Table of content

kufa studies center journal

مجلة مركز دراسات الكوفة

ISSN: 19937016
Publisher: University of Kufa
Faculty: Presidency of the university or centers
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Scientific journal quarterly court issued by the kufa studies center of Kufa University, and interested in scientific research and humanity together, because the kufa studies center specialist science humanitarian, scientific, and seeks to ease the problems faced by society as divided into the magazine to the five-door key which Quranic studies and linguistic studies and legal studies and studies of historical, geographical and Education continuous and includes applied studies and field
Date of the first number was issued in 2004
The number of numbers that are published in year 4 numbers
Number of issues which were issued during the period from 2004 - 2014 is 35 the number of

Loading...
Contact info

ksc@uokufa.edu.iq
kufascenter@gmail.com
kufascenter@yahoo.com
07400665815
033213183

Table of content: 2016 volume:1 issue:40

Article
أثر نظرية خبر الواحد في مؤلفات الشيخ الطوسي (التهذيب, الاستبصار, التبيان, المبسوط, الخلاف, الرسائل العشر, النهاية) أنموذجاً

Authors: نصر البطاط
Pages: 1-27
Loading...
Loading...
Abstract

كانت هناك محاولات لتأصيل حجية خبر الواحد كان من بواكيرها الظاهرة للمتتبع في تراث المدرسة الإمامية ما أنتجه شيخ الطائفة محمد بن الحسن الطوسي. وقد كان تنظيره وعمله محل البحث والنظر عند من تأخر عنه من علماء الإمامية؛ لسمو قدره وغزارة علمه وأهمية تنظيراته, وقد تبعهم الباحثون في هذا المجال ولاسيما في تتبعهم لكتاب "العدة", ومقدمة كتاب "الاستبصار" لما توافرا على البحث والتأصيل لنظرية حجية خبر الواحد. إلا أن كثيرا منهم استظهر التهافت في كلمات الشيخ الطوسي أو اضطرابه, فهم بين ناقد ومعتذر. ولا شك أن ذلك يتوقف على فهم مراده والوقوف على مدى انطباق عمله على النظرية ليلُحظ ما كان من هذا التهافت المفترض, أهو تأرجح في النظرية؟ أم هو نشأة ونمو وتطور ونضوج؟, أم هو أمر آخر؟. لذا جاء هذا البحث ليتوسع مشتملا على دراسة بعض ما جاء في جملة من كتب الشيخ الطوسي ليلحظ ما يمكن أن يكون إسهامة في مجال استجلاء حقيقة الأمر عن طريق معاينة أثر الخبر الواحد في هذه الكتب, وما هو معوّل الشيخ على نظرية حجية خبر الواحد, أو رفضه, مستنيرين بما حفلت به المصنفات والبحوث التي كان لها دور كبير لا ينكر في توسعة أفق هذا الأمر.


Article
الدولة في المنظور الفقهي

Loading...
Loading...
Abstract

Search on the study of State adopted within the system of cognitive Islamic , specifying the search in which the doctrinal and religious , without being philosophical system or social , and without taking it upon himself to adopt fabricated by the state ; the lack of clearer vision in it, especially in the modern civil state and their organizations approaches and colliding right infallible in front Fiqh right autocrat of Sunni jurisprudence , it introduced the concept of the state concept and term , and strips the state in light of the call of Muhammadiyah , then forms the regime dealt with under the Caliphate and beyond within the theoretical frameworks in which Tmhoud Sunni jurisprudence and Hadith frontاعتمد البحث على دراسة الدولة ضمن المنظومة المعرفية الإسلامية، مع تحديد البحث في إطاره الفقهي والديني، من دون التعرض للمنظومة الفلسفية أو الاجتماعية، ومن دون أن يأخذ على عاتقه تبني فقها ما للدولة؛ لعدم اتضاح الرؤية فيه، لاسيما في المقاربات المعاصرة للدولة المدنية وتنظيماتها واصطدامها بحق المعصوم في الفقه الأمامي وحق الحاكم المستبد في الفقه السني، الا انه عرض لمفهوم الدولة مفهوما ومصطلحا، ولشرائط الدولة في ظل الدعوة المحمدية، ثم عالج اشكال نظام الحكم في ظل الخلافة وفيما بعده ضمن الاطر النظرية التي تمحض فيها الفقه السني والفقه الامامي.


Article
البناءُ المعلوماتي للقرار الدبلوماسي ومحدِّداتُ الأمن الوطني "العراق أنموذجا"- دراسة قانونية

Loading...
Loading...
Abstract

ان المراقب لسير الحراك الدولي والدبلوماسي يرصد بوضوح حالات لاتهام البعثات الدبلوماسية والقنصلية بالتجسس لصالح بلدانهم اثناء اداء عملهم الوظيفي بالبعثات التي يمثلون اوطانهم فيها بصفتهم الرسمية حاملين جوازاتهم ذات التاشيرة الدبلوماسية المانعة من مثولهم امام القضاء في الدول الموفدين لديها لذا تعدهم الدول المستقبلة اشخاص غير مرغوب فيهم تبقا للاتفاقات الدولية عند خرقهم لقوانينها الداخلية الامنية , ويتطلب قيام المبعوث الدبلوماسي لاداء عمله على الوجه الاكمل ان يتحرر من بعض القيود التي يمكن ان تؤثر وتثقل حركته او تعرقل سير عمله فهو يحتاج الى قسطٍ وافر من الاستقلال والحرية في تصرفاته وقد استقر العرف الدولي منذ وقتٍ على التسليم للمبعوث الدبلوماسي لمجموعة من الامتيازات تمكنه من تحقيق مهماته وغاياته الموفد من اجلها الا ان الموازنه بين مركزه القانوني الذي يرسمه القانون الدولي والطبيعة القانونية لقواعد الامن القومي لدى الدول الموفد اليها يحتاج الى بحث واستقصاء وتحري ومن اجل ذلك كتب هذا البحث .


Article
الاعتراف بالشخصية القانونية الدولية - دراسة تحليلية

Loading...
Loading...
Abstract

يُعد موضوع الاعتراف بالشخصية القانونية الدولية من الموضوعات التي تحظى بأهمية بالغة في نطاق القانون الدولي العام، ولاسيما في ظل الاختلافات الحاصلة في تكييف الطبيعة القانونية للاعتراف ما إذا كان مؤثراً في المحل الذي يرد عليه وفي حالتنا هذه هو الشخصية القانونية الدولية دولة كانت أو منظمة دولية، أم ليس له التأثير المطلوب. يحاول البحث الإجابة عن الأسئلة المفصلية الآتية: هل يعد الاعتراف تصرفاً انفرادياً كسائر التصرفات الانفرادية الدولية ومن ثم يكون مؤثراً فيما يرد عليه، بمعنى إنه يكسب حقوقاً ويرتب التزامات على الصعيد الدولي أم لا، لا يمكن أن يرتب التزاماً إلا إذا كان ناتجاً عن اتفاق دولي سابق، فالعبرة هي للاتفاق الدولي لا للتصرف الانفرادي ممثلاً بالاعتراف؟ وما هي النظرية التي يكتب لها الرجحان في نطاق تحديد الطبيعة القانونية للاعتراف؟ هل هي النظرية المنشئة أو الكاشفة؟ فما هي أدلة كل من النظريتين؟ وما هو سبب ترجيح إحدى النظريتين على حساب الأخرى؟ وما هو أثر ذلك في تحديد الاعمال التي تترتب عليها مسؤولية الشخص القانوني الدولي. و قد اعتمدنا في هذه الدراسة على منهج المقارنة بين الفقه والقضاء الدوليين معتمدين بشكل أساس على كتابات فقهاء القانون الدولي في العراق ومصر ولبنان. فضلاً عن الإشارة إلى آراء معاهد القانون الدولي المختصة، والاعتماد على نصوص المواثيق والاتفاقيات الدولية حين تدعو حاجة البحث لذلك.


Article
الشخصية العراقية وإعادة بنائها دراسة في سايكولوجيا التمكين

Loading...
Loading...
Abstract

إنَّ رسمَ صورةٍ كاملةٍ ونهائيةٍ لملامح الشخصية العراقية ليس بالأمر اليسير لما يتطلبهُ ذلك من إلمام واسع بأكثر من حقل علمي، مع توظيف صحيح لنظريات ومناهج البحث في تلك العلوم، وهو أمرٌ لا ندَّعيه في دراسة مختصرة، وجلُّ ما يمكن أن ندذَعيه هو أنَّ هذه الدراسة تؤشِّرُ الريادة والتميُّز في جوانب ثلاثة على الأقل في مجال دراسة الشخصية العراقية: الأول: إنَّ الدراسة تنطلق من منظور جديد في دراسة الشخصية العراقية من زاوية علم السياسة بوصفه أحد أهم العلوم المعنية بالموضوع. الثاني: سعت الدراسة الى تحقيق موازنة دقيقة وصحيحة بين الرؤية الوطنية والنظرية العلمية . الثالث: إنها الدراسة الأولى- حسب علمنا – التي تختص بالأساس بعملية إعادة بناء الشخصية العراقية، ولا تقف عند تكوينها وملامحها، بل وأشرت حقيقة أن دراسة الشخصية الوطنية هي بحد ذاتها إحدى عناصر عملية إعادة بناء تلك الشخصية. وقد حرصت الدراسة على الاستفادة من أساليب ومناهج البحث في أكثر من حقل علمي وفي المقدمة منها مناهج البحث والتحليل السياسي كالمنهج التاريخي والوصفي والنقدي والمقارن. وتنطلق الدراسة من فرضية أساسية قوامها أن الشخصية العراقية هي نتاج لتفاعل جملة عوامل وهي ليست بالمعطى الثابت عبر التاريخ ولا نتاج لحتميات تاريخية او بيئية أو بيولوجية بل هي معطى حي وفاعل يؤثر مثلما يتأثر بالمعطيات القائمة. وتتوزع الدراسة على ثلاثة مباحث ينقسم كل منها إلى عدة محاور: الأول دراسة الشخصية العراقية، الرؤية النظرية والثاني بنية الشخصية العراقية، التكوين والملامح والثالث إعادة بناء الشخصية العراقية، المشروع والمقومات.


Article
سورة القارعة - دراسة لغوية

Loading...
Loading...
Abstract

إنَّ البحث الذي بين يدي القارئ من البحوث اللغوية التي تتخذ من القرآن محلاً للدراسة، أراد الباحثان فيه التعرف على ما ضمتهُ سورة القارعة من قضايا لغوية وفقاً لمستويات اللغة الأربع وقد إتخذ البحث الاستقراء منهجاً له أي يقوم البحث بعرض الآية المباركة على التفاسير ويرى كيف تطرق المفسرون إليها وكان منهج الدراسة يقوم على استقراء التفاسير بحسب التسلسل الزمني لمؤلفيها إذ نأخذ من السابقين ومن ثم من يلحق بهم ، ولم يغفل البحث الأخذ عن الدراسات الحديثة والرسائل الجامعية التي تطرقت إلى بعض أجزاء سورة القارعة . ومما لا يخفى على القارئ الكر يم أن ( الصوت ، والصرف ، والنحو ، والدلالة ) هي ركيزة الدراسات اللغوية وقد قام البحث بتحليل مضامين سورة القارعة وفقاً لهذه المستويات وقد رأينا من المناسب إضافة إطلالة بلاغية تتضمن ما حوته سورة القارعة من صور بلاغية وقد كانت هذه الإضافة إتماماً للفائدة . وقد تحدّث البحث في المستوى الصوتي عن بعض العنوانات الفرعية وهي المقاطع الصوتية ، والفاصلة القرآنية ، أما في المستوى الصرفي فقد وقف البحث عند القضايا التي عولجت في هذا الجانب ومنها استعمال صيغة الجمع ، والوزن الصرفي للفظة ( عيشة) وكذلك للفظ ( حامية )، أما في المستوى النحوي فقد تطرقنا فيه إلى الأوجه الإعرابية للفظ القارعة وما ذُكر فيه من احتمالات نحوية وما يتبع الاحتمالات من تعدد الدلالة وكذا الحال بالنسبة إلى لفظ ( يوم ) و ( نار حامية ) وقد كان البحث أحيانا يضع كلمته في ترجيح أحد الأوجه على الأُخرى .أما في المستوى الدلالي فقد وقف البحث عند بعض المحاور التي لها صلة بالدلالة ولاسيما دلالة الخطاب والإظهار في موضع الإضمار ، ودلالة التأنيث ، ودلالة التكرار ، يضاف إليها دلالة لفظتي ( المنفوش ،و موازين ) . وقد كانت الوقفةُ الأخيرة مع الإطلالة البلاغية ,تعرضنا فيها إلى التشبيه والمجاز والكناية والاحتباك . وبعد ذلك كله تطوى صفحات البحث بخاتمةٍ هي بمثابة ما توصلت إليه الرحلة البحثية من أبرز الاستنتاجات .


Article

Article
Shihab Al-Din Al-Halabi and his efforts literary
شهابُ الدين الحلبي وجهودُهُ الأدبية

Loading...
Loading...
Abstract

The eighth century Islamic realized a large of activity in the movement of scientific and literary , that this century filled with a large group of virtuous of men of letters , were among those who excelled in which scientists and writers : Shahab Al-Din bin Fadlallah age (749 AH ) , Zine Al-Din Omar bin Al-wardi (749 AH ) , Saifi Al-Din Al-Hali (750 AH ) , Jamal Al-Din Mohammed bin Nabata Al-Massrai ( 768 AH ) , and Shahab Al-Din Al-Halabi (725 AH ), which we are going to define him and study his production literary . Shahab Al-din Al-Halabi had privileged position among our Arab scientists heritage for his great efforts in the field of Arabic language service and stand on the sciences different , as well as what is left to us of the heritage of scientific and literary huge and important , which is at the top of the poetical works writers in the Mamluk era , for his eloquence , precision of his thinking , and the his splendor in the Letters. He has occupied a unique place in the history of Arabic literature . As he gathered between writing and poetry . Also, he was a tact critic have rhetorical views and critical decisions .And found in his literary a heavy material to reveal about the nature of life which lived by Shihab al-Din al-Halabi , and characteristics of his age which filled with unrest and social disturbance , so we found that this writer have to study his literary because it's include the precious literature and this made it qualified for research and lesson. And from there the study came in preface and three section s , in the preface we tried to the definition about Shahab Al-din Al-Halabi through induction of his biography .In the first section, we deal with his letters ,his style in writing and his artistic characteristics. The second section we talked about his poetry and what it included from contents and artistic characteristics. The third section, we talked about study of his critical efforts which expressed about them in different attitudes and occasions شهد القرن الثامن الهجري نشاطاً كبيراً في الحركة العلمية والأدبية ؛ وكان من بين من نبغ فيها من العلماء والأدباء : شهاب الدين بن فضل الله العمري ( ت 749هـ ) ، وزين الدين عمر بن الوردي ( ت 749هـ ) ، وصفي الدين الحلي ( ت 750هـ ) ، وجمال الدين محمد بن نباتة المصري ( ت 768هـ) ، وشهاب الدين الحلبي ( ت 725هـ ) الذي نحن بصدد التعريف به ، ودراسة نتاجه الأدبي . ولشهاب الدين الحلبي مكانة متميزة بين علماء تراثنا العربي ؛ لما بذله من جهود كبيرة في مجال خدمة اللغة العربية والوقوف على علومها المختلفة ، فضلاً عمّا خلفه لنا من تراث علمي وأدبي ضخم ومهم ؛ وهو بعد يعدُّ في الذروة من كتّاب الدواوين في العصر المملوكي ؛ لبلاغته ، ودقّة تفكيره ، وروعة أدائه ، وحسن تأتيه في الرسائل ، وقد احتل مكانة متميّزة في تاريخ الأدب العربي ، إذ جمع بين الكتابة والشعر ، كما كان ناقداً ذوّاقة له آراؤه البلاغية وأحكامه النقدية . وقد وجدنا في أدبه مادةً غزيرة للكشف عن طبيعة الحياة التي عاشها شهاب الدين الحلبي ، وسمات عصره الحافلة بالقلق والاضطراب الاجتماعي ؛ لذا وجدنا أنَّ هذا الأديب حرياً أن يدرس أدبه ، ففيه من نفائس الأدب وغرره ما يجعله أهلاً للبحث والدرس . ومن هنا جاءت الدراسة في تمهيدٍ وثلاثة فصول ، وفي التمهيد حاولنا التعريف بشهاب الدين الحلبي من خلال استقراء سيرته ، وفي الفصل الأول تطرّقنا إلى رسائله وخصائص أسلوبه في الكتابة ، وأبرز سماته الفنية ، أما الفصل الثاني فقد تناولنا شعره وما تضمّنه من مضامين وخصائص فنيه ، في حين جاء الفصل الثالث في دراسة جهوده النقديّة في الأدب أدلى بها في مواقف ومناسباتٍ شتّى ؛ فضلاً عن جهوده البلاغية التي ألمع إليها في كتابه ( حسن التوسل إلى صناعة الترسل )


Article
دور مراكز الأبحاث في بناء النموذج الحضاري الإسلامي

Loading...
Loading...
Abstract

يشكل غياب النموذج الحضاري الإسلامي الواضح المعالم، وتباين المحاولات الهادفة إلى بناء هكذا نموذج من قبل الدول والحركات والمؤسسات التقليدية الإسلامية وتعثرها وإخفاقها في كثير من الأحيان في القيام بهذا الدور، يمثل الإشكالية الرئيسة التي تدفع باتجاه تفعيل دور مراكز الأبحاث في عملية بناء النموذج الحضاري الإسلامي. فرضية البحث: ينطلق البحث من فرضية مفادها أن لمراكز الأبحاث دور فاعل في تذليل العقبات والإشكاليات التي تواجه عملية بناء النموذج الحضاري الإسلامي القادر على الانطلاق بالأمة الإسلامية وتعزيز دورها الحضاري بين الأمم الأخرى، إذا أتيحت لها الفرصة وتوافرت لها المستلزمات الرئيسة المطلوبة؛ لأنها مؤسسات معرفية حيادية عالية المهارة، وأداة مؤسسية أصيلة من أدوات النهوض الثقافي والمادي للبشرية في الوقت الحاضر. منهجية البحث: اعتمد البحث في موضوع الدراسة على المنهج التاريخي نوعا ما، وعلى المنهجين الوصفي والوظيفي لإثبات فرضيته الأساس وتحقيق أهدافه المبتغاة.


Article
تحليل محتوى كتاب الفيزياء للصف الثالث المتوسط في ضوء المستحدثات الفيزيائية

Authors: تحسین عم ا رن موسى
Pages: 305-332
Loading...
Loading...
Abstract

The current research aims to detect the included book physics third grade average physical innovations content, it has followed a researcher one descriptive approach methods of content analysis method and adopted the idea outright as a unit for recording, and is designed especially content analysis tool for it and then presented to a group of arbitrators and specialists to meet the requirements of honesty, formed final form of eight key issues include (84) the issue of a sub, and the number of analyst Pages (145) page, and after completion of the analysis and to make sure of charity and persistence using the Cooper equation in addition to the use of frequencies and percentages for statistical treatment, it was concluded that the innovations of electric power amounted ranked The first book in physics third grade and the average rate (28%) and communications innovations and reached second place by (24%), Then innovations thermal power reached third place and by (22%), then the innovations of solar energy reached the fourth place (10%), then innovations nuclear energy amounted to fifth place and by (8%), then innovations photovoltaic energy amounted ranked sixth (6%) , then innovations acoustic energy amounted to seventh place and by (2%), either innovations war reached eighth place (last place) from the book Physics third grade average which there is no recurrence of her Thus, the book Physics third grade average achieved (21) issue of sub-than It mentioned in the analysis tool (7) President only by issues (25%), while neglecting (63) sub-issue, and this percentage is weak when compared to the spoken Adopted by the researcher based on the views of the arbitrators and specialists, namely, (75%), and this refers to the Physical weakness interesting book Palmsthdthat يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن تضمين محتوى كتاب الفيزياء للصف الثالث المتوسط للمستحدثات الفيزيائية ، وقد اتبع الباحث أسلوب تحليل المحتوى احد أساليب المنهج الوصفي واعتمده الفكرة الصريحة كوحدة للتسجيل ، وصمم أداة تحليل محتوى خاصة لذلك ثم عرضها على مجموعة من المحكمين والمتخصصين لتستوفي شروط الصدق، وتكونت بصورتها النهائية من ثمانية قضايا رئيسة تضم (84) قضيه فرعية ، وبلغ عدد الصفحات المحللة (145) صفحة وبعد الانتهاء من التحليل والتأكد من صدقة وثباته باستخدام معادلة كوبر بالإضافة إلى استخدام التكرارات والنسب المئوية للمعالجة الإحصائية، تم التوصل إلى أن مستحدثات الطاقة الكهربائية بلغت المرتبة الأولى في كتاب الفيزياء للصف الثالث المتوسط وبنسبة (28%) ثم مستحدثات الاتصالات بلغت المرتبة الثانية وبنسبة (24%)، ثم مستحدثات الطاقة الحرارية بلغت المرتبة الثالثة وبنسبة(22%)، ثم مستحدثات الطاقة الشمسية بلغت المرتبة الرابعة (10%) ، ثم مستحدثات الطاقة النووية بلغت المرتبة الخامسة وبنسبة(8%) ، ثم مستحدثات الطاقة الضوئية بلغت المرتبة السادسة وبنسبة(6%) ، ثم مستحدثات الطاقة الصوتية بلغت المرتبة السابعة وبنسبة(2%)، إما مستحدثات الحرب بلغت المرتبة الثامنة ( المرتبة الأخيرة ) من كتاب الفيزياء للصف الثالث المتوسط أي لا يوجد إي تكرار لها وبذلك يكون كتاب الفيزياء للصف الثالث المتوسط حقق (21) قضية فرعية مما ورد في أداة التحليل في (7) قضايا رئيسة فقط وبنسبة (25%)، بينما أهمل (63) قضية فرعية ، وهذه النسبة ضعيفة إذا ما قورنت بالنسبة المحكية التي أعتمدها الباحث استنادا إلى آراء المحكمين والمتخصصين وهي (75%) ، وهذا يشير إلى ضعف اهتمام الكتاب بالمستحدثات الفيزيائية .


Article
عناصر القيمة المضافة ودورها في تنشيط مبيعات المنتجات الغذائية في الأسواق التجارية

Loading...
Loading...
Abstract

Facing a lot of plants and companies food processing accumulation of production and the inability to market and sell all the quantities that are produced problems, and indicates a lot of researchers that concern the process of marketing may outweigh the interest in the process of production, because the problem with most companies is how to market the product and not in its production, as it is Sales and generated profits in all companies the ultimate goal and the foundation stone of the first and the nucleus that regulate on the basis of these companies in the ages and times of all, not to mention that our time which is characterized by intense competition, and increase consumer awareness in their aspirations to products and services capable of meeting their needs and desires and appropriate to their needs, All of this was a key motivation for companies all at the present time to search for the most important effects in increasing sales and export promotion, in light of the radical changes that the world is witnessing the political and economic levels to remove trade barriers between the world market, to become a single market, and become a consumer which have very many options You pay for the trade-offs to compare and choose the finest and the best . With this in mind came the subject of research to study the possibility of providing marketing methods could affect consumer purchasing decision was the study of the style of value-added and knowledge of the extent of their impact on the revitalization of sales of food products. It was chosen as a random sample of the various neighborhoods in the province of Najaf, where questionnaires were distributed to the owners of the major food markets and supermarkets. And 35 have been adopted in the form of Almostagban process statistical analysis . The search to find a set of conclusions including: potential contribution of the dimensions of the value added in the increase and stimulate sales of food products also recommended research group's recommendations, notably the need to adopt a value-added strategies for food laboratory for the development of production and stimulate sales of its products.. تواجه الكثير من معامل وشركات التصنيع الغذائي مشاكل تراكم الانتاج وعدم القدرة على تسويق وبيع كافة الكميات التي يتم انتاجها , ويشير الكثير من الباحثين ان الاهتمام بعملية التسويق قد تفوق الاهتمام بعملية الانتاج وذلك لان مشكلة اغلب الشركات تكمن في كيفية تسويق المنتج وليس في انتاجه , اذ تعد المبيعات وما تدّره من أرباح في الشركات كافة الهدف الأسمى وحجر الأساس والنواة الأولى التي تنظم على أساسها هذه الشركات في العصور والأزمنة كافة، ناهيك عن عصرنا هذا الذي يتسم بالمنافسة الشديدة ، وبزيادة وعي المستهلكين في تطلعاتهم إلى المنتجات والخدمات القادرة على تلبية حاجياتهم ورغباتهم والمناسبة لمتطلباتهم ، كل ذلك كان دافعاً أساسياً للشركات كافة في وقتنا الحاضر إلى البحث عن أهم المؤثرات في زيادة المبيعات وتشجيع الصادرات، في ضوء التحولات الجذرية التي يشهدها العالم على الصعيدين السياسي والاقتصادي لإزالة الحواجز التجارية بين الأسواق العالمية ، لتصبح سوقاً موحدة ، ويصبح المستهلك فيها يملك خيارات عديدة جداً تدفعه للمقارنة والمفاضلة لاختيار الأجود والأفضل . ومن هذا المنطلق جاء موضوع البحث ليدرس امكانية تقديم اساليب تسويقية من الممكن ان تؤثر على قرار المستهلك الشرائي وتم دراسة اسلوب القيمة المضافة ومعرفة مدى تأثيرهاعلى تنشيط مبيعات المنتجات الغذائية. وتم اختيار عينة عشوائية من مختلف الاحياء في محافظة النجف الاشرف حيث تم توزيع استمارات الاستبيان على اصحاب الاسواق الغذائية الكبرى ومحلات السوبرماركت . و تم اعتماد 35 استمارة من المستجبين في عملية التحليل الاحصائي. وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها : امكانية مساهمة ابعاد القيمة المضافة في زيادة وتنشيط مبيعات المنتجات الغذائية كما اوصى البحث بمجموعة توصيات ابرزها ضرورة اعتماد معامل الاغذية استراتيجيات القيمة المضافة من اجل تطوير الانتاج وتنشيط المبيعات لمنتجاته

Table of content: volume:1 issue:40