جدول المحتويات

مجلة العلوم الاسلامية

ISSN: 22259732
الجامعة: الجامعة العراقية
الكلية: الشريعة
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية محكمة نصف سنوية تصدرها كلية العلوم الاسلامية / الجامعة العراقية
تاريخ اول اصدار سنة 2011
عدد الاصدارات سنوياً ( 3 )
عدد الاصدارات التي صدرت خلال الفترة بين 2011 - 2016 (14)

Loading...
معلومات الاتصال

الاعظمية -سبع ابكار-
07728046337 / اسيا
dr.raadhameed@yahoo.com
mohamed.alhajree@gmail.com
majala-islamic@hotmil.com

جدول المحتويات السنة: 2016 المجلد: 1 العدد: 14

Article
Words (Alrehg) in the Qur'an Objective study
ألفاظ (الرهق) في القرآن الكريم دراسة موضوعية

المؤلفون: Ahmed Nouri al-Nassar الدكتور أحمد نوري نصار
الصفحات: 11-34
Loading...
Loading...
الخلاصة

Research Summary First:to learnWordatThe languageAnd terminologyRoleBigOutVizFlourPouratserviceTextQuranicEvenBeWordMiracleUp The sameand heWhatHis purposeKoranFromallHis wordsWhichRevealedOn The Prophet(peace be uponAllahon himHim). Second , the wordAlrehgIt wasto herMeaningatThe languageWhichReturnsatOriginArticleto meTwo originals TheySyncopeAnd the wheelAnd delaysas suchTellSoSonKnightatMeasurementsAs foratConventionTheySpinatorbitthe originLanguage. Third:ICameWordAlrehgatKoranKarimatareaSignificanceatnineVersesDistributedatKoranKarimto herMeaningaccording toContextQuranicIncomingin itWord. Fourth , thereWordsatKoranKarimAlmostThe word(Alrehg)and reflectedat The monumentAnd syncopeAnd inferiorityAnd hardship. Fifth: The originalatMatterFatigueHeSyncopeIncludingDislikesAs forConceptsInferiorityProximityAnd AllhoukItAccessoriesSyncope, soYou findCareIndispensabilityatSubjectWhichShowOnExistenceAlmkroheeh. Sixth:I haveshe wasOf the companyrightOnFromAccompaniedNot toCommissioning OrderAnd TasirhAnd MhakthHarassmentThe culpabilityAndBeTreatmentPalliserWithoutHardship.TheCameVersesPayFatiguefearTyranny. Seventh:I haveIt wasOf faithAnd certaintyFruitatEntrythe ParadiseBeforethatNonswoonFacesHumiliation And AlguetrWhateverWhatIt wasAlrehgRealBgsheanFactPsoadFacesAnd GbernhaThe Blues In sightorMoraleBgsheanCarefreeAnd gloomAnd anguishTheFaithFromexcitementheightSyncopeFactorMetaphoricallyand heWayDeliveranceathereafterAnd the emergence ofSignsthatClearVisible. الملخص: أولا: لمعرفة اللفظة في اللغة والاصطلاح دور كبير للخروج بمعنى دقيق يصب في خدمة النص القرآني حتى تكون اللفظة معجزة بحد ذاتها وهو ما قصده القرآن من جميع ألفاظه التي أنزلها على النبي. ثانيا: لفظة الرهق في اللغة ترجع إلى معنين وهما الغشيان والعجلة والتأخير كما أخبر بذلك ابن فارس في مقاييسه أما في الاصطلاح فهي تدور في فلك الأصل اللغوي . ثالثا:لقد جاءت لفظة الرهق في القرآن الكريم في مساحة دلالتها في تسع آيات موزعة في القرآن الكريم لها معناها بحسب السياق القرآني الواردة فيه اللفظة. رابعا:هناك ألفاظ في القرآن الكريم قاربت لفظة(الرهق)وتتجلى في النصب والغشيان والدنو والعسر. خامسا: الاصل في مادة الإرهاق هو الغشيان بما يُكرَه أما مفاهيم الدنو والقرب واللحوق فمن لوازم الغشيان،لذا تجد رعاية اللزومية في المادة التي تدل على وجود المكروهية. سادسا:لقد كانت للصحبة حق على من يصاحبه بعدم التكليف بالأمر وتعْسيرهِ ومشاقته بالمضايقة والمؤاخذة وأن تكون المعاملة باليسر دون العسر. وقد جاءت الآيات بدفع الإرهاق خشية الطغيان. سابعا: لقد كان للإيمان واليقين ثمرته في دخول الجنة وقبل ذلك عدم غشيان الوجوه الذلة والقتر وأيا ما كان الرهق حقيقيا بغشيان حقيقة بسواد الوجوه وغبرتها وكآبة منظرها أو معنوية بغشيان الهم والغم والحسرة فإن الإيمان من آثاره ارتفاع الغشيان حقيقة أو مجازا وهو سبيل النجاة في الآخرة وظهور علامات ذلك واضح للعيان.

الكلمات الدلالية


Article
Culture victories religious issues Alasalamahabbar networking sites Alajtmainasrh Alrcolalih prayer and peace across the pages of Facebook "I follow Muhammad, Je suis muhammed, our Prophet Muhammad," "Model"
ثقافة نُصْرَةْ القضايا الدينية الإسلاميةعبر مواقع شبكات التواصل الاجتماعينُصْرَةْ الرسولعليه الصلاة والسلام عبر صفحات فايس بوك "أنا أتبع محمد،Je suis muhammed، محمد نبينا"، " أنموذجا"

Loading...
Loading...
الخلاصة

Our study searches on the latest and most interactive modern media technology, which is the virtual networking web sites, this electronic environment that carries many contradictions. Starting from this point, the present study has taken from pages “I follow Muhammad peace be upon him, Je suismuhammed, our Prophet Muhammad" a model for study, these are in fact the pages which defended the Prophet Muhammad peace be upon him after the incident of "Charlie Hebdo" the French newspaper which offended the whole Muslim community by publishing sarcastic caricatures about Prophet Muhammad peace be up on him. How to make these social networks adopt an educational and religious culture that allows its users to defend the Islamic religious issues? Key words: New media, culture, social networks, defend, the Islamic religious issues, Facebook. جاءت دراستنا هذهِ باحثة في أحدث تكنولوجيا الإعلام الجديد تفاعلية وحداثة، وهي مواقع شبكات التواصل الافتراضي، هذهِ البيئة الإلكترونية التي تحمل مضامينها جميع التناقضات.انطلاقا من هذا اتخذت الدراسة الحالية من مضامين صفحات "أنا أتبع محمد ،Je suismuhammed، محمد نبينا" نموذجًا للدراسة، و هي الصفحات التي رفعت راية نصرة رسولنا الأعظم، محمد بعد حادثة " تشارلي إيبدو" الفرنسية التي أعلنت إساءتها عبر رسومها الساخرة لمقدسات أمة كاملة. _ كيف تُفَعِلْ هذهِ الشبكات الاجتماعية بثقافة دينية تربوية تعليمية، و تجعل مُستخدميها يَنْصرون قضايانا الدينية؟.  

الكلمات الدلالية


Article
Peaceful coexistence And controls legitimacy
التعايـش السلمـيُّ وضوابـطُه الشرعيـ

المؤلفون: Dr.. Ibrahim Ahmed Jabbar د. ابراهيم جبار احمد
الصفحات: 61-82
Loading...
Loading...
الخلاصة

We can conclude from this research to the following: First, take into account the conclusions reached in the Companions  would deal with the People of the Book of the rules has become a legitimate government balance for those who came after them Muslims Ithakmon him. Second, obliging all of them not to act against the Muslims do not conspire with one to the detriment of the people of Islam. Third, that they are all committed not to publish falsehood and Gthaihm the masses of Muslims in the Islamic country. The acceptance of the other but will be in the following aspects: 1. Acceptance of coexistence with them in a single community, which is called citizenship, as they have for the Muslims of the rights, and they are on the Muslims of the duties, and in the framework of rights and duties stipulated in the street. 2.mahaorh permanent and effective with them to get to the truth and falsehood statement. 3.asamah to practice their rituals and the establishment of cultural, intellectual and cultural institutions, all linked to the violation Shara cleanser, and not to compromise on everything from the fundamentals of our religion. 4.mraah sharee'ah commands in a good deal with them, so about their right to choose the belief they want, and protect them from abuse, and their right to work and earn a living and to ensure living. And this affinity with others from the people of other religions and coexistence with them some benefits, including: 1.todih greatness of this religion and tolerance of legislation and HH civilization. 2.todih Islam's position on the human rights issue. 3.ksp these Muslims to row or at least neutralized. 4.qta road on the enemies in that they benefit from non-Muslims who live among us. 5.alastvadh than the others aspects of the progress of civilization. It masterpieces as stated in Islam that a Muslim despite his pride and Bisalamh Mgallath proud of this religion, even though this has been instilling the tenets of Islam and the concepts and ideas of what makes it coexists with unrivaled tolerance violators him, and these concepts: 1.an different reality, God willing. 2.an expense of the people entrusted to God alone. 3.ahtram the human person. 4.an fairness and justice with everyone. That is why people lived in Muslim countries know each some rights, and accommodate each other, and communicates with each other, and cooperate with each other, this is a tolerant religion, religion His broad welcome sight, the religion of Islam. We ask Allah to help us to understand this religion, and its commitment to good, good call to him, he listens and responds soonيمكننا أن نخلص من هذا البحث إلى ما يأتي: أولا: مراعاة ما انتهى إليه الصحابة  في شأن التعامل مع أهل الكتاب من قواعد شرعية أصبحت ميزاناً لمن جاء بعدهم من المسلمين يتحاكمون إليه. ثانياً: إلزام هؤلاء جميعاً بأَلا يعملوا ضد المسلمين ولا يتآمروا مع أحد للإضرار بأهل الإسلام. ثالثاً: أن يلتزم هؤلاء جميعاً بعدم نشر باطلهم وغثائهم على جماهير المسلمين في البلاد الإسلامية. وإنَّ قبول الآخر إنما يكون في الجوانب الآتية: 1. قبول التعايش معهم في مجتمع واحد، وهو ما يسمى بالمواطنة، فلهم ما للمسلمين من حقوق، وعليهم ما على المسلمين من واجبات، وذلك في إطار الحقوق والواجبات التي نص عليها الشارع. 2.المحاورة الدائمة والفعالة معهم للوصول إلى الحق وبيان الباطل. 3.السماح لهم بمزاولة شعائرهم وإقامة مؤسساتهم الثقافية والفكرية والحضارية، وكل ذلك مرتبط بعدم مخالفة الشرع المطهر، وعدم التنازل عن شئ من ثوابت ديننا الحنيف. 4.مراعاة أوامر الشرع المطهر في حسن التعامل معهم، وذلك نحو حقهم في اختيار العقيدة التي يريدون، وحمايتهم من الاعتداء عليهم، وحقهم في العمل وكسب الرزق وكفالة المعيشة. هذا وللتقارب مع غيرنا من أهل الديانات الأخرى والتعايش معهم بعض الفوائد منها: 1.توضيح عظمة هذا الدين وسماحة تشريعاته وسمو حضارته. 2.توضيح موقف الإسلام من قضية حقوق الإنسان. 3.كسب هؤلاء إلى صف المسلمين أو تحييدهم على الأقل. 4.قطع الطريق على الأعداء في استفادتهم من غير المسلمين الذين يعيشون بيننا. 5.الاستفادة مما لدى غيرنا من جوانب التقدم الحضاري. ومن روائع ما جاء في الإسلام: أن المسلم برغم اعتزازه بإسلامه ومغالاته بالاعتزاز بهذا الدين، رغم هذا فقد غرس فيه الإسلام من العقائد والمفاهيم والأفكار ما يجعله يتعايش بتسامح منقطع النظير مع المخالفين له، ومن هذه المفاهيم: 1.إنَّ الاختلاف واقع بمشيئة الله تعالى. 2.إنَّ حساب الناس موكول إلى الله وحده. 3.احترام آدمية الإنسان. 4.إنَّ الإنصاف والعدل مع الجميع. ولهذا عاش الناس في بلاد المسلمين يعرف بعضهم حقوق بعض، ويتسع بعضهم لبعض، ويتفاهم بعضهم مع بعض، ويتعاون بعضهم مع بعض، وهذا هو الدين السمح، الدين صاحب الأفق الواسع الرحب، دين الإسلام. نسأل الله تعالى إن يوفقنا لفهم هذا الدين، وحسن الالتزام به، وحسن الدعوة إليه، إنه سميع قريب مجيب.

الكلمات الدلالية


Article
Verses Stability and proof in the Koran Alkrimdrash objective
آيات الثبات والإثبات في القرآن الكريمدراسة موضوعية

المؤلفون: Dr. Bashir Karim Mehdi الدكتور بشير كريم مهدي
الصفحات: 83-108
Loading...
Loading...
الخلاصة

After the Koran is the constitution of the Islamic nation over the centuries Walker ages have NHL from scientists and Eshropt him necks varied attention of scientists to understand and study the Koran, some of them taken from the statement approach him and some of them make the language title and some of them make the Fiqh his outlook and approach .. etc, it has taken place in the arena another look, inciting approach may be new, but it has ancient roots has crystallized in the last term objective view of those that made the mind a certain theme mentioned in the Koran may be in one sura, or be through the collection of some verses which speaks of a subject, dispersed in multiple sur and in order not to make mistakes in interpretation must be included parties one subject on one hand, because it is one of the reasons for the disagreement between the parties or the commentators, when someone comes to the part of the sura or part of the Thread in verse and prepared is the origin to the point that he is forced to enter the rest of the verses in the interpretation, and we are not obliged to interpretation if we can rebuild the Koranic sura per subject on one level. This is an important objective interpretation (), which invited me to write such substantive study that shed light on the so addresses to get a briefing from the subject in all its aspects.القرآن الكريم هو دستور الأمة الإسلامية على مر العصور ووكر الدهور وقد نهل منه العلماء واشرأبت له الأعناق وقد تباينت أنظار العلماء في فهم ودراسة القرآن الكريم ،فمنهم من اتخذ من البيان منهجا له ومنهم من جعل اللغة عنوانه ومنهم من جعل الفقه نظرته ومنهجه...ألخ، وقد استجدت في الساحة نظرة أخرى فأحدثت منهجا قد يكون جديدا إلا أن له جذوره القديمة وقد تبلورت في المدة الأخيرة تلك النظرة الموضوعية التي جعلت نصب أعينها موضوعا معينا ورد في القرآن الكريم قد يكون في السورة الواحدة، أو يكون من خلال جمع بعض الآيات التي تتحدث في موضوع ما ،متوزعة في سور متعددة ،ولكي لا نخطأ في التفسير لا بد من ضم أطراف الموضوع الواحد على صعيد واحد، لأنه أحد الأسباب التي دعت إلى الخلاف بين الفرقاء أو المفسرين ،فعندما يأتي أحدهم إلى جزء من السورة أو جزء من الموضوع في آية ويعدها هي الأصل إلى درجة أنه يضطر إلى إدخال سائر الآيات في التأويل، ونحن لسنا مضطرين للتأويل إذا أمكننا أن نعيد بناء السورة القرآنية للموضوع الواحد على صعيد واحد. هذه هي مهمة التفسير الموضوعي وهو ما دعاني إلى الكتابة في هذه الدراسة الموضوعية التي تسلط الضوء على هكذا عناوين للوصول إلى إحاطة بالموضوع من كل جوانبه.

الكلمات الدلالية


Article
Proverbs Alsairhand Khwarizmi In his book, fermentation Study of the linguistic and grammatical
الأمثال السائرةعند الخوارزمي في كتابه التخمير دراسة لغوية نحوية

المؤلفون: Dr. hisham falih hamid د. هشام فالح حامد
الصفحات: 109-134
Loading...
Loading...
الخلاصة

Was full of written Arabic grammar over time the witness grammar on various kinds, the Qur'an, and the Prophet, and the statements of Arab poetry and prose, and it was this witness first Ssandem to prove the validity of grammatical rules and morphological, which Rsduha in their books, but the difference was evident between the grammarians in their preference for the type of witness , Quranic and newborn and poetic. Who provide witness to the witness, and excel in revenue Hoahidhm. As these parables are a historical document for the Arab oral literature to the content of these sayings of the word and sedate meaning and beauty of the context of accuracy. Grammatical structure, such as the Arab and represents one of the cultural and intellectual foundations that can be reassuring to in documenting the rules of Arabic grammar because it: (keeping the original as more than any kind of linguistic styles, please enter something of a change or modification حفلت كتب النحو العربي على مر الزمان بالشاهد النحوي على مختلف أنواعه، القرآني، والنبوي ، وأقوال العرب شعرا ونثرا، وكان هذا الشاهد سندهم الأول في إثبات صحة القواعد النحوية والصرفية، التي رصدوها في كتبهم، إلا أن الاختلاف كان واضحا بين النحاة في تفضيلهم لنوع الشاهد، القرآني والحديثي والشعري. فيقدمون شاهدا على شاهد، ويبرعون في إيراد شواهدهم. وكما تعد هذه الأمثال وثيقة تاريخية عن الأدب الشفوي العربي لما تحتويه هذه الأمثال من دقة لفظ ورصانة معنى وجمال سياق. وتمثل البنية النحوية للمثل العربي إحدى الأسس الثقافية والفكرية التي يمكن الاطمئنان إليها في توثيق قواعد النحو العربي لأنها:(تحتفظ بصيغتها الأصلية أكثر من أي نوع من أنواع الأساليب اللغوية، فلا يدخلها شيء من التغيير أو التحوير.

الكلمات الدلالية


Article
Alo_khasaiaalajtmai role in the rehabilitation of the visually impaired (A field study in a school for disabled children Besriavi city of Laghouat)
دور الأخصائيالاجتماعي في تأهيل المعاقين بصرياً ( دراسة ميدانية في مدرسة الأطفال المعاقين بصرياًفي مدينة الأغواط)

المؤلفون: Dr. Samia Ben Amor د.سامية بن عمر
الصفحات: 135-154
Loading...
Loading...
الخلاصة

rehabilitation of Visually impaired needs a big attention to prepared him psychologically and Re-adaptation him to the environment which he live in ; also help him to accept his tare , and to be able to achieve his social adaptation Through rehabilitation and training by the social worker , Which is contributes to engage disabled the visual impaired inside the normal social live Imposed by the disability conditions in it's various stages, and the effective role of social worker aims to restore balance and bring about change in the environment and social justice, and this is what produces especially positive behavior of visual impaired within the community .تأهيل المعاق بصرياً يستلزم اهتماماً كبيراً بإعداده نفسياً وإعادة تكيفه مع البيئة التي يعيش فيها ومساعدته في تقبل عاهته ، ليتمكن من تحقيق تكيفه الاجتماعي عن طريق تدريبيه وتأهيله بواسطة الأخصائي الاجتماعي الذي يساهم بدوره في إنخراط المعاق بصرياً داخل الحياة الاجتماعية العادية والبعد عن العزلةالاجتماعية التي تفرضها ظروف الإعاقة في مراحلها المختلفة ، وهذا الدور الفعال للأخصائي الاجتماعي يهدف إلى إعادة التوازن وإحداث التغيير في البيئة وتحقيق العدالة الاجتماعية، وهذا ما ينتج سلوك إيجابي خاصة بالمعاق بصرياً داخل المجتمع.

الكلمات الدلالية


Article
Conversations that sentenced Abu Hatim al-Razi turmoil in the book of the ills of Ibn Abi Hatim - Section I - A Critical Study
الأحاديث التي حكم عليها أبو حاتم الرازي بالاضطراب في كتاب علل ابن أبي حاتم - القسم الأول - دراسة نقدية

Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract AL-Ethterab in Arabic language is intended to mean three things: differenceimbalance،and movement. This term is used in prophetic tradition to mean that there are two equal narrations which have the same narrators but they cannot be united or prefered one to another. If such trait found in prophetic tradition،it indicates weakness and it is an evidence that the narrator with no full integrity. In prophetic tradition،AL-Ethterab may be found at Sanad (narrators) or Matin (saying of prophet Mohammed peace be upon him). It is generally found in sanad and it is rare to judge on prophetic tradition (matin) to have such trait without its existence in sanad. In this study،the researcher aims at showing the reason on which Abu Hatem judges on prophetic tradition to have trait of AL-Ethterab. The present research studies eleven prophetic tradition،nine of them have AL-Ethterab in sanad،and one of them in Matin. It also contains another prophetic tradition with AL-Ethterab but not specified in sand or matinالاضطراب في اللغة يطلق ويراد به ثلاثة أمور وهي: الاختلاف، والاختلال،والحركة. ولا يسمى الحديث مضطرباً إلا إذا تساوت الروايتان،ولا يمكن الجمع أو الترجيح بينهما،واتحد مخرجهما، والاضطراب في الحديث يوجب الضعف،وهو دليل على أن الراوي لم يضبط،والاضطراب يقع في السند والمتن،وهو في الإسناد أكثر منه في المتن.وقلَّ أن يحكم المحدث على متن الحديث بالاضطراب دون السند. وقد أردت بهذه الدراسة أن أبين سبب حكمأبي حاتم على الحديث بالاضطراب ، وبلغت أحاديث الدراسة أحد عشر حديثاً،تسعة منها كان الاضطراب في الإسناد،وواحد منها الاضطراب في المتن،وواحد اطلق عليه الاضطراب دون التحديد هل هو في الإسناد أو المتن.

الكلمات الدلالية


Article
The impact of modern management in the Iraqi Central University Library in the provision of electronic information services
اثر الإدارة الحديثة في المكتبة المركزية للجامعة العراقية في تقديم خدمات معلومات الكترونية

Loading...
Loading...
الخلاصة

The research aims to identify the impact of modern management and its contribution in the provision of electronic Khaddmhamuallomat and modern trends in university libraries management and the use of technology in solving the problems facing the administration, as well as the detection of constraints that stand in front of modern management university for the purpose of developing solutions and proposals that limit them and raising the standard of administrative work according to modern contemporary modern administrative developments. I have used the case study research approach to data collection. The most significant findings of the research which are described in the following: 1. I made it clear results-oriented analysis of the data for workers in the Central Library of the University of the existence of the Iraqi gap in the provision of electronic information services and its percentage (0.32). 2. The research found that the application of modern management requirements have a close relationship with the human cadre qualified to work in the provision of electronic information services in terms of specialization and expertise. The major recommendations were as follows: 1.dharorh take the initiative towards the application of the concept of modern technological management as a new integrated management, it aims to integrate electronic services offered at university libraries. 2.aly light of the results of the analysis to measure the level difference (gap) in the library were in poor and thus requires the management of the library to adopt modern methods in providing services and in line with the beneficiaries requirements through a comprehensive survey of the views of beneficiaries on the level of what is offered to them from service.يهدف البحث إلى التعرف على تأثير الادارة الحديثة ومساهمتها في تقديم خدمةالمعلومات الإلكترونية و التوجهات الحديثة في إدارة المكتبات الجامعية واستخدام التقنية في حل المشاكل التي تواجه الادارة، فضلا عن الكشف بالمعوقات التي تقف أمام الإدارة الحديثة الجامعية لغرض وضع الحلول والمقترحات التي تحد منها ورفع مستوى العمل الإداري الحديث المعاصر وفق التطورات الإدارية الحديثة . لقد استخدم البحث منهج دراسة الحالة بجمع البيانات. وكانت أبرز النتائج التي توصل إليها البحث نوضحها في الاتي : 1. لقد أوضحت نتائج تحليل البيانات الموجه للعاملين في المكتبة المركزية للجامعة العراقية بوجود فجوة في تقديم خدمات المعلومات الإلكترونية وكانت نسبتها (0.32 ) . 2. توصل البحث إلى أن تطبيق متطلبات الادارة الحديثة لها علاقة وثيقة بالكادر البشري المؤهل للعمل في تقديم خدمات المعلومات الإلكترونية من حيث التخصص والخبرة . أما أبرز التوصيات وكانت كالاتي : 1.ضرورة الأخذ بزمام المبادرة نحو تطبيق مفهوم الإدارة التكنولوجية الحديثة كنظام إداري جديد متكامل، يهدف إلى تكامل الخدمات الإلكترونية التي تقدم في المكتبات الجامعية. 2.على ضوء نتائج التحليل الخاصة لقياس مستوى الفرق (الفجوة) في المكتبة كانت ذات مستوى ضعيف وبذلك يتطلب من إدارة المكتبة اعتماد أساليب حديثة في تقديم الخدمات وبما يتلاءم مع متطلبات المستفيدين وذلك من خلال الاستطلاع الشامل لآراء المستفيدين عن مستوى ما يقدم لهم من خدمة .  

الكلمات الدلالية


Article
The effectiveness of thinking in acquiring the historical concept maps and retaining the average first-grade students.
فاعلية خرائط التفكير في اكتساب المفاهيم التاريخية واستبقائها لدى طلاب الصف الأول المتوسط

Loading...
Loading...
الخلاصة

This research aims to know effectiveness of the thinking maps to acquire historical concepts and retention of first year students of the mediterranean . The study sample consisted of (71) students divided in to a group protoypestudening using thinking maps and contrvol group stadentiedthetraditionalway Rewarded researcher between the towsete of search phpservralaviables , alamr time alzca, altheslprerionousschool, theselparens. Use researeher and direrse statistical methods in dealing with the search reaults. The results showed the superiority of the experimental group to the control group in atest to aquire historical concepts and retention . يرمي البحث الحالي معرفة فاعلية خرائط التفكير في اكتساب المفاهيم التاريخية واستبقائها لدى طلاب الصف الأول المتوسط . تكونت عينة البحث من (71) طالب قسمت على مجموعتين تجريبيه درست باستعمال خرائط التفكير,وضابطه درست بالطريقة التقليدية, كافأ الباحثان بين مجموعتي البحث في عدة متغيرات ( العمر الزمني –مستوى الذكاء –التحصيل الدراسي السابق–تحصيل الوالدين ) استعمل الباحث انو سائل إحصائية متنوعة في معالجة نتائج البحث وقد أظهرتا لنتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية على المجموعةالضابطة في اختباري اكتساب المفاهيم التاريخية واستبقائها.

الكلمات الدلالية


Article
Authentic Companion saying
حجية قول الصحابي

Loading...
Loading...
الخلاصة

In most of the facts, and in front of these characterizations are the differences in the authentic saying. Some of the scholars felt obliged to say that the argument must work, by relying on what we have said from the second description of the Companions, God bless them , and scientists make companion saying is like the other revelation , with high status Sahaba , and at the same time can not ignore the words of the companion in many of the issues making the ordinary people ; because they have lived through the download and accompanied the Prophet. There are many clues provisions not stopped scientists devising through which the provisions of, was the evidence of what was agreed on authoritative year, and it was evidence differed invoked , including the Companion saying I wrote a research humble , and because the Companion saying does not make according to the words of the Prophet Scholars of the nation based on the first description that we mentioned , and that is not an advantage to him , but on the other evidence which strongly invoked , and this case all, I tried a statement none of that in this research. كثيرة هي أدلة الأحكام التي ما أنفك العلماء يستنبطون من خلالها أحكام الشريعة الغراء، فكان من الأدلة ما اتفق على حجيته كالكتاب والسنة،وكان من الأدلة ما اختلف في الاحتجاج به، ومنها قول الصحابي فكتبت فيه بحثي المتواضع، ولأن قول الصحابي لا يجعل كقول النبي  المؤيد بالوحي، مع علو منزلة الصحابة رضي الله عنهم، وفي الوقت ذاته لا يمكن أن يتجاهل قول الصحابي في كثير من المسائل فيجعل كقول عوام الناس؛ ذلك لأنهم عاصروا التنزيل وصاحبوا النبيفكانوا معه  في أغلب الوقائع،وأمام هذين الوصفين كان الاختلاف في حجية قوله، فمن العلماء من رأى أن قوله حجة ملزمة يجب العمل بها مستندين على ما ذكرناه من الوصف الثاني للصحابة رضي الله عنهم،ومن العلماء من جعل قول الصحابي كقول غيره من علماء الأمة استنادا للوصف الأول الذي ذكرناه، وأن لا مزية له على غيره بل بقوة الدليل الذي يحتج به، وهذا حال كل مستدل، فحاولت بيان شيء من ذلك في هذا البحث.

الكلمات الدلالية


Article
Balance between systematic Imams Eltahawy (d. 321 AH) in the interpretation of the provisions of the Koran And Abu Zahra (T. 1394) in his interpretation Flower interpretations (God's mercy)
موازنة بين منهجي الإمامين الطحاوي(ت321هـ) في تفسيره أحكام القرآن الكريم وأبي زُهرة(ت1394هـ) في تفسيره زَهرة التفاسير (رحمهما الله)

المؤلفون: Mason Haidar Taha Hayali ميسون حيدر طه الحيالي
الصفحات: 287-330
Loading...
Loading...
الخلاصة

This study consists of an introduction, in which he explained the reason for choosing the subject and its importance, and that confirms Imams commitment methodology and one in the interpretation of the Koran and to clarify what is in it from the glitter and the provisions and principles, laws and values ​​suitable for building a balanced society harmonious sire lonely, can promise a model of what he wanted the Koran guidance for the world. In three sections provided for the reader, in the first such study of the approach of Imam Eltahawy, in the interpretation of the provisions of the Koran, and in the second section, talked about the approach of Imam Abu Zahra, in his interpretation Flower interpretations, and allocated the third section to make a balance between Menhjehma in Tvsarehma mentioned, and concluded following: 1. The Imams have arranged Tvsarehma objective, relying on the interpretation of the Holy Koran first and then go after the Koran to the Sunnah, the interpretation of the Koran, and then had to explain the Companions  and their consensus upper floor, it did not find in the foregoing Bgathma, Astaana the views and statements of officers who are best known for his meeting scientists companions, and it remains the measurement and other evidence, new ways to stand on new meanings in the text did not respond to it, not the view of the above ... 2. The Imams Ehtman meanings of Koranic readings and meanings of verbal Islamic aid of Arab statements Sayings or Arabic poetry, and they have sold in the faces of syntactical, Imam Muhammad Abu Zahra was more expansive in, and a broader statement to clarify the linguistic and grammatical and rhetorical questions, and more broadly in the striking examples, and a statement strange words and others. 3. outperform Abu Zahra in interest in the purification interpretation of Israeli women, and unique, saying that the Sunnis do not copy the Koran, and it was his interest in the Islamic faith severely stressing the unification of divinity and unify the self and the qualities of faith in the unseen promise of faith, and that heaven and hell and reward and punishment Hsien, and the angels and the jinn It may be created before the creation of man. 4. In the interpretation of Abu Zahra large area of ​​Sufism, and miracles of the Qur'an and the scientific miracle of the other, which was written in response to the doctrine of the Jews or the doctrine of the Christians in the steel and triangulation. 5. At the conclusion explained the most important statement in the study and caused by a list of sources and references that reported them. So what you'll find, dear reader, in the pages of this study, God willing. تتكون هذه الدراسة من مقدِّمة، أوضحتُ فيها سبب اختيار الموضوع وأهميته، والتي تؤكِّد التزام الإمامين بمنهجية واحدة في تفسير القرآن الكريم وإيضاح ما جاء فيه من معانٍ وأحكامٍ ومبادئ وقوانين وقيم تصلح لبناء مجتمعٍ متوازنٍ منسجمٍ مُوجدٍ متوحِّدٍ، يمكن عدَّه نموذجًا لِما أراده القرآن الكريم من الهداية للعالم. وفي ثلاثة مباحث قدَّمتُ للقارئ، في الأول منها دراسة عن منهج الإمام الطحاوي، في تفسيره أحكام القرآن الكريم، وفي المبحث الثاني، تحدَّثتُ عن منهج الإمام أبي زُهرة، في تفسيره زَهرة التفاسير، وخصَّصتُ المبحث الثالث لإجراء موازنة بين منهجيهما في تفسيريهما المذكورين، وخلصتُ إلى الآتي: 1. إنّ الإمامين قد رتَّبا تفسيريهما موضوعيًّا، معتمدين على تفسير القرآن بالقرآن أولا ثم الذهاب بعد القرآن إلى السُنَّة النبوية، لتفسير القرآن، وبعدها كان لتفسير الصحابة  وإجماعهم الكلمة العليا، فإنْ لم يجدوا فيما تقدَّم بُغيتهما، استعانا بآراء وأقوال التابعين مِمَّن اشتهر بلقائه علماء الصحابة، ويبقى القياس وغيره من الأدلة، وسائل جديدة للوقوف على معاني جديدة فيما لم يردْ فيه نص، ولا رأي لِما تقدَّم... 2. وكان الإمامان يهتمان بمعاني القراءات القرآنية ومدلولاتها اللفظية الإسلامية مستعينين بأقوال العرب المأثورة أو بالشعر العربي، ولهما باع في الوجوه الإعرابية، كان الإمام مُحمَّد أبو زُهرة أكثر توسعًا فيها، وأوسع بيانًا في توضيح المسائل اللغوية والنحوية والبلاغية، وأكثر اتِّساعًا في ضرب الأمثلة، وبيان غريب الألفاظ وغيرها. 3. ويتفوَّق أبو زُهرة في الاهتمام في تنقية التفسير من الاسرائيليات، وينفرد بقوله أنَّ السُنَّة لا تنسخ القرآن، وكان اهتمامه بالعقيدة الإسلامية شديدًا مؤكِّدًا على توحيد الألوهية وتوحيد الذات والصفات، وعدَّ الإيمان بالغيب من العقيدة، وأنَّ الجنَّة والنَّار والثواب والعقاب حسِّيين، وأنَّ الملائكة والجن قد خُلِقا قبل خلق الإنسان. 4. وفي تفسير أبي زُهرة مساحة واسعة للصوفية، وإعجاز القرآن والإعجاز العلمي وغيرها، مِمَّا كتبه في الردِّ على عقيدة اليهود أو عقيدة النَّصارى في الصلب والتثليث. 5. وفي الخاتمة أوضحتُ أهم ما جاء في الدراسة وألحقتُ بها قائمة بالمصادر والمراجع التي أفدتُ منها. ذلك ما ستجده عزيزي القارئ في صفحات هذه الدراسة إن شاء الله تعالى.

الكلمات الدلالية


Article
The extent to which the dissenting opinion When scholars
مدى اعتبار الرأي المخالف عند الفقهاء

Loading...
Loading...
الخلاصة

Praise be to God filled the earth and the sky, and prayers and peace be upon His Prophet Brigade and Maulana Muhammad, his family and his companions, and scientists after him and Saiarham Kalgthae floats on water. And yet ...  These are a number of our findings, and recommendations that come out is through what we collected and what the Lord God Almighty to him in this search. The results are: 1. Consideration should be given to the Islamic doctrines as the doctrine of one in mind, including the doctrine of Alokhzmn all agree the evidence, and fits the spirit of the times, and the time and place and the case and necessary; because the weak tradition when necessary palatable to all. 2. The compassion and amplitude with a flood of scholars in different imams saying the mercy of the capacity of the nation is to open the door of ijtihad, jurisprudence or opinion, and not the same difference, because the right one. 3. The difference in the point of view of imams, God bless them in the understanding of Islamic law and apply the law it indicates that it truly timeless, and it is valid for every time and place. Do not stand in the process of a dark individual or group. Not to cause offense by one. If one of the two views resulted in hardship at some time or the time of the times must-determination to the opinions of others. Both the two views and good work done is acceptable and reasonable. 4. Acceptance of dissent way to get to the truth and the right thing, which is all-too-hard-working or jurist, not imams doctrines up to what they arrived to him, only after consideration and reflection on the views of other ex-them and contemporaries, and put in the balance derived from forensic evidence rules. 5. The hearing dissenting opinion and acceptance that was always the truth does not diminish the rights or denomination would not degrade the scientific or social value, because the end one goal and one which is accessible to the pleasure of God Almighty. 6. The scholars differ in discretionary matters such as highly plausible antithesis which justifies be the last to say, it does not lead to conflict and rivalry. 7. matters of dispute which do not entail loyalty and innocent, as they spin in a circle conjecture; whether it is to prove that directory, or in the possibilities. 8. Taking a snob by saying the doctrine other than the doctrine to force the directory or the requirement for interest or relieve the embarrassment is not a departure from the doctrine, nor disobedience to be punished for it, it is a realization of the guide, especially the Imams of all sects agreed that their faith in the realization of the text and not violated. 9. The judge's ruling or the choice of the sayings of scholars entrusted interest, and spend the dispute shall be the judge. The recommendations suggested the following: 1. guide learners to collect the ranks and unite through the presentation of the views of scientists queried the matter, without reference or hint to the weaknesses seen by a teacher or a researcher, according to his knowledge and understanding which does not have a presence on the ground. 2. Focus on the imams schools of Islamic jurisprudence followed in not to contest the opinions of others, and they bear the right thing. 3. teach the virtues of the imams of schools of Islamic jurisprudence and their careers, and a statement that the differences in the branches did not spoil the friendship between them. and thank Allah the god of everythingالحمد لله ملأ الأرض والسماء، والصلاة والسلام على صاحب اللواء سيدنا ومولانا محمد، وعلى اله وأصحابه، والعلماء من بعده وسائرهم كالغثاء يطفو على الماء. وبعد... فهذه جملة من النتائج التي توصلنا إليها، والتوصيات التي خرجنا بها من خلال ما استطعنا تحصيله وما وفقنا الله تعالى له في هذا البحث. أما النتائج فهي: 1. ينبغي النظر إلى المذاهب الإسلامية أنها مذهب واحد من حيث الاعتبار، والأخذمن كل مذهب بما يوافق الأدلة، ويناسب روح العصر، والوقت والحال والمكان والضرورة؛ لأن تقليد الضعيف عند الضرورة سائغ للجميع. 2. إن الرحمة والسعة التي قصدها أهل العلم في قولهم اختلاف الأئمة رحمة وسعة للأمة هي فتح باب الاجتهاد، أو اجتهاد الرأي، وليس الاختلاف نفسه، لان الحق واحد. 3. إن اختلاف وجهة نظر الأئمة رضوان الله عليهم في فهم الشريعة الإسلامية وتطبيقها يدل على أنها شريعة خالدة حقاً وأنها صالحة لكل زمان ومكان. فلا تقف في سبيلها مظلمة لفرد أو جماعة. ولا يتأذى بها أحد. فإذا ترتب على أحد الرأيين مشقة في وقت من الأوقات أو زمن من الأزمنة وجب المصير إلى الرأي الآخر. فكلا الرأيين حسن والعمل به مقبول ومعقول. 4. إن قبول الرأي المخالف سبيل للوصول إلى الحق والصواب الذي هو غاية كل مجتهد أو فقيه، ولم يصل أئمة المذاهب إلى ما وصولوا إليه، إلا بعد النظر والتدبر في آراء غيرهم من السابقين لهم والمعاصرين، ووضعها في ميزان القواعد المستنبطة من الأدلة الشرعية. 5. إن سماع الرأي المخالف وقبوله إن كان سديدا لا يقلل من شأن الإنسان أو المذهب ولا يحط من قيمته العلمية أو الاجتماعية، لان الغاية واحدة والهدف واحد وهو الوصول إلى مرضاة الله تعالى. 6. إن اختلاف الفقهاء في المسائل الاجتهادية من قبيل التضاد السائغ التي يسوغ أن يكون فيها قول آخر، ولا يؤدي إلى النزاع والخصومة. 7. مسائل الخلاف لا يترتب عليها ولاء وبراء، لأنها تدور في دائرة الظن؛ سواء أكان في ثبوت الدليل، أم في احتمالاته. 8. إن اخذ المقلد بقول مذهب آخر غير مذهبه لقوة الدليل أو اقتضاء للمصلحة أو رفعا للحرج لا يعد خروجا عن المذهب، ولا معصية يؤاخذ عليها، بل هو إعمال للدليل، سيما ان أئمة المذاهب جميعا اتفقوا على أن مذهبهم في إعمال النص وعدم مخالفته. 9. إن تخير القاضي أو الحاكم من أقوال الفقهاء منوط بالمصلحة، وقضاء القاضي يرفع الخلاف. وأما التوصيات فاقترح ما يأتي: 1. توجيه طلبة العلم إلى ما فيه جمع الصف وتوحيد الكلمة من خلال عرض آراء العلماء في المسألة المبحوث عنها، دون الإشارة أو التلميح إلى مواطن ضعف يراها المدرس أو الباحث بحسب علمه وفهمه وهي ليس لها وجود على ارض الواقع. 2. التركيز على أقوال أئمة المذاهب الفقهية المتبعة في عدم الطعن بآراء الغير، وأنها تحتمل الصواب. 3. تدريس مناقب أئمة المذاهب الفقهية وسيرتهم، وبيان أن اختلافهم في الفروع لم يفسد الود بينهم. والحمد لله رب العالمين  

الكلمات الدلالية


Article
Linguistic messages of Ramadan Ben Moussa Oteify (1095 AH) A study and investigation The first message (the difference between that and if) The second message: (explaining the verses of sufficient son eyebrow) The third message: the expression of the house (and Klokhmvargahokhuh ... to Amrobakallrkdan)
رسائل لغوية لرمضان بن موسى العطيفي (1095هـ) دراسة وتحقيق الرسالة الأولى (الفرق بين إنْ و إذا) الرسالة الثانية:(شرح أبيات من كافية ابن الحاجب) الرسالة الثالثة: في إعراب البيت (وَكُلُّأَخٍمُفَارِقُهُأخُوهُ...لَعَمْرُأبيكَإلّاالفَرْقَدانِ)

Loading...
Loading...
الخلاصة

Thank god and peace on our master Mohamed the honest and trustworthy , sent as a mercy to people, and to his good immaculate relatives with his kind uspicious companions , after that.. As a favor to our predecessors we take their opinions as a guide which was full in their authors, whether it was few or many, It must contains precious benefits andhonor witticisms , that help sciences students in search, analysis, arguments, and conclusions. In your hands are three letters in science of our Arabic language, (The Quran language) collected by the savant sheik Ramadan Bin Musa Al Otaify (1095H) the voyager, author and teacher, moralist man, we found it is necessary to study and revised, in which it includes honorable studies and priceless anecdotes that comes from his fingers. The first letter (about the differences between the meanings of {if and if; weather}) The second one: in (explaining the poetic verses from Kafia Ibn Al Hajib),The third letter: analysis the syntax of the verse وما بين أيدينا رسائل ثلاث في علوم لغتنا العربية، لغة القرآن الكريمجمعها الشيخ العلامةرمضان بن موسى العطيفي (ت1095هـ) الرحالة الأديب الفاضل المعلّم، وجدنا من الضروري تحقيقها ودراستها، لما فيها من المباحث الشريفة واللطائف النفيسة التي طرّزتها أنامله، فالرسالة الأولى عن (الفرق بين إنْ وإذا)، والثانية في: (شرح أبيات من كافية ابن الحاجب)، والرسالة الثالثة: في إعراب البيت (وَكُلُّ أَخٍ مُفَارِقُهُ أخُوهُ... لَعَمْرُ أبيكَ إلّا الفَرْقَدانِ)، فقمنا بتقسيم البحث على محورين، تضمن المحور الأول القسم الدراسي: وتحدثنا فيه عن حياة المؤلف ومصنفاته، حيث لم نجد دراسة لحياته بالتفصيل الذي ذكرناه، سواء من حيث نشأته وعلمه، وبخاصة مصنفاته التي لم تذكرها كتب التراجم التي ترجمت لحياته، فنحسب أن يكون لنا السبق في ذلك، ثم دراسةالمخطوطات كلٌّ على حدة، سواء من حيث الشكل العام للمخطوط، أو من حيث منهجية المؤلف فيه، وبيان منهجنا في التحقيق، ذلك المنهج الذي اعتمد إخراج المخطوط وضبطه وتخريج مافيه من نصوص سواء كانت آيات أو أحاديث أو أشعار أو أعلاموالقسم الثاني تضمن تحقيق المخطوطات، و قمنا بتبويب عام للآيات القرآنية والأحاديث النبويةوالأعلام والشواهد الشعرية والأمثال، وختمنا البحث بأهم المصادر التي اعتمدناها في التحقيق.

الكلمات الدلالية


Article
Chatter that I support them forward in his Saheeh Ibn Khuzaymah in the book Friday
الاحاديث التي اعلها الامام ابن خزيمة في صحيحه في كتاب الجمعة

المؤلفون: Ahmed Nouri Hussein احمد نوري حسين
الصفحات: 431-456
Loading...
Loading...
الخلاصة

Praise be to Allah, and peace and blessings be upon His prophets and messengers, Prophet Muhammad and his family and companions, and yet… IbnKhuzaymah was one of the important and famous scientists who served the sunnah of the prophet Mohammed, and he wrote the right book , and he conditioned that he wrote the contact Sindh and transfer of Justice for justice connected to the Prophet, but the beholder in his book finds it includes Hadiths also weak, and almost very weak, but rarely, and IbnKhuzaymah weakness some of this hadiths by used a special words, and in my research, I state the hadiths that IbnKhuzaymah weakness them in the book of Al-jumaa, and show them in their in the basic books, and then give a short bibliography of the narrators of each hadith from taqrep al taqreb, but some narrators I did not find them in this book, so I depend on other books of biographies, and I studied the conditions of the narrators it showed throughout attribution and ways of talking, and show what the scientists say about each narrator that weakness by IbnKhuzaymah , and shows the right of each hadith from depending books , by follow-ups evidence for some hadiths. إن ابن خزيمة من العلماء الأفذاذ الذين شمروا سواعد الجد ، وسارعوا ؛ لخدمة سنة النبي  ، فألف كتابه الصحيح واشترط على نفسه إخراج ما اتصل سنده بنقل العدل عن العدل موصولا إلى النبي  ،إلا إن الناظر في كتابه يجد انه يشتمل على أحاديث ضعيفة أيضاً ، وتكاد لا توجد الأحاديث الواهية أو التي فيها ضعف شديد إلا نادرا ، وقد اعل ابن خزيمة بعض الأحاديث مستعملا ألفاظاً عديدة ، وفي بحثي هذا ، وقفت على الأحاديث التي أعلها ابن خزيمة في كتاب الجمعة من صحيحه ، ثم خرجتها من كُتب الحديث التي تناولتها ، وبعد ذلك ترجمت لرواة كل حديث من كتاب تقريب التهذيب إلا إن بعض الرواة لم أجد لهم ترجمة في هذا الكتاب فاعتمدت على كتب أخرى من كتب التراجم ، وقمت بدراسة أحوال الرواة وبينت مدار الإسناد وطرق الحديث ، وكذلك بينت أقوال علماء الجرح والتعديل في رواة الحديث الذين أعلهم ابن خزيمة ، وذكرت حكم كل الحديث مستعينا بما ترجح من أقوال ائمة الجرح والتعديل ، وذكرت المتابعات الشواهد لبعض الأحاديث .

الكلمات الدلالية


Article
Disposition officer The joint of the right to property (A comparative study)
ضابط التصرف بالحق المشتركة في العقار (دراسة مقارنة)

Loading...
Loading...
الخلاصة

Reality has proven that the majority of the common property is still rigid suffers from mismanagement and exploitation, as a result of participation the drug who you know irrespective of legal regulation her, saluting be negligence and mismanagement in the joint capital either in bad faith, to force the remaining shareholders to relinquish their share. Or because the property collectively assume maintenance, it is inconceivable to spend money on and endurance provide for repair and maintenance on behalf of the rest of the subscribers, putting the common parts of the property to the neglect and abuse of thing that leads to the destruction of the joint money and lose it that is not divided as division him out of the joint ownership and exclusivity in the quota limits, but the importance of this necessitated to be at the forefront of this research and the three sections and a conclusion in which, according to him the most important remitقد أثبت الواقع على أن الأكثرية من العقارات المشتركة مازالت جامدة تعاني من سوء الإدارة والاستغلال ,نتيجة الاشتراك بالعقار الذي تعرفه بغض النظرعن التنظيم القانوني لها ,حيت يكون الإهمال وسوء الإدارة في المال المشترك إما بسوء نية ،لإجبار باقي الشركاء عن التخلي عن حصتهم . أو بسبب كون الملكية جماعية تفترض الصيانة فمن غير المتصور إنفاق المال عليها والتحمل بأعباء الإصلاح والصيانة نيابة عن باقي المشتركين ، مما يعرض الأجزاء المشتركة في الملكية إلى الإهمال وسوء استخدام الشيء الذي يؤدي إلى هلاك المال المشترك و ضياعه إن لم يتم تقسيمه باعتبار القسمة الية للخروج من المشترك و الاستئثار بالملكية في حدود الحصة المقررة ,ولأهمية هذا أقتضى أن يكون هذا البحث في مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة ذكرت فيها اهم ماتوصلت إليه.

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: