جدول المحتويات

مجلة نابو

ISSN: 24114650
الجامعة: جامعة بابل
الكلية: الفنون الجميلة
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة فنية محكمة تصدرها كلية الفنون الجميلة - جامعة بابل .
صدر العدد الاول لها سنة 2006 .
وهي مجلة متخصصة بالمعرفة الفنية والثقافة الجمالية والحوارات المعرفية .
اما الاعداد التي تصدرها فهي فصلية .

Loading...
معلومات الاتصال

nabu.journal@gmail.com

جدول المحتويات السنة: 2015 المجلد: العدد: 11-12

Article
Aesthetic visual create the illusion in the art of painting on the ground
جمالية الايهام البصري في فن الرسم على الارض

المؤلفون: Shawqi Mustafa al-Musawi شوقي مصطفى الموسوي
الصفحات: 13-35
Loading...
Loading...
الخلاصة

The current research named (Beauty of the visual illusion in the ground art) talked about the operations of the optical illusion in contemporary art mechanisms; as a modernist techniques that focused on the involvement of the recipient in the creative process. It has included four chapters, the first contains a methodological framework represented by the problem of research and its importance and the need for it, which highlighted the concept of visual illusion as a phenomenon with a tendency Post-Modernism loaded with the aesthetics of performance on technical levels and stylistic ..Also it contains objective research "to identify the applications optical illusion and aesthetics in the art of painting on the ground ". As the limits of the research was limited to the analysis of pictorial models of the art of painlng on the ground for a period of between confined (2006-2015) in Europe. While the second chapter included the theoretical framework and previous studies, which contained two topics, the first was entitled "illusion and aesthetics in thought and philosophy," which highlighted the views of thinkers and philosophers about the meaning of illusion in contemporary thought, as well as fit on the second section "representations optical illusion in art contemporary (trends and applications) ", who founded an intellectual and practical fertile ground for art European contemporary within the limits of modernist thought and beyond and ended Chapter cognitive and aesthetic indices .. The third chapter has contained the research procedures and included the research community and appointed and its tool and methodology as weتناول البحث الحالي الموسوم ب )جمالية الإيهام البصري في فن الرسم على الأرض( آليات اشتغال الإيهام البصري في الفن المعاصر ؛ بوصفه أحد التقنيات الحداثية التي اهتمت بإشراك المتلقي في العملية الإبداعية . فقد تضمن البحث أربعة فصول ، احتوى الأول على الإطار المنهجي ممثلا بمشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه والتي سلطت الضوء على مفهوم الإيهام البصري بوصفه ظاهرة ذات نزعة مابعد حداثوية محمّلة بجماليات الأداء على المستويين التقني والاسلوبي ..فضلاً عن احتوائه على هدف البحث “ التعرّف على تطبيقات الإيهام البصري وجمالياته في فن الرسم على الأرض “.اما حدود البحث فقد اقتصرت على تحليل نماذج مصورة من فن الرسم على الأرض للمدة المحصورة بين ) 2015 - 2006 م ( في أوروبا. بينما تضمن الفصل الثاني الإطار النظري والدراسات السابقة ، الذي أحتوى على مبحثان ، الأول جاء بعنوان “ الإيهام وجمالياته في الفكر والفلسفة “ الذي سلط الضوء على آراء المفكرين والفلاسفة حول معنى الإيهام في الفكر المعاصر ، فضلاً عن احتواءه على المبحث الثاني “ تمثلات الإيهام البصري في الفن المعاصر)اتجاهات وتطبيقات(” الذي أسس أرضية فكرية وتطبيقية خصبة للفن الاوربي المعاصر في حدود الفكر الحداثي ومابعده وانتهى الفصل بالمؤشرات المعرفية والجمالية .. بينما الفصل الثالث قد احتوى على إجراءات البحث والمتضمنة مجتمع البحث وعينته وأداته ومنهجيته فضلا عن تحليل عينة البحث البالغة ) 5( نماذج بصرية فنية من نتاجات فن الرسم على الأرض . أما الفصل الرابع فقد تضمن عرضاً لنتائج البحث والاستنتاجات فضلا عن التوصيات والمقترحات ومن ابرز النتائج التي توصل إليها البحث : 1( اعتماد فناني الرسم الثلاثي الأبعاد على الأرض على تمثيل ومسرحة الحدث في بيئة غريبة عنه ، تمنح الآخر )المتلقي( متعة المشاهدة والدهشة والاستغراب والجدة في التلقي وفي التفاعل والمساهمة في انتاج العمل وتسويقه ثقافيا وفكرياً وبصرياً. 2( اعتمدت رسومات الفن المعاصر الثلاثية الأبعاد على جماليات الاستعارة التراثية والجمالية، على وفق مبدأ التواصل والتجاور بين الفنان والعمل الفني والمتلقي فأنتج التداخل والتوافق. وفي ضوء نتائج البحث الحالي ، توصل البحث إلى جملة من الاستنتاجات التي من أهمها : تأكيد فنون الرسم على الأرض ، أهمية التأثر والتأثير وجمالياته في إعادة تكوين جغرافية الأماكن العامة من خلال فعل الرسم ، بوصفها تمنح المتعة والسرور والمشاركة والتواصل والاتصال لدى الاخر . فضلاً عن التوصيات و بعض المقترحات أهمها اجراء الدراسة التالية : )جماليات الايهام البصري في الرسم الامريكي الثلاثي الابعاد على الجدران( .

الكلمات الدلالية


Article
Direct impact of e-learning in the acquisition of technical concepts and retain textured art elements among Students in the Department of Art Education
أثر التعليم الإلكتروني المباشر في اكتساب المفاهيم الفنية واستبقائها بمادة عناصر الفن لدى طلبة قسم التربية الفنية

المؤلفون: Abbas Nuri al-Khudair عباس نوري خضير
الصفحات: 37-94
Loading...
Loading...
الخلاصة

E-learning is a cutting-edge styles of what shows a new style of self-education . Which adjusts the learner behavior through an educational program Leads the learner step by towards the desired learning . Given that any work of art in any form of fine arts depends on the dynamic organization of the elements of art . In order to introduce skills , the importance of research in the current study were the direct impact of e-learning in the acquisition of technical concepts and retain textured art elements of the department of art education students . Fine appointed included on the first year student in the department of art education - faculty of arts university of Babylon for the academic year 2012-2013 totaling 40 students . the researcher used the search tool in the achievement test material elements of art in an objective technical configuration elements and foundation configuration alphena . Astkhaddm researcher samples t-test for independent samples and the person correlation coefficient statistical means . The search result exceeds the experimental group which studied the way that e-learning to the control group which studied the traditional way to learn the traditional concepts and retain textured art elements the reason for this is that computer use multiple electronics media and the internet has had a clear impact to attract students in tersest and attention and increased interest article study interact with .يعد التعليم الإلكتروني أحد هذه الأنماط المتطورة لما يدل على أسلوب جديد في التعلم الذاتي ، يضبط فيها سلوك المتعلم عن طريق برنامج تعليمي يقود المتعلم خطوة خطوة نحو التعلم المنشود . وبما إن أي عمل فني في أي شكل من أشكال الفنون التشكيلية يعتمد على تنظيم ديناميكي لعناصر الفن كالخط والشكل والفراغ والعمق و اللون بدرجاته المختلفة لجعل هذه العناصر في تكوين إيقاعي جميل يمتاز بالتنوع و وحدة الموضوع العام و بالنسب و القياسات الصحيحة و التوازن في الكتل والاشكال و ترتيب و تنظيم الفراغ . ومن أجل تعريف وتدريب الطلبة بهذه المهارات الفنية جاءت أهمية البحث الحالي في دراسة )) أثر التعليم الإلكتروني المباشر في اكتساب المفاهيم الفنية واستبقائها بمادة عناصر الفن لدى طلبة قسم التربية الفنية (( وكانت فرضيتي البحث انه : 1- لا فرق دال إحصائيا عند مستوى ) 0.001 ( بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية التي درست على وفق أسلوب التعليم الالكتروني المباشر ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست على وفق أسلوب التعليم الاعتيادي في اكتساب المفاهيم الفنية واستبقائها بمادة عناصر الفن في الاختبار البعدي .. 2- لا فرق دال إحصائيا عند مستوى ) 0,05 ( بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية التي درست على وفق أسلوب التعليم الالكتروني المباشر ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست على وفق أسلوب التعليم التقليدي في استبقاء المفاهيم الفنية بمادة عناصر الفن في الاختبار البعدي. اشتملت عينة البحث على طلبة السنة الأولى في قسم التربية الفنية بكلية الفنون الجميلة- جامعة بابل للعام الدراسي ) 2012 - 2013 ( المستمرين بالدراسة الأولية الصباحية والبالغ عددهم ) 40 ( طالب وطالبة . أما أداة البحث فقد استخدم الباحث الاختبار التحصيلي في مادة عناصر الفن للسنة الأولى في موضوعي عناصر التكوين الفني وأسس التكوين الفني . أما أهم الوسائل الاحصائية المستخدمة في تحليل النتائج فكانت الاختبار التائي t-test لعينتين مستقلتين و معامل ارتباط بيرسون و معادلة فعالية البدائل غير الصحيحة . أما نتائج البحث فقد أسفرت عن رفض الفرضيتين الصفريتين ، وهذا يعني تفوق طلبة المجموعة التجريبية التي درست بأسلوب التعليم الإلكتروني في الاختبارين )المباشر والمؤجل( على طلبة المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية ، أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق اسلوب التعليم الالكتروني المباشر على المجموعة الضابطة التي تدرس على وفق اسلوب التعليم الاعتيادي في استبقاء المفاهيم الفنية, ويمكن تفسير تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في استبقاء المفاهيم الفنية إلى ان أدوات التعليم الالكتروني المباشر كالحاسوب والوسائط الالكترونية الأخرى وشبكة الانترنت ساعد الطلبة على فهم المفاهيم الفنية واستيعابها ففهم تلك المفاهيم يساعد على تخزينها في الذاكرة، ويسهل عملية استرجاعها ويرسخها في اذهان الطلبة, إذ أن استخدام الحاسوب وال Data Show و Power point و Multimedia في توضيح موضوعات مادة عناصر الفن من خلال عرض المادة على شكل بوربوينت و word Microsoft اذ ان هذه الأشكال تقرب الصورة الحقيقية الى اذهان الطلبة ويساعدهم على فهم المادة وخزنها في ذاكرتهم ومن ثم يساعدهم على الاحتفاظ بتلك المفاهيم ويمكن ان تعزى هذه النتيجة إلى واحد أو أكثر من الأسباب الآتية : -1 إن الخطوات التي اتبعت في تدريس المفاهيم الفنية لعناصر الفن على وفق التعليم الإلكتروني المباشر ، قد شدت انتباه طلبة المجموعة التجريبية بمادة عناصر الفن ، وشوقهم إلى متابعتها والإقبال على دراستها . -2 ان استخدام الحاسوب والوسائط الالكترونية المتعددة وشبكة الانترنت أدت الى جذب اهتمام الطلبة وانتباههم , وزيادة اهتمامهم بالمادة الدراسية وتفاعلهم معها.

الكلمات الدلالية


Article
Stylistic aesthetic diversity in Kufic script Cyrene
التنوع الأسلوبي الجمالي في الخط الكوفي القيرواني

Loading...
Loading...
الخلاصة

Find study aesthetics achieved by stylistic diversity Kufic Cyrene, which showed a visual stirring attention-grabbing and enhanced connectivity. Mar search of four chapters Me be the first chapter of which systematic framework in which the study identified the following problem by asking: What stylistic diversity aesthetic line Kufi Cyrene, comes aim to answer the question of disclosure and determine the aesthetic representations in the line of Cyrene. The second chapter, which included theoretical framework has contained four sections first came from Kufic origins and evolution, while the second section has me studying diversity stylistic in Kufic script of Cyrene, while the third section represents the aesthetic dimension in Kufic script of Cyrene, while the fourth section was explaining organizational foundations in Kufic script of Cyrene, then seal chapter previous studies and discussed, as well as the theoretical framework indicators. The third chapter included research procedures, which contained the research methodology and of the analytical Balosfi (content) for models sample analysis, and then determine the study population b (51) model, which selected the ones researcher sample study to form a proportion (10%), and the selection I mean shall be of (5 ) models according to research appropriate credentials. The fourth chapter represent - :the results of the study, which was the most important A method of configuration Satari in Kufic script Cyrene .١ formations of light where dyslexia relied sequence sequentially as .(in the sample (4 configuration consisted of free style heavy overlay of four levels, .٢ where the relay opto came as a result of improperly to find a state of balance and similarities formal letters to the Quranic text, as in the sample (5). Some of the recommendations also included, as well as proposals which include a comparative study of the stylistic .diversity of aesthetic between Kufic Cyrene and Alnisabureعنيت الدراسة بالجماليات التي يحققها التنوع الاسلوبي للخط الكوفي القيرواني والذي أظهر اثارة بصرية جاذبة للانتباه ومعززة للاتصال. أذ تكون البحث من أربعة فصول عني الفصل الاول منها بالاطار المنهجي الذي تحددت فيه مشكلة الدراسة بالتساؤل الآتي: ما التنوع الاسلوبي الجمالي للخط الكوفي القيرواني، ويأتي الهدف للاجابة على التساؤل بالكشف وتحديد التمثلات الجمالية في الخط القيرواني. أما الفصل الثاني الذي تضمن الاطار النظري فقد أحتوى على أربعة مباحث جاء الاول منها الخط الكوفي نشأة وتطور، أما المبحث الثاني فقد عني بدراسة التنوع الاسلوبي في الخط الكوفي القيرواني، في حين المبحث الثالث تمثل بالبعد الجمالي في الخط الكوفي القيرواني، بينما جاء المبحث الرابع موضحاً الاسس التنظيمية في الخط الكوفي القيرواني، ثم ختم الفصل بالدراسات السابقة ومناقشتها، فضلاً عن مؤشرات الأطار النظري . والفصل الثالث تضمن أجراءات البحث الذي أحتوى على منهجيه البحث والمتمثلة بالوصفي التحليلي) تحليل محتوى( لنماذج العينة، ومن ثم تحدد مجتمع الدراسة ب ) 51 ( أنموذجاً والذي أنتقى منها الباحث عينة دراسته لتشكل نسبة) 10 %(، وعن أختيار قصدي فيكون عددها ) 5( نماذج وفق مسوغات بحثية ملائمة. أما الفصل الرابع فتمثل بنتائج الدراسة والتي جاء أهمها:- -1 يعد أسلوب التكوين السطري في الخط الكوفي القيرواني من التكوينات الخفيفة حيث أعتمدت تسلسلاً قرائياً تتابعياً كما في العينة ) 4(. -2 أحتوى أسلوب التكوين الحر تراكب ثقيل من اربع مستويات, حيث جاء التتابع النسقي بشكل غير سليم نتيجة لايجاد حالة من التوازن والتشابه الشكلي لحروف النص القرآني كما في العينة ) 5(. كما تضمن بعض التوصيات، فضلا عن المقترحات التي من ضمنها إجراء دراسة مقارنة للتنوع الاسلوبي الجمالي ما بين الخط الكوفي القيرواني والنيسابوري.

الكلمات الدلالية


Article
Balancing production and promotion of the theatrical presentation of the Iraqi
موازنة الانتاج والترويج للعرض المسرحي العراقي

المؤلفون: Riaz Shahid Ali رياض شهيد علي
الصفحات: 125-142
Loading...
Loading...
الخلاصة

the theatrical production as a form of economic activity involves a cost, profit and loss account, as well as preparation of work requirement ( the material and human, administrative and technical) would need a feasibility study based on the fundamental base for evaluation, namely a suitable budget, a promotion process and marketing. So the researcher divided his research into four chapters. Chapter one discussed the(methodological framework), which included the research problem and need for it, the importance, research objectives, limits and terms definitions. Chapter two (theoretical framework) included three sections. the first discussed is the production process and the stages of the evolution of the theatrical production, The second discussed is the study of theatrical production mechanisms, the third discussed is production plan, Chapter three (research procedures) included the research community, the methodology of research, research tools and analysis of the sample. Chapter four gave the resultsAdoption of the display on the interactive between supply and receiver will make the audience part of the free him publicity, and the most important conclusions is the choice of works of art leadership elements in the production and planning and promotion must be done on the basis of experience and competence, creativity, and recommendations and proposals such as the study of innovative means of modern Declaration theater.أن الانتاج المسرحي بوصفه شكل من أشكال النشاط الاقتصادي ينطوي على حساب الكلفة والربح والخسارة وتهيئة مستلزمات العمل المادية والبشرية والادارية والتقنية يحتاج الى دراسة جدوى بالاستناد الى مرتكز أساسي لتقويمه ألا وهو أحاطته بالموازنة اللائقة به وعملية الترويج له وتسويقه ، ولهذا قسم الباحث بحثه الى اربعة فصول :-تناول في الاول ) الاطار المنهجي ( الذي تضمن مشكلة البحث والحاجة اليه وأهمية البحث وأهداف البحث وحدوده وتحديد المصطلحات ,أما الفصل الثاني )الاطار النظري ( فقد تضمن ثلاثة مباحث, تناول الاول , العملية الانتاجية ومراحل تطور الانتاج المسرحي , وخصص المبحث الثاني لآليات الانتاج في المسرح الحديث والمبحث الثالث لدراسة خطة الانتاج المسرحي , والفصل الثالث )إجراءات البحث(يتضمن مجتمع البحث ومنهج البحث وادوات البحثوتحليل العينة. وقد كرس الفصل الرابع لنتائج البحث ومناقشتها فاعتماد العرض على التفاعلية بين العرض والمتلقي جعل الجمهور جزء من الدعاية المجانية له, واهم الاستنتاجات هواختيار عناصر قيادة الاعمال الفنية في الانتاج و التخطيط والترويج لا بد ان يتم على اساس الخبرة والكفاءة والابداعثم التوصيات والمقترحات مثل دراسة الوسائل المبتكرة الحديثة للإعلان المسرحي .

الكلمات الدلالية


Article
Aesthetic theory of Arabic calligraphy in the Islamic Art
النظرية الجمالية للخط العربي في الفن الاسلامي

Loading...
Loading...
الخلاصة

The research current (Aesthetic theory of Arabic calligraphy in Islamic Art) in an attempt to study the aesthetic qualities of character calligraphy which inspired Islamic Art Bmarjayate conceptual structural and take advantage of the aesthetic character property in accordance with the relevant relationships configurations centered on structural linear work Authority ideas and content (text multiple) were employed, and forwarded from the functional specificity (blogging) to the Privacy aesthetic (decorative) envisaged by the rules of the Arabic letters and assets, as it has been associated with calligraphy texts the Qur'an, the Hadith and the stages of optimization functionally and aesthetically, which led to the diversity of Arabic fonts and the multiplicity of forms, particularly third line, which is the proficiency master calligrapher guide, which is the most beautiful and perfect in recipes letters aesthetic, Vtnoat colorful directorial bodies of his lineman to another, and the lack of study to show the aesthetic side of the lettering third line and that was the real key to understanding the properties of technical and clarifying the dimensions of aesthetic Kmenzawmat formality highlights the more intellectual and expressive aspects of the Arabic letters carried across texts (subject) and taken out body proportions aesthetic linear configurations, has directed the researcher to study in four chapters: included the first chapter / clarify the problem of the research and its importance and the need for it, as well as the goals which were represented to disclose opinions aesthetic Arabic calligraphy in the Islamic Alvkrarab and identify the aesthetic relations in the third line configurations, and the definition of the most important terms that are directly related to the title search and orientations, Chapter II / has included a presentation of the theoretical framework and previous studies, came Mtkona of three Investigation, was the first references aesthetic Arabic letters while taking second topic aesthetic views in calligraphy The third section Me aesthetic relations in formations linear, Chapter III / has included (research procedures) included research community achievements written in the third line of Iraqis for calligraphers that was completed a year configurahons (1947) to year (2012) was tتناول البحث الحالي ) النظرية الجمالية للخط العربي في الفن الاسلامي ( كمحاولة لدراسة الصفات الجمالية لحروف الخط العربي الذي استلهمها الفن الاسلامي بمرجعياته المفاهيمية البنائية و الاستفادة من خاصية الحروف الجمالية وفق تكوينات ذات علاقات تتمحور في بنائية العمل الخطي بهيئة أفكار ومضامين)النص( متعددة تم توظيفها ، وإحالتها من خصوصيته الوظيفية ) التدوينية ( إلى الخصوصية الجمالية )التزينية ( متوخاة من قواعد الحروف العربية واصولها ،اذ ارتبط الخط العربي بالنصوص القرإنية والأحاديث النبوية الشريفة ومراحل تجويدها وظيفيا و جماليا ،مما ادى الى تنوع الخطوط العربية وتعدد اشكالها ،ولاسيما خط الثلث الذي يعد اجادته دليل اتقان الخطاط ،والذي يعد الاكثر جمالا وكمالا في صفات حروفه الجمالية ، فتنوعت وتعددت الهيئات الاخراجية له من خطاط لاخر، ولقلة الدراسة في اظهار الجانب الجمالي لحروف خط الثلث و التي كانت المدخل الحقيقي لفهم خصائصه الفنية وتوضيح أبعاده الجمالية كمنظومات شكلية تبرز المزيد من الجوانب الفكرية والتعبيرية للحروف العربية التي تحملها عبر النصوص )الموضوع( وأخراجها بهيئة تكوينات خطية ذات ابعاد جمالية ، فقد توجه الباحث لدراسة ذلك في اربعة فصول : تضمن الفصل الأول / توضيح مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه ، فضلا عن اهدافه التي تمثلت بالكشف عن الاراء الجمالية للخط العربي في الفكرالعربي الاسلامي و التعرف على العلاقات الجمالية في تكوينات خط الثلث،وتعريف اهم المصطلحات التي لها علاقة مباشرة بعنوان البحث وتوجهاته ، أما الفصل الثاني / فقد تضمن عرضا للإطار النظري والدراسات السابقة ، فجاء متكونا من ثلاث مباحث ، فكان الأول المرجعيات الجمالية للحروف العربية فيما تناول المبحث الثاني الاراء الجمالية في الخط العربي أما المبحث الثالث عني بالعلاقات الجمالية في التكوينات الخطية،اما الفصل الثالث / فقد ضم ) إجراءات البحث ( شمل مُجتمع البحث الانجازات الخطية في تكوينات خط الثلث للخطاطين العراقيين التي انجزت من عام ) 1947 م( الى عام) 2012 م( وقد بلغ مجتمع البحث ) 35 ( لوحة خطية ، وتم انتقاء عينة البحث وفق اسلوب العينة القصدية غير الاحتمالية من المجتمع الكلي بواقع ) 4( عينات مختلفة المواصفات، كمااعتمد الباحث المنهج الوصفي كونه الأنسب في توالمه مع طبيعة توجه البحث الحالي،وختم فصله الرابع بتحليل عينات البحث وأستلخص منها أهم نتائج بحثه المتمثلة بالصفات والعلاقات الجمالية للحروف العربية ، وذلك من خلا ل مجموعة تكوينات لخط الثلث احتوت على جميع خواص حروف خط الثلث وتنوعاتها في مواقعها من التكوين الخطي الذي يشكل بناء هندسي متكامل يظفي الطابع الجمالي. وتوصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات منها مرحلة التركيب في الخط العربي تاتي من خلال قابلية الخطاط ومدى استجابة الحروف الى التشكيل الجمالي واوصى الباحث في الحفاظ على تطبيق الاسس والمعايير الجمالية من خلال دراسة فلسفية جمالية للخط العربي.

الكلمات الدلالية


Article
Update in the Ceramics Picasso
التحديث في خزفيات بيكاسو

Loading...
Loading...
الخلاصة

Search marked type b (update in the Ceramics Picasso) characteristics of technical and aesthetic features of nature modernist ceramic to Ntegath which combine graphic arts and sculpture beside the porcelain in the production of artistic compositions, as it ensures Find four chapters, the first contained a methodological framework represented by the problem of research and its importance and the need for it and that It highlighted the ceramic compositions of the artist Pablo Picasso, with a tendency modernist aesthetics loaded with technical performance and stylistic. As well as it contains the goal of research "to identify the attributes update in the Ceramics Picasso." While limited research on the analysis of pictorial models of Picasso ceramics for the period between confined (1947-1957m) in Spain and France. While the second quarter included the theoretical framework and previous studies, which contained two topics, the first "concept of modernity and modernization", as well as fit on the second topic "update in the drawing modern European" who founded the intellectual ground for modern art in. While the third section "features update in the works of Picasso," and ended chapter indicators of cognitive and aesthetic.. The third chapter contains the procedures for search and included the research community and appointed by its tool and methodology as well as the research sample amounتناول البحث الموسوم ب )التحديث في خزفيات بيكاسو( الخصائص والسمات التقنية والجمالية ذات الطابع الحداثي لنتاجاته الخزفية والتي جمع بين فنون الرسم والنحت بجانب الخزف في انتاج تكويناته الفنية ، اذ تضمن البحث أربعة فصول ، احتوى الأول على الإطار المنهجي ممثلا بمشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه والتي سلطت الضوء على التكوينات الخزفية للفنان بابلو بيكاسو ، ذات النزعة الحداثوية المحمّلة بجماليات الأداء التقني والاسلوبي . فضلاً عن احتوائه على هدف البحث « التعرّف على سمات التحديث في خزفيات بيكاسو » . بينما اقتصر البحث على تحليل نماذج مصورة من خزفيات بيكاسو للمدة المحصورة بين ) 1947 - 1957 م ( في اسبانيا وفرنسا . في حين تضمن الفصل الثاني الإطار النظري والدراسات السابقة ، الذي أحتوى على مبحثان ، الأول « مفهوم الحداثة والتحديث « ، فضلاً عن احتواءه على المبحث الثاني « التحديث في الرسم الاوربي الحديث » الذي أسس أرضية فكرية للفن الحديث . بينما المبحث الثالث « ملامح التحديث في اعمال بيكاسو » وانتهى الفصل بالمؤشرات المعرفية والجمالية .. وقد احتوى الفصل الثالث على إجراءات البحث والمتضمنة مجتمع البحث وعينته وأداته ومنهجيته فضلا عن تحليل عينة البحث البالغة ) 5( نماذج من نتاجات بيكاسو . أما الفصل الرابع فقد تضمن عرضاً لنتائج البحث والاستنتاجات فضلا عن التوصيات والمقترحات ومن ابرز النتائج التي توصل إليها البحث : 1. عمل بيكاسو على الابتعاد عن محاكاة الشكل الواقعي والتخلي عن المعايير المنطقية التقليدية من اجل تحرير الرؤية البصرية وقلب النظر إلى الأشياء بالواقع. 2. شكلت تلقائية التعبير وبدائية الأسلوب لدى بيكاسو احد السمات الفنية التي ظهرت في أعماله الخزفية . وفي ضوء نتائج البحث الحالي ، توصل البحث إلى جملة من الاستنتاجات التي من أهمها : استوعب بيكاسو الطروحات الفلسفية التي جاءت بها الحداثة وخاصة ما جاء به نيتشه عندما قام بقلب القيم ، وعدها نسبية ومن ثم فهي تخضع للتغير والتبديل إذ ان بيكاسو قام بقلب نظرية الأشياء الواقعية وإعادة صياغة البناءات الشكلية ، طالما ان بإمكان الإنسان ان يبدل القيم القديمة والإتيان بقيم أخرى . 1. فضلاً عن التوصيات و بعض المقترحات أهمها اجراء الدراسة التالية : )تبادلية العلاقة بين الخزف والرسم في الفن الحديث ( .

الكلمات الدلالية


Article
The relationship between the Islamic architectural construction and decorative ornamentation
العلاقة بين البناء العماري الاسلامي والتزيين الزخرفي

Loading...
Loading...
الخلاصة

discuss the research problem starts in the light of the survey researcher structural forms in Islamic architecture and decorated with ornamental and organized in a manner unfamiliar or my followers Tqaada in Layout aggregate formation (construction and landscaping) implicitly involve aesthetic values, so it raises the researcher questioned the basis of (what is the relationship between construction Ammari Islamic decorative ornamentation.(؟ The research aims to: detect :( relationship between construction Ammari and decorative ornamentation( This is achieved through knowledge of methods of investments decorative ornamental elements of Islamic architecture. Find determined diverse decorative formations in Islamic architecture within both Iraq and Iran, the current status. Included the second quarter of framework theoretical number of detectives included the first section: perspectives of philosophical and aesthetic equivalent in Islamic architecture and decorative motif, the included second section decking decorative landmarks in Islamic Architecture The third chapter handled research procedures included; research methodology according descriptive approach, and community Find adult (46) form has been deliberate non-probability sample was selected by (6) branched samples, while touched the fourth quarter for the analysis of the samples and the results of research, including: 1 .Figure precedence Ammari decorative ornamentation on the subsequent calculation imposed on the patterned array of design options (decorative), according to the form requirements Ammari. 2 .Inclusiveness in the relationship included the largest number of decorative species and decorative construction output chromatography technical side (physical) within Amari form one. 3 .Employment of phenotypic diversity of configurations and decorative vocabulary and out chromatography works within the areal interfaces wall away from the simulation and modeling in line with the Islamic faith Alhath on decking interpretation of the meaning (Take Look at every mosque.( 4 .heterogeneity and diversity in the shapes of the Islamic Ammaria and decorate it was decided by the formality of traditional patterns and color in Islamic art has given to the building of the Islamic Al-Amari irony characteristic uniqueness and specificity of the Islamic character.تنطلق مشكلة البحث في ضوء استطلاع الباحث للأشكال البنائية في العماره الاسلامية وتزيينها الزخرفي وتنظيمها على نحو غير مألوف او اتباعي تقليدي في النسق العام للتكوين الكلي ) البناء والتزيين ( بصورة ضمنية تنطوي على قيم جمالية ،لذلك يطرح الباحث تساؤل اساس ) ما هي العلاقة بين البناء العماري الاسلامي والتزيين الزخرفي ؟ (. ويهدف البحث الى : كشف عن :) العلاقة بين البناء العماري والتزيين الزخرفي ( ويتحقق ذلك من خلال معرفة اساليب التوظيفات التزينية الزخرفية لعناصر العمارة الاسلامية . ويتحدد البحث بالتكوينات الزخرفية المتنوعة في العمارة الاسلامية ضمن كل من العراق وايران بوضعها الحالي. اشتمل الفصل الثاني المتمثل بالاطار النظري مبحثين تضمن المبحث الاول : المنطلقات الفلسفية والجمالية في العمارة الاسلامية والتزيين الزخرفي ، في حين شمل المبحث الثاني معالم التزيين الزخرفي في العمارة الاسلامية اما الفصل الثالث فتناول اجراءات البحث المتضمنة ؛ منهجية البحث على وفق المنهج الوصفي ،ومجتمع البحث البالغ) 46 ( شكلا تم انتقاء عينة قصدية غير احتمالية منه بواقع ) 6 ( نماذج ، في حين تطرق الفصل الرابع لنتائج والاستنتاجات والمقترحات ومنها: 1 . اسبقية الشكل العماري على حساب التزيين الزخرفي اللاحق فرضت على المزخرف مجموعة من الخيارات التصميمية ) التزينية ( على وفق اشتراطات الشكل العماري . 2 . العلاقة الشمولية في ضم اكبر عدد من الانواع الزخرفية والانشاء الزخرفي والاخراج اللوني والجانب التقني ) المادي ( ضمن شكل عماري واحد . 3 . توظيف التنوع المظهري للتكوينات والمفردات الزخرفية واخراجها اللوني ضمن الاشغال المساحي للواجهات الجدارية بعيدا عن المحاكاة والتجسيم بما ينسجم مع العقيدة الاسلامية الحاثة على التزيين كقوله تعالى ) خذوا زينتكم عند كل مسجد ( . 4.التغاير والتعدد في الاشكال العمارية الاسلامية وتزيينها تقرر بفعل الانماط الشكلية واللونية التقليدية في الفن الاسلامي اعطت للبناء العماري الاسلامي سمة المفارقة والتفرد بخصوصية الصفة الاسلامية .

الكلمات الدلالية


Article
Intellectual shifts in the theatrical text Iraqi
التحولات الفكرية في النص المسرحي العراقي

Loading...
Loading...
الخلاصة

Iraqi theater trip started since the last third of the nineteenth century and the history records of Christians favored the introduction of this new art to Iraq and to alert the public to him, has already authoring theatrical other races literary modern in contemporary Iraq and had its beginnings at the hands of parents Chaldean Syriac Assyrians in Mosul, where the first attempts opus theater in Iraq at the hands of the deacon Hanna Habash, who wrote us three plays called comedy (Adam and Eve, Tobia, Yusuf Hassan) where this gesture is the light of the emergence of the theater and book in Iraq because there began a real and EDTA generations of writers Iraqis they were able to reflect the real life through their writings that expressed awareness of the writer and his aspiration intellectual who provide Bzadeh of its terms of reference the impact and influenced by the reflected across shifts accompanied his career in the field of writing theater, so I Me Find marked by capturing the most prominent of these intellectual transformations in the theatrical text of Iraq. And it contains four chapters, the first chapter: the research problem that boils Balostvham follows (the intellectual shifts in the Iraqi theater text). Chapter also included the importance of research and the need for him by the fact that the search proceeds cognitive benefit readers and scholars, also featured a chapter goal of the research focused on identifying intellectual shifts in the theatrical text of Iraq, also included chapter boundaries of research, which identifies temporally period 1950-2006 and spatially in (Iraq) and objective as a study descriptive analysis of intellectual shifts in the text of the Iraqi theater. Concluding chapter select terminology and definition. Consisted Chapter II: theoretical framework and previous studies and discussed, where the inclusion of this chapter two sections, Me First Section, (intellectual transformations playwright Iraq), while Me second section (Bmarjaaat playwright Iraq) where the researcher three playwrights book Iraqis (Yusuf al-Ani, Qasim Mohammed Falah Shaker( Concluding chapter of the most important indicators that resulted from the theoretical framework and then the previous studies and discussed. Me Chapter III: The rules and regulations of search where the inclusion of the research community (fifteen text) book (Yusuf al- Ani, Qassim Mohammed, a farmer Shaker) also featured a chapter of the research sample, in terms of selection researcher signed a three texts Iraqi theater is (Ras Shalila) for Yusuf al-Ani, 1951 ( the Yamakan) to Qasim Muhammad 1976 (Paradise opens its doors late) to Falah Shaker 1995-1998. And deliberate manner and for reasons justified by the researcher, that this play texts selected inherently belong to different stages allowing the researcher detected intellectual shifts in the Iraqi theater text various stages and extended by the limits of research (1950-2006( Also included chapter (Methodology) where Akhtar researcher (descriptive method - content analysis) for suitability for Search The chapter concludes with a tool search and then the analysis of samples. And ensure that the fourth quarter results, conclusions, recommendations and proposals, and the main findings of the researcher: .١approached theatrical texts towards harmonizing the social, political and religious movement by eating various layers of the society in different topics simple language free of complexity. .٢marked by theatrical texts style vitriol that characterized proceed with the marginal and in the transfer of ideas that seemed the freedom of expression. .٣relied theatrical texts in the seventies to eat the popular tradition and the old Baghdadi tale and folk sayings through the language easy to play in the formation of the dramatic structure of the text. The research found a set of conclusions, including: .١able to play texts in the early fifties approaching from the political scene through the handling and realistic subjects were able to embody and express the Iraqi society issues. .٢style guide written in the early sixties about giving symbolic and iconographic difficult to understand through the flattening of the events and the lack of an objective analysis. The researcher would recommend: .١stay for authorship novelist and fiction and poetry and theater and support from specialists festivals. .٢adopt energies Youth promising, particularly in the field of writing and theater work on the development of these energies Bsagl her talent through academic study, which is the only refuge. The researcher proposed the following studies: .١Intellectual and Educational Implications in Husseiniya texts .٢Technical and educational characteristics in the texts of Children's Theatre Find bibliography of sources and references have been concluded, the research summary in Englishبدأت رحلة المسرح العراقي منذ الثلث الاخير من القرن التاسع عشر ويسجل التاريخ للمسيحيين فضل أدخال هذا الفن الجديد الى العراق وتنبيه الجمهور اليه , وقد سبق التأليف المسرحي غيره من الاجناس الادبية الحديثة في العراق المعاصر و كانت بداياته على أيدي الآباء الكلدان السريان الاشوريين في مدينة الموصل , حيث كانت أولى محاولات التاليف المسرحي في العراق على يد الشماس حنا حبش الذي كتب لنا ثلاث تمثيليات أطلق عليها كوميديا ) أدم وحواء , طوبيا , يوسف الحسن ( حيث كانت هذه البادرة هي فاتحة لظهور المسرح وكتابه في العراق أذ بدأ هنالك ولادتاً حقيقية لأجيال من كتاب عراقيين أستطاعوا أن يعكسوا واقعية الحياة من خلال كتاباتهم التي عبرت عن وعي الكاتب وتطلعه الفكري الذي تزود بزاده من مرجعياته التي أثر وتأثر بها ليعكسها عبر تحولات رافقت مسيرته في مجال التأليف المسرحي , لذا فقد عني البحث الموسوم بتناوله أبرز هذه التحولات الفكرية في النص المسرحي العراقي . حيث أحتوى على أربعة فصول , تناول الفصل الاول : مشكلة البحث التي تتلخص بالأستفهام الاتي )ما التحولات الفكرية في النص المسرحي العراقي( . كما ضم الفصل أهمية البحث والحاجة اليه من كون أن البحث حصيلة معرفية تفيد القراء والدارسين , كما ضم الفصل هدف البحث الذي تمحور في التعرف على التحولات الفكرية في النص المسرحي العراقي , كما ضم الفصل حدود البحث, الذي تحدد زمانياً بالفترة من 1950 - 2006 ومكانياً في )العراق( وموضوعياً كدراسة وصفية تحليلية للتحولات الفكرية في النص المسرحي العراقي . أختتم الفصل بتحديد المصطلحات وتعريفها . أحتوى الفصل الثاني : الاطار النظري والدراسات السابقة ومناقشتها , حيث ضم هذا الفصل مبحثين , عني المبحث الاول , )التحولات الفكرية للكاتب المسرحي العراقي( , فيما عني المبحث الثاني )بمرجعيات الكاتب المسرحي العراقي( حيث تناول الباحث ثلاثة كتاب مسرحيين عراقيين ) يوسف العاني , قاسم محمد , فلاح شاكر( أختتم الفصل بأهم المؤشرات التي أسفر عنها الاطار النظري ومن ثم الدراسات السابقة ومناقشتها . عني الفصل الثالث : بأجراءات البحث حيث ضم مجتمع البحث )خمسة عشر نصاً( للكتاب )يوسف العاني , قاسم محمد , فلاح شاكر( كما ضم الفصل عينة البحث , حيث وقع أختيار الباحث على ثلاثة نصوص مسرحية عراقية هي )راس الشليلة( ليوسف العاني 1951 )كان ياماكان( لقاسم محمد 1976 )الجنة تفتح أبوابها متأخرة( لفلاح شاكر 1995 - 1998 . وبطريقة قصدية ولأسباب بررها الباحث , على أن هذه النصوص المسرحية المختارة تنتمي بطبيعتها الى مراحل مختلفة مما يتيح للباحث الكشف عن التحولات الفكرية في النص المسرحي العراقي بمراحله المختلفة والممتدة حسب حدود البحث من ) 1950 - 2006 ( كما ضم الفصل )منهجية البحث( حيث أختار الباحث )المنهج الوصفي – تحليل المحتوى( لملائمته للبحث كما أختتم الفصل بأداة البحث ومن ثم تحليل العينات . وتضمن الفصل الرابع النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات , ومن ابرز النتائج التي توصل اليها الباحث: 1. اقتربت النصوص المسرحية نحو مواءمة الحراك الاجتماعي والسياسي والديني من خلال تناول طبقات متنوعة من المجتمع في موضوعات مختلفة ولغة بسيطة خالية من التعقيد . 2. تميزت النصوص المسرحية باسلوب النقد اللاذع الذي اتسم بالمباشرة والحدية في نقل الافكار التي بدى عليها حرية التعبير . 3. عولت النصوص المسرحية في السبعينيات على تناول الموروث الشعبي والحكاية البغدادية القديمة والامثال الشعبية من خلال لغة مسرحية سهلة في تشكيل بنية النص الدرامية . وخلص البحث الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها : 1. استطاعت النصوص المسرحية في بداية الخمسينيات ان تقترب من المشهد السياسي من خلال تناولها موضوعات واقعية استطاعت ان تجسد وتعبر عن قضايا المجتمع العراقي . 2. توجه الاسلوب الكتابي في مطلع الستينيات نحو اعطاء دلالات رمزية وايقونية صعبة الفهم من خلال تسطيح الاحداث وعدم تحليلها موضوعياً . وقد اوصى الباحث ب : 1. أقامة المهرجانات الخاصة بالتأليف الروائي والقصصي والشعري والمسرحي ودعمها من ذوي الاختصاص. 2. تبني الطاقات الشبابية الواعدة سيما في مجال التأليف المسرحي والعمل على تطوير هذه الطاقات بسقل موهبتها من خلال الدراسة الاكاديمية التي هي ملاذهم الوحيد . كما اقترح الباحث الدراسات الآتية : 1. المضامين الفكرية والتربوية في النصوص الحسينية 2. الخصائص الفنية والتربوية في نصوص مسرح الاطفال وقد اختتم البحث بثبت المصادر والمراجع , وملخص البحث باللغة الانكليزية .

الكلمات الدلالية


Article
Features insurgency movement in Alvluxs
ملامح التمرد في حركة الفلوكسس

المؤلفون: Abbas Said Barakat بركات عباس سعيد
الصفحات: 265 -297
Loading...
Loading...
الخلاصة

This designated research has addressed the ( features of the rebellion of the Fluxus movement) nature of the concept of the rebellion and the mechanisms of its effects in the movement of the after-modernessFluxus. The research problem is represented by the following question : How did the concept of the rebellion and absurdity emerge? The research has encompassed four chapters. The first chapter has considered the methodological framework of the research,embracing the research problem , its importance , the need for it , the objective of it ; which was summarized in ( exploring the features of the rebellion of the Fluxus movement ). It also included identifying the limitations of research and definitions used in the research. The second chapter , constituting the theoretical framework , has included two topics : 1. The first topic : the rebellion in the philosophical conception. 2. The second topic : the absurdity of rebellion in the Fluxus movement. This chapter has also included the indications of the theoretical framework of the research. The third chapter has covered the procedures of research , the frame of the research population , the research sample , the tool and credibility of the research , the research methodology , and the sample analysis. The fourth chapter has implied the results , recommendations , and suggestions which the researcher has concluded. The researcher has reached to some results which may have answered the goal of the research , such as : · The concept of rebellion in the fluxuswas connected to the imagination of the artist and its synthesizing capability which is recognized by the weirdness of the visual view , relying on the technological effects ( the electronic worlds) as a consumption system composed of ready objects ( vanishing ). · The body is part of a modern culture , promotional theme , and consumption purpose that gained importance among the Fluxus artists through utilizing the human body in their artistic production which seeks liberation from all physical and mentalsuppressions. Consequently , it urges to create the total chaos ,guided incitement, and the desultory oriented action which contradicts the art movements and its noble value. This chapter has also contained some conclusions , some of which are : · Both the rebel and absurd conceptions are connected to the logic of nihilism and disassembling through blasting the center and margining the human being which has become submitted to the dominant repression manners , the suppression , violence , brutality , horror , and death. · The supremacy of obscenity and the deterioration of the moral deterrent is deemed inevitable result of the verification of the fluxusartsits on the lusts and sexual desires and relevant consumption culture. The fourth chapter has also included recommendations , suggestions , references , and annexes and an executive summary in English languageتناول البحث الموسوم:)ملامح التمرد في حركة الفلوكسس( طبيعة مفهوم التمرد وآليات اشتغاله في حركة الفلوكسس الما بعد حداثية. وقد تلخصت مشكلة البحث الحالي بالسؤال الآتي: )كيف جسدت حركة الفلوكسس ملامح التمرد في الفن ؟( وقد جاء البحث في اربعة فصول:اهتم الفصل الأول بالأطار المنهجي للبحث متمثلا بمشكلة البحث وأهميتهِ والحاجة إليهِ وهدف البحث الذي تمّ تلخيصهُ ب)الكشف عن ملامح التمرد في حركة الفلوكسس( كما تضمّن الفصل الأول تعريفاً بحدود البحث وتحديد المصطلحات الواردة. اما الفصل الثاني والمتمثل بالأطار النظري ، فقد احتوى على مبحثين : المبحث الاول : التمرد في الفكر الفلسفي ، بينما المبحث الثاني : التحولات الفكرية والجمالية في حركة الفلوكسس . كما تضمّن الفصل مؤشرات الإطار النظري للبحث .وتضمن الفصل الثالث إجراءات البحث من, إطار مجتمع البحث , عينة البحث, أداة البحث وصدق الأداة , منهجية البحث وتحليل العينة . اما الفصل الرابع فقد تضمن نتائج البحث الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات وقد توصل الباحث الى جملة من النتائج اجابة على هدف البحث منها: • استطاع فنانوا حركة الفلوكسس من إظهار عملهم الفني شكلاً ومضموناً حاملاً لمدلولات التمرد بوساطة الإشمئزاز والإستفزاز لإثارة الصدمة للمتلقي. • إعتمد فنانوا الفلوكسس في نتاجهم الفني لإظهار ملامح التمرد على تقنية الأشياء الجاهزة وتوظيف الجسد الإنساني , والمواد الغريبة التي تجرح الذائقة الجمالية. كما تضمن الفصل إستنتاجات البحث , وجملة من الإستنتاجات منها : • أن الفكر العبثي والتمردي كلاهما مرتبط بمنطق العدم والتفكيك من خلال نسف المركز وتهميش الذات الإنسانية التي باتت خاضع لأساليب القمع التسلطي , الكبت , العنف , الوحشية , الرعب والموت . • أن سيادة الإباحي )الجنسي( وتراجع الرادع الأخلاقي جاء نتيجة حتمية لتأكيد فنانو الفلوكسس على الشهوات والرغبات الجنسية وما يرتبط بها من ثقافة إستهلاكية . كما اشتمل الفصل الرابع على التوصيات, المقترحات,المصادر,الملاحق وملخص البحث باللغة الإنكليزية.

الكلمات الدلالية


Article
Technical training in murals Saudi ceramists Arrows
التكوين الفني في جداريات الخزافة سهام السعودي

Loading...
Loading...
الخلاصة

The research current technical sehaam Saudi Mural ceramists and arrows of this study focused on the nature of the technical sehaam in Saudi Mural ceramists arrows. Find and contained four chapters, the first chapter concerned with the Method framework for research and which represents the problem of research, which dealt highlight the technical sehaam in Saudi Mural ceramists Arrows, also contained a chapter on the aim of the research: to know the technical configuration in Saudi Mural ceramists. The boundaries of research, this study was limited to business ceramic mural for Potter Arrows Saudi characterized by technical characteristics for the dura敥on of the technical (1970-1987). The second quarter included the theoretical framework and previous studies and the most important indicators resulting from the theoretical framework, where he addressed the first technical configuration in the Fine Arts section and About Saudi ceramists Arrows The second section guarantees the Iraqi contemporary porcelain, while the third quarter included research procedures which contained community, Method, and research tool, and analysis of research samples of .uahtoy Chapter IV on the research and its findings and recommendations and proposals results and the researcher to a number of findings, including: 1. Saudi ceramists Arrows relied on self in the formulation of the technical forma敥ons as models in the sample (1.2, 3, 4.5). The Saudi ceramists Arrows configurations derived from ancient civilizations, especially the Mesopotamian civilization and Islamic civiliza敥on as models in the sample (1.2, 4, 5). Find and presented a set of conclusions including: 1. The Saudi Investment ceramists arrows of the items of ancient civilizations, especially the civilization of Mesopotamia is only a reformulation of those technical vocabulary in a manner to keep pace with contemporary stylistic developments. The Saudi ceramists Arrows configurations reflect the natural environment through architectural themes and subjects of a religious nature The fourth quarter also included, the recommendations of the researcher and his proposals as well as a male researcher to proven sources and abstract in Englishتناول البحث الحالي ) التكوين الفني في جداريات الخزافة سهام السعودي( ، اذ ركزت الفنانة سهام على الاداء التقني في جدارياتها الفنية .. احتوى البحث الحالي على أربعة فصول، الفصل الأول المعنون بإلاطار المنهجي للبحث والذي تمثل بمشكلة البحث، التي تؤكد تسليط الضوء على التكوينات الفنية والتقنية في جدارية الخزافة السعودي، تضمن البحث أيضا هدف البحث: تعرف التكوين الفني في جداريات الخزافة سهام المسعودي .. وقد اقتصرت هذه الدراسة على الأعمال جدارية من السيراميك للسعودي والتي تتميز بخصائص التقنية للمدة ) 1970 - 1987 (. و تضمن الفصل الثاني الاطار النظري والدراسات السابقة واهم المؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري , حيث تناول المبحث الاول التكوين الفني في الفنون التشكيلية. اما المبحث الثاني فتضمن الخزف العراقي المعاصر وتجربة الخزافة سهام السعودي بينما تضمن الفصل الثالث اجراءات البحث التي احتوت مجتمع ومنهج البحث واداة البحث , وتحليل عينات البحث البالغ , واحتوى الفصل الرابع على ننائج البحث واستنتاجاته والتوصيا توالمقترحات وتوصل الباحث الى جملة من النتائج , منها : 1. اعتمدت الخزافة سهام السعودي على الذاتية في صياغة تكويناتها الفنية . 2. كانت تكوينات الخزافة سهام السعودي مستمدة من الحضارات القديمة ولاسيما حضارة وادي الرافدين والحضارة الاسلامية . وقدم البحث مجموعة من لااستنتاجات , اهمها : 1. ان استثمار الخزافة سهام السعودي لمفردات الحضارات القديمة ولاسيما حضارة وادي الرافدين ما هي الا اعادة صياغة تلك المفردات باسلوب فني لتواكب التطورات الاسلوبية المعاصرة. 2. كانت تكوينات الخزافة سهام السعودي تعبر عن البيئة من خلال الموضوعات الطبيعية والموضوعات المعمارية ذات الطابع الديني. وتضمن الفصل الرابع ايضاً , توصيات الباحثان و مقترحاته فضلا عن ذكر الباحث لثبت المصادر .

الكلمات الدلالية


Article
Dialectic diagnosis and abstraction on the surfaces of ancient pottery Iraq
جدلية التشخيص والتجريد على سطوح فخاريات العراق القديم

Loading...
Loading...
الخلاصة

Come the adjectives diagnosis and abstraction as one of the most important advertising spots means in the artwork and are dependent on the method of execution in the formulation of various works of art and since the emergence of the first signs of art including pottery art which has been used in multiple purposes, including the liturgical and devotional aspects which reflected clearly on the surfaces of pottery, which included forms anthropomorphism and animal and plant engineering even been implemented methods and different formulations, including the diagnosis and abstraction. Without a doubt we can ascertain that the old man gave us a number of works of pottery and these can Nkhaddaha for study and research because it is fraught with implications. Me first chapter methodological framework, which dealt with the problem of research and its importance and the need for him and his goal as well as the spatial and temporal boundaries and objectivity expired identification and definition of terms (dialectical - Diagnosis – abstraction). While the second quarter included the theoretical framework and previous studies which consisted of two sections: the first (concept of diagnosis and abstraction in the Fine Arts (and the second 0 diagnosis and abstraction in the old Iraq Arts) down to the indicators and previous studies. While Me Chapter III measures search of the research community and appointed by the (5 ) models and approach down to the analysis. The fourth quarter has included a number of the most important results: .١From the technical characteristics of the forms that there is a dialectical transitions on the level of formal structures in subjects varied between Adamic, animal and plant and geometric shapes. .٢the effect of religious belief and a clear vision of the artist to carry out its work and signed on the surface potter to represent various forms appears. As well as some of the most important conclusions: .١The simplification of forms that took the highest in the ancient arts property due to the fact that the artist adopted the following premises: Shall be diagnostic and abstract shapes based on simplistic and convert existing shapes and shorthand form realistic dimensions and sizes and the mass to just deny him the status of live form of realism. )B) The dialectic diagnosis or stripping forms reflecting the genius of the ancient artist and his creativity and the work of his imagination, and this marked the ancient surfaces clay (which invented the artist from nature a technique to play it (abstraction) character depends on the analysis and synthesis and Naturalization with his ability to make the forms retain the realism. Down to some Almguetrhatahmha: (themes carried on the surfaces of ancient pottery Iraq connotations Avatar) and ending with the sources and supplements.اتأتي صفتي التشخيص والتجريد كإحدى أهم الوسائل الاظهارية في العمل الفني وهما يعتمدان على طريقة التنفيذ في صياغة الاعمال الفنية المختلفة ومنذ ظهور أول بوادر الفن ومنها فن الفخار الذي استخدم في اغراض متعددة ومنها الجوانب الطقوسية والتعبدية والذي انعكس بشكل جلي على سطوح الاواني الفخارية والتي شملت الاشكال الادمية والحيوانية والنباتية وحتى الهندسية تم تنفيذها بأساليب وصياغات مختلفة ومنها التشخيص والتجريد . وبلا شك نتيقن ان الانسان القديم قدم لنا جملة من الاعمال الفخارية وهذه يمكن ان نخضعها للدراسة والبحث لانها تحمل بين طياتها مضامين . عني الفصل الاول بالاطار المنهجي الذي تناول مشكلة البحث واهميته والحاجة اليه وهدفه فضلا عن حدوده المكانية والزمانية والموضوعية منتهيا بتحديد المصطلحات وتعريفها )الجدلية – التشخيص – التجريد(. بينما الفصل الثاني تضمن الاطار النظري والدراسات السابقة الذي تألف من مبحثين : الاول )مفهوم التشخيص والتجريد في الفنون التشكيلية ) وثانيهما 0التشخيص والتجريد في فنون العراق القديم( وصولاً الى المؤشرات والدراسات السابقة. في حين عني الفصل الثالث باجراءات البحث من مجتمع البحث وعينته البالغة ) 5( نماذج ومنهجه وصولا الى التحليل . اما الفصل الرابع فقد تضمن جملة من النتائج اهمها : 1. من الخصائص الفنية للأشكال إن هناك انتقالات جدلية على مستوى البنى الشكلية في موضوعات تباينت ما بين الأشكال الآدمية والحيوانية والنباتية والهندسية. 2. يظهر تأثير العقيدة الدينية واضحاً على رؤية الفنان لتنفيذ أعمالهُ وتوقيعها على السطح الفخاري لتمثيل أشكاله المختلفة . فضلا عن بعض الاستنتاجات من اهمها : 1. إن خاصية تبسيط الأشكال التي أخذت أعلى النسب في الفنون القديمة راجعة لكون الفنان يعتمد المنطلقات الآتية: أ - أن تكون الأشكال التشخيصية والتجريدية تقوم على التبسيط وتحويل الأشكال الموجودة واختزال الشكل الواقعي بأبعاده وأحجامه وكتلته إلى شكل مجرد تنفي عنه صفة الواقعية الحية. ب- إن جدلية تشخيص او تجريد الأشكال تتجلى فيه عبقرية الفنان القديم وإبداعه وعمل خياله وهذا ميز السطوح الفخارية القديمة )حيث ابتكر الفنان عن الطبيعة أسلوباً فنياً يلعب فيه )التجريد( طابع يعتمد على التحليل والتركيب والتجنيس مع قدرته بجعل الأشكال تحتفظ بصفتها الواقعية. وصولا الى بعض المقترحات اهمها : )الدلالات الرمزية للموضوعات المنفذة على سطوح فخاريات العراق القديم( وانتهاءا بالمصادر والملاحق

الكلمات الدلالية


Article
Educational and technical preparation actor when director Badri Hassoun Fred
الاعداد التربوي والفني للممثل عند المخرج بدري حسون فريد

Loading...
Loading...
الخلاصة

The educational and Artistic preparation of the actor is considered one of the essential factors that makes the actor and the dramatic work a success. This is because through this preparation, the artist is able to achieve his work properly transforming the text into a body language and creating pleasure and usefulness for the audience. The research consists of four chapters; the first contains the problem which is represented by the following enquiry: What is the technique used by Badri Hassoon Fareed for the educational and artistic preparation of the actor? The chapter also contains the importance which lies in the fact that the research sheds light on a pioneer who is (Badri Hassoon Fareed) and his art career; besides, the approaches used by the director to guide the actor whether artistically or educationally. The research is needed by those working in the dramatic field. The aim of the research is to identify the artistic and educational training technique which Badri Hassoon Fareed used for the actor. The limits involve the starting period of Badri Hassoon Fareed as a director up to the present time. The chapter ends with identifying the terms which the main title involves. The second chapter, the theoretical framework, contains two sections, the first is the director's technique with the actor internationally and nationally whereas the second contains the artistic and educational sources of the director, Badri Hassoon Fareed. The third chapter involves the community of the research which the researcher has not been able to specify for many reasons mentioned in the text of the research. The sample contains eight plays chosen randomly. The researcher has adopted the answers of the open questionnaire as a tool of the research. He has also adopted the analytic descriptive method to analyze the samples. Chapter four, including the five axes of which came Search results: · he performed the role of director Alautwaqrat so is not allowed to intervene in the output process. · it is developing the output text (script) are drawn and accurately in advance. Then the researchers to reach a number of conclusions, including: · Professional as a director was dealing with professional actors. · had a ready-made alternative solutions in order to exercise the process does not stop. The researchers came out with some recommendations and made some proposals, namely: · intellectual and artistic connotations in director Offers (Badri Hassoun Fareed). · educational values in the director offers (Badri Hassoun Fareed). Find and concludes with a list of sources and supplements and the abstract in Englishيعد الاعداد التربوي والفني للممثل من المقومات الاساسية لنجاح الممثل بصورة خاصة والعمل المسرحي بصورة عامة ، لان من خلال هذا الاعداد يستطيع الممثل تأدية وظيفته بصورة صحيحة وتحويل النص الى لغة جسدية خالقاً بذلك المتعة والفائدة للمتفرج في الوقت نفسه . يضم البحث الحالي اربعة فصول ، تناول الفصل الاول مشكلة البحث والتي تمثلت بالاستفهام الاتي : ما هي آلية الاعداد التربوي والفني الذي اعتمده بدري حسون فريد في تدريب الممثل ؟ كما ضم هذا الفصل اهمية البحث والتي تتجلى بإلقاء الضوء على شخصية رائدة مثل ) بدري حسون فريد ( وسيرته الفنية ، فضلا عن اساليب تعامل المخرج مع الممثل سواء الفنية والتربوية ، وتكمن الحاجة الى البحث في انه يفيد العاملين في مجال المسرح ، اما هدف البحث يتلخص ب : التعرف على آلية التدريب التربوي والفني للممثل عند بدري حسون فريد للممثل منذ اشتغاله كمخرج والى الان . وانتهى هذا الفصل بتحديد المصطلحات التي وردت في عنوان البحث الرئيسي . وجاء الفصل الثاني )الاطار النظري( متضمناً مبحثين الاول ) آلية اشتغال المخرج مع الممثل عالمياً ومحلياً ( ، اما المبحث الثاني فقد تضمن المرجعيات الفنية والتربوية للمخرج )بدري حسون فريد ( . اما الفصل الثالث فقد تضمن مجتمع البحث الذي لم يستطع الباحثان حصرهُ لعدة اسباب مذكورة في متن البحث ، اما عينة البحث فقد شملت ثمانية مسرحيات تم اختيارها بشكل عشوائي ، في حين اعتمد الباحثان اجابات الاستبانة المفتوحة كأداة للبحث . وانتهج المنهج الوصفي في تحليل عيناته . اما الفصل الرابع فقد جاء متضمناً لمحاور خمسة هي نتائج البحث منها : 1. كان يقوم بدور المخرج الاوتوقراط بحيث لا يسمح بالتدخل في عملية الإخراج. 2. كان يقوم بوضع نص الإخراج ) السكربت ( بصورة مرسومة وبدقة مسبقاً. بعد ذلك توصل الباحثان الى جملة من الاستنتاجات ومنها : -1 كان يتعامل كمخرج محترف مع ممثلين محترفين. -2 كانت لديه الحلول الجاهزة البديلة كي لا تتوقف عملية التمرين . وخرج الباحثان ببعض التوصيات وقدموا بعض المقترحات وهي : -1 الدلالات الفكرية والفنية في عروض المخرج ) بدري حسون فريد (. -2 القيم التربوية في عروض المخرج ) بدري حسون فريد (. وختم البحث بقائمة المصادر والملاحق والملخص باللغة الانكليزية

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: 2015 المجلد: العدد: 11-12