جدول المحتويات

مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية

ISSN: 23043717 23128003
الجامعة: جامعة بابل
الكلية: التربية الاساسية
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

المجلة تهتم بالبحوث العلمية في المجالات التربوية والإنسانية، وهي مجلة فصلية تصدر كل ٣ أشهر، وصدر أول عدد في عام ٢٠٠٩م، تخضع البحوث المنشورة إلى تقويم علمي من قبل مختصين في مجال البحث المراد نشره قبل عملية النشر.

Loading...
معلومات الاتصال

mcbe_babylon@yahoo.com
07801733667

جدول المحتويات السنة: 2015 المجلد: العدد: 22

Article
Social Studies Secondary Stage Textbooks Inclusion Level in Jordan For Knowledge Economics Principles from Teachers Perceptions On Light of Gender, Experience and Qualification
درجـة مـراعاة كتب الدراسات الاجتماعية لمبادئ الاقتصـاد المعرفي لمرحـلة التعليم الثانـوي في الأردن من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير كل من (الجنس، سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي)

Loading...
Loading...
الخلاصة

The Study investigated Social Studies Secondary Stage Textbooks Inclusion Level in Jordan For Knowledge Economics Principles from Teachers Perceptions On Light of Gender، Experience and Qualification. A Survey questionnaire containing Knowledge Economics principles was distributed on a sample consisting of 87 teachers from Irbid the First Educational Directorate. To achieve the objective of the Study، the researcher derived list containing Knowledge Economics principles to be included in Social Studies Secondary Stage Textbooks. No significant differences (α=0.05) were found in Social Studies teachers means Scores on the whole instrument and Social Studies Secondary Stage Textbooks inclusion level in Jordan For Knowledge Economics principles due to gender، Experience and qualification. تقصّت الدراسة الحالية درجة مراعاة كتب الدراسات الاجتماعية لمبادئ الاقتصاد المعرفي لمرحلة التعليم الثانوي في الأردن من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغيرات الجنس وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي، وتم توزيع الاستبانة على المعلمين والخاصة بمبادئ الاقتصاد المعرفي، وتكونت عينة الـدراسة من (87) معلماً ومعلمة تابعين لمديرية التربية والتعليم لمنطقة اربد الأولى. ولتحقيق أهداف الـدراسة تم التوصل إلى قائمة بمبادئ الاقتصاد المعرفي الواجـب توافرها في كتب الدراسات الاجتماعية وتطويرها، وقد أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( = 0.05) في متوسطات تقديرات معلمي مادة التربية الاجتماعية على الأداة ككل والمتعلقة بدرجة مراعاة كتب الدراسات الاجتماعية لمبادئ الاقتصاد المعرفي تعزى لمتغيرات (الجنس، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي).


Article
Enrichment role in facilitating classroom interaction mechanisms (Psycho-pedagogical approach
إثراء - التفاعل الصفي

المؤلفون: Omar Djaadja عمر جعيجع
الصفحات: 18-26
Loading...
Loading...
الخلاصة

Current approach aims to provide a reading on the role played by enrichment in facilitating interaction mechanisms of the educational process elements. To reach this opjective, We used the descriptive and analytical method that offer a description of the processes of enrichment and classroom interaction, and make an analysis of the mechanisms by which enrichment exert a impact in classroom interaction , using available psychological and educational knowledge. By the end , the reading confirmes the positive impact of enrichment on ameliorating the performance of both the teacher and the learner , and consequently on strengthening the relationship between them. Finally , this paper takes end by presenting a set of recommendations, urging the leader of the educational act to have an interest in this strategy and to plan to use it before, during and after each lesson. تهدف المقاربة الحالية إلى تقديم قراءة حول الدور الذي يؤديه الإثراء في تيسير آليات تفاعل عناصر العملية التعليمة، وللوصول إلى هذا الهدف تم الاستعانة بالمنهج الوصفي التحليل المتضمن وصف عمليتي الإثراء والتفاعل الصفي، ثم إجراء عملية التحليل للآليات التي يؤثر من خلالها الإثراء في التفاعل الصفي، موظفا المعرفة النفسية والتربوية المتاحة. وقد أكدت القراءة بالنهاية على الأثر الإيجابي للإثراء على الارتقاء بمستوى أداء كل من المعلم والمتعلم، ومنه الزيادة في قوة العلاقة بينهما، وختمت الورقة بتقديم مجموعة من التوصيات، تعبر في مضمونها دعوة لقائد الفعل التربوي للاهتمام بهذه الإستراتيجية والتخطيط لتوظيفها قبل وأثناء وعقب كل درس.


Article
Role of school administration in Developing Creativity in Government schools in Districts Hebron and Bethlehem of Palestine and Its Obstacles As pereceived by school principals
دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع في المدارس الحكومية في محافظتي الخليل وبيت لحم ومعيقاتها من وجهة نظر مديريها

المؤلفون: Abdel Nasser Suwayta عبد الناصر سويطي
الصفحات: 27-50
Loading...
Loading...
الخلاصة

This study sought first to identity the role of school administration in developing creativity in government schools in the government of Palestine in Districts Hebron and Bethlehem. Secondaly, the study endeavored to identify the role of the school administration in developing creativity , as perceived by school principals , which may be attributed to variables of sex , academic qualification , years of experience ,undergraduate specialization and place of work. To these two ends, a39- item questionnaire was developed and administered to a sample of 196 male and female principals or 50% of the total population targeted in this study. The questionnaire also included one open – ended questions to identify the role of school administration in developing creativity in these schools and theoretical literature on school administration and creativity.هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع في المدارس الحكومية في محافظتي الخليل وبيت لحم, كما سعت إلى معرفة دور الإدراة المدرسية في تنمية الإبداع من وجهة نظر المديرين باختلاف متغيرات (الجنس, والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والتخصص في البكالوريوس، ومكان العمل) وقد تكونت عينة الدراسة من (196) مديراً ومديرة، أي ما يعادل (50%) تقريبا من المجموع الكلي لعدد المديرين. واستخدم الباحث المنهج الوصفي الميداني لجمع البيانات من مجتمع الدراسة، وقد قام الباحث بإعداد استبانه تكونت من (39) سؤالاً، بالإضافة إلى سؤال إنشائي للتعرف إلى دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع في المدارس الحكومية في محافظتي الخليل وبيت لحم ومعيقاتها، في ضوء ما جاء في الأدب النظري حول الإدارة المدرسية والإبداع.


Article
Racial Discrimination in the Thought of Jubran Kalil Jubran (Elimination and Marginalization)
التمييز العنصري في فكر جبران خليل جبران (انساق الإقصاء والتهميش)

Loading...
Loading...
الخلاصة

This research deals with racial discrimination in the literary products of Jubran Kalil Jubran. It includes the meaning of racial discrimination and its roots in the ancient Arabic heritage specially that which was applied to the Negros; then the research deals with the racial discrimination applied by the Othmans upon the Arabs; then the suffering of the Arabs from racial discrimination when they migrated to North America and faced contempt due to their race and ethnicity.يتناول هذا البحث موضوع التمييز العنصري في منجز جبران الأدبي , وقد تضمن البحث التعريف بماهية التمييز العنصري , وجذوره في تراثنا العربي القديم ولاسيما التمييز الذي تعرض له الزنوج , ثم بعد ذلك سلط البحث الضوء على التمييز العنصري الذي لاقاه العرب من الاستعمار العثماني , وتناول البحث فضلا عن ذلك التمييز العنصري الذي لاقاه العرب المهاجرون إلى أميركا الشمالية وتمثل ذلك بازدرائهم واحتقارهم وفقا للعنصر والقومية.


Article
Eulogy of the Prophet's Household (Peace be Upon Them) and Defending their Doctrine in the Abbasid Poetry
الافتخار بآل البيت (عليهم السلام) والدفاع عن العقيدة في الشعر العباسي

Loading...
Loading...
الخلاصة

The deep belief originated from the full content of the believers specially the Abbasid poets had made them adopt a new way to confront those who had opinion against the Prophet's household. Thus, these poets resorted to eulogies that praise the Prophet's household and celebrated their principles and moralsإنّ الإيمان العميق والمنبثق عن القناعة التامة في قلوب المؤمنين وعقولهم، ولاسيما عند الشعراء العباسيين ممّن تعلقوا بحب آل البيت(عليهم السلام)، جعلهم ينحون منحىً جديداً في اتخاذ المواقف من الذين يخالفونهم الرأي فيما يتعلق بآل بيت النبي (عليه وعليهم أفضل الصلاة والسلام)، لذا وجدنا كثيراً منهم لجأوا- في قصائدهم- الى الافتخار بحب آل البيت (عليهم السلام) والانتساب لهم والتعلق بهواهم، وظهر ذلك –أيضاً- من خلال الحماسة الواضحة في اثناء نظمهم لتلك القصائد، وفخرهم بأشعارهم التي نظموها في حبّهم، كما دافعوا عن صدق العقيدة والمذهب الشيعي، ممّا أدّى بهم الى الحديث عن مكانة محبّي آل البيت (عليهم السلام) في كثير من قصائدهم كما سنرى تباعاً.


Article
Effect of 4 Mat and Case Models in Motivating the Mentality of the Female Fourth Preparatory Scientific Class in the Lesson of Physics
اثر انموذجي الفورمات 4Mat وكيس Case في الدافعية العقلية لدى طالبات الصف الرابع العلمي

Loading...
Loading...
الخلاصة

The research aims at identifying the Effect of 4 Mat and Case Models in Motivating the Mentality of the Female Fourth Preparatory Scientific Class in the Lesson of Physics. The researcher has chosen the experimental design of the partial control. The sample is composed of (93) female students; (31) in the experimental group which studies according the (4Mat) model, (31) in the second experimental group which studies according to (Case) model and (31) in the control group which studies according to the traditional method. يهدف البحث الحالي إلى معرفة اثر أنموذج 4Mat وCaseفي التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الفيزياء، وقد اختارت الباحثة التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي، تألفت عينة البحث من (93) طالبة بواقع (31) طالبة في المجموعة التجريبية التي تدرس وفق أنموذج 4Mat))، و(31) طالبة في المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس وفق انموذج ((Case و(31) طالبة في المجموعة الضابطة التي تدرس وفق الطريقة التقليدية، كوفئت المجموعتان في متغيرات العمر الزمني، والذكاء، ودرجات الفيزياء للصف الثالث المتوسط، والدافعية العقلية.وقد صاغت الباحثة الأهداف السلوكية الخاصة بمواضيع الفيزياء، واعدت خططا دراسية، ومقياسا للدافعية العقلية، وتم عرضها جميعا على الخبراء، وتم التحقق من الصدق والثبات.طبق مقياس الدافعية العقلية نهائيا، وبعد معالجة البيانات إحصائيا تبين وجود فرق ذو دلالة إحصائية في اختبار التحصيل النهائي ولصالح المجموعة التجريبية التي درست وفق انموذج(case).


Article
The Intellectual Career of the Imam Mohammad Al-Jawad (Peace be Upon Him) – A Historical Study
الحياة الفكرية للأمام محمد الجواد (عليه السلام) - (دراسة تأريخية)

المؤلفون: Hikma Lefta Siger حكمة لفته صكَر
الصفحات: 112-119
Loading...
Loading...
الخلاصة

The heritage of the Prophet's household which their followers has reserved reflects a genuine school for the whole Islamic knowledge branches. This research has tackled the Intellectual Career of the Imam Mohammad Al-Jawad (Peace be Upon Him). It includes his biography, scientific school, the political circumstances that surrounded his life and the political and intellectual activity which he had practiced depending on his secret agents. أن تراث أهل البيت (عليهم السلام) الذي اختزنته مدرستهم وحفظه من الضياع أتباعهم يعبر عن مدرسة جامعة لشتى فروع المعرفة الإسلامية، ومن هذا التراث تناولنا في بحثنا هذا الحياة الفكرية للإمام محمد الجواد (عليه السلام) حيث تناولنا سيرته (عليه السلام) ومدرسته العلمية والظروف السياسية التي تعرض لها الامام محمد الجواد(عليه السلام)، والنشاط الفكري والسياسي الذي مارسه الامام (عليه السلام) باعتماده على الوكلاء السريين لنشر توجيهاته السياسية وفتاويه العقائدية والتعريف بمنهجية أهل البيت (عليهم السلام) في مناطق متفرقة من العالم الإسلامي، كما تصدى الامام الجواد (عليه السلام) للفرق الضالة وأصحاب الأهواء الذين كان لهم تأثير فكري وسياسي في المجتمع الإسلامي واعتمدنا في انجاز هذا البحث على مجموعة من المصادر التاريخية منها: (اثبات الوصية) للمسعودي و(بحار الأنوار) للمجلسي و(الإرشاد) للشيخ المفيد و(دلائل الإمامة) للطبري و(الصواعق المحرقة) لابن حجر.


Article
An Analytical Reading of the Poem (Margins of Words) by the Iraqi Poet Sabah Annooz
قراءة تحليلية في قصيدة "سفوح الكلمات والدمع النازل" للشاعر العراقي صباح عنوز

المؤلفون: Ali Sadiq Jafar علي صادق جعفر
الصفحات: 120-129
Loading...
Loading...
الخلاصة

What is the relation between the author and the text? Is the literary text to be considered an equal entity to the author's intention? Is it possible to fathom the author's mentality via the analysis of his creative text? If we submit primarily that there is a close connection between the author and the text, yet it is not possible to know the whole meaning of the text as its author wanted it because the language, though expressive, does not reflect the whole mental image. ماهي العلاقة بين المؤلف والنص؟ وهل يُعد النص الأدبي كيانا مساويا لقصد المؤلف؟ وهل من الممكن النفاذ إلى العالم العقلي للمؤلف من خلال تحليله للنص المبدع؟ فإذا سلمنا ابتداء بوجود مرجعية وترابط بين المؤلف والنص على اعتبار أن النص تجربة وشعور ممتزج بالفكر – وهذا هو واقع الحال بعيدا عن التعسف وأحادية التصور – فأننا مع ذلك لايمكن أن نسلم بإمكانية استحضار مجمل معنى النص كما أراده صاحبه؛ فاللغة مهما استطاعت التعبير عن معنىً ما فان تعبيرها هذا يبقى عملية بعدية للتصور الذهني؛ بمعنى أنها لايمكن أن تنقل إلى المعنى العام عبر مفرداتها ودلالاتها المجازية التي جرى تواضع الناس عليها بالمجمل وليس بالحصر على التحقيق.


Article
Function words on the celestial nature In the poetry of Omar bin resorted Taymi (d. 105 AH) lexical study
الألفاظ الدالة على الطبيعة السماوية في شعر عمر بن لَجَأ التَيْمِيّ (ت105هـ) دراسة معجمية

Loading...
Loading...
الخلاصة

Praise be to God that bloomed hearts praying, and Oana buds faith his call, and guided us in what was revealed of his newspapers and his messages, thank rise to the shrine divinity and majesty, and we thank him Almighty Thank befits His majesty and dominion, what blessed us and grant us success to him of the good, false the science, and peace and blessings on Ashraf prophets and messengers of Abu al-Qasim Muhammad, The God of the good and virtuous.إنَّ دراسة دلالة الألفاظ تُعدُّ من الدراسات المهمة التي طالما رغب فيها طلبة العلم، وتوجهت إليها عناية الباحثين، ولاسيّما إذا كانت هذه الألفاظ صادرة من أفواه الشعراء الذين يُحتجُّ بشعرهم؛ لأنَّ الشعر ديوان العرب، وبه يستعان في تفسير مفردات القرآن الكريم وتوضيح معانيه، ومن هؤلاء الشعراء (عمر بن لجأ التيمي ت105هـ) الذي يعدُّ شاعرًا فحلاً، وشعره ذو أهمية كبيرة؛ لكونه يدخل في عصر الاحتجاج، ولم ينل حقه من العناية لدى العامة وأكثر الخاصة، وقد أسميناها بـ(الألفاظ الدالة على الطبيعة السماوية في شعر عُمَر بن لَجَأ التيمي (ت105هـ)، دراسة المعجمية.


Article
Effect of the Use of the Periodical Investigation Model in the Acquisition of the Lesson of History for the First Intermediate Students
اثر استعمال نموذج الاستقصاء الدوري في تحصيل مادة التاريخ لدى طلاب الصف الأول المتوسط

Loading...
Loading...
الخلاصة

The research is important because the present society calls for searching for the suitable modern educational methods and models to convey the information for the student due to the increase in knowledge. Hence, it is necessary to find modern strategies that activate the learner's mentality and make him vital in the educational process. One of these models is the periodical investigation model which works on arranging ideas and meanings and clarifying the relations between concepts. تمثلت أهمية البحث الحالي في كونه جاء نتيجة لما يدعو آليه المجتمع في الوقت الحاضر الى البحث عن انسب الطرائق والنماذج التدريسية الحديثة لإيصال المعلومات للطالب نظرا للزيادة الكبيرة في المعرفة والمفاهيم المتراكمة، لذا لابد من إيجاد استراتيجيات حديثة تنشط فكر المتعلم وتجعله فعالاً في العملية التعليمية ومن هذه النماذج نموذج الاستقاء الدوري التي تعمل على تنظيم الافكار والمعاني وتوضح العلاقات بين المفاهيم التي يشتمل عليها موضوع ما من المنهج المقرر وتساعد الطالب على تنظيم معرفته بهدف تعميق فهمه لتعلم موضوع معين، ويهدف البحث الحالي إلى معرفة اثر استعمال نموذج الاستقصاء الدوري في تحصيل مادة التاريخ واستبقائها لدى طلاب الصف الأول المتوسط.


Article
Spatial Variety for Fertility and Delivery and its Relation with the Economic Status of the Families in the Governorate of Babylon (A Demographical Study)
التباين المكاني لمستويات الخصوبة والإنجاب وعلاقته بالوضع الاقتصادي للأسر في محافظة بابل (دراسة في جغرافية السكان)

Loading...
Loading...
الخلاصة

The research is about Fertility and Delivery in the Governorate of Babylon and its Relation with the Economic Status, i.e., the effect of the Economic Status on the number of children because this affects and is affected by the educational process; moreover, it gives an indication for the difference between countryside and city.جاء موضوع البحث عن واقع الخصوبة والإنجاب في محافظة بابل فضلا عن علاقته بالوضع الاقتصادي أي مدى تأثير الوضع الاقتصادي على عدد الأطفال اللذين تم إنجابهم لما لذلك من دور في تحقيق العديد من المتغيرات التي تؤثر وتتأثر وخاصة بالعامل التعليمي فضلا دورها في رسم صورة التباين بين الريف والحضر وقد اعتمدت الباحثة على استمارة استبيان تم توزيعها على الوحدات الإدارية وقد تم استخدام المنهج الكمي التحليلي في تصنيف و تحليل البيانات التي استلزمها البحث وقد تم تمثيل هذه البيانات بشكل خرائط وقد عرضت العلاقة بين الخصوبة والإنجاب وتحليل أبرز العوامل المؤثرة في الخصوبة والإنجاب، فضلا عن عرض واقع الخصوبة والإنجاب في محافظة بابل كما استخدمت أهم المقاييس في قياس الخصوبة بما ينطبق مع البيانات المتوفرة عن منطقة الدراسة.


Article
The Struggle of Henry II with the Religious Institution in the 12th Century
صراع الملك هنري الثاني مع المؤسسة الدينية خلال القرن الثاني عشر

Loading...
Loading...
الخلاصة

The catholic church was tremendously important for the European society because of the spiritual need of the people. The bishop in considered the most important person in the life of the people and he is the straight line leading for Jesus' instructions. In the medial ages, the English kings had a negative opinion towards the privileges of the church. The research deals with the struggle between Henry II and the English church represented by the archbishop of Canterbury, Thomas Becket. كان للكنيسة الكاثوليكية اهمية بالغة بالنسبة للمجتمع الاوربي لما تمثله من ضرورة ملحة في حاجة الناس الروحية، وان الاسقف المشرف على كنيسة او دير ما يعتبر من اهم الاشخاص في حياة الناس وانه الخط المستمر لتعاليم السيد المسيح وواجب الحفاظ عليها وعدم مساسها باي سوء سواء من قبل الملوك او عامة الناس.


Article
A Geographical Analysis for the Level of Illiteracy in the Governorate of Al-Qadisiya
تحليل جغرافي لمستوى الأمية في محافظة القادسية

Loading...
Loading...
الخلاصة

The research concludes that the environment (whether urban or rural) has a role in the level of illiteracy. It is revealed that in the urban areas of the governorate illiteracy decreases whereas it increases in the rural areas because the educational institutions (primary schools) are not available and do not cope with the ratio of the populationأن للبيئة (حضرية كانت أم ريفية) دوراً في تباين مستوى الأمية وقد ظهر أن المراكز الحضرية في المحافظة تقل فيها نسبة الأمية بينما تكون مرتفعة في المناطق الريفية ويعود سبب ذلك إلى عدم وجـود المؤسسات التعليمية (المدارس الابتدائية) التي تتناسب مع الحجم السكاني، مما جعل معضمها يتركز في المناطق الحضرية وقلتـها في المناطق الريفية وكذلك للجانب المادي اثرا في ارتفاع نسبة الأميـة وبخـاصة في المنـاطق الريفية ذات الطابع الزراعي والذي يعاني من تدهور واضح بالإضافة إلى طبيعة العمل، والعوامل الاجتماعية وكل هذه العوامل ساهمت بنسب معينة اجتمعت بالنهاية لتعطي نسبة عامة عن نسبة الأمية في عموم المحافظة والبالغة (28%) سجلت أعلاها في قضاء عفك وأدناها في قضاء الديوانية.


Article
Cartographic Representation for the Weather in Al-Mussayab Suburb by Using the (GIS)
التمثيل الخرائطي لعناصر المناخ في قضاء المسيب باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS)

Loading...
Loading...
الخلاصة

The map is one of the most successful ways that represents the geographical phenomena whether natural or man-made. There is no successful geographical study without being supported by maps and graphs which are designed depending on scientific, mathematical bases. Hence weather maps have been made for the study depending on Al-Hilla station.تعد الخريطة من أنجح الطرق الفاعلة في تمثيل الظواهر الجغرافية الطبيعية منها والبشرية، اذ لا توجد هناك دراسة جغرافية ناجحة مالم تكن مدعمة بالخرائط والرسوم البيانية المصممة على أسس علمية ورياضية وفنية سليمة ومقبولة لخدمة هذه الدراسة، وقد جاء هذا البحث للتأكيد على دراسة المناخ ومعرفة خصائصه ولأجل التعرف على هذه الخصائص وعرضها خرائطيا فإن خطوط التساوي تعد من أنجح الطرق لتمثيلها إذ تنحصر بين سطوحها إحصائيات ذات قيم كمية محدود لها، وعلى هذا الأساس فقد تم عمل خرائط مناخية لمنطقة الدراسة بالاعتماد على محطة الحلة.


Article
Ways of Expanding and Narrowing the Religious Address
أساليب توسعة وتضيق الخطاب الشرعي

المؤلفون: Abdel Zahra Lefta عبد الزهرة لفته
الصفحات: 226-239
Loading...
Loading...
الخلاصة

The Almighty God had sent a lot of prophets to convey His orders for the people. The research deals with the variety of the religious address whether expanded or narrowedاعتمد الشارع طرق عدّة في خطابه لإيصال مراده إلى المكلفين، ومما وقع في الخطاب الشرعي هو التوسعة والتضييق، ولما للبحث من الفائدة وأهمية في بيان مراد الله عز وجل عملنا على استقصاء أكبر قدر ممكن من طرق التوسعة والتضييق، فجاء البحث على مطالب بين المطلب الأول معنى التوسعة والتضييق في الخطاب الشرعي


Article
A Study in the Book (The Way of Rhetoric)
الكتابة في رسائل وعهود ووصايا (نهج البلاغة)

Loading...
Loading...
الخلاصة

The writings of Al-Emam Ali (peace be upon him) are so eloquent that he is described as the most eloquent man. Accordingly, the present study deals with samples of his writings which are commitment to a man was surrogated to collect charity, a commandment to Muhammad Ibin Abi Bakr and a letter to Malik Al-Ashtarوجدت في الكتابة عند الإمام علي عليه السلام المتمثلة بالعهود والوصايا والرسائل نماذج بلاغية لم ترد في كلام العرب لكونه أمير الفصحاء والبلغاء لذلك اخترت من بين هذه النماذج عهدا لمن وكّله على جمع الصدقات، ووصية لمحمد بن أبي بكر ورسالة لمالك الاشتر وذلك لقلة الدراسات المفصَّلة التي تناولتها وهي في الغالب دراسات سطحية عابرة كالتي وجدتها في شرح نهج البلاغة لمحمد عبده وشرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد وذلك عن طريق التحليل الفني لهذه العهود والرسائل والوصايا


Article
Fantasy in Iraqi Female Novel After 2003 Study of Wafa'a Abdul Razaq and Enas Atheer's Novels
الفانتازيا في الرواية العراقية النسوية بعد عام 2003م - دراسة في روايتي وفاء عبد الرزاق وإيناس أثير

Loading...
Loading...
الخلاصة

The Iraqi female novel after 2003 differs in that they do not follow the usual recital patterns. Because of the relation between reality and nonrealistic, the novelist render to fantasy to embody this relation. Accordingly, the novelist uses fantasy to symbolize reality. Because of fantasy enriches novels, this research aims at delineating the artistic features of Iraqi female novel taking Wafa'a Abdul Razaq's novel (Hamoot) and Enas's Atheer's (Still Alive).استطاعتْ الرواية العراقية النسوية بعد عام 2003م أنْ تحددَ ملامحَ الاختلاف من خلال التمرد على الأنماط السردية التقليدية، وقد حققتْ إضافةً جادةً للمشروع الروائي وحضوراً نوعياً في الاثراء والرصد، وهي تشكّل نصوصاً متميزةً ترتكز على الحركة والتغيير، وتكرّس أنماط جديدةً تستند إلى الملمح الجمالي والفني، ونظراً لتعالق اللاواقع في الواقع أصبح العمل الروائي تحت مؤثرات ضاغطة تدفع به للجوء إلى الفانتازيا ليُجسد فيها الروائي رؤيته لمواجهة هذا التعالق ورفد العمل الأدبي بالمزيد من الرؤى الإبداعية، لذا عملتْ الروائية على تطعيم كتابتها الروائية بالفانتازيا لتجسيد الواقع والاستغوار فيه والاحاطة به، ولأن الفانتازية تُعد من أهم الروافد الفكرية والفنية التي تثري عالم الرواية، لذلك سعى البحث إلى محاولة رسم الملامح الفنية في الرواية العراقية النسوية تنظيراً وإجراءً في روايتي (حاموت) للروائية (وفاء عبد الرزاق) و(مازلتُ أحيا) للروائية (إيناس أثير).


Article
Minor Industries in Babylon Governorate And Their Importance to Development For the Years (2009-2010)
الصناعات الصغيرة في محافظة بابل وأهميتها في التنمية للمدة (2009-2010)

Loading...
Loading...
الخلاصة

Minor industries play very important role in the economy. Babylon government is divided to seven industrial sectors most of which for local consumption. Food industry has great importance as it has (51.6%) of the industries. Also the industry of nonstructural materials have the percentage (14.8%). While the percentages of the industries of wood and furniture in 2010 are (12.5%), (11.5%), and (12.3%). All in all, minor industries play a very important role in developing the region as they achieved in the same year (599725000) billion ID.تسهم الصناعات الصغيرة بموقع مهم في اقتصاد اي بلد، وفي محافظة بابل يبدو هذا واضحا، حيث تتوزع في محافظة بابل 7 قطاعات صناعية الا ان جلها يتجه نحو سد حاجة السكان المحلية وقد جاء توزيعها المكاني في الوحدات الادارية حسب مناطق تركز السكان، مما يشير الى دور السوق في توزيعها الجغرافي. ويتضح ان الصناعات الغذائية في عام 2010 لا سيما في عدد العاملين والقيمة المضافة اهمية واضحة حيث استحوذت على (51,6%) من اجمالي مثيلاتها في المحافظة، كما ان للصناعات الهندسية في المحافظة ايضاً دورا واضحا في عدد العاملين والقيمة المضافة فقد بلغت (14,8%)، (14,5%) من اجمالي مثيلاتها، وحققت صناعة الخشب والاثاث تقدما كبيرا عام 2010 حيث استحوذت على عدد المنشآت والعاملين والاجور فكانت على التوالي (12,5%)، (11,5%)، (12,3%)، وبصورة عامة فأن الصناعات الصغيرة في المحافظة لها القدرة على تنمية الاقليم حيث حققت في نفس العام حوالي 599725000 مليار دينار.


Article
Construction Planning Of The Holy City of Karbala For the Years (1940/ 680- 1321 H/ 61 H)
التخطيط العمراني لمدينة كربلاء المقدسة (61ه/ 1321ه- من 680م/1940م)

Loading...
Loading...
الخلاصة

The Holy City of Karbala'a has a very important geographical location. This city grew in the cradle of civilization. Some Arabic tribes lived on this land taking the form of village making use of its fertile soil and then it began to grow. The city took its importance as the leader Kahlid bin Al- Waleed passed it in 14 H. and then Al- Emam Ali (peace be upon him) in 40 H. on his way to Sefeen. The importance of the city increased after the battle of Al-Taf. And the martyrdom of Al- Emam Al- Hussain and his brother Al-Emam Al-Abbas (peace be upon them) as they were buried in the city.تميزت مدينة كربلاء المقدسة بموقع جغرافي مهم وقد اكتسب أهميتها منذ أقدم العصور، لأنها نشأت وتكونت على ارض وجدت بها أقدم الحضارات الإنسانية التي رفدت العالم بمختلف العلوم وكانت امتداداً لحضارة بابل، وأخذت هذه البقعة المباركة،التي سكن ارضها بعض القبائل العربية وعلى شكل تجمعات قروية بسيطة بسبب أرضها الخصبة الصالحة للزراعة، بالتوسع واحتلال مكانة مرموقة فلقد مر بها القائد خالد بن الوليد سنة 14 ه، وقد مر بها الإمام علي () سنة 40ه في سفره إلى صفين، وزادت أهميتها وأصبحت آهلة بالسكان والبيوت بعد واقعة الطف واستشهاد الإمام الحسين وأخيه الإمام العباس (عليهما السلام) حيث دفنا فيها واكتسبت أهمية بالغة ويمكننا القول ان تطور ونشأة المدينة مرتبط ارتباطا وثيقا بعمارة هذين المرقدين وان أي عمارة تطرأ على المرقدين المقدسين تترك أثرها الايجابي في المدينة.


Article
Construction Planning Of The Holy City of Karbala For the Years (1940/ 680- 1321 H/ 61 H)
التخطيط العمراني لمدينة كربلاء المقدسة (61ه/ 1321ه- من 680م/1940م)

Loading...
Loading...
الخلاصة

The Holy City of Karbala'a has a very important geographical location. This city grew in the cradle of civilization. Some Arabic tribes lived on this land taking the form of village making use of its fertile soil and then it began to grow. The city took its importance as the leader Kahlid bin Al- Waleed passed it in 14 H. and then Al- Emam Ali (peace be upon him) in 40 H. on his way to Sefeen. The importance of the city increased after the battle of Al-Taf. And the martyrdom of Al- Emam Al- Hussain and his brother Al-Emam Al-Abbas (peace be upon them) as they were buried in the city.تميزت مدينة كربلاء المقدسة بموقع جغرافي مهم وقد اكتسب أهميتها منذ أقدم العصور، لأنها نشأت وتكونت على ارض وجدت بها أقدم الحضارات الإنسانية التي رفدت العالم بمختلف العلوم وكانت امتداداً لحضارة بابل، وأخذت هذه البقعة المباركة،التي سكن ارضها بعض القبائل العربية وعلى شكل تجمعات قروية بسيطة بسبب أرضها الخصبة الصالحة للزراعة، بالتوسع واحتلال مكانة مرموقة فلقد مر بها القائد خالد بن الوليد سنة 14 ه، وقد مر بها الإمام علي () سنة 40ه في سفره إلى صفين، وزادت أهميتها وأصبحت آهلة بالسكان والبيوت بعد واقعة الطف واستشهاد الإمام الحسين وأخيه الإمام العباس (عليهما السلام) حيث دفنا فيها واكتسبت أهمية بالغة ويمكننا القول ان تطور ونشأة المدينة مرتبط ارتباطا وثيقا بعمارة هذين المرقدين وان أي عمارة تطرأ على المرقدين المقدسين تترك أثرها الايجابي في المدينة.


Article
The Role of the Strategy of Fishbowl in Developing Mental Skills of the Students of the Dept. of Physics
استراتيجية حوض السمك Fishbowl Strategy وفاعليتها في تنمية المهارات العقلية لطلبة قسم الفيزياء وتحصيلهم الدراسي

Loading...
Loading...
الخلاصة

The study aims at assessing the effectiveness of the strategy of fishbowl in developing the mental skills of the students of Dept. of Physics and their achievement. The sample of the study is (62) students of the students of Dept. of Physics/ College of Education/ University of Al-Kadissya for the academic year (2014-2015). The study results the preeminence of the experimental group in both of the achievement and the mental skills tests. يهدف البحث الى معرفة فاعلية إستراتيجية حوض السمك Fishbowl Strategy في تنمية المهارات العقلية لطلبة قسم الفيزياء وتحصيلهم الدراسي، اذ تكونت عينة البحث من (62) طالبا وطالبة من طلبة الصف الرابع في قسم الفيزياء – كلية التربية – جامعة القادسية خلال الفصل الاول من العام الدراسي (2014 – 2015)، استخدمت الباحثة التصميم التجريبي، وتم صياغة الأهداف السلوكية، وأعداد الخطط التدريسية للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، قامت الباحثة ببناء أدوات البحث التي تمثلت بالاختبار التحصيلي واختبار المهارات العقلية، وتوصل البحث الى تفوق طلبة المجموعة التجريبية على طلبة المجموعة الضابطة في اختباري التحصيل والمهارات العقلية


Article
Iraqi Preparatory Schools Learners Use of Summarization Strategies on the Development of Writing Ability
استعمال طلبة الدراسات الاعدادية العراقية لستراتيجيات التلخيص في تطوير قابلية الكتابة

المؤلفون: Fareeda Khalid Raheem فريدة خالد رحيم
الصفحات: 338-344
Loading...
Loading...
الخلاصة

This study deals with Iraqi preparatory schools learners use of summarization strategies on the development of writing ability. To fulfill the aim of the study, an experiment is designed. One of the two groups is assigned to be the experimental group, which taught summary writing strategies and the other one is the control group which is not taught summary writing strategies. The results appeared that there are statistically significant differences between the two groups in their achievement in summary writing in favor of experimental group. Iraqi Preparatory Schools Learners Use of Summarization Strategies on the development of writing ability تناول هذا البحث استعمال طلبة الدراسة الاعدادية لستراتيجيات التلخيص في تطوير مهارة الكتابة، ولتحقيق هدف هذه الدراسة صممت تجربة اذا اختيرت مجموعتان وان احدى المجموعتين اختيرت لتكون المجموعة التجريبية التي تدرس ستراتيجيات التلخيص والمجموعة الثانية هي المجموعة الضابطة والتي لاتدرس ستراتيجيات التلخيص، واظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين في تحصيلها في كتابة الملخصات لصالح المجموعة التجريبة.


Article
The Effect of Political Variables on the Turkish- Iranian Relations (1939-1918)
اثر المتغيرات السياسية الدولية والإقليمية على العلاقات التركية- الإيرانية للمدة (1918- 1939م)

Loading...
Loading...
الخلاصة

The research studies the effect of the variations that took place all around the world in general and in the Middle East in particular which played a role in improving the Turkish- Iranian relations, The Research also studies the political circumstances that led to rebuilding turkey and Iran. Turkey was found after defeating the Othman Empire in WWI and the liberation war (1923-1919). While Iran passed a transitional phase between (1923-1919) during which Russia and Britain controlled the political decision. This phase ended when Redha Pahlawy became the king of Iran. The research studies the essential problems that obstructed developing the relations between the two countries especially the problem of borders and the Kurds. After the agreement of year 1937 the relations between the two countries developed and they had the convention of Sa'ad Abad in 1937 which developed to defense convention that included Iraq and Afghanistan.يتناول البحث بالدراسة تأثير المتغيرات التي حدثت في العالم بصورة عامة ولاسيما التي حصلت في منطقة الشرق الأوسط ولعبت دورا مهما في تحسين وتطوير العلاقات التركية الإيرانية، وارتبطت المتغيرات الدولية بشكل كبير مع المتغيرات الإقليمية، ودرس البحث الظروف السياسية لإعادة تأسيس وبناء تركيا و إيران، فتركيا تأسست بعد هزيمة الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى وخاضت حرب التحرير من اجل الاستقلال للمدة 1919-1923م، أما إيران فمرت بمرحلة انتقالية تميزت بهيمنة روسيا وبريطانيا على القرار السياسي في إيران وامتدت للمدة 1921-1923م،وانتهت بتولي رضا بهلوي عرش الملكية في إيران،فكانت النتيجة في البلدين متشابهه، إذ وصل إلى السلطة حكومات قومية ذات طابع علماني، وحلل البحث أهم المشاكل التي كانت تمثل عائقا امام تحسين العلاقة بين البلدين، من أهم المشاكل مشكلة الأكراد التي مثلت عاملا أساسيا في التوتر بين البلدين، ولم تحل الا بعد مفاوضات طويلة بين البلدين، ودرس مشكلة الحدود التي شهدت قبل توقيعها العديد من الاتفاقيات، وأدت دورا أساسيا في التوتر في العلاقات بينهما، وتمكنا من الوصول إلى واتفاقية للحدود بعد أن استمر التفاوض حتى عام1937م، بعد أن حلت جميع المشاكل دخلت العلاقات بين تركيا وإيران طور الصداقة والتعاون في كافة المجالات، وتم التوقيع بينهما على ميثاق سعد آباد 1937م، الذي طور فيما بعد معاهدة دفاعية ضمت العراق وأفغانستان.


Article
Ibn Nabata Al-Masri Al-Farooqi Poetry Collection (1278-1366): Artistic Study
ديوان ابن نباتة المصري الفاروقي (686هـ- 768هـ)- (1278م- 1366هـ) دراسة فنية

المؤلفون: Zaynab Abdul Kareem زينب عبد الكريم
الصفحات: 367-399
Loading...
Loading...
الخلاصة

This poet, just like other traditional poets, begins his poetry by flirting and then interweaves the main aim of the poem as flirting expresses an important psychological part of the poetنجد في ديوان الشاعر ((ابن نباتة المصري)) اشكالاً متعددة للقصائد، فمنها القصائد الطوال التي بلغ عدد أبياتها ((أحدى عشر بيتاً بعد المئة)) ومنها ما كانت قصائد قصار وصل عدد أبياتها إلى سبعة أبيات


Article
Globalization and the Quality of Higher Education
فضاءات العولمة وجودة التعليم العالي

المؤلفون: Nisreen Hamzah Al-Sultani نسرين حمزة السلطاني
الصفحات: 400-404
Loading...
Loading...
الخلاصة

Higher education is one of the indicators of productivity of the country because it estimates the individual's productivity. If we intend to face globalization, we should have good educational institutions to as we cannot face globalization by half educated labor.التعليم العالي واحد من محددات إنتاجية أية دولة لأنه يقدر إنتاجية الفرد فيها عن طريق الخبرات التي يكتسبها والقدرات والمعارف التي يتسلح بها، فالتعليم العالي هو أحد عناصر الصرح العولمي، و إذا كنا نريد مواجهة العولمة ولا خيار لنا في ذلك ولا بدّ أن يكون لنا تعليم متميز يقوم على الفهم والتحليل فلا نستطيع مواجهة الصراع بقوة عمل نصف متعلمة.


Article
The Roots of Takfeer (Charging with Disbelief)
الجذور التاريخية لظاهرة التكفير

المؤلفون: Saja Abid Msarhad سجى عبد مسرهد
الصفحات: 405-411
Loading...
Loading...
الخلاصة

Human being is selfish and possessive by nature. He used force to defend himself and his existence and possessions. Human societies have known terrorism in its different forms like crime and violence. Terrorism has developed with the development of human life. Terrorism takes different forms and means throughout different agesأن الانسان ومنذ وجوده على الارض كثير الميول الى الانانية بطبعه حريص على حب التملك وتبعاً لذلك فأن الارهاب وليد العصور القديمة، فعرف الانسان الارهاب ومارسه دفاعا عن نفسه ووجوده وممتلكاته ان اللجوء الى العنف والقوة أمر فطري لجأ اليه الانسان القديم لتأكيد ذاته أو استغلال اخيه الانسان، فقد عرفت المجتمعات البشرية الارهاب بمختلف اشكاله ومظاهره بالجريمة والعنف وخلق حالة الرعب في الحياة اعتماداً على مبدأ القهر والظلم واليأس والبؤس إلا أن فكرة الارهاب والعنف الكامنة في النفس البشري تطورت بتطور الانسان ومحيطه فانتقلت من المحيط الفردي والشخصي للانسان لتكتسب المنحى الشمولي للمجتمع بما له من معطيات إنسانية واجتماعية واقتصادية، وبالرغم من جوهر الارهاب واحداً لكنه يختلف من زمن لاخر فالقديم ليس كالجديد لاختلاف اشكاله وادواته والاهداف والتقنية في التنفيذ


Article
Types of Crafts in Morocco Mentioned in Al-Mua'arab Al-lunsherici's the Scale
أنواع الحرف في بلاد المغرب من خلال كتاب المعيار المعرب للونشريسي المتوفي عام 941هـ

Loading...
Loading...
الخلاصة

Crafts reflect the development of the society. Accordingly, this research studies the crafts in Morocco and how these crafts were founded and developed. These crafts were set up in a small shop ran by a single craftsman or a family or number business associates or these crafts are established at homes. But some crafts needed to be established in special places outside the cities for they produced bad smells like tanningتعكس الحرف في أي مجتمع درجة تطوره ونموه، وعلى هذا الأساس قمنا في تناول موضوع بحثنا هذا المتمثل بأهم الحرف التي انتشرت في المغرب من خلال كتاب المعيار المعرب للونشريسي. فضلاً عن ذلك تطرق البحث إلى الأسس التي كان يعتمد عليها في إقامة هذه الحرف، حيث كان المعتاد فيها هو حانوت يديره صانع واحد أو عائلة أو عدد من الشركاء، وقد تقام هذه في البيوت أو في الأزقة أو تخصص لها أماكن خاصة سواء في داخل المدن أو خارجها، ولاسيما الحرف الني ينتج منها روائح كريهة كالدباغة.


Article
The Fields of Regulation in Universities and their Effects on the Society from the Point of View of the Instructors of Al-Qadissya University
مجالات المناخ التنظيمي في الجامعة وتأثيرها في المجتمع من وجهة نظر تدريسي جامعة القادسية

المؤلفون: Ahlam Hameed Ne'ema أحلام حميد نعمه الجنابي
الصفحات: 426-437
Loading...
Loading...
الخلاصة

This research aims at evaluating the fields of regulation and their positive effect on the society from the point of view of the instructors of Al-Qadissya university. The sample of the study consists of (66) instructors with PhD degree and they have the title of Prof. and Asst. Prof. the scale of the research consists of five fields against five degrees (very high, medium high, weak, non) respectively. The study comes to a result that the fields of regulation are actualized by the degree of medium as the first field which is (motives that are presented to the instructors by the university) has the degree of medium. The second field is (training the university presents to the instructors) has got the degree medium also while the third and the fourth fields (participation of the university in the process of taking decisions) and the field of the (regulating fit in and persistence in the work) have the degree of weakهدف البحث الحالي الى معرفة مجالات المناخ التنظيمي ودورها في التأثير الايجابي في المجتمع من وجهة نظر تدريسي جامعة القادسية وتتمثل مجتمع البحث جميع تدريسي جامعة القادسية من حملة شهادة الدكتوراة ولقب استاذ او استاذ مساعد ومدرس والبالغ عددهم (331) واخذ نسبة 20% من مجتمع البحث لتمثل عينة البحث بلغت (66) تدريسي واعدت الباحثة مقياس المناخ المناخ التنظيمي تكون بصيغته النهائية (40) فقرة موزعة الى خمس مجالات مقابل مقياس خماسي متدرج بدرجات الموافقة (عالية جدآ، عالية متوسطة، ضعيفة، معدومة) وبأوزان هي (4، 3، 2، 1، 0) على التوالي وكانت من نتائج البحث تحقق المناخ التنظيمي بدرجة متوسط من وجهة نظر عينة البحث حيث كانت المجالات المتحققة بدرجة متوسط المجال الاول(الحوافز التي تقدمها الجامعة للتدريسين والتي تساهم في التأثير الايجابي في المجتمع والمجال الثاني (سعي الجامعة على تدريب التدريسين بهدف التأتير الايجابي في المجتمع) بينما حصل المجالين الثالث والرابع على درجة ضعيف وهم (سعي الجامعة الى المشاركة في عملية اتخاذ القرار) والمجال الرابع (سعي الجامعة الى الانتماء التنظيمي والالتزام الوظيفي) وتم التوصل الى إجابات على الأسئلة التي طرحت في مشكلة البحث وتم صياغة عدد من التوصيات التي تساهم في تحسين المناخ التنظيمي


Article
The Effectiveness of the Contradictory Events in Developing the Critical Thinking of the Students of the Fourth Year Scientific Branch in Studying Physics
فاعلية استراتيجية الأحداث المتناقضة في التحصیل وتنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الفیزیاء

المؤلفون: Mahdi Muhammad Juwad مهدي محمد جواد
الصفحات: 438-472
Loading...
Loading...
الخلاصة

The study aims at evaluating the effectiveness of the contradictory events in developing the critic thinking of the students of the fourth year scientific branch in studying physics. To fulfill the aims of the study, a sample of (60) students in Al-Fayha'a high school for male students has been taken and divided into two groups (300 students each. The first group is the experimental group and the second is the controlling one. هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية استراتيجية الاحداث المتناقضة في التحصیل وتنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الفیزیاء. وللوصول الى هذا الهدف تم صیاغة اربعة فرضیات صفریة. وللتحقق من هذه الفرضيات تم اختیار عینة من طلاب الصف الرابع العلمي في اعدادیة الفيحاء للبنین، وتوزعت هذه العینة إلى مجموعتین إحداهما تمثل المجموعة التجریبیة والأخرى تمثل المجموعة الضابطة وبواقع (30) طالباً لكل مجموعة، وأجریت عملیة التكافؤ على مجموعتي الدراسة في متغيرات (العمر الزمني، الذكاء، الاختبار القبلي للتفكیر الناقد).


Article
The Effectiveness of the Divergent Questions in the Acquisition of Critical thinking of the Female Students of the Fifth Literary Branch In Modern European History
فاعلية الاسئلة التباعدية في التحصيل وتنمية التفكير الناقد لدى طالبات الخامس الادبي في مادة التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

المؤلفون: Ala'a Ebraheem Rzooqi علاء إبراهيم رزوقي
الصفحات: 473-496
Loading...
Loading...
الخلاصة

The syllabus of history studies events and characters to teach the students about the other cultures and the history of other nations in a scientific way based on objective analysis. يختص مقرر التأريخ بدراسة الأحداث والمواقف والشخصيات، لأجل تعريف الطلبة بتاريخ الحضارات والبلدان، وزيادة فهمهم ووعيهم، وإثارة تفكيرهم بشكل علمي قائم على الدراسة والتحليل الموضوعي، وتحفيزهم على المشاركة الفاعلة وأتخاذ موقف علمي في مجمل الأحداث السالفة والجارية والوقوف امامها وقفة متأمل بعقلية نقدية منفتحة، بعيدة عن التحيز سعياً لأكتساب القيم، ليس من خلال المحاكاة فقط، ولكن من خلال فحص هذه القيم والأفكار والأعمال وتقييمها


Article
Jihad in the Islamic Perspective (Definition, Types, Rules)
الجهاد في المنظور الإسلامي (مفهومه-أنواعه- ضوابطه)

Loading...
Loading...
الخلاصة

Jihad is one of the best deeds. Good praises Mujahedeen and promises them to be in Heaven. Types of jihad are: in addition to the jihad by fighting the enemies, there is the jihad by supporting the Mujahedeen by money or jihad by supporting them morallyالجهاد من أجل الاعمال وأفضلها عند الله تعالى وقد اثنى الله سبحانه وتعالى على المجاهدين ثناءً عظيماً ووعدهم بالثواب الكثير والجزاء الوفير في جنة عرضها السموات والارض أعدت للمتقين والجهاد في سبيل الله مراتب ما هو واجب على كل مكلف ومنها هو واجب على الكفاية ومنها ما هو مستحب فجهاد النفس وجهاد الشيطان واجب على كل مكلف وجهاد المنافقين والكفار واجب على الكفاية وللجهاد أنواع منها جهاد النفس وجهاد المال وجهاد اللسان. يعرف علماء المسلمين الجهاد في اصطلاحهم بأنه بذل الوسع والطاقة بالقتال في سبيل الله عز وجل بالنفس والمال واللسان أوغير ذلك. تعريف الجهاد لغة هو: بذل واستفراغ ما في الوسع والطاقة من قول أو فعل


Article
The Political Significance of Propaganda in Ancient Babylon In the Light of Artistic Scenes and Political Events
المدلولات السياسية للدعاية الإعلامية في بلاد بابل في ضوء المشاهد الفنية والأحداث السياسية

Loading...
Loading...
الخلاصة

The history of Mesopotamia witnessed persons in charge that played very important roles in the political event during their reigns and they effected international culture at that time. One of the most important factors that helped them to play such a role was the use of propaganda in foreign affairs. the ancient kings of Mesopotamia used different tools to spread their political aims such as the psychological war by spreading panic. زخر التاريخ القديم لبلاد الرافدين بشخصيات قيادية كبيرة اضطلعت بدور مهم في وقائع الأحداث السياسية التي وقعت خلال فترات حكمهم وقد أنعكس ذلك على الجانب الحضاري إذ لعبوا دوراً ريادياً في وضع أسس الحضارة العالمية ومن بعد ذلك لعبوا دوراً في إزدهارها وتطورها وما يدل على ذلك هو ما تركوه لنا مدون على مخلفاتهم المادية كالمنحوتات الفنية والرقم الطينية والنصب التذكارية التي لا يزال قسماً منها شاخصاً إلى يومنا هذا، وكانت هنالك عوامل عديدة ساعدتهم في تحقيق تلك الإنجازات ولعل من أبرزها حسب اعتقادنا هو استخدامهم للدعاية الإعلامية كوسيلة لتثبيت سلطانهم وكأداة من أدوات تنفيذ سياساتهم الخارجية، وهي على شقين أحداهما إيجابي والآخر سلبي فالأول أن يكون هدف الملك(رجل الدعاية) أحداث تغير في سلوك الموجه إليه وهو تغيير ما كان ليحدث لولا الحملة الدعائية، والثاني أن يكون هدف صاحب الدعاية الحيلولة دون وقوع تغيير ما متوقع الحدوث، وقد أستعمل الملوك القدامى وسائل عديدة لتمرير دعايتهم السياسية واستخدموا أساليب عدة في تلك الدعاية منها استخدامهم للحرب النفسية وكذلك استخدامهم لأسلوب التشهير بالخصم والرعب والترهيب بشكل مأساوي.


Article
The Religious Opinion of the Religious Scholars in the Sacred City of Najaf of Jihad Against the Italian Invasion to Libya in 1911
فتوى الجهاد للمرجعية الدينية في النجف ضد الاستعمار الايطالي في ليبيا عام 1911

Loading...
Loading...
الخلاصة

Studying the religious opinions of the religious reference of the Sacred Najaf is a subject that is rarely talked. The religious reference of the Sacred Najaf announced jihad to defend the Sunna Muslims who were invaded by the Italians despite the remoteness from Najaf. The question is why the She'a religious reference announced jihad to defend Sunna Muslims in a place far from Najaf? The answer is the Libyan people are Muslims and belief in Muhammad (peace be upon him and his Holly household) as a profit so they are our brethren as we share the same beliefsتعد دراسة فتاوى المرجعية الدينية في النجف الأشرف، من المواضيع التي لم تسلط عليها الأضواء الكافية لمعرفة توجهاتها الوطنية وأبعادها القومية والاسلامية، والمثير في الامر هو قيام المرجعية بإعلان الجهاد دفاعا عن المسلمين السنة الذين أعتدي عليهم من قبل الاستعمار الايطالي، في بقعة بعيدة جداً عن النجف، فما مصلحة المسلمين الشيعة للذهاب والاستشهاد في ذلك البلد؟ وللإجابة على ذلك لا بد من القول إن المرجعية الدينية نظرت الى الشعب الليبي بأنه ينطق الشهادتين في الاسلام، ويؤمن بنبي الرسالة محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)، وهناك الكثير من المشتركات مع ذلك الشعب ولاسيما اللغة والعادات والتقاليد العربية، وفوق ذلك كله الأخوة في الدين


Article
Census in Iraq (Presented and evaluated)
التعدادات السكانية التي جرت في العراق (عرض وتقييم)

المؤلفون: Sa'ad Abdul Razaq Muhsin سعد عبد الرزاق محسن
الصفحات: 531-539
Loading...
Loading...
الخلاصة

Census depends mainly on the data that are represented on maps to enable the researcher to discover the differences between the inhabitants distribution and growth and to delineate the causes and to find solutions to the problemsتعتمد الدراسات السكانية بصورة رئيسة على البيانات السكانية التي تعد ضرورية لا يمكن الاستغناء عنها إذ من خلال تمثيل بياناتها على الخرائط والرسوم البيانية يستطيع الباحث الجغرافي أن يكشف عن الاختلافات المكانية لمختلف خصائص السكان من حيث التوزيع والنمو والتركيب ويحدد الأسباب والمسببات ويشخص المشكلات ووضع الحلول اللازمة لها والتنبؤ عنها مستقبلا


Article
The Morphological Phonetic Variations
التغيُّرات الصوتية الصرفية

Loading...
Loading...
الخلاصة

In studying the levels of language, we find there is connection between morphology and phonology. Some of the morphological phenomena cannot be explained without involving phonology. Any change in the phoneme aims at the harmony of the phonemes on the word. The separation between the phonemic analysis and the writing as there are many phonemic variations cannot be expressed by writing. عند دراسة مستويات اللغة نجد أَنَّ هنالك ترابطاً بين الظاهرة الصرفية والظاهرة الصوتية، وكثير من الظواهر الصرفية لا تفسر إلا على أَساس صوتي لذلك تصدى علماء العربية لدراسة التغيُّرات الصوتية التي تحصل في الصيغة الصرفية، وأَنَّ أَي تغيير في الفونيم (الصوت) يهدف الى التجانس بين أصوات الكلمة الواحدة، وقد يؤدي إلى تغيير المعنى نحو هديل وهدير أو عدم التغيير في المعنى نحو سِرَاط وصِرَاط، ويجب الفصل بين التحليل الصوتي للكلمة وبين كتابتها فهنالك تَغيُّرات صوتية ليس لها رسم كتابي كالروم والإشمام وكثير من الكتابات لا ترسم التفاعلات الصوتية في الغالب وهي من أهم العوامل التي تؤثر في بنية الكلمة ونطقها وهذا هو الأساس الذي دفعني لدراسة التغيُّرات الصوتية والتي سببُها تغيير البناء الصرفي. فاقتضت طبيعة البحث تقسيمه إلى فقرات تناولت في الفقرة الأولى التغيير الذي يحصل في صيغة افْتَعَلَ والفقرة الثانية في بناء الفعل الماضي الأجوف الثلاثي المبني للمجهول والفقرة الثالثة الأمر من الأجوف والفقرة الرابعة الفعل المضارع والأمر والمصدر من المثال والخامسة في اللفيف المفروق والسادسة عن قلب الواو ياء إذا جاورتها ياء أو كسرة وإذا تطرفت. ثم خاتمة تضمنت أَهم نتائج البحث، وقد كان لكتب الصرف والصوت الحظ الوافر في إتمام هذا البحث على سوقه.


Article
The Effectiveness of Guidance For Some Handicrafts in the Treatment of Social Phobic Orphans in Intermediate Schools
فاعلية الأسلوب الفردي الإرشادي لبعض الاعمال اليدوية في تذليل الرهاب الاجتماعي للأيتام في المرحلة المتوسطة (الاولى)

المؤلفون: Raja'a Hameed Rasheed رجاء حميد رشيد
الصفحات: 549-560
Loading...
Loading...
الخلاصة

Iraqi people face serious challenges because of the terrorism and wars that result increase in the number of orphans and widows which result in turn the problem of social phobia and domestic violence. The best to treat the social phobic orphans is to encourage them to practice sports and handicrafts activities. The sample of the study is (15) students of the occupants of the state orphanage in Ba'akooba during the academic year ( 2014-2015) under the age (11-14). مر المجتمع العراقي بظروف استثنائية تتصنف بتعدد التحديات التي يواجها افراد المجتمع نتيجة تغيرات الحياة البيئية والمجتمعية التي فرضتها التهديدات الخارجية والداخلية التي خلفت ارتفاع نسب الايتام والارامل اظهرت مشكلة الارهاب الاجتماعي والعنف الاسري للايتام. ومحاولة تذليله من خلال النشاطات الفنية والرياضية كونه واحد من المساهمات في مقومات الشخصية السوية للفرد (المراهق) ومساهمة من الباحث في اضافة بعض الحلول المقترحة لهذه السرية المهمة كبداية في اصلاح البنى التحتية كون البحث يلامس شريحة كبيرة وفي تزايد من الاطفال في سن النمو الاجتماعي وبحاجه الى اهتمام ورعاية ولتحقيق اهداف البحث اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي واختارت عينة منهم نزلاء (دور الدولة لرعاية الايتام /بعقوبة) للعام 2014-2015 وتحت سن (11-14 سنه ) وبعدد (15 خمسة عشر تلميذا) حيث توصلت الدراسة الى عدة نتائج اهمها.


Article
The Effect of (Weatly) Pattern in Obtaining Rhetoric Concepts On the Preparatory Fifth Year Students / Literary Branch
اثر انموذج (ويتلي) في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الخامس الادبي

Loading...
Loading...
الخلاصة

The present study aims at assessing the effect (Weatly) pattern in obtaining rhetoric concepts on the fifth year literary students. To fulfill the aim of the study, two groups of students have been subjected to a test applied in Um Al-Baneen high school. Section A has been chosen to be the experimental group that has studied rhetoric according to (Weatly) pattern and section B has been the controlling group that studies rhetoric in the usual way. The sample of the study consisted of 38 students divided into two groups 19 student eachيهدف البحث الحالي الى تعرف اثر انموذج (ويتلي) في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الخامس الادبي، ولتحقيق هدف البحث اعتمد الباحث تصميما تجريبيا ذا ضبط جزئي واختبارا بعديا لمجموعتين تجريبية وضابطة، اختار الباحث عشوائيا اعدادية الامام للبنين النهارية لإجراء التجربة، وبالطريقة نفسها اختار الباحث الشعبة (ا) لتمثل المجموعة التجريبية التي درست البلاغة على وفق انموذج ويتلي، والشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة التي درست البلاغة بالطريقة الاعتيادية وبلغت عينة البحث (38) طالبا، بواقع (19) طالبا في كل مجموعة، كافأ الباحث بين طلاب مجموعتي البحث في متغيرات، العمر الزمني محسوبا بالشهور، ودرجات طلاب العينة في مادة البلاغة في امتحان نصف السنة، والتحصيل الدراسي للابوين


Article
Basriyatha - The Memory of the Place and the Place of Memory
بصرياثا – ذاكرة المكان ومكان الذاكرة

المؤلفون: Eman Abid Dakheel إيمان عبد دخيل
الصفحات: 585-596
Loading...
Loading...
الخلاصة

The book Basriyatha of the author Muhammad khedheer which published in 1993 is the subject of the present study. This research studies the blending between reality and the author's imagination and the result is the memory of the place to narrate life with its good and bad, love and hate, beauty and uglinessمدار البحث هو كتاب (بصرياثا) للكاتب البصري محمد خضير الصادر في 1993. وفي هذا البحث أرصد رحلة الذات المتشكلة مكانا خاصا يمتص من الواقع نسغا ومن مخيلة الإبداع الأدبية أنساغا أخرى ليكوّن بصرياثا –ذاكرة المكان، ومكان الذات؛ فإذا صادف وكانت هذه الذات مسكونة بموهبة القص لتحكي الحياة، بخيرها وشرها، بحبها وكرهها، بجمالها وقبحها؛ فبالتأكيد ستكون لرحلة التكون هذه أبعادا فنية وجمالية تستنطق ما في اللغة من أسرار وخفايا، تداعب مخيلة القارئ المسكون هو الآخر بمكانه الخاص.


Article
Exploring Iraqi EFL Intermediate School Teachers’ Perception of Task-Based Language Teaching
استكشاف ادراك مدرسي المتوسطة العراقيين لطريقة التدريس القائمة على المهمات

Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract Task Based Language Teaching is an approach to teaching a foreign language that seeks to engage learners in interactional authentic language use by having them perform a series of tasks. It implies providing learners with authentic sources of meaningful materials, ideal situations for communicative activity, and supportive feedback allowing for much greater opportunities for language use. تهدف الدراسة الحالية الى تحديد المعرفة النظرية لمدرسي اللغة الانكليزية العراقيين في المدارس المتوسطة لطريقة التعليم القائمة على اداء المهمات والى البحث فيما اذا كان المدرسون يطبقون هذه الطريقة في صفوفهم الدراسية وكيفية تطبيقها . كما وتهدف الدراسة الى استكشاف المعوقات التي تعيق التطبيق الناجح في المدارس العراقية والى استكشاف فيما اذا كانت استجابات المدرسين تختلف باختلاف الجنس و مستوى الخبرة والكلية التي تخرج منها.


Article
The Effect of the Negotiation Strategy on the Performance of the Preparatory Fifth Class / Literary Branch in Modern European History To Develop their Comprehensive Thinking
أثر إستراتيجية التفاوض في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ الأوربي الحديث وتنمية تفكيرهم الشمولي

المؤلفون: Mahdi Jader Habeeb مهدي جادر حبيب
الصفحات: 619-643
Loading...
Loading...
الخلاصة

The present study aims at assessing the effect of negotiation strategy in on the students of the fifth literary year performance in modern European history in developing their comprehensive thinking. The sample of the study consists of (59) students of the fifth literary year. The test is applied on two section one of them is the experimental group and the other is the controlling one. The results of the study show the preeminence of the experimental group in the achievement test. Depending on the results of the study, the researcher gives some conclusions , recommendations and some suggestions for further studiesيهدف البحث الحالي تعرف" أثر إستراتيجية التفاوض في تحصيل طلبة الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ الأوربي الحديث وتنمية تفكيرهم الشمولي". أجريت الدراسة الحالية في العراق/ محافظة بابل، وقد اختار الباحث المنهج التجريبي واعتمد التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي. وكان مجتمع البحث المدارس الثانوية والاعدادية في محافظة بابل (مركز مدينة الحلة). واختار الباحث طلاب الصف الخامس الادبي عينة للبحث الحالي وبلغ عددهم (59) طالبا بواقع شعبتين تجريبية وضابطة


Article
The Integration Between Using the Geographical Information Systems GIS And the Electronic Governing / An Applied Study for Baghdad
التوجهات المطلوبة للتكامل التطبيقي بين نظم المعلومات الجغرافية GIS والحوكمة الإلكترونية دراسة تطبيقية لمدينة بغداد

Loading...
Loading...
الخلاصة

The rapid development in communication devices and the technology of geographical information systems and their increased use in daily life give this technology a good position in serving human society. Studies have come to a result that 90% of the activities of the public institutions depend mainly on information making use of the ability if the program in storing, analyzing and applying geographical electronic data base. ان التقدم السريع في وسائل الاتصالات وتقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS ) وبروزها كأحد العلوم والتقنيات التطبيقية المشاركة في الفعاليات الحياتية بشكل بارزة وبشكل واسع قد منحت لهذه التقنيات مكانة في خدمة المجتمع اذ تؤكد الدراسات أن 90% من الأنشطة التي تقوم بها المؤسسات العامة والخاصة تعتمد بدرجة كبيرة على معلومات ذات بعد مكاني (جغرافي) مستفيدأ من قدرت البرنامج في الخزن والتحديث والتحليل والتطبيق لخلق قاعدة بيانات جغرافية الكترونية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية قادرة على مواكبة متطلبات المجتمع، ان التقدم التقني الذي يوافر كم هائل من المعلومات والبيانات ومتطلبات المجتمع دفع الكثير من المختصين الى تسخير التقنيات المختلفة في خدمة المجتمع الامر الذي نبه المختصين الى العمل على خلق الازدواجية بالخدمة لغرض وضع الاسس العلمية للأسس الرقمية التي تحول كل فعاليات الحيات الى الشكل الرقمي والاستفادة من ثورة الاتصالات السلكية واللاسلكية التي لها قدره مذهلة في التوصيل مختزلة" المسافات والوقت والجهد والكلفة، ناهيك عن راحة المواطن في تلبية الخدمة


Article
The Difference in Tense Between the Kufa and Basra Grammarians Discussed in Abu Barakat Al-Anbari's Book the Impartiality of the Argument Between the Kufa and Basra Grammarians
الخِلافُ في الزَّمنِ بينَ البصريينَ والكوفيينَ في كِتابِ: الإنْصَافِ فِي مسائلِ الخِلافِ بينَ النَّحويينَ: البصريينَ والكوفيينَ لأبِي البَركاتِ الأنْباريِّ (ت:577هـ)

المؤلفون: Faleh Hassan Kata al-Asadi فالح حسن كاطع الأسدي
الصفحات: 663-680
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abu Barakat Al- Al-Anbari's Book The Impartiality in the Argument Between the Kufa and Basra Grammarians is considered the most comprehensive book that discussed this argument. This book fulfills the requirements of the scientific researchيُعدُّ كتاب الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين: البصريين والكوفيين لأبي البركات الأنباري (ت: 577هـ) أكثرَ الكتب شمولاً وإحاطةً بمسائل الخلاف بين البصريين والكوفيين من المؤلفات الأُخَر؛ وذلك أنَّه أوسعُ مؤلَّفٍ جامعٍ اهتمَّ بالخلاف النحوي بين المذهبين، ولستُ أعلمُ مصنِّفاً صنَّف كتاباً استوفى فيه مطالب البحث العلمي الدقيق في الخلاف بين المذهبين كما صُنِّف في هذا الكتاب، فهو يكشف عن أصالةِ منهجٍ وطولِ تتبُّعٍ وغزارةِ مادة، فهو كتابُ كما وصفَهُ صاحبُه ((يشتملُ على مشاهيرِ المسائل الخلافية بين نحوِييِّ البصرة والكوفة


Article
Forms of the Transitive and Intransitive Verbs
أبنية الفعل بين التعدي واللزوم الفعل اللازم- انموذجاً

المؤلفون: Muhammad Ahmad Zaki محمد احمد زكي
الصفحات: 681-690
Loading...
Loading...
الخلاصة

The Transitivity and the intransitivity of verbs is very important in studying morphology and grammar. The intransitive verb is the verb that does not take an objectلظاهرة التعدي واللزوم جانب مهم في حقل الدراسات الصرف6ية والنحوية، فاذا كانت الافعال تعبّر عن تلبُّس الفاعل بصفة من الصفات، او عن اجرائه بعض الاحداث الذاتية التي تتضح بالتركيب، فهذه الافعال اللازمة. والفعل اللازم عند علماء العرب هو الذي لا يتعدى اثره فاعله او هو الذي لا يتجاوز اثره الفاعل الى المفعول به، ويكتفي بمرفوعه


Article
Takfeer (Charging with Disbelief) and Terrorism as a Replacement to Thinking
التكفير والارهاب بدل التفكير

Loading...
Loading...
الخلاصة

The spread of terrorism, extremity and takfeer for the first time in the Arabic and the Islamic world is dangerous to the world and to Islam itself. The most dangerous thing in this phenomenon is the takfeer ideology which motivates revenge and killingان تفشي ظوهر العنف والارهاب والتطرف والتكفير ولأول مرة في العالم العربي والاسلامي وتصاعد وتائره كما ونوعا وامتداده في رقعة جغرافية واسعة تمتد من المغرب الى إندونيسيا، ليصل الى مناطق ودول وحضارات بحيث يتحول الى مصدر خطر كبير على العالم وعلى الاسلام نفسه. وان أخطر ما في هذه الظاهرة جانبها اللامرئي فيها وهو عالم الافكار الايديولوجية التكفيرية التي تزود الارادة بطاقة حيوية على الانتقام والقتل. ان هذه الظاهرة لم تنتشر الا بعد ان وجدت لها دوافع وأسباب وتربة حاضنة مولدة لها


Article
Investigating English for Science and Technology ( EST) Postgraduate Student’s Ability to Use Clause Conjuncts
التحقق من قابلية طلبة الدراسات العليا الدارسين للغة الإنجليزية للأغراض العلمية والتكنولوجية في إستخدام الروابط بين الجمل

المؤلفون: Sanaa Sabeeh Othman سناء صبيح عثمان
الصفحات: 709-724
Loading...
Loading...
الخلاصة

The present study is a descriptive and analytical one which deals with the relationship between clauses in clause complexes in biological texts from the perspective of systemic functional grammar. It is hypothesized that communicative functions of clause conjuncts can be outlined via the assistance of clause conjuncts through the two systems: those of taxis and logical-semantic type which are effective tools to identify the feature behind a text. In order to test this hypothesis, (20) M.A. and Ph.D. students at the College of Science / Dept. of Biology were chosen. The results revealed that the findings can help to understand some features of the scientific texts which contribute a lot to the teaching and learning of English in English for science and technology. يعتبر هذا البحث دراسة وصفية وتحليلية تتناول العلاقة بين الجمل في أنواع الجمل المعقدة في نصوص خاصة بعلم الأحياء ومن منظور Halliday أي من منظور النحو الوظيفي. إذ تم إفتراض أن الوظائف التواصلية للجمل المعقدة يمكن معرفته عن طريق أو بمساعدة روابط الجمل خلال نظامين: الأول خاص بعلاقات الترابط ونوع العلاقة المنطقي والمعنوي بين الجمل المعقدة يعتبر هذان النظامان من الأدوات المهمة لتشخيص ملامح أي نص. تم إختيار (20) طالب وطالبة دراسات عليا (ماجستير ودكتوراه) من كلية العلوم / قسم علوم الحياة بجامعة الموصل لإختبار الفرضية. أظهرت النتائج أن ما تم التوصل إليه بإمكانه المساعدة في فهم بعض ملامح النصوص العلمية (وبخاصة علوم الحياة) وهذه النتائج ستساهم إلى حد كبير في تعلم وتدريس اللغة الإنكليزية لطلبة الدراسات العليا والذين هم متعلمين للإنكليزية لأغراض العلم والتكنولوجيا.

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: