Table of content

al-academy

مجلة الاكاديمي

ISSN: 25232029 18195229
Publisher: Baghdad University
Faculty: Fine Arts
Language: Arabic

This journal is Open Access

About

jornal of the college of fine Arts University of baghdad

web site : jcofarts.uobaghdad.edu.iq

Loading...
Contact info

email : al.academy@cofarts.uobaghdad.edu.iq
phone number: 009647703467114
web site : jcofarts.uobaghdad.edu.iq

Table of content: 2015 volume: issue:73

Article
Color At the artist Fayek Hassan
اللون عند الفنان فائق حسن

Loading...
Loading...
Abstract

The shift that caused the fading art schools and the brightness of the other, which dictate the work of art based surface and defect lasting regeneration led the researcher to stop at the color of his study, as an element of fixed and mobile at the same time, hard as a lieutenant of the painting plastic and brick construction that supports a painting, The variable that follows the doctrine of the artist and the philosophy of the community, because of the extrapolation of his biography, especially in modern art and beyond is clear that compose a variety of ways and so as to ensure continuity vital to the process of drawing, color in all modes is responsible for editing shapes on the surface imaging is, without a line, shape and dimensions of imaginary and real enjoy the entity physical coherent Mtat of disclosure form outer material for its content very clearly to the point that he became in modern art the key element that is ahead of configuration items Plastic other, has proven that he cannot be considered part of a secondary meaning can marginalize him, the mere contemplation simple works of art and even of things natural around us confirms that he fixed part cannot be separated or canceled, it is the cover of phenomena and shapes, and may be the technical infrastructure able to manipulate it and run it, but it does not have a way to put out the equation of aesthetic construction of any structure of art. Was the color for the foundation of painting and cover the surface, and confirms this is a way of dealing with color in various schools and directions of the ages of art, including shares in the detection of Prominent aspects of the aesthetic of color and highlight and emphasize it, until I knew the colors a particular school features aesthetic especially different than in another school The experience of the artist super good associated with the reality and inspired by the cultural heritage in Iraq and ending in living folklore, contemporary and included history of symbolic and that otherwise the fact progress, track experience of color or experience collecting light, it is the first Iraqi artist Velsv color and produced his experiences substantive (values of color) to make it mainly in his paintings. , but the paintings leading on the nature of colors, interdependence and harmony, if perfected the artist's game distribution blocks color perfected the movement in the painting because the color depth and extension, and ripples, and these are all Tgueth gas creativity drawing. Vasloppe loads of privacy, which makes it unique, and away from the similarity of the methods prevailing, albeit within the framework of the modern Iraqi painting in particular.Based on the above Tertsm researcher has specific questions represented a problematic research, namely: What is the pattern or color that the nature of relations Ancoha super good in the filming of the environment. What is similar, is different between the kinds of relations in terms of color ان التحول الذي سبب افول مدارس فنية وسطوع اخرى،والذي يملي على العمل الفني بناءا ظاهريا وباطنيا دائم التجدد قاد الباحثة الى التوقف عند اللون لدراسته، بصفته العنصر الثابت والمتحرك في الوقت ،الثابت لكونه ملازما للوحة التشكيلية واللبنـة ألبنائية التي تدعم وجود اللوحة،والمتغير الذي يتبع عقيدة الفنان وفلسفة المجتمع،اذ من استقراء سيرته سيما في الفن الحديث وما بعده يتضح بأنه يؤلف بطرائق متنوعة وبما يؤمن الاستمرارية الحيوية لمسيرة الرسم ،اللون بكل كيفياته هو المسؤول عن تحرير الأشكال على السطوح التصويرية فهو دون الخط والشكل والأبعاد الوهمية والحقيقية يتمتع بكيان مادي متماسك متأت من إفصاح شكله الخارجي المادي عن مضمونه بوضوح كامل لدرجة انه اصبح في الفن الحديث العنصر الرئيس الذي يتقدم على عناصر التكوين التشكيلية الأخرى،حيث أثبت انه لا يمكن اعتباره جزءا ثانويا بمعنى يمكن تهميشه عنه،فمجرد التأمل البسيط للأعمال الفنية وحتى للأشياء الطبيعية من حولنا يؤكد انه جزء ثابت لا يمكن فصله أو إلغاؤه، فهو غطاء الظواهر والأشكال، وقد تكون البنى الفنية قادرة على التلاعب به وتسييره الا أنها لا تملك وسيلة لطرحه خارج معادلة البناء الجمالي لأية بنية فنية. فكان اللون لذلك أساس اللوحة الفنية وغطاءها الظاهر،وما يؤكد ذلك هو أسلوب التعامل مع اللون في مختلف مدارس وتوجهاتها العصور الفنية،بما أسهم في كشف بعض خفايا الأوجـه الجمالية للألوان وإبرازها والتأكيد عليها،حتى عرفت ألوان مدرسة معينة بسمات جمالية خاصة اختلفت عنها في مدرسة أخرى.فأصبحت بذلك البنى الفنية ذات الصورة أو المظهر اللوني متنوعة ومتعددة أتاحت فيما بعد إمكانية قياسها ومزجها أو التصرف بها ،كون فناني المدارس المعاصرة توصلوا الى أساليب بنائية باللون والعناصر الأخرى أمنتها القدرات التقنية المتطورة وتراكم المعرفة المضاعفة منذ أن بدأ الإنسان القديم يعي ويفكر ويحلل. وتأتي تجربة الفنان فائق حسن المرتبطة بالواقع والمستلهمة من التراث الحضاري في العراق والمنتهية بمعايشة الفلكلور المعاصر والمتضمنة تاريخا رمزيا وذلك بعكسه الواقع المرحلي وملاحقته بخبرة اللون او بخبرة تجميع الضوء ،فهو يعد اول فنان عراقي فلسف اللون وانتج تجاربه الفنية ( قيما لونية) جعلها اساسا في لوحاته ، بل تقوم لوحاته الرائدة على طبيعة الالوان وترابطها وانسجامها، فاذا اتقن الفنان لعبة توزيع الكتل اللونية اتقن الحركة في اللوحة لان في اللون عمقا وامتدادا وتموجا ، وهذه كلها تقتح الغاز ابداع الرسم.فاسلوبه يحمل من الخصوصية ما ينشئها يجعله متفردا، ومبتعدا عن تشابه الاساليب السائدة،وان يكن ذلك في اطار الرسم العراقي الحديث على وجه التحديد.وبناءا على ما تقدم ترتسم لدى الباحثة تساؤلات محددة مثلت اشكالية البحث وهي:1- ما هو نمط او طبيعة العلاقات اللونية التي ينشأها فائق حسن في تصويره للاعمال الفنية.2-ما هو المتشابه والمختلف بين ما ينجزه من حيث العلاقات اللونية

Keywords


Article
Artistic features of women form in (Auguste-Dominique Ingres) works
السمات الفنية لشكل المرأة في أعمال الفنان اوغست دومينيك انغر

Loading...
Loading...
Abstract

Between decline and appearing dichotomy, art history comes to announce birth of an era that glories past and find new names that are emerged from yearning to past and represented by neo-classical, By refusing the previous approaches and create topics that touché culture and derived from it through s revitalizing ideal beauty standards. One of neo-classical artists, who tried to simulate the classical works, is (Jean-Auguste-Dominique Ingres), who put framework for semantic aesthetic of the art form by revitalizing past glories and deeply searching myths and cultures through finding special artistic features that emphasizes artist own stylistics and identity. This research studies artistic features of women form in (Jean-Auguste-Dominique Ingres) works as he occupied a distinct space in global configuration, cannot be underestimated or neglected. He was marked by his interest to implement variant topics that are related to women. Hence, the study introduced women form in his works and then revealing some of their features, accordingly this paper consists of four chapters: The first comprises paper problem through rising the following questions: 1. Does the artist (Ingres) experience has artistic features distinct women form in his works? 2. What is the environment impact in guiding artist style and determining women form features? The second chapter includes theoretical framework and comprises three topics: high-class women, women form in topics with myth characteristic, and Eastern women. The third chapter comprises paper procedures, While The fourth chapter was devoted to show researcher results according to paper objectives بين ثنائية الافول والظهور، يأتي تاريخ الفن ليعلن عن ولادة عصر يتغنى بأمجاد الماضي ويجد مسميات جديدة تنبثق من الحنين اليه وهي تتبلور في الكلاسيكية الجديدة. من خلال رفض الأساليب السابقة وايجاد مواضيع تمس ثقافة المجتمع ومنبثقة عنه عن طريق إعادة قوانين الجمال المثالية. من فناني الكلاسيكية الجديدة الذين حاولوا محاكاة أعمال العصور الكلاسيكية القديمة؛ الفنان (دومنيك انغر) الذي اطر الدلالات الجمالية للشكل الفني وفق اعادة أمجاد الماضي والبحث في ثنايا الأساطير وثقافات المجتمع عن طريق إيجاد سمات فنية خاصة تؤكد أسلوبية الفنان الخاصة وهويته الذاتية. يتطرق البحث دراسة السمات الفنية لشكل المرأة في أعمال الفنان اوغست دومينيك انغر، حيث شغل مساحة متميزة في خارطة التشكيل العالمي التي لا يمكن الاستهانة بها او تجاوزها. تميز الفنان باهتمامه بتنفيذ مواضيع متباينة تتعلق بالمرأة، وبهذا خلصت الدراسة إلى التعرف على اشكال المرأة في أعماله ومن ثم الكشف عن أهم السمات التي تميزها، وعليه جاء هذا البحث الموسوم (السمات الفنية لشكل المرأة في أعمال الفنان اوغست دومينيك انغر). الذي يتكون من أربعة فصول، يتضمن الفصل الاول على مشكلة البحث المتمثلة بعرض التساؤلات الاتية: 1. هل تمتلك تجربة الفنان اوغست دومينيك انغر سمات فنية تميز شكل المرأة في اعماله؟ 2. ما هو اثر البيئة في توجيه أسلوب الفنان وتحديد سمات الصورة الفنية للمراة؟ في حين تضمن الفصل الثاني الإطار النظري الذي يحتوي على ثلاثة مباحث، درست نساء الطبقة الراقية وشكل المرأة في المواضيع ذات الطابع الأسطوري والمرأة الشرقية؛ الفصل الثالث فقد اشتمل على إجراءات البحث، فيما خصص الفصل الرابع لعرض النتائج التي توصل إليها الباحث وفق الأهداف المحددة في البحث

Keywords


Article
The presence of the body in the work of Lisa Fattah al-Turk
حضور الجسد في اعمال ليزا فتاح الترك

Loading...
Loading...
Abstract

This takes research idea representations body in the works of artist Lisa Fattah al -Turk, and the qualities that represent them in the configuration and method of performance in order to achieve an important element in the development of the concepts of knowledge and cultural rights within the surface of the artwork including the body shape of his presence authority dominant in the history of art so it was for this audience motives Self , cultural , and part of the confirmation of the human side, and serves as a conveyor of ideas and diagnostic her. Search theme is determined to attend the address of the body in the works of artist Lisa Fattah al -Turk , a comparison in how the audience and what it will be , so Researcher seeks drilling in the artwork and self - dimensional detection , social and intellectual , which establishes a presence. 1. Search begins with the problem down to determine the questions that seeks Find answered, including: What formal and aesthetic features to the presence of the body in the works of artist Lisa Fattah al –Turk? 2. 2. What qualities which represent the body in the works of artist Lisa Fattah al –Turk ? The results were: that the body come to work for reporting on social isolation in the ocean, and represents dropped to individual cases to see the outside world. The identity of the body and face theater which represents the changes the psychological, physical and temporal representation of it. That the body stores inside the Kingdom of the subconscious, which includes a magical world full of symbols, applies to reality as soon as it loses awareness of his authority. The conclusions came: the body vessel incubator of ideas and ideologies and concepts it stores inside accumulation of knowledge of mankind, and represents the social dimension, there is no body without the knowledge of tribal knowledge dimensionality. Said garment hides the body but they reveal the image of the body social, and environmental spatial and temporal through symbols. the two- body thought (Appearance substance ) ( self- body ) ( meaning building) this bilateral verification and the visible presence of the body in the world ( the perceived physical presence ) to form a harmonious unit , a humanitarian entity يأخذ هذا البحث فكرة تمثلات الجسد في اعمال الفنانة ليزا فتاح الترك، والكيفيات التي تمثل بها في التكوين وطريقة الاداء بما يحقق عنصرا هاما في بلورة المفاهيم المعرفية والثقافية داخل سطح العمل الفني وبما ان الجسد شكل بحضوره سلطة مهيمنة على مر تاريخ الفن لذا كان لهذا الحضور دوافع ذاتية وثقافية وجزء من تأكيد الجانب الانساني، وبمثابة ناقل للأفكار ومشخصاَ لها. يتحدد البحث في موضوعه على عنوان حضور الجسد في اعمال الفنانة ليزا فتاح الترك ، وعقد المقارنة في كيفية الحضور وبما يكون عليه، لذا ابتغى الباحث الحفر في العمل الفني والكشف عن الابعاد الذاتية والاجتماعية والفكرية التي تؤسس هذا الحضور. 1. يبدأ البحث بعرض المشكلة وصولا الى تحديد الاسئلة التي يبتغي البحث الاجابة عليها ومنها: ما السمات الشكلية والجمالية لحضور الجسد في اعمال الفنانة ليزا فتاح الترك ؟ 2. ما الكيفيات التي تمثل بها الجسد في اعمال الفنانة ليزا فتاح الترك ؟ ويأتي الاطار النظري الذي قُسمّ الى ثلاثة مباحث، المبحث الأول الجسد في الفكر الفلسفي الوجودي وفيه تناول الباحث فكرة الجسد بوصفه طريقة واداة للفعل بالعالم وصورة الذات وعلامتها في حيز الوجود ،والمبحث الثاني وهو حضور الجسد في الفن العالمي الحديث والمعاصر,ثم المبحث الثالث وهو حضور الجسد في الفن العراقي المعاصر وبعد ان ظهرت المؤشرات التي يمكن تحديدها: الجسد عنصر تواصل مع الاخرين، فهو بمثابة لغة تحمل اشارات لها دلالاتها في الواقع، وبذلكفإن الفعل الذي يحدث لأجسادنا من الخارج يجعلنا نتحرك ونقوم بردة الفعل تبعا لمعطيات الحواس. الجسد أداة وطريقة للإحساس بالعالم وحدوده، وعلامة الذات وصورتها. يخضع الجسد لضواغط وقيود مادية ورمزية، تفرضها عليه سلطة المنظومة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.وهذه المؤشرات اعتمدها الباحث في تحليل العينات والذي قام الباحث بتحليل اعمال الفنانة ليزا فتاح حسب المنهج الوصفي التحليلي. وجاءت النتائج :ان الجسد يحضر في العمل للإبلاغ عن العزلة في المحيط الاجتماعي،ويمثل اسقاطاَ لحالات فردية برؤية العالم الخارجي. ان الوجه هوية الجسد ويمثل المسرح الذي تقوم التغييرات النفسية والجسمية والزمنية بالتمثيل عليه.ان الجسد يختزن بداخلة مملكة اللاوعي التي تضم عالما سحريا مليئا بالرموز، ينسحب إلى الواقع حالما يفقد الوعي سلطته عليه. اما الاستنتاجات فجاءت : الجسد الوعاء الحاضن للأفكار والإيديولوجيات والمفاهيم فهو يختزن بداخله التراكم المعرفي للبشرية، ويمثل البعد الاجتماعي، فليس هناك جسد من دون معرفة قبلية ومعرفة بعدية.انالثياب تخبئ الجسد لكنها تكشف عن صورة الجسد الاجتماعية، والبيئة المكانية والزمانية من خلال محمولاته ورموزه .ان ثنائية الفكر الجسد (الجوهر المظهر) (النفس الجسد )(المعنى المبنى )هذه الثنائية تحقق وجود الجسد المرئي في العالم (الحضور المادي المحسوس ) ليشكلا وحدة منسجمة وهو الكيان الانساني

Keywords


Article
Dramatic signs of place in contemporary classical shows
العلامة الدرامية للمكان في العرض المسرحي المعاصر

Loading...
Loading...
Abstract

وُلِدت (العلامةُ) مع ولادةِ الإنسانِ، بعد أنْ كشفَ الإنسانُ البدائي عن طريقِهَا صيغَ المخاطبة، للتعبير عن حاجاته وغرائزه، فعبَّر عن دواخله من خلالها، وذلك بتأثير تفاعله وصراعه مع نظيره الإنسان من جهة والطبيعة من جهة أخرى، لغرض التخاطب وتوصيل المعلومات، كلغة بدائية أشارية ....، إلى أنْ حلِّت اللغةُ اللسانيةِ محلها وبذلك اتخذت الإشارات فيما بعد، تطوراً أخراَ، متمثلة بوسائل أخرى تجسدت بالإيماءات والإشارات والحركات التي اتخذت صيغاً اجتماعية متعارفاً عليها.. مثل الرقصات التي مارسها الإنسان في طقوسه الاجتماعية وما تتضمنها من حركات موضوعية وانتقالية وإيماءات ذات دلالات فكرية وجمالية. ومن هنا بدأ المسرح يوظف هذه العلامات , ويجعل منها رسالة يحاول إيصالها إلى المتلقي كاشفاً عن (مجال جمالي) حدوده (علاقة المشاهد بالحدث الممسرح) – (المكان) الذي عُدَّ منطقة نشاط إبداعي فاعل بالنسبة لـ (عمل الممثل) من خلال العلامات التي يبثها, تحقيقاً لمتطلبات الموقف الدرامي وما يتطلبه من رؤية تشكيلية ترسم بالعلامات والرموز لتصبح صورة مركزة وواضحة للدور وفهمُ جماعي للحركة لتطوير قدراتها وأدواتها التعبيرية من قبل الممثلين, فكان الممثلون "يتلقون دروساً وتدريبات في هذه الناحية تستغرق منهم كثيراً من التمرينات اليومية المستمرة والمجهدة, ولم يكن على الممثل أن يتَّقن فنُ الكلام فحسب بل كان عليه أن يحكم الحركات والإيماءات فضلاً عن الإلقاء والإنشاد والغناء بمرافقة الموسيقى" . وتطورت العلامة بتطور حركة المجتمع وتعددت أنماط العلاقة بين الفرد ومحيطه, وبتقدم العناصر الفنية والتقنية للعرض المسرحي وظهور الأساليب والاتجاهات المسرحية, ومارافقها من تنظيرات ودراسات وتجارب فنية وجمالية, تهيأت للممثل المسرحي إمكانية اللعب بواسطة العلامة في حدود استراتيجياتها المطلقة, والتي بدورها أسست أساليب وطرائق أدائية مختلفة تبلورت عبر الأزمنة المسرحية ومراحل تطور فن الممثل والمسرح, فاختلفت بذلك القيمة الفنية والجمالية للمكان المسرحي أخراجاً وتمثيلاً, تبعاً لأنساق طروحاتها بين العناية بعلامات الممثل والمكان بوصفه عنصراً أساسياً وفاعلاً في العرض المسرحي, وهيمنة بقية عناصر العرض عليه وتسيُّد فعل احدها على الأخر, وابتداءً من الإغريق القدماء ومروراً بالطروحات التي تخص العلامة ووضائفها في الكلاسيكية مروراً بتنظيرات سوسير وبيرس , إلى أخر التجارب المسرحية التي عُنيتَ بعمل العلامات وكيفية توظيفها وإبراز قدراتها التعبيرية بشكل صور تسعى إلى تحرير الخزين المكبوت في لا شعور المتلقي وتوحيده مع طقسية العرض. وعلى هذا الأساس ظهر كمٌ هائلٌ من العلامات الدرامية يستند عليها العرض, فيقدَّم من خلالها خطاباً فكرياً مليء بالرموز والدلالات , خطاباً يقول بالمنظور أكثر من المسموع, خطاباً يعمل على تحرير اللغة من طغيان المنطق المألوف ليتجاوزها إلى صياغة تشكيل (صوري – حركي) ينقل المتلقي إلى مكان أخر غير مطروق مؤكداً الحقيقة الرامبوية من أنَّ الحياة الحقيقية في مكان أخر, فكان لزامٌ أن تدرس العلامة في هذا الخطاب من حيث الخصائص والوظائف والوقوف عندها وشمولها بالبحث والتقصي لذا لجأ الباحث الى صياغة عنوان بحثه فوسمه بـ : العلامة الدرامية للمكان في العرض المسرحي المعاصر

Keywords


Article
Power of language and carriers meaning in communication discourse
سلطة اللغـــة وحاملات المعنى في الخطاب الاتصالي

Authors: Kadhim Moans كاظم مؤنس
Pages: 85-112
Loading...
Loading...
Abstract

It reveals speech communication whether it is legible audible or visible on a comprehensive formula inhabited open language on the modalities for reporting cases of the source say, making communication cognitive processes, is not to produce arguments as it is about the generation of the content of communication, so the contact of any kind remains practice for the cognitive action by the language in which it operates as a way agreed to their units between the poles of communication circle in the framework of a certain socio-cultural context, and that becomes the basis of the text of the message external referrals, making it feasible for multiple readings in semantic dimensions and deliberativeقد لا نكاد ندرك بشكل كاف أن اللغة كمنظومة سيميائية لا تزال غامضة ونائية، ولم تستطع قراءاتنا أن تكشف أساليبها، ولا أن تناقش معالجتها بتأن وعمق ومن والغريب أننا نستخدمها ونتخاطب بها ولا نبالي بوصف ما نضعه، ومع كل ذلك فأن اللغة تسهم في صناعة التفكير. مشكلة الدراسة: ـ ينكشف الخطاب الاتصالي سواء كان مقروءا أو مسموعا أو مرئيا على صيغة شاملة تستوطنها اللغة المنفتحة على كيفيات إبلاغية لحالات قول المصدر، مما يجعل من التواصل عمليات معرفية، لا تتمثل في إنتاج مقولا ت بقدر ما تتمثل في توليد مضامين اتصالية، ولذلك فان الاتصال أي كان نوعه يظل ممارسة لفعل المعرفة بواسطة اللغة التي تشتغل فيه كوسيلة تواصل متفق على وحداتها بين قطبي الدائرة الاتصالية في إطار سياق اجتماعي وثقافي معين، وتأسيسا على ذلك يصبح لنص الرسالة إحالات خارجية مما يجعله قابلا لقراءات متعددة في بعديه الدلالي والتداولي ، ومن هنا تتأتى محاولتنا هذه، متمثلة بالسؤال التالي :ـ ما المقام الذي يندرج فيه نص الرسالة الاتصالية باعتبارها بنية لغوية ونظاما من العلامات، المنتجة لمفاهيم ومعان متعددة وذات مغزى لدى المتلقي، كلما اصطدمت بقراءات جديدة؟ أهمية الدراسة: ـ وتتجلى أهمية البحث من أهمية موضوعه، نظرا لندرة الدراسات المشتغلة على التجسير بين منطقة الاتصال واللغة من جهة وبين الرمز والمعنى وارتباطهما بقراءة المتلقي من جهة أخرى. كما يكتسب البحث أهميته لما يحققه من فائدة للمهتمين والعاملين في المجالات السالفة الذكر أهداف البحث: ـ يهدف البحث إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين اللغة والاتصال على المستوى الدلالي والتداولي. كما يهدف البحث إلى فهم أدوار التركيب والاستنطاق اللغوي لدى كل من المرسل والمتلقي. كذلك يسعى إلى التعرف على دور فعالية الرموز، باعتبارها كيفية قادرة على جعل النص منكشفا على الاستمرار، والتحول، والامتداد في بعديه الدلالي والتداولي، وفي إنابتها عن موجودات الواقع باعتبارها حاضنات المعاني

Keywords


Article
Problems between acter and director in film and t.v
المشكلات القائمة بين المخرج والممثل في السينما والتلفزيون

Authors: salih alsaahan صالح الصحن
Pages: 113-138
Loading...
Loading...
Abstract

Constitute the relationship between the director and actor mainstay chock done to show art in film and television , both of which occupy what a big role in the mission accomplishment . The leadership of the director of the artwork in various joints require two features two important ( creativity and administration ) , The capabilities director of creative serves as an added intellectual and aesthetic saturated sensation that leaves its impact on all the technical elements involved in done. Either trait administration and leadership it is what requires multiple skills in dealing on according to technical standards and moral and humanitarian allow the transfer of ideas , concepts and visions to those elements to embody and implement the kinetics of the film or series in the snapshot and the scene and building the picture as a whole , and this building is a role actor of great importance in the creation and innovation, and the embodiment of data scene representative including blowing Take the idea and merits of event that requires an atmosphere dominated concord and harmony , cooperation and exchange of views and perceptions The experiments professionalism showed the style of both the roles of director and actor , including the detection of impressions and perceptions about the fact that the work of the director and the actor , which nearly or just the distances between them , and that the privacy of the natural will of all of them, but the artwork in the film and television requires the ability to reach to what extent can the relationship between the director and the actor to work on the completion of the technical work is to achieve the integration of technical and overwhelming success away from the problems that differed two in some details , says Joseph Almond ( when you have a good actor knows what you want , and always looking for things within himself , and knows that you will not make it vulnerable to ridicule , Sawa in the imaging site or on the screen , you can then see unusual things occur ) , This Mikhvv the severity of the intersection between them and what creates the atmosphere predisposing to work the camera if it took filmmaker professional role Kabarlaanadan Representative and the follow-up to do with interest and encouragement , and that the merits of working in film and television produced a series of data which we can detect the nature of the relationship between the director and actor , and that the effect of creating problems existing between them , including: 1 - Convinced the director to choose representatives 2 - Dealing with representatives 3 - Previous experiences 4 - To depart from the text 5 - Interventions authority production 6 - The nature of the performance تشكل العلاقة القائمة بين المخرج والممثل الدعامة الرئيسية الساندة لاظهار المنجز الفني في السينما والتلفزيون , لما يحتل كلاهما من دور كبير في مهمة الانجاز . ان قيادة المخرج للعمل الفني بمختلف مفاصله تتطلب سمتين هامتين هما (الابداع والادارة), فقدرات المخرج الخلاقة تعد بمثابة الاضافة الفكرية والجمالية المشبعة بالاحساس الذي يترك اثره في كل العناصر الفنية المشاركة في المنجز .اما سمة الادارة والقيادة فذلك ما يستوجب المهارات المتعددة في التعامل على وفق المعايير الفنية والاخلاقية والانسانية التي تسمح بنقل الافكار والمفاهيم والرؤى الى تلك العناصر لتجسيد وتنفيذ حركيات الفيلم او المسلسل في اللقطة والمشهد والبناء الصوري ككل ، ومن هذا البناء يشكل دور الممثل اهمية كبيرة في الخلق والابتكار وتجسيد معطيات المشهد التمثيلي بما يفجر الق الفكرة وحيثيات الحدث التي تتطلب اجواء يسودها الوفاق والانسجام والتعاون وتبادل الاراء والتصورات . ان التجارب الاحترافية اظهرت اسلوب كلا الدورين للمخرج والممثل بما كشف عن انطباعات وتصورات عن حقيقة عمل هذا المخرج وهذا الممثل الامر الذي يقرب او يبعد المسافات بينهما , وتلك خصوصية طبيعية لارادة كل منهما , لكن العمل الفني في السينما والتلفزيون يتطلب القدرة على التوصل الى اي مدى تستطيع العلاقة بين المخرج و الممثل ان تعمل على انجاز العمل الفني بشكل يحقق التكامل الفني والنجاح الساحق بعيدا عن المشكلات وان اختلف الاثنان في بعض التفصيلات , ويقول جوزيف لوزي ( حين يكون لديك ممثل جيد يعرف ما تريد , ويبحث دائما عن اشياء داخل نفسه , ويعرف انك لن تجعله عرضة للسخرية , سوا في موقع التصوير او على الشاشة , يمكنك عندئذ ان ترى اشياء غير عادية تحدث ) , وهذا مايخفف من حدة التقاطع بينهما وبما يخلق الاجواء المهيئة لعمل الكاميرا اذا ما اخذ المخرج الدور المهني الكبيرلاحتضان الممثل ومتابعة فعله باهتمام وتشجيع , وان حيثيات العمل في السينما والتلفزيون افرزت جملة من المعطيات التي نستطيع من خلالها كشف طبيعة العلاقة بين المخرج والممثل والتي تتسبب في خلق المشكلات القائمة بينهما ومنها : 1 - قناعة المخرج باختيار الممثلين 2 – التعامل مع الممثلين 3 – التجارب السابقة 4 – الخروج عن النص 5 – تدخلات سلطة الانتاج 6 – طبيعة الاداء

Keywords


Article
Artistic and intellectual embodiment of the stream of consciousness approach in the film novelist
التجسيد الفني والفكري لمنهج تيار الوعي في الفلم الروائي

Loading...
Loading...
Abstract

In the midst of the public narrative film , we discussed the issue of dealing with the current narrative more specialized which its future dimension form shift and twist on the level of construction narrative film in some of its diverse and renewable trends in its two ways theoretical and practical and non-give important implications for the modes of operation of the renewable narrative structures and the fact that the cinema is an arts which always open to ideas in neighboring fields and this come naturally as a result of the continuing intellectual and knowledge sharing between cinema and other science . our current research has already begun to address the issue in a stream of consciousness narrative structure film based on all that the most important ideas and theories that have been made about the concept (stream of consciousness) which emanating mainly from the field of analytical psychology , and it should be noted that the term has been used narrative sense and early in the field of literature novelist and by the novelist and theorist ( William James ) and finally settled in the film practically … thus the current study (artistic and intellectual approach to the construction of the stream of consciousness in the film novelist) dealt four chapters have been search through them in the midst of this issue, the form of the first chapter of systematic research framework and which have been addressing the problem of research and emphasis on the importance of this study and its narrative studies of modern art film … In addition to the goals set by the researcher, the research has moved in the range of its theoretical part about all that is written about the stream of consciousness as a holistic approach and the narrative has privacy and intellectually based in distinct narrative speeches … In its application part the research has been sets in a model applied one representing the film (the boy) for reason that will mentioned later. In the second chapter, which came under the title (the theoretical framework) , research charted his way through access to the most important ideas and theories that have been made about the concept of stream of consciousness and what constitutes the basis and reference can be invoked in the analysis and to enter in to the subject and read it as systematic process and practical which based on the clear concept of stream of consciousness .. This research included three topics, first titled (stream of consciousness term and concept ) in which the researcher cleared the emergence of the term and distinguish it from what is Described Alsaiklogi stories… The second section was titled ( technical approach to stream of consciousness ) and it has been dealt with engaging narrative logic of the approach according to the stream of consciousness .. The third section came under the title (the construction of time in the stream of consciousness) to be an integral link and former two sections , and it was to clarify the nature of the contrary and the task by which the time can be constructed according to the approach of stream of consciousness .. In the third chapter , which came under the title ( research procedures ) were introduced to the methodology of research and search tool and the limits of research and sample neshat and the reasons for selecting the sample .. In the fourth chapter included ( research and the results of the most important conclusions ) that have been drawn from the search after neshat sample analysis followed by a list of sources approved by the research , and summary in English في خضم السرد السينمائي العام يتناول بحثنا الحالي مسالة سردية أكثر تخصصا تشكل في أبعادها المستقبلية تحولا وانعطافة على مستوى البناء السردي لفن الفلم في بعض اتجاهاته المتنوعة والمتجددة وذلك باتجاهيه ألتنظيري والتطبيقي وباتت تعطي دلالات مهمة لكيفيات اشتغال البنى السردية المتجددة فيه. ولكون السينما من الفنون المنفتحة دوما على الأفكار في الميادين المجاورة وذلك نابع بصورة طبيعية نتيجة للتواصل الفكري والتبادل المعرفي بين السينما وغيرها من العلوم الأنسابية... فقد أنطلق بحثنا الحالي لتناول قضية تيار الوعي في بنية السرد الفلمي مستندا في ذلك كله على أهم الأفكار والنظريات التي وردت حول مفهوم (تيار الوعي) والمنطلقة أساسا من ميدان علم النفس التحليلي، ولا بد من الإشارة إلى أن المصطلح قد استخدم بمفهومه السردي وبشكل مبكر في ميدان الأدب الروائي وعلى يد الروائي والمنظر(وليم جيمس) وأستقر أخيرا في الفلم بشكل عملي. وهكذا فقد تناولت دراستنا الحالية والموسومة (البناء الفني والفكري لمنهج تيار الوعي في الفلم الروائي ) أربعة فصول تم من خلالها البحث في غمار هذه المسألة ، شكل الفصل الأول من البحث الإطار المنهجي وفيها تم تناول مشكلة البحث والتأكيد فيها على اهمية هذه الدراسة وموقعها من الدراسات السردية الحديثة لفن الفلم أضافة إلى الأهداف التي حددها الباحث. وقد تحرك البحث في حدود جانبه ألتنظيري حول كل ما كتب عن تيار الوعي (stream ofconsciousness) بوصفه منهجا فكريا وسرديا يمتلك خصوصية وبناءا فكريا متميزا في الخطابات السردية. أما في جانبه التطبيقي فقد تحدد البحث بنموذج تطبيقي واحد تمثل في فلم ( الصبي ) لأسباب سيرد ذكرها لاحقا. وفي الفصل الثاني الذي جاء تحت عنوان (الإطار النظري) اختط الباحث طريقه من خلال الولوج إلى أهم الأفكار والنظريات التي وردت حول مفهوم تيار الوعي وبما يشكل أساسا ومرجعا يمكن الاستناد إليها في التحليل وللدخول إلى الموضوع وقراءته قراءة منهجية وعملية تستند على مفهوم واضح لتيار الوعي. وقد تضمن ثلاث مباحث جاء المبحث الأول تحت عنوان (تيار الوعي المصطلح والمفهوم) وفيه تناول الباحث نشأة المصطلح والتمييز بينه وبين ما يوصف بالقصص السايكلوجي . أما المبحث الثاني فقد جاء تحت عنوان ( المنهج الفني لتيار الوعي) وفيه تم تناول منطق الاشتغال السردي على وفق منهج تيار الوعي. وقد جاء المبحث الثالث تحت عنوان ( البناء الزمني في تيار الوعي) ليكون رابطا ومتمما للمبحثين السابقين وفيه تم توضيح طبيعة النظرة المغايرة والمهمة التي يتم من خلالها بناء الزمن وفق منهج تيار الوعي. وفي الفصل الثالث الذي جاء تحت عنوان ( آجراءات البحث) تم التعريف بمنهج البحث وأداة البحث وحدود البحث والعينة الفلمية وأسباب اختيار العينة. أما في الفصل الرابع فقد تضمن( نتائج البحث وأهم الاستنتاجات) التي تم الخروج بها من البحث بعد تحليل العينة الفلمية، ثم تلا ذلك قائمة بالمصادر التي اعتمدها البحث ، وملخص باللغة الأنكليزية

Keywords


Article
Integrated in the industrial design system
التكاملية في نظام تصميم المنجز الصناعي

Loading...
Loading...
Abstract

Although the majority of trends confirm the design aspects of the performance, functional and aesthetic design of the product. However, the attention was more focused on the nature of the plastic for those results, it is through the appearance of formal and guaranteed career such as designing Achieved adopt us the extent of the impact Relations Association between the elements and principles of design to achieve complementarity in the completed design of aesthetic and functional significance expressive and symbolic and in doing so has introduced a lot of new concepts for the arrangement and organization, coordination and functional classification of the unfinished design gave way to show diversity trends in the design of industrial products, according to the value of functionality and aesthetic addition to the specifications of the raw material, organization and composition of the design, which featured creations design in done through the introduction of changes in the systems of formal and functional in the construction design of the accomplishment associated with the function of the design and the accompanying technical evolution of the material is a necessity in the maturing design idea. Through an initial exploratory study researcher of industrial products performed locally in the city of Baghdad, the researcher found that there is a problem standing in front of the concept of complementarity in terms of construction and relations between the Association and the meaning of integration based on the basis of the dimensions of the aesthetic and functional design is finished بالرغم من تأكيد غالبية التوجهات التصميمية على الجوانب الأدائية والوظيفية والجمالية للناتج التصميمية . إلا أن الاهتمام كان أكثر تركيزا على الطبيعة التشكيلية لتلك النتائج , فمن خلال المظهر الشكلي ومضمونة الوظيفي كتصميم منجز يتبن لنا مدى تأثير العلاقات الرابطة بين العناصر والأسس التصميمية لتحقيق التكاملية في المنجز التصميمي من النواحي الجمالية والوظيفية ودلالاتها التعبيرية والرمزية ومن خلال ذلك أدخلت الكثير من المفاهيم الجديدة من أجل الترتيب والتنظيم والتنسيق والتصنيف الوظيفي للمنجز التصميمي فسحت المجال بإظهار التعدد في الاتجاهات التصميمية للمنتجات الصناعية وبحسب قيمة الأداء الوظيفي والجمالي بالاضافة إلى مواصفات الخامة والتنظيم والتشكيل التصميمي , حيث ظهرت إبداعات تصميمية في المنجز من خلال استحداث المتغيرات في نظم الشكلية والوظيفية في البناء التصميمي للمنجز ارتبطت مع وظيفة التصميم وما يرافقه من تطور تقني للمادة تُعد كضرورة في إنضاج الفكرة التصميمية . ومن خلال دراسة استطلاعية أولية للباحث للمنتجات الصناعية المنجزة محليا في مدينة بغداد وجد الباحث بأن هنالك إشكالية تقف أمام مفهوم التكاملية من ناحية العلاقات الإنشائية والرابطة وبين معنى التكامل المبني على أساس الأبعاد الجمالية والوظيفية للمنجز التصميمي

Keywords


Article
The Factors influencing to the cognition operation & its Data
العوامل المؤثرة في عملية الادراك ومعطياتها

Loading...
Loading...
Abstract

The present research deals with the influencing factors which depends on the way perceptual of the graphic designer which enters in the design logos of the loco European health, where the search include four chapters, the researcher reviewed in the chapter 0ne the methodical frame of the research ,as reviewed in the second chapter the theoretical frame, and the previous studies which included three sections, the first section included the perceptual understandable and types of it, and the second section included the influencing factors in the designer perceptual ways and its division . While the third section included the perceptual in graphic designer through the percepted shapes and the relation with ground and colors for express the idea and the content of the art work and determine the formal organization which control in the perceptual field for the designer to embody, the designer idea and emerged from the theoretical from the indicators as scientific material which helped the researcher in her steps and her method for the research to analyzed five samples researchable content in chapter three which called steps chapter while the four chapter which the researcher arrived to it included the showing for the results recommendations and suggestions يعني البحث بدراسة العوامل المؤثرة والمعتمدة على عملية ادراك المصمم الطباعي الداخلة في تصميم شعارات Logosالصحية الاوربية تضمن البحث اربعة فصول إذ استعرضت الباحثة في الفصل الاول الاطار المنهجي للبحث وقد شمل الفصل الثاني الاطار النظري والدراسات السابقة الذي تضمن ثلاثة مباحث تضمن المبحث الاول مفهوم الادراك وأنواعه ,والمبحث الثاني العوامل المؤثرة في عمليات ادراك المصمم وتقسيماتها ,اما المبحث الثالث فتضمن الادراك في التصميم الطباعي من خلال ادراك الاشكال وعلاقتها مع الارضية والألوان للتعبير عن فكرة ومضمون العمل الفني وتحديد التنظيمات الشكلية التي تتحكم في المجال الادراكي للمصمم لتجسيد الفكرة التصميمية ,وانبثق عن الاطار النظري مؤشرات كمادة علمية افادت الباحثة في اجراءاتها وطريقة بحثها في تحليل محتوى خمس عينات بحثية تم بحثها في الفصل الثالث وهو فصل الاجراءات ,اما الفصل الرابع فتضمن عرضا للنتائج التي توصلت اليها الباحثة والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات

Keywords


Article
When Krochh aesthetic implications and their impact in raising the artistic and aesthetic taste among the students of the Department of Art Education
المضامين الجمالية عند كروتشه وانعكاساتها في رفع الذائقة الفنية والجمالية لدى طلبة قسم التربية الفنية

Loading...
Loading...
Abstract

The goal of current research to: 1 - Know when aesthetic implications (Korchh) 2 - To form the structure of systemic indicators and results that reflect the visions of intellectual, philosophical and aesthetic art for this study. The theoretical framework for the study of the search for the meaning of beauty, definition ( Krochh) being a philosopher, his views, his own aesthetic philosophy, knowledge, art and beauty, as well as a subject of artistic and aesthetic taste and Study in Art Education. The goals have been achieved during the search of Investigation theoretical framework for the search, which tried (INT) to form a clear vision check the second goal by the indicators reached. In light of this, the researcher recommended the need for art education and aesthetic elevate students of art education in particular to reflect on the rest of the members of the community, as well as you know Tdhugahm colors and aesthetic thinkers, philosophers and specialists هدف البحث الحالي الى : 1- تعرف المضامين الجمالية عند( كورتشه ) 2- تشكيل بنية نسقية من المؤشرات والنتائج التي تعكس الرؤى الفكرية والفلسفية والجمالية الفنية لهذه الدراسة. وجاء الاطار النظري للدراسة بالبحث عن معنى الجمال ، والتعريف بـ(كروتشه) كونه فيلسوف جمالي له ارائه الخاصة في الفلسفة والمعرفة والفن والجمال ، فضلا عن مبحث للذائقة الفنية والجمالية ومبحث في التربية الفنية. وتحققت اهداف البحث من خلال مباحث الاطار النظري للبحث ، والذي حاول (الباحث) تشكيل رؤيا واضحة تحقق الهدف الثاني عن طريق المؤشرات التي توصل اليها. وفي ضوء ذلك اوصى الباحث بضرورة تربية فنية وجمالية ترتقي بطلبة التربية الفنية على وجه الخصوص لتنعكس على باقي افراد المجتمع ، فضلا عن تعرفهم وتذوقهم الالوان الجمالية للمفكرين والفلاسفة والمتخصصين

Keywords


Article
Aesthetic values of the decorations heterogeneities in Islamic architecture
القيم الجمالية لخاصية التغاير في تكوينات زخارف العمارة الإسلامية

Loading...
Loading...
Abstract

Covariance technique represents a design to bring out the decorative components And organized in unfamiliar a manner Turn to custom patterned to make a qualitative difference in the pattern of the general composition of the implicit overall, question research problem emerges Based on the above, (Is the aesthetic values of the property heterogeneities in Islamic architecture configurations decorations?). Detect it through the knowledge of the species and decorative components containing heterogeneities And his methods within each of Iraq and Iran and theoretical framework try to monitor the opinions and threads aesthetic perception in the Islamic and Construction decorative art formations in Islamic architecture and features of heterogeneities in Islamic decorative art, and The measures included the research community involved (51) and We selected (4) Samples, Been analyzed in the light of the form presented to the experts to demonstrate its sincerity and persistence. the most important result of The search is Aesthetic values of the property variation across overlapping themes and decorative realism within a holistic unit within the General Layout and Impact on the functional aspect and decorative in Islamic architecture Which is reflected in a superficial manner (self-beauty) components derived from nature or modified them , In conscious way (objective beauty) Denote the components of the congruent with the Islamic faith And their ability to show aesthetic yield , while The types and decorative components are included covariance structure to achieve the goals of aesthetic represented by (plant ornament) and Built- with derivative frilly animal nature , And (linear ornament) By integrating twigs plant With linear motifs in a single structure, the And (geometric ornament) That rely two different forms to make a composition built through interdependence with plant motifs ,This was done by changing the most important methods for modification and conversion and condensation and phenotypic integration and substitution يُمثل التغاير تقنية تصميمية لاخراج المكونات الزخرفية وتنظيمها على نحو غير مألوف عُرفاً يلجأ اليه المزخرف لاحداث فارق نوعي في النسق العام للتكوين الكلي بصورة ضمنية، استناداً الى ما تقدم برزت مُشكلة البحث بالتساؤل (ما هي القيم الجمالية لخاصية التغاير في تكوينات زخارف العمارة الاسلامية؟ ). ويتم التعرف على ذلك عبر معرفة الانواع والمكونات الزخرفية المشتملة على التغاير واساليبه ضمن كل من العراق وايران وتطرق الاطار النظري الى رصد الاراء والموضوعات الجمالية في التصور الاسلامي والبناء الفني للتكوينات الزخرفية في العمارة الاسلامية ومعالم التغاير في الفن الزخرفي الاسلامي ، وشملت اجراءات البحث مجتمع شمل (51) تم انتقاء عينة قصدية بواقع ( 4) عينات تم تحليلها في ضوء استمارة عرضت على الخبراء لبيان صدقها وثباتها وقد اسفر البحث عن نتائج اهمها تتمثل القيم الجمالية لخاصية التغاير عبر تداخل الموضوعات الواقعية والزخرفية ضمن وحدة شمولية داخل النسق العام وانعكاس ذلك على الجانب الوظيفي والتزييني في العمارة الاسلامية الذي يتجلى بصورة ظاهرية (جمال ذاتي) للمكونات المستنبطة من الطبيعة او محورة عنها ، وبصورة ادراكية (جمال موضوعي ) المنبثق من دلالة المكونات المنسجمة مع العقيدة الاسلامية وما تحمله من قدرة تعبيرية تعضد من المردود الجمالي،اما الانواع والمكونات الزخرفية المتضمنة خاصية التغاير في بنيتها لتحقيق اهداف جمالية تمثلت بـ( الزخارف النباتية ) المدمج معها بصورة اشتقاقية هيئة حيوانية بطابع زخرفي ، و( الزخارف الخطية ) بفعل دمج تفرعات الاغصان النباتية مع الزخارف الخطية في بنية واحدة ،و بـ( الزخارف الهندسية) التي تعتمد نسقان مختلفان لاحداث تكوين مدمج عبر ترابطها مع الزخارف النباتية ، وتم ذلك بفعل اساليب للتغاير اهمها التحوير والتحويل و التكثيف المظهري والدمج و الابدال

Keywords


Article
the diversity of the extraction methods of calligraphic straps at Baghdad's mosques
تنوع أساليب أخراج الأشرطة الخطية في مساجد بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The art of calligraphy is regarded as one of the tremendous and distinct products in the history of Islamic arts through the unparalleled high ranks it reached to, until it gained Islam's indication and became a symbol for it, in terms of its function linked to the calligraphy of the holy Qur'anic texts, where this merit formed a strong impulse in seeking its development, the emergence of the calligraphic constructs, including the calligraphic straps, is one of this continual seeking products, and an advanced stage at the level of technical and expressive development, and also one of the natural results generated by the development of fonts and the increase of their employing methods through what they recorded at the level of formal characteristics and their structural levels systems. Yet, the absence of the critical analytical aspect of these works resulted in the weakness of their aesthetic visions, since these products were not confined on only mere calligraphic accommodations, but they reflected the establishment of calligraphic and decorative varieties in terms of various revealing techniques; therefore, these products were not empty of artistic and designing problematic especially which became unfitted with the superiority of this sublime art. Because this topic was not studied in a way that transforms its problematic and explains its dimensions, and employment concepts, which all were focused within the topic (the diversity of the extraction methods of calligraphic straps at Baghdad's mosques) يعد فن الخط العربي من النتاجات الضخمة والمميزة في تاريخ الفنون الإسلامية من خلال ما وصل اليها من مراتب عليا قل نظيره، حتى اكتسب دلالة الاسلام وأصبح يمثل رمزاً له، على وفق ما ارتبطت به وظيفته في خط النصوص القرآنية المقدسة، اذ شكلت هذه الميزة حافزاً قوياً في السعي لتطويره، وان ظهور التكوينات الخطية ومنها الأشرطة الخطية، هي احدى نتاجات هذا السعي المتواصل، ومرحلة متقدمة على صعيد التطور التقني والتعبيري، وكذلك هي إحدى النتائج الطبيعية التي ولدها تطور الخطوط وازدياد سبل توظيفها من خلال ما سجلته على مستوى الصفات الشكلية وأنظمة مستوياتها التكوينية. الا انه غياب الجانب النقدي التحليلي لهذه الأعمال أدى الى ضعف الرؤى الجمالية لها، اذ ان هذه النتاجات لم تكن مقتصرة على مجرد توفيقات خطية فقط، وإنما عكست إنشائية لتنوعات خطية وزخرفية وعلى وفق تقنيات اظهارية متنوعة. ولكون هذا الموضوع لم يدرس بصيغة توضح أبعاده ومفاهيم توظيفاته، والتي تمحورت بمجموعها ضمن موضوع تنوع أساليب إخراج الأشرطة الخطية في مساجد بغداد، لذلك سعى الباحث في الفصل الأول من دراسته طرح المشكلة بالتساؤل الآتي: ما هي أساليب اخراج الاشرطة الخطية في مساجد بغداد؟

Keywords

Table of content: volume: issue: