Table of content

Al-Bahith Journal

مجلة الباحث

ISSN: 20032222
Publisher: Kerbala University
Faculty: Education
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

A Journal quarterly accredited academic journal issued by the College of Education
University of Karbala

Loading...
Contact info

مجلة الباحث- كلية التربيةللعلوم الانسانية- جامعة كربلاء
محافظة كربلاء- العراق
هاتف: 07813980983(00964)
E-mail : Al-Bahith_journal@uokerbala.edu.iq
gossoonjohny@gmail.com

Table of content: 2015 volume:14 issue:7

Article
الصورة الفنية في الأشعار المنقوشة على جدران قصر الحمراء بغرناطة

Loading...
Loading...
Abstract

تسعى هذه الدراسة إلى الاشتغال على مكوّن (الصورة الفنية) في الأشعار المنقوشة على قصور (الحمراء) في غرناطة ، وتستهدف مقاربة وتحليل أبرز أنماطها المشكّلة للأبعاد التصويرية ، وتتمثّل بأنماط (الصور البيانية) بخاصة ، وعلى وفق ذلك قُسّمت الدراسة على (مدخل) وثلاثة مباحث ، عالج المدخل : مفهوم الصورة وأهميتها في الخطاب النقدي، والوظائف التي تضطلع بها في الخطاب الشعري، وأما المباحث فقد توزّعت على مكونات (الصور البيانية ) الرئيسة – وبحسب كثرة ورودها - ، فجاء (التشبيه) في مقدمتها ليشغل المبحث الأول، تلته (الاستعارة) في المبحث الثاني، وختمت المباحث بـ(الكناية) لتستقل بالمبحث الثالث، وأعقبت الدراسة بثبت ضمّ أبرز المصادر والمراجع المستعملة في الدراسة .

Keywords


Article
فاعلية أنموذج آشور في تنمية التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

Loading...
Loading...
Abstract

The aim of this study is to ( effective model of Assyria in the development of deductive thinking among students in the fifth grade literary , material in the modern and contemporary European history . To achieve the objective of the study , a zero hypothesis is formulated which is relating to the development of deductive thinking . To achieve this , the researcher adopted an appropriate experimental design of the study , and the researcher selected the sample of the research , it consisted of 46 students by of 23 students of the experimental group and 23 students of the control group. The researcher made an equality between the students of both groups in variables of intelligence and previous information and he made 120 target which represented the cognitive behavioral side in Bloom's classification . The search tool was a test of deductive thinking consisted of 35 items , and he used a statistical methods appropriate for the search. The results were the superiority of the experimental group students on the students in the control group in deductive thend of the expeinking test which is conducted by the remint . ترمي هذه الدراسة إلى تعرف (فاعلية أنموذج آشور في تنمية التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر )ولتحقيق هدف الدراسة صيغت فرضية صفرية تتعلق بتنمية التفكير الاستدلالي .ولتحقيق ذلك اعتمد الباحث على تصميم تجريبي ملائم للدراسة ,واختار الباحث قصديا عينة البحث ,إذ تكونت من (46 ) طالبا بواقع (23) طالبا للمجموعة التجريبية و(23) طالبا للمجموعة الضابطة .كافا الباحث بين طلاب مجموعتي البحث في متغيرات الذكاء والمعلومات السابقة ,وصاغ (120) هدفا سلوكيا مثلت الجانب المعرفي من تصنيف بلوم , وكانت أداة البحث اختبارا للتفكير الاستدلالي تالف من (35 )فقرة .واستخدم الوسائل الإحصائية المناسبة لبحثه , وكانت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجمعة الضابطة في اختبار التفكير الاستدلالي الذي أجراه في نهاية التجربة .

Keywords


Article
أحكام الهمز في كتاب عنقود الزواهر في الصرف للقوشجي (ت879ه) ( بحث مستل)

Loading...
Loading...
Abstract

Al- hemza is a sound has different from others in its utterance adjective drawing and its relation with other sounds. And because of the difficulty of the utterance of Al-hamza (certained) and its heaviness on the utters and the tendency of Arabic to the lightness in speech , some of arabtribs worked to (light it ). Hence, I have choosenAnqoudElzewahir book in conjugation by Ala'aEldien Ali Bin Mohammad Al-qoshachy (D879 A.H) to be place for this studying which restricted on certainty of Al Hemza and its lightness subjects according to the reasons that we have shown in its origins. And Al-qoshachy opinions and its comparing with other opinions of antiquity and show it on modern sound lesson in order to make comparing between old and modern sound lesson besides the researcher adherence on practice the syllable theory on most of sound phenomena for knowing the changes that happen on word construction. And when we look attentively at research material we notice it characterized by facility- break conciseness in his explaining the book fulfilling to the will of the Al-Sultan Mohammed Al-fatih (the Ottoman )(D886 A.H) who asked him to auther a clear – spring phrase book neither briefly nor breaking and neither large nor boring. As it become clear under the light of the research that the modrenizers have contradicted the old in the cases of lighting the Hemza in replacing it by a sound similar to the vowel of what before it .or by omitting it. So what they see it is just a falling of the Hemza and extending the short sound. الهمزة صوت اختلف عن غيره بمخرجه، وصفته، ورسمه، وعلاقته، بغيره من الأصوات ؛ ولصعوبة نطق الهمزة(محققة) ، وثقلها على ألسنة المتلفظين بها، وميل العربية إلى الخفّة في الكلام ، سعت بعض القبائل العربية إلى (تخفيفها) . واخترت لذلك كتاب عنقود الزواهر في الصرف لعلاء الدين علي بن محمد القوشجي(ت879ه) ؛ ليكو ن موضعًا لهذه الدراسة التي اقتصرت على موضوعي: تحقيق الهمزة ،وتخفيفها للأسباب التي بيناها في مواطنها ، وقد ضمت آراء القوشجي وموازنتها بآراء غيره من القدماء ، وعرضها على الدرس الصوتي الحديث بغية الموازنة بين الدرس الصوتي القديم والحديث ، فضلًا على حرص الباحث على تطبيق نظرية المقطع على أغلب الظواهر الصوتية بغية معرفة التغيرات التي تطرأ على بنية الكلمة. وعند التأمل في مادة البحث فإننا نلحظ اتسام إسلوب القوشجي بالسهولة ،والإيجاز غير المخل في شرحه الكتاب وقد جاء تلبيًة لرغبة السلطان محمد الفاتح (العثماني)(ت886ه) الذي طلب منه تأليف كتابٍ واضح العبارة مقتصدًا لا موجزًا مخلًا، ولا مطنبًا مملًا، كما يتضح في ضوء البحث أنَّ المحدثين خالفوا القدماء في حالات تخفيف الهمزة بإبدالها إلى صوت يجانس حركة ما قبلها ، أو بحذفها ،فما يراه هؤلاء ماهو إلا مجرد سقوط للهمزة ومدّ للصائت القصير.

Keywords


Article
التوزيع المكاني للمستوطنات الريفية والعوامل المؤثرة فيها في ريف مركز قضاء الشامية – محافظة القادسية

Loading...
Loading...
Abstract

يهدف البحث الى الكشف عن صورة التوزيع الجغرافي للمستوطنات الريفية في ريف مركز قضاء الشامية في الجزء الشمالي الغربي من محافظة القادسية ، والكشف عن انماط التوزيع الجغرافي للمستوطنات الريفية ودرجة تركزها وانتشارها ، والتعرف على العوامل الجغرافية المؤثرة فيها والمتمثلة بالعوامل الطبيعية والبشرية , ولتحقيق ذلك تم استخدام اسلوب ( قرينة الجار الاقرب ) للكشف عن تلك الانماط بشكل اكثر دقة وواقعية ، وبيان اهمية ذلك في وضع الخطط التنموية الشاملة وايجاد افضل السبل في اعادة بناء الريف .

Keywords


Article
Policy Pakistani President Mohammad Ayub Khan towards the countries and Arab important issues (1958-1969)
سياسة الرئيس الباكستاني محمد أيوب خان تجاه الدول والقضايا العربية المهمة (1958-1969)

Loading...
Loading...
Abstract

Sought Pakistani President Mohammad Ayub Khan to strengthen his country's relations with the Arab countries and support issues as Muslim countries Prominent among these countries Iraq, after he seized power in Pakistan in 1958 work in earnest for rapprochement with the country and exchange officials, the two visits and signed a number of agreements, most notably a cultural agreement in 1962, also praised Ayub Khan Iraqi leaders on several occasions, then the Iraqi president to visit Pakistan in 1964 led to closer ties larger, but for the policy of Ayub Khan towards Egypt has worked Pakistani President to strengthen his country's relations with this country, it has Ayub Khan several visits to Egypt in 1965, as he stood by her side during the Israeli aggression in June 1967. The Pakistani president to visit Saudi Arabia in 1960, also stood recent addition to Pakistan in its war with India in 1965, as well as the policy of Ayub Khan with Jordan, Lebanon, was also a supporter Arab issues, which notably the issues of Palestine and Algeria, as used every means of diplomacy and international available for Pakistan in order to strengthen their positions. عمل الرئيس الباكستاني محمد أيوب خان إلى تقوية علاقات بلاده مع الدول العربية ودعم قضاياها بإعتبارها دول إسلامية ومن أبرز هذه الدول العراق , فبعد وصوله للسلطة في باكستان عام 1958 عمل بشكل جاد للتقارب مع هذا البلد وتبادل مسؤولي الدولتين الزيارات ووقعوا العديد من الإتفاقيات أبرزها اتفاقية ثقافية عام 1962 , كما امتدح أيوب خان القادة العراقيين في عدة مناسبات , ثم قام الرئيس العراقي بزيارة باكستان عام 1964 أدت إلى توثيق العلاقات بشكل اكبر, أما بالنسبة لسياسة أيوب خان تجاه مصر فقد عمل الرئيس الباكستاني على تقوية علاقات بلاده مع هذه الدولة , فقد قام أيوب خان بعدة زيارات إلى مصر في عام 1965 , كما وقف إلى جانبها خلال العدوان الإسرائيلي عليها في حزيران 1967 . قام الرئيس الباكستاني بزيارة للسعودية عام 1960 , كما وقفت الأخيرة إلى جانب باكستان في حربها مع الهند عام 1965 , وكذا الحال لسياسة أيوب خان مع الأردن ولبنان , كذلك كان داعماﹰ للقضايا العربية التي من أبرزها قضيتي فلسطين والجزائر , إذ استخدم كل الوسائل الدبلوماسية والدولية المتاحة لباكستان في سبيل تقوية وضعهما .

Keywords


Article
Holesales nominal confirmed in the office of bani asad poems ignorant and seasoned) )
الجملة الإسمية المؤكدة في ديوان بني أسد (أشعار الجاهلين والمخضرمين)

Loading...
Loading...
Abstract

This research aims to show how to use emphasis styles in the office of bani asad to achieve the ends of showing the lingnistic relation between the meaning and the lingnistis.this research divided in turn in to four saction which included the firsts ection(embhasis repetitive)and the second(embhasis instrument) and third(emphasiss baduah increase)and the four(embhasis method) and the most important finding in this chapter assertion thus the style of art beautifies grammatical phrase and give it assort of confiden . الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أكرم الخلق أجمعين محمد واله الطيبين الطاهرين .لقد تناول هذا البحث اساليب التوكيد المتوافرة في ديوان بني أسد مبيناً كيفية استعمال بني أسد هذه الأساليب لتحقيق الأهداف بدراسة تربط الجانب النحوي بالطريقة التي وظف فيها لإداء المعاني في ضوء ابراز العلاقة النحوية بين الاعراب والمعنى .وتكون البحث من أربعة مباحث وخاتمة تشمل أهم النتائج،فكان المبحث الأول بعنوان (التوكيد بالتكرار) والثاني بعنوان(التوكيد بالأداة) والثالث بعنوان( التوكيد بأدوات الزيادة) والرابع بعنوان (التوكيد بالأساليب) وخرج البحث بمجموعة من النتائج منها أن بني أسد في أشعارهم جمعوا بين كل وأجمع في نفس الجملة وأستعملوا اجمع بدون كل خلافاً لما جاء به بعض النحاة.فضلا عن نتائج اخرى تضمنها البحث.

Keywords


Article
الشعور بالحرية لدى طلبة الاعدادية

Loading...
Loading...
Abstract

The goal of the current research is to identify the sensation of freedom among students of Preparatory and to identify the statistical differences according to gender and specialization. The current research sample included 400 students from the fifth preparatory students (scientific and literary specializations). In order to achieve the objectives of the research, the researcher built a sensation of freedom scale consisting of three fields and built a scale about the trend toward drug abuse composed of three areas as well. The validity and reliability of the standard characteristics of the two scales has been calculated. Fifth Preparatory students own a high sense of freedom and males got higher sensation of freedom than females In light of these findings, the researcher has developed a number of recommendations and suggestions. يهدف البحث الحالي الى التعرف على الشعور بالحرية لدى طلبة الخامس الاعدادي والفروق الاحصائية وفقا لمتغير النوع والتخصص وقد شملت عينة البحث الحالي (400) طالب وطالبة من طلبة الخامس الاعدادي بفرعيه العلمي والادبي وتحقيقا لاهداف البحث قامت الباحثة ببناء اداة الشعور بالحرية مؤلفه من ثلاثة مجالات. وقد حسبت الخصائص القياسية للاداتين من صدق وثبات فحسب الصدق بطريقتين : الصدق الظاهري وصدق البناء ، كما تم التحقق من الثبات باعادة الاختبار . وقامت الباحثة بتطبيق الاداتين على عينة البحث وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائيا باستعمال عدد من الوسائل الاحصائية كالاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون توصلت الباحثة الى النتائج الاتية :يمتلك طلبة الخامس الاعدادي شعورا عاليا بالحريه ويمتلك الذكور شعورا للحرية اعلى من الاناث ووجدت فروق دالة احصائيا وفقا لمتغير التخصص (علمي-ادبي) ولصالح التخصص العلمي وفي ضوء هذه النتائج وضعت الباحثه عددا من التوصيات والمقترحات مثل :تفعيل دور الاجهزه الاعلاميه المسموعه والمرئيه والمؤسسات الدينيه والاجتماعيه بالتعريف بمفهوم الشعور الحرية الحقيقي ومدى المسؤوليه الملقاة على عاتق الفرد بصفته شخصا حرا مسؤولا .

Keywords


Article
التفكير ماوراء المعرفي لدى طلبة كلية التربية

Authors: م.م علياء نصير عبيس
Pages: 164-176
Loading...
Loading...
Abstract

Targeted the current study to identify the level of thinking beyond the knowledge among the students of the Faculty of Education of Human Sciences, as well as to identify the level of thinking beyond the cognitive depending on the variable sex, specialization and limited current research on a sample of (100) students from the second phase and males and females were chosen randomly stratified Students of the Faculty of Education of the terms of reference for humanitarian and Karbala University for the academic year (2013-2014). In order to achieve the objectives of the research were to adopt a measure cognitive thinking beyond prepared by Cherau and Densen 1994 Translator by the surgeon and slaves, 2009. The measure applied to a sample of basic research, and after analyzing the data and processed statistically using samples t-test for one sample and samples t-test for two independent samples. The study found that members of the research sample are thinking beyond the high cognitive and no statistically significant differences according to the gender variable on a scale of thinking beyond the cognitive and in favor of females.استهدفت الدراسة الحالية التعرف على مستوى التفكير ماوراء المعرفي لدى طلبة كلية التربية للعلوم الإنسانية وكذلك التعرف على مستوى التفكير ماوراء المعرفي تبعا لمتغير الجنس والتخصص واقتصر البحث الحالي على عينة مؤلفة من(100) طالباً وطالبةً من المرحلة الثانية ومن الذكور و الإناث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية من طلبة كلية التربية للاختصاصات الإنسانية جامعة كربلاء و للعام الدراسي(2013-2014). وتحقيقاً لأهداف البحث تم تبني مقياس التفكير ماوراء المعرفي المعد من قبل شراو و دينسن 1994والمترجم من قبل الجراح و عبيدات 2009 . وقد طبق المقياس على عينة البحث الأساسية, وبعد تحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً باستخدام الاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين . توصلت الدراسة إلى أن أفراد عينة البحث يتمتعون بتفكير ماوراء معرفي عال وتوجد فروق ذات دلالة احصائية وفقا لمتغير الجنس على مقياس التفكير ما وراء المعرفي ولصالح الاناث .

Keywords


Article
أنماط الصورة الشعرية عند ابن شَكِيل الأندلسي

Loading...
Loading...
Abstract

Try searching poll highlighted the patterns of poetic images recorded presence felt in the product son Shakeel Andalusian poetry , which reached us , has been among the search after induction dominance pattern images sensory hair poet modes of different distributed to the human senses five , came optic in the forefront , followed by audio and rest patterns other sensory , and research revealed the success of the recruitment of the poet of the potential of the senses and related words to draw paintings succeeded in transferring the experience of poetry to the receiver frame technician influential works to shed its effect on the receiver Fansaa the idea that he wants the poet put forward in his speech, the broadcast by influences art of all modes of poetic image .أعتنى هذا البحث بأنماط الصور الشعرية التي سجّلت حضورا ملموسا في نتاج ابن شكيل الأندلسي الشعري الذي وصل إلينا ، وقد بيّن البحث بعد الاستقراء هيمنة نمط الصور الحسية على شعر الشاعر بأنماطها المختلفة التي تتوزّع على الحواس الخمس للإنسان ، فجاءت البصرية في مقدمتها تلتها السمعية وبقية الأنماط الحسيّة الأخرى، وقد كشف البحث نجاح توظيف الشاعر لإمكانات الحواس وما يتصل بها من ألفاظ على رسم لوحات فنيّة نجحت في نقل التجربة الشعرية إلى المتلقي بإطار فنيٍّ مؤثر يعمل على تسليط تأثيره على المتلقي فيتجاوب مع الفكرة التي يريد الشاعر طرحها في خطابه المبثوث عن طريق مؤثراتها الفنية المتمثلة بالصورة الشعرية بأنماطها كافة .

Keywords


Article
أثر البربر في الحياة العلمية في المغرب والأندلس في كتاب مفاخر البربر لأبي علي صالح بن عبد الحليم الإيلاني(كان حياً عام 712هـ/1312م)(1)

Loading...
Loading...
Abstract

Just like other members of the societies, Barbarian had a clear influence in the scientific movement in morocco and Andalusia. However the studies concerning their contribution in that movement are quite rare. For this reason this study came to make that scientific influence they left in their country clear, by starting from what is found in the book ''Mafaker Al-Barbar'', ''The Great Deeds of Barbarians'' whose author is Salih Alailani mentioned valuable historical information about great figures in the scientific movement like men of letters, historians, and scholars. He also mentioned some figures who traveled asking for knowledge, and works written by Barbarian writers. The historical material is the back-bone of this research which presented the following outcomes: First: Barbarian had a clear and active influence in the development of the scientific movement in Morocco and Andalusia at that time. Therefore, a large number of remarkable figures appeared among them including historians and others. Second: Barbarian participated effectively in the scientific travelogue inside and outside the country. Due to those travels they brought a group of valuable works. Third: Barbarians left a great heritage full of works in different kinds of knowledge like history, logic, poetry, sophism, syntax, and interpretation. Some of those works are lost and others are still used by knowledge scholars like the book ''Mafaker Al- Barbar'' that we are studying in this research. Fourth: some of the Barbarian scientists had a great role in spreading Al-Maliki sect in Morocco and Andalusia because they taught the principles of this sect. كان للبربر تأثير واضح في الحركة العلمية في المغرب والأندلس،شأنهم في ذلك شأن عناصر المجتمع الأخرى في هذين البلدين،إلا أن الدراسات عن إسهامات البربر في تلك الحركة نادرة جداً،ولهذا جاءت هذه الدراسة لتؤكد وتُبَرّز ذلك الأثر العلمي الذي تركوه في بلدهم المغرب وفي الأندلس،وذلك بالانطلاق مما جاء في كتاب مفاخر البربر الذي ضمّنهُ مؤلِّفه صالح الإيلاني معلومات تاريخية قيّمة عمّن نَجَمَ من البربر في الحياة العلمية،من فقهاء وأدباء ومؤرخين وغيرهم،وكذلك ذكرَ المؤلف بعض أعلام البربر الذين رحلوا في سبيل طلب العلم،وذكر بعض المؤلفات التي أُلِّفَت بأيادٍ بربرية،فهذه المادة التاريخية هي عماد هذا البحث الذي تمخّض عن عدة نتائج أبرزها ما يأتي: أولاً:تأثير البربر تأثيراً واضحاً وفعّالاً في تطوّر الحركة العلمية في المغرب والأندلس،إذ تعاطوا لكل العلوم التي كانت سائدة في العالم الإسلامي آنذاك،ولهذا فقد ظهر فيهم الكثير من الأعلام ما بين فقيه ولغوي وأديب ونسّابة وعالم بالتاريخ وغيرهم. ثانياً:أسهم البربر إسهاما فعّالاً في الرحلة العلمية،سواء أكانت داخلية بين مدن المغرب،أم خارجية إلى الأندلس والمشرق الإسلامي،وقد كان من نتائج بعض تلك الرحلات هي جلبهم لمجموعة من المؤلفات القيّمة. ثالثاً:لقد ترك بعض علماء البربر تراثاً حافلاً بالمؤلفات وفي شتى صنوف المعرفة،منها في الفقه والتاريخ والأنساب والمنطق والشعر والتصوف والتفسير والنحو،وإذا كانت بعض تلك المؤلفات في سجل المفقودات فإن بعضها الآخر في متناول محبي المعرفة،ومنها كتاب مفاخر البربر موضوع البحث. رابعاً:كان لبعض علماء البربر أثر كبير في نشر المذهب المالكي في المغرب والأندلس،بما قاموا به من تدريس لمبادئ هذا المذهب وتسهيل طُرق تحصيله.

Keywords


Article
الألوان في شعر ابن خفاجة الأندلسي إضاءةدلالية

Authors: أ.م.د.خالد لفتة باقر
Pages: 220-242
Loading...
Loading...
Abstract

يهدف هذا البحث للكشف عن توظيف الألوان في شعر ابن خفاجة الأندلسي ، وتتبع الرؤى المتنوعة للألوان عنده ، ذلك التوظيف الَّذي تجلَّى بوضوح في شعره ،متَّصلًا ــــــــــ إلى حد كبير ــــــــــ بنفسية الشاعر وتطور حياته ، إذ ارتبط شاعرنا بالطبيعة الأندلسية الساحرة الخلاّبة فأبدع في استجلاء الصور الشعرية الرائعة ذات الألوان المفردة حيناً ، والمتعددة أحياناً أخرى ، وقد سادت في ديوانه الأشعار ذات الطابع اللوني الزاهر ، إذْ لاحظنا في شعره تنوُّعاً في الألوان ، معنى ذلك أنَّه يستخدم أكثر من لون في القصيدة الواحدة أو المقطعة . أي أنَّه يمزج بينها حتَّى في البيت الواحد بشكل متميِّز وملفت للنظر . ويعد اللون المورد الأساس الذي اســـتمد منه الشــاعر صوره كافَّة ، ووظَّفه في معظم تشبيهاته واســــــــتعاراته ومجازاته ، و كناياته ؛ لذلك أطلق عليه النقاد الأندلســيون ( جنَّان الأندلس ) أو ( صنوبري الأندلس) ، نظراً لكثرة ذكره لبيئة الأندلس الطبيعية الفاتنــة ، وكيف لا هو القائـــل: (1) ومن الدلائل على هيامه ببيئته وعشقه لها ، وشغفه بها إلى حدِّ الهوس ، استهلالُهُ ديوانه بتلك القصيدة الطويلة التي مهد لها بقوله : (2) أَمَا وَالْتِفَاتِ الرَّوْضِ عَنْ زَرَقِ النَّهْرِ وَإشْرَاقِ جِيْدِ الغُصْنِ فِي حِلْيَةِ الزَّهْرِ سعى هذا البحث إلى رصد السياقات اللونية في نصوص ابن خفاجة الشعرية وإضاءة دلالاتها العميقة ، وإعادة العملية الإبداعية عنده إلى الموهبة الفنِّيَّة الفذَّة التي يمتلكها ، وأنَّه – في الوقت ذاته - جَهَدَ ـ- أيضاً - إلى إظهار الوسيلة المستخدمة في إبداع النصوص ذات الطابع اللوني ، وبيَّن فيه آلياته التي تعتمد على اللغة الأداة المهمة في تشكيل الألوان المختلفة في النصوص المتنوعة ، مما حتَّم على المتلقِّي تحمل عبء التعامل الواعي مع نصوص ابن خفاجة ، بحجَّة بيان الأبعاد الدلالية العميقة التي تتمركز فيها . أو تدور حولها بوصفها قطباً مركزيٍّاً ، تنشأ عنه الصور المفردة في القصيدة . وقد وظف ابن خفاجة الألوان توظيفاً ذا دلالة دقيقة في رسم صوره الطبيعية الخاصة ، وكان يرمي من ورائه بيان ولعه بالطبيعة ، وغرامه بها ، إذ عملت الألوان على بلورة الحسَّ الفني لدى ابن خفاجة ، وقد توزَّعت الألوان عبر عدَّة محاور . كان البحث يتعامل معها ، وقد عكست هذه الصورة اللونية مُعاناة ابن خفاجة النفسية والعاطفية وتساوق أفكاره مع قيم الطبيعة ، وقد استثمر ابن خفاجة الإمكانات الفنية التي تتجلَّى في الألوان ، بما فيها من طاقة إيحائية بأساليب متعددة ، مفعمة بالدلالات التي تنضوي تحت طبقات النص المعرفية . ومن الجدير بالذكر أنَّ الموروث الثقافي الذي استقى منه الشاعر مادَّته كان مفعماً بالدلالات الإيحائية ، ومن هنا كان جديراً أنْ يعدَّ شاعراً ذا ملكة فنية خلاَّقة ، اتخذت الموروث الثقافي الهائل مجالاً لمعارضته والنسج على منواله ، ومن المعروف أنَّ تأثره بالمناهج الشعرية كان عن طريق الاطلاع على هذا التراث ، وقد أعرب ابن خفاجة عن مدى تأثره بالمدرسة المشرقية ، جاء ذلك في مقدِّمة ديوانه التي كتبها بأسلوبه الخاص ِّ، إذ ألمَّ بطريقة عبد المحسن الصُّوري تشبُّهاً به ، وأنَّه حام حول مسلك الموسوي الرضي ، وقد اقتفى ــــ أيضاً ــــ منهج مهيار الديلمي ، واحتذاه في بناء قصيدته ، وتأليف أسلوبها بما يشوقه ويهزُّه ويروقه .

Keywords


Article
الأسس التربوية في وصايا الرسول"صلى الله عليه وسلم"للمرأة /دراسة موازنة مع بعض آراء المحدثين

Loading...
Loading...
Abstract

ومما تقدم نخلص بأنه نظرا لمكانة المرأة الكبيرة في الإسلام تم وضع لها ما يؤمن لها حياتها من خلال التشريعات المنصوص عليها من خلال القران الكريم والسنة النبوية المطهرة،وقد اعتمد ت هذه الدراسة مناقشة تلك الآراء من خلال ماورد في وصايا الرسول للنساء المؤمنات مستندا في ذلك إلى القرآن الكريم من خلال بناء فكر ربط فيه مجمل الأحداث وطورها وفقا للتطور الفكري الذي وصل إليه في تحليل وعرض الحالات التي تناولها من وجهة نظر خاصة ربط فيها الماضي بالحاضر وفق رؤيا مستقبلية قدم من خلالها الحلول والمعالجات من اجل مساعدة المرأة ورفع شانها وأعطى لها الحرية لكن بحدود لايمكنها تجاوزها من خلال التقليد الأعمى للغرب،وركز على ضرورة المحافظة على المرأة في الحقوق والواجبات التي نص عليها الرسول"صلى الله عليه وسلم"في وصاياه مستندا فيها إلى القران الكريم،وكان التركيز على المرأة لأنها تمثل نصف المجتمع وإنها الأساس الأول والأخير لصلاح المجتمع ويقع على عاتقها عبء تنشئة الجيل الجديد .

Keywords


Article
الدولة ومتغيرات البيئة الدولية ( تجليات العولمة )

Loading...
Loading...
Abstract

We can say through all of the above existence and places of business in today's world first is the fact the capitalist who owns the elements of military force, political, economic, financial and technical , Against this reality and the reality of his last fit and submissive the result represents the least fortunate countries in the development and progress. And that the term of the new world order posed by the United States of America. And focus on the world beyond the focus on states are trying to adapt and control the states change their systems and to be within the framework of the American world order. And the state which is the center of activities and decision-making and legislation has now become a unit within a network of many units in the world has become a village. The phenomenon of globalization carries with it a renewed at all what he needs to prepare his kit again, to say that we should not have taken a comprehensive briefing of what we must do to this phenomenon and numbers kit. However, what we put forward can make us a clear knowledge of Active which stand in front of this phenomenon and what we should do. It is possible to make the tool advancement of globalization, rather than being a tool relapse, by dealing with serious and objective flexibility with the introduction of its gains without incidence of adverse Bohoakea يمكننا القول بأن هناك واقعين في عالم اليوم الأول هو الواقع الرأسمالي الذي يمتلك عناصر القوة العسكرية والسياسية والاقتصادية والمالية والتقنية , ومقابل هذا الواقع واقع آخر مهيئا له ومنقاد بالنتيجة تمثله الدول الأقل حظا في التطور والتقدم . وان مصطلح النظام العالمي الجديد الذي طرحته الولايات المتحدة الأمريكية والتركيز على العالم وتجاوز التركيز على الدول هي محاولة للتطويع والسيطرة على الدول بتغير نظمها ولتكون ضمن إطار النظام العالمي الأمريكي . والدولة التي كانت هي مركز النشاطات واتخاذ القرارات والتشريعات أصبحت الآن وحدة ضمن شبكة من الوحدات الكثيرة في العالم الذي أصبح قرية . ان العولمة ظاهرة متجددة تحمل معها في كل حين ما يحتاج الى إعداد العدة له من جديد , ولا ينبغي القول إننا أحطنا إحاطة شاملة لما يجب ان نفعله لهذه الظاهرة وأعداد العدة لها , إلا أن ما طرحناه يمكن ان يجعلنا على معرفة واضحة بالموقع الذي نقف فيه أمام هذه الظاهرة وما ينبغي علينا فعله . وبالإمكان ان نجعل من العولمة أداة نهوض بدلاً من كونها أداة انتكاس , من خلال التعامل معها بمرونة وموضوعية جادة بالأخذ من مكاسبها وتفادي سلبياتها قدر الإمكان .

Keywords


Article
Problems Confronting Faculty Members at university of Karbala Seen from their Viewpoint and Treatment
المشكلات التي تواجه عضوات هيئة التدريس في جامعة كربلاء من وجهة نظرهن وسبل معالجتها

Loading...
Loading...
Abstract

The present study aims to identifying the obstacles that face the staff members of the university of Karbala, to four fields; problems related to the scientific research problems related to the teaching, problems related to the university administration problems related to the family , in addition to know the suitable solutions about problem which face the teaching members . To achieve the aim of the research the researcher depend in this study on the descriptive methods approach(survey) and the current study society from the teaching members of the university of Karbala of the academic year (2013-2014) and they are (280) A sample of (84) teachers which represents (30%) of the study's participants. The questionnaire (as the tool for the research), the questionnaire in its final version, consisted of the (26) distributed in to (4) fields has been found from the analysis of the results and their interpretation that there are many problems it face faculty member adversely affect the level of functional performance, in the light of these findings by researcher with a series of recommendations that would develop appropriate solutions to address those Constraints against a member of the faculty. يهدف البحث الحالي إلى تحديد أهم المشكلات التي تواجه عضوات هيئة التدريس في جامعة كربلاء فيما يتعلق بالبحث العلمي وبالتدريس وبالعلاقة بالإدارة الجامعية والمشكلات المتعلقة بالأسرة، بالأضافة إلى التعرف الى الحلول المناسبة للتغلب على المشكلات التي تواجه عضوات هيئه التدريس. ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على المنهج الوصفي (الدراسة المسحية)، مجتمع البحث تكون من عضوات هيئة التدريس في جامعة كربلاء للعام الدراسي (2013-2014) والبالغ عددهن (280) تدريسية، عينة البحث الأساسية بلغ عددها (84) تدريسية والتي تمثل نسبة قدرها (30%) من مجتمع البحث. أداة البحث هي الاستبيان الذي أعدته الباحثة والذي تكون بصيغته النهائية من (26) فقرة موزعة على (4) مجالات وقد ظهر من تحليل النتائج وتفسيرها أن هناك مشكلات عديدة تتعرض لها عضوات هيئة التدريس والتي تؤثر سلبا على مستوى أدائها الوظيفي وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة عدد من التوصيات التي من شأنها وضع الحلول المناسبة ومعالجة تلك المعوقات التي تتعرض لها عضوات هيئة التدريس.

Keywords


Article
A Comparative Study of Reference and Conjunction As Cohesive Devices in Two English Texts , Their Translated Versions , and Two Original Arabic Texts

Authors: Azhar Hassan Salomee
Pages: 297-315
Loading...
Loading...
Abstract

This paper is a comparative analysis of two English texts ,their Arabic translated versions and two original Arabic texts . The focus is on reference and conjunction as cohesive devices and the shifts that may occur when translating literary texts due to differences in the grammatical systems of the source ( English ) and the target (Arabic ) language . It shows the translation strategies that translators use in transferring referential cohesion and conjunctions from an English literary text to its Arabic translated version . Also, it identifies the frequency of occurrence of both reference pronouns and conjunctions in all those six texts . To achieve these aims , two English texts have been translated by a professional translator , Safaa Kalusee, who is a well – known translator in Iraq .The first corpus is " A Letter of Condolescence " by Charles Dickens and the second is Miltons poem " Lycidas " . The four texts have been compared to show those shifts in translation .Also , two original Arabic texts have been analysed in terms of reference and conjunction . The first text is A Letter of Condolescence and the second is a poem written by AL- Mutanaby. In addition , a statical study is made to show the difference in the frequency of reference pronouns and conjunctions in all six texts . The first hypothesis is that the linking devices are more implicit in the target text (Arabic ) than in the source one (English ) . This is because of the agglutinating and inflecting nature of the target text as compared to the source one .The second hypothesis is that the two cohesive devices in the target texts are less common than those in the source texts and their frequency in the original Arabic texts is unequal . The results have shown that reference and conjunction are utterly affected in the Arabic target text and their frequency in the original texts depend on the type of the text it self i.e whether it is a poem , a letter , anovel , ........ etc.هذا البحث عبارة عن تحليل مقارن لنصيين ادبيين في اللغة الانكليزية ،نسخهم المترجمة في اللغة العربية ونصين اصليين في اللغة العربية . يركز البحث في تحليله على الاشارة وادوات الربط كوسائل للانسجام الشكلي على مستوى النص والتغيرات التي تطرأ على هدا الانسجام من جراء ترجمة النصوص الادبية ويعود دلك الى الاختلافات بين اللغتين في مجال البنية النحوية . يبين البحث الاستيراتيجيات المتبعة من قبل المترجمين عند تحويلهم لوسائل الانسجام النصي من نص ادبي في اللغة الانكليزية الى اللغة العربية وكدلك الفرق في اعداد ضمائر الاشارة وادوات الربط في النصوص قيد الدراسة . من اجل بلوغ هدف البحث تمت ترجمة نصيين ادبيين باللغة الانكليزية من قبل مترجم دو خبرة ( صفاء خلوصي ) وهو مترجم مشهور في العراق وكان النص الاول عبارة عن رسالة نعي للكاتب جارلس ديكنز والاخر قصيدة للشاعر جون ملتون (ليسيداس ) وتمت مقارنة هده النصوص من اجل اظهار التغيرات التي تطرأ على الانسجام النصي وكدلك تم عمل دراسة احصائية لبيان الاختلاف في اعداد الضمائر وادوات الربط في كل النصوص . فرضية البحث هي ان وسائل الانسجام ستكون اكثر ضمنية في اللغة العربية من اللغة الانكليزية ودلك لان اللغة العربية تستعمل الحركات وتعدد المورفيمات ( الاحرف الملتصقة ) في الكلمة الواحدة اكثر من اللغة الانكليزية وكدلك اعداد ضمائر الاشارة وادوات الربط غير متساوي بكل النصوص وتظهر النتائج ان الاشارة كوسيلة من وسائل الانسجام النصي تتأثر الى حد كبير بفعل الترجمة وان التفاوت باعداد ضمائر الاشارة وادوات الربط يعتمد على نوع النص قيد الدراسة .

Keywords


Article
Sociolinguistic Features in Selected literary texts of Charles Dickens and Jane Austin's Novels: Hard Times and Pride and prejudice

Authors: M.Manaf Abdul Hussein Mahdi
Pages: 316-327
Loading...
Loading...
Abstract

The present study "Sociolinguistic features in selected literary texts of Charles Dickens and Jane Austin Novels" is carried out by the researcher with the purpose of investigating and analyzing the social linguistic influences surrounding two novels namely: Hard times by Charles Dickens and Pride and prejudice by Jane Austin This main focus of this topic is to approach the two famous novels of Charles Dickens and Jane Austin from the point of view of sociolinguistics. The point of view is that linguistics can determine the sociological background of the speaker through various speech habits and patterns. The approach is meant to ascertain the social background of writers' characters and the correlation to the writers' method of language use. The present study attempts to find variations within a single speech community, first by surveying the findings of some well- known sociolinguists like William Labov, Noam Chomsky, and John Gumberz who have studied the traditions of writing argumentative texts concerning variations within a single speech community and second by subjecting selected sociolinguistic texts taken from two novels to a thorough discourse analysis تهدف هــذه الدراسة الى تحليل خصائص علم اللغة الاجتماعي في نصوص أدبيـــة مختارة لجارلز دكنز ( الاوقات الصعبة ) و ( كبرياء وتحامل ) لجين أوستن . نحاول في هذا البحث الى دراسة روايتي جارلز دكنز وجين أوستن من وجهة نظر علم اللغــة الاجتماعي وتأثيره على المتكلم من خلال العادات اللغوية المختلفة والتي ظهرت في شخصيات الكاتبين . تحاول هذه الدراسة الى ايجاد الاختلافات في المجتمع الواحــد أولا" من خلال ماتوصــل اليه أشهـر اللغويين مـن أمثال وليم لابوف ونوم جومسكي وجون كمبرز ممن درسوا تقاليـد كتابة النصوص الجدليــة لعلم اللغــة الاجتماعـي وثانيا" من خـلال تحاليل نصوص مختارة لهـــذه الروايتين.


Article
Image of Oppressed woman in Nathanial Hawthorne’s ‘’ The Birthmark’’

Authors: M.Maali Abdul Hussein Mehdi
Pages: 328-338
Loading...
Loading...
Abstract

The question of women is the dominating motive in Hawthorne’s works, which offer rich images of women; their changing lives, frustrations and dreams. Hawthorne never viewed women as unimportant or as threatening Eves, but rather, as men’s vital, emotional, intellectual, and spiritual partners, companions not threats. In his short stories and romances, Hawthorne creates a wide range of female characters. Some are independent-minded, self-confident; others embody the gender expectations of women in Hawthorne’s day, weak and dependent on men.1 He presents a number of female characters who are victims of men, destroyed by male power. Through these various characters and their experiences, Hawthorne explores the gender relations in his day. He also raises questions about the role of domesticity in shaping female characters and the role of emotion as well as reason in human experience.2 This study focuses on one of Hawthorne’s female character who has been controlled by her selfish husband, Georgiana, the heroine of ‘’the Birthmark’’, and how this selfishness leads to her death. Consequently, woman cannot be defined by her relation to a man because she is an independent human being. تعتبر قضية المرأه في اعمال هوثورون فكره اساسيه. حيث تقدم هذه الاعمال الصور الغنية عن المراة من تغيرات في حياتها , احباطات او احلام . لم ينظر هوثورن للمرأه بأنها حواء ذات الدور الثانوي الذي يشكل تهديدا, لكنه صورها على انها شريكة الرجل التي تمتاز بالاهمية, العاطفة, الفكر, الروحية, وهي رفيقة وليست تهديد للرجل. وفي قصصه القصيرة والعاطفية اختلق هوثورن الكثير من الشخصيات الانثوية البعض منهن يتميزن بالاستقلالية والثقة والبعض الاخر يجسدن ما يتوقع منهن ان يكن عليه في عصر هوثورن, كائن ضعيف ويعتمد عل الرجل . لقد قدم هوثورن مجموعة من النساء اللواتي كن ضحية الرجل ومن خلال هذه الشخصيات و تجاربهن المختلفه استطاع هوثورون ان يستكشف العلاقات بين الجنسين و اثار الحياة العائلية و تأثيرها على الشخصيه الانثوية وكذلك دور العاطفة والفكر على التجربة الانسانية. هذه الدراسة تركز على واحده من الشخصيات التي تعيش تحت سيطرة الزوج , جورجينيا بطلة قصة "الوحمه", وكيف ادت انانية زوجها الى موتها. بالتالي فأن النساء لهن شخصيتهن المستقله باعتبارهن كائن حي مستقل ولا يمكن ان يأخذن قيمتهن من خلال علاقتهن بالرجل فقط.

Keywords


Article
Investigating the Difficulties Faced by EFL Learners in Using Speech Act of Permission

Authors: M.M.Shaymaa Abid Abdul- Ameer
Pages: 339-365
Loading...
Loading...
Abstract

This study is concerned with revealing some aspects of Iraqi EFL learners' use of the speech act of permission. The study aims at (1) investigating the ability of Iraqi EFL learners to distinguish between the speech act of permission and other related speech acts, particularly speech acts of (requesting, offering and suggestion) when these are expressed by similar linguistic devices in a number of situations, (2) investigating the most common strategies adopted by Iraqi EFL learners for issuing the speech act of permission in certain situation. These two objectives can be carried out through the following hypotheses: 1. Iraqi EFL learners recognize explicit permissive utterances better than implicit one. 2. Iraqi EFL learners misinterpret permission with relevant speech acts such as: requesting, offering and suggestion at both levels of recognition and production. To achieve the objectives of the study and verify the hypotheses, the researcher conducted a test in which 45 Iraqi EFL college students at the fourth year stage, Department of English, College of Education for Human Sciences, University of Karbala 20013/2014. The analysis of the data confirms the hypotheses of the study and yields the following: 1. The learners' success in identifying the intended speech act depends to large extent on the degree of the explicitness of the performative expression used. 2. Iraqi EFL learners misinterpret the speech act of permission and have a difficulty to recognize it from other speech acts as requesting, offering and suggestion at the recognition level. 3. The learners tend to use explicit utterances that grant permission better than implicit ones The contextual factors have no significant influence on the learners' choice of strategies at the production level. تُعنى هذه الدراسة باستخدام الطلبة العراقيين الذين يتعلمون اللغة الانجليزية بوصفها لغة أجنبية فعل الكلام "الاستئذان". وتهدف هذه الدراسة إلى (1) تقصي مقدرة طلبة الدراسات الأولية من متعلمي اللغة الانجليزية العراقيين على التمييز بين فعل الكلام "الاستئذان" وأفعال الكلام الأخرى المتعلقة به وخاصة الالتماس والعرض والاقتراح والتي يتم التعبير عنها بصيغ لغوية متشابهة في عدد من المواقف ، (2) تحديد الستراتيجيات الأكثر استعمالا من قبل أولئك المتعلمين لإصدار فعل الكلام "الاستئذان" في مواقف معينة. ويمكن تحقيق أهداف البحث بتبني الفرضيات الآتية: 1. يدرك طلبة الكلية العراقيين دارسي اللغة الانجليزية لغة أجنبية جمل الاستئذان بشكلها الصريح أفضل من الجمل بشكلها الضمني. 2. يخلط هؤلاء الطلبة بين فعل الكلام "الاستئذان" وباقي أفعال الكلام المتعلقة به وخاصة" الالتماس والعرض والاقتراح. لتحقيق أهداف الدراسة وبرهنة أو دحض فرضياتها ، أعد الباحث استبيانا وطبقه على (45) عينة من طلبة الكلية العراقيين من دارسي اللغة الانجليزية لغة أجنبية من الصف الرابع / قسم اللغة الإنجليزية في كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة كربلاء للعام الدراسي 2013- 2014 م لقياس أدائهم على المستويين: الإدراكي والإنتاجي ، فقد طلب منهم أن يستجيبوا لاستبيان مؤلف من جزئين أولهما يتكون من 15 موقفا مصمما لقياس مقدرة الطلبة لتمييز فعل الكلام "الاستئذان" والتفريق بينه وبين أفعال الكلام المتعلقة به وخاصة (الالتماس والعرض والاقتراح)، في حين يحتوي الجزء الثاني على 10 مواقف تطلب أن يصدر المتعلمون فعل الكلام "الاستئذان" لاستكشاف الستراتيجييات الأكثر شيوعا" و الخاصة بالاستئذان في مواقف معينة. إذ يؤكد تحليل البيانات تحقق فرضيات الدراسة كما أنها تقضي ما يأتي: 1. يميز الطلبة جمل الاستئذان بشكلها الصريح أفضل بكثير من الجمل بشكلها الضمني. 2. لا يميز بعض الطلبة بين فعل الكلام "الاستئذان" وباقي أفعال الكلام المتعلقة به وخاصة" الالتماس والعرض والاقتراح على المستوى الإدراكي. 3. يستعمل هؤلاء الطلبة الجمل المنطوقة التي تمنح فعل الكلام "الاستئذان" صراحة" أفضل من التي تمنح فعل الكلام "المنع" ضمنا" . 4. لا يوجد تاثير للظروف المحيطة بالموقف على اختيار الطالب لتميز فعل الكلام "الاستئذان" ويخلط المتعلمين بين فعل الكلام "الاستئذان"وباقي افعال الكلام المتعلقة به كالالتماس والعرض والاقتراح وكانت لديهم صعوبة في تميزه عن باقي افعال الكلام الاخرىعلى مستوى الادراكي والانتاجي.

Keywords


Article
Implicit Negation in Selected Romantic Poems in the English and Arabic (Poetry Contrastive Study)

Loading...
Loading...
Abstract

Implicit negation is a syntactic-semantic concept referring to those sentences that are semantically negated by the presence of some adverbials, quantifiers, conjunctions, particles, etc. The present study is concerned with implicit negation in Romantic poetry in English and Arabic literature by making comparison between selected English poems written by famous Romantic poet "Wordsworth" and selected Arabic poems written by the poet "Nazir Qabbanai ". The aims of present study is to find out the types of implicit negation in the selected literary texts and how linguistic context plays a significant part in determining implicitly negative constructions in both languages . Secondly, to show differences and similarities in using implicit negative in both languages قسم علماء اللغة النفي في العديد من اللغات إلى قسمين :النفي الظاهري والنفي الضمني .حيث عرفوا النفي الظاهري بأنه النفي الذي يتم باستخدام أحدى أدوات النفي أما النفي الضمني هو ما يفهم من سياق معنى الجملة أو الموقف. قامت الباحثة بتسلط الضوء على مفهوم النفي الضمني في اللغة العربية و الانكليزية في الباب الأول. ثم استعراض أنواع النفي الضمني في كلتا اللغتين مع الأمثلة في الباب الثاني. أما الباب الثالث تضمن تحليل النفي الضمي لثلاث قصائد مختارة من الشعر الانكليزي للشاعر الانكليزي " ورد سورث " وثلاث قصائد من الشعر العربي للشاعر العربي نزار القباني ثم أجراء مقارنة إحصائية بينهم . أما الباب الأخير فهو استعراض لأهم النتائج التي توصل لها الباحث و المراجع

Keywords


Article
The Use of /i/ and /a/ Variables Spoken by Karbala Speech Community

Loading...
Loading...
Abstract

The aim of this research is to present a study of two variables in Karbala speech community. Six main areas have been put under investigation. They are Karbala city and suburb, AL.Hindia town and rural and AL.Hussainia town and rural. The /a/ and /i/ variables have been chosen to correlate with social variables. The social variables are: gender , age , education and region. This study depends upon ninety- six informants represent a sample in Karbala speech community. The use of quantitative methods enabled the researcher in observing language variation . The T- test analysis and ANOVA are the statistical procedure which has been applied in this study. For the purpose of realizing the aims of the research, it come up with following results: 1. we can say that old people are more conservative than the young. 2. Education has a strong impact on people of both sexes on the direction towards the variety. 3. Women prefers to use the high prestige. This is may be due to the fact that they have little contact with the people of the town . 4. People in Karbala and Hindia town prefer to use the /a/ variable whereas people in Al.Hussiania prefer to use /?u/ People in Karbala, Al.Hindia and Al.Hussiania prefers to use /i/ more than /u/. هدف هذا البحث هو تقديم دراسة عن متغيرين لغويين في كربلاء. ست مناطق رئيسة قد وضعت تحت الاختبار. مدينة كربلاء وضواحيه و مدينة الهنذية وريفها و مدينة الحسينية وريفها. اخير المتغير /ا/ و /ي/ ليرتبط مع المتغيرات الاجتماعية. المتغيرات الاجتماعية هي: الجنس و العمر و التعليم و الاقليم. اعتمدت الدراسة على ست وتسعون شخص مثلوا نموذج في المجتمع الكربلائي. استخدام طرق الاحصاء مكن الباحث من ملاحظة تنوع اللغة . ( ) الاجراءات الاحصائية التى طبقت في البحث. لغرض ادراك اهداف البحث. اضهرت النتائج التالية: 1. يمكن القول بان كبار السن هم اكثر تحفظا من الشباب. 2. التعليم له تاثير كبير على كلا الجنسين على اتجاه التنوع. 3. النساء يستخدمن النبرة العليا. يمكن ان ينتج لحقيقة بان لديهن تصال قليل مع المدينة. 4. الناس في مدينة كربلاء والهندية يفضلون استخدام المتغير /ا/ بينما سكان الحسينية يفضلون استخدام /وو/. كربلاء و الهندية و الحسينية يفظلون ستخدام المتغير /ي/ اكثر من المتغير /او/.

Keywords


Article
رموز البيئة ودلالتها في شعر جاسم الصحيّح

Loading...
Loading...
Abstract

Environment and significance of symbols in the correct Jassim sahih The (talk about the impact of the environment is essential in literature in cash every hair, every nation, in every generation), and Mahmoud Abbas El Akkad says. If extrapolated right Jassim hair reveals that some of the local environment symbols in Saudi Arabia mission stations to stop then and stayed with diets document as a source of technically important in his hair than image for a Saudi modern poetry local environment shows a strong bond tightens poets to it, there is what distinguishes the language talk in the Gulf region for his Arab in other countries and that is the use of or influenced by the atmosphere of the region and the nature theme, as well as the vocabulary of the private Saudi lexicon in the Arabian Peninsula, which makes them feel the importance of this linguistic lexicon of their own, which consists of data their own hair. Find the two axes has included singled out the first life poet and Closed poetic and eat the second environment symbols and significance in his poetry to be followed by a conclusion. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين: وبعد: إنّ (الحديث عن اثر البيئة في الأدب ضرورية في نقد كل شعر، وفي كل أمة، في كل جيل) كما يقول عباس محمود العقاد. وإنّ استقراء شعر جاسم الصحيّح يكشف عن أنّ بعض رموز البيئة المحلية في المملكة العربية السعودية محطات مهمة وقف عندها وأقام معها علائق وثيقة بوصفها تشكل مصدراً فنياً مهما في شعره مما يُظهر صورة لارتباط الشعر السعودي الحديث بالبيئة المحلية رباطا قوياً يشدّ الشعراء إليها، فهناك ما يميز لغة الشعر الحديث في منطقة الخليج العربي عن نظيره العربي في الأقطار الأخرى وتلك هي سمة الاستعانة أو التأثر بأجواء المنطقة وطبيعتها، فضلاً على مفردات المعجم السعودي الخاص في شبه الجزيرة العربية الذي يجعلهم يشعرون بأهمية هذا المعجم اللغوي الخاص بهم والذي يتكون من معطيات حياتهم الخاصة. وقد اشتمل البحث على محورين اختص الأول بحياة الشاعر ومنجزه الشعري وتناول الثاني رموز البيئة ودلالتها في شعره يعقبهما خاتمة.

Keywords


Article
التحليل الجغرافي لواقع القطاع الصناعي في إقليم كردستان – العراق

Authors: م.د سلام فاضل علي
Pages: 415-439
Loading...
Loading...
Abstract

Industry cornerstone of economic progress and social well-being of the individual, the scientific concept of modern industry is not that old in Kurdistan-Iraq, the first since its beginnings back to the second half of the twentieth century, but the craft industry Kurdistan knew thousands of years ago. Enjoy the Kurdistan region of Iraq-many economic resources and a variety of economic Kalmward natural water, minerals, oil and gas as well as the human and economic resources, the head of money and can be used in economic activities, especially industrial activity to meet the requirements of economic and social development. From here began thinking about studying the industrial sector in Kurdistan-Iraq, summed up this attempt to recognize the reality and patterns of industries key that resides in the Kurdistan region and analysis of industrial structure in the region and analysis of industries by industrial activities and the use of statistical analysis of industrial which reveals the reality of industrial construction and the extent of diversity and the contents of various industrial activities. Find the problem lies in the low level of industrial sector and the weakness of its participation in the GDP and its repercussions on the level of the individual and society and the overall economy .Although that there is potential for the localization of industry in the region to be the industrial sector, a sector leader and pioneer in the local economy. The study came to a set of findings and recommendations from them. Described the industry in the Kurdistan region of Iraq, its institutions-small-sized factories where the form used by 9 or less workers braved 11484 facility in 2012 the gain (97%) of the total number of industrial facilities in the region and braved. (11809) facility. Formed in the region, while large-scale industries and medium and the remainder by (3%), so the industry is described in the Kurdistan region of Iraq, its institutions-small size. Based on the foregoing, the study found to be encouraged to invest in industrial projects that require their products to use IT technologies in order to raise efficiency and improve the level of production and quality, to benefit from the experience of economic activities endemic industrially and circulated to other provinces with low values of wages and the value added in Industrial facilities, particularly in the province 0f Dohuk. الصناعة ركناً أساسيا للتقدم الاقتصادي الاجتماعي وتحقيق رفاهية الفرد، الصناعة الحديثة بمفهومها العلمي ليست قديمة في إقليم كردستان-العراق، إذ تعود بداياتها الأولى إلى النصف الثاني من القرن العشرين، إلا إن كردستان عرفت الصناعة كحرفة منذ آلاف السنين. يتمتع إقـليم كردستان-العراق بمـوارد اقتصاديـة كثيرة و متنوعة، كالموارد الاقتصادية الطبيعية المياه والمعادن والنفط والغاز فضلاً عن الموارد الاقتصادية البشرية والرأس المال و من الممكن استخدامها في النشاطات الاقتصادية ولاسيما النشاط الصناعي لتلـبيه مقتضيات التنمية الاقتصادية و الاجتماعية. من هنا بدأ التفكير بدراسة القطاع الصناعي في إقليم كردستان-العراق وتتلخص هذه المحاولة في التعرف على واقع وأنماط الصناعات رئيسية التي تتواجد فــــي إقليم كردستان وتحليل البنية الصناعية في الإقليم و تحليل الصناعات حسب الأنشطة الصناعية واستخدام التحليل الإحصائي الصناعي الذي يكشف عن واقع البناء الصناعي ومدى تنوعه و ما تضمنته الأنشطة الصناعية المختلفة . تکمن مشکله البحث في تدني مستوى القطاع الصناعي وضعف مشارکته في الناتج المحلي وما لها من تداعيات على مستوى الفرد والمجتمع ومجمل الاقتصاد .على الرغم من إن هناك أمکأنات لتوطين الصناعة في الإقليم ليکون القطاع الصناعي قطاعا قائدا ورائد في الاقتصاد المحلي. الدراسة توصلت إلى مجموعة من النتائج والتوصيات منها. توصف الصناعة في إقليم كردستان-العراق بمؤسساتها صغيرة الحجم حيث تشكل المصانع التي تستخدم 9عمال فأقل البالغ عددها11484منشاة لعام 2012مانسبتة (97%) من مجمل عدد المنشاَت الصناعية في الإقليم والبالغ عددها.(11809)منشأة. الإقليم في حين تشكلت الصناعات الكبيرة والمتوسطة ما تبقى و بنسبة (3%) لذا توصف الصناعة في إقليم كردستان-العراق بمؤسساتها صغيرة الحجم . بناء على ما تقدم فان الدراسة توصلت إلى إن يتم تشجيع الاستثمار في المشاريع الصناعية التي تتطلب منتجاتها استخدام تقنيات تكنولوجيا بهدف رفع كفاءة وتحسين مستوى الإنتاج ونوعيته،الاستفادة من تجربة الأنشطة الاقتصادية المتوطنة صناعيا وتعميمها على المحافظات الأخرى التي تنخفض فيها معدلات قيم أجور العاملين والقيمة المضافة في منشآتها الصناعية وبخاصة في محافظة دهوك .

Keywords

Table of content: volume:14 issue:7