جدول المحتويات

مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية

ISSN: 18176798
الجامعة: جامعة تكريت
الكلية: التربية
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية محكمة تصدر كل شهرين عن كلية التربية
جامعة تكريت .

Loading...
معلومات الاتصال

Phone Number: +967481408058
E_mail:tikrit_university_journal@yahoo.com

جدول المحتويات السنة: 2016 المجلد: 23 العدد: 5

Article
ظاهرة الاستقصاء الدلالي في القرآن الكريم

المؤلفون: أشواق محمد إسماعيل النجّار
الصفحات: 1-49
Loading...
Loading...
الخلاصة

This research is marked aims (survey semantic phenomenon in the holy Qur'an) to study the survey and a statement concept when ancient and modern, and pictures of the survey and its diversity in ways that news and construction, has been mentioned in the Koran style news and types of primary, and Alancara, nominal and phrases installed and exiled, along with Study phrasal kinds Pastical, and the present tense, and it is, and act incomplete, and the building of the effect, as Tlbe construction methods about which methods, and the question, and forbidding, and the appeal, and construction is Tlbe lesson about section method, and please, and slander, and praise . The research concluded that it is intended surveyed escalation semantic in the description, so that mentions all the symptoms of speech, and supplies, and details, and descriptions; to achieve an exaggeration, and the emphasis, and clarification, and the statement, and to guard against default, to survey all indications, leaving those covered beyond where any indication. يهدف هذا البحث الموسوم بـ (ظاهرة الاستقصاء الدلالي في القرآن الكريم) إلى دراسة الاستقصاء وبيان مفهومه عند القدماء والمحدثين، وصور الاستقصاء وتنوعه بأساليب الإخبار والإنشاء، ويدرس البحث أسلوب الإخبار وأنواعه الابتدائي، والطلبي، والإنكاري، والجمل الاسمية المثبتة والمنفية في القرآن الكريم، إلى جانب دراسة الجمل الفعلية بأنواعها الماضي، والمضارع، والأمر، والفعل الناقص، والمبني للمفعول، كما درس أساليب الإنشاء الطلبي نحو أسلوب الأمر، والاستفهام، والنهي، والنداء، والإنشاء غير الطلبي نحو الرجاء، والذم، والمدح. وقد توصّل البحث إلى أنه يقصد بالاستقصاء التصعيد الدلالي في الوصف، بحيث يذكر جميع عوارض الكلام، ولوازمه، وتفاصيله، وأوصافه؛ لتحقيق المبالغة، والتوكيد، والإيضاح، والبيان، والاحتراس من التقصير، وذلك لاستقصاء الدلالات كلها، ولا يترك لمن يتناولها بعده فيها أية دلالة .

الكلمات الدلالية


Article
رحلة الحج عند الرحالة المغاربة التجيبي السبتي أنموذجاً

المؤلفون: محمد نصيف حردان
الصفحات: 50-86
Loading...
Loading...
الخلاصة

تنوعت الرحلات المغربية تجاه المشرق بتنوع أهدافها ومقاصدها وتعددت بتعدد أسبابها وحوافزها، الأمر الذي أدى إلى الترابط المتين بين المشرق والمغرب في المجال المعرفي، إذ تعد الرحلات سمة من سمات الحضارة الإسلامية، فكانت بحق الفاتحة للآفاق الثقافية ، والباحثة والمستقصية للعادات البشرية والمجالس العلمية، وهذا ما فرضته الحاجة إلى التفاعل بين المشرق والمغرب. لقد اتفقت كتب الرحلات في موضوعاتها على تبيان خط سير الرحلة بدءاً من نقطة الانطلاق حتى الوصول إلى المنطقة المراد الوصول إليها، سميا بلاد الحجاز عند الرحالة الذين يبغون الحج، إما ما يسجل من مشاهدات فهو تحصيل حاصل للرحلة، ولكنه مدعوم بحس أدبي فني تاريخي ينبع ويعبر عن ثقافة صاحب الرحلة، وهذا التنوع في المشاهدات بحد ذاته ممتعا للقارئ أو الباحث في مجال الرحلات. وقد كانت ولا زالت الرحلة تمثل المعرفة الدقيقة لأنها تعتمد المشاهدة المباشرة أساسا للتدوين ، ولأنها ابتعدت عن النظام النمطي القديم في كتابة الرحلات ، وعدت الرحلات الإسلامية بمثابة الطفرة العلمية لأنها اقتربت من الواقع فأغنت المكتبات بكثير من العلوم سميا رحلة التجيبي صاحب الرحلة المشهورة والتي عرفت بـ(مستفاد الرحلة والاغتراب).

الكلمات الدلالية


Article
بنك انكلترا ودوره في تمويل الصراعات الدولية 1694 – 1865

المؤلفون: سامي صالح محمد --- إدريس نامس دحام
الصفحات: 87-126
Loading...
Loading...
الخلاصة

يعد بنك انكلترا من اعرق المؤسسات المالية في العالم فقد جاءت فكرة انشائه في اواخر القرن السابع عشر والذي كان بداية لأحداث عالمية كبيرة تمثلت بزيادة النزعة الاستعمارية لدى الدول الاوربية ولاسيما بريطانيا، التي بدأت تتحول من نمطها التقليدي الذي يعتمد على الزراعة والتجارة الى الصناعة التي تحتاج الى رؤوس أموال كبيرة ومنافذ لتسويق منتجاتها، كما رافقت نزعة التوسع تلك نزاعات دولية دامية وطويلة تطلبت ديمومتها المزيد من الدعم المالي الذي كان حتى تلك المدة امرا يصعب الحصول عليه . على الرغم من ان مسالة تأسيس بنك انكلترا كانت بسبب الخسارة التي تعرض لها الاسطول البريطاني داخل القنال الانكليزي الامر الذي تطلب بناء اسطول جديد يقوم بمهمة الدفاع عن الجزر البريطانية، ولأجل إكمال بناء هذا الاسطول كان لابد من توفر المال اللازم لعملية البناء تلك، وبسبب عدم قدرة الحكومة البريطانية آنذاك على تمويل هذا المشروع اقترح أحد المصـــــرفيين الاســـكتلنديين وهو (ويليام باترسون) William Paterson تأســـــيس بنك يتم تمويله من خلال القطــــــــــــــــاع الخاص وتكون ملكيته لذلك القطاع، وبدعم من وزير الخزانة آنذاك (تشارلز مونتاكو) Charles Montaco تم إصدار مرســــوم بتأســيس بنك انكلترا عام 1694 وقعه الملك ويليام الثالث . وبعد صدور مرسوم التأسيس قام البنك بسلسلة من الاجراءات المالية تمثلت بإصداره أوراق نقدية تجاوزت المليون جنيه إسترليني، وعلى أثر ذلك تدفقت اعداد كبيرة من المشتركين اسهمت في رفد مالية البنك ورفع رصيده المالي مما مكنه من القيام بنشاطات مالية مهمة كان بدايتها اقراض الحكومة البريطانية ابان مشاركتها في حرب الوراثة الاسبانية 1701 – 1714 ، واستمر نشاط البنك بالتزايد حتى شكل دعامة مهمة من دعائم الاقتصاد البريطاني وهذا مابدا واضحا حين اندلعت حروب الثورة الفرنسية التي وقع على عاتق بريطانيا جزء كبير منها . ومن الجدير بالذكر ان بنك انكلترا لم تقتصر نشاطاته على الجانب العسكري بل امتدت الى جميع المرافق الاقتصادية لتشمل إدارة الأوراق المالية والديون الوطنية واستلام الايرادات ودفع رسوم المشاريع وتصفية النفقات العامة للدولة وغيرها، الأمر الذي مكنه اخيرا من ان يصبح محركا للأحداث العالمية ولاسيما العسكرية منها، وهذا ما ركز عليه موضوع بحثنا فقد استطاع من خلال ذلك تجاوز الحدود الوطنية ليسهم في دعم نزاعات دولية مثل: حرب القرم، والحرب الأهلية الأمريكية .

الكلمات الدلالية


Article
التّفاضُلُ وتقابُلُ الحِجَاج (دراسةٌ في مفاخرةِ ابنِ صفوان وابنِ مخرمةَ في مجلسِ أبي العبّاس السفّاح)

المؤلفون: رمضان صالح عباد
الصفحات: 127-150
Loading...
Loading...
الخلاصة

دارتْ المفاخرةُ بين ابنِ صفوان وابنِ مخرمةَ, وقد حقّق ابنُ صفوان الفوزَ والغلبةَ على المقابل معتمداً على قدرتِهِ العاليةِ في التفاضل وتقابل الحجج, وإدارة الاسلوبِ الفخريّ الذي أدّى إلى كبت المقابلِ وإغلاقِ جميعِ منافذه الحجاجية وإضعافِ قواه الخطابيّةِ عبر إيراد المفَاخِرِ الّتي يتحلّى بها الفرعُ المضريُّ وتعدادِ فضائله ممثلاً بابي العباس السفّاح, وخالد بن صفوان, وفي مقدمة تلك الفضائل صلة القرابة من رسول الله (), فضلاً عن السابقة في الإسلام وخيرُ من يمثّلها الخلفاءُ الراشدون أبو بكرٍ, وعمرُ (), زيادةً على فضيلةِ العلم بكتاب الله والسّنّةِ النبويّةِ وخيرُ من مثّلها ابنُ عبّاس, والعلماءُ المسلمون من مضر, وكذلك فضيلةُ الإيمان, والتّصديق بما جاء به الدينُ الإسلاميُّ الحنيف, فضلاً عن فصاحة اللّغة العربيّةِ ومنها لغة مضر ولغة قريش التي هي لغةُ القرآنِ فزادها ذلك ميزة وتشريفا, وكلُّ هذه الفضائلِ وغيرها إنماز بها الفرعُ المضريُّ على الفرعِ اليمنيّ الموسوم بالضّعةِ وخمول الشأن فهم الذين ملكتهم امرأةٌ , واشتغلوا بالمهن الوضيعة, وقد وظّف ابنُ صفوان النصوصَ اللغويّةَ والقرآنيّةَ الّتي دعمتْ موقفَهُ وأنجحت خطابَهٌ الفخريّ وحطّتْ من شأن المقابل وأضعفت قوة الحجاج لديه وحقّقت الفوزَ عليه

الكلمات الدلالية


Article
أحكام الْخُنْثـَى الْمُشْكل في باب العبادات والأحوال الشخصية

المؤلفون: وليد عبدالله إسماعيل
الصفحات: 151-178
Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمــد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . فإن موضوع الخُنثي المُشْكل من المواضيع الواقعية في المجتمع وقد تعرض لها الفقهاء في كثير من مؤلفاتهم , ولبيان المسائل المهمة فيه , أردتُ في هذا البحث الوقوف عليه وإظهاره بشكل يناسب الحاجة إليها ومعرفة أحكامها في باب العبادات والأحوال الشخصية, ووضعها في إطار محدد ليتسنى للقارئ الاطلاع التام على إحكام هذا الموضوع , إضافة إلى ذلك فأن فيه من الإشكالات التي تؤدي إلى الوقوع في الخطأ والى الخلط بين الحلال والحرام . وأســأل الله تعالى أن يكون هذا البحث مبيناً لهـــذه الإشكالات وبيان الحكم الخاص بها . ولأجل ذلك قسمتُ البحث على ثلاثة مباحث . ففي المبحث الأول : تكلمت عن تعريف الخُنثى وبيان حالاته . وبعد الوقوف التام على أراء الفقهاء في تحديد مفهوم الخُنثى المُشْكل بينتُ الجامع والمانع لمعنى الخُنثى المُشْكل ليكون مدخلاً للموضوع الذي نحن في صدده . أما المبحث الثاني : تكلمت عن أحكام الخُنْثى المُشْكل في العبادات. أما المبحث الثالث : فهو أحكامه في الأحوال الشخصية . ومن ثم الخاتمة والهوامش والمصادر.

الكلمات الدلالية


Article
لغة الإضاءة (مقاربة تأويلية في رواية موت الأب )

المؤلفون: ماجد عبدالله مهدي القيسي
الصفحات: 179-199
Loading...
Loading...
الخلاصة

منذ ولادة السينما و علاقتها مع الرواية علاقة شد و جذب ،ذلك لأن الرواية كانت(( النص)) المــــــكتوب للسينما، لتحوله السينما الى"نص مرئي و مسموع " و إذا كانت الرواية كنص ادبي أثرت في السينما ،فإنها في الجانب الاخرأفادت كثيراً من تقنيات السينما و منها" تقنية " الإضاءة. الإضاءة "تشتمل كل ما تراه الكاميرالتكسبه العمق أو التسطيح و الواقعية أو التعبيرية أو الإهــــــتمام أو الإهمال ، فمن خلال الإضاءة يقود المخرج عين المتفرج الى اي نقطة داخل اطار الصورة السينمائية . ان من اهم الاسباب في اتجاه الروائي للإفادة من الإضاءة هو في إختزال الحدث الروائي و تكثيفه وإعطاء المشهد الروائي مسحة رمزية يستطيع من خلالها الروائي التحرك بحرية و وعي تأمين في تصوير الحدث الروائي وتحريك الشخوص ضمن دائرة ااإضاءة المطلوبة . شكلت رواية موت الأب لأحمد خلف انعطافة تجريبية مهمة لأنها مثلت ميثولوجيا عائلية تتأسطر فيهل قيم مسلوخة و منهارة يمثلها رأس العائلة الذي ل يهمّه ما سيبقى لأولاده من بعده. لقد ظهرت ملامح االتجريب في هذه الرواية من خلال االحركة الفاعلة في تكوين البناء الــــروائي و ذلـــــك بإستخدام اسلوب توالي الحكايات و تعددها كما في حكاية مخطوطة الكنز وحكاية الأب و حكاية امجد بن سنية الخبازة ،اننا إزاء عمل مفتوح ..عمل يستجيب لتأملات القارئ و تطلعاته ،يستجيب لمحاور الرؤى المختلفة التي يحققها هذا العمل للقراء ..لذا لم يغلق الروائي الرواية أو يجعل الأب يموت موتاً طبيعياً أو درامياً مثيراً. قسم الروائي احمد خلف روايته الى ثلاثة اقسام سمّاها كتب وقد تناوب السرد في هذه الاقسام ســــاردان رئيسيان، إذ سرد الاول و الثالث (يوسف) فيما سرد القسم الثاني الصحفي (أمجد) و لقد لاحظنا من خلال قراءتنا للرواية أن لغة الإضاءة قد تركزت في القسمين الاول و الثالث ، الذين يرويهما يوسف الإبن الأصغر ،و بما يدلل على أن الروائي إستقطب لغة الإضاءة الى هذين القسمين بقصدية تقنية حاول من خلالها أعطاء مساحات نفسية للقارئ و هو يطالع (يقرأ) بعمق احداث هذين الجزئين ،لكون احداثهما متشابكة و مأساوية و فيها الشئ الكثير من العوامل النفسية التي تساعد الإضاءة إذا وضعت بحرفنه من أن تخرج بتأويلات تساعد في ابراز عمق و قوة الحدث الروائي. لقد أجاد الروائي أحمد خلف في وضع تقنية (لغة)الإضاءة في روايته هذه بحيث استطاع ان يـــــرسم صورة بانورامية في الكثير من أحداث روايته و خاصة إذا ما أشرك عوامل الطبيعة في مزاوجة فنية جيدة مع الإضاءة الاصطناعية.

الكلمات الدلالية


Article
خريطة توسع مدينة القائم عبر المحيط الجغرافي وتحديد اتجاهاته المستقبلية

المؤلفون: مشعل فيصل غضيب
الصفحات: 200-229
Loading...
Loading...
الخلاصة

We tried in this research to gather a scientific information at how to expand the border city of Qaim and trends of this expansion as well as the search for causes and determinants of spatial expansion and potential remaining within the administrative boundaries of the city to get benefit from them as much as possible. Then searching outside the borders of the planned foundation of the city for attractive lands can achieve the wishes of the population and development goals of the city spatially. We have adopted the inductive and scientific style, the research benefited from the style of Delphi after it has been distributing a number of questionnaires to a sample of experts to determine the appropriate alternative for the expansion of the city outside the municipal boundaries, as well as the style of simple economic costs. We have found that the city has gone through many stages in the expansion of the largest of the eighties decades. As well as the need to expand beyond the limits of the main planning borders being does not conform with population growth as well as we found most of the basic design areas are occupied. The first alternative to the south is the best chosen place to adopt the style of Delphi. The second alternative (also ranked towards the east and southeast towards the village of Saad and Al-Quneitra) has got first rank in being chosen for the adoption of the simple economic costs style.حاولنا في هذا البحث ان نقدم فرشة علمية عن الكيفية التي تتوسع بها مدينة القائم الحدودية واتجاهات هذا التوسع كذلك البحث عن الاسباب ومحددات التوسع والامكانات المساحية المتبقية ضمن الحدود الادارية للمدينة بغية الاستفادة منها ما امكن . ثم التفتيش خارج حدود المخطط الاساس للمدينة عن اراض جاذبة يمكن ان تحقق رغبات السكان واهداف تنمية المدينة مكانيا . وقد اعتمدنا الاسلوب الاستقرائي والعلمي واستفاد البحث من اسلوب (دلفي) بعد ان تم توزيع عدد من الاستمارات على عينه من الخبراء لتحديد البديل المناسب لتوسع المدينة خارج الحدود البلدية وكذلك اسلوب الكلف الاقتصادية البسيط. وقد وجدنا ان المدينة مرت بمراحل توسع كثيرة اكبرها في عقود الثمانينات, كذلك فهي بحاجة الى توسع خارج حدود التخطيط الاساسي كونه لا يتوافق مع النمو السكاني, كذلك وجدنا أن اغلب مناطق التصميم الاساسي مشغولة . وان البديل الاول باتجاه الجنوب هو المرشح الافضل باعتماد اسلوب ( دلفي ). كذلك احتل البديل الثاني(باتجاه الشرق والجنوب الشرقي نحو قرية سعد والقنيطرة) المرتبة الاولى في ترشحه باعتماد اسلوب الكلف الاقتصادية البسيط .

الكلمات الدلالية


Article
فاعلية إستراتيجية عظمة السمكة في تحصيل طلبه الصف الخامس الادبي في مادة القواعد والاحتفاظ به

المؤلفون: رياض معن
الصفحات: 230-272
Loading...
Loading...
الخلاصة

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية إستراتيجية عظمة السمكة في تحصيل طلبه الصف الخامس الادبي في مادة القواعد والاحتفاظ به لتحقيق هدفي البحث ثم صياغة الفرضيتين الصفريتين الآتيتين :- 1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05.0) بين متوسطي درجات طلبه اللذين يدرسون باستخدام إستراتيجية عظمة السمكة والذين يدرسون باستخدام الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي البعدي 2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05.0) بين متوسطي درجات الطلبه الذين يدرسون باستخدام إستراتيجية عظمة السمكة والذين يدرسون باستخدام الطريقة الاعتيادية في اختبار احتفاظ المعلومات في مادة قواعد اللغة العربية . واختيرت ثانوية طرابلس للبنين في قضاء سامراء عشوائياً والتي يوجد فيها خمس شعب للصف الخامس الادبي واختيرت شعبتان منها عشوائيا , المجموعة الأولى تجريبية تم تدريسها بإستراتيجية عظم السمكة والأخرى ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية. وبعد استبعاد بعض الطلبة الراسبين إحصائياً من المجموعتين وعددهم خمس طلاب ليصبح في كل مجموعة (33) طالبة،تم التكافؤ بين المجموعتين في متغيرات (العمر الزمني بالأشهر, التحصيل السابق في مادة الرياضيات , درجة الذكاء , المستوى التعليمي للوالدين . تم إعداد اختبار تحصيلي وفق مستويات بلوم الست للأغراض السلوكية مكون من (30) فقرة موضوعية من نوع الاختيار المتعدد وقد تم التحقق من صدقه وثابته فضلا عن ( معامل الصعوبة , القوة التمييزية , فعالية البدائل الخاطئة ) لفقراته . وبعد انتهاء التجربة طبق الاختبار التحصيلي على مجموعتي البحث , ثم طبق نفس الاختبار التحصيلي مرة ثانية بعد مدة ثلاثة أسابيع من تطبيقه الأول وذلك للتحقق من الاحتفاظ بالمعلومات ، وباستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومتساويتين , أسفرت النتائج عن تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي وفي الاحتفاظ . وفي ضوء نتائج البحث صيغت عدداً من الاستنتاجات وبناءً على النتائج والاستنتاجات تم التوصل إلى بعض التوصيات واستكمالاً للبحث الحالي اقترح إجراء عدداً من الدراسات

الكلمات الدلالية


Article
مدى تطبيق جامعة تكريت لمؤشرات إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية

المؤلفون: فراس حسين علوان
الصفحات: 273-309
Loading...
Loading...
الخلاصة

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق جامعة تكريت لواقع الأداء الجامعي في ضوء مؤشرات إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية , و إلى معرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تطبيق عينة الدراسة نحو مؤشرات إدارة الجودة الشاملة في جامعة تعزى للمتغيرات ( الجنس، التخصص، الكلية ) من وجهة نظرهم ، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، كما تم إعداد استبانه كأداة للدراسة تكونت من (43) فقرة موزعة على سبعة مجالات رئيسية هي : القيادة الإدارية , الأستاذ الجامعي , المناهج والمقررات الدراسية الطالب الجامعي , إدارة الموارد البشرية وتدريبها , البحث العلمي , وخدمة المجتمع ، وبلغت عينة الدراسة (150) عضوا تدريسيا من جامعة تكريت ، وقد أظهرت النتائج أن درجة إمكانية تطبيق مؤشرات الجودة الشاملة كانت بدرجة متوسطة , ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير(الكليات) لصالح كلية الادارة والاقتصاد ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تطبيق مؤشرات إدارة الجودة تعزى للمتغيرين( الجنس، التخصص) ، وأن هناك مجالات لتطوير الأداء الجامعي لأعضاء هيئة التدريس يجب أن تتضمن جميع الجوانب التي تخدم تسهيل مهمة الدارس في ضوء الوسائل والتقنيات المستخدمة ، ويجب أن تشمل مجالات تطوير الأداء الجامعي جميع المحاور وهي: التخطيط والتدريس , والتقويم , استخدام الوسائط والتقنيات المختلفة , والبحث العلمي . وفي ضوء نتائج البحث قُدِمت التوصيات .

الكلمات الدلالية


Article
دور البلدانيين المسلمين في تدوين حضارة أفريقيا ابن بطوطة انموذجاً

المؤلفون: بشار اكرم جميل
الصفحات: 310-348
Loading...
Loading...
الخلاصة

اهتم بعض الرحالة والمؤرخين المسلمين ولاسيما في القرن الثامن الهجري /الرابع عشر الميلادي بتاريخ المنطقة الواقعة جنوب الصحراء الأفريقية الكبرى والممتدة من البحر الأحمر والمحيط الهندي شرقاً وحتى المحيط الأطلسي غرباً ، وتحدها الصحراء الكبرى شمالاً والغابات الاستوائية المطيرة جنوباً ، أوضحت مؤلفاتهم انتشار الإسلام بين سكان المنطقة والدول الإسلامية القائمة هناك وعلاقتها بالدول الإسلامية في مصر والمغرب الإسلامي والتقدم الذي حصل في المنطقة بفضل الإسلام والذي أدى في النهاية إلى انضمامها إلى ركب الحضارة الإنسانية . كما أوضح أولئك الرحالة المتغيرات التي طرأت على الدول القائمة في المنطقة في ظل الإسلام على كافة الأصعدة ، وكان من بين أولئك المؤرخين الرحالة أبن بطوطة الذي قام برحلة شملت شرق القارة الأفريقية وغربها سماها (تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار) والتي دون فيها رحلته انطلاقاً من مدينة سبته المغربية .

الكلمات الدلالية


Article
رفع التثريب عن حكم صلاة الجماعة في متن التقريب "دراسة فقهية مقارنة"

المؤلفون: عقيل عبد المجيد سعيد
الصفحات: 349-391
Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد معلم أحكام الدين القائل بلسان عربي مبين من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين، وعلى آله الأئمة الطاهرين وصحبه الغرّ الميامين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين صلاةً وسلاماً متلازمين والدائمين. وبعدُ فإن حكم صلاة الجماعة في متن أبي شجاع "رحمه الله تعالى" أو متن التقريب، هي من المسائل التي قيل بضعفها في متن التقريب واختلفت كملة شراح المتن حولها، لذلك أحببت أن أسلط الضوء عليها وأبحثها بحثاً دقيقاً، فقمت بطرح المسألة وأقوال الفقهاء من مختلف المذاهب الاسلامية، وأدلة كل فريق ووجه دلالتهم ومناقشتها، للوصول إلى القول الراجح منها وأسباب رفع التثريب عن هذه المسألة في متن التقريب، وكان منهجي في هذا البحث أني قسمته على ثلاثة مطالب، المطلب الأول تعريف الصلاة لغة واصطلاحاً ، والمطلب الثاني التعريف بأهم المصطلحات الفقهية لدى فقهاء الشافعية "رحمهم الله تعالى"، والمطلب الثالث حكم صلاة الجماعة " دراسة فقهية مقارنة "، وبعدها خاتمة بأهم النتائج، وقدمت خلال هذه الدراسة قول القاضي أبي شجاع في المسألة، وقول من ذهب إلى تضعيف المسألة من شراح المتن، ثم طرح أقوال الفقهاء فيها وأدلتهم ومناقشتها وصولاً للقول الراجح منها، وكنت أقدم قول القاضي أبي شجاع "رحمه الله تعالى" ومن وافقه من فقهاء مذهبه، ثم من وافقه من فقهاء بقية المذاهب، وهذا التقديم كان حقه التأخير إذا أردنا مراعاة التسلسل الزمني لوفيات الفقهاء "رحمهم الله تعالى"، ولكني وجدت أن هذا التقديم فيه نفع، وهو أن مدار البحث على قول القاضي أبي شجاع، فتقديم قوله وقول وافقه من فقهاء مذهب يكون أجمع لفكر القارئ، لكي يتصور المسألة كاملة داخل مذهب القاضي أبي شجاع، ثم الانتقال إلى قول من وافقه من بقية المذاهب الأخرى، ثم قول المخالفين وأدلتهم، فتكتمل الصورة وتتضح مداخلاتها، هذا جهدي فإن أحسنت فمن الله تعالى وله الحمد والمنة، وإن أسأت فمني وأستغفر الله تعالى لقلة المؤنة، والحمد لله رب العالمين وسلام على المرسلين.

الكلمات الدلالية


Article
الإعجاز العلمي ودوره في زيادة الإيمان

Loading...
Loading...
الخلاصة

الإيمان بالله أغلى ما يملكه الإنسان في حياته, وهو يزيد وينقص, والمسلم الصادق يسعى دائماً لزيادة إيمانه, والانتقال من علم اليقين إلى عين اليقين, وما دراستي للإعجاز العلمي إلا لأنّي أجد فيه زيادة لإيمان المؤمنين, وترسيخ له , فكان هذا البحث بعنوان: (الإعجاز العلمي ودورة في الدعوة وزيادة الإيمان). فالإعجاز العلمي له دور في زيادة الإيمان, وذلك بإعانة المؤمنين على معرفة أصول الدين الثلاثة, وهي معرفة الله, ومعرفة النبي محمد(صلى الله عليه وسلم) ومعرفة الإسلام , فضلاً عن أنَّه يعين على عبادة التفكُّر, ويثمر اليقين, ويصحح الإنحرافات التي قد تطرأ على العقيدة الإسلامية. وموضوعات الإعجاز العلمي مشوقة تجذب المستمعين, وقوة تأثيرها في الإقناع كالصور المشاهدة, والأفلام العلمية تجعل المعجزة العلمية حقيقة مشاهدة, وتثمر اليقين لأن العلم التجريبي محل ثقة عند أهل عصرنا على اختلاف أجناسهم وألوانهم وأديانهم, وما جاء عن طريقه قبل لأنه يقوم على الأدلة المشاهدة. وفي هذا البحث تناولت تعريف الإعجاز والمعجزة الإعجاز العلمي في اللفة والإصطلاح, وتعريف الإيمان وأدلته وأسباب زيادته, وقد قسمت البحث إلى مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة, ثم الهوامش وثبت المصادر والمراجع.

الكلمات الدلالية


Article
مقاربة سوسيولوجية لثقافة المنظمة ونماذج التنظيم

المؤلفون: لطيفة طبال
الصفحات: 447-478
Loading...
Loading...
الخلاصة

The main purpose of organizations is to look for outstanding position, and reinforce their abilities as an independent social actor. This case is reflected in the attempt to adjust as an efficient social system in the society. Those purposes are highly related to cultural components of organization’s social system that may lead to make relation between worker’s objectives and organization’s ones. These cultural components or cultural system of organization as a system of common meanings among the actors through an active system may orient the workers’ behaviours into different modes used to solve problems related to the group. The organization’s cultural system is a composition of rational methods in the system and management to reach a common objective. In this sense, considering the organization as a social system that produces a culture named organizational culture has an efficient role in the organizational behaviour competency of the organization. This is the case of organization’s referential context of group behaviour orientation to make it adjustable with the new conditions of the organization. إن الهدف الأساسي للمنظمات هو بحث عن التميز وتعزيز قدرتها على الفعل ككيان اجتماعي مستقل بذاته، من خلال القدرة على التكيف و الاندماج كنسق اجتماعي فاعل في مجتمعه. تلك الأهداف ترتبط بالتشكيلة الثقافية للبناء الاجتماعي للمنظمة الذي يسمح بتطابق أهداف الفرد مع أهداف المنظمة التي يعمل فيها . هذه التشكيلة الثقافية أو النسق الثقافي للمنظمة كنظام للمعاني المشتركة بين الأعضاء تكون من خلال نسق تفاعلي يقرر من خلاله أفراد المنظمة أنماط السلوك المتبع في حل المشكلات التي تتواءم بشكل جماعي. إذ النسق الثقافي للمنظمة هو بناء لطرق عقلانية في النسق والتسيير لتحقيق هدف مشترك، إلا أن ما تجدر الإشارة إليه أن اعتبار المنظمة كيان اجتماعي منتج للثقافة التي يطلق عليها بـ - الثقافة التنظيمية – تؤدي هذه الأخيرة دور جوهري في كفاءة السلوك التنظيمي للمنظمة من خلال إطارها المرجعي لتوجيه السلوك الجماعي، ودور من خلال تغييرها وتطويرها كي تتلاءم مع الأوضاع الجديدة للمنظمة.

الكلمات الدلالية


Article
الناسخ والمنسوخ ورأي البغوي فيه

المؤلفون: أحمد مناف حسن
الصفحات: 479-542
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
أسـباب عزوف طلبة المرحلة الرابعة في أقسام كليات التربية/جامعة الأنبار عن التطبيق داخل القاعات الدراسية في مادة التربية العملية

Loading...
Loading...
الخلاصة

هدف البحث الحالي إلى التعرّف على (أسـباب عزوف طلبة المرحلة الرابعة في أقسام كليات التربية/جامعة الأنبار عن التطبيق داخل القاعات الدراسية في مادة التربية العملية)؛ وقد تكونت عينة البحث الحالي من (208) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الرابعة في أقسام كليات التربية/ جامعة الأنبار للعام الدراسي 2013-2014م. أعدّ الباحثان مقياساً لأسباب عزوف الطلبة عن التطبيق، وقد تكوّن من (27) فقرة، ذي الثلاثة بدائل (يشكل سبباً بدرجة كبيرة، يشكل سبباً بدرجة متوسطة، لايشكل سبباً)، وقد تم إعطاءهم الدرجات (1،2،3) على التوالي، وقد استخرج صدقه الظاهري، ثم ثباته بطريقتي (إعادة الاختبار) وقد بلغ (82,0)، وألفا كرونباخ وقد بلغ (84,0)، واستخدما الوسائل الإحصائية (الوسط المرجح، الوزن المئوي، معامل ارتباط بيرسون، والاختبار التائي)، وقد أظهرت النتائج أن من أهم أسباب عزوف الطلبة عن التطبيق داخل القاعات الدراسية هي: 1. أخشى الوقوع بالخطأ في أثناء تطبيق الدرس. 2. أخشى أسئلة بعض الطلبة في أثناء تطبيقي. 3. أشعر بالخجل عندما أقف أمام الطلبة. 4. أحس بأن بعض الطلبة لن يهتموا بالدرس الذي أطبقه. 5. انعدام انضباط بعض الطلبة في أثناء درس التطبيق. وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحثان بأمور عدة منها: 1. الإكثار من دروس المشاهدة للطلبة المطبقين في المدارس، والاعتماد عليها في مناقشة الإيجابيات والسلبيات، وأن يخصص درس المشاهدة إلى التطبيق داخل القاعة ومن قبل الطلبة. 2. تركيز تدريسي مادة التربية العلمية على كيفية صياغة الإغراض السلوكية من قبل الطلبة والتأكيد على ممارسة الخطة اليومية بصورة مكثفة.

الكلمات الدلالية


Article
التشخيص ودوره في البناء الدرامي فـــي شعر محمد القيسي

المؤلفون: لقاء نزهت سليمان
الصفحات: 589-614
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
تطبيق تقنية المربعات القياسية للتعرف على نمط توزيع الظواهر النقطية )الخدمات الدينية في مدينة أربيل نموذجا(

المؤلفون: هونر عبدالله كاك احمد
الصفحات: 615-648
Loading...
Loading...
الخلاصة

أدت التطورات التكنولوجية الحديثة في كافة المجالات وبضمنها ادوات البحث العلمي واساليبه الى رفع قدرة الباحث الجغرافي في التعامل مع البيانات المكانية ومعالجتها، وقياس الظاهرات وتمثيلها على الخارطة، كونها وسيلة توضيح وعرض بصري وأداة تحليل مكانية. كما ان نظم المعلومات الجغرافية تحتل مكانة بارزة في الساحة التطبيقية، وقد ساعد التطور التقني في هذا المجال على تمثيل الظواهر المكانية وتسهيل التعامل معها خرائطيا بأسلوب يسمح بمعالجتها آلياً، عكس الامر مع الخرائط الورقية، كما ان الظاهرة المكانية تحمل عند تمثيلها على الخارطة خاصية الارتباط المكاني، فنجاح عملية ادراك مفرداتها مرهون بإظهارها بصورة واضحة يسهل فهمها واستيعاب مضامينها.

الكلمات الدلالية


Article
المواثيق المكية وأثرها في مواسم الحج عند العرب قبل الإسلام

المؤلفون: صالح حسن عبد الشمري --- عثمان فاضل عباس
الصفحات: 649-685
Loading...
Loading...
الخلاصة

This study deals with charters held by the Quraish with the Arab tribes of incoming and which was designed through which to achieve stability in the pilgrimage seasons, with a view to strengthen relations with these tribes and their involvement in the seasons of pilgrimage management, as these alliances have encouraged the Arab community to go to Mecca to perform the ritual pilgrimage without Almighty of thing, and also contributed to the achievement of political and commercial benefits for both parties (Quraish, the Arab tribes). We dealt with in this research to the most important alliances identifiers tribes and principles, namely, (Alhams, AlHilla, AlTls, AlMohlin, AlMohrmien Hlf-Alfdwl ). تتناول هذه الدراسة المواثيق التي عقدتها قريشاً مع القبائل العربية الوافدة إليها والتي كانت تهدف من خلالها إلى تحقيق الاستقرار في مواسم الحج ، وبقصد تمتين العلاقات مع هذه القبائل وإشراكها في إدارة مواسم الحج ، كما شجعت هذه الأحلاف المجتمع العربي على التوجه على مكة لأداء فريضة الحج دون وجل من شيء ، وساهمت أيضا في تحقيق منافع سياسية وتجارية لكلا الطرفين (قريش ، القبائل العربية ). وتطرقنا في هذا البحث إلى أهم الأحلاف معرفين بقبائلها ومبادئها وهي ( الحمس ، الحلة ، الطلس ، المحلين ، المحرمين ، حلف الفضول ).

الكلمات الدلالية


Article
Motherhood under Slavery in Toni Morrison's Beloved

المؤلفون: Zainab Abdullah Hussein
الصفحات: 686-709
Loading...
Loading...
الخلاصة

Slave narratives are the genre of literature that came into being through the success of some literate African Americans in escaping from slavery to freedom. Motherhood was a difficult challenge to African American women specifically under the slave system. The situation did not allow slave mothers the opportunity and freedom to take care of their children or carry out their biological role as caregivers. Instead, it results a mother killing her own child which is an act that threatens the natural order of the world. Toni Morrison's Beloved is discussed not as a presentation of slavery, but rather of motherhood. Slavery and motherhood are considered convertible terms that shows how Morrison's narrative functions as a critique to feminist readings of the ties between mother and children. This study tries to focus on motherhood and the effects of slavery in the lives of mothers through Toni Morrison's Beloved. A brief historical background of slavery will be provided at the beginning. Focus will also be on analyzing motherhood as well as understanding Sethe who is the sole provider of her family and clarifying the way in which she interacts with her children.

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: