جدول المحتويات

مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية

ISSN: 18176798
الجامعة: جامعة تكريت
الكلية: التربية
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية محكمة تصدر كل شهرين عن كلية التربية
جامعة تكريت .

Loading...
معلومات الاتصال

Phone Number: +967481408058
E_mail:tikrit_university_journal@yahoo.com

جدول المحتويات السنة: 2015 المجلد: 22 العدد: 11

Article
اضطراب القراءات في ضبط الحركات في المصحف الحلبي (دراسة وصفية تحليلية)

المؤلفون: عثمان حسين عبد الله الفراجي
الصفحات: 1-37
Loading...
Loading...
الخلاصة

فقد اتجهت عناية علماء الأمة ومنذ كتابة المصاحف العثمانية إلى تتبع ظواهر رسم المصحف والعلوم الواردة فيه إما بالنقل المباشر منها وإما بمشاهدة بعض صحائفها، وإما بالرواية عن الشيوخ الذين عاينوا هذه المصاحف ونقلوا منها، إذ تعد المخطوطات الإسلامية القديمة هي قلب الأمة وشريانها النابض بالحياة، فهي تراثها الشامخ وسر ديمومتها واستمرارها في الحياة، وذلك أنها نقلت إلينا أحداث ووقائع وصور ما كنا لنعرفها ولا لنعلم بها لولا وجودها فيها، فأُمةٌ بلا تراث ليس لها حاضر ولا مستقبل، وقد تجد ذلك واضحاً جلياً في الديانات التي سبقت الإسلام وضياع كتبها وآثارها، ومن أبرز ما ضاع منهم كتبهم المقدسة التي هي سر وجودهم وعنوان دياناتهم، ضاعت منهم بسبب أن ليس لهم تراث يحميها، وأُمةٌ بلا تراث أُمةٌ بلا ديمومة وسيأتي يوم لانقراضها. ولذلك سجلت هذا الموضوع تحت عنوان: (اضطراب القراءات في ضبط الحركات في المصحف الحلبي –دراسة وصفية تحليلية -) . وهو موضوع ذو أهمية كبيرة، فليس أدل على أهمية هذا الموضوع من اتصاله بكتاب الله عز وجل، ومحاولة الكشف عن الكثير من الحقائق والظواهر التي تقدمها المصاحف المخطوطة القديمة، وكيفية تعامل النساخ مع الظواهر الواردة في المصاحف العثمانية، خاصة بعد أن بدأ علماء الإملاء بزيادات صورية على الكلمات تساعد في قراءتها، وتصوير بعض الحروف التي سايرت اللفظ وكانت محذوفة من الرسم . وقد انتظم هذا البحث على مقدمة ومبحثين : اما المبحث الاول سميته نبذة عن الراوي والناسخ والمصحف الحلبي ويتضمن ثلاثة مطالب: المطلب الاول : نبذة عن أبـــي عمـــر الـــدوري ، و المطلب الثاني : نبذة عن محمد بن إسماعيل الحلبي، والمطلب الثالث : أهمية ووصف المصحف الحلبي. التمهيد: نبذة عن القراءات القرآنية :المبحث الثاني : ما اضطرب المصحف الحلبي في نقطه ورسمه للقراءات وفي مطالبان وهما: المطلب الأول: اضطراب القراءات في رسم الحروف وصفها وتحليها . المطلب الثاني: اضطراب القراءات في ضبط الحركات وصفها وتحليها . أسأله سبحانه أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم، انه سميع مجيب، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

الكلمات الدلالية


Article
مرويات أم المؤمنين عَائِشَة ـ رَضِيَ اللهُ عَنْها ـ في التهذيب الأخلاقي

Loading...
Loading...
الخلاصة

فان من اهم ركائز قوام المجتمعات حسن الخلق لما له من اهمية كبيرة في تقوية روابطها وتوطيدها, والذي ينتج عنه صلاح الفرد وحسن التعامل مع الآخرين, وكلنا يسمع عن ذلك إن لم يلمسه بنفسه في البلدان المتحضرة فهو اساس الرقيِّ, ولا يمكن للمرء أن ينبل ويكون شخصا مثاليا إلا ان يتحلى بالخلق الحميد ويبتعد عن الخلق الذميم والدنيء ويعامل الناس بالحسنى, , فليس الدين مجرّد ركعات تُؤدّى في المساجد، وإن كانت الصلاة في الذروة الأعلى من الدين، ولكن الدين جملة المعاملة مع إخوانك المؤمنين، مع والديْك، مع جيرانك، مع عامّة المسلمين، تُؤْثِرُهم على نفسك، تقبل اعتذارهم، وتُقيل عثراتهم، وكما سُئِلت عائشة-رضي الله عنها- كيف كان خُلُق النبي-- فقالت:"((كان خُلُقُه القرآن))"أي أنه يطبّق القرآن. وحاولت في بحثي هذا جمع ما تيسر لي من احاديث نبوية قد ركزتْ على الجانب الاخلاقي وحسن المعاملة مع الناس , والتي جمعتها من طريق أم المؤمنين عائشة –رضي الله عنها- ولا يخفى على احد اهمية التذكرة بمثل هذه الاحاديث ودراستها, لما لها من ايجابيات كبيرة وفعالة في اصلاح المجتمع.

الكلمات الدلالية


Article
الإصلاح بين الناس في ضوء السنة النبوية "دراسة تحليلية"

المؤلفون: ياسر عبد الرحمن صالح المحمدي
الصفحات: 73-121
Loading...
Loading...
الخلاصة

فإن ديننا الحنيف قد راعى كل جواب الناس وكل الظروف التي قد تطرأ عليهم ، فالقرآن الكريم حافل بذلك ،وكذلك السنة المطهرة ، ومن أهم جوانب الحياة هي الإصلاح بين الناس لذا أخترت هذا الموضوع لنتعمق بهدي النبوة من هذا الجانب حيث جمعت الأحاديث التي أحتوت على لفظة الصلح والإصلاح بين الناس خاصة ونحن نعيش بهذا الظرف العصيب قلما نجد أناس من غير عداوة فيما بينهم.فقد وقع إختياري على هذا الموضوع (الإصلاح بين الناس في ضوء السنة النبوية) لدراسته تحليلًا وقد اقتضى الموضوع أن تكون عناصره؛ وخمسة مباحث.

الكلمات الدلالية


Article
الإمام أبي إسحاق الحربي ( تـ285هـ ) وقوله " وغيره أوثق منه " دراسة نقدية مقارنه

المؤلفون: خالد حماده صالح الجبوري
الصفحات: 122-167
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
(مظاهر التجديد والإبداع في النثر الأندلسي )

المؤلفون: خلف محمود حسين الجبوري
الصفحات: 168-196
Loading...
Loading...
الخلاصة

The Andalusian prose started in a simple and humble way, and restricted to the orientation of massages and signatures and some other works by the Caliph . Thus it followed an Eastern methodology by imitation but at the beginning of the fifth century after Hijrah this kind witnessed a major development, and some of its writers were double- talented as the write in prose and poetry at the same time . we could see in this research, some innovation and creativity in this kind over its time span which is more than eight centuries . بدأ النثر الأندلسي بسيطاً متواضعاً يخطو خطوات متباطئة وكان يدار من قبل كتاب الدواوين الذين يعملون على توجيه الرسائل والتوقيعات وبعض الأعمال الأخرى التي يحتاجها الوالي أو الخليفة وبهذا الشكل كان ينحو منحى مشرقياً بالتقليد والعمل إلا أنه مع إطلالة القرن الخامس الهجري تطور تطوراً كبيراً وكان جل كتابه هم من أصحاب المواهب المزدوجة بين الشعر والنثر ، واستطعنا من خلال هذا البحث ان نتلمس مظاهر تجددية وإبداعه عبر مراحل زمنه التي دامت ثمانية قرون ونيف من الزمن .

الكلمات الدلالية


Article
الصور البيانية في نماذج من شعر أبي العتاهية

Loading...
Loading...
الخلاصة

فهذه دراسة فنية للصور البيانية في نماذج من شعر أبي العتاهية , إخترتها لتكون موضوعاً لبحثي , وكان السبب لإختياري هذا الموضوع هو خصب المادة الشعرية للشاعر وتنوعها والتي تضمنت العديد من الصور البيانية وطريقة تشكيلها في شعر الشاعر وقد تناول البحث دراسة الموضوع في ثلاثة مباحث , اشتمل المبحث الأول على الصورة التشبيهية لكونها أكثر الأساليب البيانية إستخداماً في الشعر، وتناول المبحث الثاني الصورة الإستعارية في شعر الشاعر ، أما المبحث الثالث فتناول الصورة الكنائية في شعره ، وقد إعتمد الشاعر على سعة الخيال في تشكيل هذه الصور فأعانه بذلك على بعث الحياة فيها من خلال مشاعره وأحاسيسه من جهة ، واعتماده على الجانب الديني المتمثل بذكر بعض آيات القرآن الكريم في رسم هذه الصور على الحقيقة لا الخيال من جهة أخرى ، ثم جاءت خاتمة البحث , التي أوجزت فيها أهم النتائج التي توصل إليها البحث ، ثم ألحقتها بقائمة الهوامش والإحالات وثبت بالمصادر والمراجع والرسائل والأطاريح التي إعتمدت عليها خلال البحث . وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين .

الكلمات الدلالية


Article
الموازنات الشعريّة لدى عبد الرحمن بن عبيدالله السّقّاف ، في نقدِ شعرِ المتنبي، في كتابهِ: "العود الهِندِيّ ".

Loading...
Loading...
الخلاصة

The book of (AL-Aud AL-Hindi) for Ibn Obaidullah AL-Saqqaf (1300-1375 AH) focuses on the doing of several blank verse between two verses or more of AL-Mutanabi's poetry and others . In spite of the level of differentiation and their times or places . This brief research explains the critical meaning. This matter of blank verse between AL-Mutanabi and others lead to these verses, which was written by Ibn Obaidullah in his mind , who knows for the real poetry and its conception far from the obedience for AL-Mutanabi . These texts illustrate the point of view of Ibn Obaidullah specially in the criticism of AL-Mutanabi's poetry. This us sets of the exact site Ibn Obaidullah In criticing AL- Mutanabi's Poetry,movement for, and the extent of the contribution; through assay and comparison with the other Poetry, and a statement of preference in judgment . يعمل كتاب(العود الهِندِيّ)لابن عبيدالله السّقاف(1300- 1375هـ) ، على إجراء موازنات عدّة ، بين بيتين أو أكثر من شعر المتنبي وشعر غيره من الشعراء ؛ بناءً على إمكانيات الفنّ الشّعريّ والبناء الفنّي وجمالياتهما ، وبغضّ النّظر عن تباين مستوى الشّعراء ، وأزمنتهم وأمكنتهم . ويسعى هذا البحث الموجزالذي خصَصناه لقضيّة نقدية محددة في إطار الموروث النّقدي ، وهي: قضية الموازنات الشعريّة بين المتنبي والشعراء إلى إبراز تلك الموازنات التي أقامها ابن عبيدالله بعقلِهِ الواعي المُدرك لحقيقة الشّعر ومفهومهِ ومبتغاه ؛ بعيداً عن التّعصّب والانحياز والانقياد لشاعرِهِ المفضّل(المتنبي) ، وتساعد النّصوص الموازَنُ فيما بينها على معرفة وجهة نظر ابن عبيدالله ، وتحديد موقعه من نقد شعر المتنبي ، لا سيّما وإنّنا قد عرفناه معجباً بشعره أيّما أعجاب ؛ إذْ جمع في مجالس متعدّدة ، عدداً لا يُستهانُ بهِ مِنْ أبياته الشّوارد الخوالد ؛ موازناً ومفاضلاً فيما بينها ، وهذا ما يُحَدَّدُ لنا على وجه الدّقّة موقع ابن عبيدالله من الحركة النّقديّة حول المتنبي ، ومدى إسهامه فيها ؛ من خلال المقايسة والمقارنة مع شعر غيره ، وبيان الحكم في الأفضلية .

الكلمات الدلالية


Article
الكفاءة الاجتماعية وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلبة الجامعة

المؤلفون: زكريا عبد احمد --- آمال جدوع أحمد
الصفحات: 252-283
Loading...
Loading...
الخلاصة

The social efficiency received great interest from the researchers in the past two decades because of its importance in the workplace and educational settings, and is one of the important factors in determining the daily interactions of the individual with those around him in various fields of life, The community of today need to socially capita efficient leading currency system, and carried out his duties It performs its obligations without the need to control or direct the part of one person to another, as well as the social efficiency lead to social success, proper adjustment, and indicate compatibility, as is the standard of mental health for individuals going through our society today phase of the most dangerous stages, especially in the astray the challenges and difficulties facing it and the emergence of modern concepts such as globalization and the clash of cultures. We also live in a society needs to be an individual can adapt, communicate and cope with others in the context of the community in which they live, and then is the importance of studying the social behavior of members of the most important topics that should interest in them because they are related to the life of the individual which affects the social life in general and the school especially in . Efficiency is one of the social personality traits, and the most important topics of social psychology, it is a manifestation of social power of the individual, social power is represented psychologically motivated internally to humans lies in the desire for self-preservation and confirmed by vulnerability and control others. The current research is aimed at : 1. level of social efficiency of Tikrit University students. 2. level of social efficiency depending on the variables of sex (males - females). 3. The level of social efficiency depending on the variables of specialization (scientific - humane حظيت الكفاءة الاجتماعية باهتمام كبير من الباحثين في العقدين الماضيين نظراً لأهميتها في أماكن العمل والبيئات التعليمية, وتعد من العوامل المهمة في تحديد التفاعلات اليومية للفرد مع المحيطين به في مجالات الحياة المختلفة, فمجتمع اليوم في حاجةٍ إلى الفرد الكفؤ اجتماعياً الذي يؤدي عملة بنظام , ويضطلع بواجباته ويؤدي ما عليه من التزامات بغير حاجةٍ الى رقابةٍ او توجيه من جانب شخص لآخر , فضلا عن ان الكفاءة الاجتماعية تؤدي إلى النجاح الاجتماعي, والتكيف السليم ,وتدل على التوافق , كما تعد معياراً للصحة النفسية للإفراد يمر مجتمعنا اليوم بمرحلة من اخطر المراحل , وخاصة في ضل التحديات والصعوبات التي تواجهه وظهور مفاهيم عصرية مثل العولمة , وصراع الثقافات . كما إننا نعيش في مجتمع يحتاج الى فرد يستطيع التكيف والتواصل والتأقلم مع الآخرين في إطار الجماعة التي يعيش فيها ,ومن ثم تعد أهميه دراسة السلوك الاجتماعي للإفراد من أهم الموضوعات التي ينبغي الاهتمام بها لأنهما ترتبطان بحياة الفرد مما يؤثر على حياته الاجتماعية بصفةٍ عامةٍ والدراسية بصفه خاصة. فالكفاءة الاجتماعية تعد إحدى سمات الشخصية , ومن أهم موضوعات علم النفس الاجتماعي , فهي مظهرٌ من مظاهر القوه الاجتماعية للفرد , فالقوه الاجتماعية تمثل من الناحية النفسية دافعاً داخلياً للإنسان يكمن في الرغبة في حفظ الذات وتأكيدها عن طريق التأثر والسيطرة على الآخرين.

الكلمات الدلالية


Article
The Effect of Using Simulation Technique in Teaching Preparatory School Students

المؤلفون: Enas Falah Aeid Al-Faras
الصفحات: 265-312
Loading...
Loading...
الخلاصة

This study aims at determining the effectiveness of using simulation as a technique for teaching English to fourth preparatory school female students .In order to achieve this aim , three hypothesis are formulated : 1- There is no significant difference between the scores on the Mid –year test and those on the Post –test of the control group. 2- There is no significant difference between the scores on the Mid-year test and those on the Post-test of the experimental group. 3- There is no significant difference between the mean scores of the experimental group and those of the control group , on the achievement test (oral and written). An achievement test (oral and written) is constructed and exposed to a jury of specialists for the purposes of ascertaining its face validity. A Person Correlation Coefficient Formula is applied to calculate the inter scorer reliability . The sample of this study consists of fifty preparatory school female students selected from Al-Kansa'a Secondary School for Girls during the academic year 2011-2012. The sample is divided into two groups A and B .Both groups are equalized in the variables of parents' level academic and mid-year exam . The experimental design of the study involves two groups ; control group and experimental group . The experiment started on 19th of February and ended at 1st of May . Both groups are taught units 3 and 4 by the researcher herself. The collected data have been analyzed by using t- test formula .Results show: 1-There is no significant difference between the achievement of the control group in mid-year test and that of the post –test . 2- There is significant difference between the achievement of the experimental group in mid-year test and that of the post-test. 3- There is significance difference between the post -test scores of the experimental group and those of the control group , and in favour of the experimental one. Hence, the first hypothesis is accepted whereas the second and third ones are rejected. This indicates that simulation has an effective role in students' achievement in English .In the light of the study findings ,a number of recommendations and suggestions are put forward .

الكلمات الدلالية


Article
أثر أنموذجي لاندا و فراير في اكتساب المفاهيم البلاغية عند طلاب الصف الخامس الأدبي وتنمية تفكيرهم الناقد

المؤلفون: نضال مزاحم رشيد
الصفحات: 284-344
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract The current research aims to identify the ((effect is typical Land Fryer gain rhetorical concepts in the fifth grade students and the development of the literary critic thinking)). To achieve the aim of the research put the researcher two assumptions major West hypotheses sub subjected to experimentation, as limited current research on the fifth grade literary in Salahuddin province, for the academic year center students (2012 - 2013) . researcher experimental design a equal groups, and chose schools are deliberate, and the sample consisted Search of (97) students divided into three groups, two of which were experimental while the third officer, was the first experimental group consisted of (32) male and studied in accordance with the model of Wanda, the second experimental group of (35) male and studied in accordance with the Fryer model, while the control group consisted of (30) male and studied in accordance with the normal way. The process of parity among the three groups in some variables were conducted. And requests the goal of the research and there are two tools prepared by the researcher, was the first test of the acquisition of rhetorical concepts number of paragraphs (63) paragraph, the second tool was a test in critical thinking rely researcher prepared to test and Watson and Clasr (Watson and Glaser), as this test be of five sub-tests, each comprising five positions, and the position of each of these positions three paragraphs, and thus the number of paragraphs of each test (15) paragraph, the total number of paragraphs of the test amounted to (75) paragraph The researcher was keen to be instruments honest and consistent and extract difficulty coefficient and discrimination of paragraphs tools, and after the completion of the experiment, which lasted full academic year researcher tools applied to students of three research groups, and after that corrected answers and without grades has addressed by statistically using variance and test analysis Scheffe comparisons posteriori which showed the following: (There is a difference statistically significant at the level (0.05) between the average Group scores first demo studied in accordance with the model for Wanda, and the average degree of the second experimental group which studied according to the model of Fryer and the average score of the control group in the acquisition of rhetorical concepts and critical thinking and in favor of The first experimental group and the superiority of the second experimental group to the control too). In light of the search results concluded researcher many conclusions from them :( effective use is typical of Wanda and Fryer in raising the level of the acquisition of the fifth grade literary concepts rhetorical students compared to the usual way). The researcher recommended a set of recommendations including: (organization of training courses by the preparation and training department of the General Directorates of Education for teachers of Arabic language and include how to use teaching models in particular is typical of Wanda and Fryer, so that these courses be at a high level of quality, and are subject to assessment by the Commission of specialists). An extension of this research researcher suggested the following: (conduct a similar study of the current research in other stages of study and ranks in the branches of the Arabic language like cash, presentations and spelling يهدف البحث الحالي إلى التعرّف على ((أثر أنموذجي لاندا وفراير في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الخامس الأدبي وتنمية تفكيرهم الناقد)) . ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث فرضيتين رئيسيتين وست فرضيات فرعية أُخضعت للتجريب , كما اقتصر البحث الحالي على طلاب الصف الخامس الأدبي في مركز محافظة صلاح الدين للعام الدراسي (2012 – 2013) .واعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا المجموعات المتكافئة , واختار المدارس بصورة قصدية , وتكونت عينة البحث من (97) طالباً موزعين على ثلاث مجموعات , كانت اثنتان منها تجريبية في حين كانت الثالثة ضابطة , وقد تكونت المجموعة التجريبية الأولى من (32) طالباً ودرست على وفق أنموذج لاندا, أمّا المجموعة التجريبية الثانية فتكونت من (35) طالباً ودرست على وفق أنموذج فراير , في حين تكونت المجموعة الضابطة من (30) طالباً ودرست على وفق الطريقة الاعتيادية .وقد أُجريت عملية التكافؤ بين المجموعات الثلاث في بعض المتغيرات . وتطلب تحقيق هدف البحث وجود أداتين أعدهما الباحث , كانت الأولى اختباراً لاكتساب المفاهيم البلاغية بلغ عدد فقراته (63) فقرة، أمّا الأداة الثانية فكانت اختبـاراً في التفكير الناقـد أعتمـد الباحث في إعـداده على اختبار واطسـن وكـلاسر (Watson and Glaser ) ,إذ تكون هذا الاختبار من خمس اختبارات فرعية , يضمّ كل منها خمسة مواقف , ولكل موقفٍ من هذه المواقف ثلاث فقرات , وبهذا يكون عدد فقرات كل اختبار (15) فقرة , أمّا العدد الكلي لفقرات الاختبار فقد بلغت (75) فقرة . وقد حرص الباحث على أن تكون الأداتين صادقة وثابتة واستخراج معامل الصعوبة والتمييز لفقرات الاداتين , وبعد إكمال التجربة التي استغرقت عاماً دراسياً كاملاً طبق الباحث الأداتين على طلاب مجموعات البحث الثلاث , وبعد أن صحح الإجابات ودوّن الدرجات قام بمعالجتها إحصائياً باستعمال تحليل التباين الأحادي واختبار شيفيه للمقارنات البعدية التي اظهرت ما يأتي :(هناك فـرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعـة التجـريبي الأولى التي درست وفـق أنموذج لانـدا , ومتوسط درجات المجموعة التجـريبية الثانية التي درست على وفق أنموذج فراير ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في اكتساب المفاهيم البلاغية والتفكير الناقد ولصالح المجموعة التجريبية الاولى وتفوق المجموعة التجريبية الثانية على الضابطة بالاختبارين ايضا) . وفي ضوء نتائج البحث استنتج الباحث استنتاجات عديدة منها :( فعّاليـة استعمـال أنمـوذجي لانـدا وفـرايـر في رفـع مسـتوى اكتسـاب طــلاب الصف الخامس الأدبي للمفاهيم البلاغية مقارنة بالطريقة الاعتيادية ). وقد أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات منها :(تنظيم دورات تدريبية من قبل دائـرة الإعـداد والتـدريب في المديريات العامة للتربية لمدرسي اللغة العربية ومدرساتها تتضمن كيفية استعمال النماذج التدريسية لاسيما أنمـوذجي لانـدا وفراير , بحيث تكـون هـذه الـدورات على مستوى عالٍ من الجـودة , وتخضع لتقـويم من قبل لجنة من المختصين) . وامتداداً لهذا البحث اقترح الباحث ما يأتي: (إجـراء دراسـة مماثلة للبحث الحالي في مـراحـل وصفـوف دراسيـة أخرى في فـروع اللغـة العـربية كالنقد والعروض والاملاء) .

الكلمات الدلالية


Article
دور الكرد وكردستان في الجيش العثماني (1512م-1603م )

المؤلفون: معتز حميد خلف خضر
الصفحات: 345-264
Loading...
Loading...
الخلاصة

تناول البحث المدة بين (1512-1603م) وهي مدة بداية دخول أجزاء من العراق إلى حكم الدولة العثمانية وهو بداية الصراع العثماني ألصفوي بالعراق, وينتهي البحث عند بداية انقلاب بكر صوبا شي عام(1603م) ضد الدولة العثمانية في بغداد ليكن بداية الحملة همايونية جديدة لاستعادة بغداد , فأردت التوقف عند هذا التاريخ لتجنب الخوض في الإحداث السياسية بالعراق وإفرادها ببحث منفصل. فقد حدد البحث في إطار هذه المدة الزمنية المحددة وذلك لتجنب الخوض في الأحداث السياسية والعسكرية المتشعبة بعد عام (1603م)ويكون البحث ضمن الإطار الزمني محدد يسهل تسليط الضوء على الدور العسكري للكرد ضمن المصادر التاريخية المستخدمة في البحث , وتنوعت الصنوف العسكرية في الجيش العثماني وكان أبرزها صنف ( القابوقولي ) ، المدفعية الطوبجية ، و ( الجبه جية ) والتي تُعرف بالقوات النظامية ، وكذلك يوجد صنف آخر مهم عُرف بـ( القوات المحلية ) ، وتتضمن ( قوات العزاب ) و ( الكونولو ) والقوات الإقطاعية ، أما فيما يتعلق القوات الكردية في الجيش العثماني، وهو عنوان البحث ، فإنها تدرج ضمن الصنف الثالث من القوات العسكرية ، والتي تُعرف بصنف ( القوات الخاصة ) والتي تضم ست أنواع ، إذ عُرفت القوات الكردية بقوات ( البكوات ) والعشائر بإحدى صنوفها . ساهمت قوات البكوات الكردية في معظم الحملات العسكرية للدولة العثمانية، وأصبحت ذات أهمية كبيرة جداً ، لما تتميز به من الشجاعة والإقدام والقوة الجسدية ، وكانت تشكل هذه القوات رأس الرمح في الجيش العثماني . كان للكرد في الجيش العثماني دوراً مهماً وفاعلاً خلال الصراع العثماني–الصفوي في عهد السلطان سليم الأول (1512-1520م) والشاه إسماعيل الصفوي ( 1501-1520 م ) ، إذ كان لهذا الصراع عدة أسباب دفعت الطرفين لخوض غمار الحرب لعدة سنوات والتي تمخض عنها انتصار العثمانيين ، والمهم في بحثنا هذا استبيان أهمية القوات الكردية ومنطقة كردستان في ذلك الصراع ، ومدى الدعم الكردي للقوات العسكرية العثمانية ، والذي أسهم في حسم العديد من المعارك المهمة . وقسم البحث إلى فقرتين الأولى تناولت فيها البدايات الأولى لانضمام الكرد في الجيش العثماني , والفقرة الثانية اثر الكرد في حسم المعارك العثمانية في العراق , وكما اعتمد البحث على مصادر متنوعة منها بالغة العثمانية والعثمانية المعربة والعربية وبعض الاطاريح الجامعية الغير منشورة كذلك القواميس ,

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: