Table of content

The Arabic Language and Literature

مجلة اللغة العربية وادابها

ISSN: 20724756
Publisher: University of Kufa
Faculty: Arts
Language: Arabic

This journal is Open Access

About

Al- lugha al-Arabiah wa Adabeha Journal had been established in the college of Arts luniversity of kufa in 2001,it is anational scientific Journal, it is aquerteryly , four issues ayear, and if the conditions were exceptional , the issues would be three .upto date 13 issues are published and the 14 th one is self- finanial rule

Loading...
Contact info

• توجه المراسلات الرسمية إلى مدير تحرير المجلة وعلى العنوان الآتي:
جمهورية العراق / محافظة النجف الأشرف/ جامعة الكوفة/ كلية الآداب/ مجلة (اللغة العربية وآدابها)
ص. ب.313
E – mail: ArabicLiteratureJournal@yahoo.com
arts@uokufa.edu.iq
Hkha30@gmail.com
www.arts.kuiraq.com

• تطلب المجلة من: كلية الآداب – جامعة الكوفة .
• Official Correspondence is directed to the journal editor director on the following address:
Republic of Iraq/ Al-Najaf Al-Ashraf Governorate/ Al-Furat Quarter/ College of Arts/ / P.O.B. 313.
E – mail: ArabicLiteratureJournal@yahoo.com
arts@uokufa.edu.iq
Hkha30@gmail.com
www.arts.kuiraq.com

• The journal is available at the College of Arts, University of Kufa .

Table of content: 2015 volume:1 issue:22

Article
Suggestively of dialogue elements in the Qur'anic story.
إيحائية عناصر الحوار(في القصة القرآنية )

Loading...
Loading...
Abstract

This research deals with the dialogue in the Koranic story Aihaúath because it represents an important component in the story, and allows for a personal narrative to express their ideas and show what you want to display the contents within the framework of the event. The search included a foreword, two axes, eating in the preface the importance of dialogue, and semantic-dimensional figure in the Koranic story, and how the synergy of these two components in how to detect suggestive narrative text. The first axis, and the importance of eating interlocutors figures, and the types of dialogue. The second axis was eating and detection features suggestive of some Koranic story characters in fairy light imaging. Conclusion carrier came to the most important findings of the research. يتناول هذا البحث الحوار في القصة القرآنية وإيحائيته لأنه يمثل مكوناً مهماً في القصة ، ويتيح للشخصية القصصية أن تعبر عن أفكارها وعرض ما تريد عرضه من مضامين ضمن إطار الحدث . وتضمَّن البحث توطئة ومحورين ، تناول في التوطئة أهمية الحوار ، والأبعاد الدلالية للشخصية في القصة القرآنية ، وكيفية تعاضد هذين المكونين في الكشف عن إيحائية النص القصصي . وتناول المحور الأول أهمية الشخصيات المتحاورة ، وأنواع الحوار . أمَّا المحور الثاني فقد تناول الكشف عن سمات وإيحائية بعض شخصيات القصة القرآنية في ظل التصوير الحواري . وجاءت الخاتمة حاملة لأهم النتائج التي توصل إليها البحث .


Article
Kufi Grammar in the interpretation of the holy Qur'an in the seventh century of Hegira.
النحو الكوفي في تفسير القرآن في القرن السابع الهجري

Loading...
Loading...
Abstract

This research deals with the grammatical questions in the Interpretation of Holy Qur`an during the Seventh Century of Hegira. It focuses on the grammatical questions that Al- Fakher Al- Razy and Al- Qhurtoby had dealt with in their boos of interpretation. The reason is that the first tended to mention one or two questions, while Al- Qhurtoby, as well as the other interpreters mentioned a number of verses of connected significance, and their interpretation would be summarized in different questions include jurisprudential topics or interpretation of the strange terms. All those interpreters were interested in the semantic significance of the grammatical tools in the Quranic verse`s structure, as well as studying some styles such as hysteron-proteron. The unusual matter in their methods is that they mentioned some of the linguistic questions within the grammatical questions; this is represented by their interpretation of the verses that includes the condition style, they mostly agreed that the holy Quranic infliction is to explain its meaning or significance. يتناول هذا البحث دراسة المسائل النحوية الكوفية في تفسير القرآن الكريم في القرنين السابع والثامن الهجريين ؛وتلمّس الأثر النحوي الكوفي فيها؛ولقد ركّز هذا البحث على المسائل النحوية التي طرقها الفخر الرازي في تفسيره ،وكذلك القرطبي في الأغلب،والسبب في ذلك أنّ الأوّل كان يميل الى ذكر مسألة واحدة أو مسألتين في توجيه الآية نحوياً؛ في حين كانت طريقة القرطبي والمفسرين الآخرين أنّهم يذكرون مجموعة من الآيات المتصلة في المعنى، ويجعلون تفسيرها مجملة في مسائل متعددة تتضمّن فروعاً مختلفة فقيهية كانت اولغوية، مهتمين بدراسة الأدوات النحوية ودلالتها النحوية فضلاً عن دراسة الاساليب ؛ممّا جعل الوقوف على مظاهر النحو الكوفي صعباً لأنّ هؤلاء المفسرين رأوا أنً المنهج البصري في النحو يتوافق مع توجيهاتهم النحوية؛ وقد أتفقوا على أنّ إعراب الآية هو إيضاح لمعناها.


Article
Ryins' Image in the poetry of the first Islamic category poets
لوحة الطلل في شعر شعراء الطبقة الأولى الإسلامية

Loading...
Loading...
Abstract

This research deals with the study of potrate of ruins (Altall) in the poetry of Islamic first class poets(e.g.Jareir , Farazdaq , Al-Akhatal, Al-Raee Al- Numayre ) and the elements that this potrate casuists of which combine together to draw the whole potrate of ruins. The researcher tines to stop at the comman poets that these poets share or the poets that they don’t share in dealing with this potrate and its elements (like ; remoteness, debris remaut ,ashes , ete .) in addition to the elements of nature like (wind, rain , floods that contribute to erasing ruins with time which is the main cause of hidding its forms . This potrate of ruins has been used at the beginning of a number of poems written by these poets. Reading their verses ,it shows that the average of using this potrate is deferent from one poet to another ,each one according to his cultural capacity , or his psychological stats that his deferent dimensioned )imposed an him . so, jureir has advanced another poets of his class in employing ruins in the opening of his poems but he does not stop long enough an ruins .he usually starts greeting homes (the places ) .al –akhatal has described the elements of the ruins thoroughly (completely )and accurately .al-Numyri has stand long on ruins .he usually starts his poems with questions about the people who has lired in these ruins (houses) before .he also describes what the atmosphere has done to there ruins. تناول البحث دراسة لوحة الطلل في شعر شعراء الطبقة الأولى الإسلامية (جرير والفرزدق والأخطل والراعي النميري) وما تتضمن هذه اللوحة من عناصر تتآزر فيما بينها لترسم الصورة الكلية للطلل ، إذ حاول البحث أن يقف عند مواطن التقاء هؤلاء الشعراء ، أو مواطن افتراقهم في تعاطيهم مع الطلل وعناصره من نؤي وأحجار وأثافي ورماد وغير ذلك ، فضلا عن عناصر الطبيعة ، كالرياح والأمطار والسيول التي تسهم في محو الطلل عبر الزمن الذي يعد السبب الرئيس في طمس معالمه. تصدر الطلل مقدمات عدد لا بأس به من قصائد شعراء هذه الطبقة ، إلا إن استقراء أشعارهم اظهر تفاوت حضور الطلل فيها من شاعر إلى آخر كل بحسب خزينه الثقافي ، وحالته النفسية التي يفرضها واقعه بأبعاده المختلفة ، فقد تقدم جرير شعراء طبقته في توظيف الطلل في افتتاحات قصائده إلا انه لا يطيل الوقوف عند الطلل ، وكان غالبا ما يبدأ بتحية الديار ، في حين شُغل الفرزدق بالفخر ، فسبقه جرير ، أما الأخطل فقد المَّ بجزئيات الطلل ، فوصفها وصفا دقيقا ، في حين طال وقوف الراعي النميري عند الأطلال، فكان غالبا ما يبدأ مقدمته الطللية بالاستفهام عن أهلها الظاعنين ، ويصف ما فعلته الأنواء بها


Article
The technical structure of the prose letteres between Al-Shareef Al- Radhy and Abi- Ishaqh Al-Sabi
البنية الفنية للرسائل النثرية المتبادلة بين الشريف الرضي وأبي إسحق الصابي

Loading...
Loading...
Abstract

This chapter deals the study of the art setup for reciprocal proe letters between Al_Shareef Al Radhy And Al _Sabyand it explainsthe display method of the tow writers in their sentimentality ,mentals subjects when reliance the artistic formula to technique structural by the overture , departure and concluding , also the other particularties is nominal from feachurs of the missives in Alabbasside Era .امتازت بنية هذه الرسائل بخضوع مقدماتها لمبدأ ملاءمة الافتتاح لتطور البنية العامة للرسالة ولمقام المسل اليه وطبيعة الغرض , فنرى أن الكاتب يتجاوز المقدمة أحيانا بادئاً بالبسملة وربما يتركها ويندفع شارحاً حالته النفسية عند كتابة الرسالة , وقد خلت هذه الرسائل من التحميدات مع اتصاف الدعاء بشيوع صيغة ( أدام الله تأييده ) كما امتاز الدعاء بعده عنصرا أساسياً من حيث تواجده في صدور ومتون الرسائل وخواتيمها , مما أفرز إمكانية الأديبين ومقدرتهما الفنية في ملاءمة الغرض مع أجزاء هيكل الرسالة .


Article
Abbreviation by negation and exception in Najul-Balaghjah, a semantic study.
القصر بالنفي والاستثناء في نهج البلاغة، دراسة دلالية

Loading...
Loading...
Abstract

Abbreviation with negation and exception is one of the rhetorical styles by which the speaker get its his aims of denial, the attitudes that resemble denial and the undefined for the receiver. This research starts the preface which gives the definition of exception for grammarians and rhetoricians and the ways to achieve abbreviation by negation and exception. The research shows that abbreviation consists of two main elements:- negation and exception as well as negation significances, as negation in the Arabic language has many significances according to the used tools. This preface is followed by two topics devoted to the nominal sentence and the verbal sentence where each has different significances according to the different situations applying them to the examples taken from Nahjul-Balaghah. The research concludes a number of results such as :- negation and exception is the most common style, the researchers believe that the reason is the Imam mostly be in attitudes that involved him to prohibit things that contradict with principles of Shari`a calling for the worshipers` benefits. Moreover, most of the examples are of monotheism restricting worshiping to His Almighty God, where negation and exception is of powerful styles that can express these significances, followed by ( Inema ), as Al- Jurjani believes it gives the meaning of negation and exception, and hysteron and proteron which exists with distinguish stylistic feature. There is no abbreviation with conjunction tools as it does not harmonize with the Imam speech method. يمثل القصر بالنفي والاستثناء احد الأساليب البلاغية التي يتوصل بها المتكلم إلى غايته في مقامات الإنكار كثيرا،وفي المواقف التي تنزل منزلة الإنكار، أو تلك المجهولة بالنسبة للمخاطب التي لا يقع فيها الإنكار مما سنتحدث عنه في هذا البحث الذي مهدنا له بتعريف الاستثناء عند النحويين والبلاغيين، ثم بينا الطريق الذي يتحقق به القصر بالنفي والاستثناء وبينا انه يتكون من ركنين رئيسين: الأول النفي، والثاني الاستثناء،مع بيان دلالات النفي الذي سيكون مصاحبا للاستثناء في دراستنا؛ لأنَّللنفي في العربية دلالات كثيرة، بحسب الأدوات المستعملة فيه، وكانت الدراسة في مبحثين الأول في الجملة الاسمية والثاني في الجملة الفعلية لان لكل منهما دلالات مختلفة يقتضيها المقام وقد طبقنا ذلك على عدد من الأمثلة المستقاة من نهج البلاغة، وانتهينا إلى عدد من النتائج التي من أهمها: أنَّ أسلوب النفي والاستثناء هو الأكثر استعمالا، ونرى أنَّ سبب ذلك يرجع إلى أنَّ الإمام غالبا ما يكون في موقف يتطلب منه النهي عن أمور تخالف الشريعة والدعوة إلى أمور أخرى يرى فيها صلاحا للعباد، فضلا عن أنَّ كثيرا من الشواهد كانت في التعبير عن التوحيد وقصر الإلوهية والعبادة على الله تعالى، والنفي والاستثناء من أكثر الأساليب قدرة على التعبير عن تلك المعاني لما فيه من القوة التي يمنحها تعاضد النفي مع الاستثناء، تأتي بعده الأداة( إنما) لأنَّها ــــ كما يرى الجرجاني ــــ متضمنة معنى النفي والاستثناء، ثمَّ أسلوب التقديم والتأخير الذي كان حاضرا أيضا بسماته الأسلوبية المميزة، ولم نجد لأسلوب القصر بأدوات العطف شواهد عدا ما ذُكر، لأنَّه لا يتوافق مع منهج الإمام الخطابي.


Article
Significanc Renewal Aspects in the Najafi sonnets in the Twentieth century
مظاهر التجديد المعنويةفي الموشّحات النجفية في القرن العشرين

Loading...
Loading...
Abstract

The Najafi sonnets in the twentieth century had many renewal aspects and different aims on structural and significance levels. The poets, of those sonnets, had composed them according to new vision harmonized with their age spirit. By this study we reveal their significances which had been hidden by the symbols, technics as a means of the indirect expression of the visions and ideas that look for the renewal of the significances and meanings according to the changes of the structures. We also find a new investment of the place that follows the new characteristics of the contemporary sonnet. Patriotism that is characterized with satire or what so called the black humor had dominated a number of those sonnets. New phenomena had appeared in those sonnets to express sorrow or sadness and alienation. All the mentioned aspects of renewal were the topics of our research that resulted in revealing those aspects in the Najafi sonnets in the twentieth century. تعددت مظاهر التجديد في الموشّح النجفي المنظوم في القرن العشرين وتنوّعت أشكاله ومراميه في جانبي المبنى والمعنى. ونحن إذ نبحرُ في أعماق هذه الموشّحات التي نظمها أصحابها وفقاً لرؤيةٍ جديدة تنسجم مع روح العصر, فإننا نكتشف في معانيها احتفاءً بتقنية الرموز والإفادة منها بوصفها وسيلةً من وسائل التعبير غير المباشر عن الأفكار والرؤى المتطلعة للتجديد في المعاني تبعاً للتغيرات التي طرأت على المباني, ونجد أيضاً توظيفاً جديداً للمكان يتناغم مع الصفات الجديدة للموشّح المعاصر, ونتلمس كذلك طغيان الحس الوطني المتّسم بالسخرية والتهكم أو ما يسمى بالدعابة السوداء على عددٍ غير قليل من تلك الموشّحات, فضلاً عن بروز ظواهر لم تكن جديدة على الشعر العربي, ولكن جدّتها تكمن في إدخالها على الموشّح من قبيل الحزن والاغتراب والحوارات القصصية. كل ما تقدم من مظاهر التجديد كان مداراً لبحثنا هذا وكانت نتائجه في اكتشاف تلك المظاهر في الموشحات النجفية المنظومة في القرن العشرين.


Article
The Qur'anic story effects on the Poetry of A- Akhatel.
أثر القصص القرآني في شعر الأخطل

Loading...
Loading...
Abstract

تناول البحث بالدراسة والتحليل أثر القصص القرآني في شعر الأخطل , وما الدوافع والغايات التي وظف من أجلها تلك القصص القرآنية واستثمرها لفظا ومعنى؟ فجاءت باللمحة القصيرة تارة , والتصريح تارة أخرى ,مستثمرا تلك القصص جميعا لغايات وأهداف سعى جاهدا إلى تحقيقها ولاسيما البعد السياسي ,معتمدا في ذلك على غرضي الفخر والهجاء؛ ليحقق بذلك تفوقا ملموسا على خصومه,وينافح به عن جبهات عدة قد فرضتها عليه طبيعة معتقده النصراني وانتمائه القبلي .تناول البحث بالدراسة والتحليل أثر القصص القرآني في شعر الأخطل , وما الدوافع والغايات التي وظف من أجلها تلك القصص القرآنية واستثمرها لفظا ومعنى؟ فجاءت باللمحة القصيرة تارة , والتصريح تارة أخرى ,مستثمرا تلك القصص جميعا لغايات وأهداف سعى جاهدا إلى تحقيقها ولاسيما البعد السياسي ,معتمدا في ذلك على غرضي الفخر والهجاء؛ ليحقق بذلك تفوقا ملموسا على خصومه,وينافح به عن جبهات عدة قد فرضتها عليه طبيعة معتقده النصراني وانتمائه القبلي .


Article
Dr. Al-Jewary efforts to simplify grammar from the Dr. Al-Sagheer Prospective.
جهود الدكتور الجواري في تيسير النحو من منظور الدكتورالصغير

Loading...
Loading...
Abstract

The increase in the complication of Grammar by the passage of time and the difficulty of understanding it led to the complaints of the studiers and made them dissert . this made some of the scholars call for the simplification of Grammar and renovating it. They concentrated on the books of Grammar and the methods of the Grammarians and preview the topics in a way that enables the studier and reader to comprehend the Grammar. Dr. Al-Jiwari is one of the modern researchers calling for renovating the Grammar and simplifying it. He had good efforts in the Arabic Grammar which Al-Sagheer studied and reveal what Al-Jiwari intended of his works to correct the methods of Grammar , renovating it and alienating it from the logical and philosophical effects. We will attempt to give a comprehensive image of the vision of Al-Sagheer concerning these opinions and revealing the degree of his approval , objection and discussions.إنّ تعقد النحو بمرور الزمن وصعوبة فهمه أدّى إلى تذمر كثير من الدارسين وابتعادهم عنه مما حدا ببعض العلماء إلى دعوى تيسير النحو وتجديده.وركزوا على تيسير كتب النحو ومناهج النحاة وعرض الموضوعات بشكل يمكّن الدارس والقارئ من استيعاب النحو. والدكتور الجواري أحد الباحثين المحدثين الداعين إلى تجديد النحو وتيسيره,إذ كانت له جهود حميدة ومخلصة في النحو العربي.قام الدكتور الصغير بدراستها وبيان ما كان يرمي له الجواري من آراء في إصلاح منهج النحو وتجديده وإبعاده عن التأثيرات المنطقية والفلسفية.وسنحاول أن نعطي صورة وافية عن نظرة الدكتور الصغير لهذه الآراء وبيان مدى موافقته لها واعتراضه ومناقشته.


Article
Al- Farzdeqh relations with his father and grandfather through his potry. Ha
صلة الفرزدق بأبيه وجدّه من خلال شعره

Loading...
Loading...
Abstract

إنّ من أبرز النتائج التي توصل اليها البحث ما يأتي : • إنّ النصوص الشعرية التي قالها الفرزدق للتعبير عن صلته بأبيه (غالب) كانت تعبر وبوضوح عن اعتزاز شديد ، وتوقير رهيب ، وحبّ جمّ من الابن لأبيه ، وكان من جملة الأدلة التي تؤكّد ذلك ، تلك النصوص التي أخبرت عن إجارة الابن (الشاعر) على قبر أبيه في كثير من المناسبات ، ممّا جعلها تشكّل ظاهرة بارزة في شعره لم نعرف أحداً برع بها مثله من قبله أو من بعده . • لم تكن صلة الفرزدق بجده (صعصعة) صلة ضعيفة أو واهية ، وإنّما كانت على درجة عالية من القوّة والوثاقة ، لأنّ هذا الجدّ كان بمثابة الأب الثاني له ؛ إذ ترعرع في بيته ، وتربّى في كنفه ، وتتلمذ على يديه . • لقد احتلّ أبوا الفرزدق (غالب وصعصعة) مساحة كبيرة من شعر الشاعر (الابن) ، لأنّهما كانا يمثّلان دعامتين رئيستين من أبرز دعائم البيت المجاشعي التميمي ، لما امتلكاه من رصيد ضخم عامر بالأمجاد والمكارم . إنّ من أبرز النتائج التي توصل اليها البحث ما يأتي : • إنّ النصوص الشعرية التي قالها الفرزدق للتعبير عن صلته بأبيه (غالب) كانت تعبر وبوضوح عن اعتزاز شديد ، وتوقير رهيب ، وحبّ جمّ من الابن لأبيه ، وكان من جملة الأدلة التي تؤكّد ذلك ، تلك النصوص التي أخبرت عن إجارة الابن (الشاعر) على قبر أبيه في كثير من المناسبات ، ممّا جعلها تشكّل ظاهرة بارزة في شعره لم نعرف أحداً برع بها مثله من قبله أو من بعده . • لم تكن صلة الفرزدق بجده (صعصعة) صلة ضعيفة أو واهية ، وإنّما كانت على درجة عالية من القوّة والوثاقة ، لأنّ هذا الجدّ كان بمثابة الأب الثاني له ؛ إذ ترعرع في بيته ، وتربّى في كنفه ، وتتلمذ على يديه . • لقد احتلّ أبوا الفرزدق (غالب وصعصعة) مساحة كبيرة من شعر الشاعر (الابن) ، لأنّهما كانا يمثّلان دعامتين رئيستين من أبرز دعائم البيت المجاشعي التميمي ، لما امتلكاه من رصيد ضخم عامر بالأمجاد والمكارم .


Article
Glorification and its semantic vision negation between positive and negative in Al-Alawyat of IbnAbi Al- Hadeed Al-Moutazily( 656A.H).
التَّعظيم وانفساخ رؤاه الدلالية بين الإيجاب والسلب في علويات ابن أبي الحديد المعتزلي(ت656هـ)

Loading...
Loading...
Abstract

Summarize summary Astqraúna in Alaloyat saying: Although not give IbnAbi , Al-Hadeed as a new Haara- the virtues of Ali bin AbiTalib continentin memory of his predecessors Shiite poets such as : Kumait , and DablAlkhozai , Mr. Humairi , and Al-Sharif al-Radi , and MahyarDailami and others who sang love this upper house Tahir , but he had a clear mark on the substantive and technical levels , for level Aloduaa : Merely describing these seven poems (b Alaloyat ) is renewing calculated IbnAbi Al-Hadeed on the subject of the poem and the Arab Shiite exclusively in exchange HashmyatKumait , and Hijaziat complacent , and HaobiatMahyar , as well as Akhawald Shiite poems about MaimihFarazdak against Imam Ali Bin Al Hussein peace of God to them, or T DablAlkhozai delivered by the presence of the Imam Ali al-Rida peace be upon him and others. What added to the balance of the poet as well as his record of innovation in the objective images in one poem has emerged has a picture of vertebrate related as Saif Ali , Zulfiqar , also emerged has a poem MidhahGhazlh ; if he was not of the construction constants traditional poem Midhah Arab inaugurated head- spinning one of those introductions which concludes the poet to praise them ; however, this construction in context with the objective of IbnAbi like Al-Hadeed may overlap and combine my purpose praise and spinning , then tomorrow spun praise and praise Ghazla , actual loved and Mamdoha in Ann . On a technical level IbnAbi Al-Hadeed was a master of his tools of poetry ranging from passion motivational systems through the language of his tools and Accessories rhetorical and the resulting works of art sham is displayed Pthad music is fantastic, and perhaps intercourse that excel in building technical Alaloyat due to the testimony of IbnAbi Al-Hadeed large of his commentary on approach rhetoric , particularly in his insistence on the mechanisms by which some stylistic approach Tsidt Farrah Ahakiha pay attention and metaphors and Al-Hadeedies soundtracks and other mechanisms Through which the wisest poet reins on tools systemic language and the significance of music and before that he had read the top and saw him through the Nahj , an increase on the testimony of Aatzalith Suffice it to fall doctrine Alaatzala and excavated from the truth Mazanha supported with evidence, deterministic transport them and mental particular , especially if concerned that fact Abjahbz unparalleled as their ibnAbiTalib ; the Astqrana for Aloyat makes us read IbnAbi Al-Hadeed Careful to date on the one hand, being the owner. preferred in those scientific leadership reached by , For this purpose Ntaala in Aloyate when addressing other non- Askar Ali goes to show the pictures so special military anti through the budget with the person Karim ethics, ethics Ptsoaria strong Al-Hadeedy far cry from the insults and verbal abuse , which tends his fanatical Shiite poets about Mahyar - example- , taking into account its neutrality and submit for immodesty word when exposed to some of his companions , as if aware take some recipients disgruntled from Alaloyat weapon Achehrh particular poet in terms of commitment aligned row on which discloses his passion abundant and clarity of his secrets that overflowed with love guardian peace be upon him . If IbnAbi Al-Hadeed Palace music on long deals and complete it may burst diversifying internal music from Jnasat and duplicates and bell music may instead that the shortfall in terms of weight , as well as its dependence on Almjhor of rhymes in order to uphold the right word , especially if TaolnaQoaver set in Text: copper on the secret ] come compliant and address of the research are unbearable meaning of greatness , but the one hand, and the password whenever bone and grew greater the status of silencers and loud , and how Ali is the secret password ?? !! On the other hand . On both structural and rhetorical successful infection and navigation for IbnAbi Al-Hadeed in each linguistic style and the mechanism of rhetorical was intercepted research has Taaddta together in the system did not leave the yard veneration , and did not challenge away from him Vazr this veneration of the preamble Alaloyat and woven by hand and tighten the bonds of unity objectivity and membership of both the other hand , what has brought those supplies steady Association to use at the level of the Arab sentence of derivatives and sources Mosoufat and answers requirement section , or the need for the realization of thought and elucidate them from insider previous Almtrdat to determine the objectives rhetorical especially Altazimih them , which is visible in metaphors and Aleltvattat and Altoriat by , And the resulting overlap between more than art and the requirement of interference to disperse in order to stand on the jokes and rhetorical purposes desired ones, which may portend hear when the receiver first glance Petradfha and overlap about : the overlap between put a damper and Altaatmam , and clarification after the thumb , which demonstrates Btdakhalh with detail after the whole as Yeshi overlap abstraction and saying that the indefinite , but we by Alaloyat found expanse tag reopens Blur coated to these concepts and impending darkness in a statement advantage of each mechanism to Goah- rhetorical and stylistic specificity poured a whole in the crucible of veneration was Massadagaha everything in our research without this . God is reconciling . نجمل خلاصة استقرائنا في العلويات بالقول: على الرغم من عدم إضفاء ابن أبي الحديد- بوصفه شاعراً- جديداً لمناقب عليّ بن أبي طالب القارّة في الذاكرة الجمعية لسابقيه من شعراء الشيعة أمثال: الكميت، ودعبل الخزاعي، والسيد الحميري، والشريف الرضي، ومهيار الديلمي وسواهم ممّن تغنّوا بحبّ هذا البيت العلوي الطاهر، إلاَّ أنّه كانت له بصمته الواضحة على الصعيدين الموضوعي والفني، فعلى الصعيد الوضوعي: فمجرّد نعت هذه القصائد السبع بـ(العلويات) هو تجديد يُحسب لابن أبي الحديد في موضوع القصيدة العربية والشيعية حصراً في مقابل هاشميات الكميت، وحجازيات الرضي، وشعوبيات مهيار، فضلاً عن الخوالد من القصائد الشيعية نحو ميمية الفرزدق بحقّ الإمام علي بن الحسين سلام الله عليهما، أو تائية دعبل الخزاعي التي ألقاها بحضرة الإمام علي الرضا  وغيرها. وما يضاف إلى رصيد الشاعر كذلك ما سجّله من تجديد في موضوعية الصور في القصيدة الواحدة فبرزت لديه الصورة الفقّارية المتعلقة بوصف سيف عليّ، ذو الفقار، كذلك برزت لديه القصيدة المدحية الغزلة؛ فإذا ما كان من ثوابت البناء التقليدية للقصيدة المدحية العربية إفتتاحها بالمقدمة، والغزل أحد تلك المقدمات التي يخلص منها الشاعر إلى مديحه؛ إلاّ أنّ هذا البناء في سياقه الموضوعي لدى ابن أبي الحديد قد شابه التداخل والجمع بين غرضي المديح والغزل، فغدا غزله مديحاً ومدحه غزلاً، فعليّ محبوبه وممدوحه في آن واحد. أما على الصعيد الفني فقد كان ابن أبي الحديد متمكناً من أدواته الشعرية بدءاً من العاطفة المحفّزة للنظم مروراً بأدواته اللغوية ومتعلقاتها البلاغية وما ينجم عنها من تحفٍ فنية صورية يتمّ عرضها بتهادٍ موسيقي رائع، ولعلّ جماع هذا التفوّق في بناء العلويات الفني مردّه إلى إفادة ابن أبي الحديد الكبيرة من شرحه لنهج البلاغة ولاسيما في إصراره على بعض الآليات الأسلوبية التي تسيّدت النهج فراح يحاكيها من الإلتفات والمجازات والمفارقات التصويرية وغيرها من الآليات التي عن طريقها أحكم الشاعر الزمام على أدواته النظمية لغة ودلالة وموسيقى وقبله أنّه قد قرأ عليّاً وأبصره من خلال نهج البلاغة، زيادة على ذلك إفادته من اعتزاليته وحسبنا في تسقّط المذهب الاعتزالي وتنقيبه عن الحقيقة من مظانها مدعمة بأدلتها القطعية النقلية منها والعقلية على الخصوص ولاسيما إذا ما تعلّقت تلك الحقيقة بجهبذ لا نظير له كعليّ بن أبي طالب؛ إذ إنّ استقراءنا للعلويات يشعرنا بقراءة ابن أبي الحديد المتمعنة لتاريخ عليٍّ من جهة كونه صاحب فضلٍ في تلك الريادة العلمية التي وصل إليها، ولأجل ذلك نطالعه في علوياته حينما يخاطب الآخر من غير عسكر عليٍّ يعمد إلى عرض الصور الخاصة بذلك العسكر المناهض عن طريق الموازنة مع شخصه الكريم خلقاً وخُلقاً بتصويرية قوامها المفارقة بعيدة كل البُعد عن السبّ والشتم الذي يجنح له المتعصبون من شعراء الشيعة نحو مهيار-مثلاً-، مع الأخذ بالحسبان حياديته وترفّعه عن بذاءة اللفظ إذا ما تعرّض لبعض الصحابة، وكأنّه يدرك اتخاذ بعض المتلقين الحانقين من العلويات سلاحاً يشهره بوجه الشاعر من حيث التزامه الانحياز لصفّ عليّ وهو ما تفصح عنه عاطفته الفيّاضة وصفاء سريرته التي فاضت بحب الوصي . وإذا ما قصر ابن أبي الحديد موسيقاها على عروض الطويل والكامل فإنّه قد اجهش بتنويع الموسيقى الداخلية من جناسات وتكرارات وجرس موسيقي قد عوّض ذاك النقص الحاصل على صعيد الوزن، فضلاً عن اعتماده على المجهور من القوافي من أجل إعلاء كلمة الحق ولاسيما إذا ما تأوّلنا قوافيه مجموعة في عبارة: [كَبُرَ سَرّ علٍ] تأتي متوافقة وعنوانة البحث فهي تحتمل معنى عظمة كنه عليّ من جهة، والسرّ كلّما عظُم وكبر عظُمت منزلة كاتمه وعلت، كيف وعلي هو سرّ السرّ؟؟!! من جهة أخرى. أمّا على الصعيدين التركيبي والبلاغي فقد كانت الإصابة الموفقّة والملاحة سبيل ابن أبي الحديد في كلّ أسلوب لغوي وآلية بلاغية رصدهما البحث وقد تعاضدتا معاً في منظومة لم تغادر ساحة التعظيم، ولم تحِدْ بعيداً عن سبيله فآزر هذا التعظيم من ديباجة العلويات ونسجها من جهة، وأحكم عرى وحدتها الموضوعية والعضوية على السواء من جهة أخرى، بما أضفاه من تلك اللوازم الرابطة المطّردة الاستعمال على صعيد الجملة العربية من المشتقات والمصادر والموصوفات وأجوبة الشرط والقَسم، أو ما بها حاجة لإعمال الفكر واستجلائها من بواطن المطّردات السابقة للوقوف على غاياتها البلاغية ولاسيما التعظيمية منها، وهو ما نلمسه في المجازات والإلتفاتاتوالتوريات من جانب، وما ينجم من التداخل بين أكثر من فن واستلزام ذلك التداخل للتفريق من أجل الوقوف على النكات البلاغية والمقاصد المرادة منها، التي قد يشي سماعها عند المتلقي للوهلة الأولى بترادفها وتداخلها نحو: التداخل بين الإيغال والتتميم، والإيضاح بعد الإبهام الذي يشي بتداخله مع التفصيل بعد الإجمال مثلما يشي بتداخل التجريد والتنكير إلاّ أنّنا عن طريق العلويات وجدنا فسحةً دلالية تنكأ الضبابية المغلّفة لهذه المفاهيم والعتمة المحيقة في بيان مزية كل آلية لغوية- بلاغية وخصوصيتها الأسلوبية التي صبّت جمعاء في بوتقة التعظيم وكانت مصاديقها كلّ ما دوّن في بحثنا هذا. ومن الله التوفيق..


Article
The Poetic Image for the Zuhhad poets ( Al- Albiry, Al-Sana'y as example) A comparative objective study
الصورة الشعرية عند الشعراء الزّهّاد (الإلبيريوالسنائي أنموذجين)(دراسة موضوعية مقارنة)

Authors: Abbas Yadalhhy عباس يداللهي
Pages: 327-352
Loading...
Loading...
Abstract

Within a comparative literature framework, the present study analyzes the poetic images in poetries of Elbiri and Sana’i. The poetic images in the poetries of these two poets have a pivotal role in expressing internal thoughts. The most common images in their poems that we can point out to are and eloquent simile, metaphor, and, irony, and metonymy. The most important sources of inspiration in their poetic image are the Holy Quran and noble hadiths. Elbiri and Sana’I are among the pioneers of asceticism in Arabic and Persian literature; therefore, they used poetic images as a tool to mention religious values and principles, and also to strengthen the Islamic principles in the addresses’ mind. This study has reached to the conclusion that the poetic images used by these two poets are characterized by simplicity and far away from any kind of ambiguity because the poetic language of asceticism is a didactic language by which all of the people are addressed. Keywords: poetic image, Elbiri, Sana’i, ascetic poetry, religious principles, addressee يستهدف البحث دراسة الصورة الشعرية في شعر الإلبيريوالسنائي في إطار الأدب المقارن. لعبت الصور الشعرية لديهما دوراً هامّاً في التعبير عن الهواجس النفسية والمشاعر الدفينة. ومن أكثر هذه الصور دوراناً وشيوعاً في شعرهما: التشبيه بنوعَيه المرسل والبليغ، الاستعارة المكنية والتصريحية، الكناية والمجاز المرسل. يعدّ القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف من أهمّ المصادر لديهما في توظيف الصور الشعرية. يعتبر الإلبيريوالسنائي من روّاد النزعة الزهدية في الأدبينِ العربي والفارسي، فمن ثمّ استخدما الصور الشعرية لبثّ المثل الدينية والثوابت العقائدية السامية وترسيخ المباديء الإسلامية في نفسية المتلقي. وأخيراً خلص البحث إلي أنّ صورهما الشعرية اتسمت بالبساطة والسذاجة والابتعاد عن التعقيد والتكلّف، لأنّ لغة الزهد الشعرية لغة تعليمية تخاطب جمهور الناس. الكلمات المفتاحية: الصورة الشعرية، الإلبيريوالسنائي، الشعر الزهدي، المثل الدينية، المتلقي.


Article
Semantics and poetic text analysis, theory and method problematic( Tashreeh Al- Nass) for Al-ghudhama as example.
السيميائية وتحليل النص الشعري إشكاليات النظرية والمنهج( تشريح النص ) للغذامي أنموذجا

Loading...
Loading...
Abstract

إتخذ مفهوم السيميائية دلالات فضفاضة أكثر مما هي محددة تحديداً دقيقاً ، فلم يتفق أعلام السيميائية– كما يقول دانيال تشاندلر– على ما يتضمنه مصطلح السيميائية ، ولعل أوسع تعريفاتها هو تعريف أمبرتو إيكو المعتمد على موضوعها ، فالسيميائية تعنى بكل ما يمكن أن يعد إشارة (1) . أما الجذور الفكرية والمنهجية للسيميائية المعاصرة ، فتعود إلى مصدرين أساسين هما الألسني السويسري فردينان دي سوسير ( 1857 – 1913 ) ، والفيلسوف والمنطقي الأمريكي تشارلز ساندرز بيرس ( 1839 – 1914 ) . ويرجع وضع دي سوسير مصطلح سيميولوجيا ، إلى مخطوطة كتبها في عام 1894 ورد ت في ( مقـرّر في الألسنية العامة ) ، الذي نشـر في عام (1916 ) بعـد موته (2) . ولذلك فمن الشائع أن يُعدّ دي سوسير وبيرس معـاً ، مؤسسي العلم الذي يطلق عليه السيميائية ، إلا أن هناك استعمالين لهذا المصطلح فقد يستعمل أحياناً مصطلح السيميولوجياSemiology للإشارة إلى التقليد السوسيري ، في حين تشير السيميائيةSemiotics إلى التقليد البيرسي ، وقد عُرف استعمال السيميائية - اليوم - بوصفها مصطلحاً عاماً ، يشمل حقول اللغة ومنظومات التمثيل الأخرى (3) . إتخذ مفهوم السيميائية دلالات فضفاضة أكثر مما هي محددة تحديداً دقيقاً ، فلم يتفق أعلام السيميائية– كما يقول دانيال تشاندلر– على ما يتضمنه مصطلح السيميائية ، ولعل أوسع تعريفاتها هو تعريف أمبرتو إيكو المعتمد على موضوعها ، فالسيميائية تعنى بكل ما يمكن أن يعد إشارة (1) . أما الجذور الفكرية والمنهجية للسيميائية المعاصرة ، فتعود إلى مصدرين أساسين هما الألسني السويسري فردينان دي سوسير ( 1857 – 1913 ) ، والفيلسوف والمنطقي الأمريكي تشارلز ساندرز بيرس ( 1839 – 1914 ) . ويرجع وضع دي سوسير مصطلح سيميولوجيا ، إلى مخطوطة كتبها في عام 1894 ورد ت في ( مقـرّر في الألسنية العامة ) ، الذي نشـر في عام (1916 ) بعـد موته (2) . ولذلك فمن الشائع أن يُعدّ دي سوسير وبيرس معـاً ، مؤسسي العلم الذي يطلق عليه السيميائية ، إلا أن هناك استعمالين لهذا المصطلح فقد يستعمل أحياناً مصطلح السيميولوجياSemiology للإشارة إلى التقليد السوسيري ، في حين تشير السيميائيةSemiotics إلى التقليد البيرسي ، وقد عُرف استعمال السيميائية - اليوم - بوصفها مصطلحاً عاماً ، يشمل حقول اللغة ومنظومات التمثيل الأخرى (3) .


Article
Al- Mustadrak of Saleem Poetry in the pre-Islamic era
المستدرك على شعر (سُليم)

Loading...
Loading...
Abstract

هذا البحث عن قبيلة بني سليم أحدى القبائل العربية الكبرى التي عرفت بمواقفها البطولية في الجاهلية والإسلام والتي أصبح لها نشاط مميز في تاريخ الدعوة الإسلامية حيث اعتمد الرسول الكريم () على هذه القبيلة في أحلك الظروف وأشدها لاسيما في معاركه الجهادية التي خاضها ضد كفار مكة ومشركيها يوم فتح مكة ويوم حنين إذ جعلهم () في مقدمة جيشه وجعل لواءهم مميزاً استجابة لقول العباس بن مرداس الذي طلب منه ذلك ففعل عليه الصلاة والسلام ولهذا أشاد الرسول () بهم وقال (أنا ابن الفواطم من قريش والعواتك من سليم ، وفي سليم شرف كبير) . وفي أنيس الجلساء ذكر شيخو الحديث بزيادة فقال () : (أنا أبن الفواطم من قريش والعواتك من سليم ، وفي سليم شرف كبير وهم أصحاب الرايات الحمر ) وبهذا افتخر أشجع السلمي فقال : اذكـروا حـــرمة العواتك مــنا يــــابــني هـــاشـم بــن عــبد مــنـــاف وأشار ابن الأثير العواتك من سليم فقال (وأما السلميات فأم هاشم بن عبد مناف عاتكة بنت مره بن هلال بن فالج بن ذكوان بن بهثه بن سليم بن منصور ، وأم عبد مناف عاتكة بنت هلال بن فالج ، والثالثة أم جده لامه وهب وهي عاتكة بنت الأوقص بن مره بن هلال ) . لقد أخذت هذه القبيلة دورها الريادي في تحمل الرسالة الإسلامية وبرز فيها قادة مشهورون وصحابة أجلاء بلغ عددهم أكثر من 160 صحابياً . وبرز منهم القضاة والولاة والزهاد 1وقادة الجيوش . وسليم كثيرة المآثر والأفضال وتستحق أن يبحث عنها لمواقفها الشريفة من العرب والإسلام . وقد تعرفت على هذه القبيلة عندما كنت طالباً في مرحلة الدكتوراه حيث عرض عليَّ أستاذي الدكتور المرحوم نوري حمودي القيسي فكرة الكتابة عنها وجمع مالم يجمع من شعر شعرائها في عصر ما قبل الإسلام الا أنني ترددت في بداية الأمر لعدم معرفتي التامة بها ورغبتي في أن اختص في علم النحو العربي الا أن الدكتور المرحوم آخذ يشجعني كثيراً وطلب مني أن اقرأ عن القبيلة ثم أقرر بعد ذلك وشرعت في القراءة عنها فوجدت أن هذه القبيلة متميزة عن بقية القبائل العربية لسبقها في الإسلام ولقرابتها من الرسول (ص) وشاءت الصدف أن التقي الشيخ العلامة المرحوم حمد الجاسر وأخبرته عن فكرة الدكتور نوري حمودي القيسي فشجعني على الكتابة والبحث وقدم لي الشيء الكثير نصحاً واستشارة وكتباً وتوجيهاً جزاه الله عني الجزاء الأوفر وطلب مني أن أكتب عن كل ما يتعلق بهذه القبيلة وان اجمع شعر شعرائها وفي كل العصور فوجدت أن هذا الأمر يحتاج إلى جهد وصبر طويل ومصادر متعددة فاكتفيت بجمع شعر سليم في الجاهلية وقد تم ذلك بعون الله وتوفيقه ولكن فكرة الجمع الشامل ظلت عالقة في ذهني وأصبحت شغلي الشاغل وها أنا اليوم أقدم على هذه الكتابة تلبية لدعوة المرحوم العلامة الشيخ حمد الجاسر رغم جسامة هذا العمل وصعوبته . لان هذه القبيلة كثيرة البطون وشعراؤها كثيرون ومعظمهم مقلون ومنهم من كان له ديوان أو جمع له ديوان ومنهم من طبع ديوانه كالخنساء والعباس بن مرداس وخفاف بن ندبة ومنهم من لم يجمع شعره ولم يطبع وسأقوم أنا ان شاء الله تعالى بجمع هذا الشعر المتناثر في بطون الكتب وأخرجه على شكل ديوان أطلق عليه تسمية ديوان شعر سليم لان القبيلة كان لها ديوان كما ذكر ألأمدي2 ولكنه تعرض للتلف والضياع شأنه شأن بقية دواوين القبائل الاخرى كما بينه ابن النديم في الفهرست وذكر ايضاً إن من الذين نقل أشعارهم بشر بن المعتمر ديوان ابن أبي عاصية السلمي وعدد أوراقه خمسون ورقه وديوان محمد بن بدر السلمي وعدد أوراقه خمسون ورقه والقاسم بن يوسف السلمي خمسون ورقه وأبو عمران السلمي خمسون ورقه وأبو عدنان السلمي ثلاثون ورقه 1 وإشارة ابن النديم لهذه الدواوين دلالة على وجود ديوان شعر سليم إلا أنه فقد كما فقدت بقية الدواوين الشعرية الأخرى كما ذكرنا سابقاً أما منهجنا في جمع هذا الشعر سوف نرتبه حسب تسلسله الزمني ابتداء بالجاهلي فالإسلامي وهكذا . وسوف نترجم حياة كل شاعر من الشعراء ما أمكننا اعتماداً على وفرة المصادر . كما نقوم بترقيم قصائد كل شاعر من الشعراء ونضع ترقيماً عاماً لكل قصيدة من القصائد ونقوم بشرح الكلمات الصعبة إثناء التخريج ان شاء الله تعالى . هذا البحث عن قبيلة بني سليم أحدى القبائل العربية الكبرى التي عرفت بمواقفها البطولية في الجاهلية والإسلام والتي أصبح لها نشاط مميز في تاريخ الدعوة الإسلامية حيث اعتمد الرسول الكريم () على هذه القبيلة في أحلك الظروف وأشدها لاسيما في معاركه الجهادية التي خاضها ضد كفار مكة ومشركيها يوم فتح مكة ويوم حنين إذ جعلهم () في مقدمة جيشه وجعل لواءهم مميزاً استجابة لقول العباس بن مرداس الذي طلب منه ذلك ففعل عليه الصلاة والسلام ولهذا أشاد الرسول () بهم وقال (أنا ابن الفواطم من قريش والعواتك من سليم ، وفي سليم شرف كبير) . وفي أنيس الجلساء ذكر شيخو الحديث بزيادة فقال () : (أنا أبن الفواطم من قريش والعواتك من سليم ، وفي سليم شرف كبير وهم أصحاب الرايات الحمر ) وبهذا افتخر أشجع السلمي فقال : اذكـروا حـــرمة العواتك مــنا يــــابــني هـــاشـم بــن عــبد مــنـــاف وأشار ابن الأثير العواتك من سليم فقال (وأما السلميات فأم هاشم بن عبد مناف عاتكة بنت مره بن هلال بن فالج بن ذكوان بن بهثه بن سليم بن منصور ، وأم عبد مناف عاتكة بنت هلال بن فالج ، والثالثة أم جده لامه وهب وهي عاتكة بنت الأوقص بن مره بن هلال ) . لقد أخذت هذه القبيلة دورها الريادي في تحمل الرسالة الإسلامية وبرز فيها قادة مشهورون وصحابة أجلاء بلغ عددهم أكثر من 160 صحابياً . وبرز منهم القضاة والولاة والزهاد 1وقادة الجيوش . وسليم كثيرة المآثر والأفضال وتستحق أن يبحث عنها لمواقفها الشريفة من العرب والإسلام . وقد تعرفت على هذه القبيلة عندما كنت طالباً في مرحلة الدكتوراه حيث عرض عليَّ أستاذي الدكتور المرحوم نوري حمودي القيسي فكرة الكتابة عنها وجمع مالم يجمع من شعر شعرائها في عصر ما قبل الإسلام الا أنني ترددت في بداية الأمر لعدم معرفتي التامة بها ورغبتي في أن اختص في علم النحو العربي الا أن الدكتور المرحوم آخذ يشجعني كثيراً وطلب مني أن اقرأ عن القبيلة ثم أقرر بعد ذلك وشرعت في القراءة عنها فوجدت أن هذه القبيلة متميزة عن بقية القبائل العربية لسبقها في الإسلام ولقرابتها من الرسول (ص) وشاءت الصدف أن التقي الشيخ العلامة المرحوم حمد الجاسر وأخبرته عن فكرة الدكتور نوري حمودي القيسي فشجعني على الكتابة والبحث وقدم لي الشيء الكثير نصحاً واستشارة وكتباً وتوجيهاً جزاه الله عني الجزاء الأوفر وطلب مني أن أكتب عن كل ما يتعلق بهذه القبيلة وان اجمع شعر شعرائها وفي كل العصور فوجدت أن هذا الأمر يحتاج إلى جهد وصبر طويل ومصادر متعددة فاكتفيت بجمع شعر سليم في الجاهلية وقد تم ذلك بعون الله وتوفيقه ولكن فكرة الجمع الشامل ظلت عالقة في ذهني وأصبحت شغلي الشاغل وها أنا اليوم أقدم على هذه الكتابة تلبية لدعوة المرحوم العلامة الشيخ حمد الجاسر رغم جسامة هذا العمل وصعوبته . لان هذه القبيلة كثيرة البطون وشعراؤها كثيرون ومعظمهم مقلون ومنهم من كان له ديوان أو جمع له ديوان ومنهم من طبع ديوانه كالخنساء والعباس بن مرداس وخفاف بن ندبة ومنهم من لم يجمع شعره ولم يطبع وسأقوم أنا ان شاء الله تعالى بجمع هذا الشعر المتناثر في بطون الكتب وأخرجه على شكل ديوان أطلق عليه تسمية ديوان شعر سليم لان القبيلة كان لها ديوان كما ذكر ألأمدي2 ولكنه تعرض للتلف والضياع شأنه شأن بقية دواوين القبائل الاخرى كما بينه ابن النديم في الفهرست وذكر ايضاً إن من الذين نقل أشعارهم بشر بن المعتمر ديوان ابن أبي عاصية السلمي وعدد أوراقه خمسون ورقه وديوان محمد بن بدر السلمي وعدد أوراقه خمسون ورقه والقاسم بن يوسف السلمي خمسون ورقه وأبو عمران السلمي خمسون ورقه وأبو عدنان السلمي ثلاثون ورقه 1 وإشارة ابن النديم لهذه الدواوين دلالة على وجود ديوان شعر سليم إلا أنه فقد كما فقدت بقية الدواوين الشعرية الأخرى كما ذكرنا سابقاً أما منهجنا في جمع هذا الشعر سوف نرتبه حسب تسلسله الزمني ابتداء بالجاهلي فالإسلامي وهكذا . وسوف نترجم حياة كل شاعر من الشعراء ما أمكننا اعتماداً على وفرة المصادر . كما نقوم بترقيم قصائد كل شاعر من الشعراء ونضع ترقيماً عاماً لكل قصيدة من القصائد ونقوم بشرح الكلمات الصعبة إثناء التخريج ان شاء الله تعالى .


Article
The technical structure and the element unity of the pre- Islamic poem, Al-Nabeghah al- Dhubianyporm As an example..0
البناء الفني والوحدة العضوية في القصيدة الجاهليةمعلقة النابغة الذبياني أنموذجاً

Loading...
Loading...
Abstract

ومن ذلك يتضح أن الشاعر قد التزم بالبناء الفني للقصيدة الجاهلية، وذكر أبرز أجزائها، تلك التي جاءت مترابطة مع بعضها، وذلك بفعل مهارة الشاعر في اختيار تلك التفاصيل الدقيقة المنسجمة مع الغرض الذي قيلت القصيدة من أجله، ولتنسجم جميعاً مع طبيعة الشعور النفسي والعاطفي المسيطر على الشاعر وهو يقول هذه القصيدة في وحدة عضوية نفسية واضحة، الأمر الذي يجسد صدقاً فنياً في جميع أجزاء القصيدة ومضامينها، مهما رسم الشاعر من صور، وبالغ في الوصف، فقد أجاد في اختيار العناصر، وتحديد الأبعاد، ورسم الخطوط، وتلوين اللوحات، وربط البناء، والهيكل العام للقصيدة.ومن ذلك يتضح أن الشاعر قد التزم بالبناء الفني للقصيدة الجاهلية، وذكر أبرز أجزائها، تلك التي جاءت مترابطة مع بعضها، وذلك بفعل مهارة الشاعر في اختيار تلك التفاصيل الدقيقة المنسجمة مع الغرض الذي قيلت القصيدة من أجله، ولتنسجم جميعاً مع طبيعة الشعور النفسي والعاطفي المسيطر على الشاعر وهو يقول هذه القصيدة في وحدة عضوية نفسية واضحة، الأمر الذي يجسد صدقاً فنياً في جميع أجزاء القصيدة ومضامينها، مهما رسم الشاعر من صور، وبالغ في الوصف، فقد أجاد في اختيار العناصر، وتحديد الأبعاد، ورسم الخطوط، وتلوين اللوحات، وربط البناء، والهيكل العام للقصيدة.


Article
The Qur'anic Significance order between selection and election in the term of the contextual relations
مراتب الدلالة القرآنية بين الاجتباء والاصطفاء في ضوء العلاقات السياقية

Loading...
Loading...
Abstract

This paper attempts to be interested in concepts that are shared in their surface structures seemingly the similar significances, aslinguists classified them to be included in a net of synonymous terms in the holy Quran .Also it resumes the development of these concepts in the Qurans text and their different uses . This research focuses its study on the two terms of "piclcin out andselecting" imposed by the contextual relationships to the world of text from the inside and the outside. So the word does not restrict itscontexts in certain sentences ,butrather the other contexts would increase the interpretation capacity on the part of the receiver; in which this will guarantee the safety of grasping and its capacity .Finally, the research concludes important results ,one of which is the existence of the identical meaning levels between the two terms.حاول البحث الذي بين أيدينا ان يهتم فيمفاهيمتشتركفيظاهرهابدلالاتمتقاربة؛إذصنفهااللغويونضمنشبكةالمصطلحاتالمترادفةفيالقرآنالكريموتابعمسيرةهذهالمفاهيمفيالنص القرآنيوماآلتإليه استعمالاتهاالمختلفة. وسلطالبحثدراستهعلى مصطلحي: (الاجتباءوالاصطفاء) وبيّنمراتبهماالدلاليةفيضوءالبنيةالسياقية.وحاولإبرازدلالاتجديدةينتجهاالسياقالتركيبيالمعجزفيالنصالقرآني. وماتفرضهالعلاقاتالسياقيةمنقوةتنظيملعالمالنصداخلياًوخارجياً،فالمفردةلاينحصرسياقهافيجملبعينها؛بلأنالسياقاتالأخرىتزيدمنالقدرةالتأويليةلدىالمتلقيممايضمنسلامةالفهموسعته. وتوصل الى نتائج مهمة ابرزها وجود مراتب دلالية تكاملية بين مصطلحي الاجتباء والاصطفاء.

Table of content: volume:1 issue:22