Table of content

Alustath

الاستاذ

ISSN: 0552265X 25189263
Publisher: Baghdad University
Faculty: Education Ibn Rushd
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

About the magazine
Issued by the Faculty of Education, Ibn Rushd scientific journal entitled (Journal of the professor), was her first release in 1952. In the beginning. It deals with scientific research, literature and the Arab and Islamic civilization, and contributes to the professors of colleges according to their competence to define the educational community in the Arab countries and abroad.
• the name of the magazine: -Alustath( Professor)
• Produced by: - Faculty of Education / Ibn Rushd
• the international number ((ISSN)):-0552-265X/E-2518-9263
• E-mail to the magazine: - alustath.journal@ircoedu.uobaghdad.edu.iq
• Year Released: --1952
• Type of release (quarterly, semi-annual): - quarterly.

Loading...
Contact info

Email : alustath.journal@ircoedu.uobaghdad.edu.iq

Table of content: 2015 volume:1 issue:213

Article
Iraqi Contemporary Language of Poetry: Nineties as a Model
لغةُ الشِّعر العراقيِّ المعاصر... التسعينيّات أُنموذجًا

Loading...
Loading...
Abstract

Poetic language is the only a movement based mostly on the stereotypes and pugnacity what is prevalent in the language communicative by eluding and escape from him towards the level of performance of works on raising the effectiveness of the speech and poetic Anashha a lot of surprises and variations in say poetic ; So whatever ventured poet order behind the new technology , no matter what type of Ajthadath performance , the poem remains a creative effort embodied in the language first , and which seeks to demonstrate the usefulness and vitality of a second. The turnaround grand poem nineties embodied in it restored the poem to the Kingdom of hair after that has been lost in the paths of formality purely by Althmanyen dropping more open to the lattice actually fashionable and idler margin after it abandoned tower (Teleological language) and (the absence of meaning), which characterized them poem eighties .        This study aims to identify the most prominent benchmarks key that is characterized by the language of poetry Altsaina level compositional and visibility and detection charms aesthetic embodied in Artaadha new areas mission did not pay attention to it before and did not mean the Iraqi poet previously as not involving any poetry by perspective poetic traditional. اللغة الشعرية إنْ هي إلا حركة تقوم في الغالب على الخروج على النمطية, ومشاكسة ما هو سائد في اللغة التواصلية عن طريق مراوغته, والفكاك منه صوب مستوى من الأداء يعمل على إذكاء فاعلية الخطاب الشعري, وينعشها بالكثير من المفاجآت, والتنويعات في أفانين القول الشعري؛ لذا مهما غامر الشاعر سعياً وراء تقنيات جديدة, ومهما نوّع في اجتهاداته الأدائية تبقى القصيدة جهداً إبداعياً متجسّداً في اللغة أولا, ويسعى من خلالها إلى البرهنة على جدواه, وحيويته ثانيا. إنّ الانعطافة الكبرى لقصيدة التسعينيات تتجسد في أنّها أعادتْ القصيدة إلى مملكة الشعر بعد أن ظلت تائهة في دروب شكلانية محض على أيدي الثمانيين, فأضحتْ أكثر انفتاحاً على شعرية الواقع, والمألوف, والمهمل, والهامش, بعد أن تخلّت عن برج (غائية اللغة) و(غياب المعنى) اللذين اتّصفتْ بهما قصيدة الثمانينيات. ومراد هذه الدراسة الوقوف على أبرز العلائم الرئيسة التي ميزت لغة الشعر التسعيني على المستوى التركيبي, وإبرازها, والكشف عن مفاتنها الجمالية المتجسّدة في ارتيادها مناطق جديدة مهمّة لم يلتفت إليها, ولم يُعنَ بها من قبلُ الشاعر العراقي؛ بوصفها لا تنطوي على أية شعرية، حسب المنظور الشعري التقليدي. المقدمة : إنّ لغة الشعر لغة خاصة من حيث البناء والتركيب، ناتجة عن تفاعل موهبة الشاعر مع رؤياه الشعرية، فهو في خطابه الشعري ينقل اللغة من العام إلى الخاص, ومن المحدود إلى اللا محدود, ليوسم لغته بالفردية الناتجة عن الحيوية المستمدّة من الصور الفنية الخارجة عن المألوف؛ فينتشلها بذلك من الجمود والسكونية, ويصب فيها باستمرار مقداراً كبيراً من الانتعاش والديمومة والاخضرار لأنّه لا يخضع لمقاييس اللغة المتعارف عليها.

Keywords


Article
Textual Culturing in Ibn Al-Labana Al-Dany’s Poetry (527 B.C -1113A.D)
المثاقفة النصـــية في شعر ابن اللبانة الدانيّ (ت527هــ /1113م)

Loading...
Loading...
Abstract

Acculturation concept widely forked significance, cannot determine the meaning terminological exact dimensions Alavhammeh specifically totally entertained , and it seems that this stems from the nature of the same culture definition in general , and the disorder linguistic root based on the difference cognitive , and linguistic and semantic , and divergence of views among scholars , researchers and literary critics about it, but from some Mahmullac Tags for root linguistic culture ( Educate ) conforms to the meaning of give-and- nail , and perception , and the Wiz , and understanding , and learning, which suggests the sense of acculturation of linguistic and cognitive point of view, and match this to guess semantic with the Western sense of the culture (Culture) evidencing the culture or culture , and the development of mental abilities based on what came Encyclopedia of British knowledge Text Blog verbal happen in time and place certain goal to communicate and Interestingness impact and transfer the experiences of others and Mkamenhm emotional can be configured Bamolq and cloning closed by lock called biblical iconography Her beginning and the end, and generative because it is not pop out of nowhere or Nabta diabolical but it is a-generated events that breed with other events .Any text that is born through conversion Semantic any. Conversion guide one to several signs and vice versa, which is linked to the productive capacity of the text Vigdo so the scene of Toldat of images and different patterns of significance, is born president has, and the march Altdalal. is defined by the nature of its relations with the virtual and hidden with other texts that are involved in creating the text as ((integrated organization drafting a complex tangle of installation it is a network of overlapping diets and levels of editorial and systemic involves numbering glitter ... and realize the multiplicity of the same meaning)). المثاقفة التي اعتمدها البحث في متنه الاجرائيّ واطاره التطبيقيّ في شعر ابن اللبانة الداني هي المثاقفة الداخلية القائمة على عملية التفاعل الثقافي في اطار الثقافة الواحدة، أي مثاقفة معرفية فردية (Trans cuturtion)، جرى انتاجها بوصفها انساقا ارتبطت مباشرة بالدين، والتأريخ، والميثولوجيا، وادبيات التعبير، أي اضافات معرفية في جوانب مختلفة، ولا نعني بها هنا المثاقفة الخارجية القائمة على المغايرة بين الثقافات على مستوى الفرد، او المجتمع نتيجة تأثير عمليات غازية او قاهرة . والنص مدونة كلامية يحدث في زمان ومكان معينين ، هدفه التواصل ، والامتاع ، والتأثير، ونقل تجارب الاخرين ومكامنهم الشعورية ، يمكن توصيفه بالمغلق و التوالدي ، مغلق بفعل انغلاق سمته الكتابية الايقونية صاحبة البداية والنهاية ، وتوالدي لانه ليس منبثقا من العدم او نبتا شيطانيا ، وانما هو متوالد من احداث تتناسل مع احداث اخرى ، وتكتسب مداخل النص اهميتها في ايضاح المنجز الابداعي على مستوى الدلالة ، والصياغة ، وقراءة وحداته الفنية والجمالية عن طريق توسيعها فضاءات المعنى ، وتعدد ووظائفها ، ولعل المثاقفة النصية احد اهم هذه المداخل النصية بوصفها مجموعة من النصوص الظاهرة او المخفية او المستترة في النص المنتج (الحاضر) وتشكيل وحداته التعبيرية عن طريق الشارك و التفاعل بين النصين ، والمبدع في جميع الحالات يدرك جيدا عملية الاحالة ، والاستدعاء ، والاستزراع للنص الغائب ــ الذي توافره المثاقفة النصية ــ بوعي اهتدائه الى النص المتخيل والكامن في ذاكرته الثقافية عند ممارسته عملية الانزياح الثقافي ، والمعرفي ، وتحويره دلالة النصوص الغائبة في احايين مغايرة لتركيبها في الوحدات النصية الجديدة ، او قيامه تام القصدية بالاقتراب من تلك النصوص بالقدر الذي يشعر فيه مناسبا للعملية الابداعية ، ولعلنا لا نبتعد عن الحقيقة كثيرا اذا قلنا ان مهمة البحث عن المثاقفة النصية / النص الغائب عملية شاقة تتبع لشبكة العمليات المعقدة التي تكمن وراء نسيج النص الذي يصبح القارئ فاعلا فيه عن طريق استثمار معارفه وتوقعاته والوقوف على الترابطات والاقتباسات والاشارات التي تقيم خارجه . إنَّ مجسات امتداد المثاقفة النصية / النصوص الغائبة في شعر ابن اللبانة الداني متعددة الجوانب لعل النص الديني ، والمعطى الاسطوري ، والتاريخي، والادبي ، والقيمي اهم ما يمثلها في متن البحث الإجرائي .التي سعى المبدع الى اذابتها في نصه الجديد من اجل ان يمنحها اتساعا دلاليا وفنيا.

Keywords


Article
In Farazdaq and Greer and Bashar Poetry
وصف المراكب والسفن في أشعار الفرزدق وجرير وبشّار

Loading...
Loading...
Abstract

يكاد البحث في أشعار الشاعرَين الأمويين : الفرزدق وجرير، يقتصر في العديد من الدراسات والبحوث الأكاديمية، على ما عُرف عنهما من تبادل الأهاجي في ما سُمِّي بـ (النقائض)، بينما اقتصرت معظم هذه الدراسات والبحوث التي تناولت شعر الشاعر المخضرم الأموي - العبّاسي بشّار بن بُرد على محاولة تبيّن أوجه إفادة الشاعر البصير من تشبيهات المُبصرين، في أغراضه الشعرية الرئيسة التي تضمّنها ديوانه الضخم، الغزل والمديح والهجاء، من دون أن تحظى أغراض وفنون شعرية عديدة تفرّعت عن الأغراض الشعرية الرئيسة المعروفة، مبثوثة في نصوص هؤلاء الشعراء الثلاثة، إلا بالقدر اليسير من الاهتمام، لا بل بعدم الالتفات إليها غالبا. وفي بحثي هذا محاولة أمكنني التوقف عَبرها على غرض (الوصف)، وتحديداً على تفاوت كمّيّ أوّلاً في وصف المراكب والسفن في أشعار الشعراء الثلاثة، لأنه غرض انبثَّ عرَضاً في نصوصهم التي كانت ظهرت عبر غرَضيْ النسيب والمديح أصلا، لكنه غرض فرعي بدا مثيراً للاهتمام والبحث، لجدَّته من جانب وللنتائج التي خلص إليها فيه، من جانب آخر.

Keywords


Article
A Linguistic Study of Ibn-Khaldoon’s Introduction: A Procedural Study in the Light of (Folklore Linguistics Project)
مقاربة لسانية في مقدمة ابن خلدون دراسة إجرائيّة في ضوء مشروع (لسانيات التراث)

Loading...
Loading...
Abstract

The linguistic theory of heritage has adopted the ancient Arabic linguistic Folklore as a subject for various studies on the basis of the principles of rereading, which is characterized by multi-purposes like briefing ancient linguistic perceptions and interpreting them in accordance with the new trends of linguistic research in a way to equalize the ancient linguistic thought results. The new trends in linguistic theories have a new view to identify its historical and civilized value according to the new type of a new reading to have it been as an intellectual attitude by itself. As the linguistic subjects involve certain purposes, this study aims at finding out the closeness and similarity between the Arabic linguistic folklore and the new trends in linguistics. To be tackled with in our Arabic folklore is what Ibn-Khaldoon left, which is used to be distinguished and pre his era, regarding applied linguistic similarities. His remarks extended to theoretical linguistic issues related to Arabic, in particular. He talked about language and linguistics ; their concepts and natures, tackled with the issue of linguistic development and the functions of parsing regarding its nature as far as form and function concerned. He indicated rhetoric and eloquence and deeply showed the relation between language and society. Such nature and its earlier effect of what we call linguistic variation , or to put it more precisely, it was as an attempt to explore the extent of equivalence between the linguistic structure and socio-psycho structures which used to be as the basic foundation of applied linguistics; therefore, these similarities have been demonstrated in two sections: 1 - Psycholinguistic similarities according to Ibn-Khaldoon. 2 - Sociolinguistic similarity according to Ibn-Khaldoon. يتخذ مشروع (نظرية لسانيات التراث) من التراث اللغويّ العربي القديم في شموليته موضوعًا لدراساته المتنوعة، على وفق منهج (إعادة القراءة) الذي يتسم بغايات متعددة، منها قراءة التصورات اللغوية القديمة وتأويلها على وفق ما وصل إليه البحث اللسانيّ الحديث، والتوفيق بين نتائج الفكر اللغويّ القديم والنظريات اللسانية الحديثة، ومن ثمّ إخراجها في حلة جديدة، تبرِّزُ قيمها التاريخيّة والحضاريّة، على وفق نمطٍ من القراءة الجديدة، حتى يستوي هذا النمط اتجاهًا فكريًا قائمًا بذاته. ولما كانت موضوعات لسانيات التراث تستبطن غاياتٍ متعددة، فإنَّها تروم من ذلك التراث الكشف عن التقريب والمماثلة بين التراث اللغويّ العربيّ واللسانيات الحديثة. ومن شذرات التقريب والمماثلة في تراثنا العربيّ ما نجده عند ابن خلدون الذي كان مُميّزًا وسابقًا لعصره في مقارباته اللسانية التطبيقية، بل امتدت ملاحظاته إلى قضايا لسانية نظرية، ذات نسب قريب باللغة العربيّة على وجه الخصوص، فتكلم عن اللغة واللسان ومفهومها، وطبيعة كلٍّ منهما، وتناول قضية التّطوّر اللغويّ، وماهية الإعراب ووظيفته، وحقيقته من حيث الطبع والصنع، وأشار إلى الفصاحة والبلاغة، وتناول بالنظر العميق علاقة اللغة بالمجتمع، وطبيعة هذه العلاقة ومردودها البادي فيما نسمّيه بـ(التّنوع اللغويّ) أو بعبارة أدق محاولة الكشف عن مدى المواءمة بين البنية اللغويّة والبنيتن النفسية والاجتماعيّة، التي تُعدُّ أساس العمل في اللسانيات التطبيقية، فجاءت تلك المقاربات في مبحثين، هما: المبحث الأول/ مقابات سايكولسانيّة عند ابن خلدون المبحث الثاني/ مقاربات سوسيولسانيّة عند ابن خلدون.

Keywords


Article
Contemporary View in Arabic Grammar for Dr. Kareem Hussien Nasih Al-khalidy-Arabic Sentence as a Sample
نظرات معاصرة في النحو العربي للأستاذ الدكتور كريم حسين ناصح الخالدي الجملة العربية إنموذجًا

Loading...
Loading...
Abstract

This research aims to study the views of P. Dr. Karm Hussein Nassih AL- Khalidi in Arabic grammar about Arabic sentences from aspects cannot be found in books and grammatical sources, or that who did search in these aspects did not cover them, or covered but no results. The importance of this research is what we find in our teacher glances Dr. Karim al-Khalidi of new ideas in some aspects and issues related to the Arabic sentences will contribute to the facilitation of Arabic grammar, and correct a number of ideas and opinions, which was the main reason as to make it difficult for learners and professionals at the same time. يهدف هذا البحث إلى دراسة نظرات الأستاذ الدكتور كريم حسين ناصح الخالدي لمباحثَ تتعلق بالجملة العربية من جوانب لا نجدها في الكتب والمصادر النحوية، أو أنَّ من بحث في هذه الجوانب التي درسها د. كريم الخالدي لم يعطِ هذه الموضوعات حقها من الدراسة، أو درسوها لكن لم يأتوا بجديد، ومن هنا تكمن أهمية هذا البحث لما نجد في نظرات أستاذنا د. كريم حسين ناصح من آراء جديدة في بعض الجوانب والموضوعات المتعلقة بالجملة العربية. وتناول البحث بداية تعريفاً مبسطاَ للأستاذ الدكتور كريم حسين ناصح الخالدي، وللجملة العربية ومفهومه لدى القدماء والمحدثين، ونظرة د. كريم حسين للجملة العربية، ويتناول البحث أيضاً المشكلات التي أخلت بالبحث في الجملة بحسب رؤية د. كريم حسين والتي هي: إعراب الجملة، والتقسيم الشكلي للجملة، وإهمال دراسة الجملة، داعياً إلى دراسة الجملة دراسة دلالية، ومعنوية والاتساع في دراسة الجملة من خلال سياقها، وتراكيبها المعنوية، وأنماط بنائها، وطرائق إسنادها، كما وعرض هذا البحث آراء د. الخالدي في الجملة الظرفية والشرطية، وكذلك آراؤه في مسألة التلازم في بناء الجملة، ثمَّ خُتِمَ البحث بأهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة.

Keywords


Article
Wear out and its Effect on Those killed for the Sake of Allah: a Comparative Jurisprudent Study
الإرتثاث وأثره في من يقتل في سبيل الله دراسة فقهية مقارنة

Loading...
Loading...
Abstract

He study is a serious attempt at finding the opinion of the Muslim jurisprudents in the favor of martyrdom for the sake of Allah. It states the meaning of martyrdom through going back to the books of interpretation and the hadiths of the prophet (peace be upon him) in addition stating the meaning of wear out in language and in the jurist terminology. The study indicated that the worn out according to the opinions should be shrouded and washed and buried and prayed upon just like other Muslims not like marry and is not called a martyr like the other martyr who died in the battle, he is a martyr of the life only. البحث محاولة جادّة ومتواضعة لبيان رأي الفقهاء والمسلمين في فضل الشهادة في سبيل الله، وَبيّنَ البحث المقصود بسبيل الله تعالى من خلال الرجوع إلى كتب التفسير، وأحاديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فضلا عن بيان معنى الإرتثاث في اللغة والاصطلاح الفقهي وأشار البحث إلى أن المرتث وبحسب آراء الفقهاء يُغسّل ويكفَّن ويصلى عليه ويُدفن حاله كحال الأموات الآخرين من المسلمين ولا يسمى بما سمي به شهداء أُحد، شهداء الدنيا والآخرة، وإنما هو شهيد دنيا فقط ويحسبونه عند الله شهيدا وهو العالم بذلك والحمد لله رب العالمين.

Keywords


Article
Theory of The history movement in Modern Islamic Thought multiform and unite of content
نظرية حركة التاريخ في الفكر الإسلامي الحديث تعدد الطرح ووحدة المضمون

Authors: م. د. هاجر دوير حاشوش
Pages: 137-164
Loading...
Loading...
Abstract

These papers deal with the theory of history movement in the modern Islamic thought, I have been show it thought leading taxes in this thought I mean taxes of Mohamed Baqer Al-Sadir and Dr. Abdul Kareem Zeidan . I have explain element of his theory out of logic analyses and compare between them, and finally , I found six element which consist of this theory, as following: 1- AL-Sunnin and multidomatic. 2- AL-Sunnin :God creation. 3- AL-Sunna and Its law essence . 4- The Mothed and education of AL-Sunnin 5- Theory of AL-Sunnin : fixed necessary 6- AL-Sunnin and formularization Variety يتناول هذا البحث نظرية حركة التأريخ في الفكر الإسلامي الحديث ، وقد تم عرض هذه النظرية من خلال النصوص الأساسية في هذا الفكر ، وهما كتاب السيد محمد باقر الصدر، والدكتور عبد الكريم زيدان، وقد تم بيان عناصر هذه النظرية من خلال التحليل المنطقي لهذه النصوص والمقارنة بينهما، والانتهاء إلى وجود ستة عناصر وهي الآتي: 1- السنن والتعدد الاصطلاحي. 2- السنن :خلق الهي. 3- السنة وماهيتها القانونية. 4- المنهج واستنباط السنة. 5- نظرية السنن:ضرورة ثابتة. 6- السنن والتعدد الصياغي.

Keywords


Article
Public Services in the Kingdom of ‎Granada
الخدمات العامة في مملكة غرناطة الباحثان

Loading...
Loading...
Abstract

Andalusian studies lacked a study on public services in the Kingdom of ‎Granada, which can be called the name of "Minor Andalus", after the ‎Andalusian cities fell one after the other, especially over a period of ‎denominations states, marked by discord among themselves, which helped ‎the other party (Christians) from the investment of these conflicts to restore ‎some of the Andalusian cities, which soon returned to it after the entry ‎Marabouts.‎ Thus, the case has become Andalusia between the receding tide, and the ‎impact that we have launched the Kingdom of Granada, which has been ‎standing alone in front of all the invasions coming from Christians in the name ‎of "Minor Andalus", which has spilled over its steadfastness for the period (629-‎AD).‎ Such steadfastness must stand behind a lot of factors in various aspects of ‎political, economic and social, in the sense all the factors of growth and the ‎continuation of Islamic civilization in which, it is inevitable that public services ‎are one of those factors that are related to a degree and another aspects of the ‎aforementioned... from here came've marked‏ ‏‎"public services in the Kingdom ‎of Granada".‎‏ ‏As the survival of Andalusia Minor more than two centuries and a ‎half is proof paper services and the extent of their diversity and evolution, ‎survival of the person and the attachment to the land is linked to Islamic values ‎and ethics and so forth, it was necessary for the type and variety of services, ‎the impact of the stick, which lasted all that time, from here The study of this ‎subject, which included as much as it provided us with sources and references ‎that we saw and what compels us search terms formation of diverse services.‎ افتقرت الدراسات الأندلسية لدراسة حول الخدمات العامة في مملكة غرناطة، التي يمكن ‏أن نطلق عليها اسم ”الأندلس الصغرى“، بعدما تساقطت المدن الأندلسية الواحدة تلو الأخرى ‏وخاصة على فترة دويلات الطوائف، التي تميزت بالتنافر فيما بينهم، الأمر الذي ساعد ‏الطرف الآخر (النصارى) من استثمار هذه النزاعات إلى استعادة بعض المدن الأندلسية التي ‏سرعان ما عادت بعد دخول المرابطين إليها.‏ وهكذا صارت حال الأندلس بين المد والانحسار، وعلى أثر ذلك أطلقنا على مملكة ‏غرناطة التي ظلت وحيدة واقفة أمام كل الغزوات القادمة من النصارى اسم ”الأندلس ‏الصغرى“ والتي امتد صمودها للفترة (629-897ه/1232-1492م).‏ إن مثل هذا الصمود لابد أن يقف وراءه الكثير من العوامل بشتى مناحيها السياسي ‏والاقتصادي والاجتماعي، بمعنى كل عوامل نمو واستمرار الحضارة الإسلامية فيها، فكان ‏لابد أن تكون الخدمات العامة إحدى تلك العوامل التي ترتبط بدرجة وبأخرى بالنواحي الآنفة ‏الذكر... من هنا جاء بحثنا الموسوم بـ ”الخدمات العامة في مملكة غرناطة“. إذ إن بقاء ‏الأندلس الصغرى اكثر من قرنين ونصف لهو دليل على رقي الخدمات ومدى تنوعها ‏وتطورها، فبقاء الشخص وتشبثه بالأرض مرتبط بالقيم الإسلامية والأخلاقية وما إلى ذلك، ‏كان لابد لنوع وتنوع الخدمات أثر في ذلك التشبث الذي دام كل تلك الفترة، من هنا جاءت ‏دراستنا لهذا الموضوع الذي تضمن بقدر ما أمدتنا به المصادر والمراجع التي اطلعنا عليها ‏وبما تجبرنا شروط البحث تشكيلاً منوعاً من الخدمات. ‏

Keywords

Table of content: volume: issue: