جدول المحتويات

مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية

ISSN: 18176798
الجامعة: جامعة تكريت
الكلية: التربية
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية محكمة تصدر كل شهرين عن كلية التربية
جامعة تكريت .

Loading...
معلومات الاتصال

Phone Number: +967481408058
E_mail:tikrit_university_journal@yahoo.com

جدول المحتويات السنة: 2016 المجلد: 23 العدد: 3

Article
الفساد الإداري من منظور الفكر الإسلامي

المؤلفون: شعلان عبد القادر ابراهيم
الصفحات: 1-35
Loading...
Loading...
الخلاصة

Corruption is an "international cross-border phenomenon, experienced by all developing societies and developed alike, but the levels vary depending on the cultural and human progress, where to take this phenomenon (sometimes) wide dimension up to the world, as a result of the open market and the globalized economy, which means interdependence of interests between multinational companies and local and global companies and self-benefits between the ruling elites in this or that country, which helps to rampant corruption in the administrative center. Corruption thrives and spreads where government institutions are weak, and give him the government and rules area, where this phenomenon is closely linked to the weakness of state institutions and their inability to face the corruption of the monopoly of power and the lack of transparency and lack of accountability triangle, a result of exposure to exploitation or non-application of laws or ambiguity or alter, and the drafting of other laws serve the purposes and objectives of certain social groups, this phenomenon is growing particularly in developing and least developed countries and communities with limited resources, and that Iraq is one of the developing societies where. That corruption has become a tool of governance and management tools in many countries of the Middle East and tattooed Africa's, because the phenomenon of administrative corruption in the functioning of institutions and government agencies, utilities, and private sector institutions, what is only the expression of a defect in the state administration and the deviation from the foundations established for it these institutions and of organizing the relationship between the citizen and the state. تأتي أهمية هذه الدراسة من أهمية موضوعها الذي اقلق الأمم والدول والإفراد ونذكر منها : لما كانت مواكبة التطورات الاجتماعية الجديدة احدى أهم مهام الفكر الإسلامي المعاصر ، لبيان صلاحية المنهج الإسلامي في شموليته، و دوره الحضاري الفعال في كل المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والإدارية ..... الخ، فان ظاهرة الفساد الإداري تبرز كظاهرة خطيرة في تأثيرها على كل المجالات السابق ذكرها و تغلغلها في المجتمع، بحيث أوشكت ان تكون ثقافة للمجتمع و اسلوباً للحياة و قيماً بديلة للقيم الأصيلة والسديدة. وبالإضافة إلى خطورة تلك الظاهرة واستفحالها وأهمية البحث في مظاهرها وأسبابها و تأثيراتها، فان أهمية هذا البحث تكمن في بيان شمولية المنهج الإسلامي في مواجهة الفساد الإداري، وسبقه للاستراتيجيات والنظريات الإدارية الحديثة في وضع أساليب الوقاية و العلاج التي لا تزال صالحة الآن في مواجهة تلك الظاهرة الخطيرة واحتوائها، وان كل ما توصلت له تلك النظريات الحديثة و ما تتوجه الدول المتقدمة إلى تطبيقه للحد من تلك الظاهرة، هو مشابه لما جاء به الاسلام قبل 1400 سنة، وبعضها مستمد منه. بل ان المنهج الإسلامي ينفرد عن تلك النظريات بامتلاكه ضمانات حقيقية -حصانة ايمانية، تعبدية، أخلاقية- لوقاية الموظف وتحصينه من الانزلاق في الفساد، وليكون عنصراً منتجاً وفعالاً، ولحماية مصالح الفرد و المنظمة والمجتمع .

الكلمات الدلالية


Article
حكم التبعية في الفقه الاسلامي

المؤلفون: نزار عبد فرحان --- سعدي جاسم
الصفحات: 36-52
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
الحمى في شعر صدر الإسلام شعر كعب بن مالك الأنصاري نموذجاً

المؤلفون: يونس هلال منديل صالح اللهيبي
الصفحات: 53-91
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
الغزو الماسوني في الرسوم المتحركة وأثره على الطفل

المؤلفون: وائل عبد الكريم محمد الحاج
الصفحات: 93-107
Loading...
Loading...
الخلاصة

إن أفلام الرسوم المتحركة وما تحتويه من ألوان زاهية، وبراقة، أصبحت تستحوذ اهتمام الأطفال وبشكل كبير جداً، حتى أن غالبية أطفال المسلمين يتابعونها وبشغف شديد، فأصبح هذا الفن يشعر الأطفال بالمتعة الخيالية، وهم يشاهدون ما لم يروه في الواقع، فيتقلبون في خيالات تداعب مشاعرهم، وقد تؤثر على أنماط تفكيرهم وسلوكياتهم مستقبلاً وذلك بصورة غير إرادية في عقلهم الباطن، وهذه المتعة قد تقودهم إلى خطر محدق يتمثل في الكثير من المشاكل الاجتماعية والتي غالباً ما يكون سببها تأثر الأطفال بمشاهدة هذه الافلام ولفترات طويلة.

الكلمات الدلالية


Article
الأحكام المختلف فيها بين الرجال والنساء في بعض المسائل الفقهية المتعلقة بالبيوع

المؤلفون: أحمد عواد إسماعيل
الصفحات: 108-138
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
هجاء ذوي المناصب في كتاب الأغاني

المؤلفون: مريم محمد جاسم --- حيدر عزيز ذياب
الصفحات: 139-162
Loading...
Loading...
الخلاصة

أما بعد حمد الله والصلاة والسلام على رسول الله فأن عنوان هذا البحث : (هجاء ذوي المناصب في كتاب الأغاني) وقد قمنا فيه بتحليل النماذج الشعرية التي قيلت في هجاء الذين شغلوا مناصب سياسية وإدارية في الدولة العربية على أختلاف عصورها , بدءً بعصر ما قبل الإسلام وانتهاءً بعصر بني العباس والتي ذكرها أبو الفرج في كتاب الأغاني , وقد اقتضت طبيعة البحث ونماذجه الشعرية على ثلاثة أقسام , كان الأول منها مختصا بهجاء الوزراء ,والثاني بهجاء القضاة ثم الثالث الذي ذكرت فيه الأهاجي التي قيلت بحق الولاة , وقد وقفنا في بحثنا هذا على الجوانب الفنية والتاريخية واللغوية والأدبية التي احتوتها تلك النماذج , مستندين الى آراء ودراسات سبقتنا في هذا المجال.

الكلمات الدلالية


Article
بناء الشخصيات في رواية (فرانكشتاين في بغداد) لأحمد سعداوي

المؤلفون: نوزاد احمد اسود
الصفحات: 162-189
Loading...
Loading...
الخلاصة

“Frankestein in Baghdad” is a novel by the Iraqi novelist Ahmed Saadawi which deals with the critical situation in Baghdad, where explosions occur on daily basis. Besides, the political and social conflicts, and sectarian violence have torn the country apart, since the fall of the former president Saddam Hussain’s regime in 2003. Especially in 2005 the sectarian conflicts and daily bombings reached its peak. One of the main characters of the novel who at the time is a narrator as well, an Iraqi citizen called Hadi Al-Attak, a shabby-appearance middle aged binge drinker who lives in Battaween district in central Baghdad, and makes a living as a second-hand goods dealer. Hadi Al-Attak witnesses acts of violence and body parts flying in explosions, to which he stands powerless and shocked. Al-Attak starts gathering intact body parts of car explosion victims, sewing them together to create a perfect body. The body comes to life in the shape of a monster and vows to take revenge on those criminals who murdered his body parts. The novel shares aspects of intertextuality with Mary Shelley’s “Frankenstein”, which is about a student at the German university of Ingolstadt , called Victor Frankenstein, who creates a grotesque creature in a scientific experiment. The Iraqi novelist Ahmed Saadawi has utilized and recreated the monster story in war-torn Iraq during which chaos and violence prevailed at the time of writing his novel. The novel contains many characters, some principal, who narrate the events, and some petty characters. On one hand there are characters presented by the novelist, on the other hand there are characters presented by the narrator. In addition, there are characters who present themselves. In this novel two forms of narrative have been used; telling and showing. This essay attempts to study those two forms of narrative in “Frankestein in Baghdad”.

الكلمات الدلالية


Article
الانْتِمَاءُ في شِعْرِ سَمِيْح القَاسم دِيْوانُ عجائب قَانا الجَديدة نَمُوذَجَاً

المؤلفون: إبراهيم نامس ياسين
الصفحات: 190-214
Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: فحياتنا المعاصرة اليوم مشحونة بالعديد من الظواهر التي تنعكس انعكاسا مباشرا على الإبداع عموما، وعلى الإبداع الأدبي خصوصا، لأنه يسلط الضوء على كل ما يشغل الإنسان، ويسعى إلى التعبير عن جميع همومه وتطلعاته. ومن الظواهر التي لها حضور لافت في حياتنا المعاصرة ظاهرةُ الانتماء، فهي من الظواهر التي تَشْغَلُ تفكير الإنسان، وتستولي على العديد من نشاطاته، فظاهرة الانتماء تشتغل على العديد من المستويات أو النشاطات الإنسانية والتي منها: الدينيُّ والسياسيُّ والوطني والقومي والإنساني والأدبي. وإيمانا منا بأهمية وفاعلية هذه الظاهرة في مجالها الأدبي تناولنا بالدرس ظاهرة الانتماء عند واحد من أهم شعراء الوطن العربي المعاصرين، ألا وهو سميح القاسم. وهناك عدة مسوغات لدراسة الانتماء عند سميح القاسم تحديدا، من أهمها: ما ذكرناه من أهمية حضور الانتماء في حياتنا المعاصرة، وفاعليته على صعيد مستويات عدة، ومما يمنحنا شرعية تناول هذا الموضوع، واختيارنا لسميح القاسم بروز هذه الظاهرة في شعره عموما، وفي ديوانه:(عجائب قانا الجديدة)، خصوصا، فكان عنوان البحث:(الانتماء في شعر سميح القاسم، ديوان عجائب قانا الجديدة نموذجا). لقد مثل سميح القاسم صورة حية من صور النضال الفلسطيني، واختصر صفحات طويلة من تاريخ الجهاد ضد واحدة من أعتى آلات القتل والتشريد التي شهدتها الإنسانية، فمهما حاول المستعمر سلب الأرض، ازداد أهل الأرض تمسكا بها، ومهما حاول المغتصبون انتزاع الوطن تعلق المحبون لترابه به، ومهما سعى لمحو الهوية زاد انتماء أهل فلسطين لكل ما يمت إلى فلسطين بصلة، سواء أكان دينيا أم وطنيا أم قوميا، فالانتماء في شعر سميح القاسم يعد رد فعل حقيقي عن كل ما عاناه الشعب الفلسطيني الذي هو واحد منهم. أما (قانا) فهي تلك الأرض الفلسطينية التي على أرضها وقعت مجزرة وحشية تضاف إلى تاريخ إسرائيل الدموي، فما كان من الشاعر إلا أن فضح تلك الممارسات الدموية التي أدمنها الإسرائيليون، فهي عجائب فظيعة في موازين من يمتلك أدنى رصيد من الإنسانية، لكنها فعل عادي مألوف للقتلة الإسرائيليين. وقد أفادتنا العديد من المصادر في بحثنا هذا، كان في مقدمتها: الانتماء في الشعر الجاهلي، للدكتور فاروق أحمد اسليم، و: أزمة المواطنة في شعر الجواهري، لفرحان اليحيى. واشتمل البحث على مقدمة وتمهيد وثلاثة مباحث، تحدثنا في التمهيد عن مفهوم الانتماء، وقدمنا فيه سيرة موجزة عن سميح القاسم، أما المباحث، فكان المبحث الأول: الانتماء للوطن، والثاني: الانتماء للمكان، والثالث: الانتماء للماضي، ثم خاتمة بيَّنها فيها أهمَّ النتائج، وتلتها قائمةُ المصادر والمراجع. وهذا البحث في صورته الحالية، فما كان فيه من صواب فمن الله تعالى، وما كان من خطأ فمني، والحمد لله أولا وآخرا.

الكلمات الدلالية


Article
ضياع الضياع السلطانية في العصر البويهي (332-445هـ ) دراسة تأريخية اقتصادية

المؤلفون: جمعة عبدالله ياسين --- قحطان عدنان بكر
الصفحات: 215-240
Loading...
Loading...
الخلاصة

كانت الضياع السلطانية التابعة للخلافة العباسية, ضياعا مهمة وواسعة يتركز وجودها فـي مناطق واسعة من ارض الخلافة العباسية , خصوصاَ في العراق والمغرب وإيران, لكن اغلبها كان تابعا لأرض السواد في العراق , كما وان دراسة هذه الضياع دراسة مهمة, باعتبارها موارد تعد رئيسية تدر في بيت المال الخاص وبيت المال العام وما تطلبه ذلك مع استحداث أمورا لها علاقة مباشرة بهذا الضياع . وكان العصر البويهي عصر تسلط على الخلافة العباسية وقد تكـالبت على الضياع الســلطانية, ضياع الخلافة العباسية,خاصة في العراق مركز الخلافة العباسـية, لذلك يلـقي بحـثنا المـوسوم ضياع الضياع السلطانية في العصر البويهي (332-447هـ)كدراسة تاريخية اقتصادية لما له من أهمية كبرى في تاريخ العصور العباسـية عامة وفـي تـاريخ العـراق في العـصور الوسـطى خاصة , وتبين الدراسة مصائر أصقاع لأراضي زراعية لملاك جدد في هذا العصر. كلذلك يلقي بحثنا الضوء في معنى واصل الضياع السـلطانية وحتى سـنة ( 445هـ ) كدراسة تاريخية اقتصادية لما لهذه الضياع من أهمية وتبين الدراسة أصـل هذه الضياع وكيفية تــكوينها والتغيرات التي حدثت عليها . الدراسة مقسمة آلى فصلين, الأول يدور حول معنى واصل الضياع السلطانية وحيث وضح البحث معنى الضياع السـلطانية وحدودها الجغرافية, واهم مواردها قبل وأثناء العـصر البويهي وأضواء عامة لأهم الضياع السلطانية قبل العصر البويهي . وكان الفصل الثاني مكرس لدراسة "ضياع الضياع الســلطانية في العـصر البويهي , ابتـداء من تأسيس النــظـام الاقتصــادي والبويهي وتأثـيره على الضــياع السـلطانية, ثم الترابـط بين مفهوم الاقطاع وضياع الضياع السلطانية, ويلقي الضوء على تنظيم الضياع السلطانية, وحكمها ثم ارتبط مفهوم الحماية الخاصة بالضياع السلطانية واخير يوضح وضع الضياع السلطانية في ظل الصراع بين الوالي والمقطع . لذلك سيتناول البحث في الصفحات القادمة كيفية ضياع الضياع السلطانية , بسب فوضى الإدارة البويهية لبلاد الخلافة العباسية.

الكلمات الدلالية


Article
الاتجاهات الموضوعية لبحوث اللغة العربية المنشورة في المؤتمر الدولي الثاني لمجلس اللغة العربية: دراسة تحليلية للعناوين

المؤلفون: هدى نعمة حمد
الصفحات: 241-266
Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد : فقد يختلف الباحثون والدارسون في طريقة كتابتهم للبحوث تبعاً لما يتطلبه منهم نوع البحث وحجمه وربما مكانه وزمانه، وهذه أمور معروفة في البحث العلمي، وإذا ما أردنا أن نقدم بحوثا تعالج موضوعاً واحداً فسيتضح هنا الاختلاف بدرجة هي أكبر ولاسيما إذا كان عدد البحوث كبيرا والموضوع كبيرا أيضا كموضوع (اللغة العربية)، فمن المتوقع أن تتعدد وجهات النظر والزوايا البحثية التي تعالج اللغة العربية بموضوعاتها المتشعبة ، وما يصعب توقعه هو المناهج البحثية المتشعبة في تلك البحوث نظرا لكونها مُقدَّمة إلى مؤتمر يعقد لدول العالم أجمع والمهتمين في اللغة العربية من شتى بقاع الأرض العرب وغير العرب ، لكن ما ينير الدرب في تمحيص تلك البحوث هو الشعار الذي يعقد تحته المؤتمر والمحاور المفصلة لذلك الشعار، ومع ذلك نجد أن بحوثا عديدة تناولت اللغة العربية من جانب من الجوانب القريبة أو البعيدة لكنها ليست ضمن هذا المحور أو ذاك ، ونحن إن وجدنا ذلك غير مناسب سوغنا لأصحابه إخلاصهم في دفاعهم عن العربية وتأكيداً لحبهم لها ولولائهم المطلق وتأييدهم للغة شرفها الله تعالى وقدمها على كل لغات العالم ، وأصَلها بمحكم آياته أكثر من مرة ليكون واضحا للعالمين أن هذه اللغة ليست موضع اختلاف بين اثنين على أنها لغة عالمية للناس كافة إن فضلوها أو لم يفضلوها، وقد اخترنا مؤتمر اللغة العربية الثاني الذي أقامه المجلس الدولي؛ ليكون مادة هذا البحث لأسبابٍ أولها: أهمية الموضوع (اللغة العربية في خطر) فكلنا يشعر بهذا الخطر، وثانيها: أن هذا المؤتمر هو الثاني الذي يعقده المجلس ومازال بحاجة إلى أن يساعد الجميع في استمرار نجاح هذه المؤسسة المهمة ، والسعي إلى حفظ وتوثيق نتاجاتها وأعمالها وأرشفتها ، ولا أريد لعملي هذا أن يكون تقويمياً وإنما أردت أن أضع بعض المؤشرات المهمة للباحثين والقائمين على المؤتمر ولجان التقويم لتساعدهم في التوجه نحو الموضوعات التي تستحق البحث فيها ، إما لحداثتها أو لأهميتها العلمية أو لقلة البحث فيها ، ومن هذا المنطلق وضعت للبحث ثلاثة أهداف رئيسة في منهجية عملية إحصائية ولن نكثر من المعلومات النظرية إلا ما يحتاجه القارئ من تعريف بالمجلس وما يخصُه، وعليه فقد قسّم العمل على مبحثين :الأول وفيه عرفنا بالمجلس الدولي للغة العربية وحاجة بحوثه إلى التحليل الموضوعي وتناولنا طبيعة البحوث المقدمة للمؤتمر الثاني وتقسيمها على أنواع . والمبحث الثاني تناولنا فيه البحوث ذات العلاقة بالعرض والتحليل اعتماداً على العنوان وبالرجوع إلى المتن أيضا إذا لم يكن العنوان دالا بما يكفي ، وألحقنا البحث بملحق تضمن جميع العناوين المنشورة على صفحة المجلس بالإنترنت إذ اعتمدت أرقام تسلسلها في التحليل .

الكلمات الدلالية


Article
المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة جامعة تكريت

المؤلفون: صباح مرشود منوخ
الصفحات: 267-282
Loading...
Loading...
الخلاصة

في المجتمعات يحدث عادة صراعاً بين القديم والحديث ، وهذا يفرز نوعاً من التضارب والتنافر في الافكار والقيم والاتجاهات وسلوك الاراد في هذه المجتمعات ويكون هذا التضارب دلالة على الوضع النفسي لهؤلاء الافراد ، والطلبة شريحة من الشرائح الاجتماعية المهمة في المجتمع فهي عادة تتأثر وتؤثر في الوسط الذي تعيش فيه وسلوك الطلبة عادة ما يتأثر بهذه التغيرات وينعكس سواء بشكل مباشر او غير مباشر على سلوك الطلبة وهذا التناقض او التضارب يكون واضحاً عند الطلبة (7، ص15: 1996) فان الانسان منذ الطفولة المبكرة تبدأ لديه بذور النمو الاجتماعي وذلك لانع حاجة الانسان الى العلاقات الاجتماعية تبدأ منذ السنة الاولى في حياة الطفل بالتدريج على اقامة العلاقات الاجتماعية الضرورية بحياته والسلوك الاجتماعي عملية مستمرة ومتطورة ويقاس على مدى نجاح المراهق في ملائمة نفسه في المواقف الاجتماعية الجديدة خلال مرحلة المراهقة وتلعب البيئة الاجتماعية دوراً كبيراً في تكوين علاقات اجتماعية سوية سواء في هذه المرحلة او ما يليها (14، ص719: 1989) وتعد مرحلة المراهقة حلقة وصل بين مرحلة الطفولة ومرحلة الرشد وتعتبر مرحلة التحولات النهائية الحاسمة لينتقل بعدها الى مرحلة الرشد وينخرط في عالم الكبار ، ولا بد لنا نشير ان التكوين للمراهق يحصل نتيجة عاملين هما المراهق ذاته وما فيه ثم البيئة المحيطة وما عليه من مؤثرات ثقافية فهو يتفاعل سلبياً وايجابياً مع المجتمع الذي نشأ فيه (14،ص1721 :1989) وللانسان حاجات نفسية تتطلب اشباعاً في اطار اجتماعي مثل الشعور بالانتماء ، الحاجة الى الامن والنجاح والتقدير والمكانة ، والشعور بالمسؤولية والضبط وغير ذلك وهناك معايير وقيم اجتماعية تتحدد الادوار الاجتماعية في سلوك الفرد وخضوعه للضغوط الاجتماعية (8، ص345: 1977) وعلى الفرد ان يتصرف وفق المعايير الاجتماعية التي تعلمها عن طريق التربية والادوار الاجتماعية التي تعلمها سواء في البيت او المدرسة او المجتمع تحدده بوظائف وقواعد ومسؤوليات اجتماعية مختلفة ولذا عندما ينشد التكيف السوي عليه ان يضع بالاعتبار احترام الجميع وبالضرورة سلوك الفرد سوف يتأثر بثقافة المجتمع الذي ينشأ فيه، ويلتزم بثقافة ومعايير هذا المجتمع .(5، ص61-62، 1998) وتتجلى المسؤولية الاجتماعية في كيفية قابلية الفرد على تقدير حقوق الاخرين وحاجاتهم ومراعاتها وكيفية الاندماج في المجتمع وتمسكه بالروابط العامة وما تكون عليه هذه الروابط من دقة في التركيب وقوة الشعور بذاته الى شعوره بالمسؤولية الاجتماعية (13، ص260: 1977) والمسؤولية الاجتماعية مسؤولية الفرد ذاتياً عن الجماعة وان يكون لدى الانسان شعور بها او ممارستها اذ ان الفرد هو وحدة بناء المجتمع فذا ما شعر افراده بالمسؤولية الاجتماعية وثم ممارستها بشكل فعلي هذا دلالة على ان الفرد وهو لديه مسؤولية اجتماعية ضمن المجتمع الذي ينتمي اليه .(11، ص14: 1978) وتعد المسؤولية الاجتماعية ضمن المستويات الثلاثة والمتماثلة بالمسؤولية الفردية التي تدل على انها الفرد مسؤول عن نفسه وعن عمله ، والمستوى الاخر يتمثل بالمسؤولية الجماعية والتي تدل على مسؤولية الجماعة جماعياً عن اعضائها وعن سلوكها وهذا بدوره يعزز من المسؤولية الاجتماعية التي تعد ضرورية لعلاج المجتمع من خلال الممارسة الفعلية لها، فضلاً عن كونها تتمثل متصل يبدأ بالمسؤولية الاجتماعية عن النفس وعن الاسرة وعن المجتمع (9، ص229: 1984).

الكلمات الدلالية


Article
أثر برنامج ارشادي في معالجة حالة التبول اللا إرادي عند الأطفال

المؤلفون: عبد الرزاق جاسم محمود العيســاوي
الصفحات: 283-295
Loading...
Loading...
الخلاصة

تعتبر مرحلة الطفولة من المراحل المهمة في حياة الانسان وعليها تبنى المراحل اللاحقة، كما تعتبر حجر الاساس في بناء وتكوين شخصية الفرد، وتأتي اهمية المراحل من سهولة تشكيل سلوك الطفل وتعديله اذ يكون مستعدا ومتقبلا لعملية التوجيه والارشاد. وتعد مشكلة التبول اللا إرادي من اكثر المشاكل شيوعا في مرحلة الطفولة اذ يؤدي التعسف في تدريب الطفل على عملية ضبط الاخراج الى نشأته متزمتاً يعاني من القلق والافكار القهرية كحب النظافة المطلق، او بخيلاً مهتماً بجمع المال، فضلاً عن معاناته من القلق والافكار القهرية، وترتبط عملية التبول اللا إرادي بعوامل نفسية واجتماعية وتربوية وفسيولوجية تزيد المشكلة حدة وتفاقماً، وتأتي اهمية البحث في محاولة بناء برنامج ارشادي يساعد في التخفيف من مشكلة التبول اللا إرادي. ان ارتباط عملية التبول اللاإرادي بعوامل نفسية واجتماعية وتربوية وفسيولوجية يزيد المشكلة حدة وتفاقماً ومن اهم العوامل النفسية : الخوف، الغيرة، والعدوان، والكبت، والنكوص، والانفصال عن الأم، وميلاد طفل جديد، والامتحانات، والضعف العقلي، والتمرد عن المعاملة القاسية، فضلاً عن ان معانات الطفل من هذه المشكلة تنعكس على حالته النفسية فيصاب بالاكتئاب والاحراج من زملائه، ويشعر بالنقص والدونية، ويلجأ الى الانطواء والابتعاد عن الانشطة الاجتماعية، لذا من شروط نجاح تطبيق البرنامج ما يأتي: 1- توفير الاجواء الهادئة في المنزل لخفض التوتر عند الطفل. 2- توجيه الاخوة بعدم السخرية من حالة اخيهم. 3- ضرورة مراجعة الطبيب للتأكد من سلامة الجهاز البولي عند الطفل. 4- اشعار الطفل بالثقة من النفس، واستخدام عبارات الثناء والتشجيع، لدفعه نحو التغلب على مشكلته. اعتمد البحث المنهج الوصفي في دراسة الحالة المرضية بعد موافقة ذوي الحالة على التطبيق، اخذ الباحث في الحسبان مراعاة الاسس لمرحلة الطفولة في بناء البرنامج الذي يتكون من ثلاثة اجزاء، ركز الجزء الاول على علاقة الطفل بالبيئة المحيطة، وركز الجزء الثاني على تنظيم الوجبات الغذائية بالضافة الى اعداد جدول التعزيز، اما الجزء الثالث فركز على نشاطات الطفل اليومي من خلال مشاركته في محموعة من الالعاب المسلية.

الكلمات الدلالية


Article
منزلة الصبر وأهميته في تحقيق النصر

المؤلفون: شهاب أحمد سلمان
الصفحات: 324-358
Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله أهل الحمد والثناء، المنفرد برداء الكبرياء، المتوحد بصفات المجد والعلاء، المؤيد صفوة الأولياء بقوة الصبر على السراء والضراء؛ والشكر على البلاء والنعماء. والصلاة على محمد سيد الأنبياء وعلى أصحابه سادة الأصفياء وعلى آله قادة البررة الأتقياء، صلاةً محروسة بالدوام عن الفناء، ومصونة بالتعاقب عن التصرم والانقضاء. أمّـا بعد: فإن للصبر منزلة عظيمة وكبيرة تجعل صاحبها من الفائزين في الدارين، وذلك واضح من خلال تعدد ذكره في كتاب الله سبحانه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وترجع عناية القرآن البالغة بالصبر إلى ماله من قيمة كبيرة دينية وخلقية، فليس هو من الفضائل الثانوية أو المكمّلة، بل هو ضرورة لازمة للإنسان ليرقى مادياً ومعنوياً واجتماعياً، فلا ينتصر دين، ولا تنهض دنيا إلا بالصبر. إذاً فالصبر ضرورة دنيوية كما هو ضرورة دينية، فلا نجاح في الدنيا، ولا فلاح في الآخرة إلا بالصبر، ففي الدنيا لا تتحقق الآمال ولا تنجح المقاصد ولا يؤتي عمل أكله إلا بالصبر؛ ولهذا من صبر ظفر، ومن حُرِم الصبر لم يظفر بشيء ، فلولا صبر الزارع على بذره ما حصد، ولولا صبر الغارس على غرسه ما جنى ولا حصد، ولولا صبر الطالب على درسه ما تخرج، ولولا صبر المقاتل في ساحة الوغى ما انتصر، وهكذا كل الناجحين في الدنيا إنما حققوا آمالهم بالصبر.

الكلمات الدلالية


Article
بنو المُنَجّا ودورهم العلمي والإداري في دمشق منذ القرن السادس حتى القرن العاشر الهجري

Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
The Effect of the Task-Based Approach on EFL University Students’ Achievement in Grammar

المؤلفون: Jawhar B. Muter
الصفحات: 422-449
Loading...
Loading...
الخلاصة

The present research aims at investigating the effect of the Task-Based Approach on the achievement of third-year students of English in grammar especially the passive voice. In order to achieve the aims of the research, a number of hypotheses were posed. The population of the study consists of the third grade students of the Department of English (College of Education for Human Sciences/University of Tikrit)during the academic year 2014-2015. The sample of this study consisted of 80 students distributed into two equal groups, i. e. experimental and control group. Each consisted at 20 mal and 20 female students. The experimental group was taught the passive voice by using the TBA, while the control group was taught by using the traditional methods . After achievement co-equivalence between them , an achievement test has been applied on the two groups. Results show the superiority of the experimental group over the control group and the males group over the females group in its achievement in English grammar. يهدف البحث الحالي الى معرفة اثر الاسلوب المبني على المهام في تحصيل طلبة اللغة الانكليزية الجامعيين في القواعد وخصوصا المبني للمجهول. تألف مجتمع البحث من طلاب المرحلة الثالثة في قسم اللغة الانكليزية ( كلية التربية للعلوم الانسانية /جامعة تكريت) للعام الدراسي 2014-2015. اشتملت عينة البحث 80 طالب وتم توزيعهم على مجموعتين متساويتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطه).كل مجموعة تضمنت 20 طالب(ذكر) و20 طالب (انثى).تم تدريس المجموعة التجريبية وفقا للمنهج المستند للمهام ، بينما تم تدريس المجموعة الضابطة وفقا للطريقة التقليدية لمدة عشرة اسابيع. وبعد التكافؤ بين المجموعتين قام الباحث بأعداد اختبار تحصيلي وبعد تطبيق التجربة تم تطبيق الاختبار على المجموعتين التجريبية والضابطة وعند تحليل النتائج باستخدام الاختبار التائي اظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على الضابطة وكذلك تفوق الذكور على الاناث في التحصيل في قواعد اللغة الانكليزية.

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: