جدول المحتويات

مجلة كلية العلوم الاسلامية

ISSN: 20578626
الجامعة: جامعة بغداد
الكلية: العلوم الاسلامية
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية محكمة تصدر عن كلية العلوم الاسلامية جامعة بغداد، وقد صدر العدد الاول منها عام 1965.
الهدف: نشر البحوث المتعلقة بالدراسات الاسلامية واللغة العربية.
سنة الاصدار: 1965
الاعداد الصادرة 51 عدد

Loading...
معلومات الاتصال

07735985333

journal@cois.uobaghdad.edu.iq
fatmahussen9090@gmail.com

جدول المحتويات السنة: 2016 المجلد: العدد: 47

Article
سوانح المطارحات ولوائح المذاكرات بامثال الانام

المؤلفون: أ.عبد الكريم هجيج طعمه
الصفحات: 14-40
Loading...
Loading...
الخلاصة

This manuscript Mnaot (b Sawaneh Almtarhat and regulations Almmakrat Bomathl Anam) Sheikh Ahmed bin Sheikh Hussam al-Din ibn Sinan al-Din Oval Hanafi, deceased (1097 AH). Continued manuscript copy obtained from Turkey to Islam Paul Sulaimaniyah library ..... copied Muhammad ibn Abd al-Latif al-Hanbali () Average clarity handwriting, high Alvhom phrases, many science and referrals, and a variety of topics and Sawaneh Arts, which is what distinguishes this manuscript as Ezz in his book with a few of his paintings on a variety of science are in the faith and theology, interpretation, logic, language and doctrine and jurisprudence and others, which shows the culture of the author and his abundant capacity, and his mind enlightened may God help us to achieve, and remove the dust of time with him, take out some of our heritage manuscript and Almarkon to turn the reservoirs and the role of the manuscripts to take his place in the library and Islamic publications to be in the hands of scholars and researchers in order to use it, lies the importance of the manuscript in Mgarnath of the issues addressed by the then most likely without tipping the contrary, evidenced weighted certain evidence justifies it. We have done what we can to take out the manuscript with the best suit, asking the Lord Almighty to accept our good deeds and our work benefit the people of faith and forgive us our omissions and negligence, forgetfulness and God bless our Prophet Muhammad and his family and himالحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام عمى سيدنا محمد وعمى اله وصحبه وسمم. اما بعد: فهذا مخطوط منعوت ب )سوانح المطارحات ولوائح المذاك ا رت بأماثل الانام( لمشيخ احمد بن حسام الدين بن الشيخ سنان الدين البيضاوي الحنفي، المتوفى: ) 7901 ه(. واصل المخطوط نسخة حصمنا عميها من تركيا اسلام بول من مكتبة السميمانية ..... نسخها محمد بن عبد المطيف الحنبمي) 7 ( بخط متوسط الوضوح، وعبا ا رت عالية الفهوم، واحالات عديدة العموم، وموضوعات وسوانح متنوعة الفنون، وهو ما يميز هذا المخطوط اذ عزَّ في كتابه مع قمة لوحاته عمى عموم متنوعة تصب في العقيدة وعمم الكلام والتفسير والمنطق والمغة والفقه واصول الفقه وغيرها، مما يدل عمى سعة ثقافة المؤلف وعممه الغزير، وعقمه المستنير وقد وفقنا الله تعالى الى تحقيقه، وا ا زلة غبار الزمن عنه، واخ ا رج بعض من ت ا رثنا المخطوط والمركون في طي الخ ا زنات ودور المخطوطات ليأخذ مكانته في المكتبة الاسلامية والمطبوعات ليكون بين يدي الدارسين والباحثين بغية الانتفاع به، وتكمن اهمية المخطوط في مقارناته لممسائل التي تناولها ثم يرجح بدون ترجيح لممخالف، ويستدل عمى ترجيحه بأدلة معينة ويبرر ذلك. وقد بذلنا ما بوسعنا لإخ ا رج المخطوط بأحسن حمة سائلا المولى جل وعلا ان يتقبل منا صالح الاعمال وينفع بعممنا هذا اهل الايمان ويغفر لنا السهو والتقصير والنسيان وصمى الله عمى سيدنا محمد واله وصحبه وسمم.

الكلمات الدلالية


Article
ب َ دلالة سياق المخاطب في القرآن الكريم نسبة الذنب إلى ا ً الرسول الأعظم )ص( إنموذج

المؤلفون: أ.م.د. إياد محمد عميّ الأرناؤوطي
الصفحات: 69-97
Loading...
Loading...
الخلاصة

Baghdad University – College of Education – Ibn Rushd for Human Sciences Quranic context, the concept includes two contexts: Language: containing the context of the sentence, the term grammar and verse, section, and Sura, subject, and Almaki and cAlmadani, and the entire Koran Quran. And non-linguistic: containing the context of the addressee, the addressee, and reason to get off (the occasion, and her time, and circumstances external) Special research theme is guilt attributed to the Great Prophet (Allah bless him and his family) in the Koran, a statement by adding it to adequately address, or a hint through vocabulary (AI) and (forgiveness); an indication that the interpretation of the balance, which addressed the topic accurately, and richer. And he stopped to investigate the statements of a group of senior commentators than those before, or after, to show amaagathm of the subjectمفهوم السياق القرآني يشمل سياقين: المغو ي : المتضمن سياق الجممة، بالمصطمح ال نحو ي ، ا ولآية، والمقطع، والسورة، والموضوع، والسور المك ية والمدن ية، والقرآن الكريم كم ه. وغير المغو ي : المتض من سياق المخاطِب، والمخاطَب، وسبب النزول )المناسبة، وزمنها، وظروفها الخارج ية(. والموضوع الخاص لبحثي هو الذنب المنسوب إلى الرسول الأعظم )صم ى الله عميه وآله وسم م( في القرآن الكريم، تصريحًا من خلال إضافته إلى كاف الخطاب، أو تمميحًا من خلال مفردات )العفو( و)المغفرة(؛ دلالة ذلك في تفسير المي ا زن، الذي عالج الموضوع بدقة، وث ا رء. وع رجت إلى استقصاء أقوال مجموعة من كبار المف سرين ممن سبقه، أو لحقه، لتب ين معالجاتهم لمموضوع.

الكلمات الدلالية


Article
الصفات الفرديه للإنسان في القران الكريم ) دراسظ موضوعيه

المؤلفون: أ.م.د. حسين حاتم حسين الطبيدي
الصفحات: 98-144
Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام عمى سيدنا محمد وعمى الو وصحبو وسمم، اما بعد: فإن الخالق الحكيم الذي خمق الإنسان ليذه الغاية السامية الجميمة قد خص ىذا المخموق بخصائص ومؤىلات تميزه عن المخموقات الأخرى وتجعمو قاد ا رً عمى إدارة نفسو وبيئتو وما يمكن أن تصل إليو يده وأدواتو في ىذا الكون . لكن ىذا الإنسان مع ىذه الخصائص و المؤىلات ، يمتاز بصفات ىي من طبيعتو وسجيتو ومركوزة في أساس فطرتو ، وسيحاول الباحث بيان ذلك وفق البيان القرآني الصريح..

الكلمات الدلالية


Article
الخضر  عليه السلام  من خلال كتاب )الكاشف عن حقائق السنن( للإمام الطيبي )ت: 347 ه(

المؤلفون: فرات سمير فرج الدوسري
الصفحات: 145-175
Loading...
Loading...
الخلاصة

The paper talks about the issue of ( AL Khaddar, peace be upon him) , It is one of the researchers Whish Mentioned in "Al Kashif An Haqaiq Al Sunan" by AL Hussen bin Muhammed AL- Tibi(D. 743 AH), it includes three demands : First, his name and his Origin (peace be upon him), Second, is (AL Khaddar, peace be upon him) Prophet or not ? and the last, talks about his life AL Khaddar, peace be upon him)يتناا البحاا مساا لل ال اا  ، هاان مااع مام باال المب حاا التاان اان تاا ال شف بع حق ئق السنع لأبن بب الله الحسيع بع محم الطيبن ) : 347 ها( ، قا ت امع ثةثال مط ل : الأ : منها ان تساميت نساب ، الثا نن: ان ال ا  نبان م ، الث لا : ان حي ة ال  .

الكلمات الدلالية


Article
مي ا رث الم أ رة بين الشريعة والقانون د ا رسة مقارنة بين الفقهين الحنفي والجعفري وبيان احكام قانون الأحوال الشخصية الع ا رقي رقم ) 811 ( لسنة 8191 المعدل.

المؤلفون: رمي احمد كاظم الغالبي
الصفحات: 176-213
Loading...
Loading...
الخلاصة

بحثناااااا المماااااروئ اماااااام القاااااارا الكاااااريم يخااااا ببياااااان المقاااااادير ا رثياااااة لممااااا أ رة ااااااي الشاااااااريعة ا ساااااااهمية بفقهيهاااااااا الع يماااااااين الحنفاااااااي والجعفاااااااري كاااااااون أن الأعااااااام الأ مااااااا مااااااان المج مااااااو الع ا رقااااااي ي بعاااااااون احكاااااااام ااااااا ين الفقهااااااين ااااااي مسااااااا ل الحااااااهل والحااااااا ا رم لاساااااااايما مسااااااااا ل الاااااااافوا والمااااااااه والمواريااااااااث ااااااااه عاااااااان بيااااااااان أحكااااااااام القااااااااانون الو اااااعي كاااااون أن المشااااار الع ا رقاااااي قاااااد اسااااا مد الكثيااااار مااااان أحكامااااا الخاااااا بالمساااااا ل ا رثية من ين الفقهين الكريمين.

الكلمات الدلالية


Article
ترجيحات الامام الماوردي في أدب القاضي من خلال كتابه الحاوي الكبير

Loading...
Loading...
الخلاصة

7After the completion of research on the subject of the Imam al-Mawardi choices through his AL-hawi Al-kabeer book door literature judge reached the most important results show me that the views of Imam al-Mawardi was the approval of the views of Imam Shafi'i ((may Allah have mercy on him)) and was disagreeing with some scientists Shaafa'is the views of jurisprudence was consistent and it differs in his views with the rest of the doctrinal and other Muslim sects. .7The Imam Mawardi depends on the views of the Quran and Sunnah and the consensus, measurement and reasonable and was often little consensus narrated from the Companions ((God bless them)) and inferred it. .4The Imam Mawardi hates the establishment of the border in the mosques. .7Imam Mawardi hates the judiciary in the mosques. .5It has been shown me that it is not permissible for a judge to spend at a time of anger and all that affects you know and perceive. .2It has been shown to me that he is given a revolving eliminate between the carrot and the stick Valtrgab who was fit to spend, and that he took it applied the law of God and the rule among people with justice either intimidation is unable, therefore, assume the judiciary is under way and injustice.يُعد اُلقضاء فُي اُلاسلام مُن اُىم اُلدلائل عُمى تُكامل اُلشريعة اُلاسلامية فُيو اُلحصن اُلحصين لُحفظُ الحقوق وُاداة اُستردادىا اُن اُستمبت مُن اُصحابيا وُىو اُلمؤشر عُمى صُلاح اُلمجتمع اُو فُساده وُفيُ سبيل تُحقيق اُلقضاء لُممقصود مُنو، نُص اُلشرع اُلحكيم عُمى حُقوق كُل فُرد مُن اُف ا رد اُلمجتمع وُنصُ عمى طُرق اُثبات اُلحق لُأصحابو، كُما نُص عُمى طُائفة مُن اُنواع اُلعقوبات تُناسب كُل وُاحدة مُنيا مُعُ المخالفة اُلتي تُستوجبيا .ُ لذا فُان اُن بُاب اُدب اُلقاضي مُن اُلابواب اُلميمة فُي اُلفقو اُلاسلامي اُلتي يُحتاج طُالب اُلعمم اُلىُ معرفة اُحكاميا فُي ىُذا اُلعصر اُلذي كُثر فُيو اُلجيل .ُ اُ ولامام اُلماوردي )ُ رُحمو اُلله (ُ مُن عُمماء اُلمذىب اُلشافعي اُلمشيورين وُد ا رسة تُرجيحاتو تُبين شُيئاُ من جُوانب شُخصيتو اُلفقيية، وُاعت ا رف بُفضمو، وُقيام بُشيء مُن حُقو اُلواجب عُمى طُلاب اُلعمم .ُ مُنُ اجل ىُذا اُثرنا اُلشروع فُي دُ ا رسة تُرجيحاتو فُي أُدب اُلقاضي مُن خُلال كُتابو اُلحاوي اُلكبير.

الكلمات الدلالية


Article
القضاء على الغائب في الفقه الإسلامي

المؤلفون: أ.م.د. رعد غالب غائب
الصفحات: 245-276
Loading...
Loading...
الخلاصة

This research deals the elimination of the absent in Islamic jurisprudence, talk has taken the character of the comparison between schools of Islamic jurisprudence in terms of and between the sects themselves on the other hand the study also came to realize the goals inter: High lihghthing the theme of the elimination of the absent on an integrated form of staff and the strong links and non- spare molecutes tl meet the needs of muslim deginition to him and taking him clodely and highlighting the flexibility of islamnic juriusprudence in the diligence and application in an interview rigidity of legislation development and pasture rights and results ewre as follows: Prove that Islamic jurisprudence is an important source and he is good for application in every time and place and that the texts of house of commons and flexibility, so that each new case of control and respond to all the demands of life, the state of the world today from wars and conflicts, problems.يتناول البحث القضاء عمى الغائب في الفقه الإسلامي ، حيث اتخذ البحث طابع المقارنة بين المذاهب الفقهية من ناحية، وبين المذاهب نفسها من ناحية أخرى، كما جاءت الد ا رسة لتحقيق جممة أهداف هي إب ا رز موضوع القضاء عمى الغائب عمى شكل متكامل الاركان قوي الروابط غير متناثر الجزئيات، لتمبية حاجة المسمم إلى التعرف عميه والاحاطة به عن كثب، واب ا رز مرونة الفقه الاسلامي في الاجتهاد والتطبيق في مقابمة جمود التشريعات المستحدثة، وتضييعها لمحقوق، وكانت النتائج عمى النحو الآتي: إثبات أن الفقه الإسلامي مصد ا رً مهماً، فإنه صالح لمتطبيق في كل زمان ومكان، وأن نصوصه من العموم والمرونة، بحيث تحكم كل حالة جديدة، وتستجيب لجميع مطالب الحياة، لما يمر به العالم اليوم من مشاكل وحروب وص ا رعات.

الكلمات الدلالية


Article
نظام الملكية بين الشريعة الاسلامية والشرائع القديمة )دراسة مقارنة (

المؤلفون: م. أنورعبد الكريم عبد القادر
الصفحات: 277-316
Loading...
Loading...
الخلاصة

The subject of this study (The ownership system in the old legislations and the Islamic legislations a comparative study ) is atry to spot the light on one of the most important civilized side in Egypt,Iraq, Greeece ,and Roman and Islam ,but to put acomplete system to the legal ownership is not easy because of the many problems in the states ,legislations which had been taken and I studied and have achieved the following: - It is not strange when we say that the Iraqi laws are the most ancient written laws in the ancient world and the most perfect ideas and laws and the old Iraqi legislators when they legislated those laws were not just on idea written on lines and on an Obelisk but it was a holy and national duty imposed by the Deities on its similarities on earth that was represented by the Kings and spread it and achieve the justice in the society and from this set (the faith)and those laws were distinguished by its ideology and legality power. - We cannot neglect the ownership in Islam to satisfy the owner, but we have to put it in the service of the Islamic society whether it is movable or a real state. - The system of accepting the convocation in the Iraqi laws through all the procedures concerning with the case and to the end of issuing the final judgement has been done in the present time not only in Iraq but also in the whole world. - There was not a resumption principle in the ancient laws, but it was but it was found in the Roman law in 300 B.C. - The Romans were affected by the Roman laws when they separated the religion from the state that the Roman law, the law of the twelfth was put by the human not the Deities. - In the Egyption law there was a principle of “from where there do you have this” in Amazies Reign , the law of taxes and impose a law on each Egyptian to show the source of his living to the governor of the state and (Solon) was affected by this law and applied it.تضج كتب قوانين الش ا رئع القديمة بكم ىائل من الاحكام والقوانين التي تخمو من مظاىر التيسير ورفع الحرج ، اما الشريعة الاسلامية مع اختلاف الفقياء في بيان أحكاميا كان السمة الاكثر قدرة عمى كشف واظيار حقيقة مقاصد الاسلام وغايتو الشمولية. ومن أىم ما تمي زت بو الشريعة الاسلامية حرصيا المطمق عمى التيسير ورفع الحرج عن المكمفين ،وىذه ميزة لم تتسم بيا اي من الش ا رئع الاخرى القديمة والتي لم تخمو من التشديد والص ا رمة . ويأتي ىذا البحث في محاولة جديدة لأظيار حقيقة الاسلام في جوىره ، والدور الذي لعبتو الشريعة الاسلامية في سبيل أظيار ىذه الحقيقة من خلال أحكام الشريعة الاسلامية .

الكلمات الدلالية


Article
الاشاريات الشخصية في نهج البلاغة الضمائر انموذجا

المؤلفون: أ.م.د.سعد محمد علي التميمي
الصفحات: 317-348
Loading...
Loading...
الخلاصة

يتألف النص من مجموعة من العناصر اللغوية، التي تعد من المبهمات ويعتمد في تفسيرها وبيانهاا باالرجوى الاا الساياي الااه، إيلات فيا ، اه ا نا يقاوب بفار تاف ا رت اابهااب الاه، ي تناف هااه العناصر، التي لها مرجع تحيل الي ، وهه العناصار تقاوب باربل الانص وتحقاي تماسا وانساجام ) 1 ،) وتسما با )العناصر ااتارية( أو )ااتااريات( اتتصاا ا ر ) 2 (، أو )ااتاار(( و)العلاماة ااتاارية( بتعبيار )بيااار (، واساااتعمل )روسااال( مصاااللخ )ا(نوياااة التاصاااة(، و)دليااال الهاتياااة( عناااد )ج فياااومين(، و)الاادليل( عنااد )ن ودمااان(، و )العااالب الرماا(، التااأملي( عنااد ) ا ريتاانبا () 3 ( ل اان المصااللخ التاااوع والغالااا هاااو )ااتاااريات(، وتعاااد ااتااااريات بعااادا مااان أبعااااد الااادر التاااداولي، اه جعلهاااا )هانسون( م ونا للدرجة التداولية ا(ولا بحسا التصنيف الثلاثاي الاه، وهاع للمانهت التاداولي) 4 ،) هلر ( نها ))تهتب مباتر( بالعلاإة بين تر يا اللغات والسياي اله، تستتدب في (() 5

الكلمات الدلالية


Article
One and combining the meanings of the Qur'an For Okhvh East d 215 AH
الواحد والجمع في معاني القرآن للأخفش الأودط ) ت 512 ه ( جمعاً و دراسةً

Loading...
Loading...
الخلاصة

he phenomenon (single and plural) intriguing AVI Koran. The phenomenon of linguistic stylistic explanatory verses, and the manifestation of the miracle chart, the spokesman expressed the meanings and implications, and images that speak to conscience and minds, and that the shift in the building accompanied by a shift in the meaning of semantics ... and the study of linguistic phenomena including (one combination) reveal the meanings of the individual and their contents is included, because its importance in revealing the substance, and the statement of miracles of the Quran in the letters, and his actions, and his names ... and the language of the Koran described frequently vocabulary, and the breadth of methods of expression, because it is a living language upscale widened wealthier, and influenced Amaagmeha ... and trying to language that explains the language commensurate with the importance of the phenomena, and reveals what lies behind the motives... The (Abba Hassan Saeed bin Masada Majasai allegiance Balkhi and visual known Balokhvh East) put a book in the second half of the second century of migration called it (Quran), the second-wrote the meanings of the Koran after the book Alafrai.oukd reviewed by times, and stayed up nights and Tobtth days, being a authorized sources relevant consideration in the meanings of the Qur'an and his expression, he stood on the linguistic reviews of his work, and Djatha study with her and what attracted me to him as one of the lost writings that have not been found, and Oferdh mentioning the people whom art Suyuti in Zahara and Hamah. Suffice to pain including deposited in the (single and plural in the Qur'an) lost, and publicly AVI against those rights. Perhaps we try this meet the needs of the recipient and closer, as filed Alokhvc lost Bmsnfe (per book and combine in the Koran) that brought him Awadi time ... and I've got Alokhvc honor of attention, study, and research to this day ... and the rest of his works the attention of researchers and scholars, and where to findإ ن ظاىرة )الواحد والجمع( لافتة لل نتباه في آي القرآن الكريم. ويُعَ د ظاىرة لغو ية أسموب ية تفسير ية قرآن ية، ومظير من مظاىر الإعجاز البياني، وناطق يع بر عن المعاني والمضامين، والصُ ور التي تخاطب الوجدان والعقول، وأنَّ التح و ل في المبنى يصاحبو تحول في المعنى وذات دلالات...ود ا رسة الظواىر الم غو ية ومنيا )الواحد والجمع( تكشف عن معاني المفردة وما تحتوييا من تضمين، لأنَّ أىميتيا في الكشف عن المضمون، وبيان إعجاز القرآن في حروفو، وأفعالو، وأسمائو...ولغة القرآن توصف بكثرة المفردات، واتساع ط ا رئق التعبير، لانيا لغة ح ية ا رقية، إتسع ث ا رؤىا، وأثْرَتْ معاجميا...ويحاول المغو ي أنْ يفسر الم غة يتناسب وأىمية الظواىر، ويكشف ع ما يكمن و ا رءىا من دوافع... إ ن )أبا الحسن سعيد بن مسعدة المجاشعي بالولاء البمخي ثم البصري المعروف بالأخفش الاوسط( وضع كتاباً في النصف الثاني من القرن الثاني لميجرة سماه )معاني الق رآن( وىو ثاني كتب معاني القرآن بعد كتاب الف ا رء.وقد ا رجعتو م ا رت، وسيرتُ ليالي وتأ بطتو أياما، كونو أحد المصادر المعتمدة ذات الاعتبار في معاني القرآن واع ا ربو، فوقفت عمى نظ ا رت مُصنِّفو الم غو ية، وجمعتيا مع د ا رسة ليا ومما ش د ني إليو أ نو أحد مؤلفاتو المفقودة التي لم يُعثر عمييا، وأفرده بالذكر أىل الفن منيم السيوطي في ا زىره وىامعو. وحسبي ان ألُمَّ بما أودعو في )الواحد والجمع في القرآن الكريم( المفقود،وعم ني أفي بح ق من حقوقو

الكلمات الدلالية


Article
بلاغة الإيجازفي فن التوقيعات عصر صدر الإسلام أنموذجاً

المؤلفون: م.د لقاء عادل حسين
الصفحات: 388-411
Loading...
Loading...
الخلاصة

The research the eloquence of brevity found in the literature of signatures, we have chosen the Islamic era (model) , for being the first seed of this literary art , has shed light on the art of brevity rhetorical found in this genre ,because of its great importance adult and effect in the hearts of readers , has divided research on topics: The first house after the introduction on the definition of sign language and idiomatically ,and the second about the emergence of signatures ,evolution and characteristics ,and the third on the definition of brief language and idiomatically and divisions, and the fourth practical models of brevity in the signatures of early Islam, then conclusion the most important thing we came up with the diversity of signatuers between ideals and governance and Quranic quote , and the diversity of brevity Boqsama it to last .يتناول البحث بلاغة الإيجاز الموجود في أدب التوقيعات ، وقد اخترنا العصر الإسلامي )أنموذجًا(، لكونه البذرة الأولى لهذا الفن الأدبي ، وقد سمطت الضوء عمى فن الإيجاز البلاغي الموجود في هذا النوع الأدبي ، لما له من أهمية كبيرة وتأثير بالغ في نفوس القارئين ، وقد قسمت بحثي عمى مباحث : دار الأول بعد المقدمة حول تعريف التوقيع لغةً واصطلاحًا ، والثاني حول نشأة التوقيعات وتطورها وخصائصها ، والثالث حول تعريف الإيجاز لغةً واصطلاحًا وأقسامه ، وال ا ربع نماذج تطبيقية للإيجاز في توقيعات صدر الإسلام ، ثم الخاتمة وأهم ما توصمنا إليه من تنوع التوقيعات بين المثل والحكم والاقتباس القرآني ، وتنوع الإيجاز بأقسامه إلى آخر ذلك .

الكلمات الدلالية


Article
الصورة النثرية في رسائل الخلفاء الراشدين ) 

المؤلفون: مدرس مساعد .انتهاء عباس عليوي
الصفحات: 412-447
Loading...
Loading...
الخلاصة

purposes represented by messages, hija'a, pride, enthusiasm and moaning in addition to the other purposes like complain, describing and the apology. His praise was honest in loyalty to a messages s for his Hija'a he employed it to h messages is tribe and in his pride he was best to his people where he used all the pu messages rposes which were used by his era poets. As for chapter two it studied the artistic side where it was divided into four inquiries (poem structure messages music, poetic image and utterances and constituencies) and he wrote on the famous Arabs meters (simple, integrated, long, rich, the sloppy, the light, the partial integrated ). As for his rhymes he was accurate in choosing them and they were absolute. As for the internal music he depended on Al- badee he took care of the poetic image. And the simile was the great portion of his messages then came the metaphor and Al- kinaya and the direct movable image. As for his utterances they were easy, clear and of good expressing. Where the poet used the utterances which suite his messages poetic purposes. And he used the request style (inquiry, command and calling).قبؿ الولوج ببحثنا الموسو )الصورة النثرية في رسائؿ الخمفاء ال ا رشديف(، لنا وقفة موجزة في الفرؽ بيف الصورة الفنية والصورة الشعرية والصورة البيانية، فالصورة الفنية، تتعمؽ بالتجربة الشعورية – نث ا رً كانت أ شعر اً ككؿ، مف حيث الشكؿ في الصياغة والأسموب، واستخدا الألفاظ، والموسيقى، - ومف حيث المضموف في صدؽ التجربة وعمقيا ومدى تأثيرىا في المتمقي. أما الصورة البيانية: فتختص بالناحية البلاغية الجمالية في استخدا الصورة المثالية لممعنى، والصورة الشعرية: فتتعمؽ بإبداع الشع ا رء في فف القصيدة الشعرية. وظؿ الباحثوف قديماً وحديثاً يشعروف بجماؿ تعبير الشاعر أو الأديب عما يقدمو بالسميقة، ومعرفتو لمقواعد المغوية في لغتو، لذا ن ا رى يضعوف ضوابط لجماؿ الصورة والأخيمة في البلاغة البيانية، ولمزخرؼ المفظي واستخدامات الألفاظ مف باب المعاني، وصار تقيي الأدب بفرعيو نث ا رً أ شع ا رً مف خلاؿ ىذه الضوابط، ومقارنتيا بأعماؿ فحوؿ الأدباء وأغ ا رضي فييا. لذا تحتؿ الصورة مكانة ميمة في الد ا رسات الأدبية والنقدية والمغوية، لأنيا جوىر الأدب وبؤرتو الفنية والجمالية، كما أف الأدب فف تصوير يُسخر الصورة لمتبميغ والتوصيؿ مف جية والتأثير عمى المتمقي سمباً أ إيجاباً مف جية أخرى، لكف الشعرية ىو الفف الوحيد الذي يستثمر الصورة البيانية في التعبير والتشكيؿ والبناء، بؿ تشاركو في ذلؾ مجموعة مف الأجناس الأدبية والفنية الأخرى كالرسائؿ والقصة والخطب، وتنوعت آلياتيا الفنية والجمالية، وتعددت معاييرىا الانتاجية والجمالية والوصفية، فأصبحت الصورة قاسماً مشتركاً بيف ىذه الفنوف فعرفت الصورة دلالات متعددة عبر التطور التاريخي، فأرسطو يعتبر الصورة استعارة قائمة عمى التماثؿ والتشابو بيف الطرفيف المشبو والمشبو بو، بؿ كاف يسمى التشبيو والاستعارة صورة )إف التشبيو ىو استعا رة ما() ٔ (، وفي الحقيقة عندما يقوؿ ىوميردس عف أشيؿ! أنو ينطمؽ كالأسد، فيذا مجلظ كليظ الطلوم الاسلاميظ الصورة النثريظ في رسائل الخلفاء الراشدين )رضي الله صنهم(  414 74 ذي الحجة 7744 ه 76 أ لٌول 7179 م ) الطدد ) 74 تشبيو، ولكنو عندما يقوؿ: ينطمؽ الأسد، فيذه استعارة، )ولما كاف كلاىما يشتركاف في معنى الشجاعة، فقد أ ا رد الشاعر عف طريؽ الاستعارة أف يسمى أشبؿ اسداً() ٕ .) لذا حيف يستخد الأديب لغتو للإيحاء لا لمواقع يكوف قد أدى صوره البيانية تتمثؿ في الاستعارة والتشبيو والكناية، وتكوف أما إبداعية، أو نقمية، وأما واقعية، وأما بعيدة عف ميوى الخياؿ، والصورة البيانية تخمؽ في النص جمالاً وجذباً أقوى مف الكلا العادي، لأف الصورة تعني الفكرة، وتحرؾ القارئ وتنقمو إلى أجواء أرفع مف الواقع، لكف الموحات الذىنية لا يجوز أف تتعدى المعتدؿ، والا خرجت عف مفيوميا الجمالي، وابتعدت عف إد ا رؾ المضموف، وغالباً ما تكوف موجزة يصوغيا الأديب في قالب جديد، تعتمد عمى التكثيؼ والغموض الفني والإيحاء عبر نظا داخمي تعرضو طبيعة علاقة العناصر فيما بينيا. وقد اتجيت معظ الد ا رسات الأدبية المتقدمة في تحميميا لمصورة الفنية إلى الشعر، وأىممت النثر، فلا نكاد نعثر عمى د ا رسة تعنى بيذا الجانب، المي إلا ما يقو بو بعض النقاد مف نقؿ لمصطمحات الصورة الشعرية والباسيا بافتعاؿ عمى النصوص النثرية، ولاسيما فف الرسائؿ ما قد يظنو بعضي بأنيا قريبة المآخذ في عموميا، ولا تتجو إلى بناء الصور المحمّقةِ المبدعة كما ىو الشأف في الشعر، وىذه نصؼ الحقيقة، والحقيقة الكاممة ىي أف الصورة النثرية في فف الرسائؿ لا تنحؾ جماليا ولا تبدي لؾ مفاتنيا إلا بالتأمؿ والامت ا زج التا مع السياؽ العا لمنص، في الزمف والعاطفة، مف خلاؿ المؤث ا رت البيئية والزمنية لممبدع، وفي كؿ الظروؼ المحيطة بالنص. و ا رقني جماؿ )رسائؿ الخمفاء ال ا رشديف(، وما امتازت بو مف ث ا رء عظي في مفرداتيا، واتقاف محك في ت ا ركيبيا، وزخرؼ أخّاذ في أشكاليا، وجماؿ موسيقي في جرسيا، فكؿّ كممة فييا آخذة برقاب الكممة الأخرى في صفة أدبية متقنة. ولعؿ السبب في ذلؾ يعود إلى ط ا رفة ىذا الفف النثري وتنوعو، فضلاً عف صدورىا عف أناس لي إسيامات كثيرة في تثبيت أركاف الدولة الإسلامية، وبناء حاضرىا، وصياغة مستقبميا.

الكلمات الدلالية


Article
قراءة علي بن الحسين عليهما السلام ( دراسة لغوية)

Loading...
Loading...
الخلاصة

Ali Ibn al-hussein (Known as Zain Al-Abdeen) is a famous scientist as he inherited the prophetic science and was ideal his worship , asceticism and modesty . He had fourteen types of readings ; some were syntactic and other were morphological and semantic . Most of these readings were odd as they were not from the seven or ten readings , beside they didn't deviate the quranic writing except in one reading (the men saw) in the aya (the Jinns saw) . Probably this reading was for planation . Also the reading of (do not they) in the aya (do not they despair) for they are two explanatory read in as .عمي بن الحسين)عميه السلام( من العمماء الذين يشار إليهم بالبنان ، فهو وارث العمم النبوي ومن العباد الذين ضربوا المثل الأعمى في العبادة ، والزهد ، والتواضع ، بمغ مجمل ق ا رءاته أربع عش رة ق ا رءة بين صرفية ونحوية ودلالية ، معظم ق ا رءاته شاذة جاء لكونها لم تكن من السبعية أو العشرية فقط ، إلا انها حوت وجهاً في العربية ولم تخالف رسم المصحف سوى ق ا رءة واحدة وهي ق ا رءته )تبينت الأ نس( في قوله تعالى  تبينت الجن  وأغمب الظن ان ق ا رءتها كانت عمى إ ا ردة التفسير وكذلك ق ا رءاته )أفمم يتبين( في قوله تعالى  أفمم ييئس  فهما ق ا رءتان تفسيريتان

الكلمات الدلالية


Article
للتحليل النحوي ُ المعرفية ُ الأسس عند سيبويه

Loading...
Loading...
الخلاصة

TS praise be to Allah, and peace and blessings be upon Muhammad al-Amin, and his family and companions. Was the old Arabic grammatical theory established criteria and fixed, and a "grammatical analysis". It can be said that analysis equals expression, in the analysis of the constituent particle compositions. The sebojh was based on on the analysis of compositions, and partitioned structures on the basis of those indications, taking into account the social aspect of the speaker in its formulation of the clause in question. Taking into account the differences in the perception of the speaker, so that the partition structures on multiple levels. Taken from a firm approach in hierarchical shape analysis, of the whole to the part. So you select search by "theory of grammatical analysis when sebojh. The fact analysis, and analysis. And then elaborated by modern linguistic context "context" and non-linguistic context "context". Separated in equation (speaker/addressee), explaining their relationship.باليدددولمصلاب بااللادددى باال دددىلبنمددد بلأمدددلوبالمل دددمصلابمحمدددربا مدددصلاب

الكلمات الدلالية


Article
جُهُود الأستاذ الدكتور نعمة رحيم الع ا زويّ في تجديد الدَّرس النَّحْويّ وتيسيره

Loading...
Loading...
الخلاصة

Since very early the scholars has complain the difficulty of Arabic grammar, and they honestly called to facilitate the difficulties. Then the ancient and modern scientist critics a lot of grammatical issues that depends on incorrect logical origins or incorrect understanding. Hence studies have emerged that cares about these issues and made suggestions to brought life in Arabic grammar. One of those who were interested in this matter Dr. Neema Rahim al-Azawi. He has written a book in which he viewed the most prominent attempts in renewal and facilitate the grammar, and also his interest in this matter has appear in many of his articles, but he does not have a thoroughbred opinion, and we did not find him a lone to discuss an issue attributed to him, only following to those who mentioned this or that issue and showing his applauded an enthusiasm, but he put the basis for renewal and facilitate that he took it from the previous attempts in which it made him unique.منذ وقت مبكر جدا تنادى الدارسون الى صعوبة النحو العرب ي ، ودعوا دعوات صادقة الى تيسير ما ص ع ب منو واستغمق، فانبرى لذلك العمماء من القدماء والمحدثين ناقدين لكثير من المسائل النحو ية التي قامت عمى أصول منطقية أو عمى فيم غير صحيح، ومن ث م ظيرت الد ا رسات التي عنيت بيذا الأمر وقدمت اقت ا رحات من شأنيا أن تبعث الحياة في النحو العرب ي ، وواحد من الذين اىتموا بيذا الأمر الأستاذ الدكتور نعمة رحيم الع ا زو ي )رحمو الله( فقد أفرد كتابا عرض فيو لأبرز المحاولات في تجديد النحو وتيسيره موازنا ومرجحا، وكذلك ظير اىتمامو بيذا الأمر في كثير من مقالاتو، ولكنو لم يكن ذا أ ري أصيل، ولم نجده منفردا بمناقشة مسألة تنسب إليو سوى متابعتو لمن طرق ىذه المسألة أو تمك م ب د يا استحسانو و م ظ ي ا ر حماستو، لكنو وضع أسسا لمتجديد والتيسير استقاىا من المحاولات التي سبقتو جعمتو منفردا بيا وتحسب لو.إن الدكتور الع ا زو ي من الباحثين الذين شغموا أنفسيم بالتجديد والتيسير ومن الداعين الى تطبيق المناىج الحديثة في الد ا رسات المغوية، فقد أخذ ىذا الموضوع مساحة كبيرة من كتاباتو مما جعمو في عداد المجددين والميسرين، ومما ساعده عمى ذلك تأثره بالمحاولات التيسيرية التي عاصرىا والتي كانت عمى أيدي شيوخو كالمخزوم ي ا ولجوار ي وغيرىم. عما سنرى في ثنايا البحث.

الكلمات الدلالية


Article
خواتيم سورة المائدة , دراسة لغوية

المؤلفون: م. عمار فيصل كاظم
الصفحات: 548-572
Loading...
Loading...
الخلاصة

 955 74 ذي الحجة 7744 ه 72 أيلول 7172 م ) العدد ) 74 ( ٔٛٓ ( ينظر مدارك التنزيل وحقائق التأويل: /ٔ .ٖٔٔ ( ٔٛٔ ( ينظر: روح المعاني: /ٖٛٙ. ( ٕٔٛ ( ينظر: بلاغة القرآن: /ٖ .ٕٕٔ ( ٖٔٛ ( ينظر: البيان في إع ا رب القرآن: /ٔٙٚ .ٖ ( ٔٛٗ ( ينظر: روح المعاني: /ٖٙٚ .ٖ ( ٔٛ٘ ( الدر المصون: /ٗ .ٕٔ٘ ( ٔٛٙ ( ينظر: روح المعاني: /ٖٜٙ. ( ٔٛٚ ( المباب: ٚ/ٚ ٕٙ. ( ٔٛٛ ( ينظر: بلاغة القرآن الكريم: /ٖ .ٕٕٔ مجلة كلية العلوم الاسلامية خواتيم سورة المائدة د ا رسة لغوية )ٜ -ٓٔ (ٕٓٔ  955 74 ذي الحجة 7744 ه 72 أيلول 7172 م ) العدد ) 74 I I thought I could write in search of the last verses of Surah linguistic study, because these studies fascinated me so much since graduate studies and research provided by the above, namely, (Office of Uday bin Zeid-Abadi) linguistic study (saw) in the Qur'an study of the linguistic and Surat (Calamity) study of language / formula trigger in Nisa morphological study (tag). The research plan is as follows : The research includes a preface, followed by three sections and the search results and then proved the most important sources and references dealt with . Talked at boot about the reason for naming the sura and the meaning of her name and where I got and what I talked reviewing legal provisions that have come out as well as narrative dialogue that brought him and dealt with in the first section Style: (audio issues), and talked about two phenomena: Alaalal and slurring, and spoke in the second section : for most ills expressive reported in the third section the most important faces syntactical according to readings contained therein. The most important resultsبسم الله والحمد لله والصلاة والسلام عمى خير خمق الله سيدنا محمد بن عبد الله وعمى آلو وصحبو ومن والاه. أ م ا بعد: فإ ني إرتأيت أن أكتب بحث اً عن خواتيم سورة المائدة د ا رسة لغوية ، ل ن ىذه الد ا رسات استيوتني كثي ا ر منذ الد ا رسات العميا والبحوث التي قدمتيا آنفا وىي )ديوان عدي بن زيد العبادي( د ا رسة لغوية )و أ رى( في القرآن الكريم د ا رسة لغوية وسورة )القارعة( د ا رسة لغوية / وصيغة فعيل في سورة النساء د ا رسة صرفية )دلالية(. وكانت خطة البحث كالآتي: آحتوى البحث عمى تمييد وثلاثة مباحث واعقبتيا نتائج البحث ثم ث ب ت بأىم المصادر والم ا رجع التي تنا ولتيا. فتحدثت في التمييد عن سبب تسمية السورة ومعنى اسميا وأين نزلت وعما تحدثت مستعرضا الحكام الشرعية التي أتت بيا فضلا عن أسموب الحوار القصصي الذي جاءت بو وتنا ولت في المبحث ال ول: )القضايا الصوتية( ، وتحدثت فيو عن ظاى رتين ىما: الإعلال ا ولإدغام ، وتكممت في المبحث الثاني: عن أىم العمل التعبيرية وذكرت في المبحث الثالث: أىم الوجوه الإع ا ربية بحسب الق ا رءات الواردة فيو. وذكرت أىم النتائج.

الكلمات الدلالية


Article
The impact of re-prove the doctrine and the penalty in the community
أَثرُ اُثبا تُ عُقيد ةُ اُلمعا دُ وُالجزا ءُ فُي اُلمجتمع

Loading...
Loading...
الخلاصة

Praise be to Allah, and peace and blessings be upon His Messengers, and the Seal of the Prophets Prophet Muhammad, and his family and companions, and the guidance of a gift to the Day of Judgment, and yet... The beholder in religion and philosophy, and a researcher at both of them, believe that belief in the existence of God Almighty and the afterlife, or search for principle and determination, two bases are important in religion and philosophy. Religions that rely foremost (the revelation), is the second origination (recycled) for the account and the penalty, the Occult, because it beyond the mind circle, where Ataqh mind their knowledge of where it is one of the Occult, Valamaad which is a revival after death, which entails responsibility and reward in a second life, is one of the most important motives for a good society, the basis of commitment to the rights of others, and stand at every Mataattalbh virtuous life fair. It is all, show the importance of proving the doctrine of resurrection of bodies after death, and the statement of the wisdom of recycled and penalty, after this brief word in the statement the importance of the subject, and that was the reason for an optional subject for a research title, would like to give a quick idea of the topics that included the search , when the nature of the research we require me to define concepts and meanings that I used during my research, held Mbgesa to determine the Baath meanings and recycled and the penalty and the relationship between them, and Mbgesa another to show how recycled and the box, and the rule of faith and denial to them in the eyes of Shara, with a statement of recycled wisdom and the penalty and their usefulness to the ethics of human and thus to reform society, and it sealed the most important points of the search, and Velth bibliography sources. After that Almighty Allah Ali completion of this research, it has reached the following results: 1. Speakers believes that the Baath and recycled one sense. 2. different people in the recycled on three doctrines: a. Recycled proven physical and spiritual together, he said by many Muslim scholars and speakers.الحمدُُ لُله رُ بُ اُلعالمينَُ، وُالصلاةُُ وُالسلامُُ عُلى أَُُشرفُِ اُلمرسلينَُ، وُخاتمُِ اُلنبيينَُ سُي دُِنا مُُحَمَّد، وُعلىُ آلوُِ وُصحبوُِ اُجمعينَ، وُمَ نُ ىُُُدُِيَُ بُهديوُِ اُلى يُوم اُل دين، وُبعدُُ... فإُِنَُّ اُلناظرَُ فُي اُل دين وُالفلسفة، وُالباحثَُ فُي كُ لُ مُنهما، يُرى أَُنَُّ اُلإيمانَُ بُوجودُِ اُلله سُبحانوُُ وُتعالىُ والحياةُِ اُلآخرة، أَُو اُلبحثَُ عُن اُلمبدأ وُالمصير، أَُساسانُِ مُُهمَّانُِ فُي اُل دين وُالفلسفة. فالأَديانُُ اُلتي تُعتمدُُ قُبل كُ لُ شُيءٍُ )ُعلى اُلوحي(، تُعتبرُُ اُلنشأةَُ اُلثانية )ُالمعاد( لُأَجل اُلحسابُ والجزاء، مُن اُلغيبيات، لُأنَُّها خُارجةٌُ عُن دُائرة اُلعقل، حُيثُُ لُاطاقةَُ لُلعقلُِ بُمعرفتها مُُِ نُ حُيثُُ إُُِنَُّها مُنُ الغيبيات، فُالمعادُُ اُلذي ىُو اُلإحياءُُ بُعد اُلموت، وُُالذي يُترتبُُ عُليو اُلمسؤوليةُُ وُالجزاءُُ فُي حُياةٍُ ثُانية،ُ يعتبر مُن اُىم اُلبواعث لُقيامُِ مُجتمعٍُ فُاضل، أَُُساسوُُ اُلتزامُُ حُقوقُِ اُلغير، وُالوقوفُُ عُند كُ لُ مُاتتطلبوُُُ الحياةُُ اُلفاضلة اُلعادلة. ومن ذُلك كُُُل وُِ، تُظهرُ أَُىميةُُ إُُِثباتُِ عُقيدةُِ بُعثُِ اُلأَجساد بُعد مُوتها، وُُبيانُِ اُلحُِكمةُِ مُن اُلمعادُ وُالجزاء، وُبعدَُ ىُذه اُلكلمة اُلموجزة فُي بُيان أَُُىمية اُلموضوع، وُالتي كُانت اُلسببَُ فُي اُختياري ىُذاُ الموضوع لُيكون عُنوانَ بُحثي، أَُُو دُ أَُُ نُ أَُُعطي فُكرةًُ سُريعة عُن اُلموضوعاتُِ اُلتي اُشتملَُ عُليها اُلبحثُُ،ُ فلمَُّا كُان تُ طُبيعةُُ اُلبحثُِ نُتطلبُُ مُني تُحديدُُ اُلمعاني وُالمفاىيم اُلتي اُستعملتُُها أَُُثناء بُحثي، عُقدتُُُ مبحثاًُ لُتحديد مُعاني اُلبعث وُالمعاد وُالجزاء وُالعلاقة بُينهم، وُُمبحثاً آُخرَ لُبيانِ كُيفيةِ اُلمعادِ وُالجزاءِ،ُ وُحكمُِ اُلإيمانُِ وُُالإُِنكارُِ لُهما فُي نُظر اُلشرع، مُع بُيانُِ حُكمةُِ اُلمعاد وُُالجزاء وُُفائدتهما لُأَُخلاقُ الإِنسان وُُبالتالي لُإِصلاح اُلمجتمع، وُختمتُُ بُأَُىمُِ نُقاطُِ اُلبحث، وُذَُي لُتُُوُُ بُثبتُِ اُلمصادر

الكلمات الدلالية


Article
رؤية إسلاهية لمفاهيم نقدية

المؤلفون: م/ شاكر جدعان جبل
الصفحات: 592-625
Loading...
Loading...
الخلاصة

The aim of this study to try to identify the sources of criticism and use them in the criticism lesson and these sources are the Holy Quran and Sunnah, saying of the companions and followers, blog Islamists and global critical efforts which belong to the Islamic thoughts and visualization . Then tried to apply the assets on the concepts and ancient and modern concepts issues and read it according to Islamic perspective and the statement of the Islamic position on these concepts.الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام عمى سيدنا محمد وآلو وصحبو أجمعين أما بعد: فإن ت ا رثنا النقدي والأدبي غالبا تمت ق ا رءتو في ضوء المناىج المادية الغربية وبجيود - - المستشرقين وأبحاثيم ، وقد أثمرت جيودىم ىذه جيلا من النقاد العرب الذين ينظرون إلى منجزنا النقدي بالمنظور الغربي ذاتو ، ويذىبون إلى المذىب ذاتو ، ويحاولون د ا رسة الأدب العربي عمى وفق آليات المذاىب الغ ربية ومناىجيا بصورة قسرية، من دون م ا رعاة لخصوصية الأدب العربي وطبيعتو ، فعرف النقد العربي المنيج الاجتماعي الذي تبمور تطبيقيا عمى يد طو حسين في كتابو ذكرى أبى العلاء المعري، وحديث الأربعاء وقد تأثر كثي ا ر بأستاذه كارلو نالينو وبكدور كايم ، وقد سار عمى منوالو العقاد في كتابو )شع ا رء مصر وبيئاتيم في الجيل الماضي( وعُرف أيضا المنيج النفسي عمى يد مصطفى سويف، ومحمد النوييي ، وعز الدين إسماعيل، وعُرف المنيج الجمالي عمى يد روز غريب و ميخائيل نعيمة وسيير القمماوي، والمنيج الأيدلوجي عمى يد سلامة موسى ومحمود العالم وعبد العظيم أنيس ولويس عوض وزكي نجيب محمود ،ومع ظيور النظريات الأيدلوجية الحديثة كالنظرية الاشت ا ركية والشيوعية والماركسية ولد المنيج المادي الجدلي والمنيج الإيديولوجي الاشت ا ركي في الساحة النقدية العربية ، مع مجموعة من النقاد عما سنرى في ثنايا البحث ان شاء الله تعالى

الكلمات الدلالية


Article
لمحات من الخيل وأثرها في أيام الإسلام الحاسمة

المؤلفون: قصي أسعد عبد الحميد
الصفحات: 626-645
Loading...
Loading...
الخلاصة

Horses received special attention in the hearts of the Arabs. And they were keen to cherish them. This interest has led to the Arab man becomes distinct fighter and a hero knight and a serious party in the war in order to maintain the right and defend the honor and defend the homeland. Horse has been able to reinforce the traditions of fighting and filled battlefields to confirm its historic role in building the Arab-Islamic civilization. Through transformations in various aspects developed by the principles of the Islamic message. Was the crucial days of Islam, which was mentioned in the Koran have shown the importance of riding in the invasions of the Messenger of Allah in order to spread Islam among the tribes in the Arabian Peninsula and then build the Arab Islamic state later.استأثرت الخيول باهتمام خاص في نفوس العرب وحرصوا عمى الاعت ا زز الكريم فيها وقد أدى هذا الاهتمام إلى أن يصبح الإنسان العربي مقاتلاً متمي ا زً وفارساً بطلاً وطرفاً خطير في الحرب من أجل الحفاظ عمى الحق والدفاع عن الشرف والذود عن الحمى. وقد استطاعت الخيل أن ترسخ تقاليد القتال وتملأ ساحات الوغى لتؤكد دورها التاريخي في بناء الحضارة العربية الإسلامية من خلال التحولات في مختمف الجوانب التي وضعتها مبادئ الرسالة الإسلامية فكانت أيام الإسلام الحاسمة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم قد بينت أهمية الخيل في غزوات رسول الله من أجل نشر الإسلام بين القبائل في شبه الجزيرة العربية ومن ثم بناء الدولة العربية الإسلامية فيما بعد.

الكلمات الدلالية


Article
سيادة القانون واثره على التعايش السلمي في العراق

المؤلفون: سروه عبداللطيف مجيد
الصفحات: 646-670
Loading...
Loading...
الخلاصة

This study elaborates the most important concepts and requirements for the principle of peaceful coexistence since the dawn of Islam up to now. The study takes the Iraqi community as a sample, covering diverse groups and minorities along ethnic, religious and sectarian affiliations. It is a call for getting together and rehabilitating the spirit of peaceful coexistence in Iraq from the start, as we have previously opposed the Western Imperialistic ambitions against the Iraqi people. Throughout the study, I highlighted the Islamic program and the conducts of Prophet Muhammad (Peace be upon him) as the first practical step in building an Islamic state recognized by peaceful coexistence with followers of religions, other than Islam. This could be an obvious evidence for strengthening the fact that Islam does not deny others at all, and it admits that differences among people in their shapes, colors and beliefs constitute a divine rule and wisdom. In Surat Hud (Ayat 118), Allah Almighty says, “And if your Lord had willed, He could have made mankind one community; but they will not cease to differ.” The prophet’s companions also followed the same program, and applied it in their behavior and treatment. They respected the right of others in life. That method of conduct became the program for the past, now and the future. Today we need to contemplate in that program more than ever and take lessons from it. In addition to the number of populations on earth, the spread of their lands, and the increase of world states, today the world lives the most confused conditions and the worst divided throughout history. Iraq, which was the cradle of civilizations that embraced religious and cultural diversities, currently undergoes a very difficult stage that is not easily understood, particularly if we referred to its glorious history. However, great things cannot be retained, such as peaceful coexistence based on supreme interest of the country, certifying the principle of following and respecting the law, and sticking to constant concepts, such as national strife, Iraq’s independence, freedom and unity both as a country and a nation, striving against discrimination for the sake of democracy and observing human rights of the Iraqis. That purpose behind writing this research paper was to highlight those rarities in our glorious Islamic history, and encourage brotherhood and national reconciliation.تحاول هذه الدراسة إلى ب اٌن اهم المفاه مٌ والمتطلبات المكونة لمبدأ التعا شٌ السلم منذ فجر الإسلام الى وٌمنا هذا قاصداً مجتمعنا العراق كنموذج بما حٌتو هٌ من فئات وأقل اٌت مختلفة، من ح ثٌ القوم ةٌ والد نٌ والمذهب، إنها نداء ودعوة للتقارب وإنعاش روح التعا شٌ السلم ف العراق من جد دٌ، كما كنا من قبل ضد مطامع الامبر اٌل ةٌ الغرب ةٌ ضد شعب العراق وضد أسس مكوناته سابقاً وحاضراً ومستقبلاً . وقد قمت خلال الدراسة بابراز المنهج الاسلامً وما فعله النب صلى الله عل هٌ وسلم كأول تطب قٌ عمل للدولة الإسلام ةٌ ف حسن التعا شٌ مع الآخر نٌ من غ رٌ المسلم نٌ ، وهو لخ رٌ دل لٌ على ان الإسلام د نٌ لا نٌف الآخر على الإطلاق وأنه قٌر أن الاختلاف ب نٌ الناس ف أشكالهم وألوانهم ومعتقداتهم هو سنة إله ةٌ وحكمة ربان ةٌ ، قال تعالى : " وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا زٌََالُونَ مُخْتَلِفِ نٌَ ) 771 سورة هود( ،ولقد سار الصحابة الكرام بعد النب صلى الله عل هٌ وسلم على ذلك النهج القو مٌ طٌبقونه سلوكاً وأخلاقاً ف ح اٌتهم ، فهم حٌترمون حق الآخر ف الح اٌة و عٌا شٌون معه دون ذوبان أو مهادنة . ونحن ال وٌم بأمس الحاجة الى أن نمعن ف هٌا النظر، وأن نأخذ منها العِبُر. ذلك لأن الحالة الراهنة ف العالم، ه الحالة الأكثر اضطراباً والأشد انقساماً ف تأر خٌه! على الرغم من عدد سكانه واتساع أرضه، وتعدد دوله وكثرة ثرواته، ومع ان العراق الت كانت مهداً للحضارات، وحاضنة للأد اٌن والثقافات المختلفة إلا أنها ال وٌم تمر بمرحلة عص بٌة، عص ةٌ على الإنسان فهمها، لاس مٌا إذا عدنا إلى تار خٌها المج دٌ، ولكن ما عٌ دٌ الأمور إلى ما كانت عل هٌا من التعا شٌ السلم هو الانطلاق من المصالح العل اٌ للوطن. وترس خٌ مبدأ ضرورة تطب قٌ القانون واحترام س اٌدته، والتمسك بثوابت النضال الوطن وباستقلال العراق وحر تٌه ووحدته وطناً وشعباً، والنضال ضد التم زٌٌ ب نٌ الطوائف العراق ةٌ ومن اجل الد مٌقراط ةٌ ورعا ةٌ حقوق الإنسان العراق ،ولهذا قمت بكتابة هذا البحث لابراز هذه التحف النادرة من تار خٌنا الاسلام العر قٌ والعودة الى الاخاء والمصالحة الوطن ةٌ

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: 2016 المجلد: العدد: 47