جدول المحتويات

مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية

ISSN: 23043717 23128003
الجامعة: جامعة بابل
الكلية: التربية الاساسية
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

المجلة تهتم بالبحوث العلمية في المجالات التربوية والإنسانية، وهي مجلة فصلية تصدر كل ٣ أشهر، وصدر أول عدد في عام ٢٠٠٩م، تخضع البحوث المنشورة إلى تقويم علمي من قبل مختصين في مجال البحث المراد نشره قبل عملية النشر.

Loading...
معلومات الاتصال

mcbe_babylon@yahoo.com
07801733667

جدول المحتويات السنة: 2015 المجلد: العدد: 24

Article
Features of the Curricula of the Prophetic Biography in the Universities
معالم منهاج تدريس السيرة النبوية بالجامعات

المؤلفون: Rachid Kohouss رشيد كهوس
الصفحات: 3-14
Loading...
Loading...
الخلاصة

The Holy Prophetic Sunnah is considered a glorious embodiment of the Islamic values and virtues, an important source for the Islamic thought, an essential factory for shaping the morals of the society, a real explanation of the Holy Quran, a typical sample of the Islamic life, and a great example to be followed to liberate man from the slavery of other than Godتعتبر السيرة النبوية العطرة تجسيدا حيا لقيم الإسلام والفضيلة، ومصدرا مهما للفكر الإسلامي، وعاملا رئيسا في صياغة أخلاق المجتمع وقيمه وتصوراته، وتفسيرا تطبيقيا للقرآن الكريم، وأنموذجا بارزا للحياة الإسلامية، ومثلا يحتذى في تحرير الإنسان من العبودية لغير الله تعالى، ومعينا لا ينضب ومنبع خير لا ينقطع أبدا، ومفتاح فهم الشريعة الإسلامية عقيدة وسياسة وتربية وجهاد ودعوة ودولة وأمة وفكرا وثقافة... وهي الأنموذج التاريخي الأمثل الذي لم يتطرق إليه عبث أو تزوير أو تحريف. والسيرة النبوية ليست مجرد أحداث غابرة أو وقائع مضت، وإنما هي تسجيل دقيق لحياة رسول الله  الذي اصطفاه الله من بريته وجعله حجة على الناس جميعا إلى يوم القيامة، فضلا عما تزخر به من تطبيقات حية وأمثلة واقعية لقضايا تتعلق برعاية مقاصد الشريعة ومطالبها والحكم التشريعية.


Article
The educational foundations of the strategy modeling arrest in problem-solving in mathematics
الأسس التربوية لاستراتيجية النمذجة الجبرية في حل المشكلات في الرياضيات

Loading...
Loading...
الخلاصة

The research aims at focusing upon the background and basics of the algebra sampling particularly represented by the construction of the mathematic equation which reflects a real or specific problem. Focusing has mostly been made upon the mathematic sampling for being mathematic algorithms aiming at transforming the mathematic problem into mathematic equation to find the suitable solutions for the problem. But this view often overlooks the effects caused by the construction of the mathematic equation on the learner's thinking, thoughts, and tendencies towards mathematics. يهدف صاحب المقال إلى تسليط الضوء على الخلفيات والأسس التربوية للنمذجة الجبرية والمتمثلة تحديدا في بناء المعادلة الرياضية الممثلة لوضعية- مشكلة حقيقية أو مقننة. يتم التركيز كثيرا على النمذجة الرياضية وتحديدا الجبرية منها كونها مجرد خوارزميات رياضية تهدف إلى تحويل نص المسألة الرياضية إلى معادلة رياضية تمهيدا لإيجاد الحلول المناسبة للمشكلة المطروحة، ولكن هذه النظرة كثيرا ما تغفل الآثار والمفاعيل التي تحدثها عملية بناء المعادلة الرياضية على عادات تفكير المتعلم والانقلابات التي تحصل على مستوى تصوراته وميوله نحو الرياضيات. ومن أجل إحداث اختراق في هذا المجال رأى صاحب المقال أنه من الأنسب عرض تلك التحولات والتغيرات التي تحدث على مستوى تفكير ووجدان وأداء المتعلم أثناء تصديه لترجمة المسائل إلى معادلات رياضية، رأى أنه من الأنسب عرضها على أهم النظريات المفسرة لحدوث التعلم كالنظرية المعرفية والنظرية البنائية والنظرية السلوكية.


Article
Features of the Curricula of the Prophetic Biography in the Universities
معالم منهاج تدريس السيرة النبوية بالجامعات

المؤلفون: Rachid Kohouss رشيد كهوس
الصفحات: 30-14
Loading...
Loading...
الخلاصة

The Holy Prophetic Sunnah is considered a glorious embodiment of the Islamic values and virtues, an important source for the Islamic thought, an essential factory for shaping the morals of the society, a real explanation of the Holy Quran, a typical sample of the Islamic life, and a great example to be followed to liberate man from the slavery of other than God. تعتبر السيرة النبوية العطرة تجسيدا حيا لقيم الإسلام والفضيلة، ومصدرا مهما للفكر الإسلامي، وعاملا رئيسا في صياغة أخلاق المجتمع وقيمه وتصوراته، وتفسيرا تطبيقيا للقرآن الكريم، وأنموذجا بارزا للحياة الإسلامية، ومثلا يحتذى في تحرير الإنسان من العبودية لغير الله تعالى، ومعينا لا ينضب ومنبع خير لا ينقطع أبدا، ومفتاح فهم الشريعة الإسلامية عقيدة وسياسة وتربية وجهاد ودعوة ودولة وأمة وفكرا وثقافة... وهي الأنموذج التاريخي الأمثل الذي لم يتطرق إليه عبث أو تزوير أو تحريف.


Article
Poetry of Mahmood Sami Al-Baroodi / Analysis and Criticism [References and Intertextuality with Nahj Al-Balaga (The Way to Rhetorics)]
شعر محمود سامي الباردوي في بوتقة النقد والتحلیل (المرجعیة والتناص لنهج البلاغة)

المؤلفون: Ali Sayadani علي صیاداني --- Nadir Muhammadi نادر محمدی
الصفحات: 36-42
Loading...
Loading...
الخلاصة

The research tackles intertextuality between Nahj Al-Balaga and the poetry of Mahmood Sami Al-Baroodi. It is known that in the Islamic world, writers and poets have been influenced by the great books whether scientific or religious specifically the Holy Quran and Nahj Al-Balaga. When we review Al-Baroodi's poetry, we notice that this contemporary Islamic poet is influenced by Nahj Al-Balaga in its meanings and vocabularies. He is also influenced by the concepts of the book such as forgiveness, toleration, patience, thoughtfulness, moderateness, and deathیتطرق هذا المقال إلی رابطة التناص بین نهج البلاغة وشعر محمود سامی الباردوی. نحن نعلم أنّ في العالم الإسلامي الشعراء والكتّاب قد تأثّروا من الكتب الكبیرة من العلمیة والدینیة خاصة القرآن الكریم ونهج البلاغة. وبعد تألیف نهج البلاغة بید شریف رضي، نظر الشعراء إلی هذا الكتاب الثمین وأخذوا كثیرا من مفاهیمه وزیّنوا شعرهم بها. عندما نطالع شعر البارودي نلاحظ أنّ هذا الشاعر الإسلامي المعاصر قد تأثّر من كتاب نهج البلاغة بعضا في المعنی وبعضا في اللفظ وفي بعض الأحیان في كلیهما. من المفاهیم التي نظر الشاعر فیها إلی نهج البلاغة وتأثّر منه، نستطیع أن نشیر إلی: العفو والحلم، الصبر، الدنیا وفنائها، العقل والإعتدال والموت. استطاع نهج البلاغة أن یكون أسوة حسنة للشاعر في بیان نصائحه ودعوة الأخرین للخیر والسعادة.


Article
Learning Methods of the Students of the College of Education in Al-Khartoum University and Their relationship with Gender and Specialization
أساليب التعلم لدي طلاب كلية التربية بجامعة الخرطوم وعلاقتها بالنوع والتخصص

Loading...
Loading...
الخلاصة

The aim of this study is to identify the Learning Methods of the Students of the College of Education in Al-Khartoum University in the lesson of educational measurement and evaluation. The sample consists of (383) male and female students: (96) males and (287) females chosen by the simple random method. To achieve the aim of the study, a list of learning methods have been used after verifying their validity and reliability. The study refers to the fact that there are differences among the students in the methods they use in the lesson of educational measurement and evaluation in the variable of specialization, not genderهدفت هذه الدراسة إلي كشف أساليب التعلم التي يستخدمها طلاب كلية التربية بجامعة الخرطوم في مقرر القياس والتقويم التربوي. تكونت عينة الدراسة من 383 طالباً وطالبة (96) ذكراً، و(287) أنثى تم إختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. لتحقيق هدف الدراسة أُستخدمت قائمة أساليب التعلم لكولب (1985) الاصدارة الثالثة لتحديد أسلوب التعلم الذي يتبعه الطالب بعد التحقق من صدقها وثباتها. وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق لدي الطلاب في الأساليب التي يتبعونها في مقرر القياس والتقويم التربوي بصورة عامة، إضافة إلي وجود فروق في هذه الأساليب وفقاً لمتغير تخصص الطالب، بينما لم تكشف الدراسة عن فروق تُعزى لنوع الطالب في أساليب التعلم المستخدمة.


Article
The Effect of Displacement on the Positive Flexibility of the Displaced Teenagers and Their Non-displaced Counterparts
أثر النزوح في المرونة الايجابية لدى المراهقين النازحين واقرانهم غير النازحين

المؤلفون: Ghada Ali Hadi Ja'far غادة علي هادي جعفر
الصفحات: 55-73
Loading...
Loading...
الخلاصة

The aim of the study is to identify (The Effect of Displacement on the Positive Flexibility of the Displaced Teenagers and Their Non-displaced Counterparts according to the two variables: age (12, 14, 16, 18 years old) and gender (male or female). The sample consists of (160) male and female displaced teenagers chosen from the camps of the displaced in Baghdad and (160) male and female non-displaced teenagers chosen from the preparatory and high schools. The researcher has adopted Ibrahim's scale (2009) which consists of (58) itemsاستهدف البحث الحالي تعرف المرونة الايجابية لدى المراهقين النازحين وغير النازحين تبعاً لمتغيري العمر (12، 14، 16، 18) سنة، والنوع الاجتماعي (ذكور – اناث). وتعرف دلالة الفروق في المرونة الايجابية لدى كل من النازحين وغير النازحين تبعاً لمتغيري العمر(12، 14، 16، 18) سنة، والنوع الاجتماعي (ذكور – اناث). وقد شملت عينة البحث الحالي (160) مراهقاً ومراهقة من النازحين اختيروا من المجمعات والمخيمات النازحين اليها في محافظة بغداد. و(160) مراهقاً ومراهقة من غير النازحين اختيروا من المدارس الاعدادية والثانوية في المنطقة السكنية المتواجدين فيها غير النازحين نفسها. وقد تبنت الباحثة مقياس ابراهيم (2009) الذي يتكون من (58) فقرة.


Article
Iraqi Newspapers' Coverage of the News of the Popular Crowd
تغطية الصحف العراقية لأخبار الحشد الشعبي

Loading...
Loading...
الخلاصة

This research tackles the four Iraqi newspapers' coverage of the news of the popular crowd: (Al-Mada, Al-Sabah, Al-Zaman, Al-Alam). The information has been collected from the books, the previous studies, the periodicals, and websites. The two researchers have adopted the quantitative analytical descriptive method temporally from 20. 2. 2015 to 10.5. 2015. هدف البحث إلى تغطية أخبار الحشد في الصحف العراقية الاربع المدى، والصباح، والزمان طبعة العراق، والعالم. واعتمدت هذه الدراسة على مصادر البيانات إذ تم الحصول على البيانات من الكتب والدراسات السابقة والدوريات والمواقع الالكتروينة ذات العلاقة بموضوع البحث، واعتمد الباحثان المنهج الوصفي التحليلي الكمي، وكانت المدة الزمنية من 2015/2/20 الى 2015/5/10. ومن هذا المنطلق فقد تم اختيار هذه الوسيلة الاعلامية (الصحافة) للبحث في موضوع تحليل ودراسة اخبار الحشد الشعبي في الصحف الاربعة.


Article
Satire of Beards in the Abbasid Poetry
هجاء الّلحى في الشعر العباسي

Loading...
Loading...
الخلاصة

Throughout surveying the Abbasid poetry, the first section of the research tackles satire of beards which are long, untidy and unclean. The second section deals with the beards of the servants and the poets' attitudes towards themيتطرق الباحث – من خلال الجرد الشامل لشعر الشعراء العباسيين- إلى هجاء اللّحى وأصحابها في المحور الأول من البحث، ونقصد اللحى الطويلة وغير المرتبة وغير النظيفة، أما في المحور الثاني منه، فيتناول هجاء لحى الغلمان حين تنبت، ويعرض لمواقف الشعراء من تلك اللحى.


Article
The Natural Elements of Tourism in Al-Wind Lake / A Study in the Geography of Tourism
المقومات الطبيعية للسياحة في بحيرة الوند - دراسة في جغرافية السياحة

المؤلفون: Mohammad Shukr Mahmood محمد شكر محمود
الصفحات: 107-119
Loading...
Loading...
الخلاصة

Tourism is considered an important activity tackled by researchers in various specializations including geography. Some consider tourism the industry of the contemporary age and an important source for the national income specially in the countries depending on tourism whether developed or developing. The natural elements are considered an important factor to attract tourists such as the topography of the place, the weather, and various forms of water like rivers, springs, and water bodies. The study tackles the natural elements in the region in question which play an important role in activating the tourist movement particularly after constructing Al-wind damتعد السياحة نشاطاً مهما تناوله الباحثون في مختلف الاختصاصات ومنها الجغرافية، ويعده البعض صناعة العصر ومصدراً هاماً للدخل القومي خاصة في البلدان التي تعتمد على السياحة بشكل كبير سواء كانت بلدان متقدمة او نامية، تمثل المقومات الطبيعية عاملا مهما في جذب السياح للمنطقة كالمظاهر الطبيعية المتمثلة بالطوبوغرافية المتنوعة مثل الطوبوغرافيا فضلا عن عامل المناخ والمياه باشكالها المختلفة كالانهار والينابيع والعيون والمسطحات المائية...الخ. تسلط الدراسة الضوء على تنوع الظروف والامكانات الطبيعية المختلفة في منطقة الدراسة والتي لها دور بارز في تنشيط حركة السياحة خاصة عقب انجاز سد الوند وحجز المياه، وقد تم اختيار الموضوع للبحث في المقومات الطبيعية لمنطقة الدراسة وأهميتها في المجال السياحي بشكل عام أو على مستوى القضاء ومنطقة كرميان.


Article
Features of the Nutritional Crisis in Iraq / An Analytical Study
ملامح الأزمة الغذائية في العراق - دراسة تحليلية

المؤلفون: Adnan Uoda Al-Ta'i عدنان عودة الطائي
الصفحات: 120-136
Loading...
Loading...
الخلاصة

Iraq's national income specifically depends on oil whereas many Arab countries depend on agriculture in providing the nutritional products and the inputs for the transformational industries and in creating work opportunities for a lot of people. Besides, this field provides hard currencies that help the development programs. The deterioration of the Iraqi agricultural field hinders the development movement in the other fields so this field must take great attention from the government in its developmental tendencies particularly after the increase of the population and their nutritional demandsيعتمد العراق بصورة خاصة في دخلة القومي على القطاع النفطي في حين تعتمد كثير من الدول العربية على القطاع الزراعي، في توفير المنتجات الغذائية والمدخلات الوسيطة للصناعات التحويلية وخلق فرص العمل لفئات واسعة من السكان، بالإضافة الى مساهمة هذا القطاع في توفير العملات الصعبة وبالتالي تمويل برامج التنمية، ويعيق تخلف القطاع الزراعي في العراق مسيرة التنمية في القطاعات الأخرى، لهذا فأن تنمية هذا القطاع يجب إن تحتل مكانة متميزة في التوجهات التنموية للدولة خاصة بعد تزايد السكان وزيادة الطلب على السلع الغذائية.

الكلمات الدلالية

Features --- food crisis --- ملامح ، الأزمة الغذائية


Article
forcements Used in Adjusting the Behavior of the Students of Special Needs From the View of their Teachers in Babylon Governorate
المعززات المستخدمة في تعديل سلوك التلامذة ذوي الإحتياجات الخاصة من وجهة نظر معلميهم في محافظة بابل

Loading...
Loading...
الخلاصة

The present research consists of five sections, the first deals with the problem of the research, aims, and the limits. The second is the theoretical part. The third gives description to the procedures followed to achieve the aims of the study. The fourth section presents the results of the study and the discussion of the results. The fifth section presents some conclusions, recommendations and suggestionsيتكون البحث الحالي من خمسة فصول الاول يتضمن مشكله البحث وأهميته وهدف البحث وحدود البحث وكذلك تحديد المصلحات. والفصل الثاني يتضمن إطارا نظريا لتعديل السلوك والمعززات المستعملة في تعديله وعرض لبعض النظريات وعرضا للدراسات السابقة العربية والأجنبية التي لها علاقة بموضع الدراسة الحالية. إما الفصل الثالث يتضمن وصفا للإجراءات التي اتبعها الباحث من اجل تحقيق هدف بحثه فقد تضمن هذا الفصل منهج للبحث ومجتمع البحث وعينة البحث وكيفية اختيارها، وإجراءات إعداد الأداة المتمثلة بالاستبانة، وكيفية التحقق من صدقها وثباتها وتطبيق الأداة والوسائل الإحصائية التي استعملت في الوصول إلى النتائج، وهي معامل ارتباط بيرسون والوسط المرجح، والوزن الئوي. إما الفصل الرابع فهو يتضمن عرض النتائج التي توصل البحث إليها وتفسيرها. ويحتوي الفصل الخامس على الاستنتاجيات والتوصيات والمقترحات التي يقترحها الباحث، وقد ختمت الدراسة بجملة من التوصيات والمقترحات.


Article
The Psychological Disorders of the Prominent Students with High and Low Knowledge Burdens Compared to their Equals Iraqi and Private Universities
الاضطرابات النفسية للطلبة المتفوقين ذي العبء المعرفي العالي والواطئ وأقرانهم الآخرين في الجامعات العراقية والاهلية

Loading...
Loading...
الخلاصة

The aim of the present research is to identify the level of psychological disorders (tense, anxiety, depression) of prominent students with awareness high and low burdens compared to their equals in Iraqi universities. To fulfill the aims of the study, a sample of (480) students (240) are prominent students and (240) average ones chosen from eight collegesهدف البحث الحالي التعرف على مستوى الاضطرابات النفسية (الضغوط، القلق، الاكتئاب) للطلبة المتفوقين ذي العبء المعرفي العالي والواطئ واقرانهم الآخرين في الجامعات العراقية والاهلية وفقا" لمتغيرات (الجنس، التخصص، نوع الطلبة، الجامعية) ولغرض تحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي. وقد تكونت عينة البحث من (480) طالباً وطالبة منهم (240) طالباً وطالبة من المتفوقين تم اختيارهم بالطريقة القصدية، و(240) طالباً وطالبة من أقرانهم الآخرين (العاديين) تم اختيارهم بطريقة عشوائية


Article
The Effect of Using Tragist Model In the Acquisition of the Female Students of the Second Intermediate Class in Physics
أثر استعمال انموذج تراجيست في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الفيزياء وميلهن نحو المادة

Loading...
Loading...
الخلاصة

The present study aims at assessing the effect of Tragist model in the achievement of the female students of the second intermediate school in physics. The sample of the study has been chosen from Al-Thuraya intermediate school of in the center of Karbala Governorateهدف البحث الحالي معرفة أثر استعمال انموذج تراجيست في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الفيزياء وميلهن نحو المادة، واستخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي بمجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة وعلى وفق هذا التصميم تم اختيار عينة البحث عشوائياً من مجتمع البحث الذي تمثل (بالمدارس المتوسطة والثانوية النهارية الحكومية في مركز محافظة كربلاء التابعة الى المديرية العامة لتربية كربلاء) وكانت(متوسطة الثريا للبنات)


Article
The Reliability of Using Systematic Entrance in Acquiring The Biological Concepts of the Female Students
فاعلية أستعمال المدخل المنظومي في أكتساب المفاهيم الاحيائية لطالبات الصف الرابع العلمي وميولهن نحو المادة

Loading...
Loading...
الخلاصة

The research aims at assessing the reliability of using systematic entrance in acquiring the biological concepts of the female students of the fourth year scientific branch. The study has been initiated on Sunday 15-February-2015 three classes a week during the second course for the academic year (2014-2015). The study has ended on Thursday 22-April-2015. The sample of the study has been chosen from the Dr. Madeeha Al-Bermani high school in the center of Babylon Governorate. The sample has been divided into two groups the controlling group which consisted of (40) students taught according the traditional way and the experimental one which consisted of (42) students taught according to the systematic entranceهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية أستعمال المدخل المنظومي في اكتساب المفاهيم الاحيائية لطالبات الصف الرابع العلمي وميلهن نحو المادة، حيث بدأت التجربة يوم الأحد الموافق (15/2/2015) بواقع ثلاث حصص أسبوعياً لكل مجموعة، وكان تدريس مجموعتي البحث في الفصل الدراسي الثاني للعام (2014 ــــــ2015)، وانتهت التجربة يوم الثلاثاء الموافق (22/4/2015م)، وقد تم اختيار عينة البحث عشوائياً والتي تمثلت بـ (إعدادية الدكتورة مديحة البيرماني) في مركز محافظة بابل إذ بلغ حجم العينة (82) طالبة واختير التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة، التجريبية عددها(42) طالبة تدرس على وفق المدخل المنظومي وضابطة عددها (40) طالبة تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية


Article
Silence as a Term
مصطلح الصمت

Loading...
Loading...
الخلاصة

Silence as a term has different concepts depending on the field in which it appears, accordingly, it is difficult to give it a definition. For that reason, the researcher is obligated to present the different meanings of this term in different fields, hence, the research consists of four sections, the first presents the meaning of silence according to the Arabic dictionaries. The second section gives the meaning of silence in the books of eloquence and linguistics. In the third section, the meaning of silence in literature is given, and finally the fifth section gives an attempt to find a general definition to the term silenceمصطلح الصمت من المصطلحات التي اتخذت مفاهيم متعددة ومتنوعة بحسب الفن الذي تعمل فيه او المتن الذي تشتغل عليه وبالتالي يصعب ضبط هذا المصطلح وتوحيده ليعمل على وفق آليات الجميع. ومن هنا كان لزاماً على الباحث في هذا المصطلح ان يعرض آليات هذه الفنون والمتون التي تتعامل مع هذا المصطلح لتسليط الضوء عليه من الاعلى ومن ثمّ محاولة لملمة اطرافه والخروج برؤية متقاربة متماسكة تستطيع ان تجعل من الصمت مفهوما ومصطلحا قابلاً للعمل على مستويات متعددة في مختلف الفنون والمتون الادبية وغيرها. لذلك قام عود البحث على اربعة مباحث. تحدثت في المبحث الاول عن الصمت في المعاجم العربية، وفي المبحث الثاني عن الصمت في كتب البلاغة واللغة، وفي المبحث الثالث عن الصمت عند الروائيين والمسرحيين، وفي المبحث الرابع عن مصطلح الصمت الموحد.

الكلمات الدلالية

Silence --- absence --- الصمت، السكوت، الغياب


Article
Patterns of Emotions of the University Students
الأنماط الانفعالية لدى طلبة الجامعة

Loading...
Loading...
الخلاصة

The relation between patterns of emotions and the gender is still unidentified. The coverage of the pattern of emotions for the students leads to good perception to themselves and to the othersتتلخص مشكلة البحث الحالي في أنَّ الأنماط الانفعالية لدى طلبة جامعة بابل غير مبحوث علمياً، وأنَّ الفروق بين الأنماط الانفعالية والجنس والتخصص الدراسي لا يزال مجهولاً. وتأتي أهمية دراسة الأنماط الانفعالية من أجل تعريف الطلبة بطبيعة نمطهم الانفعالي والذي بدورهِ يؤدي إلى فهمهم لذواتهم وفهمهم للآخرين. كما تبرز أهمية البحث في كونهِ أول دراسة عربية من نوعها تتناول متغير البحث(الأنماط الانفعالية) لدى فئة مهمة من المجتمع العراقي وهم طلبة الجامعة. ويُعد في الوقت نفسهِ إضافة جديدة إلى الدراسات ألتي تناولت موضوع الانفعالات.


Article
The Relation Between the Environment of the Classroom and The Meditational Thinking of the Female Students Of the Fourth Preparatory Class / Scientific Branch In Babylon Governorate
علاقة البيئة الصفية بالتفكير التأملي لدى طالبات الصف الرابع العلمي في مركز محافظة بابل

Loading...
Loading...
الخلاصة

The study aims at studying the relation between the environment of the classroom and the meditational thinking of the female students of the fourth preparatory class / scientific branch In Babylon Governorate. It is hypothesized that: there is no statistical difference at the level (0.05) between the average and the hypothetical mediumهدفت الدراسة لمعرفة علاقة البيئة الصفية بالتفكير التأملي عند طالبات الصف الرابع العلمي في مركز محافظة بابل ولاجل ذلك صاغت الباحثتين فرضيتا البحث وكالآتي: لايوجد فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين الوسط الحسابي لدرجات العينة ككل والوسط الفرضي لمقياس البيئة الصفية. لايوجد فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين الوسط الحسابي لدرجات العينة ككل والوسط الفرضي لمقياس التفكير التأملي.


Article
The Effect of the Multiple Aids in the Achievement of the Female Students of the First Intermediate Class In Physics
أثر استعمال الوسائط المتعددة في التحصيل التنور العلمي لدى طالبات الصف الاول المتوسط في مادة الفيزياء

Loading...
Loading...
الخلاصة

The research studies the effect of the multiple aids in the achievement of the female students in physics for the first intermediate class. The sample of the study consists of (60) female students from Al-Furat Intermediate school for girls. The sample has been divided into two groups: the controlling group and the experimental groupهدف البحث الى معرفة اثر استعمال الوسائط المتعددة في التحصيل والتنور العلمي لدى طالبات الصف الاول المتوسط في مادة الفيزياء، استخدم الباحثون التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي بمجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة وعلى وفق هذا التصميم تم اختيار عينة البحث عشوائياً ولتي تمثلت بـ (متوسطة الفرات للبنات) التابعة لمديرية تربية بابل، وبلغ عدد عينة البحث (60) طالبة


Article
The Role of the Authority in the Intellectual Terrorism of Iraqi Scholars and Poets During the Abbasid Period
دور السلطة في ظاهرة الترهيب الفكري للعلماء والشعراء في العراق خلال العصر العباسي

Loading...
Loading...
الخلاصة

The intellectual terrorism used by the authority during the Abbasid period against the scholars and poets for religious and political reasons and sometimes for personal disagreements. Accordingly, a considerable number of scientists and poets were subjected to different forms of oppressionتعد ظاهرة الترهيب الفكري لاهل العلم من الظواهر الخطيرة في العصر العباسي، اذ تعرضت خلاله طائفة كبيرة من العلماء والشعراء للاضطهاد والترهيبب، وذلك لاسباب دينية وسياسية ولاسباب شخصية احياناً اخرى، فكانت سياسة العباسيين ترمي الى تسيس العلم لخدمة السلطة، ونتيجة لمواقف بعض العلماء والشعراء المخالفة للنهج العباسي تعرضوا الى ابشع اساليب الاضطهاد والترهيب، فكلفت هذه السياسة خسارة فادحة للأمة الاسلامية، اذ فقدت بسببها ثروة علمية هائلة، ودفع الكثير من العلماء والشعراء حياتهم ثمناً لسياسة السلطة العباسية وطموحاتها


Article
The Reasons Behind the American Interference In Greece in 1947
مبررات مجيء النفوذ الامريكي الى اليونان عام 1947

Loading...
Loading...
الخلاصة

The year 1947 is a turning point in Greece history. Because of the bad economic situation and the communist rebels who destroyed the country, the British government who was facing economic crisis failed to treat the situation in Greece so both the Greek and the British governments asked the government of the United States to stand against the communistic spread in Greece and the Middle Eastيعد عام 1947، نقطة تحول في تاريخ اليونان بسبب الوضع الاقتصادي السيئ الذي عانت منه الحكومة اليونانية من جهة، ومن جهة أخرى، عاث المتمردين الشيوعيين بتدمير البلاد وخرابها، وتحت هذه الظروف لم تستطع الحكومة البريطانية معالجة الوضع في اليونان، الى جانب ذلك كانت الحكومة البريطانية هي الاخرى تعاني من أزمة اقتصادية كبيرة، وطلبت كل من الحكومة البريطانية والحكومة اليونانية من الحكومة الامريكية التدخل لمساعدة اليونان اقتصاديا وعسكريا في عام 1947، واستجابت الحكومة الأمريكية لذلك الطلب على أساس الوقوف بوجه التوسع الشيوعي في اليونان بصورة خاصة والشرق الأوسط بصورة عامة.


Article
The Intellectual and Educational Implications Of the Tragedy Of Imam Al-Hussein in The Iraqi Drama
المضامين الفكرية والتربوية للمأساة الحسينية في النص المسرحي العراقي

Loading...
Loading...
الخلاصة

Drama is very important as the dramatists wrote about human life. This study aims at pointing out the effect of the Al-Taff battle. The study consists of four sections: the first discusses the intellectual and educational connotations of the tragedy of the Imam Al-Hussein in the Iraqi dramaتشكل النصوص المسرحية مساحات واسعة في تاريخ الادب لما حملته هذه النصوص من معارف وفكر وفلسفة وتربية لا سيما وان كتابها سعوا الى كل ما هو مهم في حياة الانسان حيث بدت تلك النصوص تحمل للمجتمع مضامين فكرية وتربوية كثيرة ساهمت وبشكل فعال في بناء الجيل والمجتمع وفي هذا البحث حاول الباحث جاهداً في أيضاح الكثير من الصور في نصوص واقعة الطف العراقية في مجال المسرح. حيث احتوى البحث على اربعة فصول. تناول الفصل الاول المنهجية البحثية بدأ بمشكلة البحث التي تحددت بالاستفهام التالي: (ما هي المضامين الفكرية والتربوية للمأساة الحسينية في النص المسرحي العراقي) واهمية البحث التي يمكن في أنه يسلط الضوء على الكتاب العراقيين وعلى اهم النصوص المسرحية التي تضمنت واقعة الطف التاريخية ولما تشكله هذه الواقعة من حيز مهم وكبير في نفوس العراقيين


Article
The Effect of the Strategy of Activating the Previous Knowledge in Acquiring Geography for the Female Students of the Second Intermediate Class
اثر استراتيجية تنشيط المعرفة السابقة في تحصيل مادة الجغرافية والاتجاه نحوها لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

Loading...
Loading...
الخلاصة

This study aims at studying the effect of the strategy of activating the previous knowledge in acquiring geography for the female students of the second intermediate class. It is hypothesized that: there is no statistical difference at the level (0.05) between the average and the hypothetical mediumيهدف البحث الحالي الى: التعرف على أثر استراتيجية تنشيط المعرفة السابقة في تحصيل مادة الجغرافية والاتجاه نحوها لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، وللتحقق من هدفي البحث صاغت الباحثة الفرضيتين الصفريتين الآتيتين: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يُدَّرَسن مادة جغرافية الوطن العربي باستراتيجية تنشيط المعرفة السابقة وبين متوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يُدَّرسن المادة ذاتها بالطريقة الاعتيادية


Article
Book reading scheduled for fourth grade literary tendencies in light of literacy for students content analysis
تحليل محتوى كتاب المطالعة المقرر للصف الرابع الأدبي في ضوء الميول القرائية للطلبة

Loading...
Loading...
الخلاصة

This study aims at assessing the reading preferences for the male students of the fourth preparatory class / literary branch and the differences in preferences according to the gender. To fulfill the aims of the study, the schools of the region of the Middle Furat (the Honorable Najaf, the Holy Karbala, Babylon, Al- Dywanya). The sample of the study consists of (570) students chosen from (30) schoolsيرمي البحث الحالي إلى معرفة الميول القرائيّة لطلبة الصف الرابع الأدبي ومعرفة الفرق في الميول القرائية تبعاً لمتغيّر الجنس، وتحليل محتوى كتاب المطالعة المقرر للصف الرابع الادبي في ضوء الميول القرائية للطلبة القرائية للطلبة ولتحقيق أهداف البحث اختار الباحث مدارس مراكز منطقة الفرات (الأوسط النجف الأشرف، كربلاء المقدّسة، بابل، الديوانيّة)، وتألف مجتمع الدراسة من (124) مدرسة لـ(5700) طالباً وطالبة، وكتاب المطالعة المقرر للصف الرابع الأدبي وحدد الباحث عيّنة البحث البالغة (30) مدرسة لـ570) طالباً وطالبةً


Article
The Duality of Existence and Nonexistence in the Contemporary Iraqi Drama
ثنائية الوجود والعدم في النص المسرحي العراقي المعاصر

المؤلفون: Rafid Mahmood Mashi رافد محمود ماشي
الصفحات: 357-379
Loading...
Loading...
الخلاصة

The problem of Existence and nonexistence face the man from the moment of birth and then the struggle of proving his existence beginsيواجه الإنسان منذ ولادته وبداية انطلاقه في هذا العالم مشكلة الوجود والعدم ويصطدم بها، ويبدأ صراعه في محاولة إثبات وجوده نحو الآخرين، كونه ينتمي الى حاضنة اجتماعية كبرى تتمثل بالمجتمع والذي يكون جزء منه وفي سبيل ذلك يجب على الإنسان تحقيق ذاته، ويشكل وعبء إدراكه لهذا الموضوع مصدرا لتحقيق ماهيته ومستوى وجوده من عدمه. ولمحاولة فك التشابك بين الوجود والعدم سعى البحث الحالي الى إيضاح هذا اللبس من خلال فصوله


Article
The Reliability of Using Plan Strategy in Developing the Creative Thinking of the Second Intermediate Class Students in the Acquisition of Chemistry
فاعلية استعمال استراتيجية بلان (PLAN) في التحصيل وتنمية التفكير الابداعي لدى طلبة الصف الثاني المتوسط في مادة الكيمياء

Loading...
Loading...
الخلاصة

This study aims at assessing the reliability of Plan strategy in developing the creative thinking of the second year o of the intermediate school students in the achievement of chemistry. The experiment took two months. The sample of the study has been chosen from Ibn Edrees Intermediate School. The sample has been divided into two groups: the experimental group and the controlling oneهدفت هذه الدراسة الى تقصي فاعلية استعمال استراتيجية (PLAN) في التحصيل وتنمية التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الكيمياء، أجرى الباحث تجربة استغرقت شهرين ونصف، تم اختيار التصميم التجريبي (ذو الضبط الجزئي) لمجموعتين متكافئتين أحداهما تجريبية والأٌخرى ضابطة، واختيار عينة البحث (متوسطة ابن ادريس) في مركز محافظة بابل بطريقة عشوائية


Article
The Effect of Using Deep Questions in the Acquisition Of Biology of the Second Intermediate Class Students
أثر استعمال الأسئلة السابرة في التحصيل والميل نحو مادة علم الأحياء لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

Loading...
Loading...
الخلاصة

The traditional patterns of education fail in going on the rapid development of the world we live in, so using such traditional patterns weakens the mental processes of the studentsأضحت أنماط التربية التقليدية عاجزة عن مسايرة التغيرات التي يمر بها العالم اليوم، نظراً الى ان الطرائق والأساليب التدريسية غالباً ما تسودها السطحية في تدريس المواضيع العلمية، والعجز عن سبر المشكلة، فضلاً عن عدم متابعة المدرس لأجوبة الطلبة، مما انعكس على تحصيلهم للمعلومات العلمية والميل نحو المادة وضعف ممارستهم العمليات العقلية.


Article
The Mask in Jubran Kaleel Jubran's (the Book of The Prophet)
القناع في (كتاب النبي) لـ(جبران خليل جبران)

المؤلفون: Ameera Mahmood Abdulla أميرة محمود عبد الله
الصفحات: 421-427
Loading...
Loading...
الخلاصة

The symbolism uses implication in literature and also uses myths mirrors, and masks as an intention to give the literary work depth.إنّ البحث في الأشكال الفنية للعمل الأدبي وعلاقتهُ بمضمون العمل من مهمة النقد الحديث، لاسّيما بعد أن ظهرت المدرسة الرمزية التي لجأت إلى الإيحاء والتلميح مستخدمةً الموسيقى التي ارتبطت بالاستعمال الخاص للغة، إذْ كان من أهدافها نقل العمل الأدبي من إطاره الذاتي إلى الإطار الموضوعي. فظهرت استخدامات الأسطورة والصورة والتراث الشعبي والمرايا والقناع في الأعمال الأدبية، لكي تعطي العمل الأدبي عمقاً تفتقده الأعمال ذات النزعة المباشرة.


Article
The Characteristics of the Behavior of the Distinguished Students Compared to their Ordinary Counterparts In the Region of the Middle Furat
الخصائص السلوكية لدى طلبة الجامعة المتفوقين واقرانهم العاديين في منطقة الفرات الاوسط

Loading...
Loading...
الخلاصة

The educationalists have no conception to the characteristics of the behavior that differentiate the distinguished students from the ordinary ones of the universities of the Middle Furat. The research aims at assessing the characteristics of the behavior of the distinguished students compared to the ordinary students. تكمن مشكلة البحث في انخفاض وعي القائمين بالعملية التربوية والتعليمية بالخصائص السلوكية التي تميز الطلبة المتفوقين عن نظرائهم العاديين في جامعات الفرات الاوسط الحكومية والاهلية وندرة الدراسات عنهم في المرحلة الجامعية. اما اهميته فتكمن في اهمية متغيراته وادواته ومجتمعه وعينته ونتائجه.


Article
Despair and its Consequences in Kasim Matrood's Drama
اليأس وتداعياته في نصوص قاسم مطرود المسرحية

الصفحات: 447-462
Loading...
Loading...
الخلاصة

The study consists of four sections: the first one comprises the theoretical part about despair in Kasim Matrood's drama. The time limit of the research is between 1996-2007. The second section studies despair in psychologyضَم البحث أربعة فصول، تضمن الفصل الأول (الإطار المنهجي) مشكلة البحث والتي تركزت في التساؤل الآتي: (ما هو اليأس وتداعياته في نصوص قاسم مطرود المسرحية؟، وتمثلت أهمية في ان (اليأس) يعد من المواضيع المهمة التي تأخذ مأخذاً كبيراً في تجلي هموم الإنسان العراقي الذي يعاني (اليأس) في حياته اليومية. وقد تحددت الفترة الزمنية للبحث من 1996 إلى 2007


Article
The Flexibility of the Ego of the Preparatory School Students
مرونة الأنا لدى طلبة المرحلة الإعدادية

Loading...
Loading...
الخلاصة

The concept of ego is very important in Psychology as it is a multi-dimensional complex dynamic. The flexibility of the ego means the psychologically healthy personality which characterized by the ability to face problems and situationsيعد مفهوم مرونة الأنا المهمة التي ظهرت في علم النفس منذ ظهور التنظير في مجال الشخصية، وعدها دينامية مركبة متعددة الابعاد، وما يهمنا من مرونة الاناهو الشخصية السليمة، بمعنى آخر فاننا نلمس من خلال الشخصية السليمة (السوية) وما تتمتع به من خصائص وعلامات تشير الى تماسكها واتزانها وتكاملها وقوتها على تحمل الضغوط وقدرتها على مواجهة مشكلات الحياة.


Article
Repetition in Conversation in the Suras of (Al-Kahaf) and (Mariam)
التَّكرارُ في نَظْمِ الحُوَار في سورتي (الكَهْف) و(مَرْيَم)

Loading...
Loading...
الخلاصة

Repetition is used for affirmation in Arabic. The repetition in the Holy Quran is not redundant, on the contrary it is employed stylistically to deliver the intended meaning التكرار أسلوب من اساليب التوكيد في اللغة العربية يأتي في الكلام لتقرير المعنى، واثباته في النفس، فهو من أهم وسائل الاقناع وقد شكّل أسلوب التكرار في القرآن ظاهرة أسلوبيةً، وآية من الحسن والبلاغة لا تملّه النفس، ولا تصدُّ عنه الأذن.


Article
The Effect of the Strategy of the Flexible Groups In the Acquisition of Eloquence for the Students of the Fifth Preparatory Literary Class
أثر استراتيجية المجموعات المرنة في التحصيل لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة البلاغة

Loading...
Loading...
الخلاصة

To fulfill the aims of the study, Al-Thakalain High school has been chosen to apply the experimental study where section A represents the experimental group which consisted of (20) students of the fifth literary class. Section B is the controlling group which also consists of (20) students. Accordingly, the sample of the study consists of (40) studentsيهدف البحث الحالي إلى تعرَف (اثر استراتيجية المجموعات المرنة في التحصيل لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة البلاغة). ولتحقيق هدف البحث اختار الباحث عشوائياً إعدادية الثقلين للبنين في مركز محافظة القادسية، وبالطريقة نفسها اختار الباحث شعبة (أ) لتُمثِّل المجموعة التجريبية البالغ عدد طلابها (20) طالباً من طلاب الصف الخامس الأدبي، وشعبة (ب) لتُمثِّل المجموعة الضابطة البالغ عدد طلابها (20) طالباً من طلاب الصف الخامس الأدبي، وبالتالي بلغت عينة البحث ككل (40) طالباً من طلاب الصف الخامس الأدبي في تلك المدرسة بعد استبعاد الطلاب المخفقين من الشعبتين والبالغ عددهم (5).


Article
The Shallow-Deep Strategies of Learning For Biggs Of the Students of Babylon University
أسلوبي التعلم (السطحي- العميق) لـ(بيجز) لدى طلبة جامعة بابل

Loading...
Loading...
الخلاصة

The study aims at assessing the(shallow-deep) strategies of learning used by the university students. The fulfill the aims of the study, (Biggs' scale 2004) is adopted and the statistical data are processed according to (SPSS) programتكمن مشكلة البحث في أسلوب التعلم الذي يتبعه الطلبة في دراسة المواد الدراسية، واهمية أسلوب التعلم في التحصيل الدراسي لدى الطلبة. أما اهداف البحث فتتلخص في التعرف الى: التعرف على مستوى أسلوبي التعلم (السطحي- العميق) لـ(بيجز) لدى طلبة جامعة بابل. ولأجل تحقيق أهداف البحث، تبنت الباحثة مقياس (Bigg,2004) لقياس أسلوبي التعلم (السطحي-العميق)، واستعملت الباحثة برنامج ((SPSS لمعالجة البيانات احصائياً


Article
Al-Magreeti- Dialectic of Time and Place
العالم المجريطي - جدلية الزمان والمكان

Loading...
Loading...
الخلاصة

This study is about the scientist Al-Magreeti who has many scientific contributions in astrology, chemistry, and mathematics. The study deals with Al-Magreeti's life and his scientific writings. The result of the study is that Al-Magreeti is a unique scientist aimed to serve humanity with his scientific contributions everywhere and anytimeيتناول البحث العالم المجريطي – ولقب به نسبة الى مجريط – مدينة مدريد عاصمة اسبانيا اليوم، هذا العالم اسهم في حركة العلوم العربية في الاندلس في علوم الفك والكيمياء والرياضيات، ويساهم البحث في حركة احياء التراث العربي الاسلامي.. وقد بينا فيه حياة المجريطي والعصر الذي عاش فيه ومنهجه العلمي ومؤلفاته العلمية، وكان من العلماء البارزين في تلك الحقبة من خلال مؤلفاته في علوم الفلك والكيمياء والرياضيات.


Article
The Problem of the Term and its Effect in the Classification of the Linguistic Approaches
إشكالية المصطلح وأثرها في تصنيف المناهج اللسانية (الوصفية والبنوية والتوليدية واللسانيات)

Loading...
Loading...
الخلاصة

The problem of this study is: inventing the linguistic term and limiting the concept of term. Also the study reveals the causes of the difference between the invention of the term and the limitation of the termهذا بحث في المصطلح اللساني قائم على لمح مشكل في أمرين، أحدهما: (صوغ) المصطلح اللساني، وتخبط اللسانيين العرب في صوغه، أو في طريقة اجتراحه، والآخر: تحديد (مفهوم) المصطلح. مع الكشف عن أسباب الخلاف (الصوغي) و(المفاهيمي) للمصطلح اللساني من خلال دراسة أسس بناء المصطلح وتكوين مفهومه عند العرب


Article
The Strategy of Persuasion in Propitiation Poetry During the Period of the Kings of Communities in Andalusia
استراتيجيةُ الإقناعِ في شِعْرِ الاستعطافِ في عهد ملوكِ الطوائفِ بالأندلس

Loading...
Loading...
الخلاصة

The poetry of Andalusia has different purposes one of which is the propitiation. The poem of propitiation has priority in poetry since the Abbasside period. The study talks about the propitiation poetry during the kings of communities in Andalusiaالنص الشعري الأندلسي أثبت امكانيته الفنية جراء تفرده بذائقة جعلت النقد الأدبي يلتفت إليها ويدرسها دراسة شاملة، إذ برزت فيه القيمة الشعورية التي تغذيها التجربة الشعرية بما تمتلكه من إحساس ومشاعر صادقة. تلون الشعر الأندلسي وتعدد أغراضه أفرز ظواهر عدة كان من بينها ظاهرة (الاستعطاف) أو قصيدة الاستعطاف وهي من القصائد التي لها أوليات في الساحة الأدبية وخاصة في العصر العباسي استعملها الشعراء لفنيتها وقوة مضمونها.


Article
Analyzing the Content of the Book of Biology Of the Third Intermediate Class
تحليل محتوى كتاب علم الأحياء للصف الثالث المتوسط في ضوء معايير التربية الجمالية

المؤلفون: Firas Ayal Mutar فراس عيال مطر
الصفحات: 570-583
Loading...
Loading...
الخلاصة

The present study aims at analyzing the content of the book of biology of the third intermediate class according to the aesthetical Standards which consist of three scales (religion, family and school, and health and nutrition). إن البحث الحالي هدف إلى تحليل محتوى كتاب علم الأحياء (الإنسان وصحته) للصف الثالث المتوسط للعام الدراسي 2014-2015 في ضوء معايير التربية الجمالية. وقد قام الباحث لتحقيق الهدف ببناء أداة تتضمن معايير وفقرات التربية الجمالية إذ تكونت هذه الأداة بشكلها النهائي من ثلاث (3) معايير رئيسة وهي (الدين، الأسرة والمدرسة، الصحة والغذاء)


Article
Iraqi EFL University Learners' Performance in using the sound (r)
أداء طلبة الجامعة العراقيين الدارسين اللغة الانكليزية لغة ثانية في استخدام الصوت (ر)

Loading...
Loading...
الخلاصة

This study investigates the problem of Iraqi EFL university learners in using the sound /r/ as it is pronounced by American and British accents The present study aims at clarifying the sound /r/ in use, creating a good suitable atmosphere for good pronunciation inside class, and enabling the learners to distinguish between native speakers from those from other accents. In order to achieve the aims of the present study, the following hypotheses have been postulated: (1) Iraqi EFL learners often choose the wrong transcription of letter /r/ in words that given to them.(2) The mispronounce of the sound /r/. (3) Those learners do not distinguish sound /r /in American and British pronunciationتتحرى هذه الدراسة في مشكلة طلاب الجامعات العراقيين الدارسين اللغة الانكليزية لغة أجنبية في استخدام الصوت /ر/ كما يلفظ من قبل اللهجات الأمريكية والبريطانية. تهدف الدراسة الحالية إلى توضيح استخدام الصوت /ر/، خلق جو مناسب للتلفظ جيد داخل الصف وتمكين المتعلمين من التمييز بين الناطقين بها عن اللهجات أخرى. من أجل تحقيق أهداف الدراسة، تم افترض الفرضيات التالية: (1) في بعض الأحيان يختار متعلمي للغة الانكليزية لغة ثانية الكتابة الصوتية الخطاء للصوت /ر في الكلمات التي أعطيت لهم، (2) التلفظ الخاطئ الصوت /ر/ و(3) لا يميز المتعلمين الصوت /ر/ في اللهجات الأمريكية والبريطانية.


Article
The Reliability of the Reverse Thinking Strategy in the Acquisition of the European History For the Female Students of the Fifth Preparatory Literary Class
فاعلية استراتيجية التفكير بالمقلوب في التحصيل لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ الاوربي

Loading...
Loading...
الخلاصة

The study aims at assessing the reliability of the reverse thinking strategy in the acquisition of the European history for the female students of the fifth preparatory literary class. The sample of the study is divided into two groups: the experimental group and the controlling oneيهدف هذا البحث إلى معرفة فاعلية التفكير بالمقلوب في التحصيل لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ، ولتحقيق ذلك اعتمد الباحثان تصميما تجريبيا يقع في حقل التصاميم التجريبية ذوات الضبط الجزئي واختباراً نهائياً لمجموعتي البحث إحداهما تجريبية والأُخرى ضابطة.


Article
The impact of activated perception (the separate-related) and IQ (high-low) in achievement and attitude towards lingua for fifth grade students
أثر منشطات الإدراك (المتصلة-المنفصلة) ومستوى الذكاء (عالي-منخفض) في التحصيل والاتجاه نحو مادة البلاغة لدى طلاب الصف الخامس الادبي

Loading...
Loading...
الخلاصة

The present research aims at identifying the effect activated perception included- spirited) and intelligence level (high-low) in achievement and attitude toward lingua for fifth year.The researcher have adopted a number of hypothesis and to achieve this aim, the experimental design with four experimental groups of pre-post tests. The sample consists of (60) students distributed (15) student in two groups. The sample have been equalized in certain variables such as (age, previous achievement ,parents level, attitude towards the Tepic) The researchers have contracted achievement test and attitude scale. The researchers have shown that intelligence level has effect on achievement ,the two groups of high intelligence level were better Thant the two groups of low intelligence level in achievement.Also the sperate perception activates have effect on achievement and attitude towards the lingua. In the light of these results certain recommendation and suggestion were put forward. يهدف البحث الحالي الى تعرف أثر منشطات الإدراك (المتضمنة-المنفصلة) ومستوى الذكاء (عالي-منخفض) في التحصيل والاتجاه نحو مادة البلاغة لدى طلاب الصف الخامس الادبي، ومنه اشتق الباحثان عددا من الفرضيات، ولتحقيق ذلك تم استعمال التصميم التجريبي العاملي ذي الاربع مجموعات التجريبية ذات الاختبارين القبلي والبعدي، وتكونت عينة البحث من (60) طالبا بواقع (15) طالبا في كل مجموعة، وقد تأكد الباحثان من تكافؤ المجموعات في بعض المتغيرات (العمر –التحصيل السابق-تحصيل الوالدين-الاتجاه نحو المادة) وبعد ان تم بناء اختبار التحصيل في مادة البلاغة ومقياس الاتجاه نحو المادة والتأكد من خصائصهما السايكومترية، اظهرت النتائج ان لمستوى الذكاء اثرا في التحصيل، اذ كانت المجموعتان ذاتي مستوى الذكاء العالي افضل في التحصيل من المجموعتين ذاتي التحصيل المنخفض، كما ان لمنشطات الادراك المنفصلة اثرا في التحصيل والاتجاه نحو المادة، واستكمالا للبحث الحالي وضع الباحثان مجموعة توصيات ومقترحات.


Article
The Acquisition of Modals by Iraqi EFL University Students
المشكلة التي يواجهها الطلبة العراقيون الجامعيون الدارسون للغة الإنكليزية

المؤلفون: Wi'am Majeed Mohammed وئام مجيد محمد
الصفحات: 624-630
Loading...
Loading...
الخلاصة

This research investigates the problem of EFL learners’ use of modals in written tasks, and checking whether or not Iraqi EFL university students make use of modals and what difficulties they face in its production. In addition the research investigates the distribution and functions of modals used in the subjects' writing. The findings showed that the preferred modals used by the subjects are can, will and could used in expressing ability and certainty. Modals of probability/possibility showed lower frequencies of use in their writing. يعنى هدا البحث باستقصاء المشكلة التي يواجهها الطلبة العراقيون الجامعيون الدارسون للغة الإنكليزية لغة اجنبيه في استخدام نمطية الافعال المساعدة في مهمه كتابيه وقد استهدف البحث تقصي مدى استخدام شكل الفعل المساعد من قبل الطلبة الجامعيون وطبيعة الصعوبات التي يواجهونها في تلك الاستخدامات. كما ويعنى البحث بتقصي وظائف وتوزيعات اشكال الافعال المساعدة التي يستخدمها الطلبة في كتاباتهم, واظهرت النتائج بان نمطيه الافعال المفضلة عند الطلبة هي افعال القدرة والإمكانية والتأكيد بينما افعال الاحتمالية اظهرت استخداما اقل في كتاباتهم.

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: