جدول المحتويات

مجلة كلية التراث الجامعة

ISSN: 20745621
الجامعة: كلية التراث الجامعة
الكلية:
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

تعنى مجلة كلية التراث الجامعة بالموضوعات والابحاث الانسانية والعلمية حيث صدر العدد الاول من هذه المجلة عام 2001 (رقم الايداع في المكتبة الوطنية 719 لسنة 2001) . ان مجلة كلية التراث الجامعة مجلة محكمة ذات الرقم الدولي (ISSN 2074-5621) . وهي مجلة نصف سنوية وقد صدر لحد الان اثنا عشر عدداً .

Loading...
معلومات الاتصال

Website: http://turathmagazine.com/
Email: turathun1@yahoo.com

Journal admin: احمد سعد عبد الرزاق
mobile: 07901997714-07704773977

جدول المحتويات السنة: 2014 المجلد: العدد: 16

Article
مقتربات منهجية لرصانة التعليم العالي في العراق

المؤلفون: أ.م.د. ظافــر حميــد الجابري
الصفحات: 1-18
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
Hybrid Public- Key Cryptosystem
بناء وتطبيق نظام تشفير باستخدام مفتاح تشفير عام متسلسل

Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract: In this system a combination are made between two cryptosystems public-key . The first stage is the (RSA) System and the second is knapsack system. In this paper the analysis and evaluation of hybrid system are presented, and the computer program in C++ language of this system are applied. الخلاصة: في هذا النظام هناك دمج بين طريقتين من طرق التشفير باستخدام المفتاح العام.المرحلة الاولى هي (RSA) والمرحلة الثانية هي نظام Knapsack)). تم تقديم نتائج تحليلية لهذا النظام بالاضافة الى تطبيق للنظام بلغة C++)) .

الكلمات الدلالية

cryptosystem --- knapsack --- RSA --- secure --- public key. --- نظام تشفير --- Knapsack --- RSA --- آمن --- مفتاح تشفير عام.


Article
The impact of using video as an Audio-visual Material on ELLS' ability to Communicate by using English
تأثير استخدام الفديو كوسيلة ايضاح بصرية –سمعية على قابلية لمتعلمي اللغة الانكليزية

Loading...
Loading...
الخلاصة

ABSTRACT Recently, there has been a great tendency towards the use of technology such as the use of video as an audio-visual material in the foreign language teaching classroom. It has been a fact that audio-visual materials are a great help in stimulating and facilitating the learning of a foreign language. According to Wright (1976:1) many media and many styles of visual presentation are useful for the language learners. All audio-visual materials have positive contributions to langue learning as long as they are used at the right time and the right situation. In language learning and teaching process, learners use their eyes as well as their ears. In this study, the researcher introduces several ways of using video materials in the process of teaching English as a foreign language to improve the ability of the learners to communicate with their classmates and with their teacher in the classroom. المستخلص يوجد ميل كبير في الوقت الحالي لاستخدام التكنولوجيا كجهاز الفديو كوسيلة ايضاح بصرية-سمعية لمتعلمي اللغة الاجنبية وذلك بعرض حوارات لغوية لمتكلمي تلك اللغة الغرض منها تمكين الدارسين من استخدام المفردات الصحيحة والتلفظ الصحيح وكذلك يمكن للدارسين من التعرف على بعض العبارات التركيبية التي يصعب فهمها الا عن طريق الاستخدام.

الكلمات الدلالية


Article
Towards A Safe Internet Usage In Iraq
نحو استخدام امن للانترنت في العراق

Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract High percentage of the Iraqi people are using computers, most of these people use Internet applications. Many computer problems facing these people. Majority of these problems are software, related to improper work of operating system, loss of response, corruption then loss of data, etc. These problems mostly came from bad computer usage when dealing with Internet, or using a bad copies of operating system or Internet security programs, or bad habits that are now familiar. This paper discusses the way that most Iraqi users behave when using the Internet, and suggests that implementing proper security together with good behavior will lead to safe computer and Internet usage, through improving the user’s knowledge of security, and raising the standards of knowledge of the computer itself. المستخلص: هناك نسبة عالية من العراقيين يستخدمون الحاسبات, معظمهم يستخدمون تطبيقات الانترنت. وهناك مشاكل كثيرة تواجه هؤلاء المستخدمين. غالبية المشاكل هي مشاكل برامجية, تتعلق بسوء اشتغال نظام التشغيل, او فقدان استجابة الحاسبة للاوامر, او تخريب وضياع المعلومات, الخ. هذه المشاكل تاتي غالبا من الاستخدام السيء للحاسبة عند التعامل مع الشبكة العالمية (الانترنت), او استخدام نسخ غير جيدة من نظام التشغيل او برامج امن الانترنت, او العادات السيئة التي اصبحت شائعة في الوقت الحاضر. هذه الدراسة تتناول السلوك الذي اعتاد معظم مستخدمي الحاسبة في العراق اتباعه عند استخدام الانترنت, وكيف ان التامين السليم للحاسبة الى جانب السلوك الصحيح سيؤدي الى استخدام آمن للحاسبة والانترنت, من خلال تحسين معرفة المستخدم بامن الحاسبات وبالحاسبة ذاتها.


Article
اهمية الصياغه الدقيقة للاصطلاحات العلمية

المؤلفون: أ.د سليم علي الوردي
الصفحات: 19-28
Loading...
Loading...
الخلاصة

تتناول الورقة الدور الخطير لدقة صياغة الاصطلاحات العلمية في اكتساب المعارف الصحيحة والمعمقة . وخلافه تضطرب ماكنة المعرفة في الحقل المعني ، وترتخي اجزاؤها ، وتتعرض للعطب والاندثار . وعلى هذا النحو تؤكد الورقة على اشتراطات صياغة الاصطلاحات العلمية : الوضوح ، الدقة ، العمق وعدم التناقض لخدمة اغراض البحث العلمي ، وبما لا يخلق اي هامش للبس وتباين التأويل . فالاصطلاحات العلمية فلسفيا هي : مقدمات تبني عليها النتائج . فان لم تكن دقيقة ومحكمة يشوب الشك صحة النتائج . واذ ان معظم الاصطلاحات العلمية مترجم عن اللغات الاجنبية ، يترتب على المترجمين ان ينقلوا بأمانة الدلالات المعرفية للاصطلاح ، وان يجدوا له مقابلا دقيقا في اللغة العربية . وان لم يجدوا يفضل ان ينقل بلفظة الاجنبي الى العربية . فالابقاء على اللفظة الاجنبية مع الحفاض على دلالتها المعرفية ، افضل من ايجاد مقابل له في العربية لايفي بالغرض من حيث الدلالة المعرفية . وقد ضربت الورقة مثلا على ذلك : ترجمة اصطلاح " الامبريالية " الاجنبي الى " الاستعمار " في اللغة العربية ، ( بمعنى الاعمار والبناء ) وهو ما لا يتضمنه اصطلاح الامبريالية في اللغات الاجنبية . ان التطلع الى مستقبل ثقافي اكثر تقدما يخدم شوؤن المعرفة المختلفة يتطلب غربلة تلك الاصطلاحات ، والابقاء على الدقيق منها واعادة صياغة الملتبس . وهذا ينطبق بصورة خاصة على العلوم الانسانية ، التي رزحت ردحا طويلا من الزمن للاملاءات العقائدية والسياسات المؤدلجة . ويتطلب ذلك من رجال الفكر - كل في مجال اختصاصه - تدقيق الاصطلااحات وتمحيصها ، والوقوف على جدارتها المعرفية من حيث دقة الصياغة والدلالة والتخلي عن الاصطلاحات الملتسبة .

الكلمات الدلالية


Article
Rallying all possible efforts for the Iraqi Universities to occupy their firm place among the advanced International Universities
الرصانة العلمية في الجامعات العراقية بين النظرية والتطبيق

المؤلفون: Professor H.M. Ismail أ.حازم محمود اسماعيل
الصفحات: 29-35
Loading...
Loading...
الخلاصة

In order to ensure that Iraqi Universities occupy their proper place among the advanced international universities, the scientific and administrative construction of the Iraqi universities should be reconsidered. Only on this firm soil Iraqi Universities can be built. To achieve this aim, responsibilities must be distributed among the departments and persons concerned. Not only that, the tools, such as sound scientific and financial plans, with which we can build a solid scientific future for the Iraqi Universities must be provided. من اجل جعل الجامعات العراقية تحتل ا لمكانة العلمية المرموقة بين صفوف الجامعات العالمية المتقدمة لا بد من إعادة ا لنظر في المكونات العلمية والإدارية لهذه الجامعات والعمل على إيجاد ا لسبل المؤدية إلى تحقيق الرصانة ا لعلمية فيها. ولغرض تحقيق هذا الهدف لابد من تحديد الجهة أو الجهات المسئولة عن موضوع الرصانة ا لعلمية في ا لجامعات العراقية وتحديد ا دواتها ووضع الخطط ا لعلمية والإدارية السليمة الداعمة لها و تأمين الموارد المالية الكافية لإنجاحها.

الكلمات الدلالية


Article
تجارب بعض الدول الاجنبية والعربية في ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي

المؤلفون: أ.د صباح النجار --- أ.م.د مها كامل جواد
الصفحات: 36-64
Loading...
Loading...
الخلاصة

Higher Education is one of the civil society outputs, its institutions provide society with academic, technical, and professional cadre. Higher education institutions contribute to the creation and diffusion of knowledge through scientific research. Naturally, such institutions are given great attention by governments, quality management and accreditation systems were developed to control higher education institutions and their programs of study. Despite the fact that many constitutions were issued to pave the road toward academic accreditation in the Arabic countries including Iraq, we still witness a very slow progress in academic accreditation. Therefore, this research is intended to review the accreditation experiments in some developed and Arabic countries. This research concluded that the accreditation attempts in the Iraqi universities still require an intensive attention and commitment from the Ministry of Higher Education and Scientific Research, as well as, university headquarters, and that quality assurance and accreditation process still face many managerial, organizational, financial problems, in addition to the lack of scientific and practical experience.يعد التعليم العالي من أهم نتاجات المجتمعات المتمدنة إذ تساهم مؤسساته في رفد المجتمع بالملاكات الاكاديمية والمهنية والفنية فضلا عن دور هذه المؤسسات في تكوين ونشر المعرفة من خلال البحث العلمي. ومن الطبيعي ان تحظى مؤسسات التعليم العالي بأهتمام الحكومات وتوفير التشريعات والانظمة لضبط هذه العملية، فظهرت انظمة مختلفة مثل ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي واصبحت مثل هذه الانظمة من سمات العصر الراهن خصوصا في المجتمعات المتقدمة ، ولكن مازال العديد من الجامعات في الدول العربية ومنها العراق تخطوا بخطوات قصيرة على الرغم من وجود التشريعات التي تمهد الطريق للحصول على الاعتمادية في التعليم العالي، لذلك فان هذا البحث يهدف مراجعة تجارب الاعتماد الاكاديمي في عينة من الدول المتقدمة والدول العربية ومنها العراق. توصل البحث الى جملة من الاستنتاجات أهمها على الرغم من مرور حوالي خمس سنوات على تجربة الاعتمادية في الجامعات العراقية، الا انها ماتزال بحاجة الى تكثيف رعاية والتزام وزارة التعليم العالي ورئاسات الجامعات لانجاح هذه التجربة، وإن عملية ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي في الجامعات العراقية تعاني من مشاكل ادارية وتنظيمية ومالية وضعف في الخبرات العلمية والعملية.

الكلمات الدلالية


Article
أستخدام منهجية (Six Sigma) لقياس جودة أداء كلية التراث الجامعة

المؤلفون: رافد أسماعيل أحمد --- نذير عباس الشمري
الصفحات: 65-87
Loading...
Loading...
الخلاصة

Six Sigma methodologies are recent subjects, it was first put into implementation at Motorola in 1986, but it's now widely used by most large corporations. The Six Sigma methodology is a place to use statistics tools, collect data, analyze and diagnostic the variation in productivity. Is it randomly process or significant event? then to tracking productivity in all phases and continuous controls production, process to ensure reduce variations, to access 3.4 defects per million opportunity, this point it is the target . In this paper we display the six sigma methodologies in each historical and ideology, giving importance to some Statistics tools by set of application examples and illustration graphing, and proposition to implementation this methodology in higher education with specialized in Al - Turath College, appeared the sigma of college is different sigma as mentioned in the research. تعتبر منهجية (Six Sigma) من المواضيع الحديثة والتي ظهرت لأول مرة في شركة موتورولا في عام 1986 وحققت انتشارا واسعاً، إذ تبنته كبريات الشركات العالمية وعملت على تطبيقه. يعمل أسلوب (Six Sigma) على استخدام الأساليب الإحصائية في جمع البيانات وتحليلها وتشخيص الاختلافات في العملية الإنتاجية، وهل أنها نتاج عملية عشوائية أم أنها حدث معنوي، ومن ثم تتبع العملية الإنتاجية في جميع مراحلها، وديمومة مراقبة الإنتاج والعملية للتأكد من تقليص الاختلافات والوصول بالعيوب إلى 3.4 عيب في المليون فرصة، وان هذه النقطة تعد النقطة المستهدفة في منهجية الـ (Six Sigma) . في هذا البحث يتم عرض منهجية (Six Sigma) من الناحية التاريخية والفكرية، مع إعطاء الأهمية لبعض الوسائل الإحصائية، فضلا عن مقترح لتطبيق هذه المنهجية في التعليم العالي وبالتحديد في كلية التراث الجامعة، إذ ظهر أن مستوى ( Sigma) الذي تعمل عليه الكلية هو بحدود ( 2 Sigma) مختلفة وحسب ما موضحة في متن البحث. المصطلحات الرئيسية للبحث: Six Sigma, كلية التراث الجامعة, منهجية (DMAIC), الجودة الشاملة.

الكلمات الدلالية


Article
عقود الائتمان في العهد البابلي

المؤلفون: أ.م.د سعدون عبود العامري
الصفحات: 88-94
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
أثر دافعية الانجاز على الالتزام التنظيمي بحث تطبيقي في مستشفى جمعية الهلال الاحمر العراقية

المؤلفون: الدكتور سـعد مهـدي حسـين
الصفحات: 95-125
Loading...
Loading...
الخلاصة

ABSTRACT The research aims to identifing the impact of achievement motivation with its components represented by ( imbition,going forword to future, competition and excellent interesting ) in distinctive success organizational obligation and its dimentions ( organization loylaity,the desire of the contiuity of work, job responsibility ,to works and faith in organization)by workers in Red Crescent association hospital by discovering the correlation relationship between these two veriables and knowing which veriable they have and make sure there any different between achievement motivation and organizational obligation. The researcher chose a (50) employees as a arandom sample from a different managerial levels and use a questionnaire for this purpose to collect the information from this sample , us some statistics methods to study the impact , relationship and improve the hypotheses. The researcher has some conclutione as follow: 1-There is a statistics relationship between achievement motivation and organizational obligation. 2- Cognitive the members of the sample compenent of the veriables of the research . 3-There are a weaknees to understand the responsibility of the work that presented by the improve the relationship and its impact. The researcher recommendation to study why this weakness to understand the responsibility to work by the management of the hospital and they must create the performance culture for future results.support the achievement motivation as permanat behavior for the employees of the hospital by offering the material and finance motivation.المستخلص يهدف هذا البحث للتعريف بأثر دافعية الانجاز بمكوناته المتمثلة بالطموح والتوجه نحو المستقبل والمنافسة والمثابرة والاهتمام بالتميز على الالتزام التنظيمي وأبعاده الولاء التنظيمي المسؤولية تجاه العمل الرغبة بالاستمرار بالعمل، والايمان بالمنظمة لدى العاملين في مستشفى جمعية الهلال الاحمر العراقية من خلال الكشف عن علاقة الارتباط مابين المتغييرين اعلاه ومعرفة أي نوع من هذه الابعاد موجود لديهم والتحقق أن كانت هنالك فروقات مابين دافعية انجاز والالتزام التنظيمي لعينة البحث لذا تم أختيار عينه عشوائية من (50) موظف عاملين بالمستشفى ولمختلف المستويات الادارية وتبعا لذلك أعدت استبانة لهذا الغرض لجمع المعلومات من عينة البحث وتم أستخدام بعض الاساليب الاحصائية لغرض دراسة العلاقة والاثر وأختبار الفرضيات وقد توصل الباحث الى بعض الاستنتاجات منها وجود علاقة أحصائية ذات دلالة معنوية بين دافعية الانجاز وبين الالتزام التنظيمي . كما توصل الباحث الى أدراك عينة البحث لأبعاد متغيرات البحث عبر أتفاق غالبية اجاباتهم ، كما توصل الباحث الى وجود ضعف في العلاقة بين متغيري الطموح والتوجه نحو المستقبل مع متغير المسؤولية تجاه العمل لدى بعض العاملين ، وتبعا لذلك أوصى الباحث قيام أدارة المستشفى بدراسة أسباب ذلك والعمل على خلق ثقافة الاداء الموجه نحو النتائج المستقبلية وكذلك تعزيز دافعية الانجاز كسلوك دائمي لدى الافراد العاملين بما يقود الى تعزيز الالتزام التنظيمي وتوفير المحفزات المادية والمعنوية التي تدعم هذا التوجه .

الكلمات الدلالية


Article
الجامعات ودورها في تاهيل الشباب لتحمل المسؤولية المجتمعية

المؤلفون: م.م مينا رعد خيون
الصفحات: 126-138
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract The advancement of the youth level and basic supportive pillar for the development and construction requires awareness of the fact that the Iraqi society and counting society "transitional" the manifestations of the crisis and its consequences are still list that appeared on the antibody, including positive indicators, especially the "in care and social protection areas, the relationship of universities to create a youth leader in in crises communities greatly influenced by the Maitard his human capital of disabled due to migration, unemployment, disability and marginalization and frustration and widespread deviations behavioral and social problems and to achieve the advancement of youth must be fruitful joint work between the government and the universities of all is the first of providing umbrellas social safety check to members of the community, especially the "young requirements humanity core.المستخلص ان النهوض بفئة الشباب كركيزة اساسية وداعمة للتطور والبناء يتطلب الوعي بحقيقة ان المجتمع العراقي وان عد مجتمعا" انتقاليا"فأن مظاهر الازمة ونتائجها ماتزال قائمة وان ظهرت على الضد منها مؤشرات ايجابية وخصوصا" في مجالات الرعاية والحماية الاجتماعية ان علاقة الجامعات بخلق شباب قيادي في المجتمعات المأزومة تتأثر الى حد كبير لمايتعرض له الرأس المال البشري من تعطيل بسبب الهجرة والبطالة والعوق والتهميش والاحباط وتفشي الانحرافات السلوكية والمشكلات الاجتماعية ولتحقيق عملية النهوض بالشباب فلا بد من العمل المشترك المثمر بين الحكومة والجامعات كافة تتمثل اولها بتوفير مظلات امان اجتماعي تحقق لافراد المجتمع وخصوصا" الشباب متطلباتهم الانسانية الاساسية.

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: 2014 المجلد: العدد: 16