Table of content

The Arabic Language and Literature

مجلة اللغة العربية وادابها

ISSN: 20724756
Publisher: University of Kufa
Faculty: Arts
Language: Arabic

This journal is Open Access

About

Al- lugha al-Arabiah wa Adabeha Journal had been established in the college of Arts luniversity of kufa in 2001,it is anational scientific Journal, it is aquerteryly , four issues ayear, and if the conditions were exceptional , the issues would be three .upto date 13 issues are published and the 14 th one is self- finanial rule

Loading...
Contact info

• توجه المراسلات الرسمية إلى مدير تحرير المجلة وعلى العنوان الآتي:
جمهورية العراق / محافظة النجف الأشرف/ جامعة الكوفة/ كلية الآداب/ مجلة (اللغة العربية وآدابها)
ص. ب.313
E – mail: ArabicLiteratureJournal@yahoo.com
arts@uokufa.edu.iq
Hkha30@gmail.com
www.arts.kuiraq.com

• تطلب المجلة من: كلية الآداب – جامعة الكوفة .
• Official Correspondence is directed to the journal editor director on the following address:
Republic of Iraq/ Al-Najaf Al-Ashraf Governorate/ Al-Furat Quarter/ College of Arts/ / P.O.B. 313.
E – mail: ArabicLiteratureJournal@yahoo.com
arts@uokufa.edu.iq
Hkha30@gmail.com
www.arts.kuiraq.com

• The journal is available at the College of Arts, University of Kufa .

Table of content: 2016 volume:1 issue:24

Article
Metaphor in the poetry of Sadiqh Al-Qhamosy
الفن الاستعاري في شعر صادق القاموسي

Loading...
Loading...
Abstract

Al-Qaamoosi is a great poet who was born and lived in Al-Najaf city in the middle of Iraq. His collection of poems has been characterized by clarification and various rhetorical styles. This richness in style has been derived from his city, Al-Najaf, since it has an ancient scientific and literary status in addition to its fame and prominence in poetry in all times. Moreover, Al-Najaf has embraced well-known and great poets in both poetry and literature. In such an environment, al-Qamoosi has been brought up, writing his poetry in a clarified Arabic style or what is called ‘Al-Bayan Al-Arabi’, which colors his writings in poetry. Al-Qaamoosi has used varied clarification arts for different poetic purposes. However, the metaphorical art was the dominant style that he has used in his volume because he was blended with this kind of art since the metaphor grants the speaker the ability to express his/her feelings achieving the purpose. Al-Qaamoosi’s metaphors take two paths. First, the poet has derived some metaphorical images from his gained culture and his knowledge about the previous poetry. Second, he has used some innovative images from his environment that he was indulged in as this none has dealt withbefore القاموسي شاعر نجفي , طفح ديوانه بالبيان والأساليب البلاغية الأخرى, لما لهذه المدينة من مكانة علمية وأدبية فهي تعج بالشعر صباحاً ومساءً , فضلاً عن إحتضانها لعمالقة الشعر والأدب , وعلى هذا الأساس تربى القاموسي وهو ينهل من بيئة البيان العربي , فكانت علاقته وطيدة بالبيان العربي الذي أزدحم في شعره . فقد استعمل الشاعر الفنون البيانية في كل أغراضه الشعرية ,إلا أنّ الفن الاستعاري كان من أكثر الفنون البيانية التي استعملها الشاعر في ديوانه؛ لأن الشاعر لا يقتصر على غرض معين دون آخر فنلاحظ أنَّ الشاعر انسجم مع هذا الفن ؛ لأن الاستعارة تمنح المتكلم التعبير عن عواطفه فيتحقق له الغرض من غير إطالة , وتوزعت استعارات القاموسي على محورين : الأول :استمد بعض الصور الاستعارية من خلال ثقافته المكتسبة واطلاعه على الشعر القديم ,والثاني : استوحى في بعض صوره صورا ًتجديدية من بيئته ولم يتطرق اليها الشعراء السابقين .


Article
Simile Image of Jihad in Nahju-Belagha
صور الجهاد التشبيهية في نهج البلاغة

Loading...
Loading...
Abstract

يعد التشبيهمنفنونالتعبيرالرفيعالذييعدمرتكزاللجمالفيالكلام العربي،وهومنأقدمفنونالبيانالعربي ، تكمن قدرته في الثأثير على الاخر عقليا ونفسيا، ومن ثم اشراكه مع منشئ النص في العملية الابداعية ، وما يتولد بينهما من التفاعل الواقعي والمجازي . ويمكن أن يلحظ ذلك في النصوص الجهادية التي وردت في كتاب نهج البلاغة للامام علي () إذ تنوع فن التشبيه كثيرا ومرد هذا إلى أمرين، الاول : قدرته على الاجادة البلاغية في الكلام التي يمكن أن تستوعب كل الاغراض و الاهداف. والثاني: موضوعة الجهاد إذ المعول عليه أن يصل مفهومه الى الجميع بلا استثناء من خلال التنوع في الصور التشبيهية - موضوع البحث - ومن ثم العمل به سواء في السلم أو الحرب ، إذ الهدف واضح تماما وهو إعلاء كلمة الله سبحانه وتعالى. ولقد جاءالتشبيهالبليغفيالنصوصالجهاديةفينهجالبلاغةوافرا؛ نتيجة لمايتميزبههذاالنوعمنالقدرةعلىنقلالصورةالفنيةإلىالمتلقيبافضلحال،إذالاختصارمنجهة،ومايتركهفيالاخرمنرسمصورةخياليةتمكنهمناستيعابالمقصدالساميالذييهدفاليهالامام () هذا فضلا عما ورد من صور تشبيهية اخرى .يعد التشبيهمنفنونالتعبيرالرفيعالذييعدمرتكزاللجمالفيالكلام العربي،وهومنأقدمفنونالبيانالعربي ، تكمن قدرته في الثأثير على الاخر عقليا ونفسيا، ومن ثم اشراكه مع منشئ النص في العملية الابداعية ، وما يتولد بينهما من التفاعل الواقعي والمجازي . ويمكن أن يلحظ ذلك في النصوص الجهادية التي وردت في كتاب نهج البلاغة للامام علي () إذ تنوع فن التشبيه كثيرا ومرد هذا إلى أمرين، الاول : قدرته على الاجادة البلاغية في الكلام التي يمكن أن تستوعب كل الاغراض و الاهداف. والثاني: موضوعة الجهاد إذ المعول عليه أن يصل مفهومه الى الجميع بلا استثناء من خلال التنوع في الصور التشبيهية - موضوع البحث - ومن ثم العمل به سواء في السلم أو الحرب ، إذ الهدف واضح تماما وهو إعلاء كلمة الله سبحانه وتعالى. ولقد جاءالتشبيهالبليغفيالنصوصالجهاديةفينهجالبلاغةوافرا؛ نتيجة لمايتميزبههذاالنوعمنالقدرةعلىنقلالصورةالفنيةإلىالمتلقيبافضلحال،إذالاختصارمنجهة،ومايتركهفيالاخرمنرسمصورةخياليةتمكنهمناستيعابالمقصدالساميالذييهدفاليهالامام () هذا فضلا عما ورد من صور تشبيهية اخرى .


Article
Poem language for Al-Jawhery( AtbiqhDuja) as example
لغة القصيدة عند الجواهري(أطبق دجى) أنموذجاً

Loading...
Loading...
Abstract

إن تحليل الشعر هو أفضل طريقة للوصول إلى المعنى إذ يحتاج المتلقي إلى أن يرقى بفهمه حتى يصل إلى قصد الشاعر . والزعم بأن لكل قصيدة عند الجواهري نكهة خاصة لها خصائصها القولية التي تتفرد بها عن غيرها من القصائد هو ما درجت عليه في قصيدته ( يا ام عوف) في بحث سابق وفي قصيدة ( أطبق دجى) على اختلاف الغاية والقصد بين القصيدتين فوقفت عند عنوان القصيدة وبينت أن الشاعر على الرغم من اتخاذه ذلك نهجاً في عنوانات قصائده لكنه في هذه القصيدة نحا بالعنوان منحى جديداً بمفارقة أسلوب النداء إذ قدم جواب النداء على المنادى وباختياره أصوات القلقلة التي تدل على الحركة والاضطراب وهو الجو المهيمن على القصيدة كلها . ثم جرى البحث في اختيارات الشاعر للمفردات التي تنتمي في أغلبها إلى حقل دلالي واحد ينذر بالدمار والهلاك والفناء ثم بينت بعض وسائل التماسك اللغوي عبر النظم على أنساق بنائية متماثلة أو الإحالة بوساطة الضمير أو حروف الجر أو التكرار . واختم بالقول إني أعرض هذا الجهد والاجتهاد ليفيد منه من أراد ولأعزز مكانة الجواهري بين محبيه ولأحفظ للعربية وجهاً مشرقاً من وجوه شعرائها الأفذاذ على أن لا تضيع الغاية من ذلك وهي خدمة العربية لغة الحياة والحضارة. إن تحليل الشعر هو أفضل طريقة للوصول إلى المعنى إذ يحتاج المتلقي إلى أن يرقى بفهمه حتى يصل إلى قصد الشاعر . والزعم بأن لكل قصيدة عند الجواهري نكهة خاصة لها خصائصها القولية التي تتفرد بها عن غيرها من القصائد هو ما درجت عليه في قصيدته ( يا ام عوف) في بحث سابق وفي قصيدة ( أطبق دجى) على اختلاف الغاية والقصد بين القصيدتين فوقفت عند عنوان القصيدة وبينت أن الشاعر على الرغم من اتخاذه ذلك نهجاً في عنوانات قصائده لكنه في هذه القصيدة نحا بالعنوان منحى جديداً بمفارقة أسلوب النداء إذ قدم جواب النداء على المنادى وباختياره أصوات القلقلة التي تدل على الحركة والاضطراب وهو الجو المهيمن على القصيدة كلها . ثم جرى البحث في اختيارات الشاعر للمفردات التي تنتمي في أغلبها إلى حقل دلالي واحد ينذر بالدمار والهلاك والفناء ثم بينت بعض وسائل التماسك اللغوي عبر النظم على أنساق بنائية متماثلة أو الإحالة بوساطة الضمير أو حروف الجر أو التكرار . واختم بالقول إني أعرض هذا الجهد والاجتهاد ليفيد منه من أراد ولأعزز مكانة الجواهري بين محبيه ولأحفظ للعربية وجهاً مشرقاً من وجوه شعرائها الأفذاذ على أن لا تضيع الغاية من ذلك وهي خدمة العربية لغة الحياة والحضارة.


Article
Simile Image of Jihad in Nahju-Belagha
الصورة التشبيهية في نهج البلاغة

Loading...
Loading...
Abstract

The analogy between the Arabs of other arts of rhetoric and wide areaBecause it is the nearest of images and rhetorical clarification AffhamaIn the filming of the scene sensoryA way that makes the recipient sees the fact that pictureAs if they lived and realize the full implications fractions Image has occupied the simulations in the texts of Imam Ali(peace be upon him)Live scenes perceived, including familiarity different aspects of life, including faith-based, social and economicVaried between speeches and letters and the rule of Kassar, have resorted Imam Ali(peace be upon him)sensory analogy in the promotion and consolidation of the picture in the mind of the recipient; because of the analogy between the rhetorical arts OtherIt does not require the originator to make an effort to elucidate the meaning of the recipients, especially in situations of war rhetoricSo hired by Imam Ali (peace be upon him) at the support and the consolidation of the idea in their minds وبعد هذه الجولة البحثية في (الصورة التشبيهية في نهج البلاغة) وجد البحث ما يلي: يعدّ التشبيه عند العرب من بين فنون البلاغة الأخرى مساحة واسعة؛لأنها من اقرب الصور البلاغية إيضاحاً وافهاماً في تصوير المشهد الحسي، بطريقة يجعل المتلقي يرى حقيقة تلك الصورة،وكأنها عاشها وأدرك مضامينها بكامل جزئياتها0 فقد احتلت الصورة التشبيهية في نصوص الإمام علي() بالمشاهد المحسوسة الحيّة، بما ألفته جوانب الحياة المختلفة منها العقائدية والاجتماعية والاقتصادية، تنوعت ما بين خطب ورسائل وحكم قصار، فعمد الإمام علي() بالتشبيه الحسي في تعزيز وترسيخ الصورة في ذهن المتلقي؛ لأن التشبيه من بين فنون البلاغية الأخرى لا يحتاج من المنشئ إلى بذل جهد في استجلاء المعنى للمتلقي خصوصاً في المواقف الخطابية الحربية، لذا استعان بها الإمام علي () في دعم وترسيخ الفكرة في أذهانهم 0


Article
Deviation in the poetic works of ShawqhiBezi'
الانزياح في أعمال شوقي بزيع الشعرية

Loading...
Loading...
Abstract

Research title: Deviation in the Poetic Works of ShawqiBezaie The purpose, methods and results of this research is to shed light towards the nature of the term Deviation and how the poet ShawqiBezae employed it in his poetry. The methods that were used to tackle the deviations were to investigate simile, metonymy and metaphor in his poetry and how the indications were expressed through these technical methods into new meanings. The most important results is that Shawqi had adopted deviation as a method to depict a poetic image through employing the potentials of the language to achieve an intensive poetic language. انماز مصطلح الانزياح عن ما يرادفه من مصطلحات بشيوعهوكثرةدورانهعلىالألسنةوبأنهيحملدلالةتوصيفيةلاتمتالىالقيمة – لاسيماالاخلاقيةمنها – بصلةالتشويهمثلا, اوالخطأاوالشناعةاوالعصيانوتشيراليه, ومنثمفهويلبيمطلبنافيحياديةالمصطلحواستقراره. اما توظيف الانزياح في شعر شوقي بزيع فقد شاع في شعره وتفشى، وانتقل به الشاعر من دلالة الى اخرى، بشكل فني جمع بين المتشابهات والمتضادات احيانا، واستغل امكانات اللغة ليصنع نصاً تملؤه الشعرية وينبض بالدهشة والخيال والمشاعر الفياضة.


Article
Ancient poetry in the terms of the five crafts- Emrw'al-Qhays, Al-Nabighah Al-Dhubiyany and Zuhair bin abisulma as examples.
الشعر القديم في ضوء الصناعات الخمس -امرؤ القيس والنابغة الذبياني وزهير بن أبي سلمى أنموذجا-

Loading...
Loading...
Abstract

The research observes a number of poetic verses for Imro'a Al-Qhais, Al-Nabigha Al- Dhubiany and Zuhair bin AbiSulmaon the levels of form and content adopting the logical standard depending on the speech type of text :- description, praise and exhortation as those poets were famous for:- description for Imro'a Al-Qhais, praise for Al-Nabigha Al- Dhubiany and wisdom for Zuhair bin AbiSulma with the pre-Islamic aspect. The research revealsthe structural relations indicate of the linguistic types by depending on deviation from its usual status. Yet it was no significant to be considered ( dominating) as the poets combined the deviation and occupier structures on the organizing levels. It had been noted that the poetic results are so clear in the description of Imro'a Al-Qhais, thepraise for Al-NabighaandexhortationofZuhair bin AbiSulmathat they could be standards on the level of content. يرصد البحث مجموعة من الأبيات الشعرية لامرئ القيس والنابغة الذبياني وزهير بن ابي سلمى على صعيد الشكل والمضمون بناء على القياس المنطقي. على وفق الخطاب الذي يقوم عليه النص من الوصف والمديح والوعظ؛لما اشتهر عن أولئك الشعراء من إجادة فيها، كما نلحظ ذلك في وصف امرئ القيس، ومديح النابغة الذبياني، وحكمة زهير التي تشتمل على الكثير من النواحي الوعظية وإن اعتمدت النفس الجاهلي في ذلك. ويكشف البحث عن طبيعة التعالقات في النسق اللغوي ، من اعتمادها العدول عن وضعها الراتب أو احتفاظها به . إلا أنه لم يسجل ذلك الحضور اللافت مما يمكن عدّه مهيمنًا؛ لما اعتمده الشعراء من الجمع بين التراكيب العدولية والمستولية على صعيد النظم . ويلحظ حضور النتائج الشعرية في وصف امرئ القيس بنسبة اكبر من غيرها في هذا البحث وحضور الخطابة في مدح النابغة الذبياني ووعظ زهير بن ابي سلمى بنسبة اكبر، ما يجعل منها مهيمنا قياسيا على صعيد المضمون .


Article
Paradox in the poetry of Haseb Al-Sheikh Ja'fer- a study in his narrative texts
المفارقة في شعر حسب الشيخ جعفردراسة في نصوصِهِ ذات الصبغة السردية

Loading...
Loading...
Abstract

as become a paradox in the poetry of the pioneers important feature has characterized their hair which Akpoa the talk in free verse techniques development and Haolo keep up with the greatest poets in the Western world users, their vehicles and their ways in Altbaar poetic was the irony of these mechanisms in order to add the work of surprise and excitement of Mmeltgay as nearly poet through it to find graphical space of its own which is trying to influence the mind of the forum and the irony is characteristic that combines poetry and narrative, especially in the short story as counting critics and its presence is an important factor for its success Has become a paradox in the poetry of the pioneers important feature has characterized their hair which Akpoa the talk in free verse techniques development and Haolo keep up with the greatest poets in the Western world users, their vehicles and their ways in Altbaar poetic was the irony of these mechanisms in order to add the work of surprise and excitement of Mmeltgay as nearly poet through it to find graphical space of its own which is trying to influence the mind of the forum and the irony is characteristic that combines poetry and narrative, especially in the short story as counting critics and its presence is an important factor for its success إن تأثر الشاعر بالترجمات الروسية والقصص والحكايا من التراثين العربي والروسي بدا واضحاً من خلال ما أثبته من قصائد تُحاكي في فكرتها تلك القصص التي وردت في الأدب الروسي تحديداً , إن هذا البحث هو لبنة أولى في مجال توسعة الدراسة لمن يريد الخوض في المصطلحات الحديثة ومحاولة تطبيقها على الأدب العراقي وخاصة الستيني منه لغنى هذه الفترة بالمنجز الثقافي والإبداعي وتنوع النصوص , وعلى الباحث أن ينأى بنفسِهِ عن تطبيق أي مصطلحٍ غربي وافد من الدراسات الغربية على النصوص العربية ويعتسف المصطلح من اجل النصوص أو يُخرج النص من دائرة المنهج المناسب له ليضعه في منهج فني آخر لا يتناسب مع معطياتِه النقدية , ولذا على الباحث في البدء دراسة النصوص دراسة عميقة برؤية بعيدة عن التأثر بأي منهج والنص هو من يدله على المنهج الذي يستطيع تطبيقه عليه , وهذا عين ما قمنا به في دراسة النصوص الشعرية لحسب الشيخ جعفر , الذي باتت السردية واضحة المعالم في نصوصه فكرةً وأسلوباً . اما ما يخص مصطلح المفارقة الذي كان مدار البحث , فقد ذهب فيه الباحثون والنقاد مذاهب شتى وبعضهم من أغفل الترجمة العربية الصحيحة للمصطلح وهناك من خلط بين الدراسات العربية القديمة وحاول تقريب المصطلح منها , وهذا أبعد المصطلح عن دائرة التطبيق الصحيحة , فالدراسات النقدية العربية القديمة تختلف في تفسيرها للمصطلحات عن الدراسات الغربية التي تأخذ مصطلحاتها من خلال طغيانها على النصوص , فضلاً عن الإختلاف في دلالة المصطلح في الأدبين الغربي والعربي , ولذا وجب تطبيق المصطلح وفق الدراسات الغربية واعتماد الترجمة الصحيحة ولا يفترض على الباحث ان يبحث في تضاعيف الكتب العربية النقدية من أجل إثبات أن لهذا المصطلح جذور في الدراسات العربية .


Article
Of the rare terms in Nahju-Belagha/ A semantic comparison
مِن نَوادِر الكَلِم ِفي نَهْجِ البَلاغَةِ مُقارَبَةٌ دِلالِيَّةٌ

Loading...
Loading...
Abstract

From time to time, I go back to ( Nahj ) to get used to its style and vocabulary . For its vocabulary, to control its immortality, and for its style to increase the linguist which motivates me to strengthen my writing style. During my reading of this book (Imam Ali words), I noticed a lot of rare and exotic vocabulary contained therein, I record it in order to clarify their meanings. For some of these vocabulary, I don't know “at least" more than the specific meaning in the context in which they were established. The number of these vocabulary was so big to a degree that encourages me to choose a combination of them to write out this research in response to the gracious invitation of the Islamic College University in Najaf , which has set up a competition for the best scientific research under the title ( Award heir aware of the Prophets of the faithful Imam Ali bin AbiTalib ( peace be upon him ) for intellectual creativity ) ; under my impression that many others do not know these meanings , except those scientists specialized inthe science of language and literature. Given this vocabulary of exotic and uncommon nature by the users of the language, I have made the title of this research: ( narratives in Nahj / semantic approach ) to matchingwhat I was explaining to the readers. I committed to make clear the meaning of these lexical vocabulary has solicited three Lexicons: 1: Lexicon eye of Khalil bin Ahmed Faraaheedi (d. 175 AH ), because Dictionary Arab origin and it was authoring lexical leadership among the Arabs . 2: Glossary of standards for language IbnFaris (d. 392 AH ) , because he is interested in the origins vocabulary. 3 : Glossary ofLesanel Arab perspective to IbnMandhoor (d. 711 AH ) , because it is the separation and collection , fulfill , and more evidence of all kinds ; and then proved it all in the margins of the pages of this search. بين مدة وأخرى أعود الى (نهج البلاغة) لأعتاد على مفرداته وأسلوبه. أما مفرداته فلأحيط بالغريب منها، وأما أسلوبه فليتراكم عندي خزين لغوي يحفزني لتقوية أسلوبي في الكتابة. وكنت في أثناء قراءتي هذا السفر الخالد من كلام الإمام أمير المؤمنين () ألحظ كثيرا من المفردات الغريبة والنادرة الواردة فيه فأقيدها لأستجلي معانيها، ومن هذه المفردات ما كنت أعرف لها معنى غير المعنى المقصود في السياق الذي وردت فيه (بالنسبة لي على أقل تقدير). فكان عدد المفردات كبيرا، وهو أمر دفعني إلى اختيار طائفة منها لأكتب هذا البحث، ظنّا مني أن كثيرين غيري لا يعرفون هذه المعاني، اللهم إلا أولئك العلماء المتبحرون بعلوم اللغة وآدابها. ونظرا لما في هذه المفردات من غرابة وندرة عند مستعملي اللغة فقد جعلت عنوان هذا البحث: (من نوادر الكلم في نهج البلاغة/ مقاربة دلالية) ليأتي مطابقا لما أردت بيانه للقارئ الكريم. ورغبة مني في توضيح المعنى المعجمي لهذه المفردات فقد استعنت بثلاثة معجمات: الأول: معجم العين للخليل بن أحمد الفراهيدي (ت175هـ)، لأنه أصل المعجمات العربية ومنه كانت ريادة التأليف المعجمي عند العرب. الثاني: معجم مقاييس اللغة لابن فارس (ت392هـ)، لأنه معني بأصول المفردات. الثالث: معجم لسان العرب لابن منظور (ت711هـ)، لأنه أجملَ وفصّل وجمع فأوفى، وأكثرَ من الشواهد بأنواعها؛ ومن ثم أثبتُّ ذلك كله في هوامش صفحات هذا البحث. وتسهيلا للباحثين الراغبين في الوقوف على هذه المفردات وصِلَتها بما أوردَتْه كتب المعجمات، وضعت أرقام الخطب أو الرسائل في (نهج البلاغة) مشفوعة بأرقام الصفحات التي وردت فيها في هوامش الصفحات أيضا، وهكذا فعلت عند الرجوع الى كتب المعجمات الثلاثة. فإذا ما مرت آية كريمة أو حديث شريف لنبينا الأعظم محمد () أو شاهد شعري أو مثلٌ؛ وثّقتُ كلاً منها من مضانه المعروفة منهجا.


Article
Speech strategies for Ibn Al-Muqhefa'a in KaleelahwaDimnah
استراتيجيات الخطاب عند ابن المقفع في كتاب كليلة و دمنة

Loading...
Loading...
Abstract

Discourse analysis and the strategies are used by the author help us to have a better understanding of the meanings of text. Especially in the texts that are formed from several structures and levels like KalilawaDimna. Discourse analysis passed studying the linguistic elements to study the cultural, social and political conditions of development of discourse. In this framework the speech models and the linguistic elements such as words, names, titles and the quality of transporting the meanings and choice of expressions with reflect the ideological, social, cultural and political points of view of the author or text are studied. This study shows that the discourse of Ibn al-Muqaffa' in KalilawaDimna formed from twelve axis contains the mores and rules regarding to the kings, people, social reform and Self-purification. He shows disadvantages and the solutions at the same time. He used several strategies including strategy of instruction and persuasion to transport his discourse to the addressee whether in the level of relationship between him and political authority especially Abbasid Caliph Al-Mansur in reality or in the level of relationship between the king and philosopher in the story. And he used some mechanisms as question, order, warning, allegory and metaphor. Keywords: Ibn al-Muqaffa' -KalilawaDimna- Discourse strategies تحليل الخطاب و الإستراتيجيات المختلفة التي يستخدمها الكاتب في خطابه يساعدنا علي فهم أفضل لمفاهيم النص. خاصة في النصوص التي تكونت من بني و مستويات مختلفة مثل كتاب كليلة و دمنة. تجاوز مفهوم تحليل الخطاب من الإقتصار علي دراسة العناصر اللغوية البحتة إلي دراسة الظروف الثقافية والإجتماعية والسياسية التي ينشأ الخطاب في طياتها. في هذا الإطار تدرس القوالب التي يساق الكلام فيها والعناصر اللغوية التي تستخدمها المؤلف كالمفردات، اختيار الأسماء والعناوين وكيفية سوق المعاني في الألفاظ واختيار التعابير التي تعكس وجهات النظر العقائدية أو السياسية أو الإجتماعية والثقافية لمؤلف النص. خلصت الدراسة إلي أن خطاب إبن المقفع في كتاب كليلة و دمنة يتكون من عدة محاور أهمها تتمثل في ثلاث عشرة ركيزة تشمل أدب الملوك و أدب الرعايا و أدب النفس و أدب الإصلاح. فهو يبين المساوئ و يدل علي الحل في الوقت نفسه. و استخدم ابن المقفع عدة استراتيجيات لإرسال خطابه نحو المرسل إليه سواء في المستوي الواقعي حسب العلاقات الموجودة بينه و بين ذوي السطة خاصة أبي جعفر المنصور و متلقي خطابه من المثقفين و سواء في المستوي القصصي علي أساس العلاقة بين بيدبا الفيلسوف و دبشليم الملك. و من أهمها الإستراتيجية التوجيهية و الإستراتيجيةالإقناعية. و استخدم آليات الإستفهام، الأمر، التحذير، الإغراء و ذكر العواقب في الإستراتيجية التوجيهية و آليات التمثيل و الإستعارة في الإستراتيجيةالإقناعية.


Article
Terms of The creator in the poetry of Abu-Talib
ألفاظ الخالق في شعر أبي طالب ()

Loading...
Loading...
Abstract

The poetry of AbiTalib (P.U.H) Shaykh al-Sahaba, doesn't like any one of his contemporaries poets due to its special characters, more over it is a historical document that dated and reveal the Prophet's biography and the Islamic call conditions. He is of the few poets whose poetry is referred to frequently. Find aboard included the words of the Creator field, and many used the words, six hundred and fifty words, and more words are frequent (God), the Lord has in twenty-nine subject. Research revealed that the father of a student with morality and chivalry and ) before Islam, andunited on the religion of his grandfather Abraham. the later was a Muslim but Sheikh companions and believer Quraish Many recipes to God, including (Wahab) and (Alambda) and (restorer) has received. The key relationship in the field is the inclusion relationship that the word (Allah) gathered with the rest of the words of the field إن شعر أبي طالب () شيخ الصحابة وكبيرهم تتمثل فيه خصائص الشعر الفصيح ومقومات عمود الشعر، وهو وثيقة تاريخية كشفت كثيراً من أحوال السيرة النبوية وملابسات الدعوة الإسلامية. فضلا على أنه من الشعراء المخضرمين المعدودين الذين يستشهد بشعرهم كثيرا. وضم متن البحث حقل ألفاظ الخالق, وعديد الكلمات المستعملة فيه مائة وست وخمسون كلمة, وأكثر كلماته تواترا هي (الله تعالى)، فقد ورد عنده في تسعة وعشرين موضعا. وكشف البحث أنّ أبا طالب ذو أخلاقٍ ومروءة وموحدا على دين جده إبراهيم الخليل () قبل الإسلام، وأما بعده فكان مسلما بل شيخ الصحابة ومؤمن قريش (). وقد وردت صفات عديدة لله تعالى منها الوهابُ والمُبْديوالمعيدُ. وكانت العلاقة الرئيسة في الحقل هي علاقة الاشتمال التي جمعت لفظ الجلالة الله مع البقية من ألفاظ الحقل.


Article
Criticism of Explanation standards in Explanation Books Introduction
معايير التفسير في مقدمات التفاسير

Loading...
Loading...
Abstract

Varied interpretation criteria when commentators started including in Mekdmathm and can be summarized as follows: 1. them to make a statement in explanation specialist Messenger (may Allah bless him and his family). 2. Others are added to what came from the Messenger (peace be upon him and his family), what came from the Ahl al-Bayt (peace be upon them). 3. Some of them made the faces of the language and literature of the main criteria of interpretation. 4. others made the criteria defined in Mecca and civil, and private and public, and duplicator and copied, etc. 5. Some of them make the interpretation confined between the knowledge of other verses and verses between faith and the good work that can not be reached only in knowing the mentality of Science and verbal and Mohbah. 6. While some limited knowledge of interpretation adept at scientific meanings and Budaiya and knowledge of science to express. 7. discharge all the science in the Quran are priorities that lead to the knowledge of the Word of God Almighty. 8. reliance on unanimity when we are told nothing about infallible. 9. Make some unfamiliar standards, when required to the interpreter i'tikaaf on a book Sibawayh (T - 180 AH). 10. standards too, is: scientific and philosophical research in verses issues, and interpretation of the Holy Qur'an, in addition to their sense and a sense of Koranic verses. And get out of it the outcome of the final, which most commentators agree on general grounds leaning in the process explanatory represented the science of language and statement and Quranic sciences and modern science, and the science of speech and the principles of jurisprudence and ethics, and the interpreter of the Koran would follow all of the standards and use them in the right places, which specializes out to connect to interpret the closest thing to reality, with no say for sure that this is the real meaning of the text to the possibility that the interpreter has been overlooked for a particular aspect, or is it that God has singled out his knowledge, or what was his statement about the Messenger of Allah (peace be upon him and his family), or guardians and heirs of his knowledge (peace be upon them), and at the end of this paragraph, it is imperative for us to point out what was on the subject in some introductions interpretations. تنوعت معايير التفسير عند المفسرين التي بينوها في مقدماتهم وبالإمكان إيجازها بالشكل الآتي: 1. منهم من جعل التفسير مختصاً ببيان رسول (). 2. أضاف البعض الآخر الى ما جاء عن رسول (), ما جاء عن أهل البيت (). 3. بعضهم جعل وجوه اللغة والأدب من المعايير الرئيسة في التفسير. 4. آخرين جعلوا المعايير هي معرفة المكي والمدني, والخاص والعام, والناسخ والمنسوخ, الخ. 5. ومنهم من جعل التفسير محصوراً بين معرفة الآيات بآيات أخرى وبين الإيمان والعمل الصالح الذي لا يمكن التوصل إليه إلا بمعرفة علوم عقلية ولفظية وموهبية. 6. بينما حصر آخرون معرفة التفسير بالبراعة في علمي المعاني والبديع ومعرفة علم الإعراب. 7. تصريف جميع العلوم في القرآن هي من الأوليات التي تؤدي الى معرفة كلام الله تعالى. 8. الاعتماد على الإجماع عندما لا يرد شيء عن المعصوم. 9. جعل بعضهم معايير غير مألوفة, وذلك عندما أشترط على المفسر الاعتكاف على كتاب سيبويه (ت – 180هـ). 10. من المعايير أيضا, هو: البحث العلمي والفلسفي في مسائل الآيات, وتفسير القرآن بالقرآن, إظافة الى الإحساس والشعور بالآيات القرآنية. ونخرج من ذلك بمحصلة نهائية, وهي اتفاق أغلب المفسرين على أسس عامة يُتَكأُ عليها في العملية التفسيرية متمثلةً بعلوم اللغة والبيان وعلوم القرآن وعلوم الحديث, وعلوم الكلام وأصول الفقه والأخلاق, وأن المفسر للقرآن الكريم لو اتبع جميع ما ذكر من معايير واستخدمها في اماكنها الصحيحة التي تختص بها لوصل الى تفسير أقرب ما يكون الى الواقع, مع عدم الجزم بأن هذا هو المراد الحقيقي من النص لاحتمال ان يكون المفسر قد غفل عن جانب معين, أو هو مما قد اختص الله تعالى بعلمه, أو ما كان بيانه عن رسول الله(), أو أوصيائه ورثة علمه (), وفي نهاية هذه الفقرة, لا بد لنا أن نشير إلى ما جاء عن هذا الموضوع في بعض مقدمات التفاسير .


Article
Sheikh Abdul-Azeez Al-Jawahiry; his life and poetry( 1887 A.D/ 1978 A.D) A study in the subject and art
الشيخ عبد العزيز الجواهري حياته وشعره( 1887 م ـــ 1978 م ) دراسة في الموضوع والفن

Loading...
Loading...
Abstract

Since the character of poet Abdul Aziz Abdul Husain al-jawahri for too much of sight and never had the sufficient interest by researchers and students. So I have seen that the study of this poet may open a horizon before other studies putting forward the talents of Iraqis and their stars in the status they deserve. I have might finished by this research, three seminars in one poetical jawahric series Abdul Husain al-jawahri the father, Muhammad Mahdi al-jawahri the first, Abdul Aziz al-jawahri the second son. I have based this research upon one introduction and two axes; first, the poet life and his literary produet second, his poetical contents and what surrounded them of artistic phenomena shaped his poetical features and displayed sources of his culture and its branches; then I have followed up with a list of resources and indexed references. من المعروف لدارسي الأدب العربي بأن النجف الاشرف هي مدينه مترعة بالشعر والشعراء قد أنجبت العشرات من الشعراء كما عرفت النجف أيضا أسرا شعرية كأسرة ألجواهري والشرقي والشبيبي0 ولما كانت أسرة ألجواهري قد أنجبت عددا من الشعراء بل أن جل أبنائها كانوا شعراء وفي مقدمتهم بل أشهرهم شاعر العرب الأكبر الأستاذ محمد مهدي ألجواهري وقد كان محورا لأطروحتي في الدكتوراه الموسومة جدليات ألجواهري 0ولما وجدت ألجواهري الأب عبد الحسين عبد العلي شاعرا له مجموعه إشعار التفت إليه ودرسته في بحث قدمته إلى المؤتمر العلمي الاستذكاري المنعقد في نسيان 2011 في كليه الآداب جامعه الكوفة 0 وقد ألحقت ألجواهري الأب والابن بالشقيق حيث كان الشيخ عبد العزيز ألجواهري موضوعا لهذا البحث وهو شاعر يقف في طليعة شعراء النجف وقد لمع نجمه في القرن التاسع عشر إذ وقف بجداره إلى جوار شعراء العراق عهد ذاك كعبد الباقي العمري والسيد حيدر الحلي وصالح التميمي 0 ويتسم الشاعر عبد العزيز ألجواهري بأهمية استثنائية تتمثل في اضائته لحقبة زمنيةسياسيه معروفه في تاريخ العراق ، ومما شدني إلى هذا الشاعر الكبير انه كان بعيدا عن أنظار الدارسين والباحثين ولم أجد عنه سوى إشارات طفيفة هنا وهناك 0 وللشاعر ديوان شعر مخطوط لم أتمكن من العثور عليه لهذا اعتمدت على بعض المراجع والدوريات المتاحة التي تضمنت اشعار عبد العزيز الجواهري 0وقد أقمت الدراسة على محورين متكاملين لإعطاء صورة واضحة المعالم عن الشاعر وحياته ودوره بالحركة الادبيه في العراق فكانت حياة عبد العزيز ونتاجه المحور الأول في الدراسة ووقفت على مضامينه الشعرية في المحور الثاني وما اكتنفها من ظواهر فنيه شكلت ملامح لغته الشعرية كما عرضت منابع ثقافته وروافدها 0 وقد ختمت البحث بخلاصه لما توصلت إليه وألحقتها بالمصادر والمراجع المفهرسة 0وأظن إن هذه الدراسة سوف تفتح افقأ جديدا إمام الدارسين لدراسة هذه ألمواهبه الشعرية وان تعطى ما تستحق من العناية والتكريم 0


Article
الخطبة القاصعة للإمام علي-- دراسة نصية في التماسك المعجمي(التضام في ضوء نظرية هاليداي وحسن)

Loading...
Loading...
Abstract

التضامهوتواردزوجمنالكلماتبالفعلأوبالقوة؛نظراًلارتباطهما بحكمعلاقاتمتنوعةمثل التضاد و غيره، وللتضامفوائد في النصمنها أنه يكوّنشبكةدلاليةفيالنص،مرجعهاالكلمةالأصليةكعناقيدالمعنيالذييندرجفيالنص و يُنميالمعنيفيالنص؛إذبهتتفرّعأفكاره. تهدفهذهالدراسةإلي الكشفعنتأثيرالتضام فيإيجادتماسكالنصتماسكادلاليا و إبراز جمالياته متخذة من الخطبة القاصعة للإمام علي- - أنموذجا تطبيقيا. وقد تحدّث الإمام علي- - في هذه الخطبة عن صفتين متضادتين: هما التكبر و التواضع. ذمَّ الأولي منهما و وصّي بالثانية؛ و بالطريقة نفسها أردف كلامه حيث طرّز خطبته بأربعين زوجاً من المضادات مما جعل المتلقّي يدرك هذا التقابل في أرجاء الخطبة و يُحسّ به. ومن أهم ما توصّل إليه البحث هو أنّ التضاد أكثر أنواع التضام كمّيةً في الخطبة؛ إذ تتفرع أفكارها من التضاد الموجود بين الصفتين المذكورتين أي التكبروالتواضع. و لعلّ هذا هو سبب كثرة عدده من سائر أنواع التضام الأخري؛ فسائر الأنواع تسبّب الارتباط بين الأجزاء بعضها مع البعض الآخر لكن التضاد معرّف للشاكلة المعنوية للخطبة. قدشكل التضامحصانةعميقةللمعنيفيالنص؛إذيحتويعليمفرداتذاتصلاتمتنوعةوذاتسماتدلاليةعامةتتسعوتضيقبحسبمكوناتهاالدلالية،ولهاروابطدلاليةيجمعها؛ مما أدي إلي تماسك النص و تلاحمه شكلاً و معني. الكلمات الدليلية: التضام، تماسك النص، هاليداي و حسن، الخطبة القاصعة. التضامهوتواردزوجمنالكلماتبالفعلأوبالقوة؛نظراًلارتباطهما بحكمعلاقاتمتنوعةمثل التضاد و غيره، وللتضامفوائد في النصمنها أنه يكوّنشبكةدلاليةفيالنص،مرجعهاالكلمةالأصليةكعناقيدالمعنيالذييندرجفيالنص و يُنميالمعنيفيالنص؛إذبهتتفرّعأفكاره. تهدفهذهالدراسةإلي الكشفعنتأثيرالتضام فيإيجادتماسكالنصتماسكادلاليا و إبراز جمالياته متخذة من الخطبة القاصعة للإمام علي- - أنموذجا تطبيقيا. وقد تحدّث الإمام علي- - في هذه الخطبة عن صفتين متضادتين: هما التكبر و التواضع. ذمَّ الأولي منهما و وصّي بالثانية؛ و بالطريقة نفسها أردف كلامه حيث طرّز خطبته بأربعين زوجاً من المضادات مما جعل المتلقّي يدرك هذا التقابل في أرجاء الخطبة و يُحسّ به. ومن أهم ما توصّل إليه البحث هو أنّ التضاد أكثر أنواع التضام كمّيةً في الخطبة؛ إذ تتفرع أفكارها من التضاد الموجود بين الصفتين المذكورتين أي التكبروالتواضع. و لعلّ هذا هو سبب كثرة عدده من سائر أنواع التضام الأخري؛ فسائر الأنواع تسبّب الارتباط بين الأجزاء بعضها مع البعض الآخر لكن التضاد معرّف للشاكلة المعنوية للخطبة. قدشكل التضامحصانةعميقةللمعنيفيالنص؛إذيحتويعليمفرداتذاتصلاتمتنوعةوذاتسماتدلاليةعامةتتسعوتضيقبحسبمكوناتهاالدلالية،ولهاروابطدلاليةيجمعها؛ مما أدي إلي تماسك النص و تلاحمه شكلاً و معني. الكلمات الدليلية: التضام، تماسك النص، هاليداي و حسن، الخطبة القاصعة.


Article
Morphological research in Surat Al-Rehman
البحث الصرفي في سورة الرحمن

Loading...
Loading...
Abstract

Studying the Sura of Al-Rehman on the morphological level deals with the subjects that involve deep studying to reveal its secrets. The study is divided into secondary titles according to their morphological forms sometimes, in other times we the researcher put the studied term as subtitle according to different opinions upon the term nature and derivational origin. In all the morphological formula or the studied terms all the linguists and interpreters opinion tocomprehend all the subject aspects to give a clear image, then the researcher selects the opinions that are closer to reality. The results could be summarized as following:- • Plural of paucity( Afa`l ) had been mentioned in Surat of Al-Rehman with the term of ( akmam) which has different opinions upon its single terms which is (kum), so does ( afnan) with its single (fen), which has another plurality( fenoon). • The plurality comes in different forms that are identified in the terms( nekhel/ fakehah); there is a different between(nekhel- nekheel/ fakehah- fawakeh), because nekhel is a genetic noun and nekheel is a plural; the genetic noun is more comprehensive than plural and it includes the singular, dual and plural. (Fakehah) is used rather than ( fawakeh) because the two terms have one morphological structure with different significances. • There is a difference upon the origin of ( Jan); does it mean (Jin) as the two term have the same meaning? or does is the singular of (Jin)? • The dual of ( dhawata) is used with its singular( dhawat) where the (waw) id dropped so it became ( dhat). It could be said that the origin is (dhawy) where the (yaa) is turned into (dhawa) and it singular is(dhoo). • Plural of plural is used in the Sura of Al-Rehman in two term( nawasy/ jawary) where it ends with (yaa). • The sura used a term with different meaning which is ( jana); it could be a noun to mean the fruits that are collected, or a passive particible. • The derivational origin of the term (rayhan) is defined to be ( faya'lan) as in (shaytan) where their plural is( rayheen and shyateen). • ( Ma'sher) is a plural that has no singular. • The form ( fa'al) has different inflections of the ( faa). 10-The two identical terms could be united or blended to be one term; the result could be with a focused of stress and exaggerations, so the common concept would be to increase the term structure to indicate the event repetition and succession. . فالبحثُ الموسومُ بــ ( البحث الصرفي في سورة الرحمن ) أُريد منه التعرّضَ إلى أبرز البنى الصّرفية والمعاني التي أفادتها وذلك من خلال استقراء الألفاظ وتحديد أوزانها الصّرفية وفاقاً لما ألفناه في قواعد كلام العرب واستجلاء معاني تلك الأوزان وربط دلالاتها بحسب السياق القرآني في سورة الرحمن ، وقد اعتمدنا في كافة صحائف البحثِ على المصادر والمراجع المُعتمدة في الدراسات اللغوية عموماً والصّرفيةِ على وجه التحديد وقد كانت التفاسيرُ حاضرةً في كل ما تمَّ دراسته ، أما الآياتُ القرآنية خلال المبحث الواحد فتمَّ الاستشهادُ بها وفقاً لتسلسل آياتها في السورة محلِّ البحث ، أما الموضوعاتُ التي تمّت دراستها فقد صدّرنا عنوانَها بالوزنِ الصّرفي الذي جاءَ به اللفظُ أحيانا نحو: ( اختيار صيغة جمع القلة أفعال ) أو ( اختيار اسم المفعول ) أو ( اختيار صيغة فعال ) ومثله ( صيغة فعلل ) في أحايين أُخرى جعلنا العنوانَ عامّاً شاملاً ولم نحدده بوزنٍ معينٍ أو لفظةٍ معينةٍ ؛ لأنَّ الألفاظ والأبنية تتعددُ في هذا العنوان كما هو الحال في دراستنا ( لاسم الجنس) أو لصيغة ( منتهى الجموع ) وقد يُوضعُ تحت العنوان شاهداً واحداً ؛ لأنّه الموضعُ الوحيد الذي ضمّته سورةُ الرحمن كما هو الحال في ( المضاف إلى يا النسب الذي وضعنا تحته عبقري ) أو في دراستنا لصيغة المصدر الذي وضعنا تحتها ( بحسبان ) أو دراستنا للفظ ( ذواتا ) تحت عنوان التثنية ، ومثله الأَلفاظ التي لا مفرد لها من لفظها واستشهدنا بلفظ ( معشر ) أو اعتماد صيغة المصدر الميمي ووُضِعَ فيه لفظ ( مقام ) وكذا الحال بالنسبة إلى ( اعتماد صيغة ذات معنى متعدد )، وفي محالٍ أُخرى من البحث صدّرنا العنوانَ باللفظ المراد دراسته كما في ( الريحان ) و( الآء ) ، أما عــلَّــــةُ تصدّر هذه الأَلفاظ وجعلها عنواناً مدروساً فذلك راجِعٌ إلى تعدد الآراء التي قيلت في تحديد أصلها الاشتقاقي ، والمعنى الذي يدلُّ عليه كلُّ أصلٍ . ومن الجديرِ بالذكرِ أن ننوه إلى أنَّ الباحثَ استشهد بالتفاسير القرآنية وفقاً لسني وفيات أصحابها حيث يبدأ بالأقدمِ وفاةً ثم ما يليه إلاَّ في بعض المواضعِ التي اقتضى فيها التقديمُ والتأخيرُ بناءً على وفرةِ النصوص التي تخدم البحث. وقد جرتْ منهجية البحثِ على التوازن في طرح المعلومة ِمن دون تطويلٍ مملٍ أو إيجازٍ مخلٍّ وفقاً لما يتطلّبه المقام . وقد طُوِيت صفحاتُ البحث بالخاتمة التي تعرّضَ فيها الباحثُ إلى أهم النتائج التي توصّلت إليها الدراسةُ فالمصادرُ ثم الملخّص باللغة الانكليزية . يأملُ الباحثُ أن يكون قدّمَ خدمةً يسيرةً لخير كتابٍ أُنزل على خير أُمة ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين


Article
The Najefy prose poem.. The rise and the technical characteristics
قصيدة النثر النجفية... النشأة والخصائص الفنية

Loading...
Loading...
Abstract

The proe's poem of najaf has experieced many stages after it had been born in atmosphers dominated by the progressing poetry. This birth of this kind of poetry had the impact of shock on the media of literature in najaf. It had suffered most by the misunder standing of the conservative current, so it has developed affected by the religious medium in najaf. Then it had tahen the shape of the dominant currents in import not form. Further more it was rich in language and poetis images whish enriched both its imports and forms. Then many briliantcharachters come out hoisting the banners in the conserts of the arab poetry. In spite of the obstacles that stood in their way. The cause which weakned the presece and the influese of the prose's poem in the literature's medium was the riding of weak talented league it's wave this research came to shed the light on these subjects that disclosed the prose's poem in the atmosphers of najaf poetry. مرت قصيدة النثر النجفية بمراحل عدة بعد ولادتها في أجواء تعج بالشعر وتقدسه, وكان لهذه الولادة وقع الصدمة على أوساط الأدب فكانت أشد ما عانته هو الفهم الخاطئ من التيار المحافظ, فنشأت متأثرةً ببيئة النجف الدينية, وسارت نحو الاتجاهات السائدة من جانب المضمون لا الشكل, واتسمت بالثراء اللغوي وتراكم الصور الشعرية التي أغنت مضامينها وأشكالها على حدّ سواء, فظهرت أسماء لامعة رفعت رايتها في محافل الشعر العربي على الرغم من وجود مجموعة من العقبات التي اعترضت طريقها لكن الذي أضعف وجودها وتأثيرها في المحيط الأدبي هو ركوب نخبة من ضعاف الموهبة موجتها, لذا فإن هذا البحث جاء لتسليط الضوء على هذه الموضوعات التي أماطت اللثام بعضه عن قصيدة النثر في أجواء النجف الشعرية.


Article
Days in the poetry of AbiTemam(d. 232 A.H/ 846 A.D)
الأيام في شعر أبي تمّام المتوفى (232هـ / 846م)

Loading...
Loading...
Abstract

The paper sheds light on an important aspect of life and poetry of the abbsyian poet, abutamam-habib bin aws al-tae died in 332 H- 846. It studies how abutamam employed, and how thes Indicates the arab history in his poetry and the poets comprehensive awareness in the arab history. This constituted asignification part in formulating the poets character and poetry. Abu tamam advocated the praise purpose as a mean to figure out his interest in history and to commemorate the arab history and arabian leaders, and to how this contributes to glory of humanity. He also employed the racial and religious issues in his poetry to glorify the glorious victories and leaders of the arabs. وبعد أن أوقفت رحلة البحث في ما يتعلق بالأيام في شعر أبي تمام , واستكمالاً للفائدة, لا بدّ لي من ايجاز أهم النتائج التي أفضت إليها الدراسة وهي:  ثبتَ للباحثِ ان (أبا تمام) مُولعٌ بالتاريخِ العربيِّ، ومُحبٌّ لمآثرِ أمتهِ فكان التاريخُ جُزءاً مُهّماً مِنْ بناءِ شخصيَّةِ، مُحباً للفرسانِ، وأخلاقِ الفرسان في الشخصيّة العربيةِ الإسلاميّةِ، فكانَ المدحُ، وسيلتهُ لتسليطِ الضوءِ على هذهِ النُزعةِ في شخصيّتهِ.  لقد مَثَّلَ الناحيةِ القوميّة الدينيّة والعربية بمعناها الواسعِ، من خلال توظيفه للتاريخ، ثمَّ جرى على أثرهِ كثيرون، وتعقَّبوا خُطاه في هذا المجال.  لقد كان للانقلاب السياسي الذي تبناهُ العباسيون، والمتمثل بتقريبِ العنصرِ الفارسيِّ، وغيرهم، أبعد الأثرِ في تَبَنّيهِ للتاريخ في شعرهِ، وفي اتكائِهِ عليه، بهدفِ إحياءِ ملكةِ الاعتدادِ بالإنسان العربيِّ ذي التاريخِ المتألِّقِ.  عمد أبو تمام إلى إحياء المجد العربي في شعرهِ، فتبنى التاريخ ليذكّر بأيام العربِ، ووقائِعهم في الزمنِ الأولِ، وانتصاراتهم، وحروبهم، فكانت أيام العرب أبرز ما استأثَرَ بزهوهِ، فانثنى في شعرهِ على الفعلِ الأقوى المعبّر عن الشجاعةِ، والبطولةِ.  دعا عبر توظيف التاريخ إلى إحياء الحماسةِ، والفُتوة العربيةِ، وتخليد القيادات الشُجاعةِ من أبناء جيلهِ الذين عاصَرهم، ويبدو أن هذا السببَ كان وراءَ التأليف في هذا المجال فيما ألفَّ من كتب الحماسةِ ذات النزعةِ الحربيةِ التي تُبَرّزُ الفتوةَ العربية بأجَلِّ معانيها.  تبنى (أبو تمام) غرض المدح، لإبراز أثَر العربِ وقادَتِهم قديماً وحديثاً في خلقِ التاريخِ المشرقِ، والأمجادِ الفذّةِ، فاستخدمَ الحوادث القديمةِ لمَنْ يمدَح المتعلقةِ بقبيلةِ الممدوح ليرفعَ من شأنِهم، وليُعزّز مَكانتهم بين الأقوامِ الأخرى غير العربية.  لقد وظَّفَ التاريخ في شعرهِ لغرضِ الإقناعِ، فكانَ يُقارِنُ بينَ فعلين أحدهُما حديثُ العهدِ، والآخرُ في رَحمِ التاريخ، على سبيلِ الشفاعةِ، وطلب أمرٍ من الأمور المحبَّبةِ إلى نفسهِ أو غيرهِ.  وظفَ التاريخُ لدفعِ شبهةٍ أو غائِلةٍ اتُهِمَ بها، ليُذكّر، أو ليقارن وقد يَسوقُ أكثرَ من حادثةٍ تاريخية ليُبالغَ في التأثير، أو التذكير، فجاء شعرهُ موسوعيٌّ لأيام العربِ، ووقائِعهم. هذه أبرز النتائج التي توصل لها البحث, ولعلّ من أهمها أنه سعى الى إظهار ناحية مهمة في شخصية أبي تمام الشعرية, وهي توظيفه للتاريخ بوصفه ثقافة موسوعية اعتمدها الشاعر في بناء قصائده.

Table of content: volume:1 issue:24