Table of content

for humanities sciences al qadisiya

القادسية للعلوم الانسانية

ISSN: 19917805
Publisher: Al-Qadisiyah University
Faculty: Arts
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

AL-Qadissiya Magzine for Human Sciences
Ascientific periodical compact Magazine applicable fpr scientific promtions .
Issued By college of Art University of Al-Qadissiya Republic of Iraq
Al-Diwaniya -Iraq
Box op:1812
1- magazin'sfirst date of issus (1995).
2- number of volume issued within a year :4 issues .
3- number of magazine's issues between 2005-2012 is 21 volumes.

Loading...
Contact info

qu.edu.iq/artjou

Table of content: 2005 volume:8 issue:3-4

Article
THE APPLICATION OF RHETORICALQUESTION TO SURAT AL-ZUMAR

Loading...
Loading...
Abstract


Languages have different means of communication, some of which are verbal and nonverbal. For the sake of expressing, stating, asking, emphasizing certain types of information , we sometimes tend to use some of these verbal or nonverbal means either directly or indirectly. Therefore, scholars and rhetoricians have studied most of these means and the properties that can affect speakers to select a highly effective discourse in order to get a successful understanding of meaning in its literal sense as well as to choose the correct lexis to unambiguously comprehend the intended meaning. They also tackle the ways of getting a persuasive discourse by using different expressions, some of which are syntactic, semantic, pragmatic, poetic, etc. One of these expressions is Rhetorical Question (henceforth RQ).

Keywords


Article
الدُّر المنثورعن عدن من الكلام العربي المأثور

Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة:
يوضح هذا البحث اهمية عدن من خلال ذكرها في المصادر المتنوعة منذ العصور القديمة , ووصفها وابرز النعوت والالقاب التي اٌُطلقت عليها بايراد نصوص من المصادر العربية و الاسلامية في العصور الوسطى,وهي تمثل الكلام العربي المأثورعنها.

Keywords


Article
الحوار في القصيدة العربية المعاصرةفي العراق

Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة :
لقد احس الشاعر العراقي نتيجة للتحولات الثورية التي شهدها العراق والامة العربيةفي اثناء الحرب العالمية الثانية بمهمة الابتعادعن القصيدة الغنائية التي يغلب عليها الطابع الذاتي والانفتاح على التجربة الانسانية الجديدة ومعالجة الموضوعات بوسائل واساليب اكثر موضوعية من اجلب ان يسهم اسهام فاعل ومؤثر في واقعه الجديد ومن هنا بدأ الشاعر المعاصر يبحث عن علاقات جديدة بين الكلمات والوصول الى جملة شعرية ذاتةطابع متميز وكان ان اهندى شعراء من العراق الى طريقة في النظك جديدة هي الخلاصةلحركات التجديد قديما وحديثا فظهرت القصائد المطولة والحواريات والقصائد ذات الاصوات المتعددة وقد تبلورت هذه الاساليب بشكل واضح وجلي في الكثير من قصائد جيل الرواد وفي الستينات ظهرت نماذج شعرية اخرى تنتمي الى هذا الاتجاه ويمكن ملاحظة ذلك بوضوح عند ثلاثة من هؤلاء الشعراء الستينيين وهم الشاعر حميد سعيد وحسب الشيخ جعفر وسامي مهدي وهم انفسهم الذين سوف نسلط الضوء عليهم في بحثنا هذا آملين ان نوفق في ما نصبوا اليه.

Keywords


Article
أثر البنية الموسيقيّةلشعر المتنبّيّ في شعر الجواهريّ

Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة :
تتناول هذه الدراسة مظاهر البنية الموسيقيّة التي وافق فيها الجواهريّ المتنبّيّ المتمثّلة بالموسيقى الخارجيّة ، ومنها : الأوزان والقوافي ، وعدد القوافي المشتركة في القصائد التي اتّفق وزنها ورويّها في ديواني الشاعرين ، وما اتّفق للشاعرين من تعلّق ألفاظ بلفظ القافية في تلك القصائد ، ومظاهر الموسيقى الداخليّة ومنها : التكرار الحرفي في مطالع القصائد التي اتفق وزنها وقافيتها ، والتكرار اللفظيّ في تلك القصائد بأنماطه ومنها : ردّ الأعجاز على الصدور ، والجناس ، وتكرار بعض الأبنية الصرفيّة والنحويّة ، والتقسيم ، والتضادّ بنوعيه : الطباق والمقابلة ، والتضمين .

Keywords


Article
The Revival of Old Certaintiesin Seamus Heaney’s Poetry

Authors: Dr. Areej M. Jawad Al-Kafaji
Pages: 55-60
Loading...
Loading...
Abstract

Abstract
Seamus Heaney is considered as one of the most popular poets, writing in English today. Although he wrote in a traditional simple style, his poetry is endowed with a special interest with the past, which was one of continuity for him. Thus, he refers recurrently to hid childhood in County Derry, where he was born and to Irish history in general. He tells the Catholics in Northern Ireland to stop contemplating their wounds and start thinking of the future.

Keywords


Article
النظرية السيميائيةمقولاتها وافاقها التطبيقية

Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة :
تعد السيمولوجيا واحدة من المناهج التي برزت في القرن العشرين و امتزجت بالعلوم الطبيعية الأخرى على أن جذور هذا المنهج وجد أثره في الدراسات النقدية القديمة ، حيث ذكرت المفاهيم والمعنى التالي وعدت أساساً لعملية التداخل الدلالي أو ما تسمى بالسمقطة بالمفهوم الحديث ثم تطور المفهوم في العصر الحديث ليشكل منهجاً و نظاماً له أسسه وقوانينه التي جاءت على أنقاض البنيوية في الحركة الجديدة التي يطلق عليها اسم (ما بعد البنيوية) .

Keywords


Article
أنماط المكان وتكوين العالم الروائي(دراسة في أربع من روايات طه حامد الشبيب)

Loading...
Loading...
Abstract

خلاصة البحث:
يعد المكان مكوناً من مكونات السردية، ودرسه والاعتناء بدوره داخل النص السردي يمثل استجابة لطموح تفكيك وسائل التأثير في أي نص. وهذا التفكيك لا يتوخى عزل أي مكون من مكونات النص عن سواه من المكونات الاخرى، انما يروم التعمق في فهم هذا المكون في ذاته من جهة ، وفي علاقته بغيره من جهة اخرى.

Keywords


Article
التناصفي شعر مظفّر النَّوَّاب

Authors: لؤي كريم عطية
Pages: 93-108
Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة :-
يخوض البحث في ظاهرة قديمة في جوهرها حديثة في تناولها وهي ظاهرة التناص في شعر مظفر النواب الشاعر الذي تلوّنت ثقافته وتنوعت بين ما تناص من قصائده مع المرجعيات الدينية ممثلة بالنص القرآني الذي تعامل معه شاعرنا تعاملاً متنوعاً ممثلاً بالتناص اللفظي والتناص غير اللفظي والتناص القرآني الإيحائي إيماناً منه ببلاغة القرآن الكريم وقدرته على أن يعالج قضايا قومية لأن كتاب الله لا ينعزل في كل زمان أو مكان عن الظواهر الإجتماعية والسياسية. كما نلمح في شعر النواب تناصاً لا يقلّ أهمية عن سابقيه تمثّل في التناص الإشاري أو الرمزي الذي قلّما نجد قصيدة حديثة لا تحتويه بالإيماء إلى حدث أو قصة أو اسم مشهور وربطه بموضوع القصيدة لا سيما وان شاعرنا برع في رسم لونين من الشخصيات التي ابتدعها، لون مثّلت فيه الشخصيات المعاني الإنسانية السامية بكل حيثياتها،وأخرى كانت على النقيض مع سابقتها في خسّة معانيها ودناءتها.

Keywords


Article
الاتجاه الديني في شعر نزار قبانيدراسة لغوية

Authors: وفاء قحطان غافل
Pages: 109-130
Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة :
بعد التامل الطويل في شعر نزار قباني ، والتفكر في كلماته الشعرية الشاعرية ذات الاتجاه الديني البعيد عن كل تطرف ، وجدت ان هذا الرجل قد وقع عليه تجناً شديداً من قبل جمع كبير ، سواء اكان هذا التجني من المثقفين ام من غيرهم .
فهذا الرجل الشاعر بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى الشعر ما تزال صورته غائمة ومضطربة عند الكثيرين ، جمع يراه شاعر الحلال والحرام ، وجمع اخر يراه شاعراً للحرام فقط ، وجمع اخر يراه شاعر السياسة والدبلوماسية واصفين عباراته الشعرية بانها كالسكين وجمع يصفه بانه شاعر اللحظة والجرأة .

Keywords


Article
الغموض بين المبدع والمتلقي عند عبد القاهرالجرجاني

Authors: خولة صالح صيهود
Pages: 131-140
Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة :
يتناول هذا البحث ظاهرة الغموض في تراثنا العربي 0 حيث يتجسد هذا الغموض من خلال اساليب البلاغة التي تجعل العمل الابي يتميز من غيره من انماط الكلام0
وقد تناول البحث هذه الظاهرة من خلال اراء ناقد وبلاغي كبير هو عبد القاهر الجرجاني
( ت 471 هـ ) الذي تعمق فيها وقلب الوجوه وركز على الغموض من جهة تعلقه بطريقة التعبير الشعري الناتج عن طريقة التفكير الشعري، لان القصيدة في الغالب قائمة على طبيعة تفكيرية قد تتعمق فتصبح فلسفة عند قليل من الشعراء الكبار ، أي ان الشاعر يمتلك خلفية فكرية 0
فالشعر ليس الفاظآ ورنينآ بل تنبثق تجربتة من اتون فكري بحيث تمتلىء رموزه بالدلالات السياسة والاجتماعية والتاريخية والنفسية0

Keywords


Article
الغانمياتجدلية الحب والانتماء( قراءة في شعر مهدي حارث الغانمي)

Authors: بشير عبد زيد عطية
Pages: 141-158
Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة :
للشعر دور بارز في إخراج ما لا يود الإنسان إخراجه بالقول ، أو بالفعل . لأنه يحتفي بسر الإنسان الخفي الذي يحرص على إخفائه ، والذي يحيى معه ويموت بموته .فالإنسان مهما امتلك من الشجاعة يقف عاجزاً عن كشف خبايا نفسه حتى مع نفسه ، لأنه يدرك أن ما يقبع في داخله هو سر كينونته ، وسر تمردّه على نفسه ووجوده .لكن الشعر ـ بدوره الخلاق ّـ يمثل منفذ النصل الوحيد القادر على خرق وتمزيق حاجز الآخر الذي يقبع في دواخلنا . لذا نلاحظ أنَّ أغلب الشعراء ممن إمتلكوا موهبة الشعر الحقيقية يتمردون على ذواتهم ، وعلى واقعهم لأّنهم إستطاعوا أن يكشفوا عن عالمهم وعالم غيرهم بكل جرأة وشجاعة، مما يؤدي إلى إحتدام الصراع بين العالم الذي يحياه مع الناس ،والعالم الذي يحيى بداخله.من جهة أخرى فإنَّ الشعر يمتلك من القوة ما لا تمتلكه لغة التخاطب اليومية ،إذ أنه ـ بطبيعته السحرية ـ يجبر الشاعر على أن يكشف عما بداخله من هواجس تظهر بصورة لا شعورية في خطابه الشعري لتستدعي ذلك الصوت القابع في أعماقه السحيقة والذي لا يجرأ على إظهاره غيره من الناس.

Keywords


Article
الحكمة واسلوب الشرطفي نهج البلاغة

Authors: واثق غالب هاشم
Pages: 159-172
Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة :
يحاول البحث أن يعالج قضية يمكن لها أن تشكل ظاهرة ، وردت في متن نفيس هو نهج البلاغة ، وقد تمثلت في مجيء الحكمة مع الشرط بوصفه أسلوبا من أساليب التعبير ، فكان أن اشتمل المبحث الأول على التعريف بالحكمة ، وبيان غرضها ومزايا حكم الإمام علي (ع) . أما المبحث الثاني فقد عرض لأنماط الشرط الحكمي ووقف من خلالها عند الأدوات الشرطية إزاء كل نمط ثم عرج على تحليل هذه الأنماط تركيبا ودلالة ، حتى يمضي بنا البحث إلى الخاتمة حيث النتائج التي خلص إليها ، وكان من أهمها شيوع الشرط مع الحكمة في نهج البلاغة ، وخبرية هذا الأسلوب
بجزأيه ، وعدم استقلاله عن بقية الأساليب كما عده بعض الباحثين ، وخلو الحكمة من التركيب الشرطي الخالي من الأداة (سياق الطلب ) ، إذ معه يؤدى معنى الإنشاء ، وأخيرا تمتع أسلوب الشرط من ناحية الزمن مع الحكمة بالإطلاق وعدم التقييد .

Keywords


Article
قراءة الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)دراسة وإحصاء

Loading...
Loading...
Abstract

القراءات القرآنية ظاهرة لغوية رافقت القرآن الكريم في بداياته الأولى ، وقد ذكرت المصادر قراءات منسوبة إلى طائفة من الصحابة ممن عاصروا النبي (صلى الله عليه و آله وسلم) وهذه القراءات تختلف وتلتقي في حدود معينة فيما بينها ، فقد نسبت قراءات إلى الخلفاء الراشدين والى الصحابة أمثال عبد الله بن عباس وابن مسعود وابي بن كعب وغيرهم .

Keywords


Article
الكلام المستقيم في النظر النحوي عند سيبويه(دراسة في المصطلح واستعماله)

Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة :
هذا البحث-فيما نحسب- محاولة لقراءة واعية في جانب من جوانب النظر النحوي عند سيبويه، تكشف عن منهجية متقدمة في النظر والتحليل عرفها النحو العربي منذ بواكير نشأته الأولى.
فثمة أصول فهم واعية لسير النظام اللغوي وجريانه بحسب أسس ملحوظة في البناء والدلالة أدركها سيبويه عند وضع النظام النحوي. فقد اراد سيبويه لهذا النظام ان يجري على الصورة التي يسير عليها الفكر في الطبيعة والحياة، فتلمس اليه وسائل تحليل دقيقة وشاملة تساوق بين معطيات النظام الداخلي للغة، ومواقف استعمالها.

Keywords


Article
حرفا التنفيس في العربيةدراسة لغوية نحوية

Authors: عمار نعمة نغيمش
Pages: 219-228
Loading...
Loading...
Abstract

خلاصة البحث:
تكمن خلاصة البحث في عدة امور هي: ذكر المصطلحات الخاصة بحرفي التنفيس وهي: حرفا التسويف، أو التنفيس، أو حرفا الاستقبال، أو دلائل الاستقبال، واتضح في البحث انّ مصطلح حرفي التنفيس هو المصطلح الاكثر شهرة؛ فضلاً عن انّ سيبويه هو أول من استعمل هذا المصطلح وقصد به الحرف سوف؛ غير انَّ بعض النحويين الذين جاءوا من بعده ذكروا انّه اراد به كلا الحرفين؛ في حين اثبتنا انه قصد بالتنفيس الحرف سوف.
والمحور الثاني: هو عرض الخلاف بين اللغويين والنحويين في هذين الحرفين اذ ذكر فيه رأي الكوفيين وادلتهم، ورأي البصريين فضلاً عن رأي اللغويين، ومن نافلة القول: أن نشير إلى اننا وجدنا رأياً حديثاً جديراً بالاهتمام مفاده ان حرف السين مقتص من سوف، وهذا الرأي الحديث سبق برأي قديم مماثل له.

Keywords


Article
رقي الدلالة وانحطاطها

Authors: عايد محمد عبد الله
Pages: 229-244
Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة :
يعد التطور اللغوي من مظاهر اللغات الحية وهي اللغات المستعملة 0 ويشمل التطور مظاهر مختلفة منها ما يلحق أصواتها، أو دلالات ألفاظها0ولهذا التطور أسباب مختلفة منها انتقال اللغة من السلف إلى الخلف، وعلاقتها باللغات المجاورة لها أو التي على تماس معها واهم الأسباب في تطور اللغة هي انتقال المجتمع من مجتمع اقل تطوراً إلى مجتمع متطور كانتقاله من البداوة إلى التحضر 0
ومن مظاهر هذا التطور هو رقي دلالة بعض الألفاظ الى معان أسمى أو أقوى مما وضعت له واهم أسباب هذا الرقي هو انتقال أصحاب اللغة من مجتمع اقل تطورا إلى مجتمع اكثر تطوراً وكذلك احتكاكهم بمجتمعات متطورة 0وقد يصيب بعض الألفاظ انحطاط بالدلالة وذلك باستعمالها في معان اقل شأنا مما وضعت له او تدل على معان اضعف مما كانت عليه 0

Keywords


Article
أُْنْسُ الْوَحِيدِفِي تَفْسِير آيَةِ اَلعَدْلِ وَاْلتّوَحِيدِللعلامة نورالله بن شريف بن ضياء الدين التستري (1019 هـ)((دراسة و تحقيق ))

Authors: زينب جاسم محمد
Pages: 245-262
Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة :
تعد رسالة العلامة التستري – رحمه الله – من النصوص التفسيرية المهمة التي وصلت الينا وهي تنقل اهم ما ارتقت له العلوم التفسيرية في هذه الحقبة من الزمن (القرن الحادي عشر للهجرة) وقد تطرق في رسالته الى تفسير آية العدل والتوحيد ولكنه تقاطع مع كثير من العلماء والمفكرين والفلاسفة المسلمين حول هذه القضية ، تطرق الى مسألة القضاء والقدر والجبر والاختيار وقدم الادلة العقلية والنقلية التي تثبت صحة اعتقاده 0وتجعل القضية حقيقة واضحة للعيان بعيداً عن العصبية والعناد خدمةً للعقيدة الاسلامية وانتصاراً للحق 0

Keywords


Article
دراسة في التراث المحلي البحريفي منطقة حوض البحر المتوسط حتى ظهور الاسلام

Authors: سعد كاظم عبد
Pages: 263-282
Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة :
تُعد منطقة البحر المتوسط واحدة من المناطق التي شهدت قيام حضارات عديدة لعبت دورا مهما في تاريخ المنطقة بل وفي التاريخ العالمي كله.فكانت هذه المنطقة منطقة صراع بين الدول القديمة والمعاصرة لما لها من أهمية استراتيجية وعسكرية واقتصادية، فالسوريون الكنعانيون بسطوا سيطـرتهم على معظم اطرافه وذلك في الالف الثالث قبل الميلاد ، ثم نافسهم في السيطرة عليه الحثيين والمصريين القدماء الذين دخلوا في صراع طويل من اجل احراز السيادة على هذا البحر، وكذلك الاشوريين، والبابليين والفرس واليونان وروما وقرطاجنه، وسيطر على القسم الشرقي منه الاسكنر المقدوني.وفي القرن الاول قبل الميـلاد استطاعت روما فرض سيطرتها السياسية على معظم شواطئ هذا البحر ، واستمرت هذه السيطرة حتى القرن الخامس الميلادي حين تمكن بعض البرابرة من السيطرة على قسم من حوضه الغربي ؛كالوندال في شمال افريقيا والقوط الغربيين في اسبانيا والقوط الشرقيين في ايطاليا،ومنذ القرن الثالث الميلادي وحتى القرن السابع الميلادي دام صراع مستمر بين الروم والفرس الساسانيين كان من ابرز اسبـابه رغبة الفرس في الوصول الى البحر المتوسط .وظل هذا البحر بيد الروم الى ان وصلت جحافل المسلمـين لتنير البحر بنور الاسلام.

Keywords


Article
دور القوى المسيحية فيسقوط الخلافة العباسية بيد المغول 656هـ / 1258م

Authors: عباس خميس الزبيدي
Pages: 283-292
Loading...
Loading...
Abstract

ملخص :
ما ان بدات طلائع المغول تلوح في الافق ، هرع صليبيوا اوربا نحوهم واضعين قوتهم في خدمتهم محرضين لهم على المضي في اجتياح العالم الاسلامي واسقاط الخلافة العباسية المركز الروحي للمسلمين بعد ان فشلت حروبهم الصليبية . فبالرغم من ان قرار الغزو المغولي للخلافة العباسية كان تصميما مغوليا بحتا وان تنفيذه كان ينتظر الوقت المناسب، الا ان الذي حرض عليه وقوى عزيمة المغول فيه هي رغبة اوربا الصليبية في انهاء الدين الاسلامي كدين رسمي في المنطقة عن طريق القضاء على الخلافة العباسية .

Keywords


Article
النزاعات القبليةواثرها على قيام اتحاد الامارات

Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصـة :
على اثر الاعلان الذي اصدرته حكومة حزب العمال البريطاني في كانون الأول عام 1968 والداعي إلى الانسحاب البريطاني من الخليج العربي قبل نهاية عام 1971, شجعت الحكومه البريطانيه حكام امارات الخليج العربي على تكوين اتحاد فيما بينهم لسد الفراغ الذي سيحصل نتيجة الانسحاب. وبالفعل قام كل من حاكم امارة ابو ظبي الشيخ (زايد بن سلطان ال نهيان) وحاكم امارة دبي الشيخ (راشد بن سعيد ال مكتوم) بتكوين اتحاد ثنائي فيما بينهما وذلك في 18 شباط 1968 من خلال (اتفاق دبي) المنعقد بينهما. ودعوا باقي امارات الخليج للانضمام للاتحاد فأستجاب لهم شيوخ تلك الامارات واجتمعوا في دبي يوم 25 شباط 1968 واتفقوا على تكوين (اتحاد الامارات العربيه) الذي ضم امارات الخليج العربي التسع (البحرين, قطر, ابو ظبي, دبي, الشارقة, رأس الخيمه, عجمان, ام القيوين, الفجيره).

Keywords


Article
مقارنة الكفاءة الوظيفيةبين المستوطنات الريفية المخططة والتقليدية( دراسة تطبيقية للنمط الشائع في ريف محافظة واسط )

Loading...
Loading...
Abstract

تتمثل أهمية هذا البحث في ناحيتين الأولى : دراسته لمشاكل المستوطنات الريفية التقليدية والمخططة* . وذلك عن طريق إجراء مقارنة شاملة بين الكفاءة الوظيفية لكل منها خاصة وان المستوطنات المخططة عمقت من معاناة سكان الريف ولم تكن عونا لحل مشاكلهم الاستيطانية .
والناحية الثانية : تكمن في هدف البحث الرامي إلى إيجاد مخطط مقبول لمستوطنة تحمل ميزات النموذجين ( التقليدي والمخطط) فضلا عما يتطلبه الظرف الحضاري والرؤية للمستقبل وبما ينسجم والواقع الاقتصادي والاجتماعي لريف المحافظة . تكمن مشكلة البحث في ضعف الكفاءة الوظيفية للمستوطنات الريفية في المحافظة وخاصة المخططة منها، مما يشكل هدرا في الموارد الاقتصادية سواء كانت البشرية مقاسة بالجهود المبذولة أم بالأموال المصروفة على بناء هذه المستوطنات التي كان معولا عليها أن تكون ركنا أساسيا من أركان التنمية الريفية المتكاملة في جانبها العمراني الذي تنعكس كفاءته على جانبها الاقتصادي والاجتماعي لريف المحافظة.

Keywords


Article
تغير توزيع القوى العاملةفي اقليم الفرات الاوسط 1987-1997

Authors: د.حسين جعاز ناصر
Pages: 323-340
Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة :
تم في هذا البحث مناقشة وتحليل تغير توزيع القوى العاملة في محافظات الفرات الاوسط للمدة 1987- 1997 حيث النمو الاقتصادي في القطر وظهور انواع من الصناعات في مختلف المحافظات ومحافظات الفرات الاوسط بالخصوص وقد اوضح البحث ان لمتوسطات دخل الاسرة الاثر الواضح في تغير توزيع القوى العاملة في المنطقة لتباين توزيع تلك الدخول ما بين محافظات منطقة الدراسة , اذ تحتل محافظة النجف المرتبة الاولى في متوسطات الدخل الشهري البالغ نحو 47.500 الف دينار , كما ان الهجرة الوافدة الى المنطقة الاثر الواضح في محافظات بابل , كربلاء , النجف بشكل خاص كما اثبت التحليل العاملي للمتغيرات المؤثرة ذلك . كما ان لاختلاف نسبة الحاصلين على الثانوية اثر في تغير توزيع القوى العاملة لما للتعليم من اهمية واثر في الخصائص السكانية المختلفة فضلا ً عن اختلاف معدلات النمو السكانية والتي تعد عاملا ً مؤثرا ً في خصائص القوى العاملة .

Keywords


Article
التنمية الزراعية في قضاء عفكدراسة في المقومات والمعوقات

Loading...
Loading...
Abstract

تعد التنمية الاقتصادية ضرورة حياتية لا يمكن تجاوزها لا سيما في دول العالم الثالث وقد ادركت اغلب هذه الدول اهمية الزراعة في تنمية اقتصادها كونها دول زراعية بالدرجة الاولى وان تخلف هذا القطاع فيها يعرقل التنمية في القطاعات الاخرى ، وبذلك اصبحت التنمية الزراعية من الاولويات في خطط التنمية في هذه البلدان الا انها لم تحقق تغيرات ايجابية ملموسة في هيكل الانتاج الزراعي وقد يعزى ذلك الى عدم وجود تنمية ريفية متكاملة حتى يتحقق الاستقرار لسكان الارياف ، وقد ظهر ذلك بوضوح في اغلب المناطق الريفية في العراق لا سيما مناطق الوسط والجنوب التي تعد منطقة الدراسة جزءاً منها .

Keywords


Article
الخصائص العصابية لمرضى ارتفاع ضغط الدم

Authors: حسين فالح حسن
Pages: 363-390
Loading...
Loading...
Abstract

مستخلص البحث :
تؤدي العوامل النفسية دوراً هاماً ومؤثراً في شيوع وانتشار الكثير من الامراض تلك الامراض التي ترجع الى اسباب نفسية او ازمات اجتماعية وتوترات وصراعات وانفعالات التي تأخذ اشكال متباينة حسب تعامل الفرد مع هذه الضغوط التي ولدت الكثير من المتاعب والاجهاد والتوتر والاعياء وثم الاصابة بما يسمى بالاضطرابات النفسجسمية. ومن هذه الاضطرابات أرتفاع ضغط الدم وخاصاً الاساسي الذي يعتبر من المواضيع التي تتطلب كثيراً من الجهد والبحث والذي يعتبر من اكثر الحالات المرضية انتشاراً.
ان ضغط الدم هو الضغط الذي يلقيه الدم على جدران الاوعية الدموية الذي يقصد بها عادة بهذا المصطلح هو الضغط داخل الشرايين وما يسبب ذلك من اجهاد القلب وتلف الاوعية الدموية ويغلب ان لايكون لهذه الحالة سبب ظاهر وحوالي العشرة بالمائة 10 % من الحالات يمكن ارجاعها الى علة مثل الكلى او ورم في الغدة . اما فيما يتعلق بعلاقة أرتفاع ضغط الدم بالخصائص النفسية فيرى بعض المختصين ان هناك سمات شخصية معينة ترتبط بمرضى أرتفاع ضغط الدم اذ يمتاز مريض ضغط الدم بالاحباط والحساسية والقلق واقل ميلاً للحديث عن انفسهم وحبهم للسيطرة لذلك فيحاول البحث الحالي معرفة هذه الخصائص النفسية لدى المصابين بأرتفاع ضغط الدم.

Keywords


Article
قراءة الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)(دراسة وإحصاء)

Loading...
Loading...
Abstract

القراءات القرآنية ظاهرة لغوية رافقت القرآن الكريم في بداياته الأولى ، وقد ذكرت المصادر قراءات منسوبة إلى طائفة من الصحابة ممن عاصروا النبي (صلى الله عليه و آله وسلم) وهذه القراءات تختلف وتلتقي في حدود معينة فيما بينها ، فقد نسبت قراءات إلى الخلفاء الراشدين والى الصحابة أمثال عبد الله بن عباس وابن مسعود وابي بن كعب وغيرهم .
ويمكن القول إن هذه القراءات كانت معروفة منذ زمن الرسول (صلى الله عليه و آله وسلم) يؤيد ذلك ما ورد في صحيح البخاري عن قراءة هشام بن حكيم ومعارضة عمر بن الخطاب له وذهابهما إلى الرسول (صلى الله عليه و آله وسلم) . وقوله : إن هذا القرآن نزل على سبعة أحرف فاقرأوا ما تيسر منه( ) .
وتمثل القراءات خلافا في نطق المفردة القرآنية وفي إعرابها، وتشمل مستويات اللغة المختلفة صوتا وصرفا ونحوا، وقد حظيت هذه الظاهرة باهتمام العلماء فوضعوا فيها دراسات بحثت أسبابها وشروطها وعلاقتها باللهجات ووضعوا لها تقسيمات بحسب وثاقتها وكثرتها، واشترطوا للقراءات الصحيحة شروطا تتصل بصحة السند والتواتر وموافقتها لرسم المصحف، وموافقة وجه من وجوه العربية( ). وفي ضوء هذه الشروط وضعت مصنفات في القراءات الصحيحة والشاذة ، لسنا بصدد الدخول في تفاصيلها لأن هناك دراسات كثيرة في هذا الميدان قديما وحديثا.

Keywords


Article
التحليل المكاني لأحجام ومراتب مدنمحافظة ديالى للفترة من 1957 – 1997

Loading...
Loading...
Abstract

مستخلص البحث :
بالنظر ما للحجم من اهمية في السلوك المكاني للمدن وعلاقاتها الاقليمية، فقد صيغت له قوانين تضمنت معايير شبه ثابته لحجم المدينة المثالي، وقد حاولنا تطبيق هذه القوانين على مدن محافظة ديالى بهدف الكشف عن مدى تأثير احجام مدنها التي مرت بظروف حرب غير اعتيادية، فضلاً عن اثر العامل الاداري في اعداد المدن وعلى نسبة التحضر في المحافظة خلال سني التعداد. واعتمدنا في تصنيف المدن على المعيار الاداري المعتمد في البلاد وعلى سنوات التعداد العام من عام 1957 – 1997.

Keywords

Table of content: volume:8 issue:3-4