Table of content

al-academy

مجلة الاكاديمي

ISSN: 25232029 18195229
Publisher: Baghdad University
Faculty: Fine Arts
Language: Arabic

This journal is Open Access

About

jornal of the college of fine Arts University of baghdad

web site : jcofarts.uobaghdad.edu.iq

Loading...
Contact info

email : al.academy@cofarts.uobaghdad.edu.iq
phone number: 009647703467114
web site : jcofarts.uobaghdad.edu.iq

Table of content: 2016 volume: issue:74

Article
Shift formal regulations on Mesopotamian pottery (Pottery Samarra model)
انزياح الأنظمة الشكلية على الأواني الفخارية الرافدينية ((فخار سامراء)) إنموذجاً

Loading...
Loading...
Abstract

Operated Alandziahih "drift theory" as a science talk in most of the cash and technical studies in the early twentieth century, making him and the sciences, arts and culture both fields of experiences, in an attempt to explore the institutions that theory, a number of laws which took control in the internal structures of those acts, resulting in for those institutions to be actively contribute their ideas to guide the pace on the right track. And thus lay the foundations of this theory, which was a big affair in the early twentieth century and still vigorous pace to this day, particularly their applications in various fields of the arts. Although each type of Arts, both in the composition or the theater or means of communication, took join the structure theory for you draw the structure and internal systems according to their own rules, but the modernity and beyond the weakening of the boundaries between the different arts races of non-premeditated, which I took the theoretical drawing new forms and institutions of helpfulness for change theory to the normal function of those technical races, which we have created that this theory is that the response to changes in the various arts structures, and this theory structures are pottery arts, and testing operations for that vocabulary for various Arts, from its beginnings and to the present time, whether mural paintings in caves, or pottery or sculptural works up to the architecture, and in response to developments of the changes caused by drift can adapt the artwork of any kind ((pottery, sculpture, mural)) and the process of recovery to those arts, and the process of expanding to accommodate those mechanisms theory and its applications on the pottery arts. And has managed the artist pottery to paint a model of the new theory, mechanisms and make use of its data, which annihilate the spirit of the artwork, and bear fruit from her tree, especially summon all that is old, towards the contemporary, and its we can achieve a kind of chaos, even the limits of control character Alanziahi on the artwork, which Taking captures those mechanisms by employing legibility, especially ancient pottery arts and everything that has a poetic performance of up to naivete and simplicity in technical her performances شغلت الانزياحية " نظرية الإنزياح " كعلم حديث في معظم الدراسات النقدية والفنية في مطلع القرن العشرين ، جاعلة منه وللعلوم والفنون والثقافة على حد سواء حقلاً لتجاربها ، في محاولة لاستكشاف مؤسسات تلك النظرية ، عدد من القوانين التي أخذت تتحكم في البنى الداخلية لتلك الأعمال، مما أسفر عن تلك المؤسسات إن تكون أفكارها فاعلة تسهم في توجيه الخطى في المسار الصحيح . وبالتالي إرساء قواعد هذه النظرية ، والتي بلغت شأناً كبيراً في بدايات القرن العشرين ومازالت الخطى حثيثة إلى يومنا هذا ولاسيما تطبيقاتها في مجالات الفنون المختلفة . ومع إن كل نوع من أنواع الفنون سواء في التشكيل أو المسرح أو وسائل الاتصال ، أخذت تلتحق ببنية النظرية لتقوم برسم هيكلية والنظم الداخلية على وفق قواعدها الخاصة ، إلا إن الحداثة وما بعدها قامت بإضعاف الحدود الفاصلة ، بين أجناس الفنون المختلفة من غير سابق إصرار ، مما أخذت النظرية رسم أشكالا جديدا ومؤسساتها تشف عن تغير النظرية إلى طبيعية الوظيفة التي تؤديها تلك الأجناس الفنية ، مما أوجدنا إن تلك النظرية هي التي تقوم باستجابة للتغيرات الحاصلة، في بنيات الفنون المختلفة ، ومن هذه النظرية البنيات هي فنون الفخار ، وإجراء عمليات التجارب لتلك المفردات لمختلف الفنون ، من بداياتها و إلى الوقت الحاضر ، سواء كانت الرسوم الجدارية في الكهوف ، أو الفخاريات أو الأعمال النحتية وصولاً إلى فنون العمارة ، واستجابة للتغيرات الحاصلة التي يحدثها الإنزياح يستطيع إن نكيف العمل الفني أيا كان نوعه (( فخار، نحت ،رسم جداري)) وبعملية الاسترجاع لتلك الفنون، وبعملية الاتساع تستوعب آليات تلك النظرية وتطبيقاتها على فنون الفخار . وبه استطاع الفنان الفخار إن يرسم إنموذج جديد للنظرية والياتها والإفادة من معطياتها والتي تفني روح العمل الفني ، وتثمر من شجرتها ولاسيما باستدعاء كل ما هو قديم ، باتجاه المعاصر ، وبه نستطيع إن تحقق نوع من الانفلات ولو بحدود من سيطرة الطابع الإنزياحي على العمل الفني ، والذي اخذ يستحوذ تلك الآليات من خلال توظيف معطياتها ولاسيما فنون الفخار القديمة وبكل ما تملك من شاعرية من الأداء وصولاً إلى السذاجة والبساطة في اداءاتها التقنية . وبما إن فخار بلاد الرافدين وتحديدا فخار سامراء والذي يزخر بالعديد من الاداءات سواء في مجال التقنية ، والرسومات المضافة ، والتي أخذت نوع من الطابع السردي ، للغة والعمل الفني ، وهناك عدد من الأعمال الفخارية في فخار سامراء يدخل في هذا النمط ، ومع إن الفنان الفخار اخذ يؤدي نوع من تلك الالتزامات اتجاه عمله ، يجد الباحث إن هناك نوع من التفرد بالقيام وتناول مثل هكذا مواضيع ، والتي أصبحت ملائمة بتطبيق النظرية " نظرية الإنزياح " على أي عمل فني ومن ضمنها فنون الفخار في بلاد الرافدين فخار سامراء فترة حدود البحث . ومن هنا كان هدف البحث ، هو إن نضع دراسة أكاديمية بحثية تقوم باستدعاء ما هو قديم وتطبيق آليات ومؤسسات الانزياحية على العمل الفني . لينظم هيكل البحث ، من مشكلة البحث ، وأهداف البحث وحدود البحث وتحديد المصطلحات ، ومن ثم يأتي الفصل الأول بالمباحث تحت عنوان : 1. الإنزياح ووظائفه في لغة العمل الفني . 2. الإنزياح وأساليب البناء في العمل الفخاري . 3. توظيف الإنزياح في فخار بلاد الرافدين ((فخار سامراء )). وهنا تبرز من خلال تلك المباحث بشكل جلي دراسة الحدث وإمكانية وجود فجوة التوتر ، وكذلك عنصر الزمن والوظيفة وتقنيات البناء وأساليب الإظهار وانبتائاته ومدى خدمته للعمل الفني الفخاري القديم ، والتي كشف هيكل البناء الفني على مستوى النظرية الانزياحية ومن ثم يأتي الفصل الثالث والذي يتضمن منهجية البحث ، وهي عمليات تطبيقات ليضع الحوار لمؤسس تلك النظرية جون كوهين ، وتعتبرها الطريق الأسلم في استكانة الانزياح على العمل الفخاري وبيان الوصف وطبيعته وأنواعه العاملة في آليات ومؤسسات تلك النظرية . وتحاول عدم الانفلات على منهج واحد وبالإمكان الاعتماد على آليات الانزياح المهمة لكي يستوعب البحث اكبر مساحة من فخار بلاد الرافدين ((فخار سامراء )) فترة حدود البحث . وبه تستطيع تقليب كل الوجوه فيما يختص بإشكال تلك الفخاريات ذات النزعة الانزياحية بالإضافة إلى الخوض من نظريات حديثة نقدية تخص الموضوع نوعا ما . واخذ عدد من العينات وتحليلها لتتضح فيها أبعاد الرؤية الموضوعية في التحليل . والفصل الرابع يؤمن نتائج البحث ومناقشتها ولاسيما مبحث الحوار مع العينات وهذا يأتي بالاعتماد على العديد من المصادر التي أغنت الموضوع وقامت بتغطية فقرات البحث .

Keywords


Article
Contemporary Sculpture vision and concept
النحت المعاصر الرؤيا والمفهوم

Loading...
Loading...
Abstract

The research is divided into three chapters, the first of them to the research problem and its importance and its purpose and its limits, while the second chapter review of contemporary sculpture as a vision and concept, The third chapter came to view the most important results reached by the search.ينقسم البحث على ثلاثة فصول , تناول الأول منها عرضاً لمشكلة البحث وأهميته وهدفه وحدوده , في حين تناول الفصل الثاني استعراضاً للنحت المعاصر بوصفه رؤيا ومفهوماً , أما الفصل الثالث فقد جاء لعرض أهم النتائج التي وصل لها البحث.

Keywords


Article
Experimentation in caves painting (A comparative analysis)
التجريب في رسوم الكهوف(دراسة تحليلية)

Loading...
Loading...
Abstract

Addressed the problem of the research is marked (experimentation in caves fee) concept and its role in experimentation deviate Display Num formal charges caves. The search came in four sections: general framework for research and identified the research problem and the need for him. With an indication of the importance of his presence. Then specify the search for the goals of (revealed the nature and role of experimentation in determining the nature of Manifesting fee documented on the walls of caves), followed by the establishment of the three search limits (objectivity, the temporal and spatial) were then determine the terms related to the title. Then provide the theoretical framework and indicators that resulted from academic theorizing of the subject. The researcher has identified three addresses implied within this framework to ensure reading placed search according to the various frameworks tariff. Were as follows: the concept of experimentation. Experimentation in caves charges. Media pressure on the experimenting with painters caves. The third chapter was devoted to the search procedures, through thoughtful community detection and sample selected from (6 works) and then specify the search tool and determine the methodology, followed by an analysis of the sample. The fourth chapter included the search results, including: 1. grooves technique is subject to a workout, to makes the close forms of sensory origin, but only signals the like. 2. Painter sought in the selection of a flat area of the wall of the cave, showing his desire to make Treatment copyrighted material for aesthetic value, but that this has led to specific forms without the other. 3. Coloring lines, gives the painter freedom and control over technique grooves, so tool play an important role in the path of experimentation and results. 4. Shows interest painter to the outer limits, or peripheral lines, because they provide a direct definition of the form, due to the role of reference agreed upon between him and the viewer, especially contemporary to him تناولت مشكلة البحث الموسوم (التجريب في رسوم الكهوف) مفهوم التجريب ودوره في تحيد الإظهارات الشكلية لرسوم الكهوف. وجاء البحث في اربعة أقسام: الإطار العام للبحث وتحددت فيه مشكلة البحث والحاجة اليه. مع تبيان لاهمية وجوده. من ثم تحديد لاهداف البحث المتمثلة في (كشف طبيعة ودور التجريب في تحديد طبيعة الإظهار للرسوم الموثقة على جدران الكهوف) تلاه إرساء حدود البحث الثلاث (الموضوعية، الزمانية والمكانية) بعدها تم تحديد المصطلحات المتعلقة بالعنوان. من ثم تقديم الاطار النظري والمؤشرات التي اسفر عنها التنظير الاكاديمي للموضوع. وقد حدد الباحث ثلاثة عناوين ضمنية داخل هذا الإطار لتضمن قراءة موضوعة البحث وفق مختلف اطرها التعريفية. كانت كالاتي: مفهوم التجريب. التجريب في رسوم الكهوف. ضغط الوسائط على تجريب رسامي الكهوف. اما الفصل الثالث فقد خصص لاجراءات البحث، عبر كشف المجتمع المدروس والعينة المختارة منه (6 أعمال) من ثم تحديد اداة البحث وتحديد منهجيته، تلا ذلك تحليل العينة. أما الفصل الرابع فقد تضمن نتائج البحث، ومنها: 1. التحزيز كتقنية خاضعة للتجريب، لايقدم أشكالا قريبة من أصلها الحسي، بل إشارات نحوها فقط. 2. سعي الرسام في إختيار مساحة منبسطة من جدار الكهف، تبين رغبته في جعل معالجاته ممتلكة لقيمة جمالية، إلا إن ذلك قد أدى الى تقديم أشكال محددة دون سواها. 3. تلوين الخطوط، يعطي للرسام حرية وسيطرة أكثر من تقنية التحزيز، لذلك تلعب الأداة دور مهم في مسار التجريب ونتائجه. 4. توضح إهتمام الرسام بالحدود الخارجية، أو الخطوط المحيطية، لأنها تقدم تعريف مباشر عن الشكل، بفعل دور المرجع المتفق عليه بينه وبين المشاهد، سيما المعاصر له.

Keywords


Article
Babylonian theater (Its history, models and properties) a historical comparative study
المسرح البابلي، تأريخه وطرازه وخصائصه "دراسة تاريخية مقارنة"

Loading...
Loading...
Abstract

The building of the Babylonian theater is considered as one of the distinctive buildings where its foundations have remained steadfast in the face of geographical changes, social's erosion and groundwater that threatened almost all traces of Babylon despite the destruction of the outer structure of the building. The general directorate of antiques performed prospection for those foundations (the ground map), and then the building was completed by new bricks over the original scheme. It became clear when examining the building; its components and foundations, that the building is unique in comparison with the old buildings of the world throughout Iraq. There are similar buildings in other places like Jordan and North Africa such as Leptis Magna's theater and Sabratha's theater which were built by the Greeks in Libya. A confusion has been emerged about the real builder of the theater where there is no document dated whether the building attributed to a company or a person. To manage this problem, the researcher reviewed the historical documents that could refer to that case. Moreover, he conducted an architectural and sociological comparison between Babylonian theater and the Greek and Roman theaters which were known and built in synchronized intervals with the creation of the Babylonian theater in order to know the differences and similarities between them. The researcher used descriptive and comparative method in the analysis, based on historical documents in order to reach logical conclusions that may dispel those doubts and solve the problem. The most important findings were the existence of the Babylonian theater building before entering Alexander the Great to the city of Babylon, the uniqueness and specificity of this building and the lack of full similarity between Babylonian theater and the Greek and Roman theaters يعد بناء المسرح البابلي أحد الأبنية المميزة، التي بقيت اساساتها صامدة في مواجهة التغيرات الجغرافية وتعرية التربة، والمياه الجوفية التي هددت كل اثار بابل تقريبا، وبالرغم من دمار الهيكل الخارجي للبناء قامت مديرية الاثار العامة بالتنقيب عن تلك الاساسات، أي الخريطة الأرضية، ومن ثم تم اكمال المبنى بطابوق حديث فوق المخطط الأصلي، وعند دراسة المبنى واجزاءه والاساسات، اتضح بان المبنى فريد من نوعه بالمقارنة مع مباني العالم القديم ارجاء العراق، وكذلك في أماكن أخرى شهدت مباني مماثلة، في الاردن وفي شمال افريقيا مثل مسرح (لبدة)ومسرح (صبراته) التي بناها الرومان في ليبيا، إضافة الى ذلك ، برزت إشكالية اثبات المشيد الحقيقي لمبنى المسرح البابلي، اذ لا توجد وثيقة تأريخه تنسب المبنى لجهة او شخص، ولمواجهة هذه الإشكالية قام الباحث بمراجعة الوثائق التاريخية التي يمكن ان تشير الى ذلك، بالإضافة الى اجراء مقارنة معمارية وسيسيولوجيا لمبنى المسرح البابلي، مع مسارح اغريقية ورومانية كانت معروفة ومشيدة في فترات متزامنة مع تشييد المسرح البابلي، لمعرفة الاختلاف والتشابه بينها. اعتمد الباحث المنهج المقارن والوصفي في التحليل، مستندا على وثائق تاريخية، بغية التوصل الى استنتاجات منطقية، تبدد تلك الشكوك وتحل إشكالية الموضوع. ان اهم ما توصل اليه الباحث ان مبنى المسرح البابلي له وجود يسبق دخول الاسكندر المقدوني الى مدينة بابل، بالإضافة الى تفرد وخصوصية هذا المبنى، وعدم وجود تشابه كامل بينه وبين مباني المسارح الاغريقية والرومانية

Keywords


Article
Poetics transformation and structure in the film
تحولات الشعرية وتمثلاتها في الخطاب ألفلمي

Loading...
Loading...
Abstract

is divided into two chapter: Chapter one to ensure asyslematic framework for research amd included aresearch problem and also inchuded on the importance of research and the need for him as well as to clarify. The second chapter inchuded a theoretical framework: theoretical framework has been divided into two section. The first topic: poetics transformations The second topic: poetics and scale of rheloric in the film After the comp of the theoretical framework; so the researcher analyzed the film (Antichrist) has arrived ataset of resuits was including يتلخص موضوع البحث (تحولات الشعرية وتمثلاتها في الخطاب الفلمي) بدراسه الشعرية وتحولاتها، وقد تناول تحديد مشكلة البحث والحاجة اليه وكذلك اهداف البحث وتوضيح حدوده فضلا عن اهميتهه. ثم الانتقال الى الإطار النظري والذي تضمن مبحثين، كان المبحث الاول بعنوان: تحولات الشعرية في الثقافة النقدية، اما المبحث الثاني فقد حمل عنوان: الشعرية والمستويات البلاغية في الفلم واشتمل على دراسة السينما الشعرية وايضا تمثلات الشعرية في الخطاب الفلمي. وبعد الانتهاء من الجانب التنظيري خلص البحث الى جملة من مؤشرات الإطار النظري التي اعتمدت كادات لتحليل العينة، ثم جاءت اجراءات البحث والمتمثلة في تحليل عينه البحث وهي فلم (ضد المسيح للمخرج ترانس فون تراير) ثم الخروج بنتائج التحليل والاستنتاجات ثم جاءت قائمه المصادر والهوامش

Keywords


Article
Employment aesthetic of digital technology for color in the film novelist
التوظيف الجمالي للتقنية الرقميـــة لـ اللون في الفلم الروائي

Loading...
Loading...
Abstract

Find all boils down to is marked with (recruitment aesthetic of digital technology for (color) in the film novelist) And the relationship between the aesthetic employment of digital technology for (color) and its impacts on the level of artistic creativity through digital technology and its impacts on the technical and completed the final film in the film. Search and distributed at five chapters The first chapter discusses the methodological framework of the research, which included the research problem and is as follows: What is the digital technology to enrich color in the context in the film narrative to reflect the dramatic effect? And the importance of research and its objectives, including: 1 - Employment aesthetic of digital technology for (color) in the film narrative. 2 - the relationship of digital technology to embody film processors. And the limits of research and definition of key terms that came in the research. And the second chapter, a theoretical framework and previous studies. The distribution of the theoretical framework on three topics, The first section contains a historical extrapolation of the path of evolution for (color) in the cinema and the developments of digital technologies for (color) in the picture film.The second topic dealt with technical and aesthetics of film creativity.The third topic addressed the role of technology in the directorial processors, and ideas in the text of the films through incorporation of these processors and the various levels. In the third chapter, which has been allocated to research procedures, which included the research methodology, and appointed are: Lord of the Rings Part III - Return of the King, in 2003 . And the research community and his tool and the unit of analysis and the analysis steps and then the fourth quarter Filmed analysis of the sample. The fifth chapter Consisted the results, including: 1 - The color of the digital technology has the ability to achieve shades of color in the display image of the film more than the normal film. As well as the conclusions reached by the researcher, including: 1 - Whenever you add aesthetic techniques developed image with high accuracy and be more convincing. Well as the recommendations and proposals. It must for this type of research to contain the sources support the process of scientific research يتلخص البحث الموسوم بـ (التوظيف الجمالي للتقنية الرقميـــة لـ (اللون) في الفلم الروائي) , و العلاقة بين التوظيف الجمالي للتقنية الرقميـــة لـ ( اللون ) وانعكاسها على مستوى الإبداع الفني من خلال التقنية الرقمية والفنية وانعكاسها على المنجز النهائي في الفلم السينمائي . وتوزع البحث عل خمسة فصول تناول الفصل الأول الإطار المنهجي للبحث الذي تضمن مشكلة البحث وكالآتي : ما هي التقنية الرقمية للون في إثراء السياق في الفلم الروائي لتجسيد المعنى الدرامي ؟ وأهمية البحث وأهدافه منها : 1 – التوظيف الجمالي للتقنية الرقمية لـ ( اللون ) في الفلم الروائي . 2 – علاقة التقنية الرقمية بتجسيد المعالجات السينمائية . وحدود البحث والتعريف بأهم المصطلحات التي جاءت في البحث . والفصل الثاني , وهو الإطار النظري والدراسات السابقة . وتوزع الإطار النظري على ثلاثة مباحث , المبحث الأول ويتضمن آستقراء تأريخي لمسيرة تطور لـ (اللون) في السينما وتطورات التقنيات الرقمية لـ (اللون) في الصورة السينمائية , وجماليات اللون في الفلم وعلاقة اللون والإضاءة . وتناول المبحث الثاني التقنية وجماليات الإبداع السينمائي. أمـــا الـمــبحــث الـثــالــث فتناول دور التقنية في المعالجات الإخراجية , ودور هذه التقنيات في تجسيد المضامين والأفكار المطروحة في النص من خلال تجسيدها بالأفلام لهذه المعالجات ولمختلف المستويات . وفي الفصل الثالث الذي تم تخصيصه لإجراءات البحث والذي تضمن منهج البحث,وعينته هي : سيد الخواتم الجزء الثالث – عودة الملك , عام 2003 ومجتمع البحث وأداته ووحدة التحليل وخطوات التحليل ثم الفصل الرابع تحليل العينة الفلمية . أما الفصل الخامس فاحتوى على النتائج ومنها : 1 - أن اللون من خلال التقنية الرقمية له القدرة على تحقيق تدرجات لونية في صورة العرض أكثر من الفلم السينمائي العادي . كذلك الإستنتاجات الذي توصل إليها الباحث ومنها : 1 – كلما تطورت التقنيات أضفت جمالية على الصورة بدقة عالية وتكون أكثر إقناعاً . كذلك التوصيات والمقترحات. ولابد لبحوث من هذا النوع أن تحتوي على مصادر تدعم عملية البحث العلمي

Keywords


Article
The effectiveness of pantomime in development of movement skills for Kindergarten
فاعلية التمثيل الصامت في تنمية المهارات الحركية لأطفال الرياض

Loading...
Loading...
Abstract

In order to a chive the aim of the research the researcher chose the (Nebras kindergarten) to be the search sample .the member of the sample From(males and fameless)and the researcher chose the class of(butterfly) as experimental group to do the pantomime consist of(15)males and fameless, and put(singles, senses ,double senses and communal senses)in the binging of the experiment the researcher applied the measurement of(AL Kaswany and other)as(pre_ test)which prepare to measure, the movement skills for kindergarten, the measurement have the validity and reliability to knowledge the difference between the two experiment. The experiment continue from(20/1/201to 20/2/2014)in the end of experiment the researcher applied the measurement of(AL Kaswany and others)as(post-test)the result appear more progress in pantomime, the researcher used statistical means for analysis the data in the end of experiment he recommended some recommendations يهدف البحث إلى معرفة فاعلية التمثيل الصامت في تنمية المهارات الحركية لدى أطفال الرياض وتحقيقاً لهدف البحث اختار الباحث روضة النبراس الأهلية الواقعة في حي المهندسين لتكون عينة البحث / مرحلة الروضة ، وكان أفراد العينة من الجنسين (ذكور وإناث) ، اختيرت شعبة (ب الفراشات) كمجموعة تجريبية لتقويم بالتمثيل الصامت وبلغ عدد أفرادها (15) طفلاً وطفلة . وقام الباحث بوضع (مشاهد تمثيل صامت فردية وزوجية ومجاميع) ثم طبق الباحث في بداية التجربة مقياس (الكسواني وآخرين 2003) (اختبار قبلي) المعد لقياس المهارات الحركية لأطفال الرياض ، واتسم بالصدق والثبات لمعرفة الفرق في المهارات الحركية بين الاختبارين بدأت التجربة في 20/1/2014 ، واستمرت (4) أسابيع ولغاية 20/2/2014 وفي نهاية التجربة أجرى الباحث مقياس (الكسواني 2003) اختبار بعدي وأظهرت النتائج تقدماً في التمثيل الصامت واستخدم

Keywords


Article
The Creative Imagination In the structure of Designed work
الخيال الإبداعي في بنية المنجز التصميمي

Loading...
Loading...
Abstract

In the marsh of the vast technical development and its reflections on the public life in all of its forms man lives in the shade of this and that and he is in a disprate need to took attentively at his reality through a new artistic vision which the imagination gives it , its value, from this point we find the designers pay great efforts in creating advertising designs that creation and fertile imagination are consisting one unit, and through her flying study on the reality of employing the creative imagination in the designing of printed advertisements, the researcher submitted her questions where some of which are: - What are the requirements of employing the creative imagination in the designing process? And - What are the machineries of the creative performance in the reality of these designing? Chapter one tackled the research problem, its importance, its goals, and its limits. While chapter two tackled the "theoretical frame" into two inquiries about "imagination and memory, the concept of creativeness, creative imagination" as for the second inquiry, it tackled the subject of "the adaptation of imagination in the structure of creative artistic work". Then she illustrates the most important outcomes of the theoretical frame. Then the researcher demonstrates the research procedures in chapter three. She analyzed the samples in chapter four and she got out the research results which some of which were: 1- The simplicity and reference condensing are the prevailed in the designing of the advertisements and they respond to the requirements of the designing function in the speed of affecting and effecting. And the treatment style reflect the mental and artistic ability of the designer. As in samples (3, 4, 5). 2- The specialized experience has great role in finding the balances which found the creation action in the set up of the image structure of the imaginative root. 3- Of the treatments that the designer can use as machineries for creative acting in the reality of the designing work. The form metaphor / form reducing and condensing, form exaggerating /reducing and condensing /form exaggerating / activating the trend in away evoke the questions and the meditations in the receiver / colours treatment / the varying in volumes and areas في خضم التطور التقني الهائل وانعكاساته على الحياة العامة بكل اشكالها العلمية والثقافية والفنية، وفي عصر متقلب في احداثه ومتغيراته النفسية.. يعيش الإنسان (المتلقي) في ظل هذه وذاك وهو بأمس الحاجة إلى اعادة تأمل واقعه من خلال رؤية فنية جديدة يمنحها الخيال فنيتها، من هنا نجد المصممين يجهدون انفسهم في إبداع تصاميمهم الإعلانية لا ينفصل فيها (الإبداع) عن (الخيال الخصب. ومن خلال دراستها الاستطلاعية، على واقع توظيف الخيال الإبداعي في بنية تصميم الإعلانات التجارية المطبوعة، واقامت الباحثة تساؤلاتها منها: - ما هية متطلبات توظيف الخيال الإبداعي في العملية التصميمية؟ - ما هي آليات الفعل الإبداعي في واقع هذه التصاميم؟ وتناول الفصل الاول مشكلة البحث، اهميته، اهدافه وحدوده، فيما تناول الفصل الثاني الاطار النظري في مبحثيه الاول: عن الخيال والذاكرة – مفهوم الابداع – الخيال الابداعي، اما المبحث الثاني فتناول موضوع (تكييف الخيال في بنية العمل الابداعي) ثم الاشارة الى اهم ما اسفر عنه الاطار النظري من مؤشرات. واستعرضت الباحث اجراءات البحث في الفصل الثالث ومن ثمَّ تحليل نماذج العينة في الفصل الرابع والخروج بنتائج البحث ومنها: 3- ان البساطة والتكثيف الدلالي هي السائدة في تصميم إعلانات اليوم وتستجيب لمتطلبات الوظيفة التصميمية في سرعة التلقي والتأثير. وان اسلوب المعالجة يعكس قدرة المصمم الذهنية والفنية. كما في انموذج ( 3 ، 4 ، 5) 4- ان للخبرة التخصصية دورا كبيرا في ايجاد التوازنات التي تؤسس فعل الإبداع في بنائية الصورة التركيبية ذات الجذر التخيلي. 5- من المعالجات التي يمكن للمصمم اللجوء اليها كآليات للفعل الإبداعي في واقع العمل التصميمي. الاستعارة الشكلية / الاختزال والتكثيف الشكلي، المبالغة الشكلية / الاختزال والتكثيف الشكلي/ المبالغة الشكلية / تفعيل الاتجاه بطريقة تثير في المتلقي تأملات وتساؤلات / معالجات لونية/ التغاير في الحجوم او المساحات...)

Keywords


Article
Balance Role in designing cloth curtain
دور التوازن في تصميم أقمشة الستائر

Loading...
Loading...
Abstract

Designing cloth is a part from culture and civilization of the area of every state to prove its being in all times because it is grown with Man to establish both goals: usefulness and beauty. It is necessary that designer puts in his mind the importance of the designing sources that he derives his designs from , because those sources are also important in that time especially :The Iraqi Ancient Civilization , the Islamic Civilization and Iraqi Folklores . Not to use the cloth sources that doesn't have well known roots in addition to lacking of elements and bases of balance in its different aspects. In conclusion to that studying research subject comes. (Balance Role in designing cloth curtains) The idea or the problem of the research is the designs of the cloth curtain lack balance element thought the design elements and bases of design unit. Or through the repletion of this design unit on cloth also those designs don't have the feature of Iraq but foreign from aspects feature of view. This research aims to reveal the reality of designing cloth curtain in Baghdad factories and recruiting balance in designing cloth curtain in according to the needs of designing cloth both usefulness and beauty from Iraqi roots like the Iraqi and Islamic ancient civilization this is the first chapter. The second chapter consist theoretical sides, balance its types, unit and balance in designing cloth curtain, association and perfect ness, the relationship of with elements and basis of designing in cloth curtain , the relationship of balance with the system of designing curtain and at last the subject of designing of cloth curtain . The third chapter deals with research procedures which consist research approach which is descriptive and analytical and contains (19) design samples of cloth curtain. (9) Samples are chosen to represent subject sample studying and excluding (10) samples for reasons. So samples are chosen deliberately. The research tool is a form of analysis of samples. The following results show in chapter four: 1- Central balance comes first, then not central and illusion at last radiant. 2- Lines organization first then beam and net at last the central. The quadrilateral repetition comes first role than triple repetition or dropping. 3- The use of full rhythm then alternately and finally the free. The subject of designing and the way of exclusion altered plants comes first then altered animals, human and geometrical at last geometrical plants, 4- The designer recruits contradicting color then harmonic and contradicting ones then harmonic ones and at the end neutral. Then suggested designing nine (9) samples were recruited for designing curtain cloth. The aspect of recruiting as follow: 1-The Iraqi, Islamic civilization and folklores are the great source for designs without deforming them and if they reduced should kept genuine. 2- Nature is important source to inspire from. 3- Alter conceder (altering shapes, derived objects) is the successful designer work as altering leave shapes to toys figure and altering Baghdadi shanasheel from its known shape to non objective then recruiting it in a form of modern Iraqi cultural way to become curtain design يعد تصميم الأقمشة جزءا لا يتجزأ من حضارة المجتمع و ثقافة لأنه أثبات هوية الدولة ، فضلا عن تحقيقه الهدفين النفعي والجمالي في آن واحد . فمن الضروري أن يضع المصمم في اعتباره أهمية المصادر التصميمية التي يشتق منها تصاميمه لان هذه المصادر أيضا مهمة في تلك المرحلة لا سيما حضارات العراق القديم و الحضارة الإسلامية و التراث العراقي . و بناء على ذلك جاءت دراسة موضوع البحث و هو دور التوازن في تصميم أقمشة الستائر و قد تحددت مشكلة البحث إن تصاميم أقمشة الستائر في العراق تفتقر إلى عنصر التوازن عبر الأسس و العناصر التصميمية للوحدة التصميمية الواحدة أو عبر تكرار تلك الوحدة التصميمية على سطح القماش ، فضلا أن تلك التصاميم لا تمتلك خصوصية عراقية بل أجنبية من حيث ( الأشكال و المفردات ) التي تمثلها و يهدف البحث إلى االتعرف عن واقع تصاميم أقمشة الستائر في معامل بغداد ، ثم توظيف التوازن في تصاميم أقمشة الستائر بما ينسجم مع متطلبات تصميم الأقمشة الوظيفية و الجمالية من مصادر عراقية أصيلة كحضارات العراق القديم و الإسلامية هذا بالنسبة للمبحث الأول . أما الفصل الثاني و ايشمل الإطار النظري التوازن و أنواعه ، الوحدة و التوازن في تصميم أقمشة الستائر ، الترابط و التكامل ، علاقة التوازن بأسس و عناصر التصميم في تصميم أقمشة الستائر كذلك علاقة التوازن بالنظام في تصميم الستائر و أخيرا موضوعات تصاميم الأقمشة للستائر و الفصل الثالث تناول إجراءات البحث التي تضمنت منهج البحث و هو الوصف التحليلي و الذي بلغ مجتمع البحث (19) أنموذجا تصميميا من أقمشة الستائر ، و تم اختيار (9) أنموذجا من مجتمع البحث ليمثل عينة موضوع الدراسة ، إذ تم استبعاد (10) أنموذجا لأسباب و عليه فقد تم اختيار العينة بصورة قصديه ، أما أداة البحث فهي استمارة تحليل العينات و تم التوصل إلى النتائج الآتية في الفصل الرابع:- 1- جاء التوازن المحوري بالدرجة الأولى ثم غير المحوري ، و الوهمي و أخيرا ألشعاعي. 2- جاء التنظيم الخطي أولا ثم ألشعاعي و من ثم الشبكي و أخيرا المركزي بالإضافة إلى أن التكرار الرباعي جاء بالمرتبة الأولى ثم التكرار الثلاثي أو ألتساقطي. 3- استخدم الإيقاع التام أولا ثم المتناوب و أخيرا الحر كما جاء موضوع التصميم و أسلوب تنفيذه النباتي المحور بالدرجة الأولى ثم الحيواني و الإنساني ، الهندسي و أخيرا النباتي الهندسي . 4- أما الألوان فقد وظف المصمم الألوان المتضادة ، ثم المنسجمة و المتضادة ، بعدها الألوان المنسجمة و أخيرا الحيادية .ثم مقترحات تصميمية إذ تم توظيف (9) أنموذجا لتصميم أقمشة الستائر و أخيرا مميزات التوظيف فهي كالأتي :- 1- إن حضارة العراق القديم ، و الإسلامية و التراث هي منهل عظيم من المناهل العراقية العظيمة التي يمكن أن يشتق منها تصاميم دون مسخ شكلها الأصلي و إن اختزلت فينبغي المحافظة على شكلها الأصلي . 2- كما أن الطبيعة تعد مصدرا مهما للمصمم من استلهام موضوعاته منها . 3- يعد التحوير ( تحوير الأشكال و المفردات المستقاة ) هي عمل المصمم الناجح كتحوير الورقة النباتية إلى أشكال أشبه بالدمى أو تحوير الشناشيل البغدادية من شكلها المعروف إلى شكل تجريدي . ثم توظيفها في إطار حضاري عراقي معاصر ليصلح كتصاميم للستائر

Keywords


Article
The Instagram from a media tool to a marketing tool
"الانستقرام". من وسيط إعلامي إلى تجاري!

Loading...
Loading...
Abstract

The subject of this study is one of the most interactive media networks, which is the Instagram.The study uses a descriptive approach and focuses on how Instagram turns from a media tool to a marketing tool. The study problematic consists of this question: How Instagram turns to a marketing tool, and what are the advantages and the disadvantages for that? This study highlights the definition of Instagram, the creation of it and its improvement, the Instagram in Bahrain, the Instagram uses, the Instagram as a marketing tool, and the advantages and disadvantages of using Instagram for marketing. The study confirms that Instagram is a new media network, and focuses on how it develops on later stages and mentions the increase of the percentages of its users which make it a real competitor to several new media networks such as Facebook and Twitter. The study also shows the presence of multiple uses for Instagram, including the media sector, networking sector, as well as commercial sector. The study concluded that Instagram became one of the most prominent and important tool in the interactive media network specially as marketing tool. Many companies, institutions and individuals used Instagram as part of the marketing strategies. The study also showed that the commercial use of the Instagram has many negative effects, mainly in reliance on display striking images and attractiveness to attract consumers, which may cheat, and fraud people. Finally, the study recommended enacting legislation to follow up on Instagram accounts for marketing in a legal framework, and censor these accounts تناولت هذه الدراسة موضوع تحول أحد أبرز مواقع الإعلام التفاعلي في العصر الحاضر وهو الانستقرام من مجرد وسيط إعلامي إلى وسيط تجاري، حيث تكمن إشكالية الدراسة في السؤال التالي: كيف تحول موقع الانستقرام لوسيط تجاري، وما هي أبرز الإيجابيات والسلبيات المترتبة على ذلك؟ وعليه، استندت الدراسة لبحث تلك الإشكالية على عدة محاور، وهي التعريف بموقع الانستقرام، نشأة الانستقرام وتطوره، الانستقرام في البحرين، استخدامات الانستقرام، والانستقرام كوسيط تجاري، مع بيان أبرز إيجابيات وسلبيات الاستخدام التجاري للموقع. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تم جمع معلومات شاملة عن موقع الانستقرام وبيان أوجه استخداماته، مع التركيز على نشأته ومراحل تطور استخداماته وصولاً لكونه بمثابة وسيط تجاري وتحوله إلى أداة تسويقية. إلى ذلك، أكدت الدراسة على حداثة موقع الانستقرام من حيث النشأة، والتطور البارز الذي شهده في مراحل لاحقة، ناهيك عن الارتفاع الكبير والمتزايد في نسب استخدامه، الأمر الذي جعله منافساً حقيقياً لعدة مواقع إعلامية تفاعلية شبيهة كالفيسبوك والتويتر وغيرها. كما أوضحت الدراسة وجود استخدامات متعددة للانستقرام، منها الإعلامية، والمهنية الشبكية، إضافة إلى التجارية. وركزت الدراسة على الاستخدام التجاري لموقع الانستقرام، وخلصت إلى أنه صار بمثابة الأداة التسويقية الأكثر بروزاً وأهمية في فضاء الإعلام التفاعلي أو الاجتماعي، ولهذا أصبح استخدامه جزءاً من الإستراتيجيات التسويقية للكثير من الشركات والمؤسسات والأفراد. كما بينت الدراسة ما ينطوي عليه الاستخدام التجاري لموقع الانستقرام من إيجابيات وسلبيات، يكمن أبرزها في الاعتماد على عرض الصور اللافتة وجاذبيتها لإستقطاب المستهلكين، مقابل احتمالية وقوعهم ضحايا لحالات من الغش والنصب والإحتيال. ولهذا فإن أهم ما أوصت به الدراسة يتمثل في سن تشريعات لمتابعة الحسابات التجارية في الانستقرام في إطار قانوني، وفرض رقابة عليها

Keywords


Article
Products of composers national anthems pioneers in Iraq
نتاجات ملحني الاناشيد الوطنية الرواد في العراق

Loading...
Loading...
Abstract

Highlights This research highlights the important topic of musical topics that rarely talk about a musician, an issue of national songs which sang since the founding of the Iraqi state and until the end of the monarchy in Iraq, and wrote about just newspaper articles explaining the political situation experienced by the era of the history of Iraq and passing quickly marginally on the songs and patrons, so you see the researcher need to search for what was published around any way to see the texts of songs and melodies and rhythms and thus the possibility of evaluation, linked with the course of social and political life spiraling events at the time, so as not to miss these musical and literary, artistic and cultural features of forever also lost a lot of cultural and artistic heritage in the field of music and singing, and in the light of those justifications researcher found the need to conduct a study on the subject of national anthems in Iraq identified researched the title the following: (products of composers national anthems pioneers in Iraqيسلط هذا البحث الضوء على موضوع مهم من الموضوعات الموسيقية التي ندر الحديث عنها موسيقياً وهو موضوع الأناشيد الوطنية التي انشدت منذ تأسيس الدولة العراقية ولحين انتهاء الحكم الملكي في العراق , وما كتب عنها مجرد مقالات في الصحف تشرح الوضع السياسي الذي مرت به تلك الحقبة من تاريخ العراق ومروراً سريعاً هامشياً على الاناشيد وروادها ، لذلك ترى الباحثة ضرورة البحث عن ما نشر حولها بأي طريقة كانت لمعرفة نصوص الأناشيد وألحانها وإيقاعاتها وبالتالي إمكانية تقييمها , ارتباطاً مع مجريات الحياة الإجتماعية والسياسية المتصاعدة الأحداث انذاك , وذلك لكي لا تضيع تلك الملامح الموسيقية والأدبية والفنية والثقافية إلى الأبد كما ضاع الكثير من إرثنا الثقافي والفني في حقل الموسيقى والغناء ، وفي ضوء تلك المبررات وجدت الباحثة ضرورة اجراء دراسة تتناول موضوع الاناشيد الوطنية في العراق وحددت بحثها بالعنوان الاتي : ( نتاجات ملحني الاناشيد الوطنية الرواد في العراق )

Keywords


Article
Iraq Sophism Recitation "luIIaby as example"
الإنشاد الصوفي العراقي ((التهليلة أنموذجاً))

Loading...
Loading...
Abstract

يتكون البحث من أربعة فصول ، ويرمي البحث الى الكشف عن الجانبين اللحني والايقاعي للإنشاد الصوفي العراقي (التهليلة أنموذجاً) كأحد نماذج الإنشاد الصوفي في العراق التي تقام في ضريح الشيخ "عبد القادر الكيلاني" .أما الحد الزماني للبحث فهو من 2011 إلى 2012م. اختار الباحثُ عينتين لعينة البحث وهما : 1. فصل تهليلة النبي العدناني 2. فصل تهليلة الصلوات بحسب التحليل الموسيقي ، وقام الباحث بإعداد أداة البحث التي تكونت من ثمانية فقرات لنظام معيار خاص يتلائم مع أهداف البحث ، وقد تمً التأكد من صدق الأداة وثباتها من قبل الخبراء للتأكد من صلاحيتها، وقد طبقت على عينتين من البحث ، وبعد التحليل الموسيقي توصل الباحث الى نتائج متقدمة في هذا الميدان منها: 1. تعتمد صياغة التهليلة على الجنس الاول في النغم وهو الاصلي الذي يسمى باسمه فصل التهليلة . 2. أغلب الإيقاعات التي تؤدى في التهليلة تتجسد في أداء المنشدين ذاتهم ، ومن دون أي آلة إيقاعية، كما وأوصى الباحث بعدد من التوصيات والمقترحات، ومن ثم ترجمة عنوان وملخص البحث باللغة الانكليزية

Keywords

Table of content: volume: issue: