Table of content

al-academy

مجلة الاكاديمي

ISSN: 25232029 18195229
Publisher: Baghdad University
Faculty: Fine Arts
Language: Arabic

This journal is Open Access

About

jornal of the college of fine Arts University of baghdad

web site : jcofarts.uobaghdad.edu.iq

Loading...
Contact info

email : al.academy@cofarts.uobaghdad.edu.iq
phone number: 009647703467114
web site : jcofarts.uobaghdad.edu.iq

Table of content: 2016 volume: issue:81

Article
The Characteristics of Art forms in the Byzantine icons painting
خصائص الاشكال الفنية في الرسوم الايقونية البيزنطية

Loading...
Loading...
Abstract

The problem with research in the question of whether art forms in the religious icon Byzantine, heiress docility and tradition craftsman arts civilizations of the above? ... And if you are well, you helped a quotation on the entry of strange ideas rampant within religious traditions, and are prompted to do Movement rejected prohibition, and the outbreak of the icons war? ... Or is it, in fact - and as researcher finds - the result of a need communication between the religious and the recipient organization in the establishment of a deliberative speech, be visible, along with reading it and audible? .. And lies the importance of this study is being added technical knowledge of the library that will enrich researchers and scholars in this field and students of art colleges and institutes, interested in studying the history of art, and painting iconic in the Middle Ages in particular. The second chapter is divided into three Investigation; accept the first of the formal output of the Byzantine icon, the second section about art schools Byzantine icon. The third, in the terms of reference of examining a Byzantine icon. In the third chapter was selected models are deliberate analysis where adopted the descriptive analytical method, and of which there were three samples after the completion of the analysis the researcher to a range of outcomes, including: tends general approach toward simplification and reduction, after it was with the beginnings of a realistic then turned reported in maturity toward abstraction. Also characterized by a relatively small sizes, and repeating the first school model. Embodied the eastern Byzantine icon of theological thought (Orthodox). Sticking Almusbandh.jmoud manner of expression in specific templates. And get away and be careful not to highlight the details of the naked body. In addition to not - or scarcity - the use of popular iconography Palmruyat subjectsتكمن مشكلة البحث في السؤال عما إذا كانت الأشكال الفنية في الايقونة الدينية البيزنطية، وريثة انقياد وتقليد حرفي لفنون حضارات سالفة؟ وإذا انت كذلك هل ساعد ذلك الاقتباس على دخول افكار غريبة تفشت في داخل التقاليد الدينية، وهل دفع ذلك الى قيام حركة رفض وتحريم، ونشوب حرب الايقونات؟ ام هي في الحقيقة -وكما يرى الباحث -وليدة حاجة تواصلية بين المؤسسة الدينية والمتلقي في تأسيس خطاب تداولي، يكون مرئي الى جانب المقروء منه والمسموع ؟.. وتكمن اهمية هذه الدراسة في كونه اضافة معرفية للمكتبة الفنية من شأنها ان تغني الباحثين و الدارسين في هذا المجال وطلبة كليات ومعاهد الفن، المهتمين بدراسة تاريخ الفن، و الرسم الايقوني في العصور الوسطى بصورة خاصة. تم تقسيم الفصل الثاني الى ثلاث مباحث، استعرض اولها المخرجات الشكلية للايقونة البيزنطية، المبحث الثاني حول مدارس فن الايقونة البيزنطي. اما الثالث، فبحث في مرجعيات الايقونة البيزنطية. وفي الفصل الثالث تم اختيار نماذج بصورة قصدية للتحليل حيث اعتمدت المنهج الوصفي التحليلي، التي بلغ عددها ثلاث عينات وبعد اتمام عملية التحليل توصل الباحث الى مجموعة من النتائج، من اهمها: يميل الاسلوب العام نحو التبسيط والاختزال، بعد، أن كانت ذات بدايات واقعية ثم تحولت عنها في نضوجها نحو التجريد. كما تتسم باحجام صغيرة نسبياً، وبتكرار الانموذج المدرسي الاول. جسدت الايقونة البيزنطية الفكر اللاهوتي الشرقي (الارثوذكسي). وتمسكه بأسلوب المواجهة. جمود التعبير في قوالب محددة. والابتعاد والحرص على عدم ابراز تفاصيل الجسد العاري. فضلاً عن عدم -او ندرة -الاستعانة بالمرويات الشعبية كموضوعات ايقونية

Keywords


Article
Holy representations in European religious duties (1200- 1600)
تمثلات المقدس في الرسوم الدينية الاوربية (1200- 1600)

Loading...
Loading...
Abstract

The representations of the Holy in Christian painting Art represents a penalty of eternal relationship between any human society and sacred representations and forms that he belives in what is characterized by its clear tendency to knowledge and aclear focus on the spiritual experience that make up the human relationship with holy spirit and essence. Search has ment to study the forms of its presence in the art work of the middle ages. Research involved four shapters .first chapter includes research problem which centered around the following question;what is holy ? whats its represetations in Christian painting? And the importance and need of the study .and the goal of research and definitaions of the terms of research. Second chapter consists tow sections .and the indications that resulted from it.and previous studies first section titled the concept of sacred in the religios and philosophical thought.secound section titled sacred representaions in Christian painting. Third chapter determined research community .and research sample that was chosen deliberately,and consisted five models,wich was analised to give resujts of research ; 1-there was many types of sacred such as (god ) and (human) and (vegetarian )and (symbolic)and abstract meanings like (wisdom,justice,and law )The researcher mentioned conclusions.and some recommendations,and proposals and index of research sources. Tags//representation,sacred,Christianart,holy,middle ages painting يمثل الفن جزاءً من العلاقة الأزلية الأصلية بين أي مجتمع إنساني وتمثلات المقدس وأشكاله التي يؤمن بها لما يَتَّسم به من ميل واضح إلى المعرفة وتركيز جلي على التجربة الروحية التي تُشَكِّل علاقة الإنسان بـ(المقدس) روحها وجوهرها . ويسعى هذا البحث إلى دراسة (المقدس) وأشكال حضوره في العمل الفني وما تمثله الثقافة الدينية للفن الاوربي إذ مثل المقدس الجزء الأكبر منها . وقد ضم الاطار المنهجي مشكلة البحث التي تمركزت حول التساؤل الآتي : ما (المقدس) ؟ وما أبرز تمثُّلاته الجمالية في الرسم الديني الاوربي ؟ وكذلك أهمية البحث والحاجة اليه. وتحديد الهدف الذي تركَّز في التَعَرُّف على (المقدس) وتمثُّلاته المعرفية في الرسم الديني الاوربي . وحدود البحث وتحديد المصطلحات. أما (الإطار النظري) فقد تألَّف من مبحثين ، فضلا عن المؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري . تناول المبحث الأول مفهوم المقدس في الفكر الديني والفلسفي ، أما المبحث الثاني فقد تناول القدس في الفن الديني الاوربي . وتضمنت إجراءات البحث . وهي مجتمع البحث وعينة البحث وأداة البحث

Keywords


Article
The formal suspension of Hruvijat in contemporary Iraqi porcelain
التعالق الشكلي للحرفيات في الخزف العراقي المعاصر

Loading...
Loading...
Abstract

The research current (Comment formal for Hruvijat in contemporary Iraqi porcelain). In an attempt to study the Arab character that inspired the Iraqi artist of all intellectual its terms of reference and stylistic by taking advantage of the cultural heritage and the rebuilding of the character to create a system ride of relationships that focus on structural body ceramic body ideas and multiple implications are invested in the structural fabric of the products of contemporary ceramic .vdila for ways to achieve and processing techniques and transmission of functional specificity (blogging) and cosmetic particularly to semantics derive from the content and expresses itself templates ceramic raw materials and by building works of art in plastic arts (ceramic) with two-dimensional and three-dimensional concepts that embody the implications raised directly or indirectly, which led to the detection of the correlation formal letter when Iraqi potters. Jaoualvsal the first ones to illustrate the problem of the research and its importance and the need for him .vdila goal represented by the following: - A correlation of formal character when Iraqi potters. As the second quarter came Mtkona of two sections, the first of it proved the concept of correlation and shape the technical concept and its applications, while the second section dealt with the diversity of calligraphy art and its uses, and an introduction to contemporary Iraqi porcelain. And Chapter III rules and regulations of search and selection of the sample is I mean I've covered the borders of Moldova Find the adoption of the descriptive analytical method. The fourth chapter included research and the results of which came from including, that the employment of the Arabic letter by some Iraqis contemporary potters, adopted on the basis of the character in full detail. And others used the style of distortion and simplification in the form of letters away from the rules of the system and expressed through all the semantic content and creative ways Mtaalqa with cultural heritage. He also sought contemporary Iraqi potter through the Arab employed for the character to serve and secured by the ceramic work in order to give the aesthetic value of the other. And then the conclusions that emerged from which the possibility of achieving the goals of research across the instrument taken by the researcher, also worked hard by mentioning a number of recommendations and proposals followed by a list of sources تناول البحث الحالي (التعالق الشكلي للحرفيات في الخزف العراقي المعاصر) , في محاولة لدراسة الحرف العربي الذي استلهمه الفنان العراقي بكل مرجعياته الفكرية و الاسلوبية من خلال الاستفادة من الموروث الحضاري و اعادة بناء الحرف لخلق نظام تركب من العلاقات التي تتمحور في بنائية الجسم الخزفي بهيئة افكار و مضامين متعددة تم توظيفها في النسيج البنائي للنتاجات الخزفية المعاصرة .فضلا عن اساليب تحقيقه و معالجة تقنياته و احالته من خصوصيته الوظيفية ( التدوينية ) والتجميلية بشكل خاص الى دلالات تنبثق من المضمون و تتمظهر بقوالب الخامات الخزفية و ذلك ببناء اعمال فنية تشكيلية (خزفية) ذات بعدين و ذات ثلاثة ابعاد تجسد المفاهيم التي تثيرها المضامين بشكل مباشر او غير مباشر ,مما ادى الى الكشف عن التعالق الشكلي للحرف عند الخزافين العراقيين . جاءالاطار المنهجي لتوضيح مشكلة البحث واهميته و الحاجة اليه. لاسيما الهدف الذي تمثلت به الآتي :- كشف التعالق الشكلي للحرف عند الخزافين العراقيين . اما الاطار النظري فجاء متكونا من مبحثين , ثبّت في الاول منه مفهوم التعالق و الشكل مفهوما وتطبيقاتة الفنية . اما المبحث الثاني فقد تناول تنوع الخط العربي واستخداماتة الفنية و مقدمة عن الخزف العراقي المعاصر. ثم اجراءات البحث واختيار العينة بشكل قصدي غطت حدود البحث باعتماد المنهج الوصفي التحليلي . ثم ظهرت نتائج البحث و التي جاء من ضمنها، أن توظيف الحرف العربي من قبل بعض الخزافين العراقيين المعاصرين ,اعتمد على قاعدة للحرف بكامل تفاصيله. و البعض الآخر استخدم اسلوب التحريف و التبسيط في اشكال الحروف مبتعدا عن نظام قواعده و معبرا من خلاله عن الدلالات و المضامين بطرق إبداعيـة متعالقا مع الموروث الحضاري . كما سعى الخزاف العراقي المعاصر من خلال توظيفه للحرف العربي أن يخدم المضمون من جانب و لكي يعطي العمل الخزفي قيمة جمالية من جانب آخر. ومن ثم الاستنتاجات التي ظهرت من خلالها امكانية تحقيق اهداف البحث عبر الاداة اتخذها الباحث ,كما اجتهد بذكر عدد من التوصيات و المقترحات تلتها قائمة المصادر

Keywords


Article
The Technical Experimentation in contemporary plastic arts
التـجريب التقني في الفن التشكيلي المــعاصر (دراسة في تقنية المادة وتوظيفها)

Loading...
Loading...
Abstract

The current research that entitled (t Technical Experimentation in contemporary plastic arts) deals with study in used techniques and the material's functioning and its variations in artwork. It present the following questions :- 1- Does technical experimentation for mate an important phenomenon in contemporary art. 2- Does technical experimentation construct an ability in creating new constructive and formative achievement in plastic art ?. The research includes three chapters . the first one deals with the problem of the research and its limits with the specification of terms . the second chapter present the technical Experimentation in contemporary plastic art with shapes display . the third chapter involves conclusions with discussions . the three chapters are followed by bibliography تناول البحث الحالي (التـجريب التقني في الفن التشكيلي المــعاصر) دراسة في التقنيات المستعملة وتوظيف المادة وتنوعها في النتاج الفني، وقد طرح التساؤلات التالية: هل يشكل التجريب التقني ظاهرة مهمة في الفن المعاصر، وهل يؤسس إمكانية وابتكار معطيات شكلية وبنيوية جديدة في الفن التشكيلي. ، تناول البحث في الاطار المنهجي مشكلة البحث وحدوده وتحديد المصطلحات , في حين اهتم الاطار النظري بالتجريب التقني في الفن التشكيلي المعاصر وعرض الاشكال , ثم إجراءات البحث بعدها الوصول الى النتائج ومناقشتها , وتلتها المصادر والمراجع باللغة العربية

Keywords


Article
The Stylistic Development in the Crafts of the Sculptor Mohammed Ghani Hikmat
التطور الأسلوبي في أعمال النحات محمد غني حكمت

Loading...
Loading...
Abstract

The present study aims at examining the stylistic development in the crafts of the sculptor Mohammed Ghani Hikmat. It gives answers to the following two questions: what is the nature of the stylistic development? And what are these principles and techniques led him to this development? The researcher has used the descriptive, analytic approach in examining the selected five samples out of the sculptor’s displayed crafts. The observational technique is used as a tool of examination. Among the main findings are: integrating space in the cubic crafts, represented by the existence of holes within this general construction of that space; the evident influence of critical contemporary orientations through the direct insertion of recipients in comprehending the ultimate crafts; a direct reference to Mesopotamia heritage ; the influence of the cultural environment on the stylistic realization; the humanitarian representation; and the expressive orientation as a stylistic procedure in performanceيهتم البحث بدراسة ( التطور الأسلوبي في أعمال النحات محمد غني حكمت)،وتحددت مشكلة البحث بالتساؤل عن التطور الحاصل في أعماله، وما هي المحركات الرئيسية التي كانت تقود ذلك التطور؟.وبذلك تركز الهدف في الكشف عن التطور الإسلوبي في أعمال النحات موضوع البحث،واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في تحليل العينات التي بلغ عددها(5)عينات،أختيرت قصدياً كعينات ممثلة لمجتمع البحث الذي ضم الأعمال المعرضية المدورة،واستخدمت أداة الملاحظة في تحليل العينات،وتم التوصل إلى النتائج التي كان من أبرزها: تفعيل الفضاء وتداخله ضمن تشكيلاته المجسمة،وذلك في استدعاء تجويفات ضمن الجسد حيث شكل الفضاء دوراً رئيسياً في تكوينه الإنشائي العام. تأثير الإتجاهات الفنية النقدية المعاصرة من خلال مشاركة المتلقي في فهم وتفسير العمل الفني.تم الإشارة إلى إفادته من الموروث الرافديني في أعماله النحتية.عزز النحات دور البيئة بمعطياتها الثقافية في التأثير على طرحه الإسلوبي.هناك ثوابت فرضت سطوتها على اسلوبه،ظهرت جلية في أعماله النحتية.تم توظيف تقنية النحت الغائر في أعماله المجسمة.أكد النحات إهتمامه بالشكل الإنساني في معظم نتاجاته.كما اتسمت أعماله الأخيرة بالإسلوب التعبيري في الأداء

Keywords


Article
Relationship of psychological time with elements of movie's expression Example) movies, which their events takes, place in one day / as)
علاقة الزمن النفسي بعناصر التعبير الفيلمي ( الأفلام التي تجري أحداثها في يوم واحد / إنموذجا )

Loading...
Loading...
Abstract

This research deals with and which was entitled: relationship between psychological time and elements of filming expression (one-day event filmsas an example). It is about the relationship of psychological time (internal) with the elements of filming expression and how the time affected when using these elements in terms of its deceleration or acceleration. In particular, this research focus on elements that slow down time or stops it when using these elements. As one day time is short and heavy at the time of spectators in terms of the large number of film events which makes the viewer runs out of breath to understand the nature of those events and then identify the causes and consequences, as they occur in a short time (one day time) and make the viewer wonder and doubt; are all these events already occur in such a short time? Based on that, the director and especially in films that takes place in one day, deliberates to the use of certain filming elements to decelerates time or (extend it) and stop it. But of course, these filming elements are not already provide or stop time, it happens psychologically to the personality of the actor that acting the role or the viewer, or for both them The research is divided into four chapters Chapter 1 includes : methodological framework; which presents the problem of search, and brings the following question; What is the relationship of the elements of filming expression with the psychological time ? The goal is to reveal the relationship between the elements of filming expression to the psychological time . The second chapter covered the theoretical framework, the first topic includes: the psychological time and elements of filming expression . The second topic: the dramatic and expressive dimension in one day time film, The third chapter covered research procedures, and methodology and its tool, as the theoretical indicators that came out of theoretical framework, The research sample has included one novel films that take place in one day; (Eternal and a Day) for the Greek director Theo Angelopoulos. The fourth chapter includes the analysis and resultsيتناول البحث الذي جاء بعنوان: علاقة الزمن النفسي بعناصر التعبير الفيلمي (الأفلام التي تجري أحداثها في يوم واحد / إنموذجا ) . علاقة الزمن النفسي (الداخلي) بعناصر التعبير الفيلمي في الأفلام التي تجري أحداثها في يوم واحد، وكيفية تأثر الزمن عند استخدام تلك العناصر من حيث تباطئه أو تسريعه، وبالتحديد يركز البحث على العناصر الفيلمية التي تبطىء الزمن أو توقفه عند استخدامها. فزمن يوم واحد هو زمن قصير وثقيل على المشاهد، من حيث كثرة أحداث الفيلم، مما يجعله يركض لاهثا لفهم طبيعة تلك الأحداث، ومن ثم تبيان أسبابها ونتائجها ، لأنها تحدث في زمن قصير، كما أن كثرة الأحداث تجعل المشاهد يشك ويتساءل : هل أن كل هذه الأحداث تحدث بالفعل في هذا الزمن القصير ؟ وبناءً على ذلك يعمد المخرج لاسيما في الأفلام التي تجري أحداثها في يوم واحد ، الى استخدام عناصر فيلميه معينة لإبطاء الزمن ، أي ( مده ) أو إيقافه . ولكن بطبيعة الحال فإن هذه العناصر الفيلمية ليست بالفعل تمد أو توقف الزمن ، بل يحدث ذلك نفسيا لدى الشخصية التي تؤدي الدور أو لدى المشاهد ، أو لكليهما معا . وقد قسم البحث على الإطار المنهجي ، والذي تمثل بمشكلة البحث ، التي جاءت بالتساؤل التالي : هل يمكن توظيف عناصر التعبير الفيلمي عبر أشكالها المختلفة في بلورة الزمن النفسي في الفيلم السينمائي ؟ والهدف تحدد في الكشف عن الرابطة العلائقية بين عناصر التعبير الفيلمي والزمن النفسي في الفيلم التي تجري أحداثه في يوم واحد . أما الإطار النظري ، تضمن المبحث الأول : الزمن النفسي وعناصر التعبير الفيلمي . والمبحث الثاني : البعد الدرامي والتعبيري في أفلام اليوم الواحد . أما إجراءات البحث ، وتضمن منهج البحث وأداءه وهي المؤشرات النظرية التي خرجت من الإطار النظري ، وعينة البحث قد شملت الفيلم الروائي ( الأبدية ويوم ) للمخرج اليوناني ثيو انجلوبولوس ، والذي تجري أحداثه في يوم واحد . أما الفصل الرابع شمل التحليل والنتائج

Keywords


Article
Dialectical relationship between digital Technique and aesthetic Picture TV
جدلية العلاقة بين التقنية الرقمية وجمالية الصورة التلفزيونية

Loading...
Loading...
Abstract

The technical development has significant effects on the mediator Alcinmatugrave, and TV originated mainly based on technical, with the development and the continuation of these technologies and the enormous impact on the level of the television picture, initially dramas in recent times approaching in the aesthetic composition of the film thanks to the employment of modern digital technologies, Montag was not only one of the cinematic elements that went into television thanks to technical developments analogue and digital, and which added the possibility of large processors in the picture, high-definition digital cameras that have led to dispense often for artificial lighting intensive imaging light available, as these cameras have helped use the corners of filming it was not traditional in the world of television picture because of their small size and lightness, easily and placed anywhere and diversity lenses, and with high-definition imaging feature FULL HD turned most of the home television screens to HD -FULL HD screens -3D sizes widescreen to view natural as , The Voice technology level has become possible to add a wide range of audio tracks amount to hundreds depending on the need of music and effects and dialogue, which sometimes seems closer to a mixture of realism votes as we hear in our daily lives, all of these techniques were used to achieve a sufficient amount of goals The approach of the most aesthetic image, which is why it was felt researcher for the good guys this addressأن التطور التقني له تأثيرات كبيرة على الوسيط السينماتوغرافي, وأن نشأت التلفزيون بالأساس قائم على التقنية, ومع تطور واستمرار تلك التقنيات وانعكاساتها الهائلة على مستوى الصورة التليفزيونية، بداءة المسلسلات الدرامية في الآونة الأخيرة تقترب في التشكيل الجمالي من السينما وذلك بفضل توظيف التقنيات الرقمية المعاصرة، فالمونتاج لم يكن إلا واحدا من العناصر السينمائية التي دخلت حيز التليفزيونية بفضل التطورات التقنية التماثلية ومن ثم الرقمية التي أضافت إمكانية المعالجات الكبيرة في الصورة, والكاميرات الرقمية عالية الوضوح التي أدت إلى الاستغناء في أحيان كثيرة عن الإضاءة الاصطناعية المركزة والتصوير بالضوء المتاح , كما ساعدت هذه الكاميرات على استخدام زوايا تصوير لم تكن تقليدية في عالم الصورة التلفزيونية بسبب صغر حجمها وخفتها وسهولة وضعها في أي مكان و تنوع عدساتها، ومع خاصية التصوير عالي الوضوح FULL HD تحولت اغلب شاشات التليفزيون المنزلية إلى شاشات HD -FULL HD -3D بمقاسات الشاشة العريضة لعرض الصورة بصيغتها الطبيعية، أما على مستوى تقنية الصوت أصبح من الممكن إضافة مجموعة كبيرة من المسارات الصوتية تصل إلى حد المئات حسب الحاجة من موسيقى ومؤثرات وحوار، وهو ما يبدو أحيانا اقترابا من خليط الأصوات الواقعية كما نسمعها في حياتنا اليومية, كل هذه التقنيات استخدمت لتحقيق قدر كافي من الأهداف والاقتراب من الصورة الأكثر جمالية, ولهذا السبب ارتئي الباحث لأخيار هذا العنوان

Keywords


Article
The concept of rhythm in the play
مفهوم الايقاع في العرض المسرحي

Loading...
Loading...
Abstract

The training of great importance in the play, in building optic and intellectual broadcast codes tags, and then comes after the recipient at the reception of such codes and decoded tags, and is the rhythm, the color of the most important elements of configuration, consistent with other elements, Kaltmathl, and focus, and harmony, and dissonance إن للتكـويـن أهميـة كبـيرة فـي العـرض المسـرحـي، فـي بنـاء الصـورة البصـريـة بوصفها قيمة جمالـية وفكـريـة تبـث الشفرات الدلالـية، ثـم يـأتي أثر المتلقـي فـي استقبال تـلك الشفـرات وفـك رمـوزهـا الـدلالـية، ويعـد الايقاع اللوني مـن أهـم عناصر الـتكويـن، متساوقا مع العناصر الأخرى، كـالتماثـل، والتركـيز، والانسجام، والتنافـر. لذلك فقـد رأى الـباحث من الضـروري الافادة من دراسة الايقاع لتطبيقها فـي مجال العـرض المسـرحي. ضمـن تشكــيل الصـورة

Keywords


Article
The category classes of presentations in the Iraqi popular theatre
المحددات الصنفية للعرض المسرحي الشعبي العراقي (مسرحية الخيط والعصفور أنموذجاً)

Authors: ZUHAIR KADHUM زهير كاظم
Pages: 133-144
Loading...
Loading...
Abstract

Many researchers ' views about class selectors popular theatre in the world, whom he found in political deals popular presentations while others in comedy shows or dealing with social problems, or simply build a direct pattern of relationship between actors and audience were popular, and certainly the Iraqi popular theatre has its own parameters, structural differences result of Iraqi society at all levels, so the researcher found the search problem is to answer the question that (what are category classes Or within the category of Iraqi popular theatrical-in the play of - the string and the bird which un – example ) , then select the aim has his research of detecting those parameters, and search scientific significance as to scholars and researchers. Therefore, the researcher take the historic flight to the evolution of popular theatre globally and regionally in the first section of the theoretical framework and then reviewed the concept of the musical world. And in the procedures of search. The researcher has the optional justifications that sample ( play the string and the bird) and perhaps the most important of his offer of popular and public success yet more than twenty-five years on display and it's also consistent with the objectives of the research , and then analyzed descriptive analytical, in the main findings based on the theoretical framework indicators and perhaps the most important of these results is that the theatrical show oF theoretical framework which includes all category classes founded in the theatrical world popular تعددت آراء الباحثين بشأن محددات صنف المسرح الشعبي في العالم فمنهم من وجد في العروض السياسية عروضا شعبية في حين يرى آخرون في العروض الكوميدية او التي تتناول المشكلات الاجتماعية، أو كل ما يبني نمطاً مباشرا من العلاقة بين الملقي والمتلقي هي عروض شعبية، ومن المؤكد فان المسرح الشعبي العراقي له محدداته الخاصة نتيجة الاختلافات البنائية للمجتمع العراقي على الاصعدة كافة، ولذلك وجد الباحث ان مشكلة البحث تتمثل في الاجابة عن التساؤل الآتي: (ما هي المحددات الصنفية او حدود الصنف للعرض المسرحي الشعبي العراقي – مسرحية الخيط والعصفور انموذجاً ) ، ثم بعد ذلك حدد الباحث هدف بحثه المتمثل في الكشف عن تلك المحددات ، واعتبار البحث ذات اهمية علمية للدارسين والباحثين . ولذلك تناول الباحث الرحلة التاريخية لتطور المسرح الشعبي عالمياً وعربياً في المبحث الأول من الاطار النظري ثم استعرض مفهوم هذا الصنف من العرض المسرحي عالمياً . وفي اجراءات البحث بين الباحث مبررات اختياره لتلك العينة (مسرحية الخيط والعصفور) ولعل من اهمها ما اكتسبه هذا العرض من شعبية ونجاح جماهيري الى الآن برغم مرور اكثر من خمسة وعشرين عاما على عرضها ولأنها أيضا تتفق وأهداف الباحث، وبعد تحليلها على وفق المنهج الوصفي التحليلي ، ثبت الباحث أهم النتائج التي توصل اليها بالاستناد الى مؤشرات الاطار النظري ولعل من أهم تلك النتائج هي أن العرض المسرحي الشعبي يحتوي على جميع المحددات الصنفية التي اسست للعروض المسرحية الشعبية العالمية

Keywords


Article
Numbers and Its Uses in the Al-Abbass Holy Shrine
العدد واشتغالاته في التكوينات الزخرفية للعتبة العباسية المقدسة

Loading...
Loading...
Abstract

The present research studies numbers and its uses in the Islamic ornament. The study consists of four chapters; the first is dedicated to the problem of the research, the value of the study, and the aim of the study, and its limit. The problem of the study deals with the uses of numbers in Islamic ornament and how these numbers were used for aesthetic purposes. What are the analytical bases that enable us to read the geometrical compositions ornament numerically? The value of the research is the study forms an analytical and visual study of the numbers in the Islamic ornamentation. Additionally, this study is an aesthetic assessment to the philosophy of the number and its uses in Islamic architecture. The study is limited to the ornamentations of Al-Abbass Holy Shrine during the priod (1980- 2015). The second chapter combines the theoretical part, which studies the numbers in the Holy Quran, the geometrical compositions and their uses in the ornamentations. The third chapter is dedicated to the practical part, which discusses the population of the study, which consists of 25 ornamentation compositions, and the sample of the study consists of 5 samples. It also mentions the the reliability and the validity of the study. The fourth chapter comprises the results, conclusions, and the recommendations and suggestions. the conclusions are: 1. The value of number 1 is the origin of all the numbers because number 1 is associated with God. 2. The geometry of the of the ornaments are related to nonrepresentation the shape of the star for example is related to the circle. The origin of the circle is square and the origin of the square is the right angle triangle, which is the origin of all shapes. Search and adopted a set of recommendations and proposals, the list of sources and supplements. Key words: (Islamic ornamentation, number and Achtgalath, Al-Abbass Holy Shrine) يُعنى هذا البحث بدراسة (العدد واشتغالاته في التكوينات الزخرفية الاسلامية للعتبة العباسية المقدسة)، وهو يقع في أربعة فصول، خصص الفصل الأول لبيان مشكلة البحث والحاجة إليه، وأهميته، وهدفه، وحدوده وتناولت مشكلة البحث موضوع اشتغالات العدد كقيمة رياضية اعتمدها المزخرف المسلم في اظهار جماليات القيمة العددية للوحدات البصرية التي تتشكل ضمن مساحات التكوينات الزخرفية الإسلامية، وقد نشأت مشكلة البحث الحالي في الإجابة عن التساؤلات: ما الأبعاد الإشتغالية للعدد في التكوينات الزخرفية الإسلامية؟ وإذا كانت النزعة الهندسية للتكوينات الزخرفية ترتبط بمعطيات التجريد وفقاً لنواتج جمالية فاعلة، فما الأسس التحليلية التي تستطيع من خلالها قراءة تلك التكوينات قراءة عددية؟ وتتجلى أهمية البحث في كونه يشكل قراءة تحليلية بصرية لقيمة العدد في التشكيل الزخرفي الاسلامي، ان هذه الدراسة تعد بمثابة فحص جمالي لفلسفة العدد واشتغالاته في النظام الزخرفي لا سيَّما في ميدان العمارة الدينية الإسلامية ، ووفقا لمعطيات البحث المتصل بطبيعة النواتج الجمالية للفن الاسلامي ، وللبحث هدف تمثل في ( تعرف العدد واشتغالاته في التكوينات الزخرفية الإسلامية ) ، أما حدود البحث فقد اهتمت بدراسة التكوينات الزخرفية داخل العتبة العباسية المقدسة (ثمانينيات القرن العشرين - 2015) والموجودة في مدينة كربلاء المقدسة . أما الفصل الثاني فقد شمل الإطار النظري : عُني المبحث بدراسة العدد واشتغالاته في التكوينات الزخرفية الإسلامية بمحورين وهما (العدد واشتغالاته في القران الكريم ، الأشكال الهندسية واستخداماتها في التكوين الزخرفي) ، فيما اختص الفصل الثالث بإجراءات البحث الذي تضمن تحديد مجتمع البحث والبالغ (25) تكوينا زخرفيا ، واختيار عينة البحث البالغة (5) نماذج ، ثم أداة البحث وصدقها وثباتها، ومنهج البحث، والوسائل الرياضية والإحصائية ، وتحليل العينة ، أما الفصل الرابع فقد تضمن نتائج البحث والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات، توصل الباحث من خلال تحليله لنماذج عينة البحث الى نتائج ووفقا لمحورين : المحور الاول : يتعلق بالعدد واشتغالاته كبنية ظاهرية في التكوينات الزخرفية . والمحور الثاني : يتعلق بالعدد واشتغالاته كبنية خفاء تعمل ضمن انظمة بناء الاشكال الهندسية . ومن الاستنتاجات التي تم التوصل إليها هي : 1. ان قيمة العدد تعمل كبنية ظاهرية وكبنية خفاء في التكوينات الزخرفية وان قيمة العدد واحد (1) هي اصل جميع الاعداد ، اذ ان العدد (1) يقترن بالواحد الخالق (سبحانه وتعالى) لكل الموجودات . 2. ان النزعة الهندسية للتكوينات الزخرفية ترتبط بمعطيات التجريد حيث إن الشكل النجمي يعود في اصوله الى الشكل الدائري وهو الصفة الغالبة في التكوينات الزخرفية من خلال الأسس التحليلية والنواتج الجمالية ولأن اصل الشكل الدائري ينبثق من الشكل المربع وإن الشكل المربع ينبثق من خلال الشكل المثلث القائم الزاوية لذا يعد هو أصل الاشكال .وتبنى البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات ، فقائمة المصادر والملاحق

Keywords


Article
The Employment of Brainstorming in developing the idea of design of Fine Arts Institute Students in Designing the Technical Advertisement
توظيف استراتيجية العصف الذهني في تطوير الفكر التصميمي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة في تصميم الإعلان الفني

Loading...
Loading...
Abstract

Brainstorming is considered as one of the manners that develop learners' mental abilities. Besides, it can help learners get a lot of ideas and thoughts. And by following applied steps to answer the problem concerned, the researcher carried out this practical study aimed at: Developing the ideas of design of third year students/Institute of Fine Arts/Evening Studies- Baghdad/First Rusafa by employing Brainstorming mechanism to develop the ideas of design of institute students in designing the technical advertisement and to achieve the authenticity of the goal of the research, Department of Plastic Arts/Institute of Fine Arts/Evening Studies/Baghdad-First Rusafa was chosen as a case study for the research. It embraced (20) students who represents (100%) of the original case study. They are distributed in two groups (T and D). And each group embraces (10) students following achieving the balance among them in each group of learners of Design and Decoration Subject/Third Stage/ (2014 - 2015) Academic Year. Besides, Group T students were exposed to brainstorming mechanism through applied lessons prepared by both researchers whereas, group D was taught normally. Students of both groups were exposed to pre-test and post-test. After that, data were collected and processed statistically by the use of (t-test) to make sure of the authenticity of hypotheses that were prepared for the purpose concerned and the results are presented as follows: The goal achieved as a result of brainstorming mechanism effectively in developing the ideas of design in designing the technical advertisement concerning mental factors within the technical results such as (sensitivity towards problems, ease, flexibility and authenticity) they were in favour of group T which was taught in accordance with brainstorming mechanism in presenting applied lessons which achieved the employment of the relations of designs in designing the idea and applying it within the terms of design of technical advertisement. As for the most important results, the development of learners mental abilities in producing many diversified ideas of design can be gathered in educational lessons depending on brainstorming mechanism. Then, it can be developed if all conditions are appropriate. Finally, both researchers recommend adopting brainstorming mechanism in generating and developing the ideas of design as an assistant factor for instructor through teaching يعد العصف الذهني أحد الأساليب التي تنمي القدرات العقلية عند المتعلمين والذي من خلاله يمكن الحصول على كم متنوع ومتعدد من الأفكار. من خلال الالتزام بخطوات تطبيقية حول المشكلة المراد حلها، لذلك أجرى الباحث دراسة تجريبية هدفت إلى: تطوير الفكرة التصميمية عند طلبة معهد الفنون الجميلة من خلال توظيف أسلوب العصف الذهني لتدريبهم على تصميم الإعلان الفني. وللتحقق من هدف البحث تكون مجتمع البحث من طلبة السنة الثالثة معهد الفنون الجميلة – المسائي-الرصافة الأولى/ بغداد والذي تكون من (20) طالبا، إذ يمثلون نسبة (100%) من مجتمع البحث الأصلي موزعين على مجموعتين (ت –ض) وقد ضمت كل مجموعة (10) طلاب بعد إحداث تكافؤ بينهم في كل مجموعة الدارسين لمادة التصميم والتزيين/ المرحلة الثالثة/ للعام الدراسي (2014 -2015) وتعرض افراد المجموعة (ت) لأسلوب العصف الذهني ضمن دروس تطبيقية عدها الباحثان. أمّا المجموعة (ض) فقد درست بالطريقة الاعتيادية. وتعرضت افراد المجموعتين (ت- ض) إلى الاختبار القبلي والاختبار البعدي. بعد ذلك جمعت البيانات وعولجت احصائيا باستخدام اختيار (t-test) للتأكد من صحة الفرضيات التي وضعت لهذا الغرض وكانت النتائج كما يأتي: تحقق الهدف في فاعلية العصف الذهني في تطوير الأفكار التصميمية في تصاميم الإعلان الفني، فيما يتعلق بالعوامل العقلية ضمن النتاجات الفنية وهي (الحساسية تجاه المشكلات، الطلاقة، المرونة، والاصالة) وكانت لصالح المجموعة (ت) التي درست على وفق أسلوب العصف الذهني. اما أهم الاستنتاجات فكانت تطوير القدرات العقلية لدى المتدربين في إنتاج كم متعدد ومتنوع من الأفكار التصميمية يمكن جمعها ضمن دروس تعليمية على وفق استراتيجية العصف الذهني ومن ثم يمكن أن تنمو إذ ما توافرة جميع الظروف المناسبة لها. ويوصي الباحثان باعتماد أسلوب العصف الذهني في توليد وتطوير الأفكار التصميمية كعامل مساعد للمدرس اثناء التدريس

Keywords


Article
Modern technology and the possibility of their use for the development of the domestic copper industry
التقنيات الحديثة وامكانية استعمالها لتطوير الصناعات النحاسية المحلية

Loading...
Loading...
Abstract

Industries copper a craft that requires precision and patience great in the processes of industrialization and execution of product launches brass designs and a variety of forms , and the goal of research into the possibility of the use of modern technologies in the development of industries copper local , and identifies research study models of industries copper local to the city of Baghdad , and are available in the markets for the period from (200 - 2011) , Chapter II Multi industries copper local and technical in the copper industry , and after analysis models the sample was the most important conclusions : can work forms a multi- product copper formations deep or window using the technique work motifs and patterns. - formations decorative ongoing and inscriptions repeated board products copper can be obtained using the technique of metal casting molds الصناعات النحاسية احدى الصناعات الحرفية التي تتطلب دقة وصبر كبيرين في عمليتي التصنيع والتنفيذ لطرح منتجات نحاسية بتصاميم وأشكال متنوعة, وهدف البحث الى امكانية استخدام التقنيات الحديثة في تطوير الصناعات النحاسية المحلية ,وتحدد البحث بدراسة نماذج من الصناعات النحاسية المحلية لمدينة بغداد , والمتوفرة في الاسواق للفترة من ( 200 - 2011) ,تناول الفصل الثاني موضوع الصناعات النحاسية المحلية والتقنية في صناعة النحاس ،وبعد تحليل نماذج العينة كانت أهم الاستنتاجات: يمكن عمل اشكال متعددة للمنتجات النحاسية بتشكيلات غائرة او نافذة باستخدام تقنية عمل الزخارف والنقوش.- التشكيلات الزخرفية المستمرة والنقوش المتكررة لهيأة المنتجات النحاسية يمكن الحصول عليها باستخدام تقنية الصب بقوالب حديدية

Keywords


Article
Formal unknown and its role in enriching the speech communication designs women's fabrics
اللامألوف الشكلي ودوره في إثراء الخطاب الاتصالي لتصاميم الأقمشة النسائية

Loading...
Loading...
Abstract

The design fabrics of the most important episodes that are at the core process rhetorical communication, until they became these episodes ample room for research and investigation, and the issue of non-familiar formality is nothing but the result of those relationships Constructivism, which is the result of an effort builders coherent activate the shape and attributes of phenotypic, therefore it will cause him a lot of questions about his and founded the organization in order to activate the speech communication between the product(cloth)and the receiver .On this basis, the research problem identified on imposing the question follows: 1. Does the non-familiar formal role in enriching communication discourse of women's fabric designs? 2. Are there foundations of design to enrich the speech communication through the form of others familiar? The research aims to disclose the role of non-formal unfamiliar to the enrichment of the speech communication designs for women's fabrics, design and developfoundationsforpracticalpurposestoenrichthespeechcommunicationthroughnon-formal familiar to women's fabric designs. In regard to the second quarter, which contained the theoretical frame work and previous studies, it was included in the board three sections, the first non-familiar in art and design, and the second placed structural elements in the design of cloth women, and the third concerned with the concept of speech communication in the design. Third chapter has dealt with procedures search. Fourth chapter search results and conclusions among the most important: 1- The method abstract method mostly as a technical wizards out new designs far from copying and imitation. 2 - Most of the designs focused on technology and reduction deletion and addition, forms and design vocabulary, which has worked to change the phenotypic traits formal vocabulary. Researcher and put the most important cornerstones of design to enrich the communication through speech form is not uncommon in women's fabrics and designs as follows: 1 – rely on abstract art ,as away to form an unfamiliar configurations according to a new vision of contemporary creativity in the field of technical configuration يعد تصميم الأقمشة من بين أهم الحلقات التي تدخل في صميم العملية الخطابية الاتصالية حتى أصبحت هذه الحلقات مجالاً واسعاً للبحث والتقصي،وموضوع اللامألوف الشكلي ما هو إلا ناتج من تلك العلاقات البنائية التي هي حصيلة جهد بنائي مترابط من تفعيل الشكل وصفاته المظهرية بالتالي فإنه سيثير حوله الكثير من التساؤلات حول علاقاته وأسس تنظيمها بغية تفعيل الخطاب الاتصالي بين المنتج (القماش)والمتلقي. وعلى هذا الأساس حددت مشكلة البحث على فرض التساؤل الأتي : 1. هل يحقق اللامألوف الشكلي دورا في إثراء الخطاب الاتصالي لتصاميم الأقمشة النسائية ؟ 2. وهل هنالك مرتكزات تصميمية لإثراء الخطاب الاتصالي من خلال الشكل اللامألوف ؟ ويهدف البحث عن كشف دور اللامألوف الشكلي في إثراء الخطاب الاتصالي لتصاميم الأقمشة النسائية ، ووضع مرتكزات تصميمية لأغراض تطبيقية لإثراء الخطاب الاتصالي من خلال اللامألوف الشكلي لتصاميم الأقمشة النسائية . وفي ما يخص الفصل الثاني الذي احتوى على الإطار النظري والدراسات السابقة،فقد ضم في متنه ثلاثة مباحث،الأول اللامألوف في الفن والتصميم،والثاني موضوعة العناصر البنائية في تصميم القماش النسائي،والثالث اهتم بمفهوم الخطاب الاتصالي في التصميم.أما الفصل الثالث فقد تناول إجراءات البحث.وتناول الفصل الرابع نتائج البحث والاستنتاجات ومن بين أهمها: 1- ، يعد الأسلوب التجريدي الأسلوب الغالب كأحد المعالجات الفنية للخروج بتصاميم جديدة بعيدة عن النسخ والتقليد. 2- ركزت اغلب التصاميم على تقنية الاختزال والحذف والإضافة ، للأشكال والمفردات التصميمية والتي عملت على تغيير الصفات المظهرية الشكلية للمفردات. ووضع الباحث أهم المرتكزات التصميمية لإثراء الخطاب الاتصالي من خلال الشكل غير المألوف في تصاميم الأقمشة النسائية وكما يأتي: 1- الاعتماد على الفن التجريدي ، كأسلوب لتشكيل تكوينات غير مألوفة وفق رؤية جديدة ومعاصرة للإبداع في حقل التكوين الفني

Keywords


Article
Artistic values of the components of space Natural History Museum
القيم الفنية لمكونات فضاء متحف التأريخ الطبيعي

Loading...
Loading...
Abstract

The artistic concepts differ in their expressive and semantic relations, among these concepts are the artistic values, as there are points of view, social concepts and historical values interacted from one generation to another over the time. These values represent symbols and indications reflect reality, which has passed through the time to reach us with environmental forms saved by the history at the Natural History Museum, has an impact on the receives mind with its formal and sensory dimensions and connecting with that history as an environment that lacks to the current reality which has immortal means particularly in the cognitive thinking , and the reflection of that in the Iraqi culture and with the associated concepts of interior design to highlight the effectiveness of artistic values at the creative level تختلف المفاهيم الفنية في علاقاتها التعبيرية والدلالية ، ومن بين تلك المفاهيم موضوعة القيم الفنية ، إذ توجد آراء ومفاهيم اجتماعية وقيم تاريخية تفاعلت من جيل الى آخر عبر الزمان، وتمثل تلك القيم رموز ودلالات تعبر عن ذلك الواقع الذي مر عبر الزمن ليصل الينا بما حفظه التاريخ من اشكال بيئية احتفظ بها متحف التاريخ الطبيعي , له تاثير على فكر المتلقي بابعاده الحسية والشكلية والارتباط مع ذلك التاريخ كبيئة تفتقر لواقعنا الحالي مما فيها من معاني خالدة في الفكر المعرفي بشكل خاص، وأنعكاسه في الثقافة العراقية، وما يرتبط بمفاهيم التصميم الداخلي لابراز فاعلية القيم الفنية على المستوى الابداعي

Keywords

Table of content: volume: issue: