في مدينة سامراء و (60%) في المستوى الثاني(طوز ،بلد، بيجي) (20%) في المستوى الثالث (الشرقاط) والرابع و (40%) في المستوى الخامس ( الدور ، الصينية) . فيما حققت المستويات السادس والسابع توافق مكاني بنسبة (100%) بين حجم المركز الحضري والسكان والخدمات .

Keywords


Article
استعمال فهرس النص المترابط في الرسائل والأطاريح الجامعية: مكتبة كلية الآداب في الجامعة المستنصرية – نموذجا

Loading...
Loading...
Abstract

المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تطبيق النص المترابط ( أن النص المترابط هو الذي يتضمن أيقونات –كلمات-عنوان موقع.. تتيح لنا الانتقال من نص إلى أخر ومن موقع إلى أخر إنه نص شبكي عنكبوتي) على الفهرس التقليدي لمكتبة كلية الآداب بعد إدخال بيانات الرسائل والأطاريح الجامعية المتواجدة في تلك المكتبة إلى الحاسوب ولان هذا النوع من النظم قادر على تقديم الروابط بطريقة سهلة الاستعمال. وقد تم اختيار مجموعة من رسائل والأطاريح المخزنة على الأقراص وبعد أن تم إدخال بياناتها على نظام Wisisi ثم تحويلها إلى نظام Genisis لمواصفاته الجيدة، ومن اهم النتائج هي : إن هذا الفهرس يتصف بسهولة تصفح التسجيلات والاستعمال. سهولة الوصول إلى المحتوى الموضوعي للرسائل والأطاريح الجامعية والى إي معلومة إضافية مطلوبة. يمكن لقليلي الخبرة استعمال هذا الفهرس لان أسلوب البحث فيه بسيط. ومن اهم التوصيات امكانية تطبيق هذا النظام على بقية المواد الثقافية وايضا على اغلب المكتبات.

Keywords


Article
الفراغ والفضاء في التصميم الجرافيكي: إشكالية الإشكالية

Loading...
Loading...
Abstract

The concept of space has always been regarded as one of the key topics in graphic design. Graphic designers are confronted with white spaces in every image that they create. These blank spaces are perceived as nothing special, an absence, while some scholars tend to call it 'Emptiness', others think the term 'Space' should be used instead without recognizing the Emptiness, they are influenced by pure linguistic, philosophical or scientific definitions, this study attempts to exposure to these idiomatic mess by reviewing many foundational texts in graphic design literature and comparing them with each other as well as to analyze a number of design works for well-known designers. إن مفهوم الفضاء يُعد واحداُ من الموضوعات الرئيسة دائماُ في التصميم الجرافيكي. يتواجه المصممون الجرافيكيون مع المساحات البيضاء في كل تصميم يقومون بإنشائه. لا يُنظر الى هذه المساحات الفارغة كشيء خاص وانما كغياب، يميل بعض الدارسين الى تسميته بـ 'الفراغ'، بينما يرى آخرون وجوب تعميم مصطلح 'فضاء' دون الاعتراف بالفراغ تأثراً بتعاريف لغوية وفلسفية او علمية صِرفة، تحاول هذه الدراسة التعرض الى هذه الفوضى الاصطلاحية عن طريق مراجعة نصوص تأسيسية عديدة في أدبيات التخصص ومقارنتها مع بعضها وكذلك استقراء عدد من الاعمال لمصممين معروفين.

Keywords


Article
المضمون في الرسم العراقي ماقبل الحرب وبعدها للفترة 1990 – 2012

Authors: الهام صبحي عبد
Pages: 713-732
Loading...
Loading...
Abstract

I witness centuries twentieth and atheisttwunty the course history many destabilized structure iragi society from the beginning iran-irag war through the period of siege imposed irag and –which has infectedcommunity in all its aspects politicol and social and economic which touched its aspects those negatine communityin general and the individual in particular even the technical aspects of the war ended with the last waged by states multinational irag on that score imprint apparent on art artist eyesijht in contents hes works artistic that illustratiom hers researcher in measures search . لقد شهد القرنين العشرين والحادي والعشرين مجريات تاريخية عديدة خلخلت بنية المجتمع العراقي بدايةً من الحرب العراقية الايرانية مروراً بفترة الحصار المفروض على العراق والذي اصاب المجتمع بكل جوانبه السياسية والاجتماعية والاقتصادية والذي مس بجوانبه السلبية تلك المجتمع بشكل عام والفرد بشكل خاص وحتى الجوانب الفنية فيه ، وأنتهت بالحرب الاخيرة التي شنتها دول متعددة الجنسيات على العراق ، كان لذلك أثرا واضحا على الفن والفنانين أنعكس في مضامين أعمالهم الفنية التي ستتطرق لها الباحثة في أجراءات البحث .

Keywords


Article
Yusef Ben Tashfeen
يوسف بن تاشفين (400- 550 هـ)

Loading...
Loading...
Abstract

Yusef Ben Tashfewn is considered as one of the Muslim scholars who have renovated to Muslim nation its renaissance and regain its brilliance and power. He was a distinguished Islamic figure who collected all the features of goodness and virtue. Rarely do we find such a person with the fame he has inthe East. He fought the Crusades and unified Muslim. When Yusef ben Tashfeenmoved to the Maghreb (West) with his army the tribes paid allegiance to him. He made constructions in Maghreb and built houses and cared for mosques. He was a soldier and a leader in all the conquests. He fought Christians fiercely. The Battle of Zalaghawas the biggest victories over the Spanish. He outset all the Kings and unified Al-Andlus with Maghreb in one state.يُعَدّ يوسف بن تاشفين واحداً من علماء المسلمين الذين جددوا للأمة الإسلامية نهضتها وأعادوا لها تألقها وقوتها وهو ذو شخصية إسلامية متميزة استجمعت من خصال الخير وجوامع الفضيلة ما ندر أن يوجد مثلها في شخص مثله ذاع صيته في المشرق الإسلامي وهو يقارع الصليبيين ويوحد المسلمين ـ عندما تحرك يوسف بن تاشفين إلى المغرب بجيشه دخلت القبائل في طاعته وقام بأعمال عمرانية في المغرب منها بناء مدينة مراكش ودار للسكة واهتم ببناء المساجد وكان جندياً وقائداً في جميع الفتوحات ، قاد الجيوش وقاتل النصارى في الأندلس قتالاً شديداً ، كانت موقعة الزلاقة من أكبر المعارك التي انتصر فيها المسلمون انتصاراً كبيراً على الإسبان وعلى أثر ذلك خلع جميع ملوك الطوائف من مناصبهم ووحد الأندلس مع المغرب في ولاية واحدة لتصبح أكبر ولاية في دولة الخلافة وبايع بني العباس .

Keywords

Table of content: volume: issue: