Table of content

Arab Scientific Heritage Journal

مجلة التراث العلمي العربي

ISSN: 22215808
Publisher: Baghdad University
Faculty: Heritage Revival Center
Language: Arabic

This journal is Open Access

About

Scientific journal issued by the Center for the revival of Arab Scientific Heritage / University of Baghdad, the date of first issue in 1977 and the number of numbers that are published in year 2 and the number of releases from 2009 to the end of 2012 is 12 the number of the objectives of the magazine to identify the contribution made by the scientists of Muslim Arabs of the exploits of Applied Science and humanity where it became their achievements later the first building block upon which the science the West in modern times. the task of this definition rests with the center professors and other university professors, including some Arabs by the magazine supplement academic studies on this subject.

















Loading...
Contact info

phone number:07807814101
e_mail:cerevarabian_m@yahoo.com
a.s.heritagejournal@rashc.uobaghdad.edu.iq

Table of content: 2015 volume:1 issue:1

Article
Industry in Baghdad (334 A.H/935 A.D – 555 A.H/1160A.D)
الصناعة في بغداد للمدة (334هـ /935م -555هـ/ 1160م)

Loading...
Loading...
Abstract

Industry in Baghdad (334 A.H/935 A.D – 555 A.H/1160A.D) Prof.phd. khalil Hassan AL-Zerkani Center revival of Arabian scientific heritage Baghdad University Abstract The industries in Baghdad, the most important economic activities in the era albeit and Seljuk to the availability of manpower and resources which encourage the establishment of these industries in Baghdad. These industries seam as simple crafts, but they may have influenced the nature of the social and economic life in the Baghdadi community during the foreign authority on Iraq and general in Baghdad in particular الصناعة في بغداد للفترة (334هـ /935م -555هـ/ 1160م) أ.د خليل حسن الزركاني مركز إحياء التراث العلمي العربي جامعة بغداد (خلاصة البحث) تَعدُّ الصناعاتُ في بغداد أهم النشاطات الاقتصادية في العصر البويهي والسلجوقي لوجود الأيدي العاملة والموارد التي تشجع على قيام هذه الصناعات في بغداد ولو أنّ هذه الصناعات أخذت طابع الحرف البسيطة لكنها قد أثرت في طبيعة الحياة الاجتماعية والاقتصدية في المجتمع البغدادي خلال حقبة التسلط الأجنبي على العراق بشكل عام وعلى بغداد بشكل خاص .


Article
Manuscript (Lutf AL-Tedbair) for khatib AL-Eskafi (Section seven & section eight)
مخطوطة(لطف التدبير) للخطيب الإسكافي (الباب السابع والباب الثامن)

Loading...
Loading...
Abstract

Manuscript (Lutf AL-Tedbair) for khatib AL-Eskafi (Section seven & section eight) Prof.phd.Ali Hedad Center revival of Arabian scientific heritage Baghdad University )Abstract( This manuscript – which- I `ll discuss tuvsection of is one of the most useful & important literary manuscript. It contains news, events & experiences that happened in the history of humanity. I explained its scientific foundation by rereading it & correct what it needed, also, explained semantics vocabulary& the names of cities. The aim of this study is: - Serving our Arabic heritage& mention it scientific studying. - Notifie & references to the style of composition. - Remembering the effort of heritage composition by reading & recalling. - Application of machanisims for investigation & scientific procedures. - Inviting annmber of researchers in this field. مخطوطة(لطف التدبير) للخطيب الإسكافي (الباب السابع والباب الثامن) أ.د. علي حداد مركز إحياء التراث العلمي العربي جامعة بغداد (خلاصة البحث) يمثل التراث العربي الذي ما تزال كتبه مخطوطة لم تطلها يد التحقيق العلمي الجاد ثروة علمية وأدبية مهمة جديرة بالتدارس والاهتمام لما يمكن لها أن تكشفه من جوانب في تراثنا وتاريخ أسلافنا لما تزل غير مكتملة المعالمْ وهذه المخطوطة - التي نتناول بابين منها - واحدة من المخطوطات الأدبية الجديرة بالقراءة لما فيها من أخبار ووقائع وتجارب مرت في تاريخ الإنسانية عامة . وقد سعينا الى تطبيق الأسس العلمية للتحقيق عليها من خلال إعادة قراءتها وتصحيح ما وجدناه فيها مما يحتاج الى ذلك وعرفنا بالأعلام الواردين فيها، وشرحنا دلالة المفردات وأسماء المدن معتمدين في ذلك على مصادر عدة أمدتنا بما أعوزنا من المعلومات. لقد أردنا من تحقيق هذا الجزء من المخطوطة أن ننجز جملة غايات ، هي ذاتها التي لابد لمن يتصدى لتحقيق أي كتاب من تراثنا أن يضعها نصب اهتمامه ، وتتمثل في : ـ مسعى خدمة تراثنا العربي والتذكير بما فيه من عطاء جدير بالاستعادة والتدارس العلمي الجاد. ـ التنبيه والإشارة إلى نمط من التأليف الذي يمكن مجاراته في الكتابة الثقافية الراهنة. ـ التذكير بجهد تأليفي تراثي جدير بالاستذكار والقراءة. ـ تطبيق آليات التحقيق وإجراءاته العملية على عينة من مخطوطة تراثية مهمة. ـ دعوة كثير من الباحثين لمحض هذا المجال المعرفي بعضاً من اهتمامهم البحثي، بما يضيف إلى ممارساتهم العلمية خبرة محايثة لجهدهم في الكتابة المنهجية الطموح .


Article
Mesopotamian origin of the stick kalmuŝ Hittite
الأصل الرافدي للعصا كالموش kalmuŝ الحثية

Loading...
Loading...
Abstract

Mesopotamian origin of the stick kalmuŝ Hittite Assis.prof.phd. Salah Rashid Al-Salihi Center revival of Arabian scientific heritage Baghdad University (Abstract) Stick used by shepherds in every times & place, to help them to capture the animal from their horns or legs. It has been assumed that, these sticks were used early in the history of humanity. It is assumed such curved staff used since a very early period in the history of mankind. Also, it considers as symbol of strength or as tool used for religious rituals, and who used it previously did not feel the truth they were using grazing tools. It was considered often through the rulers that they are shepherds of their people. The shepherds did not stop their using stick it become as a model of the tools which used in rituals and scepter, and till now the stick used for cattle grazing, and it can be observed in shepherds stick of twenty-first century Also, it was to help man walking which shows the variety of use, and the curved stick Hittite (kalmuŝ) - can be a model for the sticks in Roman times and eras that followed later, but such assumption needs to be a special study, generally there are several factors which malison that are all are these curved sticks derived from a single model? This staff Mesopotamia. الأصل الرافدي للعصا كالموش kalmuŝ الحثية أ. م. د. صلاح رشيد الصالحي مركز إحياء التراث العلمي العربي جامعة بغداد (خلاصة البحث) في كل مكان وزمان، استعمل رعاة الماشية عصا تساعدهم في مسك حيوانات قطعانهم من الأرجل أو القرون، ومن المفترض مثل هذه العصي استعملت منذ فترة مبكرة جدا في تاريخ البشرية، وعدت أيضا رمزاً للقوة أو أداة تستعمل للطقوس الدينية، والذين استعملوها سابقا لا يشعرون في الحقيقة بأنهم كانوا يستعملون أدوات الرعي، وكثيرا ما عَبَّرَ الحكام بانهم رعاة لشعبهم ومثل هذا المفهوم كان واسع الانتشار، كما أن رعاة الماشية لم يتوقّفوا عن استعمالها وأصبحت العصا أنموذجاً للأدوات التي تستعمل في الطقوس و الصولجانات، ولحد الان تستعمل العصا لرعي الماشية في الوقت الحاضر ويمكن ملاحظتها في عصي رعاة القرن الواحد والعشرين، بل استعملت كعصي تساعد الإنسان في المشي مما يدل على تنوع الاستعمال، وإن العصا المقوسة - بشكل خاص العصا الحثية المقوسة كالموش (kalmuŝ) - يمكن أن تكون أنموذجاً للعصا في العصر الروماني والعصور التي تلت فيما بعد، لكن مثل هذا الافتراض يحتاج إلى دراسة خاصّ ة، عموما هناك عدة فرضيات واسئلة منها؟ هل كلّ هذه العصي اشتقت من نموذج واحد ؟ وهي العصا الرافدية.


Article
Medical activity in modern Rashidi and the Umayyad
النشاط الطبي في العصريين الراشدي والأموي

Loading...
Loading...
Abstract

Medical activity in modern Rashidi and the Umayyad M. D. Sajid Mekhlef Hassan College of Education Department of History Samarra University (Abstract) the subject of medical activity in eras Rashidi and Umayyad is one of the most important for study because Medicine is related to human life and health Medicine is important science which should be identified and interested. the Prophet Muhammad emphasized God bless him and to pay attention to the study of medicine through the Hadith. The first Caliphs give great support in this science, despite concerning the management of large state affairs, such as the Caliph Omar ibn al-Khattab (may Allah pleased him) and the Caliph Ali ibn Abi Talib and they spend money for this science and interested with scholars and practitioners in the profession honest wich makes Caliph Ali bin Abi Talib (may Allah be pleased him) said: ((stomach malady house and cever is the need of)). The medical cunction was not limited to treat the patient at home, but participate in military battles to treat the wounded and emerged a large number of doctors in Rashidi, for example: Atheer bin Amr AL-srkoni, a senior doctors in time of Caliph Ali bin Abi Talib (may Allah be pleased him and others). The Umayyad caliphsinterstes in this noble function and gave the amounts of money to send the students to another country to study and have purchased the regions of rare books and cared for the movement of translation, suches Khalid bin Yazid. They benefited from the doctors who came from Iraq and the Levant and Umayyad Doctors Athaal AL-nesran and Abu AL-Hekem AL-Demashqi and others. The Umayyad caliphs interst with establishing hospitals and specialized private longs for some dermatologist to prevent infection, Medicine in this era was characterized by honesty, justice, tolerance and leniency النشاط الطبي في العصريين الراشدي والأموي أ. م. د. ساجد مخلف حسن كلية التربية قسم التاريخ جامعة سامراء (خلاصة البحث) يعد موضوع النشاط الطبي في العصريين الراشدي والأموي من المواضيع التي تستحق الدراسة لكون الطب مرتبط بحياة الإنسان وصحته فالطب من العلوم الهامة التي ينبغي التعرف عليها والكتابة عنها وقد أكد الرسول محمد(ص) على الاعتناء بدراسة الطب من خلال الأحاديث النبوية الشريفة. وأولى الخلفاء الراشدين عناية كبيرة بهذا العلم رغم انشغالهم بإدارة شؤون الدولة الكبيرة ومنهم الخليفة عمر بن الخطاب ط والإمام علي بن أبي طالب ط وأغدقوا الأموال من أجل هذا العلم واعتنوا بالعلماء والعاملين في هذه المهنة الشريفة ومن أقوال الإمام علي بن أبي طالب ط المأثورة قوله: (( المعدة بيت الداء والحمة رأس الطب )). ولم تقتصر مهنة الطب على مداواة المرضى في الداخل وإنما شاركوا في المعارك العسكرية لمداواة الجرحى وبرز عدد كبير من الأطباء في العصر الراشدي منها على سبيل المثال: أثير بن عمرو السكوني وهو كبير الأطباء زمن الإمام علي بن أبي طالب ط وآخرون. واعتنى الخلفاء الأمويين بهذه المهنة النبيلة وخصصوا مبالغ من أجل إرسال طلاب العلم الى الأمصار المجاورة لغرض الدراسة وقاموا بشراء الكتب النادرة من الأمصار واعتنوا بحركة الترجمة ومنهم خالد بن يزيد. واستفادوا من خبرات عدد من الأطباء الذين جاءوا الى العراق وبلاد الشام ومن أطباء العصر الأموي آثال النصراني وأبو الحكم الدمشقي وآخرون. واعتنى الخلفاء الأمويون بإنشاء المستشفيات وخصصوا ردهات خاصة ببعض الأمراض الجلدية لمنع العدوى، والطب في هذه الحقبة الزمنية كان يتصف بالصدق والعدالة والتسامح والتساهل والاهتمام بالمرضى.


Article
Aspects of environmental and climatic treatments in the groves of mud in the Libyan oasis
جوانب من المعالجات البيئية والمناخية لعمائر الطين في الواحات الليبية

Loading...
Loading...
Abstract

Aspects of environmental and climatic treatments in the groves of mud in the Libyan oasis Assis.prof.phd.Saa`di Ibrahim AL-Deraji Center revival of Arabian scientific heritage Baghdad University (Abstract) This paper sheds light on aspects of environmental and climatic treatments in the groves mud existing in some Libyan oases. It reveals the architecture efforts and contributions to the adaptation of the construction and materials in order to organize the weather inside the building blocks to suit the nature of the human and his living in all seasons. The study focused on some samples of mud buildings which still exist in the oases such asAwjila, Murade, Jekhre, merzeq …etc which the researcher mentions during his visit, accompanied by students and their professors,they record some notes in papers which appeared as researches. The importance of this study lies in the side of environmental treatments adopted Libyan architecture in which buildings documenting lived for centuries and it is home to a group of people who carried on heritage. Then it is threatened with extinction today because of modernity imposed on them to give up the mud and stone in whole or in part relying on cement and iron in the implementation of modern buildings Among the benefits of the study,it had been by the schematic of the statement and its relationship to the function and climate, since the small space in the building blocks and how to divide it from the inside corridorsand the thickness of the walls and the nature of the clay as a basic material in the construction as well as the method of roofing both domes or wood would make the groves mud great examples to overcome the harsh weather conditions and air fluctuations imposed by nature in the oases, especially since the Libyan oasis people are more than used the Palm effectively benefited of their parts in everyday life جوانب من المعالجات البيئية والمناخية لعمائر الطين في الواحات الليبية أ.م.د. سعدي إبراهيم الدراجي مركز إحياء التراث العلمي العربي جامعة بغداد (خلاصة البحث) لقد شخص البحث عدة معالجات روعيت من معمار الواحات في الأبنية التراثية التي مازالت قائمة هناك على اختلاف وظائفها ومن أهمها: - المعالجات المرتبطة بالتخطيط العمراني حيث اعتمد توزيع الوحدات البنائية داخل الحارات على نظام البناء المتراص. بوصفه حلاً لمشكلات بيئية وإنشائية من شانه أن يسهم في تماسك الأبنية وإطالة عمرها. - وفي الجنوب الليبي لعب الطين دوراً رئيساً في تشكيل عمائرها، حيث يُعـد المادة الأساسية في البناء لقلة الحجارة هناك، فضلاً عن قساوة الجو في فصل الصيف. ويتم استعماله في البناء بعد تحويله إلى كتل منتظمة من اللبن تقوى في معظم الأحيان بأوراق شجر الأثل الابرية أو التبن. وفي بعض الواحات البعيدة اعتمد المعمار على كتل الطين الذي يقتلع عادة بالفوؤس من سطح السباخ المنتشرة في المنطقة بعد جفاف0ها. وتسمى هذه الكتل المشبعة بالأملاح محليا بـ (الفردغ). - وفيما يخص التغطية فقد اعتمد تسقيف المنشات على اختلاف وظائفها في الواحات على أسلوبين الأول: يتمثل بالسقوف المستوية التي تعتمد على الخشب، والثاني بالقباب والأقبية. وقد عم الأسلوب الأول ونراه معتمدا في بيوت السكن والمساجد ذات السقوف المستوية، وتقوم الاخيرة على صفوف منتظمة من العقود تسير بشكل موازٍ لجدار القبلة، فتُقسم بيت الصلاة على عدة أروقة تُسقف بجذوع النخيل وجريدها. أما الأسلوب الثاني فقد خص أوجلة التي تفردت بمساجدها المبنية على طراز الجامع العتيق، وتسقيفها بالقباب المخروطة المبنية على الطريقة المحلية، وفكرة تصميمها على ما يبدو مستوحاة من قباب القش. - وبشأن العناصر العمارية التي تخص مساجد هذه الواحات وبيوتها، فهناك قواسم مشتركة تجمعها منها المداخل والمجاز والصحن. - لقد سعى أهل الواحات إلى الاستفادة من أجزاء النخلة بفعالية لا نظير لها فصنعوا منها السقوف ثم اللوازم والأثاث بجميع أنواعه أسرة وكراسي وحبال وأواني وأطباق وصناديق.... تحاك وترتب من أجزائها وتشكل بمهارة تبعث على الإعجاب.


Article
An Arabic scientist Ibn Kheldoon (died 808 B.C )
العالم ابن خلدون ( ت 808 هـ ) (نظريته في السياسة والعصبية)

Loading...
Loading...
Abstract

An Arabic scientist Ibn Kheldoon (died 808 B.C ) Assistant Professor Dr. Ahlam Mohsen Center revival of Arabic Scientific Heritage University of Baghdad (Abstract) Ibn Khaldun is one of the best Arab Muslims scientists who participated in establishing Arabic Muslims heritage in all different disciplines & directions specially in sociology, neurological & his political theories which showed the development of Arabic philosophy in all scientific disciplines specially his introduction. He built political theory (neurological) on some foundations. These theories were possible to apply in every age & time and all nations. Ibn Khaldun was great in the describing these cases with avidness. His aims in this subject were related together in accorder with his social theory He asserted that "Nuevo logical & invasion were responsible for general pattern of Arabic Islamic cultured politically, socially, culture & regional". So that, Islamic state establishment was based on tribal system so, Ibn kaldun was asserted that we most caned about history through expression about his ideas. العالم ابن خلدون ( ت 808 هـ ) (نظريته في السياسة والعصبية) أ. م. د. احلام محسن حسين مركز إحياء التراث العلمي العربي جامعة بغداد (خلاصة البحث) يُعدَّ ابن خلدون من أبرز العلماء العرب المسلمين ممن كان لهم مشاركة فعالة في بناء التراث العربي الإسلامي في مختلف الاختصاصات والاتجاهات ولاسيمّا في مجال علم الاجتماع، وفيما يخص العصبية ونظرياته السياسية التي عمل من خلالها على إظهار مدى تطور الفلسفة العربية في مجالات العلم وتبلورت مقدمته التي اصبحت محط انظار واهتمام الباحثين الذين وسعوها بالدراسة والبحث. وإغناء مجالات التراث العربي الإسلامي فيها إذ اعتمد على مجموعة أُسس في بناء نظريته السياسية (العصبية)، إذ كانت هذه النظريات ذات عمق ممكن تطبيقه على كل عصر وزمان وعلى جميع الأُمم. وقد ابدع ابن خلدون في تصوير هذه الأحوال بالأدلة على عادته من التاريخ. فكانت اهدافه في هذا الموضوع مترابطة فيما بينها ترابط منطقي ينسجم مع جوهر نظريته الاجتماعية معتمدا فيها حسب نظريته أنّ العصبية والغزو هما المسئولان عن النمط العام للحضارة العربية الإسلامية سياسياً واجتماعياً وعمرانياً وثقافياً ودينياً، لانه عد في هذا المجال دولة العرب ودولة الإسلام تنشأ وتستكمل تنظيماتها ومقوماتها الى أن اصبحت حقيقة واقعة بعد (سقيفة بني ساعدة)، فقد كان من الطبيعي أن تنشأ دولة الاسلام مطبوعة في نظامها وتشريعاتها بالنظم القبلية الى حد كبير. وغيرها من الاتجاهات الاخرى التي تنطبق على هذه الحالة، لذا كان ابن خلدون يرى أنه يجب أن نتعظ من التاريخ، أي من خلال التعبير عن فكر ابن خلدون الصادق


Article
KHWARIZMI GRAMMATICAL OBJECTIONS In his book AL-Tekhmer on Al-Zamakhshari (names Section)
اعتراضات الـخوارزمي الـنحوية في كتـابه التخمـير عـلى الـزمـخشـري ( قسم الأسماء )

Loading...
Loading...
Abstract

اعتراضات الـخوارزمي الـنحوية في كتـابه التخمـير عـلى الـزمـخشـري ( قسم الأسماء ) أ. م. د. إيثار شوقي كلية التربية الأساسية الجامعة المستنصرية (خلاصة البحث) يعد كتاب (المفصل) للزمخشري من أكثر الكتب شيوعا بين اللغويين والنحاة. وقد درج عدد منهم غير قليل على شرح، وبيان مجمله، وتفاوت تلك الشروح قيمة وأهمية. . . ومن هذه الشروح (كتاب التخمير) للخوارزمي، الذي فصّل القول في الأبواب النحوية التي عالجها. وعلى الرغم من أنّ هذا الكتاب لم يكن له حظ بين الدراسين حديثاً، الاّ أنّه حققّ قصب السبق عند القدامى، إذ اثنوا عليه وعلى صاحبه. . ومن أهم مايمتاز به هذا الكتاب هو أنّ لصاحبه رأي خاص وشخصية مستقلة وجرأة في المناقشة، وقوة في الردود، على الزمخشري نفسه وعلى غيره من العلماء السابقين له او اللاحقين. وغالباً ما تكون ردوده قاسية أو تهكمية ومع ذلك فهي ليست بعيدة عن التوجيه النحوي أو اللغوي المقبول. . . رُتب كتاب (التخمير) بحسب ترتيب الكتاب الأصلي (الكشاف). إذ قسّم على أربعة أقسام. هي: الأسماء، الأفعال والحروف. وقسم مشترك. ونظراً لحجم الكتاب وكثرة الآراء آثرت أنّ أخص الدراسة بقسم الأسماء وارتأيت أن يكون حدود البحث ردود الخوارزمي النحوية على الزمخشري حصراً. وسعيت الى الموازنة بين مافهم الشارح من نص المؤلف صاحب الكتاب، وبين ماوجهه الشّراح الآخرون. لأقف على مواطن الاعتراض عند الشارح من جهة، ولبيان شخصيته النحوية والفكر النحوي له من جهة أُخرى وقد ختم البحث مجموعة من النتائج تلمستها أثناء هذهِ الرحلة. المقدمة KHWARIZMI GRAMMATICAL OBJECTIONS In his book AL-Tekhmer on Al-Zamakhshari (names Section) Prof. A. Dr. ETHAR SHAWQI College of Basic Education / Department of Arabic Language Mustansiriya University (Abstract) Abook of alzmkchri (AL-Mefsal) considers one of the most book familiarities among grammarians whom begin to explain it importance kitab AL-Takhmair for Khwarizmi separated opinions in grammatical schools that dealt with. The most important cheered eristic of this book is that, the author has his special opinion, independent personality & daring in discussions & strength in repossession Alzumkchri & other scientists. Most of his responses were cruel & ironic. Kitab AL-Takhmair was arranged according to the original book arrangement (Alkeshaf). It is divided into four section: nouns, verbs & letters & a joint section. Due to the size of the book & the large number of views, I shed light on nouns section & Alkhwarizmi grammatical responses on Alzmkchri.


Article
historical viewon Ibn AL-Saa`i era
توطئة تاريخية عن عصر ابن الساعي

Loading...
Loading...
Abstract

historical viewon Ibn AL-Saa`i era Dr. Diar Mohammed Sharif Al-Sindi Institution of Arab history (Abstract) This paper deals with the political, economic and cultural condition wich in volves a lot of events that angaged Arab is history Islamic, The advantage of the Ibn AL-saa`i is in fact a study of the character of the historian and how classihy us his book History of the Caliphs in the eventes of this era. توطئة تاريخية عن عصر ابن الساعي د.ديار محمد شريف السندي معهد التاريخ العربي (خلاصة البحث) يتناول هذا البحث الحالة السياسيّة والاقتصاديّة والثقافية لعصر ابن الساعي والذي حفل بالكثير من الأحداث التي شغلت التاريخ العربي الإسلامي ، إنّ الاستفادة من عصر ابن الساعي هو في واقع الحال يشكل دراسة لشخصية هذا المؤرخ وكيف صنف لنا كتابه تاريخ الخلفاء في ظل إحداث هذا العصر


Article
Educational curriculum at Imam Zine ElAbidine(peace be upon him)
المنهج التربوي عند الامام زين العابدين(عليه السلام )

Loading...
Loading...
Abstract

Educational curriculum at Imam Zine ElAbidine(peace be upon him) Dr . Shaymaa Mohammad hamza College of education For Women – Department of History Baghdad University (Abstract) Imam Sajjad was interested for the development of individual realization faith when individual being an important element among the component of society He asserted the development of the spirit of tolerance and the removal of intolerance and fulfillment of the promise Also, he was of heved advise to make theenviroment in which individual lines an educational environment so that the individual feels that he is honest as much as possible in the community . The Imam also, interests to win the hearts of orphans, the poor and the needy and salves . so that, every member of these classes merman important elements in the social environment by emphasizing on the need for education, i . e . , confirmation on religion banishing self which considerer the basis for human progress . المنهج التربوي عند الامام زين العابدين(عليه السلام ) د . شيماء محمد حمزة كلية التربية للبنات جامعة بغداد (خلاصة البحث) كان الإمام السجاد يســـعى جاهداً لتنمية الايمان عند الفرد كونه عنصراً أو مكوناً أساسياً من مكونات المجتمع فدعـــــــى الــــــــــى تنمية روح التسامح وإزالة التعصب والوفاء بالعهد، فكان يستثمر المواقف في إسداء النصيحـــــــة لـــيجعــــل المــــحيط الذي يعيشه الفرد محيطاً تربوياً كما أن الفرد أخذ يشعر بأنّه شـــخص مــستقيم قدر الامكان في المجتمع . كما سعى الإمام لكسب قلوب اليتامى والفقراء والمسـاكين والعبيد إذ أصبح كل فرد من هؤلاء عنصراً مهماً في الــــــــبيئة الاجتماعية التي يعيش فيهــــــــا وذلك عـن طريق التأكيد على ضرورة التربية الإيمانية أي التزام طريق الدين وهو طريق الله سبحانه وتعالى ومحاسبة النفس التي تعد أساساً لتقدم الإنسان .


Article
Baghdadi fiqihh sit AL-Melook Fatima Bint Ali Bin Ali (710-1310)
الفقيهة البغدادية ست الملوك فاطمه بنت علي بن علي (ت710/1310)

Loading...
Loading...
Abstract

Baghdadi fiqihh sit AL-Melook Fatima Bint Ali Bin Ali (710-1310) Dr.Mayasa Hatem Naif College of Education for women Baghdad University (Abstract) Did not The Baghdadi community in the seventh century thirteenth century AD was the appearance of a great scientists who have an important role in the intellectual movement at Baghdad in that period, despite the political corruption. Sit Al-melook Baghdadi is one of notables seventh century thirteen century AD who lived its events and interacted with these event, In spite of the lack of information in the historical sources wrote about what wrote about her refers to the assumption of a reputability place among scholars of its age. الفقيهة البغدادية ست الملوك فاطمه بنت علي بن علي (ت710/1310) د. مياسة حاتم نايف كلية التربية للبنات جامعة بغداد (خلاصة البحث) لم يخل المجتمع البغدادي في القرن السابع الهجري/الثالث عشر الميلادي من ظهور عالمات جليلات كان لهنَّ دور بارز في الحركة الفكرية في بغداد في تلك الفترة على الرغم من التدهور السياسي وما عرف عن المجتمع البغدادي من تحفظ وتعدُّ ست الملوك البغدادية من أعلام القرن السابع الهجري/الثالث عشر الميلادي عاشت أحداثه وتفاعلتْ معه وتأثرت به وعلى الرغم من قلة المعلومات عنها في المصادر التاريخية فإنّ ما كتب عنها يشير الى تبوئها مكانة مرموقة بين علماء عصرها.


Article
Cultural Communication in Hadith
التواصل الحضاري في الحديث النبوي

Loading...
Loading...
Abstract

Cultural Communication in Hadith Younis Mohammed jasim Hameed M.A.Modern science (Abstract) This paper deals with the meaning of cultural interaction in the hadith &also foundation that prophet (peace on him) followed through his invitation & rejecting all forms of injustice, oppression & racial discrimination. The prophet fought all these oppression systems. Islam is the faithful religion & rescuting for Arabic population. Countries looking for Islamic crawl in order to save them from the injustice. This paper is divided into: introduction, three chapters& conclusion. The introductions contains The aim of the study & its plane while chapter one contains cultural communications in hadith with examples. The second chapter contains the sources of wisdom. The third chapter contains Islamic system. التواصل الحضاري في الحديث النبوي الباحث يونس محمد جاسم حميد ماجستير علوم حديث (خلاصة البحث) إنَّ الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمدا عبده ورسوله. لقد أردت أن أبين من خلال بحثي معنى التواصل الحضاري في الحديث النبوي، والقواعد و الأسس التي اتبعها النبي (صلى الله عليه وسلم) عبر مراحل دعوته، ورفض كل أشكال الظلم والاستبداد والتمييز العنصري، وكيف حارب النبي (صلى الله عليه وسلم) تلك النظم الاستبدادية. فالإسلام هو ذلك الدين المخلص والمنقذ للشعوب العربية وغير العربية، إذ كانت البلدان تترقب الزحف الإسلامي ليصل إليها ويخلصها من الظلم الواقع عليها. لقد قسمت على آختيار: مقدمة و ثلاثة مباحث وخاتمة. بينت من خلال المقدمة سبب إختيار البحث وخطته، و تضمن المبحث الأول مفهوم التواصل الحضاري و أمثلته، أما المبحث الثاني فقد تضمن أخذ الحكمة من أي وعاء خرجت، في حين تضمن المبحث الثالث نظام الإسلام وشهادات المنصفين. و آخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين و الصلاة والسلام على رسوله الصادق الأمين وعلى آله الطيبين الطاهرين.

Table of content: volume:1 issue:1